HOT information

الأسهم الأميركية

مرت الأسهم الأميركية خلال الأشهر الستة الماضية بالعديد من اللحظات الحاسمة، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 28% خلال هذه الفترة، مسجلاً ارتفاعات قياسية جديدة كل شهر، مع ارتفاع مستوى تفاؤل المستثمرين بشأن العودة إلى الحياة الطبيعية وحصول المزيد من الأمريكيين على لقاح كوفيد-19.

ساعدت هذه الدفعة في نمو ثروة المليارديرات في جميع أنحاء العالم بمقدار مذهل قدره 5 تريليونات دولار منذ الأيام الأولى للوباء في مارس 2020، على حسب مجلة فوربس,

لكن هل هي بداية النهاية؟ كشفت دراسة أجرتها شركة الخدمات المالية E-Trade، شملت 957 مستثمرًا نشطًا في وقت سابق من هذا الشهر، أن 69% من المشاركين يرون أن السوق في فقاعة.

من المؤكد أن الكثير من المستثمرين كانوا يجنون أرباحًا، بما في ذلك بعض من أغنى الأثرياء في البلاد.

استنادًا إلى تحليل أجرته مجلة فوربس، فإن أكبر بائع ملياردير خلال الأشهر الأخيرة هو إرنست غارسيا الثاني، أكبر مساهم فردي في شركة التجارة الإلكترونية للسيارات المستعملة Carvana. يبيع غارسيا، الذي أدين بتهمة الاحتيال الجنائي في عام 1990 بسبب دوره الصغير في فضيحة لينكولن للتوفير والقروض التي قام بها تشارلز كيتنغ، جزءًا من حصته كل يوم منذ 73 يوم تداول وتمكن من تسييل ما قيمته 1.8 مليار دولار من الأسهم منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

على مستوى النسب المئوية من الثروات، يعتبر الرأسمالي المغامر والممول شامات باليهابيتيا أكبر مصفٍ منذ نوفمبر بعد تصفية حصته الشخصية بالكامل في Virgin Galactic مقابل 311 مليون دولار، أي حوالي ربع ثروته الصافية البالغة 1.2 مليار دولار.

غارسيا وباليهابيتيا من بين 20 مليارديرًا أميركيًا باعوا ما مجموعه 8.7 مليار دولار من الأسهم في الأشهر الستة الماضية. قام البعض بالبيع كجزء من قاعدة 10b5-1، والتي تسمح بالعاملين ببيع الأسهم وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا. وقام آخرون ببساطة بتفريغ كميات ضخمة من أسهمهم في السوق المفتوحة. باعوا جميعًا ما لا يقل عن 100 مليون دولار من الأسهم (قبل الضرائب) بين 1 نوفمبر  2020 و22 أبريل 2021؛ وهناك ثلاثة باع كل منهم أسهم تزيد قيمتها عن مليار دولار. صافي الثروة اعتبارًا من 30 أبريل. تواصلت فوربس مع ممثلين عن كل من هؤلاء المليارديرات للتعليق.

1- إرنست غارسيا الثاني

صافي الثروة: 16.9 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 1.80 مليار دولار

غارسيا هو أكبر مساهم في Carvana، شركة السيارات المستعملة التي أسسها ابنه إرنست غارسيا الثالث. تضخمت أسهمها عشرة أضعاف منذ مارس 2020، مما ساعد ثروة غارسيا الأكبر في الارتفاع من 2.4 مليار دولار إلى 15.9 مليار دولار في عام واحد. لقد باع أسهماً كل يوم تقريبًا على مدار الأشهر الستة الماضية وفقًا لخطة تداول وضعها مع زوجته في 15 يونيو 2020، بعد أن تضاعفت الأسهم بالفعل أربع مرات في غضون ثلاثة أشهر.

غارسيا الثاني، البالغ من العمر 64 عامًا، لا يعمل في Carvana أو يشغل مقعدًا في مجلس الإدارة؛ يمتلك حاليًا حوالي 30% من أسهمها.

2- مارك زوكربيرغ

صافي الثروة: 119.4 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 1.63 مليار دولار

يبيع مؤسس فيسبوك بانتظام الأسهم التي نقلها إلى مبادرة تشان زوكربيرغ، وهي منظمة استثمارية وخيرية أسسها هو وزوجته بريسيلا تشان في عام 2015 لدعم قضايا مثل التعليم والعلوم في جميع أنحاء العالم. معظم أسهم فيسبوك المباعة منذ نوفمبر 2020 والتي تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار تم بيعها لصالح مبادرة تشان زوكربيرغ.

3- ليونارد لودر

صافي الثروة: 26.9 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 1.05 مليار دولار

باعتLAL Family Partners LP ، المملوكة لعائلة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة مستحضرات التجميل إستي لودر، مجموعتين كل منها مليوني سهم في نوفمبر 2020 ومارس 2021. وقد تضاعف سهم إستي لودر منذ مارس 2020. تشكل الأسهم المباعة جزءًا صغيرًا من حصة ليونارد لودر التي تبلغ قيمتها 24 مليار دولار في الشركة. باع شقيقه الأصغر رونالد لودر بشكل منفصل 108 ملايين دولار من أسهمه الخاصة في نفس الفترة الزمنية.

4- جاك دورسي

صافي الثروة: 13.8 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر/تشرين الثاني: 529 مليون دولار

5- أنتوني وود

صافي الثروة: 7 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 342 مليون دولار

ارتفعت أسهم Roku، خدمة بث الفيديو التي أسستها وود في عام 2002، بنسبة 400% تقريبًا منذ مارس 2020، حيث يقضي المشاهدون وقتًا أطول في المنزل أمام التلفزيون أثناء الوباء. يزيد وود بانتظام في أسهمه كجزء من خيارات الأسهم التي يحصل عليها كرئيس التنفيذي ثم يبيعها بربح، لم يتم تضمين عوائد بيع هذه الأسهم في الـ342 مليون دولار (قبل الضريبة) التي حصل عليها من بيع الأسهم منذ نوفمبر.

6- ريد هاستينغز

صافي الثروة: 5.1 مليارات دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 334 مليون دولار

7- شامات باليهابيتيا

صافي الثروة: 1.2 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 311 مليون د

قام باليهابيتيا، صاحب رأس المال الجريء الصريح الذي سهّل عمليات الاكتتاب العام لثلاث شركات ناشئة عبر شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، بتجريد حصته الشخصية المكونة من عشرة ملايين سهم في Virgin Galactic على دفعتين في ديسمبر ومارس.

وفي بيان صدر في مارس، قال إن البيع سيمول “استثمارًا كبيرًا أقوم به لمكافحة تغير المناخ”. كما غرد أيضًا، “كرهت القيام بذلك ولكن ميزانيتي العمومية تقلصت بنحو ملياري دولار هذا الأسبوع. ملاحظة: لم أقم ببيع أي أسهم في أي شركة استحواذ ذات الغرض الخاص أخرى أطلقتها.”

8- بريان أرمسترونغ

صافي الثروة: 10.9 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 292 مليون دولار

أرمسترونغ هو الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة Coinbase Global ، والتي تم طرحها للاكتتاب العام في منتصف أبريل. في الاكتتاب العام الأولي التقليدي، لا يُسمح للمديرين التنفيذيين عادةً ببيع الأسهم خلال فترة إغلاق محددة مسبقًا، ولكن منذ طرح Coinbase للاكتتاب العام في إدراج مباشر، كان العاملون يتمتعون بحرية بيع أسهمهم الحالية مباشرة إلى المستثمرين. قام أرمسترونغ، وهو أيضًا أحد مؤسسي Coinbase ، ببيع حوالي 2% من أسهمه في يوم الإدراج المباشر مقابل 292 مليون دولار قبل خصم الضرائب.

9- جيم مكلفي

صافي الثروة: 4 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 278 مليون دولار

قام ماكيلفي، الذي شارك في تأسيس Square مع جاك دورسي في عام 2009 وما زال عضوًا في مجلس إدارتها ويمتلك حوالي 3.5% من الأسهم، ببيع بعض أسهمه في شركة المدفوعات كل شهر منذ أغسطس 2020. ارتفعت أسهم Square بأكثر من 500% منذ ذلك الحين مارس2020.

10- الكسيس لي كوك

صافي الثروة: ملياري دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 247 مليون دولار

يبيع لي كوك، الشريك المؤسس لمنصة المراقبة للتطبيقات السحابية Datadog ورئيس قسم التكنولوجيا، الأسهم في بداية كل شهر وفقًا لخطة تداول مجدولة. ارتفعت قيمة شركة المراقبة السحابية خلال الأشهر الأولى للوباء، لكن أسهمها انخفضت بنسبة 22% عن ذروتها في فبراير باع الرئيس التنفيذي لشركة Datadog أوليفر بوميل، وهو مواطن فرنسي، أسهما بقيمة 215 مليون دولار في الأشهر الستة الماضية.

11- ديفيد دوفيلد

صافي الثروة: 14.3 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 245 مليون دولار

باع دوفيلد حوالي 200 مليون دولار من أسهم Workday منذ نوفمبر وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا، وباعت مؤسسته أسهماً بقيمة 45 مليون دولار إضافية. في الأول من أبريل، استقال دوفيلد من منصبه كرئيس لشركة Workday ، وهي شركة برمجيات الموارد البشرية التي شارك في تأسيسها في سن 64 عام 2005. وهو أكبر مساهم فردي في الشركة، بحصة تبلغ 20%.

12- إريك يوان

صافي الثروة: 14.1 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 238 مليون دولار

كانت شركة Zoom واحدة من أكثر الشركات المستفيدة من الوباء، لكن سهمها تراجع بنسبة 40% منذ أكتوبر/تشرين الأول بسبب يبيع يوان، مؤسسها ومديرها التنفيذي، بانتظام الأسهم وفقًا لخطة مجدولة، على الرغم من أن مبيعاته لا تزال تشكل جزءًا صغيرًا من حصته التي تبلغ قيمتها 14 مليار دولار في الشركة.

13- الكسندر كارب

صافي الثروة: ملياري دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر : 232 مليون دولار

طرح كارب شركته للبرمجياتPalantir Technologies للاكتتاب العام في سبتمبر/أيلول الماضي، ومنذ مارس/آذار يستفيد من خيارات الأسهم ويبيع جزء من حصته شهريًا. تضاعفت أسهم Palantir أربع مرات في الأشهر الأربعة الأولى لكنها تراجعت بنحو 40% منذ أواخر يناير/كانون الثاني.

14- فريد إهرسام

صافي الثروة: 3.7 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 214 مليون دولار

كان إهرسام، شريك بريان أرمسترونغ، بائعًا نشطًا أيضًا منذ الإدراج المباشر لمنصة Coinbase لتبادل العملات المشفرة قبل أسبوعين، حيث قام ببيع حوالي 5% من حصته في الشركة في عدة دفعات.

15- أندرو بارادايس

صافي الثروة: 1.5 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 196 مليون دولار

تم طرح شركة Skillz لألعاب الأجهزة المحمولة التابعة لشركة Paradise للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في ديسمبر 2020، وارتفع السهم بنسبة 140% خلال أول شهرين من التداول قبل أن يخسر تلك المكاسب في الشهرين الماضيين. باعت شركةParadise حوالي8.4 مليون سهم، أي 10% تقريبًا من حصتها تقريبًا، في 23 مارس. وردا على عملية البيع، قال متحدث باسم الشركة إن بارادايس هو أكبر مساهم في Skillz و”أكثر المستثمرين تفاؤلًا بمستقبل الشركة”.

16- ليس ويكسنر

صافي الثروة: 6.6 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 178 مليون دولار

بدأت شركة L Brands، الشركة الأم لفيكتوريا سيكريت، والتي أسسها ويكسنر منذ حوالي 60 عامًا، في التعافي من انخفاض استمر لسنوات في القيمة العام الماضي حيث ارتفع سهمها ستة أضعاف، واستفاد ويكسنر في 22 مارس، حيث باع ثلاثة ملايين سهم من الصناديق التي يسيطر عليها. استقال ويكسنر من منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مايو الماضي وسيغادر أيضًا مجلس إدارة L Brands الشهر المقبل.

17- بن سيلبرمان

صافي الثروة: 3.8 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 168 مليون دولار

استفاد سيلبرمان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع الصور Pinterest ، بخيارات الأسهم بانتظام وباع 2.5 مليون سهم من نوفمبر إلى يناير. ارتفع سهم Pinterest بنسبة 250% في عام 2020.

18- ستيفن سارويتز

صافي الثروة: 2.8 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 153 مليون دولار

باع مؤسس Paylocity ورئيس مجلس إدارتها سارويتز 400 ألف سهم بقيمة 72 مليون دولار في 11 ديسمبر بعيدًا عن القاعدة 10b5-1 التي حددت بقية مبيعاته بزيادات أصغر. لا يزال يمتلك أكثر من 12.5 مليون سهم من أسهم مزود كشوف المرتبات.

19- جيم كوخ

صافي الثروة: 3.5 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 121 مليون دولار

تسارع ارتفاع سهم Boston Beer الذي دام أربع سنوات خلال الوباء، حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 300% منذ مارس/آذار 2020 وعشرة أضعاف منذ عام 2017. باع كوخ الأسهم بانتظام لسنوات، لكنه لم يبع أيًا منها منذ ديسمبر/كانون الأول. يمتلك حوالي 20% من الشركة التي شارك في تأسيسها في عام 1984 واشتهرت بصنع بيرة Samuel Adams. توقفت مبيعات الشركة من الشاي المثلج السائل.

20- جيشري ألال

صافي الثروة: 1.5 مليار دولار

الأسهم المباعة منذ نوفمبر: 108 مليون دولار

تعتبر ألال واحدة من 23 مليارديرة عصامية في الولايات المتحدة. تبيع ألال أسهم Arista Networks على أجزاء صغيرة عدة مرات في الشهر وفقًا لخطة مجدولة. تشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الشبكات السحابية منذ عام 2008، وارتفعت أسهمها بنسبة 54% منذ بداية نوفمبر.

Open chat
%d bloggers like this: