HOT information

مبادرة التمويل العقاري

كشفت مصادر مسؤولة مرتبطة مبادرة التمويل العقاري الجديدة ذات الفائدة 3% عن ملامح جديدة للمبادرة والتي يعلن عنها قريبًا.

وقالت المصادر لمصراوي إن الإعلان عن تفاصيل المبادرة سيكون خلال أسبوع، مشيرًا إلى أنه يمكن للمستفيدين بمبادرة التمويل العقاري ذات فائدة 8% الاستفادة من المبادرة الجديدة بشرط استيفاء الشروط.

وتطبق المبادرة على العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل، وكذلك أصحاب المهن الحرة، وتكون الشقة محل التمويل كاملة التشطيب، بحسب المصادر.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

ووفقا للمصادر، حددت المبادرة الجديدة قيمة الحد الأقصى للوحدة السكنية للأعزب في شريحة متوسطي الدخل عند 1.1 مليون جنيه، أما المتزوج من متوسطي الدخل فيتراوح الحد الأقصى بين أكثر من 1.1 مليون جنيه إلى 1.4 مليون جنيه.

وقالت المصادر إن قيمة الوحدة السكنية لشريحة محدودي الدخل ستترك لصندوق التمويل العقاري ليحسبها هو.

ويعرض مصراوي الملامح الأولى لمبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا، والتي يعلن عنها البنك المركزي قريبًا، وفقًا للمصادر:

شروط قيمة الوحدة السكنية الخاصة بفئات محدودي ومتوسطي الدخل:

الفرد الأعزب من متوسطي الدخل: قيمة الوحدة لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، ولا تقل الدفعة المقدمة المسددة من العميل عن 15% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، وبشرط ألا يتجاوز دخلة الشهري عن 10 آلاف جنيه.

الفرد المتزوج (الأسرة) من متوسطي الدخل: قيمة الوحدة السكنية تتراوح بين أكثر من 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه، ولا تقل الدفعة المقدمة المسددة من العميل عن 20% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية وبشرط ألا يزيد الدخل الشهري عن 14 ألف جنيه.

أما الفرد الأعزب من محدودي الدخل: قيمة الوحدة تحدد من جانب صندوق التمويل العقاري، ولكن لا تقل الدفعة المقدمة المسددة من العميل عن 10% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية بشرط لا يزيد دخله الشهري عن 4500 جنيه.

الفرد المتزوج من محدودي الدخل: قيمة الوحدة تحدد من جانب صندوق التمويل العقاري، وبدفعة مقدمة مسددة من العميل لا تقل عن 10% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، بشرط لا يزيد دخله الشهري عن 6 آلاف جنيه.

وأدرجت المبادرة قبول البنوك تمويل أصحاب المهن الحرة مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم الرقمي بإعطاء درجات لعناصر التقييم على سبيل المثال لا الحصر:

مستوى الدخل، ومدى استقراره، والسمعة والسن، مع إمكانية الاستناد إلى بعض المعايير الإضافية مثل وجود نمط استهلاكي يمكن إثباته مع معرفة مدى انتظام العميل به من خلال (فاتورة الكهرباء، والتليفون المحمول، وخط التليفون الأرضي، وأقساط سلع استهلاكية، إن وجدت) بالإضافة إلى عدد سنوات ممارسة المهن الحرة، والأعباء الاجتماعية (مثال: إعالة الأبناء، الأب والأم) وفقا لما سيرد تفصيلا بالمذكرة التفصيلية، بحسب المصادر.

وسمحت المبادرة بإمكانية تطبيق القسط المتزايد طوال مدة التمويل كي يستفيد منها أعداد كبيرة.

وسيتم توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة على مدة 30 سنة كحد أقصى.

وبحسب المصادر، فإن التمويل من البنك سيشمل قيمة وديعة صيانة تبلغ 10% من سعر الوحدة.

وأدرجت المبادرة شركات إعادة التمويل العقاري للمشاركة في المبادرة، وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

وبحسب المصادر فإن المبادرة لا تجيز تغيير سعر العائد (الفائدة) المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

وقالت المصادر إن المبادرة الجديدة ستطبق مصروفات إدارية نسبتها 0.5% لمحدودي الدخل و2% لمتوسطي الدخل على أن تقسط على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة.

وتنطبق هذه المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% متناقص في حال استيفائهم شروط المبادرة الجديدة، بحسب المصادر.

Open chat
%d bloggers like this: