HOT Information

المانجو

قال تجار بسوق الفاكهة لـ”مصراوي”، إن أسعار المانجو لن تصل إلى 100 جنيه للكيلو هذا العام، كما هو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول البعض على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وصول كيلو المانجو هذا العام إلى 100 جنيه، وذلك بعد تلف جزء كبير من محصول المانجو بالإسماعيلية.

وقال جمال وليان نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن محصول المانجو هذا العام أقل من العام الماضي بسبب التغيرات الجوية التي تسببت في تلف جزء كبير من المحصول.

وأضاف وليان، أن سعر المانجو هذا العام أغلى من العام الماضي، وهذا أمر طبيعي بسبب قلة المعروض.

وارتفع سعر كيلو المانجو بسوق الجملة هذا العام بالأسواق للمانجو إلى بين 12 و13 جنيهًا مقابل 8 جنيهات العام الماضي.

ويتراوح متوسط سعر كيلو المانجو هذا العام بالأسواق حتى الآن بين 15 و30 جنيهًا للكيلو، باختلاف أنواعها، والمنطقة التي تباع بها، وفقا لقول حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

وذكر وليان، رغم تراجع المعروض بالأسواق هذا العام، فلن يصل السعر إلى 100 جنيه كما هو متداول.

وهو ما اتفق معه في القول جمال علام سكرتير شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قائلا إن العوامل الجوية هذا العام تسببت في تلف العديد من الفواكه ليس المانجو، ولكن لن يرتفع سعرها لهذا الحد.

وكان متعاملون بالزراعة قالوا لـ”مصراوي” في وقت سابق، إن تلف جزء كبير من محصول المانجو بالإسماعيلية هذا العام يرجع إلى التغيرات المناخية، إضافة إلى العفن الهبابي الذي يصيب المحصول كل عام.

والعفن الهبابي هو مرض ينتج عن نمو بعض الفطريات الرملية على المادة العسلية اللزجة التي تتركها بعض الحشرات على أوراق المانجو، مثل: “حشرة المن، والبق الدقيقي، والحشرة القشرية”، وفقًا لقول حسين أبوصدام نقيب الفلاحين في وقت سابق.

وبحسب وليان، “فإن المانجو إحدى الفواكه الموجودة بالموسم، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو حتى وإن ارتفع سعره، فإن المواطن لن يشتري بكثرة مثل العام الماضي، فلن يحدث أزمة بالسعر، حيث يرتبط السوق بالعرض والطلب”.

وقال علام، إن هناك العديد من أصناف المانجو ليست صنفًا واحدًا ومتفاوتة في السعر، أغلاها سعرًا الفص والعويس، فمن الممكن أن يتجه المواطن إلى شراء الصنف والسعر المناسب له هذا العام.

ووفقا لقول وليان، فإن المتضرر هذا العام هو صاحب المزرعة، وليس المواطن، فهناك مزارع بالكامل تلف المحصول بها.

وقال حاتم النجيب، إن المانجو الموجودة بالسوق حاليًا محصول الصعيد.

وأضاف النجيب، أن محصول المانجو سيطرح بوفرة من جميع محافظات مصر خلال منتصف شهر يوليو المقبل.

وذكر النجيب، أن المحصول بمحافظة الإسماعيلية يطرح خلال منتصف يوليو كل عام.

وبحسب النجيب، يتراوح متوسط سعر كيلو المانجو بسوق الجملة بين 10 جنيهات و25 جنيهًا.

ووفقا لبيانات موقع سوق الجملة بالعبور اليوم الأربعاء، فإن سعر كيلو المانجو الزبدية بين 10 جنيهات و14 جنيهًا، وسعر المانجو السكري بين 10 جنيهات و18 جنيهًا، المانجو البلدي بين 8 جنيهات و12 جنيها.

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: