HOT Information

أسعار الخضر والفواكه

 قبل أيام قليلة تفصلنا عن احتفال المصريين بعيد الأضحى المبارك،  شهدت أسعار  الخضروات وبعض أنواع الفاكهة ارتفاع ملحوظ.

وزادت أسعار البطاطس و الثوم و البصل و الملوخية بنسبة كبيره عن الأسبوع الماضي و بلغ كيلو الطماطم ٤ جنيهات و الباذنجان الرومي ٢.٥ للكيلو و البامية ١٦ جنيها، بينما بينما قفز كيلو البصل الأحمر إلى ٨.٥ جنيه بزيادة ٧٪ و كذلك البطاطس قفز الكيلو إلى ٦ جنيه بزيادة ٨ ٪.
 كما ارتفع سعر الثوم البلدي إلى ٢٤ للكيلو بزيادة ١٠ ٪ و ارتفع كيلو الفلفل الرومي إلى ٨ جنيه بزيادة ٥.٢ ٪ أما بالنسبة لكيلو الملوخية فقد ارتفع ١٧ ٪ ليصل إلى٩ جنيهات.في حين تراجع كلا من الليمون و الكوسة و الخيار بنسب بسيطة و يصل كيلو الليمون إلى ٢٠ جنيه والكوسة و الخيار ٦ جنيهات. وتحدثنا مع المختصين حول ظاهرة ارتفاع أسعار السلع الغذائية والفاكهة، قال المهندس محمود فوزي عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والخضر بوزارة الزراعة، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البصل والثوم وجميع أنواع الخضروات الصيفية متوفرة في الأسواق ولايوجد شكاوى من نقص أي صنف.

وأوضح أن مصر لديها فائض في الإنتاج من البصل والثوم، ويحتل البصل المرتبة الثانية بعد صادرات الموالح لكن عملية ارتفاع أسعار بعض الأصناف يرجع إلى مسألة العرض والطلب الذي يرتفع خلال المناسبات الدينية وذلك حسب عاداتنا الغذائية.

من جانبه قال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه يرجع زيادة القوة الشرائية للمواطنين خلال الفترة الحالية بمناسبة عيد الأضحى. 

ويقوم المستهلك بشراء كميات كبيرة وتخزينها لتخوفه من عدم وجود هذه الأصناف خلال أيام العيد كما أن الحلقات الوسيطة الموجودة بين التجار تعد احد الأسباب حيث يقوم كل واحد منهم بتحديد هامش ربح له بسبب تكلفة الشحن وبالتالي يصل السعر النهائي للمستهلك مرتفع، بجانب أن التغيرات المناخية التي شهدتها مصر  أدت إلى تراجع الإنتاجية أو تعرض كميات من المنتجات الزراعية للتلف .

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: