HOT Information

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

تبذل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطاعاتها المختلفة خلال أيام عيد الأضحي، مجهودا كبيرا لخدمة المواطنين ولحماية الرقعة الزراعية، ولتوفير السلع بأسعار مخفضة وبجودة عالية وذبح أضاحي المواطنين بالمجازر.

ونرصد في هذا التقرير حصاد ثالث يوم من أيام عيد الأضحي، وما قدمته وزارة الزراعة ممثلة في قطاعات حماية الأراضي، والمجازر ، وحدائق الحيوان وغيرها من القطاعات.

«حماية الأراضي»

واصلت الإدارة المركزية لحماية الأراضي جهودها مع ثالث أيام عيد الأضحى في منع التعديات وإزالتها في المهد بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي ومديريات الزراعة في المحافظات، حيث اتخذت وزارة الزراعة بعض الاإجراءات من أجل الحفاظ على الأراضي من التعديات.

وأعلنت غرفة العمليات بالإدارة المركزية لحماية الأراضي، أن إجمالي عدد حالات التعدي على الأراضي الزراعية، اليوم، قد بلغ حوالي ٣٥ حالة تعدي على مستوى الجمهورية، تم ازالتها بالكامل، مع اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد المتعديين، كما تواصل الغرفة التواصل مع مديريات الزراعة والادارات الزراعية بالمحافظات، لمنع التعدي على الأراضي الزراعية، واستقبال الشكاوي والتفاعل معها في حينه.

يذكر أن الزراعة أعلنت عن أنه تم إزالة كافة حالات التعدي على الأراضي الزراعية التي وقعت في ثاني أيام العيد والبالغ عددها ٤٥ حالة، تم إزالتها بالكامل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتعديين.

وأكد د. انور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي، أن وزير الزراعة يتابع أداء الإدارة لحظة بلحظة ويتلقى تقريرا على مدار الساعة عن جهودها في منع التعدي على الأراضي الزراعية وأيضا الازالات في المهد كما أن الوزير يتدخل في إزالة المعوقات التي تواجه عمل حماية الأراضي.

وأضاف عيسى، أن الوزارة استطاعت خلال الفترة الأخيرة الحد من ظاهرة التعدي على الأراضي والنزول بها إلى أدنى مستوياتها كما أنها ارتفعت بنسبة الإزالة في المهد الى أعلى مستوياتها وإعادة الأرض إلى اصلها وزراعتها

«حدائق الحيوان»

بدأت الحدائق التابعة لوزارة الزراعة «الحيوان والأورمان والأسماك» مع ثاني أيام عيد الأضحى استقبال المواطنين لقضاء إجازة عيد الأضحى مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وكشف تقرير للزراعة، عن أن حديقة الحيوان بالجيزة، استقبلت في ثالث أيام العيد، أكثر من 40 الف زائر على مدار اليوم، ليصبح إجمالي ما استقبلته الحديقة خلال أيام العيد، أكثر من 78 الف زائر، وذلك وسط الإجراءات الاحترازية للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا، ومراعاة عدم التكدس، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة.

«المجازر»

وفرت وزارة الزراعة أطباء بيطريين بالمجازر الحكومية بالمجان ويعملون بكامل طاقاتهم في المجازر لمنع التكدس ولمتابعة عملية الذبح، حيث يتم فحص الأضاحى قبل الذبح وأثناء وبعد الذبح.

ووفقا لتقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بلغ اجمالي مذبوحات الأضاحي من الابقار والجاموس والجمال والأغنام والماعز، والتي استقبلتها المجازر من المواطنين على مستوى الجمهورية خلال اليوم الثالث العيد الأضحى حوالي 4831 رأس، تم ذبحها بالمجان تحت اشراف طبي بيطري كامل للتأكد من سلامة الاضحية، وبذلك يصبح اجمالي المذبوحات خلال العيد أكثر من 20 الف أضحية.

«معمل متبقيات المبيدات»

أعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، أن إجمالي عدد العينات التي تم استقبالها من العملاء وإصدار شهادات بنتائجها حوالي ١٧٠٠ شهادة.

وكشفت الزراعة أن المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية ممثلة في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والمعمل المركزي للمبيدات، ومعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، في أداء مهامها بشكل طبيعي طوال فترة الاجازة، بكامل طاقته، واستقبال العينات، وذلك حتى لا يتم التسبب في تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية بمواصلة أعمالها أثناء أجازة العيد، والحفاظ على سلامة الأغذية

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: