HOT Information

التمثيل التجاري

قال محمد عبد الله مدير المكتب التجاري المصري في زامبيا إن سوق زامبيا من الأسواق المهمة للصناعات الهندسية، وتشهد المنتجات الهندسية طلب مرتفع داخل سوق زامبيا، مشيراً إلى أن ارتفاع تكلفة الشحن من الصين يعطي فرص أكبر للصادرات المصرية الهندسية.

وأوضح محمد عبد الله أن حجم الصادرات المصرية إلي زامبيا 8 ملايين دولار خلال 2020 مقابل 160 مليون دولار واردات، وهذا لا يتناسب مع احتياجات السوق الزامبي ولا قدرات الصادرات المصرية، مشيراً إلى قطاع الصناعات الهندسية يساهم ب 15% من الصادرات المصرية للسوق الزامبي.

وأوضح أن الصادرات المصرية تدخل إلي سوق زامبيا بدون رسوم جمركية بسبب اتفاقية الكوميسا، ويتم فرض 16% ضريبة داخل السوق الزامبي، لذلك تعتبر زامبيا أحد أهم الأسواق التي يجب التركيز عليها خلال الفترة المقبلة.

وأعلن عن مفاوضات مصرية مع زامبيا لفتح خط طيران مباشر من القاهرة إلي لوسكا، في ظل وجود 3 خطوط طيران فقط وهي الإمارات وقطر وإثيوبيا.

وكشفت نها نوفل مدير الاتفاقيات الإقليمية بوزارة الصناعة والتجارة، أن 10 % من صادرات مصر إلي دول الكوميسا عبارة عن سلع هندسية ويميل الميزان التجاري لصالح مصر بصفة عامة مع دول الكوميسا، مشيرة إلي أن الاتفاقية تتيح دخول الصادرات المصرية إلي سوق زامبيا بدون جمارك بخلاف الرسوم الضريبة داخل السوق.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: