HOT Information

ضرائب اليوتيوبرز

قرر اليوتيوبر المصري عبد الله عنان، صاحب برنامج «شارع العلوم» على «تيك توك» أن يكون أول يوتيوبر وبلوغر في مصر يسجل في مصلحة الضرائب، حيث بدأ محاميه إجراءات التسجيل بالفعل.

يأتي ذلك على خلفية مطالبة مصلحة الضرائب صناع المحتوى بفتح ملفات ضريبية، وتسجيل دخولهم متى بلغت 500 ألف جنيه (نحو 31 ألف دولار) خلال 12 شهرا من تاريخ مزاولة النشاط.

وأكد عنان في تصريحات صحفية أن “فتح الملف الضريبي سيكون مفيدا، حيث سيساهم في تقنين وضعه وعمله بشكل قانوني، علاوة على أن المحاسبة ستكون على صافي الأرباح وليس الإيراد كله، بعد خصم جميع المصروفات”.

لكن عنان طالب مصلحة الضرائب ووحدتها الإلكترونية الجديدة عند تقدير الضريبة، بضرورة مراعاة قيمة وفائدة المحتوى الذي يقدم من خلال صانع المحتوى على الإنترنت، قائلا: “لا يجوز مساواة من يقدم محتوى جيدا ومفيدا بآخر يقدم استفزازات ومواد تافهة”.

وأشار إلى أنه ينفق ما بين 3 و5 آلاف جنيه في إعداد المادة العلمية للحلقة الواحدة، بين جمع المعلومات والتجهيزات والديكور وأجور فريق العمل، حتى تخرج بالشكل المحترف واللائق.

ومنذ بداية تدشين قناته على “يوتيوب”، يسعى عنان إلى تبسيط العلوم وجعلها أكثر متعة للجمهور، ويبلغ عدد المشاركين بقناته على “يوتيوب” أكثر من 1.2 مليون، وتجاوز عدد مشاهدات مقاطع الفيديو القصيرة لديه نحو 25 مليونا، فيما تحقق المقاطع الكبيرة مليون مشاهدة شهريا.

جدير بالذكر أن أشهر اليوتيوبرز في مصر هم أحمد حسن وزينب والذان بدءا نشاطهما منذ 2017  ويحصل على مشاهدات يصل عددها إلى 7 ملايين و53 ألفا، ناصر حكاية الذي يشاهده مليون و25 ألف شخص، ويحقق ارباح  تعادل 139 مليونا و657 ألفا و198 جنيها، حسن شاكوش وتقدر الأرباح السنوية لقناة حسن شاكوش من المتوقع أن تصل إلى 46 مليونا و998 ألفا و600 جنيه وتابعه نحو 3 ملايين و54 ألف متابع، حمدي ووفاء اللذذان يحققان ارباح وصلت إلى 4 ملايين و400 ألف دولار، بينما رامز جلال تخطت ارباحه  الـ12 مليون جنيه. 

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: