HOT Information

الصوامع

تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، على الانتهاء من تطبيق نظام ميكنة الصوامع بكافة محافظات الجمهورية خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، لتكون جميع نقاط التخزين جاهزة لاستقبال المحصول الجديد من القمح المحلي،وذلك لرصد الأقماح التي يتم توريدها من المزارعين إلي الصوامع والنقاط التخزينية والصوامع الحقلية.

وأكد اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين أن هناك متابعة من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لخطة الشركة لمواجهة التطور التكنولوجي لأنظمة التداول من خلال تطوير البنية التحتية للصوامع وإنشاء صوامع جديدة على أحدث النظم العالمية والتي يتم ميكنتها بالمنظومة .

وقال باسيلي إن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً ، بالمشروع القومي للصوامع والذي يعمل على توفير طاقات تخزينية للسلع الاستراتيجية مثل القمح الذي يتم استخدامه في إنتاج الخبز المدعم .

من جانبه قال اللواء الدكتور محمد أبو الرجال مستشار المشروعات الاستراتيجية بالشركة القابضة للصوامع والتخزين أنه في ضوء توجه الدولة نحو التحول الرقمي يتم تطبيق منظومة ميكنة جميع النقاط التخزينية بالكامل والتي تشمل الصوامع و صوامع الموانئ و الصوامع الحقلية و الهناجر و البناكر إضافة إلي المطاحن الحكومية و مطاحن القطاع الخاص .

و أوضح أبو الرجال أنه مستهدف البدء في ميكنة 22 صومعة في المرحلة الأولي من تطبيق التكنولوجيا الحديثة للصوامع وذلك بهدف تطوير قطاع الصوامع والنقاط التخزينية الأخري .

وأشار أبو الرجال أن هذه المنظومة تأتي ضمن منظومات تستهدفها وزارة التموين والتجارة الداخلية لرقمنه جميع الجهات والأجهزة التابعة لها .

وتعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع شركة IBM بالتعاون مع ACME SAICO لميكنة 22 صومعة قمح في عدة محافظات باستخدام برمجيات IBM للميكنة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنهاية العام الحالي.

و قامت الوزارة ممثلة في الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بالتعاون مع شركة IBM وACME SAICO لإنشاء منصة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا السحابية الهجينة من IBM باستخدام IBM Cloud Pak for Business Automation وIBM Cloud Pak for Integration لتحقيق الحوكمة الشاملة لجميع مراحل الشحن والنقل والتخزين الخاصة بتداول القمح بالصوامع.

ومن خلال هذا التعاون، تم تزويد المنظومة الجديدة بأجهزة استشعار مثبتة بالصوامع تعمل على جمع وحفظ البيانات وارسالها لحظياً إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين للحصول على تقديرات فعلية لكميات وجودة القمح بالصوامع.

ومن هذه المنظومة ستتمكن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين من مراقبة ومعرفة المخزون الفعلي في الصوامع وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة، مما يساهم في تقليل الهدر بشكل كبير وتحسين آليات التواصل والتنسيق بين الصوامع وجميع نقاط التخزين الأخرى وكذلك مع المطاحن.

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية شدد على التزام الوزارة بتطوير وميكنة كافة الصوامع بجميع محافظات الجمهورية، حيث تتيح لنا الميكنة المراقبة اللحظية لمنظومة تداول القمح من خلال منصة رقمية، مما يوفر الرؤية اللازمة لتأمين سلسلة التوريد ومخزون القمح. وتحقق المنصة الآلية المدعومة بتقنيات IBM الكفاءة اللازمة، والمحافظة على المخزون، وعدم تكرار الإجراءات غير الضرورية، ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي لرفع مستوى أداء الخدمات في كافة المجالات.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: