HOT Information

HOT Information

كشفت  مجلة «فوربس» عن دخول  أكثر من 400 ملياردير جديد إلى قائمة المليارديرات في 2021، بحجم ثرواتهم وصل لأكثر من تريليون دولار، هذا من أصل إجمالي عدد السكان الذي يزيد عن 2600 ملياردير على مستوى العالم بقيمة تقارب 14 تريليون دولار اعتبارًا من 17 ديسمبر 2021.

ميريام أديلسون

وتأتي في قمة أغنى المليارديرات الجدد في 2021 ميريام أديلسون، أرملة قطب الكازينو الراحل شيلدون أديلسون، التي ورثت حصته في لاس فيغاس ساندز، والتي تشكل معظم ثروتها الصافية المقدرة بنحو 27.1 مليار دولار. 

ميليندا فرينش جيتس
إنها واحدة من 60 امرأة على الأقل أصبحن مليارديرات في 2021، بما في ذلك ميليندا فرينش غيتس، التي أنهت طلاقها من بيل غيتس في أغسطس، ولديها الآن صافي ثروة تقدر بنحو 6.1 مليار دولار، من بين هؤلاء الوافدين الجدد العديد من النساء المليارديرات العصاميات.

ريانا، النجمة التي تحولت إلى قطب الموضة في مجال الأزياء، حيث تبلغ قيمتها الصافية 1.7 مليار دولار بفضل حصتها البالغة 50٪ في ماركة مستحضرات التجميل Fenty Beauty. وهي أيضًا المليارديرة الأولى في وطنها بربادوس، الذي كرّمها مؤخرًا على أنها «بطلة وطنية».

كيم كارداشيان ويست

كيم كارداشيان ويست، التي تقدمت بطلب الطلاق من الموسيقي الملياردير وقطب الأحذية كاني ويست في فبراير، انضمت أيضًا إلى النادي المكون من ثلاث فواصل، بثروة تقدر بنحو 1.2 مليار دولار تتكون إلى حد كبير من حصتها في شركة مستحضرات التجميل KKW Beauty وشركة Skims.

فالغوني نايار
فالغوني نايار من الهند، التي عملت سابقًا كمصرفية استثمارية، وأسست شركة التجزئة الهندية للأزياء ومستحضرات التجميل Nykaa، وهي أغنى مليارديرة عصامية في العالم تظهر هذا العام بقيمة صافية تقدر بنحو 6.8 مليار دولار بعد طرح الشركة الأم للشركة Nykaa للاكتتاب العام في البورصة الوطنية في مومباي، الهند.

ميلاني بيركنز
ميلاني بيركنز، وهي الشريكة المؤسسة الأسترالية لشركة برمجيات التصميم Canva، التي تقدر ثروتها بنحو 6.5 مليار دولار بفضل حصتها المقدرة بنسبة 18٪ في الشركة، وزوجها كليف أوبرخت، ومؤسس ثالث لشركة Canva، وهو كاميرون آدامز، وهما أيضًا من المليارديرات، بثروة تبلغ 6.5 مليار دولار و3.2 مليار دولار، على التوالي. جاء هذا بعد جولتي تمويل في أبريل وسبتمبر رفعتا قيمة الشركة إلى 40 مليار دولار. انضم بيركنز وأوبريخت إلى تعهد العطاء هذا العام، ووعدا بالتبرع على الأقل بنصف ثروتيهما للأوجه الخيرية.

جاء معظم الوافدين الجدد إلى نادي المليارديرات هذا العام من الصين، التي أضافت حوالي 160 مليارديراً جديداً، تليها الولايات المتحدة بحوالي 100 ملياردير.

وأضافت كل من الهند وألمانيا أكثر من 20 ملياردير، بينما برزت السويد بين البقية بنحو 12 مليارديرًا، ويعد المليارديرات الجدد كلهم من العصاميين، وإلى جانب بربادوس، الجزيرة التي تقع شرق الكاريبي، حصلت ثلاث دول أيضًا على أول مليارديرات في 2021:

بلغاريا، حيث بنى الأخوان الملياردير كيريل وجورجي دوموشيف إمبراطورية بقيمة 4.2 مليار دولار في مجالات صحة الحيوان والشحن والعقارات وكرة القدم من خلال خصخصة الشركات المملوكة للدولة.

إستونيا، موطن كريستو كارمان وديفيد هينريكوس، مؤسسا خدمة تحويل الأموال Wise، التي تم طرحها للاكتتاب العام في بورصة لندن في يوليو.

أوروغواي، التي اكتسبت ثلاثة مليارديرات بعد الاكتتاب العام الأولي في شهر يونيو للشركة الناشئة للمدفوعات عبر الحدود dLocal، خرج أحدهم من نادي المليارديرات، لكن مؤسسا dLocal أندريس بزوروفسكي وسيرجيو فوغل تبلغ ثروتهما حوالي ملياري دولار،
حقق أكثر من نصف المليارديرات الجدد في عام 2021 ثرواتهم من خلال ثلاث صناعات – التصنيع، والتكنولوجيا، والتمويل والاستثمارات. حظي مجال التصنيع بأكبر مجموعة أتى أغلبها من الصين.

دينغ ويمينغ

دينغ ويمينغ، رئيس شركة CNGR Advanced Material المصنعة لمكونات بطاريات الليثيوم، هو أغنى ملياردير تصنيع جديد في 2021، بقيمة صافية تقدر بنحو 9.4 مليار دولار.

سكوت واترسون
سكوت واترسون، المؤسس المشارك لشركة Logan، صانع معدات الصالة الرياضية ومقرها ولاية يوتا والمنافس لشركة بيلوتون Peloton iFIT، التي تنتج أجهزة الجري والدراجات الثابتة وأجهزة اللياقة البدنية الأخرى، أجلت الشركة الاكتتاب العام الأولي في أكتوبر/تشرين الأول بسبب ظروف السوق غير المواتية.

من الجدير بالذكر أيضًا العملات المشفرة وأسهم الميم التي تصدرت عناوين الصحف هذا العام، وبسببهما ظهرت فئة جديدة من المليارديرات بدءًا من يناير، عندما دفعت شركة GameStop لتجارة التجزئة لألعاب الفيديو دخول ريان كوهين – وهو مستثمر ناشط ومؤسس ورئيس تنفيذي سابق لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة للحيوانات الأليفة Chewy – إلى نادي المليار، واستمرت العملات المشفرة في الارتفاع طوال 2021، مما أدى إلى ظهور ثروات جديدة.

سام بانكمان فرايد

سام بانكمان فرايد، مؤسس بورصة العملات المشفرة FTX، الذي انضم إلى قائمة فوربس 400 لأغنى الأميركيين هذا العام كأغنى وافد جديد عصامي في تاريخ القائمة. تقدر ثروته بنحو 26.5 مليار دولار.

كاميرون وتايلر وينكليفوس
رائدي الأعمال والأخوان في مجال العملات المشفرة، كاميرون وتايلر وينكليفوس، يمتلك كل منهما ثروة تقدر بنحو 5 مليارات دولار بفضل استثماراتهما في العملات المشفرة وحصصهما في بورصة العملات المشفرة Gemini، وقد أظهرت مجلة فوربس التوأم على غلافها في أبريل.

فيتاليك بوتيرين
فيتاليك بوتيرين، المؤسس الكندي الروسي لمنصة البلوكشين Ethereum وعملتها الرقمية إيثر Ether، التي تعد ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، تقدر ثروته بنحو 1.3 مليار دولار. تأرجحت ثروت بوتيرين داخل وخارج صفوف الملياردير جنبًا إلى جنب مع سعر Ethereumالمتقلب.

كذلك، أصبح مؤسسو شركات التكنولوجيا المالية من المليارديرات في جميع أنحاء العالم نتيجة للاكتتابات العامة الأولية وجولات التمويل الجديدة في 2021. وهم :

ديفيد فيليز
ديفيد فيليز من كولومبيا وكريستينا جونكويرا من البرازيل، المؤسسان المشاركان للبنك الرقمي Nubank، تقدر ثروتهما الآن بنحو 9.7 مليار دولار و1.2 مليار دولار، على التوالي، بعد الاكتتاب العام الأولي للشركة في بورصة نيويورك في ديسمبر.

غيوم بوساز
غيوم بوساز، المؤسس السويسري لشركة Checkout.com لمعالجة المدفوعات، التي يقع مقرها في لندن، برز كملياردير بعد جولة تمويل الشركة البالغة 450 مليون دولار في يناير، والتي قدرت قيمتها بنحو 15 مليار دولار.

فيكتور جاكوبسون وسيباستيان سيمياتكوفسكي
فيكتور جاكوبسون وسيباستيان سيمياتكوفسكي، مؤسسا الشركة السويدية للشراء الآن والدفع لاحقًا Klarna. أصبح الاثنان من المليارديرات في مارس عندما جمعت الشركة مليار دولار ووصل تقييمها إلى 31 مليار دولار، مما منحهم 2.7 مليار دولار و2.2 مليار دولار على التوالي.

وصلت الإدراجات الجديدة إلى مستويات قياسية في 2021، سواء في شكل الاكتتابات الأولية أو في عمليات الاندماج مع شركات الشيكات الفارغة المعروفة باسم SPACs (اختصار شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة). مثل الاندماج مع شركات الاستحواذ نحو 64٪ من مجموع الإدراجات العامة في الولايات المتحدة البالغ عددها 953 حتى الآن هذا العام، وفقًا لبيانات SPAC Analytics. يمثل هذا أكثر من 140 ٪ من العدد الإجمالي في 2020، بينما تضاعف إجمالي الإدراجات الجديدة بشكل عام. من المليارديرات الجدد الناتجين عن اندماج شركات الاستحواذ والاكتتابات العامة الأولية في 2021:
 

مات وجوستين إيشبيا
مات وجوستين إيشبيا من شركة United Wholesale Mortgage، التي يقع مقرها في ميشيغان، وهي ثاني أكبر شركة إقراض عقاري في البلاد، والتي تم طرحها للاكتتاب العام عبر اندماج مع شركة استحواذ في يناير/كانون الثاني. تقدر قيمة أسهم مات بنحو 7.3 مليار دولار، بينما تقدر قيمة جوستين بنحو 2.2 مليار دولار.

سيتس سيد سيبرانديج
سيتس سيد سيبرانديج، المؤسس الهولندي لمنصة تطوير البرمجيات Gitlab، الذي طرح الشركة للاكتتاب العام في بورصة ناسداك في اكتتاب عام أولي ضخم في أكتوبر، ما جعله مليارديرًا. ولديه الآن صافي ثروة تقدر بملياري دولار.

تلقت الشركات الخاصة استثمارات بمستويات قياسية من شركات الأسهم الخاصة وأصحاب رؤوس الأموال، مما رفع العديد من المؤسسين إلى صفوف المليارديرات دون الحاجة إلى اللجوء إلى الأسواق العامة. وأصبح آخرون أيضًا من أصحاب المليارات بفضل عمليات الاندماج والاستحواذ التي قامت بها شركات أكبر وسط نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ. من بين هؤلاء الوافدين الجدد:

أليكس شيفتشينكو وماكس ليتفين
أليكس شيفتشينكو وماكس ليتفين، مؤسسا أداة التدقيق النحوي Grammarly المولودان في أوكرانيا، وتقدر ثروتهما بنحو 4 مليارات دولار بعد أن جمعت Grammarly نحو 200 مليون دولار في نوفمبر من شركات استثمارية بما في ذلك شركتي إدارة الاستثمار Baillie Gifford وBlackRock بتقييم قدره 13 مليار دولار.

بيتر جاكسون
بيتر جاكسون، مخرج سلسلة Lord of the Rings، الذي باع معظم متجر المؤثرات المرئية الخاص به في نيوزيلندا Weta Digital لشركة برامج ألعاب الفيديو Unity Software مقابل 1.6 مليار دولار في نوفمبر، وهي صفقة جعلته مليارديرًا، بثروة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: