HOT Information

HOT Information

نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامج تدريبي في مجال الإستراتيجيات الحديثة في مكافحة الآفات الإقتصادية بمقر فرع المعهد بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ بضرورة الاعتماد على الأساليب الحديثة والآمنة في مكافحة الآفات الاقتصادية التي تصيب المحاصيل الزراعية وخاصة في ظل التغيرات المناخية وتداعياتها على القطاع الزراعي.

وأشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث المبيدات، إلى ضرورة الاعتماد على الأساليب الحديثة والآمنة في مكافحة الآفات الاقتصادية التي تصيب المحاصيل الزراعية وبخاصة في ظل التغيرات المناخية وتداعياتها على القطاع الزراعي.

وتابع أنه مما لاشك فيه أن تغير النظم المناخية له العديد من التأثيرات على الإنتاج الزراعي الذي يرتبط بشكل وثيق بالأمن الغذائي ، لذا تم التركيز فى هذا البرنامج على أثر التغيرات المناخية المباشرة أو غير المباشرة على الآفات الزراعية وأعدائها الحيوية علاوة على الحشرات النافعة مثل نحل العسل، واشتمل البرنامج على عدة محاور أهمها التعرف على الأساليب الحديثة والآمنة في مكافحة الآفات مثل استخدام المواد الطبيعية والمركبات الحيوية والمستخلصات النباتية وطرق المكافحة الحيوية مثل المفترسات والطفيليات وذلك للحد من استخدام المبيدات الكيميائية وما ينتج عنها من تلوث بيئى بهدف الوصول إلى غذاء صحي وآمن خالى من الملوثات الكيميائية، وكذلك التعريف بمخاطر دودة الحشد الخريفية والطرق المختلفة لمكافحتها.

قام بالتدريب نخبة من خبراء المعهد بمحطة بحوث سخا وشارك فيها عدد كبير من شباب الباحثين من المعاهد البحثية المختلفة والجامعات المصرية والمهتمين بمكافحة الآفات.

كما أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبى الدكتور الزاهي صابر رئيس فرع المعهد بسخا وحضر الافتتاح الدكتور محمد عطوة مدير المحطة والدكتور مجدى السماحى وكيل المحطة للارشاد والتدريب .

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: