HOT Information

HOT Information

حصلت غرفة ملاحة الإسكندرية، ممثلة فى – لجنة الشحن والتفريغ – على وعد من ميناء الدخيلة بإرسال خطاب للشركات العاملة فى الميناء يتضمن المقترحات والبدائل المقترحة لإدارة وتشغيل محطة الصب الجاف الجديدة، والتى ستقام بطول رصيف 1200 متر طولى بقدرة استيعابية تصل إلى 4 سفن فى وقت واحد، بحسب تصريحات أحمد شوقى رئيس اللجنة.

وأضاف «شوقى» أن المحطة الجديدة تقع على مساحة 300 ألف متر مربع، وستقام بجانب 3 شركات عاملة بالفعل، وتم عقد اجتماع بحضور ممثلين من كل الأطراف المعنية، وتمت مناقشة الأمر بكل تفاصيله.

شوقى: الاتفاق على وضع رؤية شاملة لتحقيق الجدوى الاقتصادية من المشروع

وأشار إلى أن المشاركين فى الاجتماع، استقروا على وضع رؤية شاملة للمشروع الجديد، ودراسة جدوى قبل البدء فى تشغيله، وبما يراعى مصالح الشركات القائمة حاليا، فى إطار يضمن الشفافية، لاسيما مع اتجاه عدد من المستوردين للاعتماد على آليات السحب المباشر للبضائع من الميناء والاستغناء عن شركات الشحن والتفريغ وهو أمر يكبد الأخير خسائر فادحة.

ولفت إلى أنه تم عقد اجتماع مؤخرا مع شركة المجموعة العربية لسلاسل الإمداد المتوقع أن تتولى إدارة المحطة، موضحا أن المشروع الجديد يشمل إنشاء مصنع فى نشاط طحن الحبوب، وآخر لعصر الزيوت وثالث للسكر.

وأكد أن العربية لسلاسل الإمداد، طلبت استقبال السفن من خلالها ممثلا عن باقى الكيانات العاملة فى الميناء، لتحقيق الجدوى الاقتصادية، والقضاء على التلوث الناتج عن أعمال الشحن والتفريغ التى تنفذ بمعدات قديمة.

وناقش الاجتماع أيضا، آخر المستجدات الخاصة بتوافق شركات الشحن والتفريغ بميناء الدخيلة مع اشتراطات إدارة الحماية المدنية بالميناء، خاصة بعد انتهاء المهلة الممنوحة لتلك الكيانات أواخر ديسمبر الماضى.

وذكر “شوقي” أن الشركات العاملة فى ميناء الدخيلة تنقسم إلى 3 فئات الأولى : انتهت بالفعل من تنفيذ كل الاشتراطات المطلوبة، والثانية: تقدمت بتقرير الاستشارى لإدارة الحماية المدنية وهيئة الميناء إلا أنها لم تحصل على الموافقة حتى الآن لتبدأ فى التنفيذ، والثالثة: حصلت على موافقة تقرير الاستشارى وجار تنفيذ الأعمال المطلوبة.

ولفت إلى أن الاشتراطات تتضمن توفير جميع التجهيزات الإطفائية بالموقع من الأنواع المعتمدة للمواصفات القياسية المصرية.

كانت مصلحة الجمارك قررت وقف عمل 14 شركة شحن وتفريغ بميناء الدخيلة، العام الماضى بسبب عدم تنفيذ اشتراطات الحماية المدنية، وتدخلت هيئة ميناء الإسكندرية لمنح مهلة إضافية للشركات حتى لا تتوقف عملية تداول السلع الإستراتيجية عبر الميناء الأهم فى تداول الحبوب فى مصر.

وترى مصلحة الجمارك أن عدم تنفيذ تلك الاشتراطات يمثل خطورة، وقد تلحق الضرر بأمن وسلامة العاملين بالمستودعات والموانئ، ويوجد حوالى 19 مخزنا بميناء الدخيلة، يتم استخدامها كإيداعات جمركية، مخصصة لتخزين بضائع الصب الجاف «الحبوب» والبضائع العامة، والحاويات وتخزين الزيوت.

Open chat
%d bloggers like this: