HOT Information

HOT Information

أثار منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الجدل مساء أمس، يفيد بوقف بيع الذهب بالأسواق في مصر وسط حالة من اللغط بشأن المبالغة في تسعير الذهب، وهو ما نفته شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، والشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية.

وشهدت أسعار الذهب في مصر قفزات كبيرة في الأيام الأخيرة، ووصل سعر الجرام من عيار 21 إلى نحو 1250 جنيهاً، وهو الأعلى على الإطلاق، وفق ما قاله نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهر التجارية، لمصراوي.

وجاءت هذه الزيادات بشكل مكثف عقب إعلان المركزي الأمريكي عن رفع الفائدة على الدولار، وهو ما أثار بعض التوقعات بشأن احتمالية زيادة سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه.

بداية القصة

تداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أن هناك تعليمات بوقف التعاملات على الذهب وسط حالة من اللغط بشأن المبالغة في تسعير الذهب محلياً، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الدولار، والتكهنات حول اتجاهات سعر الصرف محلياً.

وأعلنت الصفحة الخاصة بموقع “آي صاغة” على فيسبوك، وهي شركة لبيع المجوهرات والسبائك على الإنترنت، أنها أوقفت التعاملات على الذهب، لحين إشعار آخر، وأوقفت كذلك الإعلان عن الأسعار، “نتيجة التخبط في أسعار الذهب محليا”.

النفي

قالت شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، والشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية، في بيان رسمي أمس، إن المنشور المتداول على بعض موقع التواصل الاجتماعي بخصوص وقف حركة تداول الذهب، صادر من شركة وهمية وغير معروفة وغير مسجلة لدى الشعبتين.

وأضافت البيان صحفي مشترك، أنه لا صحة مطلقا لما ورد في هذا البيان الوهمي، ولم يتم إيقاف عمليات بيع وشراء الذهب من قبل أي محل، وأن ما جاء بهذا المنشور حول عدم الشفافية في التسعير لا أساس له من الصحة، وأن تسعير الذهب في مصر يخضع لشفافية كاملة، وفقاً لآليات العرض والطلب ووفقا لأسعار الأوقية في البورصات العالمية.

وأشارت الشعبتان إلى أن مثل تلك البيانات الوهمية هدفها إحداث حالة من الاحتقان والاضطراب للسوق، مطالبين الجميع الحذر من تداولها خاصة.

وقالت إن مثل تلك الشائعات هدفها الإضرار بالاقتصاد المصري، وإنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل المروجين لتلك الشائعات.

وقال تجار ذهب تحدثوا لمصراوي، إنه لا توجد تعليمات حكومية بوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق، وإن المحلات مفتوحة حالياً أمام الزبائن.

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق، بغرفة القاهر التجارية، لمصراوي، إن حركة البيع والشراء مستمرة بشكل طبيعي في محلات الذهب ولا يوجد أي تعليمات بوقف البيع.

وهو ما أكده أيضاً ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، قائلاً إن محلات الذهب تعمل بشكل طبيعي حالياً وحركة البيع والشراء مستمرة.

عن مصراوي

%d bloggers like this: