HOT Information

HOT Information

قال مجدي الوليلي عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن مصر تعاقدت على استيراد 50 ألف طن أرز شعير رفيع الحبة من الهند خلال شهر مايو الماضي.

وأضاف الوليلي أن هذه الشحنة تعتبر أول شحنة أرز تستوردها هيئة السلع التموينية منذ عام 2019.

وبحسب الوليلي، فإن الشحنة ستصل خلال شهر يوليو المقبل الأسواق، بسعر يصل إلى حوالي 500 دولار للطن الأرز الواحد.

وذكر الوليلي أن مصر لجأت للاستيراد بعد ارتفاع أسعار الأرز الشعير بشكل كبير في الأسواق خلال الأشهر الماضية، حتى وصل سعر الطن بالمضارب إلى 11 ألف جنيه قبل عيد الفطر.

وأشار الوليلي إلى أن السعر الذي وصل له الأرز الشعير تاريخي لم يصل إليه الأرز بالسوق المحلي من قبل.

وترتب على ارتفاع أسعار الأرز الشعير عزوف أصحاب المضارب عن شرائه، فانخفض سعر الطن إلى بين 9 الآف جنيه و9500 جنيه، موضحًا أن هذا السعر يعتبر مرتفعا بشكل كبير أيضا عن المستويات المعتادة.

ووفقا لقول الوليلي، فإن أسعار الأرز الشعير كانت تتراوح بين 3 آلاف جنيه و3500 جنيه للطن قبل الارتفاع الكبير الذي حدث خلال العام الجاري.

فمع ارتفاع أسعار الحبوب خلال العام الجاري كان من المتوقع أن يتراوح متوسط بين 5 و6 آلاف جنيه للطن، ولكن وصول السعر إلى 11 ألف جنيه فكان أمرا غير متوقع، بحسب الوليلي.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، في وقت سابق من هذا الأسبوع لمصراوي، إن أسعار الأرز الأبيض والشعير انخفضت بالأسواق، مقارنة بالأسعار خلال شهر مايو الماضي، نتيجة الاتفاق على استيراد شحنة الأرز من الهند.

وبحسب عضو شعبة الحبوب، فإن سعر كيلو الأرز الأبيض في الأسواق يتراوح بين 16 و20 جنيهًا، بعد الزيادة الكبيرة في الأسعار.

%d bloggers like this: