HOT Information

HOT Information

قال محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، إن أزمة ارتفاع زيت الطعام عالميًا لم تؤثر بشكل كبير على خطط الشركة نظرًا لتوافر 60% من احتياجاتها السنوية من الزيت من العام السابق مع زيادة الكميات المتوفرة بشكل شهري.

وأوضح لمصراوي أن الشركة بدأت عام 2022 ولديها مخزون من الزيت يكفي 60% من احتياجاتها وزاد إلى 80% في الربع الأول ثم ارتفع لـ 100% خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتنتج العلامة التجارية بيبسيكو، عدة منتجات تعتمد على الزيوت مثل شيبسي وشيتوس ودوريتوس.

وتوقع شلباية أن تنتهي أزمة الزيت عالميًا العام المقبل نظرا لبدء حل مشكلة سلاسل الإمداد والتموين والتي حدثت بسبب جائحة كورونا ثم من بعدها حرب أوكرانيا.

وحول نية الشركة تحريك الأسعار في العام المقبل حال استمرار الأزمة قال: “بالفعل حركنا بعض الأسعار العام الجاري ولكن بشكل طفيف، لكننا لا نعمل ماذا سيحدث العام المقبل، فهناك متغيرات اقتصادية كثيرة منها الحرب بين روسيا وأوكرانيا وكذلك التضخم، ففي حال استقرار هذه الأمور قد يستقر السوق العالمي نسبيًا”.

وتستورد مصر أكثر من 87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط.

وتستورد مصر الزيوت من الأرجنتين، ودول البحر الأسود وإندونيسيا وماليزيا.

%d bloggers like this: