HOT Information

HOT Information

تراجعت  أسعار القمح عالميًا بنسبة 0.87% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق14 من يونيو الجاري، وسجل سعر (البوشل) وهو مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبا، 1072 سنتًا، بعد أن افتتحت بورصة القمح تعاملاتها اليوم عند مستوى 1086 سنتا، ليخسر البوشل حوالى 14 سنتا بعداغلاق سابق عند مستوي 10،وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من الارتباك وعدم الاستقرار، نظرا لاستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم، والتخوف من نقص الإمدادات.

 تجدر الإشارة إلى أن  وزارة التموين والتجارة الداخلية، تسلمت من المزارعين  نحو 4 مليون طن قمح محلي حتي الان، وتواصل استلام المحصول حتينهاية الموسم آخر آغسطس القادم، مستهدفه شراء نحو 6 مليون طن خلال هذا الموسم .

هذا وقد وجه الرئيس السيسي بالأمس رسالة شكر إلى  المزارعين خلال حواره مع عدد من الإعلاميين عقب افتتاحه مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات قائلا: “أشكر المزارعين لتوريدهم ما يقرب من 4 ملايين طن قمح”.

وتواصل  وزارة التموين استلام القمح المحلي من المزارعين،  من خلال لجان متخصصة داخل جميع مواقع الاستلام البالغ عددها 450 موقع على مستوي المحافظات، ويتم استلام القمح وفقا للمواصفات القياسية ودرجة الرطوبة.

وتحرص وزارة التموين و التجارة الداخلية، على صرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة، عقب توريد المحصول، على أن يقوم المزارع بتوريد  12 أردب من القمح عن كل فدان تم زراعته بالمحصول، وفقا للحيازة الزراعية.

يذكر أن وزير التموين قد أصدر التوجيه الوزاري رقم 10 لسنة 2022 بتشكيل لجنة بكل ‏إدارة تموينية تشمل مديري الادارات التموينية، ومديري التعاون الزراعي، ‏ومديري الادارات الزراعية، وعضو من مباحث التموين، لحصر المساحات ‏المنزرعة بالأقماح بالمحافظات، وكذلك تحديد المساحات التي تم حصادها ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من الأقماح بهذه المساحات حتى تاريخه.

وتقوم اللجنة ايضاً بتحديد المساحات التي لم يتم حصادها حتى تاريخه، ومتابعة ‏عملية الحصاد والتوريد والوقوف على ما يتم توريده فعلياً، وفى حال وجود أي مخالفة يتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللأزمة.

عن أخبار اليوم

%d bloggers like this: