HOT Information

HOT Information

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس أكمل البعثة الاستكشافية إلى دولة غانا خلال الفترة من 13 و17 يونيو 2022، بالتعاون والتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري في العاصمة الغانية أكرا وإدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، وذلك في إطار جهود المجلس إلى تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الأسواق الأفريقية واستكمال سلسلة البعثات التجارية التي حققت نجاح كبير خلال الفترة الماضية.

وبحسب بيان المجلس اليوم الأحد، شملت البعثة دول أوغندا، وتنزانيا، وكينيا، والسودان، وجيبوتي، والأردن والتي شهدت مشاركة مستوردين من الأردن، وفلسطين، والعراق، وسوريا.

وشملت أعمال البعثة الاستكشافية زيارة الأسواق التجارية وسلاسل الهيبر ماركت المختلفة للتعرف على تفضيلات المستهلك والأسعار وتحديد المنتجات التي تمتلك مصر فيها ميزة تسويقية نسبية وتتوافق مع هيكل الصادرات المصرية، بجانب التعرف على تحديات وعوائق التصدير والاشتراطات المطلوبة للتصدير من أرض الوقاع، وفقا للبيان.

كما شهدت الزيارة عقد اجتماعات مكثفة مع أكبر المستوردين في مجال الصناعات الغذائية وشركات اللوجستيات بجانب مقابلة رئيس اتحاد التجار الغانيين بالإضافة إلى مقابلة رئيس الاتحاد الغاني للأغذية والمشروبات، وبحث توقيع مذكرة تفاهم مشترك تسمح بموجبها بتبادل المعلومات والخبرات حول الأنشطة التسويقية للمنتجات الغذائية المصرية إلى السوق الغاني، وكذلك زيادة الصادرات الغانية إلى مصر من مدخلات الإنتاج اللازمة للتصنيع الغذائي مثل الكاكاو وزبدة الشيا والمنتجات الزراعية الاستوائية التي ليس لها بديل في السوق المصري.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية إلى غانا في 2021 حوالي 13 مليون دولار، ومن أهم السلع مركزات صناعة المشروبات الغازية بقيمة 4.2 مليون دولار، وزيوت طعام بقيمة 2.4مليون دولار، والمكرونة بقيمة 1.7 مليون دولار، والسكر بقيمة مليون دولار، وملح طعام بقيمة ٠.٨ مليون دولار، والعصائر بقيمة 592 ألف دولار، والمحضرات الغذائية المتنوعة بقيمة 466 ألف دولار.

وضمت البعثة مشاركة كلا من: المهندس تميم الضوى نائب المدير التنفيذي ومدير إدارة معلومات التصدير بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، والوزير المفوض التجاري علي باشا مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، والمستشار التجاري أحمد طارق رئيس المكتب التجاري في أكرا، وتامر صفوت مدير عام شركة كونسبت استشاري المجلس.

%d bloggers like this: