HOT Information

HOT Information

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع كليف تورتون، مدير قسم الاستثمار بشركة أكوا باور للطاقة، حيث سلطت الضوء على جهود التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) لبلورة استراتيجية لمصادر الطاقة المتجددة وتوليد الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع وزارة الكهرباء.

جاء ذلك خلال اللقاءات الثنائية تعقدها الوزيرة على هامش فعاليات منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية بمدينة فيينا النمساوية، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الأربعاء.

وأوضح تورتون أن العوامل التي تتميز بها مصر لتوليد الطاقة المتجددة من شأنها أن تمثل عوامل جذب للمستثمرين في الطاقة المتجددة، ومن هذا المنطلق فإن شركة أكوا باور تتطلع للتعاون المثمر مع مصر في مجال توليد الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى الإمكانيات المتاحة لدى مصر لتصبح أحد أكبر الموردين للطاقة المتجددة إلى أوروبا، لاسيما في ظل التنافسية التي ستوفرها الإمكانيات المصرية لتوليد الطاقة وتوليد الهيدروجين الأخضر، إلى جانب قرب مصر من قارة أوروبا.

وأوضح أن هناك اتجاهاً سائداً في أوروبا للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، إلا أن أغلب الدول الأوروبية لا تتمتع بوجود شمس طوال العام أو وجود مساحة من الأساس لإقامة محطات توليد الطاقة من الرياح والتي تتطلب مساحات كبيرة.

وعزز من هذا التوجه الأوروبي أزمة الطاقة الأخيرة المترتبة على الحرب الروسية – الأوكرانية والتي أكدت للدول الأوروبية ضرورة عدم الارتكان إلى الغاز الروسي فحسب والعمل عوضاً عن ذلك على تنويع مصادر الطاقة الخاصة بها، وفقا لتورتون.

ومن جانبها، وجهت المشاط الدعوة للشركة للمشاركة في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، خلال سبتمبر المقبل، والذي من المقرر أن يجمع الأطراف ذات الصلة لاسيما من قارة أفريقيا لمناقشة التعاون في إطار مؤتمر المناخ، ومناقشة الجهود التنموية المبذولة في مصر.

%d bloggers like this: