HOT Information

HOT Information

توقع مصنعون تحدثوا لمصراوي، عدم تأثر أسعار السلع النهائية المصنعة من المعادن بالسوق المحلي، رغم انخفاض أسعار الخامات عالميًا، وذلك نتيجة عدم استيراد خامات جديدة من الخارج بالأسعار الجديدة.

وأوضح المصنعون أن أسعار الخامات غير مستقرة بالبورصات العالمية وهذا لن يخفض سعر المنتج النهائي بالأسواق.

وأشار المصنعون إلى أنه من الممكن أن تعود أسعار المعادن بالبورصات العالمية للصعود مرة أخرى، لذا لن يتم تخفيض أسعار السلع النهائية بالسوق المحلي.

وكانت أسعار المعادن بالبورصات العالمية شهدت تراجعًا على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، وانعكس ذلك على أسعارها بالسوق المحلي.

وقال محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن أسعار الخامات بمختلف أنواعها شهدت تراجعًا بالبورصات العالمية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأضاف حنفي، أن هذا لم ينعكس على سعر المنتج النهائي بالأسواق على الرغم من تراجع أسعار الخامات بالسوق المحلي.

وتراجعت أسعار الحديد بالسوق المحلي خلال الثلاثة أشهر الماضية بحوالي 2300 جنيه، كما شهدت أسعار الألومنيوم تراجعًا بذات الفترة بحوالي 14 ألف جنيه، وفقا لقول مصادر اتحاد الصناعات.

وأوضح محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن المصنعين لم يستوردوا خامات جديدة من الخارج، وكل ما هو في السوق حاليا خامات موجودة لديهم بالمخازن.

وأضاف المهندس لذلك لم ينعكس تراجع الخامات على أسعار السلع النهائية في الأسواق.

وقال رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن عمليات الاستيراد لا تزال تعاني مشاكل بسبب الاعتمادات المستندية، على الرغم من حدوث انفراجه في البعض منها.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وقال إن ذلك لحوكمة عمليات، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية، وذلك قبل أن يصدر توجيهات الرئيس باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك والعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

وأوضح المهندس، أن مصنعي المعادن يخفضون الأسعار في السوق المحلي، رغبة منهم في تحريك السوق بدلًا من الركود.

وذكر المهندس، أن أسعار الخامات في حالة تذبذب لذا لن يخفض المصنعون أسعار السلع النهائية في الأسواق.

%d bloggers like this: