HOT Information

HOT Information

تتهدد صفقة استحواذ أدنوك للتوزيع الإماراتية على 50% من شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر بعدم الإتمام، وذلك مع إعلان شركة بي إنفستمنس القابضة أن لها حق الشفعة لإتمام الصفقة بدلا من شركة أدنوك للتوزيع، وفقا لبيان منها للبورصة اليوم الأحد.

وكانت أدنوك للتوزيع أعلنت يوم الخميس الماضي توقيع اتفاقية مع “توتال إنرجيز ماركتنج افريك” للاستحواذ على حصة 50% من شركة “توتال إنرجيز” للتسويق مصر مقابل 186 مليون دولار إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار إذا تم استيفاء شروط معينة.

وقالت أدنوك إنه من المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

ومن جانبها أعلنت شركة بي إنفستمنتس، في بيانها اليوم، أنها تلقت إخطار نقل أسهم من شركة توتال إنرجيز فرنسا يفيد بأن الأخيرة تلقت عرضا كتابيا من أدنوك لشراء 34.62% من أسهمها في شركة توتال إنرجيز مصر، بالإضافة إلى الأسهم التابعة لمجموعة بي إنفستمنتس “BINV”.

وتضمن هذا الإخطار، بحسب بي إنفستمنتس، أن تقوم توتال إنرجيز فرنسا أولا بممارسة حق خيار الشراء الخاص بها على الأسهم التابعة لمجموعة “BINV”.

وتتضمن الأسهم التابعة لمجموعة بي إنفستمنتس “BINV” في توتال إنرجيز مصر حصة 6.38% من إجمالي أسهم الشركة تمتلكها شركة بي إنفستمنتس القابضة مباشرة، بالإضافة إلى حصة 9% يمتلكها المساهمون من ذوي العلاقة، وفقا للبيان.

وأشارت بي إنفستمنتس إلى أن إخطار نقل الأسهم يتضمن أنه يحق لشركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة ممارسة حق أولوية الشراء (حق الشفعة) لشراء 34.62% من إجمالي أسهم شركة توتال إنرجيز فرنسا في شركة توتال إنرجيز مصر بنفس شروط العرض المقدم من أدنوك وذلك قبل 29 أغسطس المقبل.

وأوضحت أن الإخطار يتضمن أيضا أن إتمام الصفقة الخاصة بشراء أدنوك لأسهم توتال إنرجيز فرنسا في توتال إنرجيز مصر يخضع لعدد من الشروط المسبقة والمتضمنة ممارسة توتال إنرجيز فرنسا حق خيار الشراء لأسهم شركة بي إنفستمنتس والمساهمين ذوي العلاقة أو قيام بي إنفستمنتس وهؤلاء المساهمين بممارسة حق خيار البيع للأسهم المملوكة لهم في شركة توتال إنرجيز مصر.

وذكرت بي إنفستمنتس أنها والمساهمين ذوي العلاقة أبرموا اتفاقية ملزمة قانونيا مع شركة توتال إنرجيز فرنسا في مارس 2022 تتعلق بالصفقة المقترحة والخاصة بشراء شركة أدنوك للأسهم المملوكة للشركة الفرنسية في توتال إنرجيز مصر.

وأكدت شركة بي إنفستمنتس أنها تدرس حاليا كافة الخيارات المتاحة وذلك في ضوء إخطار نقل الأسهم المذكور والاتفاقية الملزمة التي تم توقيعها في مارس 2022.

عن مصراوي

%d bloggers like this: