HOT Information

HOT Information

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع إيرادات السياحة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 79.7% مقارنة بما كانت عليه في نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا لحسابات مصراوي للبيانات المذكورة في بيان البنك المركزي اليوم الخميس عن ميزان المدفوعات، سجلت إيرادات مصر من السياحة نحو 2.4 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل نحو 1.3 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2021 بزيادة نحو 1.1 مليار دولار.

ويأتي ذلك رغم اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، وتأثيرها على أعداد السياح الوافدة من البلدين اللذين يعتبران من أهم مصادر السياحة الوافدة إلى مصر.

وقد تعود الزيادة في إيرادات السياحة في مصر بهذه النسبة خلال الربع الأول من العام الجاري رغم تداعيات حرب أوكرانيا إلى عدة عوامل منها تراجع الإيرادات المقارنة في نفس الفترة من العام الماضي تأثرا بتداعيات جائحة كورونا والتي أثرت على تدفقات السياحة على الأقل خلال عام 2020 والنصف الأول من عام 2021.

كما أن تداعيات الحرب الأوكرانية لم تنعكس على الربع الأول من العام الجاري بالكامل لأنها بدأت في أواخر فبراير الماضي، وبالتالي كانت السياحة تسير بشكل طبيعي خلال ثلثي الفترة المذكورة.

وعلى أساس ربع سنوي، انخفضت إيرادات السياحة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 20.2% مقارنة بما كانت عليه في الربع الأخير من عام 2021 عندما سجلت نحو 3 مليارات دولار.

وقال البنك المركزي، في بيانه اليوم، إن الإيرادات السياحية ارتفعت بنحو 5.1 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2021-2022 لتسجل نحو 8.2 مليار دولار مقابل نحو 3.1 مليار دولار خلال نفس من عام 2020-2021، وذلك بالرغم من تأثرها سلبيا بغياب السائحين من روسيا وأوكرانيا منذ اندلاع الأزمة بينهما.

عن مصراوي

%d bloggers like this: