HOT Information

HOT Information

تمثل الصحة للجميع أحد أهم أهداف الحكومة المصرية، باعتبارها من الركائز الأساسية لضمان جودة الحياة التي تعتبر الهدف الأسمى الذي تسعى لتحقيقه كافة برامج الحكومة. وقد شهدت الفترة الأخيرة اهتمام القيادة السياسية بالصحة العامة من خلال العديد من المبادرات في هذا المجال مثل مبادرة الانتهاء من قوائم الانتظار، مبادرة 100 مليون صحة، وكذا مبادرة صحة المرأة ومبادرة الكشف المبكر عن الحالة الصحية للأطفال وطلبة المدارس، وجميعها كان لها آثارها الإيجابية في الارتقاء بالمستوى الصحي للمواطن، والتقليل من الآثار السلبية لجائحة كورونا التي تعرض لها العالم منذ نهاية عام 2019 .

أشار تقرير مسح صحة الأسرة المصرية أن معدل الإنجاب الكلى يختلف حسب الحالة التعليمية، حيث يصل إلى 2.6 طفل لكل سيدة أتمت التعليم الثانوي أو أعلى، ويرتفع ليصل إلى 3.6 طفل لكل سيدة لم تتم التعليم الابتدائي.

أظهرت النتائج  التحسن الواضح  في معدلات الإنجاب عن مسح 2014 .

أوضح التقرير أن الرغبة في الإنجاب ترتبط بعدد الأطفال الأحياء لدى السيدة بالفعل. فقد وجد أن 85 % من السيدات اللاتي لم يبدأن الإنجاب وقت إجراء المسح يرغبن في إنجاب طفل بسرعة. ومن بين السيدات اللاتي لديهن طفل واحد، فإن أقل قليلاً من تسعة من بين كل عشرة أبدين الرغبة في إنجاب طفل آخر. وبين السيدات اللاتي لديهن أكثر من طفل.

في ذات السياق ذكر التقرير إن الرغبة في عدم إنجاب المزيد من الأطفال تزيد بسرعة مع زيادة عدد الأطفال من 55 % بين السيدات اللاتي لديهن طفلين إلى 82 % بين السيدات اللاتي لديهن ثلاثة أطفال.

عن أخبار اليوم

%d bloggers like this: