HOT Information

HOT Information

قال المحاسب جمال السعودي رئيس شعبة الورق والكرتون باتحاد الصناعات، إن هناك عدد من المطالب التي يجب توفيرها لانها تعزز من تطوير وتعميق صناعة الورق والكرتون المحلية وزيادة صادراتها، التي ارتفعت بنسبة 37% خلال النصف الأول من 2022 لتسجل 614.6 مليون دولار مقابل 449.4 مليون دولار.

وكشف السعودي، عن أن من بين هذه المطالب، تسهيل إجراءات تخصيص أو شراء الأراضي بالمناطق الصناعية، داعيا إلى الإسراع في رد الأعباء التصديرية المتأخرة للشركات المصدرة، إضافة إلى الإسراع في إجراءات الإفراج الجمركي على الخامات الأولية ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى ضرورة النظر في تأخر تغذية الكهرباء لبعض المصانع.

وأوضح السعودي، أن عدد مصانع الورق والكرتون تبلغ نحو 120 مصنعا، تنتج نحو 7 آلاف طن يوميا، بمعدل 2 مليون طن سنويا، وهو إنتاج يزيد عن حجم الاستهلاك المحلي بنحو 40%، وهو ما يؤكد عدم حاجة السوق المصري لإنشاء مصانع ورق جديدة، وهذا ما أنشئت من أجله التنمية الصناعية، المخول لها تنظيم انشاء المصانع التي تحتاجها الدولة.

كما طالب رئيس شعبة الورق والكرتون، باستثناء المناطق الحرة داخل الجمهورية من رسم الصادر المفروض على الدشت حسب قرار وزير الصناعة رقم 1104 لسنة 2018 الصادر في شأن استمرار استثناء فرض رسم الصادر على بعض أنواع الخردة والخامات، مما يؤثر سلبا علي خزانة الدولة في حالة عدم تداركه لحجم الدشت المتاح محليا والاحتياج للتوسع في استيراد البديل بالعملة الصعبة.

وناشد بضرورة تطبيق آلية تحسين الأسعار على قيمة فواتير واردات الورق المخفض أسعارها (الاستوكات)، بجميع المنافذ الجمركية بالجمهورية.

وكذلك تفعيل آالية التسجيل المزدوجة ما بين وزارة المالية وقطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة على منشأ الورق والكرتون المستورد لضمان مطابقة المواصفات القياسية – عن طريق تسجيل الشركات الأجنبية المعتمدة المصدرة الي مصر

واختتم السعودي بضرورة التوسع في زراعة غابات الأشجار الخشبية ذات الكثافة النوعية سريعة النمو باستخدام مياه الصرف المعالج مثل اشجار الكافور، كحزام أخضر بالمناطق الصناعية، وعلي الطرق مثلما كان يحدث سابقا

عن أخبار اليوم

%d bloggers like this: