HOT Information

HOT Information

شهدت  وزارة التموين، على مدار الأسبوع، والذي أوشك على الانتهاء، خلال بضعة ساعات، عدد من الأحداث و القرارات التي كانت محل اهتمام الشارع المصري، خاصة أصحاب و مستفيدي البطاقات التموينية، أبرزها فتح باب التظلمات أمام أصحاب معاش تكافل و كرامة، و كارت الخدمات المتكاملة، لمن لم يحصل على الدعم الاستثنائي.

كما اهتم الشارع المصري بتصريحات وزير التموين بشأن تحقيق الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بنسبة 50%، و من السكر بنسبة 90%، و وجدو مخزون كافي من جميع السلع الأساسية و اللحوم و الدواجن يتجاوز الستة أشهر.

وفي السطور التالية، نقدم لكم أبرز تصريحات و قرارات  وزارة التموين خلال هذا الأسبوع ..

يوم الإثنين، 12 سبتمبر شارك الدكتور علي ‏المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،في أعمال جلسة الأمن الغذائي والزراعة لمنتدى البيئة والتنمية ‏‏2022 والذي يأتي في إطار الاستعداد للقمة العالمية المرتقبة للمناخ ‏COP27 ‎‏ والتي ستعقد بشرم الشيخ،و جاءت أبرز تصريحاته كالتالي:

–     استصلاح ملايين الأفدنة في الصحراء ‏والمشروع القومي للصوب الزراعية ساهم في الحفاظ على الأمن ‏الغذائي المصري 

–    الطاقة التخزينية للقمح ارتفعت لـ4 ملايين طن بعد أن كانت لا تتخطى ‏‏1.2 مليون طن قبل 2014

–    المخزون الاستراتيجي من كل السلع الغذائية ‏بمصر آمن تماماً

–    مصر تنتج ما يقارب 50% من احتياجاتها من القمح

–    لدينا اكتفاء ذاتي ‏من السكر وصل لـ90% ونستورد 400 ألف طن سكر سنويًا فقط

–    حققنا ‏اكتفاء ذاتيا كاملا من الأرز.

يوم الثلاثاء، 13 سبتمبر، أكدت  وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لديها تعاقدات لمدة 16 شهر على اللحوم السوداني، إلى جانب وجود احتياطي من اللحوم المجمدة يكفي 6 أشهر، واحتياطي الدواجن المجمدة يكفي لـ 7.9 شهر، لافتا إلى تحقيق شبه الإكتفاء الذاتي من الدواجن الحية .

يوم الخميس، 15 سبتمبر أرسلت شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، على جميع مديرياتها بالمحافظات، عبر منشور رسمي بتلقي تظلمات بعض الفئات، من أصحاب البطاقات التموينية الأولي بالرعاية، والذين لم يتم إضافة قيمة الدعم الاستثنائي ( منحة الرئيس) المقررة بقيمة 100 جنيها شهريا،ولمدة 6 أشهر إلى بطاقاتهم التموينية.

وأصدرت تعليمات إلى المكاتب التموينية بتلقى التظلمات لمن لم يتم زيادة الدعم التموينى لهم لمدة 6 أشهر بواقع ( 100 – 200 – 300 جنيه)، وفقا لعدد الأسر بالبطاقة، وذلك من فئتين فقط، أصحاب معاش تكافل وكرامة، أصحاب بطاقات الخدمات المتكاملة.

جدير بالذكر أن  وزارة التموين والتجارة الداخلية اختتمت الأسبوع الماضي، بالتشديدعلى استمرارصرف  سلع فارق نقاط الخبز، والتي يتم صرفها لأصحاب ومستفيدي البطاقات التموينية نظير ترشيد استهلاك الخبز المدعم، وكذلك سلع الدعم الاستثنائي، بالتزامن مع صرف المقررات الشهرية، وذلك من خلال نحو 40 ألف منفذ تمويني منتشر على مستوى الجمهورية.

عن أخبار اليوم

%d bloggers like this: