HOT Information

HOT Information

رصد مصراوي اختفاء بعض أنواع الأرز المعبأ الفاخر بالأسواق ومحلات الهايبر والسوبر ماركت بعد قرار الحكومة مؤخرا بتحديد سعر إلزامي لسعر كيلو الأرز.

وشكا عدد من المواطنون من عدم توافر بعض أنواع من الأرز التي اعتادوا شراءها ببعض الأسواق ومحلات الهايبر والسوبر ماركت في الأيام الأخيرة.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا في 8 سبتمبر الجاري بتحديد حد أقصى لسعر الأرز الأبيض بالأسواق، على ألا يزيد سعر الأرز المعبأ عن 15 جنيهًا والسائب عن 12 جنيهًا.

ولاحظ مصراوي، خلال جولة أجراها بعدد من السلاسل التجارية الكبيرة، اختفاء أصناف فاخرة من الأرز والتي كان يتراوح سعرها قبل تحديد السعر الإلزامي بين 19 و25 جنيها، فيما تتوفر أنواع أخرى من الأرز وتعرض بأسعار مطابقة للسعر الرسمي وهو 15 جنيها للكيلو.

وقال أحد العاملين، بسلسلة تجارية شهيرة، إن السبب وراء نقص بعض الأنواع أن بعض الشركات كانت تستأجر الأرفف لعرض بضائعها وتوقفت عن عرض منتجاتها بدون سبب.

وأرجع حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، السبب في نقص بعض أنواع الأرز الفاخرة، إلى انخفاض هامش ربح التاجر في هذه الأصناف بعد قرار التسعير الإلزامي.

وأوضح المنوفي، لمصراوي، أن بعض الشركات التي تبيع الأرز الفاخر أصبح سعر البيع فيها جملة 14.75 جنيه وهو ما يجعل هامش ربح التاجر 25 قرشا فقط بسبب الالتزام بالسعر المحدد وهو 15 جنيها، فيلجأ لشراء أنواع أخرى يكون هامش الربح فيها أكبر.

وأضاف أنه قبل تحديد السعر الإلزامي كان سعر الكيلو يتراوح بين 20 و22 جنيها وكان هامش ربح التاجر نحو جنيهين.

ويقول عمرو عصفور، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن الأرز متوفر كميات كبيرة بالأسواق وبالأسعار المحددة، حيث يتراوح بين 12 جنيها للسائب، و15 جنيها للمعبأ.

وكان لعصفور تفسيرا آخر لنقص بعض الأنواع من الأسواق هو أن أكياس هذه الأصناف كانت مدونة عليها الأسعار القديمة قبل قرار تحديد السعر، والتي كانت تزيد عن 15 جنيها للكيلو، فكان من الضروري سحب هذه الأكياس من الأسواق لتعديل السعر عليها وهو ما يستغرق بعض الوقت الذي يشهد فيه اختفاء هذه الأصناف من السوق.

وأضاف عصفور أن الأرز سيتواجد بجميع أنواعه بالأسواق خلال أيام أو أسبوع على الأكثر.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن الأرز متوفر في الأسواق سواء كان سائبا أو معبئا بكميات كبيرة ويتراوح سعره بين 12 و15 جنيها.

وتوقع شحاتة أن تواصل أسعار الأرز الانخفاض بالأسواق خلال الفترة المقبلة مع بداية أكتوبر المقبل.

عن مصراوي

%d bloggers like this: