HOT Information

HOT Information

انخفضت أسعار أغلب العملات الرقمية المشفرة اليوم السبت بشكل حاد، على خلفية انهيار منصة FTX، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة، في الأيام الأخيرة.

وبحسب منصة “كوين ماركت كاب”، فقدت عملة بيتكوين، الأكبر بين العملات المشفرة، نحو 20% من قيمتها على مدار آخر 7 أيام لتسجل 16.8 ألف دولار، فيما تراجع سعر عملة إيثيريوم بنسبة 22.7% على مدار الأسبوع الماضي لتسجل 1266 دولارا.

وانخفضت عملة BNB بنسبة 16% على مدار آخر 7 أيام لتسجل 281.4 دولار، كما انخفضت عملة دوجكوين بنسبة 29.4% الأسبوع الماضي لتسجل 0.09 دولار.

وقال مارتن لينويبر، استراتيجي منتجات الأصول الرقمية في MarketVector Indexes، لشبكة CNBC: “لا يبدو الأمر جيدًا. لقد هزت الأحداث (انهيار وإفلاس منصة FTX) أسواق العملات المشفرة الأوسع نطاقًا، مما أدى إلى انخفاض عملات البيتكوين والعملات الأخرى إلى أدنى مستوياتها في عامين”.

وبحسب CNBC، فإن أسعار العملات المشفرة مدعومة بالكامل من خلال الإيمان بمستقبلها، وليس بأي أساس آخر مثل الأصول أو التدفق النقدي.

وهذا يعني أن قيمة العملة المشفرة تعتمد فقط على ما يرغب شخص ما في دفعه مقابل ذلك، وهذا هو السبب في أن سعره يمكن أن يخضع لتقلبات وانخفاضات غير منتظمة.

وأعلنت منصة FTX، إحدى أكبر منصات تبادل العملات المشفرة في العالم إفلاسها أمس الجمعة، بعد أن تراجعت منصة Binance عن صفقة للاستحواذ عليها وسحب المستخدمون حوالي 6 مليارات دولار من الأموال.

وتقدم سام بانكمان فريد مؤسس منصة FTX أمس الجمعة باستقالته، بعد أن رأى صافي ثروته المقدرة بالمليارات دولار تنخفض بشكل حاد بين عشية وضحاها حيث تتأرجح منصة تبادل العملات المشفرة الخاصة به على حافة الانهيار.

وما بين يومي 8 و9 نوفمبر، انخفضت ثروة فريد مؤسس منصة FTX بنسبة 94% لتسجل 991.5 مليون دولار بعد أن كانت 15.2 مليار دولار، بحسب بلومبرج.

والعملات الرقمية هي عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد العملات الرقمية في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من هذه العملات إلى النظام.

وتعد عملة بيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى لبيتكوين في 2017 والتي سلطت الضوء على هذا المجال والتداول فيه وبالتالي ظهور المزيد من هذه العملات.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، يتم تداول نحو 9655 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعار بيتكوين وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ودوجكوين، ولايتكوين، وغيرها.

%d bloggers like this: