HOT Information

HOT Information

واصلت أسعار النفط تراجعها اليوم بعد أن انخفضت بأكثر من 3 بالمائة أمس الاثنين.
وأدى تواصل عمليات الإغلاق في الصين وتزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 إلى إثارة مخاوف من انخفاض الطلب العالمي على النفط الخام، وتراجع الأسعار وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتًا، أي 0.3 بالمائة، إلى 92.87 دولار للبرميل، عقب تراجعها 3 بالمائة عند التسوية أمس الاثنين.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتًا، أي 0.6 بالمائة، إلى 85.37 دولار للبرميل، بعد انخفاضها 3.5 بالمائة في الجلسة السابقة.
يذكر أن  أسعار النفط الخام بالأسواق الآجلة (بورصة نيويورك التجارية Nymex وبورصة انتركونتيننتال ICE) خلال الربع الثالث من عام 2022  سجلت أكبر خسائر فصلية لـهـا بالنسبة المئويـة منـذ بداية جائحة 19 – Covid في عام 2020، بلغت نحو 23% لخام برنت و25% لخام غرب تكساس، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ شهر يناير 2022 وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية الربع الثالث 2022 لمنظمة “أوابك”.

وأضاف التقرير، يعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تنامي المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي عالمي محتمل من شأنه أن يضر بالطلب على الطاقة، وسط ضـعف النشاط الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا، ومع قيام مجلـس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة إلى أعلى معدل لـهـا منـذ الأزمة المالية العالميـة عـام 2008 للحـد مـن التضخم، مما كان له دور في ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ منتصـف عـام 2002، وأصبح النفط الخام أعلى تكلفة لحاملي العملات الأخرى، فضلاً عن محاولة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وما يرتبط به من إمكانية عودة صادرات النفط الإيرانية إلى الأسواق، وقيود الإغلاق المتكررة والمرتبطة بجائحة فيروس كورونا في الصين.

عن اليوم السابع

%d bloggers like this: