HOT Information

HOT Information

قال محمد سليمان، تاجر ومستورد بسوق الغلال بمنطقة روض الفرج، لمصراوي، إن أسعار البقوليات شهدت ارتفاعات كبيرة ومتتالية منذ بداية الشهر الجاري.

وأضاف سليمان، لمصراوي، أن سعر كيلو الفول البلدي سجل 28 جنيها مقابل 20 جنيها في بداية الشهر، وارتفع سعر كيلو الفول المستورد إلى 23 جنيها مقابل 18 جنيها.

وأشار سليمان إلى أن سعر كيلو العدس وصل إلى 40 جنيها في سوق الجملة، مقابل 30 جنيها الشهر الماضي.

وأوضح سليمان، أن الارتفاع الكبير في أسعار العدس جاءت لعدة أسباب أهمها زيادة الإقبال عليه في الوقت الحالي مع دخول فصل الشتاء، تزامنا مع نقص المعروض منه بسبب قلة الاستيراد، فضلا عن الزيادة في سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف.

وأشار سليمان، إلى أن سعر الفاصوليا سجل نحو 35 جنيها، كما ارتفع سعر كيلو اللوبيا إلى 33 جنيها.

وأرجع سليمان، الارتفاعات الكبيرة في أسعار البقوليات، إلى قلة الواردات بسبب أزمة الاعتمادات المستندية، واعتماد مصر على استيراد أغلب احتياجاتنا من البقول من الخارج، مما أدى إلى نقص المعروض.

وأضاف سليمان، أن ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف ساهم في ارتفاع تكلفة الاستيراد وزيادة قيمة الواردات.

وتستورد مصر نحو 85% من استهلاكها من الفول، ونحو 95% من استهلاكها من العدس، ونحو 80% من اللوبيا، و100% من الحمص، بحسب ما قاله رئيس شعبة الغلال في وقت سابق لمصراوي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

وكان البنك المركزي المصري أعلن نهاية أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب “مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار”.

وواصلت أسعار الدولار مقابل الجنيه ارتفاعها لتتجاوز في البنوك مستوى 24.5 جنيه.

عن مصراوي

%d bloggers like this: