HOT Information

HOT Information

توقع صندوق النقد الدولي، أن تتمكن مصر من توفير تمويلات دولارية – بخلاف قرض الصندوق- من خلال الشركاء الدوليين والدول الخليجية من خلال برنامج بيع الأصول.

وقال الصندوق في بيان موافقته على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر خلال 46 شهرا، صباح السبت، “على مدار البرنامج، يُتوقع أن يشجع تسهيل الصندوق الممدد على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار أمريكي تقريبا من شركائها الدوليين والإقليميين”.

وأضاف أن هذا التمويل”شاملا موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف”.

ويمكن أن تحصل مصر على قروض من مؤسسات التمويل الدولية، كما يمكنها طرح سندات دولية وصكوك سيادية لتوفير الدولار.

ووقعت مصر خلال الأشهر الماضية، اتفاقيات بأكثر من 3 مليارات دولار مع الصندوق السيادي السعودي وصندوق أبو ظبي السيادي “القابضة ADQ”.

واستحوذت القابضة الإماراتية على حصص في 5 شركات حكومية مقابل نحو 2 مليار دولار في أبريل، فيما اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصصا في 4 شركات مصرية مقابل 1.3 مليار دولار.

وتسعى مصر لبيع حصص من الشركات الحكومية، لتمويل مواردها الدولارية، وهو ما يرفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر ويسمح لها بتوفير العملة الأجنبية لتلبية احتياجاتها.

ويعمل الصندوق السيادي المصري، على طروحات أولية لحصص في شركات بنحو 5 إلى 6 مليارات دولار في الفترة المقبلة، وفقا لتصريحات لوزيرة التخطيط هالة السعيد، قالت فيها إنه سيتم إعلان الشريحة الأولى من هذه الطروحات خلال شهر بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار.

وتهدف الحكومة والصندوق السيادي المصري لإعادة تعظيم الأصول المملوكة للدولة وإعادة هيكلتها تمهيدا لطرحها في البورصة أو على مستثمرين أو صناديق سيادية، من خلال صندوق ما قبل الطروحات الفرعي.

ووفقا لتقرير صادر عن مجلس الوزراء هذا الشهر، تستهدف مصر توقيع 3 صفقات بقيمة تتخطى 8 مليارات دولار، ضمن المرحلة الأولى من إعادة هيكلة الأصول البالغة 11 مليار دولار، على أن تعمل على المرحلة الثانية بطرح 7 فنادق حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.

ونقلت وكالة بلومبرج، إن الصندوق السيادي القطري أودع مليار دولار لدى البنك المركزي المصري تمهيدا لإعلان صفقات فيما يقترب الصندوق السيادي السعودي من الاستحواذ على المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري.

عن مصراوي

%d bloggers like this: