HOT Information

HOT Information

تتوقع الوكالة الدولية للطاقة زيادة الطلب على النفط خلال العام الجاري ولكن بصورة أكثر تحفظاً، مقارنة بتوقعات منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”.

توقعت الوكالة الدولية في تقرير شهري صادر اليوم الأربعاء ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل يومياً في 2023، إلى مستوى قياسي يبلغ 101.7 مليون برميل يومياً، مع الإشارة إلى أن نصف الزيادة المتوقعة في الطلب تأتي من الصين بعد رفع قيود كوفيد. مؤكدة على أن وقود الطائرات هو أكبر مصدر للنمو في الطلب، بزيادة 840 ألف برميل يومياً.

كانت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” حافظت في تقريرها يوم الثلاثاء على توقعات نمو الطلب على النفط في العام الجاري عند مستوى 2.2 مليون برميل يومياً وهو مطابق لتوقعات المنظمة التي أعلنتها الشهر الماضي، حيث تتوقع “أوبك” وصول متوسط الطلب اليومي في 2023 إلى 101.77 مليون برميل يومياً.

قالت الوكالة الدولية في تقريرها اليوم إن الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفض بمقدار 900 ألف برميل في اليوم في الربع الرابع من العام الماضي نتيجة ضعف النشاط الصناعي وتأثيرات الطقس المعتدل التي خفضت الاستهلاك، في حين ارتفع الطلب من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

تباطؤ نمو الإمدادات

تتوقع الوكالة تباطؤ نمو إمدادات النفط العالمية في عام 2023 إلى مليون برميل يومياً بعد النمو الذي قادته مجموعة “أوبك+” العام الماضي بمقدار 4.7 مليون برميل يومياً.

أشار التقرير الصادر اليوم إلى أن الارتفاع الكلي من خارج دول “أوبك+” يقدر بنحو 1.9 مليون برميل يومياً وهو ما سيخفف من تراجع إنتاج دول “أوبك+” بمقدار 870 ألف برميل يومياً بسبب الانخفاضات المتوقعة في روسيا.

كانت “الشرق” نقلت قبل يومين عن ماري بيرس وورليك، نائبة مدير الوكالة الدولية للطاقة في مقابلة، توقعات أن يشهد عام 2023 زيادة في الإنتاج العالمي للنفط بنحو مليون برميل يومياً.

تُصنف الولايات المتحدة على أنها المصدر الرائد في العالم لنمو العرض، إلى جانب كندا والبرازيل وغيانا، بعد أن سجلت رقماً قياسياً في الإنتاج السنوي للعام الثاني على التوالي.

كان نشاط المصافي العالمي مستقراً في ديسمبر، حيث انخفضت عمليات التكرير في الولايات المتحدة بمقدار 910 ألف برميل يومياً بسبب التوقفات المرتبطة بالطقس، لكن عمليات التشغيل المرتفعة في أوروبا وآسيا عوضت الانخفاض. ولكن تتوقع الوكاله أنه بعد زيادة قدرها 2.1 مليون برميل في اليوم في عام 2022، أن ترتفع إنتاجية المصافي بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً في عام 2023.

صادرات نفط روسيا    

تراجعت صادرات النفط الروسية بمقدار 200 ألف برميل يومياً في ديسمبر لتصل إلى 7.8 مليون برميل يومياً، حيث انخفضت شحنات النفط الخام إلى الاتحاد الأوروبي بعد دخول حظر الخام الأوروبي وسقف أسعار مجموعة السبع حيز التنفيذ. فيما قفزت صادرات الديزل الروسية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات عند 1.2 مليون برميل يومياً، منها 720 ألف برميل في اليوم مخصصة للاتحاد الأوروبي. وتسببت الخصومات القياسية لصف الأورال الروسي القياسي في تراجع الإيرادات الروسية بمقدار 3 مليارات دولار شهرياً إلى 12.6 مليار دولار.

المخزونات العالمية

ارتفعت مخزونات النفط العالمية بصورة ملحوظة لتنمو بواقع 79.1 مليون برميل في شهر نوفمبر، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2021. وقادت الزيادة في المخزونات الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية محققة زيادة 43.9 مليون برميل.

كذلك عوضت دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بعض الإفراجات عن الاحتياطيات الحكومية مع تحقيق زيادة في المخزونات لتصل إلى 2779 مليون برميل، وذلك ترتفع المخزونات بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 37.1 مليون فوق العام الماضي ولكنها أقل بنحو 125.9 مليون برميل عن متوسطها لخمس سنوات.

%d bloggers like this: