HOT Information

HOT Information

في إطار الدور التوعوي الذي يتبناه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بوصفه الجهة الرسمية المنوط لها إصدار وإتاحة البيانات الإحصائية، و تعزيزاً للحق الأصيل للمواطن المصري في المعرفة لتنمية قدراته ثقافياً وفكرياً في ظل توجه الدولة نحو بناء الإنسان، في العالم المعاصر بشتى تحولاته الاقتصادية و الاجتماعية المتسارعة.

 يشارك الجهاز تحت رئاسة السيد اللواء خيرت بركات فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة، وذلك للمرة الخامسة عشر.

يقام المعرض تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت شعار “على اسم مصر- معاً نقرأ نفكر نبدع”، وافتتحه اليوم الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتانيفين الكيلاني وزير الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث يكون ضيف شرف المعرض مملكة الأردن الشقيقة.

تأتي المشاركة هذا العام مميزة، و يمثل الجناح الخاص بالجهاز أحد الأجنحة الرئيسية في المعرض، حيث يتم خلاله عرض لفيلم عن الخلفية التاريخية للجهاز، و فيلم عن التعداد الاقتصادي القادم، وكذلك عرض حول العلاقات المصرية الأردنية نظراً لكونها ضيف شرف المعرض هذا العام.

ولأول مرة سوف يكون هناك ركن للأطفال يعرض من خلاله فيلم “عالم بلا أرقام” بهدف تنمية الوعي الإحصائي لدى الأطفال في المراحل العمرية والدراسية المختلفة، فضلاً عن عرض شامل لدليل النشرات الإحصائية التي يصدرها الجهاز والتي تقدر بحوالي 170 إصدار بدوريات مختلفة ( شهرية ، ربع سنوية ، سنوية ) تغطى كافة المجالات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية.

وقد قام السيد اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز بعرض كامل عن أحدث الإنجازات والمسوح التي يقوم بها الجهاز في الفترة الحالية، والتي من أهمها :-

وصول عدد سكان مصر إلى 104 مليون نسمة و500 ألف يوم 25 يناير 2023، وسوف نصل إلى 105 مليون نسمة يوم 19 مايو 2023.

عرض لأكبر وأقل المحافظات المصرية من حيث معدل المواليد خلال عام 2022، حيث أوضحت المؤشرات أن محافظة أسيوط هي الأكبر وبورسعيد الأقل.

المسح الصحي للأسرة المصرية 2021، حيث أكدت المؤشرات على انخفاض معدل الإنـجاب الكلي، ومعدل الإنـجاب على مستوى الأقاليم، وكذلك ارتفاع نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة .

عرض عن الصادرات المصرية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، 2020، 2021، 2022.

وعن الأعمال الإحصائية المخطط تنفيذها خلال 2023، فسيتم عرض حول الإعلان عن إطلاق أول استراتيجية وطنية لتطوير الإحصاء بمصر في النصف الثاني من عام 2023.

عرض نبذة عن التعداد الاقتصادي القادم، و الذي يعد السادس في تاريخ التعدادات الاقتصادية، حيث يجريه الجهاز كل خمس سنوات، وسيتم لأول مرة حصر شامل للمناطق الصناعية والاستثمارية والمناطق الحرة.

وأخيراً الأعداد والتجهيز لتنفيذ التعداد العام للسكان والإسكان و المنشآت 2027.

هذا، و الجهاز يسعى دائماً لبذل الجهد من قيادة وعاملين لإنتاج الإحصاءات الرسمية الوطنية بدقة وشفافية تامة، وفي التوقيت المناسب، واتاحتها للكافة.

عن أخبار اليوم

%d bloggers like this: