Booking.com

رابطة السيارات: تعديل قانون تيسيرات سيارات المغتربين سيزيد الحصيلة الدولارية

Added: March 7, 2023
by: Ahmad Pharaoan
HOT Information

HOT Information

قال المستشار أسامة أبوالمجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن تعديل القانون الخاص بسيارات المغتربين من خلال منحهم تيسيرات جديدة لاستيراد السيارات وتخفيض نحو 70% من الجمارك الخاصة بالسيارات المستوردة من الخارج، ستزيد الحصيلة الدلارية للدولة المصرية من خلال زيادة أعداد المصريين المسموح لهم الاستفادة هذه المبادرة.

وأوضح أبو المجد فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن تعديل قانون منح تيسيرات للمصريين فى الخارج جاء في وقته عقب ملاحظة قلة الأعداد المشاركة بالمبادرة نظرا لتعديل بعض البنود التي بدورها ستسهم في تزايد الأعداد خاصة من المغتربين المتواجدين بدول الخليج والذين يمثلون حوالى 90% من أعداد المغتربين بالخارج ككل.

وأضاف، كان هناك نوع من عدم المساواة بين المغتربين في دول الاتحاد الأوروبي لأنهم يتمتعون بتطبيق زيرو جمارك علي سيارا تها، فكان لذلك لابد من المعاملة بالمثل والاقتراب منها للمساواة مع المصريين المقيمين فى دول الخليج.

يذكرأن مجلس النواب خلال الجلسة العامة قد وافق على تخفيض 70% من الجمارك لسيارات المصريين بالخارج، وإعفاء 100% من ضريبة الجدول والقيمة المضافة ورسم التنمية، ويسدد المصري في الخارج 30% فقط من قيمة الجمارك في وديعة بالعملة الأجنبية، يستردها بعد 5 سنوات .

جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2022، بشأن منح بعض تيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لاستيراد السيارات المقدم من النائب هشام هلال .

وجاءت التعديلات وفق القانون، بمد فترة استيراد السيارات إلى 5 سنوات، بدلا من سنة واحدة، وإلغاء الحظر على بيع سيارات المصريين بالخارج، مقابل وديعة بالدولار بقيمة الجمارك بعد تطبيق الإعفاء على أن تسترد بعد 5 سنوات، بالإضافة إلي مد فترة السداد أو التسجيل من 3 إلى 6 أشهر، مع رفع حظر البيع، شرط ألا يقل عمر السيارة التي يتم استيرادها عن 3 سنوات لغير المالك الأول، حيث يسمح للمالك الأول الإعفاء من شرط عمر السيارة أو الثلاث سنوات .

كما تضمن القانون الجديد وجوب أحقية المغترب الذي له إقامة سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية بنسبة 30% من قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتمّ استرداده بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها، بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد .

عن اليوم السابع

Booking.com

:منشورات ذات صلة 

طيران اقتصادي جدا
مقارنة كل خطوط الطيران
للوصول لأفضل سعر

ايجار سيارات
20000+
 مدينة حول العالم

HOT information

تطبيق للاتصال بالانترنت 
من أي مكان في العالم
بدون رومينج

Booking.com

احجز اقامتك للعمل أو السياحة
قارن أسعار الفنادق حول العالم

HOT information

جريدة الأعمال

Business Newsletter
Read More

HOT information

أخبار الاقتصاد

Business New
Read More

HOT information

النشر الاليكتروني

Publishing Services
Read More

HOT information

خدمات اعلانية

Media Services
Read More

Discover more from HOT information - هوت انفورميشن

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading