أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 63.60 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59.99 دولار للبرميل . 
وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط اليوم جاءت مدعومة بصدور بيانات تشير لارتفاع نمو  واردات الصين من النفط. 
كانت مجموعة “أوبك +”  قد توصلت إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو، وذلك بزيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو.
وتخفض مجموعة  “أوبك+ ” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

سبب فرض رسوم على واردات بعض منتجات الألمونيوم

HOT information

استيراد الالومنيوم

كشف إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة الصناعة والتجارة للشؤون الاقتصادية سبب فرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات مؤكدا أنه سبق وأن وافقت وزيرة التجارة والصناعة خلال شهر أبريل الماضي على توصية اللجنة الاستشارية وفقًا للنتائج والتوصيات التي توصل إليها قطاع المعالجات التجارية ببدء تحقيق إجراءات وقائية ضد الزيادة الكبيرة في الواردات من صنف منتجات الألمونيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك، وتم نشر إعلان بدء التحقيق بالوقائع المصرية.

وأوضح «السجيني» أن القطاع قام بإرسال قوائم الأسئلة ونسخة من النص غير السري للشكوى وإعلان بدء التحقيق للأطراف المعنية ومنحهم 37 يوماً للرد، مشيراً إلى أن القطاع تلقى تعليقات الأطراف المعنية على الشكوى المقدمة وكذا الردود على قوائم الأسئلة، وتم عقد جلسة استماع علنية بحضور الأطراف المعنية.

وأضاف مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية أنه تم إجراء زيارات تحقق ميدانية للصناعة المحلية للتحقق من البيانات المقدمة من خلال الدفاتر والسجلات المالية، لافتاً إلى أنه تم إعداد تقرير بالحقائق الأساسية والنتائج وإرساله الى الأطراف المعنية وتلقي ردودها على التقرير وتحليلها في ضوء البيانات والمعلومات التى حصل عليها القطاع من خلال تعليقات الأطراف المعنية وردودها على قوائم الأسئلة، وكذا زيارة التحقق للصناعة المحلية.

وأشار «السجيني» إلى أن القطاع توصل إلى أن هناك زيادة كبيرة فى الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك قد ألحقت ضرراً جسيماً بالصناعة المحلية مما يتطلب معه فرض تدابير وقائية نهائية على تلك الواردات، حيث أعد القطاع تقريراً نهائياً بما توصل إليه للعرض على اللجنة الأستشارية.

وأشار إلى أن اللجنة الاستشارية عقدت اجتماعاً خلال شهر مارس الماضي لدراسة التقرير النهائي الذي أعده القطاع وانتهت بإجماع الآراء الى الموافقة على توصية القطاع بفرض تدابير وقائية نهائية متدرجة على الواردات من منتجات الألومنيوم من بنود القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات وذلك وفقاً لأحكام اتفاق الوقاية وقانون حماية الاقتصاد القومي من الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة في التجارة الدولية ولائحته التنفيذية.

ولفت «السجيني» إلى أن القطاع قام بإخطار لجنة الوقاية بمنظمة التجارة العالمية بقرار فرض التدابير الوقائية النهائية وتاريخ ومدة سريان تلك التدابير وفقاً للاتفاق الدولى للوقاية.

تحصين أكثر من مليون رأس ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام

HOT information

تحصين المواشي

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام والتي بدأت يوم 3 ابريل 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

حيث أوضح التقرير، أنه تم تحصين مليون و39 ألف و301 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بينهم ” 800 ألف و626 رأس أبقار، 208 ألف و302 رأس أغنام، 30 ألف و373 رأس ماعز” خلال 8 أيام.

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الثلاثاء 13 أبريل

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من «حديد وجبس وأسمنت» حالة من  الاستقرار في الأسواق،  الثلاثاء 13 أبريل 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق كالتالي.

أسعار الأسمنت اليوم 13 أبريل

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 13 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيه.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعه وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق:

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 925 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 895 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 855 جنيهاً للطن، والسويدي 923 جنيهاً للطن، وحلوان 915 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 898 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 850 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 880 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 915 جنيها للطن وأسمنت سيناء 838 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 775 جنيهاً للطن، وأسمنت ايه وان 753 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 765 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 770 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 900 جنيه للطن، وأسمنت قاهر البحار 890 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 928 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 935 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيها للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن. 

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 13 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 13 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 ألفا و450 جنيها للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

مشروعات الشبكة القومية للغازات تحظى بدعم ومتابعة مستمرة

HOT information

الشركة المصرية للغازات الطبيعية

أكد المهندس ياسر صلاح رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو“، أن مشروعات الشبكة القومية للغازات الطبيعية تحظى بدعم ومتابعة مستمرة من المهندس طارق الملا وزير البترول في إطار استراتيجية الوزارة للتحديث والتطوير، وفي ظل التوسع الحالي في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود فى السوق المحلي.

ونوه بأن المنطقة تشهد تنفيذ مشروع جديد لإضافة وحدتي “توربين ضغط” وتزويدهما بوحدات تعمل على تحويل عادم التوربينات لطاقة كهربائية في إطار الالتزام باستراتيجية الوزارة وخطط الدولة لتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري وزيادة كفاءة الطاقة.

رافق الوزير خلال الجولة الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ونائبيه للتخطيط والمشروعات والعمليات والشبكات المهندس أحمد محمود والمهندس ياسين محمد والمهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر.

شعبة المحاجر والرخام تكرم الشركات المصدرة بأكثر من مليون دولار في 2020

HOT information

الرخام والجرانيت

كرمت اليوم الأحد، شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، برئاسة محمد عارف، ثلاث شركات من أعضاء الشعبة والذين تعدت صادراتهم مليون دولار خلال العام الماضي، للترويج للصادرات المصرية من الرخام. 

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 12 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الاثنين 12 أبريل2021،  وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيه.

أسعار الحديد اليوم 12 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الاثنين 12 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

لماذا تأخر الإعلان عن أسعار الوقود الجديدة حتى الآن

HOT information

أسعار الوقود الجديدة

لم تنته المناقشات بعد بين اللجنة الحكومية لتسعير الوقود، حول قرارها الجديد بشأن الأسعار التي ستطبق لمدة 3 شهور مقبلة، لكن التوقعات تشير إلى زيادة الأسعار، بحسب مصادر تحدثت لمصراوي.

ورغم أن قرار اللجنة كان المفترض أن يصدر في غضون العشرة أيام الأولى من الشهر الجاري، إلا أن المناقشات حول زيادة الأسعار من عدمها حالت دون صدوره.

وتوقعت مصادر حكومية لمصراوي أن تبلغ قيمة الزيادة 25 قرشًا أو أكثر في لتر البنزين لتستمر خلال الفترة من أبريل إلى يونيو المقبل، لكن المصادر لم تأكد ما إذا كانت هذه الزيادة ستطبق بالفعل أم لا.

وكانت مصادر حكومية قالت لمصراوي، في تصريحات، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، ستعقد اجتماعها لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الثالث من العام الحالي (أبريل–يونيو)، خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة تناقش أسعار البترول العالمية، لاتخاذ القرار النهائي الخاص بأسعار المواد البترولية “تمهيدًا لعرض قرار وزيري البترول والمالية، على رئيس مجلس الوزراء لإصدار القرار النهائي بتحديد أسعار المواد البترولية الجديدة”.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارًا من نهاية يونيو 2019، حيث تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يسهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

وبحسب المصدر، فإن التقرير يتضمن تغيير أسعار البترول العالمية، إضافة إلى تغيير أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه والتي بدأت في الارتفاع مع نهاية الشهر الماضي.

وأشار إلى أن قرار اللجنة يتضمن ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

عن مصراوي

أسعار الحديد اليوم 11 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 11 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 الفا و450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 11 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 11 أبريل2021، وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيها.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 920 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 880 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 845 جنيهاً للطن، والسويدي 915 جنيهاً للطن، وحلوان 910 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 898 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 850 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 878 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 910 جنيها للطن وأسمنت سيناء 838 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 775 جنيهاً للطن، وأسمنت ايه وان 753 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 783 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 773 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 900 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 890 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 928 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 935 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

عن أخبار اليوم

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط 62.95 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59.32 دولار للبرميل وذلك عند التسوية أمس الجمعة. 
وذكرت تقارير إعلامية عالمية، أن أسعار النفط قد سجلت خسائر أسبوعية بلغت حوالي 2%، وكان تحالف  “أوبك بلس”  قد توصل نهاية الأسبوع الماضي  إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو، وذلك بزيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو، ويخفض تحالف  “أوبك بلس ” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

توفير‭ ‬ألف‭ ‬محطة‭ ‬للتموين‭ ‬بالغاز‭ ‬الطبيعى‭ ‬خلال‭ ‬عام

HOT information

محطة‭ ‬للتموين‭ ‬بالغاز‭ ‬الطبيعى‭

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى  فى المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعى تضمنت تقديم حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وتشجيع المنتج المحلى، وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، لخلق فرص عمل للشباب، موضحًا أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ هذه التكليفات الرئاسية بالتعاون مع كل شركاء النجاح، حيث إن المبادرة تتيح فارق تكلفة يتفاوت وفقًا لنوع وموديل السيارة الجديدة ونظام السداد، حيث يصل إلى ٣٠٠ ألف جنيه فى بعض السيارات الملاكى، و٣٨٦ ألف جنيه فى بعض سيارات  التاكسى بما يُساعد فى تيسير امتلاك المواطنين لسيارات متطورة، ومُوفرة اقتصاديًا، وصديقة للبيئة، بدلاً من مركباتهم المتقادمة التى كانت تُكلفهم الكثير فى تشغيلها وصيانتها، كما أن نظام التقسيط يصل ١٠ سنوات بسعر فائدة مقطوع ٣٪، وتم منذ أيام قليلة تسليم أول دفعة من المستفيدين مفاتيح سياراتهم الجديدة بعد تخريد مركباتهم المتقادمة.

وأضاف معيط خلال احتفالية المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة أن الخزانة العامة للدولة تتحمل  7.1  مليار جنيه عبء تمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لإحلال ٢٥٠ ألف سيارة متقادمة على مدار ثلاث سنوات، وتم تخصيص 2.1 مليار جنيه لهذه المبادرة ضمن موازنة العام المالى المقبل ٢٠٢١/٢٠٢٢

وأوضح أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة اشترطت لمشاركة السيارات الجديدة أن تكون مُجمعة فى مصر، بنسبة مكون محلى لا يقل عن ٤٥٪، خاصة أن مصر تُصنع الكثير من مكونات السيارات، كما أصبحت من أهم مصنعى ومصدرى عدد من الصناعات المغذية للسيارات فى العالم مثل الضفائر الكهربائية، ومن ثم تُسهم هذه المبادرة فى توطين صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها، ورفع معدلات إنتاج وبيع السيارات بالسوق المحلية، وخلق فرص عمل جديدة فى شركات تصنيع السيارات، وشركات تصنيع مكونات السيارات؛ نتيجة للتوسع فى الطاقة الإنتاجية، ومراكز الصيانة، إضافة إلى تحفيز نشاط صناعى جديد فى مجال إعادة تدوير المركبات المتقادمة فى صناعات أخرى، كما تُسهم، أيضًا فى تحقيق وفر اقتصادى بفاتورة الدعم الموجه للوقود من الخزانة العامة للدولة، على نحو يُمكن الاستفادة منه فى تعزيز أوجه الإنفاق على قطاعات التنمية البشرية.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه من المستهدف مضاعفة عدد محطات تموين الغاز إلى ألف محطة على مستوى الجمهورية خلال عام،  بدلاً من نحو٢٥٠ محطة كانت مقررة عند إطلاق المبادرة، لافتًا إلى تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى، والتى ستجوب الطرق والمحاور الرئيسية، كما سيتم الدفع بنحوعشر وحدات أخرى للتموين تباعًا؛ بما يُسهم فى تلبية احتياجات مستخدمى هذه الخدمة من المواطنين والتيسير عليهم وطمأنتهم بتوافرها. 

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالطاقة النظيفة تأتى فى إطار استراتيجية الدولة لرفع مستويات المعيشة، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مشيرةً إلى أن المبادرة تحقق عوائد مباشرة للمواطنين فى مقدمتهاإحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة من أحدث الطرازات، وتعمل بطاقة الغاز منخفضة التكلفة، وبتسهيلات تمويلية كبيرة وفق برامج تقسيط منخفضة الفائدة وطويلة الأجل، تناسب كل شرائح المجتمع.

وقال أمجد منير رئيس مجلس إدارة صندوق تمويل إحلال المركبات المتقادمة بوزارة المالية أنه تم بدء تنفيذ المبادرة الرئاسية، وعلى أرض الواقع بتسليم الدفعة الأولى من السيارات الجديدة لأصحابها، لافتًا إلى أن هذه المبادرة تعد من المشروعات القومية التى تعيد للشارع المصرى وجهه الحضارى وترتقى بحياة المواطنين إلى الأفضل فى مختلف المجالات، مضيفا أن حرص رئيس مجلس الوزراء على تسليم الدفعة الأولى من السيارات الجديدة لأصحابها يعكس اهتمام الحكومة بهذه المبادرة، والتى حظيت بدعم كبير ومتواصل من وزير المالية، ومتابعة دقيقة للخطوات التنفيذية، مما كان له بالغ الأثر فى تجاوز تحديات عديدة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح المهندس إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة، العضوالمنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ∩إى. فاينانس∪ إن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة مشروع قومى، وسيكون له مردود كبير على الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الشركة تحرص على التعاون مع أجهزة الدولة فى تيسير تقديم الخدمات للمواطنين، بالاعتماد على منصات التكنولوجيا المالية والتحول الرقمى، موضحًا أنه تمت مراجعة واعتماد أكثر من ٣٢ ألف طلب إحلال على الموقع الإلكترونى للمبادرة حتى الآن.

أسعار الأسمنت اليوم 10 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق،  مع بداية تعاملات السبت 10 أبريل2021، وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيه.

أسعار الحديد اليوم 10 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات السبت 10 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

أسعار الأسمنت الجمعة 9 أبريل

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق،  مع بداية تعاملات الجمعة 9 أبريل2021،  وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيها.

أسعار الحديد الجمعة 9 أبريل

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الجمعة 9 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعرالطن 13 الفا جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم 62.68 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59.28 دولار للبرميل. 
وذكرت تقارير إعلامية عالمية، أن انخفاض أسعار النفط اليوم، جاء بعد أن أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مخزون البنزين الأمريكي.
وكان تحالف “أوبك بلس” قد توصل نهاية الأسبوع الماضي إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو، وذلك بزيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو.
ويخفض تحالف “أوبك بلس” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

أسعار الأسمنت اليوم 8 أبريل

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الخميس 8 أبريل2021، وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيها.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 913 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 878 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 835 جنيهاً للطن، والسويدي 913 جنيهاً للطن، وحلوان 910 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 875 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 835 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 868 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 910 جنيها للطن وأسمنت سيناء 838 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 775 جنيهاً للطن، وأسمنت ايه وان 753 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 783 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 773 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 900 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 890 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 928 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 935 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 8 أبريل

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الخميس 8 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 ألفا و450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 62.89 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59.53 دولار للبرميل. 
وأغلقت أسعار النفط أمس على ارتفاع بنسبة 1%، وأنهت عقود خام برنت القياسى العالمى جلسة التداول مرتفعة 59 سنتاً، أو 1%، لتسجل عن التسوية 62.74 دولاراً للبرميل، بحسب” واس” وزادت عقود خام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط 68 سنتاً، أو 1.2%، لتبلغ عند التسوية 59.33 دولاراً للبرميل.
ويخفض تحالف  “أوبك بلس” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

لافارج مصر تتوقع زيادة مبيعات الأسمنت إلى 48 مليون طن في 2021

HOT information

شركة لافارج مصر

توقع أحمد عبده، رئيس قطاع التسويق والمبيعات في شركة لافارج مصر، زيادة مبيعات الأسمنت في السوق المصري إلى 48 مليون طن خلال العام الجاري، بعد أن تراجعت بنحو 8% العام الماضي إلى حوالي 45 مليون طن.

وأضاف عبده، في مؤتمر اليوم الأربعاء للإعلان عن طرح الشركة منتجات جديدة صديقة للبيئة، أن حجم الطاقات الإنتاجية للأسمنت في مصر وصل إلى حوالي 82 مليون طن سنويا، وهو ما يزيد كثيرا عن الطلب في السوق.

وأشار إلى أن السوق المصري تأثر كثيرا خلال العام الماضي بسبب أزمة كورونا، ووقف تراخيص البناء.

وقال عبده إن المحرك الرئيسي لمبيعات العقارات في مصر هو بناء مساكن الأفراد، بينما تمثل المشروعات الكبرى حوالي 30% فقط.

وقال إن الطاقة الإنتاجية لشركة لافارج مصر تصل إلى 10 ملايين طن، بينما حجم الإنتاج الفعلي هو 7 ملايين طن بما يمثل نحو 67% أو 70% من الطاقة الاستيعابية.

من جانب آخر، أعلنت الشركة اليوم عن طرح منتجات “EcoLabel” الأسمنتية لأول مرة في السوق المصرية، وذلك لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاعتماد على مواد معاد تدويرها، لتعزيز الاستدامة البيئية.

وقال سولومون بومجارتنر أفيلز، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة لافارچ مصر، “انطلاقاً من حرص لافارچ الدائم على تحقيق الاستدامة، نحن أول صانع أسمنت فى مصر يقدم منتجات EcoLabel، حيث نطرح منتج Hydrocem Plus EcoLabel ومنتج Hydrocem EcoLabel، واللذان يحققان نطاق تأثير واسع تسعى له صناعة الأسمنت الأخضر (صديق البيئة) حيث الكفاءة العالية، والاستدامة وتطبيق إعادة التدوير”.

وأضاف سولومون: “من خلال طرحنا لهذه المنتجات من الأسمنت، فإننا نسارع بالتحول إلى مواد بناء أكثر استدامة من أجل بناء يحافظ أكثر على البيئة”.

ويأتي ذلك في إطار انضمام لافارچ هولسيم، الشركة الأم للافارچ مصر، إلى مبادرة الأهداف المستندة إلى العلم (SBTi) “طموح الأعمال لـ 1.5 درجة مئوية”، لتصبح أول شركة مواد بناء عالمية توقع التعهد بأهداف وسيطة لعام 2030، مصدق عليها من قبل SBTi، بحسب البيان.

الرخام والجرانيت تبحث سبل زيادة معدلات التصدير الأسبوع القادم

HOT information

شعبة المحاجر والرخام والجرانيت

تعقد شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، الأسبوع المقبل، اجتماعا، لبحث سبل زيادة التصدير تماشيا مع خطة الدولة للوصول بالصادرات الي 100 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد عارف، رئيس الشعلة، إنه سيتم خلال الاجتماع تكريم 3 شركات من أعضاء الشعبة استطاعت أن تصدر بأكثر من مليون دولار خلال العام الماضي، حيث سيتم إعطائهم شهادات تقدير، وكذلك سيتم منحهم تأمين صحي من خلال الشعبة بغرفة القاهرة التجارية لزيادة تشجيع أعضاء الشعبة على التصدير.

وأشار عارف، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد طفرات تصديرة نظرا لاهتمام الدولة بالمصدرين، وذلك لتعزيز الاحتياطي النقدي للبلاد، حيث يعد التصدير أحد أهم روافد العملة الصعبة للاقتصاد المصري.

ولفت النظر، إلى أنه وفقا لقرير المجلس التصديري لمواد البناء، ارتفع حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال يناير 2021، بنسبة 5% لتصل إلى 176.481 ألف طن مقابل 168.085 ألف طن خلال نفس الشهر من 2020.

وزادت قيمة صادرات الرخام والجرانيت بنسبة 19% لتسجل 21 مليون دولار في مقابل 18 مليون دولار.

وذكر التقرير، أنه تم خلال يناير 2021 التصدير إلى 67 دولة منهم 13 دولة لم يتم التصدير لها خلال يناير 2020 تضمنت “جيبوتي، كرواتيا، تونس، تنزانيا، ليتوانيا، أوكرانيا، ايسلندا، البرتغال، سيراليون، الصومال، موزامبيق، بيرو، هنج كنج”.

واستحوذت 5 دول “ليبيا، السعودية، كوريا الجنوبية، الجزائر، الصين” على 56.4% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 11.841 مليون دولار بحجم كميات يصل لنحو 114.259 ألف طن وبنسبة 64.7% من الكمية.

وتصدرت ليبيا، قائمة أكبر الدول المستوردة للرخام والجرانيت المصري خلال يناير الماضي، حيث تم تصدير 28.934 ألف طن بقيمة بلغت 3.483 مليون دولار في مقابل 664 ألف دولار خلال يناير 2020 بنمو 424%.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بأهم الدول المستوردة للرخام والجرانيت المصري في ظل نموها بنسبة 19% لتبلغ 2.784 مليون دولار من خلال تصدير 22.505 ألف طن في مقابل 2.343 مليون دولار.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 7 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق،  مع بداية تعاملات الأربعاء 7 أبريل2021،  وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيها.

أسعار الحديد اليوم 7 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 7 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

تعاظم دور الأسمدة والمغذيات في المستقبل

HOT information

الاتحاد العربي للأسمدة

قال الدكتور شريف الجبلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، إن دور الأسمدة والمغذيات يتعاظم في المستقبل نظراً للاحتياج المتصاعد للمحاصيل الزراعية والغذاء في ظل محدودية الأراضي الزراعية والموارد المائية وتصاعد الزيادة السكانية حول العالم.

وأشار الجبلي، إلى أن الاتحاد العربي للأسمدة يسعى للنهوض بصناعة الأسمدة العربية بما يسهم في الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة اعتماداً على أحدث الأساليب المتبعة في هذه الصناعة بهدف الحفاظ على سلامة البيئة وسلامة الإنسان ومواكبة التطورات العالمية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد. 

ولفت الجبلي، إلى ضرورة تبني أساليب زراعية جديدة كما يحدث الآن في مصر في الدلتا الجديدة وتغيير نظام الري إلى الري بالتنقيط الأمر الذي يفرض على شركات تصنيع الأسمدة التوجه إلى الأسمدة التخصصية في هذه المرحلة بما يسهم في النهوض بصناعة الأسمدة لتوفير الغذاء كماً ونوعاً ويحافظ على الأمن الغذائي الإقليمي والدولي.

وأضاف الجبلي، أن انعقاد هذا الملتقى في ظل التحديات الراهنة وفي حضور ممثلي كبريات الشركات والمؤسسات الدولية المعنية بصناعة الأسمدة يعد دليلاً واضحاً على مكانة صناعة الأسمدة العربية.

عن أخبار اليوم

الإنتاج الحربي تبحث تشغيل محطات تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية

HOT information

تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، روبرت فالك رئيس مجلس إدارة شركة “جرين تك إيجيبت” وجاريث براون رئيس مجلس إدارة شركة “أوك القابضة للتطوير” والوفد المرافق لهما، بمقر ديوان عام الوزارة، لبحث مستجدات التعاون المشترك في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات.

وأعرب الوزير، عن سعي وزارة الإنتاج الحربي لتوظيف كافة الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة لديها للمشاركة فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة بالتعاون مع وزارتيّ البيئة والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، وذلك بالشكل الأمثل الذي يحقق الاستفادة القصوى من كمية المخلفات المتولدة يومياً وتحويل المخلفات بمصر إلى حلول ذكية للطاقة، مؤكداً أن وزارة الإنتاج الحربي حريصة على نقل التكنولوجيات الحديثة فى مجالات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة لها، والتعاون مع الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة بمجال إدارة المخلفات في تنفيذ تلك النوعية من المشروعات لتعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة وتقليل الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية بما يعزز الاقتصاد القومي.

ومن جانبه، أوضح روبرت فالك رئيس مجلس إدارة شركة “جرين تك إيجيبت”، أنه تم خلال اللقاء استعراض الخطوات التنفيذية والمخطط الزمني لمشروع إنشاء محطات تحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية، مؤكداً على أن إقامة هذه المحطات سيزيد من القيمة المضافة للمخلفات، وأشاد “فالك” بما تمتلكه شركات الإنتاج الحربي من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبشرية وبحثية كبيرة وهو ما يمهد الطريق لتحقيق تعاون مشترك مثمر.

وأشار جاريث براون رئيس مجلس إدارة شركة “أوك القابضة للتطوير”، إلى أن شركته ستقوم بالتمويل المالي لتأسيس الشركة المساهمة المزمع تأسيسها لإقامة وتشغيل مصانع تحويل النفايات إلى مصدر لتوليد الطاقة الكهربية بموجب بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركتيّ “جرين تك إيجيبت” و”أوك القابضة”، مضيفاً أن تأسيس هذه الشركة سيحقق عائداً اقتصادياً كبيراً لمصر وبعداً قومياً يساهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال توليد الطاقة الكهربائية من المخلفات البلدية الصلبة بإستخدام طرق تكنولوجية حديثة.

وأكد المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة، محمد عيد بكر، على حرص الوزارة على أن يكون التعاون في هذا المجال قائماً على أساس التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا فيما يتعلق بتدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة، لافتاً إلي سعي الوزارة الدائم إلى التكامل مع الوزارات والجهات المختلفة بما يدعم استراتيجيات التنمية الشاملة والمستدامة بالدولة.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 6 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 6 أبريل2021، وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيه.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق.

الأسمنت المسلح

سجل سعر الأسمنت المسلح 905 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 868 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن.

بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 825 جنيهاً للطن، والسويدي 893 جنيهاً للطن، وحلوان 900 جنيه للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 900 جنيه للطن، وأسمنت العسكري 835 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 853 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 900 جنيه للطن وأسمنت سيناء 838 جنيها.

الأسمنت المخلوط

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 650 جنيهاً للطن، وأسمنت ايه وان 748 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 778 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 773 جنيهاً للطن.

الأسمنت المقاوم

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 900 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 890 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 928 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 930 جنيهاً للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن. 

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 6 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 6 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 ألفًا و450 جنيها للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قد قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

برامج تطوير قطاع التعدين

HOT information

قطاع التعدين

تتمتع مصر بمقومات تعدينية متميزة تشمل توافر الخامات المعدنية والإمكانيات الجيولوجية الكبيرة، وعوامل زيادة التنافسية مثل شبكة الطرق وتوافر البنية التحتية والمطارات والموانىء وطرق عالمية للملاحة البحرية، وتوافر مصادر الطاقة والعمالة الماهرة، وفيما يلي كل ما يتعلق بخطة تطوير قطاع التعدين وزيادة الصادرات الخاصة به والتي كانت كالتالى.

س. ماذا عن برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين ؟

ج . بدأ قطاع التعدين جني ثمار برنامج التطوير والتحديث الذى يجرى تنفيذه لمواكبة التطورات العالمية فى قطاع التعدين وتحويل مصر إلى وجهة عالمية لجذب الاستثمار التعدينى، وتشجيع المستثمرين فى ظل مناخ جاذب، كما أنه جارى تنفيذ برنامج يستهدف بناء قدرات العاملين بقطاع التعدين، وتعزيز المهارات لديهم، باعتبارهم حجر الزاوية فى استراتيجية التطوير الحالية، حيث تم إطلاق برامج تدريبية تواكب المعايير العالمية لنحو 250 متدرباً حتى الآن على 3 مجموعات.

س. كيف ساهمت الإصلاحات التشريعية لقطاع التعدين في نجاج المزايدة العالمية للذهب ؟

ج . ساهمت الإصلاحات التشريعية وتعديل الأنظمة الاستثمارية فى نجاح المزايدة العالمية للبحث عن الذهب فى عام 2020، والتى حظيت بإقبال فاق التوقعات من الشركات العالمية رغم التحديات غير المسبوقة عالمياً لجائحة كورونا، حيث فازت 11 شركة مصرية وعالمية بنحو 82 منطقة للبحث عن الذهب، كما تم طرح جولة ثانية من مزايدة الذهب استغلالاً لنجاح المزايدة الأولى إضافة إلى طرح مزايدة للبحث عن الخامات والمعادن الأخرى مثل الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين، ولأول مرة طمى بحيرة ناصر. 

س. كيف ساهمت  تعديلات بعض مواد قانون التعدين في جذب الاستثمارات؟

ج .وفر تعديل بعض مواد قانون التعدين الشفافية والوضوح وأعطى مرونة أمام الاستثمارات وساهم فى معالجة التحديات التى واجهت المستثمرين وسرعة استصدار التراخيص للمستثمر ، حيث أن تبنى نظم وممارسات معمول بها عالمياً بنجاح مثل نظام الضرائب والإتاوات فى عقود التعدين وإحلالها محل النماذج القديمة مثل تقاسم الأرباح التى لا تتفق مع طبيعة الصناعة التعدينية  لما لأهمية النظم والممارسات الجديدة  من دور فى جذب الاستثمار وتعظيم العائد والقيمة من الخامات والمعادن.

س.  ماهي محاور استراتيجية تطوير وتحديث قطاع التعدين؟

ج. ما جرى إنجازه من إصلاحات على أرض الواقع ضمن استراتيجية تطوير وتحديث قطاع التعدين، جاء وفق سبع محاور أساسية وهى الإصلاح التشريعى ووضع النظام المالى ونظام منح التراخيص وحوكمة قطاع التعدين واستراتيجيات استغلال المعادن وبناء قدرات العنصر البشرى.

س . ما هو المستهدف من خطة زيادة صادرات التعدين ؟

ج .تستهدف خطة زيادة صادرات التعدين إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2040، مقارنة بـ1.6 مليار فى الوقت الحالي.

س.هل يخطط قطاع الثروة المعدنية لا سناد مناطق امتياز للتنقيب التعديني ؟

ج .يخطط القطاع لإسناد أكثر من 200 منطقة امتياز للبحث والاستكشاف التعديني، ما يجعل نظام المزايدات ساريًا طوال العام وفق نماذج ونظم تتميز بالوضوح والشفافية.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم،63.91  دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60.92 دولار للبرميل . 
وتوصلت مجموعة “أوبك+” الخميس الماضى إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو بحسب “رويترز”، وبيّن المصدر أن “أوبك+” وافقت على زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو.
وتخفض مجموعة “أوبك+” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

التصديرى للكيماويات يشارك باجتماع لجنة الخبراء لوضع خطة مضاعفة الصادرات

HOT information

المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

يشارك المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسه خالد أبو المكارم غدا الثلاثاء فى اجتماعات لجنة الخبراء المعنية بوضع خطة عمل واستراتيجية شاملة لمضاعفة صادرات مصر إلى الدول الإفريقية بحلول 2025.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى، أن هذا يأتى فى إطار التوجه لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية وتنفيذا لتوجيهات وتكليفات رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط وعضوية وزراء الزراعة والتجارة والمالية وقطاع الأعمال العام والنقل ورئيس إتحاد الصناعات والعدل ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وممثل المجلس التصديرى المختص  وتكون مهمتها دراسة ووضع خطة عمل واستراتيجية شاملة لمضاعفة صادرات مصر إلى الدول الإفريقية بحلول 2025

وكان الاجتماع الأول اللجنة على مستوى الخبراء قد عقد نهايه مارس الماضي تمهيدا لعرض نتائج أعماله على الوزراء وأعضاء اللجنة .  

وأسفر عن عدد من التوصيات أهمها دعوة المجالس التصديرية التى حققت أعلى أرقام صادرات إلى القارة الأفريقية خلال 2019 للمشاركة خلال الاجتماعات القادمة للجنة الخبراء المقرر لها غدا الثلاثاء ، بناء عليه تم توجيه الدعوة للتصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة للمشاركة فى الاجتماعات وذلك لاستكمال اعمال اللجنة فى وضع الاستراتيجية المزمع تنفيذها فى هذا الاطار .

وتوقع خالد أبو المكارم رئيس المجلس، أن تصل صادرات القطاع خلال العام الحالى نحو 5.8 مليار دولار وذلك حال تحقيق صادرات الصناعات الكيماوية معدل نمو 10% عما كانت عليه عام 2020 ، وقال، إنه على الرغم من انخفاض صادرات الصناعات الكيماوية خلال العامين الاخيرين إلا أن صادرات الصناعات الكيماوية حققت خلال الفترة 2015 -2020 معدل نمو 11% سنويا.

وأضاف، إن البدء فى إجراءات صرف المستحقات المتأخرة للمصدرين من برامج رد الأعباء بتعاون وزارة المالية مع صندوق تنمية الصادرات وتنفيذ مبادرة البنك المركزي بتسوية المديونيات المتعثرة لبعض الشركات حتى تستعيد نشاطها، ودخول اتفاقية الميركسور حيز التنفيذ ستكون أهم عوامل استقرار وانتعاش أوضاع الانتاج والتصدير .

عن اليوم السابع

الأسمدة تتصدر قائمة السلع الأكثر تصديرا في شهر يناير الماضى بـ136 مليون دولار

HOT information

صناعة الأسمدة

بلغت قيمة الصادرات المصرية، خلال شهر يناير من عام 2021، نحو 2.50 مليار دولار، مقابل 2.72 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق 2020، وعلى الرغم من تراجع الصادرات، إلا أن هناك بعض السلع حققت ارتفاعا ملحوظا خلال هذه الفترة.

ورصدت البيانات، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع الصادرات المصرية من الأسمدة، وبلغت قيمتها 136.6 مليون دولار في شهر يناير الماضي، مقابل 114.6 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 19.3%، يليه الصادرات المصرية من لدائن بأشكالها الأولية بقيمة 79.9 مليون دولار يناير الماضي، مقابل 71.7 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 11.5%.

وشملت قائمة الصادرات، أيضا صادرات السجاد والكليم بقيمة 32.8 مليون دولار، مقابل 30.6 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بنسبة ارتفاع بلغت 7.1%، إلى جانب صادرات مصر من قضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بقيمة 27.5 مليون دولار، مقابل 8.2 مليون دولار خلال فترة المقارنة بنسبة زيادة بلغت 237.4%.

وبلغت قيمة العجز فى الميـزان التجارى، نحو 3.15 مليار دولار في شهر يناير 2021، مقابل 3.85 مليار دولار لنفـس الشهر من العام السابـق بنسبــة انخفاض قدرها 17.9٪، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وانخفضت قيمة الصادرات، بنسبة 8.4٪، حيث بلغـت 2.50 مليار دولار خلال شهر يناير 2021 مقابل 2.72 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 13.9٪ حيث بلغت 5.65 مليار دولار خـلال شهر يناير  2021، مقابل 6.57 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

عن اليوم السابع

مصر للألومنيوم ترفع أسعارها 3 آلاف جنيه للطن خلال إبريل

HOT information

شركة مصر للألومنيوم

قال محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن شركة مصر للألومنيوم أعلنت زيادة أسعارها بالأسواق لشهر إبريل الجاري بما يتراوح بين 2500 جنيه و3 آلاف جنيه للطن الواحد.

وأرجع حنفي، زيادة الأسعار بالأسواق المحلية إلى زيادة الخامات بالبورصات العالمية.

وأضاف حنفي، أن سعر طن السلك في السوق المحلي ارتفع إلى 43150 جنيه مقابل 40150 جنيه، كما ارتفع سعر طن السلندرات إلى 43 ألف جنيه مقابل 40 ألف جنيه، دون إضافة 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة.

وصعد سعر طن اللفائف 6 ملي إلى نحو 47800 جنيه مقابل 45300 جنيه، كما صعد سعر طن اللفائف الباردة إلى 50 ألف جنيه مقابل 47500 جنيه، دون إضافة 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة.

تعمل شركة مصر للألومنيوم في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومستلزماته وسبائكه ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج وما يستتبع ذلك من عمليات أو أنشطة أخرى لازمة لهذا الغرض أو متعلقة به استيرادا وتصديرا.

وتستحوذ الشركة على نسبة 100% من السوق المحلي للألومنيوم، كما يتم تصدير حوالي 80% من مبيعاتها البالغة حوالي 220 ألف ط

فوسفات مصر: مبيعات الشركة وصلت لـ 2.4 مليون طن في 2020

HOT information

شركة فوسفات مصر

أكد المهندس محمد عبدالعظيم رئيس شركة فوسفات مصر أن شركته تعد أكبر منتج ومُصدر للفوسفات على مستوى مصر خلال عام 2020.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العامة لشركة فوسفات مصر، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد نتائج أعمال عام 2020 .

وأضاف رئيس الشركة، أن حجم مبيعاتها من الفوسفات شهد نمواً مقارنة بالعام السابق بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على كافة المستويات، حيث وصل إلى نحو 2.4 مليون طن بزيادة 9.2% عن العام الماضي.

وأوضح أن الأرقام تعكس ذلك أهميتها كأكبر مورد رئيسي لمصانع الأسمدة في مصر بطاقة توريد تصل الى مليون طن سنوياً من الخام لصناعة الأسمدة الفوسفاتية، لافتا الى ان حجم صادرات الشركة يمثل نحو 70% من الصادرات المصرية سنوياً من الفوسفات وهو ما يدعم تواجدها في السوق العالمى من اجل تعظيم الناتج القومى وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

وأكد أن جهود تعظيم مخزون خام الفوسفات تتواصل بنجاح حيث تم تأكيد الاحتياطي والمخزون في 7 قطاعات بمناطق البحر الأحمر والسباعية والوادي الجديد، وتم وضع 3 مناطق في حيز الإنتاج وجاري استكمال الإجراءات الخاصة بوضع باقي المناطق تباعاً، كما تعمل حالياً على تأكيد احتياطيات تقدر بنحو 60 مليون طن لتلبية احتياجات مشروع حامض الفوسفوريك الجديد الذى سيقام بهضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد.

وذكر أنه تم توقيع العقد الخاص بمناقصة تركيب وتأهيل السيور الناقلة للخام حتى موقع مصنع حامض الفوسفوريك والتى ستقوم بتنفيذها شركة دونج يانج الكورية لينتهى برنامج تنفيذ المشروع بالتزامن مع الجدول الزمنى لتنفيذ المصنع.

وأشار إلى اقامة مشروع نزع الغبار من خام الفوسفات كمشروع تجريبي بطاقة استيعابية 30 ألف طن شهريا ليتوافق مع المواصفات القياسية للسوق الاوروبى والذي دخل الآن حيز التشغيل، وجاري العمل على دراسات رفع معدلات الإنتاج من الخامات منزوعة الغبار لتصل إلى 700 ألف طن سنويا .

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الاثنين 5 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الاثنين 5 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

أسعار الأسمنت الاثنين 5 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، بنهاية تعاملات الاثنين 5 أبريل2021، وبلغ متوسط سعر الطن 840 جنيها.

اسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط الخام الآجلة إنخفاضا شهريا هو الأول لها في خمسة أشهر، حيث انخفضت عقود خام برنت خلال شهر مارس 2021 بنسبة 3.9%، مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 3.8%.
وسجل خام القياس العالمي برنت 64.86 دولار للبرميل، الجمعة، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.45 دولار للبرميل. 
وتوصلت مجموعة “أوبك+” الخميس الماضى إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو بحسب “رويترز”، وبيّن المصدر أن “أوبك+” وافقت على زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو.
وتخفض مجموعة “أوبك+” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

مصدرو السيراميك: صادراتنا بلغت 144 مليون دولار فى عام

HOT information

تصدير السيراميك

جدد مصنعو ومصدرو السيراميك، مطالبهم لجهاز التمثيل التجارى ووزارة التجارة، بالتدخل لإزالة العوائق التي تواجه صادرات السيراميك، ومنها الرسوم المفروضة على تصدير السيراميك للسوق السورى.

وقال ياسر فاروق مصطفي، أحد مصدرى السيراميك، إن السوق التصديرى لا يزال يعاني من القرار رقم “695”، والذى يقضى بفرض رسوم 700 ليرة سورية عن كل متر مربع من السيراميك المستورد من البلاد العربية للسوق السورى، مشيرا إلى أن القرار صادر منذ عدة سنوات.

وأضاف “مصطفى”، في تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن صادرات السيراميك يمكن أن تعود لمستويات 400 ألف متر سنوياً ، مشيرا إلى أن إجمالي الصادرات للقطاع خلال عام 2020 سجلت 144 مليون دولار، وهنا الأرقام تسجل تراجعات بسبب جائحة فيروس كورونا، وبعض العوائق مثل الرسوم المفروضة من قبل بعض الأسواق مثل السوق السورى وتتطلب تدخل من وزارة التجارة.

وقال ياسر فاروق، إن نسبة المكون المحلى في صناعة السيراميك يمثل ما بين 85 إلى 90%، وهو ما يجعلها صناعة وطنية خالصة، يجب الوقوف بجانبها ودعمها خلال الفترة القادمة، موضحا أن برنامج دعم الصادرات يمكن أن يكون أحد عوامل دعم هذا القطاع عبر إدراج السيراميك كأحد القطاعات التي تحصل على دعم تصديري.

وكشف شعبة السيراميك، أن مصر صدرت لسوريا سيراميك بقيمة 2.5 مليون دولار، خلال عام 2020 مقابل 2.7 مليون دولار عام 2019 بتراجع بلغت نسبته 6 %.

عن اليوم السابع

أسعار الأسمنت الأحد 4 أبريل

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 4 أبريل2021، بعد ارتفاعها على مدار الأيام الماضية وبلغ متوسط سعر الطن 840 جنيها.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 895 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 858 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 818 جنيهاً للطن، والسويدي 893 جنيهاً للطن، وحلوان 880 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 810جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 820 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 845 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 885 جنيها للطن وأسمنت سيناء 775 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 650 جنيهاً للطن، وأسمنت ايه وان 728 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 763 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 753 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 900 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 890 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 913 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 913 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن. 

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الأحد 4 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 4 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 الفا و450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

ضخ استثمارات محلية بقيمة 500 مليون جنيه فى قطاع المواد العازلة

HOT information

شعبة المواد العازلة

كشف الدكتور كمال الدسوقى رئيس شعبة المواد العازلة فى اتحاد الصناعات، ضخ استثمارات محلية بالقطاع وصلت إلى 500 مليون جنيه خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع إعلان استراتيجية تنمية القطاع والتي تشمل خطة لزيادة الصادرات بنسبة 300 % خلال 5 سنوات وبحلول 2023.

وأضاف الدسوقى في تصريحات لليوم السابع”، أن هناك تطور كبير في صناعة المواد العازلة في مصر ، وتشهد ارتفاع نسبة المكون المحلى فيها بصورة كبيرة، حيث شهد معرض اشري الدولي للتبريد والتكييف مشاركة كبيرة للشركات المصرية وصلت نسب المكون المحلي لديها قرابة 90%، وهذا دليل على التطور الكبير لقطاع المواد العازلة.

وقال الدسوقى، إن خطة تطوير قطاع المواد العازلة تشتمل على ملامح قطاع صناعة المواد العازلة فى مصر وحجم الإنتاج الفعلى وكذلك الإنتاج المتوقع بحلول عام 2030، كما تشمل على بيانات ومعلومات عن الإنتاج الذى يحتاجه السوق المصرى خلال الـ 11 عاما المقبلة.

وأوضح ورئيس شعبة المواد الغازلة، أن الاستراتيجية حددت بدقة حجم إنتاج مصر من المواد العازلة ونسبتها من الإنتاج العالمى، وكذلك حصتنا من الصادرات العالمية إضافة كيفية تنميتها ومضاعفتها تطبيقا للاستراتيجية.

عن اليوم السابع

مصر تستورد 4 أنواع من الخشب بـ 749 مليون دولار خلال 2020

HOT information

استيراد الاخشاب

تستورد مصر من الخارج 4 أنواع من الأخشاب لاستخدامها فى صناعة الأثاث وتشمل أخشاب طبيعية، وMDF ، وخشب رقائقى ، وقشرة الخشب ، وتمثل الأخشاب الطبيعية القيمة الأكبر فى استيراد الأخشاب بنحو 68% مقارنة بالأنواع الأخرى حيث أن مصر ليست بدولة غابات ووصلت وارداته خلال عام 2020 قيمة 749 مليون دولار والتى تعتبر منخفضه عن عام 2019 بقيمة 24% ، وذلك وفقا للتقرير السنوى الذى أصدره المجلس التصديرى للأثاث وحصلت  “اليوم السابع” على نسخه منه.

وأضاف التقرير، إن نوعية خشب الـMDF  تأتى فى المرتبة الثانية بعد الأخشاب الطبيعية فى الواردات بنسبة 16% من إجمالى الاستيراد وبلغت قيمته خلال 2020 نحو 179 مليون دولار وارتفعت عن العام السابق 2019 بنحو 20%، ويأتى فى المرتبة الثالثة واردات الابلاكاج وتمثل 16% أيضا من إجمالى واردات كافة أنواع الأخشاب وانخفضت وارداته خلال 2020 وبلغ 179 مليون دولار، كما تستورد مصر النوع الرابع من واردات الأخشاب ويسمى قشرة الأخشاب وشهدت قيمته ثباتا فى الواردات خلال عام 2020 مقارنة بالعام السابق عليه وتقدر بنحو 2 مليون دولارا فقط .

وأوضح التقرير، أن أكثر الدول التى استوردت منها مصر الأخشاب بأنواعها حلال 2020 هى روسيا بنسبة 25% ثم السويد بنسبة 19% ويليهم فنلندا بنسبة 16%  وتمثل مجتمعة ما نسبته 60% من واردات الأخشاب ، وانخفضت واردات مصر من الأخشاب من كافة الدول على مدار 2020 حيث انخفضت وارداته من روسيا 36% ، وايطاليا 12% ، وفنلندا 23% ، وكرواتيا 21%، وتايلاند 2%، ورومانيا 11%.

كما ارتفعت واردات الأخشاب خلال 2020 من بعض الدول التى تمثل إجماليها 40% فقط من الواردات رغم قيمتها الاستيرادية القليلة إلا أن واردات الأخشاب شهدت ارتفاعا منها وهى الصين وارتفعت واردات الخشب منها بنحو 4% ، وتركيا 66% ، أندونيسيا 79% ، وذلك مقارنة بواردات العام السابق عليه 2019.

عن اليوم السابع

خام الورق يكفى المصانع شهرين وتضرر التوريد العالمى بسبب كورونا

HOT information

غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات

كشف عماد سلام عضو غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، أن المصانع المحلية لديها مخزون من الورق يكفى شهرين من المواد الخام، وذلك مع أزمة التوريد العالمية وتحرك أسعار جميع أصناف الأوراق.

وأضاف، أن هناك استمرار تحرك ورق الدشت ليسجل الطن 4500 جنيها مقابل 800 جنيها، وذلك مع استمرار ارتفاعه عالميًا مما رفع السعر للطن المحلي، مشيرا إلى أن المصانع المحلية تركز على تلبية الاحتياج حاليًا من السوق الداخلى مع زيادة كبيرة فى سعر المستورد.

وكشف سلام فى تصريحات خاصة، أن تسلم صفقات الاستيراد الخاصة بالورق قد تتأخر حتى أغسطس وسبتمبر المقبل، مع استمرار ارتفاع الطلب العالمي على أصناف الورق وتراجع كبير فى إنتاجية المصانع بسبب جائحة فيروس كورونا، وكذلك ارتفاع الإصابات فى أوروبا تسبب في تقليل الطاقات الإنتاجية للمصانع هناك.

وأوضح عماد سلام أن سعر طن الورق “الفلوت” الذى يدخل فى صناعة الكرتون ارتفع من 6 إلى 10 آلاف جنيه، كما ارتفع الورق الدوبلكس إلى 1400 دولار مقابل 850 دولار وهو الذى يدخل فى صناعة علب الوجبات.

عن اليوم السابع

الثلاثاء .. انطلاق الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي للأسمدة

HOT information

الاتحاد العربي للاسمدة

ينطلق الثلاثاء المقبل 6 أبريل الملتقى الدولي السابع والعشرون للاتحاد العربي للأسمدة بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ويعقد الملتقى تحت شعار “الأمن الغذائي .. مسؤوليتنا المشتركة”، يأتي هذا الشعار بسبب وفرة مجموعة واسعة من المواد الخام – بما في ذلك الغاز الطبيعي وصخر الفوسفات والبوتاس والتي مكنت العالم العربي من أن يصبح مركزًا رئيسيًا لصناعة الأسمدة الدولية ومن المتوقع أن تزداد أهمية المنطقة العربية في المستقبل من خلال التركيز المستمر على العديد من مشاريع الأسمدة الجديدة.

وأكد الدكتور شريف الجبلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة – ممثل صناعة الأسمدة المصرية بمجلس إدارة الاتحاد، أن الملتقى يحصل على كـل الـدعـم مـن حـكومـة جـمھوریـة مـصر الـعربـیة وكـذلـك الشـركـات الـمصریـة الـعامـلة فـي إنـتاج الأسـمدة مـما جـعله مـوعـدا عـالـمیا ثـابـتا عـلى أجـندة جـمیع الـعامـلین والمھتمین بصناعة الأسمدة.

وأضـاف الدكتور الجبلي إن قـطاع الأسـمدة الـعربـیة اسـتطاع أن یـرسـخ مـكانـته فـي الـسوق الـعالـمیة نـتیجة لـوفـرة الـمواد الـخام، كما أن صـناعـة الأسـمدة تـمثل عـوائـدھـا أھـمیة كـبیرة فـي اقـتصادیـات الدول بما تمتلكه من الـغاز الـطبیعي وصخـر الـفوسـفات والـبوتـاس، مشـیراً إلى أن الـبلدان الـعربـیة الـمنتجة والـمصدرة لـلأسـمدة وخـامـاتـھا تـساھـم عـوائـدھـا بـدون شـك فـي دعـم الـتنمیة الاقـتصادیـة والاجـتماعـیة في الدول المنتجة.

ومن جانبه قال المهندس رائد الصعوب الأمين العام للاتحاد العربى للأسمدة من المقرر انطلاق المنتدى السنوي السابع والعشرون للأسمدة خلال الفترة من 6-8 ابريل بمدينة السلام (شرم الشيخ) مضيفاً أن المنتدى يعتبر أهم حدث اقتصادي فيما يتعلق بصناعة الأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف الصعوب أنه من المتوقع أن يتجاوز عدد المشاركين في الملتقى السنوي إلى أكثر من 100 شخصية بارزة من رؤساء شركات الأسمدة العربية والعالمية ، ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة ، ومجموعة من الخبراء والمديرين التنفيذيين والمديرين العاملين وذلك من خلال التواجد بشرم الشيخ أو عن طريق المشاركة عن بعد.

وأشار الصعوب أن الإتحاد العربي للأسمدة لتقديم منتدى أكثر تقدمًا ، أنه لأول مرة طوال مسيرة الملتقى السنوي والذي يمتد لأكثر من ستة وعشرون عاماً سوف يتم عقد الملتقى على تقنية الـ 3D Hybrid والذي يجمع مزيجاً من الحضور الفعلي بمدينة شرم الشيخ وأخرين من خلال منصة التواصل عن بعد والتي تحتوي على موقع المؤتمر المجهز بتصميم ثلاثي الأبعاد والذي يحتوي على معرض افتراضي، قاعة محاضرات، وغرف اجتماعات، كذلك يجمع الملتقى الدولي مجموعة من الخبراء والمتحدثين الدوليين مع منتجي الأسمدة في المنطقة العربية في محاولة لتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة في السوق العالمية.

سيضم الملتقى متحدثين رفيعي المستوى، سيقدمون أوراق عمل متنوعة حول سياسات الأسمدة وتوجهات الأسواق العالمية، كما يقدم برنامج الملتقى هذا العام موضوعات تتعلق بالأمن الغذائي العالمي والتحولات والتحديثات الخاصة بصناعة الأسمدة ما بعد جائحة كورونا بجانب العديد من الموضوعات الهامة بمجالات صناعة الأسمدة بجانب المجال الزراعي.

وأوضح الدكتور ياسر خيري مدير الدائرة الاقتصادية والتواصل وشؤون الزراعة – رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى بأن الملتقى يعتبر فرصة للتواصل وتبادل الخبرات مع الحاضرين، كذلك توسيع شبكة التواصل والاتصال العربية الدولية، يأتى الملتقى هذا العام تحت عنوان..” الأمن الغذائي: مسؤوليتنا المشتركة” مع التركيز بشكل خاص على سياسات الأسمدة العالمية، ووضع وتوقعات صناعة الأسمدة والمواد الخام والمزيد من الموضوعات الأخرى.

وأشار مدير الدائرة الاقتصادية إلى أن الملتقى يعتبر فرصة لمقابلة صناع القرار في قطاع الأسمدة من المنطقة العربية وبقية العالم حيث تم تصميم الملتقى على أن يكون محور اهتمام رؤساء شركات ومصنعي الأسمدة، والمدراء التنفيذيون والإداريون،  مديري التسويق والتجارة وكبار الاقتصاديين وعلماء الزراعة، الاستشاريين، معاهد البحوث، المستثمرين، المنظمات الإقليمية والدولية المتعلقة بتصنيع وتجارة الأسمدة.

وأضاف خيري أن الملتقى سيجتمع فيه عدد كبير من رجال الأعمال المتخصصين في صناعة وتجارة الأسمدة، والخبراء المتخصصين في اقتصاديات الصناعة، وسيتضمن الملتقى محاضرات تتحدث عن التحديات الكبيرة التي ستواجه صناعة الأسمدة في العالم العربي بنظرة شمولية خاصة في ظل جائحة كورونا وما سيؤول إليه في استخدام الأسمدة لضمان زيادة الإنتاج من الرقعة الزراعية لوحدة مساحة الأرض، ومساهمات المجتمع العربي في مكافحة الجوع وضمان استمرار سلة الغذاء العربية.

یـصاحـب الـملتقى مـعرضـاً صناعيا “افتراضياً”، یـشارك فـيه عـدد مـن الشـركـات الـعربـیة والأجـنبیة ذات الـصلة بـصناعـة وتـجارة وشـحن الأسـمدة وذلـك مـن مـختلف دول الـعالـم حـیث تـقوم ھـذه الشـركـات بـعرض أحـدث الـمنتجات فـي مـجال صـناعـة الأسمدة.

ویجـمع الاتـحاد الـمؤسـسات والشـركـات الـعربـیة الـعامـلة فـي مـجال صـناعـة وتـجارة الأسـمدة وخـامـاتـھا والـمجالات ذات الـعلاقـة بـذلـك. كما یـضم الاتـحاد فـي عـضویـته الكثير من الشـركـات العربية والأجنبية، ویھـدف الاتـحاد بـوجـه عـام إلي تنسـیق وتـنمیة وتطوير العلاقات الـفنیة وكـل مـا له صـلة فـي مـجال صـناعـة الأسـمدة واسـتخدامـاتـھا بـین الشـركـات الأعضاء.

عن أخبار اليوم

انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي بالمحافظات

HOT information

العامة للخدمات البيطرية

تطلق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للهيئة العامة للخدمات البيطرية، المديريات البيطرية بالمحافظات أول أيام الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي وجدي الأغنام في جميع المحافظات وذلك للحفظات على الثروة الحيوانية.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد وافق على بدء الحملة القوميه لتحصين الماشية ضد مرضى الجلد العقدى في الابقار وجدرى الأغنام في ٢٧ محافظة عتبارا من اليوم السبت ٣ ابريل.

ومن جانبه أوضح د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامه للخدمات البيطرية، أن الهيئة ومديريات الطب البيطري بكافة المحافظات قامت وبالتنسيق مع السادة المحافظين والإدارات المحلية والأوقاف للتحصين بكل القرى من خلال لجان ثابتة ومتحركة ومتابعة من خلال غرف عمليات بكل محافظة، مشيرا إلى أنه تم توفير مسلتزمات الحملة القوميه من لقاحات وسرنجات وأدوات حماية شخصية للقائمين بالتحصين ووقود وخلافه.

ولفت عبد الحكيم، أن توقيت حملة التحصين جاء في ذلك التوقيت قبل فترة انتشار المرض في الصيف بتكوين مناعات عالية ضد تلك الأمراض.

عن أخبار اليوم

حجم ديون مصنع الحديد والصلب 10 مليارات جنيه

HOT information

شركة الحديد والصلب

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن الفرق بين شركة الحديد والصلب، والشركات الخاصة هي التكنولوجيا المستخدمة  لافتًا إلى أن حجم ديون مصنع الحديد والصلب بحلوان  10مليارات  جنيه.

وأشار توفيق، خلال اتصال هاتفي مع برنامج “المصري أفندي“، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، المذاع على قناة “المحور”، إلى أنهم سيعيدون تقييم شركة الحديد والصلب بعد تغيير نشاطها من صناعي إلى إسكاني، موضحًا أنه لن يحصل عمال الشركة على التعويضات قبل التصفية، وأنهم يسيرون في خطوات التصفية إلى أن يثبت العكس.

وكشف عن الهدف من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج بالمحلة، مؤكدًا أن الهدف منه هو عودة صناعة القطن طويل إلى سابق عهده، لافتًا إلى أنهم يستهدفون بدء تشغيل أكبر مصنع للغزل والنسيج في منتصف عام 2022.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت السبت 3 أبريل

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق،  مع بداية تعاملات السبت 3 أبريل2021، بعد ارتفاعها على مدار الأيام الماضية وبلغ متوسط سعر الطن 840 جنيها.

Open chat
%d bloggers like this: