أسعار مواد البناء في نهاية التعاملات

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية، من «الحديد والجبس »، حالة من الاستقرار في الأسواق،  بينما تباينت أسعار الأسمنت مع نهاية التعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر.

الأسمنت المسلح

وسجل سعر الأسمنت المسلح 733 جنيهًا للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيها للطن، وأسمنت المخصوص 713 جنيها للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهًا للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة، والسويدي 740 جنيهًا للطن، وحلوان 733 جنيها للطن، فيما وصل سعر أسمنت مصر بني سويف 733 جنيهًا للطن، وأسمنت العسكري 700 جنيهات للطن، وأسمنت النصر 708 جنيهًا للطن.

عن أخبار اليوم

أربع شركات تفوز بمزاد على 1884 قنطار قطن في البحيرة والشرقية

HOT information

مزادات القطن

فازت 4 شركات من القطاع الخاص في أحدث مزادات القطن بالشرقية والبحيرة ويأتي في إطار المتابعة الدورية من قبل وزارة قطاع الأعمال العام لمستجدات العمل بمنظومة تجارة القطن الجديدة، والمطبقة في 4 محافظات للموسم الحالي‪ .2020-2021

وتمت ترسية المزاد على شركات (أبو مضاوي، المجد، ألكان، هيدرو فودز)، حيث بلغت كميات القطن المباعة في المزاد نحو 1884 قنطارا بمتوسط سعر حوالي 2150 جنيه للقنطار، وذلك بخلاف قيمة فروق الرتب ومعدل التصافي.

ويشار إلى أنه تم بيع 1367 قنطارًا منها 744 قنطارًا في محافظتي الفيوم وبني سويف، و622.8 قنطار في محافظة البحيرة.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت الثلاثاء 27 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر.

الأسمنت الأبيض

وسجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

وحركة القطاع العقاري من أبرز محددات صناعة الاسمنت، ويشهد السوق تحديات عديدة بسبب تراجع القوى الشرائية للمواطنين وزيادة حدة المنافسة واتجاه الشركات العقارية الصغيرة والحكومة لمد أجل فترات السداد لقرابة 10 – 12 سنة وهو أمر غير مسبوق انعكس سلبا على الشركات العاملة بالقطاع، وفى ضوء ذلك يتوقع المراقبون أن يشهد السوق مرحلة “فلترة” وإعادة ترتيب أوراق يواكب ذلك خروج وتصفية الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حركة الاندماج والاستحواذ على بعض الشركات، ولن تبقى إلا الشركات القوية التى تتمتع بملاءة مالية وفنية كبيرة.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد 27 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

العاصمة الإدارية توقع عقد للنظافة وتدوير النفايات لمدة ١٥ عاما

HOT information

شركة بيئة للحلول المتكاملة لتدوير النفايات

 

وقعت شركة العاصمة الإدارية عقد تقديم خدمات أعمال النظافة وإدارة المخلفات الصلبة والأنشطة المرتبطة بها للمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة مع شركة بيئة للحلول المتكاملة لتدوير النفايات ومدة العقد 15 عاما على أن تبدأ الأعمال التنفيذية من تاريخ 1/3/2021.

عن أخبار اليوم

الفرص الاستثمارية بقطاع الثروة المعدنية فى مصر

HOT information

قطاع الثروة المعدنية

اتخذت الحكومة المصرية، العديد من الخطوات لجذب مزيد الاستثمارات الأجنبية، لتحقيق التنمية الاقتصادية فى معاناة العالم من الأثار السلبية لجائحة كورونا، ومن هذه الخطوات خريطة للفرص الاستثمارية فى مصر، والتى تتضمن أهم المناطق الاستثمارية والخامات والموارد الاستثمارية. 

كما تتنوع القطاعات الاستثمارية، أبرزها قطاع «البترول والغاز والتعدين والزراعة والصحة والتعليم والخدمات المالية والصحة وقطاع الكهرباء والطاقة وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الغزل والنسيج وقطاع النقل واللوجستيات وقطاع التجارة والتجزئة وقطاع الجلود وقطاع الصناعات الغذائية وقطاع الصناعات الدوائية والطبية والصناعات الأخشاب والأثاث»، وغيرها من القطاعات المستهدفة، وترصد بوابة أخبار اليوم، أهم تلك الفرص في كل قطاع على حدة.

يتضمن  قطاع المعادن الخامات التى تتوافر فى مصر بحسب أن مصر تمتلك وفرة فيها  وتحديد مواقع الأنواع والكمية والتوزيع حيث تصنف الثروة المعدنية في مصر إلى خمس فئات أساسية:

«الفئة الأولى» تتضمن  الخامات الصلبة : أهمها  المواد الكربونية مثل الفحم، والتي توجد في الصخور فوق تركيبة الفوسفات في محافظات البحر الأحمر والوادي الجديد، بالإضافة إلى المواد المشعة، مثل اليورانيوم الموجود في صخور الصحراء الشرقية وسيناء، ويستخدم في إنتاج الطاقة النووية.

أما المواد المعدنية، وتشمل ثلاثة أنواع من المعادن وخام الحديد والمواد غير الحديدية والمعادن الثمينة.

«خام الحديد»: مثل الحديد الذي يعد من أهم الثروة المعدنية التي تشتهر في مصر وهي أساس الصناعات الثقيلة التي تصدر في صناعة السيارات والقطارات والبناء.

هناك أيضا العديد من المواد الأخرى، مثل النحاس والمعادن الثمينة مثل الفضة والبلاتين والذهب والمواد غير المعدنية وأخيرا المواد الخام من الصناعات الكيماوية والأسمدة، وجميع هذه المعادن متوفرة بكميات كبيرة ويتم استغلالها في الإنتاج والتصدير.

«مواد البناء»: مثل الجرانيت والرخام والرمال البيضاء والحجر الجيري المتواجد فى الصحراء الشرقية، كما تمتد مناطق تواجدة من وادي النيل في الغرب إلى البحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس في الشرق ، ومن بحيرة «المنزلة»، على البحر المتوسط في شمال الحدود الجنوبية لمصر مع السودان في الجنوب.

تتميز الصحراء الشرقية بالجبال الشرقية، التي تمتد على طول البحر الأحمر مع قمم تصل إلى حوالي 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وهذه الصحراء غنية بالموارد الطبيعية بما في ذلك الخامات المختلفة مثل الذهب والفحم والنفط.

أمام في قطاع الغاز والبترول فمصر تمتلك دورًا رئيسيًا في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية، يُرجع هذا على الأرجح إلى قربه الجغرافي وموقعه الإستراتيجي على مفترق طرق التجارة الدولية للنفط والغاز، بالإضافة إلى التحكم في طريقين رئيسيين للعبور: قناة السويس وخط أنابيب السويس – البحر المتوسط «سوميد».

كما تمتلك مصر كميات هائلة من احتياطات النفط والغاز المكتشفة، وغير المكتشفة، حيث بلغ حجم إنتاج مصر من الغاز حوالي 7.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، بالإضافة الاحتياطات غير المكتشفة، بجانب قطاع البترول، الذى نجح  خلال العام الماضي، في تحقيق أعلى معدلات في إنتاج البترول والمتكثفات، حيث حققت مصر أرقامًا غير مسبوقة فى إنتاج البترول والمتكثفات بلغت 650 ألف برميل يوميا.

بروتوكول تعاون بين البترول والتموين والتنمية المحلية لتوصيل الغاز الطبيعي

HOT information

توصيل الغاز الطبيعي

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، التوقيع على بروتوكول تعاون مشترك بين وزارات البترول والتموين والتنمية المحلية لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز البلدية.

وأضاف أن هذا المشروع يعد مشروعا قوميا يسهم في عمل نقلة نوعية ويؤدي للاستمرار فى خفض استهلاك السولار الذي شهدته البلاد مؤخرا بالرغم من الزيادة السكانية وزيادة النمو، موضحا أن ذلك يأتي نتيجة لتصحيح هيكل أسعار الوقود والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء محل السولار كما أن التوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ساهم كذلك في ترشيد معدلات استهلاك البوتاجاز.

وأكد الملا، أنه تم تشكيل لجنة وزارية ثلاثية لمتابعة المشروع دوريا وتذليل اي تحديات وضمان الانتهاء في التوقيت الزمني المحدد، مشيرا إلى أن اللجان الفرعية من الوزارات الثلاث ستعمل علي المتابعة الميدانية والمتواصلة لانجاز المشروع داخل المحافظات والتوافق مع البرنامج الزمني المحدد.

من جانبه، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هذا المشروع سيحقق مزايا كبيرة على المستويين البيئي والاقتصادي في ظل الفارق الكبير بين سعر السولار والغاز الطبيعي الذي يعد كذلك أنظف أنواع الوقود المستخدم، وسيساعد على تحقيق أعلى درجات الكفاءة والجودة والتكلفة الاقتصادية لقطاع المخابز واستدامة تأمين احتياجاتها من الوقود، مشددا على الاسراع بخطوات التنفيذ للمرحلة الأولى وتجهيز كافة المتطلبات اللازمة للبدء بما يضمن انتهاء المشروع في التوقيت المحدد.

ومن جانبه، قال وزير التنمية المحلية، إن هذا المشروع يأتي استكمالا لسياسة الدولة في التوجه نحو الطاقة النظيفة مشيرا إلى الخطوات المتخذة في مجال تحويل أوتوبيسات النقل العام من السولار إلى الغاز بواقع ٣٥٠٠ اتوبيس بالقاهرة على عدة مراحل وجاري العمل للتنفيذ في الإسكندرية

وأضاف أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع المحافظات لتذليل أي معوقات خاصة بتنفيذ الأعمال المطلوبة ، خاصة استخراج التصاريح اللازمة للحفر وإعادة الشئ لأصله لضمان إعادة أي مناطق سيتم العمل بها فى إطار البرتوكول إلى حالتها الأولى بعد الانتهاء من أعمال الحفر اللازمة حفاظاً على أى استثمارات قد تم إنفاقها من موازنة الدولة فى هذا الشأن .

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه سيتم توجيه المحافظات بالإسراع فى استخراج التصاريح اللازمة لعمليات الحفر والأعمال الإنشائية الأخرى الخاصة بتنفيذ البرتوكول على أرض الواقع للانتهاء من عمليات التركيبات وفقاً للتوقيتات الزمنية المحددة لتنفيذ البرتوكول .

حضر التوقيع المهندس أحمد محمود نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز، والدكتور هشام لطفي مساعد وزير البترول للشئون القانونية، والمهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، ومن وزارة التموين أحمد مهدي مستشار الوزير للرقابة والتوزيع وأحمد كمال معاون الوزير، وناجي محمود وعلاء مرتضي من رؤساء الإدارات المركزية للتوزيع والرقابة بالوزارة وسامح السيد رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بهيئة السلع التموينية.

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الاثنين

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية، من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم الاثنين 26 أكتوبر.

مشروعات إعادة التدوير من أهم أنشطة بنك القاهرة الداعمة للبيئة

HOT information

إعادة التدوير

قال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، إن التزامنا تجاه البيئة يدفعنا دومًا إلى أن نكون جزءًا من منظومة دعم الإقتصاد الأخضر بما يتوافق مع توجهات الدولة نحو تحقيق الاستدامة البيئية.

وأضاف رئيس بنك القاهرة، أن تلك الخطوة تأتي استكمالاً لجهود البنك في مجال الدعم البيئي ومشروعات إعادة التدوير، حيث يحرص البنك على إتباع عمليات إعادة التدوير بمقره الرئيسى وكافة فروعه المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية، كما قام البنك بإطلاق العديد من المشروعات  منذ بداية عام 2020 فى إطار مبادرتهBgreen  أبرزها مشروع تنظيف الشواطئ بالإسكندرية والساحل الشمالي، ومشروع تنظيف نهر النيل، وحملة زراعة سطح المبنى الإدارى للبنك، ومشروع إعادة تدوير المنتجات الإلكترونية بالبنك.

جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، و بنك القاهرة وشركة Go  Clean  لإطلاق مشروع “مدرستي نظيفة” والذى يهدف إلى تنظيم ورش عمل مكثفة للطلاب داخل 150 مدرسة وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة ومدى تأثيرها الإيجابي على سلوك الطالب داخل المدرسة وخارجها.

قام بتوقيع البروتوكول الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وطارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة.

ووفقًا للإتفاقية يقوم البنك بتوفير صناديق إعادة تدوير المخلفات ” Recycling -Bins” أسوة بالنظم المتبعة عالميًا فى مجال إعادة التدوير والفصل من المنبع، وستشارك في تنفيذ المبادرة شركة Go Clean.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت الإثنين 26 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020.

وسجل سعر طن  الأسمنت المسلح 733 جنيها للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 690 جنيها للطن، وأسمنت المخصوص 713 جنيها للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهًا للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة، والسويدي 733 جنيها للطن، وحلوان 730 جنيها للطن، فيما وصل سعر أسمنت مصر بني سويف 735 جنيهًا للطن، وأسمنت العسكري 700 جنيهات للطن، وأسمنت النصر 700 جنيهًا للطن.

الأسمنت الأبيض

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

أسعار الحديد الإثنين 26 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

لماذا باعت دانة غاز الإماراتية أصولها البرية في مصر

HOT information

دانة غاز

باعت شركة دانة غاز أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار، لشركة آي بي آر للطاقة.

وقالت الشركة اليوم الأحد إنها أبرمت اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة”، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر.

تأتي هذه الصفقة نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها دانة غاز بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر، ودخلت الشركة في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019.

وتلقت الشركة أربعة عروض للشراء، واستمرت المفاوضات مع الطرف الذي تقدم بأفضل العروض لفترة أطول نتيجة للقيود التي فرضتها جائحة “كوفيد-19” على السفر والاتصالات، وتأثير الجائحة على الاقتصاد العالمي، بحسب الشركة.

لماذا باعت دانة غاز أصولها في مصر؟

ذكرت الشركة أن هذه الصفقة تتماشي مع الأهداف الاستراتيجية لدانة غاز فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، إن عملية البيع ستمكنا من تعزيز مركزنا المالي وتركيز اهتمامنا على تطوير أصولنا عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق، والتي تحتوي على احتياطيات ضخمة تزيد حصتنا فيها على مليار برميل نفط مكافئ.

كما تحتوي أصول الشركة في كردستان العراق على موارد هيدروكربونية إضافية هائلة سيتم استكشافها وتطويرها مستقبلًا.

وستحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل “دانة غاز مصر”، بحصصها في امتيازي استكشاف “المطرية” (القطاع 3) البري و”شمال العريش” (القطاع 6) البحري.

ودانة غاز هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما تعلن الشركة، حيث تأسست في ديسمبر عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

تمتلك الشركة أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وكردستان العراق.

وذكرت الشركة أن جائحة كوفيد -19 كان لها آثارًا اقتصادية سلبية، وستجنب الشركة مخصصات نتيجة لذلك، وسيظهر أثر ذلك خلال نتائج الربع الثالث من عام 2020 والتي سيتم الإفصاح عنها للسوق بعد إتمام مراجعة هذه النتائج من قبل مدققي الحسابات الخارجيين.

قالت الشركة دانة منتصف الشهر الجاري إنها حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، مشيرة إلى أنه ستسدد التسهيل عند استكمال خطط بيع أصولها في مصر.

عن مصراوي

طارق الملا يستقبل السفير المجري لبحث سبل التعاون في مجال البترول

HOT information

مصر والمجر

 استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أوندراش كوفاشي السفير المجرى لدى القاهرة، حيث تم بحث سبل التعاون في مجال البترول والغاز في ضوء مذكرة التفاهم التي وقعتها مصر مع المجر في مجال الطاقة في أوائل الشهر الحالي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

ورحب الوزير باستعداد المجر إرسال وفد من الخبراء ورؤساء الشركات المجرية لمصر لبحث عدد من مجالات التعاون المطروحة والفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت عقد العديد من الاجتماعات الافتراضية عبر تقنية الفيديوكونفرانس بين فرق العمل المشتركة من الجانبين بهدف تحديد أولويات العمل ومشروعات التعاون المطروحة خاصة في مجالات الغاز والبتروكيماويات والبنية التحتية وتصنيع المعدات والتعدين تمهيداً لزيارة الوفد. 

ومن جانبه أكد السفير المجرء أن هناك اهتمام بالغ من الاتحاد الأوروبي بتنويع مصادر  إمدادات الطاقة وأن أحد الخيارات المتاحة هي استغلال تسهيلات إعادة التغيير القائمة في كرواتيا والذي أنهت المجر مؤخرًا الربط به حيث استمر العمل على عملية الربط أكثر من عشر سنوات.

ولفت إلى أن الاجتماعات التي يتم إجراؤها عبر الفيديوكونفرانس تعمل على تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة للتعاون المشترك في صناعة الغاز والبترول وأن الشركات المجرية أبدت اهتمامًا خاصًا بالاستثمار في مصر، وأيضا تبادل الخبرات في مجالات الصناعة البترولية وتقديم المنح الدراسية لطلبة الجامعات.

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء نهاية تعاملات الأحد

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم الأحد 25 أكتوبر.

أسعار الحديد اليوم 25 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

أسعار الأسمنت اليوم 25 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020.

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط  41.77 دولار للبرميل  وذلك لخام القياس العالمي برنت عند التسوية أمس الجمعة منخفضا بمقدار  69 سنتا، أو ما يوازي 1.6% وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 39.85 دولار للبرميل منخفضا بمقدار 79 سنتا أو ما يوازي 1.9%
وشهدت أسعار النفط انخفاضا بعد إعلان مؤسسة النفط الليبية، رفع حالة الطورائ عن مينائي السدرة وراس لانوف  وايضا نتيجة لارتفاع اعداد إصابات بفيروس كورونا المستجد والمخاوف بشأن الطلب العالمي للنفط. 
وكان مسؤول في شرق ليبيا قال أمس لرويترز، إنه من المتوقع استئناف صادرات النفط من ميناء السدرة في غضون الأيام المقبلة. جاءت تصريحات المسؤول بعد أن قالت مبعوثة الأمم المتحدة لليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز إن ثمة مؤشرات جيدة على أن المنشآت النفطية في مينائي راس لانوف والسدرة ستكون جاهزة لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة للغاية.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس الماضي، إن روسيا لا ترى حاجة لتغيير اتفاق بين منتجين كبار للنفط بشأن خفض الإمدادات العالمية، لكنه لم يستبعد تمديد تخفيضات إنتاج النفط إذا كانت أوضاع السوق تبرر ذلك.

عبور أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي لقناة السويس

HOT information

CMA CGM JACQUES SAADE

قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، إن حركة الملاحة بالقناة اليوم /السبت/ شهدت عبور سفينة الحاوياتCMA CGM JACQUES SAADE، أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي، في أولى رحلاتها البحرية عبر القناة ضمن قافلة الجنوب، قادمة من ميناء سنغافورة ومتجهة إلى مالطا.

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات السبت

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم السبت 24 أكتوبر 2020.

أسعار الأسمنت اليوم 24 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم السبت 24 أكتوبر 2020.

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

أسعار الحديد اليوم 24 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

أسعار مواد البناء خلال تعاملات الجمعة

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق،  مع نهاية التعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

عن أخبار اليوم

أشهر 7 حقول غيرت بها مصر خريطة الغاز في العالم

HOT information

حقل ظهر

تملتلك مصر عددا كبيرا من الاكتشافات الغاز بمصر خلال الفترة الأخيرة مما ساعدت على تغير خريطة مصر للغاز بالعالم كله وابرزهم حقل ظهر الأكبر  على مستوى الشرق الأوسط حتى الآن.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الجمعة 23 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

أسعار الأسمنت في الأسواق الجمعة

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

جيوسايكل لافارﭺ مصر تعلن التخلص الآمن من 34.9 طن مبيدات ضارة بالموانئ المصرية

HOT information

شركة جيوسايكل لافارج مصر

قامت شركة جيوسايكل لافارج مصر– الشركة المتخصصة في تقديم حلول إدارة المخلفات كجزء من أنشطة مجموعة لافارچ هولسيم العالمية والتى تتبعها لافارچ مصر – بإبرام اتفاقية تعاون مشترك مع كل من وزارة البيئة المصرية والبنك الدولي بهدف التخلص الآمن من 34.9 طن من المبيدات الضارة ومنتهية الصلاحية بعدد من الموانئ المصرية الحيوية كميناء الإسكندرية وسفاجا والأدبية في إطار مشروعها “الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة.”

وقالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه في إطار حرص الدولة البالغ على التخلص الآمن والسريع من المخلفات الضارة بالموانئ المصرية، قامت وزارة البيئة بوضع استراتيجية محكمة لتنفيذ مخططات الدولة وفق أقصى المعايير البيئية صرامة.”

وأكدت نجاح الشراكة مع شركة جيوسايكل لافارﭺ مصر لما لها من باع طويل في تعظيم الاستفادة من المخلفات والتخلص البيئي السليم منها ضماناً لصحة وسلامة المجتمع المصري”.

وأضافت الوزيرة أن “النجاح الباهر الذي حققته شركة جيوسايكل لافارﭺ مصر في إتمام تلك العمليات يمهد الطريق لمزيد من التعاون المثمر في هذا المجال في المستقبل القريب.”

وقالت إسراء قاسم، خبيرة الشئون المالية والمشتريات بمشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة (ممثلة عن البنك الدولي)، “بادر البنك الدولي بدعم مساعي وزارة البيئة المصرية وشركة جيوسايكل لافارﭺ مصر تيسيراً لإجراءات التخلص الآمن من النفايات الخطرة وتفادياً للآثار السلبية التي قد تنجم عن سوء إدارتها.”

أسعار الأسمنت الخميس 22 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020.

أسعار الحديد الخميس 22 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

الزراعة تنظم دورة الأمن والأمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب

HOT information

معامل حيوانات التجارب

اختتمت فعاليات دورة «الآمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب» وهي من أوائل الدورات النوعية المتخصصة والمتقدمة في مجال تطبيقات اشتراطات وإجراءات الأمن والأمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب والتي نفذت بمركز التدريب والتعلم والأستشارات المعتمد دوليا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية.

عن أخبار اليوم

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 42.70 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تسليم ديسمبر منخفضا بمقدار 46 سنتا أو ما يوازي 1.1%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر 41.27 دولار للبرميل منخفضا بمقدار 43 سنتا أو ما يوازي 1%.
وشهدت أسعار النفط اليوم انخفاضا بعد زيادة مفاجئة لمخزونات الخام الأمريكية أججت المخاوف من تخمة إمدادات عالمية كما أن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 فاقمت القلق إزاء تباطؤ تعافي الطلب على الوقود. 
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكى أمس أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت 584 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 16 أكتوبر لتصل إلى 490.6 مليون برميل في حين توقع محللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا قدره مليون برميل.
وزاد من الضغط تجاوز حالات الإصابات بالفيروس 40 مليونا في أنحاء العالم أمس مع تجدد إجراءات العزل العام في بعض المناطق في أوروبا. وعلى جانب الإمدادات، قال وزير الطاقة الروسي أمس إن من السابق لأوانه مناقشة مستقبل الإنتاج العالمي للنفط بعد ديسمبر، وذلك بعد أقل من أسبوع من إعلانه أن خطط تخفيف قيود الإنتاج الحالية ينبغي أن تمضي في مسارها.
وقال معهد البترول إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 1.2 مليون برميل وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات البنزين انخفضت 1.6 مليون برميل بينما كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا هبوطا قدره 1.8 مليون برميل.
وهبطت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، ستة ملايين برميل في حين كان من المتوقع أن تنخفض 1.7 مليون برميل.
وأظهرت البيانات أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت 70 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وزير البترول: 12 اتفاقية جديدة لمصر مع شركات عالمية رغم تحديات كورونا

HOT information

شركات البترول

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر نجحت خلال الشهور الأخيرة بالرغم من تحديات جائحة كورونا في عقد 12 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع عدد من الشركات الكبرى التي تعمل لأول مرة في مصر مثل شيفرون، وإكسون موبيل، بالإضافة إلى الشركات العاملة بالفعل مثل بي بى، وشل، وتوتال.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء، أضاف الوزير أن نجاح منتدى غاز شرق المتوسط الذي تم تأسيسه بمبادرة مصرية قبل ما يقرب من عامين يمثل منصة لجذب الاستثمارات من كبرى شركات البترول العالمية إلى مصر والمنطقة.

جاء ذلك خلال مقابلة خاصة للوزير عبر الفيديو مع مؤتمر “سيراويك” بالولايات المتحدة، الذي يعد الأهم عالميا في مجال الطاقة، وذلك ضمن سلسلة من المقابلات مع كبار المتحدثين والشخصيات المشاركة في نسخة المؤتمر المقبلة في مارس المقبل، وفقا للبيان.

ووقع طارق الملا ووزراء الطاقة بعدد من دول منتدى غاز شرق المتوسط، في 22 سبتمبر الماضي، ميثاق تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية مقرها القاهرة، حيث شملت الدول الموقعة مصر، والأردن، وقبرص، واليونان، وإيطاليا، وإسرائيل، بينما أجلت فلسطين توقيعها لوقت لاحق.

وفي أكتوبر من عام 2018، تم الإعلان عن إنشاء منتدى غاز دول شرق المتوسط ومقره القاهرة، حيث شهد اجتماع القمة الثلاثية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وألكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني، ونيكوس أناستاسيادس رئيس قبرص في جزيرة كريت، الإعلان عن إنشاء المنتدى.

وأعلنت وزارة البترول خلال يناير 2019، أنه تم الاتفاق على إنشاء “منتدى غاز شرق المتوسط” على أن يكون مقره القاهرة، حيث يشمل المنتدى عضوية كل من وزراء الطاقة في مصر، والأردن، وفلسطين، وقبرص، واليونان، وإيطاليا، وإسرائيل.

وبحسب بيان اليوم، قال طارق الملا إن إقبال الشركات الكبرى العاملة في مجال البحث عن البترول والغاز على منطقة شرق المتوسط في ذلك التوقيت يعود إلى نجاح إطار التعاون والتكامل بين دول المنتدى السبع، والذي يمثل بدوره فرصة متميزة ومنصة انطلاق كبرى لهذه الشركات للتوسع في أنشطتها واستثماراتها في دول المنطقة الأعضاء بالمنتدى.

وأضاف الملا أن الدول المشاركة بهذا المنتدى اجتمعت على تحقيق هدف مشترك يتمثل في الوصول لأقصى استفادة من مواردها وبنيتها التحتية سواء كدول منتجة او مستهلكة أو دول عبور.

وذكر أن الدول نجحت من خلال هذا الكيان أن تقدم للعالم نموذجا فريدا للتعاون والتكامل الإقليمي في مجال الطاقة مما شجع العديد من الدول والكيانات الدولية الكبرى على المشاركة في المنتدى ودعمه والسعي لاكتساب عضويته مثلما تقدمت فرنسا مؤخرا بطلب للعضوية الدائمة أو الولايات المتحدة الأمريكية بصفة مراقب.

وردا على سؤال بشأن كيفية تعامل مصر مع التحديات التي واجهها العالم متمثلة في تداعيات جائحة كورونا وهبوط أسعار خام برنت العالمية على صناعة البترول والغاز، أوضح الملا أن مصر استطاعت إدارة هذه الأزمة بنجاح خاصة مع الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها خلال السنوات الأخيرة والتي كان قطاع البترول والغاز ركنا أساسيا فيها.

وأشار إلى أن هذه الإصلاحات ساهمت في احتواء آثار الجائحة على الاقتصاد وصناعة البترول والغاز، واستمرار العمل دون توقف في الحقول البترولية المصرية في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية ومعايير التشغيل الآمن.

وأكد أن الإصلاحات التي تم تنفيذها في قطاع البترول والغاز شملت عدة محاور أساسية من أهمها استمرار تأمين الإمدادات محلياً، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار، وتطوير بنود وحوافز الاستثمار، وإبرام اتفاقيات جديدة مع الشركات العالمية لتنمية موارد جديدة من البترول والغاز، والتوسع في البنية الأساسية البترولية.

كما تضمنت هذه المحاور تنفيذ آليات تصحيح هيكل تسعير المنتجات البترولية وإصلاح دعم الطاقة من أجل توفير الموارد المالية لبرامج الضمان الاجتماعي والتعليم والصحة وكافة الخدمات التي يستفيد منها المواطنون، كما ساهم إصلاح دعم الطاقة وهيكل تسعير الوقود إيجابا في ترشيد معدلات استهلاك الوقود محليا خلال السنوات الأخيرة، وفقا للوزير.

وأوضح الملا أن أهم الآليات التي تم تنفيذها لتطوير مناخ الاستثمار في صناعة البترول تتمثل في البرنامج الناجح على مدار السنوات الخمس الماضية لسداد مستحقات الشركاء الأجانب والتي تمكنت مصر من خلاله من خفض هذه المستحقات المتراكمة عن سنوات سابقة من 6.3 مليار دولار إلى أقل من 850 مليون دولار حاليا وهو أقل مستوى وصلت اليه هذه المستحقات.

وقال إن سداد هذه المستحقات منح مصر المصداقية أمام العالم خاصة أن ذلك يتماشى مع ما قدمته الدولة المصرية من جهود فعلية لتعديل تشريعات الاستثمار وتنفيذ أضخم برنامج للتوسع في البنية التحتية في كافة أنحاء البلاد التي تعد عنصرا رئيسيا لجذب الاستثمار.

وأضاف الوزير أن ذلك أدى الى تحقيق نتائج إيجابية في مجال المشروعات البترولية والغازية والتي جذبت أكثر من 30 مليار دولار استثمارات جديدة خلال السنوات الأربع الماضية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والعودة لتصديره.

كما حققت مصر نتائج متميزة على صعيد إقامة سوق حر لتداول وتجارة الغاز في مصر بعد إقرار التشريعات وإنشاء أول جهاز مستقل لتنظيم سوق الغاز، إلى جانب تطوير مصافي التكرير ورفع كفائتها وإقامة بنية أساسية جديدة للنقل والتخزين والتوزيع، وفقا للوزير.

وأكد الوزير أن ذلك يأتي في إطار برنامج طموح لتطوير وتحديث قطاع البترول والغاز والذي يغطي كافة أوجه الصناعة البترولية ويمتد إلى تنمية الموارد البشرية والتوسع في عمليات التحول الرقمي.

وأشار الملا إلى أن مصر وضعت استراتيجية للطاقة والتنمية المستدامة حتى عام 2035 ونجحت في اتخاذ خطوات لتحقيق أهدافها حيث ارتفعت مساهمة قطاع البترول في الناتج المحلى الاجمالى إلى 27% وزيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول والغاز.

وأعرب عن تطلع مصر لجذب المزيد من الاستثمارات وأن تظل الوجهة المفضلة للاستثمار في مجال البترول والغاز.

وعن رؤية مصر لأوضاع الغاز في السوق العالمي باعتبارها لاعبا رئيسيا في هذا المجال، أوضح الملا أن الغاز لا يزال مصدر مهماً من مصادر الطاقة الأولية الذي تتبنى الدول المتقدمة استخدامه وسيظل قائما لفترة طويلة في إطار التوجهات الدولية للتحول للطاقة النظيفة.

وذكر الوزير أن مصر تواكب هذا التوجه من خلال التوسع في استخدامات الغاز في تلبية الاحتياجات اليومية في المنازل والمصانع وتموين السيارات وغيرها، مؤكدا أن مصر تعمل على تطبيق نماذج عمل لخفض انبعاثات الكربون والوصول إلى صفر انبعاثات طبقا للاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية باريس للمناخ.

وأشار إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط هو إحدى الآليات الداعمة في هذا المجال من خلال دوره في الوصول لأفضل استخدامات للغاز الطبيعي وتوفيره كطاقة نظيفة لأوروبا التي تحتاج لتنويع الإمدادات وتخفيض فجوة الاستهلاك لديها.

وقال الوزير إن مصر عملت خلال الفترة الماضية على إبرام شراكات دولية مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتعاون في مجال الطاقة في ظل دعمهما الكامل لمصر في عملية الإصلاح في مجال الطاقة سواء على المستوى الفني أو التمويلي.

بيع غزل المحلة غير مطروح

HOT information

نادي غزل المحلة

نشرت بعض المواقع الإلكترونية تصريحا منسوبا للكابتن خالد عيد المدير الفني لنادي غزل المحلة الصاعد حديثا للدوري الممتاز بشأن بيع النادي. 

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن التطوير سيشمل فصل كرة القدم عن الشركة ووضع حقوق الانتفاع بالاستاد و٣ ملاعب فرعية لمدة ١٥ سنة كنصيب شركة المحلة في شركة مساهمة على أن يتم طرح جزء أكبر من الأسهم لجماهير المحلة وكرة القدم مما يوفر الأموال المطلوبة لتطوير الاستاد والإنفاق على الفريق للمنافسة في الدوري الممتاز وكذلك إنشاء أكاديمية المحلة على أعلى مستوى، وهو ما كان الوزير قد أعلن عنه في أكثر من مداخلة تلفزيونية، كما تم تعريف المدير الفني بخبيرين تم استقدامهما للمساعدة في تحديد سبل التطوير و وضع سياسة للنادي. 

عن أخبار اليوم

الزراعة تعلن تحصين 4.3 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

HOT information

تحصين الماشية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بـوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 19 سبتمبر 2020 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

بيع نحو 47 ألف قنطار قطن في المزادات خلال 50 يوما

HOT information

القطن المصري

أعلنت وزارة قطاع الأعمال، أنه تم بيع 1367 قنطار قطن منها 744 قنطارًا في محافظتي الفيوم وبني سويف، و622.8 قنطارًا في محافظة البحيرة ضمن أحدث مزادات منظومة تداول القطن الجديدة .

وبلغت الكميات المباعة في الفيوم وبني سويف حتى الآن نحو 36.4 ألف قنطار، وفي الشرقية والبحيرة نحو 10.4 ألف قنطار حتى الآن.

وقد فازت بغالبية المزادات شركات من القطاع الخاص، حيث بلغ متوسط سعر القنطار لصنف (جيزة 95) نحو 1850 جنيه، وصنف (جيزة 94) نحو 2050 جنيه، وذلك بخلاف قيمة الرتبة ومعدل التصافي.

يشار إلى أن المنظومة الجديدة تعتمد على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة في مراكز للتجميع (50 مركزا في 4 محافظات)، وإجراء مزادات بشكل دوري على الأقطان الواردة، على أن يحصل المزارع على 70% من قيمة أقطانه من الشركة الراسي عليها المزاد في اليوم التالي للمزاد والباقي خلال أسبوع بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي.

الحكومة توافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن ميثاق غاز شرق المتوسط

HOT information

ميثاق غاز شرق المتوسط

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن ميثاق غاز شرق المتوسط، الموقع في القاهرة بتاريخ 22 سبتمبر 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت وحديد التسليح الأربعاء 21 أكتوبر

HOT information

الحديد والاسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020، وذلك بعد ارتفاعه بنهاية تعاملات الأمس.

الأسمنت المسلح

وسجل سعر الأسمنت المسلح 728 جنيها للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 688 جنيها للطن، وأسمنت المخصوص 713 جنيها للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهًا للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة، والسويدي 730 جنيها للطن، وحلوان 728 جنيها للطن، فيما وصل سعر أسمنت مصر بني سويف 743 جنيهًا للطن، وأسمنت العسكري 700 جنيهات للطن، وأسمنت النصر 695 جنيهًا للطن.

الأسمنت الأبيض

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

أسعار النفط تسجل 42.48 دولار لبرنت و40.57 دولار للخام الأمريكي

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم،  42.48 دولار للبرميل وذلك  للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت  تسليم شهر ديسمبر 2020 منخفضا بمقدار  0.3%، وسجلت العقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 40.57 دولار للبرميل منخفضا  بمقدار بنسبة 0.6%.
وشهدت أسعار النفط تعاملات اليوم  انخفاضا، عقب تحذيرات من قبل مسؤولي تحالف أوبك النفطي بشأن تأثير تجدد تفشي فيروس كورونا السلبي على معدلات الاستهلاك والطلب على النفط الخام وفقا ل “أش أ” حيث  شدد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال اجتماع تحالف “أوبك بلس” أمس، على ضرورة اتخاذ خطوات استباقية في مواجهة حالة الضبابية الغالبة على معدلات الطلب، وهو ما يعزز الانطباع بأن كبار منتجي النفط سوف يؤجلون خطط استعادة مستويات الإنتاج السابقة بعد قرار الخفض التاريخي لمواجهة ضعف الطلب حتى بداية العام المقبل.
وتجاوزت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد40 مليونا أمس الاثنين وفقا لإحصاء رويترز مع تصاعد الموجة الثانية للمرض في أوروبا وأمريكا الشمالية لتقود لإجراءات عزل جديدة.

جمع وتدوير أكثر من 1.9 مليون طن قش الأرز بالمحافظات

HOT information

تدوير قش الأرز

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرها الأسبوعي حول جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات.

عن أخبار اليوم

أماكن 7 مشروعات تعدينية بخريطة فرص الاستثمار التعديني بمصر

HOT information

الاستثمار التعديني

شهدت الفترة الأخيرة المزيد من النجاحات في قطاع التعدين و تعمل وزراة البترول والثروة المعدنية على إعداد أول استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين بكافة أنشطته للمساهمة فى تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر التعدينية والعمل على زيادة القيمة المضافة منها وزيادة مساهمة النشاط التعدينى فى الناتج المحلى الإجمالى بالتعاون مع بيت خبرة عالمى متخصص .

وتمتلك مصر وفرة من المعادن ، والتي تختلف في مواقع الأنواع والكمية والتوزيع.

و ذكر موقع الهيئة العامة للاستثمار أن تصنف الثروة المعدنية في مصر إلى خمس فئات أساسية:

1_خامات الحالة الصلبة: لها عدة أنواع ، أهمها ، المواد الكربونية مثل الفحم ، والتي توجد في الصخور فوق تركيبة الفوسفات في محافظات البحر الأحمر والوادي الجديد.

2_المواد المشعة: مثل اليورانيوم الموجود في صخور الصحراء الشرقية وسيناء ويستخدم في إنتاج الطاقة النووية.

٣_المواد المعدنية: وتشمل ثلاثة أنواع من المعادن وخام الحديد والمواد غير الحديدية والمعادن الثمينة.

٤_خام الحديد: مثل الحديد الذي يعد من أهم الثروة المعدنية التي تشتهر في مصر وهي أساس الصناعات الثقيلة التي تصدر في صناعة السيارات والقطارات والبناء.

٥_هناك أيضا العديد من المواد غير الحديدية مثل النحاس والمعادن الثمينة مثل الفضة والبلاتين والذهب والمواد غير المعدنيةوأخيرا المواد الخام من الصناعات الكيماوية والأسمدة وجميع هذه المعادن متوفرة بكميات كبيرة ويتم استغلالها في الإنتاج والتصدير.

_مواد البناء: مثل الجرانيت والرخام والرمال البيضاء والحجر الجيري.

_الذهب والنفط في الصحراء الشرقية

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في هيئة الثروة المعدنية،أغلقت يوم 15 سبتمبر 2020، مزايدة التنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة الجديدة بمصر، وهي المزايدة العالمية رقم ١ لعام ٢٠٢٠، والتي كانت محددة لقطاعات محددة بالصحراء الشرقية.

ورصدت “بوابة أخبار اليوم” أماكن 7 مشروعات تعدينية بخريطة فرص الاستثمار التعديني بمصر وهي الآتي :

1_مشروع استغلال الرمال الكاولينية بهضبة الجنة – جنوب سيناء.

2_مشروع استغلال الطفلة الكربونية بأبوزنيمة- جنوب سيناء.

3_مشروع استغلال الرمال الكاولينية بوادي قـنـا- شمال الصحراء الشرقية.

4_مشروع استغلال الرصاص والزنك بأم غيج – جنوب القصير- البحر الأحمر.

5_مشروع استغلال القصدير والمعادن المصاحبة بمنطقة المويلحه- الصحراء الشرقية.

6_مشروع استغلال المعادن الثقيلة بمنطقة حفافيت- جنوب الصحراء الشرقية.

7_مشروع استغلال النفلين سيانيت بمنطقة جبل ابو خروق- جنوب الصحراء الشرقية.

أسعار الأسمنت الثلاثاء 20 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات، اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر.

أسعار الحديد الثلاثاء 20 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

صعود طفيف لأسعار الغاز الطبيعي تأثرًا بأجواء النفط العالمية

HOT information

الغاز الطبيعي

صعد سعر الغاز الطبيعي فوق مستوى 2.270  دولار لكل مليون وحدة حرارية، بسبب انخفاض مستويات المخزون المتاح حاليا في الأسواق العالمية.

ارتفاع أسعار عقود النفط عالميا بسبب الاقتصاد الصيني

HOT information

أسعار النفط

عدلت أسعار النفط عالميا اتجاهها صوب الارتفاع في الأسواق العالمية، بسبب التطورات والبيانات الاقتصادية عن الاقتصاد الصيني أكبر مستورد للنفط في العالم، وأيضا التطلع إلى فعليات اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك بلس.

وارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم نوفمبر المقبل 0.29% لتتداول عند مستويات 40.81 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم ديسمبر 0.42% لتتداول عند 42.87$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 42.69$ للبرميل.

وتأثرت أسعار النفط العالمية بما كشف عنه المكتب الوطني للإحصاء للصين معدل الناتج  المحلي الإجمالي للربع الثالث، والتي أظهرت تباطؤ النمو إلى 2.7% مقابل 11.5% في الربع الثاني الماضي، مخالفة للتوقعات السابقة التي أشارت لتباطؤ النمو إلى 3.2%، بينما أوضحت القراءة السنوية للمؤشر ذاته تسارع النمو إلى 4.9% مقابل 3.2% في الربع الثاني، أيضا دون التوقعات التي أشارت لاتساع النمو إلى 5.5%.

وتزامن ذلك مع القراءة السنوية لمؤشر مبيعات التجزئة للصين أكبر اقتصاديات آسيا وثاني أكبر اقتصاد في العالم، التي أشارت إلى  تسارع النمو إلى 3.3% مقابل 0.5% في أغسطس الماضي.

وأظهرت البيانات السنوية لمؤشر للانتاج الصناعي من قبل المكتب الوطني للإحصاء للصين تسارع النمو إلى 6.9% مقابل 5.6% في أغسطس، متفوقة أيضا على التوقعات التي أشارت لتسارع النمو إلى 5.8%.

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء المحلية بنهاية تعاملات اليوم

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس الأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت بأسواق الاثنين

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات، اليوم الاثنين 18 أكتوبر.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الاثنين 18 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الاثنين 18 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

ارتفاع بإنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخرى 184ألف برميل يوميا بأغسطس 2020

HOT information

النفط الصخرى

ذكر تقرير لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط، ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الصخرى خلال شهر أغسطس 2020 بمقدار 184 ألف برميل يوميا، مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى حوالى 7.702 مليون برميل يوميا ويتوقع ارتفاع بشكل طفيف 7.707مليون برميل يوميا خلال شهر  سبتمبر2020 قبل أن ينخفض إلي7.640 مليون برميل يوميا  خلال شهر أكتوبر 2020.
105541e1-dbaa-432d-ab90-711e9c51d7b0
وأشار التقرير، إلي انخفاض عدد الحفارات العاملة بنحو 3 حفارات خلال شهر أغسطس 2029  مسجلا222حفارة أدنى مستوى له  منذ بدء الاحتفاظ بتلك السجلات.
وكان التقرير الشهري لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط تحت عنوان التطورات البترولية في الأسواق العالمية، قد كشف عن انخفاض واردات الولايات المتحدة من النفط الخام ، خلال شهر أغسطس 2020 بنحو 2.2 % لتبلغ حوالي 5.5مليون برميل يوميا كما انخفضت وارداتها من المنتجات النفطية بنحو 7.6 % لتبلغ حوالي 1.9 مليون برميل يوميا. 
وأشار التقرير، انخفاض المخـزون التجارى النفطى فـى الـدول الصـناعية خـلال شـهر أغسطس 2020 بحوالى 11مليون برميل مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى حـوالى 3214 مليـون برميـل.
كمـا انخفض المخزون الاستراتيجى فى دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية وجنوب أفريقيا والصـين بحوالى 11 ملايين برميل مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 1855 مليون برميل.

جهاز الاحصاء يرصد تراجع الواردات البترولية المصرية

HOT information

الواردات البترولية

رصد تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أهم المؤشرات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، ومن أهمها تراجع العجز في الميزان التجاري إلى 3.3 مليار دولار في يونيو 2020، مقابل 3.6 مليار دولار في يونيو 2019، كما انخفضت الواردات إلى 5.6 مليار دولار في يونيو الماضي، مقابل 6.1 مليار دولار في نفس الشهر عام 2019.
وتناول التقرير، ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 2079 مليون دولار في يونيو الماضي، مقابل 1991 مليون دولار في يونيو عام 2019، بنسبة ارتفاع بلغت 4.4%، وتراجعت الواردات البترولية إلى 255 مليون دولار في يونيو الماضي، مقابل 654 مليون دولار في نفس الشهر عام 2019، بنسبة تراجع بلغت 61%، كما تراجعت الواردات غير البترولية إلى 5303 مليون دولار في يونيو الماضي، مقابل 5410 مليون دولار في نفس الشهر عام 2019، بنسبة تراجع بلغت نسبته 2%.
وبلغ إجمالي واردات البترول الخام 2 مليار و23 مليون و551 ألف دولار في الفترة من يناير وحتى يونيه الماضي ، مقابل مليار و206 مليون و829 ألف دولار في نفس الفترة من عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 816 مليون و722 ألف دولار.
وفي شهر ابريل الماضي، سجلت واردات البترول الخام 119 مليون و93 ألف دولار، مقابل 227 مليون و33 ألف دولار في ابريل 2019، بتراجع 107 مليون و940 ألف دولار، كما بلغت واردات منتجات البترول 71 مليون و381 ألف دولار ابريل الماضي، مقابل 592 مليون و454 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بتراجع 521 مليون و73 ألف دولار.

شراكة بين سيناء للمنجنيز وشركتين سعودية وهندية لتنفيذ مشروع غسيل الرمال

HOT information

شركة سيناء للمنجنيز

كشف الدكتور جمال هنداوى، الرئيس التنفيذى لشركة سيناء للمنجنيز، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أن الشركة بصدد تنفيذ مشروع غسيل الرمال بجنوب سيناء، بالتعاون مع شركة سعودية وشركة هندية ستقوم بتوريد معدات المشروع.

وأضاف جمال هنداوى لـ”اليوم السابع” أن المشروع سيساهم بشكل كبير فى استغلال الاصول وزيادة موارد الشركة، جنبا إلى جنب مع بقية مشروعات التطوير ومنها مشروع السبيكة الجديدة والذى تم اعداد مناقصة عالمية له لضمان الجودة، لافتا أن تمويل المشروع يفضل أن يكون من الشركة المنفذة له فى صورة قرض ميسر خارجى.

كان الدكتور جمال هنداوى، الرئيس التنفيذى للشركة أشار إلى إنه تم إنتاج 102ألف طن صناعى العام المالى 2019-2020، حيث بلغت قيمة المبيعات 322 مليون جنيه، مقابل 591 مليون جنيه العام المالى قبل الماضى 2018-2019.

وأضاف هنداوى أن قيمة الصادرات بلغت 49 مليون جنيه مقابل 117 مليون جنيه العام قبل الماضى، فيما تم تحقيق أرباح بلغت نحو 147 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت نحو 204 ملايين جنيه.

عن اليوم السابع

خبراء سيارات يوضحون كيف يدعم خفض سعر الغاز الصناعة الاقتصاد المصرى

HOT information

رابطة تجار السيارات

قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن خفض سعر الغاز قرار جاء فى محله وسوف يدعم الصناعة بشكل عام وصناعة السيارات أيضا خاصة أن توجه الدولة نحو تصنيع سيارات كهربائية وأيضا سيارات تعمل بالغاز كان ذلك أهم خطوة للأمام لما لها من إيجابيات عدة والحفاظ على بيئة نظيفة والحد من التلوث والتقليل من الاعتماد على المحروقات الاخرى مثل البنزين والسولار، مضيفا أن الفترة الأخيرة قد شهدت عدة تغيرات كبيرة من بنية تحتية وشبكة طرق وكبارى على أعلى مستوى، وانعكس ذلك بالإيجاب على الاقتصاد المصرى ككل وقطاع السيارات على وجه الخصوص، حيث أوضح أننا نسير على خطى صحيحة مشيدا ببرنامج الإصلاح الاقتصادى والذى ظهرت بادرة نجاحه بشكل ملموس فى كل القطاعات ومنها السيارات.

وأوضح أبو المجد فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن التغييرات الاقتصادية الاخيرة سوف تنقل هذا القطاع نقلة نوعية كبيرة، خاصة توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الطاقة النظيفة وتعميق للتصنيع المحلى وتصنيع السيارات الكهربائية فى مصر.

ولفت اللواء حسين مصطفى خبير صناعة السيارات، إلى ضرورة العمل على البنية التحتية الخاصة بالبطاريات ومحطات الشحن وخلافه وذلك لكى تكتمل منظومة تسيير السيارات الكهربائية فى شوارعنا المصرية.

وكشف أن هناك توفيرا كبيرا سيستفيد منه المواطن سواء فى تكلفة الصيانة، أو فاتورة الغاز التى ستستفيد منها الدولة أيضا، مؤكدا أن الدولة تتنازل عن جزء من مواردها لأجل دعم المواطن والتخفيف عنه.

يذكر أن معدلات استهلاك البنزين والسولار شهدت انخفاضاً خلال الفترة من 2016 – 2023 فى ضوء تنفيذ عدد من مشروعات التكرير الجديدة وزيادة كفاءة الوحدات القائمة تزامناً مع ترشيد الاستهلاك وهو ما أدى إلى خفض كمية استهلاك البنزين بحوالى 20 مليون طن بوفر 185 مليار جنيه وبالنسبة للسولار خفض 37 مليون طن بوفر 305 مليارات جنيه.

واضاف عمر بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن توجه الدولة نحو استيراد السيارات الكهربائية بل وتصنيعها محليا كان من أبرز قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى لما من هذا القرار من ايجابيات لمواكبة التطور العالمى والعمل على التقليل من استخدام المحروقات ومزيد من المحافظة على البيئة النظيفة كما أن تكلفة الاعتماد على السيارات الكهربائية اقل بكثير من السيارات المعتادة.

عن اليوم السابع

Open chat
%d bloggers like this: