أسعار الأسمنت اليوم 18 يناير

Hot Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق ، مع بداية تعاملات الاثنين 18 يناير 2021.

أسعار الحديد اليوم 18 يناير

Hot Information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة  الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات السبت 16 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13الفا جنيه.

اتحاد عمال مصر: الحديد والصلب لديها خطة لتحقيق أرباح بعد ثلاث سنوات

HOT information

اتحاد عمال مصر

أكد المهندس خالد الفقى، نائب رئيس اتحاد عمال مصر رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية والكهربائية وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية أنه خلال اجتماع مع مجلس إدارة شركة الحديد والصلب تبين أن الشركة لديها خطة مستقبلية واعدة سوف تستطيع من خلالها التحول من الخسائر الكبيرة إلى الوصول إلى نقطة التعادل خلال ثلاث سنوات فقط ثم بعد ذلك يمكن أن تحقق أرباحا .
وأوضح خالد الفقى فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن رئيس الشركة عرض هذه الخطة الواعدة على الجمعية العامة للشركة برئاسة المهندس محمد السعداوي الذي تجاهل هذه الخطة تماما ولم يناقشها مما يؤكد نيته وإصراره على تصفية الشركة.
وحول تفاصيل لقائه مع العمال أكد الفقى “أنني طلبت منهم زيادة الانتاج والعودة للعمل وفض الاعتصام بهدف توصيل رسالة الشركة للمجتمع ولا سيما أنها توفر الاكسجين لوزارة الصحة ولمرضى الكورونا، بخلاف نجاح الشركة فى توفير الأجور الشهرية وبالفعل هناك استجابة من العمال لانهاء الاعتصام وبالفعل جاري انهائه” .
وأكد الفقى، أن الشركة دفعت 23 مليون جنيه لشركة الكوك لتوفير الفحم لها حتى يوم الخميس المقبل، مؤكدا أن الشركة قادرة على النهوض فى حالة ضخ استثمارات فيها بدلا من تصفيتها واقتراض أكثر من 2 مليار جنيه لصرف تعويضات للعمال.
وأوضح الفقى، أن الشركة تقوم بدفع  مديونيات الغاز على شركة الكوك بانها تقوم بتوريد الغاز لشركة الكوك فى اطار تعاون الشركتين.

أبوظبى تخطط لتحالف ثلاثى لتصدير الهيدروجين كوقود

HOT information

الوقود الهيدروجيني

أعلن مكتب أبوظبي الإعلامي اليوم الأحد أن الإمارة توصلت إلى اتفاق لإنتاج الهيدروجين وتصديره للاستخدام كوقود.

يُنتج ما يُسمى بالهيدروجين الأخضر عن طريق تحليل الماء بالكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وهو يلقى اهتماما متزايدا كوقود للمستقبل من أجل الحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري.

وقال بيان المكتب الإعلامي إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومبادلة للاستثمار والشركة القابضة، المملوكتين لحكومة الإمارة، قد وقعوا مذكرة تفاهم لإقامة “تحالف أبوظبي للهيدروجين”.

تستهدف الخطة إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق، الذي يُنتج عن طريق الغاز الطبيعي، للتصدير إلى الأسواق الناشئة.

عن اليوم السابع

اسعار النفط

HOT information

اسعار النفط

سجلت أسعار خام برنت الآجلة خسائر أسبوعية هي الأولي لها في ثلاثة أسابيع، بنهاية جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، حيث انخفضت  بمقدار 1.6% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، بينما سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي المكاسب الأسبوعية الثالثة لها علي التوالي مرتفعة بمقدار 0.2%.
وسجلت أسعار النفط، 55.1 دولار للبرميل لخام القياس العالمى برنت وذلك عند التسوية يوم الجمعة حيث انخفض بمقدار 1.32 دولار، أو ما يوازى  2.3% وسجل خام غرب تكساس الوسيط  52.36 دولار للبرميل.
وأكد وزير النفط العراقى فى بيان التزام البلاد بقرار أوبك+ خفض الإنتاج والتعويض عن حصته من الإنتاج الزائد، لافتا إلى أن العراق ليست لديه نية للتفاوض مع أعضاء أوبك+ بشأن حصته من إنتاج النفط أو التعويض عن الإنتاج الزائد.
وأظهر تقرير شهري، الخميس الماضي، وفقا لرويترز توقع أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.90 مليون برميل.
وقالت أوبك، إن توقعات النفط الصخري الأمريكي أكثر تفاؤلا الآن على نحو طفيف في ظل زيادة أسعار الخام، وتتوقع تعافي الإنتاج أكثر في النصف الثانى من 2021، وأبقت أوبك على توقعات الإمدادات الكلية للمستقلين في 2021 دون تغيير، لكنها ترفع توقعات نمو إمدادات السوائل الأمريكية 71 ألف برميل من توقع سابق إلى 370 ألف برميل.
وقالت أوبك إن السلالات الجديدة لفيروس كورونا وارتفاع الإصابات وبطء بدايات برامج التحصين ربما يخيمون على التعافي الاقتصادي في الربع الأول من 2021 على الأقل، موضحة أن إنتاجها النفطي زاد 280 ألف برميل في ديسمبر إلى 25.36 مليون برميل بقيادة ليبيا والعراق والإمارات كما أبقت أوبك على توقعاتها للطلب العالمي على نفطها في 2021 دون تغيير عند 27.2 مليون برميل.

قطاع الأعمال تكشف خسائر الحديد والصلب خلال 20 عامًا

HOT information

شركة الحديد والصلب

أظهرت بيانات أصدرتها وزارة قطاع الأعمال العام، اليوم الأحد، أن نتائج أعمال شركة الحديد والصلب المعلنة منذ عام 1997 “غير حقيقية” ولا تعبر عن خسائر النشاط في الشركة.

وقالت الوزارة في بيان توضيحي بشأن قرار تصفية الحديد والصلب، إن هناك فرق بين الأرقام التي أعلنت لنتائج أعمال الشركة على مدى العشرين عامًا الأخيرة، مقارنة بالأرقام الفعلية بعد استبعاد إيرادات أخرى وفروق دائمة نتيجة إعادة تقييم الأصول ومخصصات.

ووفقا للأرقام، فحينما أعلنت الشركة تحقيق أرباح هامشية بنحو 0.1 مليون جنيه في 1997-1998 كانت نتائج الأعمال الحقيقية تسجل خسائر بقيمة 1.351 مليون جنيه.

ومن بين الأعوام التي شهدت تضاربا كبيرا في الأرقام المعلنة والحقيقية في العام المالي 2003-2004، اعتمدت الجمعية العامة للشركة تحقيق أرباح 9 ملايين جنيه، بينما في الأرقام الحقيقية حققت الشركة خسائر بتلك القيمة، وفي عام 2009-2010، حققت الشركة أرباحا بقيمة 49 مليون جنيه وفقا لبيانات الجمعية لكنها في الواقع حققت خسائر بـ 400 مليون جنيه.

وقالت الوزارة، إن التغير في الأرقام، وتحقيق أرباح هامشية في أغلب السنوات خلال الفترة من عام 1997 – 1998 حتى الفترة 2002 – 2003 و لكنها في الحقيقة لا تعبر عن الواقع حيث كانت الشركة تقوم باستخدام الفروق الدائنة نتيجة لإعادة تقييم الأصول (الأراضى) بلغت 4092 مليون جنيه وذلك لتحقيق أرباح وهو ما كان مثار اعتراض من الجهاز المركزى للمحاسبات.

وأضافت الوزارة، أنه فيما يتعلق بالأرباح التى حققتها الشركة خلال الفترة من 2006-2005 حتى عام 2010-2009 فقد تأثرت بإيرادات عرضية غير متعلقة بالنشاط مثل إيرادات سنوات سابقة و مخصصات انتفى الغرض منها، وفى حالة استبعاد هذه الإيرادات تتحول هذه الأرباح الى خسائر.

وأوضحت الوزارة، أن الخسائر في العامين التاليين 2018/ 2019 و 2019/ 2020 تعدت حاجز الـ1.5 مليار جنيه والمليار جنيه على التوالي.

وكانت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب قررت في 11 يناير 2021، تصفية الشركة وفصل نشاط المناجم في شركة مستقلة، بعدما بلغت الخسائر المرحلة فى 30/6/2020 حوالى 8.5 مليار جنيه .

23

أسعار مواد البناء

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من حديد وجبس والأسمنت في الأسواق حالة من الاستقرار، مع نهاية تعاملات الأحد 17 يناير 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق  كالتالي.

«الأسمنت المسلح»

 سجل سعر الأسمنت المسلح 780 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 795 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 753 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 720 جنيهاً للطن، والسويدى 778 جنيهاً للطن، وحلوان 763 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 755 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكرى 740 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 753 جنيهاً للطن.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 655 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 650 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 680 جنيهاً للطن، وأسمنت التوفير 650 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 803 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 793 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 793 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 798 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

«الحديد»

سجل سعر حديد المصريين، 13 الفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 الفا و 450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

عن أخبار اليوم

تحصين 400 الف رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية خلال شهر

HOT information

تحصين الماشية

تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائي تنفيذ برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية.

وكشف تقرير للخدمات البيطرية، أنه طبقا لأحدث التقارير الواردة من الطب الوقائي بالهيئة تم اتخاذ عدداً من الإجراءات للتصدي للبؤر المرضية التي قد تظهر تتضمن سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض وذلك من خلال التحصين الحلقي والتقصي في نطاق البؤرة وعلاج الحيوانات المريضة ومخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات وكذلك القيام بحملة للتوعية والإرشاد وقد تم توزيع لقاحات الأمراض السيادية على جميع المحافظات وقياس المستوى المناعى للحيوانات المحصنة.

وأوضح تقرير الخدمات البيطرية،  أن  حملات تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية خلال شهر ديسمبر 2020 في جميع محافظات الجمهورية والتي أشرف عليها أطباء الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة أسفرت عن تحصين 129,396 رأس من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية المحلية وتحصين 122,195 رأس ضد مرض حمي الوادي المتصدع الميت، 69,533 رأس ضد مرض جدري الضأن والجلد العقدي، 15,487 رأس ضد مرض التسمم الدموي  بإجمال 399.611 رأس ماشية، وجاري استكمال أعمال التحصين باللقاحات السيادية في جميع محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض المتوطنة والتصدي للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. 

أسعار الأسمنت اليوم 17 يناير

Hot Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 17 يناير 2021.

أسعار الحديد اليوم 17 يناير

Hot Information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة  الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 17 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13الف جنيه.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط، 55.1 دولار للبرميل لخام القياس العالمى برنت وذلك عند التسوية أمس الجمعة حيث انخفض بمقدار 1.32 دولار، أو ما يوازى  2.3٪ وسجل خام غرب تكساس الوسيط  52.36 دولار للبرميل.

وشهدت أسعار النفط، انخفاضا إذ كبحت مخاوف بشأن خضوع مدن صينية لإجراءات عزل عام بسبب تفشى فيروس كورونا موجة صعود مدفوعة ببيانات واردات قوية من أكبر مستهلك فى العالم للخام وخطط أمريكية لحزمة تحفيز وفقا لرويترز، حيث أعلنت الصين عن تسجيل أكبر عدد يومى للإصابات بكوفيد-19 فى أكثر من عشرة أشهر أمس ، لتتوج أسبوعا شهد خضوع ما يزيد عن 28 مليونا لإجراءات عزل عام وأول وفاة بالبلاد بسبب فيروس كورونا فى ثمانية أشهر.

وأكد وزير النفط العراقى فى بيان التزام البلاد بقرار أوبك+ خفض الإنتاج والتعويض عن حصته من الإنتاج الزائد لافتا أن العراق ليست لديه نية للتفاوض مع أعضاء أوبك+ بشأن حصته من إنتاج النفط أو التعويض عن الإنتاج الزائد.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، إنها تخطط لبيع ما يصل إلى حوالى 20 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطى البترولى الإستراتيجي، حسبما يمليه قانونان صدرا فى 2015 و2018 حيث يلزم القانونان الوزارة ببيع أكثر قليلا من عشرة ملايين برميل خلال السنة المالية 2021.

وأضافت الوزارة أن القانون يسمح لها ببيع ما تصل قيمته إلى 450 مليون دولار من النفط لتمويل تحديث الاحتياطي، المخزون فى كهوف بولايتى تكساس ولويزيانا، مما قد يستلزم بيع عشرة ملايين برميل أخرى.

عن اليوم السابع

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات السبت

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من حديد وجبس والأسمنت في الأسواق حالة من الاستقرار، مع نهاية تعاملات السبت 16 يناير 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق بنهاية تعاملات الأسبوع كالتالي.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت السبت 16يناير

HOT information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع بداية تعاملات السبت 16 يناير 2021.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد السبت 16 يناير

HOT information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات السبت 16 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13450جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، وسجل حديد مصر ستيل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر.

وكانت مصلحة الجمارك المصرية قد طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

عن أخبار اليوم

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 55.96 دولار للبرميل لخام القياس العالمى برنت منخفضا بمقدار 46 سنتا أو ما يوازي 0.8 ٪، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53.28 دولار للبرميل منخفضا بمقدار 29 سنتا أو ما يعادل 0.5 ٪.

وشهدت أسعار النفط اليوم، انخفاضا إذ كبحت مخاوف بشأن خضوع مدن صينية لإجراءات عزل عام بسبب تفشي فيروس كورونا موجة صعود مدفوعة ببيانات واردات قوية من أكبر مستهلك في العالم للخام وخطط أمريكية لحزمة تحفيز وفقا لرويترز، حيث أعلنت الصين عن تسجيل أكبر عدد يومي للإصابات بكوفيد-19 في أكثر من عشرة أشهر اليوم، لتتوج أسبوعا شهد خضوع ما يزيد عن 28 مليونا لإجراءات عزل عام وأول وفاة بالبلاد بسبب فيروس كورونا في ثمانية أشهر.

أظهر تقرير شهرى، أمس، توقع أوبك بارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.90 مليون برميل، لافته إن توقعات النفط الصخري الأمريكي أكثر تفاؤلا الآن على نحو طفيف في ظل زيادة أسعار الخام، وتتوقع تعافي الإنتاج أكثر في النصف الثانى من 2021.

وأبقت أوبك، على توقعات الإمدادات الكلية للمستقلين في 2021 دون تغيير، لكنها ترفع توقعات نمو إمدادات السوائل الأمريكية 71 ألف برميل من توقع سابق إلى 370 ألف برميل.

وقالت أوبك، إن السلالات الجديدة لفيروس كورونا وارتفاع الإصابات وبطء بدايات برامج التحصين ربما يخيمون على التعافي الاقتصادي في الربع الأول من 2021 على الأقل، موضحة أن إنتاجها النفطي زاد 280 ألف برميل في ديسمبر إلى 25.36 مليون برميل بقيادة ليبيا والعراق والإمارات كما أبقت أوبك على توقعاتها للطلب العالمي على نفطها في 2021 دون تغيير عند 27.2 مليون برميل.

عن اليوم السابع

العامة للبترول حققت رقما قياسيا لمتوسط الإنتاج بالربع الثالث من العام الماضي

HOT information

العامة للبترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن ما حققته الشركة العامة للبترول من أداء خلال خلال الفترة يوليو – ديسمبر 2020، يدعو للفخر والثناء على ما تقدمه كوادرها وبإشراف الهيئة العامة للبترول من نجاحات قفزت بمتوسط الإنتاج إلى رقم قياسي جديد خلال تلك الفترة بلغ ٦٨ ألف برميل زيت مكافئ يوميا، وفقا لبيان من الوزارة اليوم الجمعة.

وأضاف الوزير، أن ذلك يعد مؤشراً قوياً على إيجابية الاستراتيجية المتكاملة لوزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم الاستغلال الاقتصادى الأمثل من القدرات التي تملكها الكيانات البترولية وإطلاق مكامن النجاح فيها من خلال نهج علمى وعملى لتحقيق نتائج أعمال متميزة لدعم أهداف زيادة الإنتاج ومن ثم دعم الاقتصاد الوطنى.

وأوضح الملا خلال اعتماد الموازنة التخطيطية للشركة العامة للبترول للعام المالى القادم بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن المتابعة المستمرة والتكامل الذى يتم من خلاله إدارة مشروعات زيادة الإنتاج واسترجاع غازات الشعلة وكذلك تطوير وتحديث البنية الأساسية للإنتاج ومنظومة الأمن والسلامة والصحة المهنية وترشيد الإنفاق ستمكن الشركة العامة للبترول من تحقيق قفزات جديدة في الإنتاج فى إطار الدعم القوي الذي توليه الوزارة لتحقيق تعظيم إنتاج الشركة العامة ، خاصة وأن إنتاجها يعود بالكامل لمصر.

وأشار إلى أن التحديث والتطوير وإحداث تحول رقمى شامل فى إدارة الأنشطة البترولية فى كافة مناحى هذه الصناعة الحيوية لا حياد عنه مطلقاً فالنتائج المحققة منه قد ظهرت فيما تم إنجازه حتى الآن فى كافة مواقع العمل والإنتاج ، مشيراً إلى أنه تم رصد استثمارات حوالي 5 مليارات جنيه لموازنة العام المالى القادم لدعم خطط الشركة العامة للبترول فى زيادة حفر الآبار الاستكشافية والتنموية وكذا مشروعات الإحلال والتجديد ومشروعات تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية وهو ما يضع على كاهلها أملاً نثق فى تحقيقه وهو زيادة الرقم القياسى الحالى للإنتاج لمعدلات غير مسبوقة فى تاريخ ومسيرة الشركة، ووجه الملا بتقديم كافة أشكال الدعم اللازمة للشركة التي تعد قلعة وطنية عريقة تؤدي دورها بكفاءة واقتدار.

وأكد الوزير على أهمية استمرار الشركة في تحديث منظومة الصرف الصناعى على البيئة البحرية وتحقيق التوافق البيئى والالتزام بتطبيق الاشتراطات البيئية.

وخلال كلمة بمناسبة اختتام الجمعيات أثنى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على الأداء الذي يقدمه قطاع البترول بقيادة المهندس طارق الملا فى المشروعات الإنتاجية والخدمية والتطور الذي شهده أداء شركات القطاع العام التى تحولت خلال السنوات القليلة الماضية لتحقيق نتائج أعمال متميزة ظهرت جيداً فى اعتماد نتائج أعمالها عن العام المالى الماضى وتناميها في الخطط التقديرية لموازنات العام المالى القادم.

وخلال الجمعية استعرض المهندس نبيل عبد الصادق رئيس الشركة أهم ملامح الموازنة التخطيطية للعام المالى ٢٠٢١/٢٠٢٢.

وحضر أعمال الجمعيات الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونوابه والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وهشام لطفى مساعد الوزير للشئون القانونية والمحاسب أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالوزارة والمحاسب أحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول وممثلي وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط والمتابعة ومركز معلومات قطاع الأعمال العام.

أسعار الأسمنت الجمعة 15 يناير

Hot Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق ، مع بداية تعاملات الجمعة 15 يناير 2021.

أسعار الحديد الجمعة 15 يناير

Hot Information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة  الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الجمعة 15 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار الحديد اليوم 14 يناير

Hot Information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة  الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الخميس 14 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 14 يناير

Hot Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق لليوم الرابع، مع بداية تعاملات الخميس 14 يناير 2021.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 57.27 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي53.81 دولار للبرميل.
قال مسئول بوكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء لرويترز، إن منتجي النفط يواجهون تحديات غير مسبوقة لتحقيق توازن بين العرض والطلب، إذ تخيم على التوقعات عوامل منها وتيرة توزيع لقاحات كوفيد-19 والاستجابة لها.
وقال تيم جولد رئيس توقعات واستثمار إمدادات الطاقة “يصارع المنتجون ضبابية هائلة بشأن ماذا يتعين فعله فيما بعد”ليس هذا فقط من حيث التعافي الاقتصادي، لكن مؤشرات ربما لم نكن نعتاد النظر إليها بالضرورة (مثل) مستويات الثقة في الدول المختلفة بشأن اللقاحات”.
وذكر تقرير لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط، أنا التوقعات الأولية تشير إلى استمرار تعافي الطلب العالمي على النفط خلال الربع الرابع من عام 2020، وإن كان بوتيرة أبطأ من الربع السابق، ليصل إلى نحو 93.5 مليون برميل يوميا، أي بنسبة زيادة تبلغ 2.5% مقارنة بمستويات الربع السابق، حيث يتوقع ارتفاع طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 2.5% ليصل إلى نحو 43.6 مليون برميل يوميا، كما يتوقع ارتفاع طلب باقي دول العالم بنسبة 2.5% ليصل إلى 49.9 مليون برميل يوميا .
وأضاف التقرير الصادر خلال شهر يناير الجاري، إلي أنه يتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من عام 2021 ليصل إلى نحو 94 مليون برميل يوميا، حيث يتوقع ارتفاع طلب مجموعة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى نحو 44.3 مليون برميل يوميا، كما يتوقع ارتفاع طلب باقي دول العالم إلى نحو 49.7 مليون برميل يوميا.
وأضاف التقرير، إلي أن التقديرات الأولية تشير  إلى ارتفاع الإمدادات العالمية من النفط خلال شهر نوفمبر 2020 بنحو 1.1 مليون برميل يوميا، أي بنسبة 1.1% مقارنة بمستويات الشهر السابق، لتصل إلى حوالى 93.3 مليون برميل يوميا فقد ارتفع إجمالي إمدادات الدول المنتجة من خارج أوبك بنسبة 0.5 % ليصل إلى 62.9 مليون برميل يوميا، كما ارتفعت إمدادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة 2.4 % لتصل إلى نحو 30.4 مليون برميل يوميا.

الملا يطلب من شركات التكرير الاستعانة ببتروجت وإنبي في تنفيذ مشروعاتها

HOT information

بتروجت وإنبي

أكد طارق الملا، وزير البترول، أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات التوسعات الانتاجية والإحلال والتجديد وتطوير البنية الأساسية بمصفاتي تكرير العامرية والإسكندرية دعماً لتحقيق أهداف زيادة الإنتاج، وتوفير منتجات بترولية عالية الجودة تتناسب مع متطلبات الاستهلاك بالسوق المحلية.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء، أشار الوزير، خلال الجمعيات العامة لشركتي العامرية لتكرير البترول والإسكندرية للبترول، إلى ضرورة تضافر الجهود والاستفادة المثلى من الخبرات المصرية المتميزة بشركتي إنبي وبتروجت، الأذرع الاستشارية والتنفيذية لقطاع البترول في إنجاز المشروعات المخططة.

ووجه الوزير بسرعة التنسيق للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لإنجاز الأعمال بما يضمن سرعة تنفيذ الخطط الاستثمارية في التوقيتات المحددة.

كما وجه بالإسراع في مشروعات التحول الرقمي بمعامل التكرير والتي تشمل نظام إدارة الموارد والأصول “ERP” لدعم اتخاذ القرار، ونظام البرمجة الخطية لتحقيق الربط الرقمي لكافة انشطة ومصافي التكرير بما يسهم في زيادة الكفاءة التشغيلية.

وشدد الملا علي سرعة الانتهاء من مشروعات التوافق البيئي، والعمل على مراجعة كافة الإجراءات في هذا الصدد في إطار الالتزام بواجبات المسؤولية البيئية لقطاع البترول، موجها بالاستمرار في برامج ترشيد أوجه الإنفاق والعمل على تعظيم الإيرادات من خلال أساليب مستحدثة وبما لا يؤثر على التشغيل والإنتاج والتطوير.

وأكد الوزير أهمية الالتزام بالحفاظ على السلامة الشخصية للعاملين من خلال المتابعة الدقيقة لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لتفادي فيروس كورونا والتي تمثل أمرا بالغ الأهمية لمواجهة هذه الجائحة.

واستمع الوزير لعرض تقديمي من رئيسي الشركتين علي بدر رئيس شركة العامرية لتكرير البترول، ومحمد السيد صبحي رئيس الإسكندرية للبترول، حول ملامح الموازنة التخطيطية لشركتيهما خلال العام المالي المقبل 2021-2022.

وحضر أعمال الجمعيتين محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وأشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونوابه، ومجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وهشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، ومحمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية.

كما حضر أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بوزارة البترول، وأحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول، وممثلو وزارات المالية، والتجارة والصناعة، والتخطيط، ومركز معلومات قطاع الأعمال العام.

أسباب خسائر مصر للألومنيوم

HOT information

شركة مصر للألومنيوم

قال المهندس محمد السعداوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إن شركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي تعد إحدى أكبر الشركات في محفظة الشركة القابضة، حيث يبلغ رأس مالها  1.6 مليار جنيه، وقد حققت الشركة نجاحات متكررة فهى واحدة من أكثر شركات قطاع الأعمال العام ربحاً وكذلك أحد أكبر الشركات من حيث التصدير.

وأكد سعداوي، أن شركة مصر للألومنيوم في العام المالي الأخير قد حققت مجمل خسائر قدرها 2.1 مليار جنيه من النشاط الجارى وصافي خسائر قدرها 1.7 مليار جنيه خلال العام المالى 2019/2020 (أى ما يزيد عن رأس المال المدفوع) مقارن بأرباح قدرها 571 مليون جنيه عن العام المالي السابق 2018 /2019.

وأشار إلى أن أسباب الخسائر ترجع إلى انهيار أسعار معدن الألومنيوم في أسواق وبورصات المعادن العالمية مما أدى إلى نقص إيرادات الشركة بمبلغ 2.4 مليار جنيه عن العام المالي السابق، علماً بأن أسعار المعادن تتغير صعوداً وهبوطاً طبقاً لدورتها في الأسواق العالمية وزادت عليها ما ترتب من أثار جائحة «كورونا» في الأسواق العالمية، ومن أسباب تحقيق الخسائر أيضاً ارتفاع تكلفة الإنتاج بشركة مصر للألومنيوم نتيجة ارتفاع سعر توريد الطاقة الكهربائية مقارنة بمثيلاتها في المصاهر العالمية مما زاد التكلفة بمقدار 338 مليون جنيه عن العام المالي السابق.

 وفي ظل حرص وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة مصر للألومنيوم على الحفاظ على دخول العاملين وتقديراً لجهودهم وما حققوه من إنتاج في ظل الظروف الصعبة، فقد تم صرف 21 شهر للعاملين بقيمة 126.1 مليون جنيه تحملتها شركة مصر للألومنيوم كاملة (12 شهر دعم تطوير مؤقت بقيمة 69.1 مليون جنيه + 9 شهور حوافز جهود بقيمة 57.1 مليون جنيه) وذلك بخلاف مرتبات العاملين.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من صرف تلك المكافآت إلا أن العاملين قد قاموا باعتصام داخل الشركة وأوقفوا الإنتاج، وفي حال استمرار توقف خطوط الإنتاج فإن ذلك سيؤدى إلى استمرار الخسائر وعدم قدرة الشركة على صرف أى منح أو مكافأت للعاملين، وقد يصل الأمر فى النهاية إلى عدم قدرة الشركة على توفير المرتبات الشهرية وكذا الوفاء بالتزاماتها.

أسعار الأسمنت اليوم 13 يناير

Hot Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 13 يناير 2021.

أسعار الحديد اليوم 13 يناير

Hot Information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة  الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 13 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 55.88 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام  برنت مرتفعة بمقدار  22 سنتا أو ما يوازي 0.4%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52.50 دولار للبرميل مرتفعا بمقدار 25 سنتا أو ما يوازي 0.5%.
وشهدت أسعار النفط اليوم، ارتفاع بفضل توقعات بالسحب من مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، لكن المستثمرين القلقين بشأن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في أنحاء العالم كبحوا مكاسب الأسعار، حيث أظهر استطلاع أولي لرويترز أمس أنه من المرجح أن تكون مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت للأسبوع الخامس على التوالي، بينما من المتوقع ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية الأسبوع الماضي.
أُجري استطلاع الرأي قبل تقرير من معهد البترول الأمريكي من المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم وتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية، يصدر غدا الأربعاء،وقال جولدمان ساكس إن برنت قد يرتفع إلى 65 دولارا للبرميل بحلول صيف 2021، مدفوعا بتخفيضات سعودية وتأثيرات تحول في السلطة لصالح الديمقراطيين في الولايات المتحدة. كان بنك الاستثمار يتوقع في السابق أن يبلغ النفط 65 دولارا بحلول نهاية العام.

أسعار مواد البناء المحلية بنهاية تعاملات الثلاثاء

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار، في الأسواق بنهاية تعاملات الثلاثاء 12 يناير 2021.

وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء على النحو التالي:

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 785 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 795 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 755 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 723 جنيهاً للطن، والسويدى 785 جنيهاً للطن، وحلوان 765جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 755 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 743 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 755 جنيهاً للطن.

«الأسمنت الأبيض»

وسجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 655 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 648 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 675 جنيهاً للطن، وأسمنت التوفير 650 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 810 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 808 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 805 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 810 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

«الحديد»

سجل سعر حديد المصريين، 13 الفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 12 يناير

Hot Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 12 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 12 يناير

Hot Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 12 يناير 2021.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 55.21 دولار للبرميل وذلك  للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت منخفضا بمقدار 78 سنتا أو ما يوازي 1.4%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51.72 دولار للبرميل منخفضا بمقدار 52 سنتا أو ما يوازي 1%.
وشهدت أسعار خام القياس العالمي برنت انخفاضا بمقدار دولارا للبرميل اليوم، إذ تضررت جراء تجدد المخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود في ظل إجراءات العزل العام الصارمة الهادفة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في أوروبا وقيود جديدة على الحركة في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وحيث قفز معدل الإصابات وأيضا فإن خسائر أسعار النفط كبحتها خطط للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للإعلان عن مشاريع قوانين لضخ مساعدات بقيمة تريليونات الدولارات للتخفيف من أثر الجائحة هذا الأسبوع، معظمها ستُمول عبر زيادة الاقتراض.
ويقول المحللون وفقا لرويترز، إن خفض السعودية الطوعي إنتاجها النفطي سيتسبب في نقص المعروض بسوق الخام معظم فترات العام الجاري حتى في ظل الإغلاقات الجديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا والتي تعصف بالطلب على النفط حيث فاجأت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، الأسواق في الخامس من يناير بقرارها خفض إنتاجها طوعا مليون برميل يوميا في فبراير ومارس.
تزامنت الخطوة مع اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها – فيما يعرف بمجموعة أوبك+ – على أن تبقي أغلب الدول المنتجة إمداداتها مستقرة في فبراير ومارس، مع السماح لروسيا وقازاخستان بزيادة الإنتاج زيادة متواضعة، وفي ظل الانتشار السريع لإصابات فيروس كورونا، يساور المنتجين القلق من تعرض الطلب على الخام لضربات جديدة تقود إلى زيادة المخزونات.

وزير البترول: 7 مليارات دولار استثمارات في مشروعات تكرير يجري تنفيذها

HOT information

تكرير البترول

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه يجري حاليا تنفيذ مصافي تكرير ومشروعات جديدة بالقاهرة الكبرى والإسكندرية وأسيوط والسويس باستثمارات حوالي 7 مليارات دولار.

وأضاف الملا في بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، أن مصافي التكرير لها دور مهم في تلبية وتأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، وأن استراتيجية الوزارة تضع في قائمة أولوياتها الاستمرار في تحديث وتطوير المصافي واستخدام أحدث التقنيات.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات القطاع العام والتي شملت شركات تكرير البترول “القاهرة- السويس- النصر- أسيوط” عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور محمود شعراوي وزير التنمية المحلية لاعتماد موازناتها التخطيطية للعام المالي القادم 2021-2022.

ووجه الوزير، خلال الجمعيات، بالإسراع في الانتهاء من تنفيذ برنامج التحول الرقمي الشامل لإدارة مصافي التكرير لتحقيق أفضل كفاءة تشغيلية.

وأشار إلى أن مشروعات التكرير الجديدة التي ينفذها قطاع البترول ضمن خطته لزيادة تأمين واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي بدأت تؤتي ثمارها بتشغيل عدد من المشروعات.

وأوضح الوزير أن المشروعات التي تم تشغيلها تضم مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، والبنزين عالي الأوكتان بأنربك بالإسكندرية، والتشغيل التجريبي لمجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة أسيوط لتكرير البترول ضمن مشروعات تنمية الصعيد.

وأكد أهمية الالتزام في تنفيذ أعمال المشروعات القائمة وفق الخطط الموضوعة والتوقيتات الزمنية المحددة وهو ما يحقق أهداف استراتيجية قطاع البترول في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار عام 2023.

كما شدد الوزير على أهمية الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطبقة لتفادي فيروس كورونا، وكذلك الالتزام المطلق بإجراءات السلامة والصحة المهنية والتوافق البيئي، وكذلك تكثيف التواصل المستمر لزيادة الوعي والتعامل الآمن لضمان سلامة العاملين وأسرهم.

واستمع الوزير والحاضرون لعرض من رؤساء الشركات، هشام البكل رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، وحسين عوض رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، ومحمد عبد الله رئيس شركة النصر للبترول، وماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، حول ملامح الموازنة التقديرية للعام المالي القادم.

وحضر الجمعيات أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونوابه، ومجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وهشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، وإبراهيم خطاب مساعد الوزير للتطوير الهيكلي والموارد البشرية.

كما حضر الجميعات أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالوزارة، وأحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول، وممثلو وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط ومركز معلومات قطاع الأعمال العام.

تصفية شركة الحديد والصلب بعد 67 سنة من إنشائها

HOT information

شركة الحديد والصلب المصرية

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية، برئاسة المهندس محمد السعداوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى الشركات وزارة قطاع الأعمال العام اليوم، تصفية شركة الحديد والصلب  بعد 67 سنة، حيث تأسست الشركة عام 1954.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 11 يناير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الاثنين 11 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 11 يناير

HOT information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع بداية تعاملات الإثنين 11 يناير 2021.

الأسمنت المسلح.

سجل سعر الأسمنت المسلح 785 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 795 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 760 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 720 جنيهاً للطن، والسويدى 775 جنيهاً للطن، وحلوان 765 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 755 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكرى 743 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 758 جنيهاً للطن.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط الآجلة مكاسب أسبوعية في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، وتعد هذه المكاسب هي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في الثامن عشر من شهر سبتمبر الماضي حيث ارتفعت عقود خام القياس العالمي برنت بمقدار 8.1% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.
كما سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعا بمقدار 7.7%  حيث سجل خام القياس العالمي برنت 55.99 دولار للبرميل عند التسوية يوم الجمعة مرتفعا بمقدار 1.16 دولار، أو ما يعادل 3%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52.24 دولار للبرميل، مرتفعا بمقدار 1.41 دولار، أو ما يوازي  2.8%. 
وارتفعت أسعارالنفط، بعد قرارالسعودية تطبيق تخفيضات إضافية طوعية حجمها مليون برميل يوميا في فبراير ومارس عقب اجتماع لمجموعة أوبك+ وجاءت الموافقة علي خفض الإنتاج ضمن صفقة لإقناع منتجين آخرين في المجموعة للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي دون تغيير.
وجرى بيع وشراء سبع شحنات لخام بحر الشمال على منصة التجارة التي تديرها بلاتس الخميس الماضى، وهي كمية قياسية تقول مصادر تجارية إنها ربما تشير إلى إمدادات أقل بعد الخفض المفاجئ، وفقا لرويترز، حيث رفع يو.بي.إس توقعه لخام برنت إلى 60 دولارا للبرميل بحلول منتصف العام، عقب الخفض الأحادي للسعودية وتوقعات بتعاف قوى للطلب في الربع الثاني مع إنتعاش السفر جراء توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

تراجع واردات مصر من أطعمة الحيوانات إلى 118 مليون جنيه فى أكتوبر الماضى

HOT information

أطعمة الحيوانات

رصدت بيانات حكومية، تراجع الواردات المصرية من أطعمة الحيوانات بشكل طفيف فى الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من محضرات تغذية الحيوانات نحو 118 مليون و528 ألف جنيه، “7 ملايين و408 ألف دولار”، -16 جنيه متوسط سعر الجنيه أمام الدولار- فى شهر أكتوبر الماضي، مقابل 145 مليون و984 ألف جنيه “9 ملايين و124 ألف دولار” فى شهر أكتوبر عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 27 مليون و456 ألف جنيه “مليون و716 ألف دولار“.

وأشارت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن واردات مصر من محضرات تغذية الحيوانات جاءت ضمن واردات مصر من السلع الاستهلاكية غير المعمرة خلال شهر أكتوبر الماضي، والتى تراجعت بشكل كبير وبلغت نحو مليار و17 مليون دولار، مقابل مليار و243 مليون دولار فى نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ 226 مليون و612 ألف دولار.

وشملت قائمة السلع الاستهلاكية غير المعمرة كلا من واردات لعب أطفال 6 ملايين و321 ألف دولار فى أكتوبر الماضي، مقابل 8 ملايين و147 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغت قيمته مليون و826 ألف دولار، يليها واردات الأحذية والنعال بقيمة 4 ملايين و991 ألف دولار أكتوبر الماضي، مقابل 8 ملايين و565 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ 3 ملايين و574 ألف دولار.

وأعلنت النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية أكتوبر الماضى الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيـمة العجز فى الميزان التجارى بلغت 2.9 مليار دولار خلال شهر أكتوبر 2020، مقابل 4.1 مليـار دولار لنفس الشهر من العام السابـق بنسبة انخفاض بلغت 28.8٪.

مصر الألومنيوم ترفع أسعارها للشهر الثالث على التوالي

HOT information

مصر الألومنيوم

قال المهندس محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن شركة مصر للألومنيوم رفعت أسعار التوريد للتجار خلال الأيام الماضية للشهر الثالث على التوالي.

وأرجع حنفي ارتفاع الأسعار إلى استمرار زيادة سعر المعدن بالبورصات العالمية مع ارتفاع الطلب من بعض الدول الكبرى مثل الصين لتعويض خسائر التوقف بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن شركة مصر للألمونيوم تسعر الطن طبقا للسعر العالمي.

وزاد سعر طن السلندرات إلى 37,500 جنيه مقابل 36 ألف جنيه الشهر الماضي، دون إضافة 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة، بحسب ما قاله حنفي.

وارتفع سعر طن اللفائف إلى 43,300 جنيه مقابل 41 ألف جنيه الشهر الماضي، دون إضافة 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة.

كما صعد سعر طن الشرائح البارد إلى 47 ألف جنيه مقابل 45 ألف جنيه ديسمبر الماضي، دون إضافة 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة.

وتعمل شركة مصر للألومنيوم في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومستلزماته وسبائكه ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج وما يستتبع ذلك من عمليات أو أنشطة أخرى لازمة لهذا الغرض أو متعلقة به استيرادا وتصديرا.

وتستحوذ الشركة على نسبة 100% من السوق المحلي للألومنيوم، كما يتم تصدير حوالي 80% من مبيعاتها البالغة حوالي 220 ألف طن.

الحكومة وافقت على جدولة مديونيات شركات السيراميك عن الغاز

HOT information

شركات السيراميك

كشف الدكتور صبحي نصر، عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين، خلال أول اجتماع للمجلس خلال عام 2021 اليوم الأحد، عن أن مجلس الوزراء وافق على الاتفاق بين الاتحاد وطارق الملا وزير البترول على جدولة سداد مديونيات مصانع السيراميك لوزارة البترول عن استهلاك الغاز الطبيعي.

وقال صبحي نصر إن الاتفاق يتضمن جدولة المديونية، التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 6 مليارات جنيه، على 10 سنوات بفائدة 7% على أن يتم سداد دفعة مقدمة 25%.

وذكر نصر أن حلقة تراكم المديونيات على القطاع الصناعي ستنخفض بهذا القرار، مؤكدا أن وزير البترول وعد بخفض سعر الغاز خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن الاتحاد ناقش مع وزارة البترول هذا المطلب خلال اجتماعات متواصلة على مدار شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وأوضح نصر أن الاتحاد ناقش أيضا مع وزارة التجارة والصناعة إيقاف الضريبة العقارية على المصانع، وسيتم عرض الطلب على مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة.

ورأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد اليوم الدكتور محرم هلال رئيس مجلس الإدارة، وبحضور الدكتورة ياسمين فريد خميس الرئيس الشرفي للاتحاد، ومحمود الشندويلي نائب رئيس الاتحاد، والدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد.

وقرر أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه اليوم تحمل نفقات التطعيم بلقاح كورونا بالكامل لجميع العاملين بالمصانع المرحلة الأولى والثانية، وذلك بناءً على طلب من رئاسة الجمهورية بضرورة تعاون الاتحاد مع الدولة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال محرم هلال إنه ليس هناك أمل بغير الصناعة وإنه لن يتحقق النجاح إلا باحتواء الصناعات الصغيرة والمتوسطة، مما يساهم في زيادة الصادرات التي تعد قمة الهرم وهو ما يساعد على الصعود مرة أخرى والخروج من عنق الزجاجة بسبب الجائحة، مؤكدا أن تبعات الأزمة في مصر قابلة للتحمل.

وأشار هلال إلى أهمية التحول الرقمي ومنظومة الفاتورة الإلكترونية التي بدأ تطبيقها رسميا خلال الشهرين الأخيرين على 143 شركة، موضحا أن هذه المنظومة تعد إنجازا حقيقيا تم الإسراع في تنفيذه بفضل الجائحة.

وذكر أن هذه المنظومة ستساهم في القضاء على الاقتصاد غير الرسمي وستفرض عليه أن ينضم إليها بعد أن كان الاقتصاد الموازي صداعا في رأس الحكومات، لذلك وضعت الحكومة الحالية أمام عينيها سبل مختلفة لدمجه من بينها منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وشدد هلال على ضرورة الاستثمار في أفريقيا والتي تعد فرصة كبيرة للمستثمرين ولابد من استغلالها، وفقا لما قال.

وشهد الاجتماع أيضا توقيع 3 بروتوكولات بين الاتحاد وعدد من الشركات أحدها مع شركة الإسكندرية للأعمال الهندسية، وثانيها مع شركة مصر أفريقيا، وثالثها مع شركة تواصل “it” لعمل منصة إلكترونية للاتحاد لتسويق المنتج المصري بأكثر من لغة.

وأشار محرم هلال إلى أن الهدف من تلك الاتفاقيات هو تفعيل التعاون مع القطاع الخاص من أجل تحقيق التكامل الصناعي والاستفادة من خبرات الشركات المحلية والعالمية.

أسعار الأسمنت اليوم 10 يناير

HOT information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق ، مع بداية تعاملات الأحد 10 يناير 2021.

أسعار الحديد اليوم 10 يناير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 10 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط، 55.99 دولار للبرميل لخام القياس العالمي برنت  وذلك عند التسوية أمس الجمعة مرتفعا بمقدار 1.16 دولار، أو ما يعادل 3%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52.24 دولار للبرميل، مرتفعا بمقدار 1.41 دولار، أو ما يوازي  2.8%. 
وارتفعت أسعارالنفط ،بعد قرارالسعودية تطبيق تخفيضات إضافية طوعية حجمها مليون برميل يوميا في فبراير ومارس عقب اجتماع لمجموعة أوبك+ وجاءت الموافقة علي خفض الإنتاج ضمن صفقة لإقناع منتجين آخرين في المجموعة للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي دون تغيير.
وجرى بيع وشراء سبع شحنات لخام بحر الشمال على منصة التجارة التي تديرها بلاتس الخميس الماضى ،وهي كمية قياسية تقول مصادر تجارية إنها ربما تشير إلى إمدادات أقل بعد الخفض المفاجئ. وفقا لرويترز، حيث رفع يو.بي.إس توقعه لخام برنت إلى 60 دولارا للبرميل بحلول منتصف العام، عقب الخفض الأحادي للسعودية وتوقعات بتعاف قوي للطلب في الربع الثاني مع إنتعاش السفر جراء توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

اتحاد المستثمرين يطالب بصرف دعم صادرات دولار لكل متر مربع من السيراميك

HOT information

صناعة السيراميك

طالب الدكتور صبحي نصر أمين الصندوق بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، بسرعة تنفيذ وعد الحكومة بإصدار قرار بمنح حافز تصدير للسيراميك أسوة بباقي المنتجات المصرية، للوصول إلى المستهدف من الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً.
وأوضح “نصر”، لـ”اليوم السابع”، أن مصنعو السيراميك سبق أن اتفقوا مع وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، خلال شهر ديسمبر الماضي، بإقرار السيراميك ضمن المنتجات المستحقة لدعم الصادرات، وطالبنا بألا يقل الدعم التصديري عن دولار واحد لكل متر مربع من السيراميك، متوقعاً تحقيق صادرات بمليارات الدولارات سنوياً حال إقرار المساندة التصديرية.
وفي شأن آخر قال صبحي نصر، إن وزارة البترول، وافقت على طلب اتحاد المستثمرين، بجدولة ديون مصانع السيراميك لشركات الغاز على 10 سنوات بفائدة 7%، وذلك لدعم الصناعة ودفع عجلة الاستثمار. 
وكانت اللجنة المشكلة بين وزارة البترول والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، قد عقدت اجتماعين خلال شهر ديسمبر الماضي، لمناقشة مقترحات المستثمرين وتصورهم بشأن سعر الغاز المورد للمصانع، وكذلك المديونيات المستحقة على شركات السيراميك، بحضور محرم هلال رئيس اتحاد المستثمرين، وصبحي نصر أمين الصندوق، وعدد من أصحاب شركات السيراميك، ومن وزارة البترول الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.
وعرض أصحاب مصانع السيراميك مقترحاً بخفض سعر الغاز المورد للمصانع إلى 3.5 دولار للمليون وحدة حرارية خلال عام 2020 ليتراجع إلى 3 دولارات عام 2021، كما تم عرض مقترحاً بشأن جدولة مديونية الغاز على شركات السيراميك لمدة 15 عاماً بدون فوائد.

أسعار الحديد اليوم 9 يناير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات السبت 9 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000جنيه.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت السبت 9 يناير

HOT information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع بداية تعاملات السبت 9 يناير 2021.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الجمعة 8 يناير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الجمعة 8 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار الحديد اليوم 7 يناير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الخميس 7 يناير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13000 جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 7 يناير

HOT information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية، حالة من الاستقرار في الأسواق ، مع بداية تعاملات الخميس 6 يناير 2021.

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 54.09 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت مرتفعا بحوالي 1%، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50.24 دولار للبرميل .
وشهدت أسعار النفط اليوم ارتفاعا لأعلى مستوى منذ فبراير 2020 بعد موافقة السعودية على خفض للإنتاج أكثر من المتوقع في اجتماع مع حلفائها من منتجي الخام بينما تظهر بيانات للقطاع أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت الأسبوع الماضي وفقا لرويترز. 
ووافقت السعودية، أكبر منتج للخام في العالم، أمس على تنفيذ تخفيضات إضافية طوعية حجمها مليون برميل يوميا في فبراير ومارس عقب اجتماع لمجموعة أوبك+ وجاءت الموافقة علي خفض الإنتاج ضمن صفقة لإقناع منتجين آخرين في المجموعة للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي دون تغيير.

شركات غازتك وكارجاس وشل أوت توقع عقود إنشاء محطات تموين غاز جديدة

HOT information

شل أوت

شهد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقود وتسليم شركتي غازتك وكارجاس 24 قطعة أرض تابعة للشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق “شل أوت”، التي تقدم خدمات تموين الوقود على الطرق.

وقالت وزارة البترول، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن هذا التوقيع يأتي كمرحلة أولى بين الجانبين في إطار جهود الإسراع بتنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع في المشروع القومي لزيادة استخدام الغاز الطبيعي كوقود في السيارات.

ووقع العقود اللواء مجدي أنور رئيس الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، ومجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وعبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك، وناصر أمين رئيس شركة كارجاس.

وكانت الحكومة أمس الأول الاثنين تفاصيل البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وإطلاق المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتستهدف المرحلة الأولى من البرنامج ومدتها ثلاث سنوات إحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وسيتم تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وبحسب بيان اليوم، قال وزير البترول إن هذا التوقيع يأتي في إطار التنسيق الكامل بين الجانبين واستمراراً لتقديم الخدمات المتميزة التي نجحت “شل أوت” في ترسيخها كعلامة تجارية في أذهان المواطنين.

وأضاف الوزير أن تقديم خدمات الغاز الطبيعي كوقود من تموين وتحويل يعد دعما قويا لخطط قطاع البترول في مضاعفة محطات التموين بالغاز وتوفيره للمواطنين وزيادة أعداد المستفيدين منه ومن الأنظمة التي وفرتها المبادرة لراغبي التحويل، وتواجد الغاز الطبيعي كوقود رئيسي ضمن منظومة توفير وتداول الوقود بمصر.

وذكر أن هذا التوقيع يأتي كبداية لمزيد من التعاون في انتشار المحطات وتعميم الخدمة على مستوى الجمهورية وتقديم خدمات حضارية للمواطنين.

من جانبه، أشاد رئيس شركة “شل أوت” بالدعم المقدم من قطاع البترول لتصبح شركته كياناً ناجحاً إلى جانب الكيانات العاملة في السوق تتكامل في تقديم الخدمات وتنافس على تقديم خدمات متميزة للمواطنين، بحسب البيان.

وذكر أن انتشار محطات الغاز الطبيعي على الطرق التابعة للشركة يخدم مرتادي تلك الطرق ويؤمن المسافرين عليها، كما يسهم في تنفيذ استراتيجية الدولة في تعظيم الاستفادة من هذه الخدمة الحضارية.

وأكد مجدي أنور الالتزام بتقديم الشركة كافة التسهيلات اللازمة لشركتي غازتك وكارجاس للإسراع بإنشاء تلك المحطات.

وحضر التوقيع محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتداول المنتجات البترولية، وأحمد محمود نائب رئيس شركة إيجاس للتخطيط والمشروعات.

الحكومة تقرر تثبيت أسعار البنزين والسولار لمدة 3 أشهر

HOT information

أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تثبيت سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلي والإبقاء على الأسعار الحالية السائدة للربع الأول (يناير – مارس 2021)، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأخير للجنة، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي.

وأرجعت اللجنة قرارها إلى الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا.

وستبقى أسعار بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة عند مستوياتها الحالية بعد قرار اللجنة وهي 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.5 جنيه للتر البنزين 92، و8.5 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

وكان مصدر حكومي توقع، لمصراوي في تقرير سابق، تثبيت أسعار المواد البترولية خلال الربع الأول من العام القادم، وفقًا لآلية التسعير التلقائي للمواد البترولية.

وقال المصدر، لمصراوي في وقت سابق، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة أسعار الوقود ستعقد اجتماعها خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري، لتحديد أسعار المواد البترولية التي سيتم العمل بها لمدة ثلاثة أشهر من يناير حتى نهاية مارس.

وتعمل الحكومة على مراجعة أسعار الوقود كل ثلاثة أشهر وفق مجموعة من المتغيرات من بينها أسعار البترول العالمية وسعر صرف الدولار.

وتراوح متوسط سعر بيع الدولار في البنوك خلال فترة الربع الرابع من 2020 بين 15.68 جنيه و15.80 جنيه وهو ما يعد أقل نسبيا مما كان عليه خلال فترة الربع الثالث من العام بين 15.78 جنيه و16.15 جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي.

بينما تراوح سعر برميل البترول خام برنت خلال الربع الرابع من 2020 بين 37.45 و52.37 دولار، بحسب بيانات وكالة رويترز، وهو ما يعد أعلى نسبيا مما كان عليه خلال الربع الثالث من العام بين 39.69 و46.05 دولار، خاصة أن الشهر الأخير من الربع الرابع كان سعر البرميل فوق مستوى 50 دولارا أو قريبا منه.

وشهدت أسعار البترول العالمية ارتفاعا ملحوظا خلال شهر ديسمبر مع تصاعد الآمال بشأن سرعة وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي وبالتالي ارتفاع الطلب على الخام، وذلك مع الأنباء المتلاحقة بشأن اعتمادات اللقاحات المختلفة ضد فيروس كورونا المستجد ونسب فعالياتها المرتفعة وبدء إنتاجها وتوزيعها للعديد من الدول.

Open chat
%d bloggers like this: