تعرف على خطة التحول الرقمي بالسياحة والآثار

HOT Information

وزارة السياحة والآثار

عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الاثنين اجتماعا لمناقشة آخر مستجدات الاعمال بمنظومة التحول الرقمي والدفع الإلكتروني بوزارة السياحة والآثار، بحضور غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة ومساعدي الوزير لشئون شركات السياحة والشئون الفنية ومستشاري الوزير للتحول الرقمي والشئون الاقتصادية. 
جاء الاجتماع في إطار استراتيجية التنمية المستدامة لوزارة السياحة والآثار بما يتسق ورؤية مصر 2030 لتعظيم الاستفادة من الوسائل التكنولوجية وتطوير البنية التحتية الرقمية وتعزيز الشمول الرقمي والتحول نحو الاقتصاد الرقمي.
بدأ الاجتماع بقيام الشركة المنفذة للبوابة الإلكترونية الترويجية لمصر باستعراض أخر مستجدات الموقف التنفيذي للبوابة، والتي تحتوي على كل ما يهم السائح من معلومات عن زيارة مصر وعن السفر للمقاصد السياحية المختلفة بها.
وخلال الاجتماع أكد د. خالد شريف مستشار الوزير للتحول الرقمي أنه تم الانتهاء من تطوير نظام لإعداد أول قاعدة بيانات مجمعة وموحدة للعاملين بالقطاع السياحي بالدولة، حيث سيتم مطابقتها بالأعداد الموجودة بالغرف السياحية المعنية والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والتأمينات الاجتماعية، وكذلك بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية.
وأضاف د. خالد شريف أنه جاري الآن العمل على وضع اللمسات الأخيرة لربط ميكنة اخطارات البرامج السياحية والرحلات، والتي تهدف إلى قيام الشركات السياحية باستخدام نظام متطور لتحميل برامج الرحلات والذي يقوم بدوره بالإخطار الآلي لكافة الجهات المعنية وربطها بمنظومة تأمين السائحين.
واستطرد، قائلا: إنه سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة الانتهاء من توزيع نقاط البيع الإلكترونية، والتي تتيح للسائح السداد باستخدام كروت الائتمان في كافة المواقع الأثرية، على أن يتم البدء بالمواقع الأثرية التي بها نسبة زيارة عالية من قبل السائحين والتي يبلغ عددها 30 موقع، لافتا إلى أنه جاري الآن الانتهاء من تركيب البوابات الإلكترونية في مجموعة من المواقع الأثرية والمتاحف وعلى رأسها متحف الفن الإسلامي والمتحف المصري بالتحرير والقلعة.
فيما أضافت إيمان قنديل مساعد الوزير لشركات السياحة والمشرف العام على الإدارة المركزية لشركات السياحة توسيع نطاق تطبيق نظام تتبع حركة السائحين والعمل على تأمين تحركات السائحين على كافة الطرق المؤدية إلى المقاصد السياحية، لافتة إلى أنه سيتم إيقاف عمل اية أتوبيسات سياحية لا تلتزم بهذا الإجراء.
ومن جانبها استعرضت ساندرا فريد مستشار الوزير للشئون الاقتصادية آخر الأمور المتعلقة بشأن تطوير تطبيق الهاتف المحمول لخدمات السائحين، والذي يهدف إلى تعريف السائح بالأحداث الجارية والفعاليات التي ستقوم بها وزارة السياحة والآثار، وكذا كافة الأماكن والمقاصد السياحية التي يمكن زيارتها.

كابيتر للتجارة الإلكترونية تستهدف تحقيق مليار دولار إيرادات بحلول عام 2023

HOT Information

كابيتر للتجارة الإلكترونية

أعلنت شركة “كابيتر”- منصة التجارة الإلكترونية المتخصصة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والمواد الغذائية- استهدافها تحقيق إيرادات بقيمة مليار دولار بحلول عام 2023، يأتى ذلك في إطار الخطة الطموحة للشركة لمضاعفة حجم أعمالها بمقدار عشر أضعاف بعد ما حققت الشركة نتائج مثمرة خلال عام 2020 بالرغم من أزمة جائحة كورونا.
منصة “كابيتر” تقدم مفهوم جديد للسوق المصري في تجارة التجزئة، من خلال العمل كحلقة وصل بين كل من صناع السلع الاستهلاكية وكبرى الشركات وتجار الجملة في مجال تجارة التجزئة وذلك من خلال ٣ تطبيقات مختلفة ويتخللهم خصائص متعددة تساعد التاجر لخلق دراية شاملة بسوق السلع الغذائية في مصر مما يساعده في تطوير مشروعه وزيادة حجم العمل، ويساعد ذلك في إعادة هيكلة وسائل التجارة التقليدية في مصر وتحويلها لنظام رقمي مما يزيد من الكفاءة في عملية التوريد بأكملها عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة لتوفير خدمة سريعة ذات جودة عالية وسهلة الاستخدام.
وتعليقًا على الخطة الطموحة للشركة، قال محمود نوح الرئيس التنفيذي لشركة كابيتر للتجارة الإلكترونية : “لقد كانت لنا رؤية طموحة تهدف لخدمة شريحة عريضة من سوق الأعمال في مصر وهو قطاع السلع الاستهلاكية والغذائية والذي يمثل أحد أهم قطاعات الاقتصاد المصري مما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل في السوق المحلي، ومكنا ذلك من خلق مئات الفرص لمئات الشباب في مختلف المجالات، ودائما تسعى كابيتر لخلق المزيد من الفرص وتشجيع سوق العمل في مصر سواء من خلال جلب أفضل المواهب من مختلف آنحاء العالم أو من خلال إعطاء الفرصة والمراهنة على مواهب جديدة وحديثي التخرج.  ومن خلال عمل منصة “كابيتر” تهدف للاستفادة من النمو الهائل الذي شهده قطاع التجارة الإلكترونية خاصة مع جهود الدولة لدعم التحول الرقمي في كافة المجالات.”
أضاف “نوح” أن “كابيتر” تقدم خدماتها الآن في القاهرة والجيزة، بهدف التوسع جغرافيًا في مصر لتشمل عدد أكبر من المدن والمحافظات وتوسيع قائمة المنتجات المتاحة عبر المنصة لأكثر من 30 ألف منتج من مختلف المواد الغذائية والبقالة بحلول عام 2023.
ومن جانبه، قال أحمد نوح الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة كابيتر للتجارة الإلكترونية: “منذ بداية إطلاق عملياتنا العام الماضي، نجحنا في توسيع شبكة عملائنا من خلال العديد من الشراكات مع مختلف الشركات والجهات الحكومية مما ساعدنا ذلك من خدمة آلاف التجار  وإتمام ملايين العمليات عبر المنصة من خلال توفير خدمة سريعة ذات جودة عالية وسهلة الاستخدام بأفضل الأسعار لكافة عناصر سلاسل التوريد عن طريق فريق عمل مدرب يشمل أكثر من 800 موظف.”
ومن خلال المنصة، تهدف كابيتر إلى توفير خدمات الترويج لجميع المنتجات المعروضة من خلال تسليط الضوء على المنتجات الأعلى مبيعًا وأفضلها من أجل إعطاء المشترين نظرة ثاقبة للجودة التي سيحصلون عليها عند شراء المنتج، وتخطط كابيتر لتقديم أحدث الدراسات والمعلومات الخاصة بمتطلبات السوق من جانب التجار وشركات السلع سريعة التداول مما يوفر نظرة شاملة للفرص والتحديات داخل السوق المصرى وتوفير حلول لمشاكل التجار على رأسها الاختلاف في الأسعار وشروط الدفع غير الملائمة وضعف الطلب على بعض المنتجات وغيرها من العوامل التى تؤثر بالسلب على عمليات التجار من خلال توفير إمكانية الطلب عبر الإنترنت والحصول على التمويل اللازم والوصول لباقة كبيرة ومتنوعة من المنتجات وتوفير الدعم للتجار.
من الجدير بالذكر أن الطلب على خدمات المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية، قد شهد نموًا ملحوظًا بفضل جائحة كورونا، وقفزت مبيعات التجارة الإلكترونية في مصر بنسبة 80٪ ، بينما أبلغ 15٪ من الشركات في مصر عن زيادة مبيعاتهم عبر الإنترنت الآن مقارنة بما كانت عليه قبل الوباء. ووفقًا لبيان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فإن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان الأسرع نموًا في مصر خلال السنة المالية 2019-2020 بمعدل نمو بلغ 15.2٪ مقارنة بالعام السابق ، وبما يعادل 108 مليارات جنيه، وبمساهمة قدرها 4.4% في الناتج القومي المحلي.

إيتيدا: صرف المساندة التصديرية لـ131 شركة بقيمة 70 مليون جنيه

HOT Information

إيتيدا

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” عن صرف المساندة التصديرية المستحقة عن عائدات تصدير منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2019، وذلك في إطار الدورة الحادية عشر من برنامج المساندة التصديرية للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعروف باسم “Export IT”.
وأوضحت الهيئة أنه تم صرف حوالي 70 مليون جنيه مصري لـ 131 شركة مستفيدة من البرنامج، من إجمالي 137 شركة تقدمت للاشتراك بالبرنامج، وأشارت الهيئة إلى انه تم صرف المبالغ المستحقة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر كاملة، في حين تم صرف المساندة التصديرية للشركات الكبيرة والمتوسطة بنسب متفاوتة طبقًا للميزانية المتاحة والمخصصة للبرنامج.
وقال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات أن تقديم المساندة التصديرية على العائدات المُحصلة من الصادرات يعطي دفعة قوية للصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وهو جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية الهيئة، حيث تستهدف دعم الشركات المحلية وزيادة قدراتها التنافسية لاختراق المزيد من الأسواق العالمية. 
وأكد محفوظ أن الهيئة تولي اهتمامًا كبيرًا ببرنامج المساندة التصديرية وخاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا، لمساندة الشركات المحلية وفي ضوء الاهتمام غير المسبوق بملف تنمية الصادرات للأسواق الخارجية باعتبارها أحد الروافد الرئيسية لتوفير النقد الأجنبي في الاقتصاد المصري.
وأوضحت الهيئة أن 33 شركة تقدمت للاشتراك في البرنامج لأول مرة، في حين شهد البرنامج مشاركة شركات جديدة من محافظات بخلاف القاهرة الكبرى مثل الإسكندرية والدقهلية والإسماعيلية، بالإضافة إلى اشتراك 22 شركة ناشئة بنسخة هذا العام من البرنامج. 
كما أعلنت الهيئة أن إجراءات صرف الدعم جاءت بعد استيفاء الهيئة والمراجع الخارجي للبرنامج مراجعة واعتماد المستندات المُقدمة. 
ومن المنتظر أن تقوم الهيئة بصرف المساندة التصديرية عن عائدات صادرات الشركات خلال عام 2020، وذلك قبل نهاية العام الجاري، حيث كانت الهيئة قد أعلنت في يناير الماضي أنها ستقدم المساندة التصديرية عن عائدات صادرات الشركات خلال عامي 2019 و2020، وذلك لأول مرة صرف الدعم لدورتين في عام واحد منذ إطلاق البرنامج بهدف مساعدة الشركات المحلية العاملة بهذا المجال على تنمية مواردها وتعزيز قدرتها التنافسية ومساعدتها في خفض تكاليفها المرتبطة بالتصدير. 
وبناءً على طلب الشركات ولتوسيع قاعدة الشركات المستفيدة تم اتاحة تقديم المستندات عن متحصلات 2020 مرة أخرى لمدة أسبوعين حتى نهاية شهر يوليو.
وبموجب البرنامج، تحصل الشركات المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على حافز صادرات أساسي مباشر يتراوح من 10% إلى 20% من القيمة المضافة عن صادراتها وفقًا لحجم الشركة، وذلك بحد أقصي 2.5 مليون جنيه مصري لكل شركة أو 3 مليون جنيه مصري للشركات العاملة أو التي لديها فروع في أحد المناطق التكنولوجية الجديدة.
وتماشياً مع استراتيجية الهيئة الجديدة التي تعمل على تشجيع تصدير الخدمات في مجال التكنولوجيات البازغة مثل الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وعلوم البيانات Data Science والأتمتة الألية للعمليات RPA، أكدت الهيئة على أن الشركات المتوسطة التي تتخطى إيراداتها السنوية 50 مليون جنيه والتي تقوم بتصدير هذه الخدمات أو التي نجحت في فتح أسواق تصديرية جديدة، يمكنها أن تشارك في دورة البرنامج والحصول على المساندة التصديرية كاملة على القيمة المضافة لصادراتها وليس فقط على الزيادة في القيمة المضافة.
وذلك بالإضافة إلى نسب إضافية للشركات التي تقوم بالتصدير في مجالات التصميم الالكتروني e-Design والصحة الإلكترونية e-Health والألعاب الإلكترونية e-Gaming والتجارة الإلكترونية e-commerce، وللشركات العاملة في أحد المناطق التكنولوجية الجديدة، والشركات التي تشترك في البرنامج لأول مرة، والشركات العاملة بالمحافظات بخلاف القاهرة والجيزة والإسكندرية.
وتعمل الاستراتيجية الجديدة أيضاً على تكثيف الدعم الموجه للشركات الناشئة كونها المحرك الرئيسي لدفع عملية التنمية وخلق فرص عمل جديدة لذلك استثنت الهيئة الشركات المصرية الناشئة هذا العام من بند مقر الشركة والذي ينص على أن يكون مقر الشركة الناشئة المستفيدة داخل جمهورية مصر العربية، ضمن شروط أخرى من ضمنها أن تكون الشركة الناشئة تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولم يمُر على إنشاءها 5 سنوات بحد أقصى.
يذكر أن الهيئة قامت خلال الدورات السابقة للبرنامج بإتاحة ما يقرب عن 480 مليون جنيه مصري كمساندة تصديرية استفادت منها أكثر من 230 شركة محلية.

فودافون تسجل 7.3 مليار جنيه إيرادات خلال الربع الأول من 2021/2022

HOT Information

فودافون مصر

سجلت شركة «فودافون مصر» إيرادات خلال الربع الأول من العام المالي للشركة 2021/2022 المنتهي في يونيو الماضي بقيمة 7.27مليارات جنيه (394 مليون يورو) مقارنة بـ375 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام السابق له .

وتبدأ السنة المالية لـ«فودافون» في إبريل من كل عام وتنتهي في مارس من العام التالي.

وبلغت نسبة النمو في الإيرادات على أساس ربع سنوي حوالي 17.6% خلال الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأخير من العام المالي الماضي 2020/2021.

وبحسب نتائج أعمال مجموعة فودافون العالمية “ارتفعت ايرادات النشاط بنسبة 17.6% خلال الربع الأول من العام مدعومة بتخفيف القيود الخاصة بجائحة «كوفيد-19» ونتج عن ذلك زيادة في قاعدة المستخدمين حيث شهدت الشبكة إضافة 65 ألف مشترك في الخطوط (الفاتورة) و447 ألف مشترك في الخطوط مسبقة الدفع (بنظام الكارت)”.

وتتوزع ملكية شركة «فودافون مصر» بواقع 55% لشركة «فودافون العالمية» و 45% لـ«المصرية للاتصالات».

مركز الإبداع لتحويل الفكرة لمشروع تكنولوجي

HOT Information

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

حلم ثابت لدى الشباب هو تكوين ثروة خلال مدة قصيرة وأن يصبح أحد المليارديرات المعروفين في العالم، وبفعل قطاع التكنولوجيا أصبح هذا الحلم قريب المنال بدليل أن أغلب متصدري قائمة أغنياء العالم من المستثمرين بالقطاع، ولذا إذا كان لديك خطة عمل ونموذج مبدئي لمشروع تكنولوجي توفر في أحد مراكز حاضنات الأعمال التكنولوجية التابعة لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال دعم مالي وعيني لتحويل المشروع إلى حقيقة، ويقدم “اليوم السابع” خطوات التقدم لمراكز الإبداع، وكيفية الاستفادة من خدماته.

س- بدايةً ..كيف يتم التقديم لحاضنات أعمال مركز الإبداع؟

ج- 1- يتقدم الشباب بخطة عمل ونموذج مبدئي لمراكز الإبداع.

2- يتم كل 3 أشهر تقييم الطلبات المقدمة وترسل دعوة لتقديم أفكار جديدة إلى المجموعات التي تمت الموافقة عليها بشكل مبدئي. 
3- تشارك المجموعات التي تجتاز مرحلة العرض التقديمي للمشروع في برنامج الاحتضان في أحد المراكز التابعة لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

س- ما هي معايير القبول ببرنامج الحاضنات التكنولوجية؟

ج- تهدف حاضنة أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال إلى دعم رواد الأعمال المبدعين لتكوين شركاتهم والعمل على نجاحها وذلك من خلال تقديم باقة من خدمات الاحتضان ويتم تقييم المشاريع المتقدمة بناءً على المعايير التالية:

– الإبداع: يجب أن يكون المشروع مبتكر ويقدم حلول لأي من تحديات السوق أو الصناعة
– إمكانية تطبيق المشروع: يجب أن يكون المشروع مدعوم بنموذج عملي/تجريبى ( يتم استبعاد أي مشاريع مقدمه بدون نموذج اولي)
– الإدارة الريادية الجادة: يجب أن يكون المشروع موضوع ومبلور وتحت رعاية رواد أعمال شباب أو من لديهم ملكات عملية، طلاب الجامعة غير مؤهلين للتقدم للاحتضان، حيث أنه يتطلب التفرغ للعمل على إنجاح المشروع وفي حالة تقدم حديثي التخرج من الجامعة يجب توافر الشهادة الجامعية والمؤهلات الضرورية لتنفيذ المشروع. كما انه لا مانع من قبول فريق عمل بمؤسس واحد فقط في حال وجود فريق للعمل معه، مع ضرورة تخصيص الوقت والمجهود كاملاً للعمل علي نجاح المشروع.
– حل لمشكلة فعلية: يجب أن يقدم المشروع حل أذكى أو أرخص أو متقدم أو أفضل من الحلول القائمة لأي مشكلة فعلية بالسوق أو حل لمشكلة أو احاجة مستقبلية.
– استخدام تكنولوجيا المعلومات كمنتج أساسي أو كأداة تمكينية لتقديم خدمة: يجب ان يعتمد المشروع على عمل وتطوير منتجات تقنيه او توفير خدمات في أي مجال عن طريق تطوير أداة تمكينية باستخدام تكنولوجيا المعلومات مثل تطبيقات المحمول وتطبيقات شبكة الإنترنت والمنصات والبرامج
– ذات جدوى اقتصاديه: ينبغي على المشروع أن يقدم منتج او خدمه ذات استمراريه اقتصاديه وله القدرة على جذب استثمارات.
– القدرة على النمو: يجب أن يتوفر في المشروع إمكانية النمو من بين قطاعات الأسواق الهامة وضمن القطاعات والطبقات المتعددة.
– وضع المشروع حاليا: الفرق المدعومة بنماذج أولية أو الشركات الناشئة التي لم يمر على تأسيسها أكثر من سنة يمكنها أن تتقدم للاحتضان.
– التفرغ: لا يجوز للمشروع/ الشركة التي ترغب في الاحتضان أن تكون محتضنه في حاضنة أو مسرع أعمال أخر في نفس وقت احتضانها في مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

س – ما هي مزايا مراكز الإبداع؟

ج-  دعم مادي تصل قيمته إلى 60 ألف مقسم على 3 دفعات مرتبطة بتحقيق الأهداف المتفق عليها.

– خدمات عينية تصل قيمتها إلى 120 ألف جنيه في صورة خدمات استشارية وبرامج وأجهزة حاسب آلي وخدمات تسويقية.
– مكان للعمل مزودة بالأثاث الأساسي وتوصيلات الإنترنت.
– البرامج الأساسية وأدوات أجهزة الحاسب خلال فترة الاحتضان.
– توفير مرشدين فنيين وموجهين.

كيفية عمل نظام المعلومات الجغرافية

HOT Information

نظم المعلومات الجغرافية

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، أنه تطبق تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية العلوم الجغرافية باستخدام أدوات تساعد على المزيد من الفهم لتلك العلوم ، وتساعد الأفراد على التوصل إلى هدف مشترك ألا وهو: الحصول على تطبيقات ذكية قابلة للتنفيذ باستخدام أنواع مختلفة من البيانات هي:-

1- الخرائط

الخرائط هي الحاوية الجغرافية التي تضم طبقات البيانات والتحليلات التي تريد العمل بها ويمكن مشاركة خرائط نظام المعلومات الجغرافية بسهولة وتضمينها في التطبيقات، ويمكن الوصول إليها من قبل جميع المستخدمين للنظام من أماكن مختلفة.

2- البيانات

تدمج نظم المعلومات الجغرافية أنواعًا مختلفة من طبقات البيانات باستخدام الموقع المكاني لها، فمعظم البيانات لها مكون جغرافي وتتضمن بيانات نظم المعلومات الجغرافية الصور والسمات وخرائط الأساس المرتبطة بجداول البيانات.

3- التحليل

يتيح التحليل المكاني تقييم الملاءمة والقدرة، والتقدير والتنبؤ، التفسير والفهم، وأكثر من ذلك بكثير، مما يضفي وجهات نظر جديدة على الرؤية واتخاذ القرارات.

4- التطبيقات

توفر التطبيقات خبرات للمستخدم بصورة مركزة لإنجاز العمل وإضفاء الحيوية على نظم المعلومات الجغرافية، وتعمل تطبيقات GIS في كل مكان تقريبًا: على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ومتصفحات الويب وعلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

الاتصالات تنظم ورشة عمل لمديري وحدات التحول الرقمي للجهات المنتقلة للعاصمة الجديدة

HOT information

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالقاهرة ورشة عمل لمديري هذه الوحدات لمناقشة دليل إجراءات العمل بها بما يساهم في تحقيق التميز التشغيلي وضمان استدامة أعمال التحول الرقمي.

ووفقا لبيان من الوزارة اليوم الثلاثاء، تهدف ورشة العمل إلى تكوين رؤية متكاملة للخروج بدليل واضح ومحدد وأمثل لإجراءات العمل بالوحدات من خلال دراسة إجراءات العمل داخلها، واستطلاع رؤى ومقترحات العاملين والقيادات بها، وتوضيح الأدلة الإجرائية للعمليات التشغيلية؛ حيث حضر فعاليات الورشة ممثلي ١٩ وزارة وجهة منتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة الى ممثلين عن قطاعات التطوير المؤسسي، والبنية المعلوماتية، والبنية التحتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكدت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي أن انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة هو إعلان حقيقي للجمهورية الجديدة؛ لتحقيق نقلة نوعية فى الأداء الحكومي، لتصبح حكومة رقمية تشاركية أقل اعتماداً على الأوراق؛ من خلال رقمنة دورات العمل وتطوير أساليبه باستخدام تطبيقات متخصصة وأخرى تشاركية سيتم اتباعها في العمل الحكومى، مع العمل على رقمنة مليار وثيقة حكومية متداولة؛ موضحة أن تقديم الدعم الفنى اللازم لوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي هي اختصاص ومهمة أصيلة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ضوء قرار السيد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم 87 لسنة 2019.

ووضعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خطة لتقديم الدعم الفني لوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي مع التركيز على الوزارات والجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة كأولوية من خلال عدد من الإجراءات ومنها بناء هيكل تشغيلي للوحدات، وتوفير برامج تنمية وبناء قدرات عامة وتخصصية وإطلاق أكاديمية دعم وحدات المعلومات والتحول الرقمي، وإعداد دليل إجراءات العمل بها.

لأصحاب الشركات.. 5 خطوات لشراء شرائح الموبايلات

HOT Information

خطوط المحمول للشركات

يتجه معظم أصحاب الشركات، إلى شراء خطوط التليفون المحمول لاستخدامها في الاتصال بالعملاء أو تلقي الشكاوى، وتزيد أهمية هذه الخطوط عند انتشارها باسم الشركة، ولذا وضع جهاز تنظيم الاتصالات قواعد لمننظومة البيع شرائح لتليفون المحمول للشركات وهي:
لفتح حساب شركات لدى أي من شركات المحمول يجب اتباع الخطوات التالية:
أولا : المستندات المطلوبة من الجهة الراغبة في فتح حساب شركات:
تلتزم شركات المحمول عند إبرام التعاقدات الخاصة بشرائح التليفون المحمول لأنظمة الشركات باستيفاء البيانات والمستندات التالية من الجهة الرغبة في فتح حساب شركات قبل ابرام التعاقد:
ـ صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية للأنشطة التجارية أو تعهد كتابي موثق ومختوم من الجهات غير التجارية.
ـ إقرار كتابي موثق ومختوم من الجهة المتقدمة باسم المفوض ورقمه القومي.
ـ صورة ضوئية ملونة من الرقم القومي الساري للمفوض.
يقوم المفوض بتوقيع عقد تعاقد يتضمن بند بالتزام الجهة التي يتبع لها المفوض بتحديث بيانات الشرائح في حالة تغيير بيانات المستخدمين الفعليين للشرائح التابعة للجهة.
ثانياً: إجراءات تفعيل شرائح الشركات:
تلتزم شركات المحمول بعد تفعيل أي من شرائح التليفون المحمول التابعة لحساب شركات إلا بعد التأكد من اتباع التالي:
تلتزم الشركات المرخص لها بتسجيل كافة بيانات شرائح الشركات الجديدة ببيانات المستخدمين الفعليين للشرائح.
تلتزم الشركات المرخص لها بعدم تفعيل الشريحة الجديدة إلا بعد أخذ صورة ضوئية ملونة من الرقم القومي الساري للمستخدم الفعلي للشريحة في حالة المصريين وصورة ضوئية ملونة من جواز السفر الساري ومستند الإقامة الساري في حالة الأجانب.

أربعة عشر قاعدة لاستخدام المحافظ الإلكترونية أبرزها 30 ألف جنيه أقصى حد للسحب

HOT Information

المحافظ الإلكترونية

ينتظر خلال الفترة المقبلة، زيادة عدد المحافظ الإلكترونية بعد اتفاق الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي مع شركات المحمول الأربعة العاملة بالسوق المصري، على إتاحة آلية لصرف المعاشات لمستحقيها من خلال محافظ الهاتف المحمول بدايةً من شهر أغسطس، ونقدم لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها والبالغ عددهم نحو 10.5 مليون مواطن أبرز 14 قاعدة لاستخدام المحافظ الإلكترونية.
أهم القواعد التنظيمية للخدمة:
1- يحق لكل عميل فتح 3 محافظ الكترونية (بحد أقصى) على بطاقة الرقم القومي الخاص به.
2- يمكن فتح محفظة إلكترونية واحدة فقط على خط الهاتف المحمول.
3- تقدم الخدمة للمصريين فقط الذين لديهم بطاقات رقم قومي سارية.
5- تتم عمليات التحويل داخل جمهورية مصر العربية فقط وبالعملة المحلية (الجنيه المصري) فقط.
6- الحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الالكترونية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين = 30 ألف جنيهاً مصريا.
7- الحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الالكترونية الخاصة بالأشخاص الاعتباريين = 40 ألف جنيهاً مصرياً.
8- الحد الأقصى شهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الالكترونية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين= 100 ألف جنيهاً مصرياً.
9- الحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الالكترونية الخاصة بالأشخاص الاعتباريين= 200 ألف جنيهاً مصرياً.
10- يمكن للعملاء تحويل الأموال بين المحافظ الالكترونية المختلفة ولا يشترط أن يكون عميل لنفس البنك/شركة المحمول.
11- يجب أن يقوم العميل بنفسه بإجراء عمليات السحب والايداع من/في محفظة المملوكة له.
12- لا يمكن إتمام أي عملية دون ادخال الرقم السري الخاص بالعميل.
مواصفات الرقم السري PIN:
يجب ألا يقل الرقم السرى عن 6 أرقام كحد أدنى )ويفضل ثمانية أرقام(.
لا ينبغي السماح بالأرقام السهلة كرقم سرى PIN مثل 111111 أو 123456.
13- يجب إدخال كلمة السر لفتح تطبيق المحافظ الالكترونية.
14- مواصفات كلمة السر لتطبيقات المحافظ الالكترونية:
أن تكون كلمات سر معقدة مثال: تتكون من ثمانية أحرف وتتضمن حروف وأرقام ورموز خاصة ..إلخ.
التأكد من أن آلية تذكر كلمة السر لا يمكن استخدامها، أي لا يتم السماح بتخزين كلمة السر على تطبيقات الهاتف المحمول.
تتيح المحافظ الالكترونية لمالكها إجراء معاملات مالية إلكترونيا  من خلال الهاتف المحمول (باستخدام ال USSD أو التطبيق للهواتف الذكية) ومنافذ تقديم الخدمة مما يوفر على مستخدميها الوقت والنفقات والمجهود مع ضمان الخصوصية والسرية وحماية لهم ولأموالهم وذلك كله في أي وقت ومن أي مكان من خلال الهاتف المحمول.

من يستفيد من خدمة VoLTE للمكالمات الصوتية عبر شبكة الجيل الرابع

HOT Information

VoLTE

اعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات استخدام خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية “VoLTE” بسوق الاتصالات المصري، والتي لم يكن معمول بها بمصر مسبقًا.

وتعد خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE، تقنية اتصال لاسلكية عالية الكفاءة، تتيح هذه التقنية تقديم المكالمات الصوتية للمشتركين بجودة عالية خاصةً فيما يتعلق بنقاء الصوت ووضوحه وذلك دون تحمل المستخدمين أي تكلفة إضافية لسعر الخدمة الحالي، ولا يشترط سوى أن يملك العميل هاتف يدعم خدمات الجيل الرابع.

و VoLTE هي اختصار لـ Voice over LTE وهي تقنية اتصال مُحسنة مخصصة للهواتف الذكية، تسمح بنقل الصوت من خلال شبكات الجيل الرابع بدلاً من الشبكات الصوتية القديمة، التي تسمح بإجراء مكالمات صوتية عالية الجودة وتصفح الإنترنت بسرعات عالية في نفس الوقت.

وقال مصدر بشركة فودافون إن الخدمة الجديدة ستكون لكل عملاء شبكة الجيل الرابع في مصر، وتساهم هذه الخدمة في تحسين جودة المكالمات الصوتية بشكل كبير.

ووصف قرار تنظيم الاتصالات بالقرار الصائب، لأنه يحسن من مستوى المكالمات الصوتية لعملاء شبكة الجيل الرابع، وكذلك للشركات لأن نقل خدمات الصوت على ترددات الجيل الرابع التي يحسن من استخدام الترددات ويتيح لهم تقديم خدمات لعدد أكبر من العملاء.

وبحسب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فإن هناك 15 مليون مستخدم في السوق المصري يستفيد من خدمة المكالمات الصوتية عبر تقنية الجيل الرابع VOLTE

ومن المتوقع زيادة هذا العدد بالتزامن مع زيادة معدلات انتشار الهواتف الذكية التي تدعم هذه التقنية في السوق المصري، علمًا بأن الخدمة متاحة في المناطق التي يتوافر فيها التغطية باستخدام تكنولوجيا الجيل الرابع في مختلف مناطق السوق المصري، بحسب الجهاز.

عن مصراوي

لشركات البيع عبر الإنترنت.. خطوات استخراج البطاقة الضريبية

HOT Information

البيع عبر الإنترنت

شدد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على إلزام الشركات التي تبيع منتجاتها على الإنترنت بالتسجيل بمصلحة الضرائب.

المصرية للاتصالات تطلق خدمة VoLTE للمكالمات الصوتية عبر شبكة الجيل الرابع

HOT Information

المصرية للاتصالات

أطلقت الشركة المصرية للاتصالات WE خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE بسوق الاتصالات المصري، وذلك بالتعاون مع شركة إريكسون في الشبكة الرئيسية وشركتي نوكيا وهواوي في شبكات الإتاحة والعديد من الشركات الكبرى في مجال تصنيع الهواتف الذكية، بحسب بيان صحفي اليوم السبت.

وتتيح التقنية الجديدة للعملاء جودة عالية للمكالمات الصوتية من حيث نقاء الصوت ووضوحه، كما توفر مستوى عالٍ من المرونة للعملاء حيث تمكنهم من إجراء المكالمات واستخدام خدمات البيانات عبر الهاتف المحمول لتقنية الجيل الرابع في نفس الوقت، دون التأثير على سرعة نقل البيانات، ويستغرق إعداد المكالمات الصوتية عبر شبكة الجيل الرابع، التي تدعمها شركة إريكسون، أقل من ثانيتين مقارنة ب 10 ثوان على الشبكات غير العاملة بتكنولوجيا VOLTE.

كما تمتلك المصرية للاتصالات أحدث شبكة لتقديم خدمات الجيل الرابع طبقا لأحدث المعايير العالمية GPP LTE Advanced3 ومن ضمنها تقنيات تجميع حوامل النطاقات (Carrier Aggregation) و(Massive MIMO) والتي تمكنها من تقديم أفضل جودة ممكنة وأسرع خدمة لعملائها مع جاهزية الشبكة لتقديم تكنولوجيا الجيل الخامس مستقبلاً.

وقال عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، إن المصرية للاتصالات هي شركة الاتصالات الوحيدة في مصر التي لديها ترددات في نطاقات ال MHz 700 و الMHz1800 و الMHz2600 مما يجمع مميزات تنوع النطاقات حيث يوفر نطاق ال MHz 700 أفضل تغطية ممكنة كما يوفر نطاق ال MHz 2600 سرعات فائقة، مشيرًا إلى أنه قد تم تشغيل أحدث الأنظمة العالمية لقياس جودة خبرة العملاء على الشبكة.

جدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد اعتمد استخدام خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE بسوق الاتصالات المصري.

عن مصراوي

مصر تطلق أول تطبيق لجمع المخلفات الإلكترونية

HOT Information

جمع المخلفات الإلكترونية

قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة أن ندوة “الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية” تأتي في ضوء الإجراءات القانونية والاشتراطات البيئية والصحية الخاصة بتداول وإدارة المخلفات الخطرة، بهدف حماية صحة الإنسان والبيئة من الملوثات العضوية الثابتة الناتجة عن احتراق المخلفات.

القومي للحوكمة يعقد جلسة حول الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية

HOT Information

المعهد القومي للحوكمة

عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية جلسة توعية حول «الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية» بهدف رفع الوعي بممارسات إدارة المخلفات الإلكترونية وآثارها على الصحة والبيئة، والتعريف بطرق التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية والملوثات العضوية الثابتة والمعادن الثقيلة والسامة الموجودة بالنفايات الإلكترونية.

وناقشت الجلسة عدة موضوعات منها علاقة المخلفات الإلكترونية بالتنمية المستدامة، ومدى ارتباطهم بتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، واستراتيجية الدولة لتعزيز القيمة المضافة من المخلفات بكافة أنواعها وتحويلها إلى منافع والحد من أثارها على الصحة العامة والبيئة، وطرق تدوير المخلفات الإلكترونية الآمنة.

عن أخبار اليوم

كل ما تريد معرفته عن تقنية الجيل الرابع لتحسين خدمات المحمول

HOT Information

تكنولوجيا الجيل الرابع

عتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات استخدام خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE بسوق الاتصالات المصري، لتحسين جودة خدمات الصوت، ويصل حجم الهواتف المستخدمة التي يمكنها استقبال هذه التقنية نحو 15 مليون جهاز.
ويقدم اليوم السابع أسئلة وأجوبتها حول التقنية الجديدة..

ما هى خدمة VoLTE؟ 

تقنية VoLTE اختصار لعبارة Voice over LTE وتعنى بروتوكول نقل الصوت من خلال شبكات الجيل الرابع، والشبكة التى تطبق تلك التقنية لا يكون لديها تردى بخدمة المحمول، لأنها تشترط حل المشكلات الفنية على الشبكة أولاً. وتوفر خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE تقنية اتصال لاسلكية عالية الكفاءة، حيث تتيح هذه التقنية تقديم المكالمات الصوتية للمشتركين بجودة عالية خاصةً فيما يتعلق بنقاء الصوت ووضوحه.

ما هى مميزاتها؟ 

تسمح تقنية VoLTE بإجراء مكالمات فيديو وصوت عالية الجودة والوضوح، مع ضمان نقاء الصوت من خلال إلغاء الضجيج والضوضاء المصاحب للمكالمات الصوتية مما يجعلها مناسبة أكثر لإجراء اجتماعات صوتية لأكثر من طرفين، حيث تمكنهم من إجراء المكالمات الصوتية الجماعية مع عدد مشتركين يصل حتى إلى 7 أشخاص ومكالمات فيديو جماعية حتى 4 أشخاص وفقا لبعض تقارير . 

هل كان معمول بها في مصر من قبل؟ 

لم يكن معمول بها بمصر مسبقًا، حيث كانت الشركات مشغلة خدمات الاتصالات قد تقدمت للجهاز للحصول على موافقته لاستخدام خدمات المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE لمشتركيها على شبكاتها، ووافق الجهاز  القومي لتنظيم الاتصالات على البدء في اتاحة الخدمة بعد أن قامت الشركات باستيفاء المتطلبات الفنية والتنظيمية لتقديم الخدمة. 

هل يتحمل العميل أى تكلفة إضافية بسبب تطبيق هذه التقنية؟ 

لن يتحمل المستخدمين أي تكلفة إضافية لسعر الخدمة الحالي، وجاء اعتماد الجهاز لهذه الخدمة لما لها من أثر في رفع جودة خدمات الاتصالات المقدمة بالسوق المصري، ومواكبة التكنولوجيات الحديثة المعمول بها عالميًا. 

ما هو عدد الأجهزة التي يمكنها استقبال خدمة VoLTE؟ 

عدد مستخدمي خدمات التليفون المحمول المستفيدين من إتاحة التقنية الجديدة يقدر بنحو 15مليون مشترك وهم المشتركين الذين تدعم هواتفهم الذكية تقنية VoLTE، ومن المتوقع زيادة هذا العدد بالتزامن مع زيادة معدلات انتشار الهواتف الذكية التي تدعم هذه التقنية في السوق المصري، علمًا بأن الخدمة متاحة في المناطق التي يتوافر فيها التغطية باستخدام تكنولوجيا الجيل الرابع في مختلف مناطق السوق المصرى.

بروتوكول بين البنك المركزي والاتصالات لتقديم الخدمات الحكومية رقميا

HOT Information

الخدمات البنكية الرقمية

وقع البنك المركزي المصري بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتيسير تقديم كافة الخدمات الحكومية رقميا، وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول عامين.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان اليوم الجمعة، إن التوقيع يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتنفيذا لاستراتيجية الحكومة المصرية لتطوير كافة الجهات وميكنة إجراءاتها للتيسير على المواطنين في الحصول على الخدمات الحكومية المختلفة.

وقع بروتوكول التعاون نيابة عن البنك المركزي طارق عامر- محافظ البنك المركزي المصري كما وقع الدكتور عمرو طلعت – وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نيابة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف بروتوكول التعاون إلى تفعيل استخدام الكارت الموحد للخدمات الحكومية الرقمية “ميزة” ومحفظة المحمول على منصة “مصر الرقمية”، وإطلاق خدمة الكارت الموحد “ميزة” فى محافظة الإسماعيلية كمشروع استرشادي على أن يتم بعد ذلك تعميم الاطلاق فى كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى إحلال وتجديد بطاقات الدعم ذات العلامات التجارية الأخرى ببطاقة دفع ذات علامة وطنية “ميزة”.

وأكد البنك المركزي المصري على أهمية تطوير المدفوعات الحكومية لما لها من مردود إيجابي على المواطن في الحصول على الخدمات الحكومية بصورة سهلة وفعالة وبما يتوافق مع رؤية مصر 2030 في تقديم الخدمات الحكومية بصورة رقمية وذلك فى إطار خطة الحكومة للوصول الى مجتمع رقمي.

ووفقا للبيان، سيتم إصدار كارت الخدمات الحكومية ذات شريحة ذكية وبإستخدام أحدث التقنيات العالمية وذلك لضمان أمان كافة المعاملات كما يحتوي علي التقنية اللاتلامسية والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير فى معالجة قوائم الانتظار عند منافذ تقديم الخدمات ، كما سيتم قبول كارت المواطن الموحد في سداد كافة المدفوعات الحكومية وغير الحكومية بما يساهم في تحقيق الشمول المالي والتحول إلي مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد.

وأكد وزير الاتصالات أن هذا التعاون بين البنك المركزى المصرى، والوزارة يعد تأكيدا على التكامل بين أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق خطوات وثابتة نحو تحقيق استراتيجية الدولة لتعزيز الشمول المالي وبناء مصر الرقمية.

وأشار إلى أن خدمة الكارت الموحد للخدمات الحكومية الرقمية تأتى فى إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمى والتيسير على المواطنين فى الحصول على الخدمات الحكومية حيث يمكن الكارت الموحد للخدمات الحكومية المواطن من الحصول على خدمات التأمين الصحي والخدمات التموينية المميزة باستخدام آليات رقمية آمنة وتوفير خدمات الدفع من خلال بطاقة ذكية واحدة.

وسيتم البدء بمحافظة الإسماعيلية وذلك لتقديم خدمات التأمين الصحي والخدمات التموينية المميزة للمواطن وإتاحة إتمام المعاملات المالية من خلال كارت الخدمات الحكومية الرقمية تمهيدا لتطبيقه على باقي محافظات جمهورية مصر العربية تباعا، وفقا للوزير.

عن مصراوي

الزراعة: بحث جديد حول استخدامات النانو تكنولوجي في مكافحة أمراض النباتات

HOT Information

النانو تكنولوجي في الزراعة

كشف الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، عن نجاح الدكتورين يوسف خميس، و محمد الشاروني،  فى إعداد ونشر بحث علمى هام بإحدى المجلات العالمية المتخصصة ذات معامل تأثير عالي، حول دور النانوتكنولوجى فى تكنيك الصمت الجينى داخل النبات.

دورة تدريبية لأعضاء النيابة الإدارية فى الملكية الفكرية والتوقيع الإلكترونى

HOT Information

ايتيدا

اختتم اليوم الخميس، مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة فـى مجالات حماية حقوق الملكية الفكرية والتوقيع الإلكتروني والجرائم الإلكترونية لأعضاء النيابة الإدارية.
وجاءت فعاليات الـدورة الـتخصصية تحت رعاية وحضور المستشار عصام المنشاوى، رئيس هيئة النيابة الإدارية والمهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، وكل من المستشار الدكتور محمد رامي والمستشار أيمن نبيل، نواب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والأستاذ أحمد عبد الغنى، القائم بأعمال مدير مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية وعدد من مدراء الهيئة التنفيذيين.
وتستهدف الدورة التدريبية، والتي عُقدت على مدار يومين بمقر مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية، رفع الوعي وبناء القدرات في مجالات الملكية الفكرية والتوقيع الإلكتروني ونقل الخبرات الفنية التي تتمتع بها “ايتيدا” كونها جهة خبرة فنية في قضايا الملكية الفكرية وكذلك في إطار دورها في تفعيل منظومة التوقيع الإلكتروني في كافة قطاعات الدولة المختلفة.
وأشار المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية أمس، إلى استمرار السياسة التي تنتهجها النيابة الإدارية حيال الاهتمام بعقد الدورات التدريبية المتخصصة بصفة دورية لجميع أعضاء النيابة الإدارية بما يعمل على تنمية وتطوير الجوانب المعرفية والعلمية والثقافية لديهم في كافة المجالات مشددا على ضرورة صقل المهارات الفنية وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتي وصفها بموضوع العصر في ظل التوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي في الدولة المصرية. 
وأكد المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على ان أي تحول لابد أن يصاحبه تدريب وبناء للقدرات لكي يتحقق هذا التحول بنجاح وفاعلية، مشيرا إلى أهمية البنية التشريعية في قوام استراتيجية التحول الرقمي والتي بدروها تحمى وتقنن من خلال منظومة قانونية تحقق التناغم وتواكب العصر ومتطلبات السوق. 
وأضاف محفوظ أن الحكومة المصرية تبذل جهوداً ضخمة فيما يخص تحديث البنية التشريعية لتحسين بيئة الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تنظيم أنشطة التجارة الإلكترونية وإصدار قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية وموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية بما يتواكب مع القوانين المقارنة واللائحة الأوروبية لحماية البيانات الشخصية GDPR.
وتضمنت الدورة التدريبية مجموعة من المحاضرات الفنية والتي تناولت كيفية استخراج الأدلة الرقمية فى قضايا الملكية الفكرية، وحق المؤلف والحقوق المجاورة، وقرصنة المحتوى الرقمي المشفر وصوره الفنية، ومناقشة الـعـلامـات التجاريـة والرسـوم والـنـمـاذج الصنـاعـيـة، والمعايير الفنية للحجية القانونية للتوقيع الإلكتروني.  
جدير بالذكر أن مصر شهدت انخفاضا في معدل قرصنة البرمجيات في مصر بنسبة نقطتين مئويتين لتصل إلى (59٪)، وذلك في أخر دراسة أصدرها الاتحاد العالمي لمنتجي البرمجيات التجارية “BSA” عام 2018 والتي أكد فيها انخفاض حجم وقيمة البرامج غير المرخصة في مصر بشكل ملحوظ من 157 مليون دولار في عام 2015 إلى 64 مليون دولار في عام 2017، مما يسهم في الحد من خسائر الشركات المنتجة للبرمجيات من الاستخدام غير الشرعي للبرامج وزيادة مبيعاتها.
ومثلت هذه النسبة ثاني انخفاض لمعدلات قرصنة البرمجيات في مصر بعد أن كانت تلك المعدلات قد بدأت في الصعود منذ عام 2011، مما يعكس إحراز تقدم في مواجهة الاستخدام غير المشروع للبرمجيات، ويضع مصر في مكانة أفضل في مجال حماية الملكية الفكرية، ويميزها عن نظرائها من الدول المنافسة في مجالات خدمات تكنولوجيا المعلومات، مقارنة بدول مثل المغرب والتي حققت نسبة (64٪) والفلبين (64٪) وفيتنام (74٪) وسريلانكا (77٪).

تعيين رامي محمد بعضوية مجلس إدارة المصرية للاتصالات بدلًا من بكر عبد الوهاب

HOT Information

المصرية للاتصالات

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، اجتماع مجلس إدارة الشركة أمس الأربعاء، وأحيط بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 1596 بتاريخ 11 يوليو 2021 بشأن تعيين اللواء أ.ح رامي محمد محمد علي خلفًا للواء أ.ح بكر محمد عبد الوهاب محمد البيومي.
كما قررت الشركة، إعادة تشكيل لجنة المراجعة لتضم كلًا من محمد كمال الدين بركات رئيسًا، وكلًا من اللواء أ.ح رامي محمد محمد علي، ومحمد سعيد محمد سلطان عضوًا.
وتضم قائمة المديرين التنفيذين الداخليين بالشركة المصرية للاتصالات كلا من المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، والمهندس عبد الستار عبد السلام الشيخ نائب الرئيس التنفيذي لشئون المناطق، المهندس محمد حسن شمروخ نائب أول الرئيس التنفيذي للشئون المالية والإدارية، المهندس محمد حسن أبو طالب نائب الرئيس التنفيذي للشئون التجاري، سيف الله ممدوح محمود منيب نائب الرئيس التنفيذي لشئون الدولي والمشغلين، والمهندس محمد حسين الفوي نائب الرئيس التنفيذي للشئون الفنية، وعصام محمد عبد الدايم السيد نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية.
ويضم مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات كلًا من الدكتور ماجد عثمان رئيس مجلس الإدارة-غير تنفيذي، المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب-تنفيذي، اللواء بكر محمد عبد الوهاب البيومي، المهندس محمد نصر الدين علي، حسين يسري جمال الدين، طارق محمد طنطاوي، طارق محمد أبو علم، إبراهيم توفيق هيكل-أعضاء غير تنفيذين، محمد حسن شمروخ-تنفيذي، وكلا من أحمد محمد أبو علي، لبنى محمد هلال، محمد سعيد سلطان، محمد كمال الدين بركات أعضاء مستقلين.

كل ما تريد معرفته عن المنصة الزراعية الإلكترونية

HOT Information

المنصة الزراعية الإلكترونية

أطلقت أمس المنصة الزراعية الإلكترونية، ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية “AGRI MISR”، فهى تعد أول منظومة تجارية تمويلية متكاملة للقطاع الزراعى يتم إطلاقها ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية “AGRI MISR”، وهى الشبكة التى جاء تدشين المرحلة الأولى لها، تتويجاً لنجاح وتضافر جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومجموعة شركات “إى فاينانس”، مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبنك المركزى المصري، والبنك الزراعى المصري، وذلك باعتبارها أول منصّة زراعية إلكترونية تربط جميع أطراف المنظومة الزراعية.
وتتيح المنصّة تتيح فرص لمبادرات ريادة الأعمال، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصِغَر، وخَلق فرص العمل، وتحفيز اندماج القطاع الرسمى فى منظومة العمل الرسمي.
وتمثل منصّة التجارة الإلكترونية الزراعية إحدى الآليات المهمة، والتى تم تطويرها بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة لرقمنة حركة التجارة فى القطاع الزراعي، بحيث تربط جميع أطراف المنظومة الزراعية من أصحاب الحيازات والفلاحين والتجار والمستوردين والمصدّرين، بهدف عرض جميع المنتجات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعى والخدمات الزراعية المعاونة على الإنترنت وتسويقها. كما تفيد المنصّة، بصفةٍ خاصةٍ، صغار المزارعين وأسرهم، حيث تسمح لهم المنصّة، من خلال برامج معتمدة، تلقّى التدريب والإرشاد على أفضل الممارسات فى عملية إنتاج وتجارة المنتجات الزراعية والتى تساعدهم على تقليل المخاطر وزيادة الإنتاج ومراعاة معايير الجودة وإمدادهم بأفضل أنواع مُدخلات الإنتاج.
ويحظى التحول الرقمى بأهمية بالغة من الدولة المصرية ودول العالم كافة، بحيث أصبح التحوّل الرقمى والتوسّع فى الخدمات المالية الإلكترونية توجّهًا ونهجًا عالميًا تتبنّاه مختلف دول العالم، فضلًا عن كون الاهتمام بقضايا المعرفة والاستثمار فى التكنولوجيا أصبح ضرورةٌ تفرضها التحديّات التنموية الاقتصادية والاجتماعية التى تشهدها مختلف دول العالم، خصوصًا مع تزايد الدعوات لضرورة مواكبة متطلبات ما يُعرَف “بالثورة الصناعية الرابعة” وما تفرضه من فرص وتحديّات.

أهم مميزات المنصة الزراعية الالكترونية 

تساهم العوائد من المنصة الجديدة في دعم سياسة الدولة في الشمول المالي دعم الاقتصاد وزيادة الدخل القومي وزيادة تدفق النقد الأجنبي في مصر عن طريق إتاحة فرص التصدير وميكنة القطاع الزراعي المصري. 

الإسهام في دعم القطاع الزراعي وإنشاء البنية التحتية للتسويق والتجارة الإلكترونية والتنمية الزراعية ، تجنب مخاطر التعاملات النقدية مثل العجز والتزوير وغسيل الأموال. 
توفير فرص عمل غير تقليدية للشباب وخفض معدلات البطالة وتحسين مستوي المعيشة والاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المصرية في مجال التصنيع الزراعي وتوثيق الموارد المصرية ومعرفة حجم العرض والطلب والأسهام في نشر ثقافة التسويق والتجارة اللكترونية علي مستوي الدولة ورفع مستوي جودة الزراعة المصرية وتطبيق النظم الأحترافية لمراقبة الجودة ورفع شعار زرع في مصر. 
تعزيز الستثمارات لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية المستدامة والإسهام في تطبيق أحدث المعايير والمقاييس الدولية المرتبط بنظام الإنتاج والتصنيع الزراعي والداجني والحيواني والسمكي.

تنظيم الاتصالات يعتمد خدمة المكالمات الصوتية عبر الجيل الرابع

HOT Information

المكالمات الصوتية

اعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات استخدام خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية “VoLTE” بسوق الاتصالات المصري، والتي لم يكن معمول بها بمصر مسبقًا، بحسب بيان من الجهاز اليوم الخميس.

وقال الجهاز إن ذلك يأتي في إطار دوره في الارتقاء بجودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين وإثراء تجربة المستخدمين والتنسيق المستمر مع الشركات مقدمي خدمات الاتصالات لنشر أحدث الخدمات والتقنيات بسوق الاتصالات المصري.

وأضاف أن الشركات من مشغلي خدمات الاتصالات كانت قد تقدمت للجهاز للحصول على موافقته لاستخدام خدمات المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE لمشتركيها على شبكاتها، ووافق الجهاز على البدء في إتاحة الخدمة بعد أن استوفت الشركات المتطلبات الفنية والتنظيمية لتقديم الخدمة.

وذكر أن خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية “VoLTE” تعد تقنية اتصال لاسلكية عالية الكفاءة، حيث تتيح هذه التقنية تقديم المكالمات الصوتية للمشتركين بجودة عالية خاصةً فيما يتعلق بنقاء الصوت ووضوحه وذلك دون تحمل المستخدمين أي تكلفة إضافية لسعر الخدمة الحالي.

وأوضح الجهاز أن اعتماده هذه الخدمة يأتي لما لها من أثر في رفع جودة خدمات الاتصالات المقدمة بالسوق المصري، ومواكبة التكنولوجيات الحديثة المعمول بها عالميًا.

وأشار إلى أن عدد مستخدمي خدمات التليفون المحمول المستفيدين من إتاحة التقنية الجديدة يقدر بنحو 15 مليون مشترك وهم المشتركين الذين تدعم هواتفهم الذكية تقنية “VoLTE”.

ومن المتوقع زيادة هذا العدد بالتزامن مع زيادة معدلات انتشار الهواتف الذكية التي تدعم هذه التقنية في السوق المصري، علمًا بأن الخدمة متاحة في المناطق التي يتوافر فيها التغطية باستخدام تكنولوجيا الجيل الرابع في مختلف مناطق السوق المصري، بحسب الجهاز.

عن مصراوي

تعاون بين إيتيدا ومجلس الأعمال المصرى-الأمريكى لجذب استثمارات لقطاع الاتصالات

HOT Information

ايتيدا

شاركت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” في فاعليات ندوة إلكترونية بعنوان “مصر مركزًا محوريًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات” والتي نظمها مجلس الأعمال المصري-الأمريكي بالتعاون مع سفارة مصر في واشنطن وغرفة التجارة الأمريكية؛ بهدف استعراض أهم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر أمام ممثلي عدد من كبرى الشركات الأمريكية.
وقال السفير معتز زهران، سفير مصر بواشنطن، إن “مصر تمر بتحول رقمي كبير، يمكن أن يعزى الكثير منه إلى ريادتها الإقليمية، وسد الفجوة الرقمية”، وأشار إلى التزام مصر بالنهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال استراتيجية مصر الرقمية، والتي تعتمد على ثلاث ركائز رئيسية، وهي التحول الرقمي، والمهارات والوظائف الرقمية، والابتكار الرقمي”.
وأشار زهران إلى أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة على المستويين التشريعي والتنظيمي، حيث قامت بتطوير التشريعات المتعلقة بحماية المستهلك والملكية الفكرية وحماية البيانات الشخصية والتوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى الجهود الاستراتيجية لتحسين البنية التحتية للإنترنت وكابلات الألياف الضوئية، والتي كان لها نتائج ملموسة، حيث تحسن ترتيب مصر لتصبح ثاني أفضل دولة في سرعات الإنترنت في إفريقيا.
ومن جانبه، أكد المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، في كلمته الافتتاحية خلال الندوة، على الأداء القوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنمو الهائل الذي شهده القطاع رغم تداعيات جائحة كورونا حول العالم، وذلك بفضل الخطط الاستباقية، والتوسع في تطبيق نماذج مرنة للتحول الرقمي، بالإضافة إلى الاستثمارات الضخمة التي ضختها الحكومة المصرية في تطوير البنية التحتية والقدرات التكنولوجية والطاقة، حيث ساهم ذلك في استيعاب احتياجات الاستخدام الكثيف وبالأخص مع زيادة الاعتماد على الخدمات الرقمية في كافة مجالات الحياة نتيجة تداعيات أزمة كورونا.
وخلال الندوة، تم استعراض أهم المؤشرات الاقتصادية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي من المتوقع أن يحقق معدل نمو بنسبة 16% خلال العام المالي الحالي، وهو أعلى قطاعات الدولة نموًا، كما ساهم القطاع بنسبة 4.4% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي، بينما ارتفعت قيمة الصادرات التكنولوجية من 3.6 مليار دولار إلى 4.1 مليار دولار.
وأكد محفوظ أن الهيئة تقدم دعم غير مسبوق تجاه العنصر البشري وتنمية وتطوير المهارات والقدرات، من خلال توفير وإتاحة برامج تدريبية ودرجات علمية على أعلى مستوى وبالشراكة مع كبرى الشركات العالمية والجامعات المرموقة بما يساهم في خلق فرص عمل غير تقليدية للشباب المصري وخلق جيل محترف في أحدث التكنولوجيات وبما يتسق ويدعم تحقيق استراتيجية “مصر الرقمية” التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال محفوظ إن قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري قادر على اجتذاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بالإضافة إلى توجه العديد من الشركات الموجودة بالسوق إلى التوسع في حجم أعمالها في مصر واتخاذها مركزًا رئيسيًا لتصدير الخدمات نظرًا لما تتمتع به من مقومات تنافسية مثل الموقع الجغرافي المتميز؛ وكذلك وفرة الكوادر الشابة المؤهلة والمحترفة في مجالات التكنولوجيا المختلفة، والتعدد اللغوي، عوضًا عن البنية التحتية القوية لتكنولوجيا المعلومات، والدعم الحكومي المتميز.
وخلال اللقاء استعرضت المهندسة أماني ربيع نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتنمية الأسواق، الفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري في ضوء المزايا التنافسية لمصر كمقصد لخدمات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود. 
وأشارت ربيع إلى أن مصر يعمل بها أكثر من 40 شركة أمريكية عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات وشركات في مجالات أخرى اتخذت من مصر مقرا لمراكز خدماتها التعهيد والخدمات المشتركة؛ وأكدت على تطلع الجانب المصري إلى تعزيز التجارة الثنائية بين مصر والولايات المتحدة وجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة. 
وفي كلمته خلال الندوة، قال ستيف لوتس، المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأمريكي المصري، إن “الاقتصاد الرقمي في مصر شهد اعتمادًا متسارعًا للتقنيات والابتكار خلال الوباء”.
وأضاف: “قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر ينمو بشكل ملحوظ من حيث مساهمته المتزايدة في الناتج المحلي الإجمالي”، وأشار: “من أجل الاستفادة الكاملة من الابتكار والتقنيات البازغة، نعتقد أنه من الضروري تعظيم إمكانات شراكاتنا، واستكشاف أوجه تعاون جديدة، سواء مع الشركات القائمة منذ فترة طويلة التي تمارس الأعمال التجارية في مصر والشركات الناشئة التي تم إنشاؤها حديثًا، للاستفادة من هذا المجتمع الريادي “.
وقال هشام فهمي، الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة: “يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر مساهمًا رئيسيًا في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وهو يدعم جذب الاستثمارات إلى مصر”، وشدد فهمي على ضرورة الاهتمام بالتطوير المستمر لمواكبة المجالات التكنولوجية الحديثة ومن أهمها الذكاء الاصطناعي والأمن السيبرانى.
وتأتي الندوة ضمن مجموعة من الفاعليات والمباحثات التي تعتزم الهيئة إجرائها مع عدد من الشركات والمؤسسات الأمريكية في إطار الجهود الرامية إلى تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، وتعزيز جهود جذب الاستثمار الأجنبي ودفع علميات نمو وتوسيع عمليات الشركات الأجنبية العاملة في مصر.

الإحصاء: 106 آلاف خط تليفون بالقطاع الحكومى عام 2020

HOT Information

الخطوط التليفونية

أظهرت النشرة السنوية لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية لعام 2019/2020، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مجموعة من المؤشرات الهامة، حيث قدرت البيانات عدد الخطـوط التليفونيـة بالقطـاع الحكومـي بنحو 106.1 ألف خـط عــام 2019/2020، مقابـل 114 ألـف خط عام 2018/2019 بنسبة انخفاض قدرها 7%.
وقالت البيانات إن عدد مشتركي الانترنت عن طريق،ADSL بلغ 8 ملايين مشترك في يونيو 2020 مقابل 6.9 مليون مشترك في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 16.1%، كما بلغ عدد مستخدمي الانترنت عـن طريق الهاتف المحمول 41.8 مليون مستخدم في يونيو 2020 مقابل 36.5 مليون مستخدم في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 14.5%.
أما عدد مستخدمي الانترنـت عن طريق USB Modem  فقد بلغ 2.2 مليون مستخدم في يونيو 2020، مقابل 2.9 مليون مستخدم في يونيو 2019 بنسبة انخفاض قدرها 22.5٪، فيما بلغ عدد خطوط الهاتف المحمول 96.6 مليون خط في يونيو 2020 مقابل 94.0 مليون خط في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 2.8%.
وأرتفع عدد السنترالات ليصل إلى 1553 سنترال عام 2019/2020 مقابل 1550 سنترال عام 2018/2019 بنسبة زيادة بلغت 0.2٪، وبلغت حمولة السنترالات 22.8 مليون خط عام 2019/ 2020 مقابل 21.6 مليون خط عام 2018/ 2019 بنسبة زيادة بلغت 5.8٪.

المجموعة المالية هيرميس تقوم بدور مدير الطرح المشترك لأسهم «الياه سات» التابعة لمبادلة بقيمة 2.7 مليار درهم إماراتي فى سوق أبو ظبي للأوراق المالية

HOT Information

شركة الياه للاتصالات

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس، وهي المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالشركة قام بإتمام الطرح العام لشركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات» التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار»، الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات الفضائية الثابتة والمتنقلة في دولة الإمارات، بقيمة 2.7 مليار درهم إماراتي بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وهو أول طرح عام أولي في سوق أبو ظبي للأوراق المالية منذ عام 2017.
وشهدت عملية الطرح قيام شركة «الياه سات» بطرح حصة 40% من أسهمها أو ما يعادل 975.9 مليون سهم للمستثمرين الأفراد والشركات وذلك بسعر 2.75 درهم للسهم. جدير بالذكر أن المجموعة المالية هيرميس قامت بدور مدير الطرح المشترك، علمًا بأن عملية التداول على أسهم الشركة قد بدأت اليوم تحت كود (YAHSAT)..
وفي هذا السياق، أعرب محمد فهمي، الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس عن اعتزازه بقيام المجموعة بدور مدير الطرح لأسهم «الياه سات» التابعة لشركة «مبادلة» باعتبارها أول عملية طرح للشركة في الإمارات وأول طرح عام أولي في سوق أبو ظبي للأوراق المالية منذ عام 2017. وأشار فهمي إلى أن عملية الطرح لاقت إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين وهو ما يعكس بدء تعافي أسواق المال بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدًا على أهمية هذه الصفقة نظرًا للتنوع الذي ستضيفه للسوق حيث تقدم شركة «الياه سات» مجالًا فريدًا بعائدات جذابة للمستثمرين لكونها تجمع بين أفضل الحلول التكنولوجية ومنظومة بنية أساسية متكاملة.
وأضاف فهمي أن هذه الصفقة تؤكد على قدرة المجموعة المالية هيرميس على إدارة وتنفيذ مثل هذه الصفقات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بفضل شبكة علاقاتها الواسعة والمتشعبة مع أبرز المستثمرين حول العالم، وبصفة خاصة بعد إتمام الطرح العام الأولي لأسهم شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية “تداول” بقيمة 144 مليون دولار (529 مليون درهم إماراتي).
جدير بالذكر أن شركة «الياه سات» تأسست عام 2007، وهي مملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار ش.م.ع» لتلبية الطلب المتنامي على خدمات الأقمار الصناعية وذلك عبر تقديم وسائل الاتصالات العالمية الموثوقة والآمنة. وتقوم الشركة بتقديم حلول اتصالات الأقمار الصناعية المتكاملة سواء الثابتة أو المتنقلة في أكثر من 150 دولة حول العالم بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا. وبعد إتمام عملية الطرح، سوف تظل شركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ، وهي شركة تابعة لمبادلة، المساهم الرئيسي في رأس المال المصدر لشركة الياه سات وذلك بنسبة 60%. 
ومن جانبه أعرب مصطفى الشيتي الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس الإمارات، عن سعادته بإتمام هذه الصفقة التي تعد امتداد للعلاقة القوية بين المجموعة وشركة «مبادلة»، نظراً لكونها أولى عمليات الطرح الأولي لإحدى الشركات التابعة لشركة مبادلة في الإمارات. وأضاف أن الطرح شهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية بفضل المقومات الفريدة التي تحظى بها شركة «الياه سات». وعبّر الشيتي عن اعتزازه بمساهمة المجموعة في نجاح عملية الطرح التي تعد بمثابة علامة فارقة لأنها ستمهد الطريق لمزيد من الطروحات الأولية وتعزيز خطط التنوع الاقتصادي التي تتبناها حكومة الإمارات العربية المتحدة، مشيرًا إلى أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب نجح على مدار سنوات في ترسيخ مكانته كأفضل مستشار لصفقات أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث حصته السوقية، وذلك في ظل نجاح المجموعة في تنفيذ العديد من أبرز وأكبر الطروحات الأولية بالمنطقة. ويأتي نجاح عملية الطرح تأكيد على هذه المكانة الرائدة وقدرتنا على اقتناص فرص النمو الجذابة التي تحظى بها أسواق الإمارات أو المنطقة فيما يتعلق بصفقات أسواق المال.
ومن الجدير بالذكر أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب نجح في تحقيق أداء متميز خلال عام 2021 بعد أن قام بتنفيذ 16 صفقة بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار، من بينها 5 صفقات لترتيب وإصدار الدين بقيمة 194 مليون دولار، و5 صفقات أسواق المال بقيمة 1.1 مليار دولار، و5 صفقات للدمج والاستحواذ بقيمة 903 مليون دولار. وتتمتع المجموعة المالية هيرميس بقدرات تنفيذية في أكثر من 75 دولة بالأسواق الناشئة والمبتدئة، تمثل جميع الأسواق التي تندرج تحت مؤشر MSCI FEM، مع تواجد مباشر في 13 دولة لخدمة المستثمرين من المؤسسات العالمية، والمستثمرين الأفراد ذوي الملاءة العالية، والمستثمرين الأفراد.
ومن ناحية أخرى، نجحت المجموعة المالية هيرميس في حصد العديد من الجوائز التقديرية خلال العام الحالي، ومن بينها أفضل بنك استثمار بالأسواق المبتدئة وأفضل شركة في إدارة صفقات أسواق الدين بأفريقيا من جلوبال فاينانس، بالإضافة إلى أفضل إصدار صكوك من جلوبال فاينانس خلال احتفالية جوائز أفضل المؤسسات المالية الإسلامية حول العالم لعام 2021. كما حصلت المجموعة المالية هيرميس على “جائزة أبرز إدراج” ضمن جوائز السوق المالية السعودية في عامها الأول وذلك تقديرًا للإدراج الناجح لعملية الطرح العام لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بالسوق المالية السعودية “تداول” خلال عام 2020.

هواوى تطلق 4 حملات صيفية لخدمات ما بعد البيع بكافة مراكزها المنتشرة بكل المحافظات

HOT Information

مجموعة هواوي

أعلنت مجموعة هواوي لأجهزة المستهلك في مصر عن إطلاق حملاتها الصيفية لخدمات ما بعد البيع والتي تشمل عدة عروض وخدمات مجانية وخصومات كبيرة تصل إلى 90% على أعمال الصيانة بكافة مراكز خدمة هواوي المنتشرة بكافة محافظات الجمهورية.

يأتي إطلاق حملات هواوي الصيفية لخدمات ما بعد البيع في إطار حرص الشركة على تلبية احتياجات عملائها وتقديم خدمات مبتكرة لهم وتحقيق أعلى نسب رضاء للعملاء، تماشياً مع استراتيجيتها التي تولي اهتماماً كبيراً بالمستهلك المصري من خلال توفير خدمات متكاملة لما بعد البيع، وتجربة مستخدم فريدة وفائقة لعملائها.

أكد بيك ين، نائب رئيس هواوي مصر، أن هواوي تركز بشكل كبير على خدمات ما بعد البيع، حيث تتميز بكونها واحدة من أفضل الشركات التي تقدم خدمات ما بعد البيع لجميع عملائها من خلال مجموعة من العروض الحصرية، مشيراً إلى أن هواوي تعتبر خدمات ما بعد البيع أحد أهم عوامل نجاحها، وتسعى دائماً إلى توسيع وتحسين مستوى الخدمة والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة في عملها من أجل ضمان أفضل تجربة للمستخدم.

وتتضمن حملات هواوي الصيفية لخدمات ما بعد البيع أربعة حملات متنوعة، أولها “يوم خدمة هواوي –Huawei Service Day“، حيث يمكن لكل عملاء هواوي في يوم السبت الأول من كل شهر بالحصول على خدمات حماية الهاتف مثل تنظيف الأجهزة وتشخيص للأعطال، وفرصة الحصول على واقي شاشة مجاني للهواتف المحمولة والساعات الذكية أثناء زيارة أي من مراكز خدمة هواوي في مصر.

كما تشمل العروض أيضاً حملة “استبدل بطاريتك – Replace your battery” حيث يمكن لمستخدمي أجهزة هواوي الحصول على خصومات عند استبدال بطاريات أجهزتهم من خلال مراكز خدمات هواوي. وتمتد هذه الحملة لمدة عشر الأيام الأولى من كل شهر، لطرازات محددة ومخزون محدود وأسعار تبدأ من 30 جنيهاً مصرياً، وستكون الأجزاء الجديدة المستبدلة أصلية 100٪، ويحق للعميل الحصول على ضمان مجاني لمدة 6 أشهر لقطع الغيار الجديدة.

وكذلك حملة “ضمان أطول ومساحة أكبر”، التي يتم إطلاقها على تطبيق الدعم الخاص بهواوي Huawei Support App وتستمر هذه الحملة حتى نهاية يوليو الجاري. وتتيح هذه الحملة لعدد كبير من مستخدمي Huawei الاستمتاع بضمان إضافي لمدة 3 أشهر لحاملي طرازات محددة، كما يمكن لمستخدمي أجهزة هواوي الحصول على خصم بنسبة 80٪ لمدة 3 أشهر من خدمة التخزين السحابية Huawei Cloud بمساحة 50 جيجابايت، وعضوية VIP مجانية لمدة 3 أشهر في تطبيق HUAWEI Music.

وتتضمن حملات هواوي الصيفية لخدمات ما بعد البيع حملة “خصومات الإصلاح الكبرى – Grand Repair Discount“، وذلك خلال الفترة من 1 إلى 31 يوليو الجاري، حيث تصل خصومات مراكز هواوي على الإصلاح إلى 90٪. وتشمل أيضاً قطع غيار أصلية تدوم لفترة أطول، وتستمر التخفيضات على الوحدات الداخلية من 1 حتي 10 يوليو الجاري، وتخفيضات على الشاشة تبدأ من 11-20 يوليو الجاري، أما التخفيضات على الغطاء الخلفي فتبدأ من 21-31 يوليو الجاري.

WhatsApp-Image-2021-07-13-at-11.17.36-PM
رئيسية

عن اليوم السابع

المالية تستجيب لمقترحات الغرف التجارية وتُفرج عن حاويات إكسسوار المحمول

HOT Information

إكسسوار المحمول

أشاد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة بالاستجابة السريعة من الدكتور محمد معيط وزير المالية، والشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك لمقترحات المجتمع التجاري بالموافقة على الإفراج عن الرسائل الموجودة في الجمارك من إكسسوارات المحمول.

إصدار كارت الفلاح لـ من 5.5 مليون مزارع.. ورقمنة حيازة الأراضي الزراعي

HOT Information

كارت الفلاح

قامت وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنك الزراعي المصري ومجموعة “إي فاينانس” بالخطوة الأولى فى بناء أول شبكة زراعية رقمية عام 2016، حيث تم رقمنة قاعدة بيانات الحيازات الزراعية لنحو 9 ملايين فدان زراعى وإصدار كارت الفلاح لأكثر من 5.5 مليون مزارع.

ويشمل «كارت الفلاح» على معلومات الملكية والمساحة والمحاصيل المزروعة، والذى شهد مراحل متتالية من التطوير وتضمين المزيد من الخدمات وفى المرحلة الثانية من بناء الشبكة الزراعية الرقمية تم ميكنة الخدمات الإلكترونية لأكثر من 5700 جمعية زراعية مع تدريب الآلاف من الموظفين على النظام التكنولوجى الجديد، وفى عام 2019 تم إنجاز أول وأكبر قاعدة بيانات زراعية فى مصر وبدء ربط الجمعيات مع كارت الفلاح فى شبكة واحدة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة الزراعة.

وفى عام 2019 أنشأت مجموعة “إي فاينانس” شركة “إي أسواق مصر” بالشراكة مع وزارة الزراعة  لتحقق للمزارع المصرى أولى خطوات الاستفادة من الشبكة الزراعية الرقمية، حيث قامت “إي أسواق مصر” بتطوير منصة “أجرى مصر” بأحدث تقنيات وخواص التجارة الإلكترونية لتكون همزة الوصل بين المزارع وجميع أطراف القطاع من موردين وجمعيات زراعية وهيئات داعمة ومؤسسات تمويل و بتوفير خدمات التعبئة والتغليف والشحن والتوصيل مع توفير كافة طرق الدفع الإلكترونى ومنح التسهيلات عن طريق كارت الفلاح الذى أصبح كارت مدفوعات يحمل كافة المزايا والخدمات المصرفية، وبذلك تستخدم “إي أسواق مصر” تكنولوجيا التجارة الإلكترونية لتحويل سلاسل الإمداد التقليدية إلى سلاسل قيمة مضافة وكان ٢٠٢١ هو العام الحافل بالإنجازات لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع مجموعة “إي فاينانس” وشركتها التابعة “إي أسواق مصر” والبنك الزراعي المصري.

ولعبت شركة “إي أسواق مصر” دوراً محورياً مع البنك الزراعي المصري لمد برامج الشمول المالى للقطاع الزراعى من خلال إنشاء أول منصة متكاملة للبرامج التمويلية الرقمية وهى منصة “تمويل مصر” والتى قامت بربطها مع منصة “أجري مصر”.

وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة “إي فاينانس”، إن المجموعة تؤمن بأن القطاع الزراعى من القطاعات الاقتصادية الواعدة، والذى إذا تم تطويره بشكل فعال باستخدام التكنولوجيا الرقمية وتفعيل الشمول المالى سيصبح أحد الركائز الأساسية لقيادة ودفع النمو الاقتصادى المصرى بمشاركة رئيسية من مجموعة “إى فاينانس” وشركاتها التابعة.

ولفت سرحان إلى جهود مجموعة “إي فاينانس” وشركاتها التابعة فى استغلال خبراتها وقدراتها للتعاون مع وزارة الزراعة والبنك الزراعى فى تعزيز وتمكين سلاسل القيمة ورفع كفاءة القطاع الزراعى بالمساعدة فى تطوير الجانب التكنولوجى والتجارى والمالى؛ لجعله أحد ركائز الاقتصاد المصرى.

ومن جانبه قال إسلام مأمون الرئيس التنفيذى لشركة “إي أسواق مصر”، إن العمل على تعظيم استفادة القطاع الزراعى من آليات التجارة الإلكترونية بشكل معتمد ومضمون من مختلف مؤسسات الدولة سوف يؤدى إلى زيادة دور القطاع الزراعى، وهذا ما تقوم به منصة “أجرى مصر” كمقصد رئيسى لإنجاز الأعمال المشتركة لأطراف القطاع الزراعى. 

وأوضح الرئيس التنفيذى أن الخدمات المتكاملة التى تقدمها منصة “أجرى مصر” لم يكن لتجتمع معاً فى مكان واحد على أرض الواقع، بينما استطاعت “إي أسواق مصر” أن تجمع هذا الكم الهائل من الخدمات والأسواق فى نافذة واحدة وهى منصة “أجرى مصر” الرائدة والأولى من نوعها فى مصر.

وتقدم المنظومة الجديدة العديد من أشكال التمويل المدعوم بميزة الإقراض الرقمي من خلال البنك الزراعى حيث يتم احتساب التمويل على أساس مساحة الأراضي والمحاصيل المخصصة لكل حيازة، وذلك بعد الموافقة على الطلبات المقدمة إلكترونياً، وإتمام التوقيعات النهائية فى أحد فروع البنك الزراعى وبذلك تساهم المنصة فى دعم سياسات الدولة للشمول المالى ودعم الاقتصاد عن طريق إتاحة فرص التصدير، فضلاً عن المساهمة فى تطبيق النظم الاحترافية لمراقبة الجودة ورفع شعار زُرع فى مصر، وكذا المساهمة فى تطبيق أحدث المعايير الدولية المرتبطة بنظم الإنتاج والتصنيع الزراعى والداجنى والحيوانى والسمكى.

عن أخبار اليوم

إطلاق المنصّة الزراعية الإلكترونية

HOT Information

المنصّة الزراعية الإلكترونية

شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم، باحتفالية إطلاق المنصّة الزراعية الإلكترونية ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية “AGRI MISR”، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.

ايتيدا: تدريب 1500 طالب سنوياً على المهارات الشخصية

HOT Information

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بالتعاون مع “المعهد القومي للاتصالات NTI” عن فتح باب التسجيل في “برنامج التدريب الصيفي” لطلاب الجامعات المتخصصة وكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذي يعمل على سد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل.
ويأتي تنفيذ البرنامج بالتعاون مع “المعهد القومي للاتصالات NTI” لما يتمتع به من خبرات في تنفيذ وإدارة برامج التدريب التقني والعملي بالشراكة مع شركات التكنولوجيا العالمية مثل “هواوي” و”أمازون” و”سيسكو” وشركة “في إم وير”.
وقال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي للهيئة، أن برنامج التدريب الصيفي يأتي في إطار جهود الهيئة لتطوير المهارات الرقمية وبناء القدرات البشرية من طلاب الجامعات حيث يُقدم البرنامج التدريب المجاني والعملي على أحدث اتجاهات التكنولوجيا لطلبة كليات الحاسبات والمعلومات والهندسة بهدف زيادة قدراتهم وإعدادهم بشكل جيد لسوق العمل والوظائف المتخصصة بشركات تكنولوجيا المعلومات بعد التخرج.
وأوضح محفوظ أن الهيئة وقعت بروتوكولا للتعاون مع المعهد القومي للاتصالات لتنفيذ البرنامج بهدف بناء قدرات الطلاب التقنية والشخصية، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل على بناء المهارات الشخصية أو ما يطلق عليها المهارات الناعمة مثل مهارات التواصل، ومهارات المقابلة الشخصية، ومهارات العرض، ومهارات العمل الحر، بالإضافة إلى المسارات التقنية مثل أمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبرانى، والحوسبة السحابية والتخزين، وإنترنت الأشياء، والشبكات، والمحاكاة الافتراضية لمراكز البيانات، وشبكة الألياف البصرية FTTH.
وأكدت الدكتورة إيمان عاشور، مدير المعهد القومي للاتصالات علي ان تدريب وتأهيل الطلاب من الجامعات المصرية في مرحلة ما قبل التخرج من أولويات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الوقت الراهن  وذلك لبناء القدرات فى روافد التطبيقات التكنولوجية الحديثة عالية القيمة والتخصص وتطوير معارف ومهارات طلاب الجامعات ليكونوا روادا فى أحدث مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبكرا وقد تبلور ذلك فى مبادرة التدريب الصيفي لطلاب الفرق الأولي والثانية والثالثة من كليات الهندسة (أقسام النظم والحاسبات والاتصالات والالكترونيات) وكليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي.
ويستهدف البرنامج تدريب 1500 طالب سنوياً من طلبة الجامعات من مختلف محافظات الجمهورية وبخاصة المحافظات التي توجد بها كليات الحاسبات والمعلومات والهندسة حيث يعتمد البرنامج على نظامي التعليم التفاعلي عن بعد (أونلاين) وكذلك الحضور الفعلي في مقرات التدريب المختلفة للمعهد.

مصر تتعاون مع سنغافورة لنقل المعرفة وإعداد المدربين بمجال الذكاء الاصطناعى

HOT Information

مصر وسنغافورة

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات والمسئولة عن مبادرة الأمة الذكية بسنغافورة عبر الفيديوكونفرنس توقيع اتفاق تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز “الذكاء الاصطناعى سنغافورة” بجامعة سنغافورة الوطنية لإقامة شراكات فى مجالات نشر الوعى العام حول الذكاء الاصطناعى لدى المواطنين من كافة فئات المجتمع، ونقل المعرفة عن طريق تدريب المدربين على برنامج عملى للتدريب المهنى للمتخصصين فى هذا المجال.
وقع اتفاق التعاون المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعى، ولورنس ليو مدير ابتكارات – مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة (AISG)؛ بحضور دومينيك جوه سفير سنغافورة فى القاهرة، وبمشاركة محمود المغربى سفير مصر فى سنغافورة عبر الفيديوكونفرنس.
وبموجب التعاون يتم نقل المعرفة والاستفادة من البرامج المقدمة من مركز “الذكاء الاصطناعى سنغافورة” والتى تشمل البرنامج ” التوعوى الذكاء الاصطناعى للجميع”، وبرنامج “التدريب المهنى للذكاء الاصطناعى”؛ حيث سيتم توطين برنامج “الذكاء الاصطناعى للجميع” من خلال التعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات لإتاحته باللغة العربية عبر منصة رقمية على الانترنت كبرنامج للتوعية العامة ومحو أمية الذكاء الاصطناعى، بالإضافة إلى اتاحة برامج متخصصة أخرى بهدف تنمية المعرفة والمهارات اللازمة لدعم جهود استخدام الذكاء الاصطناعى فى جميع المجالات فى ضوء استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي.
كما تتضمن الاتفاقية الاعداد لتوأمة بين مركز “الذكاء الاصطناعى سنغافورة” ومركز التميز فى الذكاء الاصطناعى الذى من المقرر أن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاؤه قريبا؛ حيث سيتم التعاون فى بناء القدرات ونقل المعرفة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات من خلال تنفيذ برنامج لتدريب المدربين عن بُعد.
هذا وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن مصر تحرص على استخدام الذكاء الاصطناعى لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية وذلك من خلال العمل على بناء صناعة قوية ومستدامة للذكاء الاصطناعى فى مصر مع التركيز على ما تشمله من عناصر على مستوى الأفراد والتكنولوجيا والبنية التحتية والأطر القانونية والتنظيمية وتوافر البيئة الداعمة لنمو هذه الصناعة؛ موضحا أن بناء القدرات البشرية هو حجر الزاوية لتحقيق هذه الرؤية وذلك من خلال نهج شامل يبدأ بالوعى العام وصولا إلى إعداد كفاءات فى مجال الذكاء الاصطناعى وصقلها بالخبرات والمهارات اللازمة.
وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن الاتفاقية تتضمن محورين هامين وهما برنامج التوعية العامة “الذكاء الاصطناعى للجميع” لخلق وعى عام حول الذكاء الاصطناعى، بالإضافة الى برنامج التدريب المهنى المبتكر فى مجال الذكاء الاصطناعي، بما يحقق الربط بين الجانب النظرى والتطبيق لإعداد متخصصين وتأهيلهم لسوق العمل فى مجال الذكاء الاصطناعي؛ مشيرا إلى أهمية مثل هذه الشراكات فى تسريع تنفيذ استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعى والتى تعد جزءًا من رؤية أكبر ومكونًا مهمًا فى بناء “مصر الرقمية”؛ مؤكدا أن الاتفاقية تعد بداية لشراكة مثمرة بين البلدين للعمل سويا فى مجال الذكاء الاصطناعي. 
كما وجه الدكتور عمرو طلعت الدعوة للسيدة وزيرة الاتصالات والمعلومات بسنغافورة لزيارة مصر والتعرف عن قرب على التجربة المصرية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشارت جوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات والمسئولة عن مبادرة الأمة الذكية بسنغافورة إلى أن جائحة كورونا أظهرت أهمية استخدام التكنولوجيات الرقمية لاسيما الذكاء الاصطناعى لمواجهة الأزمات؛ موضحة أن سنغافورة أطلقت استراتيجيتها للذكاء الاصطناعى فى 2019؛ مستعرضة مجالات استخدام هذه التكنولوجيا فى سنغافورة للمساهمة فى تشخيص كوفيد وإدارة الموارد المحدودة لمساعدة المستشفيات فى حال تزايد الإصابات بالإضافة إلى استخداماته فى قطاع الأعمال لزيادة الكفاءة والتخطيط وحل المشكلات.
كما أشادت وزيرة الاتصالات والمعلومات بسنغافورة بالتطور الذى تشهده مصر خلال الفترة الحالية فى المجال التكنولوجى؛ وأثنت على التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة فى مجالات تنمية المهارات والتعليم ومحو أمية الذكاء الاصطناعي؛ موضحة أن سنغافورة قامت بنشر برامج للتدريب على المهارات الأساسية فى الذكاء الاصطناعي؛ معربة عن تطلعها إلى البناء على هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون المستقبلى بين البلدين.
وأوضح محمود المغربى سفير مصر فى سنغافورة أن بناء هذه الشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة يسهم فى تعميق العلاقات المتميزة بين مصر وسنغافورة، كما يمثل إضافة للمزايا التنافسية لدى البلدين؛ موضحا أن الخطوات المقبلة لهذا التعاون ستتيح الفرص لإقامة شراكات بين القطاعين الحكومى والخاص لتعظيم الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
وأشار دومينيك جوه سفير سنغافورة فى القاهرة إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا عنصر أساسى لإقامة الدولة الذكية، مشيدا بتطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى؛ موضحا أن هدف الشراكة هو خلق منصة جديدة للتعاون وتبادل الخبرات والذى يأتى بالتزامن مع الاحتفال بمرور 55 عاما على العلاقات المصرية السنغافورية؛ معربا عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الشراكة فى المزيد من التعاون بين البلدين.
وأوضحت المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعى أن هذه الاتفاقية تعد خطوة هامة فى طريق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى والتى تقوم على أربعة محاور من بينها تنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعى فى الحكومة والقطاعات التنموية، وكذلك بناء القدرات؛ مشيرة إلى أن مصر ستقوم بترجمة برنامج “الذكاء الاصطناعى للجميع” للغة العربية حيث يمكن بعد ذلك مشاركته مع الدول العربية الشقيقة، مؤكدة أن برنامج التدريب المهنى يعد برنامجا فريدا من نوعه حيث يركز على دمج خريجى برامج الذكاء الاصطناعى فى مشروعات حقيقية تقوم الوزارة بتنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، مما يكسبهم المهارات اللازمة للانخراط فى سوق العمل والمساهمة الفعالة فيه.
كما أن سنغافورة ستقوم بمشاركة مصر بخبرتها فى إنشاء مركز التميز للذكاء الاصطناعى والذى يقوم على منهجية علمية لتنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعى بسرعة وكفاءة عاليتين، مما سيسرع من وتيرة الإنجاز فى دمج الذكاء الاصطناعى فى مختلف القطاعات.
وأعرب لورنس ليو مدير ابتكارات مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة عن سعادته بهذه الشراكة؛ موضحا انه سيتم التعاون فى مجال تطبيق التدريب المهنى وكذلك البحوث والتطوير وتنمية الكوادر؛ لافتا الى نجاح البرنامج فى تخريج ثمان دفعات حتى الان؛ حيث استطاع المتدربين تقديم نماذج للتطبيقات الذكاء الاصطناعى لخدمة مشروعات لمؤسسات حكومية وشركات عالمية وصغيرة ومتوسطة وناشئة؛ مشيرا الى أن مصر اول دولة تستفيد من هذا البرنامج.
يذكر أن مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة AISG  كان قد أطلقه الصندوق الوطنى للبحوث الاستراتيجية فى سنغافورة بهدف ترسيخ القدرات الوطنية العميقة فى مجال الذكاء الاصطناعى وبالتالى خلق تأثيرات اجتماعية واقتصادية وتنمية المواهب المحلية وبناء نظام بيئى للذكاء الاصطناعى فى سنغافورة. 
ويتخذ مركز الذكاء الاصطناعى سنغافورة من جامعة سنغافورة مقرا له؛ حيث يتم الاعتماد على الشراكات مع القطاع الخاص فى مجال الذكاء الاصطناعى  فى البحث والتطوير لمنتجات الذكاء الاصطناعى، وتطوير المهارات وخلق الاليات لدعم جهود سنغافورة فى مجال الذكاء الاصطناعي.

عدد 41.8 مليون مستخدم للانترنت عـن طريق الهاتف المحمول فى يونيو 2020

HOT Information

الانترنت والهاتف المحمول

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية لعام 2019/2020، والتي ضمت مجموعة من المؤشرات الهامة، والمتعلقة بخدمات الانترنت والهاتف المحمول، وفقا لما يلي:

 – بلغ عدد مشتركي الانترنت عن طريق  ،ADSL 8مليون مشترك في يونيو 2020 مقابل 6.9 مليون مشترك في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 16.1٪.

 – بلغ عدد مستخدمي الانترنت عـن طريق الهاتف المحمول 41,8 مليون مستخدم في يونيو 2020 مقابل 36,5 مليون مستخدم في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 14,5٪.

 – بلغ عـدد مستخدمي الانترنـت عن طريق USB Modem 2,2 مليون مستخدم في يونيو 2020، مقابل 2.9 مليون مستخدم في يونيو 2019 بنسبة انخفاض قدرها 22,5٪.

– بلغ عدد خطوط الهاتف المحمول 96.6 مليون خط في يونيو 2020 مقابل 94.0 مليون خط في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 2.8٪.

 – بلغ عدد السنترلات 1553 سنترال عام 2019/ 2020 مقابل 1550 سنترال عام 2018/2019 بنسبة زيادة قدرها 0.2٪.

 – بلغت حمولة السنترالات 22,8 مليون خط عام 2019/ 2020 مقابل 21,6 مليون خط عام 2018/ 2019 بنسبة زيادة قدرها 5,8٪.

 – بلغ عدد الخطوط الشغالة 11,0 مليون خط عام 2019/ 2020 مقابل 9,7 مليون خط عام 2018/ 2019 بنسبة زيادة قدرها 14,4٪.

عن اليوم السابع

الاتصالات توقع بروتوكول تعاون لإنشاء مركز إبداع رقمي بجامعة بورسعيد

HOT Information

جامعة بورسعيد

شهد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس الاثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة بورسعيد، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

ووفقا للبيان، يهدف بروتوكول التعاون إلى إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية داخل جامعة بورسعيد؛ لتنمية مهارات طلاب الجامعة وشباب محافظة بورسعيد، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل فى تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال، بما يسهم في إعداد كوادر رقمية قادرة على دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال وزير التعليم العالي إن إنشاء مراكز الإبداع الرقمي بالجامعات المصرية له أهمية كبرى حيث تساهم بشكل مباشر في نشر الوعي بأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات وتخصصاتها، والمهارات المطلوبة لها، بالإضافة إلى تأهيل الكوادر المتخصصة في مجال التحول الرقمي.

وشدد على ضرورة استمرار التعاون بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي للوصول لكافة المحافظات والجامعات المصرية؛ لإنشاء مراكز إبداع رقمي بها، بالإضافة إلى جني ثمار البرامج التي تم تفعيلها في المراكز التي تم إنشاؤها.

وقال وزير الاتصالات إن تضافر الجهود بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبحث العلمي في تنفيذ مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية أمر ضروري.

وذكر أنه يتم إنشاء هذه المراكز داخل الجامعات للتسهيل على الشباب في الوصول إليها، وللاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بما يثري العملية التدريبية ويصقل خبرات الشباب مع توفير الخبرات العملية لهم في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف وزير الاتصالات أن هذا البروتوكول يأتي استكمالا لسلسلة من التعاون مع الجامعات لإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات على النحو الذي يحقق الانتشار والتنوع بين محافظات القناة والوجه البحري والوجه القبلي.

وينص البروتوكول على أن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاء وإدارة مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة بورسعيد؛ بهدف تقديم الخدمات التدريبية، والبرامج الداعمة للإبداع وريادة الأعمال.

كما ستقوم الوزارة بتصميم وإتاحة البرامج التدريبية المختلفة، وتوفير المواد التدريبية، والبرمجيات الداعمة لها، ومنح المتدربين الشهادات المعتمدة، وإقامة وتنظيم المؤتمرات والمسابقات التخصصية، بالإضافة إلى دعم وتعزيز دور الجامعة في إيجاد حلول مبتكرة لخدمة المجتمع، وزيادة فرص العمل من خلال المشروعات والتطبيقات التي يتم تبنيها، وفقا للبيان.

يذكر أنه يتم تنفيذ خطة لإنشاء 15 مركزًا من مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات، وذلك على ثلاث مراحل: تضمنت المرحلة الأولى للمشروع التشغيل التجريبي لخمسة مراكز داخل جامعات المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وجنوب الوادي.

فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء مراكز في الإسماعيلية، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ويجري تخطيط المرحلة الثالثة من المشروع لإطلاق المراكز في محافظات إضافية، حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون مع جامعات بنها، والفيوم، والزقازيق لإنشاء مراكز إبداع رقمية بها، بحسب البيان.

عن مصراوي

توقيع عقد توفير تكنولوجيا رخص تصنيع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات

HOT Information

مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة، توقيع عقد الأعمال الهندسية لرخص تصنيع مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بين شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات وشركة أكسنس الفرنسية الرائدة في هذا المجال.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، وقع العقد المهندس محمد عبادي رئيس شركة البحر الأحمر، وجان سينتيناك رئيس شركة أكسنس الفرنسية، بحضور سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات إيكم، والمهندس محمد عبد العزيز وكيل الوزارة للمشروعات، والمهندس محمود ناجي معاون الوزير للنقل التوزيع، ووفد شركة أكسنس الفرنسية.

وبموجب التعاقد ستوفر شركة أكسنس التكنولوجيا الخاصة برخص تصنيع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت ومجمع إنتاج وفصل العطريات بإجمالي 7 رخص إنتاج تمثل حوالي 50% من إجمالي رخص المشروع.

ووفقا للبيان، ستمكن هذه الرخص المجمع من إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية ومنها البارازلين، والبنزول، ومنتج وقود السفن منخفض الكبريت طبقاً للمواصفات القياسية العالمية IMO 2020.

وعقب التوقيع، أكد الملا أن هذا المشروع الطموح سيضع مصر في مصاف الدول المنتجة لمنتجات البتروكيماويات عالية الجودة ويعد أحد أهم المشروعات التي يعمل قطاع البترول على تنفيذها حالياً.

وأشار إلى أن شركة أكسنس الفرنسية تتمتع بخبرات تكنولوجية رائدة وتتعاون مع قطاع البترول منذ سنوات في تنفيذ المشروعات الكبرى مثل مجمع أنوبك ومشروعات أخرى بأسيوط والسويس، كما أن لهم مساهمات فعالة في برامج تدريب الكوادر البشرية في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وقال الملا إن فرنسا شريك استراتيجي لمصر في العديد من المجالات وأن حرصها على الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط ودعمها لأنشطته منذ البداية يؤكد أنها دولة صديقة وداعمة لمصر وجهودها الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن قطاع البترول يحظى بالعديد من الشراكات الناجحة مع شركات البترول الفرنسية مثل توتال وإنجي وغيرها.

ومن جانبه أكد رئيس شركة أكسنس التزام الشركة بتوفير أحدث التكنولوجيات والتنفيذ في التوقيتات المحددة، والتعاون والتنسيق الكامل مع كافة الشركات العاملة في المشروع لسرعة الإنجاز بكفاءة .

وأشار إلى أن تواجد شركة أكسنس والشركات الفرنسية الأخرى يؤكد دعم فرنسا لمصر ومساندتها ايماناً منها بالدور الرائد والهام الذي تلعبه مصر في المنطقة والعالم.

وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى حوالي 7.5 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة لسد الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض بما يسهم في تحقيق دخل إضافي من العملة الصعبة ويسهم في تحسين الميزان التجاري للدولة، وفقا للبيان.

عن مصراوي

هيرميس تنجح في إتمام صفقة استحواذ راية على 85% من أسهم جولف سي اكس البحرينية

HOT Information

جولف سي اكس

المجموعة المالية هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة استحواذ «راية لخدمات مراكز الاتصالات» على 85% من أسهم «Gulf CX» البحرينية بقيمة 12.2 مليون دولار

هذه الصفقة تعد ثاني صفقات الدمج والاستحواذ الدولية للمجموعة المالية هيرميس خلال العام الحالي منفردًا، وهي جزء لا يتجزأ من استراتيجية المجموعة لتعزيز تواجدها في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودفع عجلة النمو في أنحاء المنطقة

الاتصالات: 97.5 من كل 100 مصري مشترك في خدمات المحمول

HOT Information

خدمات المحمول

ظهرت النشرة الربع سنوية لمؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي تصدرها وزارة الاتصالات، إن نسبة انتشار اشتراكات المحمول وصلت إلى 97.5 مشترك من كل 100 مواطن خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو قدره 3.9% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وبحسب نشرة وزارة الاتصالات ارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول خلال الأشهر الثلاثة من 2021، ليصل إلى 99.8 مليون مشترك مقابل 95.3 مليون مشترك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2020 بنمو قدره 4.68%.

وبحسب وزارة الاتصالات صعد عدد مشتركي الهاتف الثابت ليصل إلى 10 ملايين مشترك بنهاية مارس الماضي، مقابل 9.8 مليون مشترك في الربع الأخير من العام الماضي وذلك بمعدل نمو قدره 1.9%.

وبلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت 7.45 اشتراك لكل 100 مواطن.

وارتفعت معدلات استخدام الإنترنت عبر المحمول بنسبة 6.8% خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل الربع الأخير من العام الماضي، وبلغ عدد المشتركين نحو 55.9 مليون مشترك بنهاية مارس الماضي مقابل 52.4 مليون مشترك بنهاية الربع الأخير في 2020.

وتراجع عدد مشتركي الإنترنت عبر أجهزة USB Modem بشكل لافت بنسبة بلغت 18.3% ووصل إلى 3.3 مليون مشترك في مارس مقابل 4 ملايين مشترك بنهاية ديسمبر الماضي.

وزاد عدد مشتركي الإنترنت adsl بنسبة 5.1% خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل الربع الأخير من 2020، ليصل إلى 9.26 مليون مشترك بنهاية مارس مقابل 8.8 مليون مشترك في ديسمبر.

عن مصراوي

الثورة الصناعية والذكاء الاصطناعي أبرز موضوعات التحول الرقمي

HOT Information

التحول الرقمي

قال المهندس خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الرقمنه الحديثة تتضمن عددًا من الموضوعات أبرزها الثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعي، اتصالات الجيل الخامس، ثورة علوم البيانات، كما استعرض عددًا من الموضوعات المتعلقة بالرقمنة في خدمة الصحة.

كما تطرق النقاش إلى الأهداف الأممية ورؤية مصر 2030 من حيث مبدأ عدم ترك أحدًا خلف الركب، والصحة الجيدة والرفاه، وجودة الحياة بالارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته، والعدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة.

واستعرض مصطفي، عددًا من الخطوات الفعلية والمأمولة، مشيرا إلى إطلاق التأمين الصحي الشامل والذي يمثل مجال تطبيق عديد من التكنولوجيات الرقمية، ومنظومة المواليد والوفيات من خلال المتابعة اللحظية للمواليد والوفيات والتي من الممكن البناء عليها لمزيد من المتابعات الصحية، إلى جانب استراتيجية السكان وتطوير الخصائص الصحية، وتطبيقات المحمول للخدمات الصحية وربطها ببيانات المستفيدين.

جدير بالذكر أن الهدف من ندوة «رؤية لاستراتيجيات الصحة الرقمية حتى 2030 » يتمثل في التعريف بالمفاهيم الأساسية للصحة الرقمية وأهم مجالاتها وتقنياتها، وأهمية تطوير رؤية لاستراتيجيات الصحة الرقمية سواء على المستوى الوطني أو الدولي، خاصة في ظل ما يواجهه العالم من تحديات غير مسبوقة بسبب جائحة «كوفيد 19»، حيث أصبحت الصحة الرقمية عاملًا رئيسًا لدعم وتطوير العديد من خدمات الرعاية الصحية في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ البشرية، كما تتضمن أهداف الندوة استعراض لتوصيات وجهود المنظمات الدولية والاقليمية لمساعدة الدول على وضع استراتيجيتها الوطنية للصحة الرقمية وتكاملها مع أهداف الاستراتيجية العالمية بشأن الصحة الرقمية، فضلًا عن التعريف بمبادرات الوزارات المصرية المختصة لدعم استراتيجيات و تطبيقات الصحة الرقمية، الرؤية المصرية المستقبلية لدور الصحة الرقمية في تطوير الرعاية الصحية بمصر تکاملًا مع “إستراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

عن أخبار اليوم

وزارة التخطيط تشارك بندوة رؤية لاستراتيجيات الصحة الرقمية حتى 2030

HOT Information

الصحة الرقمية

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها م. خالد مصطفى الوكيل الدائم للوزارة بندوة “رؤية لاستراتيجيات الصحة الرقمية حتى 2030 ” افتراضيًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والتي نظمتها أكاديمية البحث العلمي.

محاور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي التي وضعتها وزارة الاتصالات

HOT Information

الذكاء الاصطناعي

وضعت وزارة الاتصالات الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، فضلا عن إطلاق منصة خاصة بالذكاء الاصطناعي منذ أيام قليلة.

ويستعرض مصراوي أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق تغيير جذري بالصناعة المصرية على كافة الأصعدة وكذلك تلعب دورًاا قويًا في تسهيل حياة المصريين.

وبحسب استراتيجية وزارة الاتصالات فإن الذكاء الاصطناعي وبخاصة الأساليب التي تعتمد على البيانات مثل التعلم الآلي، يُبشر بتغيير جذري في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.

ويساعد الذكاء الاصطناعي الإنسان على التنبؤ بالمستقبل واتخاذ القرارات بشكل أفضل، ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يضيف الذكاء الاصطناعي 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي.

ويُعد الذكاء الاصطناعي إحدى أهم الأولويات لجداول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي، وتركز مبادرات حكومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي.

ويحتل الذكاء الاصطناعي رأس أولويات جداول أعمال المنظمات الدولية والإقليمية، مثل مجموعة السبعة (G7) ومجموعة العشرين (G20) واليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، وغيرها.

وتمثل الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي أولوية رئيسية لمساعدة مصر على تحقيق أهدافها في مجال التنمية المستدامة.

وتبرز خطط الدولة من أجل تعزيز استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي لتحويل الاقتصاد ليتجاوز مجرد اعتماد التكنولوجيا وتبنيها إلى إعادة التفكير بصورة رئيسية في نماذج الأعمال وإحداث تغييرات عميقة لجني مكاسب الإنتاجية وخلق مجالات جديدة للنمو.

وتنفذ هذه الاستراتيجية خلال ثلاثة إلى خمسة أعوام.

وبحسب استراتيجية وزارة الاتصالات فإنه من المستهدف استغلال تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي للإسهام في تحقيق أهداف مصر الإنمائية لصالح المصريين كافة وتعزيز دور مصر الريادي على المستوى الإقليمي لتكون طرفًا عالميًا فاعلًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

ووضعت وزارة الاتصالات من خلال الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي عدة محاور رئيسية وهي:

الذكاء الاصطناعي من أجل الحكومة:

وتتلخص في دمج تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في العمليات الحكومية لرفع الكفاءة وتعزيز الشفافية.

الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية:

من خلال تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات التنموية الحيوية من خلال استثمار الشراكات مع مستفيدين محليين وشركاء محليين أو أجانب في مجال التكنولوجيا لضمان نقل المعرفة مع تلبية احتياجات مصر التنموية.

بناء القدرات ضمن الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي:

وذلك عن طريق تهيئة المصريين لعصر الذكاء الاصطناعي على جميع المستويات، بدءًا من نشر الوعي العام وحتى توجيه التعليم الرسمي وتقديم برامج تدريب على المستويين الفني والمهني.

العلاقات الدولية:

تعزيز مكانة مصر القيادية على المستويين الإقليمي والدولي من خلال دعم المبادرات ذات الصلة وتمثيل الموقفين الأفريقي والعربي والمشاركة بفاعلية في المناقشات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي في المنظمات الدولية المختلفة مثل اليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة الدولية للفرانكفونية والاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وغيرها.

القطاعات ذات الأولوية في مصر:

الزراعة/البيئة وإدارة المياه.

الرعاية الصحية.

معالجة اللغة الطبيعية العربية.

التخطيط الاقتصادي.

التصنيع وإدارة البنية التحتية.

عن مصراوي

الاتصالات تتعاون مع مايكروسوفت لتطوير المهارات الرقمية لأكثر من 220 آلف شاب

HOT Information

مايكروسوفت

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرتين تفاهم بشأن التعاون مع شركة مايكروسوفت مصر فى إطلاق وتنفيذ عدد من المبادرات فى مجالات بناء قدرات الشباب وتحفيز الابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال واحتضان الشركات الناشئة العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات؛ وذلك فى إطار سعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعداد الكفاءات الوطنية فى مختلف مجالات التكنولوجيا وتهيئة البيئة الداعمة للابتكار التكنولوجى.
هذا وتهدف مذكرة التفاهم الأولى التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت مصر فى إطلاق برنامج بناء القدرات الوطنية “تميز” من أجل إعداد كوادر شابة فى مجالات التكنولوجيا المطلوبة لتنفيذ مشروعات مصر الرقمية.
وتبلغ مدة العمل بمذكرة التفاهم ثلاث سنوات؛ ويشمل نطاق أعمالها التعاون فى تنفيذ مبادرة “احترف اون لاين” لإتاحة تدريب ذاتى مهنى متعدد المستويات لنحو 10 آلاف متخصص فى تكنولوجيا المعلومات فى مصر سنويا، وكذلك التعاون فى تنفيذ مبادرة “طور وغير” لتشمل المهارات الرقمية ومهارات التوظيف ومهارات البرمجة وذلك بمستهدف تطوير مهارات 200 الف شاب سنويا، فضلا عن اطلاق مبادرة “المهارات العالمية” لتطوير مهارات الشباب فى أكثر عشرة وظائف مطلوبة فى جميع أنحاء العالم بمستهدف 10 الاف متدرب فى 2021.
كما تتضمن مذكرة التفاهم التعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ مبادرة “انطلق” التى تستهدف اصحاب العمل الحر فى مصر بدءا بمسار مطورى البرمجيات وذلك بمستهدف نحو 1200 متدرب سنويا، وفى اطار مبادرة “احترف اون لاين لتدريب المدربين” سيتم التعاون فى بناء قدرات 3000 متدرب كل 3 أشهر من المتخصصين فى تكنولوجيا المعلومات فى مختلف المحافظات، فضلا عن التعاون فى تنفيذ مبادرة “تطوير المهارات” من خلال مسارات تدريب لعدد 500 من العاملين فى مجالات تكنولوجيا المعلومات بالجهات الحكومية على التقنيات المتقدمة ، كما سيتم تنفيذ ورش عمل لعدد 100 من القادة الحكوميين من خلال كلية أعمال مايكروسوفت للذكاء الاصطناعى.
ووقع مذكرة التفاهم؛ المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، والمهندسة ميرنا عارف مدير عام شركة مايكروسوفت مصر.
فيما تهدف المذكرة الثانية الموقعة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” مع شركة مايكروسوفت مصر إلى تعزيز التعاون فى مجالات احتضان الشركات الناشئة وتحفيز الابداع التكنولوجى ودعم وتدريب رواد الأعمال، وذلك من خلال برنامج الشركة والذى تنفذه على مستوى العالم والمعروف باسم “مايكروسوفت للشركات الناشئة”.
وتشتمل مذكرة التفاهم على أربعة مسارات للتعاون بين شركة مايكروسوفت مصر ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من بينها دعم 100 شركة ناشئة وتعزيز فرص نموها بشكل مستدام من خلال إتاحة خدمات سحابة “مايكروسوفت أزور” للشركات الناشئة بقيمة تقدر بـ 3 مليون دولار، بالإضافة إلى الدعم والتمكين التقني، والاستشارات الفنية، والتواصل مع خبراء الشركة، والمساعدة فى الوصول إلى العملاء، والتدريب على استراتيجيات اختراق السوق، وتقديم المساعدة فى الوصول إلى المستثمرين.
كما تتضمن مسارات التعاون بين الجانبين تدريب 500 من رواد الأعمال من مختلف المحافظات في التخصصات التكنولوجية وتزويدهم بالمعرفة حول أفضل الممارسات المتعلقة بنمو الشركات الناشئة واستراتيجيات الدخول إلى السوق.
وفى نفس السياق، ستعمل شركة مايكروسوفت بالتعاون مع الهيئة على إثراء محتوى منصة “إبداع مصر” والمعروفة باسم EgyptInnovate ، وكذلك التعاون فى إنشاء مساحة مخصصة للشركات الناشئة والتدريب تحت اسم Microsoft Space  بمركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل حيث سيتم بهذه المساحة تنفيذ برنامج SkillsLab لاتاحة تدريب عملى فى المهارات الرقمية ذات الصلة بالسوق وبشهادات معتمدة عالميا.
وقع مذكرة التفاهم الدكتور حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” ورئيس مركز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال، والمهندسة ميرنا عارف مدير عام شركة مايكروسوفت مصر.
وتعقيبا على التوقيع؛ أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن هذا التوقيع يفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع شركة مايكروسوفت مصر فى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على اقامة شراكات مع الشركات العالمية المتخصصة من أجل تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات فى مصر، وتعزيز جهود الوزارة فى خلق قاعدة من الكوادر الرقمية وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية العالمية وتمكينهم من المساهمة فى تطوير قطاعات الدولة المختلفة باستخدام التكنولوجيا لتسريع عمليات التحول الرقمى والوصول إلى مصر الرقمية.
وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن أوجه التعاون تشمل الشراكة فى تنفيذ مبادرات لتحفيز العمل الريادى لدى الشباب فى كافة أنحاء الجمهورية على النحو الذى يتيح لهم الحصول على فرص عمل غير تقليدية  فى سوق العمل المحلى والعالمى فى مجالات تكنولوجيا المعلومات المتطورة، فضلا عن دعم الفكر الابداعى لدى الشباب لتطوير حلول تكنولوجية مبتكرة للتحديات التى تواجه المجتمع المصرى، كما يشمل التعاون تنفيذ مبادرة لاحتضان الشركات الناشئة العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وهو الأمر الذى يحظى على اهتمام كبير لدى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتبارها أحد الدعائم لتنمية الاقتصاد الوطنى.
وصرحت المهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت مصر ” أننا نفخر بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونسعى دائما إلى تحسين مهارات الشباب، وإعداد كوادر لبناء مصر الرقمية بما يسهم فى جعل مصر مركزًا إقليميًا فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. فقد أثبتت الفترة الأخيرة أن التحوّل الرقمى لم يعد فقط ميزة لتعزيز التنافسية بل أصبح عاملاً أساسياً فى الاستمرارية والمرونة التشغيلية للأعمال. ولذلك تساهم مايكروسوفت ببناء القدرات الرقمية وتعزيز قابلية التوظيف لتمكين الشعب المصرى من تسخير قوة التكنولوجيا بطرق جديدة تمامًا وتحويل البلاد إلى مجتمع رقمى حقيقى وشامل”؛ موضحة أن مايكروسوفت تتعاون بشكل وثيق مع الحكومة وقادة الصناعة لتعزيز الابتكار التكنولوجى والمساهمة بشكل كبير فى التقدم عبر البنية التحتية وخلق فرص العمل والتعليم والمهارات وتمكين الشباب، وبناء القدرات وخلق المزيد من فرص العمل بالإضافة إلى مبادراتنا الخيرية لإحداث فرق فى المجتمع.
وأضافت ” إن شراكتنا مع الحكومة المصرية فى إطار برنامج “تميز” تأتى ضمن التزامنا بتشجيع ثقافة استخدام التكنولوجيا بكثافة بين المؤسسات فى مصر، والتزامنا بتوفير الأمل والفرصة لكل مصرى من خلال الابتكار التكنولوجي. فمهمتنا تتمثل فى تمكين كل مؤسسة وكل فرد من تحقيق المزيد – ونحن متحمسون بشدة لجلب قوة التكنولوجيا والحلول المتنوعة لدينا لإعادة تصور مستقبل أقوى لمصر.

هولي ديسك لحلول التكنولوجيا المالية تحصل على تمويل مكون من 6 أرقام نهاية الشهر

HOT Information

هولي ديسك

قال محمود موسى، المدير التنفيذي لشركة “هولي ديسك” المصرية الناشئة للتكنولوجيا المالية، إن شركته ستحصل بنهاية الشهر الجاري على تمويل مكون من 6 أرقام.

وكانت الشركة حصلت على تمويل أولي بقيمة 55 ألف دولار خلال العام الماضي.

وقال إن الشركة تستهدف نشر خدماتها بالشركات المتوسطة والصغيرة والتي يقل عدد موظفيها عن 1000 موظف، وحتى الآن تقدم الشركة خدماتها لعدد من الشركات.

وأوضح لمصراوي أن جائحة كورونا ساهمت بشكل كبير في دعم أعمال الشركة، وجرى تأسيس الشركة في بداية الجائحة وتسببت الإجراءات الاحترازية في دفع أعمال الشركة للنمو بشكل كبير.

وأضاف موسى أن الخدمات التي تقدمها الشركة تتلخص في إتاحة نظام تكنولوجي يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في إدارة ومتابعة الموارد المالية لشركاتهم، وهو ما يقدم حلًا خصيصا للمصروفات النثرية والعهدة المالية.

ويتيح نظام “هولي ديسك” للمسئولين بالشركات متابعة المصروفات بشكل لحظي وتسليم وتسلم ومتابعة فواتير المصروفات النثرية من الموظفين وارسال واستلام القيمة المالية للبدلات “فلوس العهدة”.

وقال موسى إن جائحة كورونا صعبت من إمكانية عمل الموظفين تسوية العهدة أو للمصروفات النثرية وكذلك البدلات بشكل يومي، الأمر الذي سهل فرص انتشار خدمات “هولي ديسك” والتي تنفذه هذه العمليات بدلًا من الموظف خلال لحظات ليحصل الموظف على قيمة البدلات أو غيرها من المعاملات المالية خلال ربع ساعة فقط من اعتماده من مديره.

وبعد تسوية هذه المعاملات تودع الأموال في محفظة الموظف عبر الهاتف المحمول أو في محفظته الإلكترونية على “هولي ديسك” ويحق له صرف القيمة المالية خلال 12 ساعة فقط، الأمر الذي كان يحتاج لعدة أيام بالإجراءات التقليدية.

واكتشف موسى هذا التحدي أثناء عمله بواحدة من الشركات الناشئة بمجال التوصيل، حيث كانت تضطر الشركة لإجراء عمليات تسوية مالية بملايين الجنيهات بشكل يومي لأكثر من 70 موظفًا، الأمر الذي كان يستغرق الكثير من الوقت والجهد لتسوية هذه الأمور المالية.

وتابع أن تأخير حصول الموظف على البدلات المالية التي ينفقها تتسبب في انخفاض معدلات ولاء الموظف لشركته، كمان أنها تقلل من فرص الاختلاسات المالية لأنها تسوي المعاملات لحظيًا.

واستدل على ذلك بأنه على سبيل المثال، إحدى الشركات تسوي معاملاتها بالشكل التقليدي اكتشفت اختلاسات بقيمة تتجاوز 70 ألف جنيه لواحد من الموظفين تحت بند رسوم انتقال، واكتشف الأمر بعد عدة أشهر من ترك الموظف للشركة، وهو الأمر الذي يمنعه الحل التكنولوجي لشركة “هولي ديسك” بسبب إجراء عمليات التسوية والمقاصة لحظيا من المحفظة الإلكترونية للشركة على “هولي ديسك” وإرسالها إلى محفظة إلكترونية سواء بنكية أو للهاتف المحمول للمستحق.

وكشف موسى عن تعاون الشركة مع البنك التجاري الدولي لتقليل الوقت المستغرق لتحصيل الأموال عبر المحافظ الإلكترونية للمستحقين ليحق لهم سحب الأموال كاش بعد 15 دقيقة من إتمام عملية التسوية.

وبحسب موسى تعمل الشركة حاليا على تطوير خدماتها بحيث يتم تذكير الموظف بمعاد التسوية المالية، وكذلك استخدام رصيده في المحفظة الإلكترونية على “هولي ديسك” في خدمات الدفع المختلفة، وكذلك جاري التفاوض مع شركة فوري لصرف قيمة الرصيد المالي للموظف من ماكينات فوري.

وتخطط “هولي ديسك” بحسب موسى التوسع في السوق السعودي بنهاية العام الجاري ثم أسواق شمال أفريقيا.

وعن آلية تحقيق الشركة لأرباح، قال إنه شركته تحصل 10 جنيهات شهريا على كل مشترك بالنظام بكل شركة، وأوضح أن الشركات ليست بحاجة إلى إدراج جميع موظفيها داخل النظام، ولكن يمكن إدراج من ينفذ التسويات المالية يوميًا.

عن مصراوي

تفعيل برامج التحول الرقمى بـ63 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام الجارى

HOT Information

التحول الرقمى

تواصل وزارة  قطاع الأعمال العام تدشين مشروع التحول الرقمى فى نحو 63 شركة تابعة وفق مراحله المحددة، بحيث يتم تفعيله خلال العام المالى الجارى بحسب مصادر بشركات القطاع .
وتستهدف الوزارة تفعيل ذلك فى إطار خطة التحول الرقمي للدولة المصرية، وخطة وزارة قطاع الأعمال العام للتحول الرقمي وميكنة نظم العمل بالشركات التابعة باستخدام أحدث التقنيات المعلوماتية والمعايير الرقمية العالمية، تم الانتهاء من تجهيز نموذج التطبيق لنظام تخطيط وإدارة موارد المؤسسات Enterprise Resource Planning  (ERP)
وبحسب بيانات الوزارة فإن مشروع التحول الرقمي يشمل 63 ما بين قابضة وتابعة في 13 قطاعا مختلفا، ما يجعله يعد أضخم مشروع في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر والشرق الأوسط.
كما يتضمن المشروع 6 عناصر رئيسية هى الإنتاج، المبيعات، المشتريات، الموارد البشرية، المخازن، المالية.
وبحسب المعلومات فإنه  بدأت  الوزارة مطلع عام 2020 في تطبيق مشروع التحول الرقمي لشركاتها باستثمارات 50 مليون دولار.
ويمثل النموذج 75% من المقرر تطبيقه في الشركات التابعة، حيث تم الانتهاء من التطبيق الكامل لنحو 15 شركة تابعة في الربع الأول من عام 2021، والتي تمثل المرحلة الأولى في مشروع التحول الرقمي.
 كما يجري حاليًا الانتهاء من تجهيز مركز بيانات لشركات قطاع الأعمال على شبكة حوسبة سحابية خاصة مؤمنة لاستضافة التطبيقات التكنولوجية للشركات لخدمة 2500 مستخدم .
علاوة على إنه  تم تجهيز وتطوير البنية التحتية للشركات لاستخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات متزامنا مع تطبيق النظام في الشركات، وكذلك تزويد المستخدمين بأجهزة حاسب آلي جديدة ومؤمنة. 
وأشارت الوزارة  انه تم تدريب الكوادر الرئيسية بالشركات التابعة على تطبيقات نظام تخطيط موارد المؤسسات، وكانت البداية في شركات القابضة للصناعات الكيماوية.

أتوس الفرنسية توسع عمليات التعهيد بمصر وتعلن تعيينات جديدة

HOT Information

أتوس الفرنسية

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) مذكرة تفاهم مع شركة “أتوس Atos” الفرنسية العالمية على هامش مشاركة الهيئة الأسبوع الماضي في مؤتمر (4 أعوام من الأن 4YFN) ضمن فاعليات المؤتمر العالمي للهاتف المحمول GSMA Mobile World Congress بمدينة برشلونة الإسبانية. 
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات تسريع عمليات التحول الرقمي وتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات لعملاء الشركة انطلاقًا من مصر وخلق فرص عمل جديدة للشباب المصري.  
وتسعى شركة أتوس العالمية من خلال التعاون مع الهيئة إلى توسيع عملياتها في مصر لتقديم خدماتها إلى الأسواق العالمية، وذلك من خلال تقديم خدمات تطوير البرمجيات وخدمات الدعم الفني وخدمات إدارة قواعد بيانات البنية التحتية وخدمات البيانات الضخمة وخدمات الأمن السيبرانى. 
وتبلغ مدة العمل بمذكرة التفاهم ثلاث سنوات، تستهدف خلالها الشركة العالمية مضاعفة عدد العاملين بمركزها في مصر من خلال تعيين وتدريب مجموعة من المهندسين والمتخصصين في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود لخدمة عملاء الشركة في مختلف الأسواق العالمية. 
وأكد المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، على حرص الهيئة لتقديم الدعم اللازم لشركة “أتوس” العالمية لتيسير خطط أعمالها التوسعية في مصر، وذلك في إطار الدور المنوط بالهيئة لدعم المستثمرين الأجانب والمؤسسات والشركات العالمية من أجل تقديم خدمات التعهيد من مصر، ومساعدتهم على خدمة عملائهم بشكل أفضل في جميع أنحاء العالم.
وأعرب نورالدين بيهمان، الرئيس التنفيذي لمنطقة الأسواق النامية بشركة “أتوس”، عن سعادته بانطلاق هذه الشراكة الواعدة مع مصر حيث تعتزم الشركة مضاعفة استثماراتها وتواجدها في مصر خلال الفترة المقبلة وذلك لما تتمتع به مصر من مزايا تنافسية ووفرة في المهارات المتخصصة والتطور الذي تشهده مصر في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية. 
ومن جانبه، قال المهندس أحمد الحراني، مدير عام الشركة في مصر، أن شركة “أتوس” العالمية تستهدف جعل مصر حجر الزاوية في استراتيجيتها بمنطقة الشرق الأوسط. 
وتحتضن مصر قائمة طويلة من شركات التكنولوجيا العالمية التي تتخذ من مصر مركزًا للتوسع في عملياتها التشغيلية وخدمة عملاءها انطلاقا من فروعها في مصر وذلك بأكثر من 20 لغة مختلفة ولأكثر من 100 دولة حول العالم. هذا، وتبلغ حصة مصر السوقية في قطاع تعهيد خدمات الأعمال العالمي حوالي 17⸓، بينما شهدت مصر ارتفاعًا في إيرادات الصادرات التكنولوجية لقيمة تتجاوز 4.1 مليار دولار خلال العام المنصرم، وذلك وفقًا لمؤسسة “IDC” الاستشارية العالمية. 
وتعد شركة “أتوس” الفرنسية واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجالات التحول الرقمي والأمن السيبرانى والحوسبة السحابية والحوسبة عالية الأداء حيث يعمل بها أكثر من 105 ألف موظف في 71 دولة حول العالم وتحقق إيرادات سنوية تزيد عن 11 مليار يورو. 
وتتمتع الشركة بخبرات فنية في مجال خدمات دعم الأعمال والدعم الفني لعملائها خلال رحلتهم للتحول الرقمي بمنطقة الشرق الأوسط. ولدى الشركة سابقة أعمال وخبرات واسعة في العديد من القطاعات منها الاتصالات والإعلام، والخدمات المالية والتأمين، والقطاع العام والدفاع.
ويقدم مركز شركة “أتوس” في مصر خدماته للسوق المحلي إلى جانب عدد من الدول الأخرى مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا ودول منطقة البحر المتوسط.

وزير الاتصالات يفتتح مركز التدريب المصري الإفريقي

HOT Information

مركز التدريب المصري الإفريقي

افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالقرية الذكية.

ووفقا لبيان من الوزارة، يهدف المركز إلى تنمية قدرات منظمي الاتصالات والهيئات ذات الصلة بأفريقيا من خلال منظومة تدريبية فريدة تضم الخبرات المصرية الأكاديمية والمهنية لصقلهم بالخبرات اللازمة لتمكينهم من المساهمة في بناء اقتصاد إفريقي رقمى واعد.

وأعلن اليوم، إطلاق البرنامج التدريبي الأول الذى يقدمه المركز المصرى الإفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات بمشاركة متدربين من ١١ دولة أفريقية؛ وذلك بحضور السفير شريف مختار نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون افريقيا، وسفراء وممثلين دبلوماسيين لسفارات دول السودان والكاميرون والسنغال وموريتانيا.

واكد الوزير، أن إنشاء مركز التدريب المصرى الإفريقى فى مجال تنظيم الاتصالات يأتي ترسيخا لسياسة مصر فى التعاون مع أشقائها الأفارقة من خلال مشروعات جادة تحقق الاستفادة لأبناء القارة.

وأوضح أن المركز يعد هو الأول من نوعه في أفريقيا للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات حيث يتيح فرصا واسعة لتبادل الخبرات بين دول القارة فى مجالات مهمة مثل الأمن السيبراني والنظم الذكية.

وأضاف طلعت، أن مصر قد خطت خلال الأعوام الماضية خطوات واسعة فى مجال حوكمة قطاع الاتصالات مما ساهم في تقدم ترتيب مصر 54 مركزا بمؤشر أداء منظمي الاتصالات حول العالم لعام 2020 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات؛ لتحتل المركز 41 بين 193 دولة بالمقارنة بالمركز 95 في التصنيف السابق.

وقال إن ذلك يمثل حافزا لإنشاء هذا المركز لتبادل الخبرات فى هذا المجال مع الأشقاء الأفارقة؛ حيث سيتم من خلاله استعراض التجربة المصرية فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاسيما المتعلقة بإقامة المدن الذكية والعاصمة الإدارية الجديدة والمشروعات التكنولوجية فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة على النحو الذي يتيح محاكاة هذه المشروعات في دول القارة.

وتشمل مجالات التدريب التي يقدمها المركز لبناء قدرات الشباب الافريقى؛ برنامج في الأمن السيبراني بهدف رفع الكفاءات في مجال تأمين المعلومات والشبكات، كما يتيح البرنامج تنظيم وترتيب عملية تقديم الدعم الفني وبناء القدرات بشكل منهجي في هذا المجال، بالإضافة إلى برنامج تدريبي في إدارة الموارد النادرة مثل الترددات / الترقيم وغيرها.

ويمثل الطيف الترددي أحد القضايا الحيوية بقارة إفريقيا والذى يتطلب كفاءات متميزة قادرة على إدارته على النحو الأمثل والاستفادة منه بصورة تنعكس إيجابيًا على خدمات الاتصالات والإنترنت، حيث يوفر البرنامج فرص التواصل المستمر بين الخبراء لتقديم المساعدات الفنية اللازمة فى هذا الأمر، وفقا للوزير.

كما تتضمن برامج التدريب موضوعات المدن الذكية والبنية التحتية في ظل التزايد في عدد الدول الراغبة في تأسيس مدن ذكية، حيث تتيح التجربة المصرية فى هذا المجال عددًا من النماذج الأكثر قربًا للقارة الإفريقية وعلى رأسها: العاصمة الإدارية الجديدة كأحد النماذج المصرية التى يمكن نقلها للأشقاء الأفارقة خاصة وأن بعض جوانبها لا تزال فى طور الإنشاء بما يمثل تجربة حية للخبراء؛ فضلا عن مجال الشمول المالى الرقمى والذي برزت أهميته مع انتشار الجائحة مع تزايد الاعتماد على أساليب الدفع الإلكتروني.

وأوضح المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن إنشاء مركز التدريب المصرى الإفريقي فى مجال تنظيم الاتصالات يهدف إلى تطوير الكفاءات البشرية العاملةِ بقطاع الاتصالات لتمكين أبناء القارة الإفريقية من التعامل مع القضايا التنظيمية والتقنية الناشئة بشكلٍ يجعل من خريجى المركز إضافات حقيقية وفاعلة لقطاع الاتصالات بمفهومه الإقليمي الواسع.

وأشار إلى أن المركز يستهدف تدريب 150 متخصص سنوياً من خلال دورات تدريبية متخصصة يعكف على تصميمها وتدريسها نخبة من الخبراء الدوليين.

ويقدم مركز التدريب المصرى الإفريقى فى مجال تنظيم الاتصالات برامجه التدريبية باللغة الإنجليزية من خلال أسلوب التدريب المباشر بأحد مقرات الجهاز المناسبة، بالإضافة إلى إتاحة برامج تدريبية عبر الإنترنت بنظام الدورات المفتوحة، وذلك على غرار أكاديمية الاتحاد الدولي للاتصالات وتتاح هذه الدورات بشكل مجانى؛ حيث يتيح هذا المسار استمرار عمل المركز في حالات الطوارئ كالجائحة.

عن مصراوي

وزير الاتصالات يناقش استراتيجية التحول الرقمى بأفريقيا بقطاعات الصحة والزراعة والتعليم

HOT Information

التحول الرقمى

ترأس الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماع المكتب التنفيذى للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام بالاتحاد الأفريقى، الذى عقد عبر الفيديوكونفرنس، لمناقشة ومراجعة الموقف التنفيذى للقرارات والتوصيات التى صدرت خلال الجلسة الوزارية للدورة العادية الثالثة للجنة، ومتابعة تنفيذ ما تم مناقشته من مبادرات ومشروعات ذات صلة؛ وذلك بحضور ممثلى الدول الأعضاء فى المكتب التنفيذى الذى يضم خلال الدورة الحالية كلا من بوروندي، ومالاوي، وسيراليون، وجيبوتى.

وفى كلمته؛ أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الاجتماع يأتى فى ضوء أهمية العمل الجماعى الأفريقى الذى بدأ خلال اجتماعات اللجنة الفنية المتخصصة بشرم الشيخ فى أكتوبر 2019، وأثناء الدورة الاستثنائية للمكتب فى مايو 2020؛ موضحًا أنه من خلال التعاون الوثيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقى تم تحديد المجالات الرئيسية لتسريع التحول الرقمى فى أفريقيا؛ مشددا على أهمية العمل المشترك بما يتماشى مع أهداف القارة الأفريقية لعام 2063 وتوسيع وتنويع الموارد الأفريقية ارتكازا على شبكة التعاون الدولى من خلال شركاء التنمية.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن استراتيجية التحول الرقمى الأفريقى التى تم تبنيها خلال اجتماع اللجنة الفنية المتخصصة فى أكتوبر 2019 تتوافق مع خارطة الطريق التى أعلنها الأمين العام للأمم المتحدة للتعاون الرقمى، والتى تؤكد على الشمول الرقمى والاتصال العالمى وبناء القدرات والتعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى، فضلا عن تعزيز الثقة والأمن فى البيئة الرقمية؛ منوها الى توافر قصص نجاح حققتها بلدان إفريقية فى هذا المجال؛ ومنها  انشاء مصر لمنصة رقمية لأفريقيا فى إطار برنامج الأغذية العالمى تنفيذا لهدف القضاء على الجوع.

وأضاف، أنه يمكن تطوير حلول ترتكز على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى قطاعات الصحة والتعليم والزراعة من خلال مجموعة عمل الذكاء الاصطناعي؛ داعيا الى الاستفادة من الحلول التكنولوجية التى صممتها مصر من خلال مركز التميز؛ مؤكدا على ضرورة أن تعمل الدول الأفريقية فى المحافل الدولية كجسر لتقريب المواقف الأفريقية وتوطين الخبرات الدولية لخدمة احتياجات القارة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على أن مصر تؤمن بإمكانيات الكفاءات البشرية الأفريقية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ ولهذا تعمل على تنمية هذه الكفاءات وصقل مهاراتها من خلال تنفيذ برامج لبناء القدرات فى مركز التدريب المصرى الأفريقى فى مجال تنظيم الاتصالات ومركز التدريب التابع للبريد المصرى؛ موضحا أنه على صعيد رعاية الابتكار فقد  استفاد 7000 متدرب و 78 شركة صغيرة من المبادرة الرئاسية أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”؛ مشددا على أهمية أن ترتكز الخطط الرامية للوصول الى أفريقيا الرقمية إلى خطة واضحة للسياسات الرقمية مع  ايلاء أهمية لتعزيز استخدام البيانات بطرق مبتكرة، وحماية البيانات الحرجة وتعزيز السياسات الرقمية المناسبة فى قطاعات الاقتصاد التى أصبحت الآن عنصرا أساسيا لنجاح عمليات التحول الرقمي.

وأوضحت الدكتورة أمانى أبو زيد مفوض الاتحاد الأفريقى للبنية التحتية والطاقة أهمية استثمار الظروف التى خلقتها الجائحة لدفع جهود الرقمنة فى القارة وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمى الافريقية التى تم الاتفاق عليها؛ مشددة على أهمية سد الفجوة الرقمية وتوفير خدمات رقمية فى مختلف المجالات مثل الصحة والتعليم للمواطنين داخل القارة  من أجل ضمان استمرارية الأعمال؛ مشيرة الى المبادرات التى اطلقتها  مفوضية الاتحاد الأفريقي لتسريع التحول الرقمي في القطاعات الحيوية ووضع سياسات لتهيئة البيئة المناسبة لإنشاء سوق رقمى موحد لأفريقيا بما يتواكب مع استراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

هذا وقد ناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المتعلقة باستراتيجية التحول الرقمى لإفريقيا فى عدد من القطاعات وهى الصحة، والزراعة، والتعليم، والهوية الرقمية، والبريد، وانشاء آلية للمراقبة وتقييم مدى النجاح فى تنفيذ الاستراتيجية، بالاضافة الى مناقشة سبل توفير بيئة مواءمة لتيسير انشاء سوق رقمية افريقية موحدة، وتيسير تطوير اقتصاد البيانات فى افريقيا، وتعزيز المشاركة والمساهمة الافريقية فى حوكمة الانترنت، وتنفيذ المشروعات المتعلقة ببرنامج تطوير البنية التحتية فى افريقيا PIDA، فضلا عن تنفيذ المشروعات الرئيسية التى تبنتها مفوضية الاتحاد الأفريقى والتى تتلخص فى الأمن السيبرانى والشبكة الالكترونية من أجل التعليم والصحة الالكترونية.

كما تناول الاجتماع الخطط والجهود التى قامت بها مفوضية الاتحاد الأفريقى من أجل مساعدة الدول الأعضاء فى مكافحة انتشار وباء الكورونا فى بلدانهم.

جدير بالذكر أنه قد تم انتخاب مصر لرئاسة المكتب التنفيذى للجنة الفنية المتخصصة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام لمدة عامين وذلك خلال فعاليات الدورة العادية الثالثة للجنة التى انعقدت فى شرم الشيخ فى أكتوبر 2019.

عن اليوم السابع

زيادة عدد مشتركي الإنترنت عن طريق ADSL بنسبة 16,1 % في يونيو 2020

HOT Information

الإنترنت

أصـدر الجهــاز المركزي للتعبئــــة العــامــة والإحصاء اليـــوم، النشرة السنوية لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية عـام 2019 / 2020 وكان من أهـم مؤشراتهـا أنه بلـغ عــدد مشتركـي الانترنت عـــن طــريق ADSL، نحو 8 ملايين مشترك فـي يونيو 2020 مقــابــل 6,9 مليــون مشترك في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 16,1%.                  

وزير الزراعة يتابع ملف التحول الرقمي وإطلاق الخدمات الزراعية إلكترونيا

HOT Information

التحول الرقمي

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع بعض قيادات الوزارة وبحث معهم آخر تطورات ومستجدات التحول الرقمي وتقديم الخدمات الزراعية من خلال شبكة الإنترنت.

مصر الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى تسريع التحول الرقمى ودعم رائدات الأعمال

HOT Information

التحول الرقمى

قالت الخبيرة العالمية فى الشؤون الاجتماعية و المدنية بالاتحاد من أجل المتوسط “آنا دورانجريتشا”، إن مصر تعد الأولى بمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا فى تسريع التحول الرقمى وتقديم نموذج للشراكة بين القطاعين العام و الخاص للانتقال نحو الرقمنة لاسيما فيما يتعلق بنشاط النساء “رائدات الأعمال”.

وأكدت الخبيرة المعنية بملف المساواة بين الجنسين -فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، بمناسبة انعقاد منتدى سيدات الأعمال الذى ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط وبمشاركة مصر – أن الدولة المصرية بذلت جهودًا كبيرة و اتخذت العديد من المبادرات حتى أصبحت من بين الدول الأسرع نموًا فى الشمول الرقمى و فى دعم المشروعات التي تقودها المرأة.

وذكرت “آنا دورانجريتشيا ” بأن مصر كانت أول دولة افريقية توقع اتفاقات فى هذا الشأن خلال المنتدى الاقتصادي العالمي و كذلك مع البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأشادت بالبرامج التى اعتمدها الاتحاد المصرى للصناعات لمساعدة سيدات الأعمال على اكتساب المهارات الرقمية الضرورية، لافتة كذلك إلى المشروعات الجارية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ( وهى منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة) في المناطق الريفية .

ولفتت الخبيرة الدولية إلى أن مصر تحرز تقدمًا ملموسًا وواضحًا و تخطو إلى الأمام لتحقيق أهدافها التي تشمل دعم التمكين الاقتصادي للمرأة.

يشار إلى أن منتدى سيدات الأعمال التابع للاتحاد من أجل المتوسط لعام 2021، والذي يعقد يومي 6 و 7 يوليو الجاري، يركز على أسباب الفجوة الرقمية بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثيرها على رائدات الأعمال اللواتي لايتوفر لديهن إمكانية الوصول للتكنولوجيا الكافية، كما سيتناول المنتدى مبادرات التعليم والتدريب الرامية إلى تعزيز محو الأمية الرقمية ومشاركة المرأة في البيئات الرقمية، فضلا عن الفرص التي يتيحها التحول الرقمي والتكنولوجيات الرقمية ، وتأثيرها على سلاسل القيمة ، وكيف يمكن استخدامها لتعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تملكها سيدات أعمال ، وتمكين المرأة على التفاوض.

كما يسلط منتدى سيدات الأعمال الضوء على برنامج الدورات التدريبية من أجل التحول الرقمي لـ 100 شركة صغيرة ومتوسطة تقودها نساء.

عن اليوم السابع

مذكرة عاجلة من التجار لتأجيل قرار عرض السماعات البلوتوث على تنظيم الاتصالات

HOT Information

السماعات البلوتوث

قررت شعبة الاقتصاد الرقمي بغرفة القاهرة التجارية رفع مذكرة بتوصية مهمة خلال ساعات إلى المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تتضمن مقترحا بمنح المستوردين في القطاعات التي تمثلها الشعبة مهلة قبل تطبيق مصلحة الجمارك قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فيما يتعلق بالسماعات التي تحتوي على بلوتوث.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته الشعبة أمس الاثنين لمناقشة مطالب المستوردين بالقطاعات التي تشملها فيما يتعلق بالقرار المذكور، بحسب ما قاله كريم غنيم رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية في بيان للشعبة.

ويتضمن القرار إدراج صنف سماعة المحمول، ومن بينها السماعة البلوتوث، بالأصناف التي يجب عرضها من الجمارك على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأوضح غنيم أن طلب منح مهلة للمستوردين في هذه القطاعات قبل تطبيق القرار يستهدف عدم تكبيدهم أي خسائر تضر بهم وبتجارتهم التي تمثل جزءا من الاقتصاد القومي.

وذكر غنيم أن المذكرة ستتضمن تفاصيل الشحنات سواء التي في الموانئ أو التي تم التعاقد عليها وفي طريقها إلى الموانئ المصرية، وكذلك التي تمت لها الاعتمادات المستندية، وأيضا قيمتها المادية، متوقعا تفهم المسئولين لهذا الموضوع في ظل التنسيق والتعاون الملحوظ في الفترة الأخيرة بين الحكومة واتحاد الغرف التجارية لتحقيق المصلحة العامة.

وحضر اجتماع الشعبة أمس محمد طلعت رئيس شعبة المحمول بغرفة القاهرة، وإيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة للاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية بعد توجيه الدعوة لهما للمشاركة وتمثيل قطاعيهما بالنسبة لهذا الموضوع.

عن مصراوي

الغرف التجارية تخاطب الجمارك لعدم عرض سماعات البلوتوث المستوردة على تنظيم الاتصالات

HOT Information

سماعات البلوتوث

قال وليد رمضان عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة ورئيس مجلس شباب الأعمال الاقتصادي، إنه اجتمع مع إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة شكوى مستوردي أكسسوار الأجهزة المحمولة من إدراج صنف سماعة المحمول بضرورة عرضها على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأعدت الغرفة مذكرة بشكوى التجار إلى مصلحة الجمارك وكذلك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لتوضيح بعض النقاط الخاصة بطريقة عمل السماعة البلوتوث والتي لا تستدعي عرضها على تنظيم الاتصالات.

وجاء في المذكرة التي حصل عليها مصراوي، أن تقنية البلوتوث جزء من التطور التكنولوجي الذي نعيشه في الفترة الحالية وتوظف في مختلف المنتجات على مستوى العالم مثل الأجهزة الكهربائية التي تعمل بنظام “سمارت هوم” وأجهزة الكاسيت بالسيارات وغيرها من الأجهزة.

وأوضحت أن إقرار عرض سماعات المحمول التي تعمل بالبلوتوث على تنظيم الاتصالات يتوجب عليه عرض كافة الأجهزة التي تعمل بتقنية البلوتوث مثل النماذج المشار إليها، الأمر الذي يعرقل عملية الاستيراد.

وأشارت المذكرة إلى أن المكاتبة التي اعتمدت عليها مصلحة الجمارك بشأن عرض سماعة التليفون على تنظيم الاتصالات كانت منذ عام 2007 وكانت حينها تقنية جديدة تستوجب عرضها في ذلك الوقت.

وأوضحت المذكرة أن سماعة البلوتوث لا تنشئ جهة اتصال خاصة بذاتها ولا يجوز استخدامها إلا باستخدام الجهاز المضيف.

تقنية البلوتوث ذات تردد ثابت قصير يتراوح ما بين 3 و 10 أمتار على عكس أجهزة الاتصالات التي تنتقل لمسافات طويلة عبر أبراج الأجهزة الخلوية.

تقنية البلوتوث لا تستوجب استخدام إحدى شبكات الاتصال وتعتمد على تبادل المعلومات من الجهاز المضيف إلى السماعة دون الحاجة إلى وجود اتصال بشبكة الاتصال، وبالتالي ليس هناك مبرر لعرضها على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

2ae6a484-3f95-496f-964e-1c2137c0614e137aff4f-38c3-4163-bbc3-c8eaedce3d32

عن مصراوي

وزير الاتصالات يطلق منصة الذكاء الاصطناعي في مصر

HOT Information

الذكاء الاصطناعي

أعلن عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي عن إطلاق منصة خاصة للذكاء الاصطناعي تحت مظلة المجلس لتكون البوابة الرسمية لجمهورية مصر العربية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال بيان صحفي من الوزارة اليوم الأحد أن المنصة تضم الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وكافة الفعاليات والأخبار والتفاصيل الخاصة بمشروعات الذكاء الاصطناعي في مصر، وكذلك برامج بناء القدرات التي تقدمها الجهات المختلفة والإنجازات التي تحققها مصر في هذا المجال، فضلاً عن إتاحة الفرصة لتبادل الآراء والخبرات بين جميع المعنيين سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص والأكاديميين والشركات الناشئة حول موضوعات الذكاء الاصطناعي بشكل عام؛ لا سيما المتعلقة بالفرص التي تتيحها هذه التكنولوجيا ومبادئ وأخلاقيات استخدامها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للمجلس الوطني للذكاء الاصطناعي؛ ويأتي إطلاق المنصة ai.gov.eg في إطار حرص مصر على مواكبة معطيات العصر الرقمي والتفاعل مع أهم تكنولوجيات هذا العصر، ولترسيخ مكانة مصر لتصبح من الرواد في مجال الذكاء الاصطناعي إقليميًا وعالميًا.

وقال وزير الاتصالات إن تدشين منصة رقمية معنية بالذكاء الاصطناعي في مصر يضمن تحقيق نقلة نوعية كبرى في هذا المجال، كما يوفر على العاملين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي الوقت والجهد في الوصول إلى أهدافهم، الأمر الذي يدعم جهود الدولة في الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية.

وأضاف أن أهمية هذه المنصة للترويج عن الدور الريادي لمصر باعتبارها طرفا دوليا فاعلا في مجال الذكاء الاصطناعي، والاشارة إلى الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى خلق صناعة للذكاء الاصطناعي في مصر.

وقالت جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي إنه تم نشر الوثيقة الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي باللغتين العربية والانجليزية على هذه المنصة، وجميع المعلومات حول المشروعات القائمة وبرامج بناء القدرات البشرية وإعداد الكوادر التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات المختلفة بدايةً من برامج نشر الوعي العام بالذكاء الاصطناعي، وإعداد برامج خاصة لطلاب الجامعات والخريجين، والمهنيين بما في ذلك الوظائف التقنية وغير التقنية، وصولاً إلى القادة في القطاع الخاص والعام.

وتضم المنصة الإلكترونية أيضاً قسمًا خاصًا بالشراكات في مجال الذكاء الاصطناعي سواء مع الجهات الحكومية أو المنظمات الدولية أو القطاع الخاص أو الجهات الأكاديمية بهدف تسهيل وتسريع عملية التواصل وقسم أخر خاص بالابتكار والتعاون مع الشركات الناشئة، وبناء الجسور بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، وتشجيع أبحاث الذكاء الاصطناعي، لا سيما تلك التي تخدم أهداف مصر التنموية، فضلاً عن كل ما يتعلق بحوكمة الذكاء الاصطناعي في مصر، حيث سيتم تحديث المحتوى على المنصة بشكل مستمر لإدراج الأنشطة والفعاليات الجديدة .

الجدير بالذكر أن مصر نجحت خلال الأعوام القليلة الماضية في تحقيق تقدم كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أشار مؤشر “جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي” الصادر عام 2020 عن مؤسسة Oxford Insight ومركز أبحاث التنمية الدولية إلى تقدم ترتيب مصر في المؤشر العام 55 مركزاً لتصبح في المركز الـ 56 عالمياً بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 بين 194 دولة في عام 2019؛ وذلك نتيجة للجهود المبذولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي؛ حيث قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ مشروعات تهدف إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات الدولة المختلفة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها المجتمع المصري، مع العمل بالتوازي على عقد شراكات دولية لتنفيذ مجموعة من برامج بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي.

وعلى صعيد تعزيز مكانة مصر الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ انضمت مصر للتوصية الخاصة بالذكاء الاصطناعي بمنظمة التعاون الاقتصادي OECD، كأول دولة عربية وأفريقية تنضم للتوصية كما قامت مصر بترجمتها إلى اللغة العربية. فضلا عن اضطلاع مصر بدور رئيسي في المناقشات الجارية داخل منظمة اليونسكو لاعتماد توصية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، كما شاركت مصر في اجتماع فريق العمل العربي للذكاء الاصطناعي الذي عُقد في فبراير الماضي تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وعلى الصعيد الأفريقي؛ شاركت مصر في اجتماع فريق العمل الأفريقي للذكاء الاصطناعي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وتم انتخاب مصر رئيساً للفريقين العربي والأفريقي.

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: