فودافون مصر توقع مذكرة تفاهم لشراء حصة فى شركتي مصارى وبيي للخدمات المالية الرقمية

HOT information

مصاري للمدفوعات الإلكترونية

وقعت اليوم فودافون مصر مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية المالكة لشركتى بيي ومصاري للمدفوعات الإلكترونية تمهيداً لاكتتاب شركة فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتي بيي ومصاري بحصة تبلغ ٢٠٪ في كل من الشركتين، بحسب بيان من فودافون.

وقالت فودافون مصر إن هذه الخطوة تأتي ضمن خطتها لزيادة استثماراتها فى السوق المصرى وتقديم خدمات مدفوعات رقمية متنوعة لعملائها من الأفراد والشركات وذلك بالإضافة إلى استثمارات فودافون مصر في الشبكة لتحسين الخدمة، تعزز من دعم التحول الرقمى وتطبيق مفهوم الشمول المالي في المجتمع المصري.

وكان رئيس شركة فودافون العالمية فى زيارته لمصر ومقابلته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أشار إلى زيادة الاستثمارات فى السوق المصرى خاصة في مجال التحول الرقمي وإتاحة مزيد من الخدمات لتحقيق الشمول المالى، وأشار إلى إمكانية أن تكون مصر مركزا هاما لهذه الخدمات في قارة إفريقيا وإمكانية التوسع إقليميا وتبادل الخبرات في هذا المجال من أجل دعم تحقيق رؤية 2030 للدولة المصرية.

تم توقيع مذكرة التفاهم بحضور محمد عبد الله الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر و كريم عيد رئيس القطاع التجاري لشركة فودافون مصر ورشا الأزهرى رئيس القطاع المالي وأيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والقانونية لفودافون مصر وخالد محمد محمود عضو مجلس إدارة شركة ابتكار ورئيس مجلس إدارة مجموعة ام ام جروب وأيمن الدسوقي الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار ورئيس مجلس إدارة شركة بيي.

وتقضى المذكرة بالبدء فى عملية الفحص النافي للجهالة، في واحدة من أهم صفقات سوق الخدمات المالية الرقمية المصري عن طريق اكتتاب فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتى بيي ومصاري بالقيمة الاسمية بما يوازي حصة تبلغ ٢٠٪ من أسهم كل شركة، وحال إتمام هذه الصفقة تلتزم شركتى بيي ومصاري بكافة الاتفاقات والشراكات المبرمة مع جميع الأطراف العاملة في السوق المصري دون تغيير.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تسارع نمو حجم أعمال الشركتين ومساهمة شركة فودافون مصر بتطوير منظومة العمل والخدمات المقدمة من قبل كلاً من الشركتين والإستفادة من خبرات فودافون في قارة أفريقيا والعمل على التوسع الإقليمي لشركة بيي وشركة مصاري. وتعد فودافون مصر رائدة شبكات المحمول التى قدمت خدمات المدفوعات الرقمية والمحافظ الإلكترونية ضمن خدمات فودافون كاش.

قال محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، إن الشركة تسعى لزيادة الاستثمار فى مصر.

وأضاف عبد الله، أن “اختيار مجال خدمات المدفوعات الرقمية يأتى تماشيا مع اهتمام فودافون مصر الدائم بتطوير وتنوع الخدمات المقدمة للعملاء وأيضا إتاحة فرص جديدة للموزعين وشركائنا فى النجاح، لزيادة منافذ التوزيع وانتشار الخدمات، مما يسهل على العميل ويعطيه تجربة أفضل فى مجال المعاملات والخدمات الرقمية”.

وتعد شركتى بيي ومصاري من أهم شركات قطاع المدفوعات الإلكترونية العاملة في السوق المصري منذ أكثر من عشر سنوات حيث يقدمان أكثر من ٨٠٠ خدمة مدفوعات عن طريق أكثر من ١١٠ ألف نقطة بيع. وتساهم الشركتان في تنفيذ ونشر مبادرات المجلس الأعلى للمدفوعات الإلكترونية والبنك المركزي المصري للتحول الرقمي والشمول المالي.

البريد يطلق منظومة جديدة للشحن والعمليات اللوجيستية مميكنة بالكامل

HOT information

البريد المصري

أعلن البريد المصري عن إطلاق منظومة جديدة لإدارة العمليات اللوجيستية وتسليم الشحنات والطرود بشكل تجريبي باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافية المكانية، بالتعاون مع شركة سوفتك انترناشونال المتخصصة في المنصات الإلكترونية وأنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم خدمات تسليم طرود التجارة الإلكترونية في محال الإقامة بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

قال شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد إن إطلاق المنظومة الجديدة يأتي في إطار دعم خطط الدولة لدعم وتنمية خدمات التجارة الإلكترونية وتطبيق استراتيجية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطوير جودة الخدمات للمواطنين وذلك بعد تنفيذ خطة التطوير المتكاملة التي ينفذها البريد المصري والتي شملت تطوير نظم تقديم الخدمات وفقاً لأحدث المعايير الدولية بهدف تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن عبر مكاتب البريد بأعلى جودة.

وأوضح فاروق أن المنظومة الجديدة للشحن والعمليات اللوجيستية تقدم العديد من المزايا التي تسهل خدمات التجارة الإلكترونية مثل توفير خاصية التتبع المباشر للشحنات حيث سيتمكن العميل من استلام الإخطارات الإلكترونية عبر الرسائل النصية SMS chatbots أو تطبيق البريد المصري لإخطاره بموعد تسليم شحنته المتوقع و السماح له بالتواصل مع مندوب توزيع البريد المصري عبر التطبيق بالإضافة الي تقديم خدمات توزيع إضافية تعزز الثقة في عمليات التوزيع من خلال استخدام خيارات تأكيد رقمية متعددة بما في ذلك التوقيع الرقمي و OTP عبر الرسائل النصية SMS والـ QR code والتقاط صور إثبات الشخصية وغيرها.

وأكد فاروق أن منصة البريد المصري اللوجيستية ستدعم صغار الصناع والتجار إلى حد كبير حيث ستمكنهم من استخدام خدمات البريد المصري اللوجيستية وطباعة بوليصة الشحن بكل سهولة وتسليم الشحنات للبريد المصري لنقلها وتسليمها الي عملائهم بالإضافة الي تحصيل الرسوم عند التسليم وايداعها في حساب التاجر بالبريد المصري، علاوة على تمكين التاجر من الاطلاع على تقارير شحناته البريدية والمالية لحظة بلحظة.

وأشار الي أن هذه المنظومة الجديدة تخدم منصات التجارة الالكترونية والمتاجر والشركات والأفراد بالإضافة الي دعم و تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل كبير حيث انها تساعدهم في توصيل منتجاتهم وتحصيل قيمتها باستخدام احدث وسائل الدفع النقدية والغير النقدية بالاعتماد علي الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية الحديثة كما توفر المنظومة الجديدة للمندوبين الإتصال الدائم بأنظمة البيانات مثل خرائط شبكة الطرق والتنبؤات المرورية لتعديل خطوط السير واختيار افضل البدائل لتوصيل الشحنات بالسرعة والكفاءة المطلوبة لمواجهة الظروف الطارئة والتحديات اليومية للعمليات اللوجيستية للتوزيع كما ان منظومة البريد المصري اللوجيسيتة المتطورة ستمكن البريد المصري من التحسين المستمر للخدمات اللوجيستية بما يحقق تقليص مهلات النقل و التسليم إلى أقصى حد ممكن بالإضافة الي المعالجة الوقائية لأي خطأ متوقع في مراحل التسليم او النقل مما ينعكس إيجابياً على جودة الخدمة حيث سيتم توفير تقارير تسليم معتمدة ومحدثة عن موقف التسليم لعملاء البريد المصري من التجار و الجهات الأخرى والأفراد موضح بها محاولات التسليم و اسباب عدم التسليم ان وجدت لتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لتنفيذ كافة التحليلات المطلوبة.

واضاف ان المنظومة الجديدة تطبق أعلي معايير الجودة لضمان تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة حيث توفر المنظومة العديد من البدائل لتلقي الخدمة مثل مكاتب البريد ومراكز التوزيع على مستوى الجمهورية بالإضافة الي محلات الاقامة كما توفر المنظومة التقارير والتحليلات المختلفة التي تمكن متخذي القرار من التتبع اللحظي لعمليات واجراءات الشحن وتتبع الشحنات ومندوبين الخدمات والسيارات الكترونياً.

الإسكان تجرى الأحد قرعة علنية لتسكين حائزى الأراضى المقننه بتوسعات الشيخ زايد

HOT information

جهاز مدينة الشيخ زايد

يبدأ جهاز مدينة الشيخ زايد، إجراء القرعة العلنية لتسكين حائزى الأراضى التى تم تقنينها بالمنطقة الواقعة بالثورة الخضراء ضمن حدود القرار الجمهورى رقم 77 لسنة 2017، والخاص بتوسعات مدينة الشيخ زايد، اعتبارا من الأحد المقبل، وحتى يوم الثلاثاء 9/3/2021.

وأوضح المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، أنه سيتم إجراء القرعة العلنية   لمساحة أراضي فئة أقل من 8 آلاف م2، أرقام طلبات (38 – 44 – 58 – 63 – 95 – 120 – 152 – 265 – 279 – 492 – 757 – 791 – 794 – 795 – 796 )، يوم الأحد 28/2/2021، مضيفاً أنه سيتم إجراء القرعة العلنية لمساحة أراضي فئة من 8 آلاف : 12 ألف م2، أرقام طلبات(11 – 81 – 94 – 123 – 189 – 334 – 813 – 766)، يوم الثلاثاء 2/3/2021.

وأشار رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، إلى أنه سيتم إجراء القرعة لمساحة أراضي فئة من 12 ألفا : 16 ألف م2، أرقام طلبات (91/727 – 50 – 119 – 158 – 184 – 185 – 192 – 195 – 261 – 266 – 376 – 798 – 799 – 800 – 801 – 802 – 812)، يوم الخميس 4/3/2021، مضيفاً أنه سيتم إجراء القرعة لمساحة أراضي من 16 ألفا : 17 ألف م2، أرقام طلبات (8 – 9 – 90 – 196 – 250 – 358 – 529 – 729 – 792 – 793)، يوم الأحد 7/3/2021. 
وقال: سيتم إجراء القرعة لمساحة أراضي فئة من 17 ألفا: 50 ألف م2، أرقام طلبات (17/756 – 157 – 262 – 490 – 491)، يوم الثلاثاء 9/3/2021.
ونوه المهندس مصطفى فهمي، إلى أن جلسات القرعات العلنية ستقام بمقر حديقة البيئة بالحي الثالث بالمجاورة الثالثة الساعة الـ12 ظهراً بالأيام المحددة لكل فئة من المتقدمين بالطلبات، مشيراً إلى أنه على حائزي الأراضي الواردة أرقام طلباتهم أو من ينوب عنهم قانوناً الحضور لمقر الجهاز في الفترة من 14/2/2021: 25/2/2021، لاستكمال الإجراءات.

الاتصالات تتخذ إجراءات لتطوير خدمات المحمول

HOT information

تطوير خدمات المحمول

اتخذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدة إجراءات لتحسن جودة خدمات المحمول، خاصة مع تداعيات وباء كوفيد19، وسط كثافة الاستهلاك سواء باعتماد العديد من القطاعات في العمل و التعليم عن بعد، واقامة العديد من المشروعات العملاقة التي تعتمد على أحدث نظم التكنولوجيا وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، ومن أبرز تلك الاجراءات هو تخصيص ترددات جديدة لشركات المحمول، والتي ستساهم في تحسين خدمات نقل البيانات عبر المحمول، واستمرار تطوير البنية التحتية للاتصالات عبر كابلات الألياف الضوئية، حيث أعلنت الوزارة عن تفعيل عمل الكود المصرى لأسس التصميم واشتراطات تنفيذ شبكات الألياف الضوئية للاتصالات فى المبانى والمنشآت، اعتبارا من أول “أبريل” المقبل لتحسين خدمات الإنترنت فائق السرعة. 
َوتعطي تلك الكابلات، إتاحة وكفاءة أكبر لخدمات نقل البيانات، بعد سنوات من مطالبة وزارة الاتصالات للوزارات المعنية بإدراج كابلات الفايبر بكود البناء. 
وكابلات الألياف الضوئية هى وسيلة انتقال عالية السرعة للبيانات، حيث تحتوى على خيوط أو مسارات الألياف الزجاجية داخل غلاف معزول وهى مصممة لنقل بيانات لمسافة طويلة وبشكل عالى الأداء وتستخدم عادة فى شبكات البيانات والاتصالات، كما تدعم الكثير من أنظمة الإنترنت والتليفزيون والهاتف فى العالم، لأن كابلات الألياف الضوئية تنقل البيانات عبر موجات الضوء، يمكن نقل المعلومات بسرعة الضوء ويمكن أن تصل لـ20 جيحابيت فى الثانية فى بعض أنواع الكابلات وفقا لبعض تقارير.
ونفذت الوزارة، مشروع تطوير الانترنت و البنية التحتية للاتصالات عام 2019 بتكلفة 30 مليار جنيه، كذلك المرحلة الثانية لتطوير الإنترنت في 2020 بتكلفة 300 مليون جنيه. 
و قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات، بتطوير منهجية وطرق قياس جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين لتشمل طرفي السوق (المشغلين والمستخدمين)، حيث يقوم الجهاز بقياس المؤشرات الفنية والتقنية لتقييم المشغلين شهرياً، وبالإضافة الى ذلك لأول مرة يقوم الجهاز بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق باستطلاع رأى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول في جودة الخدمات المقدمة لهم من قبل مشغليهم، للوقوف على مستوى رضا العملاء الحقيقي، وربطه بنتائج تقارير الجودة.
وعمل الجهاز على تطوير منظومة نقل الأرقام بين المشغلين مجاناً منذ يونيو 2020 والتي تمكن مستخدمي الهاتف المحمول من الانتقال بين الشبكات مع الاحتفاظ بنفس في 24 ساعة فقط،  بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين وخفض المدة الزمنية لنقل الخطوط بين الشبكات. 
 
ويُمكن ذلك المستخدم من التنقل الى الشبكة الأفضل وفق التوزيع الجغرافي لمستوى جودة الخدمات وهو ما ينشر بشكل دوري ضمن تقارير الجودة، ونتج عن ذلك ارتفاع نسبة نجاح عملية نقل الأرقام إلى 95%، حيث تم نقل 110 ألف خط ما بين المشغلين في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ5 آلاف خط تم نقلهم في الربع الرابع من 2019. 
 
وقام الجهاز بطرح ترددات إضافية لمقدمي خدمات الاتصالات في السوق المصري لأول مرة باستخدام تقنية الـ TDD والتي تعتمد على عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية الـ FDD والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات.
 
تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة على عمل نقلة نوعية في جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين، حيث من المتوقع زيادة سرعة نقل البيانات باستخدام الترددات الجديدة بنسبة 70% عن السرعات الحالية للشبكات في المناطق المغطاة.
 
 وأصدر الجهاز إطار تنظيمي لطرح تراخيص جديدة لإنشاء وتأجير أبراج الاتصالات اللاسلكية، وذلك في إطار دور الجهاز لضمان توفير خدمات الاتصالات بجودة عالية، كذلك عمل على التنسيق مع وزارة الإسكان والمحليات لضمان سرعة اصدار تراخيص بناء الأبراج.
وشكلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  لجنة تتضم ممثلين عن الوزارة وجهاز تنظيم الاتصالات ووزارة الإسكان لتسريع وتيرة بناء أبراج المحمول، وحل المشكلات التي تواجهها بالمجتمعات العمرانية والمحليات.
وتم البدء بحل مشكلة بناء الأبراج في المجتمعات العمرانية؛ لتسهيل إصدار تصاريح الإنشاء، حتى أن إحدى الشركات حصلت على 84 تصريحا لإنشاء أبراج محمول في التجمع ومدينة نصر و6 أكتوبر، وجار إصدار تصاريح لأبراج باقي الشركات، ونفس الأمر سيتم تنفيذه بالمحليات. 
 
وقال الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن ترددات المحمول الجديدة َ التي فازت بها شركات فودافون و المصرية للاتصالات واتصالات مصر، ستحسن من جودة الخدمة على مرحلتين عقب حصول الشركات عليها. 
 
وأوضح الشريف في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الترددات الجديدة الواقعة بنطاق 2600 ميجاهرتز، ستؤثر بشكل مباشر على جودة نقل البيانات للجيل الرابع من سرعات وكفاءة أعلى للخدمة في المرحلة الأولى، لكنها ستساهم في تحسين جودة خدمات الصوت بشكل غير مباشر في المرحلة الثانية من تقليل الضغط على ترددات  1800 ميجاهرتر و 2100 ميجاهرتر والتي تتضمن خدمات الصوت و البيانات. 
 
وأضاف، أن تحسين الخدمة يستغرق من عام إلى عام ونصف من حصول الشركات على الترددات، حيث ستحتاج ترددات 2600 ميجاهرتز إلى تركيب أجهزة جديدة وبغض تجهيزات فنية. 
 
وتشير بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلي  وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 96.2 مليون اشتراك بنهاية أغسطس 2020، تستحوذ شركة فودافون على النسبة الأكبر من إجمالى عدد المشتركين بشركات المحمول بعدد 39.1 مليون اشتراك، يليها شركة أورنج بنسبة 27.7 مليون اشتراك،  اتصالات مصر 20.5 مليون اشتراك. 
وبحسب آخر بيانات شركة WE، الصادرة فى نوفمبر الماضى، بلغ عدد مشتركيها نحو 7.1 مليون عميل. وكان قد وصل عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول إلى نحو 42.51 مليون مستخدم فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 42.15 مليون فى يوليو 2020، ونحو 37.97 مليون مستخدم فى أغسطس 2019، فى حين وصل عدد مستخدمى اليو إس بى مودم إلى نحو 2.12 مليون فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 2.18 مليون فى يوليو 2020، و2.87 مليون فى أغسطس 2019.
وبلغت السعة الدولية للإنترنت 2565078 مليار نبضة/ث فى شهرى يوليو وأغسطس 2020، مقارنة بنحو 1889082 مليار نبضة/ث بنهاية أغسطس 2019.
ونجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموًا من خلال تحقيق معدل نمو 16% خلال العام المالى الحالي، كذلك ارتفع حجم الناتج المحلى للقطاع من 80.1 مليار جنيه فى 2017/2018 إلى 93.5 مليار جنيه فى 2018/2019 ثم 107.7 مليار جنيه فى العام المالى الماضى، كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة من 3.2% إلى 4% لتصل إلى 4.4%.

راية لمراكز الاتصالات تفوز بجائزة الخدمة الذهبية لعام 2021

HOT information

راية لمراكز الاتصالات

أعلنت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات -إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية اليوم الأحد- عن فوزها بجائزتين في الاحتفالية السنوية التي تنظمها منظمة الخليج لتجربة العملاء GCXA، حيث حصدت الشركة الجائزة الذهبية لخدمة العملاء CX في أوقات الأزمات والجائزة الفضية في فريق CX لهذا العام.

وأضافت الشركة في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي تتويجاً لرؤيتها الطموحة في توفير بيئة عمل مثالية من شأنها مواجهة التحديات الناجمة عن الجائحة العالمية لانتشار فيروس كورونا كوفيد-19 دون المساس بجودة وكفاءة خدماتها المقدمة لباقة عملائها في الخليج.

وأقيم الحفل في مدينة دبي منتصف شهر فبراير الجاري بمشاركة أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، وحسام فؤاد، المدير العام لراية في منطقة الخليج العربي، ومينا حبيب، رئيس قسم التسويق.

وقال أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، إن مجهودات الشركة توجت بالفوز بجائزتين ضمن تقييم واحدة من أكبر وأهم المنظمات المعنية بتقييم تجربة العملاء لدى قادة مقدمي خدمات مراكز الاتصالات حول العالم، مشيرًا الى ان الفوز بتلك الجوائز في معطيات ظروف  وباء فيروس كورونا يزيد من قيمة تلك الجوائز ودليل على مجهودات الشركة.

وأوضح أن الشركة أخذت بعين الاعتبار كافة السيناريوهات لأزمة انتشار الفيروس المستجد، اذ تبنت خطة ذكية ومنهجية للتصدي للمخاطر الواردة في أي وقت والتي تضمنت عدة محاور أهمها تحديد إطار شامل لضمان استمرارية العمليات، مع المراجعة الدائمة للخطة وتحدياتها مع الحرص على إكسابها صفة المرونة بهدف التعامل مع مجموعة واسعة من الآثار المحتملة التي يمكن أن تنتج عن الوباء”.

وأضاف: “إن هذا التكريم بمثابة دلالة واضحة على الشركة بتقديم خدمة عملاء استثنائية بكافة المقاييس، تتمتع برؤية واضحة المعالم نحو مواصلة الاستثمار في استراتيجيات تجربة العملاء لمواكبة الاحتياجات المتغيرة في مختلف الأسواق وتلبيتها”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة هي الأكثر تنافسية لدى قادة قطاع تجربة العملاء العالميين، وقد جاء فوز الشركة كإشادة من لجنة التحكيم في حفل المنظمة بالمستوى الرفيع والمتقدم الذي توفره الشركة لخدمة عملائها وتلبية احتياجاتهم، لاسيما وأنه بالنظر إلى أسس ومعايير اختيار مراكز الاتصالات وتوافقها مع متطلبات الجائزة، سوف تتضح القيمة المضافة العالية والحرص الواضح لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات في تنفيذ استراتيجيتها التي ترتكز على أساس بناء علاقة مستديمة مع العملاء على المدى البعيد عبر تقديم تجارب متميزة وغنية لهم.

سامسونج تطلق أحدث مستشعرات كاميرات الهواتف الذكية بدقة 108 ميجابيكسل

HOT information

ISOCELL HM3

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة، عن إطلاق أحدث مستشعر لكاميرات الهواتف الذكية من طراز ISOCELL HM3 بدقة 108 ميجابكسل.

وقال دوكهيون تشانج، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال المستشعرات في سامسونج للإلكترونيات، “البكسل هو نقطة لونية واحدة. ولكن، في حالة وجود الملايين منها، تتحول هذه النقاط إلى لقطات حية مذهلة. ومع مزيد وحدات البكسل، تصبح الصور أكثر تألقاً وثراءً بالتفاصيل، وتبقى واضحة حتى عند تكبيرها. تأتي سامسونج في طليعة الشركات التي قدمت وحدات البكسل المدمجة في مستشعرات الصور المحمولة، مع العديد من التقنيات الداعمة التي ترتقي بأداء المستشعرات نحو أفق جديد. ويعتبر مستشعر ISOCELL HM3 تتويجاً لأحدث تقنيات المستشعرات في سامسونج، وسيساعد اليوم في توفير تجارب متميزة لمستخدمي الأجهزة الذكية المحمولة”.

يعدّ مستشعر ISOCELL HM3 الجديد من سامسونج بمقاس 1.33/1 بوصة مع وحدات بكسل يصل حجمها إلى 0.8 ميكرومتر إضافة جديدة إلى مجموعة مستشعرات ISOCELL من سامسونج التي تصل دقتها إلى 108 ميجابكسل.

ومن ناحية أخرى، تمّ تحسين تصميمات المستشعر الجديد للحدّ من استهلاك الطاقة في وضع المعاينة بنسبة 6.5%، الأمر الذي يوفر كفاءة إضافية للجهاز المحمول في استخدام الطاقة بشكل عام.

ويُشار إلى أن مستشعرات سامسونج من طراز ISOCELL HM3 دخلت حالياً مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

أورنج مصر تسجل 16.9 مليار جنيه إيرادات في 2020

HOT information

أورنج مصر

سجلت شركة «أورنج مصر» إيرادات بنهاية العام الماضي بلغت قيمتها 16.9 مليار جنيه (891 مليون يورو) بنهاية 2020 مقارنة بـ 15.7 مليار جنيه (حوالي 831 مليون يورو) بنهاية 2019 بمعدل نمو سنوي بلغ 6.7%

وحققت «أورنج» خلال الربع الأخير إيرادات بقيمة 4.3 مليارات جنيه (225 مليون يورو) وفق نتائج أعمال الشركة الأم.

وبلغ عدد مشتركي المحمول في أورنج مصر حوالي 27.5 مليون مستخدم، فيما بلغ عدد مشتركي الانترنت الثابت على «أورنج دي إس إل» والتي كانت تحمل اسم «لينك » سابقًا حوالي 398 ألف مشترك بنهاية العام 2020.

يشار إلي أن الشركة تستهدف الحصول علي ترددات جديدة خلال المرحلة المقبلة علي غرار شركات المحمول الثلاث الأخري العاملة بالسوق المصرية وذلك بهدف رفع كفاءة جودة الخدمات المقدمة للعملاء

ساميت للحلول التقنية تسجل 15% نموا في أعمالها خلال العام الماضي

HOT information

شركة ساميت للحلول التقنية

نجحت شركة ساميت للحلول التقنية في تحقيق نمو في حجم أعمالها خلال عام 2020 بلغ 15% بينما بلغت نسبة النمو في الأرباح أكثر من 30% رغم التأثيرات السلبية لجائحة كورونا (كوفيد -19) على الكثير من القطاعات الاقتصادية في السوق المصرية.

كما استطاعت الشركة أيضا تنفيذ حزمة من المشروعات الكبيرة بفضل جهود العاملين بالشركة والتقنيات والحلول الرائدة التي تعتمد عليها في تنفيذ مشروعاتها، حيث استمرت الشركة فى تنفيذ مشروعاتها الاستراتيجية خلال عام 2020، خاصة مشروع المتحف المصري الكبير ومشروع مدينة الفنون فى العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع أنفاق بورسعيد والشبكة الاستراتيجية لهيئة قناة السويس وعدد من المشروعات الأخرى في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين.

كما فازت الشركة بتنفيذ عدة مشروعات حيوية أخرى مثل مشروع تطوير مركز بيانات مصلحة الضرائب بلاظوغلي، ومشروع منظومة الاستعلام الضريبى والإقرارات الضريبية التابع لوزارة المالية، وتطوير وتحديث مركز خدمة العملاء لبنك الإسكندرية، ومنظومة الصيانة والدعم الفني لمركز بيانات مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357.

إضافة إلى شبكة تأمين وحجز التذاكر لـ ZED Park فى حديقة ZED وفى قطاع الاستثمار العقاري نفذت الشركة شبكة اتصالات متكاملة لمشروع Sky Park لشركة SKY-CTS فى الشيخ زايد، ومنظومة التيار الخفيف بأبراج ZED فى الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر.

وأعربت ماجدة السبع، رئيس مجلس إدارة شركة ساميت للحلول التقنية عن سعادتها بما تحقق من إنجازات رغم ظروف جائحة كورونا التي أثرت سلبًا على الكثير من القطاعات إلا أن “كورونا” كانت بمثابة فرصة وتحد في ذات الوقت للشركة، حيث استمرت في تحقيق نجاحات كبرى، مشيرة إلى أن قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كان وسيظل طوق النجاة للقطاعات الأخرى إذ اعتمدت عليه كل القطاعات في التواصل وتنفيذ المشروعات للعبور الآمن لهذه الجائحة.

وأضافت أن رؤية واستراتيجية الدولة المصرية الطموحة والتي تهدف إلى التحول الرقمي وتشجيع التحول للمجتمع اللانقدي ساعدت في تنفيذ الكثير من المشروعات بهدف تسهيل حياة المواطنين وتوفير طرق جديدة مبتكرة لتنفيذ الأعمال عن بعد، خاصة أن هذه المشروعات تحظى بدعم القيادة السياسية للبلاد والتي تستهدف بناء المجتمع الرقمي الذي يعتمد على اقتصاد رقمي قوي، حيث يشهد القطاع الحكومي الكثير من التطوير من خلال الاعتماد على أحدث وسائل التكنولوجيا للوصول إلى مجتمع مصري يتعامل رقميا فى جميع نواحى الحياة.

وعن استراتيجية الشركة خلال العام 2021، كشفت المهندسة ماجدة السبع، النقاب عن تركيز الشركة على بعض القطاعات ذات الأهمية الكبرى ومنها قطاع التعليم والصحة والقطاع الحكومي والمالي، إضافة لقطاع البترول والاستثمار العقاري، فقطاع التعليم سوف يستمر فى عملية التطوير بشكل كبير حتى يواكب عملية التعليم عن بعد التي بدأتها كل من وزارة التربية والتعليم.

وكذلك وزارة التعليم العالي والتحول الرقمي فى الجامعات للتأكد من ضمان استمرارية العملية التعليمية بنفس الجودة والكفاءة لخلق كوادر قادرة على المساهمة بفاعلية كبيرة فى سوق العمل.

إضافة إلى قطاع الصحة رغم صمود هذا القطاع أمام التحديات الشديدة بسبب جائحة كورونا فسوف يشهد هذا القطاع تطورات كبيرة على جميع المحاور مثل انطلاق مستشفيات جديدة مجهزة بتكنولوجيات حديثة على أعلى مستوى فى جميع أنحاء الجمهورية لاستيعاب الكثافة السكانية المتزايدة مع الاهتمام بتطوير المستشفيات القائمة لمواكبة التحديات التى تفرضها علينا الظروف الحالية والمستقبلية ودعمها بأحدث وسائل التكنولوجيا لتستوعب المبادرات الرئاسية المختلفة لدعم صحة المواطن المصري.

وفى قطاع السياحة الذي يعد من أكثر القطاعات تأثراً نجد أن الكثير من المستثمرين فى هذا القطاع مازال لديهم خطط طموحة للتوسع فى المشروعات وتطويرها.

التحول إلى الاقتصاد الرقمى والخدمات المالية الإلكترونية توجها عالميا

HOT information

الاقتصاد الرقمى

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن اليوم الدولى للعدالة الاجتماعية مناسبة مهمة للدعوة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية التى تشمل معالجة قضايا مثل الفقر والبطالة وتعزيز المساواة وحقوق الإنسان والحماية الاجتماعية.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، إلى أنه فى إطار دعوة هذا العام للعدالة الاجتماعية فى الاقتصاد الرقمي؛ فإن التحول إلى الاقتصاد الرقمى والتوسع فى الخدمات المالية الالكترونية بات يمثل توجهًا ونهجًا عالميًا تتبناه مختلف دول العالم حيث يعتبر التحول إلى الاقتصاد الرقمى أحد نواتج وثمار التفاعل بين تطبيقات الاقتصاد العالمى والثورة المعرفية والتطورات المتلاحقة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضحت السعيد، أن التحول للاقتصاد الرقمى أصبح ضرورة بسبب ما تفرضه التحديات التنموية الاقتصادية والاجتماعية التى تشهدها دول العالم، خاصة مع تزايد الدعوات لضرورة مواكبة متطلبات ما يعرف ” بالثورة الصناعية الرابعة” وما تفرضه من فرص وتحديات أبرزها؛ التغير المستمر فى أساليب الإنتاج والأهمية النسبية لعناصره، والاحتمالات المتزايدة لاختفاء وظهور أنماط جديدة من الوظائف، وذلك فى ظل الاتجاه المتزايد إلى الاستخدام الكثيف للتكنولوجيا، فضلًا عن الميكنة المتطورة فى عمليات التصنيع، وانتشار الذكاء الصناعي، وتعاظم دوره فى مجال الأعمال فى إطار سعى المؤسسات لزيادة قدرتها التنافسية، موضحة أن التحول للاقتصاد الرقمى يتيح قدرة أكبر على التحرك بشكل أسرع، وتحسين عملية اتخاذ القرار وزيادة الكفاءة التشغيلية.

كما لفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أن تداعيات أزمة جائحة كورونا قد كشفت عن الفجوة الرقمية المتزايدة داخل البلدان المتقدمة والنامية وفيما بينها، مؤكدة على أن عملية رقمنة الاقتصاد تسهم فى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، باعتماد سياسات استباقية لبناء قدرات إنتاجية تناسب الاقتصاد الرقمى الجديد من خلال تكوين المهارات والكفاءات الرقمية للمؤسسات والأفراد مع الارتقاء بسياسات الابتكار.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمى للعدالة الاجتماعية الذى يتم الاحتفال به فى 20 فبراير من كل عام، ويتم الاحتفال هذا العام 2021 تحت شعار “دعوة للعدالة الاجتماعية فى الاقتصاد الرقمي” لدعم الجهود التى يبذلها المجتمع الدولى للبحث عن حلول لتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر، وتعزيز العمالة الكاملة والعمل اللائق، وإتاحة الحماية الاجتماعية الشاملة، والمساواة بين الجنسين، والوصول إلى الرفاه الاجتماعى والعدالة للجميع.

وزير الاتصالات يلتقي برواد العمل الحر بمراكز مصر الرقمية في المحافظات

HOT information

مراكز إبداع مصر الرقمية

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تنمية مهارات الشباب في مجالات العمل الحُر والعمل عن بٌعد تعد هدفا استراتيجيا لخطط التدريب التي تنتهجها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل تمكين الشباب في سوق العمل الحر عبر الإنترنت.

وأكد على حرص الوزارة على نشر مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات لتنمية المهارات الرقمية للشباب وتحفيز العمل الابتكاري والريادي لديهم وهو الأمر الذي سينعكس إيجابيا على النهوض بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جاء ذلك خلال لقاء عمرو طلعت بنماذج من خريجي معهد تكنولوجيا المعلومات من رواد العمل الحر الذين حصلوا على التدريب في مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” بمحافظات الدقهلية والمنوفية والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان والذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس أثناء زيارته لمعهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.

وأوضح وزير الاتصالات أن العمل الحر يتيح فرص للكثير من الشباب لاكتساب مهارات والعمل في تخصصات جديدة وعدم التقيد بمجال الدراسة خاصة وأن معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات لديهم العديد من البرامج في مجالات التكنولوجيات الرقمية الحديثة لصقل المهارات وتعميقها.

واستعرض الشباب من رواد العمل الحر أهم التخصصات والمسارات التدريبية التي اجتازوها بمراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات والتي ساهمت في تطوير مهاراتهم واكتساب خبرات كبيرة في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات تكنولوجية كما أهلت العديد منهم للحصول على تقييمات عالية في منصات العمل الحر العالمية وبموجبها حظوا على فرص عمل غير تقليدية ومن أماكنهم كمهنيين مستقلين في الأسواق الإقليمية والعالمية بعائد مادى مجزى يبدأ خلال الشهور الاولى من العمل بما لا يقل في المتوسط عن 500 دولار في الشهر، ومنها على سبيل المثال شركات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيجيريا والهند وأوكرانيا والسعودية.

ويذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أطلقت خلال العام الماضي العديد من المبادرات لبناء قدرات الشباب في مجال العمل الحر والتي من بينها مبادرة “شغلك من بيتك” التي ينفذها معهد تكنولوجيا المعلومات وتتضمن المحتوى التقني ومحتوى مهارات العمل الحر، وقاعدة من الخبراء من شركاء الصناعة، والشراكة مع منصات العمل الحر؛ ولقد بلغ عدد المسجلين على هذه المنصة حتى الآن ما يزيد عن 50 ألف، فيما بلغ عدد من أتم التدريب المؤهل منهم ما يقرب من 3.9 ألف متدرب.

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نشر مراكز مصر الرقمية في المحافظات؛ ويتم من خلالها تنفيذ العديد من البرامج من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، والمعهد القومي للاتصالات NTI، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC؛ وذلك في اطار عدة محاور وهى استشارات المسارات المهنية، وتوفير برامج تدريبية تقنية وتطبيقية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتدريب سفراء التكنولوجيا من هيئة التدريس بالجامعات، وإتاحة الخدمات والشهادات المعتمدة بالتعاون مع القطاع الخاص، ودعم أعمال العمل الحر، ودعم مهارات الإبداع وريادة الأعمال، وإتاحة بيئة تكنولوجية تطبيقية داعمة لتوجهات التكنولوجية الحديثة.

وقالت هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات خلال فعاليات الزيارة إلى استحداث شرط الحصول على فرص فعلية للعمل الحر في التخصصات التدريبية القائمة وذلك كمؤشر ضروري من مؤشرات إنهاء التدريب في هذا البرنامج.

وقد شهدت الزيارة استعراض المبادرات التي أطلقها معهد تكنولوجيا المعلومات خلال العام الأخير وآلية حوكمتها ومتابعتها، والأعداد المخططة لها وما تم إنجازه والتي شملت على سبيل المثال مبادرات التدريب على أمن المعلومات مع شركة بالو ألتو العالمية ومبادرات الذكاء الاصطناعي مع كل من شركة جوجل، وكلية علوم الحاسب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية.

والتقى وزير الاتصالات على هامش الجلسة عبر تقنية الفيديو كونفرنس برئيس قطاع المهارات التكنولوجية بمؤسسة “ناسكوم” الهندية لمناقشة مقترح لتطوير إطار عام ومعايير للكفاءات الرقمية والمهن في مجال العمل الحر وذلك لدعم المهنيين المستقلين وخاصة في مجالات الأعمال الرقمية، وتطوير لغة واحدة للعاملين في القطاع من حكومة وقطاع خاص والمهنيين المستقلين وذلك بالتعاون مع كبرى مؤسسات التكنولوجيات الرقمية العالمية التي توظف المهنيين المستقلين بكثرة.

الفنادق تتعاقد مع شركة تكنولوجية لتطوير منظومة عمل 502 منشأة فندقية

HOT information

غرفة المنشآت الفندقية

أعلنت غرفة المنشآت الفندقية، عن إطلاق برنامج تكنولوجى جديد يهدف إلى تمكين الفنادق ذات الدرجة النجومية 3 ،2 ،1 نجوم وشركات الإدارة المصرية من جذب المزيد من النزلاء وتخفيض التكاليف عن طريق تحديث برامج الإدارة الخاصة بهم والاستفادة من مميزات التكنولوجيا المتطورة، بالتعاقد مع إحدى الشركات الرائدة فى هذا المجال.
وأكدت غرفة المنشآت الفندقية، فى الخطاب المرسل لأعضاء الجمعية العمومية، أن إطلاق هذا البرنامج يأتى فى إطار حرض غرفة الفنادق على مصالح أعضائها والعمل على مواكبة التطور التكنولوجى لتطوير منظومة العمل بالفنادق.
وكانت غرفة المنشآت الفندقية، قالت فى تقريرها السنوى إن إجمالى عدد الفنادق الثابتة ذات الدرجة النجومية 3,2,1, تبلغ 479 فندقا، بطاقة فندقية عددها 53321 غرفة، مقسمة إلى فنادق 3 نجوم ويبلغ عددها 234 فندقا، بطاقة استيعابية تصل لـ38531 غرفة، بينما تصل عدد الفنادق 2 نجمة لـ 157 فندقا، بطاقة إيوائية تصل 11080 غرفة، فيما تبلغ عدد الفنادق ذات النجمة الواحدة 88 فندقا، بطاقة فندقية تصل لـ 3710 غرفة .
 وأوضحت، أن فنادق 3,2,1 نجوم تمثل نسبة 52.6 % من إجمالى الفنادق الثابتة بجميع درجاتها النجومية والبالغ عددها 909 فندقا، مشيرة إلى أن عدد الفنادق العائمة التى تنتمى إلى شعبة الفنادق العائمة بمختلف درجاتها النجومية والتى من بينها فنادق3 نجوم وفنادق 2 نجمة وتمثل فى مجملها 25 فندق عائم.

لهذه الأسباب تقدمت مصر بمؤشر أسرع 10 دول نموا بمجال الشمول الرقمى

HOT information

الشمول الرقمى

تقدمت مصر في مؤشر الشمول الرقمي 2020 الصادر عن مؤسسة رولاند بيرجر، والذي يقيس مدى تحقيق الشمول الرقمي في 82 دولة حول العالم من خلال تمكين الأفراد والمجتمعات من الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتكون ضمن أسرع 10 دول نموا فى مجال الشمول الرقمى 2020، وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء. 
وتعليقا على هذا الأمر، قال الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة لجهاز تنظيم الاتصالات، إن تقدم مصر في مؤشر الشمول الرقمى نتيجة طبيعية للطفرة الكبيرة في مجال التحول الرقمي والشمول المالي التي تشهدها البلاد من خطوات قوية َسريعة للدولة في هذا الشأن.
وأشار الشريف في تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى خطة تطوير الانترنت التي نفذتها الدولة وزيادة قاعدة المستخدمين سواء لنقل البيانات أو التطبيقات الرقمية الحكومية والتي تدخل ضمنها البنوك، كذلك إطلاق منصة مصر الرقمية التي فاق عدد مستخدميها أكثر من مليون.
ومن جهة أخرى قال إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تقدم مصر في مؤشر الشمول الرقمي 2020 الصادر عن مؤسسة رولاند بيرجر، يأتي لعدة اعتبارات منها الخطوات القوية التي اتخذتها الحكومة في تقديم الخدمات الحكومية اونلاين عبر منصة مصر الرقمية واستكمال وزارة الاتصالات لأعمال ميكنة جميع الجهات الحكومية، وزيادة مستخدمي الإنترنت حيث نفذت مشروع كبير في هذا الشأن ساعد الكثير من المواطنين على الدخول على الشبكة وبالتالي استخدام أكبر للتطبيقات الرقمية، فضلا عن تداعيات الجائحة التي دفعت المواطنين بشكل عام لزيادة الاعتماد  على التطبيقات الرقمية.
وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لليوم السابع، إن الشمول المالي أيضا يدعم هذا الأمر حيث اتخذت الدولة خطوات كبيرة في هذا الشأن منذ إنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات، وظهور الكثير من الشركات التي تدعم الدفع الإلكترونى إلى جانب شركات المحمول و البنوك، علاوة على نمو قطاع التجارة الإلكترونية خلال الجائحة بشكل كبير مع زيادة عمليات الدفع الإلكتروني، وكذلك زيادة الطلب على الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية.
وتوقع سعيد استمرار نمو الشمول الرقمى خلال الفترة المقبلة، لدعم الدولة هذا التوجه وتنفيذ العديد من المشروعات بمجال التحول الرقمي والشمول المالي وإضافة جميع الخدمات الحكومية على منصة مصر الرقمية تدريجيا. 
ورصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقدم مصر في مؤشر الشمول الرقمي 2020 الصادر عن مؤسسة رولاند بيرجر، والذي يقيس مدى تحقيق الشمول الرقمي في 82 دولة حول العالم من خلال تمكين الأفراد والمجتمعات من الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولتعزيز قدرتهم على المساهمة في الاقتصاد الرقمي، يتم حساب المؤشر بناءً على مجموع النقاط في أربعة أبعاد رئيسة للشمول الرقمي، وتتراوح قيم المؤشر من صفر إلى 100، وكلما اقتربت القيمة من 100 دل ذلك على مستوى شمول أفضل. كما جاءت مصر في المركز 50 في 2020، مقارنةً بالمركز 52 في 2017، محققة مجموع نقاط بلغ 60 نقطة، أي بارتفاع 8 نقاط عن قيمة المؤشر في 2017؛ مما جعلها في المركز الثالث عالميًا في معدل تحسن الأداء في مجال الشمول الرقمي 2020، بعد ميانمار وفيتنام، فقد استطاعت مصر تحقيق تقدم في 3 أبعاد رئيسة للمؤشر، واستقرت في بُعد واحد.
كما تقدمت مصر في بُعد الإتاحة الرقمية الذي يقيس مدى قدرة الأفراد على الوصول إلى الإنترنت وكفاءته بنحو 13 نقطة، كما تقدمت بنحو 11 نقطة في بُعد السياسات الرقمية الذي يقيس مرونة إجراءات الثقة والأمان وسياسات الاستخدام والخصوصية فضلًا عن التقدم في بُعد القدرة المالية الرقمية للأفراد الذي يحدد قدرتهم على شراء الأجهزة الحديثة ومستويات أسعار خدمات الإنترنت، بنحو 5 نقاط، بينما استقر عدد نقاط بُعد الاستعداد الرقمي أي العلاقة بين مستويات التعليم الرقمي والقدرة على تطبيقها، عند مجموع 56 نقطة.

هواوي تنتهي من إنشاء 62 أكاديمية لتدريب وتشغيل طلاب الكليات التكنولوجية

HOT information

شركة هواوي

قالت هالة عرندة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر للعلاقات الحكومية، إن برنامج ITB يهدف إلى تدريب طلاب الجامعات على التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وتمتد مدة البرنامج الذي تم إطلاقه في 2019 على 3 سنوات تهدف الشركة من خلاله إنشاء 100 أكاديمية بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة.

وأضافت عرندة في تصريحات خاصة لمصراوي أن الشركة انتهت من إنشاء 62 أكاديمية في 33 جامعة حتى الآن، وتقوم هواوي بتدريب المدربين بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات ليقوم هؤلاء المدربين بتدريب الطلاب، الأمر الذي يسهم في الاستفادة بشكل أكبر من البرنامج.

وبحسب عرندة تهدف هواوي لتدريب 12 ألف طالب بنهاية العام الجاري، ويحصل الطالب على شهادة دولية من هواوي ما يساعده على إيجاد فرصة عمل داخل مصر أو خارجها.

وبحسب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، تساعد هواوي المتدربين على الحصول على وظيفة في الشركات الشريكة لهواوي مثل شركات المحمول وغيرها من شركات الاتصالات وخاصة أن هناك فجوة بين العرض والطلب بالنسبة لهذه التخصصات.

وعن شروط تقدم الطلبة للبرنامج، قالت إنه يجب أن يكون طالب بكلية الهندسة أو كلية الحاسبات الآلية.

وكشفت عرندة عن بوابة iTB الإلكترونية والتي تعد بوابة توظيف لربط المواهب الشابة بقطاع التوظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والمنطقة، كما أنها بوابة تعليمية حيث تقدم دورات وشهادات محدثة من هواوي لتستفيد منها مصر والدول العربية.

وتسجل المواد على بوابة iTB من قبل خبراء مصريين بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MICT) والمعهد القومي للاتصالات (NTI).

وعقدت هواوي أمس المؤتمر السنوي للاحتفال بتخريج 200 طالب من المتميزين، بالإضافة إلى تكريم الشباب الذين حققوا المراكز الأولى في مسابقة هواوي تكنولوجيز العالمية في 2020، وكذلك تكريم أفضل الجامعات، والمؤسسات، والشركاء، والمدربين الذين تعاونوا في تطوير رؤية ورسالة البرنامج. فضلاً عن تكريم المواهب الشابة، والخريجين الموهوبين من برامج “بنك القدرات”.

وحصلت كلاً من جامعة بورسعيد، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة المنوفية ، وجامعة MSA على الجائزة الكبرى.

كما حصلت كلاً من جامعة السويس والمنصورة والزقازيق والكليه الكندية الدولية، وكفر الشيخ وأاكاديمية الشروق، ومعهد العبور على الجائزة الأولى، بالإضافة إلى ذلك حصلت جامعة قناة السويس وبنها وطنطا وأسوان وبدر ومدينة زويل وجامعة النهضة على الجائزة الثانية.

أما جائزة التميز فقد حصل عيها كلاً من جامعة عين شمس ممثلة في الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة و جامعة MSA ممثلة الدكتورة نوال الدجوى رئيسة مجلس ادارة الأمناء.

وأعلنت شركة هواوي تكنولوجيز خلال المؤتمر عن خطة ـ iTB الجديدة لعام 2021، كما سلطت الضوء عن أهم إنجازات البرنامج في عام 2020 والتي تم تحقيقها من خلال التعاون المثمر مع الشركاء المختلفين.

جمعية شباب الأعمال تكشف أسباب ضعف استراتيجية التسويق الرقمي

HOT information

الجمعيه المصريه لشباب الأعمال

أصدرت لجنه الاتصالات بالجمعيه المصريه لشباب الأعمال توصيات توضح أسباب ضعف استراتيجيه التسويق الرقمي، في الوقت الذي فاجأ فيروس كورونا المستجد كثير من الشركات، نجد أنه لا يوجد نهاية أو حد معين لتطور شركات التسويق عبر الإنترنت.

 يقول المهندس شريف مخلوف رئيس لجنه الاتصالات بالجمعيه المصريه لشباب الأعمال ورئيس بوست،  أن كثير من الشركات لجأت إلى عربة التسويق الرقمي ولكنها فشلت في توجيه مساراتها، الأمر الذي يقودهم إلى الهاوية. 

وأضاف مخلوف، في حين أن احتدام المنافسة، يمكن للشركات، ولا سيما الشركات الناشئة، الابتعاد عن الفشل من خلال تقييم وقياس أدائها في كل خطوة على الطريق،  من خلال محاولة محدده منها خطاء في خطه واستراتيجية العمل، حيث يعد  الفشل في صياغة وتنفيذ إستراتيجية رقمية أحد أكثر الأسباب شيوعًا لعدم نجاح معظم الأنشطة التجارية. فأكثر من نصف الأنشطة التجارية غير قادرة على الإنجاز لأنها لا تخطط لتحقيق هدفها المصبو إليه. فعدم قدرة الشركات على صياغة استراتيجية ترتبط فيها نقاطها بخطتهم التكتيكية، تجعلهم فاشلين في إيصال القيمة الحقيقية لعملائهم. 

فيما يشير مخلوف، إلي أن المحتوى المعروض غير مُقنع كفاية، حيث تحتاج الشركات إلى تقديم القيمة الصحيحة لعملائها عبر المحتوى والاتصالات، ومن الضروري أن تهدف العلامات التجارية إلى نظام بيئي تسويقي متكامل ، وبالتالي يمكن أن تنقل قصتها أو عرض القيمة الصحيحة بطريقة تتوافق جيدًا مع احتياجات المشترين للمنتج.

وشدد مخلوف علي ضروره ترابط  الاستراتيجية والمحتوى مع مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة، فهما بقدر أهمية تطوير الإستراتيجية والمحتوى الصحيحين، ومن الضروري أيضًا أن يتماشى الاستراتيجية والمحتوى مع مؤشرات الأداء الصحيحة، مضيفاً”:  هناك العديد من الأمثلة على شركات انتهى بها الأمر إلى إنتاج الكثير من المحتوى، وبالتالي الكثير من المشاركة، ولكن عندما يتعلق الأمر بجذب العملاء المحتملين والمبيعات المستهدفة، فإنها لا تحقق الهدف الصحيح، بالاضافه إلي نقص الخبرات والتسويق، مشيرا إلي أن إحتراف عملية تسويق الأداء بأنها صعبة، لذلك لا ينتهي الأمر بالكثير من الشركات إلى الخروج بالطريقة الصحيحة.

وأكد رئيس لجنه الاتصالات بالجمعيه المصريه لشباب الأعمال، أن ضرورة التركيز علي المحاور الاربعه السابقه لدي الشركات،  لمعرفة الجوانب الأربعة للتسويق (ماذا ومن وأين ولماذا) بالتعاون مع مجموعة من الخبراء التقنيين الذين يعرفون ديناميكيات التسويق عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعد في تقديم حملة ناجحة عبر الإنترنت.

الاتصالات تبحث الموقف التنفيذى لمشروعات البنية التكنولوجية لوزارة السياحة

HOT information

وزارة السياحة

اجتمع الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك لمناقشة الموقف التنفيذى لبعض المشروعات الخاصة بالتحول الرقمى فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين فى نوفمبر الماضى بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار. 

وحضر الاجتماع غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والمهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية وبعض قيادات الوزارتين. 

وخلال الاجتماع تم مناقشة مستجدات الأعمال الخاصة بدمج وتطوير البوابات التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار سواء الخدمية أو الترويجية، وإنشاء تطبيق على الهاتف المحمول (موبايل ابليكيشن) لتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى مشروع ميكنة الخدمات بديوان عام الوزارة، ومشروع تطوير خدمات طلبات البعثات الأثرية وميكنة دورة العمل، ومشروع تطوير نظام إدارة الخرائط بالمواقع الأثرية والسياحية.

وأشار الدكتور خالد العنانى إلى أن مشروع التحول الرقمى جاء انطلاقا من استراتيجية وزارة السياحة والآثار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء منظومة معلوماتية دقيقة عن الأنماط المتنوعة للسياحة المصرية لبناء اقتصاد متنوع يعتمد بشكل كبير على إتاحة خدمات السياحة والآثار، والارتقاء بأداء العمل بالوزارة وبالخدمات الرقمية المقدمة للسائحين وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الترويج للسياحة والآثار المصرية والتعريف بالمواقع الأثرية والمتاحف وتقديم الخدمات السياحية للزائرين والسائحين وبوابات إلكترونية للسائح.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن التعاون بين الوزارتين يهدف إلى تمكين وزارة السياحة والآثار من استخدام أحدث التقنيات العالمية فى تنفيذ خططها لتطوير خدماتها واتاحتها رقميا وكذلك فى الترويج للمعالم السياحية والأثرية؛ بالإضافة إلى توفير الآليات الرقمية اللازمة لتعظيم التواصل بين السائحين ومناطق الجذب السياحى فى مصر وذلك فى إطار الدور الذى تضطلع به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير البنية التكنولوجية اللازمة لدعم وتطوير قطاعات الدولة وبناء مصر الرقمية.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد وقعت فى شهر نوفمبر الماضى برتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار، والذى يهدف إلى المساهمة فى تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمى، وتطوير وتحسين الخدمات السياحية وإظهار قيمة المعالم السياحية والأثرية وزيادة فرص انتشارها لتعزيز الموارد المالية باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى حفظ وتوثيق وإتاحة معلومات عن الآثار المصرية باستخدام التقنيات الحديثة، ورفع الوعى الأثرى وتعريف المجتمع المصرى والعالمى بأنشطة وخدمات وزارة السياحة والآثار، والمساهمة فى تنشيط السياحة لمصر فى الفترة المقبلة وزيادة عدد السائحين الوافدين إليها.

عن اليوم السابع

غدا آخر موعد لسداد فاتورة الهاتف الأرضي بدون غرامة

HOT information

فاتورة الهاتف الأرضي

سيكون غدًا الأحد 14 فبراير هو آخر موعد لسداد فاتورة الهاتف الأرضي لشهر يناير 2021 بدون غرامة، على أن يتم فرض غرامة تبدأ من 10 جنيهات، أو حساب نسبة 1.5% من قيمة الاشتراك، بحد أقصى 11 شهرًا من شهر بداية الرسوم الإدارية.

وتتيح الشركة المصرية للاتصالات الاستعلام عن فواتير التليفون الأرضي بالاسم ورقم الخط الأرضي عبر موقعها الإلكتروني، وتُسدد فاتورة الهاتف الأرضي كل 3 أشهر.

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن مواعيد فترة السماح الممنوحة لسداد الفاتورة دون دفع غرامة، وكذلك مواعيد تحويل خط التليفون إلى العمل بنظام الاستقبال وكذلك موعد رفع الخط مؤقتًا من الخدمة بالإضافة إلى فرض غرامة تأخير على المتأخرين عن السداد.

وتتيح الشركة المصرية للاتصالات للمستخدمين مواعيد محددة لسداد فاتورة شهر يناير للهاتف الأرضي لعام 2021 كما يلي:

بدء إصدار فاتورة التليفون الأرضي 15 يناير 2021.

شهر سماح للسداد ينتهي في 14 فبراير 2021.

تحويل الخط إلى نظام الاستقبال اعتبارًا من 15 فبراير 2021 مع فرض غرامة مالية تبدأ بـ 10 جنيهات.

تنتهي فترة السماح باستقبال المكالمات في 14 مارس 2021.

رفع الخط مؤقتًا من الخدمة يوم 15 مارس 2021 وفرض غرامة تأخير على غير المسددين.

ويمكن للعملاء الاستعلام عن فواتير التليفون الأرضي بالاسم والرقم عبر الرابط الموجود واستخدام طرق السداد الإلكترونية المتاحة من الشركة المصرية للاتصالات لتجنب الزحام بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد.

ويمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الارضي عن طريق إدخال كود المحافظة ورقم التليفون عن طريق هذا الرابط: https://billing.te.eg/ar-EG.

وتستطيع أيضًا الاتصال برقم دليل التليفونات 140online من التليفون الأرضي بهدف معرفة فاتورة التليفون الأرضي.

وتوجد طرق متعددة لسداد فاتورة التليفون الأرضي بالإضافة إلى السنترالات التابعة للشركة، وهي السداد الإلكتروني عبر موقع الشركة، أو عن طريق خدمة فوري وماكينات ATM للبنك الأهلي وبنك CIB، وخدمة وي باي we pay.

جهاز الاتصالات يحث المستوردين لاستخدام البوابة الرقمية للاستيراد

HOT information

البوابة الرقمية للاستيراد

عقد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ندوة تعريفية لممثلي الاتحاد العام للغرف التجارية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح حول مهام ودور الجهاز في ضبط وحوكمة سوق الاتصالات، وذلك بمدينة الإسكندرية بحضور نواب وسكرتيري عموم المحافظات الثلاثة ورؤساء الغرف التجارية ورؤساء شعب الاتصالات، وأكثر من 50 من المستوردين والتجار وأصحاب منافذ البيع، ويأتي ذلك في إطار قيام الجهاز بدورة في حوكمة سوق الاتصالات ورفع الوعي لدى أطراف السوق المختلفة بأهمية تعزيز التعاون المشترك لإنجاز الأعمال الخاصة بضبط آليات العمل بالسوق.
تعد هذه الندوة جزء من سلسلة ندوات تعريفية ينفذها الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية لتوضيح وشرح الأطر التنظيمية والحوكمية التي يعمل بها الجهاز فيما يتعلق باستيراد وتداول أجهزة الاتصالات وبيع وشراء خطوط التليفون المحمول، مما يساعد على ضبط آليات العمل بالسوق المصري، ويهدف إلى ضمان تيسير الأعمال التجارية وتعظيم الاستفادة من التحول الرقمي في التداولات الاستثمارية، وتجنب الممارسات التي قد تكون مخالفة لهذه الضوابط والقوانين، والتي بدورها تنعكس سلبياً على انجاز الأعمال التجارية وعلى جودة الخدمات المقدمة بالسوق.
وخلال فعاليات الندوة، أوضح الجهاز أهمية استخدام البوابة الرقمية الجديدة لخدمات الاستيراد والتراخيص والتي تعمل على توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، حيث أطلق الجهاز البوابة الرقمية بداية العام الحالي لخدمة أكثر من 5000  عميل (شركات / أفراد) يتعامل مع كافة انواع معدات الاتصالات التي تغطي احتياجات السوق المصري سنوياً، والتي يمكن من خلالها انهاء كافة الإجراءات الخاصة بالتصاريح والتراخيص والافراجات الجمركية والحصول على خدمات الجهاز بشكل الكتروني، ويأتي ذلك في إطار دور الجهاز في دعم استراتيجية الدولة في سرعة التحول الرقمي.
ومن جانب آخر، تناولت الندوة حلقات نقاشية حول موضوعات الجريمة الإلكترونية وآثارها السلبية وكيفية الحماية منها وذلك بالتعاون مع شرطة الاتصالات، كما تناولت الحلقات النقاشية أهمية سرعة بناء الأبراج بالتعاون مع الأحياء في المحافظات لما لها من تأثير إيجابي في جودة وانتشار خدمات الاتصالات، وتناولت أيضاً كيفية عمل منظومة تلقي وحل شكاوى المستخدمين وما تم بها من تطوير للتيسير على المواطنين وضمان حل شكواهم فترة زمنية أقل.
وأوضح الجهاز، خلال الندوة أنه بجانب إطلاق البوابة الرقمية لخدمات التراخيص والاستيراد، والتي تعمل على توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، فإنه يقوم بدوره الاشرافي والتنظيمي لضبط السوق سواء عن طريق مطابقة معدات الاتصالات المستخدمة بالسوق المصري للمواصفات الفنية المعتمدة من الجهاز، أو عن طريق تنفيذ الضبطيات القضائية، حيث قام الجهاز بالتعاون مع شرطة الاتصالات بتنفيذ سلسلة من الضبطيات القضائية بمختلف محافظات الجمهورية على منافذ البيع للوقوف على التزامها بالإجراءات والتعليمات الصادرة من الجهاز من تداول أجهزة غير مطابقة للمواصفات وغير مصرح بها، والتي أسفرت عن ضبط عدد كبير من أجهزة الاتصالات الغير مطابقة للمواصفات والتي دخلت البلاد بشكل غير شرعي، وخطوط محمول مخالفة تباع في غير نقاط البيع الرسمية للشركات بالمخالفة للقانون.
وأوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ،أن عقد مثل هذه الندوات التعريفية يأتي في إطار دور الجهاز التوعوي والهادف إلى تيسير التداولات التجارية في السوق المصري فيما يتعلق بأجهزة الاتصالات وخطوط التليفون المحمول بما لا يتعارض مع الأطر التنظيمية والتعليمات الصادرة من جانبه، لتلافي الظواهر السلبية التي قد تؤثر على جودة الخدمات المقدمة.

المصرية للاتصالات تطلق نظام ميكنة لتسريع توصيل الإنترنت الثابت

HOT information

خدمات الإنترنت الثابت

قالت الشركة المصرية للاتصالات، في بيان لها اليوم الخميس، إنها أطلقت نظام ميكنة العمليات خلال شهر يناير الماضي، والذي من شأنه رفع الكفاءة التشغيلية لعمليات تركيب وتفعيل خدمات الإنترنت الثابت والوصول بها إلى معدلات قياسية.

وأضافت الشركة أن هذا النظام يهدف أيضا لتمكين الفنيين والمهندسين في جميع أنحاء الجمهورية من تنفيذ طلبات التركيب والإصلاح وتوصيل الخدمة في وقت قياسي.

وذكرت المصرية للاتصالات أن ذلك سيمكنها من خفض الزمن اللازم لتوصيل خدمات الإنترنت لجميع عملائها بشكل كبير وبأعلى مستوى من الجودة، فضلا عن إتاحة إمكانية التشغيل الآلي، دون تدخل بشري، للخدمات المضافة التي سيتم تطويرها مستقبلا على البنية التحتية للإنترنت.

وقال عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن هذا النظام يأتي في ظل استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تطوير الأنظمة وميكنة الخدمات المختلفة المقدمة لعملاء الشركة.

وقال عنتر قنديل، نائب الرئيس التنفيذي لنظم وتكنولوجيا المعلومات بالمصرية للاتصالات، إن نظام الميكنة الشامل لعمليات التشغيل يأتي ضمن خطة الشركة لتطوير الأنظمة المتكاملة التي من شأنها الارتقاء بأنظمة العملاء، وتقديم أفضل مستويات الخدمة من خلال أحدث الانظمة والتقنيات المتبعة عالميا.

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ينظم ندوة للغرف التجارية حول ضوابط العمل بالسوق

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

نظم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ندوة تعريفية لممثلي الاتحاد العام للغرف التجارية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح حول مهام ودور الجهاز في ضبط وحوكمة سوق الاتصالات.

شارك بالندوة، نواب وسكرتيري عموم المحافظات الثلاثة ورؤساء الغرف التجارية ورؤساء شعب الاتصالات، وأكثر من 50 من المستوردين والتجار وأصحاب منافذ البيع.

وقال الجهاز، إن ذلك في إطار قيام الجهاز بدورة في حوكمة سوق الاتصالات ورفع الوعي لدى أطراف السوق المختلفة بأهمية تعزيز التعاون المشترك لإنجاز الأعمال الخاصة بضبط آليات العمل بالسوق.

تعد هذه الندوة جزء من سلسلة ندوات تعريفية ينفذها الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية لتوضيح وشرح الأطر التنظيمية والحوكمية التي يعمل بها الجهاز فيما يتعلق باستيراد وتداول أجهزة الاتصالات وبيع وشراء خطوط التليفون المحمول مما يساعد على ضبط آليات العمل بالسوق المصري.

وأضاف أن هذا يهدف إلى ضمان تيسير الأعمال التجارية وتعظيم الاستفادة من التحول الرقمي في التداولات الاستثمارية، وتجنب الممارسات التي قد تكون مخالفة لهذه الضوابط والقوانين، والتي بدورها تنعكس سلبياً على إنجاز الأعمال التجارية وعلى جودة الخدمات المقدمة بالسوق.

وخلال فعاليات الندوة، أوضح الجهاز أهمية استخدام البوابة الرقمية الجديدة لخدمات الاستيراد والتراخيص والتي تعمل على توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، حيث أطلق الجهاز بوابته الرقمية بداية العام الحالي لخدمة أكثر من 5000 عميل (شركات / أفراد) يتعامل مع كافة انواع معدات الاتصالات التي تغطي احتياجات السوق المصري سنوياً، والتي يمكن من خلالها انهاء كافة الإجراءات الخاصة بالتصاريح والتراخيص والافراجات الجمركية والحصول على خدمات الجهاز بشكل الكتروني، ويأتي ذلك في إطار دور الجهاز في دعم استراتيجية الدولة في سرعة التحول الرقمي.

وتناولت الندوة حلقات نقاشية حول موضوعات الجريمة الإلكترونية وآثارها السلبية وكيفية الحماية منها وذلك بالتعاون مع شرطة الاتصالات، كما تناولت الحلقات النقاشية أهمية سرعة بناء الأبراج بالتعاون مع الأحياء في المحافظات لما لها من تأثير إيجابي في جودة وانتشار خدمات الاتصالات.

وناقشت الندوة كيفية عمل منظومة تلقي وحل شكاوى المستخدمين وما تم بها من تطوير للتيسير على المواطنين وضمان حل شكواهم فترة زمنية أقل.

وأوضح الجهاز خلال الندوة أنه بجانب إطلاق البوابة الرقمية لخدمات التراخيص والاستيراد، والتي تعمل على توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، فإنه يقوم بدوره الاشرافي والتنظيمي لضبط السوق سواء عن طريق مطابقة معدات الاتصالات المستخدمة بالسوق المصري للمواصفات الفنية المعتمدة من الجهاز، أو عن طريق تنفيذ الضبطيات القضائية.

وتعاون الجهاز مع شرطة الاتصالات بتنفيذ سلسلة من الضبطيات القضائية بمختلف محافظات الجمهورية على منافذ البيع للوقوف على التزامها بالإجراءات والتعليمات الصادرة من الجهاز من تداول أجهزة غير مطابقة للمواصفات وغير مصرح بها، والتي أسفرت عن ضبط عدد كبير من أجهزة الاتصالات الغير مطابقة للمواصفات والتي دخلت البلاد بشكل غير شرعي، وخطوط محمول مخالفة تباع في غير نقاط البيع الرسمية للشركات بالمخالفة للقانون.

ويوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأن عقد مثل هذه الندوات التعريفية يأتي في إطار دور الجهاز التوعوي والهادف إلى تيسير التداولات التجارية في السوق المصري فيما يتعلق بأجهزة الاتصالات وخطوط التليفون المحمول بما لا يتعارض مع الأطر التنظيمية والتعليمات الصادرة من جانبه، لتلافي الظواهر السلبية التي قد تؤثر على جودة الخدمات المقدمة.

جمعية شباب الأعمال تكشف عن رؤيتها للتجارة الإلكترونية في 2021

HOT information

الجمعيه المصرية لشباب الأعمال

قال المهندس شريف مخلوف رئيس لجنه الاتصالات بالجمعيه المصرية لشباب الأعمال، إن نمو التجارة الإلكترونية في مصر، يحتاج إلى اخضاعها للرقابة ودمجها في الاقتصاد القومي.

وأشار إلى أنه ووفقاً للأرقام التي تؤكد أن التجاره الإلكترونية بمصر دخلت مؤخراً وتحديداً بـ2010، والتي لم تكن قبلها تشكل حجماً كبيراً في إجمالي حجم التجارة في مصر، ولكن الآن وبالتحديد في نهاية 2011، بدأت التجارة الإلكترونية تتنامى بشكل كبير في هذه الفترة حتى وصلت إلى أن أصبحت تشكل ما بين 25 : 30٪ من حجم التجارة في مصر.

وأضاف مخلوف، أن تطور الشركات خلال أزمة كورونا أسهم في نمو كبير للمبيعات بسبب حالة الحظر المنزلي بسبب الإجرءات الاحترازية، إضافة إلى المزايا المهمة للتجارة الإلكترونية والتي تأتي على رأسها استخدام الهاتف وقدرة تلك النوعية من التجارة على تحريك السوق وتزويد معدل التبادل التجارى، وتزويد النشاط التجاري في السوق المصرية ينعكس بشكل إيجابي على زيادة معدل النمو الاقتصادي، رغم العيوب التي تمتاز بها التجارة الإلكترونية لعل أهمها تقليل العمالة.

وشدد مخلوف، على  ضرورة توسيع القاعدة التشريعية واستحداث القوانين من أجل توسيع رقعة تغطية كل مجالات التي تدخل تحت مظلة التجارة الإلكترونيه وتؤمن حقوق الشركات والمستهلكين، ويتوافر غطاء قانونى للبيع والشراء عبر مواقع الإنترنت، وتنظيم عمل مواقع التسوق الإلكتروني وحصرها وتغليظ العقوبة على المواقع التي لا تمتلك سجلًا تجاريًا خاضعًا للرقابة، إلى جانب التوعية لرفع الوعي لدى الجمهور بضرورة تحقيق الدور الرقابي، مع إمكانية عمل شبكة إلكترونية تجارية، من خلال مركز تحديث الصناعات التابع لوزارة التجارة والصناعة، وتكون مهمته تسهيل مهمة تسجيل الشركات على الشبكة التجارية مما يوفر ضمانات إضافية لسلامة السلع من الشركات إلى المواطنين.

وأشار مخلوف، إلى أن التجارة الإلكترونية هي النسخة المستقبلية للتجارة الحالية في شكلها الحالي، ومع انحسار فيروس كورونا وفتح الأسواق في معظم دول العالم، مع وجود تداعيات قد تستمر لعامين على الأقل، وبالتالي فإن مبيعات التجارة الإلكترونية حتى لو انخفضت فلن تقل عن 60 ٪ من حجم المبيعات في الفترة الأخيرة، ولن يعد هناك مجال للحديث عن نجاح أو فشل التجارة أو التسوق الإلكترونى، ولكن من الطبيعى أن نتحدث عن مستقبل وسيناريوهات تنمية هذه التجارة وتطويرها، مطالباً الشركات بتطوير وتنمية مواردها وتطوير مستوى تقديم الخدمات، فبدلا من الاعتماد على تسويق المنتجات فقط، فعليها التوسع لتقدم خدمات توفر السهولة والتيسير على المواطنين ودعم خدمات الدفع الإلكتروني.

ودعا مخلوف، بضرورة العمل على إقامة نظام رقابي وتسجيل كل الأنشطة التجارية عبر الإنترنت بشكل سليم، ويمكننا في هذا السياق الاستفادة من تجارب الدول العربية في هذا الإطار، ضارباً مثلاً  بالإمارات العربيه قائلا: “لا يستطيع أي فرد عرض سلعة أو خدمة عبر المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي دون أن يكون لديه سجل تجارى متكامل يضمن كل التعاملات، والأمر نفسه يحدث في السعودية التى تفرض نظامًا صارمًا على تسجيل المعاملات التجارية عبر الإنترنت”.

وعن رؤيته للتجارة الإلكترونية وحجمها، قال مخلوف: “هناك نمو ملحوظ بالتجارة الإلكترونية، والتي من الممكن أن تصل لمستويات تقارب الـ65 % خلال 2021، مطالبا بالعمل على إقرار قانون التجاره الإلكترونية سريعا ودمج السوق الرسمية وغير الرسمية، مع ضرورة تطوير الإستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية، والعمل على إقرار قانون التجارة الإلكترونية سريعا ودمج السوق الرسمية وغير الرسمية، واعتماد الهوية الرقمية الوطنية والكارت الذكي لكل مواطن، مع سن التشريعات القانونية والجمركية والضريبية الخاصة بتنظيم المعاملات المالية في نظم التجارة الإلكترونية، وتشجيع البنوك على إنشاء نظام بنكي متطور يقبل التعاملات التجارية الإلكترونية واعتماد نظم الدفع الإلكترونى، واعتماد نظام التوقيع الإلكتروني، وإضافة خدمة الختم الإلكتروني ما يسمح للأشخاص الاعتبارية توسيع استخدام تطبيقات التوقيع الإلكتروني، إضافة إلي ضرورة العمل على إتاحة وتطوير تطبيقات التجارة الإلكترونية على الهواتف المحمولة وتطوير المنصات الإلكترونية، وتشجيع تلك المنصات على تقديم مزيد من التخفيضات لعملائها لجذبهم للتجارة الإلكترونية”.

يذكر أن، من يقومون بالشراء عبر الإنترنت يمثلون 8٪ فقط من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت والذي يتجاوز 48 مليون شخص، إلا أن تفشى فيروس كورونا دفع الملايين للاتجاه نحو التسوق عبر الإنترنت، حيث تتوقع الدراسة زيادة حجم التجارة الإلكترونية بنسبة 50٪ على الأقل خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أن التخفيضات والعروض الكبيرة التي تقدمها مواقع التجارة الإلكترونية هي التي تجذب المستهلكين للشراء، ولكن في الوقت الحالي فإن فواتير الشراء تضم أكثر من سلعة بعيدًا عن العروض والتخفيضات، فيما قد غيرت أزمة كورونا بمجالات البيع عبر مواقع التجارة الإلكترونية، حيث ارتفعت مبيعات الأقنعة بمعدل 590٪، والمطهرات اليدوية بمعدل 420٪، والقفزات بنسبة 151٪، وأخيرًا مبيعات الصابون زادت بنسبة 33٪.

وأضاف قاعود، العمل علي دعم الشمول المالي والتحول الرقمي بقطاع التجارة الإلكتروني، أن الشمول المالي ليس هدفا في حد ذاته، لكنه أداة جيدة لتنمية الاقتصاد المصري بمعدلات سريعة، ويستلزم تكاتف مجتمعي وتعزيز التحول الرقمي الذي يحتاج وقت لتنفيذه، ويتطلب مزيد من  نشر الثقافة المالية.

وشدد مخلوف، على أن هناك إصرار لدي الحكومة ووزارة الاتصالات بدعم التحول الرقمي من خلال تعزيز تطبيق مبادرة الشمول المالي ودعم ريادة الأعمال في مصر، مشدداً على أن الثقافة المالية حجر زاوية في تحقيق التحول الرقمي، ويجب التركيز عليها، فالتحول عبارة عن مثلث ثلاثي الأضلاع، يضم الأفراد والآليات والأدوات”،

وكشف مخلوف، أن نسب التعامل المالي الالكتروني قدرت بـ5%، من أجمالي التعاملات المالية العامه، مقابل 95% تعاملات نقدية وهي نسبة غير صحية بالنسبة للتحول الرقمي والشمول المالى، مشدداً، على أن التحول الرقمي موضوع يشغل العالم أجمع، والجميع يتحدث عنه فى جميع المناسبات، مؤكداً علي أنه لا يوجد منهج واحد لفكرة التحول الرقمي، إذ يدخل فى كافة مناحى الحياة، مضيفا:” كافة القطاعات الاقتصادية ستستفيد من دعم وتعزيز التحول الرقمي والشمول المالي من بنوك وصناعة واتصالات واستثمار وتجارة وغيرها، مشيراً إلي أن رؤية التنمية فى الشمول المالى والتحول الرقمي واضحة، منذ العام الماضي، بداية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الحكومة، والبنك المركزي، وغيرها من القطاعات لكن نحتاج لبذل مزيدًا من الجهود التعاونية لزيادة وتيرة العمل فى هذا الشأن، متوقعاً: “تقدم مصر خلال 3 سنوات بعملية الشمول المالي وستكون أفضل من دول كثيرة فى هذا الشأن”،، مشيراً إلى أن 3% فقط من السكان لديهم كروت ائتمان، وهي نسبة متندية جدًا فى الوقت الحالي بالنسبة للسوق المصري.

ونوه مخلوف، عن وجوب التفكير فى الشمول المالى كجزء من البنية الأساسية للدولة، وبما يساعد في عملية التنمية بصورة دقيقة تُسهم في تسريع الدورة الاقتصادية، منوهاً علي أن هناك تحديات كثيرة تواجه سوق المدفوعات الإلكترونية خاصة وأن المتعاملين عليها فى مصر أقل من 2%، والمدفوعات تمثل القلب النابض للاقتصاد، وبدوره يمثل القلب النابض للحضارة.

وأشار مخلوف، إلى أن التحول الرقمى نقطة مصيرية فى الفترة الحالية لتعويض عشرات السنوات من التأخير التي أصابت مصر والدول العربية أيضًا، ودعم الخدمات المالية لتحسين أداء الشركات وتوفير فرص أعلى للتنمية، مشدداً على ضرورة وجود التشريعات والتمويل والتسهيلات التي يحصل عليها قطاع الرقمنة يسرع من وتيرة الفرص أمام توسع التحول الرقمي بالنسبة لمصر.

عن أخبار اليوم

التحول الرقمي يستهدف ميكنة 16 عملية

HOT information

الضرائب الالكترونية

قال طلعت عبدالسلام، مدير عام بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، إن مصلحة الضرائب بدأت منذ 2018 خطة للميكنة والتحول الرقمي داخل مصلحة الضرائب تماشيا مع رؤية مصر 2030، الهدف من خلالها ميكنة كل الإقرارات الضريبية.

وأوضح عبدالسلام خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن ميكنة الإقرارات الضريبية بمعنى تحويل الإقرارات من ورقية إلى إقرارات تقدم بشكل إلكتروني، مشيرا إلى أنه تم ميكنة كل الإقرارات الضريبية خلال العام الجاري بمعنى أن كل الإقرارات الضريبية حاليا داخل مصلحة الضرائب أصبحت إلكترونية.

ولفت إلى أن مصلحة الضرائب بدأت منظومة الإجراءات المميكنة الجديدة، موضحا أن الهدف منها ميكنة 16 عملية ضريبية مقسمين إلى أجزاء متعلقة بالممول وأجزاء متعلقة بمصلحة الضرائب ويتم تنفيذها من خلال 64 إجراء.

وأضاف مدير عام بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، أن الجزء المتعلق بالممول يبدأ بتقديم طلب تسجيل إلكتروني يفتح من خلاله ملف عبر المنظومة الجديدة وتكون الإقرارات الضريبية والمدفوعات وغيرها من خلال ذات المنظومة.

وتابع أن المنظومة الجديدة تُطبق على مرحلتين بدأت المرحلة الأولى يناير الماضي والمرحلة الثانية ستطبق 30 يونيو المقبل، لافتا إلى أنه بدءا من 30 يونيو سيتم ميكنة الفحص داخل المصلحة بالإضافة إلى المراجعة وعمليات إخطار الممول وتقديم الطعون.

وأكد أن المنظومة الجديدة ستحقق مزايا كثيرة، أبرزها أن بيانات الممولين لدى مصلحة الضرائب ستكون آمنة لأن الممول سيكون هو مصدر البيان من خلال تسجيله في المنظومة.

عن أخبار اليوم

وزارة الاتصالات توقع بروتوكول لاستكمال ميكنة المحكمة الدستورية

HOT information

المحكمة الالكترونية

وقع المستشار سعيد مرعى عمرو رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية العليا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستكمال ميكنة وتطوير منظومة العمل بالمحكمة الدستورية العليا.
ويأتى ذلك استثماراً للنجاح الذى تحقق فى البروتوكولات التى تم توقيعها بين الطرفين، و تجديدا لبرتوكول التعاون السابق.
وأوضح المستشار سعيد مرعى عمرو رئيس المحكمة الدستورية العليا أهمية التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرقمنة وتطوير منظومة العمل بالمحكمة الدستورية العليا باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة؛ مشيرا إلى أن المحكمة حريصة على مسايرة تحديث الدولة المصرية شأنها شأن سائر مؤسسات الدولة، وتأخذ بالمشروع النهضوي للدولة المصرية تحت قيادة ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ مشيدا بالجهود التى تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى جميع الجهات القضائية وتنفيذ مشاريع الرقمنة ونشر التكنولوجيا فى جميع أنحاء الجمهورية.
وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن البروتوكول يأتى استكمالا للتعاون المثمر مع المحكمة الدستورية العليا والبناء على ما تم إنجازه من مشروعات لاستخدام أحدث النظم التكنولوجية فى تطوير وتحديث منظومة العمل الإلكترونية الداخلية للوصول الى المحكمة الدستورية الرقمية؛ مشيرا إلى أن البروتوكول يهدف الى تنمية استخدام المعاملات الإلكترونية بالمحكمة الدستورية العليا، وتطوير عملية التقاضى الالكترونى ورفع جودة الخدمات الرقمية التى تقدمها مع تحقيق التواصل الرقمى مع مؤسسات الدولة المختلفة، إلى جانب توثيق وحفظ تراثها رقمياً وإتاحة المعلومات على موقعها الإلكترونى، مع العمل بالتوازى فى مسار تنمية المهارات الفنية للعاملين فى المحكمة فى كافة مجالات تكنولوجيا المعلومات.
هذا وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول ثلاثة أعوام، ويشمل نطاق أعماله تنفيذ عدد من المشروعات والتى تشمل استكمال مشروع الإدارة الإلكترونية للدعاوى الذى يهدف إلى تطوير آليات التقاضى باستخدام التقنيات الحديثة لتقليل الاعتماد على البيئة الورقية واختصار زمن الفصل فى الدعاوى وتيسير سُبل التقاضى؛ وذلك من خلال منظومة إلكترونية تهدف الى تحديث وتطوير الأنظمة السابق تطويرها وإضافة بعض التحسينات والوظائف لها، مع تحديث الرخص والتطبيقات الخاصة بالمشروع، والتكامل والربط مع المحاكم المختلفة ومجلس النواب ومجلس الدولة، وكذلك مع البوابة الرقمية للخدمات الحكومية المصرية.
كما ينص البروتوكول على استكمال تنفيذ مشروع لتحديث وتطوير بوابة خدمات المحكمة الدستورية العليا من خلال استحداث آليات جديدة للبحث عن الأحكام الدستورية وفقاً للمبادئ الدستورية، وإتاحة خدمات التواصل مع  كلا من المواطنين والمحامين، وكذلك خدمات داخلية للمستشارين، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروع إنشاء الموقع الإلكترونى للمؤتمرات بالمحكمة الدستورية العليا من خلال تحديث وتطوير البوابة القائمة لخدمات المؤتمرات للمحكمة والتى تشمل خدمات التواصل مع الأعضاء، وعرض توصيات المؤتمرات والأبحاث العلمية، وخدمات الحجز والاستعلام عن المؤتمرات بالمحكمة الدستورية العليا، مع استكمال تطوير النظام الداخلى لإدارة البوابة والتكامل مع الجهات الخارجية.
كما يتضمن البروتوكول تنفيذ مشروع للتدريب والتنمية البشرية بهدف اتاحة التدريب التقنى التخصصى لإدارة المحافظ، والبرامج والمشاريع وإدارة المخاطر التكنولوجية للمشروعات، بالإضافة الى التدريب على جميع النُظم والأجهزة والمعدات؛ وتبلغ ميزانية العمل بالبروتوكول 38 مليون جنيه.

تفاصيل تصنيع التابلت المدرسى فى مصر وموعد الإنتاج

HOT information

تصنيع التابلت المدرسى

كشفت الحكومة، عن آخر تطورات توطين صناعة “التابلت” في مصر، وذلك خلال اجتماع عقد أمس ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اللواء أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، إضافة إلى عدد من المسئولين المعنيين.
وفي هذا الإطار توقع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البدء في تصنيع “التابلت” المدرسي في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري عقب توقيع العقود رسمياً مع الشركة العالمية المصنعة للتابلت، وسيتم خلاله الإعلان عن التفاصيل الفنية ونسبة المكون المحلي للتصنيع والمنطقة التي سيبني عليها خطوط الإنتاج. 
أكد “طلعت”، لـ”اليوم السابع”، أهمية إعلان الحكومة تصنيع التابلت التعليمي بمصر بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة لتوطين تصنيع الإلكترونيات وجلب التكنولوجيا المتقدمة في صناعة جادة حقيقية للإلكترونيات بمصر وبمكون محلي كبير.
وأضاف “طلعت”، أن دور وزارة الاتصالات يتعلق بالمواصفات التقنية للتابلت من النظم والبرامج الخاصة لتقديم تابلت تعليمي على أحدث طراز، منوهاً إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة المصنعة على تحديث التابلت كل عامين، وتصل مدة التعاقد لنحو 5 سنوات. 
ورغم عدم الإعلان عن اسم الشركة المصنعة رسمياً، إلا أن تقرير سابقة أشارت إلى دخول سامسونج الكورية وعدد من الشركات الصينية مفاوضات مع الحكومة للفوز بتصنيع التابلت المدرسي في مصر، كما سبق أن كشف حسام الكاشف رئيس قطاع الأعمال بشركة سامسونج مصر، في مقابلة مع اليوم السابع- خلال فعاليات معرض IFA برلين 2019- أن الشركة في مفاوضات متقدمة مع الحكومة لتصنيع التابلت المدرسي في مصر، كما سبق لها أن وردت نحو 708 ألف جهاز لطلاب الصف الأول الثانوي عام 2018. 
وخلال اجتماع الحكومة، أكد وزير الاتصالات، أنه تم التفاوض مع الشركة، وعقد عدة اجتماعات من قبل هيئة التسليح، وتم التوافق على أن تتولى الشركة إنشاء مصنع بمصر باستثمارات تقدر بنحو 30 مليون دولار، تتيح فرص عمل وتدريب للمصريين، كما تم الاتفاق بشأن المكون المحلى فى التصنيع ونسبته.
فيما أوضح رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، أنه تم الاتفاق مع الشركة على إنشاء مصنع به خطا إنتاج بطاقة تصل إلى مليون جهاز سنوياً، كما تم الاتفاق على مواصفات الجهاز، وسعر البيع للوزارة، وسيتم تنظيم دورات تدريبية سنوياً، مع زيادة أعداد المتدربين المصريين بمصانع الشركة فى الخارج، كما سيتم إتاحة مناهج تعليمية فى علم تصنيع التابلت من خلال الشركة، كما أكدت الشركة أن لديها مراكز صيانة فى كل المحافظات، وأنها ستكون قادرة على تقديم الخدمة على أعلى مستوى.
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أن “التابلت” الجديد الذى تسلمت الوزارة عينات منه به إمكانات جيدة، معرباُ عن اهتمام الوزارة بتدريس المناهج الخاصة بصناعة أجهزة “التابلت” فى المدارس المتخصصة بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وكذا التدريب الجيد عليها.

المصرية للاتصالات تتعاون مع IBM لتعزيز التحول الرقمي

HOT information

IBM

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر وأحد أكبر مقدمي خدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن تعاونها مع كل من IBM  و Red Hat لتطوير شبكات الاتصالات وتسريع وتيرة التحول الرقمي باستخدام استراتيجية السحابة الهجينة المعتمدة على المصادر المفتوحة. يأتي هذا التعاون في إطار استراتيجية المصرية للاتصالات لتحقيق النمو من خلال تطوير وتحديث البنية التحتية لتقديم خدمات الحوسبة وخدمات البنية التحتية وخدمات البرمجيات بما يسهم في تلبية المتطلبات المتغيرة والمتسارعة لعملائها.
وتعتمد المصرية للاتصالات على حلول IBM Cloud Pak for Automation لرفع كفاءة ومرونة الخدمات المقدمة لعملائها وجعلها أكثر استعداداً للمستقبل، فمن خلال هذا التعاون مع IBM، قامت المصرية للاتصالات بتطبيق حلول IBM Cloud Pak for Automation المبنية على المصادر المفتوحة Red Hat OpenShift لدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتوسيع نطاق أتمتة مشاريعها اعتمادا على تكنولوجيا المصادر المفتوحة. بحيث تقوم الشركة بتحديث الأنظمة الأساسية الخاصة بها لتسريعها وجعلها أكثر مرونة، كما تقوم بإدارة وميكنة شبكاتها للحصول على تحليلات لحظية لعملياتها ومقارنتها بالعمليات السابقة لتقييم الأداء وتحديد أي مشاكل تؤثر على الأداء العام لشبكات الاتصالات وحلها.
وبالإضافة إلي ذلك، تساعد حلول IBM Cloud Pak for Automation على تقليل الوقت اللازم لصيانة الشبكات من خلال ميكنة عمليات التشغيل، ما يؤدي إلى رفع جودة الخدمات المقدمة للعملاء، ومن خلال العمل مع IBM لتطبيق تقنيات السحابة الهجينة، فإن المصرية للاتصالات تقوم بتسخير بياناتها المتزايدة لتحسين النمو ودفع التحول الرقمي للشركة لتوفير نظم أفضل لتحليل وتوقع البيانات وتأمين وأتمتة شبكاتها.  
وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات:إن هذا التعاون يــؤكد استراتيجيتنا الواضحة نحو تحديث البنية التحتية وتزويد عملائنا بأعلى مستوى من الخدمات.” مضيفًا “تسببت جائحة كوفيد-19 في دفع جميع المؤسسات لإعادة التفكير في منظومة أعمالها وتغييرها، وقد اخترنا IBM Cloud Pak for Automation لتطوير أداء شبكاتنا وتزويد عملائنا بخدمات يعتمد عليها طوال هذه الفترة التي يتضاعف خلالها الطلب على شبكات الاتصالات.”
ولتحقيق رؤية الشركة في أن تكون مركزا لخدمات الحوسبة السحابية في مصر، استعانت المصرية للاتصالات بشركةIBM ومجموعة من شركاء أعمالها لتأسيس أول مركز بيانات حديث يتيح الربط مع جميع الكابلات البحرية العالمية العابرة بمصر، حيث قامت شركة IBM وشركاؤها بتصميم وبناء وتوفير خدمات إدارة وصيانة مشروع إنشاء مركز بيانات عالي المرونة للشركة المصرية للاتصالات، مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل المطلوبة للمشروع مثل تصميم وإقامة شبكات الطاقة الكهربية واللوحات والمولدات ونظم التبريد ومراقبة التحكم البيئي وغيرها من الأمور اللوجستية والتقنية.
ومن المقرر أن يكون مركز البيانات الجديد هو المنصة الرئيسية للمصرية للاتصالات لتوفير خدمات الحوسبة السحابية في جميع أنحاء المنطقة. كما ستتيح المنصة الجديدة استضافة الشركات المحلية والدولية من خلال توفير خدمات حديثة بأعلى مستويات المرونة التقنية.
وقال وائل عبدوش، مدير عام شركة IBM مصر: “تشهد صناعة الاتصالات تحولا كبيرا حيث تبحث المؤسسات عن طرق متقدمة لتحديث نظم أعمالهم، من خلال الاستعانة بتكنولوجيات متطورة لتوفير بيئات عمل مرنة، وتقديم خدمات مميزة للعملاء لذا فإن الشراكة مع المصرية للاتصالات تهدف لتطبيق استراتيجية السحابة الهجينة وتوفير بنية تحتية مفتوحة وآمنة لإدارة وتحليل البيانات ودفعها للمزيد من التقدم الرقمي”.
وتتمتع IBM بتاريخ طويل من العمل مع أكبر شركات الاتصالات في العالم لدعمها نحو التحول الرقمي وتحديث نظم أعمالها، ووفقا للإحصائيات، فإن 83% من شركات الاتصالات في العالم يعتبرون عملاء لدى IBM.

مبيعات التجارة الإلكترونية في مصر تجاوزت 60٪

HOT information

التجارة الإلكترونية

أكد أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك ورئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن منظومة التجارة الإلكترونية جزء منها منظم وهو قليل وهناك سوق كبير غير منظم، مشيرا إلى أن التجارة الإلكترونية في مصر نسبة مبيعاتها تتجاوز 60٪ من إجمالي مبيعات الأسواق.

وقال “حسام الدين”، خلال تصريحات صحفية اليوم الأحد ٧ فبراير 2021، أنه سيتم توقيع بروتوكول مع متاجر التجارة الإلكترونية لضمان وصول المنتج إلى المستهلك بشكل قانوني يضمن حق المستهلك والمتجر.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أن نسب تخفيضات موسم تصفيات الأوكازيون الشتوي، متروكة للتجار مع ضرورة تقديمها إلى مديرية التموين قبل الحصول على الموافقة بالمشاركة في الأوكازيون.

وأوضح “حسام الدين”، أن جهاز حماية المستهلك دوره هو الرقابة على المحال التجارية وكذلك توقيع الغرامات على المخالفات المرتكبة، مشيرًا إلى أن غلق المحال المخالفة هو دور وزارة التنمية المحلية.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد بدأت العمل بفترة الأوكازيون الشتوى اعتبارا من اليوم الأحد ولمدة شهر، وسيكون لكل محل أسبوعين، وعلى من يريد المشاركة فى الأوكازيون عليه التوجه مسبقًا إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية للحصول على الموافقة، شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية، ومن المتوقع أن تصل نسبة التخفيضات لبعض المنتجات إلى ما يقرب من 50%، وأن ذلك سيكون وفقا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى، كما سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة والتنسيق مع المديريات بالمحافظات المختلفة والأجهزة الرقابية بالوزارة.

الصين تصدر قواعد جديدة لمكافحة الاحتكار تستهدف عمالقة التكنولوجيا

HOT information

التكنولوجيا الصينية

أصدرت هيئة السوق بالصين توجيهات جديدة اليوم الأحد لمكافحة الاحتكار تستهدف المنصات الإلكترونية، مشددة بذلك القيود المفروضة على شركات التكنولوجيا العملاقة في البلاد.

تضع القواعد الجديدة موضع التنفيذ مشروع قانون لمكافحة الاحتكار صدر في نوفمبر وتوضح مجموعة من الممارسات الاحتكارية التي يعتزم المنظمون اتخاذ إجراءات صارمة بحقها.

من المتوقع أن تضيف التوجيهات ضغوطا جديدة على خدمات إنترنت رئيسية على غرار مواقع التجارة الإلكترونية مثل تاوباو وتي-مول التابعين لمجموعة علي بابا أو جيه.دي.كوم. وستشمل الخدمات المالية مثل علي-باي التابع لآنت جروب أو ويتشات باي التابع لتنسنت القابضة.

القواعد التي نشرتها إدارة الدولة لتنظيم السوق بموقعها الإلكتروني تحظر إجبار التجار على الاختيار من بين الشركات الكبرى على الإنترنت، وهي ممارسة متبعة منذ وقت طويل بالسوق.

وقالت الإدارة إن التوجيهات الجديدة “ستوقف السلوكيات الاحتكارية في اقتصاد المنصات وستحمي المنافسة العادلة في السوق”.

وأوضحت أنها ستمنع الشركات من التلاعب في الأسعار وتقييد التقنيات واستخدام البيانات والخوارزميات للتلاعب في السوق.

شرعت الصين خلال الشهور الأخيرة في تشديد الرقابة على شركات التكنولوجيا العملاقة بالبلاد، متراجعة عن نهج عدم التدخل.

وأطلقت الجهات التنظيمية في ديسمبر تحقيق مكافحة احتكار بشأن مجموعة علي بابا بعد تعليقها المفاجئ لخطة طرح عام أولي لآنت جروب للمدفوعات التابعة لها بقيمة 37 مليار دولار.

وحذروا الشركة حينها من ممارسات مثل إجبار التجار على توقيع اتفاقات تعاون حصري على حساب منصات أخرى على الإنترنت.

عن اليوم السابع

تغطية الطرق الرئيسية بشبكات المحمول بكلفة اجمالية مليار جنيه

HOT information

تغطية الطرق

كشف الدكتور عمرو طلعت ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن المشروعات التى تم تنفيذها فى إطار تغطية الطرق الرئيسية وبعض المناطق فى المحافظات بشبكات المحمول ، بتكلفة بلغت  مليار جنيه، مشيرا إلي إنه ماتم إنجازه لتحسين خدمات المحمول والتى شملت تكوين لجان للإسراع من إجراءات الحصول على تراخيص الأبراج لشركات المحمول واستصدار موافقات من هيئة المجتمعات العمرانية لعدد 244 برج وجارى التنسيق مع المحليات بشأن 250 برج إضافى.
 جاء ذلك خلال الجلسة العامة اثناء الاستماع الى بيان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة خلال العاميين الأخيرين ، وأكد عمرو طلعت أنه تم طرح ترددات جديدة لشركات المحمول من خلال طرح 80 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600ميجاهرتز بإيرادات1,170 مليار دولار، بالإضافة الى انشاء المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات بكلفة اجمالية 50 مليون جنيه لإجراء قياس دورى لجودة الخدمة بهدف تحسينها وزيادة كفائتها مع نشر تقارير الجودة ليتسنى للمواطن اختيار أكثر الشبكات تميزا فى المنطقة التى يقطن أو يعمل بها؛ مضيفا أنه فى اطار العمل على حوكمة السوق لضمان حصول المواطنين على أفضل خدمة تم تطبيق إجراءات جديدة لخدمة نقل رقم المحمول من مشغل لأخر مع الاحتفاظ بالرقم مما ساهم فى انخفاض متوسط زمن الانتقال من مشغل إلى آخر من أسبوعين إلى 24 ساعة فقط، وارتفعت أعداد طلبات الانتقال التى تمت بنجاح من مشغل لآخر من 5 الاف فى 2019 الى 110 الف فى 2020. 
وأضاف وزير الاتصالات ، لتفادى  الرسائل المزعجة التى يتلقاها المواطنون على الهاتف المحمول ، تم إطلاق خدمة #155* لتمكين المواطنين من الاستعلام أو إلغاء الخدمات الترفيهية المقدمة من شركات المحمول باشتراك يومي أو شهرى مثل المسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية .

إطلاق 45 خدمة حكومية أونلاين بمنصة مصر الرقمية

HOT information

منصة مصر الرقمية

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نجاح  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموًا من خلال تحقيق معدل نمو 16% خلال العام المالى الحالى؛ موضحا أن تطور أداء القطاع من خلال استعراض أبرز المؤشرات الاقتصادية له على مدار الأعوام المالية الثلاثة السابقة؛ حيث ارتفع حجم الناتج المحلى للقطاع من 80.1 مليار جنيه فى 2017/2018 إلى 93.5 مليار جنيه فى 2018/2019 ثم 107.7 مليار جنيه فى العام المالى الماضى، كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة من 3.2% إلى 4% لتصل إلى 4.4%، ونمت الصادرات الرقمية من 3.2 مليار دولار إلى 3.6 مليار دولار لتبلغ 4.1 مليار دولار، وشهد عدد العاملين بالقطاع نموا متزايدا من 233 آلف عامل ثم 256 آلف عامل وصولا إلى 281 الف عامل، كما تقدم مركز مصر العالمى فى مؤشر جاهزية الشبكة خلال عام من المركز 92 إلى 84 خلال العام الحالى.
وجاء ذلك خلال كلمة الدكتور عمرو طلعت أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس؛ حيث تناولت الكلمة أبرز انجازات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إطار برنامج الحكومة خلال الفترة من يوليو 2018 وحتى ديسمبر 2020، بالإضافة إلى خطة عمل الوزارة فى ضوء استراتيجيتها لبناء مصر الرقمية والتى يتم تنفيذها وفقًا لثلاثة محاور هم التحول الرقمى، وبناء القدرات، ورعاية الابداع؛ وارتكاز على ثلاثة قواعد وهى بنية تحتية كفء، وريادة دولية، وسياج تشريعى وحوكمى. 
وفى مستهل كلمته؛ وجه الدكتور عمرو طلعت التهنئة للسيد المستشار رئيس مجلس النواب، والسادة وكيلى المجلس، ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة، والنواب على الفوز بثقة الشعب المصرى العظيم لتمثيله فى هذا المجلس الموقر، كما تقدم  بالتهنئة إلى المستشار حنفى جبالى لاختياره رئيسا للمجلس؛ مؤكدا على أن المجلس سطر عبر حياة نيابية عريقة صفحات مضيئة فى مسيرة الديمقراطية ليكون منبرًا تعلو فيه مصلحة الوطن وتتجسد فيه الإرادة الشعبية؛ معربا عن تطلعه لتعاون مثمرٍ ومناقشات ثرية للبناء على ما تحقق من إنجازات ومواصلة العمل نحو صياغة مستقبل مشـرقٍ يحقق الازدهار والتنمية المنشودة.
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أنه تم اضافة 50 قاعدة بيانات للبنية المعلوماتية بالشراكة مع هيئة الرقابة الادارية ليصبح عدد قواعد البيانات ٧٥ قاعدة؛ مشيرا الى تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع كافة قطاعات الدولة لتحقيق التحول الرقمى من خلال العمل على محورين هما  خدمات المواطنين، وتطوير أداء الحكومة؛ حيث يتم تنفيذ مشروع بتكلفة تصل الى ثلاثة مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية واتاحتها من خلال أربعة منافذ وهى منصة مصر الرقمية التى تم اطلاقها بشكل تجريبى وبلغ عدد المسجلين بها أكثر من مليون مواطن؛ ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ ومركز الاتصال (15999)؛ لافتا إلى أنه تم اطلاق خدمات المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية بالتعاون مع الجهات مقدمة الخدمات بعدد 45 خدمة حكومية رقمية ضمن حزم خدمات المرور والتموين والتوثيق والشهر العقارى بالإضافة إلى خدمات المحاكم والسجل التجارى والضريبة العقارية على أن تتضمن خدمات المرحلة الثانية إطلاق 21 خدمة ضمن حزم المحاكم والإسكان الاجتماعى والأحوال المدنية، بالإضافة الى عدد من خدمات التموين والتوثيق ورخصى ومركباتي؛ موضحا أنه تم إتاحة طرق مختلفة لسداد رسوم الخدمات الكترونيا وهى منافذ شركات السداد الإلكترونى ومحافظ المحمول، وبطاقات الائتمان.
 واستعرض الدكتور عمرو طلعت أبرز المشروعات الخدمية التى تقوم الوزارة بتنفيذها بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول الرقمى والتى من أبرزها؛ التعاون مع وزارة الزراعة فى مشروع تطوير منظومة الحيازة الزراعية وإصدار الكارت الذكى للفلاح بكلفة 370 مليون جنيه حيث تم الانتهاء من أعمال المشروع فى 12 محافظة باجمالى مليون حائز؛ ويتم العمل نحو الانتهاء من كافة المحافظات فى النصف الأول من العام الحالى بمستهدف 5 مليون حائز، كما يتم تنفيذ مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحى الشامل بالتعاون مع وزارتى الصحة والإنتاج الحربى بكلفة اجمالية مليار جنيه وذلك من خلال اطلاق المشروع فى بورسعيد والأقصر والعمل حاليا على اطلاقه بمحافظات الإسماعيلية والسويس واسوان وجنوب سيناء مع استكمال باقى المحافظات تباعا، كما تم اطلاق 150 وحدة تشخيص عن بُعد ضمن مشروع التحول الرقمى فى التشخيص الطبى لربط الوحدات الصحية فى القرى بمستشفيات فى جميع أنحاء الجمهورية وذلك بالتعاون مع وزارتى التعليم العالى والصحة، وتتعاون الوزارة أيضا مع وزارة التعليم العالى فى كلا من تطبيق منظومة الامتحانات الرقمية بكلفة مليار جنيه؛ وميكنة المستشفيات الجامعية بكلفة 2 مليار جنيه حيث يجرى العمل فى تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع  فى 73 مستشفى فى 11 جامعة، كما شملت المشروعات إصدار مليون ونصف بطاقة مدفوعات للعمالة غير المنتظمة تم توزيعهم من خلال مكاتب البريد، وإطلاق منصات الخدمات الرقمية ومن أبرزها منصة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لخدمات المستوردين، والعمل على اطلاق المنصة الإلكترونية للإبلاغ والبحث عن المفقودين بالتعاون مع وزارتى الداخلية والتضامن الاجتماعى.
وعلى صعيد العمل نحو تطوير أداء الحكومة؛ أوضح الدكتور عمرو طلعت أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة لتحقيق نقلة نوعية فى الأداء الحكومى لتصبح حكومة رقمية تشاركية لا ورقية، من خلال رقمنة دورات العمل وتطوير اساليبه باستخدام تطبيقات متخصصة وأخرى تشاركية سيتم اتباعها فى العمل الحكومى، مع العمل على رقمنة مليار وثيقة حكومية متداولة؛ مشيرا إلى أنه بالتعاون مع النيابة العامة ووزارتى العدل والداخلية تم الانتهاء من تشغيل منظومة انفاذ القانون فى 77 نيابة و 200 قسم ونقطة شرطة وفى المحاكم الابتدائية فى سبع محافظات حيث يهدف المشروع الى ميكنة المنظومة بدءا من اصدار الحكم وحتى إجراءات تنفيذه بما يتيح متابعة القضايا عن بُعد وسرعة إنفاذ الأحكام وتحقيق العدالة الناجزة، كما يتم تنفيذ مشروع عدالة مصر الرقمية بكلفة اجمالية 5 مليار جنيه، وكذلك تنفيذ مشروع التحول الرقمى فى السجون بكلفة اجمالية 400 مليون جنيه حيث يتم العمل حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، وذلك بالإضافة الى التعاون مع وزارة العدل لتقديم خدمات التوثيق بصورة مميكنة حيث تم الانتهاء من ميكنة 361 مكتب توثيق و إتاحة 91 مكتب بريد لتقديم خدمات التوثيق كما تم إتاحة تطبيق على الهاتف المحمول لتمكين المواطنين من معرفة أقرب مكتب بريد لهم وحجز موعد لتفادى الزحام، لافتا إلى انه يتم أيضا التعاون مع كافة قطاعات الدولة لتنفيذ مشروع التحول الرقمى فى منظومة إدارة أملاك الدولة لبناء قاعدة بيانات لأملاك الدولة بكلفة 30 مليون جنيه، وكذلك مشروع الرقم القومى للعقارات، بالإضافة الى تنفيذ منظومة التراخيص العقارية لتحقيق الإدارة الرشيدة للثروة العقارية من خلال بناء قاعدة بيانات جغرافية دقيقة متكاملة مع مشروع البنية المعلوماتية للدولة.
وأكد الدكتور عمرو طلعت، على أنه تم مضاعفة أعداد المتدربين فى البرامج التى تقدمها الوزارة وجهاتها التابعة فى مجالات التكنولوجيا المختلفة من 4 آلاف متدرب خلال العام المالى 2018/2019 بكلفة 50 مليون جنيه إلى 13 آلف متدرب فى 2019/2020 ويجرى حاليا تنفيذ خطة لتدريب أكثر من 115 آلف متدرب خلال العام المالى الحالى بكلفة اجمالية 400 مليون جنيه؛ وذلك من خلال اتباع منهجية هرمية يتم تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية والجامعات العالمية بهدف خلق كوادر تكنولوجية فى كافة المجالات بمستوياتها المختلفة والدمج بين نموذجى التعلم التقليدى والرقمى عن بعد بما يسهم فى تأهيل الشباب للحصول على فرص عمل متميزة  وتعزيز قدرته التنافسية فى الأسواق الإقليمية والدولية؛ موضحا أن قاعدة الهرم تشمل برامج تدريب أولية لمحو الأمية الرقمية والتدريب على المهارات الأساسية فى الحاسب الالى والتى يتم اتاحتها من خلال مراكز الشباب التى تم تطويرها وتوصيلها بكابلات الألياف الضوئية وتجهيزها بصالات الحواسب لتحويلها إلى مراكز مجتمعية دامجة، ثم التدرج وصولا إلى برامج تدريب تكنولوجى متوسط من خلال مدرسة المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهى أول مدرسة ذكية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف إلى إعداد جيل من العمالة الفنية القادر على المنافسة فى سوق العمل ويجرى العمل حاليا لتطوير خمس مدارس إضافية على مستوى الجمهورية، وكذلك معاهد تعليم الاتصالات اللاسلكية تحت اشراف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وتصل الى نحو 23 معهد فى 12 محافظة.
وأضاف الدكتور عمرو طلعت، أن خطة بناء القدرات تتضمن اتاحة برامج تدريب تكنولوجى متقدم تستهدف فئات مختلفة وتشمل مبادرة مستقبلنا رقمى لتدريب 100 ألف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد فى سوق العمل الحر وهى علوم البيانات، والتسويق الرقمى، وتطوير المنصات مع تدريبهم على مهارات العمل الحر لتعظيم فرص العمل، كما تشمل  برنامج تدريب متخصص بالتعاون مع كلية علوم الحاسب والتكنولوجيات المتقدمة فى فرنسا لتدريب ألف متخصص ومدرب فى علوم الذكاء الاصطناعى لتمكينهم من تدريب الاف المتدربين للحصول على دبلومة فى علوم الذكاء الاصطناعى، بالإضافة الى برامج التدريب التى توفرها المنصة الرقمية “مهارة تك” فى عدد من التخصصات التكنولوجية الدقيقة باللغة العربية من خلال 10 مسارات، وتدريب مقترن بالتوظيف من خلال مبادرة وظيفة تك، وتدريب تقنى متخصص للمجندين خلال فترة التجنيد، وتدريب احترافى للخريجين فى معهدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإتاحة التدريب من خلال أكاديميات متخصصة برعاية الشركات العالمية، ومعسكرات تأهيل المبرمجين الصغار وطلاب الجامعات.

وسعيا نحو اتاحة التعليم الجامعى المتخصص فى التكنولوجيات الحديثة، قال الدكتور عمرو طلعت، أنه يتم انشاء جامعة مصر المعلوماتية فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة كأول جامعة معلوماتية متخصصة فى أفريقيا والشرق الأوسط، وتهدف إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة بالشراكة مع كبرى الجامعات الدولية المرموقة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم توقيع اتفاقية مع جامعة “بيردو- ويست لافييت ” وهى واحدة من أفضل 10 جامعات فى تخصص هندسة الحاسبات فى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المقرر بدء المرحلة الأولى من الجامعة فى سبتمبر المقبل بكلفة إجمالية 500 مليون جنيه؛ موضحا أن قمة الهرم التدريبى تتمثل فى منح ماجستير عملى متخصص لعدد الف دارس كل عام من خلال مبادرة بناة مصر الرقمية التى يتم تنفيذها بكلفة اجمالية 500 مليون جنيه؛ ويحصل خريجى المبادرة على درجة الماجستير من افضل الجامعات الدولية فى المجالات التقنية فى احدى التخصصات التكنولوجية والتى تشمل علوم البيانات والذكاء الاصطناعى، وعلوم الروبوت والأتمتة، والأمن السيبرانى، والفنون الرقمية بالإضافة إلى شهادات تدريب معتمدة من كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا، وأيضا شهادة فى المهارات القيادية والإدارية، وأخرى فى اللغة الإنجليزية من كبرى الشركات العالمية المتخصصة؛ موضحا أنه سعيا نحو حوكمة منظومة التدريب وتكامل عناصرها تعمل الوزارة حاليا على انشاء بنك المهارات والذى سيكون بمثابة قاعدة بيانات لكافة المهارات والخبرات التي حظى بها الشباب الحاصلين على تدريب متخصص فى احدى برامج الوزارة بما يسمح لأصحاب العمل الاطلاع على هذه المهارات واختيار المناسب منها لتعيينه فى شركاتهم.

كما تناول الدكتور/ عمرو طلعت أبرز ما أنجزته الوزارة لرعاية الابداع الرقمى والذى يشمل دمج تكنولوجيات الذكاء الاصطناعى فى المنظومة الرقمية حيث تقدم ترتيب مصر بمؤشر “جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي” لتصبح فى المركز الـ 56 عالميا مقارنة بالمركز الـ 111 فى عام 2019؛  مستعرضا أبرز ما أنجزته مصر فى هذ المجال والذى شمل وضع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى بالتعاون بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالى، كما تم تشكيل المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى الذى اعتمد الاستراتيجية، كما قامت الوزارة بتأسيس مركز البحوث التطبيقية الذى يتعاون مع معاهد بحثية ومؤسسات أكاديمية وشركات عالمية لتطوير حلول بالذكاء الاصطناعى لدعم كافة القطاعات ويجرى من خلاله حاليا تنفيذ مشروعات فى مجالات الصحة والزراعة والتخطيط العمرانى والاقتصاد الكلى ومعالجة النصوص، وتحسين دقة قراءة الوثائق.
كما أوضح الدكتور عمرو طلعت خطة نشر مراكز ابداع مصر الرقمية بالمحافظات لتوفير التدريب التقنى للشباب فى تكولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ برامج لرعاية الابداع التكنولوجى لتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال فى المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث تضمنت المرحلة الأولى للمشروع الانتهاء من التشغيل المبدئى لخمسة مراكز فى الجامعات فى كل من المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وقنا؛ بكلفة اجمالية 300 مليون جنيه، فيما شملت المرحلة الثانية انشاء خمسة مراكز أخرى فى محافظات الإسماعيلية، واسوان، والقاهرة، والجيزة، والعاصمة الإدارية الجديدة؛ ويجرى العمل حاليا لتخطيط المرحلة الثالثة من المشروع لتشمل محافظات إضافية ومن بينها محافظة القليوبية فى اطار بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع جامعة بنها، مع مستهدف تنفيذ برامج داخل المراكز لعدد 25 الف شاب خلال العام الحالي؛ منوها إلى أن الوزارة قامت بانشاء  المركز التقنى لخدمات الأشخاص ذوى القـدرات الخاصة والذى يعد الأول من نوعه فى أفريقيا والشرق الأوسط  ويهدف لتمكين الأشخاص ذوى الاعاقات السمعية، وإعاقات التخاطب من التواصل هاتفيا مع خدمات الاستغاثة من خلال “تطبيق واصل”، والذى تم من خلاله أيضا  إطلاق خدمة الرد على استفسارات ڤيروس كورونا للصم وضعاف السمع.
وأفاد الدكتور عمرو طلعت أنه تم اطلاق مبادرة فرصتنا رقمية لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين المستقلين من خلال تخصيص نسبة 10٪ من مشروعات مصر الرقمية لهذه الشركات عبر منصة فرصتنا رقمية؛ حيث تم إسناد ١٦ مشروع بقيمة إجمالية ٤٤ مليون جنيه لشركات صغيرة ومتوسطة وجارى التحضير للدفعة الثانية من المشروعات، كما شهدت مصر تقدما فى ترتيبها فى قطاع الشركات الناشئة لتحظى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمركز الأول فى عدد الصفقات الاستثمارية للشركات الناشئة، والثانى من حيث حجم الاستثمارات، كما نمت إيرادات المناطق التكنولوجية خلال عام 2020 بنسبة زيادة ٥٠٠ ٪ مقابل عام 2017، فيما زادت أعداد فرص العمل المباشرة بهذه المناطق بنسبة 350% مقابل عام 2018؛ مشيرا الى أنه من المقرر افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الحالى حيث بلغت كلفتها الاجمالية أكثر من 2 مليار جنيه؛ وتتضمن أربعة مبانى وهى جامعة مصر المعلوماتية، ومركز ابداع مصر الرقمية، ومركز البحوث التطبيقية، ومركز تطوير التكنولوجيات المساعدة لدمج وتمكين الاشخاص ذوى الاعاقة.
وعلى صعيد العمل على توفير بنية تحتية كفء؛ أكد الدكتور عمرو طلعت على أنه تم تنفيذ خطة لتحقيق تحول نوعى فى مكاتب البريد المصرى لتمكينه من تقديم مصفوفة من الخدمات الحيوية للمواطنين والتى تشمل الخدمات الحكومية وخدمات الشمول المالى بالإضافة الى الخدمات البريدية؛ وبكلفة اجمالية  6 مليار جنيه تم الانتهاء من تطوير 800 مكتب فى 2019، و800 اخرون فى 2020 مع العمل على تطوير 1500 مكتب فى 2021، مشيرا إلى أنه تم إطلاق مشروع لتركيب ماكينات الصراف الالى الخاصة بالبريد  بعدد 350 ماكينة صراف آلى فى 2019 و350 اخرين فى 2020؛ مع مستهدف تركيب 1000 ماكينة صراف آلى خلال عام 2021؛ وذلك بكلفة اجمالية تصل إلى  مليار جنيه، منوها إلى أن البريد أصبح منفذا لتقديم خدمات الشمول المالى ووسيط بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتى تشمل التمويل الاستهلاكى متناهى الصغر، والتمويل متناهى الصغر، والتأمين منتناهى الصغر حيث يتم من خلاله تلقى الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل وتحصيل الأقساط، كما يجرى حاليًا دراسة إطلاق محفظة “المحمول” الرقمية والتى ستمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية الصغر، وسداد الفواتير، وسداد قيمة المشتريات، والقيام بتحويلات نقدية.
وتابع الدكتور عمرو طلعت أنه تم استحداث منافذ بريدية جديدة من خلال نشر نحو 30 كشك بريدى فى 2020 ، والعمل على نشر 70 كشك في2021 بكلفة إجمالية 120 مليون جنيه، بالإضافة الى تجهيز المكاتب المتنقلة من خلال توفير نحو 50 سيارة مجهزة ومزودة بموظفى البريد وماكينة صارف آلى خلال 2021 ليصل اجمالى المكاتب المتنقلة الى 85 مكتب متنقل بكلفة اجمالية 140 مليون جنيه؛ مؤكدا على أنه فى إطار الحفاظ على أصول الدولة ومبانيها التراثية، تم تنفيذ خطة تطوير لمتحف البريد المصرى بالعتبة بالاعتماد على التقنيات الحديثة من خلال استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعى والواقع المعزز، كما تم زيادة مساحة المتحف من 530 م٢ إلى 7000 م٢، وزيادة عدد قاعات المتحف من قاعتين إلى ١٥ قاعة، بالإضافة الى زيادة المقتنيات المعروضة من 1250 قطعة الى 3000 قطعة.
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أنه تم البدء فى 2019 بتنفيذ خطة لرفع كفاءة شبكة الانترنت بكلفة اجمالية 30 مليار جنيه؛ فيما تبلغ الكلفة الاجمالية للخطة خلال العام الحالى نحو 5.5 مليار جنيه؛ حيث ساهمت جهود التطوير فى تقدم ترتيب مصر فى سرعة الانترنت الأرضى على مستوى القارة الأفريقية من المركز الأربعين بمتوسط سرعة  6.5 ميجابت ثانية فى يناير 2019  الى المركز الرابع بمتوسط سرعة 34.9 ميجابت/ ثانية فى ديسمبر 2020، كما حصلت الشركة المصرية للاتصالات على لقب أسرع شبكة إنترنت أرضى فى شمال أفريقيا؛ موضحا أنه تم الانتهاء من ربط 11 الف مبنى حكومى بشبكة كابلات الألياف الضوئية فى اطار خطة بكلفة اجمالية 6 مليار جنيه لربط كافة المبانى الحكومية على مستوى الجمهورية بهذه الشبكة والبالغ عددها 32500 مبنى حكومى خلال 24 شهر، كما تم تحديث الكود المصرى للبناء بالتعاون مع وزارة الإسكان ليتضمن ادراج كابلات الألياف الضوئية ضمن اشتراطات البناء مع العمل على تفعيل الكود اعتبارا من ابريل المقبل لتلبية احتياجات المواطنين من خدمات الإنترنت فائق السرعة والتحول نحو مجتمع رقمى، بالإضافة الى الانتهاء من ربط ٢٥٦٣ مدرسة ثانوية فى جميع أنحاء الجمهورية بكابلات الألياف الضوئية بكلفة اجمالية مليار جنيه لإتاحة سرعات إنترنت أعلى بالمدارس وضمان استمرارية الخدمة لتمكين الطلاب من إجراء امتحانات الثانوية العامة بنظام الحاسب اللوحى (التابلت).
وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى المشروعات التى تم تنفيذها فى إطار تغطية الطرق الرئيسية وبعض المناطق فى المحافظات بشبكات المحمول بكلفة اجمالية مليار جنيه، موضحا أهم ماتم إنجازه لتحسين خدمات المحمول والتى شملت تكوين لجان للإسراع من إجراءات الحصول على تراخيص الأبراج لشركات المحمول واستصدار موافقات من هيئة المجتمعات العمرانية لعدد ٢٢٤ برج وجارى التنسيق مع المحليات بشأن ٢٥٠ برج إضافى، كما تم طرح ترددات جديدة لشركات المحمول من خلال طرح 80 ميجاهرتز فى الحيز الترددى ٢٦٠٠ ميجاهرتز بإيرادات ١٬١٧٠ مليار دولار، بالإضافة الى انشاء المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات بكلفة اجمالية 50 مليون جنيه لإجراء قياس دورى لجودة الخدمة بهدف تحسينها وزيادة كفائتها مع نشر تقارير الجودة ليتسنى للمواطن اختيار أكثر الشبكات تميزا فى المنطقة التى يقطن أو يعمل بها؛ مضيفا أنه فى اطار العمل على حوكمة السوق لضمان حصول المواطنين على أفضل خدمة تم تطبيق إجراءات جديدة لخدمة نقل رقم المحمول من مشغل لأخر مع الاحتفاظ بالرقم مما ساهم فى انخفاض متوسط زمن الانتقال من مشغل إلى آخر من اسبوعين إلى 24 ساعة فقط، وارتفعت أعداد طلبات الانتقال التى تمت بنجاح من مشغل لآخر من 5 الاف فى 2019 الى 110 الف فى 2020، كما تم القضاء على الرسائل المزعجة التى يتلقاها المواطنون على الهاتف المحمول مثل إعلانات المبيدات الحشرية، وتم إطلاق خدمة #١٥٥* لتمكين المواطنين من الاستعلام أو إلغاء الخدمات الترفيهية المقدمة من شركات المحمول باشتراك يومى أو شهرى مثل المسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية.
وكشف الدكتور عمرو طلعت عن خطة الوزارة لرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية بقرى مبادرة حياة كريمة؛ حيث سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال العام الحالى فى 51 مركزا وذلك من خلال ربط القرى بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة خدمات الإنترنت لمليون منزل بكلفة تصل إلى نحو 5.6 مليار جنيه، وتطوير 878 مكتب بريد وتزويدهم بماكينة صراف آلى بكلفة تصل إلى نحو 2.1 مليار جنيه، وتحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول بعدد الف برج بكلفة تصل إلى نحو 5 مليار جنيه.
وذكر الدكتور عمرو طلعت أنه فى إطار العمل على تعزيز ريادة مصر الدولية كإحدى ركائز استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ استضافت مصر فعاليات المؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية الذى يعد من أهم المحافل الدولية التى ينظمها الاتحاد الدولى للاتصالات، وترأست مصر كلا من مجلس الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاتحاد الإفريقى، ومجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، كما تم انتخابها رئيسا للمكتب التنفيذى للمجلس باجماع الدول العربية لعامى 2021-2022، وتم اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة الرقمية العربية فى 2021، وذلك بالإضافة إلى إطلاق مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجى فى مصر كأول مختبر من نوعه فى أفريقيا والذى يعد ضمن مجموعة من أربعة مختبرات من نوعها فقط حول العالم؛ موضحا أنه على صعيد الاطار التشريعى فلقد شهد العام الماضى اصدار قانون حماية البيانات الشخصية، وكذلك اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، معربا عن تطلعه للتعاون مع المجلس لاستكمال المناقشات من أجل اصدار قانون المعاملات الإلكترونية، وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية.

شركة مصرية تطلق نظامًا رقميًا جديدًا لحل مشكلة الطوابير

HOT information

algotech Egypt

أعلنت شركة algotech Egypt، الشركة الناشئة في الحلول الرقمية، إطلاق نظامها الرقمي الجديد لإدارة قوائم انتظار العملاء “الطوابير” بشكل افتراضي.

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم الأحد إن النظام يهدف إلى توفير وقت وجهد العملاء، والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، والحد من الاختلاط والتجمعات في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا.

وقال طارق عبد الغفار، رئيس مجلس إدارة شركة algotech Egypt، في البيان إن الشركة تم إنشاؤها حديثًا لاعتماد نظام الطابور الرقمي.

وأضاف أن نظام الطابور سهل الاستخدام حيث يتيح لمستخدميه الدخول على النظام وتسجيل وقت وصولهم ويقوم النظام بحساب وقت الانتظار وعند اقتراب دورهم يرسل النظام رسالة نصية لهم، ليوفر الوقت والمجهود على العملاء.

وأطلقت شركة algotech Egypt نظامها الجديد للطوابير الافتراضية لتعزيز تجربة العملاء وتوفير أكثر من 30 مليون دقيقة يقضيها العملاء في طابور الانتظار، بحسب البيان.

راية القابضة تنتهي من شراء شركتي اتصالات الدولية مصر والمتاجر المتحدة

HOT information

شركة راية القابضة

أعلنت شركة راية القابضة، الانتهاء من شراء شركتي اتصالات الدولية مصر والمتاجر المتحدة، لصالح شركتيها التابعتين، شركة راية للتوزيع وراية للإلكترونيات.

وقالت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأحد، إن ذلك يأتي ضمن خطة شركة راية للتوزيع الاستراتيجية للتوسع داخل مصر، وتوسيع قاعدة العملاء وعدد فروع ونقاط بيع الشركة بشكل استثنانيء، مما يتيح لها تبوء مكانة ريادية بسوق توزيع وتجزئة الأجهزة الإلكترونية وهواتف المحمول الذكية.

وذكرت الشركة، أنه تم الانتهاء من شراء 636.300 ألف سهم من أسهم شركة اتصالات الدولية مصر بما يمثل 99.95% من رأس مال الشركة، لصالح شركة راية للتوزيع وشركة راية للإلكترونيات إحدى الشركات التابعة لشركة راية القابضة.

وأوضحت الشركة، أن القيمة الإجمالية للأسهم بشركة اتصالات الدولية مصر تقدر 106.80 جنيه للسهم الواحد، وهذا يمثل المبلغ النقدي لشراء الأسهم.

وتصل قيمة المبلغ النقدي لشراء الأسهم 67.9 مليون جنيه وفقًا لقيمة السهم المعلنة من الشركة.

وقالت الشركة إن هذا يأتي بالإضافة إلى سداد قرض المساهم الحالي بإجمالي 78 مليون جنيه.

وأضافت الشركة، أنه تم الانتهاء أيضا من شراء 20 ألف حصة من حصص شركة المتاجر وذلك يمثل نسبة 100% من رأس مال الشركة، لصالح شركة راية للتوزيع وشركة راية للإلكترونيات، التابعتين لها.

وقالت راية، إنه قيمة الحصة الواحدة في شركة المتاجر المتحدة قدرها 350 جنيهًا، وذلك بعد استيفاء كافة الشروط المذكورة بعقد شراء الأسهم والحصص محل التعامل.

وتعني هذا أن الاستحواذ تم مقابل 7 ملايين جنيه، وفقًا لقيمة الحصة المعلنة.

وتعمل شركة راية القابضة، في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتجارة الإلكترونيات الاستهلاكية والأدوات المنزلية وخدمات مراكز الاتصالات، وخدمات مراكز البيانات والمباني الذكية وتصنيع وتجارة المواد الغذائية والمشروبات والنقل البري والحلول اللوجيستية، وإعادة تصنيع البلاستيك، ومركبات النقل الخفيف، والدفع الإلكترونية والخدمات المالية غير المصرفية

زيادة عدد مشتركي الإنترنت

HOT information

HOT information

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليـــوم الأحد فى التقرير السنوي لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية عـام 2018 / 2019 وكان من أهـم مؤشراتهـا.   

 عــدد مشتركي الانترنـت عـــن طريق بلغ ADSL 6.9 مليون مشترك في يونيه 2019 مقــابل 5.8 مليــون مشترك في يونية 2018 بنسبة زيادة قدرها 18.2 ٪. كما بلغ عـدد مستخدمي الانترنـت عـن طــريق الهاتــــف  المحمـــــول 36.5 مليــــــــون مستخــدم فـــــي يونية 2019

مقـابــل 32.8 مليــــون مستخدم فــي يونيه 2018 بنسبة زيـادة  قدرها 11.1 ٪ومن جهه اخرى أشار التقرير إلى أن عــدد مستخدمـــي الإنترنــت عـن طــريق  بلغ USB Modem 2.9 مليــون مستخدم فــي يونية 2019  مقابل 3.5 مليون مستخدم في يونية 2018   بنسبة انخفاض قدرها 17.0 ٪.

فى نفس السياق ذكر التقرير أن عدد خطوط الهاتف المحمول بلغت 94  مليون خط في يونية 2019 مقابل 95.7 مليون خـط في يونية 2018 بنسبة انخفاض قدرها 1.8 ٪.

وانتقل التقربر الى نقطه اخرى اذ كشف ان عدد  السنترلات بلغ 1550 سنترال عـام 2018 / 2019 مقــابل 1560 سنترال عام 2017 / 2018 بنسبة انخفاض   قدرها 0.6 ٪ .كما بلغت حمولــة السنترالات 21.6 مليون خط عـام 2018 / 2019 مقابــل 19.1 مليون خط عام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 12.9 ٪. وقد  بلغ عدد الخطوط الشغالــة 9.7 مليـون خط عـام 2018 / 2019 مقابل 8.7 مليون خط عـام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 11.3 ٪.

إلى جانب أن التقرير أوضح توزيع عدد الخطوط فكشف أن عدد الخطـوط التليفونيـة بالقطـاع الحكومي بلغت 114.0 ألـف خـط عــام 2018 / 2019مقابـل 118.3ألـف خـط  عام 2017 / 2018 بنسبة انخفاض قدرها 3.6 ٪.كما ـ بلـغ عدد الخطوط التليفونية بالقطاع الخاص 514.6 ألف خط عــام 2018/2019مقابل 531.8 ألف خـط عام 2017 / 2018 بنسبة انخفاض قدرها 3.2 ٪.

ومن جهه أخرى ـ بلغ عــدد الخطـوط التليفونيـة بالمنازل 6.4 مليـون خـط عــام 2018/2019مقــابل6.2 مليون خط عام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 2.9 ٪.

وفى سابقه هى الأولى من نوعها ذكر التقرير أن

متوسط عدد خطـــوط التليفونات المنزلية / ألف أسرة من السكان بلغ  275 خط عام 2018 / 2019مقابل 259 خط عــام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 6.2 ٪.

عن أخبار اليوم

أورنج تتقدم بطلب رسمى للحصول على ترددات جديدة للمحمول

HOT information

شركة أورنج مصر

كشف مصدران لليوم السابع، عن تقدم شركة أورنج مصر  بطلب رسمي للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للحصول على ترددات جديدة للمحمول، وذلك بعد أيام من توقيع عقود تخصيص الترددات الجديدة لشركات المحمول الأخرى العاملة فى السوق فودافون واتصالات و المصرية للاتصالات والتى فازت بها عبر مزايدة تمت على مرحلتين. 
وفي وقت سابق قال مصدر بشركات المحمول، لليوم السابع، إن عقود تخصيص الترددات الجديدة للخدمة، التى طرحها جهاز تنظيم الاتصالات منذ ما يقرب من 3 أشهر، تتضمن تسليم الترددات للشركات خلال عام من توقيع العقد، وتوقع المصدر  حصول الشركات على الترددات ربما خلال النصف الأول من العام. 
ووقعت الشركات الفائزة بالمزايدة، المصرية للاتصالات WE، اتصالات مصر، فودافون، عقود تخصيص الترددات في 30 ديسمبر الماضي. 
كان اليوم السابع، قد انفرد بتحويل شركات المحمول 50% من القيمة المالية لترددات المحمول الجديدة، مقدرة بنحو 585 مليون دولار وفقا لما أكده المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات. 
وقال “الجمل” لليوم السابع في وقت سابق، إن الشركات سددت نصف قيمة الترددات بالدولار الأمريكي عبر تحويلات مالية من داخل وخارج مصر للشركات التي لديها شركة أم في الخارج.
وتوقع المهندس حسام الجمل، أن تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة المستعملة فيها على تحفيز مقدمي خدمات التليفون المحمول في ضخ استثمارات جديدة، لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لشبكات التليفون المحمول، مما سيؤدي إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة، ورفع درجة جاهزية تلك الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية، مع مراعاة معايير الجودة العالمية وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة في دعم عمليات التحول الرقمي.
كان مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد اعتمد في 4 نوفمبر الماضي النتائج النهائية لعملية تخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـــTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.
وجاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الــــTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540,000,000 دولار أمريكي، أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305,000,000 دولار أمريكي.
والمرحلة الثانية – تقدمت لها الشركتان الأخرتان – للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325,000,000 دولار أمريكي.
وبذلك يكون اجمالي قيمة عملية الطرح مبلغ وقدره 1.170.000.000 دولار أمريكي لكامل النطاقات (240 x  ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600). 
وقام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولأول مرة باستخدام تقنية الــــــTDD (Time Division Duplex)  في السوق المصري والتي تعتمد علي عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية FDD (Frequently Division Duplex) والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات ويساهم بشكل كبير في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين. 
وعلى المستوى التنظيمي؛ قام الجهاز وللمرة الأولي أيضاً بطرح تلك النطاقات الترددية لجميع شركات التليفون المحمول بنظام المظاريف المغلقة ليكون الفائز فيها صاحب العرض الأعلى بين الشركات المتنافسة علي نفس الطرح وإتباع سياسة اختلاف حجم النطاقات الترددية المطروحة لما لها من تأثير إيجابي علي تنافسية الجودة مع مراعاة إعطاء تخفيض سعري  للنطاق الأكبر وذلك للمتطلبات الاستثمارية الإضافية في البنية الأساسية؛  مما ساعد على تعظيم إيرادات الدولة من تخصيص تلك الموارد الهامة، حيث جاء ذلك تماشياً مع المعمول به دولياً.   
ويأتي هذا في إطار الخطة الشاملة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين في جمهورية مصر العربية، حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعمليات طرح الترددات الجديدة مقرونة بوضع معايير جديدة لخدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصري (خدمات صوتية – نقل بيانات) بما يتماشى مع المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها وتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وتوصيات معهد تقييس الاتصالات الأوروبي ETSI، وغيرها من المعايير الدولية ذات الصلة.
كما تأتى عمليات الطرح في ضوء قيام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدوره الاشرافي والتنظيمي لقطاع الاتصالات في جمهورية مصر العربية وفقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون تنظيم الاتصالات ونشر جميع خدمات الاتصالات على نحو يواكب أحدث وسائل التكنولوجيا بما يساعد على رفع جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين مع تعظيم العوائد من موارد الدولة المستخدمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

انطلاق تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للعام الخامس

HOT information

الإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

انطلق اليوم تحدي مصر الإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للسنة الخامسة على التوالي والذي ينظمه مجمع الإبداع برج العرب بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA).

وقال محمد شديد، الرئيس التنفيذي لمجمع الإبداع التكنولوجي برج العرب، في بيان صحفي اليوم السبت إن استمرار التحدي للعام الخامس على التوالي مع التطور الكبير في الفعاليات والتوسع على المستوى الإقليمي والدولي يؤكد نجاح تجربة ومشروع مجمع الإبداع ببرج العرب والذي تأسس بدعم ورعاية من (إيتيدا) ونجح على مدار الأربع سنوات الماضية في تحقيق كثير من الأهداف التي تأسس من أجلها هذا المجمع.

وقال حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إن تكنولوجيا إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي جزء من الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أن التحدي يحتوي على محركات الإبداع المتكاملة بداية من طلاب المدارس وطلاب الجامعات إلى مرحلة الشركات الناشئة.

وبحسب رامي أحمد، رئيس الإدارة التنفيذية لتخطيط الثورة الصناعية الرابعة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فإن الجهاز يعكف دائما على دعم جهود الدولة نحو التحول الرقمي ويعمل على خلق مناخ صحي جاذب للاستثمار وداعم لتطوير ونشر الخدمات الرقمية الرائدة بكافة أنواعها.

ويعد تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي هو برنامج قومي على مستوى الدولة يستهدف طلاب الجامعات والشركات الناشئة ومشاريع طلاب مسار المتفوقين (ستيم) الذين لديهم أفكار ومشروعات مبتكرة في مجال تكنولوجيا إنترنت الأشياء (IoT) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي(AI) والمجالات ذات الصلة.

مصري يفوز بجائزة بطل أفريقيا لقطاع تكنولوجيا المعلومات

HOT information

شركة الحاسبات المتقدمة اكت

أعلن عاصم وهبي نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة ايفيكتا بمنطقة شمال أفريقيا، فوز المهندس حسانين توفيق رئيس مجلس إدارة شركة الحاسبات المتقدمة اكت من مصر، بجائزة “بطل أفريقيا” بقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وقال وهبي، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الترشح لجائزة بطل أفريقيا بقطاع تكنولوجيا المعلومات يعتمد على أثر الشخص المرشح على المجتمع الخاص به، مشيرا إلى أنه تم ترشيح المهندس حسانين توفيق من مصر، وحصل على نسبة كبيرة من التصويت وصلت لنحو 75٪ من الأصوات.

وتابع وهبي، أن هذا الفوز يعد دليلا على قوة الشركات المصرية بالسوق الأفريقي، وعلى الأثر الطيب الذي تركته شركات تكنولوجيا المعلومات المصري في الأسواق التي عملت بها بالقارة الأفريقية.

يذكر أن هناك أكثر من 230 عضوا بمنظمة ايفكتا من مختلف الدول الأفريقية، وتهدف المنظمة لنشر التكنولوجيا وتحقيق التحول الرقمي بالقارة الأفريقية.

وقال حسانين توفيق، الفائز بالجائزة، إن مصر يمكن أن تلعب دورا قويا في تحقيق التحول الرقمي بمختلف الأسواق الأفريقية بالتعاون مع منظمة ايفيكتا، وخاصة مع الخبرات القوية التي تمتلكها الشركات المصرية.

مصدر يكشف موعد تسليم ترددات المحمول الجديدة للشركات

HOT information

ترددات المحمول الجديدة

قال مصدر بشركات المحمول، إن عقود تخصيص الترددات الجديدة للخدمة، التى طرحها جهاز تنظيم الاتصالات منذ ما يقرب من 3 أشهر عبر مزايدة تمت على مرحلتين، تتضمن تسليم الترددات للشركات خلال عام من توقيع العقد، وتوقع المصدر في تصريحات لليوم السابع، حصول الشركات على الترددات ربما خلال النصف الأول من العام. 
ووقعت الشركات الفائزة بالمزايدة، المصرية للاتصالات WE، اتصالات مصر، فودافون، عقود تخصيص الترددات في 30 ديسمبر الماضي. 
كان اليوم السابع، قد انفرد بتحويل شركات المحمول 50% من القيمة المالية لترددات المحمول الجديدة، مقدرة بنحو 585 مليون دولار وفقا لما أكده المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات. 
وقال “الجمل” لليوم السابع في وقت سابق، إن الشركات سددت نصف قيمة الترددات بالدولار الأمريكي عبر تحويلات مالية من داخل وخارج مصر للشركات التي لديها شركة أم في الخارج.
وتوقع المهندس حسام الجمل، أن تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة المستعملة فيها على تحفيز مقدمي خدمات التليفون المحمول في ضخ استثمارات جديدة، لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لشبكات التليفون المحمول، مما سيؤدي إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة، ورفع درجة جاهزية تلك الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية، مع مراعاة معايير الجودة العالمية وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة في دعم عمليات التحول الرقمي.
كان مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد اعتمد في 4 نوفمبر الماضي النتائج النهائية لعملية تخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـــTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.
وجاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الــــTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540,000,000 دولار أمريكي، أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305,000,000 دولار أمريكي.
والمرحلة الثانية – تقدمت لها الشركتان الأخرتان – للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325,000,000 دولار أمريكي.
وبذلك يكون اجمالي قيمة عملية الطرح مبلغ وقدره 1.170.000.000 دولار أمريكي لكامل النطاقات (240 x  ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600). 
وقام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولأول مرة باستخدام تقنية الــــــTDD (Time Division Duplex)  في السوق المصري والتي تعتمد علي عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية FDD (Frequently Division Duplex) والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات ويساهم بشكل كبير في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين. 
وعلى المستوى التنظيمي؛ قام الجهاز وللمرة الأولي أيضاً بطرح تلك النطاقات الترددية لجميع شركات التليفون المحمول بنظام المظاريف المغلقة ليكون الفائز فيها صاحب العرض الأعلى بين الشركات المتنافسة علي نفس الطرح وإتباع سياسة اختلاف حجم النطاقات الترددية المطروحة لما لها من تأثير إيجابي علي تنافسية الجودة مع مراعاة إعطاء تخفيض سعري  للنطاق الأكبر وذلك للمتطلبات الاستثمارية الإضافية في البنية الأساسية؛  مما ساعد على تعظيم إيرادات الدولة من تخصيص تلك الموارد الهامة، حيث جاء ذلك تماشياً مع المعمول به دولياً.   
ويأتي هذا في إطار الخطة الشاملة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين في جمهورية مصر العربية، حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعمليات طرح الترددات الجديدة مقرونة بوضع معايير جديدة لخدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصري (خدمات صوتية – نقل بيانات) بما يتماشى مع المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها وتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وتوصيات معهد تقييس الاتصالات الأوروبي ETSI، وغيرها من المعايير الدولية ذات الصلة.
كما تأتى عمليات الطرح في ضوء قيام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدوره الاشرافي والتنظيمي لقطاع الاتصالات في جمهورية مصر العربية وفقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون تنظيم الاتصالات ونشر جميع خدمات الاتصالات على نحو يواكب أحدث وسائل التكنولوجيا بما يساعد على رفع جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين مع تعظيم العوائد من موارد الدولة المستخدمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

تقديم خدمات جديدة على منصة مصر الرقمية قريبا

HOT information

منصة مصر الرقمية

أطلقت وزارة الاتصالات، منصة مصر الرقمية تجريبياً، وتضم المنصة 5 حزم من الخدمات الحكومية تقدم نحو 34 خدمة، للتيسير على المواطنين فى إنجاز خدماتهم الحكومية “أون لاين” بسهولة ويسر بدلا من المعاناة فى إنهائها بالمصالح الحكومية، ووصل عدد المواطنين الذين سجلوا بياناتهم بنجاح عبر المنصة الحكومية منذ إطلاقها في أغسطس الماضي، إلى ما يزيد عن مليون مواطن وفقا لما أكده الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتتصمن المنصة خدمات التموين بالتعاون مع وزارة التموين، وخدمات رخص المركبات والقيادة بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، وخدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية بالتعاون مع وزارة العدل كما سيتم إطلاق باقى الخدمات تباعًا.
وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا، في تصريحات خاصة لليوم السابع، بأنه سيتم طرح خدمات رقمية جديدة على المنصة قريبا، كذلك طرح المنصة رسميا خلال النصف الأول من العام الجاري.
ويتم الاشتراك بالمنصة عبر إنشاء حساب ويمكن للمستخدم معرفة رسوم أى خدمة غير مجانية عن طريق الضغط على “الشروط والأحكام” الموجودة فى بداية كل خدمة، علماً بأن الرسوم قد تختلف من خدمة إلى أخرى، و تتوافر طرق مختلفة للوصول إلى الخدمات، وهى كالتالى: البحث عن الخدمة المطلوبة باستخدام خاصية البحث الموجودة دائمًا على اليسار أعلى الموقع، ويوجد خدمات مقترحة فى الصفحة الرئيسية يتم اقتراحها على المستخدم  بناءً على استخدامه للموقع، وإن لم تجد الخدمة المطلوبة عن طريق الطرق السابقة، يمكنه استخدام دليل الخدمات وتصفّح حسب الفئة.
وإذا كانت الخدمة المطلوبة تتطلب توقيع المستخدم أو تواجده الشخصى فعليه التوجه للجهة الحكومية التابع لها الخدمة لإتمام الطلب، مثل خدمة إصدار توكيل، كذلك يجب على المواطن الحضور للتأكد من الأهلية والتحقق من الشخصيات، ويمكن معرفة إذا كانت الخدمة تتطلب وجوده من عدمه، من خلال الضغط على “الشروط والأحكام” قبل البدء فى طلب الخدمة.
ويتم توضيح الوقت فى خلال نهاية الخطوات لكل خدمة، يوجد خدمة مجانية لإرسال الرسائل النصية أو الإشعارات من خلال التطبيق عند استكمال الطلب، كذلك فإن الاستغناء عن المستندات الورقية هو هدف بوابة مصر الرقمية ولكن بعض الخدمات قد تحتاج إلى مستندات ورقية لاستكمالها، ويمكن للمستخدم معرفة إذا كانت الخدمة تتطلب مستندات ورقية أم لا، من خلال الضغط على “الشروط والأحكام” قبل البدء فى طلب الخدمة.
كما تطبق البوابة معايير أمنية مشددة لحماية سرية وسلامة البيانات  الشخصية عند نقلها أو تخزينها أو معالجتها، ومن إحدى هذه معايير الأمنية هى تقنية بروتوكول نقل النص التشعبى الآمن أو ما يدعى HTTPS.
وتم تصميم هذه البوابة لتتناسب مع أحجام الشاشات المختلفة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة التلفاز وجميع أنواع المتصفحات.
ومشروع مصر الرقمية يتميز عن غيره من المحاولات السابقة للدولة لميكنة الخدمات الحكومية، حيث تتوافر الإرادة السياسية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر، علاوة على المتابعة الدورية من الرئيس شخصيًا لكافة تفاصيل المشروع، وتوجيهه الدائم بسرعة تنفيذ المشروع بأعلى معايير الجودة والكفاءة، كما يتوافر للمشروع الدعم المالى والفنى من الحكومة، والتى خصصت مليارات لتمويل المشروع، وتنفيذ خطط توصيل الربط بين الجهات الحكومية وإعداد قاعدة بيانات تحت إشراف وزير الاتصالات، علاوة على رغبة شعبية فى ضرورة تغيير مستوى أداء الخدمات.
 لكن هناك عددًا من المشاكل التي تواجه المواطنين خلال التسجيل لأداء الخدمة عبر منصة مصر الرقمية، وهى أولًا كتابة المستخدم فى خانة الأم اسمها بالكامل وليس الاسم الأول منها فقط كما هو مطلوب، وثانيًا رقم المصنع، حيث يطلب من المستخدم كتابة رقم المصنع المدون على بطاقة الرقم القومى، وهو رقم هام جدًا لأنه يكشف إذا كانت هذه أحدث بطاقة رقم قومى للمواطن من عدمه، وإذا كان موقوف عن المستخدم التعامل لأى أسباب أخرى، كما يكشف أى محاولة لتزوير البيانات، وضمان حماية بيانات المواطن.
هناك طريقتان للوصول للخدمات على البوابة؛ الأولى من خانة “جميع الخدمات” الموجودة على الصفحة الرئيسية للبوابة، وتعرض كافة الحزم المتاحة على البوابة وداخل كل حزمة تعرض الخدمات المتاحة، مثل حزمة التموين تضم داخلها خدمات إصدار بطاقة تموين جديدة، إصدار بدل أو بدل تالف، تفعيل بطاقة تموين، فصل اجتماعى، الطريقة الثانية داخل كل خدمة متاح الوصول للصفحة الرئيسية التى تضم كافة الخدمات،  وفى هذا الصدد يمكن للمستخدم من خلال خدمات التموين المتاحة، معرفة إذا يستحق الحصول على دعم التموين من عدمه.
نتيح بوابة مصر الرقمية خانة لمتابعة المستخدم الطلبات التى تقدم بها عبر البوابة، والتى تظهر للمستخدم كافة مراحل طلبه حتى الانتهاء منه وتوصيل الأوراق للمستخدم، كما ترسل البوابة للمستخدم إشعارا بآخر تطورات طلبه، وحال تأخر طلبات عن المدة المقدرة، ترسل وزارة للاتصالات للجهة المعنية للاستعلام عن سبب تأخر الطلب عن المدة المقدرة، والمطالبة بسرعة الانتهاء من هذه الطلبات.
 وستضيف وزارة الاتصالات على منصة مصر الرقمية قريبًا خدمات الأحوال المدنية، مثل خدمات إصدار شهادات الميلاد والطلاق، ام الاشخاص الذين يصعب عليهم الحصول على الخدمات عبر البوابة يمكنهم الحصول عليها إلكترونيا من خلال مراكز خدمة المواطنين ومراكز الخدمات البريدية، كذلك الكول سنتر.

العربية للتصنيع ومالتي ليفل تتحركان للتحول الرقمي

HOT information

التحول الرقمي

 أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفعيل خطوات التحول الرقمي والميكنة وتطوير نظم وآليات الخدمات الإلكترونية وفقا لمعايير الجودة العالمية.

جاء هذا خلال توقيع بروتوكول التعاون بين العربية للتصنيع وشركة مالتي ليفل للتكنولوجيا، التي تعد من كبري الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي والخدمات الخاصة بحلول الدفع وتصميم وتصنيع الأجهزة الذكية المتنوعة.

في هذا الصدد ، أوضح التراس أن مجالات التعاون تتضمن رسم الخطة الإستراتيجية للتحول الرقمي والمنتجات المقترحة ودراسة المواصفات الفنية لمشروعات التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية بما يخدم توجهات الدولة والقطاعات المختلفة.

وأضاف أنه تم الإتفاق علي تصميم وتصنيع الأجهزة ومكوناتها والتعاون مع الجهات المختلفة ، فضلا عن وضع الخطط التنفيذية ومتابعتها بما يهدف مجالات التعاون المشترك.

كما أوضح التراس أن مجالات التعاون تتضمن تدريب الكوادر البشرية ونقل وتوطين المعرفة المتخصصة في هذا المجال, مؤكدًا أننا نتطلع لجني ثمار هذا التعاون لبناء قدرات جديدة وتعميق الخبرات ومنظومة الكفاءات في مجال التحول الرقمي وأنظمة الخدمات الإلكترونية المتطورة.

من جانبها , أعربت  لبني الصايغ العضو المنتدب لشركة مالتي ليفل للتكنولوجيا عن ثقتها في نجاح هذا التعاون وذلك لما تتمتع به الهيئة العربية للتصنيع من امكانيات تكنولوجية متقدمة ودعم مستمر لمشروعات التحول الرقمي.

وأضافت أن الشركة ستقدم أفضل وأحدث الحلول المتخصصة لتعزيز مجهودات العربية للتصنيع للتحول الرقمي والأنظمة الحديثة للخدمات والتجارة الإلكترونية طبقًا لتوجيهات واحتياجات القطاعات الحكومية وغير الحكومية باستخدام أحدث النظم والمعدات التكنولوجية.

عن أخبار اليوم

إنشاء منصة إلكترونية للمصانع والشركات والتجار في مصر

HOT information

غرفة القاهرة التجارية

وقعت غرفة القاهرة التجارية مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات لتشغيل منصة أسواق مصر http://www.aswaaqmisr.com كمنصة التجارة الإلكترونية الوطنىية  للمصانع والشركات والتجار.

وتعقيبا على هذا الإتفاق، أعرب إبراهيم سرحان، عن سعادته بالتعاون المستمر مع الاتحاد العام للغرف التجارية وشعبه المختلفة والذي يأتي تأكيدا على علاقات التعاون الوثيقة بين الجانبين ، حيث تهدف مذكرة التفاهم الى المُضي قُدما نحو تقديم خدمات جديدة تدعم التجارة والصناعة في مصر من خلال منصة “أسواق مصر”، ويمثل هذا التعاون خطوة على طريق التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة المصرية، واعتماد منصة أسواق مصركمنصة التجارة الإلكترونىة الوطنية لتطوير الحركة التجارية بين الشركات والمصانع والتجار والمستهلك المصري.

وقال أحمد الوسيمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة، إن التعاون مع شركة (شركة إى أسواق) يأتي من منطلق انها تمتلك بنية تحتية عالية التقنية طبقاً لأحدث القياسات العالمية وتتمتع بخبرات واسعة فى مجال بناء الأسواق الإلكترونية وتشغيلها ويدعم ذلك بمكاتب خدمة لجميع المحافظات بما يتيح تقديم خدمات الدعم الفني للمصنعين والتجار المتعاقدين بما يحقق خدمات متطورة لمنتسبينا وهو الأمر الذي نحرص عليه كمجلس ادارة غرفة القاهرة في تطوير الخدمات للتجار والصناع ومؤدي الخدمات من منتسبي غرفتنا والسعي إلى تحسينها باستمرار بما يتناسب مع التطورات العصرية وخطة الدولة التطويرية والتنموية 2030.

وقال سامح زكي نائب ثان رئيس غرفة القاهرة، إن هدفنا توفير خدمات متطورة لمنتسبي الغرفة تلبي متطلباتهم التجارية والصناعية حسب التطورات العصرية ولذلك دائما نبحث عن كل ما هو جديد لمساندتهم بخدمات تطور وتنمي من الحركة التجارية على المستوى التجاري والصناعي والخدمي مع جهات مختلفة وتنوع المصادر التي تقدم خدمات لمنتسبي الغرفة للحصول علي اعلي جودة لهذه الخدمات.

وقال وليد رمضان عضو مجلس ادارة غرفة القاهرة ورئيس المجلس الاقتصادي لشباب الأعمال، إنه سيتم  عرض و تسويق منتجات أعضاء الغرفة من الشركات والتجار على منصة أسواق مصر للتجارة الإلكترونية وتفعيل منظومة لوجيستية قوية لتسليم المنتجات للمستهلك المصري بأقل تكلفة ممكنة وربط المنصة بالجهات الحكومية الداعمة للحصول اللحظي على الدعم من البرامج الحكومية المختلفة ومشاركة دورية لحركة المبيعات والعمليات الناجحة لدراستها وتعظيمها ووضع حلول للعقبات التي قد تظهر.

عن أخبار اليوم

توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة بنها

HOT information

مركز إبداع مصر الرقمية

شهد وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات والتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة بنها ومعهد تكنولوجيا المعلومات؛ بهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية لتنمية مهارات الشباب من طلبة وخريجي الجامعة ومحافظة القليوبية.

وقال بيان من وزارة الاتصالات اليوم الأحد إن البروتوكول يهدف لتأهيل الطلبة لمتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي في تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال.

وشهد التوقيع خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، صباح اليوم اﻷحد عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقال خالد عبدالغفار، إن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات؛ لتنفيذ المبادرة الرئاسية لإنشاء مراكز تدريب وإبداع مصر الرقمية داخل الجامعات المصرية في ضوء استراتيجية الدولة واهتمامها بالتحول الرقمي وخلق وإعداد الكوادر البشرية في المجالات التكنولوجية المختلفة فيما يساهم في إتاحة فرص عمل جديدة وتمكين الشباب بالمهارات المطلوبة لمهن المستقبل.

وأضاف أن هذا البروتوكول يعتبر انطلاقة قوية لبداية تنفيذ المرحلة الثالثة من مراكز إبداع مصر الرقمية، التي تمت بدايتها بالتعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل جامعات (المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وأسوان، وسوهاج، وجنوب الوادي بقنا)؛ لتأهيل الشباب من طلاب وخريجي الجامعات لسوق العمل المحلي والعالمي، وإعداد كوادر تساهم فى دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات، وكذلك المساهمة في نشر الوعي بأحدث التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات وتخصصاتها والمهارات المطلوبة لها.

ومن جانبه، قال عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن مراكز إبداع مصر الرقمية تهدف إلى خلق بيئة محفزة للإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال يتم من خلالها توفير التدريب التقني المتخصص، وتبادل الخبرات بين الشباب في المحافظات بما يساهم في إعداد كفاءات رقمية متخصصة وتمكين الشباب من إطلاق مشاريعهم الريادية وخلق فرص عمل جديدة متميزة، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابيا على تنمية المحافظات.

وأضاف أنه يتم التعاون مع وزارة التعليم العالي في عدد من المشروعات وتم اختيار الجامعات لتكون مقرا لمراكز الإبداع الرقمي للوصول الى الشباب في أماكنهم ولتحقيق التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في تدريب وإرشاد الشباب داخل المراكز في الأنشطة الإبداعية وريادة الأعمال؛ مشيرا إلى أن هذا البروتوكول يعد باكورة التعاون في تنفيذ المرحلة الثالثة للمشروع، ليصل إجمالي عدد مراكز الابداع الرقمي إلى 11 مركزا خلال عامين.

وشملت المرحلة الأولى التشغيل التجريبي لعدد خمسة من مراكز إبداع مصر الرقمية بجامعات في كل من (المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وجنوب الوادي بقنا)؛ كما يجرى حاليا العمل في إنشاء خمسة مراكز أخرى في (الإسماعيلية، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والعاصمة الإدارية الجديدة) ضمن المرحلة الثانية للمشروع.

وقع البروتوكول ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، وهبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات.

وقالت هبة صالح، إن البروتوكول ينص على تدريب سفراء التكنولوجيا من هيئة التدريس بالجامعات، وإتاحة الخدمات والشهادات المعتمدة بالتعاون مع القطاع الخاص، ودعم أعمال العمل الحر، ومهارات الإبداع وريادة الأعمال، وإتاحة بيئة تكنولوجية تطبيقية داعمة للتكنولوجية الحديثة.

أكثر من 70% من عملاء شركات المحمول الأربعة راضون عن الخدمات

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أظهر استطلاع رأي أجراه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بين مستخدمي خدمات الهاتف المحمول، رضا عملاء الهاتف المحمول عن الخدمات المقدمة لهم بنسبة تجاوزت 70% في الشركات الأربعة.

وقال تقرير للجهاز اليوم الأحد إن الاستطلاع أظهر رضا 79% عن مجمل خدمات الهاتف المحمول المقدمة لهم من شركة فودافون، و79% من شركة اتصالات ومن شركة وي 76%، ومن شركة اورنج 74% وذلك من إجمالي مستخدمي كل مقدم شركة بالعينة.

ويعد هذا الاستطلاع هو الأول الذي يعده تنظيم الاتصالات بين مستخدمي المحمول لقياس مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم من قبل المشغلين العاملين في السوق المصري، وذلك بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق.

وذكر التقرير إن الاستطلاع نفذ على عينة من 5754 مستخدمًا لخدمات الهاتف المحمول خلال الفترة من أكتوبر 2020 وحتى ديسمبر 2020 مع مراعاة التوزيع الجغرافي والعمري والنوعي ليشمل كافة فئات المجتمع.

وبحسب الاستطلاع حصلت شركة اورنج على نسبة 80% بمؤشر رضا العملاء عن فروعها، تليها شركة وي بنسبة 78%، وشركة فودافون على نسبة 77% وشركة اتصالات على نسبة 75%.

وفي مؤشر رضا العميل عن وقت الانتظار داخل الفروع، حصلت شركة وي على نسبة 73% بمؤشر وقت الانتظار داخل الفروع، تليها شركة اورنج بنسبة 71% وشركة اتصالات بنسبة 63% وشركة فودافون بنسبة 60%.

وأظهر مؤشر رضا العميل عن تنوع الأنظمة والعروض باستطلاع الرأي، حصول شركة وي على نسبة 65% بمؤشر تنوع الأنظمة والعروض تليها شركة اتصالات بنسبة 63% وشركة فودافون بنسبة 60% وشركة أورانج بنسبة 59%.

في مؤشر رضا العميل عن جودة خدمة الصوت، حصلت شركة اتصالات على نسبة 78% تليها شركة اورنج بنسبة 76% وشركة فودافون بنسبة 75% وشركة وي بنسبة 74%.

وحصلت شركة وي على نسبة 74% بمؤشر جودة خدمة الإنترنت تليها شركتي فودافون واتصالات بنسبة 71% وشركة اورنج بنسبة 69%.

وفي مؤشر رضا العميل عن خدمة العملاء: حصلت شركة فودافون على نسبة 76% تليها شركة اتصالات بنسبة 71% وشركة وي بنسبة 70% وشركة أورانج بنسبة 61%.

وحصلت شركة فودافون على نسبة 70% بمؤشر حل الشكاوى تليها شركة وي بنسبة 67% وشركة اتصالات بنسبة 66% وشركة أورانج بنسبة 60%.

بينما حصلت شركة وي على نسبة 68% بمؤشر دقة المحاسبة تليها شركة أورانج بنسبة 66% وشركة اتصالات بنسبة 65% وشركة فودافون بنسبة 63%.

استطلاع أكثر من 70% من عملاء<a class= شركات المحمول الأربعة راضون عن الخدماتjpg (2)”>استطلاع أكثر من 70% من عملاء<a class= شركات المحمول الأربعة راضون عن الخدماتjpg (3)”>استطلاع أكثر من 70% من عملاء<a class=

عشر شركات ناشئة تنضم لمشرعة جوجل للأعمال في المنطقة

HOT information

منصة شفاء

أعلنت جوجل عن قائمة الشركات الناشئة التي ستشارك في الإصدار الأول من “مسرّعة جوجل للأعمال الناشئة” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمنهم شركة من مصر.

وقال بيان من جوجل اليوم الأحد إنه وقع الاختيار على 10 شركات ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا من ستة بلدان في المنطقة وتهدف إلى حلّ مجموعة من التحديات تتراوح بين الصحة والسفر وتكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية.

وأضاف أن اختيار الشركات جاء وفقًا للمشكلة التي يحاولون حلّها وكيف تمثّل تجربة قيمة للمستخدمين، بالإضافة إلى عزمهم على توظيف تكنولوجيا تعلّم الآلة والذكاء الاصطناعي في المنتجات والخدمات للمساعدة في حل التحديات والنمو على المدى الطويل.

وهذه هي قائمة الشركات الـ 10 التي اختارتهم جوجل:

أبواب (الأردن): منصة تعليمية إلكترونية تتيح لطلاب المدارس الثانوية التعلّم من خلال دروس فيديو وتتبّع أدائهم الأكاديمي.

Carers (الأردن): منصة إلكترونية تسهّل الوصول إلى مقدّمي خدمات العناية بالأسرة (مثل الممرضين بالمنزل وأخصائيي العلاج الفيزيائي وأخصائيي رعاية الأطفال).

Viavii (الأردن): منصة تستند إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتتيح للجميع إنشاء تجارب سفر مخصصة ومبنية على مطالب وإهتمامات المسافر.

ديزاين هوبز Designhubz (الإمارات): خدمة تساعد تجار التجزئة على الإنترنت في بيع منتجاتهم بتصاميم ثلاثية الأبعاد وبتقنية الواقع الافتراضي على مواقعهم الإلكترونية وتطبيقاتهم.

360VUZ (الإمارات): تطبيق للأجهزة الجوّالة يتيح للمستخدمين حضور الفعاليات والمباريات الرياضية وغيرها من خلال تكنولوجيا البث المباشر بزاوية 360 درجة.

لمسة (الإمارات): منصة وعلامة تجارية متخصّصة بتكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدّم محتوى تعليميًا وترفيهيًا للأطفال من عمر 2 إلى 8 سنوات.

ليندو Lendo (السعودية): منصة رقمية للإقراض تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية على سداد فواتيرها غير المدفوعة.

Dabchy (تونس): منصة إلكترونية للتسوّق تتيح للسيدات بيع وشراء الملابس الجديدة والمستعملة.

نفس (سلطنة عمان): تطبيق يهدف إلى المساعدة في مواجهة القلق والتوتر والأرق من خلال تمارين يتم تقديمها باللغة العربية.

شفاء (مصر): منصة إلكترونية تستند إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لمساعدة المرضى في طلب وجدولة كل احتياجاتهم من الأدوية والمنتجات الطبية والصحية من أقرب صيدلية لهم.

وقال البيان إن بداية من اليوم سيبدأ انعقاد جلسات إرشادية للشركات الناشئة حول التحديات التقنية والتجارية بالإضافة إلى ورشات عمل حول تقنيات تعلّم الآلة وتصميم المنتجات وتجارب المستخدمين واكتساب العملاء وتطوير المهارات القيادية للمؤسّسين وفرقهم.

وتعتزم Google إطلاق الإصدار الثاني من البرنامج في وقت لاحق هذا العام نظرا للإقبال الكبير عليه، فضلاً عن بدء تنظيم مجموعة من ورش العمل المجانية لجميع الشركات الناشئة.

المصرية للاتصالات تنفرد برعاية النادي الأهلي في مشاركته العالمية

HOT information

رعاية النادي الأهلي

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم عن رعايتها لفريق النادي الأهلي لكرة القدم في مشاركته العالمية، حيث تنفرد المصرية للاتصالات بهذه الرعاية لتزين علاماتها التجارية WE قميص الفريق منفردة دون رعاة آخرين، وتشمل هذه الشراكة أيضًا تقديم خدمات رقمية حصرية تطوع تكنولوجيا الاتصالات لخدمة عشاق القلعة الحمراء، وذلك استمرارًا للشراكة المتميزة بين عملاقي الرياضة والاتصالات. 
وكانت الشركة المصرية للاتصالات قد تشرفت بزيارة الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي لمقر الشركة بالقرية الذكية، حيث تمت مناقشة المشروعات المستقبلية التي تتضمنها هذه الشراكة وكان على رأسها الاتفاق على بنود الرعاية الجديدة لفريق كرة القدم بالنادي الأهلي في مشاركته العالمية.
تأتي هذه الخطوة في إطار التعاون المستمر بين الكيانين الكبيرين، والذي شهد على مدار العامين الماضيين الكثير من النجاحات والإنجازات، حيث قامت المصرية للاتصالات منذ انطلاق حملتها لرعاية القلعة الحمراء تحت شعار “معاك يا أهلي” بتقديم كافه أنواع الدعم والرعاية للنادي كان أبرزها افتتاح ستاد “الأهلي -وي” الذي أثبت أن هذه الرعاية قد تجاوزت حدود الرعاية التقليدية المقتصرة على الدعم المادي لتصبح شراكة استراتيجية تهدف إلى دعم كيان مصري كبير، كذلك قامت الشركة بتقديم العديد من الخدمات الرقمية وخدمات الاتصالات لأعضاء النادي في مقاره المختلفة وداخل ستاد الأهلي- وي الجديد. 
وتعليقا على هذه الرعاية الجديدة قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات “فخورون برعاية كيان كبير مثل النادي الأهلي في مشاركته العالمية ودعمه في رحلته نحو تحقيق المزيد من النجاحات والبطولات” مضيفا “نهدف إلى الاستمرار في خطواتنا نحو تحقيق أحلام جماهير القلعة الحمراء وتحقيق المزيد من النجاحات المشتركة” 
من جانبه قال الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي “سعداء بهذه الرعاية الجديدة من المصرية للاتصالات والاستمرار في رحله الانجازات والنجاحات المشتركة” مضيفا أن “الكيانين الكبيرين يتمتعان بقيم مشتركة وقاعدة شعبية كبيرة جعلت هذه الرعاية بمثابة شراكة استراتيجية متكافئة”.

الفرص المتاحة لمستقبل مصر الذكي لا حدود لها

HOT information

Vertiv

قال بيير هافينجا، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيف Vertiv الأمريكية المتخصصة في الحلول الرقمية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن الفرص المتاحة لمستقبل مصر الذكي والتحول الرقمي لا حدود لها.

وأضاف في حوار مع مصراوي أن الحكومة المصرية تنشط حاليًا في بناء قدرات البنية التحتية الرقمية والدخول في البلاد إلى عصر تكنولوجي جديد، والدليل على ذلك العاصمة الإدارية الجديدة.

وبحسب هافينجا، فإن وباء كورونا ساهم في الإسراع من وتيرة تحقيق التحول الرقمي بالسوق المصري. وإلى نص الحوار

فتح وباء كورونا الباب أمام المزيد من فرص الاستثمار في مجالات التحول الرقمي في مصر والأسواق الناشئة في المنطقة.. كيف ترى ذلك؟

تشهد العديد من الأسواق الناشئة تحولًا رقميًا فعليًا، حتى قبل انتشار الوباء، على مدى العامين الماضيين، شهدنا نموًا هائلًا في الطلب على حلول التحول الرقمي في أفريقيا، باعتبارها آخر سوق غير مستغلة في العالم لمراكز البيانات.

وبطبيعة الحال، كان هذا مصحوبا بزيادة الاستثمار في هذا المجال، فضلا عن دخول اللاعبين الدوليين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من هذا النمو. وفي رأينا أن الوباء قد أسرع بخطى التحول الرقمي.

كما أن الأسواق النامية مثل مصر تمكنت من الإسراع من وتيرة التحول الرقمي بسبب الوباء، ولكن أيضاً هناك حاجة إلى الحفاظ على استمرارية الأعمال والإنتاجية التي تتطلب بنية تحتية قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ونتيجة لذلك، لم يخلق الوباء فرص الاستثمار في مجالات التحول الرقمي فحسب، بل أظهر مدى أهمية بقاء المؤسسات الحديثة للحفاظ على التواصل عبر جميع الوظائف والعمليات والموارد في جميع الأوقات.

مصر لديها خطة لتحقيق التحول الرقمي.. ما هي الفرص الاستثمارية التي تراها الشركة في هذا الضوء؟

نحن متحمسون لرحلة التحول الرقمي في مصر، والفرص المتاحة لمستقبل البلاد الذكي لا حدود لها.

وتتمحور أبرز الفرص المتاحة في مصر في تحقيق رؤية العاصمة الإدارية الجديدة المقترحة حول استخدام خدمات الإنترنت والاتصالات الفائقة مثل مراقبة حركة المرور الذكية، والمرافق الذكية، والمباني المتصلة، وإدارة الطاقة الذكية، وطاقة التجديد، على سبيل المثال لا الحصر.

وهذا يبرهن تماماً على ثروة الفرص التي تراها “Vertiv فيرتيف” في مستقبل مصر غير البعيد.

لدى مصر خطط للتوسع في بناء المدن الذكية مثل العاصمة الإدارية.. ما هي خططك لتقديم حلول في هذا القطاع؟

هناك العديد من الفرص التي يمكن أن تضيف فيها Vertiv قيمة مع بنيتنا التحتية الرقمية الحيوية وحلول استمرارية الأعمال، مع المدن الذكية هناك حاجة إلى التركيز على حلول تقنية لجعل محاور تكنولوجيا المعلومات أقرب إلى الأجهزة والعملاء.

Vertiv لديها مجموعة كاملة من البنية التحتية الذكية التي تقدم ‘التوصيل والتشغيل’ وتركيبات قابلة للتطوير السريع للعملاء.

ومن خلال شراكتنا مع الموزعين في مصر، نحن قادرون على ضمان حصول حلولنا وعملائنا على الدعم الميداني عند الحاجة.

ما هي خططك لتقديم حلولك الذكية في السوق المصري؟

لقد كانت فيرتيف في مصر لأكثر من عقد من الزمان، وما زلنا نرى في هذه السوق ركيزة لاستراتيجيتنا الإقليمية، ولا تزال مراكز البيانات تشكل جزءاً حاسماً من استمرارية الأعمال والنمو في المستقبل.

لدينا شراكات قوية لتقديم حلول تكنولوجية متكاملة في السوق المصري في جميع الصناعات، وخاصة في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية.

ما هي خططكم للتعاون مع الحكومة المصرية؟

تعمل Vertiv بالفعل كمستشارين للتكنولوجيا لمختلف الإدارات الحكومية التي تتطلع إلى تحسين بنيتها التحتية الحيوية. وسنواصل لعب دور فعال ودعم تطوير البنية التحتية الحيوية في مصر، وذلك في حاجة إلى ضمان استمرارية الغد، اليوم.

ما هو تقييمك للسوق المصري مقارنة بالأسواق الشرق أوسطية؟

مصر تخطو خطوات واسعة فيما يتعلق بالتحول الرقمي. وقد أثبت السوق أنه على قدم المساواة نسبيا مع ما لاحظناه في الشرق الأوسط، ولكن ما يثير اهتمامنا بشكل خاص، هو مدى نشاط الحكومة في بناء قدرات البنية التحتية الرقمية والدخول في البلاد إلى عصر تكنولوجي جديد.

ما هي الحلول الذكية التي تقدمها شركتكم التي تناسب السوق المصري؟

لدينا محفظة واسعة من البنية التحتية الحيوية وحلول الاستمرارية. وتتراوح هذه الإمكانيات من الطاقة الحرجة إلى حلول الإدارة الحرارية، والرفوف والحاويات، بالإضافة إلى المراقبة والإدارة، وكلها مدعومة بموارد الدعم ذات المهارات العالية من Vertiv.

وتستخدم Vertiv تقنيات التكامل المعيارية لتكييف الحلول لجميع التطبيقات مع تقديم فوائد عملية مبسطة.

نحن نستفيد من المنتجات الرائدة في الصناعة ونخصصها بما في ذلك الأنظمة الذكية والبنية التحتية، ويمكننا العمل من خلال القوانين واللوائح، والتفاعل مع والمسؤولين المحليين والاتحاديين على النحو المطلوب.

يمكننا تنفيذ مراكز بيانات متطورة تكنولوجية تناسب كافة القطاعات وكافة أحجام الشركات سواء الكبيرة أو الصغيرة والمتوسطة.

التجارة الإلكترونية تمثل 30% من الاقتصاد العالمى

HOT information

التجارة الإلكترونية

أكد عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبة سابقا، أن التجارة الإلكترونية مهمة للغاية وظهرت أهميتها مع تفشي جائحة كورونا فى العالم، موضحا أن الاقتصاد الرقمي أكثر شمولاً من التجارة الإلكترونية لأنه يشمل التعاملات الحكومية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي والتعليم الإلكتروني، قائلاً: “أصحاب التجارة الإلكترونية تضاعفت ثرواتهم خلال جائحة كورونا.

وأضاف عمرو المنير، نائب وزير المالية الساق، فى لقاء ببرنامج “حديث القاهرة” على قناة القاهرة والناس، أن حجم الاقتصاد العالمي حوالى 87 تريليوناً والتجارة الإلكترونية تمثل 26 تريليون دولار بما يمثل حوالى 30% من حجم الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن هذا الرقم هائل للغاية وسيكون قابلاً للزيادة.

وتابع: “كل الاقتصاد فى المستقبل سيكون كله رقمياً مع الظروف الراهنة، ومع ما يتم من تقدم هتبقى هي الاساس فى التعامل، وبالنسبة لنا فى العالم العربي يمثل الاقتصاد الرقمي 4% من حجم الاقتصاد العربي”.

الاتصالات: 4 مجالات لبناء مصر الرقمية ضمنها الأمن السيبرانى وعلم الروبوت

HOT information

مصر الرقمية

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن وزارة الاتصالات تقدم مجموعة ضخمة من مبادرات التدريب وبناء القدرات الرقمية حيث تم البدء بمبادرات لمحو الأمية الرقمية بمعنى أن الملتحق بها  يستطيع التعامل مع تكنولوجيا المعلومات ليطور عمله، كذلك مبادرات لإلحاق عدد من الشباب لسوق العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا علاوة على مبادرة بناة مصر الرقمية الغرض منها تخريج وتدريب مجموعة بأعلى مستوى من الشباب بمقاييس عالمية المطلوبة في سوق العمل. 
وأضاف الوزير في مداخلة عبر الفيديو كنفرانس ببرنامج الحياة اليوم، أن الاستثمار في العقول وبناء القدرات هو أفضل استثمار تقوم به الوزارة ولا تبخل أيضا على هذه المبادرات حيث يتم التعاون مع شركات عالمية متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
وأشار إلى خلق قاعدة من الكوادر التكنولوجية المتميزة لتكون قادرة على تنفيذ مشروعات مصر الرقمية التي تضطلع بها الوزارة بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة، وبما يعزز من مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات والتكنولوجيات الرقمية، مشيرا الى أنها تأتي أيضا في اطار الجهود المبذولة لخلق فرص عمل للشباب وزيادة حجم الصادرات الرقمية والتي قوامها الابداع والفكر.
وأكد أن مبادرة “بُناة مصر الرقمية”  تشمل  أربعة محاور وهى المحور التقنى والذى يحصل الشاب بمقتضاه على درجة الماجستير المهنى فى إحدى التخصصات التالية وهى الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، وإنترنت الأشياء والروبوتات، والفنون الرقمية وذلك بالتعاون مع كبرى الجامعات الدولية المرموقة، بينما يتمثل المحور الثانى من المبادرة فى اكساب المهارات الشخصية الداعمة للجانب التقنى والتى من بينها مهارات العمل الجماعى وتنظيم الوقت والقيادة والعرض والكتابة.
ويتمثل المحور الثالث فى المبادرة  فى إكساب الشباب مهارات اللغة الإنجليزية فى ظل عالم سمته الأساسية العمل عبر ثقافات مختلفة وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة؛ فيما يتمثل المحور الرابع فى المبادرة فى التدريب العملى والذى يتساوى فى الأهمية مع التدريب الأكاديمى ويتطلب مشاركة الشركات المحلية والعالمية العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى حيث يتم من خلال هذا المحور تدريب الشباب الملتحقين بالمبادرة فى إحدى المشروعات التى تتولى وزارة الاتصالات  تنفيذها بالتعاون مع الشركات؛ أو إتاحة فرص التدريب للشباب داخل الشركات والمشاركة فى تنفيذ مشروعاتها بهدف اكتساب الخبرة العملية.
وأضاف أن المبادرة تستهدف تدريب 1000 ساب سنويا وتم البدء ب 200 متدرب، وهى منحة من الدولة للمتفوقين من خريجى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات للحصول على الماجستير المهنى فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وعلوم البيانات، والأمن السيبرانى، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية، بالإضافة الى شهادات تدريب عملى معتمدة من الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا، بالاضافة الى منح شهادة فى المهارات القيادية والإدارية، وأخرى فى اللغة الإنجليزية؛ وذلك من خلال برنامج دراسى يمتد على مدار 12 شهرًا مقسم إلى ثلاثة فصول دراسية.

إيلون ماسك يتسبب للمرة الثانية في رفع أسهم شركة تجارة إلكترونية عبر تويتة

HOT information

Etsy

للمرة الثانية تسببت تغريدة كتبها رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، في ارتفاع أسهم شركة متخصصة في التجارة الالكترونية بنحو 18%.

وكتب ماسك على حسابه الشخصي على تويتر “أنا أحب Etsy”، الأمر الذي تسبب في ارتفاع سريع لأسهم الشركة بنسبة 18% ليصل إلى 227.4 دولار.

وشركة “Etsy” هي منصة للتجارة الالكترونية لبيع الحرف اليدوية، وأجرى ماسك عملية شراء قطعة من الصوف لكلبه الخاص ليكتب بعدها هذه التغريدة.

وكان ماسك تسبب في ارتفاع أسهم شركة منذ أسبوعين تقريبا ولكن عن طريق الخطأ، حينما كتب تغريدة على حسابه بتويتر “Tesla Use Signal”، وكان يقصد من خلال التغريدة تطبيق “signal” لخدمة الرسائل المشفرة الذي طورته مؤسسة “Signal Foundation” غير الربحية.

ولكن المستثمرين اشتروا بعد هذه التغريدة أسهم شركة “Signal Advance” وهي شركة لتصنيع مكونات التكنولوجيا ما تسبب في ارتفاع أسهمها بنسبة 6350% خلال ثلاث جلسات تداول.

اتفاق بين وزارة الاتصالات وديل تكنولوجيز لإطلاق هاكاثون للذكاء الاصطناعي

HOT information

هاكاثون للذكاء الاصطناعي

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون مع شركة “دل تكنولوجيز” لإطلاق هاكاثون للذكاء الاصطناعي خلال الفترة من 5 إلى 13 مارس المقبل، بهدف بناء قدرات الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة المطلوبة في سوق العمل والتوظيف في هذا المجال بالمستقبل.

وبحسب بيان صحفي صادر عن شركة دل تكنولوجيز، تنقسم المسابقة إلى مسارين أحدهما لطلاب الجامعات والخريجين والآخر للمحترفين والمتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويركز الهاكاثون على بناء نموذج تعليمي يساهم في حل إحدى المشكلات الحقيقية داخل المجتمع اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي، ذلك من خلال إنشاء نظام معزز يقرر الوقت المناسب لفتح إشارات المرور بطريقة تقلل من إجمالي وقت انتظار المركبات، مما يقلل بدوره من انبعاثات الكربون من السيارات.

وتتولى شركة “دل تكنولوجيز” التطوير التقني للتطبيقات التي سيتم استخدامها في الهاكاثون، بجانب تقديم جوائز للفائزين تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 12 ألف دولار موزعة على الفائزين، كما ستقوم الشركة بعقد ندوات عبر الإنترنت متعلقة بالذكاء الاصطناعي والتعريف بهذا المجال قبل انطلاق فترة الهاكاثون، وفقا للبيان.

وتم الاتفاق على أن يتم اختيار لجنة من الخبراء والمحكمين من أجل تقييم المشروعات المشاركة بالهاكاثون، ثم اختيار الفائزين وفقًا للمعايير التي تضعها اللجنة.

ومن المقرر أن تعقد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إحدى هذه الندوات عبر الإنترنت في 20 فبراير المقبل، يتم خلالها استعراض استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي ومساهماتها في القطاعات التنموية مثل الزراعة والسياحة.

التضامن تفتح باب الحجز لخطوط المحمول المجانية لمستفيدي الدعم النقدي

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات WE لتقديم خدمات اتصالات خطوط المحمول المجانية لمستفيدي برامج الدعم النقدي من الأسر والأفراد الأكثر فقرا واحتياجا، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بهدف تعزيز مبدأ الثقة بين الحكومة والمواطن من خلال التلقي والرد المباشر على ما يرد من استفسارات والمعالجة الفورية لما يرد من شكاوى وتظلمات من المواطنين، وكذلك تسهيل عمليات تنسيق إجراءات التتبع أو التحقق أو غيرها من الدراسات البحثية بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأضافت أن ذلك يأتي في إطار حرص نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على رفع مستويات كفاءة تقديم وزارة التضامن الاجتماعي لخدماتها المختلفة لمستفيديها من الأسر علي مستوى كافة محافظات الجمهورية، وتوفير أعلى معدلات التواصل الفعال مع هذه الأسر لنشر الوعي بالتحديثات الدورية لخدمات برامج الوزارة المختلفة.

وذكرت الوزارة أنه تم فتح باب الحجز الإلكتروني على الرابط https://tk.te.eg لكافة مستفيدي برامج الدعم النقدي من الأسر والأفراد للتقديم وتحديد أقرب موعد لاستلام خطوط المحمول المجانية المخصصة لهم من أقرب فرع WE، أو إرسال كلمة “خط” علي الرقم 1442 لاستلامه في البيت بـ 15 جنيها مصاريف توصيل.

وأشارت إلى أنه يتم عقب استقبال الرسالة بكلمة “خط” الرد برسالة “برجاء الرد برقمك القومي المكون من 14 رقمًا لتأكيد طلبك لاستلام الخط في البيت مقابل قيمة 15 جنيهًا مصاريف توصيل”، ويتم بعدها التأكيد برقم “1” أو الرقم “2” لإعادة إدخال الرقم القومي، ثم يتم إرسال رسالة الإنهاء “تم استلام طلبك بنجاح وسيتم التواصل معك لترتيب عملية التسليم في أقرب فرصة”.

وأكدت الوزارة أن خطوط المحمول المشار إليها مجانية بالكامل وبدون أي تكلفة أو أي مصاريف إدارية أو ضريبة أو غيرها على هذه الخطوط، أو مقابل استخراج بدل تالف أو فاقد منها في أي وقت لاحق.

وأوضحت أنه يتم تقديم خدمات الاتصالات التالية مجانا على هذه الخطوط وبشكل متجدد شهرياً:

– 25 دقيقة إلى شبكات المصرية للاتصالات.

– 15 رسالة نصية قصيرة إلى شبكة الشركة المصرية للاتصالات.

– 100 ميجا بايت إنترنت.

ويتم بعد نفاذ الباقة المجانية الشهرية احتساب القيم التسعيرية التالية من بطاقات إضافة الرصيد التي يقوم المستفيدون بشرائها وشحنها من أي منفذ بيع:

– دقيقة المكالمة الواحدة إلى شبكة الشركة المصرية للاتصالات بقيمة 2 قرش، و11 قرشا لأي شبكة أخرى.

– الرسالة النصية القصيرة الواحدة إلى شبكة المصرية للاتصالات بقيمة 2.5 قرش، و10 قروش لأي شبكة أخرى.

– الميجا بايت الواحدة بقيمة 1.5 قرش.

– دقيقة مكالمة الفيديو الواحدة إلى شبكة المصرية للاتصالات أو لأي شبكة أخرى بقيمة 50 قرشا.

وقالت الوزارة إنه لا يحق لحاملي الخطوط من المستفيدين التنازل أو بيع الخطوط المقدمة للغير، وفي حالة الإخلال بذلك يكون المتنازل هو المسئول قانونا عن المكالمات والأعمال التي يقوم بها المتنازل له أو حائز الخط.

وفي حالة فقدان شريحة الخط أو سرقتها أو تلفها، يقوم صاحب الخط بالإبلاغ الفوري عن الواقعة والتوجه لأحد مراكز خدمة عملاء المصرية للاتصالات لتقديم إثبات هويته وطلب إعادة الإصدار واستلام الخط الجديد وتفعيله مجاناً بالكامل.

وخصصت الشركة المصرية للاتصالات الخط الساخن (19457) للرد على استفسارات وطلبات وشكاوى المستفيدين وذلك بعد استلامهم للشرائح وليس قبل ذلك، وفقا للبيان.

مصادر: مليون مشترك بمنصة مصر الرقمية..واختيار الفائز بـ IPhone12 غدا

HOT information

منصة مصر الرقمية

كشفت مصادر مطلعة عن وصول عدد مستخدمي “منصة مصر الرقمية” إلى مليون مشترك،  بعد مرور ما يقرب من 6 أشهر على اطلاقها تجريبيا على مستوى الجمهورية، لتمكين المواطنين من الحصول على الخدمات الحكومية اونلاين، ومن المقرر اهداء المشترك رقم مليون هاتف IPhone 12 مقدم من شركة تشغيل المنشآت المالية اي فينانس. 
ووفقا لما أكدته المصادر لليوم السابع، سيتم تحديد الفائز  المشترك رقم مليون من خلال منظومة آلية غدا الثلاثاء.
وتشهد منصة مصر الرقمية إقبالا كبيرا من المواطنين للحصول على الخدمات الحكومية اونلاين، وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أعلن فى أغسطس الماضى، التشغيل التجريبى لمنصة مصر الرقمية على مستوى الجمهورية من خلال إتاحة 70 خدمة حكومية تشمل خدمات التموين بالتعاون مع وزارة التموين، وخدمات رخص المركبات والقيادة بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، وخدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية بالتعاون مع وزارة العدل كما سيتم إطلاق باقى الخدمات تباعًا.
وأشار إلى أنه يمكن للمواطن سداد رسوم الخدمات بواسطة وسائل الدفع الإلكترونى والتى تشمل بطاقات الائتمان وشركات السداد ومحافظ المحمول؛ كما يستطيع المواطنين لاحقًا الحصول على هذه الخدمات من خلال تطبيق على الهاتف المحمول أو من خلال مراكز الاتصال أو من مكاتب البريد أو مراكز خدمة المواطنين.
كانت الحكومة قد أعلنت عن تنفيذ مشروع تجريبى فى محافظة بورسعيد فى يونيو 2019 وبلغ عدد الخدمات الحكومية الرقمية التى تم اطلاقها بالمحافظة نحو 155 خدمة حكومية.
Open chat
%d bloggers like this: