تفاصيل شكاوى مستخدمي الاتصالات من الإنترنت والمحمول

HOT information

شكاوى مستخدمي الاتصالات

أظهر تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ارتفاعا في عدد شكاوى المستخدمين، التي تلقاها الجهاز خلال الربع الثالث للعام الجاري ليسجل 51.3 ألف شكوى خلال الربع الثالث مقارنة بعدد 40 ألف شكوى خلال الربع الثاني.

واستحوذ الإنترنت الثابت على النسبة الأكبر من شكاوى المستخدمين بحصة بلغت 47% لعدد 24.7 ألف شكوى، ثم شكاوى متعلقة بالهاتف المحمول بعدد 15.7 ألف شكوى بنسبة 31% من إجمالي الشكاوى، و11.3 ألف شكوى هاتف ثابت بنسبة 22% من إجمالي الشكاوى.

وقال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إنه تلقى نحو 6.7 ألف شكوى من المستخدمين تجاه شركة فودافون مصر بمعدل 17 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 97.6%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 0.22 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة فودافون بنسبة 35% نقل الأرقام، ونسبة 22% انقطاع الخدمة، ونسبة 17% فواتير/ رصيد، ونسبة 9% محفظة الأموال، ونسبة 5% جودة الخدمة.

وبالنسبة لشكاوى الإنترنت الثابت، فقد بلغ إجمالي عدد الشكاوى المُصعدة تجاه شركة فودافون 5.7 ألف شكوى، بمعدل 670 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 99.6%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 0.12 يوم.

جاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت تجاه شركة فودافون بنسبة 74% صعوبة الاشتراك في الانترنت، ونسبة 18% جودة الخدمة، ونسبة 4% فواتير/ رصيد، ونسبة 2.3% أخرى، ونسبة 2% خدمة عملاء غير مرضية.

صورة رقم (1)

وبحسب تقرير الجهاز بلغ إجمالي عدد الشكاوى المُصعدة تجاه شركة اورنج 5.2 ألف شكوى، بمعدل 19 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 97.8%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.16 يوم.

تلخصت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة اورنج بنسبة 35% نقل الأرقام، ونسبة 18% فواتير/ رصيد، ونسبة 15% انقطاع الخدمة، ونسبة 15% الخدمات المضافة (كالألعاب، والنغمات، …)، ونسبة 5% محفظة الأموال.

أما بالنسبة لخدمات الانترنت فقد بلغ إجمالي عدد الشكاوى المُصعدة تجاه شركة اورنج 3.6 ألف شكوى، بمعدل 799 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 99.3%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.19 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الانترنت الثابت تجاه شركة اورانج بنسبة 56% صعوبة الاشتراك في الانترنت، ونسبة 30% جودة الخدمة، ونسبة 6% فواتير/ رصيد، ونسبة 6% أخرى، ونسبة 2% خدمة عملاء غير مرضية.

صورة رقم (2)

فيما بلغ إجمالي عدد الشكاوى المُصعدة تجاه شركة اتصالات 2.7 ألف شكوى، بمعدل 13 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 98.9%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 0.46 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة اتصالات بنسبة 54% نقل الأرقام، ونسبة 12% فواتير/ رصيد، ونسبة 11% انقطاع الخدمة، ونسبة 6% محفظة الأموال، ونسبة 4% الخدمات المضافة (كالألعاب، والنغمات، …).

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الخاصة بالإنترنت الثابت المُصعدة تجاه شركة اتصالات 3.5 ألف شكوى، بمعدل 746 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 99.6%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 0.82 يوم.

جاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الانترنت الثابت تجاه شركة اتصالات بنسبة 81% صعوبة الاشتراك في الانترنت، ونسبة 11% جودة الخدمة، ونسبة 4% فواتير/ رصيد، ونسبة 2% أخرى، ونسبة 1% خدمة عملاء غير مرضية.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الخاصة بالمحمول المُصعدة تجاه شركة وي نحو ألف شكوى شكوى، بمعدل 21 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 99%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.33 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة وي بنسبة 61% نقل الأرقام، ونسبة 12% فواتير/ رصيد، ونسبة 11% انقطاع الخدمة، ونسبة 3% جودة الخدمة، ونسبة 2% محفظة الأموال.

فيما بلغ إجمالي عدد الشكاوى الخاصة بالإنترنت الثابت المُصعدة تجاه شركة وي 114.6 ألف شكوى، بمعدل 183 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 91%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 3.85 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الانترنت الثابت تجاه شركة وي بنسبة 73% جودة الخدمة، ونسبة 19% صعوبة الاشتراك في الانترنت، ونسبة 6% فواتير/ رصيد، ونسبة 2% أخرى، ونسبة 0.1% خدمة عملاء غير مرضية.

عن مصراوي

شكاوى المستخدمين من المحمول والإنترنت ترتفع لـ 51.3 ألف في الربع الثالث من العام

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

ارتفع عدد شكاوى المستخدمين الذي تلقاها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خلال الربع الثالث للعام الجاري ليسجل 51.3 ألف شكوى خلال الربع الثالث مقارنة بعدد 40 ألف شكوى خلال الربع الثاني من العام.

جاء ذلك في التقرير الربع سنوي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات (عن الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2020).

وبحسب التقرير استحوذت الإنترنت الثابت على النسبة الأكبر من شكاوى المستخدمين بحصة بلغت 47% لعدد 24.7 ألف شكوى، ثم شكاوى متعلقة بالهاتف المحمول بعدد 15.7 ألف شكوى بنسبة 31% من إجمالي الشكاوى، و11.3 ألف شكوى هاتف ثابت بنسبة 22% من إجمالي الشكاوى.

وقال تنظيم الاتصالات في تقريره إنه تلقى 86% من الشكاوى من خلال مركز الاتصال (155)، و7% من خلال موقع الجهاز، و5% من خلال تطبيق الدردشة الفورية (الواتس اب)، و2% من خلال صفحات الجهاز على منصات التواصل الاجتماعي.

وبحسب تنظيم الاتصالات فقد تحسنت مؤشرات حل شكاوى المستخدمين خلال الربع الثالث، وارتفعت نسبة حل شكاوى المستخدمين بعد التصعيد للجهاز لتبلغ 95% في الربع الثالث مقارنة بنسبة 91% في الربع الثاني، وانخفض متوسط وقت حل الشكوى ليصل الى 1.8 يوم في الربع الثالث مقارنة بـ عدد 3.8 يوم في الربع الثاني.

وكان تنظيم الاتصالات طور منظومة نقل الأرقام في شهر يونيو الماضي مما أسفر عن نجاح عملية نقل الأرقام بنسبة 86% في الربع الثالث من عام 2020 مقارنة بنسبة 29% لنفس الفترة من العام السابق، حيث تم نقل 54 ألف رقم بنجاح من مشغل إلى آخر في الربع الثالث 2020 مقارنة بعدد 5 آلاف رقم في الربع الثالث 2019.

وأوضح التقرير أن تنظيم الاتصالات قام بالتحقيق في شكاوى المستخدمين المالية تجاه شركاتهم وبعد ثبوت أحقية شكواهم تم رد مبلغ 760 ألف جنيه للمستخدمين، 82% منها تتعلق بشكاوى مكالمات المحمول (رصيد أو فاتورة)، 12% تتعلق بشكاوى اشراك المستخدم في خدمات دون رغبته، 5% تتعلق بشكاوى التجوال، 1% تتعلق بشكاوى الانترنت المحمول.

وقد رُدت المبالغ بنسبة 66% من شركة أورنج، و25% من شركة فودافون، 6% من شركة اتصالات، 3% من شركة وي.

1 (1)

المصرية للاتصالات تنشئ أكبر مركز بيانات دولي في مصر

HOT information

مركز بيانات دولي

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن توسيع نطاق أعمالها في مجال مراكز البيانات بإنشاء أكبر مركز بيانات دولي في مصر، بحسب بيان اليوم الأحد

وقالت الشركة إن المركز سيعد أول مركز بيانات في مصر يحصل على شهادات معهد Uptime للمستوى الثالث Tier III في فئات التصميم وبناء المنشآت والاستدامة التشغيلية، كما يتم ربط المركز بجميع أنظمة الكابلات البحرية العالمية التي لديها نقاط إنزال في جمهورية مصر العربية.

وأضافت أنه تم منح المركز شهادة المستوى الثالث للتصميم من قبل معهد Uptime منذ بضعة أشهر بعد تقييم دقيق لجميع جوانب المركز وأنظمته التشغيلية.

وقالت المصرية للاتصالات إنه على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، استطاعت الشركة الاستمرار في تنفيذ المشروع دون أدنى تأثير على الخطة الموضوعة أو الفترة الزمنية المحددة لبناء المركز.

ومن المتوقع أن يدخل المركز الخدمة أوائل العام المقبل 2021، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 2000 كابينة مقسمة على 4 مباني مجهزة لاستضافة البيانات، بحسب البيان.

وقالت المصرية للاتصالات إن مركز البيانات الدولي الجديد سيتصل بمحطات الإنزال البحرية العشر الخاصة بالمصرية للاتصالات والواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، بما يتيح له الربط بأكثر من 60 دولة حول العالم.

ويقع مركز البيانات الدولي الجديد في قلب القرية الذكية، حيث تتواجد العديد من الشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية، والعديد من الهيئات الحكومية والمؤسسات المالية والتعليمية، ومراكز البحث والتطوير المختلفة.

تمتلك المصرية للاتصالات حاليًا ستة مراكز بيانات في عدد من المواقع داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية، وتواصل الشركة اختيار مواقع أخرى جديدة لبناء المزيد من مراكز البيانات، بحسب البيان.

ارتفاع أرباح اتصالات مصر 12% خلال الربع الثالث من 2020

HOT information

مجموعة اتصالات

أظهرت نتائج أعمال مجموعة اتصالات الإماراتية، أن أرباح شركة اتصالات مصر التابعة لها ارتفعت بنسبة 12% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وذلك قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، لتصل إلى نحو 500 مليون درهم (حوالي 2.1 مليار جنيه).

وأرجعت المجموعة، في بيان لها اليوم الخميس، ارتفاع أرباح اتصالات مصر قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك إلى التحسن في مستوى الإيرادات، بالإضافة إلى انخفاض التكلفة المباشرة للمبيعات.

وبحسب البيان، بلغت إيرادات اتصالات مصر خلال الربع الثالث من عام 2020 نحو 1.1 مليار درهم (نحو 4.7 مليار جنيه) بنسبة زيادة 18% مقارنة بنفس الربع خلال العام الماضي، و11% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، وهو ما يعود إلى نمو خدمات البيانات وزيادة البيع بالجملة.

وانخفضت النفقات الرأسمالية للشركة خلال الربع الثالث إلى نحو 100 مليون درهم (حوالي 428 مليون جنيه) بنسبة انخفاض سنوية بلغت 30%، حيث تركزت النفقات الرأسمالية على توسيع وتحسين سعة الشبكة.

وتصل قيمة مديونية اتصالات مصر إلى نحو 900 مليون درهم (نحو 3.9 مليار جنيه) بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب البيان.

وكشفت المجموعة عن وصول عدد المشتركين في اتصالات مصر إلى 26.2 مليون مشترك في نهاية سبتمبر الجاري بانخفاض 1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، جراء التأثر في قطاع الدفع المسبق، بينما ارتفع عدد المشتركين بنسبة 1% مقارنة بالربع الثاني من 2020.

واتصالات مصر هي إحدى شركات مجموعة اتصالات الإماراتية التي تأسست عام 1976 وتوسعت حتى أصبحت تعمل في 16 دولة عربية وأفريقية وآسيوية، حيث دخلت السوق المصري في مايو 2007.

هواوي تتعاون مع الحكومة لتنفيذ البنية التحتية لأول جامعة ذكية بمصر

HOT information

مجموعة هواوي

قال مايكل لي رئيس مجموعة هواوي لمؤسسات الأعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن هواوي تنفذ أعمال الشبكات لأول جامعة ذكية في مصر والمنطقة، مشيرا إلى أنه سيتم دعم البنية التحتية الخاصة بالجامعة بهدف تقديم الخدمات الرقمية للطلاب وهيئة التدريس والإدارة بهدف تحسين تجربة التعليم الجامعي.

وكشف مايكل – خلال تصريحات على هامش ملتقى هواوي “New value together” الذي تعقده الشركة اليوم الخميس – أن التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يعتمد على تطوير البنية التحتية لدعم عملية التحول الرقمي لاستمرار تقديم الخدمات خلال ازمة فيروس كورونا منوها أن هناك عدة قطاعات تأثرت بالازمة منها الصحة والتعليم والمالية والعقارات .

وأشار مايكل إلى أن هواوي تشارك في دعم المدن الذكية من خلال إتاحة حلولها لدعم 900 ألف وحدة سكنية بالتعاون مع مجموعة طلعت مصطفى لتوفير أعلى معدل من الراحة والأمان.

وأوضح أن الشركة تقدم الحلول الذكية في 8 دول في إفريقيا وتشمل مصر وتونس والمغرب والكاميرون وساحل العاج والسنغال وكاب فيردي وانجولا.

وأضاف مايكل أن شركته تعد من أبرز 500 مقدم لخدمات التحول الرقمي في العالم حيث توفر حلولها في 13 مدينة في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط مضيفا أن هواوي تقدم خدماتها ومنتجاتها بالتعاون مع 28 ألف شريك في العالم بهدف دعم النمو لصناعة تكنولوجيا المعلومات في مختلف المجالات الطاقة والنقل والكهرباء والمالية والتعليم وغيرها.

وأكد مايكل أن هناك أكثر من 170 دولة حول العالم لديها استراتيجية رقمية كما يوجد نحو 20 دولة أخرى أطلقت خططها لمجال الذكاء الاصطناعي متابعا أن التحول الرقمي سيطر على مختلف نواحي الحياة مستشهدا بمدينة شينزن الصينية التي تتم فيها الموافقات الحكومية على الإنترنت بنسبة 98%.

ترددات المحمول الجديدة تحسن جودة خدمات الجيل الرابع

HOT information

جهاز تنظيم الاتصالات

قال المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي الأسبق لجهاز تنظيم الاتصالات، إن تخصيص الدولة لـ 80 ميجاهرتر في نطاق الحيز الترددي 2600 ميجاهرتر لشركات المحمول سيساهم في تحسين خدمات الجيل الرابع للمحمول، مقارنة بما كان مطروح في 2016 عند بدء استخدام تكنولوجيا  4G. كما أثنى العلايلي على تخصيص الترددات بنظام المزايدة لتحقيق أفضل عائد للدولة.
وقال العلايلي ، في تصريحات خاصة لـ ” اليوم السابع ” ، إن الترددات ستساهم في تحسين خدمات الجيل الرابع للمحمول ولم يعد هناك حجة أمام مشغلي الخدمة بعدم توافر الترددات اللازمة لتحقيق أقصى جودة لخدمات الاتصالات ، مضيفا أن  تلك الترددات تمهد لدخول خدمات الجيل الخامس في مصر لاسيما وأنها تقع في نطاق الحيز الترددي 2600 ولكن علينا الاهتمام أولا بحجم الترددات لكل شبكة و الاتاحة التي تقدمها ، مشددا على أن هناك حاجة ماسة لإنشاء محطات جديدة بعد تخصيص تلك الترددات لاسيما وأنه كلما زاد رقم التردد كلما زادت المسافة بين المحطات و بعضها.

الشركات الناشئة ستنفذ 10% من مشروعات بناء مصر الرقمية

HOT information

مصر الرقمية

أشاد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشباب مؤسسى الشركات الناشئة المتميزة العاملة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذين شاركوا ضمن فعاليات النسخة الثانية من “يوم الشركات الناشئة Startup Day “. 
وقال الوزير اليوم الأربعاء عبر صفحته الرسمية على إنستجرام، ” ما أجمل أن تبدأ يومك بلقاء الشباب والاستماع إلى افكارهم الخلاقة والمبدعة.. ثلاث ساعات قضيتهم مع شبابنا من مؤسسى الشركات الناشئة المتميزة العاملة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن فعاليات النسخة الثانية من “يوم الشركات الناشئة ” والذى نظمته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” من خلال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “تيك” عبر الفيديو كونفرانس. 
وقال الوزير إن تشجيع الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال وتهيئة البيئة المحفزة لنمو الشركات الناشئة هى أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ظل نجاح مصر فى الحفاظ خلال النصف الأول من العام الحالي على مركزها الأول في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا في جذب أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية في قطاع الشركات الناشئة واحتلالها المركز الثاني في حجم الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. ونحرص من خلال هيئات الوزارة أن يكون للشركات الناشئة نصيب محدد في مشروعات بناء مصر الرقمية من خلال مبادرة “فرصتنا.. رقمية” وذلك بتنفيذ 10 % من مشروعاتنا من خلال الشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة المقيدة في قاعدة بيانات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

أمريكا تلاحق جوجل بتهمة الاحتكار في أكبر قضية منذ عقدين

HOT information

Google

لسنوات عدة تمتعت شركة جوجل بعلاقة مريحة مع الإدارة الأمريكية دفعتها للنمو والازدهار، لكن يبدو أن الحال تبدل الآن، بعدما دخل الطرفان في صراع قضائي بسبب اتهامات بممارسات احتكارية.

ورفعت وزارة العدل الأمريكية أمس دعوى قضائية ضد جوجل تتهمها بممارسات احتكارية، زاعمة أنها تستخدم قوتها السوقية لردع المنافسين.

تفاصيل الدعوة

يعتبر البعض الدعوى أنها أكبر تحدي قانوني للحكومة الأمريكية أمام القوة السوقية لشركة التكنولوجيا العملاقة، وهي أكبر قضية احتكار خلال جيل.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فإنه من المتوقع أن تكون القضية صاخبة ومربكة وتستمر على الأرجح لسنوات، مع احتمالية أن تأتي أيضًا دعاوى قضائية أكثر إرباكًا ضد Google من الولايات الأمريكية.

وتزعم الدعوى أن جوجل تصرفت بشكل غير قانوني للحفاظ على مكانتها في أنشطة وإعلانات البحث على الإنترنت، مضيفة إلى أنه “بدون أمر من المحكمة، ستواصل جوجل تنفيذ استراتيجيتها غير التنافسية وعرقلة عملية المنافسة وتقليص خيارات المستهلكين وتقويض الابتكار”.

وبحسب الدعوى فإن جوجل لديها قرابة 90% من إجمالي التساؤلات العامة على محركات البحث في الولايات المتحدة، ونحو 95% من عمليات البحث عبر الهواتف، كما تستحوذ جوجل على قرابة 75% من سوق الإعلانات عبر الإنترنت.

وتقول وزارة العدل الأمريكية بأن جوجل، أبرمت عقودا استثنائية مع شركات تصنيع الهواتف لتحميل محرك البحث الخاص بها مسبقًا على الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد من ألفابت.

وذكرت صحيفة الجارديان أنه تم تسريع القضية من قبل المدعي العام لدونالد ترامب، ويليام بار، الذي دفع من أجل رفعها ضد رغبات المحامين الذين أرادوا قضاء المزيد من الوقت في القضية.

ونقلت الصحيفة عن كارل توبياس، أستاذ القانون بجامعة ريتشموند، إن القيام بذلك على أعتاب انتخابات قد يؤدي إلى تغيير الإدارة “وقد يكون ضارًا” على مدى طويل الأجل المتمثل في كبح جماح عمالقة التكنولوجيا.

ليست المرة الأولى

في سبتمبر 2019، أعلن المدعون العامون في 50 ولاية وإقليمًا أمريكيًا عن تحقيق مع كل من Google وFacebook بشأن “السلوك الاحتكاري” المزعوم.

وفي الوقت ذاته كانت لجنة التجارة الفيدرالية تحقق بشكل منفصل في أمازون وفيسبوك لتحديد ما إذا كانا قد أساءوا استخدام قوتهم السوقية الهائلة.

ووفقًا للجارديان فإن تقريرًا خلص في مطلع الشهر الجاري، تناول بالتفصيل تحقيق أجرته اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى أن التكنولوجيا الكبيرة تتمتع “بسلطة كبيرة للغاية” وتفرض رقابة على الخطاب السياسي وتنشر أخبارًا مزيفة و”تقتل” محركات الاقتصاد الأمريكي.

تأتي هذه الخطوات في ظل عداء واضح بين ترامب وشركات التكنولوجيا وخاصة تويتر وفيسبوك الذين هددهم مرارًا وتكرارًا بفرض رقابة عليهما وهدد بسحب الحماية بموجب المادة 230، وهو قانون يوفر حماية لمضيفي المحتوى.

وفي عام 1998 رفعت ضد شركة مايكروسوفت قضية مماثلة وفي عام 1974 ضد شركة AT&T التي أدت إلى تفكك “نظام بل” Bell System.

في سبتمبر الماضي أعلنت لجنة مكافحة الاحتكار التابعة لمجلس الدولة الصيني أنها قد تبدأ تحقيقًا في مكافحة الاحتكار ضد شركة جوجل.

واستشهدت بشكوى قدمتها شركة تصنيع الهواتف المحلية هواوي بأن جوجل قد استخدمت هيمنة نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد لخنق المنافسة، بعدما حظرت الإدارة الأمريكية هواتف هواوي.

ووفقًا لوكالة رويترز فإنه من المتوقع النظر لتحقيق محتمل بشأن شركة جوجل في الاتهامات التي تفيد بأنه نظرًا إلى هيمنة نظام أندرويد على السوق، فإن فقدان دعم جوجل وعدم تمكن هواتف هواوي من فتحه قد يتسبب في “ضرر بالغ” للشركات الصينية مثل هواوي.

ايتيدا تنظم ملتقى لشركات البرمجيات حول دور التحول الرقمي في استدامة نمو الأعمال

HOT information

ايتيدا

عقدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” ملتقى عبر الإنترنت لشركات تكنولوجيا والبرمجيات تحت عنوان “التحول الرقمي.. محور لاستدامة معدلات الأداء العالية”.

ويهدف الملتقى الذي نظمته الهيئة، من خلال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC، نقل أفضل الممارسات التي يجب أن تتبناها المؤسسات في رحلة التحول الرقمي، وكلك القيمة الحقيقية التي يمكن أن تقدمها أي مؤسسة من خلال تحولها إلى منظمة ناضجة رقميًا.

وتناولت جلسات الملتقى التعريف بأدوات التحول الرقمي ودوره المحوري في استدامة نمو أعمال المؤسسات والحفاظ على اعلى معدلات الأداء، وذلك من خلال عدد من الخبراء المتخصصين في مجال البرمجيات.

وقال عمرو محفوظ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، إن العالم يشهد اهتمام غير مسبوق وإقبال هائل على خدمات تكنولوجيا المعلومات ومنتجات البرمجيات، نتيجة جائحة كورونا والتي غيرت الكثير من أنماط العمل ودفعت مختلف القطاعات نحو الخدمات الرقمية وتبني المعاملات الالكترونية، مما يضع المزيد من المسئولية والالتزام على شركات البرمجيات المصرية وضرورة جاهزيتها للفرص الهائلة التي أتاحتها الجائحة لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وأكد محفوظ أن العديد من التقارير العالمية أشادت باستجابة وقدرات البنية التحتية في مصر والاستعداد الرقمي لمقدمي خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات، مقارنة بنظيراتها من الدول التي تقدم تلك الخدمات، مشيراً إلى تفوق مصر على دول كبرى مثل الهند في الاستجابة للظروف الحالية والمرونة والتكيف السريع لمقدمي الخدمات في مصر وهو ما سنسعى لاستغلاله في جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع التعهيد.

وأشار محفوظ إلى أن 70% من المؤسسات العالمية بدأت بالفعل بتسريع مبادراتها المتعلقة بالأعمال والخدمات الرقمية، بينما يتوقع 67% منهم زيادة في الميزانيات المرصودة للتكنولوجيا بنسبة 7٪، وذلك طبقاً لنتائج آخر مسح أجرته شركة جارتنر العالمية لرؤساء مجالس الإدارات لعدد من المؤسسات والشركات العالمية.

وأكد محفوظ أن مصر تشهد طفرة في عمليات التحول الرقمي خاصة مع حرص الدولة على بناء مصر الرقمية، حيث ألقى الضوء على جهود وزارة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والهيئة من خلال عدد من المحاور الاستراتيجية ومنها مساعدة الشركات المحلية على تطوير قدرتها على إدارة مشروعات التحول الرقمي وبناء فرق عمل محترفة في تنفيذ وتسليم وإدارة المشروعات ومثال على ذلك مبادرة “فرصتنا رقمية” واللي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع الهيئة.

وأضاف أن الهيئة تعمل أيضا على محور بناء الانسان المصري حيث تستهدف تطوير المهارات الرقمية ورفع قدرات الشباب في المجالات التكنولوجية المختلفة ومن ضمن برامجها المعنية بذلك مبادرة “مستقبلنا رقمي” التي تستهدف بناء قدرات 100 شاب مصري في مجالات تطوير الويب وتحليل البيانات والتسويق الرقمي بالتعاون مع شركة “يوداسيتي” العالمية.

كما أشار محفوظ إلى الدور الذي تلعبه الهيئة في تحفيز الابداع التكنولوجي ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب بهدف خلق جيل من رواد الأعمال قادر على ابتكار حلول غير تقليدية للمشكلات المجتمعية من خلال الإبداع في مجالات التكنولوجيا المختلفة.

ويجري حاليا تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في مقرات الجامعات في عدد من المحافظات وتم بدء العمل في خمسة أفرع خلال شهر أكتوبر الجاري وسيتم تشغيل مركزين اخرين مع نهاية العام الحالي.

ومن جانبه قال حسام عثمان، مدير المركز ونائب رئيس الهيئة على نجاح المركز في التوسع في رقعة أعماله حيث بدأ في تقديم خدمات الاستشارات الفنية لشركات البرمجيات وتقييم مستوى أدائها الفني خارج البلاد، ليشمل دول الخليج العربي وشمال أفريقيا وأسيا، وذلك بواسطة مجموعة من خبرائه المعتمدين.

وأوضح أن خبراء المركز يتولوا إجراء خدمات التقييم في كلًا من مصر والسعودية وسوريا والكويت والإمارات العربية المتحدة والصين وبنغلاديش وكندا للوصول إلى المستويان الثاني والثالث من تكامل نموذج نضج القدرات (CMMI) للخدمات والتطوير.

وأشار عثمان إلى قيام المركز بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات بعملية تقييم شاملة للقدرات الرقمية والفنية للجامعات الحكومية ودراسة جاهزيتها للتحول الرقمي طبقاً لنموذج المركز للبنية المؤسسية للجامعات الذكية، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدفع عمليات التحول نحو المجتمع الرقمي من خلال دمج وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في مختلف القطاعات.

تحسن بخدمات المحمول بالمناطق التي تعانى من سوء الخدمة

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عبر صفحته الرسمية على إنستجرام، اليوم الثلاثاء، انه قد حدث تحسن بنسبة 47% بخدمات المحمول في المناطق التي تعاني من سوء جودة خدمات الصوت ونقل البيانات، حيث كانت قد بلغت 43 منطقة في أغسطس 2020 مقارنة بعدد 81 منطقة في أغسطس 2019.
وكشفت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول حجم الإشتراكات بالهاتف المحمول إلي 96.74 مليون بنهاية مايو  2020 مقارنة بنحو 96.53 مليون بنهاية أبريل 2020 ونحو 93.76 مليون بنهاية مايو 2019.
ad6649b3-7a81-4f61-ad2f-47365ebbea6f
فيما وصل عدد مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول إلي 41.42 مليون مستخدم بنهاية مايو 2020 مقارنة بنحو 41.06 مليون مستخدم بنهاية أبريل 2020 ونحو 36.19 مليون مستخدم في مايو 2019.
وبحسب التقرير فقد وصل عدد مستخدمو USB Modem  إلى 2.30 مليون فى مايو 2020 مقارنة بنحو 2.37 مليون مستخدم في أبريل 2020 ونحو 2.91 مليون مستخدم فى مايو 2019.
وبلغت السعة الدولية للانترنت 2565078 مليار نبضة/ث بنهاية مايو 2020 ونفس النسبة في أبريل2020 مقارنة بنحو 1889082 مليار نبضة/ث بنهاية مايو 2019.

مصر الثالثة في الشرق الأوسط في تصنيف التنافسية الرقمية العالمية

HOT information

التنافسية الرقمية العالمية

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إنفو جراف، تناول فيه تصنيف التنافسية الرقمية والذي نٌشر ضمن تقرير ” الصاعد الرقمي” الصادر عن المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية في سبتمبر 2020

وقد جاءت مصر في المرتبة الثالثة بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد السعودية والجزائر، بمجموع نقاط 114 نقطة، خلال الفترة (2017-2019)، كما حصلت على 29 نقطة في محور “النظام البيئي الرقمي”، و85 نقطة في محور “الثقافة الرقمية”.
وكذلك سلط التقرير الضوء على أبرز إنجازات مصر في مجال التنافسية الرقمية؛ حيث أعلنت الحكومة في 2018 عن إنشاء “مدينة المعرفة” في العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، لتصبح مركزًا إقليميًّا للابتكار والتطوير العلمي. وفي 2019 أصبحت مدينة بورسعيد أول مدينة رقمية في مصر، وكذلك تتجه الحكومة إلى إعادة هيكلة شاملة للنظام الضريبي، ووضع إطار تشريعي قوي يكفل حوكمة التجارة الإلكترونية، وأمن البيانات، ومكافحة الجرائم الإلكترونية. كما أعلنت الحكومة عن رغبتها في بناء 4000 مركز شباب في مختلف أنحاء الجمهورية؛ لتطوير القدرات البشرية حول التحول الرقمي.

ويستند التقرير إلى بيانات تقرير التنافسية للمنتدى الاقتصادي العالمي؛ حيث يتضمن “الصاعد الرقمي” 140 دولة تم تصنيفها إلى 9 مجموعات هي: (مجموعة الدول السبع، مجموعة العشرين، منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، منطقة أوراسيا، منطقة أوروبا وأمريكا الشمالية، منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي، منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منطقة جنوب آسيا، منطقة إفريقيا جنوب الصحراء)

تكنولجيا الاتصالات والمعلومات تستحوذ على 70% من الاستثمارات بالعالم

HOT information

الجمعية المصرية لشباب الأعمال

طالب المهندس شريف مخلوف، عضو الجمعية المصرية لـ«شباب الأعمال»، بدعم عدد من المحاور المحددة لتحقيق «التحول الرقمي بمصر»، يأتي علي رأسها رفع كفاءة العنصر البشري، وتعزيز ثقافة التحول الرقمى، ونشر الوعى بأمن المعلومات، بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الدول، التى حققت نجاحات فى تطبيق الرقمنة، وتنمية وتطوير الواقع التعليمي الحالي لكافة المراحل، والتأكيد على تنمية الإبداع والانفتاح الفكري، والابتعاد عن النمطية والجمود، وتعزيز ثقافة التحول الرقمى والابتكار.

وشدد «مخلوف»، على ضرورة  دعم المقررات الدراسية بعدد من الكليات وتطوير تشريعات وقوانين التحول الرقمى، والتي تكفل القضاء علي المشاكل التجارية لرواد الاعمال والمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، والتحول للحكومة الالكترونية والتوسع فى نظام الشمول المالى، وتشجيع رواد الأعمال على تبنى وتنفيذ مشروعات الأعمال الرقمية، لقدرتها علي دعم الاقتصاد القومى، مع ضرورة اتخاذ تشريعات للتخفيف من حدة المخاطر المترتبة على استخدام العملات الرقمية.

وطالب «مخلوف» البنك المركزي والبنوك المصرية، بضرورة دعم المبادرات الإبتكارية، للتعامل بالنقود الألكترونية، مع السير في طريق تطوير المنظومة الضريبية، من خلال أنظمة ألكترونية حديثة، والتي تكفل القضاء علي التهرب الضريبي، والذي بلغ 160 مليار جنيه سنويا، في ظل تساوي الأقتصاد الرسمي بالاقتصاد الغير رسمي، وهو أمر لابد أن يتم التعامل معه من خلال «البنك المركزي والبنوك المصرية»، في أسرع وقت،  مشدداً على ضرورة تشجيع إقامة حضانات الأعمال، بكافة القطاعات الحكومية والخاصة، من خلال شراكة بين الحكومة ورجال الأعمال.

وشدد «مخلوف»، على ضرورة دعم  الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتطوير قدراتها الرقمية، مضيفًا تبلغ قيمة مساهمة القتنيات الرقمية بالقطاع الصناعي بالناتج المحلي الإجمال العالمي 30%، بالإضافة إلى تضاعفة سنوياً، ببعض القطاعات الصناعية، التي توظف التقنيات الرقمية مقارنة بالقطاعات الأخرى، قائلاً : «تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تستحوذ على 70% من الاستثمارات، وفي ظل الدخول للموجة الثانية من فيروس كورونا بدخول الشتاء ربما ستعمل تلك الأزمة علي تسريع هذا النمو بشكل أكبر، وتوظيف التقنيات الرقمية في جميع الصناعات».

سامسونج للإلكترونيات تتصدر سوق الهواتف الذكية فى العالم بحصة 22% خلال أغسطس

HOT information

هواتف سامسونج

تصدرت شركة سامسونج للإلكترونيات سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم فى شهر أغسطس، حيث استحوذت على من حصة سوقية قدرها 22% ، بحسب شركة أبحاث السوق كاونتر بوينت ريسيرتش Counterpoint Research, Inc..

وخسرت سامسونج للالكترونيات المركز الأول لصالح هواوي في شهر أبريل  الماضى،  بسبب تدهور المبيعات في أسواقها الرئيسية في الهند، وأوروبا.

بيد أنه خلال شهري يوليو وأغسطس، ارتفعت مبيعات سامسونج للإلكترونيات مع تعافي السوق الهندية بعد الخروج من حالة الإغلاق التي عمّت البلاد.

ووصلت سامسونج للإلكترونيات الآن إلى أعلى حصة لها في السوق الهندية منذ عام 2018 من خلال اعتماد استراتيجية قوية للبيع من خلال الإنترنت للاستفادة من الفرص الناشئة.

وتعمل سامسونج على توسيع الفجوة بينها وبين شركة هواوي التي تحتل المركز الثاني، بعد تحقيق أعلى حصة عالمية لها بنسبة 21% في شهر أبريل الماضي.

متوقع أن تنكمش حصة شركة هواوي في سوق الهواتف أكثر في المستقبل

ويقول مراقبون إنه من المتوقع أن تنكمش حصة شركة هواوي الصينية في سوق الهواتف الذكية أكثر في المستقبل بسبب العقوبات الأمريكية التجارية المستمرة.

وتمكنت أبل من الحفاظ على حصتها خلال المدة الماضية، ولكن مع إطلاق سلسلة هواتف آيفون 12 الجديد في 13 أكتوبر الجاري، توقعت كاونتر بوينت ريسيرتش أن ترتفع المبيعات، وذلك خلال شهر نوفمبر المقبل، بسبب أن الإطلاق جاء متأخرًا مقارنةً بالسنوات الماضية.

وستساعد دورة الحياة الطويلة لسلسلة هواتف آيفون 11، وهاتف آيفون إس إي الجديد الناجح – شركة آبل على سد الفجوة حتى طرح آيفون 12 الجديد للبيع في الأسواق.

وحسب التقرير، فقد أظهرت شركة شاومي الصينية زيادة كبيرة في حصتها السوقية، لا سيما في الأسواق التي اعتادت فيها هواوي على الحضور القوي، مثل: وسط وشرق أوروبا.

وقال محلل لدى كاونتر بوينت ريسيرتش : “تؤثر السياسات الجيوسياسية والشؤون السياسية بين الدول في سوق الهواتف الذكية بعدة طرق. وسيكون هناك نشاط تسويقي مكثّف لاغتنام الفرص في هذه المناطق والقطاعات”.

وأضاف: “نتيجة لذلك، سيكون تركيز كبار اللاعبين في سوق الهواتف الذكية أقوى بكثير. ونحن نرى لاعبين، مثل: سامسونج، وآبل، وشاومي، وأوبو يستفيدون أكثر من غيرهم”.

سامسونج للإلكترونيات تتصدر مبيعات رقائق ذاكرة الهواتف الذكية فى الأسواق العالمية

وأظهرت بيانات أن شركة سامسونج للإلكترونيات تتصدر مبيعات رقائق ذاكرة الهواتف الذكية فى الأسواق العالمية خلال النصف الأول من العام بحصة قدرها 49%، بحسب وكالة يونهاب.

وسيطرت سامسونج للإلكترونيات على السوق العالمية لرقائق ذاكرة الهواتف الذكية في النصف الأول من العام، حسبما أظهر تقرير اليوم الخميس.

ومن حيث الإيرادات، حافظت سامسونج للإلكترونيات على مركزها الأول في سوق ذاكرة الهواتف الذكية بحصة 49% في الأشهر الستة الأولى من العام، وفقًا لتقرير صادر عن شركة إستراتيجي أناليتيكس (Strategy Analytics ) .

وتلتها شركة أس كي هاينكس (SK hynix ) منافستها الأصغر في كوريا الجنوبية وشركة ميكرون للتكنولوجيا الامريكية (Micron ) المصنعة للرقائق.

وبحسب القطاع، حصلت سامسونج للإلكترونيات على حصة إيرادات بلغت 54 % في سوق رقائق درام ( DRAM ) للهواتف الذكية في النصف الأول، وتلتها أس كي هاينكس بنسبة 24% وميكرون بنسبة 20%، وفقًا للتقرير.

وأظهر التقرير أنه في سوق فلاش ناند للهواتف الذكية، سجلت سامسونج للإلكترونيات حصة إيرادات بلغت 43%، تليها شركة “كيوكسيا” القابضة اليابانية (Kioxia )بنسبة 22%، و أس كي هاينكس بنسبة 17%.

حظر هواوى بأوروبا سيؤدي إلى زيادة التكاليف وتأخير تطوير شبكة الجيل الخامس

HOT information

شركة هواوي

حذر تجمع يضم شركات اتصالات متنافسة في أوروبا من حظر بائعي معدات الاتصالات الصينية، مشيرا إلى أن القيام بذلك لأسباب سياسية سيؤدي إلى زيادة التكاليف وتأخير تطوير الشبكة، بحسب وكالة رويترز.

وفي بيان شديد اللهجة، قالت رابطة الاتصالات التنافسية الأوروبية (ECTA) إنها “تدين أي حظر لموردي شبكات الجيل الخامس الصينيين لأسباب جيوسياسية وتؤكد أن مثل هذه القرارات لا يمكن تبريرها إلا على أساس حقائق راسخة”.

تضم رابطة ECTA شركات اتصالات بديلة

وتضم رابطة ECTA شركات اتصالات بديلة مثل Drillisch 1 & 1 في ألمانيا وإلياذة الفرنسية وماسموفيل الإسبانية علاوة على شركة هواوى الصينية ، وهى الشركة الرائدة في سوق الشبكات العالمية.

وفى تصريحات لمسؤول أمريكي كبير نهاية الشهر الماضى، قال إن شركة هواوي جزء من دولة المراقبة الصينية، ومتواطئة في انتهاكات حقوق الإنسان، وقال ذلك في الوقت الذي جددت فيه واشنطن الضغط على أوروبا لحظر الشركة من شبكات الجيل الخامس 5G.

وكثّف (كيث كراش) – وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية – تحذيراته بالتزامن مع دراسة ألمانيا وإيطاليا مسألة شبكات الهاتف المحمول من الجيل التالي، وذلك في أول جولة له في العواصم الأوروبية منذ بداية جائحة الفيروس التاجي المستجد (كوفيد-19) COVID-19 التي أعاقت السفر منذ شهر مارس الماضي.

وقال كراش: إن شركتي نوكيا الفنلندية، وأريكسون السويدية هما الشركتان الوحيدتان اللتان يجب أن تختارهما الحكومات الأوروبية.

وقال كراش لمؤسسة فكرية تابعة لصندوق مارشال الألماني، مشيرًا إلى الحزب الشيوعي الصيني: إن هواوي هي “ذراع لدولة المراقبة التي يحكمها الحزب الشيوعي الصيني وأداة لانتهاك حقوق الإنسان”.

ومن جانبها، رفضت هواوي مرارًا وتكرارًا الاتهامات الأمريكية بأن معداتها الخاصة بشبكات الجيل الخامس يمكن استخدامها للتجسس.

وربط كراش – الذي قال: إنه أجرى محادثات مع المسؤولين التنفيذيين والمسؤولين الألمان – هواوي بحملة بكين الأمنية في هونج كونجوقمع مسلمي الإيغور في الصين.

قال مسؤول أمريكى إن مشاركة هواوي في شبكات الهاتف المحمول الأوروبية ستُعرِّض حلف الناتو للخطر

وقال: إن مشاركة هواوي في شبكات الهاتف المحمول الأوروبية من الجيل الخامس 5G ستُعرِّض حلف الناتو للخطر، قائلًا: إن التقنية الجديدة بالنسبة للصين هي “العمود الفقري لدولة المراقبة الخاصة بهم”.

وقال كراش: “يوفر البائعون غير الموثوق بهم وذوو المخاطر العالية، مثل: هواوي، و(زد تي إي) ZTE للحكومة الاستبدادية التابعة للحزب الشيوعي الصيني القدرة على تعطيل أو تسليح التطبيقات الحيوية في البنية التحتية، أو توفير التطورات التقنية للقوات العسكرية الصينية”.

وتناقش إيطاليا وألمانيا إمكانية السماح لهواوي بالقيام بدور في بناء شبكة الجيل الخامس للدولتين، وذلك بعد أن تبنت بريطانيا وفرنسا حظرًا فعليًا للشركة الصينية.

وتخضع هواوي بالفعل لعقوبات في الولايات المتحدة، وهي تهدف إلى إخراجها من سوق 5G في أوروبا، وإجبار مورديها الأمريكيين على السعي للحصول على ترخيص قبل البيع للشركة.

وفي الوقت نفسه، لجأت هواوي إلى تعزيز حضورها في شركات أشباه الموصلات الصينية وغيرها من شركات التقنية، مما عزز سلسلة التوريد الخاصة بها في مواجهة ضغوط الولايات المتحدة.

برنامج إدارة شركات قطاع الأعمال ERP يشمل 4 مجالات رئيسية

HOT information

ERP

كشف عبد العزيز أبوسليمان عضو مجلس إدارة شركة النصر لمنتجات الكاوتشوك “ناروبين”، إحدى شركات القابضة الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام أن هناك رؤية مستقبلية واضحة لشركة “ناروبين” بتطوير أداء الهياكل المالية والوظيفية بعد أن قامت الوزارة بالتطوير فى مجال البرمجيات لتصميم وتنفيذ برنامج إدارة الشركات ERP ليشمل أربعة مجالات رئيسية (الإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية وإدارة المشتريات وإدارة المخازن).

أضاف عبد العزيز أبو سليمان لـ”اليوم السابع” أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تقوم بدعم مستمر لإدارة شركة “ناروبين” لزيادة الإنتاجية بها لتحقيق الاستمرارية والاستدامة للشركة، وذلك بزيادة رأس المال للشركة فى الفترة المقبلة مما يساعد على تجديد وتحديث خطوط الإنتاج لمواكبة التطور التكنولوجى.

وأشار عضو مجلس إدارة الشركة أن رؤيته لتعديلات قانون 203 لسنة 1991 أنها تعديلات مخالفة للدستور فى المادة ١٣ والتى تنص على ( أن تلتزم الدولة بالحفاظ على حقوق العمال) وبالتالى أرى أن لائحة الموارد البشرية المقترحة تعدياً على حقوق العمال، وأن بالعلوم الحديثة لعلم ادارة الموارد البشرية لا يجوز بها أن تساوى الأجور والمزايا بين الصناعات المختلفة، لأن كل وظيفة وكل صناعة لها مواصفات وظيفية مختلفة عن غيرها، والتى يتم على أساسها تحديد الأجور والامتيازات للموظفين فكيف تساوى عمال المحاجر والصناعات الكيماوية الذين يتعرضون للمخاطر والأضرار الصحية مع الصناعات الأخرى ؟!.

واقترح عبدالعزيز أبوسليمان أن تكون لكل شركة قابضة( 8 شركات القابضة التابعة للوزارة) لائحة خاصة لكل شركة قابضة حسب ظروف وبيئة عمل شركاتها التابعة لها.

عن اليوم السابع

هواوي تفاوض شركات لبيع جزء من شركتها التابعة هونر

HOT information

شركة هواوي

تجري شركة هواوي محادثات مع شركة Digital China Group وغيرها من مقدمي العروض لبيع أجزاء من شركتها التابعة لتصنيع الهواتف الذكية هونر في صفقة قد تصل قيمتها 3.7 مليار دولار.

وبحسب تصريحات نقلتها وكالة رويترز عن مسؤولين في شركة هواوي العالمية، فإن الشركة تنوي التركيز على الهواتف مرتفعة السعر بسبب العقوبات الأمريكية التي تعرقل مبيعاتها في السوق الأمريكي وبعض دول أوروبا، وذلك بدلا من علامتها التجارية هونر التي تركز في مبيعاتها على الشباب من خلال الهواتف الاقتصادية.

وبحسب رويترز فإن هواوي ما زالت تدرس الأصول التى ستبيعها ولكنها قد تشمل العلامة التجارية هونر ومركز الأبحاث والتطوير ومراكز خدمة العملاء .

وبرزت شركة Digital China ، الموزع الرئيسي لهواتف Honor ، على أنها المرشح الأوفر حظًا ، لكن المشترين المحتملين الآخرين يشملون شركة TCL الصينية لصناعة الإلكترونيات وشركة شاومي .

تم تأسيس علامة هونر التجارية من قبل هواوي في عام 2013 ، لتركز على فئة الشباب و الشريحة السعرية الاقتصادية بمنتجاتها من الهواتف الذكية وملحقاتها.

ارتفاع عدد مشتركى التليفون المحمول لـ96 مليون مشترك فى أبريل الماضى

HOT information

مشتركى التليفون المحمول

أظهرت بيانات حكومية، ارتفاعا ملحوظا فى عدد المشتركين فى التليفون الثابت والمحمول فى الفترة الأخيرة، حيث بلغ عدد المشتركين فى التليفون المحمول نحو 96.53 مليون مشترك فى شهر ابريل الماضى، مقابل 93.68 مليون مشترك فى ابريل من عام 2019، بزيادة بلغت 2.85 مليون مشترك.

ورصدت بيانات صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاعا طفيفا فى عدد مشتركى التليفون الثابت، وبلغت نحو 9.53 مليون مشترك فى ابريل الماضى، مقابل 8.36 مليون مشترك فى نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 1.17 مليون مشترك.

أما بالنسبة لعدد مستخدمى الانترنت، فقد ارتفع إلى 41.06 مليون مستخدم عن طريق التليفون المحمول فى ابريل الماضى، مقابل 36.41 مليون مشترك فى نفس الشهر عام 2019، بزيادة 4.65 مليون مشترك، بينما بلغ عدد المشتركين عن طريق الـ“USB Modem” نحو 2.37 مليون مشترك فى ابريل الماضى، مقابل 2.93 مليون مشترك فى نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ 0.56 مليون مشترك.

واحتلت مصر المركز السادس عالميا من حيث نسبة نمو مستخدمى الإنترنت فى نهاية يونيو الماضى، بعدد 96.905 مليون شخص مقارنة 450 ألف مواطن مطلع القرن 21، وفقا لبيانات منسوبة للبنك الدولى، لافتة إلى أن 48.6% من الشعب المصرى استخدم الإنترنت خلال النصف الأول من العام الحالى، من إجمالى عدد السكان البالغ 101.168 مليون مواطن، مقارنة بنسبة 0.64% من عدد السكان بداية الألفية الجديدة، والبالغ 49.231 مليون مواطن.

عن اليوم السابع

كابيتر للتجارة الإلكترونية تستهدف استثمار نصف مليار جنيه في مصر

HOT information

شركة كابيتر لتكنولوجيا المعلومات

قال محمود نوح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كابيتر لتكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، إن الشركة تستهدف استثمار نصف مليار جنيه في مصر خلال العام المقبل، كما تخطط الشركة إلى التوسع داخل أنحاء الجمهورية، بداية بالإسكندرية والدلتا، والتي ستبدأ الشركة لتفعيل خدمات التطبيق بهما في الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال احتفالية إطلاق تطبيق” كابيتر”، لتسهيل حياة التجار من خلال منحهم فرصة لطلب المنتجات التي يرغبونها وبالكميات المطلوبة، من الشركات المنتجة والمسجلة على التطبيق، والتي يصل عددها لأكثر من 1300 منتج كمرحلة أولى.

ووفقا لبيان من الشركة، فإن المرحلة الأولى تشمل” المنتجات سريعة الدوران “مقدمة من أكثر من 100 مصنع وشركة منتجة متعددة الجنسيات ومحلية، مع إمكانية سداد قيمة الطلب إلكترونيا، من خلال خدمات فورى التي يتم إتاحتها من خلال التطبيق بالتنسيق بين البنك المركزي المصري، وشركة كابيتر، بما يشكل مرونة في عمليات شراء المنتجات المطلوبة.

ويستفيد من التطبيق حاليا أكثر من 25 ألف محل بقالة وكشك، على مستوى القاهرة والجيزة، ومن المستهدف أن يصل العدد الى أكثر من 350 ألف مستفيد، في إطار التوسعات في خدمات التطبيق في الإسكندرية وعدد من المدن الساحلية ومحافظات الدلتا.

والتطبيق الجديد هو خطوة لميكنة التجار في مصر وهو بداية لخطط الشركة الاستراتيجية في تعزيز التجارة الإلكترونية في مصر، والمساهمة في دعم عملية التحول الرقمي التي تبنته الدولة المصرية.

وأشار نوح أنه بالرغم من التحديات التي واجهتها الشركة وصعوبات أزمة كورونا إلى أن الشركة استطاعت الوصول إلى ٢٥ ألف تاجر في فترة قصيرة، فأصبح كابيتر بمثابة همزة وصل بين التجار والعديد من الشركات المحلية والمتعددة الجنسية.

وزير الاتصالات يلتقي مستفيدين من مبادرتي وظيفة تك وشغلك من بيتك

HOT information

شغلك من بيتك

شهد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اللقاء الختامي لأعمال السنة الأولى من “مبادرة وظيفة تك”، كما التقى بعدد من الشباب المستفيدين من مبادرة “شغلك من بيتك” للعمل الحر، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

وحضر اللقاء هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، وإيمان عاشور رئيس المعهد القومي للاتصالات، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى العديد من شركاء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاع الخاص.

كما حضر اللقاء نماذج من الشباب المستفيد من مبادرة “شغلك من بيتك” للعمل الحر، وعدد من الشباب الذين أتموا تدريبهم في “مبادرة وظيفة تك” من مختلف المحافظات وحصلوا على فرص عمل في أحدث المجالات التكنولوجية.

ومن هذه الشركات Oracle Cloud Financial Functional Consultant، وOracle Developer، وCloud Supply Chain Management، وFunctional Consultant، وEmbedded Systems Engineer.

وقال وزير الاتصالات إن الوزارة تستهدف تعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويين الإقليمي والدولي، وهو الأمر الذي يتطلب توافر قاعدة من المهارات والكفاءات الشابة القادرة على تصدير الخدمات الرقمية وتنفيذ مشروعات مصر الرقمية التي تهدف إلى تحسين الخدمات التى تقدمها الحكومة للمواطنين وترشيد الإنفاق وتحقيق الحوكمة ومكافحة الفساد.

وأضاف أن إعداد كوادر مدربة في كافة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخلق فرص عمل للشباب هو الهدف الرئيسي من كل مبادرات التدريب التي تطرحها الوزارة والجهات التابعة لها.

وطالب الوزير الشباب الحاضرين بالاهتمام باكتساب الخبرات والعمل على رفع مستوى قدراتهم لتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل العالمي؛ كما دعا الشباب إلى الاطلاع على مختلف المبادرات التي تقدمها الوزارة في مجالات التدريب في مختلف التخصصات التكنولوجية وفي مستويات متعددة والتي تتنوع بين التدريب الرقمي، والنموذج الممتزج، والتدريب التقليدي.

وأوضح أنه سيتم قريبا افتتاح مراكز إبداع مصر الرقمية التي تم تدشينها في الجامعات بعدد من المحافظات بهدف توفير فرص تدريبية للشباب ورعاية الإبداع.

وخلال اللقاء؛ اطلع وزير الاتصالات على المحاور التدريبية المتبعة في مبادرة “شغلك من بيتك”، حيث يتضمن محور التدريب بالمبادرة على مواد تدريبية متنوعة من منصات تعليمية تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من المنصات العالمية، وتتمحور هذه المواد التدريبية حول مهارات العمل الحر وكيفية الالتحاق بمنصاته عبر الإنترنت.

وسجل لدراسة هذه المواد أكثر من 45 ألف شخص على منصة “مهارة تك”، منها حوالي 1000 شخص استفادوا من خدمة الترجمة بلغة الإشارة، كما تتضمن موادا تدريبية على المهارات التكنولوجية الأكثر طلباً في هذا النوع من الأعمال والتي يتم تحديدها من التقارير رُبع السنوية لهذه المنصات، وفقا للبيان.

كما يتضمن محور التوجيه الخاص بالمبادرة مشاركة خبراء في مجال العمل عن بُعد والذين يتلقى من خلالهم مُشتركو المبادرة توجيهات فعَّالة للاستفادة من الفُرص المُتاحة في سوق العمل، وذلك عبر محاضرات عامة تعرضّ أفكارًا تُناسب أعداداً كبيرة من الحاضرين؛ إلى جانب عقد لقاءات أُخرى متخصصة لمُعالجة قضايا وتحديات بعينها والإجابة على تساؤلات مُحددة من المشاركين.

يذكر أن هناك أكثر من 120 متخصصا على منصة “شغلك من بيتك”، وتحتوي المنصة على تسجيلات لأكثر من 20 ندوة ولقاء للخبراء مع جمهور العمل الحر من مختلف المحافظات، بحسب البيان.

ومن خلال محور الشراكات تقوم شركات التوظيف عن بُعد ومنصات العمل الحر بعرض فرص العمل المتاحة من خلال المبادرة، كما تقوم المنصات المشاركة بتوفير امتيازات خاصة للمشتركين من خلال المبادرة لتشجيعهم على بداية مستقبلهم المهني في المجال.

وبحسب البيان، أصبحت مهارة العمل الحر تمثل أحد معايير إنهاء البرامج التدريبية بنجاح ومستوى تنفيذها وقياس أثرها والعائد من استثماراتها، بالإضافة إلى المعايير الأخرى المتمثلة في إتمام الدورة والحصول على الشهادات المتخصصة الخاصة بها، والحصول على فرصة عمل منها، وتحقيق عائد مادي للمتدرب.

جوجل مصر تطلق برنامجا لدعم التحول الرقمي باستثمارات 9 ملايين دولار

HOT information

Google

قال هشام الناظر مدير شركة جوجل مصر، إن جائحة كورونا دفعت المستخدمين للاعتماد على الإنترنت كوسيلة أساسية في مختلف نواحي الحياة، وإنه خلال الفترة من مارس حتى سبتمبر زادت معدلات البحث عبر الإنترنت بنسبة 43% تقريبا.

وأضاف خلال ندوة صحفية عقدت عبر الإنترنت، أن هناك 6 ملايين وظيفة معرضة للخطر في العالم العربي بسبب كورونا، في مقابل زيادة الطلب على وظائف أخرى مثل مطوري البرامج ومديري المشاريع ومديرين تكنولوجيا المعلومات وأخصائي التسويق الرقمي.

وأوضح الناظر أن التواجد الرقمي أصبح وسيلة للإنقاذ ولا مجال للعودة للحياة بشكلها التقليدي فيما قبل كورونا، واستدل على ذلك بمثال تطبيق الكوتش للتمرينات الرياضية الذي تمكن من زيادة عدد مستخدميه بعدد 300 ألف مستخدم خلال فترة حظر التجول باستخدام الأدوات التكنولوجية من جوجل مثل تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي.

وكشف مدير شركة جوجل مصر عن إطلاق الشركة برنامج إنطلق مع جوجل بهدف دعم التحول الرقمي عبر مجموعة من البرامج التدريبية، ومساعدة أكثر من مليون شركة وشخص لتعليم المهارات الرقمية وتطوير أعمالهم قبل نهاية 2021.

وقال إن جوجل ستوفر ما يقرب من 9 ملايين دولار على شكل أرصدة وإعلانات كمنح للحكومات والشركات، حيث تم رصد 4 ملايين دولار على شكل منح مالية وقروض لمساعدة الشركات الصغيرة.

وأضاف أن البرنامج في مصر سيركز على دعم الأنشطة الصغيرة ورواد الأعمال من خلال تقديم الدورات التدريبية للمهارات الرقمية، وإتاحة الأنشطة التجارية على الإنترنت وتأمين الدعم المادي بالتعاون مع شركة كيفا العالمية لتوفير قروض للشركات الصغيرة المصرية، لتحصل الشركة على تمويل ما بين 200 و 5000 دولار على أن تسدده على عامين كحد أقصى.

ميدياتك تتعاون مع شركات مصرية لتصنيع تابلت تعليمي محلي

HOT information

شركة ميديا تك

قال رامى عثمان المدير الإقليمى لشركة ميديا تك الشرق الأوسط وأفريقيا، إن الشركة تتعاون مع شركات مصرية خاصة وحكومية تعمل في إنتاج الأجهزة الإلكترونية لتطوير وتصنيع تابلت تعليمي محلي الصنع.

وأضاف عثمان خلال ندوة تم عقدها عبر تطبيق “زووم” على الإنترنت، إن شركة ميديا تك تولي السوق المصرية أهمية كبرى وتعتبره من أهم أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وكشف عثمان عن تعاون الشركة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطاعي الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الجيل الخامس.

وقال إن الشركة تتعاون مع عدد من المصنعين المحليين بقطاع التلفزيونات، وعلى رأسهم مجموعة العربي، حيث وقعت شراكة معهم لمدة ثلاث سنوات لتطوير شاشات التلفزيون والأجهزة المنزلية لمجموعة العربي لتكون منتجات ذكية.

واوضح انه بنهاية 2022 سيكون لدى العربي أجهزة منزلية تعتمد على تقنية إنترنت الأشياء IOT والذكاء الاصطناعي.

القضاء الأمريكى يأمر أبل بعدم الإضرار بالنشاط التجاري لشركة إيبيك جيمز

HOT information

Epic Games

أصدرت محكمة أمريكية في ولاية كاليفورنيا، مساء الجمعة، قرارا بأن شركة «أبل» يمكنها حظر لعبة فورتنايت من متجر تطبيقاتها، لكن يجب ألا تضر بالنشاط التجاري لأدوات مطوري شركة إيبك جيمز (Epic Games)، التي تتضمن محرك “آن ريال” (Unreal)، الذي تستخدمه المئات من ألعاب الفيديو الأخرى، بحسب وكالة رويترز.

وواصلت «أبل»، عملاق التكنولوجيا الأمريكي، حظر لعبة فورتنايت من متجر تطبيقاتها “أب ستور”، وذلك بموجب الحكم القضائي الجديد.

وقالت قاضية المقاطعة إيفون جونزاليس روجرز، إن المحكمة تتمسك بالنتائج التي توصلت إليها من الأمر التقييدي الوقتي، ترفض جزئيًا اقتراح (Epic Games) بإصدار أمر قضائي أولي.

وتقدمت (Epic Games) في الشهر الماضي بطلب قضائي أولي من شأنه إعادة لعبتها إلى متجر التطبيقات واستعادة حساب المطور بعد أن أنهت الشركة المصنعة لهواتف آيفون حساب (Epic Games) في متجر تطبيقاتها.

ورفعت شركة (Epic Games) دعوى قضائية ضد شركة أبل في شهر أغسطس، مدعيةً أن عمولة الشركة بنسبة 30% على بعض عمليات الشراء داخل التطبيق التي تتم من خلال متجر تطبيقاتها، مع ضوابط أبل على التطبيقات التي يمكن للمستخدمين تنزيلها على أجهزة آيفون، تشكل سلوكًا مناهضًا للمنافسة.

الدعوى جاءت بعد أن طرحت (Epic Games) نظامها للدفع ضمن لعبة فورتنايت الشهيرة

وجاءت الدعوى بعد أن طرحت (Epic Games) نظامها للدفع ضمن لعبة فورتنايت الشهيرة.

ولا تسمح أبل بأنظمة دفع بديلة لنظامها وأزالت لعبة فورتنايت من (App Store) وهددت بإنهاء حسابات مطوري (Epic Games)، الأمر الذي يؤثر على الأنشطة التجارية الأخرى لشركة (Epic Games) فيما يتعلق ببيع محرك الألعاب المستخدم في تصميم الألعاب.

وتحركت (Epic Games) لمنع أبل من اتخاذ الخطوتين، وأصدر القاضي سابقًا أمرًا طارئًا سمح للشركة بسحب ألعاب (Epic Games)  من متجر التطبيقات، لكنه منع الشركة المصنعة لهواتف آيفون من اتخاذ أي إجراء من شأنه الإضرار بأدوات مطوري (Epic Games) .

وقالت القاضية في حكم يوم الجمعة: تمتلك (Epic Games) حججًا قوية بشأن التوزيع الحصري لشركة أبل من خلال (App Store)، ونظام الشراء داخل التطبيق الذي تحصل من خلاله على 30% من المدفوعات.

وأضافت القاضية أن (Epic Games) لم تتناول الحجج المضادة لشركة أبل بشكل كافٍ، وقالت تظل الأمور، التي تم تناولها في الأمر التقييدي الوقتي، كما هي.

ويعني هذا أن لعبة فورتنايت ستظل محظورة من (App Store) حتى القرار النهائي للمحكمة في العام المقبل.

فى أغسطس الماضى نشأ نزاع قضائي بين ” Epic Games” وأبل

ونشأ في أغسطس الماضى نزاع قضائي بين ” Epic Games ” و”أبل”، على خلفية إطلاق الشركة المصنعة للعبة فورتنايت الشهيرة نظاما خاصا للدفع داخل التطبيق.

في حين يطلب متجر آب ستور من المطورين استخدام نظام الدفع من أبل ودفع 30% عمولة.

وفي ضوء ذلك رفعت أبل دعاوى قضائية ضد شركة الألعاب، للمطالبة برسوم متجر التطبيقات والأضرار الأخرى.

وفي 24 أغسطس المنصرم، قررت القاضية إيفون عونزاليس روجرز في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أن “أبل” لا يمكنها إقصاء ” Epic Games ” عن برنامجها للمطورين، لكنها أيدتها في سحب لعبة الفيديو من متجر التطبيقات الإلكتروني.

عن جريدة المال

نظام بيدو الصيني يشهد تطبيقات مزدهرة وأكثر تنوعا

HOT information

نظام بيدو الصيني للملاحة

قال مزارعون صينيون إن حصّادات الأرز بدون سائق التي تعمل بواسطة نظام بيدو الصيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية (بي دي أس) الذي طورته الصين قدمت دعما كبيرا.

على الرغم من تأثرها باجتياح 3 أعاصير ووباء كوفيد-19، إلا أن أرض المُزارع سونغ جي لين التي تمتد على مساحة 20 هكتارا في مزرعة تشيشينغ بمقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين، استقبلت حصادا وفيرا هذا العام.

نظام بيدو الصيني يساعد المزارعين

   وفي المزرعة، تتنقل حصادة الأرز المجهزة بنظام بيدو بين حقول الأرز.

وذكر تشانغ جينغ هوي، وهو مزارع أرز آخر، إنه وبفضل تكنولوجيا الملاحة المتقدمة، يمكن للحصادات العمل بدقة مع نطاق خطأ أقل من 2 سم، فضلا عن قدرتها على العمل أثناء الليل لزيادة الكفاءة.

   ويعتبر هذا التطبيق في الزراعة الدقيقة مثالا يجسد ما بات نظام بيدو يوفره من قوة دافعة قوية لحفز النمو الاقتصادي والاجتماعي في الصين والارتقاء بمعيشة الشعب.

   ومع تطبيقه على نطاق واسع في جوانب متنوعة من الاقتصاد الوطني ومعيشة الشعب، يقدم نظام “بي دي إس” حاليا خدمات واسعة النطاق في قطاعات تشمل النقل والأمن العام والإغاثة في حالات الكوارث وتخفيف الضغوط في الزراعة والغابات والإدارة الحضرية.

نظام بيدو الصيني يخدم الصيادين

   وعندما بنت الصين مستشفيين مؤقتين وهما مستشفيا ليهشنشان وهوشنشان في مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين، التي كانت معرضة لتفشي وباء كوفيد-19 في البلاد، قدمت المعدات المجهزة بنظام “بي دي إس” خدمات تحديد مواقع عالية الدقة وسرّعت عمليات البناء.

   وفي مقاطعة فوجيان الساحلية بشرقي الصين، أسهم نظام “بي دي إس” دورا لا غنى عنه لمساعدة الصيادين على تقليل الخسائر وتجنب الرياح والأمواج القوية أثناء موسم الاعاصير.

   واستخدم نظام “بي دي إس” في أعمال البناء والإدارة عالية الدقة لأنفاق سكك الحديد، حيث تم تركيب وحدات قائمة على نظام “بي دي إس” على القطارات العاملة على طول سكة حديد تشينغهاي-التبت، لمتابعة الإحداثيات الدقيقة ثلاثية الأبعاد وسرعة تشغيل القطارات.

تقصير مدة مغادرة القطارات

وبناء على هذه المعلومات، يتمكن مركز التحكم من تعزيز التخطيط وتقصير مدة مغادرة القطار وتحسين كفاءة تشغيل القطارات وسلامتها.

   وفي الأعوام العشرة الماضية، ازداد إجمالي قيمة الإنتاج لصناعة خدمات الملاحة وتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية في الصين بأكثر من 20 في المائة سنويا.

وفي عام 2019 ، بلغت قيمة الإنتاج في القطاع 345 مليار يوان (حوالي 49.5 مليار دولار أمريكي) مع توقعات بتخطي 400 مليار يوان في عام 2020 .

التكامل مع الجيل الخامس

   وقال رن تشنغ تشي، المتحدث باسم النظام، إن التكامل بين نظام “بي دي إس” مع تكنولوجيات ناشئة بينها تكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس والاتصالات عبر الهواتف النقالة والبيانات الكبيرة، سيتم تعزيز النظام بشكل أكبر لخلق طرز تجارية جديدة ونقاط نمو جديدة.

   في هذا الصدد، لا ينتمي نظام “بي دي اس” إلى الصين فقط، بل يشمل العالم بأسره أيضا.

فبنهاية عام 2019 ، صدّرت الصين منتجاتها بناء على أساس نظام “بي دي إس” إلى أكثر من 120 دولة ومنطقة.

عصر جديد للخدمات الدولية

كما دخل النظام المذكور عصرا جديدا للخدمات الدولية، ليخدم مجالات الزراعة الدقيقة والتنمية الرقمية وبناء الموانئ الذكية في دول الآسيان وجنوبي آسيا وشرقي أوروبا وغربي آسيا وأفريقيا.

   وقال شيه جون، المصمم الرئيسي لنظام “بي دي إس-3” عبر الأقمار الصناعية، إن تطبيق نظام “بي دي إس” ليس له حدود، ولا بد  من بذل مزيد من الجهود لتطوير تكنولوجيات الملاحة الحديثة عبر الأقمار الصناعية وتقديم خدمات أفضل في الملاحة وتحديد المواقع والتوقيت وغيرها للبشرية.

عن جريدة المال

رواد النيل تقدم 79 شركة من 17 محافظة لبرنامج خليك ديجيتال

HOT information

برنامج خليك ديجيتال

أعلنت مبادرة رواد النيل، الممولة من البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية، أن نحو 79 شركة ناشئة صغيرة ومتوسطة من 17 محافظة تقدمت للاستفادة من برنامج «خليك ديجيتال» الذي أطلقته المبادرة لمساعدة الشركات على التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.

وقال الدكتور محمد عباس رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، إن برنامج خليك ديجيتال يتيح للشركات الحصول علي خدمات استشارات تحول رقمي مجانية من مبادرة رواد النيل بالإضافة الي حلول برمجية للتحول رقمي من مخرجات حاضنات رواد النيل للبرمجيات.

وأشار إلى أن الشركات التي تقدمت جاءت من العديد من محافظات مصر، حيث سجلت في البرنامج 39 شركة من محافظة القاهرة و18 شركة من محافظة الجيزة و18 شركة من محافظات الدلتا و5 شركات من محافظات مدن القناة والصعيد وسيناء.

وأوضح محمد عباس، أن الشركات المتقدمة للاستفادة من خدمات برنامج خليك ديجيتال للتحول الرقمي تغطي تخصصات متنوعة كالدعاية والإعلان، الاتصالات، الأدوية ، الإستيراد والتصدير، التطوير العقارى، التعبئة والتغليف، تدوير المخلفات، التدريبات والاستشارات، التجارة الالكترونية، اجهزة طبية، مستحضرات التجميل،صناعة ملابس،الاغذية العضوية، مشغولات يدوية وأكسسوارات.

وذكر أن أكثر من 75٪ من الشركات التي تقدمت للبرنامج لديها أقل من 25 موظف، لافتا إلى أن البرامج الحسابية والمالية من اكثر البرمجيات المطلوبة من قبل الشركات المقدمة تليها برمجيات التسويق والمبيعات تليها برمجيات المشتريات ثم برمجيات العمليات.

ولفت إلى أن أزمة تفشي فيروس كورونا كشفت عن أهمية الأساليب الرقمية في مساعدة الشركات على الإستمرار في العمل عن بعد عن طريق الأنظمة المتطورة وتحقيق المبيعات باستخدام القنوات الرقمية، مشيرا إلى أن الإحتياج لطرق العمل الرقمية والتكنولوجية الجديدة سيستمر حتى بعد إنتهاء أزمة كورونا.

وقال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، إن برنامج “خليك ديجيتال” سيقوم بربط الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات في العمل بالأساليب التقليدية مثل التواجد والتسويق المباشر بالشركات التي تعمل على توفير حلول التحول الرقمي التابعة لمبادرة رواد النيل بتكلفة منخفضة وكفاءة عالية مع المساعدة أيضا على تحسين جودة المنتجات وتقديم خدمات مبتكرة وإبداعية بعيداً عن الطرق التقليدية مع التوسع والانتشار للوصول لشريحة أكبر من العملاء والجمهور.

وأضاف أن نحو 20 شركة تنتمي لمبادرة رواد النيل تعمل في مجال البرمجة والتطبيقات الرقمية مستعدة حاليا لتقديم خدماتها للشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على توفير حلول للتشغيل والادارة وتنفيذ الأعمال والمشاركة في المناقصات والتسويق وتوصيل السلع والمنتجات.

وكانت مبادرة رواد النيل، الممولة من البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية، أطلقت في يونيو الماضي برنامج ” خليك ديجيتال” بهدف توفير حلول لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل في ظل الظروف الحالية التي يشهدها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأكدت المبادرة أن التحول الرقمي للشركات والمشروعات هو إتجاه عالمي تحتمه الأوضاع الحالية، لكنها مكلفة ولا تتوافر باللغة العربية ما دفع مبادرة رواد النيل لتبني مشروع توفير الحلول الرقمية والتكنولوجية من خلال الاستعانة بالشركات الناشئة التابعة للمبادرة لتوفير خدماتها للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات كبيرة في العالم في ظل الظروف الحالية.

عن أخبار اليوم

مجموعةإم بي سي توقع شراكة مع فيسبوك لعرض المحتوى الترفيهي فيسبوك واتش

HOT information

مجموعة MBC

أعلنت “مجموعة MBC” عن توقيع اتفاقية شراكة حصرية مع “فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، لعرض المحتوى الترفيهي الخاص بقنواتها عبر منصة Facebook Watch.

وبحسب بيان من شركة MBC اليوم الأربعاء، تتضمّن الشراكة، التي تمتدّ على مدار عام، توفير الذراع الرقمي لـ “مجموعة MBC” أكثر من 20 ألف مقطع فيديو رقمي ترفيهي يختصّ بأبرز برامج المجموعة وإنتاجاتها الأكثر جماهيريةً في المنطقة، ليتم عرضها عبر Facebook Watch، وذلك من خلال صفحات MBC على Facebook ، بما في ذلك MBC1، وMBC2، وMBC4، وMBC مصر، وMBC دراما، وMBC The Voice، وMBC The Voice Kids، وشاهد (Shahid).

وتشتمل بعض تلك المقاطع التي تقدمها MBC على لقاءات ولقطات حصرية من المسلسلات والبرامج وغيرها، إضافة إلى مقتطفات من خلف الكواليس، وغيرها من المحتوى الترفيهي الخاص ببرامج MBC وإنتاجاتها وأبرز عناوين علاماتها التجارية، بحسب البيان.

وأوضحت الشركة، أن هذا التعاون يمتد ليشمل المروحة البرامجية الرمضانية القادمة لـ “مجموعة MBC” (رمضان 2021)، إضافةً إلى أكثر من 400 مقطع فيديو خاص وحصري ببرامج وإنتاجات MBC الرائدة على غرار The Voice Senior، و Scoop with Raya، والميراث، وTrending، وFamily Feud، وغيرها الكثير.

وقال مفيد النويصر، الرئيس التنفيذي لقطاع الديجيتال في “مجموعة MBC”: “شهدت السنوات الأخيرة تغيّراً ملموساً في طبيعة وكيفية وأنماط استهلاك الجمهور للمحتوى المرئي، وبذلك أصبحت هناك مروحة شاملة من خيارات المُشاهدة متاحةً أمام الجمهور، وذلك بموازاة الخيارات التلفزيونية طبعاً، بحيث بات المحتوى الترفيهي أكثر قابليةً للمشاهدة في أي زمان ومكان، وبحسب ما يلائم كل مشاهد على حدة.”

وأضاف النويصر: “نحن سعداء بهذه الخطوة الاستراتيجية الرائدة نظراً لما تحمله شراكتنا مع Facebook من طابعٍ استثنائي لناحية توفير قيمة مضافة تصبّ في صالح مشاهدينا أينما كانوا، بالإضافة إلى توسيع نطاق وصول مقاطعنا المرئية، ومعها زيادة مطّردة في وتيرة وتكرارات تلك المُشاهَدات”.

وقالت مون باز، مديرة الشراكات الاستراتيجية في “فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”: “لطالما كان هدفنا يتركز على توفير الدعم للناشرين عبر Facebook وذلك من خلال استثمارات تتيح لهم تجربة أنماط جديدة، وبالتالي بناء تدفّقات مستدامة في الإيرادات عبر منصة Facebook Watch المتخصصة بمتابعة مقاطع الفيديو.”

وأضافت باز: “بصفتها قطب بارز من أقطاب الصناعة الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط، تحظى “مجموعة MBC” بمكانة فريدة تمكنها من إنتاج وتطوير نخبة من البرامج والإنتاجات التي تلقى متابعة جماهيرية عالية في منطقتنا إضافةً إلى قدرتها على الوصول إلى مشاهدين جدد باستمرار. لذا، فنحن نتطلع بشوق لما ستجلبه هذه الشراكة إلى المنطقة من توسيعٍ في نطاق المحتوى الإعلامي.”

ويزور Facebook Watch شهرياً أكثر من مليار شخص! وخلال الشهر الأول فقط من الشراكة (21 يوليو –21 أغسطس) حققت “مجموعة MBC” أكثر من 5 مليون ساعة مشاهدة.

وكانت “مجموعة MBC” في وقت سابق من العام الحالي 2020، قد ارتقت إلى قائمة المنصّات الإعلامية الـ 10 الأكثر مشاهدةً حول العالم لمحتوى الفيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك وفقاً لأحدث النتائج الصادرة عن Tubular Labs العالمية المتخصّصة، لشهر مايو 2020، حيث تمكنت المجموعة من تحقيق إجمالي مُشاهَدَات قدره 6.3 مليار مشاهدة على جميع منصات التواصل الاجتماعي، منها نحو 4.56 مليار مُشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي التي تقوم Tubular بإحصائها، بما في ذلك أكثر من 2.8 مليار مشاهدة على Facebook.

سيكو تتفق على توريد التابلت مع 4 مدارس

HOT information

سيكو تكنولوجي

قال محمد سالم الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لصناعات السيليكون “سيكو تكنولوجي”، إن اعتماد وزارة التربية والتعليم على الحلول الرقمية في التعليم خلال العام الدراسي الجديد أنعش مبيعات التابلت التي تنتجها الشركة.

وأضاف سالم، في تصريحات لمصراوي، أن الشركة تعاقدت مع 4 مدارس كبرى لتوريد أجهزة تابلت لطلابها، فيما تجري الشركة مفاوضات أخرى مع مزيد من المدارس.

ويعتبر مصنع سيكو للهواتف الذكية هو المصنع المصري الوحيد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ويتخذ من المنطقة التكنولوجيا بأسيوط مقرا للمصنع.

وكانت ” سيكو” قد بدأت تصنيع الريسفير لصالح الغير بالاتفاق مع شركة صينية.

وتعتزم الشركة بدء تصدير منتجاتها إلى دول “ألمانيا” و”تنزانيا” و”ساحل العاج كوت ديفوار” خلال 2020، بعد ما انتهت فى تصدير عدد من الشحنات إلى فرنسا، وتسعى لتدشين فرع جديد بمحافظة كفر الشيخ، وفقا لرئيس الشركة.

وكانت “سيكو مصر” قد وقعت اتفاقية فى أغسطس الماضي مع شركة واحات السيليكون؛ للحصول على توسعات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع شركة سيكو للهواتف المحمولة الذكية وأجهزة التابلت في المنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة، ومن المنتظر أن تصل مساحة المصنع بعد التوسعات الجديدة إلى 10000 متر مربع بعد تنفيذ التوسعات الجديدة.

ويعمل بمصنع سيكو حاليًا أكثر من 1000 عامل وموظف، وينتج قرابة مليون جهاز محمول وتابلت سنويًا، ومن المنتظر أن تصل مساحة المصنع بعد التوسعات الجديدة إلى 10000 متر مربع، وأن يسهم في توفير أكثر من 300 فرصة عمل جديدة مباشرة للشباب في صعيد مصر.

هواوي تقدم خيارات دفع رقمية آمنة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

HOT information

Mondia Pay

أعلنت هواوي عن تعاونها مع منصة الدفع الرقمي “Mondia Pay“، لتوفير خدمة الدفع المباشر عبر مشغل الاتصالات للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ليتمكنوا من إجراء عمليات دفع رقمية سلسة وذلك عبر خدمات الهواتف الذكية (HMS).

وتُعدّ  “Mondia Pay”  خدمة رائدة في مجال الدفع الرقمي وتوفر طريقة بسيطة وسريعة وآمنة للمستهلكين للدفع مقابل الحصول على الخدمات باستخدام هواتفهم المحمولة. وتتعاون هواوي مع “Mondia Pay“، أكبر شركة مختصة في مجال المدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وذلك في إطار التزامها بدعم المطورين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية ستتاح تغطية أوسع لخدمات الدفع المباشر عبر مشغل خدمات الاتصالات وقدرات الشراء ضمن التطبيقات للمطورين العالميين.

ونتيجة لذلك، سيتمكن مستخدمو الهواتف الذكية من هواوي وأونر في نحو 20 دولة منها مصر وجنوب أفريقيا وتونس ونيجيريا وتنزانيا ومدغشقر وليبيريا وبوتسوانا من إجراء مدفوعات غير نقدية بأمان ودون الحاجة إلى بطاقات مصرفية من خلال تنزيل التطبيق من متجر تطبيقات هواوي AppGallery . كذلك، ستقوم “Mondia Pay” بتسويق محتوى ألعاب هواوي في مصر.

وتعليقاً على  هذه الشراكة، قال قال سيمون رحمان، الرئيس التنفيدي لشركة “مونديا باي”: “ترتكز هذه الشراكة الجديدة مع هواوي على خبرات مونديا باي في هذا القطاع وإلمامها ومعرفتها بسوق أفريقيا. سيستفيد العملاء في جميع أنحاء القارة من تقنية الدفع الرقمية المتكاملة التي نقدمها لإجراء مدفوعات سهلة وسريعة وآمنة تماماً. كما أننا ندعم مسيرة تحول المجتمعات نحو المعاملات غير النقدية والتي سرّعت وتيرتها الظروف الحالية الناتجة عن جائحة كوفيد-19”.

من جانبه، قال آدم شياو، المدير العام لخدمات الهواتف الذكية وسحابة المستهلك في مجموعة هواوي لأعمال المستهلك في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يسعدنا أن ندخل في شراكة مع مونديا باي لتزويد مستخدمينا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمزيد من خيارات الدفع. وتمكّن خدمة مونديا باي المستهلكين من الدفع الرقمي ودون الحاجة إلى بطاقات مصرفية وبطريقة آمنة تحمي خصوصيتهم. وتعد هذه الشراكة جزءاً من التزام هواوي المتواصل بدعم المطورين المحليين والعالميين في تقديم خدماتهم لملايين الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.”

يُذكر أن خدمة “مونديا باي” متوفرة على منصة AppGallery من هواوي ضمن خدمات الدفع المباشر عبر مشغل الاتصالات وخدمات المحفظة الإلكترونية التي تهدف إلى تسهيل مدفوعات المستهلكين الرقمية. وتتيح منصة AppGallery من هواوي للمستخدمين استكشاف أفضل التطبيقات المحلية والعالمية.

عن اليوم السابع

الترددات الجديدة لشركات المحمول تنعش خزينة الدولة بـ 1.2 مليار دولار

HOT information

شركات المحمول

تنتعش خزينة الدولة بعائدات الترددات الجديدة التى طرحها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على شركات المحمول والتي تصل قيمتها إلى نحو 1.2 مليار دولار.

وأطلق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مزايدة للترددات الجديدة الشهر الماضي، بعد مطالبات من شركات المحمول الأربعة العاملة في السوق للحصول على ترددات جديدة لتحسين الخدمة.

وبحسب مصدر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فقد تقدمت للمزايدة الأولى شركتا فودافون والمصرية للاتصالات للحصول على 60 ميجا هرتز ترددات مقسمة على باقتين، 40 ميجاهرتز و20 ميجاهرتز.

وطلبت فودافون الحصول على باقة 40 ميجا هرتز، فيما طلبت المصرية للاتصالات الحصول على باقة 20 ميجاهرتز.

وأوضح المصدر لمصراوي أن المزايدة الثانية كانت خاصة بطرح 20 ميجاهرتز وتقدمت لها شركة اتصالات مصر فقط.

وحددت المزايدة الحصول على الترددات بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، وحدد سعر الـ 10 ميجا هرتز بـ 150 مليون دولار.

وتصل عائدات تخصيص الترددات إلى نحو 1.2 مليار دولار، وسيتم سداد 50% من قيمة الترددات فور توقيع اتفاقية التخصيص والإخلاء الخاصة بالترددات.

ويقسط المبلغ المتبقي على قسطين بالتساوي، ويسدد خلال 3 سنوات، بالجنيه المصري محسوب على سعر الدولار وقت السداد.

تصل عائدات المزايدة الأولى نحو 900 مليون دولار، منهم 600 مليون دولار نظير تخصيص 40 ميجا هرتز من الترددات لشركة فودافون مصر، و300 مليون دولار مقابل تخصيص 20 ميجاهرتز للشركة المصرية للاتصالات.

فيما تصل عائدات المزايدة الثانية إلى 300 مليون دولار جراء تخصيص 20 ميجا هرتز من الترددات لشركة اتصالات مصر.

وبحسب المصدر فإنه جاري الآن اعتماد نتائج المزايدات من جانب مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفق الإجراءات المتبعة لطرح وتخصيص الترددات، وسيتم الإعلان عن نتائجها خلال أيام.

عن مصراوي

بعد عام من القياس.. كيف تحسنت جودة خدمات المحمول في مصر

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريرًا عن حصاد قياس مؤشرات جودة خدمات الاتصالات خلال عام (الفترة من أغسطس 2019 إلى أغسطس 2020)، لإظهار التغير في تلك المؤشرات (الصوت ونقل البيانات)، وذلك من خلال نتائج القياسات التي تمت أثناء هذه الفترة لمشغلي خدمات المحمول.

ويتم إجراء اختبارات قياس جودة الخدمات لعدد 81 منطقة (مدينة وحي) شهريًا بمعدل 25 ألف كيلومتر، ليكون إجمالي مسافات القياس 300 ألف كيلومتر سنويًا من المناطق التي تُقدم فيها خدمات الاتصالات، وذلك باستخدام سيارات مجهزة بأحدث معدات القياس بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية، والتي أثمرت عن 12 تقرير شهري سابق بجانب هذا التقرير السنوي والذي يشمل قياسات شهر أغسطس 2020.

وقال تنظيم الاتصالات في تقريره، إن المناطق التي تعاني من سوء جودة خدمات الصوت ونقل البيانات بشكل عام تحسنت بنسبة 47%، حيث بلغت 43 منطقة في أغسطس 2020 مقارنة بعدد 81 منطقة في أغسطس 2019.

مؤشر عدم بدء المكالمة:

تم رصد تحسن في عدد المناطق المتأثرة بسوء جودة الخدمة فيما يتعلق بالمؤشر، وجاءت نسب التحسن كالآتي: شركة فودافون 58%، شركة اورنج 55%، شركة اتصالات 68%، شركة وي 21%، وذلك في أغسطس 2020 مقارنة بـ أغسطس 2019.

مؤشر جودة صوت المكالمة:

تم رصد تحسن في عدد المناطق المتأثرة بسوء جودة الخدمة فيما يتعلق بالمؤشر، وجاءت نسب التحسن كالآتي: شركة اتصالات 98%، شركة وي 96%، شركة اورنج 93%، شركة فودافون 57%، وذلك في أغسطس 2020 مقارنة بـ أغسطس 2019.

مؤشر عدم اكتمال المكالمة:

تم رصد تحسن في عدد المناطق المتأثرة بسوء جودة الخدمة فيما يتعلق بالمؤشر لشركتي اتصالات و وي، مقارنة بارتفاع عدد المناطق المتأثرة لشركتي فودافون واورنج، في أغسطس 2020 مقارنة بـ أغسطس 2019.

مؤشر متوسط سرعة التحميل:

فودافون: لم يلاحظ تغير كبير في مؤشر متوسط سرعة تحميل البيانات لشركة فودافون، حيث سجل 10 ميجا بت/ث في أغسطس 2020 مقارنة بـ 10.4 ميجا بت/ث في أغسطس 2019.

اورنج: تحسن مؤشر متوسط سرعة تحميل البيانات لشركة اورانج بنسبة 28%، حيث ارتفع من 18 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 23 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

اتصالات: تحسن مؤشر متوسط سرعة تحميل البيانات لشركة اتصالات بنسبة 47%، حيث ارتفع من 14 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 21 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

وي: تحسن مؤشر متوسط سرعة تحميل البيانات لشركة وى بنسبة 12%، حيث ارتفع من 12 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 14 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

مؤشر متوسط سرعة التنزيل:

فودافون: تحسن مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة فودافون بنسبة 30% حيث ارتفع من 17 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 22 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

كما بلغت نسبة التحسن السنوي في مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة فودافون في القاهرة 30%، الجيزة 61%، الدلتا 42%، القنال 8%، والصعيد 47%، فيما عدا الإسكندرية فقد انخفض متوسط سرعة التنزيل 10%.

اورنج: تحسن مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة اورانج بنسبة 46% حيث ارتفع من 22 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 32 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

كما بلغت نسبة التحسن السنوي في مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة اورنج في القاهرة 49%، الجيزة 33%، الإسكندرية 75%، الدلتا 45%، القنال 71%، والصعيد 62%.

اتصالات: تحسن مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة اتصالات بنسبة 53% حيث ارتفع من 18 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 27 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

كما بلغت نسبة التحسن السنوي في مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة اتصالات في القاهرة 74%، الجيزة 41%، الإسكندرية 36%، الدلتا 78%، القنال 59%، والصعيد 51%.

وي: تحسن مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة وى بنسبة 19% حيث ارتفع من 24 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 28 ميجا بت/ث في أغسطس 2020.

كما بلغت نسبة التحسن السنوي في مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة وى في القاهرة 12%، الجيزة 32%، الإسكندرية 1%، الدلتا 14%، القنال 43%، والصعيد 8%.

يذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات انتهى من الاستعدادات الخاصة بمضاعفة القدرات الفنية لإجراء القياسات الميدانية ابتداء من 1 أكتوبر 2020، من حيث عينات القياس وعدد الطرق لتشمل طرق ومدن وأحياء جديدة وفرعية على مستوى الجمهورية، على أن يستمر القياس شهريًا مع نشر تقرير الجودة بصفة ربع سنوية مُجمعًا لقياسات تلك الفترة للوقوف على نسب التغير بشكل واضح.

مصر تشارك بالاجتماع التحضيرى للمؤتمر العالمى لتنمية الاتصالات

HOT information

المؤتمر العالمى لتنمية الاتصالات

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الاجتماع الثالث لفريق العمل التابع للفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات والمعني بالأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات، ينظم الاجتماع الاتحاد الدولي للاتصالات يوم 30 سبتمبر عبر الإنترنت.
كانت قد تمت الموافقة على تشكيل فريق عمل تابع للفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات ومعني بالأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات واختصاصاته خلال  الاجتماعين الافتراضيين للفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات واللذان انعقدا في الفترة من 2 إلى 5 يونيو 2020، ويوم 16 يونيو 2020.
وتتمثل اختصاصات فريق العمل في استعراض المقترحات الأولية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات بشأن العملية التحضيرية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2021 بما في ذلك الردود على استقصاء مكتب تنمية الاتصالات بشأن إصلاح المؤتمر والذي نوقش خلال الحوارين الإلكترونيين للفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات، بالإضافة إلى أية مساهمات أخرى من الأعضاء ذات الصلة والمقدمة إلى الاجتماع الافتراضي للفريق بشأن المؤتمر.
هذا بالإضافة إلى التشاور مع أعضاء الاتحاد ومكتب الفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات ، وتقديم توصيات للترتيبات مع الاجتماعات التحضيرية والأحداث قبل المؤتمر، ووضع مقترحات وتقديم توصيات يمكن أن تعزز ترتيبات المؤتمر، بما في ذلك محتوى المؤتمر وتحديد موضوعاته والنظر في المسارات المواضيعية وأصحاب المصلحة الرئيسيين؛ علاوة على تقديم تقرير إلى الاجتماع التالي للفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات.
جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات تأسس عام 1865 وهو هيئة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تختص بالقضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو أحد أقدم الهيئات العالمية القائمة.

الأزمات تلاحق هواوى

HOT information

شركة هواوى الصينية

تواجه شركة هواوى الصينية أزمات عدة بسبب القيود التي تفرضها بعض الدول عليها بداعي مخاوف أمنية تتعلق بشبكات الجيل الخامس، فبعد تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على مجموعة هواوي الصينية، وقيام الحكومة البريطانية بإصدار تعليمات لشركات الاتصالات بسحب معدات شركة هواوي الصينية من شبكة الجيل الخامس في البلاد بحلول عام 2027، ذكرت تقارير صحفية أن الحكومة الإيطالية ربما تسعى لمنع شركات في البلاد من إبرام اتفاقيات مع شركة “هواوي” الصينية للتكنولوجيا. 
وقالت صحيفة “لا ريبابليكا” الإيطالية في وقت سابق، أن الحكومة الإيطالية ربما تسعى لمنع شركات في البلاد من إبرام اتفاقيات مع شركة “هواوي” الصينية للتكنولوجيا، وذلك وفقا لوكالة “بلومبرج”
وتم تحديد السياسة الحكومية في اجتماع بين رئيس الوزراء، جوزيبي كونتي ورؤساء أحزاب الائتلاف ووزراء.
وكانت مراجعة لسياسة الحكومة جرت أواخر العام الماضي قد نصحت الحكومة بأن تنظر “بشكل جاد للغاية” في منع شركة “هواوي” وشركات معدات صينية أخرى من شبكات الجيل الخامس للهواتف المحمولة من العمل في إيطاليا.
وفي وقت سابق أفادت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر مطلعة قالت، إن السلطات الفرنسية أخطرت مشغلي خدمات الاتصالات الذين يعتزمون شراء معدات هواوي لتكنولوجيا الجيل الخامس أنه لن يكون بمقدورهم تجديد تراخيص المعدات عند حلول آجالها، مما يقصي فعليا الشركة الصينية بشكل تدريجي من شبكات اتصالات المحمول.
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد فرضت قيود على شركة هواوي ومنعها من مد شبكات وتقنيات الجيل الخامس 5G في البلاد وضغطت على حلفائها للقيام بالمثل.
وأعلنت المملكة المتحدة منتصف يوليو الماضي حظر أي معدات لشركة هواوي في إطار تطوير شبكة الجيل الخامس على أراضيها، وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب آنذاك  بأنه كان مسؤولا عن قرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بمنع شركة هواوي الصينية من العمل في شبكات الجيل الخامس، وأضاف بالقول: “أقنعنا الكثير من الدول، فعلت معظم ذلك بنفسي، لا تستخدموا هواوي لأننا نعتقد أنها غير آمنة وتشكل خطرا أمنيا، إنها خطر أمني كبير”.

البريد يعلن عن ضوابط جديدة لإرسال واستقبال الطرود البريدية

HOT information

الطرود البريدية

أعلنت الهيئة القومية للبريد بدءاً من اليوم الثلاثاء، حظر تداول “الأموال والشيكات والأدوات القابلة للتداول” داخل الطرود والبعائث البريدية سواء في حالة الإرسال أو الاستقبال وذلك طبقاً للقرار الوزاري رقم 749 لسنة 2020 بشأن امتثال الهيئة القومية للبريد الكامل للتشريعات الوطنية الخاصة بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب

وقال الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن قرار حظر تداول “الأموال و الشيكات و الأدوات القابلة للتداول” عبر الطرود و البعائث البريدية إجراء تنظيمي يهدف إلى الامتثال للتشريعات الوطنية بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وينظم عملية إرسال واستقبال الطرود والبعائث البريدية.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت الأسبوع الماضي، قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية، بحظر إدخال النقد المصري والأجنبي والأوراق القابلة للتداول لحاملها أو إخراج أيٍ منها من خلال الرسائل والطرود البريدية.

عن مصراوي

وزارة الاتصالات تؤكد ارتفاع حجم الاشتراكات بالإنترنت الأرضي إلى 7.85 مليون

HOT information

ADSL

كشفت بيانات وزارة الاتصالات َوتكنولوجيا المعلومات، عن ارتفاع عدد المشتركين بالإنترنت فائق السرعة ADSL إلى نحو 7.85 مليون اشتراك بنهاية مايو 2020 مقارنة بنحو 7.77 مليون اشتراك في أبريل 2020 ونحو 6.91 مليون اشتراك في مايو 2019، ووصلت نسبة مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالي مشتركي المحمول إلى نحو 42.82 مليون مستخدم بنهاية مايو 2020 ونحو 42.54 مليون مستخدم في أبريل 2020 و38.60 مليون مستخدم في مايو 2020.

وكان قد تم تنفيذ مشروع لرفع كفاءة الإنترنت خلال عام بتكلفة بلغت 30 مليار جنيه ما ساهم في ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر من 6.5 ميجابت/ثانية إلى نحو 31.4 ميجابت/ثانية؛ كما يتم تنفيذ مشروع لربط المباني الحكومية البالغ عددها نحو 32 ألف مبنى حكومي بشبكة الالياف الضوئية خلال 36 شهرًا؛ حيث تم خلال العام الحالي ربط أكثر من 5000 مبنى حكومي بهذه الشبكة.

يذكر حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 96.74 مليون بنهاية مايو  2020 مقارنة بنحو 96.53 مليون بنهاية أبريل 2020 ونحو 93.76 مليون بنهاية مايو 2019. فيما وصل عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول إلي 41.42 مليون مستخدم بنهاية مايو 2020 مقارنة بنحو 41.06 مليون مستخدم بنهاية أبريل 2020 ونحو 36.19 مليون مستخدم في مايو 2019.

وبحسب التقرير فقد وصل عدد مستخدمو USB Modem إلى 2.30 مليون فى مايو 2020 مقارنة بنحو 2.37 مليون مستخدم في أبريل 2020 ونحو 2.91 مليون مستخدم فى مايو 2019.

عن اليوم السابع

ارتفاع عدد المشتركين بالتليفون الأرضي إلى 9.86 مليون

HOT information

التليفون الأرضي

كشفت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن زيادة عدد مشتركي التليفون الأرضي إلى 9.86 مليون اشتراك بنهاية مايو 2020، مقارنة بنحو 9.53 مليون اشتراك بنهاية أبريل 2020 ونحو 8.56 مليون اشتراك في يونيو 2019، فيما وصلت إجمالي سعة السنترالات إلى نحو 25.02 مليون خط بنهاية مايو 2020، مقارنة بنحو 25.01 مليون خط بنهاية أبريل 2020 و23.33 مليون خط بنهاية مايو 2019. 
ووصل معدل انتشار الهاتف الثابت إلى نحو 7.73% بنهاية مايو 2020 مقارنة بنحو 7.72% بنهاية أبريل 2020 ونحو 7.61% بنهاية مايو 2019، كما يصل عدد السنترالات إلى 1511 سنترال بنهاية مايو 2020 ونفس النسبة بنهاية أبريل 2020 و نحو 1510 بنهاية مايو 2019. 
ويصل عدد السنترالات في الريف إلى 1052 سنترال بنهاية مايو 2020 ونفس النشبة بنهاية أبريل 2020 ونحو 1051 سنترال بنهاية مايو 2019، ويستحوذ عدد مشتركوا الهاتف الثابت المنزلي على نحو 88% من حجم الإشتراكات يليها عدد المشتركين تجاري بنسبة 10% والمشتركين حكومي 2%. 
549706eb-1873-4bf2-9b2b-9dfc29f1a034

وزارة الاتصالات: 96.74 مليون مشترك بالمحمول بنهاية مايو 2020

HOT information

الإشتراكات بالهاتف المحمول

كشفت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول حجم الإشتراكات بالهاتف المحمول إلي 96.74 مليون بنهاية مايو  2020 مقارنة بنحو 96.53 مليون بنهاية أبريل 2020 ونحو 93.76 مليون بنهاية مايو 2019.
فيما وصل عدد مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول إلي 41.42 مليون مستخدم بنهاية مايو 2020 مقارنة بنحو 41.06 مليون مستخدم بنهاية أبريل 2020 ونحو 36.19 مليون مستخدم في مايو 2019.
وبحسب التقرير فقد وصل عدد مستخدمو USB Modem  إلى 2.30 مليون فى مايو 2020 مقارنة بنحو 2.37 مليون مستخدم في أبريل 2020 ونحو 2.91 مليون مستخدم فى مايو 2019.
وبلغت السعة الدولية للانترنت 2565078 مليار نبضة/ث بنهاية مايو 2020 ونفس النسبة في أبريل2020 مقارنة بنحو 1889082 مليار نبضة/ث بنهاية مايو 2019.
وبلغ معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الي 15.2% وذلك بناتج محلي بلغ نحو 108 مليار جنيه مقابل 83 مليار جنيه في العام المالي الذي يسبقه، بنسبة مساهمة في النتاج المحلي الإجمالي بنحو 4.5% ومن المستهدف أن تصل هذه النسبة إلى 8% خلال ثلاث سنوات. 

لاكي تضم 200 موقع للتجارة الإلكترونية ضمن خططها للتوسع في مصر

HOT information

شركة لاكي ايجيبت

قال ممتاز موسى، المدير التنفيذي لشركة لاكي ايجيبت المتخصصة في العروض والخصومات إن الشركة تمكنت من ضم نحو 200 موقع للتجارة الإلكترونية في قائمة عملائها، وذلك ضمن خطط الشركة للتوسع في مصر.

أضاف في بيان صحفي اليوم، إن الشركة ستبدأ التوسع بالأسواق الخارجية بشكل تدريجي خلال المراحل التالية حيث تتماشى خطة المنصة مع توجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمي من خلال نشر ثقافة التعامل اللانقدي والاعتماد على الدفع الإلكتروني بما يساهم في توطين الشمول المالي.

وكشف موسى أن إجمالي عدد مستخدمي موقع لاكي ايجيبت تخطى نحو 5 ملايين مستخدم منذ اطلاقه موضحاً أن الموقع وفر لهم أكثر من 100 مليون جنيه في صورة خصومات واسترجاع نقدي “الكاش باك”.

وأضاف ممتاز موسى أن منصة لاكي ايجيبت تتعاون مع عدد من مواقع التجارة الإلكترونية البارزة بداخل وخارج مصر وعلى رأسها “جوميا” و”علي إكسبريس” و”بوكينج” و”امازون الإمارات والسعودية” و”سوق دوت كوم” .

وتوفر منصة لاكي ايجيبت امكانية استرداد نسبة تصل 50% من قيمة مشتريات الأونلاين على مختلف المواقع تصل قيمتها إلى ثلاثة آلاف جنيه حيث يتم تحويلها لمحفظة العملاء خلال 24 ساعة من تاريخ الشراء على أن يتم توفيرها في مدة تتراوح بين 45-90 يوما.

وتابع ممتاز موسى أن موقع لاكي luckyegypt.com يتيح للمستخدم استرداد الأموال من خلال عمليات الشراء أونلاين واستخدامه عن طريق 3 طرق وهي التحويل على الحساب البنكي أو عن طريق أمان أو استخدامه للشراء عبر تطبيق “لاكي” من العلامات التجارية المتوفرة به.

وأشار موسى إلى أن موقع لاكي ايجيبت يستهدف استغلال زيادة الاعتماد على الوسائل الرقمية خاصة بمجال التجارة الالكترونية الناتج عن أزمة فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى تزايد أعداد مستخدمي الإنترنت في مصر ونمو ثقة المستهلكين في الشراء والدفع عبر الإنترنت.

يذكر أن موقع لاكي إيجيبت انطلقت أعماله في يونيو 2020 كجزء من تطبيق لاكي الخاص بالعروض والخصومات الذي جرى إطلاقه يناير 2019 لدعم مشتريات التجارة الالكترونية وتحفيز ودعم عمليات الشراء عبر الإنترنت بالعروض التسويقية المتميزة .

جهاز تنظيم الاتصالات قد يطرح مزايدة أخرى للترددات بـ 20 ميجا هرتز

HOT information

ترددات جديدة للمحمول

قال مسؤول رفيع بقطاع الاتصالات، إن جهاز تنظيم الاتصالات لديه 20 ميجاهرتز ترددات إضافية قد يطرحها عقب انتهاء المزايدة الحالية لترددات المحمول والتي تقدر بنحو 60 ميجاهرتز وتقدم للحصول عليها شركتي فودافون والمصرية للاتصالات، فيما تم إرجاء إعلان نتائج المزايدة والتي كان مقرر لها أمس الإثنين، حسبما أكدته مصادر لليوم السابع في وقت سابق. 
ولم تتقدم شركتي اورنج واتصالات بأية عروض للحصول على الترددات الجديدة في المزايدة التي أطلقها الجهاز الخميس الماضي، إلا أن مصادر أكدت لليوم السابع، أن إحدى الشركتين دخلت في مناقشات مع الجهاز بشأن حزم الترددات الجديدة. 
كان مسؤل قد كشف تفاصيل طرح جهاز تنظيم الاتصالات، ترددات جديدة على شركات المحمول بنظام المزايدة، بعد تلقيه طلبات عديدة سابقة من مشغلي المحمول، للحصول على ترددات لتحسين جودة خدمات الصوت والإنترنت للعملاء، خاصة بعد ارتفاع تزايد الاستهلاك بسبب فيروس كورونا، في المقابل تسعى الدولة لبيع الترددات بأعلى سعر، لذا طرحتها بنظام المزايدة لجميع المشغلين على أن يتم السداد بالدولار الأمريكي. 
وقال المصدر، لـ”اليوم السابع”، إن جهاز تنظيم الاتصالات عقد مزايدة نهاية الأسبوع الماضي، لطرح 60 ميجاهرتز ترددات جديدة على شركات المحمول في الحيز الترددي 2600 ميجاهرتز، وتقدمت شركتي فودافون والمصرية للاتصالات we بعروض فنية ومالية للحصول على الترددات الجديدة، بينما لم تتقدم شركتي اورنج واتصالات للمزايدة، مضيفا أنه من المقرر إعلان جهاز تنظيم الاتصالات عن موقفه من المزايدة الاثنين المقبل، بعد تقدم المصرية للاتصالات وفَودافون بعروض لم تزد كثيرا عن المحدد في خطاب عرض الأسعار الصادر عن الجهاز.
وأشار المصدر، إلى أن جهاز تنظيم الاتصالات-قبل إجراء مزايدة الترددات-خاطب شركات المحمول خلال شهر يوليو الماضي، للتعرف على احتياجتها من الترددات، وردت شركة فودافون مصر بطلب احتياجها 40 ميجاهرتز، فيما طالبت باقي الشركات بحاجتها لـ 20 ميجا فقط، مضيفا وفي ضوء احتياج الشركات لترددات، قرر الجهاز، طرح ترددات جديدة، وأرسل خطاب للمشغلين خلال شهر أغسطس الماضي، تضمن سعر الترددات، وحدده بمبلغ 150 مليون دولار لكل 10 ميجاهرتز، كما حدد نظام السداد بالدولار الأمريكي، على أن يتم سداد 50% من قسمة الترددات، وتقسيط المبلغ المتبقي على قسطين بالتساوي، وسدادهم خلال 3 سنوات، بالجنيه المصري محسوب على سعر الدولار وقت السداد. 
وردا على اعتراض إحدى الشركات التي لم تتقدم للمزايدة بحجة عدم وجود وقت كاف، علق المصدر، قائلا :”جهاز تنظيم الاتصالات استطلع رأي الشركات قبل إجراء المزايدة، وحدد أسعار الترددات وكيفية طرحها قبل الموعد بشهر ونصف، أي أن كافة الشركات كان لديها علم بكافة التفاصيل بمدة كافية لحسم أمرها”.

مصر نجحت فى الانتقال إلى الخدمات الرقمية والعمل من المنزل خلال جائحة كورونا

HOT information

DevOpsDays Cairo 2020

نظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات النسخة الثالثة من مؤتمر DevOpsDays Cairo 2020 عبر الانترنت، وذلك تحت شعار ” ديفوبس أثناء جائحة كورونا”.افتتح فعاليات المؤتمر المهندس عمرو محفوظ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتور حسام عثمان، نائب رئيس الهيئة ورئيس المركز.
ورحب محفوظ في كلمته الافتتاحية بالضيوف ورعاة المؤتمر حيث أشار إلى أن مصر نجحت في اجتياز اختبار الانتقال الى الخدمات الرقمية والعمل من المنزل خلال جائحة فيروس كورونا وذلك بفضل الاستثمارات الضخمة التي قامت بها الوزارة والحكومة لتحديث ورفع مستوى جاهزية البنية التحتية للاتصالات.
وأضاف محفوظ ان العالم سنشهد المزيد من التغيرات، والتي ستدفع نحو تطور نماذج أعمال رقمية جديدة وأدوات أتمتة متقدمة مما يتطلب المزيد من التعاون والتجانس بين فرق العمل المختلفة وهذا ما تقوم به تطبيقات ومنهجية “الديفوبس”.
وتحدث في المؤتمر عدد من الخبراء والمتخصصين في منهجيات الديفوبس على المستوى المحلي والعالمي ومن ضمنهم  مات ستراتون، خبير التحول بشركة “ريد هات” العالمية، وكذلك أندرو كلاي شيفر والذي يمتلك خبرة طويلة في مجال تطوير حلول وتطبيقات المصادر المفتوحة ودورها في تحسين خدمات التشغيل وبناء المجتمع الرقمي.
ويأتي الحدث الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع عدد من شركات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات العالمية العاملة في مصر مثل DXC Technology  وIBM وOrange Labs، في إطار جهود المركز والهيئة لزيادة الوعي بأهم وأحدث اتجاهات تكنولوجيا المعلومات وتعزيز الترابط والتواصل بين شركات تكنولوجيا المعلومات ومطوري البرمجيات ومديري المشروعات في هذا المجال.
وتمثل منهجية “ديفوبس” أحدث الاتجاهات التكنولوجية وتوصف بأنها “أحدث ثورة في منهجيات التحوّل الرقمي” داخل المؤسسات على اختلاف أحجامها وأنواعها والتي تعزز التواصل والتفاعل بين مطوري البرمجيات وخبراء إدارة مشروعات تكنولوجيا المعلومات بما يؤدي إلى خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية، وتنفيذ العمليات ذات الصلة بشكل أكثر موثوقية وكفاءة.
وأسهمت جهود المركز في رفع مستوى الوعي باستخدام هذه المنهجية حيث تم إطلاق خدمات استشارات “الديفوبس” للشركات المحلية، وذلك ضمن منظومة متكاملة من الخدمات التي يقدمها المركز وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لرفع كفاءة الشركات العاملة في القطاع أو الشركات والجهات التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملياتها.
وتضمنت قائمة رعاة المؤتمر هذا العام شركة “جيزة سيستمز” الرائدة في تصميم وتنفيذ مشروعات الحلول المتكاملة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، شركة “سيجيديم” المتخصصة في إدارة علاقات العملاء، مبادرة مصر للبرمجيات الحرة المفتوحة المصدر EgyptFoss، ومنصة “إبداع مصر-EgyptInnovate”.
جدير بالذكر أن DevOpsDays هي سلسلة عالمية من المؤتمرات الفنية ذائعة الصيت انطلقت فعالياتها الأولي في بلجيكا عام 2009 وتتناول عمليات تطوير البرمجيات وعمليات البنية التحتية لتقنية المعلومات والعوامل المشتركة بينها.

مصلحة الضرائب تخضع إعلانات فيسبوك ويوتيوب لضريبة القيمة المضافة

HOT information

إعلانات فيسبوك ويوتيوب

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات جديدة تخضع إعلانات الفيسبوك ويوتيوب لضريبة القيمة المضافة.

وذكرت التعليمات الحالات التي يتم فيها إعفاء الخدمات الإعلانية من ضريبة القيمة المضافة، وأوضحت أن المقصود بالخدمات الإعلانية التي نص القانون عليها هي تلك الخدمة في صورتها النهائية التي يقدمها المعلن إلى المعلن إليه، سواء قدمت هذه الخدمة بطريق البث أو النشر أو الإعلان أو أية صورة من الصور، وان ذلك لا يشمل “إنتاج المادة الإعلانية”.

وقالت المصلحة إنه لابد من توافر شرطين في الخدمة الإعلانية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، الأول أن تكون في صورتها النهائية، والثاني أن تقدم من المعلن إلى المعلن إليه.

أما بالنسبة للمدخلات من السلع والخدمات التي تدخل في أداء الخدمة الإعلانية فهي تخضع لضريبة القيمة المضافة.

وذكرت التعليمات أن المقصود بالسلع التي تدخل في أداء الخدمات الإعلانية هي كافة التوريدات السلعية بما فيها الأفلام الإعلانية والدعائية وأفلام الكرتون “الأنيميشن” و البانرات واليوني بول، وهي تخضع للضريبة بالفئات المقررة قانونا.

وبالنسبة للخدمات التي تدخل في أداء الخدمات الإعلانية فتشمل: إنتاج وتصوير الأفلام الإعلانية والدعائية وأفلام الكرتون “الأنيميشن”، وتقديم الأفكار الإعلانية والابتكارية، والتصميمات الدعائية والإعلانية، وطباعة وتركيب الإعلانات وتأجير الشاسيهات، وتصميم الإعلانات (أوت دور- كتالوج)، والمطبوعات التجارية (بروشور- بانر- فلاير-000)، وأعمال الرصد والإشراف والمتابعة اليومية للإعلانات بالبرامج التلفزيوينة، وتصميم وإدارة المواقع الإلكترونية وتأجير وحجز المواقع الإعلانية (يوتيوب- فيسبوك- 0000 إلخ)، وكلها تخضع لضريبة القيمة المضافة.

12

استمرار تطوير البنية التحتية للاتصالات على مستوى الجمهورية

HOT information

المصرية للاتصالات

قام اليوم المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات بزيارة تفقدية لعدد من مواقع العمل الخاصة بالشركة بمحافظة الإسكندرية، وذلك للاطمئنان على سير العمل والوقوف على أخر ما وصلت إليه عمليات التطوير والتحديث لشبكة الاتصالات بالمحافظة، شملت الزيارة تفقد العمل بمحطة إنزال سيدي كرير وبعض السنترالات ومراكز المبيعات وخدمة العملاء بالمحافظة. 
تأتي هذه الزيارة في إطار سلسلة من الزيارات الميدانية التي يقوم بها الرئيس التنفيذي الفترة المقبلة للعديد من مواقع العمل بالجمهورية، من أجل متابعة تنفيذ عمليات تطوير وتحديث البنية التحتية، وكذلك للاطمئنان على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تنفذها الشركة لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد في مواقع العمل المختلفة، خاصة مراكز خدمة العملاء والمبيعات بما يضمن سلامة الموظفين والعملاء.
وخلال زيارته، التقى المهندس عادل حامد بمجموعة من العاملين بسنترال المنشية، حيث استمع إلى أراءهم ومقترحاتهم لتطوير منظومة العمل، وخلال اللقاء أثنى حامد على أداء العاملين بالسنترال، ووجه شكره لجميع العاملين بالشركة على ما يبذلونه من جهد لا يتوقف لضمان ريادة الشركة لقطاع الاتصالات كأول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، مؤكدًا على أن الشركة مستمرة في تنفيذ خطط تطوير البنية التحتية في جميع أنحاء الجمهورية، بما يضمن تقديم أفضل مستوى من الخدمات للعملاء.

تعديل مؤشرات أداء جودة الخدمة شرط للحصول على ترددات المحمول الجديدة

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

قال مصدر بإحدى شركات المحمول، إن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اشترط على الشركات المتقدمة للحصول على الترددات الجديدة، تعديل مؤشرات أداء جودة الخدمة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء وكذلك تحسين آلية شكاوى المستخدمين.

وأضاف المصدر لمصراوي أن اللجان المعنية داخل تنظيم الاتصالات تعمل على دراسة عروض الشركات المتقدمة للحصول على الترددات الجديدة تمهيدًا للإعلان عن نتيجة المزايدة.

وأوضح المصدر أن هذا الشرط يأتي لتنظيم استجابة الشركات لملاحظات للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول جودة الخدمة لتكون خلال مدة محددة وكذلك حل مشاكل العملاء التي يتم تحويلها للشركات بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات طرح على مشغلي المحمول ترددات جديدة بحجم 60 ميجا هرتز في صورة باقتين واحدة 40 ميجا هرتز والأخرى 20 ميجا هرتز.

وتقدمت شركتا المصرية للاتصالات وفودافون مصر بعروض للحصول على الترددات المطروحة.

علي بابا الصينية تطلق أول كمبيوتر سحابي بحجم حافظة الجيب

HOT information

كمبيوتر علي بابا

أعلنت شركة “على بابا” الصينية العملاقة عن أول كمبيوتر سحابي لها بحجم حافظة الجيب، ليس له وحدة رئيسية أو وحدة معالجة مركزية وقرص صلب.

أشارت صحيفة “الشعب” الصينية، إلى أن تشانغ جيان فنغ، رئيس شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، كشف عن أول كمبيوتر سحابي للشركة، يحمل اسم “ووينغ” وهو بحجم حافظة جيب، ويتم تشغيل جميع وظائف الحوسبة والتخزين له في السحابة.

وتابعت: “بمجرد الاتصال بشاشة واحدة، يمكن للمستخدمين الدخول إلى سطح مكتب الكمبيوتر السحابي والوصول إلى مختلف التطبيقات والملفات”.

وأوضحت الصحيفة إلى أن الكمبيوتر الصيني الجديد “ووينغ” يمكنه توسيع قوته الحاسوبية في السحابة في أي وقت، كما يمكنه تلبية متطلبات الحوسبة عالية الأداء مثل عرض الرسوم المتحركة وتطوير البرامج، وتخزين جميع البيانات في السحابة.

كما يتمتع الكمبيوتر السحابي بنفس قدرات الحماية الأمنية مثل مركز بيانات لسحابة “علي بابا”.

ويقول تشانغ جيان فنغ: “انتقال قوة الحوسبة إلى السحابة هو اتجاه عام، وهذا لا يحدث فقط في البيانات لكنه فى الأجهزة أيضا”.

وتابع: “مع تطور تقنية السحابة، يمكن للجميع الحصول على كمبيوتر عملاق على السحابة في المستقبل”.

وذكرت الصحيفة إلى أن تجربة الاستخدام للكمبيوتر “ووينغ” في بيئة شبكة المكاتب كانت سلسة للغاية، مشيرة إلى أن هذا الطراز من الكمبيوتر يباع في سوق مكاتب الشركات فقط فى الوقت الحالي، لكنه يمكن أن يقدم خدمات للمستخدمين الفرديين في المستقبل.

ويطلق مصطلح “السحابة” على مصادر الخدمة الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت دون الحاجة لامتلاك البرامج والأجهزة اللازمة لتوفيرها محليا.

ويشمل ذلك الحصول على مساحات كبيرة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية والبرامج وجدولة المهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد.

عن جريدة المال

منصة إبداع مصر تفوز بمسابقة تحدي الابتكار للاتحاد الدولي للاتصالات

HOT information

منصة إبداع مصر

فازت منصة إبداع مصر EgyptInnovate بمسابقة تحدي الابتكار للاتحاد الدولي للاتصالات 2020 (ITU Innovation Challenges) عن فئة أفضل ممارسات النظم الإيكولوجية (Ecosystem best practice challenge).

وتعد منصة “إبداع مصر” أحد مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي يشرف على تنفيذها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” من خلال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

وجاء فوز المشروع المصري بالجائزة لما تقدمه منصة “إبداع مصر” لمجتمع ريادة الأعمال من أدوات لتحفيز الابتكار وفرص التّـعلـم والتواصل للمبتكرين ورواد الأعمال عبر منصة رقمية متاحة باللغتين العربية والانجليزية، وذلك بالإضافة إلى خريطة تفاعلية للكيانات الفاعلة في مجتمع الابتكار وريادة الأعمال في مصر.

وتقدم للمسابقة مشروعات من 26 دولة من بينها مصر حيث تنافس فيها رواد الأعمال والمبدعين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وصناع السياسات، ومنشئو الأنظمة في الدول المشاركة في المسابقة.

ومن المنتظر أن يشارك الفائزون في منتدى الإبداع العالمي الافتراضي الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات مطلع أكتوبر القادم والذي يستمر لمدة أربعة أيام؛ حيث ستتاح لهم الفرصة من خلاله لحضور ورش عمل لبناء القدرات، وطرح مقترحاتهم على جمهور عالمي من المتخصصين والخبراء وشبكات من الموجهين وصناع القرار.

وتضمنت المسابقة 3 فئات للتحدي وهي تحدي صانع التغيير الرقمي (Digital change-maker challenge)، للمبدعين أصحاب الأفكار التي تسعى لخلق تأثير رقمي في مجتمعاتهم، وكذلك تحدي أفضل ممارسات النظم الإيكولوجية (Ecosystem best practice challenge)، والخاص بمنشئي الأنظمة الإيكولوجية من أصحاب أفضل الممارسات التي تعزز بيئة تمكينيه للمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال في مجتمعاتهم. وأخيراً، تحدي المرأة العاملة في مجال التكنولوجيا (Women in technology challenge)، للفتيات والسيدات المبدعات في مجال التكنولوجيا، والشركات الناشئة التي لديها مشاريع رقمية تخلق تأثيراً مباشراً للنساء في مجتمعاتهن.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات قد أعلن عن فتح باب المشاركة في تحديات الابتكار لعام 2020 خلال الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وتم اختيار السمة الرئيسية لتحديات هذا العام عنوان “إعادة التفكير في سلاسل القيمة بالاقتصاد الرقمي خلال جائحة كوفيد-19″، مما يعكس الحاجة الملحة للتحول الرقمي أكثر من أي وقت مضى لمساعدة صناع القرار والمبتكرين عالميًا على بناء اقتصاد رقمي والحفاظ على استقرار اقتصادي لمجتمعاتهم، وهو يشكل أيضًا فرصة للمبدعين ومنشئي الأنظمة لعرض أفكارهم ومشروعاتهم وتمكينهم من تحويل مجتمعاتهم إلى مجتمعات رقمية مزدهرة.

وتهدف منصة “إبداع مصر” إلى التعريف بالمبتكرين ورواد الأعمال في مصر والترويج لهم وعرض ابتكاراتهم ومشروعاتهم محلياً وعالمياً، وربط المهتمين بالابتكار وريادة الأعمال في مصر وخلق مجتمعات تعاونية بينهم، وأن تكون نقطة وصول واحدة للمبتكرين، حيث تمكنهم من التعرف على أحدث الأخبار وأفضل الممارسات والأنشطة ذات الصلة وطرق الحصول على التوجيه والدعم.

كما تم بناء المنصة اعتمادا على برمجيات مفتوحة المصدر حيث تتيح جميع البيانات الموجودة عليها مجاناً للجميع كأحد الميزات التنافسية للمنصة عن غيرها. وتخطى عدد المستخدمين المسجلين على المنصة هذا العام 50 ألف مستخدم كما بلغ عدد الكيانات المسجلة على خريطة إبداع مصر أكثر من 1000 هيئة وجهة وشركة ناشئة.

عن جريدة المال

خدماتى تستهدف مضاعفة التحصيل الإلكترونى إلى 2 مليار جنيه

HOT information

خدماتى

تتبنى الشركة المصرية للخدمات المجتمعية «خدماتى» خطة توسعية جديدة لتعزيز دورها فى تقديم خدمات الدفع الإلكترونى خلال العام المقبل.

وكشف إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة «خدماتى» ورئيس شعبة الاتصالات فى غرفة القاهرة التجارية – فى حواره لـ«المال» –  أن شركته تستهدف زيادة حجم التحصيلات الإلكترونية التى تقوم بها إلى نحو 2 مليار جنيه خلال العام المقبل، مقابل نحو مليار جنيه حاليا، تتم عبر 1.5 مليون عملية إلكترونية شهريا حاليا.

خطة توسعية لزيادة عدد المراكز والنقاط التابعة إلى 20 ألفا 

وأضاف أنه يتم العمل على تنفيذ الخطة التوسعية عبر عدة محاور منها مضاعفة عدد الفروع ونقاط البيع التابعة لها إلى نحو 20 ألفا بنهاية 2021، لافتا إلى أن «خدماتى» ستتعاقد بنهاية الشهر الجارى مع 2500 تاجر جديد لضمهم إلى منظومة نقاط البيع التابعة لها، وسيتم منحهم 2500 ماكينة دفع«pos» مزودة بالتطبيق الإلكترونى الخاص بالشركة لتقديم خدمات السداد الإلكترونى للمواطنين، وذلك بالتعاون مع بنك “”qnb وذلك فى إطار مبادرة البنك المركزى لتشجيع عمليات السداد الإلكترونى.

وأطلق البنك المركزى المصرى فى مايو الماضى مبادرة جديدة لتنشيط السداد الإلكترونى للمدفوعات، وتقليل الاعتماد على النقود «الكاش» ضمن الإجراءات الاحترازية التى يتخذها لمواجهة فيروس كورونا، بهدف تعظيم مساهمة القطاع المصرفى بشكل فعال فى خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للفيروس، على أن يتم نشر وتنشيط نقاط البيع الإلكترونية المعروفة باسم ماكينات الدفع الإلكترونى الـ«POS» من خلال البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكترونى عبر نقاط البيع الإلكترونية، وسيتحمل «المركزى» تكلفة نشر 100 ألف ماكينة دفع إلكتروني POS (نقطة بيع إلكترونية) على أن يتم توزيعها جغرافيا فى كافة المحافظات وتفعيلها بداية من تاريخ المبادرة وحتى نهاية ديسمبر 2020، على أن تقوم البنوك القابلة للدفع بنشرها مع مراعاة التوزيع الجغرافى للتجار الجدد فى المحافظات وفقا لتوزيع يقترحه البنك المركزى.

اتفاق مع «السكك الحديدية» و«بتروتريد» و«سندة» لضمهم لمنصة السداد

وأوضح “سعيد” أن شركته تسعى أيضا إلى ضم خدمات جديدة إلى منصتها الإلكترونية، حيث يجرى حاليا الاتفاق مع 3 كيانات ( حكومية وخاصة ) جديدة لتقديم عمليات السداد والدفع الإلكترونى عبر المنصة الإلكترونية لشركة “خدماتي” لافتا إلى أن الجهات هى الهيئة العامة للسكك الحديدية وشركة بتروتريد للغاز وشركة “سندة” لتمويل المشروعات الصغيرة.

ووفقا للموقع الإلكترونى للشركة ، فإن “خدماتي”  تعد من أوائل الشركات التى عملت فى المجال منذ عام 2008، وهى ”الشخصية الاعتبارية“ التى تضم وتمثل عددا من “مراكز الاتصالات” التى تقدم الخدمات للمواطن المصرية بكل سهولة ويسر بالقرب من مسكنه.

وتتيح “خدماتي” عمليات دفع فواتير الإنترنت والخط الأرضى والمحمول ومصروفات المدارس والجامعات، والتبرعات وفواتير الكهرباء والغاز وتحويل الأموال للمحافظ الإلكترونية وأقساط الشركات مثل “بى تك” ويتم تحصيل الرسوم من خلال مقدم الخدمة، وفقا لرئيس الشركة.

وأشاد بسعى الدولة صوب تحقيق الشمول المالى والميكنة والمعاملات الإلكترونية الكاملة، عبر توصيل الخدمة للمواطنين بسهولة ويسر وأمان وعدم وجود مخاطر صحية، وهو الأمر الذى كان يحتم التحول من المعاملات النقدية إلى اللانقدية.

إطلاق «أبلكيشن موبايل» للأفراد خلال أيام بعد انتهاء التجارب عليه

وأشار إلى أن شركته كانت تركز فقط على افتتاح مراكز اتصالات ونقاط بيع تجارية عبر نسخة إلكترونية تجارية للمتعاقدين معها، لكنها تخطط أيضا خلال الأيام القليلة المقبلة لإطلاق “ أبلكيشن موبايل “ لاستخدامات الأفراد  لتمكينهم من السداد الإلكترونى لنفس الخدمات التى تقدمها الشركة من خلال منافذها ونقاط البيع التابعة لها.

وأوضح أن شركته انتهت من إجراء اختباراتها على التطبيق الجديد تمهيدا لإطلاقه، مشيرا إلى أنه يستهدف الوصول إلى الملايين من المواطنين خلال المرحلة المقبلة.

وكشف أن شركته تسعى حاليا أيضا إلى توقيع اتفاق مع إحدى شركات الشحن لتقديم خدمة استلام وتسليم الطرود والمشحونات عبر مراكز وفروع “خدماتي” المنتشرة على مستوى المناطق المختلفة، مشيرا إلى أن العديد من مراكز الاتصالات التابعة للشركة أبدت موافقتها على التعامل فى مجال تسليم الطرود وتم إرسال مواقعها الجغرافية إلى شركة الشحن فى إطار عملية التفاوض.

«كورونا» أظهرت احتياجنا الكبير للتحول الرقمى .. والكيانات ستضخ استثمارات جديدة

وأكد رئيس مجلس إدارة «خدماتى» أن أزمة تفشى فيروس كورونا أظهرت احتياجنا الشديد فى تطبيق منظومة المعاملات الإلكترونية والحد من النزول والتلامس والتزاحم ، قائلا: فى الأزمات يوجد خاسرون ورابحون، وشركات الدفع الإلكترونى من الرابحين من أزمة كورونا، وستكون دافعا قويا للمستثمرين العاملين فى المجال لضخ المزيد من الاستثمارات فى القطاع.

وتوقع أيضا انتعاشة كبيرة فى التجارة الإلكترونية خلال المرحلة المقبلة، وطفرة ملحوظة فى عمليات الشراء الإلكترونى وهى إحدى إفرازات الاستفادة من أزمة فيروس كورونا.

يشار إلى أن دراسة حديثة لمعهد التخطيط القومى، توقعت مؤخرا ارتفاع الطلب على التجارة الإلكترونية فى مصر بنسبة 50 % ، مع انحسار الحركة فى المتاجر التقليدية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ الحكومة المصرية إجراءات التباعد الاجتماعى لمنع تفشى الفيروس.

وتشير التقديرات إلى أن من يقومون بالشراء عبر الإنترنت يمثلون %8 فقط من إجمالى عدد مستخدمى الشبكة العنكبوتية والذى يتجاوز 48 مليون شخص، ولكن الخوف من تفشى فيروس “كورونا” والعدوى بالمرض، غير العديد من عادات الشراء لدى المستهلك المصرى.

عن جريدة المال

أمان للمدفوعات تطلق خدمة القبول الإلكترونى للبطاقات مع البنك الأهلى

HOT information

شركة أمان

تتبنى شركة أمان لحلول المدفوعات الإلكترونية خطة طموح خلال العام المقبل ترتكز على التوسع فى تقديم مجموعة خدمات قيمة مضافة جديدة للعملاء ومنها إتاحة خدمة القبول الإلكترونى للبطاقات بالتعاون مع البنك الأهلى مع تعزيز الانتشار فى مدن الدلتا والصعيد.

45 -%50 زيادة فى حجم الأعمال بسبب «كورونا»

وكشف محمد وهبى، رئيس أمان للمدفوعات، عن نمو حجم أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى بنسبة تراوحت بين 45 و%50 مقارنة مع الفترة ذاتها من 2019، تزامنا مع التدابير الاحترازية التى نفذتها الحكومة واتجاه المستهلكين نحو التوسع فى استخدام الوسائل الإلكترونية كبديل عن المدفوعات النقدية .

وقال «وهبى» – فى حواره لـ«المال» – إن فترة تفشى وباء كورونا (كوفيد 19-) شهدت زيادة إقبال العملاء على خدمات شركات المحمول الأربع العاملة فى السوق المحلية، وخدمات سداد رسوم فواتير الكهرباء والتى تقدمها الشركة بالتعاون مع «إى فاينانس» لصالح 9 شركات كهرباء وخدمات التبرعات، وحجوزات السفر.

كما ارتفع الطلب على خدمات المحافظ الإلكترونية منذ الربع الأخير من العام الماضى بنسبة بلغت %400 أى ما يعادل 4 أضعاف مرحلة ما قبل «كورونا».

خطة للوصول إلى 100 ألف منفذ قبل نهاية العام.. والتركيز على مدن الدلتا والصعيد

وكشف عن خطة الشركة للوصول لأكثر من 100 ألف نقطة بيع على مستوى الجمهورية قبل أواخر العام الحالى مقارنة مع نحو 60 ألفا حاليا ونحو 75 ألف تاجر نشط، فضلا عن زيادة عدد الخدمات المقدمة للعملاء وتعزيز الانتشار الجغرافى فى مدن الصعيد والدلتا مع توافر قوى شرائية كبيرة لدى المستهلكين بها.

تعاون مع «إى فاينانس» فى منصة «مصر الرقمية»

وذكر أن «أمان» للدفع الإلكترونى تعد إحدى قنوات الدفع المتاحة لسداد رسوم الخدمات الحكومية بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس» على منصة «مصر الرقمية» التى أطلقتها وزارة الاتصالات تجريبيا منتصف أغسطس الماضى .

ومن المعروف أن المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية تقدم نحو 34 خدمة فى قطاعات المرور والتموين والتوثيق أونلاين منها إصدار بطاقة تموين .

نشر 25 ألف نقطة بيع ضمن مبادرة «المركزى»

وأشار «وهبى» إلى أن شركته انضمت إلى مبادرة البنك المركزى لنشر 100 ألف نقطة دفع إلكترونى بنهاية العام الجارى وتعهدت بإتاحة ما لا يقل عن 25 ألف ماكينة بالتعاون مع البنك الأهلى خارج نطاق القاهرة والإسكندرية، لافتا إلى أن «أمان» تلقت نحو 10 آلاف طلب من التجار للحصول على الماكينة المدعومة من البنك المركزى حتى الآن .

وأعلن البنك المركزى فى وقت سابق أن ماكينات الدفع الإلكترونى داخل المبادرة يقتصر استخدامها على الشركات والتجار الجدد من القطاع الخاص، غير المسجلين لدى أى بنوك، ويلتزم البنك بالتأكد من عدم وجود ماكينات نقاط بيع إلكترونية أخرى تخص بنوك أو ميسرى عمليات دفع لدى كافة التجار والشركات المستهدفة لنشر نقاط البيع الإلكترونية المشار إليها، ويجوز للبنك الحصول على إقرار من التاجر كأحد الوسائل للتأكد من ذلك.

وبحسب “وهبي” فإن “أمان” بدأت أيضا منذ 3 أسابيع تفعيل خدمة القبول الإلكترونى على ماكينات الشحن والدفع لبطاقات «ميزة» و«فيزا و«ماستر كارد» بناء على بروتوكول تم توقيعه مع البنك الأهلى قبل نهاية العام الماضى.

دراسة إطلاق أبلكيشن للمستهلك خلال 2021.. ورسوم «المحمول» و«الكهرباء» الأكثر طلبا بالجائحة

ونوه عن دراسة الشركة إطلاق أبلكيشن للمستهلك خلال 2021 يتيح له سداد الفواتير ورسوم المرافق العامة وشحن أرصدة المحمول، بالتزامن مع انتشار كروت “ميزة” والتوسع فى شبكة التجار خلال السنوات الثلاث الماضية لضم أكبر عدد من العملاء الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية.

فى سياق متصل، ألمح «وهبى» إلى أن «أمان جروب» تبحث سبل تحقيق التكامل بين مجموعة شركاتها خلال العام المقبل فى خلق منصة خدمات متكاملة تتضمن المدفوعات الإلكترونية والتقسيط وتمويل المشروعات متناهية الصغر، مبينا أن «أمان» للمدفوعات على سبيل المثال تقدم خدمة سداد الفواتير وتحصيل الأقساط وإتاحة خدمة تقسيط تكلفة ماكينة الدفع الإلكترونى للتجار بالتعاون مع شقيقتها “أمان” للخدمات المالية.

وتطرق إلى أن شبكة “أمان” للمدفوعات توفر للتجار عدة خيارات منها شحن الرصيد وصيانة الماكينات وتقديم طلبات شراء ورفع شكوى من منفذ موحد مقارنة بالشركات المنافسة والتى تعتمد على تعيين مندوبين فى إدارة التعاملات المالية مع التجار .

فى سياق متصل، رأى حسام حسن، مدير القطاع المالى لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، أن أزمة فيروس كورونا ساهمت فى سرعة التحول نحو المدفوعات الإلكترونية وتقليص تداول العملات الورقية بالأسواق، كما لعبت أيضا دورا كبيرا فى تمويل المنشآت متناهية الصغر التى تكبدت خسائر فادحة بسبب الوباء فى خلق مصادر دخل أخرى ثابتة .

وأوضح أن البنك الأهلى بدأ مرحلة الفحص النافى للجهالة للاستحواذ على حصة من أسهم مجموعة “أمان” القابضة التى يندرج تحت مظلتها ثلاث شركات هى “أمان” للمدفوعات الإلكترونية وشقيقتيها “أمان” للخدمات المالية و”أمان” للتمويل متناهى الصغر، وتستهدف تلك الخطوة تحديد نسبة وقيمة الحصة المستهدفة وآليات ضخ استثمارات جديدة بالمجموعة .

على صعيد آخر، ألمح إلى أن «أمان جروب» تقدمت بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لإنشاء كيان جديد تابع لها يعمل فى نشاط إصدار سندات التوريق.

كانت مجموعة «راية» القابضة للاستثمارات المالية نفذت خلال أقل من عام تقريبا إصدارين من سندات التوريق كان آخرها فى يوليو الماضى بقيمة 562 مليون جنيه لصالح ثلاث شركات تابعة لها هى «أمان» للخدمات المالية و«أمان» للتمويل متناهى الصغر و«راية» للإلكترونيات فى صورة أقساط أجهزة إلكترونية ومنزلية متنوعة، إلى جانب قروض سيارات وأخرى موجهة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

عن جريدة المال

ترامب يقبل اتفاقا يسمح لتيك توك بالاستمرار في الولايات المتحدة

HOT information

تيك توك

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه سيوافق على اتفاق يتيح لتطبيق تيك توك الشهير لمقاطع الفيديو القصيرة العمل في الولايات المتحدة بعد تهديده بحظر التطبيق المملوك للصين في أغسطس، بحسب وكالة رويترز.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إنه ”سيبارك“ الاتفاق مع شركة أوراكل بعد أن عالجت المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي فيما يتعلق بطبيق تيك توك.

ويستخدم حوالي 100 مليون أمريكي تطبيق تيك توك ، وقد عبر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن بيانات المستخدم وإمكانية حصول الصين على تلك البيانات.

وأظهرت وثائق قضائية أن تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة طلب من قاض أمريكي منع إدارة الرئيس دونالد ترامب من فرض حظر على منصة التواصل الاجتماعي الصينية الشهيرة، وفقا لوكالة رويترز.

تقدم تيك توك بشكوى لمحكمة فيدرالية ضد خطوات إدارة ترامب لحظر التطبيق

وتقدم تيك توك وشركة بايت دانس المحدودة المالكة له بشكوى لمحكمة فيدرالية فى واشنطن ضد خطوات إدارة ترامب لحظر التطبيق.

كانت وزارة التجارة الأمريكية قد أعلنت أمس الجمعة أن حظر تنزيل تطبيقي وي تشات وتيك توك المملوكين لصينيين سيبدأ في 20 سبتمبر.

وقال تيك توك وبايت دانس في شكواهما إن الحظر دوافعه سياسية، وذكر أن الحظر يعد انتهاكا لحقوق الشركة بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي.

وقال تيك توك، الذي يتجاوز عدد مستخدميه في الولايات المتحدة مئة مليون مستخدم، إن الحظر ”سيدمر أعمال تيك توك في الولايات المتحدة على نحو لا رجعة فيه“.

وقالت محطة سي.جي.تي.إن الناطقة بالإنجليزية التي تديرها الحكومة الصينية نقلا عن مصادر، إن شركة بايت دانس لن تبيع عمليات تطبيق Tik Tok لشركة أوراكل أو شركة مايكروسوفت ولن تعطي شفرة مصدر منصة الفيديو لأي مشترين أمريكيين، بحسب وكلة رويترز.

وكانت مصادر مطلعة على هذا الأمر قد قالت لرويترز إن شركة بايت دانس الصينية تخلت عن بيع تيك توك في الولايات المتحدة وقررت السعي إلى إبرام شراكة مع شركة أوراكل على أمل تفادي حظر أمريكي مع إرضاء الحكومة الصينية.

وامتنعت بايت دانس عن التعليق على تقرير المحطة.

وذكرت وكالة رويترز فى تقرير سابق أن بكين تعارض بيع شركة بايت دانس الصينية مالكة تيك توك لأنشطته في الولايات المتحدة بشكل إجبارى، وسيكون من الأفضل لديها وقف تطبيق المقاطع المصورة القصيرة نهائيا في الولايات المتحدة.

وقالت إن بايت دانس تجرى محادثات لبيع أنشطة Tik Tok في الولايات المتحدة لمشترين محتملين بينهم مايكروسوفت وأوراكل منذ أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي بحظر الخدمة في حالة عدم بيعها.

عن جريدة المال

المصرية للاتصالات تعلن رسمياً تقدمها للحصول على ترددات جديدة

HOT information

المصرية للاتصالات

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن تقدمها بعرض مالي وفني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على حزمة جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، وفي انتظار عملية البت والاعتماد من قبل جهاز تنظيم الاتصالات، ويأتي ذلك في إطار سعي الشركة الدائم لتحسين جودة الخدمات المقدمة وزيادة الاعتماد على الشبكة الخاصة بالمصرية للاتصالات من خلال ضخ استثمارات جديدة في الحيزات الترددية المخصصة بما يساهم في تقديم أعلى مستوى من جودة الخدمات للعملاء.
وأكدت الشركة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أنه تسعى بشكل مستمر لتطبيق الحلول التقنية المتطورة لتحديث شبكاتها وبنيتها التحتية للارتقاء بمستوى الخدمة والوصول إلى أعلى مستوى لرضا عملائها وتلبية طموحاتهم وتطلعاتهم من خدمات الاتصالات، وبما يتماشى مع استراتيجية الشركة وتطورها من مقدم خدمات الاتصالات المتكامل إلى أفضل مقدم لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر.

شركة بنية تتفق على بناء وتشغيل شبكة فايبر لجمهورية الكونغو الديمقراطية

HOT information

فايبر مصر

أعلنت شركة بنية (فايبر مصر)، الشركة المتخصصة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أنها وقعت اتفاقية مع وزارة البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ لتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بها.

وقال بيان صحفي من الشركة اليوم الأحد إنه بموجب هذه الاتفاقية، ستقود شركة بنية عملية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكونغو الديمقراطية من خلال إنشاء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية.

وتشمل الإتفاقية ربط جميع المدن الكونغولية رقمياً، مما سيترتب عليه رفع كفاءة خدمات الشبكات عالية الجودة والسرعة لسكان جمهورية الكونغو الديمقراطية وتقديمها للمواطنين بتكلفة منخفضة، بحسب البيان.

وفور الإعلان عن هذه الاتفاقية، والتي تمت بالتعاون مع EGAAD (الشركة المصرية العربية الأفريقية للتنمية)، ستعمل وزارة البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية الكونغو مع شركة بنية على بناء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية وفق أعلى المعايير العالمية.

وقال البيان إنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: الأولى هي تنفيذ وتطوير البنية التحتية للشبكة و تليها المرحلة الثانية وهي التشغيل وإدارة العمليات وتوفير خدمات رقمية متكاملة لمواطني جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وسيتم توريد كابلات الألياف الضوئية من قبل شركة بنية للكابلات (إحدى شركات مجموعة بنية)، وفقًا للبيان.

والجدير بالذكر أنه تم تأسيس المصنع بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع وبالتعاون مع شركة كورنينج العالمية الرائدة في هذا المجال.

وقال وزير البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة، أوغستين كيباسا ماليبا، في البيان إن شركة SCPT هي التي ستدخل في شراكة مع شركة بنية من أجل مد وتشغيل 16 ألف كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية.

وذكر أحمد مكي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنية إنه تتوافر في البلدان الأفريقية كل الإمكانات اللازمة لتطبيق وتسريع تنفيذ خدمات التحول الرقمي والتي تعتبر المحرك الرئيسي للنمو على جميع الأصعدة.

وأضاف تتطلب خدمات التحول الرقمي الجديدة خدمات اتصال عالية السرعة وهو ما ستقوم به شركة بنية، موضحًا أن الشركة ساهمت في العديد من المشاريع الهامة والعملاقة على مستوى الدولة من العاصمة الإدارية الجديدة إلى وزارة التربية والتعليم ووزارة قطاع الأعمال العام.

الرقابة المالية توافق على مشروع تنظيم استخدام التكنولوجيا في الأنشطة غير المصرفية

HOT information

هيئة الرقابة المالية

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية على مشروع قانون «تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية» بعد أن اطمئن في جلسته المنعقدة عن بُعد لوجهات النظر التي تمخضت عنها المناقشات التى تمت بالمختبر التنظيمي الذي يضم كلا من البنك المركزي المصري، هيئة الرقابة المالية، وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والجهاز القومي للاتصالات، واستشراف أراء تلك الجهات لتضمين مقترحاتهم.

وألمح د.عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، أن المجلس قد أحيط بإجراءات وفعاليات الحوار المجتمعي التي نٌظمَت لمشروع القانون، وما صاحبها من قيام اللجنة المشكلة لإعداد قانون “تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية ” بعقد اجتماعاً مطولاً مع الأطراف ذات الصلة بالبنك المركزي المصري لمناقشة التفاصيل القانونية للأحكام الواردة بمشروع القانون، بجانب أدق التفاصيل الفنية لاستبيان رؤيتهم.

وقال د. عمران إن موافقة مجلس إدارة الهيئة على مسودة المشروع جاءت تطبيقاً لتبنى الدولة المصرية سياسة توفير بيئة عمل ناجزة عن بُعد تقوم بشكل أساسي على التبادل الآمن للمعلومات وإشراف رقيب يتوجه بذات القدر نحو الرقابة الرقمية.

وأضاف د. عمران، أن مشروع القانون يهدف إلى تعزيز استخدام الرقيب للتكنولوجيا الحديثة والمبتكرة بهدف تيسير قيامها بدورها الرقابي على الجهات الخاضعة لها بشأن الالتزام بمعايير الشفافية والحوكمة، وحماية المتعاملين في الأسواق المالية غير المصرفية واعتماد أدوات تكنولوجية حديثة ومبتكرة لتيسير التعامل مع القطاع المالي غير المصرفي في مجال استخدام التكنولوجيا المالية، وذلك في ضوء الإنفاق السخى الحالي على تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ويقدر بحوالي 160 مليار دولار وبزيادة قدرها 2.5% عن عام 2019 .

وأوضح رئيس الهيئة أن مشروع القانون أُعِد في أربع وثلاثين مادة موزعة على خمسة فصول، تضمن الفصل الأول التعاريف والأحكام العامة المقصودة في هذا التنظيم المستحدث للتكنولوجيا المالية، وحدد على وجه الخصوص التكنولوجيا المالية FinTech، وعرفها على أنها آلية تستخدم التقنية التكنولوجية الحديثة والمبتكرة في القطاع المالي غير المصرفي لدعم وتيسير الأنشطة والخدمات المالية والتمويلية من خلال التطبيقات أو البرامج أو المنصات الرقمية، أو الذكاء الاصطناعي أو السجلات الالكترونية للاعتداد بالمعاملات، وبما يسمح للشركات والمشروعات لدخول السوق من خلال تقديم منتجات وخدمات مبتكرة وبما يسهم في إتاحة التمويل لتلك الشركات و/ أو المشروعات بما يسهم في تطوير وتنشيط الأسواق والمؤسسات المالية غير المصرفية، وحدد الهيئة كجهة إدارية لتأسيس الشركات الراغبة في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية باستخدام التكنولوجيا المالية الرقمية ومن بينها شركات التمويل الجماعي.

وجاء الفصل الثاني بعنوان «شركات التمويل الجماعي» حيث حَظَرَ مشروع القانون على الشركات الراغبة في مزاولة نشاط التمويل الجماعي، سواء كان ذلك من داخل جمهورية مصر العربية، أو من خارجها لشركات تزاول نشاطها في مصر، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة وفقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها في هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له، والتأكيد على القيد لدى الهيئة في سجل خاص لهذا الغرض وفقاً للضوابط والإجراءات التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة، واشتراط الالتزام بالقواعد والضوابط التي يضعها مجلس إدارة الهيئة لمباشرة نشاط التمويل الجماعي.

وأشار د. عمران، أن الفصل الثالث قد قَسَم “مزاولي الأنشطة المالية غير المصرفية باستخدام التكنولوجيا المالية الرقمية ” لثلاثة أفرع هم-الشركات القائمة على تقنيات التكنولوجيا المالية الرقمية في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية وألزمها بالحصول على ترخيص بذلك من الهيئة وفقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها في هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له والقيد لدى الهيئة في سجل خاص.

وسمح للفرع الثاني “الشركات والجهات الحاصلة على ترخيص من الهيئة بمزاولة أي من الأنشطة المالية غير المصرفية “بأن تباشر بنفسها أنشطتها باستخدام بعض مجالات التكنولوجيا المالية الرقمية بعد الحصول على موافقة الهيئة، كما أجاز لتلك الشركات الاستعانة بمقدمي الخدمات التكنولوجية المقيدين بسجل الهيئة، وذلك بموجب اتفاق تعهيد مبرم بينهما موضحاً به كافة حقوق والتزامات الطرفين. أما الفرع الثالث فقد تضمن أحكام مشتركة بين الشركات القائمة على تقنيات التكنولوجيا المالية الرقمية في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية والشركات والجهات التي تزاول هذه الأنشطة باستخدام بعض مجالات التكنولوجيا المالية.

وبحسب عمران فقد جاء الفصل الرابع من مشروع القانون مستجيباً للعديد من المقترحات الواردة للهيئة عقب جلسة الحوار المجتمعي الذى دعت إليه الهيئة عدداً من مسؤولي شركات التكنولوجيا المالية، والشركات العاملة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية وتركزت فى مجالات توظيف التكنولوجيا في الأنشطة المالية غير المصرفية كمنصات التمويل الجماعي كأحد المستحدثات لتوفير التمويل لمشروعات مختلفة من خلال عدد كبير من المستثمرين المؤهلين عبر منصة الكترونية تقوم بدور الوسيط بين الممولين والمستثمرين والشركات والمشروعات الراغبة فى الحصول على التمويل من خلال الاكتتاب في الأوراق المالية التي تصدرها المشروعات أو من خلال إقراضها مباشرة، فضلا عن الخدمات الأخرى المرتبطة بالمنصة وفقا للضوابط التي يحددها مجلس إدارة الهيئة .

وقد أوجب مشروع القانون على الهيئة أن تقوم بنفسها أو بالمشاركة مع الغير بإنشاء مختبر تنظيمي للتطبيقات أو من خلال أن تعهد بذلك لإحدى الجهات ذات الاختصاص. ويسمح هذا المختبر لشركات التمويل الجماعي ومزاولي الأنشطة المالية غير المصرفية باستخدام التكنولوجيا المالية الرقمية، أو لمقدمي الخدمات التكنولوجية راغبي القيد بسجل الهيئة أو المقيدين به، باختبار تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة بما في ذلك نماذج الأعمال والآليات ذات العلاقة على عملاء حقيقيين تمهيداً لتقديمها للعملاء وذلك تحت إشراف ورقابة الهيئةـ ويجوز للهيئة إعفاء الجهات المشار إليها لمدة محددة من استيفاء بعض المتطلبات اللازمة للحصول على الترخيص بمزاولة النشاط وذلك كله وفقاً للقواعد والإجراءات التي يحددها مجلس إدارة الهيئة.

وأضاف رئيس الهيئة، أن مشروع قانون “تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية “قد رخص للهيئة إمكانية إصدار ترخيص مؤقت للشركات الناشئة في التكنولوجيا المالية (FinTech Startup Licence) لفترة محددة، لدعم الشركات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية في تقديمها للأنشطة والمنتجات المالية غير المصرفية. وترك لمجلس إدارة الهيئة تحديد شروط وضوابط وإجراءات الترخيص المؤقت للشركة المشار إليها وقواعد الإشراف والرقابة عليها، والحد الأدنى لرأس مالها المصدر بما لا يقل عن مائتي وخمسين ألف جنيه. ثم جاء الفصل الخامس تحت عنوان ” عقوبات ” ليكشف عن العقاب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من زاول أحد الأنشطة الواردة بهذا القانون دون الحصول على ترخيص أو موافقة.

الجدير بالإشارة أن الهيئة قد اعلنت في جلسة الحوار المجتمعي عن توجهها إلى توظيف التكنولوجيا المالية في أداء دورها الإشرافي جاء بهدف جمع البيانات رقمياً والتحقق منها وتحليل مؤشراتها من خلال برامج معدة لهذا الغرض، بالإضافة إلى الحرص على استخدام آليات الذكاء الاصطناعي وغيرها من النماذج الرقمية للكشف عن الوقائع التي تشكل مخالفات للقوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية، والاشتباه في غسل الأموال، وتحقيق الإنذار المبكر بالمخاطر المتعلقة بالسيولة أو الائتمان أو غيرها من الأمور المتعلقة بالاستقرار المالي. وناقشت في الحوار المجتمعى مسودتها الأولى لمشروع قانون “تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية” استحداث منصات التمويل الجماعي كأحد البدائل لتوفير التمويل لمشروعات مختلفة من خلال عدد كبير من الممولين المؤهلين عبر منصة الكترونية تقوم بدور الوسيط بين الممولين –المستثمرين- والشركات والمشروعات الراغبة فى الحصول على التمويل، والمستشار المالى الذكي ROBOADVISOR والذي يقدم المشورة واستثمار أصول العميل بناء على تحليل بيانات العملاء ووضعهم المالي الحالي وأهدافهم المالية المستقبلية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التمويل الأصغر “نانو فينانس”، وتكنولوجيا التأمين، وتكنولوجيا التمويل الاستهلاكي كمجالات رئيسية.

عن أخبار اليوم

فودافون قدمت عرضًا للحصول على ترددات المحمول الجديدة

HOT information

شركة فودافون

قالت مصادر حكومية بقطاع الاتصالات إن شركة فودافون تقدمت بعرض للحصول على ترددات المحمول التي طرحها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يوم الخميس الماضي.

وأضافت المصادر لمصراوي، أن الترددات المطروحة عبارة عن 60 ميجا هرتز في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز، مقسمة على باقتين الأولى بحجم 40 ميجا هرتز مقابل 60 مليون دولار والثانية 20 ميجا هرتز مقابل 300 مليون دولار.

وكانت المصرية للاتصالات أعلنت تقدمها بعرض مالي وفني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على حزمة جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجاهرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات، وفي انتظار عملية البت والاعتماد من قبل جهاز تنظيم الاتصالات.

وكانت شركات المحمول حصلت في ٢٠١٦ على حزمة من الترددات الجديدة أثناء حصولها على رخص تقديم خدمات الجيل الرابع.

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: