فودافون تجري مناقشات مع تنظيم الاتصالات لتشغيل الجيل الخامس بالعاصمة الجديدة

HOT information

الجيل الخامس من فودافون

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لمصراوي، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس.

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لمصراوي، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس.

عن مصراوي

أورا ديفلوبرز توقع بروتوكول تعاون مع المصرية للاتصالات لتقديم خدمات الاتصالات في مشروعاتها

HOT information

شركة أورا ديفلوبرز

وقعت شركة أورا ديفلوبرز، بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، لتوصيل شبكات الاتصالات وتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة بمشروعاتها العقارية.

وقع الاتفاقية كل من المهندس نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي لأورا العالمية ورئيس مجلس إدارة شركة أورا ديفيلوبرز والمهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، بحسب بيان من المصرية للاتصالات، اليوم الاثنين.

وبموجب هذا البروتوكول تقوم الشركة المصرية للاتصالات بتوصيل شبكاتها وإتاحة خدمات الاتصالات بأحدث التقنيات المتطورة للمشروعات العقارية المملوكة والتابعة لشركة أورا ديفلوبرز، من خلال تقنية توصيل كابلات الألياف الضوئية إلى الوحدات السكنية (FTTH) وكذلك تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة داخل هذه المشروعات. وتبلغ قيمة البروتوكول 90 مليون جنيه مصرى على مدار ثلاث سنوات.

ويشمل بروتوكول التعاون كذلك منح المصرية للاتصالات حزمة من حقوق الرعاية الدعائية والإعلانية والتسويقية داحل المشروعات العقارية التابعة لشركة أورا ديفلوبرز، وظهور المصرية للاتصالات وشركاتها التابعة كراعي رسمي وحصري في مجال الاتصالات والإنترنت لجميع الأحداث الكبرى والمهرجانات التي سيتم إقامتها داخل هذه المشروعات العقارية.

وكانت شركة أورا ديفولوبرز قد بدأت مشروعاتها الضخمة في الشيخ زايد منذ سنتين باطلاق حديقة زايد الترفيهية والتي لاقت نجاح كبير بين المصريين نظرا لحداثة الفكرة في مصر بجانب مجمع زد الرياضي على مساحة 10 فدان والذي يحتوي على أكثر من 6 رياضات, كما أعلنت الشركة منذ فترة عن طرح مشروعها السكني الجديد في مدينة القاهرة الجديدة ليصبح أحدث مشروعاتها.

من جانبه صرح المهندس نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي لأورا العالمية ورئيس مجلس إدارة شركة أورا ديفيلوبرز: “نحن سعداء بتوقيع هذا البروتوكول مع شركة المصرية للاتصالات نظرا لخبرتها في مجال الاتصالات في مصر. و تسعي شركة أورا ديفيلوبرز لتقديم أفضل الخدمات لعملائها و الاكثر تقدما لتتماشي مع هدف الشركة الأساسي وهو إضافة البهجة لحياة سكان مجتمعاتنا وتحسين جودة الحياة بها. وتبحث الشركة دائما علي الشراكات التي تساعد علي توفير الخدمات والتكنولوجيا المتقدمة لعملائها والتي ستساعد علي توفير مجتمع افضل”.

وقال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: “سعداء بتوقيع هذا البروتوكول مع شركة أورا ديفلوبرز لتقديم أحدث خدمات الاتصالات المتكاملة لمشروعاتها العقارية” مضيفًا “إن ما تمتلكه المصرية للاتصالات من بنية تحتية متطورة وخبرات فنية كبيرة سوف يضمن تقديم أفضل وأحدث الخدمات لعملائها” مشيرًا إلى أن “المصرية للاتصالات باعتبارها أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر ستواصل توفير هذه الخدمات المتطورة للمشروعات العقارية في مصر بما يواكب أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات في العالم”.

ومن ناحية أخرى صرح الأستاذ هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز مصر : ” دائما ما تكون شركة أورا مهتمة بشراكات استراتجية مع مؤسسات وجهات مختلفة وواحدة من أحدث هذه الشراكات هي مع شركة المصرية للاتصالات والتي ستمتد لمدة 3 سنوات، ويتضمن هذا البروتوكول العديد من المميزات التي ستعود بالنفع على كلا الشركتين، كما نعد جميع عملائنا بتقديم أفضل وأحدث خدمات الاتصالات في الفترة القادمة”. وأضاف الأستاذ هيثم عبدالعظيم “المصرية للاتصالات ستحصل على حقوق رعاية للكثير من أحداثنا الترفيهية الضخمة في الفترة المقبلة”.

عن مصراوي

مواعيد عمل فروع شركات المحمول والإنترنت خلال شهر رمضان

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تعليمات بخصوص أوقات عمل منافذ بيع مشغلي خدمات الاتصالات والأوقات الخاصة بالتعامل مع الجمهور طوال فترة شهر رمضان المبارك لتكون كالتالي:

قبل الإفطار:

• طوال أيام الأسبوع: من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة والنصف عصراً.

• يوم الجمعة: من الساعة الواحدة والنصف ظهراً وحتى الساعة الرابعة والنصف عصراً.

بعد الإفطار:

• طوال أيام الأسبوع: من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الحادية عشر مساءً.

وزارة التخطيط تسلم وزارة العدل 10 سيارات تكنولوجية متنقلة لخدمات الشهر العقاري

HOT information

سيارات خدمة تكنولوجية

قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتسليم وزارة العدل مممثلة في مصلحة الشهر العقاري 10 سيارات خدمة تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل للعمل كمكاتب شهر عقاري وتوثيق، ليتم تشغيلها فى الأماكن المزدحمة بهدف دعم المكاتب التقليدية الموجودة، أو تشغيلها فى المناطق النائية التى لا يوجد بها مكاتب شهر عقاري.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن التسليم جاء في إطار جهود الوزارة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بالتعاون مع كل وزارات وجهات الدولة، وطبقًا لبروتوكولات التعاون الموقعة مع كل من وزارتي العدل والاتصالات، ووزارة التنمية المحلية، والتي تتضمن قيام وزارة التخطيط بتوفير سيارات مجهزة مزودة بالأجهزة اللازمة للعمل كمراكز خدمية متنقلة تعمل كمكاتب شهر عقارى وتوثيق؛ ومراكز خدمة مواطنين في الأماكن المختلفة.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى تطبيق معايير الجودة داخل مراكز الخدمة المتنقلة، التي تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور، فضلا عن متابعة وضمان استدامة تشغيل المراكز التكنولوجية المتنقلة التي تتبع أحدث الوسائل التكنولوجية والاتصالات المؤمنة، مشيرة إلى أن الهدف من سيارات خدمة المواطنين يتمثل في زيادة قنوات إتاحة الخدمات للمواطنين بشكل أكثر سهولة ويسر، مؤكدة أن أحد أهم أدوار الدولة تخفيف العبء على المواطنين، ووصول الخدمة له بأسرع وأفضل وسيلة ممكنة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه لأول مرة تتم إتاحة مثل تلك السيارات بتلك الامكانيات التجهيزات في مصر، مشيرة إلى توفير عملية الدفع الإلكتروني للخدمات المقدمة، حيث أن توفير الوسائل التكنولوجية المختلفة واستخدام المواطن لها يمثل قيمة مضافة للاقتصاد.

وفي ذات السياق أعلنت وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه من المقرر في الخميس المقبل الموافق 15 أبريل 2021 أن يتم تسليم وزارة التنمية المحلية 12 سيارات خدمة تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل للعمل كمراكز تكنولوجية متنقلة تقدم كل خدمات المحليات من ترخيص مبانى ومحلات وإعلانات وإشغالات.

رواد النيل ترعى برنامج نقابتي ويستهدف رقمنة خدمات 56 نقابة مهنية وعمالية

HOT information

برنامج نقابتي

ترعى مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري برنامج «نقابتي» الذي يستهدف رقمنة خدمات كافة النقابات المهنية والعمالية في مصر وعددها 56 نقابة ويصل إجمالي أعضائها إلى 11 مليون عضوا لإتاحة كافة الخدمات النقابية من خلال الهاتف المحمول.

وقال الدكتور محمد عباس مدير برنامج الحاضنات بمبادرة رواد النيل إن تطبيق «نقابتي» يتيح لأعضاء النقابات في مصر الحصول على كافة الخدمات النقابية من تجديد إشتراكات العضوية السنوية والاشتراك في برامج الرعاية الصحية والحصول على الموافقات الطبية إلكترونيا من خلال التطبيق بالإضافة إلى خدمات حجز الرحلات وسداد أقساط الإسكان دون الحاجة إلى التوجه إلى مقرات النقابات.

وأضاف أن مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي تبنت الفكرة منذ البداية من خلال حاضنة أعمال التطبيقات التكنولوجية (ساس ) التابعة لبنك قناة السويس والتي وفرت الدعم الفني والمالي لتحويلها إلى مشروع على أرض الواقع، حيث قدمت المبادرة العديد من خدمات التكنولوجيا المالية من بلورة الفكرة وتطويرها والتدريب اللازم لفريق العمل، حتى مرحلة تأسيس الشكل القانوني للشركة وإعداد دراسات الجدوى وفتح حسابات بالبنوك وتأسيس منصات الدفع الاكتروني بالاضافة إلى خدمات الاستشارات والمتابعة والتشبيك.

وأكد عباس، أن التطورات التي يشهدها العالم حاليا في ظل تداعيات تفشي جائحة كورونا تفرض اللجوء الى الوسائل الرقمية في تسيير أنشطة الحياة اليومية، وتقليل التجمعات، وفي ضوء قصر فترة فتح باب الاشتراكات السنوية في النقابات والتي كانت تحدث تكدسا كبيرا في مقراتها خاصة النقابة ذات العدد الكبير.

وأشار إلى أن المشروع يأتي أيضا في إطار توجه الدولة لتحقيق الشمول المالي والتنمية المستدامة، ويعمل على تيسيير الحصول على الخدمات النقابية لأكثر من 11 مليون نقابي في مصر.

من جانبه وجه محمد جمال مؤسس مشروع «نقابتى» الشكر للبنك المركزي ومبادرة رواد النيل على رعاية المشروع حتى ظهر إلى النور، موضحا أن الفكرة جاءت في ضوء إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنظمات المجتمع المدني ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح محمد جمال، أن تطبيق نقابتي معني بميكنة الخدمات التي تقدمها النقابات ويقدم نموذجا متكاملا للتكنولوجيا الماليه حيث أن رقمنة الخدمات  المقدمه للجمهور بات ضرورة في الوقت الحالي في إطار التوجه الكبير من قبل الدولة المصرية لتحقيق الشمول المالي، لافتا إلى أن «نقابتي» هي عبارة عن منصه تفاعلية متكاملهً على الهاتف المحمول لتقديم الخدمات النقابية للاعضاء من دفع إلكتروني للاشتراكات السنوية والاشتراك في برامج الرعاية الصحية وتجديدها الحصول على الموافقات الطبية اللحظية للكشوفات والتحاليل الطبية.

وقال، إن المشروع في البداية واجه مشكلات وتحديات كبيرة، سواء مادية أو فنية، ما دفعنا للتوجه لمبادرة رواد النيل التي تبنت المشروع على الفور وقدمت كافة أنواع المساعدة من دعم فني ومالي ومقر وخدمات استشارية من الخبراء المصرفيين، مشيرا إلى أنه تم توقيع عقد شراكة واتفاق مع نقابة المهندسين كأول نقابة تعمل من خلال تطبيق «نقابتي» وتم بالفعل تقديم أكثر من 84 ألف عملية دفع إلكتروني من خلال التطبيق شملت سداد الاشتراكات السنوية للعضوية وتجديد اشتراكات الرعاية الصحية.

وكشف مؤسس تطبيق «نقابتي» عن استهداف التوسع في العمل مع جميع النقابات الاخرى والنقابات العمالية البالغ عددها 56 نقابة (33 نقابة عامة و23 نقابة عمالية) مشيرا إلى أن هناك مفاوضات مع نقابات المحامين والمهن الطبية والصحفيين والزراعيين تطبيقا لعقد الشراكه المبرم مع نقابه المهندسين حيث أصبحت المنظومة جاهزه للتطبيق في أي نقابة مهنية أو عمالية.

إيتيدا تطلق منتدى لتشبيك الشركات الناشئة مع المستثمرين وصناديق رأسمال المخاطر

HOT information

Hangout with VCs

انطلقت اليوم فاعليات مؤتمر Hangout with VCs لتشبيك الشركات المصرية الناشئة الواعدة في مجال التكنولوجيا مع مجموعة من المستثمرين وصناديق رأس المال المخاطر، وذلك عبر الإنترنت بالتعاون مع شركة “The Next Web”، إحدى شركات صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية وفقا لبيان صحفي صادر عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” والتابعة لوزارة الاتصالات. 
وتأهل للمؤتمر 25 شركة تكنولوجية مصرية ناشئة، تم اختيارها بعناية من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، لإتاحة الفرصة لهم لطرح أفكارهم ومشروعاتهم واستعراض حلولهم المبتكرة أمام 10 من المستثمرين وصناديق رأس المال المخاطر.
وقال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، إن هذا التعاون يمثل فرصة كبيرة للشركات المصرية من خلال توجيهها الدعوة لمجموعة بارزة من المستثمرين وصناديق رأس المال المخاطر من مختلف البلدان. 
وأكد محفوظ أن ازدهار بيئة ريادة الأعمال ومناخ الابتكار يأتي في الوقت الملائم تمامًا تلبيتًا للحاجة العالمية الملحة لابتكار حلول مغايرة اعتمادًا على التكنولوجيات الحديثة، الأمر الذي يساهم في استمرار كافة الأنشطة الحياتية والأعمال على سبيل المثال التعليمية والتجارية بشكل طبيعي ومرن، وبالأخص في ظل أزمة فيروس كورونا العالمية، مشيرًا إلى ما حققته مصر من نمو سريع وملحوظ في مجال الابتكار الرقمي وريادة الأعمال في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 
وأشار محفوظ في كلمته إلى أن مصر تتمتع بحقل كبير من المواهب والمهارات المحترفة، حيث يتخرج ما يزيد عن 500 ألف طالب سنويًا من الجامعات، منهم 50 ألف خريج متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأوضح أن الهيئة تعمل على دعم هؤلاء الخرجين من خلال ما تقدمه من برامج تدريبية لتطوير مهاراتهم بشهادات معتمدة عالميًا وكذلك نعمل على تحفيزهم على الابتكار واحتضان أفكارهم ورعايتها. 
جدير بالذكر أن المؤتمر هو الأول من نوعه للشركة والهيئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يستهدف زيادة الوعي والتعريف بمناخ وبيئة أعمال الشركات الناشئة في مصر، وجذب أنظار الخبراء والمستثمرين من مختلف دول العالم لمصر من خلال عقد اللقاءات المكثفة للتشبيك بين المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة.

فيسبوك تجري تجارب على استخدام رموز كيو ار للتعاملات المالية بين الأفراد

HOT information

facebook qr code

تجرى شركة “فيسبوك”، وهى واحدة من أكبر الشركات الأمريكية التي تقدم خدمات التواصل الاجتماعي عالميًا، تجارب على استخدام رموز “َQR” في التعاملات المالية بين الأفراد داخل الولايات المتحدة.
وأشارت مصادر مقربة من صانعي القرار بالشركة إلى أن طريقة رموز “كيو ار” ستسمح للأفراد بتحويل واستقبال الأموال من الآخرين عن طريق القيام بمسح الرمز الكودي الخاص بهم من خلال كاميرات الهواتف الذكية. 
ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، ستسمح “فيسبوك” بوجود مفتاح أو “زر” على شاشة تطبيق “فيسبوك” تحت اسم “فيسبوك باي” أو “دفع عن طريق فيسبوك” ومن خلال وجود لينكات للمسح وربطها بحسابات الأشخاص سيتم تفعيل هذه الأكواد المشفرة لتحويل أو استقبال الأموال بين الأفراد، وتسمح هذه الخاصية أيضًا باستقبال “لينك” للتعامل المالي مع الأفراد عن بعد أو الحصول على طلبات للشراء أو إرسال الأموال.
وذكرت الشركة أن هذه التجارب يتم القيام بها حاليًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

الانتهاء من رقمنة كل الخدمات الحكومية في 2022

HOT information

رقمنة الخدمات الحكومية

بحث عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع عدد من شركات التكنولوجيا الرقمية الدنماركية، خلال جلسة تفاعلية عبر الفيديوكونفرنس، لبحث فرص التعاون وتعزيز الشراكات بين البلدين في مجال التكنولوجيات الرقمية، وتنمية سوق تكنولوجيا المعلومات بمصر والدنمارك.

ونظم الجلسة المجلس التجارى الدنماركي التابع لوزارة الخارجية الدنماركية؛ بحضور سڤند أولينج سفير الدنمارك بالقاهرة، وعمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وخلال اللقاء؛ استعرض وزير الاتصالات محاور استراتيجية مصر الرقمية ومراحل تنفيذها؛ موضحا أن عدد الخدمات الحكومية المرقمنة سيصل إلى 200 خدمة بنهاية العام الحالي على أن تنتهى كافة أعمال الرقمنة للخدمات الحكومية بحلول عام 2022؛ داعيا الشركات الدنماركية لتقديم تجاربها والتعاون مع مصر فى مجال التحول الرقمي.

وخلال كلمته أشار الوزير إلى جهود بناء القدرات التكنولوجية فى مصر؛ موضحا فرص التعاون التى يمكن تحقيقها مع المؤسسات الأكاديمية الدنماركية فى التخصصات الرقمية؛ مشيراً إلى إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية والتخصصات التكنولوجية التي تقدمها لدارسيها المرتقبين.

وأكد اهتمام الدولة ببناء صناعة قوية قائمة على البيانات يتم فيها توطين التكنولوجيات الحديثة؛ موضحا الجهود المبذولة في هذا الصدد من خلال توفير التدريب التقني المتخصص لبناء القدرات التكنولوجية في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وإنترنت الأشياء.

كما أشار إلى إصدار قانون حماية البيانات الشخصية لدعم صناعة البيانات المصرية، والتي تدعمها بنية تحتية قوية وكابلات ألياف ضوئية تمر بالأراضي والمياه المصرية.

وشدد على حرص مصر على تهيئة بيئة جاذبة للاستثمار؛ موضحا أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات الواعدة في ظل توجه الدولة نحو بناء اقتصاد رقمي قوي؛ حيث يشهد القطاع نموا مستمرا ونجح في تحقيق معدلات أداء مرتفعة على المستوى الاقتصادي خلال العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي 2017-2018.

وارتفع معدل نمو القطاع من 14.1% في عام 2017-2018 إلى 15.2% العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل في العام المالي الحالي إلى 16%، كما ارتفع حجم الناتج المحلي للقطاع من 80.1 مليار جنيه إلى 107.7 مليار جنيه، وفقا للوزير.

وارتفعت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 3.2% خلال 2017-2018 إلى 4.4% العام المالي الماضي؛ فيما ارتفعت الصادرات الرقمية من 3.2 مليار دولار إلى 4.1 مليار دولار، بحسب عمرو طلعت.

ومن جانبه، قال سڤند أولينج، سفير الدنمارك بالقاهرة، إن الدنمارك لديها خبرة في مجال التحول الرقمي، وتعد جاذبة لصناعة البيانات في أوروبا.

وأكد السفير أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري يحظى بنموِ إيجابي مستمر ويخدم كافة قطاعات الدولة، كما أنه قطاع جاذب للاستثمارات، وهذا الأمر يدعم فرص التعاون المنشودة في تنمية الأعمال وتطبيق التكنولوجيات الحديثة بين البلدين.

موعد سداد فاتورة التليفون الأرضي لشهر مارس وطرق سدادها

HOT information

فاتورة التليفون الارضى

اقتربت الشركة المصرية للاتصالات من إصدار فاتورة شهر مارس 2021 للهاتف الأرضي لفترة الاستهلاك من شهر يناير لنهاية مارس، والمقرر لها يوم 15 أبريل الجاري.

وقامت الشركة المصرية للاتصالات بتحديد مواعيد السماح التي يمكن خلالها سداد فاتورة الأرضي دون دفع غرامة، كما حددت مواعيد تحويل الخط إلى نظام الاستقبال، ومواعيد قطع الحرارة مؤقتًا، وفرض غرامة على المتأخرين في سداد الفاتورة.

وجاءت مواعيد السداد كالتالي:

15 أبريل 2021 : إصدار فاتورة الهاتف الأرضي مارس 2021 والسماح بسدادها لمدة شهر بدون غرامة

يوم 15 مايو 2021: تحويل خط التليفون الأرضي للعمل بنظام الاستقبال فقط لمدة شهر.

يوم 15 يونيو 2021: فرض غرامة تأخير ورفع الخط مؤقتًا من الخدمة.

ويمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي اعتبارًا من يوم 15 أبريل من خلال موقع الشركة المصرية للاتصالات عن طريق إدخال كود المحافظة ورقم التليفون وكود المحافظة.

وتتاح عدة طرق لسداد فاتورة الهاتف الأرضي والتي تشمل “الدفع الالكتروني عبر موقع الشركة – مراكز شركة المصرية للاتصالات WE (السنترالات) – ماكينات الصراف الآلي لبنكي الأهلي المصري والتجاري الدولي – مصاري – مكاتب البريد – خدمة فودافون كاش – خدمة فوري – خدمة سداد – خدمة Bee – خدمة خدماتي – خدمة أمان – خدمة ممكن”.

أهداف مشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية

HOT information

مجمع الوثائق المؤمنة والذكية

كشف المستشار مايكل نصيف الخبير الاقتصادي والقانوني، إن مجمع الوثائق المؤمنة والذكية الأكبر في الشرق الأوسط يعمل المجمع على تصنيع وإصدار كافة الوثائق والمحررات المؤمنة والذكية والأنظمة التكنولوجية الخاصة بها، وقواعد البيانات البيومترية طبقاً للمقاييس العالمية.

قال نصيف، مشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية له 6 أهداف تتمثل في وضع مقاييس موحدة للوثائق على مستوى الدولة وخفض الاعتماد على العنصر البشري لمنع أي محاولات للتزوير أو التزييف والقضاء على أي فساد إداري والإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين عبر قواعد بيانات سليمة ومؤمنة وتقديم الحلول التكنولوجية بمجال الإصدار الذكي وتوفير دورة إنتاج متكاملة لكافة الوثائق والإصدارات الموثقة والذكية بداية من المواد الخام حتى المنتج النهائي وتوفير قواعد بيانات بيو مترية دقيقة ومؤمنة بالكامل وزيادة الحصيلة الضريبية للدولة بفضل نظام التحكم والتتبع.

أشار إلى أن أهم منتجات مُجمع المنتجات الذكية والمؤمنة تتمثل في 9 منتجات وثائق الهوية مثل شهادات الميلاد وصحيفة الحالة الجنائية والتوكيلات والعقود وشهادات الوفاة، والقيد العائلي وكروت المدفوعات لكافة أنواعها مثل ميزا وفيزا وماستر كارد وغيرها وملصق ذكي ضريبي لتتبعها إلكترونياً وكروت مختلفة مثل كارت موحد لعدادات المياه والكهرباء والغاز مسبقة الدفع وعنصر أمان هولوجرامي، وهي ملصقات مؤمنة تستخدم بديلة للأختام التقليدية، وتضاف كعنصر تأمين للوثائق والأوراق المؤمنة وشهادات المحاكم ورخص قيادة إلكترونية والشهادات الجامعية وأي وثائق رسمية للدولة.

ذكر أن مبنى تقديم الخدمات المميكن بمجمع الإصدارات الذكية والمؤمنة يحتوى على محطات تجميع البيانات البيومترية لضمان عدم وجود أخطاء في الأوراق ويعد نموذج استرشادي لتقديم كافة الخدمات الخاصة بالمواطن وفترة تواجد المواطن في المبنى حتى الحصول على الخدمة من 6 إلى 12 دقيقة فقط ونحو 24 ساعة هي الحد الأقصى لإصدار الوثيقة من المبنى طبقاً لنوع الوثيقة ويمكن أن يحصل المواطن على الخدمة عبر حجزها إلكترونياً مستقبلاً أو التوجه الشخصي للمجمع حال الحاجة لذلك.

عن أخبار اليوم

صندوق بمليار جنيه يستثمر في شركات التكنولوجيا المصرية

HOT information

صواري فينشرز

أعلنت شركة “صواري فينشرز”، اليوم الاثنين، عن إغلاق جديد لصندوق رأس المال الجريء التابع لها، والمخصص للاستثمار في مصر بقيمة ٤٤٠ مليون جنيه مصري.

وقالت الشركة في بيان، إن تمويل الإغلاق الجديد للصندوق جاء من مجموعة شركات مصر للتأمين، وإكويتي القابضة، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

وكان الصندوق قد جمع قبل عامين تقريباً حوالي 650 مليون جنيه بتمويل من مؤسسات أجنبية، تشمل كل من بنك الاستثمار الأوروبي، ومؤسسة CDC بالمملكة المتحدة، وذراع تمويل القطاع الخاص التابع لوكالة التنمية الفرنسية “بروباركو”، وصندوق التنمية الهولندى DGGF الذي تديره شركة “تريبل جامب” بالإضافة إلى الصندوق الجنوب أفريقي Capital Sango.

وقالت الشركة في بيان إن الإغلاق الجديد يزيد رأس مال الصندوق الإجمالي إلى أكثر من مليار جنيه مصري تخصص للاستثمار في الشركات المصرية الناشئة القائمة على التكنولوجيا والمعرفة.

و”صواري فينشرز” هي شركة متخصصة في مجال الاستثمار الجريء مقرها في مصر بقيادة أحمد الألفي وهاني السنباطي ووائل أمين، وتهدف للاستثمار في الشركات العاملة في مجالات الابتكار ودعم وريادة الأعمال. وقد استثمرت “صواري فينشرز” في أكثر من 30 شركة، ودعمت العديد من شركات التكنولوجيا الناجحة مثل سوفيل ومانيفيللوز.

وقال أحمد الألفي مؤسس ورئيس مجلس إدارة صواري فينشرز، في لقاء مع مجموعة من الصحفيين أمس الأحد، إن الصندوق استثمر حتى الآن في حوالي 12 شركة بقيمة تصل إلى 400 مليون جنيه، متوقعا الاستثمار في حوالي 4 أو 5 شركات أخرى خلال العام الجاري بما يتراوح بين 250 و300 مليون جنيه، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات في الشركات الحالية.

وأشار إلى أن الصندوق يستهدف الدخول كشريك بحصص أقلية مؤثرة تتراوح بين 10 و25% في الشركات الناشئة من أجل مساعدتها على التوسع والانطلاق.

وقال إن مستهدف الشركة الوصول إلى الاستثمار في ما بين 22 و25 شركة في غضون الأربعة سنوات المقبلة.

وقال الألفي إن “الصندوق المصري مؤسس كصندوق ملكية خاصة خاضع لإشراف الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، مما سمح لنا بجذب رؤوس الأموال من أكبر المؤسسات المالية المصرية للمشاركة في الاستثمار بالتوازي مع المؤسسات المالية الدولية، وهو ما يعد سابقة من نوعها، مما سمح لنا بمضاعفة مخصصاتنا للاستثمار في الشركات المصرية عالية النمو إلى مليار جنيه”.

وأضاف: “هدفنا هو تحقيق عوائد استثنائية من خلال الاستثمار في رؤوس أموال شركات التكنولوجيا والمعرفة، والتي لديها القدرة على إحداث تغييرات جوهرية في الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تقديم الدعم

والقيمة المضافة عن طريق فريق عملنا المتمرس وخبرات شركائنا في الصندوق”.

أوليكس تطلق رسميا خدمة التوصيل من البائع للمشتري في مصر

HOT information

شركة أوليكس

أعلنت شركة أوليكس لخدمات الاعلانات المبوبة عبر الانترمن إطلاقها لخدمة التوصيل رسميًا عن طريق موقع الشركة و التطبيق الخاص بها، لتصبح أول منصة تقدم خدمات التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك في مصر.

وتهدف الشركة من خدمة التوصيل إتاحة منصة واحدة  تقدم تجربة تسوق أكثر راحة وأمان لمستخدمي أوليكس بطريقة سهلة ومناسبة للبائع والمشتري. 

وعملت الشركة خلال الشهور الماضية على إطلاق هذه الخدمة الجديدة حرصا على توفير وقت عملائها والعمل على راحتهم لتلبية احتياجات شريحة واسعة من المستخدمين الذين يفضلون شراء احتياجاتهم عبر منصات التجارة الإلكترونية واستلامها في أماكنهم، وهذا ما كان ليحدث لولا تعاقد الشركة مع مجموعة من شركات الشحن الموثوق بها والتي ستقوم بدورها بتوصيل الشُحنات، مع إتاحة خاصية تتبع الشحنة حتى باب المنزل والدفع عند الاستلام مع الحفاظ على تطبيق كافة الإجراءات والمعايير التي من شأنها حماية كافة عملائها ومقتنياتهم بشكل فعال وموثوق به. 

وأكدت الشركة أن البائع يجب أن يقوم بتفعيل خدمة التوصيل من أوليكس على الإعلان ثم الموافقة على  طلب المشتري للشراء، عندها تقوم أوليكس بإرسال تفاصيل عملية التوصيل إلى شركة الشحن وتقوم شركة الشحن بإستلام المنتج من البائع ثم تسليمه للمشتري و تحصيل ثمن المنتج من المشتري وتوصيله للبائع، ويتم كل ذلك مقابل رسوم واضحة ومعروفة مسبقاً.

كمرحلة أولى يمكن لكافة مستخدمي أوليكس في القاهرة والجيزة من الاستفادة من خدمة التوصيل في شراء وبيع مجموعة متنوعة من المنتجات الصغيرة و متوسطة الحجم مثل الموبايلات والأجهزة الإلكترونية و أدوات المطبخ والأجهزة المنزلية والملابس والأدوات الرياضية و الكاميرات وألعاب الفيديو و الكتب و ديكورات المنزل. وفي المراحل اللاحقة سيتم التوسع لتوصيل الشحنات ذات الأوزان الثقيلة مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية وسوف يصحب ذلك توفير الخدمة بكافة المحافظات بشكل تدريجي مع المزيد من الخدمات التي سوف يتم الإعلان عنها قريباً.

ومن جانبها أعربت دينا جبران، مدير عام شركة اوليكس في مصر، عن سعادتها بإطلاق خدمة التوصيل والتي من شأنها أن تعزز تجربة المستخدمين على المنصة وتوفر كافة سُبل الراحة والأمان، حيث يمكن لكافة المستخدمين بيع أو شراء أي منتج دون مغادرة منازلهم عبر أجهزة المحمول أو الكمبيوتر الخاصة بهم.

وأضافت جبران قائلة  أن أوليكس أنهت 2020 وهي منصة التسوق الإلكترونية الأكثر إستخداما في مصر ودائمًا ما نتطلع لتطوير خدماتنا في ظل ارتفاع وتنامي أعداد المستخدمين في الآونة الأخيرة من خلال طرح خدمات جديدة لتسهيل وتيسير عملية البيع والشراء. لطالما كان تركيزنا في أوليكس على عملائنا وكيفية تبسيط عملية التسوق على منصتنا

تخريج 31 ألف شاب من مبادرة مستقبلنا رقمي

HOT information

مبادرة مستقبلنا رقمي

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجموعة من خريجى مبادرة “مستقبلنا.. رقمى” التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأهيل الشباب لسوق العمل الحر والعمل عن بعد؛ تناول اللقاء آثر المبادرة على مسارهم المهنى وقدرتهم على الوصول لفرص العمل المستقل على منصات العمل الحر العالمية شركاء المبادرة؛ وذلك بحضور نماذج من الشباب بمقر الوزارة بالقرية الذكية، وبمشاركة مجموعات أخرى من خريجى المبادرة بالمحافظات من خلال بث مباشر عبر تقنية الفيديوكونفرنس فى كل من مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بالقرية الذكية، ومقرات مراكز ابداع مصر الرقمية بالمنصورة، والمنوفية، وسوهاج، والمنيا، وقنا، بالإضافة إلى مشاركة نحو ألف مهنى مستقل من خريجى المبادرة عبر الانترنت للتفاعل إلكترونيا مع اللقاء.
وشهد اللقاء استعراض المؤشرات الخاصة بالمبادرة التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” للتدريب التطبيقى على المهارات التكنولوجية الأكثر طلبا بالسوق العالمي، وعلى المهارات الاحترافية للعمل الرقمى بالشراكة مع شركة يوداسيتى العالمية وكبرى منصات العمل العالمية مثل منصة “فريلانسر دوت كوم” ومنصة “أب وورك”. 
وتهدف المبادرة إلى تدريب 100 الف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد فى سوق العمل الحر؛ حيث تخرج حتى الآن 31 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة؛ فيما التحق منهم ما يقرب من 9 آلاف شاب بكبرى مواقع العمل الحر العالمية. 
كما تم استعراض العديد من قصص النجاح لخريجى مبادرة ” مستقبلنا.. رقمى” من الطلاب وخريجى الجامعات الذين تمكنوا من الاستفادة من المبادرة فى اكتساب المهارات التطبيقية فى مجالات التكنولوجيا والعمل الحر التى أهلتهم للتنافس على فرص العمل الرقمى المتاحة عالميا وتحقيق دخل شهرى يتعدى 2000 دولار.
وخلال اللقاء دار حوار مفتوح بين الدكتور عمرو طلعت والشباب؛ حيث أكد الوزير على أن المبادرة ضمن محور بناء القدرات الذى يعد أحد ركائز استراتيجية متكاملة تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية؛ مشيرا إلى أن هدف المبادرة هو خلق فرص عمل متميزة للشباب لا ترتبط بالحدود الجغرافية فى ظل تنامى اقتصاد العمل الحر والأعمال المستقلة Gig economy حيث يتزايد الاهتمام العالمى بإتاحة فرص عمل رقمية عبر الحدود واتجاه العديد من الدول نحو الاعتماد على تعهيد الأعمال للمهنيين المستقلين خارج الحدود بدلا من استقطابهم للداخل بما يمثل عبء على مرافق وخدمات دولهم، وبالتالى تعمل الوزارة على بناء كوادر مؤهلة للمنافسة فى هذه الصناعة الواعدة؛ موضحا أن فاعلية هذه المبادرة ترتبط بقدرة الشباب على المنافسة فى سوق العمل الحر العالمى.
وأضاف الدكتور عمرو طلعت أنه من المقرر عقد لقاءات أخرى مع الشباب فى مقرات مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات من أجل مزيد من التواصل.
ومن جانبهم؛ أشاد الشباب بمبادرة “مستقبلنا.. رقمى” وما توفره من مزايا مختلفة أبرزها عدم التقيد بمستويات عمرية محددة بالإضافة إلى المرونة التى تتيحها فى تلقى التدريب عبر منصة رقمية، كما توفر منهج متعمق يصقل من مهاراتهم فى العمل الحر إلى جانب ما تتميز به عن غيرها من البرامج التدريبية فى توافر التوجيه من قبل الخبراء طوال فترة التدريب.
كما أشار عدد من الشباب إلى أن المبادرة ساعدت فى تغيير مسارهم المهنى والالتحاق بوظائف تكنولوجية رغم أنهم خريجى كليات بعيدة عن هذا التخصص؛ فيما اقترح أحد رواد العمل الحر بتدشين منصة رقمية تجمع خريجى المبادرة والمهنيين المستقلين مع الخبراء فى هذا المجال؛ حيث أثنى السيد الوزير على الاقتراح معلنا عن استعداد الوزارة لإطلاق مسابقة من خلال مراكز ابداع مصر الرقمية يتبارى فيها المتسابقون حول انشاء منصة تكون بمثابة نادى رقمى يتعاون من خلاله رواد العمل الحر ويتبادلون الخبرات.
وردا على مداخلة أحد الشباب حول تطوير سرعات الانترنت؛ أوضح الدكتور عمرو طلعت أنه يتم تنفيذ خطة لرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية فى كافة أنحاء الجمهورية، كما سيتم البدء فى تنفيذ مشروع ضمن المرحلة الأولى لمبادرة “حياة كريمة” لربط أكثر من 1300 قرية بكابلات الألياف الضوئية بتكلفة تصل الى نحو 5.6 مليار جنيه.
وردا على استفسار أحد المشاركين حول مصادر البيانات المفتوحة؛ أكد الدكتور عمرو طلعت أنه قد تم اصدار قانون حماية البيانات الشخصية العام الماضى وجارى العمل على اصدار لائحته التنفيذية والتى تتضمن انشاء جهاز لتنظيم وتقنين تداول البيانات فى مصر ووضع آليات حول كيفية حفظها واتاحتها للعاملين والباحثين فى مجال الذكاء الاصناعى مع ضمان حماية البيانات الشخصية للمواطنين.
كما تضمنت مقترحات الشباب إتاحة المزيد من التدريب العملى ضمن المبادرة، ومزيد من التعمق مع ادراج تخصصات أخرى، كما تقدم أحد رواد الأعمال بمقترح لمشروع مطالبا بالحصول على الدعم اللازم لتنفيذه؛ وفى هذا السياق دعا الدكتور عمرو طلعت الشباب الى الاستفادة من الخدمات التى تقدمها مراكز ابداع مصر الرقمية بالمحافظات والتى يتم من خلالها تقديم الدعم للشباب لتحويل أفكارهم الخلاقة إلى مشروعات ريادية كما تعد ملتقى للشباب لتبادل الخبرات والحصول على التدريب العملى ولقاء المستثمرين؛ مشيرا إلى أن المبادرة فى صدد ادرج مستوى رابع أكثر عمقا كما أن الوزارة لديها العديد من المبادرات التى توفر تخصصات مختلفة والتى يمكن للشباب الالتحاق بها.
وفيما يخص باستفسار الشباب حول إمكانية المشاركة فى مشروعات التحول الرقمى التى تنفذها الوزارة؛ أوضح الدكتور عمرو طلعت أنه تم إطلاق مبادرة “فرصتنا.. رقمية” لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين المستقلين من خلال تخصيص نسبة 10% من مشروعات مصر الرقمية لهذه الشركات.
وتعليقا على أن المعدل العالمى لنجاح الملتحقين والمتدربين في الحصول على فرص ومشروعات مستقلة بمواقع العمل الحر العالمية يقارب 5% بينما معدل التحول لخريجي برنامج مستقبلنا رقمي يعادل 5 أضعاف المعدل العالمي؛ أعرب الدكتور عمرو طلعت عن تطلعه إلى مضاعفة هذه الأعداد لتصل إلى 10 أضعاف المعدل العالمى.
ومن جانبه؛ أوضح هشام العربى نائب رئيس شركة يوداسيتى العالمية للقطاع الحكومى أن مبادرة مستقبلنا.. رقمى هى الأولى عالميا من حيث عدد المستفيدين والتفرد بالشراكة مع أكبر منصات العمل الحر، وقد شهدت المبادرة المئات من قصص النجاح لخريجى البرنامج فى الحصول على فرص للعمل الحر أثناء التدريب وفور التخرج بعوائد مجزية بلغت الألاف من الدولارات شهريا وحققت للكثيرين القدرة على العمل من المنزل وتخطى جميع التحديات المتعلقة بالبعد عن أسواق العمل وعدم القدرة على العمل بدوام كامل.
هذا ويأتى اللقاء فى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على فتح قنوات التواصل المباشر مع الشباب من الملتحقين وخريجى برامج ومبادرات الوزارة للتعرف على رؤيتهم ومدى استفادتهم من البرامج التدريبية ومشاركتهم فى كل ما هو جديد من مبادرات وبرامج الوزارة المقدمة للشباب.
وحضر اللقاء؛ المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، و شيرين الجندى مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والمهندسة إيمان رسلان المدير الإقليمى لقطاع الأعمال بشركة يوداسيتى العالمية، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة يوداسيتى العالمية.
الجدير بالذكر ان المبادرة تشمل ثلاثة مستويات للتدريب التكنولوجى التطبيقى فى التسويق الالكترونى وبرمجيات تطوير المواقع الإلكترونية وعلوم وتحليل البيانات والتدريب الاحترافى فى مجال العمل الرقمى الحر، والتقديم للمبادرة متاح بصفة مستمرة من خلال موقع egFWD.com، ويتم التحاق دفعات جديدة بالمبادرة شهريا لتخريج المزيد من رواد العمل الرقمى الحر القادرين على قيادة حياتهم المهنية والمشاركة فى تحقيق عائد مجزى من خلال العمل رقميا فى خدمات تكنولوجيا المعلومات بالأسواق العالمية.

اتفاقية تعاون بين هواوي والأكاديمية البحرية لتدريب الطلاب على حلول التكنولوجيا

HOT information

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وقعت شركة هواوي تكنولوجيز مصر، مذكرة تفاهم مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، لإنشاء أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالأكاديمية العربية للعلوم، بهدف تطوير قدرات الشباب وإكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة متطلبات التنمية التي تعيشها مصر بما يساهم في تحقيق الأهداف التنموية لرؤية مصر 2030.

ووقع مذكرة التفاهم إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفنسنت صن، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر.

وتتضمن مذكرة التفاهم التزام شركة هواوي تكنولوجيز مصر بنقل المعرفة التكنولوجية وتدريب الطلاب من قبل خبراء وأكاديميين معتمدين من شركة هواوي، وتأسيس أكاديميات لتغطي فروع الأكاديمية العربية المنتشرة في أرجاء مصر، وفقًا لبيان صحفي من الشركة اليوم السبت.

وقال إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إن اتفاقية التعاون مع شركة هواوي هامة نظرا لقدرات الشركة المميزة وامتلاكها الرؤية التطويرية في التعاون مع الجامعات المصرية في اكتشاف المهارات والمواهب التي يمكن أن تفيد مصر والأمة العربية والعالم أجمع في مجالات حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وأضاف عبد الغفار أن الاتفاقية تشمل تقديم العديد من برامج التدريب في حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها من التطبيقات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، فنحن نقدر هذه الجهود العظيمة التي تبذلها شركة هواوي، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا”.

وأوضح أن الطلاب في مختلف المراحل التعليمية هم شباب مصر الذين لهم الدور الأكبر والأهم في تحقيق رؤية مصر 2030، فهذه الرؤية التنموية وجدت أصلاً من أجل الشباب والمستقبل، والشباب هو عصب التنمية ومستقبل مصر ولذلك فإنه يمثل جزء رئيسي من تفعيل الاستراتيجية التنموية وتحقيق الأهداف التي اشتملت عليها.

وقال فنسنت صن، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي، إن الشركة تسعى على مدار أكثر من 20 عاماً من تواجدها في مصر إلى العمل جنباً إلى جنب مع كافة المؤسسات الحكومية والخاصة للمساهمة في توطين صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجعل مصر مركزاً رئيسياً للصناعة التكنولوجية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن تدريب الشباب وتوفير فرص عمل لهم، ومن خلال هذه المبادرات والاتفاقيات مع الجامعات المصرية يتسنى لنا لقاء الشباب الواعد وإشباع رغبة المعرفة لديه في التعرف على الأحدث في واحد من أهم القطاعات الاستراتيجية على المستوى العالمي”.

هيئة تنمية صناعة التكنولوجيا: مدينة المعرفة ستكون أيقونة الالكترونيات

HOT information

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المهندس عمرو محفوظ، أن افتتاح “مركز إبداع الجيل الصناعي الرابع Industry 4.0 Innovation Center (IIC)” يأتي في إطار جهود الهيئة لدعم صناعة الإلكترونيات المحلية وتحفيزها على مواكبة التطورات التكنولوجية وبيئة التصنيع الذكى  من خلال تهيئة مناخ الأعمال وتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التى تقدمها التكنولوجيات الناشئة.

وأشار المهندس عمرو محفوظ إلى أن مدينة المعرفة ستكون أيقونة صناعة وتصميم الالكترونيات فى مصر حيث سيتم احتضان الشركات الناشئة فى هذا المجال وتوفير الحوافز وبرامج التدريب وكذلك إنشاء معامل أخرى متطورة لمساعدة الشركات المصرية على الابتكار والمنافسة على المستويين الإقليمى والعالمي.

وأضاف محفوظ أنه بموجب مذكرة التفاهم مع وزارة الاتصالات  ستتعاون كل من الهيئة وشركة سيمنز فى إنشاء وتجهيز المركز بمقر مركز الإبداع والابتكار بمدينة المعرفة والمقام على مساحة 15 ألف متر مربع، فى حين سيقوم مركز تحديث الصناعة بتحديد البرامج الملائمة لاحتياجات القطاع الصناعي في مصر وتوفير الكوادر من العاملين بالقطاع للاستفادة من خدمات المركز فى مجالات التدريب والاستشارات.

عن أخبار اليوم

هواوي تعلن عن النتائج المالية لعام 2020

HOT information

هواوي

– هواوي تؤكد التزامها بتحقيق المزيد من القيمة للمجتمعات والعملاء في مواجهة الظروف الصعبة
نشرت هواوي تقريرها السنوي المدقق لعام 2020 الذي كشف عن تراجع النمو، إلا أن الأداء التجاري للشركة جاء مطابقاً لتوقعاتها بشكل كبير، حيث بلغت مبيعات الشركة عالمياً في عام 2020 حوالي 136.7 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 3.8% سنوياً. وبلغ صافي الأرباح 9.9 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 3.2% سنوياً. 
وعلى الرغم من التحديات التي واجهتها الشركة بين عامي 2019 و2020 بسبب العقوبات الأمريكية، واصلت هواوي تقديم تقريرها السنوي، حيث تقوم شركة “كي بي ام جي” العالمية بتدقيق بيانات الشركة المالية بشكل مستقل وموضوعي وإصدار تقرير مستقل يكشف بشفافية عن البيانات التشغيلية لمختلف أعمال الشركة.
تضمن التقرير تفاصيل أبرز أعمال هواوي في عام 2020، حيث نجحت مجموعة “هواوي كارير” لشبكات الاتصالات في ضمان استمرار تشغيل عمليات أكثر من 1500 شبكة اتصالات في أكثر من 170 دولة ومنطقة حول العالم، ما ساهم في دعم العمل عن بعد والتعلم والتسوق عبر الإنترنت أثناء فترة الإغلاق الذي فرضه تفشي الجائحة. ووفرت الشركة تجربة اتصالات مميزة من خلال عملها مع شركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم، وحققت المزيد من تقدم الأعمال من خلال تنفيذ أكثر من 3000 مشروع مبتكر في الجيل الخامس في أكثر من 20 قطاعاً مثل مناجم الفحم وإنتاج الفولاذ والموانئ والتصنيع. 
وقدمت مجموعة أعمال “هواوي إنتربرايز” لقطاع المشاريع والمؤسسات على مدار العام الماضي مجموعة واسعة من الحلول المبتكرة والمخصصة لسيناريوهات مصممة خصيصاً لخدمة اعمال مختلف القطاعات، وبذلت جهوداً كبيرة لبناء نظام إيكولوجي رقمي مزدهر بفضل الابتكار المشترك والنجاح المشترك. وأثناء تفشي الجائحة، وفرت هواوي العديد من الخبرات والحلول التقنية التي أدت دوراً مهماً في مكافحة الجائحة، حيث ساهم حل التشخيص الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والذي وفرته منصة HUAWEI CLOUD في دعم البنية التحتية الطبية في المشافي في جميع أنحاء العالم. وتعاونت هواوي مع شركائها على إطلاق منصات تعتمد على الحوسبة السحابية لتوفير التعلم عبر الإنترنت إلى أكثر من 50 مليون طالب في المدارس. 
وحققت مجموعة أعمال “هواوي كونسيومر” لأجهزة المستهلك تقدماً ملحوظاً في تطبيق استراتيجية “حياة سهلة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي” (“1 + 8 + N “) من خلال إطلاق نظام التشغيل HarmonyOS ونظام خدمات هواوي للهاتف المحمول لتوفير تجربة ذكية إلى المستهلكين من خلال جميع الأجهزة والسيناريوهات مع التركيز على المكاتب الذكية واللياقة والصحة والمنازل الذكية والسفر المريح والترفيه. 
وخلال المؤتمر الصحفي لإعلان النتائج، قال كين هو، رئيس مجلس الإدارة الدوري لشركة هواوي: “تمكنا من التغلب على التحديات التي واجهتنا على مدار العام الماضي، وواصلنا الابتكار من أجل تحقيق قيمة أكبر لعملائنا والمساهمة في مكافحة الجائحة وتعزيز التعافي الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم. كما ركزنا على تعزيز عملياتنا، مما أدى إلى تحقيق أداء متوافق مع التوقعات بشكل كبير. وسنواصل التعاون بشكل وثيق مع عملائنا وشركائنا على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمستدامة، ونؤكد على التزامنا بتحقيق المزيد من القيمة للمجتمعات والعملاء في مواجهة الظروف الصعبة”.
يمكنكم تحميل التقرير السنوي لعام 2020 من خلال الموقع الإلكتروني: https://www.huawei.com/en/annual-report/2020  
—انتهى—
نبذةٌ عن “هواوي”
“هواوي” شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات. وتلتزم الشركة بالعمل المتواصل لإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في شبكات الاتصالات، وتقنية المعلومات، والأجهزة الذكية، وخدمات الحوسبة السحابية. 
تتميز محفظة “هواوي” الشاملة والمتكاملة من المنتجات والحلول والخدمات بمزايا تنافسية وآمنة. ومن خلال تعاونها المفتوح والواسع النطاق مع شركائها في النظام الإيكولوجي الشامل، تقدم “هواوي” لعملائها خدمات ذات قيمة مضافة طويلة الأمد، وتعمل على تمكين الأفراد، وإثراء الحياة اليومية في كل منزل، وتشجيع الابتكار في الشركات على اختلاف أشكالها وأحجامها.
تؤمن “هواوي” بأن الابتكار يقوم على فهم متطلبات العملاء، وهذا ما يشجعها على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الأبحاث الأساسية التي من شأنها تحقيق نتائج فعلية تسهم في دفع عجلة الابتكار، وتقود مسيرة تطوير العالم نحو الأفضل. تأسست “هواوي” عام 1987 كشركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل موظفيها، وتدير أعمالها اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال 194,000 موظفاً تقريباً.
لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة موقع “هواوي” الإلكتروني: http://www.huawei.com

أو متابعتنا عبر:

الذكاء الاصطناعي واﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ على أجندة المؤتمر الدولي الثالث ﻟﻠﺘﺸﻴﻴﺪ

HOT information

المؤتمر الدولي الثالث للتشييد

قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان البناء التابع لوزارة الإسكان، إنه سيتم مناقشة محور الذكاء الاصطناعي وتقنيات المعلومات والاتصالات للمدن، ضمن موضوعات المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات بعنوان “الإدارة المتكاملة للمدن الذكية – Integrated Management of Smart Cities “، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمقرر عقده خلال الفترة من 20 : 22 / 6 / 2021،  بمقر المركز بالدقي.
وأضاف الدكتور خالد الذهبي، أنه سيتم مناقشة عدة موضوعات أخرى على أجندة المؤتمر، منها  إدارة اﻟﻤﺮاﻓﻖ، واﻹدارة اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻟﻸﺻﻮل، واﻟﻨﻘﻞ اﻟﺬﻛﻲ وإدارة اﻟﻤﻮاﺻﻼت، وﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ واﻟﺘﺸﻴﻴﺪ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، وإدارة اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، وأﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﺨﻀﺮاء، واﻷداء اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ، وﻫﻨﺪﺳﺔ اﻟﻘﻴﻤﺔ، واﻹدارة الإﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ، واﻟﺪﻋﺎوى وﻓﺾ اﻟﻤﻨﺎزﻋﺎت واﻟﺘﺤﻜﻴﻢ، وإدارة اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺼﻠﺒﺔ، وﺗﻌﻠﻴﻢ ﻫﻨﺪﺳﺔ اﻟﺘﺸﻴد، وإدارة المشروعات ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺸﻴﻴﺪ، وﻧﻤﺬﺟﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺒﻨﺎء، وﺣﻠﻮل إﻧﺘﺮﻧﺖ اﻷﺷﻴﺎء ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ وﺗﺤﻠﻴﻼت اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﻀﺨﻤﺔ.
وأشار الدكتور خالد الذهبي، إلى أن من ضمن أهداف المؤتمر الدولي اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻠﺘﺸﻴﻴﺪ اﻟﻤﺴﺘﺪام وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت، أنه يتيح ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ وﺧﺒﺮاء اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺘﻘﺪﻳﻢ وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ أﺣﺪث اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت والاﺑﺘﻜﺎرات واﻻﻫﺘﻤﺎﻣﺎت وأﻓﻀﻞ اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت ﻓﻲ اﻹدارة اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﻬﺪف اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ إلى ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻬﻨﺎ واﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺸﻴﻴﺪ  اﻟﻤﺴﺘﺪام وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم وإدارة اﻟﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص.

فيسبوك تطلق أول برنامج لتمكين الأشخاص ذوي القدرات الخاصة

HOT information

Boost with Facebook

استضافت شركة فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالشراكة مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة (NAID) أول برنامج “Boost with Facebook” للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء، إن البرنامج يهدف إلى دعم التمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة المصريين في مجال الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وأقيمت أمس، فعالية إطلاق البرنامج افتراضيًا عبر صفحة الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة على فيسبوك، وضمت عدداً من المتحدثين الذين ناقشوا سبل توسيع الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة لبدء أعمالهم التجارية الخاصة توسيع الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة لبدء أعمالهم التجارية الخاصة عبر منصات فيسبوك.

وأشارت الشركة، إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية انصب تركيز الدولة المصرية على ذوي الإعاقة، وأسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وجاء تأسيس الأكاديمية، في إطار جهود الدولة لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ للتضمين الاجتماعي والاقتصادي الشامل، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من توظيف التكنولوجيا لتطوير مهاراتهم، ودعمهم للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد.

وقال الدكتور عبد المنعم الشرقاوي، رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة: “نحن سعداء للغاية بالتعاون مع فيسبوك لتقديم أول برنامج ‘Boost with Facebook’ لذوي القدرات الخاصة”.

وأضاف :”لقد أبرزت الجائحة الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في إنشاء وتنمية فرص الأعمال، كما تستمر وسائل التواصل الاجتماعي في دفع فرص الأعمال وتنميتها قدماً عبر مختلف قطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة، ونحن نتطلع لمزيد من الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة”.

وأشار إلى أن جلسات الأمس تعد فرصة كي نتحدى الوضع الراهن. جدير بالذكر أن التكنولوجيات المساعدة ووسائل التواصل الرقمية تتيح فرص أفضل لدمج وتمكين الأشخاص ذوي القدرات الخاصة.”

قدمت الجلسات الخاصة للحضور تدريباً عملياً حول توظيف أدوات فيسبوك بالإضافة إلى نصائح حول كيفية استخدام إنستجرام وواتساب لإنشاء أعمالهم عبر الإنترنت والتفاعل مع المجتمعات والمستهلكين ذوي الصلة.

وقال عزام علم الدين، رئيس السياسات العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيسبوك: “نحن ملتزمون بتطوير برامجنا التي تدعم مستخدمينا وإتاحة الفرص التي من شأنها جعل اقتصادنا أكثر شمولاً، في الوقت الذي نسعى فيه إلى تخطي تداعيات الجائحة”.

وأضاف أن الأعمال الصغيرة والمتوسطة هي إحدى قطاعات النمو الاقتصادي المحورية، ويلعب الأشخاص ذوي الإعاقة دوراً هاماً في نمو وتوسع هذا القطاع الحيوي.

ويعمل فريق الإتاحة التابع لنا باستمرار على تطوير قدرات التكنولوجيا لدعم من يعانون من فقدان البصر والعمى، فقدان السمع والصمم، أو الإعاقات الحركية. وتعد هذه الشراكة مع NAID هي خطوة في هذا الاتجاه لتمكين الجميع.”

وتواصل فيسبوك تعزيز الوصول الرقمي ودعم تجربة مستخدم أكثر شمولاً للأشخاص ذوي الإعاقة عبر تقديم عدة حلول مبتكرة.

وانطلق برنامج ‘Boost with Facebook’ لأول مرة في مصر عام ٢٠١٩ لدعم نمو قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة وتيسير النمو الاقتصادي. صمم البرنامج لمنح الأعمال الصغيرة والمتوسطة دفعة إضافية لبناء أو توسعة أعمالهم عبر الإنترنت.

ويتضمن البرنامج وسائل بناء المهارات، التعلم من مجتمعات الأعمال الأخرى، الدعم البشري، والاستلهام من الأعمال المختلفة.

إيتيدا: 300 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من مراكز إبداع مصر الرقمية

HOT information

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

قال عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” إن الهيئة بدأت في وضع استراتيجية شاملة بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية لتعظيم الاستفادة من قطاع الشركات الناشئة ووضع منظومة متكاملة للإبداع التكنولوجي وتحسين بيئة ريادة الأعمال في مصر وجذب المزيد من صناديق رأس مال المخاطر.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس الهيئة نيابة عن عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر الفيديو كونفرنس في فعاليات إطلاق “هاكاثون مجتمع رقمي” الذي تنظمه شركة “فودافون للحلول الذكية VOIS” عبر الإنترنت برعاية وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومعهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات بهدف تشجيع الكوادر الشابة من المبرمجين على توظيف مهاراتهم ومشاركة خبراتهم في تسخير التكنولوجيا لخلق حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية.

وأضاف أن ضمن جهود الهيئة تنفيذ برامج لرعاية الإبداع التكنولوجي لتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال في المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتنفيذ المرحلة الأولى في 5 محافظات باستثمارات تقدر بـ 300 مليون جنيه وتم تخصيص نفس قيمة الاستثمارات لتنفيذ المرحلة الثانية.

وأضاف محفوظ أن نجاحات الشركات العالمية مثل فودافون للحلول الذكية في مصر تعد دليلا قاطعا على وجود المناخ الملائم لجذب الاستثمارات العالمية، وتؤكد ثقة الشركات العالمية في مهارات الشباب المصري ووفرة الكوادر المصرية التي تتمتع بقدر عالي من الاحترافية في مجالات خدمات تكنولوجيا المعلومات عالية القيمة.

وبحسب محفوظ فإن الهيئة تقدم دعم غير مسبوق تجاه العنصر البشري وتنمية وتطوير المهارات والقدرات، من خلال توفير وإتاحة برامج تدريبية ودرجات علمية على أعلى مستوى وبالشراكة مع كبرى الشركات العالمية والجامعات المرموقة، مثل مبادرة “رواد تكنولوجيا المستقبل”، ومبادرة “مستقبلنا رقمي” التي تهدف إلى تنمية مهارات العمل الحر والتأهيل لوظائف المستقبل من خلال تدريب 100 ألف شاب وشابة على مجالات تكنولوجيا المعلومات ذات الطلب المتزايد مثل مجالات برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني بما يساهم في خلق فرص عمل غير تقليدية للشباب المصري.

وأشار محفوظ إلى الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات لدعم منظومة ريادة الأعمال في مصر حيث يتم العمل على نشر مراكز ابداع مصر الرقمية بالمحافظات والمعروفة باسم “Creativa” لتوفير التدريب التقني للشباب في تكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبدأت الوزارة بالفعل في تقديم عدد من الأنشطة في المراكز لمساعدة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقديم آليات وحلول للتحديات التي يواجهونها لزيادة فرص نجاح تحويل الأفكار إلى مشروعات تجارية وشركات ناشئة ناجحة، بحسب محفوظ.

تنظيم الاتصالات تصدر قائمة بحقوق العملاء لدى شركات المحمول والإنترنت

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قائمة بأهم حقوق المستخدمين التي ألزم بها شركات الاتصالات العاملة بالسوق المصري، حيث جاءت القائمة موزعة على المراحل الثلاث لتلقي خدمات الاتصالات بهدف توعية المستخدمين بحقوقهم.

وبحسب بيان من الجهاز اليوم الأحد، تتضمن هذه القائمة حقوق المستخدمين عند الاشتراك بالخدمة، وعند استخدامها، وأخيرًا بمرحلة التحاسب وما تضمنته من التزامات على الشركات تتعلق بالأمور المالية كالشحن والفواتير ومتابعة الاستهلاك.

وقال الجهاز إن إصدار هذه القائمة يأتي استمرارًا للإجراءات التي يتخذها لحماية حقوق المستخدمين ضمن الاستراتيجية التي كان قد أطلقها خلال 2020 بهدف رفع معدلات رضاء المستخدمين عن الخدمات المقدمة لهم وتوعيتهم بحقوقهم.

وجاءت الحقوق التي نصت عليها القائمة على النحو التالي:

أولا: عند الاشتراك:

1- الحصول على خدمات الاتصالات من الشركات المرخص لها.

2- الحصول بالرقم القومي الواحد على 10 خطوط صوتية و5 خطوط إنترنت بحد أقصى (لمستخدمي المحمول).

3- الاطلاع بعناية على شروط التعاقد مع الشركة والحصول على نسخة معتمدة من العقد.

4- عدم إشراك العميل في أي خدمة دون الحصول على موافقته المسبقة.

5- الحصول على أكواد أو أرقام مجانية لمعرفة أي تفاصيل تخص الخدمات والعروض قبل الاشتراك.

6- الانتقال بالخدمة إلى شركة أخرى بنفس الرقم خلال 24 ساعة دون أي رسوم إضافية (لمستخدمي المحمول).

7- فتح محفظة إلكترونية بحد أقصى 3 محافظ لكل رقم قومي على 3 أرقام محمول مختلفة (لمستخدمي المحمول).

ثانيا: عند الاستخدام:

1- توفير أجهزة اتصالات مطابقة للمواصفات ومصرح بها.

2- حماية البيانات الشخصية للعميل والحفاظ على خصوصيته.

3- إبلاغ الشركة بأي تغييرات طرأت على بيانات العميل التي سجلتها عند التعاقد.

4- الاتصال بأرقام الطوارئ مجانًا (المطافئ والدفاع المدني، والإسعاف، وشرطة النجدة)

5- التواصل مع خدمة عملاء الشركة على مدار 24 ساعة للاستفسار أو الشكوى.

6- تصعيد الشكوى إلى مركز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على مدار 24 ساعة في حالة عدم الوصول لحل مرضٍ مع الشركة.

7- إلغاء المحفظة الإلكترونية عند إيقاف خط التليفون المحمول أو الانتقال لشركة أخرى بنفس الرقم (لمستخدمي المحمول).

ثالثا: عند التحاسب:

1- الحصول على فواتير شهرية تفصيلية تتضمن أسعار وفترة الاستهلاك، كما يحق للعميل طلب فاتورة إلكترونية مجانية.

2- الاطلاع على تفاصيل الاستهلاك من خلال الوسائل الإلكترونية للشركة (الموقع الإلكتروني- التطبيق).

3- الحصول على رسائل مجانية دورية باستهلاك الباقات المتعاقد عليها.

4- إخطار العميل من خلال رسالة مجانية بالمبلغ الذي قام بشحنه وأية مديونيات تم خصمها من رصيده، إن وجدت، فور الشحن.

5- إعلام العميل من خلال رسالة مجانية بأية خصومات مالية من رصيده لأي سبب فور إتمام عملية الخصم.

6- إخطار العميل قبل إيقاف الخدمة بأسبوع على الأقل في حالة عدم دفع مستحقات الشركة.

7- ضمان استرداد العميل المبلغ المتبقي في محفظته الإلكترونية، إن وُجد، عند إغلاقها (لمستخدمي المحمول).

166069121_806333966981788_7571858841483050093_n

انطلاق مؤتمر الإدارة المتكاملة للمدن الذكية بمشاركة 4 وزارات في يونيو

HOT information

المدن الذكية

ينظم المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، التابع لوزارة الإسكان، المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات بعنوان “الإدارة المتكاملة للمدن الذكية – Integrated Management of Smart Cities “، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة وزارات (الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – البيئة – النقل)، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 22 يونيو المقبلـ بمقر المركز بالدقي.
من جانبه قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس مجلس إدارة المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، إنه خلال المؤتمر، سيقوم لفيف من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال من جميع أنحاء العالم، بإلقاء محاضرات أساسية ومحاضرات متخصصة ونقاشات تفاعلية وورش عمل في كافة المجالات التي تناقش كيفية التحول من التقدم البحثي إلى التنفيذ للوصول إلى الاستدامة في المشروعات.
وأضاف الذهبي، أن ذلك يأتي انطلاقا من رؤية مصر ۲۰۳۰ نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإسهاماً من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء في تطوير صناعة التشييد والبناء ورفع مستوى جودة الحياة في المدن المصرية، من خلال الشراكة بين مجتمع البحث العلمي والمؤسسات العاملة في تطوير المجالات التطبيقية متمثلة في كل من صناعة التشييد والبناء وتكنولوجيا الاتصالات والنقل الذكي.

المصرية للاتصالات تحصل على 900 مليون جنيه أرباح من حصتها في فودافون

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، في بيان للبورصة اليوم الثلاثاء، أن حصتها من الأرباح التي قررت شركة فودافون مصر توزيعها عن عام 2020 تصل إلى 900 مليون جنيه.

وقالت المصرية للاتصالات إن الجمعية العامة العادية لشركة فودافون مصر التي عقدت في 18 مارس الجاري قررت توزيع أرباح بقيمة 2 مليار جنيه وتبلغ حصة الشركة المصرية للاتصالات منها 900 مليون جنيه.

وتمتلك الشركة المصرية للاتصالات 45% من أسهم شركة فودافون مصر.

وذكرت المصرية للاتصالات أنه بناءً على ما سبق قرر مجلس إدارتها خلال اجتماعه أمس زيادة مقترح توزيعات الأرباح للسنة المالية 2020 بنسبة 50% ليصل إلى 75 قرشا للسهم بدلا من 50 قرشا في المقترح السابق.

وأوضحت الشركة أن هذه الزيادة تعادل ما يقرب من نصف حصتها في توزيعات أرباح فودافون مصر، ونسبة توزيع إجمالية قدرها 86%.

وأشارت إلى أنه سيتم عرض المقترح الجديد لتوزيعات الأرباح خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المصرية للاتصالات الذي سينعقد في 29 مارس الجاري.

وقال عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: “سعداء بتمكننا من زيادة توزيعات الأرباح للمساهمين استنادا على الأداء التشغيلي المتميز على مدار العام وتوزيعات أرباح فودافون”.

وأضاف: “تواصلنا بشكل مكثف مع مجموعة فودافون العالمية خلال الفترة الماضية للتأكد من انعكاس قيمة استثمارنا الاستراتيجي في فودافون مصر على ثروة مساهمينا، ونحن سعداء بأن تلك المجهودات تؤتي بثمارها”.

وذكر حامد أن التوزيعات المقترحة للشركة المصرية للاتصالات تبلغ 3 أضعاف توزيعات العام الماضي، ومن المتوقع مع استمرار نمو الأداء التشغيلي وترشيد النفقات الرأسمالية إلى جانب استمرار توزيعات الأرباح من فودافون مصر زيادة التدفقات النقدية للمصرية للاتصالات مما سيمكنها من توزيع أرباح منتظمة لمساهميها، بحسبه.

وحققت الشركة المصرية للاتصالات صافي ربح بعد الضرائب بلغ 4.9 مليار جنيه خلال العام الماضي بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق.

وبحسب نتائج أعمال الشركة المرسلة للبورصة في وقت سابق، ارتفعت إيرادات الشركة إلى 31.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، بنمو قدره 24% عن عام 2019.

وزارتا الاتصالات والبيئة تتفقان على مراجعة شروط تراخيص بناء أبراج المحمول

HOT information

أبراج ومحطات المحمول

شهدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع بروتوكول تعاون مشترك، لمراجعة اشتراطات الترخيص بإنشاء أبراج ومحطات المحمول، بحسب بيان لوزارة الاتصالات اليوم الأحد.

وقالت وزيرة البيئة إن الهدف من توقيع البروتوكول هو مراجعة الاشتراطات الفنية الواجب توافرها للموافقة على الترخيص بإنشاء محطات وأبراج الهاتف المحمول في ضوء أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة بما يدعم البنية التحتية لشبكات الاتصالات.

وأضافت أن البروتوكول يأتي لتيسير الإجراءات اللازمة لإصدار الموافقات البيئية وإصدار الترخيص وبما يسمح بسرعة إنهاء تلك الإجراءات.

وأشارت الوزيرة إلى أن مدة العمل بالبروتوكول تبلغ 3 أعوام قابلة للتجديد، مشيرة إلى الاستجابة السريعة لعملية التطوير، مع الوعي الكامل بأننا في مرحلة نسابق فيها الزمن الأمر الذى يتطلب تبسيط تلك الإجراءات ويتم العمل على الانتهاء من ذلك خلال 10 أيام.

وأكدت على بذل قصارى الجهود في هذا الشأن لكي تفي بالغرض من إنشاء أبراج المحمول في وقت محدد ولصالح المستثمرين، دون الإخلال بسلامة البيئة وصحة الإنسان.

وأوضحت الوزيرة أن وزارة البيئة تعمل بقوة على ملف المخلفات الإلكترونية سواء من الجانب التشريعي والخاص بقانون تنظيم إدارة المخلفات الجديد حيث يتم مناقشة اللائحة التنفيذية الخاصة به مع كافة الوزارات ومنها وزارة الاتصالات.

وقالت إنه بالتعاون مع وزارة الاتصالات ستطلق حملة توعية للمواطنين لكيفية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية مع تقديم حوافز، وذلك من خلال العمل على إطلاق تطبيق E-Tadweer والذي يمكن المواطن من التخلص من مخلفاته الإلكترونية وإيجاد حافز في شكل قسائم تخفيض يمكنه استخدامها عند شراء أجهزة كهربائية أو أي منتجات أخرى من الشركات الداعمة لهذا التطبيق، والمرحلة الثانية دعوة المواطنين لتقليل استهلاكهم من الأجهزة الإلكترونية.

وأشارت وزيرة البيئة إلى الانتهاء من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات من رقمنة المحميات الطبيعية، وخاصة محميات البحر الأحمر وجنوب سيناء حيث لا يحتاج الزائر إلى الحصول على تذكرة للزيارة، وهو ما يسهل على شركات السياحة والسائحين إجراءات زيارة المحميات إلكترونيًا حيث تم الانتهاء من المنظومة المتكاملة لتلك المشروع وهي حالياً في مرحلة التشغيل التجريبي، ويسهل أيضا على الوزارة عمليات الضبط والرقابة.

وقال عمرو طلعت إن الوزارة تعاونت في عدد من المجالات مع وزارة البيئة من أبرزها التخلص الآمن والعلمي والمنظم للأجهزة الإلكترونية المستهلكة سواء للمؤسسات أو للمواطنين وهو موضوع في غاية الأهمية حيث باتت تلك المخلفات تشكل تهديدا على البيئة.

وأضاف أنه تم العمل فعليا على هذا الملف وجاري استكمال خطواته لإنجازه ارتكازا على أساليب علمية تضمن إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بشكل يحافظ على البيئة ويحد من مخاطرها.

وأوضح طلعت أن تطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات يعد أحد الركائز الأساسية لاستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية التي يتم من خلالها تنفيذ خطة الدولة لتقديم الخدمات الرقمية للمواطنين؛ مشيرا الى حرص الوزارة على التوسع في إنشاء الأبراج الخاصة بشبكات ومحطات الهاتف المحمول لتحسين جودة خدمات الاتصالات وتغطيتها على كافة أنحاء الجمهورية بما يسهم في تمكين المواطنين من الحصول على الخدمات الرقمية على الوجه الأمثل والكفاءة والسرعة اللازمة.

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تكونت لجان للإسراع من إجراءات الحصول على تراخيص الأبراج لشركات المحمول واستصدار موافقات من هيئة المجتمعات العمرانية وجارى التنسيق مع المحليات بشأن أبراج إضافية لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد المستخدمين في السوق المصري.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذا البروتوكول يهدف إلى تحديد المتطلبات البيئية اللازمة لإنشاء أبراج المحمول في ضوء أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لضمان الالتزام بمعايير السلامة الصحية والبيئية مع العمل على تيسير الإجراءات اللازمة لإصدار الموافقات البيئية والترخيص بما يسمح بسرعة إنهاء تلك الإجراءات؛ مؤكدا على أهمية دور وزارة البيئة في إنشاء تلك الأبراج، ومقدما الشكر للتعاون المثمر والبناء من جانب البيئة في انجاز هذا الملف.

وبموجب هذا البروتوكول فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من المختصين بجهاز شئون البيئة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تعنى بمراجعة الاشتراطات الواردة في البروتوكول المبرم في 17 فبراير 2005 وفقاً للمستجدات الفنية والعلمية والبيئية وبما يواكب النظم العالمية في هذا الشأن على أن يتم اعتماد نتائج عمل تلك اللجنة من الجهات المعنية، يتم عقب ذلك البدء الفوري في تطبيقها فور انتهاء أعمالها.

واتفق الطرفان على اعتماد التوصيات والمخطط المرفق بها والتي صدرت عن الاجتماع التنسيقي الذي عقد بين الأطراف المعنية، وذلك فيما يتعلق بسرعة إنهاء إجراءات الموافقات البيئية لإنشاء محطات المحمول.

وأضاف البيان أنه سيتم العمل على مواجهة أي صعوبات وتذليل العقبات الخاصة بتفعيل أعمال هذا البروتوكول وإجراء المراجعات الدورية له وفقاً للمستجدات الفنية والتكنولوجية الحديثة وبما لا يخل بأحكام قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وقانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003.

تعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة العربية للتصنيع للتكنولوجيا الرقمية

HOT information

الهيئة العربية للتصنيع

شهد اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وبمشاركة  هشام توفيق وزير قطاع الأعمال عبر كلمة مسجلة ، توقيع اتفاقية تعاون بين العربية للتصنيع وشركة أيقن (IKEN) للتكنولوجيا الرقمية فى مجال مشروعات التحول الرقمي المتكاملة.

عن أخبار اليوم

المصرية للاتصالات تطرح راوتر جديد للإنترنت الأرضي

HOT information

Super vectoring

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات “WE”، ثاني راوتر جديد يدعم سرعات عالية للإنترنت الأرضي تصل إلى 200 ميجابايت، من شركة ZTE، وذلك مقابل 614 جنيهًا للسعر النقدي و10 جنيهات بنظام الدفعات الشهرية.

ويعد هذا هو الراوتر الثاني الذي تطرحه الشركة خلال شهر واحد من نوع Super vectoring والذي يدعم سرعات إنترنت عالية، بعد أن أطلقت راوتر هواوي بنفس المواصفات والسعر مطلع الشهر الجاري.

ويعد راوتر “وي” الجديد “Super vectoring” نوعيه “هواوي-وZTE” جهازًا جديدًا على السوق المصري، ويدعم سرعات عالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللاسلكي والحماية، كما يتيح للعملاء الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 ميجابايت، مقارنة بـ 100 ميجابايت في الراوتر السابق “VDSL”.

مواصفات راوتر “WE” الجديد:

• يدعم الجهاز سرعات إنترنت تصل إلى “200Mbps”، وهو ما يعني أنه يدعم ترددين “GHZ 2.4 و5 GHZ”، وبالتالي يدعم سرعات أعلى لاسلكيا.

• عدد المستخدمين المتاح لهم استخدام شبكة الـ”WIFI” حوالي 64 جهازًا في نفس الوقت.

• مزيد من الاستقرار اللاسلكي.

• تغطية لاسلكية عالية المدى.

ويبلغ سعر راوتر المصرية للاتصالات الجديد 614 جنيهًا، إضافة إلى ضريبة على القيمة المضافة، ليصل السعر الإجمالي إلى 700 جنيه.

وفي حالة الحصول على الراوتر بنظام المدفوعات الشهرية، سيُسدد العميل 11.4 جنيه شهريًا، منهم 10 جنيهات مقابل الإيجار، و1.4 جنيه ضريبة على القيمة المضافة.

ويتاح الراوتر للعملاء الجدد والحاليين الذين لم يحصلوا على راوتر من الشركة، ويحق للعميل الحصول على راوتر واحد فقط بمدفوعات شهرية وعدد جهازين نقدي.

وعلى العميل الحاصل على راوتر “Mid-End” بنظام المدفوعات الشهرية شراء الراوتر “Rent to sold” حسب مدة المدفوعات الشهرية حتى يمكن له الحصول على راوتر “WE” الجديد “Super vectoring AC 1200” بنظام المدفوعات الشهرية.

المصرية للاتصالات وقناة السويس توقعان اتفاقا لإنشاء مسار كابلات ألياف ضوئية

HOT information

مسار جديد لكابلات الألياف الضوئية

وقعت الشركة المصرية للاتصالات عقدا مع هيئة قناة السويس، بالتنسيق مع إدارة الإشارة بالقوات المسلحة، لإنشاء مسار جديد لكابلات الألياف الضوئية لخدمات الإنترنت بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عبر طريق المرشدين.

وبحسب بيان من وزارة الاتصالات اليوم الخميس، شهد التوقيع عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة.

ويهدف التعاقد إلى تدعيم المكانة الدولية لمصر كمعبر رئيسي لحركة الاتصالات الدولية بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، والاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس بإنشاء عدة مسارات أرضية مؤمنة عبر طريق المرشدين لتأكيد دور مصر التنموي والمحوري في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفقا للوزارة.

وذكرت وزارة الاتصالات أن التعاقد يأتي في إطار التعاون الاستراتيجي والبناء بين مختلف القطاعات الحيوية في الدولة، ويعد تتويجا لبروتوكول التعاون المشترك الذي يجمع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة قناة السويس، وإدارة الإشارة بالقوات المسلحة والذي تم توقيعه أيضا خلال اللقاء.

ووفقا للتعاقد، تتعاون الجهات الثلاث لمد كابلات الألياف الضوئية من خلال “طريق المرشدين” الموازي لقناة السويس لتوصيل شبكات البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات وإمرار الكابلات الدولية وإتاحة خدماتها، وذلك ضمن جهود تطوير البنية التحتية لشبكة الاتصالات الدولية التابعة للشركة المصرية للاتصالات.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة الشركة المصرية للاتصالات الاستراتيجية للاستفادة من مسار حرم قناة السويس الذي يتميز بأعلى درجات التامين بالإضافة إلى كونه أقصر مسارات الربط الأرضي بين نقطتي الإنزال بالسويس وبورسعيد.

وأشارت إلى أنه بذلك ينضم هذا المسار إلى مجموعة مسارات الشركة المصرية للاتصالات لربط حركة الاتصالات الدولية بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، وربط تلك المسارات بشبكة البنية التحتية الخاصة بالمصرية للاتصالات، وتكوين شبكة ارضية متكاملة وعالية الكفاءة، بما يعزز مكانة مصر استراتيجيا كمركز رئيسي لعبور كابلات الاتصالات الدولية.

وقال عمرو طلعت إن هذا المسار الجديد سيحقق نقلة نوعية وإضافة لقوة مصر الاستراتيجية ومركزها الدولي في منظومة الكابلات البحرية الدولية بما يمثله كمسار ذهبي للبنية المعلوماتية الدولية.

ووجه طلعت الشكر لهيئة قناة السويس، وسلاح الإشارة بالقوات المسلحة المصرية على الجهد الدؤوب من أجل إتمام الاتفاقية التي بدأ التخطيط لها منذ سنوات طويلة ولم تكن لتتحقق لولا التعاون الصادق بين الأطراف الموقعة للبروتوكول، وفقا للبيان.

من جانبه، أعرب رئيس هيئة قناة السويس عن ثقته في أنه سيثمر عن هذا الاتفاق الهام تحقيق نجاحات ملموسة على أرض الواقع تصب في صالح تدعيم المكانة الدولية لمصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشدد ربيع على أن هيئة قناة السويس لا تدخر جهدا نحو المشاركة الفعالة في أي مشروعات وطنية بالتعاون مع مختلف قطاعات الدولة لخدمة الأهداف التنموية الطموحة.

وزارة الاتصالات: 95.4 مليون اشتراك فى الهاتف المحمول

HOT information

حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول

كشف التقرير الربع سنوي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلي نحو 95.36 مليون اشتراك في الفترة من يوليو- سبتمبر 2020 مقابل 96.85 مليون اشتراك في الفترة من أبريل-يونيو 2020 و 94.90 في يوليو- سبتمبر 2019. 
وبهذا يصل مشتركو الهاتف المحمول لكل 100 من السكان إلى 94.09% في يوليو-سبتمبر 2020، مقارنة بنحو 95.73% في أبريل-يونيو 2020 و95.38% في يوليو-سبتمبر 2019. 
ويسجل حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول، ما نسبته 91% من إجمالي مشتركى الخدمة التليفونية بمصر خلال يوليو-سبتمبر 2020.
ووفقا للتقرير، فقد وصل إجمالى المشتركين بالهاتف الثابت إلى 9.15 مليون اشتراك خلال الفترة من يوليو-سبتمبر 2020 مقارنة بنحو 9.89 مليون اشتراك فى أبريل-يوليو2020 و8.42 مليون اشتراك في يوليو-سبتمبر 2019. وبهذا يصل عدد مشتركو الهاتف الثابت لكل 100 من السكان إلى 7.70% في يوليو-سبتمبر 2020 مقارنة بنحو 7.73% في إبريل-يونيو 2020 و 7.60% في يوليو-سبتمبر 2019.

وفد ليبي يزور شركة المصرية للاتصالات لبحث التعاون المشترك

HOT information

شركة الاتصالات الدولية الليبية

ستقبل عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، وفدًا رفيع المستوى من شركة الاتصالات الدولية الليبية، برئاسة عادل أبو فارس رئيس مجلس إدارة الشركة، لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الاتصالات الدولية ونقل حركة الاتصالات بين الدولتين.

وقال بيان من المصرية للاتصالات اليوم الاثنين إن الزيارة تأتي تأكيداً على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة في مجال خدمات الاتصالات الدولية، وتأكيداً على استمرارية دورها المحوري والريادي كواحدة من أكبر وأعرق مقدمي خدمات الاتصالات في العالم.

وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك في الربط الدولي بما في ذلك خدمات البيانات وخدمات الصوت الدوليين.

وأكد المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، على أن رفع كفاءة الشبكة الأرضية العابرة للحدود يمثل أهمية استراتيجية للربط الدولي بدول الجوار، وأن هذا التعاون سينعكس على تحسين أداء خدمات الاتصالات الدولية والاستفادة من البنية التحتية الممتدة حول العالم للكابلات البحرية الخاصة بالمصرية للاتصالات ونقل الحركة الدولية إلى ليبيا.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد توفير المزيد من خدمات الاتصالات التي تخدم الشعبين في المقام الأول والقارة الأفريقية بصفة عامة خاصة بعد مبادرة الشركة للتخطيط للنظام البحري HARP والذي سوف يربط القارة الافريقية بأكملها بمصر وأوروبا.

وقال عادل أبو فارس رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للاتصالات الدولية، في البيان إن هذه الزيارة تأتي في إطار تبادل الخبرات بين الشركتين وفتح آفاق تعاون مشترك في مجال الاتصالات والتقنية.

وأوضح أن شركة الاتصالات الدولية الليبية تتطلع إلى المزيد من الشراكات مع المصرية للاتصالات لتقديم خدمات تقنية متطورة في البلدين.

سامسونج تستحوذ على 29.1% من مبيعات هواتف المحمول خلال يناير

HOT information

samsung marketshare

اعتلت العلامة الكورية «سامسونج» صدارة مبيعات هواتف المحمول فى السوق المحلية خلال يناير الماضى، بعدما استحوذت على حصة سوقية 29.1% من إجمالى مبيعات القطاع؛ وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

وجاءت «أوبو الصينية» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق هواتف المحمول مسجلة حصة سوقية قدرها 23.3%، تبعتها «ريملي» فى المركز الثالث بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 10.4%.

وحلت «إنفينيكس» و«هواوي» فى المرتبة الرابعة والخامسة – على التوالى – مسجلة حصة سوقية قدرها 9% لكل منهما من إجمالى المبيعات.

وتمركزت «ريدمي» فى المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول فى مصر، بعدما اقتنصت حصة سوقية 8%، من إجمالى نتائج أعمال القطاع خلال يناير الماضى.

وتوزعت باقي الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة بلغت 11.2%، من إجمالى مبيعات هواتف المحمول.

عن جريدة المال

سبيس إكس تطلق الصاروخ الناقل فالكون 9 وعلى متنه 60 قمرًا صناعيًا

HOT information

شركة سبيس إكس

قالت شركة سبيس إكس إنه تم إطلاق الصاروخ الناقل Falcon 9 من فلوريدا، وعلى متنه مجموعة من 60 قمرا صناعيا من شبكة Starlink الخاصة بالإنترنت.

وبحسب روسيا اليوم، أضافت شركة سبيس إكس ، أن الصاروخ انطلق من المطار الفضائي في كيب كانافيرال (فلوريدا) في الساعة 06.01 بالتوقيت المحلي (13.01 بتوقيت موسكو).

ومن المتوقع أن تنفصل المرحلة الأولى من الصاروخ، وتهبط كما جرت العادة على منصة عائمة في المحيط الأطلسي لاستخدامها لاحقا.

Starlink، هي شبكة أقمار صناعية، من الجيل التالي يمكنها توفير الوصول إلى الإنترنت عريض النطاق، لسكان الأرض.

وبدأ المشروع في فبراير 2018، وهو يهدف لتوفير الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة في أي مكان في العالم. وبشكل إجمالي، من المقرر إطلاق حوالي 12 ألف قمر صناعي في المرحلة الأولى من إنشاء الشبكة.

جوجل تطرح شهادات مهنية جديدة

HOT information

Google

أعلنت شركة “جوجل” (Google)، عملاق محركات البحث في العالم، عن إتاحة التسجيل في أحدث شهاداتها المهنية في عدة مجالات.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ووفقًا لما أعلنته الشركة فإن طرح تلك الشهادات يهدف إلى سد فجوة المهارات في مجالات تحليل البيانات، وإدارة المشروعات، وتصميم تجربة المستخدم (UX).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “جوجل” سوندار بيتشاي، إن الشهادات المهنية تسهم في مساعدة أرباب العمل على تطوير مهارات قوتهم العاملة.

ومع تبني المزيد من الشركات لطرق العمل الرقمية، يُقدر أن 50٪ من جميع الموظفين سيحتاجون إلى إعادة تأهيل مهاراتهم بحلول عام 2025.

ووفقًا لـ”جوجل”، فقد قال 82٪ من الخريجين إن البرامج ساعدتهم على التقدم في حياتهم المهنية في غضون ستة أشهر، بما في ذلك الحصول على علاوة أو العثور على وظيفة جديدة أو بدء عمل تجاري جديد.

شركات التكنولوجيا تتقدم باستفسارات تراخيص التوقيع الإلكترونى

HOT information

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

كشف مصدر مسئول فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» عن استفسارات الشركات التى تقدمت إلى الهيئة للحصول على تراخيص التوقيع الإلكترونى، وتتضمن المواصفات الفنية لمركز بيانات الشركة، وضرورة وجود موقع احتياطى يبعد عن المركز الرئيسى مسافة لا تقل عن 35 كيلو مترا، وكيفية تسعير الشركات للخدمات، فضلا عن طريقة احتساب «إيتيدا» نظام النقاط عند تقييم العروض الفنية.

كانت «إيتيدا» أعلنت فى بيان رسمى يوم 25 فبراير الماضى عن طرح تراخيص جديدة للشركات لمزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكترونى، متضمنة إصدار شهادات التصديق الإلكترونى والختم الإلكترونى والبصمة الزمنية للجهات والأفراد داخل مصر، وذلك لعدد 3 تراخيص على الأكثر، على أن تبلغ قيمة الرخصة الواحدة 3 ملايين جنيه لمدة 3 سنوات، تبدأ من تاريخ صدور إذن التشغيل وإصدار شهادة التصديق الإلكترونى من السلطة العليا للتصديق الإلكترونى بالهيئة، ويجوز تجديد الترخيص لمدة أو مدد أخرى مماثلة.

وقال المصدر – فى تصريحات لـ « المال » – إن عدد المتنافسين على الرخصة تجاوز المتوقع، مما يعكس مدى اهتمام الشركات بتوطين الخدمات التكنولوجية المتطورة داخل القطاع ، موضحا أن الهيئة ستعقد اليوم آخر جلسة للرد على استفسارات الشركات، على أن يكون غدا هو الموعد النهائى لتلقى العروض الفنية من الشركات .

وألمح إلى أن مسئولى «إيتيدا» أكدوا خلال اجتماع مع ممثلى الشركات أهمية الالتزام بأحكام قانون التوقيع الإلكترونى رقم 15 لسنة 2004 فى تقديم الخدمة للعملاء، علما بأن قيمة الرخصة الواحدة تسدد مرة واحدة.

وقال عمرو محفوظ ، رئيس «إيتيدا» – فى تصريحات سابقة – إن طرح التراخيص الجديدة يأتى فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة لتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية بما يسهم فى تحقيق إستراتيجية الدولة للتحول الرقمى من خلال تيسير استخدام التكنولوجيات الرقمية فى كافة مناحى الحياة.

جهاز تنظيم الاتصالات يكشف عن طرق تلقى الشكاوى ضد شركات المحمول

HOT information

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

وفر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات العديد من القنوان لتلقى المركز شكاوى مستخدمي الاتصالات في حالة استنفاذ المستخدمين لكل الوسائل للوصول إلى حل مرضى لشكاواهم مع المشغلين أو مقدمي الخدمة، ويعمل المركز على الوصول لحلول مرضية لشكاوى المستخدمين في إطار الضوابط التي يحددها القانون رقم 10 لسنة 2003 والمعروف بقانون الاتصالات.
وعند تلقى الشكاوى يتم التحقيق فيها اعتمادا على المعلومات المقدمة من الشاكي والرد الذى يقدمه المشغل أو مقدم الخدمة، وتشمل الشكاوى التى يقوم المركز بالتحقيق فيها:
وشكاوى المستخدمين عادة ما تكون خاصة بمدي التزام مقدم الخدمة بتغطية شبكات الاتصالات، شكاوى تأخير إصلاح الأعطال، شكاوى توصيل خدمات الاتصالات، شكاوى خدمات الانترنت، شكاوى الفواتير وطرق محاسبة خدمات الاتصالات، شكاوى أجهزة التليفون المحمول. 
ويلتزم الجهاز بالتحقيق في شكاوى المستخدمين خلال مدة خمسة أيام عمل بحد أقصى”وتكون نتائج التحقيق إما: إعتذار رسمي من المشغل أو مقدم الخدمة، تفسير مرضى لأسباب المشكلة وما تم إتخاذه لعلاج المشكلة، تعويض مادي في الحالات التي تتطلب تعويض مادي، تعهد من المشغل أو مقدم الخدمة بعدم تكرار المشكلة مرة أخرى فى حالة المشاكل الناتجة عن سوء تصرف من المشغل أو مقدم الخدمة.
وفى حالة تكرار الشكوى من خدمة معينة أو مشغل معين بما يجعلها شكوى عامة يتدخل الجهاز للفت نظر المشغل أو مقدم الخدمة للمشكلة وقد يوصى بتغيير بعض سياسات عمل المشغل بما يحل المشكلة، وقد يتطلب الأمر فى بعض الأحيان تدخل تنظيمى على نطاق واسع لوضع ضوابط لتقديم خدمة معينة تكون مرضية لعامة المستخدمين.
ولضمان بحث شكاوى المستخدمين بطريقة فعالة وسريعة يتوجب على المستخدم توفير معلومات مفصلة تشمل: اسم الشاكى وعنوانه وأرقام التليفونات التى يمكن الوصول له عليها وكذلك البريد الإلكتروني إن وجدت. 
تفاصيل عن الشكوى تشمل اسم المشغل أو مقدم الخدمة وأرقام التليفونات التى يمكن الوصول له عن طريقها وتفاصيل عن الجهة التى تقدم فيها بشكوى لدى المشغل ورقم الشكوى الذي حصل عليه من المشغل

أي إثباتات قد تكون ذات أهمية مثل العقد المبرم بين المستخدم والمشغل أو مقدم الخدمة الذي يتم بموجبه تقديم الخدمة أو أية فواتير تثبت قيام المستخدم بدفع ثمن الخدمة المقدمة خاصة في النزاعات التي تحتوي على أمور مالية.

طرق التواصل مع مركز تلقي الشكاوى

ويتم استقبال شكاوى مستخدمي الاتصالات لبحثها العمل على حلها عن طريق، رقم 155  من8 صباحا إلى 10 مساء طوال أيام الأسبوع ما عدا يومى الجمعة السبت تكون من 10 صباحا إلى 10 مساء، كما يتم استقبال الشكلوى عبر البريد الإلكتروني complaints@tra.gov.eg، كما خصص الجهاز قنوات أخري مثل الواتس اب على أرقام 01015515155  –  01111115150 – 01551515505  – 0120215515  فضلا عن منصات الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لينكدان،  انستجرام، تويتر”.

استثمارات مصر لتأمينات الحياة في البنية التكنولوجية تبلغ 20 مليون دولار خلال 5 سنوات

HOT information

شركة مصر لتأمينات الحياة

قال أحمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لتأمينات الحياة إحدى الشركات التابعة للقابضة للتأمين إن استثماراتهم في البنية التكنولوجية بلغت 20 مليون دولار خلال 5 سنوات بهدف التوسع في ميكنة عملياتهم وتطوير أنظمة الحاسوب والسيستم.

وأضاف لمصراوي أن الشركة انتهت من ميكنة 95% من عملياتها حتى الآن وسيتم ميكنة كافة عمليات الشركة بنسبة 100% خلال العام الجاري.

وتعد شركة مصر لتأمينات الحياة، أكبر شركة متخصصة في تأمينات الحياة بالسوق المصري من حيث الحجم ورأس المال والحصة السوقية، وتقدم برامج تأمين وادخار واستثمار متنوعة.

بحسب عبد العزيز فإن الشركة رصدت ارتفاع في إقبال العملاء على ميكنة أقساطهم شهريا لتجنب عدوى فيروس كورونا.

وقال إن عدد العمليات التحويلية المسددة إلكترونية قفز بين 800 إلى 900 ألف عملية تحويل شهرية من عملائهم باستخدام ماكينات بوينت أف سيل المنتشرة على مستوى الجمهورية بدلا من معاناة الذهاب للفروع.

وتأسست شركة مصر لتأمينات الحياة عام 1900 تحت اسم شركة التأمين الأهلية المصرية، وهي أقدم شركة تأمينات حياة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ثم تحول اسمها إلى شركة مصر لتأمينات الحياة في عام 2010، بعد قرار نقل جميع أنشطة تأمينات الحياة في الشركات الحكومية إلى شركة واحدة.

كيف تشترك في الإنترنت المنزلي دون خط أرضي

HOT information

خدمات الإنترنت المنزلي

أصبحت خدمات الإنترنت المنزلي من المرافق الأساسية، في ظل الاعتماد على الإنترنت في أغلب نواحي الحياة حاليًا.

وتفتقد بعض المنازل هذه الخدمات بسبب عدم وجود خط أرضي وصعوبة إدخاله بسبب عدم إتاحة خدمة الهاتف الأرضي ببعض المناطق، ولذلك تقدم شركات المحمول “فودافون – أورنج – اتصالات – وي” حلولا لهذه العقبة عبر النت الهوائي.

ويمكنك الحصول على خدمات الإنترنت المنزلي عبر راوتر 4G والذي يعتمد على شبكة الجيل الرابع لتقديم خدمات الإنترنت بالمنزل دون الحاجة لخط هاتف أرضي، وتختلف باقات الإنترنت الهوائي عن باقات الإنترنت الموبايل، الأمر الذي يوفر مرونة للمستخدمين بالمنازل.

ويتيح راوتر الجيل الرابع تغطية حتى 200 متر مربع، ويتيح استخدامه لنحو 32 مستخدمًا في نفس الوقت، ويقدم سرعات تصل إلى 150 ميجابايت.

وفي هذا التقرير سنشرح طريقة الاشتراك بخدمات الإنترنت بالمنزل دون خط أرضي.

فودافون

تقدم شركة فودافون خدمات النت الهوائي من خلال راوتر الجيل الرابع 4G، وتتيح الشركة راوتر الجيل الرابع بسعر 750 جنيهًا ويمكن تقسيط سعره على 24 شهرًا مقابل 33 جنيهًا شهريا.

وتقدم فودافون 4 باقات للنت الهوائي تبدأ بـ150 جنيهًا مع سعة تحميل 40 جيجابايت، و300 جنيه مقابل 110 جيجابايت، و500 جنيه مع 190 جيجابايت و750 جنيها مقابل 300 جيجابايت.

وتتيح فودافون باقات إضافية في حال نفدت الباقة الأساسية قبل ميعاد التجديد وهي كالتالي: 6 جيجابايت مقابل 50 جنيهًا، و12.5 جيجابايت مقابل 100 جنيه.

أورنج

تقدم شركة اورنج خدمات الإنترنت الهوائي اعتمادا على راوتر الجيل الرابع 4G بسعر 750 جنيها ويمكن تقسيطه على 36 شهرًا من خلال بطاقات الائتمان.

وتقدم أورنج 5 باقات تبدأ بـ120 جنيهًا، وتمنحك سعة تحميل تصل إلى 40 جيجابايت، و170 جنيهًا مقابل 70 جيجابايت، و250 جنيهًا مقابل 140 جيجا بايت، و400 جنيه مقابل 240 جيجابايت، و500 جنيه مقابل 350 جيجابايت.

وفي حال نفدت الباقة الأساسية يمكنك الاستعانة بباقات أورنج الإضافية وهي كالتالي: 5 جيجابايت مقابل 30 جنيهًا، أو 12 جيجابايت مقابل 70 جنيهًا، أو 30 جيجابايت مقابل 120 جنيهًا.

اتصالات

تقدم شركة اتصالات خدمات النت الهوائي المعتمدة على تقنية الجيل الرابع، وتقدم اتصالات 3 أنواع من أجهزة الراوتر بسعر 999 جنيهًا، وتتيح الشركة الآن خصم 50% على أجهزة راوتر الجيل الرابع ليصل سعرها حاليا إلى 499.5 جنيه.

وتقدم اتصالات مصر باقتين للإنترنت الهوائي دون خط أرضي، الأولى مقابل 200 جنيه وتمنح العميل 100 جيجابايت منهم 50 جيجابايت خارج أوقات الذروة “2 صباحا حتى 2 مساء”، والباقة الأخرى مقابل 400 جنيه وتمنح العميل 240 جيجابايت منهم 120 جيجابايت خارج أوقات الذروة “2 صباحا حتى 2 مساء”.

المصرية للاتصالات WE

تقدم شركة WE خدمات النت الهوائي عبر تقنية الجيل الرابع، وتتيح الشركة جهازين راوتر من هواوي بسعر 999 جنيهًا وZTE مقابل 600 جنيه.

وتقدم شركة وي 4 باقات للإنترنت الهوائي، تبدأ بـ150 جنيهًا مقابل 40 جيجابايت، و250 جنيهًا مقابل 90 جيجابايت، و400 جنيه مقابل 150 جيجابايت، و650 جنيهًا مقابل 250 جيجابايت.

وفي حال نفاد سعة التحميل بالباقة الأساسية، يمكن للعملاء شراء باقات إضافية وهي كالتالي:

1.25 جيجابايت مقابل 15 جنيهًا أو 5 جيجابايت مقابل 45 جنيهًا، أو 10 جيجابايت مقابل 75 جنيهًا أو 12.5 جيجابايت مقابل 100 جنيه.

عن مصراوي

وزارة الاتصالات تناقش لائحة قانون حماية البيانات الشخصية

HOT information

قانون حماية البيانات الشخصية

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حوارات مجتمعية مع شركات التكنولوجيا المحلية والعالمية العاملة في مصر و مشغلى المحمول والقطاعات المعنية بتطبيق أحكام قانون حماية البيانات الشخصية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، إن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على التوعية وإجراء لقاءات نقاشية لكافة البنود الخاصة بأحكام القانون وسبل تطبيقها من خلال إجراءات ميسرة تتضمنها اللائحة التنفيذية للقانون المقرر إصدارها خلال الفترة المقبلة.

وخلال الاجتماعات ناقش ممثلو الشركات عددا من المقترحات حول أفضل السبل لإصدار التراخيص والتصاريح والاعتمادات من مركز حماية البيانات الشخصية المزمع إنشائه.

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على حرصها على تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص من خلال عملية مدمجة واحدة وفقا للأغراض الخاصة بالكيان، مع وضع معايير قابلة للقياس وملائمة كافة القطاعات المخاطبة بأحكام القانون مع اختلاف أنشطتها.

كما شهدت اللقاءات النقاشية الرد على كافة استفسارات الشركات الناشئة والصغيرة حيث أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية حماية بيانات المصريين بما لا يتعارض مع نمو أعمال هذه الشركات فى إطار رؤية الدولة الاستراتيجية لتنمية الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وردا على الاستفسارات الخاصة بالمعايير المطلوبة في تعيين مسؤولي حماية البيانات داخل الشركات، وكيفية ضمان أدائه لعمله بكفاءة؛ أوضحت الوزارة أنه سيتم عقد ندوات للتوعية ودورات لبناء قدرات المسؤولين بالشركات المخاطبة بأحكام القانون خلال الفترة المقررة قانونيا لتوفيق أوضاع الشركات وفقا لأحكام القانون والتزاماته.

كما تم الإعلان على أنه سيتم إتاحة آليات للتواصل مع الوزارة للاستماع الى كافة الرؤى واستكمال النقاشات فى إطار العمل على الانتهاء من اعداد اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية فى أقرب وقت.

يذكر أنه قد تم التصديق على قانون رقم 151 لسنة 2020 والخاص بحماية البيانات الشخصية من السيد رئيس الجمهورية فى يوليو الماضى؛ ويأتى القانون متماشيا مع أفضل الممارسات الدولية وخاصة اللائحة الأوروبية لحماية البيانات الشخصية GDPR؛ ويعد خطوة هامة لتعزيز جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى توطين صناعة مراكز البيانات فى مصر وخلق بيئة آمنة لتداول المعلومات فى الفضاء الإلكتروني.

ويهدف القانون إلى حماية البيانات الشخصية للمصريين؛ وذلك من خلال اطار تشريعى يحكم العلاقة بين المتحكمين في البيانات والمستخدمين لها ويحدد آليات تنظيم أنشطة استخدام البيانات الشخصية فى عمليات الإعلان والتسويق على الإنترنت وفى البيئة الرقمية بشكل عام، ويجرم معالجتها بطرق غير مطابقة للأغراض المصرَّح بها من قبَل صاحب البيانات، كما يلزم جامعى ومعالجى البيانات عموما الحصول على التراخيص والتصاريح والاعتمادات اللازمة لمباشرة أعمالهم.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد عقدت عدة لقاءات شهدت حضورا متميزا من الشركات المحلية وكبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر ومنها فيس بوك وتويتر وأمازون ومايكروسوفت و IBM و مشغلى المحمول الاربعة فى مصر.

وتهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دعوة أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، وكذلك القطاعات الطبية والتعليمية والتجارية وغيرها من القطاعات المخاطبة بأحكام هذا القانون لاجراء مناقشات موسعة والاستماع الى رؤيتهم حول الشروط والقواعد المقررة لهذا القانون وأفضل السبل لتنفيذ هذه الأحكام.

العربية للتصنيع تضع كافة إمكاناتها للتحول الرقمي بالتعاون مع الجامعات المصرية

HOT information

الهيئة العربية للتصنيع

أكد الفريق ” عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع على أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بتعزيز التحول الرقمي والميكنة الإلكترونية لكافة المؤسسات التعليمية والحكومية، موضحا أن العربية للتصنيع تضع كافة إمكانياتها وخبراتها التكنولوجية لتدبير كافة إحتياجات الكليات والمراكز البحثية التابعة  لجامعة 6 كتوبر.

جاء هذا خلال توقيع بروتوكول التعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وجامعة 6 أكتوبر، بحضور الدكتور “أحمد زكي بدر” رئيس مجلس أمناء الجامعة ،والدكتور “جمال سامي علي ” رئيس جامعة 6 أكتوبر .

يأتي توقيع هذا البروتوكول في إطار إستراتيجية العمل بالعربية للتصنيع لتعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية، فضلا عن إرساء دعائم التعاون العلمي والبحثي والتدريب ونقل التكنولوجيا.

في هذا الصدد، أوضح “التراس” أنه تم الإتفاق علي تلبية إحتياجات جامعة 6 أكتوبر في العديد من المجالات ومنها التحول الرقمي والميكنة الإلكترونية والوسائل التعليمية المختلفة والحاسبات والمعامل وشاشات العرض الإلكترونية وأنظمة كاميرات المراقبة والأثاث الإداري والتعليمي والمحطات الشمسية والنظم الموفرة للطاقة ونظم موفره للمياه  والأجهزة والدراجات الرياضية والإلكترونيات والمستلزمات الطبية ومحارق النفايات الطبية والخطرة ومعدات حماية البيئة والعديد من المجالات بما يخدم خطط وإستراتيجيات التنمية بالجامعة.

كما أشار “التراس”، إلى أن مجالات التعاون تتضمن أيضا التدريب وعقد المسابقات والمعارض والمنتديات العلمية والبحثية والإبتكارية المشتركة وتيسير تسجيل براءة الإختراعات ودعم المشروعات البحثية والإبتكارت الصناعية القابلة للتطبيق لخدمة قطاعات التصنيع المختلفة وتنظيم الدورات التدريبية في المجالات المشتركة وبرامج التدريب الصيفي في مختلف التخصصات الهندسية بالوحدات الانتاجية والبحثية التابعة للهيئة وتدريب الكوادر البشرية بالعربية للتصنيع بالدورات التخصصية بالجامعة ، بالإضافة إلي تنظيم زيارات ميدانية لطلبة الكليات الهندسية لوحدات الهيئة العربية للتصنيع المختلفة .

وفي هذا السياق ، ذكر “التراس ” أن العربية للتصنيع قامت بتعزيز التحول الرقمي بجامعات بنها وأسيوط وقناة السويس والسادات , مشيرا إلى المشاركة في تجهيز الجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة بالمدن الجديدة ومنها الملك سلمان والعلمين والجلالة والمنصورة الجديدة والأكاديمية الوطنية للتدريب  وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا .

من جانبه، أعرب الدكتور ” أحمد زكي بدر” عن ثقته فى نجاح هذا التعاون وذلك لما تقدمه الهيئة العربية للتصنيع من دعم مستمر للمؤسسات العلمية المختلفة فى مجالات التدريب والبحث العلمى لتحويل المخرجات البحثية إلي نماذج تطبيقية يمكن الإستفادة منها فى المجالات الصناعية المختلفة وتؤهلهم لسوق العمل .

وبدوره أكد الدكتور ” جمال سامي علي” على أهمية تعزيز التعاون مع  العربية للتصنيع في مجال البنية التحتية بما يخدم خطط التحول الرقمي ، وفقا لأحدث النظم الحديثة، خاصة مع الهيئة بالجودة والدقة والإلتزام في مواعيد التسليم وفقا لمستويات الجودة العالمية .

عن أخبار اليوم

اختيار تحالف عالمي لتنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة مدينة المعرفة

HOT information

فايبر مصر سيستمز

وقعت الهيئة العربية للتصنيع وشركة “فايبر مصر سيستمز” اتفاقية أعمال لتنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة وتشغيل مدينة المعرفة التي تنشئها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة الإدارية الجديدة وفقا لأحدث النظم الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وشهد توقيع الاتفاقية كلا من عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بحسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء من وزارة الاتصالات.

وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، في البيان إن 6 تحالفات لشركات عالمية ومحلية تقدمت، وتم اختيار أحسن عرض مالي وفني من خلال التحالف الذى تقوده شركة فايبر مصر والذى يضم شركة “سيمنز” Siemense وشركة “سيسكو” Cisco وشركة “ديل ” Dell.

ووقع الاتفاقية اللواء أحمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات بالهيئة العربية للتصنيع، والدكتور أحمد مكي رئيس مجلس إدارة شركة بنية القابضة.

ويذكر أن منظومة التطبيقات الذكية المقرر تنفيذها في مدينة المعرفة تمثل منصة متكاملة مفتوحة لمطوري البرامج لتفعيل كافة عناصر البنية التحتية الذكية وتوفير بيئة التعلم المتميز والبحث العلمي والتطبيقي مع الابتكار وريادة الأعمال في المجالات المتعددة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بما يدعم أهداف المرحلة الأولى لمدينة المعرفة والتي من المقرر افتتاحها خلال العام الحالي.

وتتضمن المدينة جامعة مصر المعلوماتية، ومركز إبداع مصر الرقمية، ومركز البحوث التطبيقية، ومركز تطوير التكنولوجيات المساعدة لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى المباني الخدمية ومبنى التحكم الرئيسي.

وقال عمرو طلعت، وزير الاتصالات في البيان إن مدينة المعرفة تعد مشروعا رائدا في بناء مصر الرقمية بما تمثله من مجتمع معلوماتي متكامل يتم انشاؤه في العاصمة الإدارية الجديدة التي أصبحت محط تقدير قادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة وهو ما ظهر جليا في اختيارها بإجماع الأصوات في اجتماع مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في نهاية العام الماضي لتكون العاصمة العربية الرقمية لعام 2021.

وأضاف طلعت أن مدينة المعرفة تأتي تكريسا لاستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما تضمه من مشروعات تشمل أول جامعة متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومقرات للبحوث والتطوير والتدريب وصقل المهارات ومركز لتطوير التكنولوجيا المساعدة لتمكين الاشخاص ذوى الاعاقة من مجابهة التحديات التي تواجههم، بالإضافة إلى مقرات الشركات العالمية والمحلية والناشئة والصغيرة والمتوسطة.

سامسونج تستحوذ على 31.9% من إيرادات سوق التليفزيونات الذكية عالميا

HOT information

تلفزيونات سامسونج

تصدرت شركة سامسونج – الكورية للالكترونيات سوق الأجهزة التلفزيونية العالمي للعام الخامس عشر على التوالي، وفقًا لتقرير “أومديا” إحدى الشركات المتخصصة في أبحاث السوق.

وأشارت البيانات التي صدرت حديثًا إلى أن الشركة استحوذت على 31.8٪ من حصة سوق أجهزة التلفزيون العالمية، من حيث الإيرادات في الربع الأخير من عام 2020 واحتفظت بأكبر حصة سنوية في سوق التلفزيون من حيث الإيرادات في عام 2020، بنسبة 31.9٪.

ويعكس نمو سامسونج في مجال صناعة التلفزيونات والشاشات التزام الشركة تجاه العملاء بتوفير تجربة مشاهدة فريدة من نوعها،  حيث تحرص الشركة على تطوير مختلف أنواع التلفزيونات لتقدم كل ما يبحث عنه المستهلكين، فعلى مدار 15 عاما أثبتت سامسونج ريادتها لصناعة التلفزيونات التي تتميز بخاصية QLED كما تفوقت الشركة في انتاج الشاشات كبيرة الحجم التي تتخطى 75 بوصة، كما تقدم الشركة مجموعة كبيرة من Lifestyle TVs تجعل الشركة الأولى في تطوير تلك الصناعة من خلال سلسلة من الفئات والمنتجات الرائدة التي تعكس رؤية سامسونج وإيمانها بالابتكار المستمر.

وقال يونج هيي هان، رئيس قطاع صناعة التليفزيونات بسامسونج, “يستخدم المستهلكون الشاشات يوميًا للترفيه والتواصل مع والعمل وممارسة الرياضة في المنزل والقيام بأكثر من ذلك بكثير، خاصة بعد تغيير أنماط الحياة وظهور روتينيات يومية جديدة” وقال ” نشعر بالفخر لثقة المستهلكين حول العالم في رؤيتنا ومنتجاتنا، وهو ما يدفعنا دائما لتقديم المزيد من الابتكارات المتطورة وتجارب مشاهدة جديدة تواكب متطلبات الحياة الحديثة وتغيراتها.”

مذكرة تفاهم بين الأكاديمية العربية وإيدچ برو لنظم المعلومات

HOT information

إيدچ برو لنظم المعلومات

شهد الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الأكاديمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركة إيدج برو لنظم المعلومات.

للتعاون في المجالات ذات الصلة وتبادل الخبرات

وقع على المذكرة من جانب شركة الأكاديمية العربية ، العضو المنتدب  المهندس أحمد شرف ، ومن جانب ايدچ برو المهندس وسام عبد الفتاح عبد القادر رئيس مجلس الإدارة.

وتهدف مذكرة التفاهم للتعاون في المجالات ذات الصلة وتبادل الخبرات، والعمل علي  تقديم حلول للأنظمة المتكاملة لبعض الوزارات والجهات الحكومية المهتمة بذات الشأن.

يشار إلى أن شركة إيدچ برو إحدى شركات التقنيات الجيومكانية (الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والمساحة التصويرية) وسبق لها تنفيذ العديد من المشروعات القومية في مصر، في الوقت نفسه تحظى شركة الأكاديمية بأهمية كبيرة في مجال الاستشارات والتدريب والدعم الفني.

سامسونج ثالث أكبر بائع للساعات الذكية في العالم خلال 2020

HOT information

الساعة الذكية

أظهرت بيانات أن شركة سامسونج للإلكترونيات احتلت المركز الثالث فى قائمة أكبر بائعى الساعات الذكية في العالم خلال العام الماضي، حيث وسعت منافساتها أبل وهواوي تكنولوجيز مبيعاتها، بحسب وكالة يونهاب.

وعانت شحنات الساعات الذكية لسامسونج من تراجع بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 9.1 مليون وحدة في عام 2020 وفقا لموقع “كاونتربوينت ريسيرش” (Counterpoint Research) لأبحاث السوق.

قفزت شحنات الساعات الذكية لشركة أبل بنسبة 19%

ووسعت أبل وجودها بعد أن قفزت شحنات الساعات الذكية لها بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 33.9 مليون وحدة في العام الماضي بفضل أداء تشكيلة أبل ووتش 6، وأبل ووتش SE.

شحنت شركة هواوي الصينية 11.1 مليون وحدة من الساعات الذكية

وشحنت شركة هواوي الصينية 11.1 مليون وحدة من الساعات الذكية بزيادة قدرها 26% بالمقارنة مع عام سابق، لتحتل المرتبة الثانية.

حققت السوق العالمية للساعات الذكية في عام 2020 نموا قدره 1.5%

وحققت السوق العالمية للساعات الذكية في عام 2020 نموا قدره 1.5% بالمقارنة مع عام سابق، متأثرة على ما يبدو بجائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر الموقع أن شحنات الساعة الذكية العالمية خلال الربع الأخير وحده، تراجعت بشكل طفيف حيث استحوذت أبل على حصة تبلغ 40%، وتليها سامسونج بنسبة 10% وهواواي بنسبة 9%.

أبل وسامسونج وهواوي تقود سوق الساعات الذكية

وقال مسؤول في الموقع إن 3 علامات تجارية متميزة – أبل وسامسونج وهواوي – تقود سوق الساعات الذكية، وأضاف أننا نعتقد بأن متوسط أسعار البيع سيستمر في الارتفاع خلال السنتين أو 3 سنوات مقبلة نظرا لأن الطرز الرئيسية من هذه العلامات تقود باطراد السوق.

ولكن من المحتمل أن يؤدي نجاح أبل مع طراز أبل ووتش SE إلى تحفيز الشركات الأخرى مثل سامسونغ لإطلاق طرز مماثلة والاقتراب من السوق العام.

فيسبوك تقرر الاستثمار في الساعات الذكية

بعد أن دخلت سوق النظارات الذكية، شركة فيسبوك تقرر الاستثمار في الساعات الذكية، والمهتمون يتوقعون أن يتم طرح الساعة العام المقبل.

من ناجية أخرى، قال موقع Android Authority الذي يهتم بآخر أعمال أندرويد، إن شركة فيسبوك تعمل على إنتاج ساعة ذكية يمكن أن تسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل من خلال خدماتها، وتقدم ميزات صحية ولياقة بدنية.

ويذكر الموقع أن الساعة الذكية سوف تطرح في الأسواق العام المقبل، ولكن فيسبوك لم يشارك أي معلومات عنها حتى الآن.

ووفقًا لتقرير صادر عن The Information، فإن الساعة تعتمد على نظام تشغيل أندرويد، ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت سوف تعمل على نظام التشغيل Wear OS من Google.

ويضيف التقرير أن ما يميز هذه الساعة هو سماحها للمستخدمين بإرسال رسائل باستخدام خدمات فيسبوك، مثل واتساب وماسنجر وإنستغرام.

وتأتي الساعة مع إمكانية الاتصال الخليوي، كما تفيد التقارير أن فيسبوك يقوم بتطوير نظام التشغيل الخاص به، الذي سوف يستخدمه مستقبلاً لتشغيل أجهزته. وتشكل الساعة جزءاً من سوق فيسبوك المتنامي للأجهزة الإلكترونية، والذي يتضمن سماعات الواقع الافتراضي وأجهزة الاتصال بالفيديو والنظارات الذكية.

وكانت شركة فيسبوك، قد أعلنت خلال مؤتمر “فيسبوك كونكت” في سبتمبر 2020، عن منتجات إلكترونية تقوم بتطويرها، من بينها نظارات الواقع الافتراضي والمعزز، والنظارات الذكية التي تعتمد على الخرائط الحية، والتفاعلات اللحظية مع المحيط من حولها، والزجاج الذكي، ومستشعرات “إدراك المكان”.

إجراءات جهاز الاتصالات لحفظ حقوق مستخدمي المحمول والإنترنت

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عددًا من الإجراءات التي تحفظ لمستخدمي خدمات الاتصالات في مصر حقوقهم سواء لعملاء الإنترنت أو الهاتف المحمول.

ويستعرض مصراوي لكم أهم القرارات التي اتخذها جهاز تنظيم الاتصالات للحفاظ على حقوق المستخدمين وهي كالآتي:

1. أتاح أدوات جديدة لمستخدمي الاتصالات في مصر للتقدم بشكواهم ضد شركات المحمول والإنترنت، والتي كانت تتم في السابق من خلال الرقم المختصر 155 فقط.

2. يمكن لكافة مستخدمي الاتصالات التقدم بشكوى لتنظيم الاتصالات من خلال الرقم المختصر 155 أو من خلال التقدم بشكوى عبر نموذج الشكوى الموجود على موقع جهاز تنظيم الاتصالات أو من خلال صفحات تنظيم الاتصالات على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال البريد الإلكتروني Complaints@trs.gov.eg.

3. يسمح الجهاز بإرسال الشكوى عبر تطبيق الواتس آب عبر على الأرقام التالية 01111115150- 01015515155- 01202155155- 01551515505.

4. حدد تنظيم الاتصالات كودا موحدا مجانيا للاستعلام أو إلغاء خدمات القيمة المضافة، والتي تشمل كل ما تقدمه شركات المحمول من خدمات ترفيهية ومسابقات وألعاب إلكترونية وغيرها، وذلك باستخدام الكود الموحد المجاني *155#.

5. أصدر الجهاز قرارًا يلزم شركات المحمول بإرسال رسالة للعملاء عقب كل عملية شحن لتخبرهم بالخصومات التي تمت على الرصيد، حتى يتمكن العميل من معرفة أوجه الخصومات التي تتم على الرصيد.

6. أصدر الجهاز قرارًا لشركات المحمول بإتمام عملية نقل العملاء بنفس الرقم من شركة لأخرى خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

7. ألزم الجهاز شركات الإنترنت الثابت بإرسال رسائل نصية للعملاء المشتركين بحجم استهلاكهم بشكل دوري بحد أدنى 3 مرات في الشهر، بحيث يتلقى العميل رسالة عند استهلاك 50% من الباقة و80 و100%.

عن مصراوي

قرار جديد من تنظيم الاتصالات بشأن مشتركي الإنترنت الأرضي

HOT information

مقدمي خدمات الإنترنت

ألزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الشركات من مقدمي خدمات الإنترنت الأرضي بإعلام المستخدمين بحجم استهلاك الباقة المتعاقد عليها عن طريق رسائل نصية مجانية تصل دوريًا على رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم والمسجل لدى المشغل.

وقال الجهاز في البيان، اليوم الأحد، إن الشركات عليها إرسال ما لا يقل عن 3 مرات شهريًا عندما يصل الاستهلاك إلى 50% و75% و100% من الباقة.

ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمستخدمي خدمات الاتصالات ضرورة التأكد من تحديث بياناتهم الخاصة

ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمستخدمي خدمات الاتصالات ضرورة التأكد من تحديث بياناتهم الخاصة برقم المحمول المسجل لدى مشغل خدمات الإنترنت الثابت لضمان وصول الرسائل الخاصة بمتابعة الاستهلاك بشكل مستمر.

وقال الجهاز إن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة القرارات التي يتخذها في إطار الحفاظ على حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات واطلاعهم على كافة تفاصيل الخدمات المقدمة لهم.

0

واردات مصر من الهواتف المحمولة تتراجع لـ133 مليون دولار نوفمبر الماضى

HOT information

الهواتف المحمولة

حققت الواردات المصرية من الهواتف المحمولة تراجعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، وفقا لبيانات حكومية، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من أجهزة التليفون للأفراد نحو 133 مليون و923 ألف دولار فى شهر نوفمبر الماضى، بينما كانت نحو 156 مليون و74 ألف دولار فى شهر نوفمبر عام 2019، بتراجع بلغ نحو 22 مليون و151 ألف دولار.

وأوضحت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات الهواتف كانت ضمن واردات مصر من السلع الاستهلاكية المعمرة والتى بلغت قيمتها الإجمالية نحو 607 مليون و341 ألف دولار فى شهر نوفمبر الماضى، مقابل 511 مليون و505 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت نحو 95 مليون و836 ألف دولار.

وتضمنت قائمة أهم الواردات من السلع الاستهلاكية المعمرة، كلا من واردات السيارات وبلغت قيمتها نحو 321 مليون و78 ألف دولار، مقابل نحو 203 مليون و842 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت نحو 117 مليون و236 ألف دولار، يليها الواردات المصرية من أثاث ومقاعد وحوامل الفرش وبلغت قيمتها نحو 12 مليون و981 ألف دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 10 ملايين و441 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 2 مليون و540 ألف دولار.

وشملت القائمة أيضا واردات الثلاجات ومجمدات بقيمة 12 مليون و865 ألف دولار فى نوفمبر الماضى، مقابل 11 مليون و820 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، ثم واردات الغسالات وبلغت قيمتها نحو 5 ملايين و173 ألف دولار فى نوفمبر الماضى، مقابل 3 ملايين و267 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت مليون و906 ألف دولار.

عن اليوم السابع

هل يلغي راوتر المصرية للاتصالات القديم

HOT information

راوتر المصرية للاتصالات

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات “WE”، الثلاثاء الماضي، أجهزة راوتر جديدة، في عددٍ من فروعها للعملاء الجدد والحاليين.

ويدعم جهاز الراوتر الجديد سرعات عالية جداً سواء سلكية أو لاسلكية.

ويعد راوتر “وي” الجديد “Super vectoring AC1200” هو جهاز جديد على السوق المصري من صناعة شركة هواوي، ويدعم سرعات عالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللاسلكي والحماية، كما يتيح للعملاء الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 ميجابايت، مقارنة بـ 100 ميجابايت في الراوتر السابق “VDSL”.

ويطرح مصراوي، تفاصيل التعامل على الراوتر الجديد، ومصير الراوتر القديم لدى المستهلكين ..

س – ماذا يفعل العملاء القدامى بالراوتر القديم؟

قالت مصادر بالشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة لا تفرض الراوتر الجديد على العملاء القدامى، ويحق لهم الاستفادة بخدمات الإنترنت الأرضي بنفس الراوتر القديم.

وأضافت المصادر لـ “مصراوي” أنه يمكن للعملاء القدامي شراء الراوتر الجديد نقدي، أو بنظام الدفعات الشهرية مقابل 11.4 جنيه شهريا، ولكن لا يمكنه استبدال الراوتر القديم بجديد.

وأوضحت المصادر، أنه في حال حصول العميل على راوتر قديم بنظام الدفعات الشهرية عليه أن يسدد باقي ثمنه قبل الحصول على الراوتر الجديد بنظام الدفعات الشهرية، أما في حال رغب العميل شراء الراوتر الجديد نقدي فيمكنه ذلك حتى لو كان حاصلا على راوتر قديم بنظام الدفعات الشهرية.

س – ما هي مواصفات راوتر “WE” الجديد؟

• يدعم الجهاز سرعات إنترنت تصل إلى “200Mbps”، وهو ما يعني أنه يدعم ترددين “GHZ 2.4 و5GHZ”، وبالتالي يدعم سرعات أعلى لاسلكيا.

• عدد المستخدمين المتاح لهم استخدام شبكة الـ”WIFI” حوالي 64 جهازًا في نفس الوقت.

• مزيد من الاستقرار اللاسلكي.

• تغطية لاسلكية عالية المدى.

س – كم يبلغ سعر الراوتر الجديد؟

سعر راوتر المصرية للاتصالات الجديد 614 جنيهًا، إضافة إلى ضريبة على القيمة المضافة، ليصل السعر الإجمالي إلى 700 جنيه.

وفي حالة الحصول على الراوتر بنظام المدفوعات الشهرية، سيُسدد العميل 11.4 جنيه شهريًا، منهم 10 جنيهات مقابل الإيجار، و1.4 جنيه ضريبة على القيمة المضافة.

س – هل يحصل عملاء “WE” القدامى على الراوتر الجديد؟

الراوتر سيكون متاحًا للعملاء الجدد والحاليين الذين لم يحصلوا على راوتر من الشركة.

س – ما هي شروط الحصول على الراوتر الجديد؟

حددت الشركة عدة شروط للحصول على الراوتر الجديد وهي كالتالي:

– لن يستطيع عملاء “وي” الجدد الحصول على الراوتر الآخر “Mid-End VDSL”، حيث إن راوتر “Super vectoring AC 1200″، بديل؛ عنه لدعم السرعات العالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللاسلكي والحماية.

– يحق للعميل الحصول على راوتر واحد فقط بمدفوعات شهرية وعدد جهازين نقدي.

– استلام راوتر “WE” الجديد وتفعيله بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 2 مارس.

– على العميل الحاصل على راوتر “Mid-End” بنظام المدفوعات الشهرية شراء الراوتر “Rent to sold” حسب مدة المدفوعات الشهرية حتى يمكن له الحصول على راوتر “WE” الجديد “Super vectoring AC 1200” بنظام المدفوعات الشهرية.

مصر تشارك فى الاجتماع 37 لتنظيم الطيف الترددى للاتحاد الدولى للاتصالات

HOT information

الاتحاد الدولي للاتصالات

شاركت مصر ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالاجتماع السابع والثلاثون لفرقة العمل 5D الذي ينظمه قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات والذي يعقد افتراضياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الفترة من 1 إلى 12 مارس 2021 بمشاركة أكثر من 600 خبير ومتخصص من الدول الأعضاء بالاتحاد ومن مجتمع الصناعة وهيئات تنظيم الاتصالات ومنظمات الأمم المتحدة، وتعد فرقة العمل 5D هي الفريق المسئول بالاتحاد عن كافة الأمور المتعلقة بتنظيم الطيف الترددي الخاص بأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) على المستوى الدولي.
وشارك الفريق المصري بالاجتماع للتنسيق وتقديم المساهمات والعمل على خروج الإطار التنظيمي الدولي لأنظمة التليفون المحمول بشكل يساهم في تطوير معايير جودة الخدمات ويعظم الاستفادة من موارد الطيف الترددي ويخدم نمو السوق محلياً، خاصةً في ظل التقدم التي أحرزته الدولة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي تمهيداً لاستكمال الخطط التنموية في هذا المجال.
وتناول الاجتماع الموضوعات الخاصة بإعداد الوثائق التنظيمية لقطاع الاتصالات الراديوية وإعداد المعايير القياسية الدولية بالطيف الترددي لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية، وإعداد وتحديث المعايير القياسية الدولية لأنظمة الجيل الخامس، والإعداد للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية القادم  WRC-23والذي ينتظر أن يتيح طيف ترددي إضافي لأنظمة التليفون المحمول في عدد من النطاقات الترددية الجديدة.

المصرية للاتصالات تطلق نظامًا بحريًا جديدًا يربط أفريقيا بأوروبا

HOT information

النظام البحري الجديد HARP

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن خطتها لإطلاق النظام البحري الجديد HARP الذي يمتد حول قارة أفريقيا بهدف ربط بلدانها الساحلية والحبيسة بأوروبا من خلال البنية التحتية الأرضية والبحرية للشركة.

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم الأربعاء إنه من المقرر دخول النظام الخدمة خلال عام 2023.

وستوفر الشركة من خلال HARPمجموعة متنوعة من خدمات السعات، تتضمن خدمات على مستوى بروتوكولات الإنترنت والتي تمكنها من توصيل نقاط متعددة على النظام ببعضها البعض، وفقًا للبيان.

وسيقوم HARP بربط الحدود الشرقية والغربية للقارة الأفريقية بأوروبا من خلال ربط جنوب إفريقيا بإيطاليا وفرنسا على الساحل الشرقي للقارة ومن خلال ربط جنوب إفريقيا بالبرتغال على الساحل الغربي لإفريقيا حيث ستشكل المسارات الأرضية التي تربط نقاط الإنزال في كل من جنوب إفريقيا ومصر وأوروبا حلقة كاملة حول القارة الأفريقية.

وذكر البيان أن النظام البحري الجديد يستفيد بأعلى مستويات المرونة والتنوع عبر مختلف قطاعاته البحرية بفضل تعددية الترابط مع العديد من نقاط الإنزال البحرية لدول أخرى.

وستعبر مسارات النظام الجديدة والمتعددة من خلال الأراضي المصرية عبر شبه جزيرة سيناء وستمتد لتشمل مسارات جديدة أخرى على ضفتي قناة السويس.

وقال البيان إن مدينة شرم الشيخ ستشهد إنشاء نقطة إنزال جديدة سيتم ربطها بالمدن الساحلية على خليج السويس لتشكل حلاً متنوعا للربط الأرضي والبحري بين جميع نقاط الانزال داخل مصر.

وقال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات في البيان إن النظام البحري الجديد نستطيع من خلاله تقديم خدمات الربط المتكاملة بسلاسة للقارة الأفريقية من خلال دمج المشاريع الحالية والمستقبلية للشركة.

وأضاف أنه يدعم خطط الشركة نحو إنشاء نقاط تواجد جديدة في مواقع مختلفة في إفريقيا وأوروبا لخدمة عملائها من الشركات والمشغلين.

وذكر أن هذا النظام يدعم جهود التحول الرقمي التي تبذلها العديد من الدول الأفريقية ذلك إلى جانب تعزيز التواجد الدولي للمصرية للاتصالات.

راوتر جديد من المصرية للاتصالات يدعم السرعات العالية

HOT information

Super vectoring AC1200

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات “WE”، اليوم الثلاثاء، أجهزة راوتر جديدة، في عددٍ من فروعها للعملاء الجدد والحاليين. وعلم “مصراوي” أن جهاز الراوتر الجديد يدعم سرعات عالية جداً سواء سلكية أو لاسلكية.

ويعد راوتر “وي” الجديد “Super vectoring AC1200” هو جهاز جديد على السوق المصري من صناعة شركة هواوي، ويدعم سرعات عالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللا سلكي والحماية، كما يتيح للعملاء الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 ميجابايت، مقارنة بـ100ميجابايت في الراوتر السابق “VDSL”.

مواصفات راوتر “WE” الجديد:

• يدعم الجهاز سرعات إنترنت تصل إلى “200Mbps”، وهو ما يعني أنه يدعم ترددين “GHZ 2.4 و5GHZ”، وبالتالي يدعم سرعات أعلى لا سلكيا.

• عدد المستخدمين المتاح لهم استخدام شبكة الـ”WIFI” حوالي 64 جهازًا في نفس الوقت.

• مزيد من الاستقرار اللا سلكي.

• تغطية لا سلكية عالية المدى.

سعر راوتر المصرية للاتصالات الجديد 614 جنيهًا، إضافة إلى ضريبة على القيمة المضافة، ليصل السعر الإجمالي إلى 700 جنيه.

وفي حالة الحصول على الراوتر بنظام المدفوعات الشهرية، سيُسدد العميل 11.4 جنيه شهريًا، منهم 10 جنيهات مقابل الإيجار، و1.4 جنيه ضريبة على القيمة المضافة.

هل يحصل عملاء “WE” القدامى على الراوتر الجديد؟

الراوتر سيكون متاحًا للعملاء الجدد والحاليين الذين لم يحصلوا على راوتر من الشركة.

وحددت الشركة عدة شروط للحصول على الراوتر الجديد وهي كالتالي:

– لن يستطيع عملاء “وي” الجدد الحصول على الراوتر الآخر “Mid-End VDSL”، حيث إن راوتر “Super vectoring AC 1200″، بديل؛ عنه لدعم السرعات العالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللا سلكي والحماية.

– يحق للعميل الحصول على راوتر واحد فقط بمدفوعات شهرية وعدد جهازين نقدي.

– استلام راوتر “WE” الجديد وتفعيله سيبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 2 مارس.

– على العميل الحاصل على راوتر “Mid-End” بنظام المدفوعات الشهرية شراء الراوتر “Rent to sold” حسب مدة المدفوعات الشهرية حتى يمكن له الحصول على راوتر “WE” الجديد “Super vectoring AC 1200” بنظام المدفوعات الشهرية.

مبادرة أخبار Google تطلق تحدي الابتكار في مصر والشرق الأوسط

HOT information

أخبار Google

أطلقت شركة جوجل للسنة الثانية على التوالي تحدي الابتكار من مبادرة أخبار Google في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، ودعت إلى تقديم مشاريع تزيد تفاعل القارئ وتطبق نماذج عمل جديدة لبناء مستقبل أقوى للصحافة.

وكانت شركة جوجل اختارت السنة الماضية 21 مشروعًا من 13 دولة من بينهم الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والمغرب والعراق وتركيا وساحل العاج وكينيا وأفريقيا الجنوبية ورواندا ونيجيريا وغانا، بحسب البيان.

وذكر البيان أنه في الإمارات، قدمت صحيفة The National مشروعًا لتحويل الأخبار النصية عالية الجودة إلى أخبار صوتية في الوقت الفعلي باللغتين الإنجليزية والعربية. زفي لبنان، طورت صحيفة L’Orient le Jour مشروع ولاء جديد ومنصة تفاعلية لتقديم امتيازات مخصصة للمشتركين . أما في الأردن فقد طوّر موقع البودكاست الناشئ “صوت” منصة استضافة جديدة لبودكاست الأخبار العربية.

وقالت جوجل إن باب التقديم والاشتراك مفتوح من اليوم وحتى 12 أبريل، وتعتبر مؤسسات النشر والمواقع الإخبارية على الإنترنت ومؤسسات الأخبار الناشئة والمؤسسات المحلية في القطاع الإخباري كلها مؤهلة للتقديم.

وسوف يتم تقييم المشاريع على أساس خمسة معايير هي: التأثير على البيئة الإخبارية، والابتكار، والتنوع، والجدوى. وتكون المشاريع المختارة مؤهلة للحصول على ما يصل إلى 150 ألف دولار شرط ألا تتخطى القيمة نسبة 70% من إجمالي تكلفة المشروع. ولن يتم تمويل المشاريع التحريرية البحت وإنما سيتم التركيز على المشاريع التي تهدف إلى زيادة تفاعل القارئ والتي تحاول توظيف نماذج عمل جديدة.

المصرية للاتصالات: 2.2 مليار جنيه أرباحنا من فودافون مصر خلال عام

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

كشفت البيانات المالية للشركة المصرية للاتصالات، عن تراجع نصيب أرباحها في شركة فودافون مصر إلى 2.2 مليار جنيه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 مقابل 2.8 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2019.
وتبلغ استثمارات الشركة المصرية للاتصالات، في شركة فودافون مصر 12.3 مليار جنيه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 مقابل استثمارات 10.8 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2019.
وتتمثل استثمارات الشركة المصرية للاتصالات 170.9 مليون سهم في شركة فودافون مصر بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 تمثل نسبة 44.95% من أسهم فودافون.
يذكر أن السنة المالية لشركة فودافون مصر تنتهي في 31 مارس من كل عام، وعند تطبيق طريقة حقوق الملكية في المحاسبة عن الاستثمار في شركة فودافون مصر عند إعداد القوائم المالية المجمعة في 31 ديسمبر 2020.
وتم استخدام القوائم المالية المجمعة لشركة فودافون مصر عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2019، والمعتمدة من مجلس إدارة الشركة والتي تمثل فترة 12 شهر عن الفترة من أول إبريل عام 2019 حتى 31 مارس 2020، ويطرح منها حركة الفترة من أول إبريل 2019 حتى 31 ديسمبر 2019 من واقع البيانات المالية المجمعة لشركة فودافون مصر في 31 ديسمبر 2019، ويضاف حركة الفترة من أول إبريل 2020 حتى 31 ديسمبر 2020 من واقع البيانات المالية المجمعة لشركة فودافون مصر في 31 ديسمبر 2020 وذلك لتحديد نصيب السنة المالية من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2020 من نتائج الأعمال.
Open chat
%d bloggers like this: