أسعار الأسمنت اليوم 24 فبراير

HOT Information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 24 فبراير2021، وبلغ متوسط سعر الطن 800 جنيها.

أسعار الحديد اليوم 24 فبراير

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 24 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

معرض ريل جيت للعقارات يقدم تجربة افتراضية فريدة للتغلب على قيود السفر

HOT information

معرض ريل جيت للعقارات

انطلاقاً من حالة النشاط التى يشهدها السوق العقاري المصرى ووتيرة التحول الرقمي المتزايدة، يقام معرض ومؤتمر “ذا ريل جيت” للعقارات للمرة الأولى في مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمفهوم جديد في الفترة من 25 – 27 مارس المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. يهدف المعرض لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة للقطاع العقارى فى مصر من خلال المشروعات التى يقدمها كبار المطورين العقاريين. ومن خلال هذا الحدث الكبير الذى تنظمه شركة إيه سي جي سي بي إيه وهي تحالف بين كل من شركة إيه سى جي أى تى إف لتنظيم المعارض والمؤتمرات وكولدويل بانكر مصر الشركة الرائدة في مجال الاستشارات العقارية والتي تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، سيتم إقامة المعرض ايضاً بشكل افتراضى عبر الإنترنت لتتاح الفرصة أمام المهتمين بالعقار المصري فى جميع انحاء الجمهورية بالاضافة الي المصريين المقيمين بالخارج أو المهتمين بالاستثمار فى العقارات بمصر فرصة زيارة المعرض والتعرف علي العروض المختلفة للشركات المشاركة.

ويأتى المعرض كنتيجة طبيعية ومباشرة لما يشهده سوق العقارات فى مصر من حالة تطور مستمر، واتجاه العديد من الشركات العاملة فى القطاع العقارى إلى التحول الرقمى والاعتماد على الحلول الإلكترونية الحديثة التى توفر الوقت والمجهود ، والتى تسهم في تعزيز الجهود التسويقية للشركات والوصول لعدد أكبر من المستهلكين ودعم جهود تصدير العقار للخارج وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر، بالإضافة إلى سهولة جمع المعلومات والمقارنة بين المشروعات، خاصة فى ظل إلغاء عدد من معارض العقارات فى مصر والدول العربية التى تعتبر احد اهم الادوات التسويقية للشركات بسبب الإجراءات الاحترازية والتغلب على احتياج السوق العقارى إلى تجمع للشركات العقارية وتنشيط القطاع من خلال تقديم عروض خاصة فى هذه الفتره لتنشيط المبيعات وعرض المشروعات الجديدة.

ومن جانبه، أوضح أحمد غزي رئيس شركة إيه سى جي أى تى إف لتنظيم المعارض والمؤتمرات: “لقد اتجهنا لإقامة هذا النوع من المعارض والذى سيتم إقامته بشكل افتراضى الى جانب المعرض الذى سيقام على ارض الواقع بمركز مصر للمعارض، فى ظل حاجة الشركات العقارية لأساليب جديدة وغير تقليدية في ظل حالة الزخم العمرانى فى كافة ربوع مصر، والتى دفعت الفكر الى عقد المعرض عبر الواقع الافتراضى وشبكات الإنترنت والاستفادة من البنية التحتية الرقمية ومواكبة التحول الرقمى فى كافة المجالات.”

وأضاف أحمد غزي أن المعرض بمفهومه الفريد يتوافق مع اتجاه العديد من شركات التطوير العقاري لإنشاء مدن ذكية وإدخال أحدث الأساليب التكنولوجية فى مجال البناء، مشيرا الى ان المعرض سيوفر الفرصة أمام العميل والمطور العقارى للالتقاء معا دون وسيط على “موقع المعرض الإلكترونى” وسهولة الحصول على كافة المعلومات المهمة عن المطور العقاري والخاصة بكل مشروع وذلك من خلال مجموعة من اللقاءات الحصرية، بالإضافة إلى إيجابيات التحول الرقمي التي تسهم في بناء مجتمع معلومات رقمي متكامل يُسهِّل عملية تبادل البيانات بكفاءة وسرعة ودقة عالية بين الأطراف المختلفة، وذلك لمواكبة التوجه العالمي في هذا الصدد.

يعد معرض ومؤتمر “ذا ريل جيت” للعقارات الأول من نوعه في السوق المصري والذي يجمع بين إقامة الفعاليات علي أرض الواقع وبصورة افتراضية في نفس الوقت بهدف الوصول لعدد أكبر من المستثمريين والعملاء من خلال منصة رقمية آمنة تقوم بعرض كافة المشروعات مع امكانية التواصل مع ممثلي الشركات من أجل تجربة أكثر سهولة وأماناً. ومن الجدير بالذكر أن المعرض الافتراضي سوف يستمر علي الموقع الرسمي لعدة ايام بعد انتهاء فعاليات المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية بهدف اعطاء المطورين المزيد من الوقت لعرض مشروعاتهم واعطاء العملاء وقت أطول لدراسة العروض المختلفة واتخاذ قرار الشراء.

يشارك فى المعرض أكثر من 35 عارضاً يمثلون كبرى شركات التطوير العقاري وهم : سوديك، كولد ويل بانكر، دار الخبرة للاستثمار العقاري، ماونتن فيو، مصر إيطاليا العقارية ، صروح للتطوير العقاري، العتال هولدنج، إعمار مصر، آكام مصر للتطوير العقاري، إمكان مصر للتطوير العقاري، التعمير العربية ، الأهلي صبور للتنمية العقارية، إنرشيا العقارية، أورا ديفلوبرز ، ايدج هولدنج ،بالم هيلز للتعمير، بري ديفيلوبمنتس، تطوير مصر، خزام للتطوير العقارى، ذا لاند ديفيلوبر، ذا ووتر واى للتطوير العقارى ، فاوندرز، كابيتال جروب بروبرتيز، كريو للتطوير العقاري، لاند مارك للتطوير العقاري،  ليفينج ياردز للتطوير العقاري ، مراكز للاستثمار العقاري، نيو سيتى للتنمية العقارية.وذلك لعرض مشروعاتهم المختلفة فى جميع أنحاء الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة لتعكس بصورة واضحة مستقبل العقار في مصر خلال السنوات القادمة.

عن اليوم السابع

قرى مصر ستكون مخدومة بالصرف الصحى بالكامل خلال 3 سنوات

HOT information

الصرف الصحي

أكد اللواء سيد العشرى، رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، ورئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى السابق، أنه من المقرر أن يتم توصيل الصرف الصحى لجميع قرى مصر خلال الـ3 سنوات المقبلة، لافتا إلى أن نسبة التغطية وصلت نحو 38%، من القرى، موضحا أنه خلال فترة لا تتخطى 6 سنوات تم تنفيذ مشروعات صرف صحى تتضمن شبكات ومحطات فى مختلف القرى تخطت النسبة التى تم تنفيذها خلال الـ30 سنة الماضية.
وأضاف اللواء سيد العشرى، أن تكلفة تنفيذ مشروعات الصرف الصحى أعلى بكثير من تنفيذ مشروعات المياه، نظرا لمحطات الروافع ومحطات المعالجة، بالإضافة إلى أن توجه الدولة فى الوقت الحالى نحو محطات المعالجة الثلاثية للاستفادة مرة أخرى بمياه الصرف المعالجة فى أعمال الزراعة.
وأشار إلى أنه بالنسبة لقطاع مياه الشرب، قال أن كميات المياه المنتجة يوميا تصل لـ34 مليون متر مكعب يوميا وتغطى تلك النسبة نحو99% من سكان مصر، ولكن هناك بعض المناطق المختنقة والتى تسمى بالمناطق الساخنة، وهو ما يتم تنفيذ محطات على الأطراف بها، وتنفيذ حلول غير تقليدية.
وبما يتعلق بمحطات التحلية، قال إن الدولة اتجهت مؤخرا لهذا الملف لمعالجة مشكلة ندرة المياه، موضحا أن محافظات مرسى مطروح والغردقة والمحافظات الحدودية لن تحتاج أى نقطة مياه من نهر النيل، وستكتفى ذاتيا بتحلية مياه البحر ، موضحا أن التقدم التكنولوجى ساهم بشكل كبير فى تقليل تكلفة تنفيذ محطات تحلية المياه.
ومن ناحية أخرى، كشف رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، أن ميزانية الشركة للعام الجارى من المتوقع أن تصل لنحو 2 مليار جنيه، وخاصة بعد الحصول على مشروعات جديدة تتعلق بإنشاء محطات صرف وشبكات صرف صحي في عدد من المحافظات .
وأوضح أن محطة معالجة الجبل الأصفر تصل طاقتها الانتاجية نحو 2.5 مليون متر مكعب يوميا، ومن المقرر أن تصل لـ3.5 مليون متر مكعب فى اليوم خلال عام 2022 ، موضحا أن محطة الجبل الأصفر ستكون المحطة الأكبر على مستوى العالم بعد وصولها لـ3.5  مليون متر مكعب فى اليوم،مشيرا إلى أن المحطة تغطى احتياجات نحو 80% من سكان محافظة القاهرة.

أوراسكوم للتنمية: 32% زيادة في المبيعات العقارية بالربع الأخير من 2020

HOT information

شركة أوراسكوم للتنمية

ارتفعت المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر في الربع الرابع من 2020 بنسبة 32.3٪.

وقالت الشركة في بيان للبورصة اليوم الثلاثاء إنها حققت صافي مبيعات بقيمة 6.2 مليار جنيه ورصيد نقدي بقيمة 2.1 مليار جنيه مصري في 2020.

وأوضحت الشركة أن قطاع المبيعات العقارية لمدينتي الجونة ومكادي هايتس استفاد من الإقامة الممتدة للأشخاص أثناء فترة الإغلاق.

وأشارت الشركة إلى أنها شهدت زيادة في الطلب على الوحدات العقارية منذ مايو 2020 وتمكنت الشركة من الاستفادة من هذا الطلب من خلال الاستمرار في تعزيز عروضها العقارية لتلبية الاحتياجات المختلفة والاستمرار في تعزيز المبيعات العقارية.

وقالت إن المبيعات العقارية ارتفعت بنسبة 32.3٪ لتصل إلى 1.9 مليار جنيه مصري خلال الربع الرابع من عام 2020 مقابل 1.4 مليار جنيه في نفس الفترة من 2019.

وبلغت صافي المبيعات العقارية 6.2 مليار جنيه خلال عام 2020 متراجعة مقابل 6.9 مليار جنيه إجمالي مبيعات في 2019 بحسب الشركة.

وأشارت الشركة إلى استمرار الجونة في إثبات مكانتها كواحدة من أهم الوجهات في مصرً، فقد ارتفعت صافي المبيعات العقارية في الجونة بنسبة 10,6٪ لتصل إلى 2.4 مليار جنيه خلال عام 2020 مقارنة بـ 2.2 مليار جنيه خلال عام 2019.

وفي مكادي هايتس، واصلت مبيعات العقارات نموها الإيجابي وسجلت زيادة بنسبة 12.6٪ لتصل إلى 450.4 مليون جنيه من 400.1 مليون جنيه في العام المالي 2019 بحسب البيان.

وبالنسبة لمشروعO West، فقد سجلت المبيعات العقارية الجديدة خلال الربع الرابع من عام 2020 زيادة هائلة بنسبة 46.9٪ لتصل إلى 1.2 مليار جنيه.

وقالت الشركة إن النمو في المبيعات العقارية خلال الفترة المذكورة يرجع إلى الانتعاش القوي في عمليات شراء العقارات بعد تخفيف القيود والإجراءات الاحترازية المفروضة سابقًا المتعلقة بـجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الشركة أنها تمكنت أيضًا من زيادة متوسط سعر المتر المربع في جميع الوجهات مع الحفاظ على مستوى مبيعات قوي.

دعم إضافي 750 مليون جنيه لمشروع تبطين الترع

HOT information

تبطين الترع

وافقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية علي اعتماد مبلغ 750 مليون جنيه كدعم إضافى للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن خطة وزارة الموارد المائية والرى للعام المالي الحالي 2020/2021.

ولفتت السعيد لمساهمة المشروع فى تحقيق رؤية مصر 2030 لارتباطه بأبعادها الثلاثة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية ومساهمته  في دمج البعد المكانى من خلال استهداف قرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

كما أكدت السعيد أهمية مشروع تأهيل وتبطين الترع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يحقق المشروع وفراً في مياه الري بحوالي 5 مليار متر مكعب سنويًا، موضحة أن أبرز أهداف المشروع تتمثل في الحفاظ على قطاعات الترع وحماية الجسور، مما يرفع من كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها، ووصولها للمزارعين في الأوقات المطلوبة والمساهمة في زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئي والصحي.

وأضافت د.هالة السعيد أن المشروع يعمل كذلك على ترشيد تكاليف الصيانة والتطهيرات وحماية البيئة وخلق مساحات على جانبي الترع بما يعزز من قدرة الطرق على خدمة الأنشطة الزراعية وغيرها من الأنشطة التى تتصل بالمواطنين، فضلًا عما يوفره من فرص عمل فى إطار جهود الدولة نحو الحد من آثار جائحة كورونا على أوضاع سوق العمل.

أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 23 فبراير

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 23 فبراير 2021، بعد ارتفاع الأمس، وبلغ متوسط سعر الطن 800 جنيه.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 818 جنيهًا للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 770 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 750 جنيهاً للطن، والسويدي 810 جنيهاً للطن، وحلوان 813 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 780جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 750 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 775 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 808 جنيها للطن وأسمنت سيناء 740 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 650 جنيهاً للطن، وأسمنت العمران 655 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 698 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 700 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 813 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 828 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 828 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 830 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيها للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 23 فبراير

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 23 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 ألفا و450 جنيها للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهري نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

كانت وزارة الصناعة والتجارة، قد قررت في أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

مستثمرو مرسى علم يطالبون بخفض رسوم تسجيل الأراضى

HOT information

جمعية مستثمري مرسى علم

أكد طارق شلبي رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، أن المدينة تعاني من مشكلات عديدة متراكمة، وجاءت جائحة كورونا لتزيد جراح القطاع السياحي بها، لافتا الى أن الجمعية تقدمت بورقة مطالب ومعوقات لوزير السياحة خلال زيارته أمس، ووعد الأخير بعرض الأمر على مجلس الوزراء والذي يعول عليه المستثمرين لمساندتهم في هذا الوقت العصيب.
وأضاف شلبي، فى تصريحات خاصة لـ ” اليوم السابع “، أن شح المرافق لا يزال الأزمة الأكبر والأعلى تكلفة للفنادق والمنتجعات بالمدينة، حيث لا توجد مياه عذبة وتضطر الفنادق إلى تحليه المياه الجوفية من أبار حفرها المستثمرون، ورغم ذلك يدفعون رسوم للدولة على اعتبار أن تلك المياه هي مخزون استراتيجي، ثم تقوم الفنادق بصرف مياهها بعد الاستخدام في أبار أخرى برسوم مماثلة، ما يعد عبئا إضافيا وتكلفة مرتفعة ومجهدة.
وأشار، إلى أن المستثمرون طالبوا وزارة السياحة، بالتدخل لدى وزارة الكهرباء لإلغاء التكلفة الاستثمارية البالغ قدرها ثلاثة ملايين ونصف لكل ميجا وات والتى تطلبها الشركة  لمد شبكات وخطوط كهرباء الجهد العالي، حيث لا توجد خطوط كهرباء حتى الآن، لافتا الى أن المشكلة تقع فى نطاق الجمعية من القصير شمال مدينة مرسى علم حتى برنيس جنوب المدينة بواجهة 275 كم طولي، وتعتمد الفنادق هناك على محطات المولدات الكهربائية  وتقوم بشراء لتر السولار لتشغيلها بدءا من 70 قرشا حتى وصل إلى 8 جنيهات حاليا فى السوق سوداء بدون مساعدة من الدولة ودون زيادة فى إيراد سعر الغرفة.
وتابع بأن المشروعات السياحية (داخل كردون مدينة مرسى علم) لاتتحمل أى تكلفة استثمارية على مد شبكات وخطوط كهرباء الجهد العالي، بالإضافة إلى أن سعر الكيلووات/ساعة يقل عن جنيه، فى حين أن السعر المقترح من الشركة للفنادق خارج الكردون هو 135 قرش/كيلووات/ساعة.
وأوضح شلبي، أن 8 فنادق فقط لا تزال تعمل منها 4 بمرسى علم و4 بالقصير، بينما توقفت نحو 72 منشأة عن العمل، نظرا للظروف، مؤكدا أن مرسى علم تستقبل فقط 10 طائرات يوميا وهو عدد لا يغطى حتى تكلفة التشغيل.
وقال ” طارق شلبى” إن المستثمرون طالبوا من وزير السياحة خفض رسوم تسجيل الأراضي التي فرضتها الحكومة بواقع 500 جنيه للمتر الواحد وهو مبلغ باهظ لن تقوى عليه اغلب المشروعات، وذلك بخلاف رسوم التسجيل المفروضة للشهر العقاري 2.5 %.

الشركة العربية السويسرية أسيك توضح أسباب إنهاء التعاقد مع مصر بنى سويف للأسمنت

HOT information

الشركة العربية السويسرية

أرسلت الشركة العربية السويسرية ” أسيك” ردا موقعا من العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة أشرف الكحكى ، وذلك على الخبر المنشور بموقع اليوم السابع بتاريخ 19 فبراير 2012 ، تحت عنوان  “مصر بنى سويف للأسمنت تنهى التعاقد مع أسيك وتخصم 90 مليون جنيه” ، وعملا بحق الرد ننشر ما أوردته شركة أسيك في خطابها المرسل لليوم السابع..

وقالت شركة ” أسيك” في ردها على الخبر المنشور باليوم السابع: ”  تعليقا على ما ورد بالخبر المنشور عن أسباب إنهاء التعاقد بين شركة مصر بنى سويف للأسمنت وبين الشركة العربية السويسرية “أسيك” ، أن الخلاف بين الشركتين خلاف تعاقدى والشركة العربية السويسرية ” أسيك ” ، لن تدخر وسعا في سبيل المحافظة على حقوقها المادية والمعنوية قبل شركة مصر بنى سويف للأسمنت، وتنتهج الطرق الشرعية، وأن مجال ذلك القضاء بمختلف أنواعه ودرجاته، وجارى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من قبل الشركة العربية السويسرية للهندسة ” أسيك” ،  للمطالبة بحقوقها وبكافة أنواع التعويضات سواء المادية عن الإنهاء وفقا للتعاقد، أو كتعويض عن الأضرار الأدبية.

ونوهت شركة ” أسيك” في ردها ، أن  أحمد هيكل ليس مالكا للشركة العربية السويسرية للهندسة” أسيك “، وليس عضوا بمجلس إدارتها.

عن اليوم السابع

شعبة الرخام: 25% تخفيضات في الأسعار للمساهمة بمبادرة حياة كريمة

HOT information

الرخام والجرانيت

قال محمد عارف رئيس شعبة الرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة ستقدم تخفيضات بنسبة 25%‏ عن الأسعار بالأسواق، وذلك للمشاركة في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، بحسب بيان من الشعبة اليوم الاثنين.

وأضاف عارف أنه إلى جانب هذا التخفيض تشمل مساهمة الشعبة في هذه المبادرة خدمة التوصيل والتركيب المجاني للقرى المشاركة في المبادرة، موضحا أن هذه المساهمة تأتي كنوع من المشاركة المجتمعية لتخفيف الأعباء عن الحكومة، ووجود دور فعال للقطاع الخاص لمساندة الدولة في تطوير القرى.

جاء ذلك خلال اجتماع شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بالغرفة التجارية بالقاهرة مع مسئولي مكتب الإرشاد الضريبي برئاسة محمد عبد الله، وثروت عبد الباقي وكيل وزارة بقطاع المعلومات لشرح المنظومة الجديدة للتسجيل الضريبي الإلكتروني من ضرائب عامة وكسب عمل، وكيفية التسجيل بالمنظومة الجديدة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه بتوسيع نطاق المرحلة الأولى من مشروع “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصري لتشمل 1500 قرية في نطاق 50 مركزًا ومدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية يسكنها 18 مليون مواطن، وبتكلفة 500 مليار جنيه، بالإضافة إلى 400 قرية سبق وأن تم تطويرها تحت مظلة ذات المشروع “حياة كريمة”.

وذكر عارف أن الشعبة تتعاون مع الجهات المسؤولة عن تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير القري المصري، وسيتم التنسيق تحت مظلة الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة إبراهيم العربي رئيس الغرفة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة للمعارض المحلية والدولية برئاسة حنان إسماعيل مهمتها تنشيط المبيعات داخليا وكسر حالة الركود التي يعانيها القطاع، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المصرية من الرخام والجرانيت عالميا لزيادة الصادرات المصرية وتوفير عملة صعبة للبلاد.

وقالت حنان عثمان رئيسة لجنة المعارض، خلال الاجتماع، إنه سيتم إرسال بعثات تسويقية للدول الأفريقية خاصة دولة روندا التي يقع في محيطها 5 دول أفريقية لديها أسواق كبيرة.

وأضافت أنه سيتم عمل خصومات لأعضاء الشعبة بنسبة 10%‏ بمعرض “بيج 5″، ومعرض في سلطنة عمان، كما تم الاتفاق على تنظيم معرض في آخر أبريل المقبل بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية.

وقال رئيس الشعبة إنه تم تأجيل مناقشة ميثاق الشرف للقطاع إلى الاجتماع المقبل، على أن يتم إنشاء لجنة تسمى لجنة الانضباط بالشعبة تتكون من عدد من أعضاء الشعبة.

عن مصراوي

الأسمنت يواصل الارتفاع الاثنين

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية ارتفاعها في الأسواق، مع نهاية تعاملات الاثنين 22 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 800 جنيها.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق :

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 818 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 770 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 750 جنيهاً للطن، والسويدي 810 جنيهاً للطن، وحلوان 813 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 780جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 750 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 775 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 808 جنيها للطن وأسمنت سيناء 740 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 650 جنيهاً للطن، وأسمنت العمران 655 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 698 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 700 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 813 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 828 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 828 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 830 جنيهاً للطن.

عن أخبار اليوم

شعبة المحاجر تستحدث لجنة لتسويق المنتجات المصرية للأسواق الخارجية

HOT information

محاجر الرخام والجرانيت

قال محمد عارف رئيس شعبة مستغلي المحاجر والرخام والجرانيت بالغرفة التجارية بالقاهرة أنه تم تشكيل لجنة للمعارض المحلية والدولية برئاسة حنان إسماعيل لتكون مهمتها تنشيط المبيعات داخليا وكسر حالة الركود التي يعانيها القطاع.

 وأضاف أنه من أهداف هذه اللجنة أيضا تسويق المنتجات المصرية من الرخام والجرانيت عالميا لزيادة الصادرات المصرية  وتوفير عملة صعبة للبلاد.

ومن جانبه قالت حنان عثمان رئيس لجنة المعارض، خلال الاجتماع الذي عقدته الشعبة اليوم بمقر الغرفة ، أنه سيتم إرسال بعثات تسويقية للدول الإفريقية خاصة دولة رواندا التي يقع في محيطها ٥ دول أفريقية ولديها أسواق كبيرة.

وأشارت حنان إسماعيل، إلى أنه سيتم عمل خصومات لأعضاء الشعبة بنسبة ١٠٪‏ بمعرض البيج 5 ومعرض لسلطنة عمان، وتم الاتفاق على معرض أخر ابريل المقبل بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية.

التخطيط تعتمد 300 مليون جنيه لمواجهة الأمطار بالإسكندرية

HOT information

الأمطار بالإسكندرية

وافقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على دعم وزارة الإسكان بمبلغ 300 مليون جنيه لمشروع “توفير الاحتياجات لمواجهة الأمطار بمحافظة الإسكندرية” كدفعة مقدمة للبدء فى تنفيذ رفع كفاءة منظومة الصرف الصحي بالمحافظة.

وأكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية حرص الوزارة علي تحقيق خطوات سريعة على أرض الواقع لتنفيذ والإنتهاء من مشروعات رفع كفاءة منظومة الصرف الصحي بمحافظة الأسكندرية قبل حلول موسم الشتاء القادم أكتوبر 2021 كحد أقصى.

وأضافت السعيد أن المبلغ المعتمد جاء فى إطار توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء لتلبية المطالبات العاجلة والمُلحة لمشروعات الصرف الصحي بمحافظة الأسكندرية وذلك فى إطار جهود الدولة للتعامل مع الأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة الإسكندرية.

وأوضحت أن الوزارة حريصة علي دعم تنفيذ المشروعات القومية الكبري ومواجهة وتذليل أي تحديات أو معوقات تواجهها، مضيفة أن مشروعات الصرف الصحي تحظي بأهمية كبيرة في اجتماعات الحكومة بما يشمل التأكيد علي ضرورة دعم تلك المشروعات وتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذ أية مشروعات عاجلة في هذا الشأن.

جدير بالذكر أن د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كانت قد وافقت مؤخرًا على اعتماد مبلغ 78.7 مليون جنيه لمشروع تطهير بحيرة مريوط بمحافظة الإسكندرية ضمن خطة العام المالي الحالي 2020 /2021.

وزير الزراعة يؤكد أهمية التوصل لآلية للتخلص من نواتج التطهير والتكريك

HOT information

نواتج التطهير والتكريك

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أهمية التوصل إلى آلية للتخلص من نواتج التطهير والتكريك، وأن يكون عقد التطهير شامل لنقل النواتج مع ضرورة متابعة المحليات لموضوع عدم إلقاء القمامة في الترع والمصارف وتفعيل القانون في هذا الشأن شريطة التوافق بين المحليات والتضامن الاجتماعي على إيجاد أسلوب لجمع القمامة من المواطنين بانتظام لضمان عدم إلقاء القمامة والمخلفات على الترع والمصارف.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي مع وزيرة التضامن الاجتماع نيفين القباج، ووزير الزراعة السيد القصير، بحضور محافظ البحيرة اللواء هشام آمنة، في مقر الوزارة ومشاركة وزير الموارد المائية والري د.محمد عبدالعاطي، عبر الفيديو كونفراس.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، لوزارات التنمية المحلية والري والزراعة والتضامن الاجتماعي بالاستمرار في متابعة جهود تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع بمختلف محافظات الجمهورية والتخلص الآمن من نواتج التطهير والتكريك والقمامة والمخلفات على جانبي الترع والمصارف.

واستعرض شعراوي، جهود وزارة التنمية المحلية لإزالة ونقل نواتج تطهير المجارى المائية بنطاق الكتل السكنية بالقرى والمدن إلى المقالب العمومية في المحافظات ، مشيراً إلى بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة ووزارة الري لإزالة مخلفات نواتج التطهير ، ويتم أيضاً التنسيق بين الوزاراتين ووزارة البيئة في هذا الشأن حيث تم تكليف المحافظات بتحديد مواقع للتخلص الآمن من تراكمات الترع والمصارف بالمحافظات وتم رفع تراكمات من على المجاري المائية قدرت بحوالي 673 ألف طن في 16 محافظة .

وأكد وزير التنمية المحلية على أهمية منع إلقاء أي مخلفات أو قمامة على جانبي الترع والمصارف بالمحافظات وأن هناك تعاون بين أجهزة المحليات ووزارتي الري والزراعة في هذا الشأن ، لافتاً إلى تكليفات الدكتور مصطفى مدبولى بتحديد نموذج لمنظومة التعامل مع نواتج تطهير الترع والمصارف والتصرف فيها بإحدى المحافظات، ليبدأ التنفيذ فيها ثم التعميم على باقي محافظات الجمهورية .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية بذل أقصى الجهود لتوعية المواطنين في القرى للمحافظة على سلامة الترع والمصارف خاصة بعد تنفيذ تأهيل وتبطين الترع ، مشيراً إلى أهمية دور الجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال جمع ونقل ومعالجة القمامة والمخلفات للمشاركة في المنظومة بالقرى المستهدفة بالمحافظة كنموذج ودعم المبادرات الشبابية في هذا الشأن للتخلص الآمن من القمامة ومخلفات الترع والمصارف ونواتج التطهير .

ومن جانبه استعرض الدكتور محمد عبد العاطى الإجراءات المتبعة من أجهزة الوزارة المعنية للاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات القادمة من خلال ضمان أداء وكفاءة سير العمل بكافة إدارات الري والصرف على مستوى الجمهورية ، مع القيام بتطهير الترع والمصارف بشكل دوري لضمان قدرة القطاع المائي على إمرار التصرفات المطلوبة بدون حدوث أي نقص في مياه الري بالترع أو حدوث أي إزدحامات بالمصارف، مع متابعة جاهزية قطاعات وجسور المجارى المائية لمجابهة أي طارئ ، ومواصلة المجهودات المبذولة من كافة جهات الوزارة للتصدي لكافة أشكال التعديات على المجارى المائية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ، وتحرير  محاضر المخالفات وقرارات الإزالة للتعديات وإرسالها للنيابات العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها، ومتابعة عدم تكرار التعدي وإزالة كافة التعديات في مهدها، بهدف ضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 22 فبراير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الاثنين 22 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 22 فبراير

HOT Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، حالة من الاستقرار مع بداية تعاملات الاثنين 22 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 800 جنيها.

الإسكان تنتهى من تنفيذ 82 كم طرق فرعية غرب مدينة مرسى مطروح

HOT information

مدينة مرسى مطروح

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، ممثلاً فى جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، قد انتهى من تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة من الطرق الفرعية غرب مدينة مرسى مطروح، لربط التجمعات السكانية بالطرق الرئيسية، بطول 82 كم، وبتكلفة استثمارية 93 مليون جنيه، من أجل تيسير حركة النقل، وتحسين مستوى الخدمات المُقدمة للمواطنين.
وأشار وزير الإسكان، إلى أن جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، يقوم أيضاً بتنفيذ 6 مشروعات أخرى للطرق التنموية ضمن الخطة الاستثمارية للجهاز للعام المالي الحالي 2020/2021، بمحافظة مطروح، بإجمالي أطوال حوالي 270 كم، وبتكلفة تقديرية 550 مليون جنيه، من أجل تنمية التجمعات البدوية والقرى بالمحافظة، كما يجرى الانتهاء من تنفيذ مشروع استكمال إنشاء القرية البدوية بمنطقة بهي الدين بواحة سيوة من خلال إنشاء 13 منزلاً بدوياً.
وأوضح الوزير أن مشروع إنشاء الطرق التنموية غرب مطروح، يشمل إنشاء 40 طريقاً تنموياً لخدمة التجمعات البدوية القائمة التابعة لمدن (مرسى مطروح وبراني والنجيلة والسلوم)، موزعة كالتالى (15 طريقاً بنطاق مدينة براني بطول 39 كم، و8 طرق بنطاق مدينة مطروح بطول 19 كم، و13 طريقاً بنطاق مدينة النجيلة بطول 19 كم، و4 طرق بنطاق مدينة السلوم بطول 5 كم)، لربط هذه التجمعات بالطرق الرئيسية ومحاور الحركة، وتسهيل وصول الإمداد والحماية المدنية لهم، وكذا توصيل منتجات هذه التجمعات البدوية من الزراعات إلى الأسواق ومناطق الاستهلاك، والعمل على تنمية هذه التجمعات.
وأضاف اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أنه يتم تنفيذ أعمال تطوير ورفع كفاءة مدخل مدينة سيوة بطول 7 كم، وأعمال إنشاء المرحلة الأولى من ازدواج طريق سيوة مطروح بطول 50 كم، ضمن مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح بطول 300 كم، بتكلفة تقديرية 2.4 مليار جنيه، بهدف زيادة الحركة السياحية والتجارية من وإلى مدينة سيوة، مع زيادة كفاءة التشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية، وتحقيق الأمان من خلال خفض معدلات الحوادث، بالإضافة إلى تعزيز الارتباط بين واحة سيوة ومناطق التنمية بالساحل الشمالى الغربى، وتيسير نقل الأفراد والبضائع، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطريق، من خلال التنمية العمرانية واستصلاح الأراضى الزراعية بنطاق مدينة سيوة.
وقال اللواء محمود نصار: جارٍ تنفيذ مشروع مكافحة التصحر وحفر الآبار وإنشاء السدود بمحافظة مطروح، بتكلفة استثمارية 27 مليون جنيه، ويشمل المشروع تنفيذ 1203 آبار لتخزين المياه، و201 سد مباني، و211 بيارة صرف، بجانب صيانة 31 بئراً رومانياً، وذلك لتلبية طلبات الأهالى بالمحافظة، لتخزين مياه الأمطار الموسمية، والتى يعيش عليها سكان المناطق الصحراوية، والحفاظ على الثروة الحيوانية وتشجيع الزراعات الصحراوية (التين والزيتون والشعير)، والمحافظة على البيئة.
وأشار رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إلى أنه تم تنفيذ بئر ارتوازية عميقة بقرية (أم الصغير) بمدينة سيوة، بعمق 1450 متراً، وطاقة إنتاجية 660 م3/ساعة، وجارٍ إنشاء بئر عميقة بمنطقة الدكرور بواحة سيوة، بعمق حوالي 900 متر، بطاقة إنتاجية متوقعة 300 م3/ساعة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال شهر فبراير الجاري، بتمويل من محافظة مطروح، لتوفير مياه شرب نقية بالواحتين، واستغلال الفائض في أعمال الزراعة.

توقعات باستقرار أسعار الحديد في مصر رغم صعود الخام بالبورصات العالمية

HOT information

أسعار الحديد بالسوق

توقع أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، استقرار أسعار الحديد بالسوق المحلي حتى نهاية الشهر الجاري، على الرغم من صعود الخام بالبورصات العالمية مؤخرًا.

وأرجع الزيني، توقعاته إلى أن سوق الحديد يعاني من ركود كبير بحركة البيع والشراء، بالإضافة إلى وجود مخزون كبير بالمخازن لدى المصانع، لذا فلن تُقدم المصانع على تحريك الأسعار بالأسواق.

وأضاف الزيني، أن التحرك في سعر طن الخردة بالبورصات العالمية لا نستطيع أن نقول عليه زيادة كبيرة، وذلك مقارنة بسعر الطن خلال يناير الماضي.

وذكر الزيني، أن سعر طن الخردة سجل خلال يناير الماضي 485 دولارا للطن، وكانت هذه الزيادة أكبر صعود للخام بالبورصات العالمية، مما أدى إلى صعود أسعار الحديد بالسوق المحلي.

وبحسب الزيني، ارتفع سعر خام الحديد بالبورصات العالمية خلال الأيام الماضية ليتراوح بين 410 دولارات و415 دولارا للطن مقابل 395 دولارا للطن في بداية فبراير الجاري.

ويتراوح سعر طن الحديد حاليا تسليم أرض المصنع بين 12400 جنيه و12665 جنيهًا، بينما يتراوح سعر طن الحديد بالأسواق بين 12600 و13400 جنيه للطن، بحسب الزيني.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

قطاع الأعمال يبحث تسريع إجراءات تطوير فندقي شبرد والكونتيننتال

HOT information

شبرد

استقبل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، بمقر مكتبه اليوم الأحد، وذلك لبحث عدد من الموضوعات والملفات المشتركة.

وعقد الوزير، اجتماعًا مع المحافظ، بحضور عدد من قيادات محافظة القاهرة والشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة للوزارة.

وتم خلال الاجتماع التباحث حول التراخيص المطلوبة لهدم مبنى الملحق الخلفي لفندق شبرد حيث تم الانتهاء من الحصول على كافة الموافقات من الجهات المختصة، ولزيادة الطاقة الفندقية وإضافة جراج للسيارات، في ضوء إجراءات تطوير الفندق ورفع مستواه من 4 نجوم إلى 5 نجوم.

وتناول الاجتماع، كيفية العمل على دفع الاستثمار لإعادة إنشاء فندق الكونتنينتال التاريخي في ميدان الأوبرا، في إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة الخديوية، حيث كان قد تم إعداد خطة متكاملة لإعادة بناء الفندق بالتصميم الأصلي ونفس الطراز المعماري المميز الذي أنشئ عليه في عام 1870.

أسعار الحديد اليوم 21 فبراير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 21 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 21 فبراير

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات الأحد 21 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 790 جنيهًا.

عشرة طلبات لتخصيص 8 قطع أراضى لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة بالعلمين الجديدة

HOT information

العلمين الجديدة

أكد  الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك 10 مستثمرين تقدموا بطلبات لتخصيص 8 قطع أراضٕ ضمن الطرح الأول لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقارى بمدينة العلمين الجديدة.
وقال وزير الإسكان: “تلقينا خلال شهر فبراير الجاري، 252 طلباً، لتخصيص 53 قطعة أرض (28 قطعة بمساحة أكبر من 5 أفدنة للقطعة بنشاط صناعى، بمساحة إجمالية 2562058 م2 – 25 قطعة بمساحة إجمالية 610 أفدنة) وذلك بنظام التخصيص الفوري.
وأضاف الدكتور وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: شمل الطرح الأول لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقارى، 8 قطع أراضٍ بمساحات تتراوح بين 24 و56 فداناً، وبمساحة إجمالية نحو 270 فداناً، لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة، بإجمالي استثمارات 30 مليار جنيه، ومن المتوقع أن توفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وأكد أنه يتم التحقق من سابقة الخبرات المُقدمة من المستثمر، ويشترط أن يكون المستثمر قام بشراء أو تطوير مساحة لا تقل عن المساحة محل طلبه، وله أن يُقدم ما يفيد سلامة وصحة موقفه مع الجهات السابق التعامل معها فى تطوير مشاريعه السابقة، وسيتم تخفيض المساحة محل الطلب بما يتفق مع المساحة التى قام المستثمر بتطويرها حال عدم تماثل المساحات، ويتم التفاوض مع المستثمر للوصول إلى أقصى نسبة ممكنة لصالح الهيئة. 
وأشار المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلى أنه يتم المفاضلة بين السعر المحدد من لجنة التسعير لقطعة الأرض وسعر المتر المحدد من المستثمر، ويتم اختيار السعر الأعلى، ويكون هو السعر الواجب التعامل به، وفي حال وجود تزاحم تكون الأولوية كالتالي، لمن سيقوم بمنح الهيئة أعلى نسبة مسطحات مبنية من المشروع ممكنة بعد تقييمها مالياً، ومن سيقوم بسداد أعلي مبلغ مالي إضافي بجانب المسطحات البنائية، وتكون الأفضلية في التقييم للقيمة الأعلي لمجموعي البندين السابق ذكرهما، وفى حال الوصول لنسبة أو قيمة معتمدة يتم إخطار المستثمر بسداد قيمة 10 % من إجمالي حصة الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار المطالبة المالية، وفى حال عدم السداد يتم الحفظ دون حاجة إلى إنذار أو تنبيه.

استمرار ظاهرة كاش باك يهدد تسليم الوحدات للعملاء

HOT information

التسويق العقارى

تعقد الشعبة العامة للاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعاً يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة ظاهرة “كاش باك” في القطاع العقاري، ووضع حلول جذرية لتنظيم عمل شركات التسويق العقاري.
وفي هذا الصدد انتقد رجال أعمال، استمرار تقديم بعض شركات التسويق العقاري عروض “كاش باك”، وهي عبارة عن تنازل شركة التسويق للعميل على نسبة من العمولة في مقابل شراء الوحدة، معللين السبب إلى مخاوف تعثر الشركات العقارية في استكمال تنفيذ المشروعات لارتفاع مصاريف البيع والتسويق إلى 15% من قيمة الوحدة، مطالبين بسرعة إقرار قانون اتحاد المطورين العقاريين لتنظيم السوق.
قال المهندس فتح الله فوزي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إنه سبق وحذر مراراً من استمرار تعامل بعض شركات التسويق العقاري بـ”كاش باك” لما قد تسببه هذه الظاهرة من قدرة مطورين على تسليم الوحدات السكنية للعملاء؛ لأن ارتفاع نسبة عمولة شركات التسويق إلى 15% من قيمة الوحدة السكنية أي 3 أضعاف المعدل الطبيعي يؤثر على قدرة المطورين على الإنفاق على المشروع ومن ثم تسليم الوحدات في الموعد المحدد، مضيفاً أن الحل لوقف هذه الظاهرة سرعة إقرار قانون المطورين العقاريين المعروض حالياً أمام البرلمان ليكون بمثابة مظلة رسمية تحدد إطار عمل القطاع العقاري.
وحول أداء السوق العقاري في أول شهرين من عام 2021، قال “فوزي”، إن شركات التطوير العقاري الكبرى مثل مجموعة طلعت مصطفى القابضة، السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار-سوديك، تواصل تحقيق أداء إيجابي على كافة المستويات سواء التسليم أو معدل إنجاز المشروعات أو المبيعات، في حين تواجه الشركات الصغيرة مشاكل في البيع وتسليم الوحدات بسبب عدم التخطيط السليم للمشروع من البداية مثل منح عمولة تسويق مرتفعة، ومدد سداد مغرية.
من جانبها عددت عبير عصام عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للاستثمار العقاري، من سلبيات ظاهرة “كاش باك”، أهمها تحقيق خلل في ثقة العميل بشركة التطوير العقاري، وهو ما دفع بعض المطورين إلى إصدار بيانات رسمية تعلن وقف التعامل مع أي شركة تسويق عقاري تتبع هذا الأسلوب، مشيرة إلى أنها ستطالب خلال اجتماع الشعبة القادم بوضع ضوابط لشركات التسويق العقاري، ومحاسبة المسوقين حال استخدام “كاش باك”.
من جهته يرى كريم مأمون رئيس القطاع التجاري بشركة إيدج القابضة، أن الحل لمواجهة ظاهرة “كاش باك” هو خفض شركات التطوير العقاري عمولة شركات التسويق العقاري لتتراوح بين 2.5- 3% حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة، موضحاً سلبيات رفع بعض الشركات العقارية عمولة التسويق العقاري إلى 5 -6% مما دفع بعض شركات التسويق للتنازل عن جزء من تلك العمولة للعميل بهدف جذب أكبر شريحة من العملاء للمشروع بجانب كونها وسيلة الهواة في المنافسة دون بذل مجهود أو احترافية في مراحل التسويق والبيع على حساب منظومة السوق العقاري بالكامل دون النظر إلى عواقب هذه السياسة على جميع المستثمرين والعاملين بالقطاع.
وشدد “مأمون”، على ضرورة اتفاق الشركات العقارية على مواجهة هذه الظاهرة، واشتراط أن العمولة يتحصل عليها فقط شركة التسويق العقارى بمعدلاتها الطبيعية سوف يتم إعادة ضبط أداء السوق العقاري والذى يشهد منافسة كبيرة بين الشركات العقارية، مطالباً تدخل غرفة التطوير العقاري لمنع هذه الظواهر بهدف ضبط السوق وتحذير الشركات التي تتبع تلك الآلية والتي تؤثر على باقي المنظومة وتهدد باستمرار عمل شركات التسويق العقاري ونجاحها. 

كيف أنقذ التطوير الدلتا للصلب من التصفية

HOT information

الدلتا للصلب

على بعد خطوات من ألسنة لهب الأفران، يتطلع عمال الدلتا للصلب، إلى مستقبل جديد للشركة بعد انتهاء المرحلة الأولى من تطويرها، والتي جاءت “مُنقذًا” من مصير مظلم قد يؤدي بها إلى التصفية.

في معايشة “مصراوي” بالمصنع الكائن بمنطقة مسطرد وجدنا نسخة جديدة للشركة التي تأسست في 1946 كأولى شركات صناعة الصلب بمصر، لكن جزءا من مصنع المسبوكات لا يزال شاهدًا على الفرق بين التطوير والمعدات القديمة.

ويروي عمال الشركة كيف كانت الدلتا للصلب واحدة من 4 شركات في القطاع الحكومي – لكن أصابها ما أصاب شركات القطاع العام عبر السنوات من تقادم التكنولوجيا وسحب البساط منها، وعدم قدرتها على منافسة القطاع الخاص.

وبينما كانت الدلتا للصلب تصارع من أجل تحقيق أرباح ولو قليلة شهد قطاع الأعمال العام تصفية الشركة الأهلية للصناعات المعدنية “مازالت تحت التصفية”، وأوقفت شركة النحاس المصرية لنشاط الصلب، ومؤخرا صدر قرار تصفية الحديد والصلب المصرية يناير2021، لتصبح الدلتا آخر ما تملكه الشركة القابضة للصناعات المعدنية في صناعة الصلب.

ووفقا لما قاله المهندس محمود الفقي العضو المنتدب للشركة في حواره لمصراوي؛ فإنه رغم عراقة الدلتا للصلب لكن أحوالها لم تكن جيدة.

كان الفقي شاهدا على مراحل ازدهار الشركة التي يعمل بها منذ أربعين عاما، لكنه عاصر أيضا كيف انخفضت أرباحها في الفترة منذ بدايات الألفية الجديدة حتى تحولت للخسارة بداية من 2011 وعلى مدى أكثر من 10 سنوات بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج وتآكل الحصة السوقية للشركة في سوق الحديد والصلب، حتى وصلت الخسائر المتراكمة إلى نحو ربع مليار جنيه في العام المالي 2018-2019.

لكن دراسة أعدتها إدارة الدلتا للصلب، كانت نافذة ضوء على إمكانية تطوير الشركة، خاصة في وقت أشارت فيه الدراسات إلى صعوبة إنقاذ شركة الحديد والصلب التي صدر قرار من جمعيتها العامة بتصفية المصنع وفصل مناجمها في شركة مستقلة.

ويرى الفقي أنه “إذا لم يكن لدى الشركة خطة واضحة للتطوير وفقا لدراسة سوقية حقيقية كانت ستلاقي مصيرها أيضا نحو التصفية”.

أصبحت خطة تطوير الدلتا للصلب، واقعًا بداية من 2019، مع وقف أنشطة التصنيع غير المجدية اقتصاديا “حديد التسليح”، واختيار منتج يتمتع بطلب في السوق المحلي وهو البيليت والاكتفاء بالوقوف عند منطقة المنتج الوسيط لا التام.

ووفقا للخطة التي شرحها العضو المنتدب فهي تتضمن ثلاث مراحل، منفصلة لكنها متكاملة، بأن تنتج الشركة البيليت من خلال تكنولوجيا جديدة “صينية” بطاقة إنتاجية 10 أضعاف أقصى الإنتاج الذي وصلت إليه، إلى جانب تطوير صناعة المسبوكات التي تتم حتى الآن بشكل يدوي وبمعدات منذ عام 1980.

انتهت شركة الدلتا من المرحلة الأولى من رفع إنتاجها وضاعفته 5 مرات، بدأت منذ يناير الماضي، لتصل بنهاية العام الجاري إلى طاقة إنتاجية 250 ألف طن سنويًا، ضخت فيها استثمارات بنحو 250 مليون جنيه فيما تنتظر تنفيذ مرحلة ثانية للتطوير تصل بالإنتاج إلى 500 ألف طن سنويا من البيليت.

وتعتمد شركة الدلتا للصلب على إنتاج البيليت من الخردة، فيما تبيع منتجاتها من قطاع مسبوكات لمصانع مجمع الألومنيوم بحلوان، أو قطارات هيئة السكك الحديدية.

وتقع مصانع الدلتا للصلب على مساحة نحو 50 فدانا، بعدما استقطع منها أكثر من 30 فدانا يتم استغلالها عقاريا لتمويل تكلفة التطوير؛ تضم أسوار الشركة داخلها 4 مصانع وورش تصنيع وساحات تخزين للخردة، لكنك لا تصادف زحامًا من العاملين، حيث يبلغ عددهم نحو 700 عامل، في كافة القطاعات.

يقول أحمد السيد، العامل في المصنع منذ 35 سنة وبدأ رحلته في الشركة عاملا على الأفران ثم انتقل مع تقدم عمره إلى أعمال مساعدة في الإنتاج، إن تطوير الشركة أنقذها وكان ضروريا حتى لا ينتهي بها الحال إلى التصفية.

وعلى الرغم من ارتفاع الطاقة الإنتاحية مع التطوير، لكن العمالة أقل كثيرًا، ليس فقط مقارنة بباقي شركات القطاع العام، لكن مقارنة أيضًا بسنوات سابقة في الشركة.

يرى السيد أن سبب انخفاض عدد العمالة التي كانت بالآلاف هو وقف التعيينات وزيادة معدل المعاشات في الشركة، لكنه يرى أيضا أن العدد الحالي كافٍ للتشغيل خاصة بعد تطوير الشركة وإضافة معدات أحدث.

تحويل الحديد إلى خام حديد

تمر عملية إنتاج البيليت بعدد من المراحل لكنها بالأساس عملية تحويل “الحديد إلى خام حديد” فالنقطة الأولى للتصنيع هي “تسييح الخردة” حيث يتم توريد كميات كبيرة من الخردة “أي حديد قديم” يتم تقطيعه إلى أطوال مختلفة وتلقيمه للأفران.

يقول أحد عمال التقطيع، إن الخردة هي المكون الأساسي للإنتاج في المصنع الذي يتضمن 4 أفران، وأن تقطيع الخردة لا يتم عشوائيًا ويكون بين 60 و70 سنتيمترا للقطعة، فهو يخضع لعوامل تتعلق بـ”المكنة الخردة” وبالفرن الذي يتم استخدامه لإذابتها.

ويشير إلى أن الخردة يمكن شراؤها من تجار الخردة بالسوق المحلي أو استيرادها، إلى جانب ما يتم تخريده من معدات أو ماكينات في الشركة، وهي مكون استراتيجي يتطلب وجود احتياطيات لفترات طويلة لضمان استمرار الإنتاج.

بعد تقطيع الخردة، يتم نقلها إلى المصنع، ليتم رفعها إلى الفرن الذي يعمل عند درجة حرارة تصل إلى 1400 إلى 1600 درجة حرارية، ويتم تسييحها تمامًا، بفعل مجال مغناطيسي وتيارات دوامية تولد حرارة في الأفران لتسييح الحديد، ثم يمكن أن يتم نقل البوتقة إلى وحدة معالجة وتسخين ليتم صهر الخامات مرة أخرى على درجة حرارة أعلى تصل إلى 1700 درجة، وهي مرحلة توفر الوقت في الأفران.

يقول المهندس أسامة مملوك، رئيس قطاع الصلب – الذي يعمل منذ 33 عاما بالشركة – إن التطوير غيّر مستوى نشاط الشركة بشكل كبير، سواء من حيث الطاقة الإنتاجية أو طريقة التشغيل.

غيّرت الشركة في مرحلة التطوير، أفرانها من التكنولوجيا الروسي للأفران التي بدأت الإنتاج في السبعينات ووصلت إلى مراحل متهالكة وزيادة الأعطال وتراجع حجم الطاقة الإنتاجية وأصبحت مرحلة تطوير المعدات الروسية مكلفة فلجأنا في التطوير إلى تحديث التكنولوجيا وشراء ماكينات صينية، بحسب مملوك.

ووفقا لرئيس قطاع الصلب، يستهلك المصنع ألف طن خردة يوميًا لإنتاج 32 صبة بما يعادل 700 طن بيليت يوميًا، من خلال تشغيل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية في 3 ورديات عمل يوميًا، لإنتاج 250 ألف طن بيليت سنويا.

بعد تجهيز الخامة المنصهرة يتم إضافة باقي مكونات إنتاج البيليت مثل الفحم والمنجنيز والكربون، ويتم إخضاعها لتحليل عينة، لمعرفة معدل كل مكون من المكونات، لتكون موافقة للمواصفات، وبعد التأكد من هذه المعدلات، يتم نقل الخامات السائلة إلى ماكينة الصب المستمر لإنتاج الألواح.

تمر ألواح البيليت المنتجة من عملية الصب بعد تشكيلها في نماذج معدة وفقا لطلب العميل، على مرحلة تبريد بالمياه لتخرج منها متماسكة، ثم يتم تقطيعها وفقًا لطلب العملاء.

تستخدم في عملية صهر الخردة أفران يتم تغييرها بعد عدد مرات تشغيل، حيث تتآكل بطانة البوتقة ويتم إعادة بنائها من جديد داخل الشركة.

يقول سعيد عبود أبو الحسن، وهو عامل بناء بوتقات في الشركة، إنه يبني البوتقة لتستخدم في إنتاج 70 صبة، ويستخدم فيها طوبا مستوردا من مادة المجناتيت، لتتحمل الحرارة المرتفعة لإذابة الخامات.

“أبني بوتقة كل يومين، يوم أبني فيه ويوم أهدم بوتقة لتجديدها وتاني يوم أبنيها تاني” بحسب أبو الحسن.

المسبك ينتظر التطوير

في الوقت الذي بدأ عمال الأفران وإنتاج البيليت الإنتاج بالمعدات الجديدة، ينتظر عمال مصنع المسبوكات تطوير مصنعهم، ليصبح أكبر مصنع مسبوكات في الشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن سنويا مقارنة بـ 1200 طن سنويا للإنتاج حالي.

في مصنع المسبوكات الحالي – وعلى وضعه المتوارث منذ الثمانينيات – وبآلات يدوية، ينتج عمال المسبك منتجات ربط عربات القطارات، من خلال صب الحديد السائل في تصميم للمنتج متفق عليه، وهذه هي الطريقة التي يعتمد عليها المصنع في كافة المنتجات.

وبينما تتم عملية التصنيع يدويا، تجري الشركة تنفيذ خطة التطوير، والتي من المقرر أن تستمر 18 شهرًا، بالتعاون مع شركة هولندية، ويتوقع أن يبدأ تشغيل المسبك الجديد نهاية 2022.

عن مصراوي

أسعار الحديد اليوم 20 فبراير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات السبت 20 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 الفا و450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

أسعار الأسمنت السبت 20 فبراير

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات السبت 20 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 790 جنيها.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 620 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 645 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 645 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 653 جنيهاً للطن.

اقرأ أيضا| استمرار حملات متابعة الأوكازيون.. والتصدي للتخفيضات الوهمية بالغرامات

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 808 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 798 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 785 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 798 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن. 

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الجمعة 19 فبراير

HOT information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الجمعة 19 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألفا جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 الفا و450 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

أسعار الأسمنت الجمعة 19 فبراير

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات الجمعة 19 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 790 جنيها.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعة وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 808 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 760 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 730 جنيهاً للطن، والسويدي 800 جنيهاً للطن، وحلوان 785 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 770جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 740 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 760 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 765 جنيها للطن وأسمنت سيناء 740 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 620 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 645 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 645 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 653 جنيهاً للطن.

اقرأ أيضا| هيئة المواصفات والجودة: إلزام مصانع الأغذية باشتراطات زيوت القلى

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 808 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 798 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 785 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 798 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن. 

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الخميس 18 فبراير

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من «حديد وجبس» حالة من  الاستقرار في الأسواق، بينما ارتفعت أسعار الأسمنت بنهاية تعاملات الخميس 18 فبراير 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق كالتالي.

«الحديد»
سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13ألفا و500 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه.
وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.
«الأسمنت المسلح»
سجل سعر الأسمنت المسلح 803 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 760 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 730 جنيهاً للطن، والسويدي 800 جنيهاً للطن، وحلوان 785 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 770جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 740 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 760 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 765 جنيها للطن وأسمنت سيناء 740 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»
سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.
«الأسمنت المخلوط»
كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 620 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 645 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 645 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 653 جنيهاً للطن.
«الأسمنت المقاوم»
فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 808 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 798 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 785 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 798 جنيهاً للطن.
«الجبس»
واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

بروتوكول تعاون بين تحديث الصناعة و بحوث الإلكترونيات لدعم رواد الأعمال

HOT information

معهد بحوث الإلكترونيات

وقّع المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة المهندس محمد عبد الكريم بروتوكول تعاون مع رئيس معهد بحوث الإلكترونيات الدكتور هشام الديب، لدعم قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مجال صناعة الإلكترونيات، وتعزيز مساهمتهم في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال دمجهم في سياسات وبرامج التنمية الصناعية.

واتفق الطرفان على التعاون في مجال استغلال مخرجات مشروعات معهد بحوث الالكترونيات من منتجات وخدمات خاصة في مجالات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، من خلال تسويقها للمجتمع الصناعي المصري.

كما نص التعاون على تقديم الدعم الفني لرواد الأعمال في مجال صناعة الالكترونيات التابعين لـ”حاضنة طريق” بهدف زيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يؤثر إيجابيًا على الاقتصاد القومي ويزيد من فرص العمل للشباب المبتكر.

ويسعى البروتوكول الذي سيستمر لمدة ثلاث سنوات لاستغلال إمكانيات معهد بحوث الالكترونيات من معامل وطاقم بحثي وتطبيقي لتدريب الكوادر الشبابية بالصناعة على أحدث التقنيات في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والالكترونيات، وكذلك إيجاد حلول لمدخلات الإنتاج في مجال صناعة الالكترونيات لإنتاجها محليًا بهدف زيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية.

واتفق الطرفان أيضًا على المشاركة في ربط رواد الأعمال والشركات الناشئة التكنولوجية التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات بالشركات الصناعية المُسجلة بمركز تحديث الصناعة بهدف تقديم الاستشارات الفنية لتطوير المنتجات الصناعية وتصنيع النماذج الأولية للمنتجات الإلكترونية والهندسية.

هذا ويتم عرض التحديات المختلفة التي ستواجه الشركات الصناعية المسجلة لدى المركز على الباحثين بمعهد بحوث الإلكترونيات، وكذلك على الشركات التكنولوجية الناشئة ورواد الأعمال التابعين للمعهد لإيجاد حلول لها.

كما سيتم التعاون في رفع كفاءة العاملين في الشركات الصناعية المسجلة لدى المركز ممن تنطبق عليهم الشروط من خلال البرامج التدريبية والمعامل والباحثين التابعين للمعهد.

ويعمل البروتكول على دعم السياسات المُحفزة للإبداع وتعميق التصنيع المحلي، والتعاون في تخصيص برامج مشتركة لتحفيز التحول الرقمي للصناعة ودراسة الفجوة القائمة للانتقال للثورة الصناعية الرابعة.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 18 فبراير

HOT Information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية استقرارها في الأسواق، مع بداية تعاملات الخميس 18 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 760 جنيها.

أسعار الحديد اليوم 18 فبراير

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الخميس 18 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

الحكومة تفتح باب تسجيل المقاولين المحليين لإسناد أعمال تطوير القرى

HOT information

حياة كريمة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة موقف تنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة”، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومسئولي وزارتي: التنمية المحلية والإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والهيئة العربية للتصنيع. 

وفي مستهل الاجتماع، قال وزير التنمية المحلية: إنه فيما يتعلق باستكمال الرفع الميداني والتنسيق لبدء تنفيذ المشروع في المراكز المستهدفة، فإنه جار التنسيق مع أجهزة وزارة الإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ لتحديد القري والمشروعات التي يمكن البدء في تنفيذها على وجه السرعة، مضيفا في هذا الصدد أنه  تم البدء في التنسيق مع الهيئات الشريكة في 7 مراكز إدارية، وهي: أشمون، والشهداء، والصف، وأطفيح، وشربين، والقنطرة شرق، والحسينية، بالإضافة الي مركزي الوقف وساحل سليم اللذين سبق الإشارة إليهما في الاجتماع السابق، مشيرا إلى أنه تم التركيز على تحديد نطاق قرى محددة، من خلال وحدة قروية أو عدة قرى متجاورة. 

وتابع وزير التنمية المحلية أنه تم تشكيل لجنة بكل محافظة ستكون مسئولة عن التنسيق من أجل توفير الأراضي المطلوبة للمشروعات المُخططة، خاصة مشروعات الصرف الصحي والمدارس، وأنه سيتم إعداد ملفات كاملة بالأراضي التي يمكن استغلالها. 

وفيما يتعلق بالتوجيه الخاص بحصر المقاولين المحليين، أوضح اللواء محمود شعراوي أنه تم توجيه المحافظات بفتح باب التسجيل للمقاولين المحليين؛ لضمان الوصول لأكبر عدد ممكن من المقاولين الذين يمكن إسناد الأعمال إليهم، وأنه ستتم مشاركة قوائم كاملة تضم أسماء المقاولين المحليين بكل محافظة مع جهاز التعمير بوزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.            

أما بالنسبة للتوجيه الصادر بشأن تأسيس آليات إشراك المواطنين ومبادرة العودة للجذور، فقد تم الانتهاء من تشكيل لجان التنمية المتكاملة على مستوى الوحدات المحلية القروية، حيث ستكون هذه اللجان برئاسة رئيس الوحدة القروية، وعضوية مدير وحدة التضامن الاجتماعي، وممثل عن مؤسسة “حياة كريمة”، وممثل عن الشباب، وممثلة عن نساء القرية، إلى جانب القيادات الطبيعية من كل قرية تابعة للوحدة القروية، فضلا عن ثلاثة آخرين يمثلون المجتمع المدني بنطاق الوحدة، وأوضح الوزير في هذا الإطار أن عدد أعضاء اللجان يبلغ حوالي 10 آلاف عضو، 35% منهم  شباب أقل من 35 سنة، وحوالي 35% منهم من النساء.

وأشار الوزير إلى أن هذه اللجان ستقوم بدور محوري في مساندة جهود الشركاء بالبرنامج، وذلك فيما يتعلق بحصر الفئات المستحقة لتدخلات سكن كريم، والترويج للجهود المبذولة، ومتابعة تنفيذ المشروعات وتوفير الأراضي المطلوبة عن طريق التبرع، وفي سياق متصل، وفي إطار تدشين مبادرة العودة للجذور، تقوم الوحدات المحلية للقرى بالتنسيق مع العمد والمشايخ، لإعداد قائمة بالشخصيات العامة التي تعود جذورها للقرى المستهدفة، ويعيشون خارجها، من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية، ورجال الأعمال والمستثمرين، والأكاديميين والأطباء والمحامين ورجال الدين.

وأضاف وزير التنمية المحلية، خلال الاجتماع: تدعيما لجهود الزملاء بمجموعة عمل التنمية الاقتصادية، تم الانتهاء من حصر تجريبي للحرف والتكتلات الاقتصادية في محافظة سوهاج كنموذج، وجار تعميم  التجربة على باقي المحافظات بعد التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات، ووزارتي: الصناعة والتضامن  الاجتماعي.

من جانبه، استعرض وزير الإسكان نتيجة مسح تم إجراؤه حول موقف تغطية خدمة الصرف الصحي لـ 23 مركزا، من إجمالي 24 مركزا ستطورها الوزارة خلال هذه المرحلة، حيث يوجد بالـ 23 مركزا 692 قرية. 

وقال الوزير إن المسح الخاص لـ 692 قرية أظهر أنه يوجد 158 قرية تشملها خدمات الصرف الصحي، وأنه جار تصميم  محطات صرف صحي لعدد 43 قرية، وجار تنفيذ محطات على الأرض بنسب تنفيذ مختلفة لعدد 125 قرية، وجار التعاقد على تنفيذ محطات صرف صحي لـ 194 قرية، فيما أوضح المسح أنه يوجد 172 قرية محرومة من خدمات الصرف الصحي، وبحاجة إلى توفير أراض لإقامة محطات الصرف عليها، وهو ما يتم حاليا.

وأكد المهندس محمد أحمد مرسي أن وزارة الدولة للإنتاج الحربي ستسخر كل إمكاناتها ومنتجاتها من أجل خدمة المشروعات التي سيتم تنفيذها ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري، مضيفا أنه تم إرسال قائمة بهذه المنتجات لكل من وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما يتم التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع ومصانع القطاع الخاص لتوفير جميع احتياجات المشروع من منتجات الصناعة الوطنية.

من جانبه، قدم اللواء أشرف حسني، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عرضاً حول ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات لتنفيذ المشروع، حيث أشار إلى أنه تم عقد اجتماع ضم ممثلي كل من وزارتي: الاسكان، والانتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي؛ للتنسيق وتحديد أسلوب توريد مطالب ومستلزمات المشروعات المقترح تنفيذها في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، بالقرى المستهدفة. 

وفي هذا الصدد، تمت الإشارة إلى أنه تم التنسيق مع المحافظات من أجل البدء الفعلي في تسليم المواقع المقترحة لإقامة محطات مياه الشرب والصرف الصحي، والبدء في إجراء عمليات الرفع المساحي، والجسات. وتناول العرض حصراً شاملاً للأعمال المطلوب تنفيذها لتطوير القرى المستهدفة، في قطاعات الصحة، والطرق، وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي، والكهرباء، والغاز، والاتصالات، وغيرها من القطاعات الواردة ضمن خطة تطوير تلك القرى.

عن اليوم السابع

تصدير 18 ألف طن من أسمنت العريش للولايات المتحدة الأمريكية

HOT information

تصدير الاسمنت

أعلن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن نجاح الهيئة الاقتصادية في إعادة تشغيل ميناء العريش البحري التابع لها بالتنسيق مع القوات المسلحة وجهات الدولة المعنية للبدء في تصدير البضائع السيناوية اعتباراً من أول يناير الماضي لأسواق البحر المتوسط بجانب الاستمرار في عمليات التطوير التي تقوم بها المنطقة لرفع كفاءة الميناء.
وأضاف رئيس المنطقة الاقتصادية أنه خلال هذه الفترة وحتى الآن نجح ميناء العريش في استقبال 11سفينة لتصدير50 ألف طن أسمنت وملح لتصديرهما من سيناء للأسواق الخارجية،  إدراكاً من الهيئة الاقتصادية لأهمية ميناء العريش في تنمية شبه جزيرة سيناء ودفع عجلة التنمية بها عن طريق تنشيط حركة التصدير  والاستيراد لمختلف ثروات هذه المنطقة .
 وأشار المهندس يحيى زكي إلى الجهود والتيسيرات التي منحتها المنطقة الاقتصادية للمستثمرين في المنطقة اللوجيستية والميناء في منطقة شرق بورسعيد ،والتي استفادت منها شركة العريش للأسمنت بشكل كبير لفتح أسواق جديدة لها في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة عن طريق ميناء شرق بورسعيد، حيث استقبلت الميناء السفينة LILA HOUSTON التي ترفع علم ليبيريا أول الأسبوع الحالي ،وجاري شحنها بحمولة ١٨ ألف طن لتصديرها إلى الولايات المتحدة المريكية كخطوة أولى تستهدف فتح أسواق جديدة حيث يعد الأسمنت المصري من أجود الأنواع عالمياً.
يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بزيادة حجم الصادات المصرية للخارج بما يدعم الاقتصاد الوطني ، واطلاع الهيئة الاقتصادية بدورها في دفع عملية التنمية وجهودها المستمرة في زيادة إنتاجية الموانئ التابعة لها بما يخدم مخططات الدولة،ويدعم الخطط التسويقية للمصانع العاملة بشبه جزيرة سيناء .
وأشار المهندس يحيى زكي  إلى استمرار الجهود التنسيقية مع شركة العريش للأسمنت ،تماشياً مع رؤية الهيئة الاقتصادية ليكون ميناء شرق بورسعيد أول ميناء أخضر في مصر بحسب المعايير العالمية ، حيث تم تنفيذ تجربة لتداول مادة الكلينكر التي تنتجها الشركة بكميات ضخمة وجودة عالية لدخول أسواق غرب أفريقيا وأمريكا وكندا وقد تم تنفيذ قياسات بيئية لعمليات التشوين والشحن في الميناء مع اتباع الإجراءات والاشتراطات اللازمة التي تمنع تجاوز الانبعاثات والأتربة وفقاً للمعايير العالمية، وقد حققت تلك التجربة نجاحاً  كبيراً بما لا يتجاوز معايير منظمة الصحة العالمية وما يفوق معايير قانون البيئة المصري.
الجدير بالذكر أن ميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية يشهد عمليات تطوير للحوض الأول ، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.

السويدي إليكتريك توقع عقدًا مع وزارة الكهرباء بالكويت بـ 16.1 مليون دينار

HOT information

شركة السويدي إليكتريك

أعلنت شركة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة إحدى شركات السويدي إليكتريك والمملوكة لها بنسبة 99.8%، أنها وقعت عقدًا لصالح وزارة الكهرباء والماء بالكويت بقيمة 16.1 مليون دينار كويتي.

وبحسب بيان الشركة المرسل للبورصة اليوم الأربعاء، فإن العقد جاء لعملية تزويد وتركيب خطوط هوائية جهد 400 ك.ف لمحطة تحويل بوبيان (z).

وقالت الشركة، إن المشروع سيسهم في توفير التيار الكهربي لمنطقة جزيرة بوبيان، مشيرة إلى أن مشروع ميناء مبارك الكبير أحد المشاريع المهمة والتي تنفذها وزارة الأشغال العامة حاليا بدولة الكويت لتطوير وتحديث النقل البحري وخلق مصادر بديلة للدخل الوطني هناك.

ووفقا للبيان، فإن يشمل تطاق أعمال السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة، التصميم والتوريد والتركيب كامل أعمال المشروع بنظام التسليم على المفتاح خلال 30 شهرا من تاريخ بدء الأعمال.

وتم توقيع عقد المشروع أمس الثلاثاء بين الشركة ووزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت، بحسب البيان.

وتأسست السويدي إليكتريك عام 1997، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحولات والقواطع الكهربائية وجميع إكسسوارات الوصلات وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

عن مصراوي

أسعار الحديد اليوم 17 فبراير

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 17 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم 17 فبراير

HOT Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات الأربعاء 17 فبراير 2021، حالة من الاستقرار، وبلغ متوسط سعر الطن 790 جنيها.

حفر 7 آبار تنموية واستكشافية باستثمارات 14.2مليون دولار بحقول الحمرا أويل

HOT information

شركة الحمرا أويل

اعتمد المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول الموازنة التخطيطية للعام المالى 2021/2022 لشركة الحمرا أويل إحدي شركات قطاع البترول، خلال ترأسه اعمال الجمعية العامة للشركة حيث عرض المهندس أحمد الشريف رئيس الشركة الموازنة المعدلة للعام المالي 2020/2021 والموازنة المقترحة للعام المالي 2021/2022  للشركة وخطة الحفر والتنمية المقترح تنفيذها خلال الفترة المتبقية من العام الحالي بالإضافة إلى العام القادم لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام وذلك من خلال حفر عدد 2 بئر استكشافي بتكلفة استثمارية قدرها 4.5 مليون دولار وحفر عدد 5 بئر تنموي بتكلفة قدرها 9.7 مليون دولار خلال الفترة المحددة بالموازنة المعروضة على الجمعية العمومية لرفع معدلات الإنتاج والاحتياطي من الزيت الخام بالإضافة الى خطة الاحلال والتجديد والمشروعات الرأسمالية لتطوير معدات الإنتاج بتكلفة قدرها  8.8 مليون دولار وكذلك مشروع رفع كفاءة منظومة مكافحة الحريق بمبلغ وقدره 4 مليون دولار. 
وأضاف المهندس أحمد الشريف، أن الشركة نجحت في التعاقد والبدء في أعمال إعادة الاستكمال والاصلاح لعدد (5) بئر بتكلفة قدرها مليون دولار وبإجمالي حجم باستثمارات 81 مليون دولار.
ومن جانبه أكد المهندس عابد عز الرجال، على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروعات المتعلقة بمنظومة مكافحة الحريق، مشددا على أهمية مواصلة عمليات الإحلال والتجديد والتحديث لكافة عناصر المنظومة والالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات التوسعات الإنتاجية والاحلال والتجديد وتطوير البنية الأساسية دعماً لتحقيق اهداف زيادة الإنتاج.
وأشار رئيس الهيئة العامة للبترول، إلى دراسة إمكانية ربط منطقة الحقول بأقرب خط غاز لاستخدامه بديلا للسولار في توليد الطاقة.

البنك الأهلى المصرى يوقع عقد تمويل لإحياء فندق شبرد القاهرة

HOT information

فندق شبرد

وقع البنك الأهلي المصري عقد تمويل مع شركة الشريف للفنادق والسياحة – إحدى شركات مجموعة الشريف القابضة – بهدف إحلال وتجديد فندق شبرد القاهرة المطل على كورنيش النيل والمملوك للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث” والتي تتولى أعمال التطوير الشاملة للفندق وذلك في خطة الدولة لتنمية واستثمار وتطوير المنشآت الفندقية المملوكة لها.

وصرح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن التمويل تبلغ قيمته 978مليون جنيه، علما بأن إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع قدرها 1339 مليون جنيه، مشيرا الى انه سيتم الاعتماد بنسبة 75% على المنتجات المحلية في مختلف مراحل التطوير.

وأضاف أبو الفتوح أن عملية إدارة الفندق سيتم اسنادها إلى شركة إدارة عالمية بمستوى 5 نجوم تمارس نشاطها لأول مرة في مصر بما يعكس الثقة العالمية في سوق السياحة المصرية، حيث من المقرر أن يصبح الفندق من أكبر فنادق القاهرة، ومؤكدا على ان التمويل يأتي في إطار دعم البنك المستمر لقطاع السياحة في مصر والذي يعد واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية ومصدراً رئيسيا للعملات الأجنبية  وهو ما يشجع البنك الأهلي المصري–بوصفه أكبر المؤسسات المالية في مصر – على دعم هذا القطاع بشكل دائم ومتنامي، الامر الذي يتبناه البنك في منح تلك التسهيلات الإئتمانية للقطاعات ذات الطبيعة الخاصة التي تخدم الاقتصاد القومي.

ووصف الشريف نواف بن فايز الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الشريف القابضة، التسهيلات الممنوحة من البنك الاهلي المصري بانها دليل واضح على التوجه القوي نحو دعم الاستثمارات العربية والاجنبية في السوق المصرية على الرغم من التداعيات الاقتصادية العالمية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا، موجها الشكر للبنك الاهلي المصري على دوره الفعال في اتمام عقد التمويل بنجاح ووفقا ومتطلبات المشروع، مع قدرة البنك على تذليل أية عوائق قد تعترض طريق الاستثمار في مصر.

كما أبدى حسين النطعي النائب الاول لرئيس مجموعة الأعمال سعادته واعتزازه بالتعاون مع البنك الاهلي المصري في ذلك التسهيل الائتماني والذي يعد باكورة التعاون والشراكة المثمرة بين الطرفين، معربا عن ثقته في قدرة كافة الأطراف المشاركة على انجاح المشروع لتطوير فندق شبرد باعتباره صرح تاريخي وليصبح واجهة سياحية متميزة تجذب السائحين من مختلف أنحاء العالم.

ومن جانبه أضاف شريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري أن التمويل يستهدف عملية إحلال وتجديد فندق شبرد القاهرة والتي من المتوقع أن تستغرق 42 شهر ليتم إفتاح الفندق نهاية عام 2024 متضمنا تطوير وتحديث كافة الخدمات والمرافق، مع زيادة طاقته الاستيعابية من 260 غرفه إلى 316 غرفة وجناح، مشيرا الى ان فندق شبرد يعد من أقدم الفنادق المصرية والذي تأسس في منتصف القرن التاسع عشر ويتمتع بشهرة عالمية منذ عقود، وهو ما دفع الدولة لوضعه ضمن خطة تطوير المنشآت السياحية.

وتأسست مجموعة الشريف عام 1980، وهي شركة سعودية مسجلة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتعد من الشركات الرائدة في أعمال البنية التحتية خاصة مشاريع توصيلات الطاقة الكهربائية والمولدات الكهربائية.

وتمتلك المجموعة في مصر فندق نوفتيل القاهرة، بالإضافة إلى أعمالها المتمثلة في مقاولات الكهرباء، ويصل إجمالي استثماراتها لنحو 2.5 مليار جنيه بعد الانتهاء من تطوير فندق شبرد.

وتعد مجموعة الشريف واحدة من رواد السوق في المملكة العربية السعودية في توفير الطاقة من خلال التوزيع والنقل. ومن خلال وحدات الأعمال المتعددة التابعة للمجموعة تقوم الشركة حاليا بتنفيذ مشاريع متعددة تبلغ قيمتها أكثر من 1.7 مليار ريال سعودي، حيث تجاوزت قيمة الأعمال المنفذة في مجال الطاقة أكثر من 7 مليارات ريال سعودي.

ومن خلال الرؤية المستقبلية للمجموعة، انتقلت إلى النمو الهائل في قطاعات السوق المتنوعة، بما في ذلك الاستثمار الصناعي والعقاري والطاقة المتجددة والبنية التحتية للمدن الذكية، لتتماشى مع الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

المجموعة لديها انتشار جغرافي مميز في كل من قارة آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، إذ تمتلك أعمالا متعددة في الإمارات، وسلطنة عمان، ومصر، وتونس، وتشاد، والجابون، وفرنسا، وباكستان، إضافة إلى انتشار أعمالها في المملكة العربية السعودية كمركز إقليمي.

عن اليوم السابع

شطب السجل الصناعى لشركة بيراميدز جروب للاستثمار

HOT information

الهيئة العامة للتنمية الصناعية

نشره الجريدة الرسمية في العدد رقم 38 يوم 16 فبراير 2021 قرار وزاره الصناعه والتجاره بشطب شهادة السجل الصناعي رقم 33 166 لسنه 2008 الصادر من الهيئة العامة للتنمية الصناعية لصالح شركه مصر بيراميدز جروب للاستثمار وذلك لالغاء الترخيص الصناعي الصادر لها بناء على طلبها لدمجها مع شركه بيراميدز للتجميل.
ونص القرار في مادته الثانية، وعلى الهيئه العامه للتنميه الصناعيه اخطار الممثل القانوني للشركه بكتاب موصى عليه بعلم الوصول و ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية ويعمل به من تاريخ نشره.
WhatsApp Image 2021-02-16 at 09.56.20

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الثلاثاء 16 فبراير

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من «حديد وجبس وأسمنت »  لليوم الثاني على التوالي حالة من  الاستقرار في الأسواق، بنهاية تعاملات الثلاثاء 16 فبراير 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق كالتالي.

«الحديد»

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13ألفا و500 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 803 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 760 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 730 جنيهاً للطن، والسويدي 800 جنيهاً للطن، وحلوان 785 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 770جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 730 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 760 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 765 جنيها للطن.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 620 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 645 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 645 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 653 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 808 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 798 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 785 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 798 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

شعبة الأدوات الصحية: ارتفاع مبيعات القطاع بنسبة 30%

HOT information

الأدوات الصحية

قال متى بشاي نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إن مبادرة حياة كريمة رفعت نسبة المبيعات في قطاع الأدوات الصحية والسباكة بنسبة 30%، ومن المتوقع أن تستمر حالة الرواج في القطاع طوال فترة المبادرة.

وأوضح “بشاي”، أن الفترة الماضية التي شهدت توقف حركة البناء تسببت في ركود كبيرة، لكنه بدأ في الانتعاش بعد استئناف حركة البناء مرة أخرى، وشهد رواجا تزامنا مع مبادرة تطوير القري المصرية.

وأشار إلى أن هذه المبادرة فرصة جيدة للصناعة المصرية في تحقيق مبيعات كبيرة، وتعد طوق نجاة خاصة في ظل أزمة كورونا التي تضرر منها كل اقتصاديات العالم.

وأضاف أن عملية التطوير ستفتح المجال لكافة الشركات الوطنية للمشاركة في أعمال التطوير، ومن ثم تشجيع الصناعات الوطنية المستخدمة في هذا المشروع القومي، ما يعني توفير الكثير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من أهالي تلك القرى، وبالتالي إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية على حد سواء.

وأوضح متى بشاي، أن خدمات مشروع حياة كريمة ساهمت في ربط مواطني التجمعات المستهدفة بمحاور التنمية وشبكات الطرق الكبرى، وتحقيق الاستفادة من الوفرة غير المسبوقة في قدرات شبكات الكهرباء القومية التي تحققت على مدار السنوات الست الماضية، فضلاً عن أن الاستثمار في الطرق المحلية وخدمات الإنارة العامة ومياه الشرب والصرف الصحي ساهم في توفير فرص عمل لأبناء التجمعات المستهدفة.

مد وتدعيم شبكات مياه قرية جريس بالمنيا ضمن مبادرة حياة كريمة

HOT information

تدعيم شبكات مياه

قال المهندس ياسر أحمد الشهاوي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، أن الشركة تقوم بأعمال مد وتدعيم شبكات المياه بقرية جريس بأبوقرقاص لحوالي 5 آلاف متر مياه، وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية حياه كريمة.   

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 16 فبراير

HOT Information

أسعار الأسمنت

شهدت أسعار الأسمنت المحلية في الأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 16 فبراير 2021، حالة من الاستقرار، وبلغ متوسط سعر الطن 790 جنيها.

أسعار الحديد اليوم 16 فبراير

HOT Information

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد المحلية، حالة الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 16 فبراير 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 الفا جنيه.

البنك المركزي يسمح بتمويل أقساط الأراضي بشروط

HOT information

الأراضي

قرر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، السماح للبنوك العاملة في السوق المحلية، بتمويل أقساط الأراضي المستحقة على عملائها الحاصلين على تسهيلات ائتمانية قائمة من شركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها.

واشترط البنك المركزي، أن يتم منح التمويل ضمن التسهيل القائم لشركة التنمية العقارية فقط في حالة تعرض الشركة لعجز في السيولة يحول دون تمكنها من سداد الأقساط المستحقة للجهة مالكة الأرض من مواردها الذاتية، مع قيام البنك بإجراء الدراسة الائتمانية اللازمة للتحقق من ذلك.

وأوضح قرار البنك المركزي، ضرورة أن تكون الجهة المالكة للأرض إحدى الأجهزة أو الجهات الحكومية، وقيام البنك بدراسة التدفقات النقدية للمشروع بعد تضمين قيمة العجز الإضافي المراد تمويله، وذلك للوقوف على جدوى المشروع وقدرة العميل على الوفاء بالتزاماته تجاه كافة الأطراف المعنية، وأن تكون شركة التنمية العقارية قد قامت بالفعل باستلام دفعات مقدمة من عملائها وتم البدء في أعمال الإنشاء.

وشدد البنك المركزي، على ضرورة التأكيد على أن التمويل الممنوح لشركات التنمية العقارية لتمويل أقساط الأراضي سيتم إضافته إلى إجمالي قيمة المبالغ الممنوحة من البنوك لشركات التنمية العقارية عند حساب الحد الأقصى الوارد بالبند رقم 12 من الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 7 أبريل 2019 بشأن ضوابط خصم الأوراق التجارية لشركات التنمية العقارية دون حق الرجوع على الساحب.

وأوضح البنك المركزي، ضرورة التأكيد على الالتزام بباقي الشروط الواردة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري، بجلسته المنعقدة في 2 أكتوبر 2007 بشأن ضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها.

جاء ذلك ضمن التعديلات التي قام بها البنك المركزي المصري، لضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، في خطابه لرؤساء مجالس إدارات البنوك، إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر في 2 أكتوبر 2007 بشأن ضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها والكتب الدورية اللاحقة له.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أنه في إطار متابعة الاحتياجات التمويلية للقطاعات الاقتصادية المختلفة والعمل على توفيرها، وخاصة تلك القطاعات التي تساهم في خطط التنمية التي تتبناها الدولة، ومنها قطاع التنمية العقارية الذي ترتبط به العديد من الصناعات الأخرى.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، تعديل قرار ضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها والكتب الدورية اللاحقة له.

وأوضح البنك المركزي أنه بالنسبة للمادة الأولى من القرار يتم ما يلي: تعديل البند رقم 1 ليصبح على النحو التالي “أن تكون الأرض المقام عليها الوحدات السكنية مملوكة للشركة المقترضة أو صدر بها قرار تخصيص من الجهة المالكة لها، مع إمكانية منح تمويل للمشروعات العقارية القائمة على المشاركة بين شركات التنمية العقارية وجهات حكومية أو شركات خاصة، وذلك شريطة التأكد من توافر جدارة ائتمانية وسمعة جيدة وملاءة مالية مرتفعة لكافة الأطراف.

المركزي يطالب البنوك بالتأكد من جدية شركات التنمية العقارية

HOT information

التنمية العقارية

شدد البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، على البنوك العاملة في السوق المحلية والتي تقوم بتمويل شركات التنمية العقارية، بإلزام هذه الشركات بتقديم جدول زمني ُمفصل للانتهاء من أعمال الإنشاءات للمشروعات التي تقوم بإنشائها، وذلك لكل مرحلة من مراحل المشروع.

وطالب البنك المركزي المصري، البنوك بمراجعة حجم الإنجاز الفعلي مع الجدول الزمني من قِبل الجهة الاستشارية المختصة للتأكد من جدية الشركة في إنهاء المشروع، مشددًا على التأكد من أن التمويل المقدم ليس بغرض المضاربة في العقارات أو تجنيبها للاستفادة من فروق الأسعار.

جاء ذلك ضمن التعديلات التي قام بها البنك المركزي المصري، لضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، في خطابه لرؤساء مجالس إدارات البنوك، إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر في 2 أكتوبر 2007 بشأن ضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها والكتب الدورية اللاحقة له.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أنه في إطار متابعة الاحتياجات التمويلية للقطاعات الاقتصادية المختلفة والعمل على توفيرها، وخاصة تلك القطاعات التي تساهم في خطط التنمية التي تتبناها الدولة، ومنها قطاع التنمية العقارية الذي ترتبط به العديد من الصناعات الأخرى.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، تعديل قرار ضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها والكتب الدورية اللاحقة له.

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الإثنين 15 فبراير

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من «حديد وجبس والأسمنت » حالة من الأستقرار في الأسواق، بنهاية تعاملات الاثنين 15 فبراير 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق كالتالي.

«الحديد»

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13ألفا و500 جنيه للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 803 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 760 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 730 جنيهاً للطن، والسويدي 800 جنيهاً للطن، وحلوان 785 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 770جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 730 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 760 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 765 جنيها للطن.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 620 جنيهاً للطن، وأسمنت النخيل 645 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 645 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 653 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 808 جنيهاً للطن، وأسمنت قاهر البحار 798 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 785 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 798 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: