الحكومة: 35 مليار جنيه تم إنفاقها على مشروعات الإسكان في الـ 4 أشهر الماضية

HOT information

مشروعات الإسكان

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة ملفات عمل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والاطلاع على الموقف التنفيذي  للمشروعات العديدة التي تقوم بتنفيذها حالياً.

وفى بداية الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولى أهمية المشروعات الكبرى التى تنفذها وزارة الإسكان فى تحقيق التنمية المطلوبة، وكذا المساعدة فى إحداث انتعاشة اقتصادية، وتوفير فرص العمل لملايين الشباب، مشيراً إلى متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسى، المستمرة لمشروعات مدن الجيل الرابع الجديدة التى يتم تنفيذها، وكذا مشروعات تطوير المدن القائمة، وفى القلب منها تطوير القاهرة التاريخية.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة التزام جميع العاملين بالمشروعات المختلفة بتطبيق الإجراءات الاحترازية، خاصة ارتداء الكمامات، للحماية من فيروس كورونا، موجها بأن تكون هناك متابعة من الوزارة لكل مواقع العمل.

وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى أنه تم إنفاق 35 مليار جنيه، خلال الفترة من 1/7/2020 وحتى 26/10/2020؛ لتنفيذ المشروعات التي تعمل عليها الوزارة في هذه المرحلة.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور عاصم الجزار الموقف التنفيذي لمشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، ضمن خطة الدولة لإعادة الصورة الحضارية للقاهرة، مشيرا إلى أن المشروع يقوم على تعظيم القيمة المضافة لهذه المنطقة، بما تتضمنه من عناصر جذب للتجارة والسياحة، من بينها سلسلة من الفنادق الهامة، وإقامة مبان وأبراج شاهقة ذات طراز معماري ومعاصر، كما يشمل المشروع تنفيذ أبراج سكنية بارتفاع 30 طابقاً، ترتكز على قاعدة من دور أرضي وأول وثاني، وتحتوي على أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية، بما يصنع المفارقة الرائعة، مع المعمار التاريخي في منطقة وسط المدينة، واستعرض الوزير مخططات عدد من الأبراج سيتم تنفيذها.

كما أفرد وزير الإسكان جانبا من عرضه، للحديث عن مشروع آخر يتمثل في تطوير الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة، والذي يبلغ إجمالي مساحته 1050 فـدانا، ويتم حاليا العمل في المرحلة الأولى من مشروع التطوير على مساحة 181 فدانا، لافتا في سياق ذلك إلى أن مشروعات المرحلة الأولى من هذا المشروع تنقسم إلى جزأين أحدهما شمالي والآخر جنوبي، ويتضمن الجزء الشمالي مسرحا رومانيا، و26 محلا تجاريا ومطعما مكشوفا، إلى جانب مرسى نهري، وكوبري مشاة، ونفق للمشاة، في الوقت الذي يتضمن فيه الجزء الجنوبي منطقة فيلات بواقع  129 فيلا، و58 محلا تجاريا ومطعما مكشوفا، بالإضافة إلى 2 مرسى نهري، وكوبري للمشاة، فضلا عن مسار للدراجات.

في سياق آخر، شهد الاجتماع تقييم خطة الدولة لتطوير الأصول العقارية، والتي تشمل العمل على 185 موقعاً، غير مستغل، تستهدف الدولة وضع رؤية لاستغلال، حيث تم بحث مقترحات استغلال أراضي أصول الدولة، والتعرف على الاستعمالات المقترحة لهذه الأصول، بما يحقق الفائدة المُثلى.

وفي ضوء ذلك، نوه وزير الاسكان إلى أن الاستعمالات المقترحة لتلك الأصول غير المستغلة تتمثل في إقامة تجمعات سكنية تلبي احتياجات المواطنين في تلك المناطق والمحافظات المختلفة، لافتا إلى أن هناك 91 قطعة يمكن تنميتها بصورة استثمارية بالمشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلى جانب مواقع أخرى لإقامة مشروعات سكن “كل المصريين” بواقع 100 ألف وحدة سكنية، يستفيد منها نحو 500 ألف نسمة، وعدد من الخدمات المطلوبة لتلك المناطق،  بواقع 42 قطعة، بالإضافة إلى 40 قطعة لتنفيذ سكن بديل للعشوائيات بواقع 104 آلاف وحدة سكنية يستفيد منها نحو نصف مليون نسمة، والخدمات المطلوبة لذلك، بما يعكس تصوراً لتلبية متطلبات السكن الملائم بكافة فئاته ومستوياته المختلفة في شتى المحافظات.

وشهد الاجتماع استعراضا للخطة المقترحة لتطوير مدينة سانت كاترين، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعظيم القيمة لهذه البقعة الساحرة والاستفادة من الإمكانات السياحية والتاريخية والدينية لها، وتطوير البنية التحتية لها؛ لتصبح مقصداً سياحياً رئيسياً لزوار مصر من مختلف البلدان.

وعرض وزير الإسكان تصورا لتطوير شبكة الطرق في مدينة سانت كاترين، وإنارتها وفق النظم الحديثة، إلى جانب تصورات إنارة الجبال بصورة جذابة، مع استخدام أنظمة العرض في إبراز سحر هذه المنطقة، مستعرضا كذلك تصورات تطوير منطقة وادي الدير، عبر إقامة عدد من البازارات والمحال التجارية، وتحسين الصورة البصرية للمنطقة، ووحدات إضاءة متميزة، وكذا منطقة مقام النبي هارون، عن طريق إقامة منطقة رؤية بانورامية هناك، وتحسين وتمهيد المسارات القائمة، بما يدعم السياحة في هذه المنطقة الواعدة.

إلى جانب ذلك، تناول الوزير الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير عدد من المناطق، مشيراً في هذا الصدد إلى خطة تطوير منطقة عزبة النصر، بمحافظة القاهرة، كنموذج يمكن تعميمه وتطبيقه على المناطق الأخرى.

وأوضح الوزير أن خطة التطوير تهدف إلى القضاء الكامل على مناطق الخطورة ووضع مخططات تفصيلية لأعمال التطوير، وتفعيل آليات اقتصادية واجتماعية تمكن السكان من عمليات التطوير، ودعم المنطقة باحتياجاتها من الخدمات والبنية الأساسية.

وقال وزير الإسكان : نظراً لوجود تعديات وأوضاع يد على أراضي الدولة وغيرها لكثير من مناطق القوس الشرقي للطريق الدائري (بمحافظة القاهرة)، وكذا وجود فئات كثيرة من سكان تلك المناطق تقطن تلك المباني والأراضي المخالفة، فقد اهتمت وزارة الإسكان بدراسة نموذج للتطوير يعمل على حل مشكلات المنطقة العمرانية والاجتماعية والاقتصادية.

وفي الوقت نفسه، أشار وزير الإسكان خلال الاجتماع إلى المخطط الاستراتيجي لمدينة رشيد الجديدة، ومراحل التنمية الخاصة بالمخطط، والأنشطة المقترح إقامتها داخل المدينة الجديدة، استغلالاً للموقع المتميز للمدينة، والذي سيُسهم في جذب المزيد من الحركة السياحية لها.

وتضمنت مشروعات وزارة الإسكان وضع مخطط استراتيجي لمدينة سفنكس الجديدة، حيث شرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، موقع المدينة والعلاقات المكانية لها بإقليم القاهرة الحضري، ومتطلبات التنمية العمرانية بها، والتي تتضمن تعظيم الاستفادة من المميزات التنافسية للموقع (محاور النقل والحركة)، إلى جانب الحفاظ على تميز البيئة الطبيعية للمدينة وخلق أنماط متميزة ومماثلة، والحفاظ على الأراضي الزراعية، مع إيجاد مراكز حضرية عمرانية جديدة تحقق الاستقرار الاجتماعي والرخاء الاقتصادي، وفي الوقت نفسه تعمل على تحقيق مستوى معيشي متميز بالمدينة بتوفير الخدمات وفقا للمعايير التخطيطية المستهدفة.

كما استعرض الوزير المشروعات التنموية ذات التأثير على تنمية مدينة سفنكس الجديدة، والتي من بينها مشروعات تنمية؛ عمرانية، وزراعية، وصناعية  كما شرح مؤشرات الوضع الراهن للمدينة من حيث استعمالات الأراضي القائمة، ومصادر الجذب السكاني للمدينة، وإمكانية تحقيق الاحتواء والتنوع الاجتماعي، إضافة إلى توضيح مستقبل التنمية الزراعية في ضوء إمكانيات ومحددات المياه الجوفية، فضلا عن إبراز أهم المقومات التنموية والقوى الدافعة لتنمية المدينة، والتي تشمل مطار سفنكس الدولي، والقطار السريع، والطرق الإقليمية، والربط مع الدلتا وشبكة السكك الحديدية القومية، والتميز البيئي وجودة الحياة، فضلا عن الميناء الجاف والمناطق اللوجيسيتة.

وعرض وزير الإسكان، خلال الاجتماع، أبرز ملامح تطوير المخطط العام للعاصمة الإدارية الجديدة للمرحلتين الثانية والثالثة، والذي يهدف إلى التعرف على المقومات التنموية المستقبلية للعاصمة الإدارية الجديدة وفق الخطط التنموية الموضوعة على المستوى القومي، إلى جانب صياغة الدور العالمي والقومي والإقليمي المتوقع للعاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن وضع مقترح لخارطة الطريق أو إطار العمل التنموي لهاتين المرحلتين في إطاره التكاملي.

وقال الدكتور عاصم الجزار: نسير وفق خُطى مدروسة، آخذين في الاعتبار العوامل ذات التأثير على صياغة رؤية التنمية وصياغة القوام الاقتصادي في مشروع العاصمة الإدارية، والتي تنطلق من رؤية مصر 2030 ومتطلبات التنمية العمرانية والتنمية المستدامة، إلى جانب المخطط القومي لمصر، حيث تعد العاصمة الإدارية الجديدة هي أحد المشروعات القومية الكبرى، فضلا عن توجهات السياسة القومية للتحضير لمصر 2050 وتحول إقليم القاهرة الكبرى إلى نمط الأقاليم الكبرى، والاحتياج إلى مركز مال وأعمال رئيسي، مع مراعاة متطلبات تحديث الاقتصاد المصري وتوطين أنشطة الريادة الاقتصادية، والعمل على تحفير الأنشطة القادرة على استعادة النمو بعد جائحة كورونا.

وأضاف وزير الإسكان: هذه الأهداف القومية من شأنها أن تدعم جاذبية القاهرة الكبرى كواحة للاستثمار الأجنبي المباشر في قارة إفريقيا، وتدعم دور القاهرة الكبرى كمركز لريادة الأعمال والبحث والابتكار والتطوير في إفريقيا وإقليم الشرق الأوسط، والمركز الرئيسي لباب شرق مصر – البوابة الشرقية لمصر، وأن تكون العاصمة الإدارية مركزا للمال والأعمال، ومقرا للشركات متعددة الجنسيات بمحور قناة السويس، و مركزا للتحديث الصناعي الرئيس بمصر، والصناعات المتقدمة للجيل الرابع الصناعيّ.

كما نوّه الدكتور عاصم الجزار إلى أن الوزارة تقوم كذلك بتطوير القاهرة الخديوية من خلال تنفيذ مشروع ضخم يستهدف تطوير مدينة القاهرة ورفع كفاءة الفراغات العامة بها (ميادين وشوارع)، عبر استخدام عناصر مميزة لتأثيث الموقع، بحيث تراعي الطابع المعماري والسياق التاريخي لمنطقة وسط القاهرة، وتشمل أعمال (Hardscape) مثل الأرضيات، وأعمدة الإضاءة، والمقاعد، واللافتات الإرشادية والإعلانية، وسلال القمامة، وأعمال (Softscape)  وتشمل استخدام الأشجار والنباتات المناسبة.

كما يهدف المشروع إلى استمرار الحفاظ والصيانة، وذلك عبر تفعيل المشاركة الأهلية، ودمج الأطراف المعنية بتطوير واجهات المباني والمحال التجارية مثل ملاك العقارات، وملاك ومستأجري المحال والمطاعم بمنطقة وسط القاهرة، خاصةً بعد انتقال الجهات والمصالح الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

إلى جانب ذلك، يهدف المشروع إلى العمل على إبراز هوية منطقة وسط القاهرة، باعتبارها واحدة من أهم مراكز المدن في المنطقة، وجزءا هاما من الذاكرة المصرية، ممّا يعزز شعور المواطن بالفخر ببلاده والانتماء لها.

وفي الوقت نفسه، تستهدف وزارة الإسكان من خلال هذا المشروع الضخم احترام حركة المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير مسارات آمنة لهم مع استخدام الخامات والألوان المناسبة، والسعي لإحداث نقلة نوعية بمنطقة وسط القاهرة عبر تحسين صورتها البصرية وتعظيم شخصيتها المعمارية عن طريق الحفاظ على واجهات مبانيها المميزة بها، وإزالة كافة التشوهات التي لحقت بها وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة.

أسعار مواد البناء في نهاية التعاملات

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية، من «الحديد والجبس »، حالة من الاستقرار في الأسواق،  بينما تباينت أسعار الأسمنت مع نهاية التعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر.

الأسمنت المسلح

وسجل سعر الأسمنت المسلح 733 جنيهًا للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيها للطن، وأسمنت المخصوص 713 جنيها للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهًا للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة، والسويدي 740 جنيهًا للطن، وحلوان 733 جنيها للطن، فيما وصل سعر أسمنت مصر بني سويف 733 جنيهًا للطن، وأسمنت العسكري 700 جنيهات للطن، وأسمنت النصر 708 جنيهًا للطن.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت الثلاثاء 27 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر.

الأسمنت الأبيض

وسجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

وحركة القطاع العقاري من أبرز محددات صناعة الاسمنت، ويشهد السوق تحديات عديدة بسبب تراجع القوى الشرائية للمواطنين وزيادة حدة المنافسة واتجاه الشركات العقارية الصغيرة والحكومة لمد أجل فترات السداد لقرابة 10 – 12 سنة وهو أمر غير مسبوق انعكس سلبا على الشركات العاملة بالقطاع، وفى ضوء ذلك يتوقع المراقبون أن يشهد السوق مرحلة “فلترة” وإعادة ترتيب أوراق يواكب ذلك خروج وتصفية الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حركة الاندماج والاستحواذ على بعض الشركات، ولن تبقى إلا الشركات القوية التى تتمتع بملاءة مالية وفنية كبيرة.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد 27 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

وزير الإسكان يناقش المخططات الاستراتيجية لتنمية مرحلتين بالإدارية الجديدة

HOT information

العاصمة الإدارية الجديدة

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا موسعا، مع مجموعة من كبرى المكاتب الاستشارية، لاستعراض البدائل المُقترحة، للمخطط الاستراتيجي لتنمية المرحلتين الثانية والثالثة من العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور قيادات الوزارة.

عن أخبار اليوم

أربع مخالفات لا يتم السماح بها في الإسكان الاجتماعي

HOT information

الإسكان الاجتماعي

أصبح الحصول على وحدة إسكان اجتماعي سهل المنال، بعد أن كان حلم لمحدودي الدخل في ظل جهود الدولة ووزارة الإسكان وتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير شقة لكل من يطلب ولكن بعض المواطنين يلجأون إلى بيع هذه الوحدات لتحقيق مكسب مالي بعد الحصول عليها.

وكانت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أعلنت أن القانون نص على أن بيع وحدات الإسكان الاجتماعي يتم بعد 7 سنوات من الحصول عليها، ولا يمكن البيع قبل هذه المدة بأي شكل، ويمكن للحاجز في هذه الفترة أن تتغير ظروفه المادية ويريد أن يسكن في مدينة أخرى أو شقة بمساحة أكبر.

وتابعت: بعد 7 سنوات لا بد من أن يخطر الحاجز الوزارة بعملية البيع، فلا بد من سداد باقي ثمن القرض بالكامل، وسداد قيمة الدعم الذي حصل عليه سواء دعم الفائدة من البنك المركزي، ويتم تخصيص الوحدة بنظام التمويل العقاري على 20 سنة وبفائدة 7%، كما يوجد دعم من الصندوق للمواطنين بشكل مباشر كان في بداية المشروع 25 ألف جنيه، ثم ارتفع لـ40 ألف جنيه، بخلاف دعم ثمن الأرض والمرافق.

وأشارت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، إلى أنه تم إعطاء بعض الموظفين في أجهزة المدن الجديدة صفة الضبطية القضائية لمواجهة أي مخالفات يمكن أن تحدث في مشروع الإسكان الاجتماعي، لافتة إلى أنه تم تحرير أكثر من 2000 محضر حتى الآن وتم تحويل بعض المخالفين إلى النيابة العامة بتهمة التزوير في الأوراق المقدمة للصندوق، والتي تم التخصيص وفقا لهذه المستندات، كما عوقب ما يقرب من 3 مخالفين على أحكام بالسجن.

وأكدت أنه يوجد 4 مخالفات لا يتم السماح بها في الإسكان الاجتماعي، وهي تغيير النشاط من سكني إلى تجاري أو إداري أو أي شيء آخر، وتأجير الشقة أو التصرف فيها، وعدم إشغالها، أو تنفيذ تعديلات بنائية بدون موافقة الجهاز، لافتة إلى أن شقق الإسكان الاجتماعي ليست للتجارة أو الاستثمار.

وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، معاقبة من يتعامل على وحدات الإسكان الاجتماعي بشكل غير قانوني بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إضافة إلى رد الوحدة السكنية.

وتشن أجهزة المدن الجديدة حملات الضبطية القضائية لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي المخالفة بالتعاون مع شرطة التعمير والمجتمعات العمرانية وتقوم بإلغاء تخصيص وحدات الإسكان الاجتماعي في حالة تغيير الغرض المخصص له الشقة.

وكانت وزارة الإسكان، أعلنت عن طرح 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، بـ10 مدن جديدة (بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة)، ويُحظر شراء الوحدات نقداً ويتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 7 % سنوياً (متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عاماً، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز 40 % من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية تصل إلى 7 %)، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

عن أخبار اليوم

الإسكان تبدأ تسليم قطع أراضي بمدينة العبور الجديدة أول نوفمبر

HOT information

مدينة العبور الجديدة

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، سيبدأ يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر، وحتى يوم الخميس 17 أكتوبر، في تسليم قطع أراضي الإسكان «الأكثر تميزًا» (4، 5، 6)، وقطع أراضي الإسكان الاجتماعي، وكذا قطع أراضي إسكان بيت الوطن (ZONE “A , C, D , E”)، بمنطقة الـ2600 فدان بمدينة العبور الجديدة، موضحًا أنه على الحاجزين التوجه قبل الاستلام، إلى الإدارة العقارية بمقر جهاز المدينة، لفتح ملف للقطعة، ومعهم ما يفيد سداد المستحقات المالية بالبنك، وجميع المستندات الخاصة بقطعة الأرض.

وأوضح المهندس وائل سمير، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، أنه سيتم تسليم قطع أراضي الإسكان الأكثر تميزًا (6) بلوك 26063، من 1 : 11، يوم الأحد 1/11/2020، وقطع أراضي الإسكان الأكثر تميزاً (4) بلوك 26045، من 1 : 28، يوم الإثنين 2/11/2020، وقطع بلوك 26046، من 1 : 37، يوم الثلاثاء 3/11/2020، وقطع بلوك 26047، من 1 : 21، يوم الأربعاء 4/11/2020، وقطع بلوك 26048، من 1 : 14، يوم الخميس 5/11/2020، وقطع بلوك 26049، من 1 : 23، يوم الأحد 8/11/2020، وقطع بلوك 26050، من 1 : 43، يوم الإثنين 9/11/2020، وقطع بلوك 26051، من 1 : 9، يوم الثلاثاء 10/11/2020، مضيفاً أنه سيتم تسليم قطع أراضي الإسكان الأكثر تميزاً (5)، قطع بلوك 26052، من 1 : 26، يوم الأحد 11/11/2020، وقطع بلوك 26053، من 1 : 24، يوم الإثنين 12/11/2020

وقال المهندس وائل سمير: سيتم تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي بمنطقة 2600 فدان، قطع بلوك 41001، من 1 : 26، يوم الأحد 15/11/2020، وقطع بلوك 41002، من 1 : 15، يوم الإثنين 16/11/2020، وقطع بلوك 41004، من 1 : 16، يوم الثلاثاء 17/11/2020، وقطع بلوك 41005، من 1 : 24، يوم الأربعاء 18/11/2020، وقطع بلوك 41014، من 1 : 17، يوم الخميس 19/11/2020، وقطع بلوك 41015، من 1 : 27، يوم الأحد 22/11/2020، وقطع بلوك 41016، من 1 : 42، يوم الإثنين 23/11/2020، وتخصيص الأيام من الثلاثاء 24/11/2020 وحتى يوم الخميس 26/11/2020، لمن تخلف عن الاستلام في المواعيد السابقة.

وأشار رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، إلى أنه سيتم تسليم قطع أراضي إسكان بيت الوطن بلوك (ZONE A)، من 1 : 29، يوم الأحد 29/11/2020، والقطع من 30 : 25، يوم الإثنين 30/11/2020، وقطع بلوك (ZONE C)، من 1 : 37، يوم الثلاثاء 1/12/2020، والقطع من 38 : 90، يوم الأربعاء 2/12/2020، وقطع بلوك (ZONE D)، من 1 : 48، يوم الخميس 3/12/2020، وقطع بلوك (ZONE E)، من 1 : 62، يوم الأحد 6/12/2020، وتخصيص الأيام من الاثنين 14/12/2020، وحتى الخميس 17/12/2020، لمن تخلف عن الاستلام بجميع البلوكات المذكورة.

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الاثنين

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية، من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم الاثنين 26 أكتوبر.

أسعار الأسمنت الإثنين 26 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020.

وسجل سعر طن  الأسمنت المسلح 733 جنيها للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 690 جنيها للطن، وأسمنت المخصوص 713 جنيها للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهًا للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة، والسويدي 733 جنيها للطن، وحلوان 730 جنيها للطن، فيما وصل سعر أسمنت مصر بني سويف 735 جنيهًا للطن، وأسمنت العسكري 700 جنيهات للطن، وأسمنت النصر 700 جنيهًا للطن.

الأسمنت الأبيض

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

أسعار الحديد الإثنين 26 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

شراكة بين فودافون وهايد بارك للتطوير العقاري

HOT information

فودافون وهايد بارك

أعلنت شركة ڤودافون مصر عن شراكة جديدة بينها وبين شركة هايد بارك للتطوير العقاري، لإطلاق خدمات Vodafone Compound، في المشروع الرائد لهايد بارك بالقاهرة الجديدة، والتي قد سبق إطلاقها في مشاريع سابقة لڤودافون منذ 2017.

وفي فبراير 2019، قامت هايد بارك بتوقيع عقد تقديم خدمات التشغيل الثلاثي Triple Play التي شملت انترنت فائق السرعة، IP TV، خدمات الصوت الثابت الافتراضي «التليفون الثابت».. ومن المتوقع أن تصل هذه الخدمات إلى 20000 وحدة سكنية خلال تسليم المشروع.

وقال كريم شحاتة، رئيس قطاع الشركات بڤودافون مصر أن الشركة تحرص على تقديم خدماتها إلى المطورين الرئيسيين، باعتبارها الشبكة الأولى في مصر التى تهتم بتطوير البنية التحتية لقطاع العقارات، وذلك ضمن جهود الشركة للتطبيق العملي للتحول الرقمي في مختلف القطاعات والمجالات، بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية 2030.

وأضاف شحاتة أن ڤودافون تحرص على هذه الشراكة التي تعزز من فرصها التسويقية في واحدة من أهم وأكبر المشروعات بالتجمع الخامس، مؤكدا أن الخدمات التي سيتم إطلاقها ستلبى رغبات واحتياجات الملاك، وذلك في ظل الاعتماد الكلى على الخدمات الإلكترونية، وضرورة وجود خدمات انترنت متاحة وبسرعة فائقة في معظم الأوقات.

وقال المهندس أمين سراج، العضو المنتدب لشركة هايد بارك أن الجيل الرابع للمدن الذكية أصبح واقعا ملموسا في مصر، وقد باتت التجمعات السكنية والإدارية الذكية أكثر شيوعا وانتشارا، مع توقعات بأن يشهد السوق المصري المزيد من الانتشار لهذه التجمعات خلال السنوات القادمة، مع مقومات التحول الرقمي التي أصبحت أيضاً واقعا ملموساً بسوق العقارات في مصر. وهو ما يأتى بدوره ضمن خطة شركة هايد بارك للتطوير خاصة على صعيد البنية التحتية والخدمات المستدامة وخدمات الاتصالات وشبكات الانترنت، نظراً لأن مسيرة التطور المدني في المنطقة جديدة نسبياً، مما يتيح فرص متميزة لتبني مفاهيم الاستدامة في مرحلة مبكرة إلى حد ما، بدلاً من الاضطرار إلى مواجهة الآثار المستقبلية التي قد تنجم عن إغفال هذه الخطوة بعد فترة، لمشاركة في عمليات التخطيط والتطوير التي تتيح للمدن النمو وفقاً لأعلى معايير الاستدامة منذ المراحل الأولى لتشييدها، بما في ذلك كافة العمليات التشغيلية بدءاً من التصميم الذي يراعي احتياجات العملاء. ووجود البنية التحتية القوية القابلة للتطور والتوسع والقادرة على مواكبة احتياجات المجتمع وهذا ما حرصت عليها شركة هايد بارك منذ البدء فى وضع أساسات الكمبوند.

ومن هذا المنطلق تم التعاقد مع شركة ڤودافون نظراً لامتلاكها الخبرات التقنية اللازمة للتعاون مع مزودي حلول الاتصالات والسلامة والأمن وغيرها مما يصب أيضاً في مصلحة الشركة والملاك، وما يعزز بدوره من قدرات هايد بارك للتحول الرقمي في إدارة ومتابعة التنفيذ في جميع مراحل المشروعات، من خلال حزمة من البرامج والخدمات، فى جميع المرافق الخاصة بها كالمياه والإنارة والعدادات ومحطات المياه والكهرباء، وهو ما سيساهم فى التحول إلى الإدارة الذكية فى المشروع من أجل ضمان جودته، وكذلك توفير أحدث الوسائل التكنولوجية فى الإدارة فى إطار خطط الحكومة نحو التحول الرقمي، وإتباع آليات جديدة لخلق عوامل جذب هائلة للعملاء.

عن اليوم السابع

السوق المحلى سيشهد رواجا فور إعلان اشتراطات البناء الجديدة

HOT information

شعبة مواد البناء

أكدت شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية أن السوق المحلى من المتوقع أن يشهد زيادة تدريجية في البيع والشراء وذلك مع الانتهاء من وضع اشتراطات البناء الجديدة، مشيرة إلى أن السوق شهد تراجعا فى الطلب خلال الفترة الماضية بعد اتخاذ الحكومة قرارها بوقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر.
وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن الإنتاج المصري من الحديد والأسمنت شهد ارتفاعا خلال الفترة التي سبقت كورونا مشيدا بجميع الإجراءات التي انتهاجتها الحكومة خلال 6 سنوات الماضية ما ساعد فتح المجال لدخول مستثمرين جدد داخل المنظومة ما أدى إلى زيادة الإنتاج المحلى.
وأضاف الزيني في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن مصانع الاسمنت في مصر تعد من الصناعات ذات الجودة العالية ويمكن أن يزيد من الفرص التصديرية، مشيرا إلى أن الانتاج المحلى يزيد عن 40 مليون طن سنويا من خلال جميع المصانع المختلفة، كما يمكن أن تزيد تلك الكمية بما يزيد عن الطلب المحلى وفتح أسواق تصديرية.
وكانت الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية طالبت بضرورة الإعلان عن اشتراطات البناء الجديدة فى المحافظات، وذلك فى ظل اقتراب المهلة التى أعلنت عنها الحكومة بتعليق حركة البناء فى المحافظات المختلفة لمدة 6 أشهر والتى تنتهى مع انتهاء شهر نوفمبر.
قال أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية إن حركة سوق مواد البناء تشهد استقرارا خلال الفترة الماضية وذلك بعد توقف البناء فى المحافظات منذ قرار الحكومة بوقف عمليات البناء لحين الإنتهاء من الاشتراطات الجديدة للبناء، موضحا أن توقف البناء يؤثر على عمليات البيع المصانع والتجار وبالتالى يقلل من حجم الضرائب والرسوم.
وأضاف الزينى فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أنه حتى الآن لم يتم الإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء بالرغم من السماح الحاصلين على تراخيص بناء ببناء 4 أدوار وهو ما ساهم فى تنشيط السوق قليلا، ولكن يجب أن يعلن عن الاشتراطات الجديدة البناء وذلك ليستعد أصحاب تلك الأراضى والتجهيز للبناء وفقا الاشتراطات الجديدة.

أسعار مواد البناء نهاية تعاملات الأحد

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم الأحد 25 أكتوبر.

أسعار الحديد اليوم 25 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

أسعار الأسمنت اليوم 25 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020.

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

موعد تسليم وحدات بمشروع سكن مصر

HOT information

مشروع سكن مصر

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، سيبدأ يوم الأحد 1/11/2020، وحتى يوم الأربعاء 25/11/2020، فى تسليم 572 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر بمنطقة 207 عمارات بجوار مدينة الإنتاج الإعلامى.

العقارات تتصدر ترتيب القطاعات الأكثر تداولاً بالبورصة بـ1.2 مليار جنيه

HOT information

قطاع العقارات

تصدر قطاع العقارات، ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من حيث قيمة التداول خلال جلسات الأسبوع المنتهى، بعدما سجل حجم تداول بلغ 365.5 مليون ورقة بقيمة 1.2 مليار جنيه، وجاء قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ثاني القطاعات التي شهدت نشاطًا، بحجم تداول قدره 421.7 مليون ورقة، بقيمة 633.8 مليون جنيه، فيما احتل قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ، الترتيب الثالث بحجم تداول بلغ 105.8 مليون ورقة بقيمة 596.2 مليون جنيه، يليه قطاع الموارد الأساسية بحجم تداول 88.9 مليون ورقة بقيمة 452.2 مليون جنيه، ثم قطاع المنسوجات والسلع المعمرة بحجم تداول بلغ 150.2 مليون ورقة بقيمة 375.2 مليون جنيه.
وفى المركز السادس حل قطاع البنوك بحجم تداول بلغ 13.2 مليون ورقة منفذة بقيمة 323.6 مليون جنيه، ثم قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بحجم تداول بلغ 93.8 مليون ورقة منفذة بقيمة 317.3 مليون جنيه، ثم قطاع السياحة والترفيه بحجم تداول بلغ 41.9 مليون ورقة منفذة بقيمة 228.1 مليون جنيه، ثم قطاع الرعاية الصحية والأدوية بحجم تداول 127.1 مليون ورقة منفذة بقيمة 226.8 مليون جنيه، ثم قطاع مواد البناء بحجم تداول بلغ 46.8 مليون ورقة منفذة بقيمة 187 مليون جنيه.
وحل قطاعا الورق ومواد التعبئة والتغليف والمرافق فى المركزين الأخيرين على التوالي، حيث بلغ حجم تداول الأول 4.4 مليون ورقة منفذة بقيمة 19.5 مليون جنيه، الثاني بحجم تداول 28.3 ألف ورقة بقيمة 1.8 مليون جنيه. 
ويقود قطاع العقارات البورصة المصرية، بعدما أعلنت شركة مدينة نصر عن تلقّيها عروضًا من تحالفات مستثمرين مصرية وأجنبية (ليس من بينها إعمار مصر) لشراء قطع أراضٍ بمساحات كبيرة (تزيد على 1.9 مليون متر مربع) بمشروعاتها، وأنها محل دراسة وتفاوض مع المستثمرين راغبي الشراء.
كما عاد الاهتمام بسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وهي أكبر شركة تمتلك محفظة أراضي غير مطورة بالسوق المحلي، في أعقاب إعلان وزارة قطاع الأعمال عن خطة لتطوير محفظة أراضي الشركة، ومن ضمن الدخول في شراكات مع القطاع الخاص لتطوير أراضي، علاوة على الأنباء عن تحسن مبيعات الشركات العقارية.

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات السبت

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم السبت 24 أكتوبر 2020.

أسعار الأسمنت اليوم 24 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم السبت 24 أكتوبر 2020.

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

أسعار الحديد اليوم 24 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

أسعار مواد البناء خلال تعاملات الجمعة

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق،  مع نهاية التعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الجمعة 23 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

أسعار الأسمنت في الأسواق الجمعة

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

مشروع تأهيل الترع يوفر 5 مليار م3 من المياه سنويًا

HOT information

تأهيل الترع

قامت الدكتورة  هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم خلال زيارتها لمحافظة سوهاج لافتتاح مشروعات المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة، بالتوقف برفقة  الوزراء المشاركين في الزيارة لتفقد أحد مشروعات تأهيل وتبطين الترع بالمحافظة، مؤكدة أن مشروع تأهيل الترع يوفر 5 مليار م3 من المياه سنويًا .وقالت السعيد ، أنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بسرعة الإنتهاء من أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المُتعبة، وفي إطار  خطة الدولة لترشيد الإنفاق الاستثماري وإعادة ترتيب الأولويات، تم اعتماد استثمارات إضافية بقيمة 3 مليار جنيه للمشروع، لتصل جملة الإعتمادات المتوفرة للمشروع إلى حوالي 4 مليار جنيه خلال عام (20/2021)، لافتة إلى أن خطة المشروع تستهدف خلال عامين، تأهيل وتبطين ترع بأطوال تبلغ 6.185  آلاف كم، يخص عام (20/2021)، نسبة 62% منها. 
وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنه في إطار توجهات خطة عام (20/2021)، بشأن دمج البعد الاجتماعي في المشروعات الاستثمارية، فمن المستهدف تنفيذ المشروع في حوالي 50 قرية من قرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة، باعتمادات تبلغ حوالي 500 مليون جنيه في 6 محافظات (أسيوط، الأقصر، البحيرة، المنيا، سوهاج، قنا).  
يشار إلى أنه من المستهدف خلال العام المالي (20/2021)، تأهيل وتبطين ترع بأطوال تصل إلى 3.845 آلاف كم، وتم بالفعل التعاقد على التنفيذ لأطوال 3.416 كم في 19 محافظة (أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط،  المنيا، بنى سويف، الجيزة، الفيوم، القليوبية، المنوفية، الشرقية، الغربية، الإسماعيلية، الدقهلية، البحيرة، دمياط، الإسكندرية، كفرالشيخ، القاهرة).
وتكشف متابعة الموقف التنفيذي للمشروع عن الإنتهاء من تأهيل وتبطين 252 كم حتى شهر اكتوبر 2020، ويبلغ اجمالى أطوال الترع المستهدف تبطينها بمحافظة سوهاج نحو 174.9 كم بإجمالى تكلفة تبلغ نحو 500 مليون جنيه، تم نهو 3.7 كم منها وجارى استكمال الاعمال المستهدفة بها.

رئيس غرفة التطوير العقاري: 50% تراجعا في المبيعات بسبب فيروس كورونا

HOT information

غرفة التطوير العقاري

قال طارق شكرى رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، ورئيس شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أزمة فيروس كورونا تسببت في تراجع مبيعات العقارات في مصر بنسبة 50%، ولكن الطلب بدأ يعود مرة أخرى خلال الشهرين الأخيرين مع تراجع تأثيرات الفيروس.

وتوقع شكري، في حوار مع مصراوي، زيادة طفيفة في أسعار العقارات بنسبة لا تتجاوز 5% العام المقبل مع قيود تحجيم البناء، وعودة الطلب، مشيرا إلى أهمية دور الدولة كمطور رئيسي في بعض المدن الجديدة من أجل تسريع جذب الطلب على هذه المدن وبالتالي استفادة القطاع ككل منها.

ووصف طارق شكري قانون المصالحات بأنه قانون إصلاحي ويعود بفوائد عديدة على المواطنين نتيجة التصالح من بينها تقنين الأوضاع، وعدم خضوعهم للابتزاز من أي جهة، وإمكانية الحصول على قرض بضمان الوحدة، وارتفاع سعر الوحدة للقيمة العادلة.

وأشاد شكري بمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل خاصة مع خفض الفائدة عليها إلى 8% متناقصة، ولكنه أشار إلى ضرورة عقد اجتماع لممثلي القطاع مع البنك المركزي لحل بعض المشكلات الأخرى التي تواجه تنفيذ المبادرة.

وإلى نص الحوار:

كم تبلغ نسبة التراجع في مبيعات العقارات خلال الفترة الأخيرة بسبب فيروس كورونا؟

تقديراتي أن مبيعات العقارات تراجعت بنسبة 50% بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، مقارنة بما كانت عليه قبل ظهور الفيروس.

هل تتوقع ارتفاعا في أسعار العقارات خلال العام القادم مع تحجيم البناء ببعض المناطق؟

أتوقع مع العودة القوية للسوق مرة أخرى، والتي بدأنا نشعر بها في آخر شهرين، وعودة الطلب المتراكم، أن يكون هناك ارتفاع في الأسعار ولكنه لن يتجاوز 5%.

كم تبلغ نسبة مشاركة القطاع العقاري في إجمالي الناتج المحلي؟

نسبة مساهمة القطاع العقاري في إجمالي الناتج المحلي تصل إلى 17%.

هل تسهم مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8% في إنعاش السوق ؟

جاءت هذه المبادرة بالتنسيق مع غرفة التطوير العقاري التي أترأسها، فهذه المبادرة هي نتاج جهد كبير جدا من الغرفة مع البنك المركزي وهي ذات فائدة جاذبة جدا وخاصة بعد قرار المركزي بخفضها من 10% إلى 8% متناقصة بعد تداعيات فيروس كورونا.

ولكن هناك بعض المعوقات التي تواجه تنفيذ المبادرة أطالب محافظ البنك المركزى بالتدخل فيها، كما تدخل في الفائدة بشكل حاسم وقام بحلها، وأطلب منه عقد اجتماع معنا لكي نعرض عليه هذه المشكلات لأن استمرارها قد يعوق النجاحات التي يمكن أن تحدث.

هل تعاني الشركات العقارية من فجوة تمويلية؟

طبعا وخلال الفترة الأخيرة ظهر ذلك بشكل كبير، في الماضي كانت مدة التقسيط على مدار 5 سنوات وبالتالي لم يكن هناك أي فجوة تمويلية، لأن العميل كان يدفع لمدة 5 سنوات ” مدة التنفيذ” وبالتالي لم يكن هناك صعوبة في الحصول على قروض، ولكن مع زيادة مدة الأقساط إلى 10 سنوات أصبح هناك فجوة تمويلية.

فكلما طالت المدة أدى هذا لحدوث أزمة تمويلية، وبالتالي أصبح دور البنك مهما جدا لتغطية هذه الفجوة من خلال قطع الشيكات، وتمويل المشروعات، ومع التسليم يبدأ في تحصيل أمواله، ففي النهاية ظهرت هذه الفجوة في السنوات الأخيرة بعد هذا المد الذي حدث في سنوات الدفع.

كيف ترى تأثير تفعيل قانون المصالحات وتنفيذ بعض الإزالات على القطاع العقاري؟

قانون المصالحات قانون إصلاحي وليس عقابي بالمرة، وأتاح هذا القانون فرصة كبيرة جدا للناس لكي تقنن أوضاعها وتعيش بسلام وتستفيد من نتائج المصالحة فعلى سبيل المثال وليس الحصر، تتضمن تلك النتائج عدم خضوع المواطن للابتزاز من أي جهة نتيجة وجوده في وحدة مخالفة.

كما أن إتاحة تسجيل الوحدة السكنية برسوم مخفضة تجعل المواطن يستطيع الاستفادة منها بالتقديم على قرض حتى 70% من قيمة الوحدة، كما أن وحدته تصبح بالقيمة العادلة لأن القيمة والوحدة غير مرخصة لا تتجاوز 50% من قيمتها الفعلية مع الترخيص.

وهذه الوحدات ليست زيادة في المعروض من الوحدات الجديدة بل هي تقنين لأوضاع وحدات قائمة بالفعل ومشغولة بالسكان وهو ما لا يؤثر على القطاع العقاري.

ما جهود غرفة التطوير العقاري تجاه أهالي المناطق الأكثر احتياجًا خصوصاً بعد قانون التصالح؟

في البداية قمت بعمل عدد من الزيارات الميدانية لأهالي أحياء شرق القاهرة مثل عزبة الهجانة، والعرب، والحي السويسري وغيرها، بغرض الاستماع لمشكلاتهم ومحاولة إيجاد حلول سريعة وفعالة لها.

ولذلك وجهت مناشدة لرئيس مجلس الوزراء لتخفيض قيمة التصالح من 150 جنيها لتصبح 50 جنيها عن كل متر في مناطق شرق القاهرة بهدف التيسير على المواطنين ومساعدتهم لإجراء التصالح.

أيضاً أقوم من خلال جمعية ومؤسسة طارق شكري الخيرية بمساعدة غير القادرين على سداد تكلفة التصالح.

كيف أثر قرار تحجيم أو منع البناء في محافظات محددة على القطاع وأعمال الشركات والمقاولات؟

المدن الجديدة هي التي تستحوذ على النسبة الأكبر في التطوير والمقاولات وحجم العمالة في القطاع، والمدن القديمة نسبتها أقل بشكل واضح جدا، ومع ذلك حدثت انفراجة في هذا الأمر حيث أصدر رئيس الوزراء قرارا بتفعيل البناء حتى الدور الرابع لمن لديهم الرخصة بذلك إلى أن تتم مراجعة موقف الجراچات إذا كانت كافية ومناسبة أم لا طبقا للكود.

وبالتالي حتى هذه المشكلة لم تعد موجودة، والوقت الذي توقف فيه البناء فعليا يصل إلى بين شهرين و3 شهور تقريبا وبالتالي لم يتأثر القطاع العقاري بشكل كبير بهذا القرار.

هل تتوقع تأثر الصناعات الوسيطة سلبيا باشتراطات البناء الجديدة؟

لا نهائيا، اشتراطات البناء الجديدة هى قيود تنظيمية كما أن المساحات المتاحة للبناء في المدن القديمة لا تقارن بحجم التطوير والبناء الموجود في المدن الجديدة، فنحن نتحدث عن مئات الآلاف من الوحدات التي يتم إنشاؤها في المدن الجديدة يقابله مئات الوحدات فقط في المدن القديمة، تأثير اشتراطات البناء يصبح ضعيفا على صناعات القطاع.

كيف ترى تأثير توسع الدولة في بناء مجتمعات سكنية على منافسة القطاع الخاص؟

أرى أن الأصل في التطوير هو القطاع الخاص ولكني اتفق أن المدن الجديدة في بداية إنشائها تحتاج إلى جرأة واستثمارات كبيرة جدا لكي تتحول إلى مدن جاذبة، فالمطور الرئيسي الذي يقدم في الأول والرائد الذي يوافق على خوض المخاطرة، فلا يوجد ما يمنع أن يكون حكوميا لأنه يعجل بذلك من عجلة التنمية وسرعتها.

فبدلا من أن تحتاج المدينة إلى فترة تصل إلى 10 سنوات لكي تصبح مدينة جاذبة يمكن أن تبدأ الحكومة بضخ استثمارات بها وتصبح خلال سنوات قليلة مدينة جاذبة بعد أن أصبحت واقعا ملموسا، وهو ما حدث بالفعل في العلمين والعاصمة الإدارية الجديدة.

ففكرة أن تكون الحكومة هي المطور الرئيسي والمشروع الرائد هي فكرة محمودة لكن بشرط ألا تستمر هذه المنافسة مدى الحياة، بمعنى أن تركز الحكومة على تنفيذ البنية الأساسية وحجر الأساس بغرض الجذب بدون الاستمرار في هذا بعد ذلك.

كم عدد الوحدات السكنية الجديدة التي يحتاجها السوق العقاري في مصر سنويا؟

السوق كلمة مطاطة وكبيرة جدا، فلا يوجد إحصاء لذلك فالقطاع ينقسم إلى فئات متنوعة بين سكني، وإداري، وتجاري، وفاخر، ومتوسط، وتحت المتوسط، وسكن بديل.

وفي الفترة الأخيرة فيما يخص الإسكان منخفض التكاليف أو الإسكان الاجتماعي كان أداء الدولة أكثر من رائع، وفي غضون سنوات لم يكون هناك طلب مع تحقيق الاكتفاء في هذا هذه الفئة، وكل من يريد شقة ستكون متاحة له كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي لأنه سيتم تحقيق التوازن بالفعل.

فالدولة استطاعت أن تمتص الطلبات بشكل كبير وخلال فترة قليلة ستكون حققت طلبات الناس، وستستمر في البناء لهذه الفئة، لكن ليس بنفس الوتيرة الحالية حيث تم بناء 500 ألف وحدة خلال 4 سنوات، وهذا رقم استثنائي “نصف مليون وحدة” لم يحدث في العالم كله خلال هذه المدة.

ما دور شعبة الاستثمار العقاري بالغرف التجارية في حل الأزمات التي تواجه القطاع؟

دورالشعبة متشابه مع غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات وكلاهما تعملان على تفعيل 3 محاور، أولها التواصل مع الحكومة لطرح المشكلات وإيجاد وتقديم حلول لها والتنسيق مع الحكومة لتفعيل تلك الحلول.

المحور الثاني الاشتراك في صياغة القوانين سواء الجديدة التي يتم إصدارها حديثا لصالح القطاع أو المطلوب تعديلها لخدمة القطاع، وثالثا وأخيرا عمل لجان لحل مشكلات المطورين مع أي جهاز أو هيئة أو جهة إدارة، حيث تقوم الشعبة والغرفة بتشكيل لجنة متخصصة تتضمن ممثلا قانونيا، وممثلا فنيا، ومن شأن هذه اللجنة تقديم الدعم بشكل كبير للمطور في الجهة الإدارية.

ما أهمية الجمع بين رئاسة الغرفة والتطوير العقاري؟

التكامل، فغرفة التطوير العقاري تمثل هذا القطاع باتحاد الصناعات ولها صوت وتوصيات واشتركت في صياغة القوانين، كما تقوم الشعبة أيضًا بهذا الدور بشكل متوازٍ، مما أدى إلى وجود صوتين ولكن أصبحت اليوم رئيسًا للقطاعين وهذه أول مرة تحدث مما سيؤدي إلى جعل النبض أكثر انسجامًا والتواصل مع الحكومة سيكون بلغة واحدة، وبالتالي ستكون الأمور أكثر سهولة مع الحكومة لعرض المشكلات وتقديم الحلول.

تفكر في إنشاء اتحاد للمطورين العقاريين فهل وجودك في الغرفة والشعبة يسهم في توحيد الصوت من أجل هذه الغاية؟

طبعًا، سيساهم هذا بشكل كبير في تيسير مهمة إنشاء الاتحاد الذي سيفيد كل المطورين في مصر.

عن مصراوي

أسعار الأسمنت الخميس 22 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020.

أسعار الحديد الخميس 22 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

القطاع العقاري في مصر يشهد نموًا متسارعًا

HOT information

القطاع العقاري

قال المهندس هشام أبو سنة نقيب مهندسي القاهرة، إن القطاع العقاري في مصر يشهد نموا متسارعا بمعدل كبير يفوق أغلب القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأكمل: “المؤتمرات العقارية تعمل على توضيح الرؤية بين الحكومة والقطاع الخاص وحل مشاكل القطاع العقاري وفتح أبواب الاستثمار وهو ما هدفنا إلى فعله بتنظيم مؤتمر الاستثمار والتنمية والتطوير العقاري، والذي يعد فرصة كبيرة لإزالة المعوقات بالنقاش والحوار ووضع توصيات”.

وقال هشام أبو سنة إن أزمة فيروس كورونا فرضت تغيرات كبيرة على الكثير من القطاعات الاقتصادية حول العالم ومن بينها النشاط العقاري الذي سيتغير بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وأكد أبو سنة، أن المؤتمر ناقش فرص الاستثمار بالقطاع العقاري وخطة وزارة الاسكان وتوسعاتها وفرص الاستثمار بالعاصمة الإدارية للقطاعين الخاص والعام ومناقشة قانون الضرائب وغيرها من أمور تهم المواطنين.

قانون التصالح في مخالفات البناء يطبق على الجميع

HOT information

نقابة مهندسي الاسكندرية

قال د. هشام سعودي نقيب مهندسي الإسكندرية، إن مؤتمر الاستثمار والتنمية والتطوير العقاري فرصة كبيرة لوضع فرص الاستثمار بالقطاع العقاري وهو موضوع حيوي جدا.

وقال هشام سعودي إن المؤتمر فرصة لتناول فكرة الاستثمار العقاري ومناقشة ما تم على أرض مصر من تطوير عقاري ومن مشروعات كبيرة، مشيرا إلى فرصة تناول المؤتمر للمشاكل التي تواجه القطاع العقاري ومناقشة مجتمعية بين القائمين على المنظومة والمهندسين لتوضيح الرؤية المستقبلية. 

وقال سعودي إن نقابة الإسكندرية ليست منفصلة عن النقابة العامة فهي تعمل بالقواعد الموضوعة من قبل النقابة وعلى مستوى 25 نقابة فرعية، مضيفا: “قانون التصالح يطبق على الجميع، وأن المكاتب الإستشارية يجب أن يعملوا مع النقابة والنقابات الفرعية، لأنها الدرع للمهندسين”.

نقيب مهندسى القاهرة يؤكد تسارع نمو الاستثمار العقارى فى مصر

HOT information

الاستثمار العقارى

قال المهندس هشام أبو سنة، نقيب مهندسى القاهرة، إن القطاع العقارى فى مصر شهد خلال الفترة الماضية نموا متسارعا بمعدل كبير يفوق أغلب القطاعات الاقتصادية الأخرى داخل الاقتصاد المصرى، مع ما يواجهه من آثار تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، إلا أن العالم وفي مقدمته الدولة المصرية أصرت على المضي قدما في دفع عجلة الإنتاج وعدم التوقف عند تلك الجائحة مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، مشيرا إلى أن ما نراه من افتتاح للعديد من المشروعات القومية العملاقة خلال الفترة الحالية خير دليل على هذا.
وأضاف أبو سنة، خلال كلمته بمؤتمر نقابة المهندسين بالقاهرة، “الاستثمار والتنمية والتطوير العقارى بين الواقع والمأمول، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تولي للاسكان أهمية كبري باعتباره من اهم متطلبات الشعب المصري وللمساهمة في تحقيق تنمية شاملة، حيث قامت الدولة متمثلة في وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركات العقارات المحلية وبمشاركة القطاع الخاص بانشاء العديد من المدن الجديدة، وذلك لاستيعاب الطلب المتزايد علي السكن لذلك علينا دراسة الوضع الحالي للسوق العقاري وما هي التنبؤات لتطويره في المستقبل القريب الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية في الفتره الاخيرة وهو ما يدل على أن الاستثمار العقاري بمصر استثمار آمن لما يلقاه من تشجيع ودعم من الحكومة المصرية.
 وأوضح أن المؤتمر يلقى الضوء علي الضرائب العقارية وما تستهدفه من إعادة إحياء للثروة العقارية والحفاظ عليها في ظل التشريعات المختلفة، مضيفا: وجاء اختيار الشهر الحالي لإقامة فاعليات المؤتمر للتأكيد على أن العبور نحو التنمية والبناء والذي بدأ منذ ست سنوات لا يقل أهمية عن عبورنا بحرب أكتوبر المجيدة، وأن التحديات لبناء مستقبل أفضل لازلت مستمرة وأن سواعد الابطال التي عبرت تكمل مسيرتها، لتكون سواعد تبني وتحافظ على استقرار وتنمية الدولة لتحقيق الرؤية المستقبلية التي وضعتها قيادتنا الحكيمة وتعمل علي قدم وساق لتنفيذها وانجازها فى أقصر وقت.

توزيع مساكن المهندسين فى قرعة علنية بـالتجمع الخامس

HOT information

النقابة العامة للمهندسين

أسفرت القرعة العلنية التى شهدتها النقابة العامة للمهندسين عن فوز «62  مهندس» بوحدات سكنية بالتجمع الخامس، صباح اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 لتخصيص الوحدات التي تمتلكها النقابة بالتجمع الخامس.

أسعار الأسمنت وحديد التسليح الأربعاء 21 أكتوبر

HOT information

الحديد والاسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020، وذلك بعد ارتفاعه بنهاية تعاملات الأمس.

الأسمنت المسلح

وسجل سعر الأسمنت المسلح 728 جنيها للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 688 جنيها للطن، وأسمنت المخصوص 713 جنيها للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهًا للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة، والسويدي 730 جنيها للطن، وحلوان 728 جنيها للطن، فيما وصل سعر أسمنت مصر بني سويف 743 جنيهًا للطن، وأسمنت العسكري 700 جنيهات للطن، وأسمنت النصر 695 جنيهًا للطن.

الأسمنت الأبيض

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

مؤتمر لـمهندسى القاهرة لتعزيز الاستثمار والتطوير العقارى

HOT information

الاستثمار والتطوير العقارى

قالت المهندسة إيمان العجوز رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة، إن نقابة المهندسين المصرية برئاسة المهندس هاني ضاحي، النقيب العام دائماً حريصة كل الحرص علي القيام بدورها المجتمعي في دعم واستقرار الوطن من خلال أبنائها المهندسين بمجهوداتهم المشهودة في كافة قطاعات الدولة.

وأشارت العجوز في تصريحات صحفية، إلى أن نقابة القاهرة الفرعية برئاسة المهندس الاستشارى هشام أبوسنة رئيس النقابة سوف تعقد مؤتمرا كبيرا برعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، غدا الأربعاء الموافق 21 أكتوبر 2020 بعنوان «الاستثمار والتنمية والتطوير العقارى بين الواقع والمأمول» .

وقالت إن المؤتمر سيناقش محاوره من خلال جلستين، إحداها سيديرها الدكتور هشام سعودي رئيس نقابة مهندسي الإسكندرية، والثانية يديرها الدكتور معتز طلبه، رئيس الشعبة المعمارية بالنقابة العامة.

من جانبه صرح المهندس هشام أبوسنة، بأن تنظيم المؤتمر يأتى فى إطار تفعيل دور نقابة المهندسين المصرية لدورها كاستشارى أول للدولة فى مجال تخصصها وإيمانا بأن الإسكان أحد أهم المتطلبات التى تعمل الدولة على توفيرها للمواطنين وفى ظل الظروف التى تمر بها البلاد بعد الآثار السلبية التى تسببت فيها جائحة كورونا على سوق العقار فى مصر.

ويناقش المؤتمر الذى يعقد بأحد فنادق القاهرة، كيفية مواجهة التحديات الحالية فى سوق العقارات والتمويل والاستثمار العقارى وكيفية تضافر الجهود بقطاع الاسكان والمرافق والتمويل العقارى والعاملين بالمجال للنهوض به والعمل معا لمواجهة هذه التحديات.

ويسعى المؤتمر لحشد كل الطاقات والإمكانيات سعيا لتعزيز القدرة التنافسية والعمل على اللحاق بركب التقدم والرقى، فى عالم تنازع على زعامته العديد من القوى التى اتخذت من التنافس شعارا وهدفا ولغة حوار، وعبر رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة ورئيس المؤتمر عن أمله فى أن يخرج المؤتمر بالشكل اللائق بأهمية الحدث والخروج بتوصيات جادة للتنفيذ على أرض الواقع.

عن أخبار اليوم

تفاصيل طرح وحدات صناعية مجهزة بـ7 محافظات

HOT information

وحدات صناعية مجهزة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن عدد من التيسيرات والمزايا التى سيستفيد منها الشباب وصغار المستثمرين المتقدمين للحصول على وحدات صناعية كاملة التشطيب والمرافق بـ7 محافظات.

وأوضحت نيفين جامع، أنه وفقا لمبادرة توفير الوحدات الصناعية التى ينفذها جهاز تنمية المشروعات بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية سيتم إتاحة وحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة وذلك بنظام التخصيص أو الإيجار أو التمليك في 7 محافظات هى الإسكندرية والبحر الأحمر والغربية وبنى سويف والمنيا وسوهاج والأقصر وستتضمن هذه الوحدات أنشطة صناعية متنوعة في المجالات الهندسية والغذائية والكيميائية والبلاستيكية والصناعات النسيجية ومواد البناء.

وأشارت نيفين جامع، إلى أن المتقدمين للحصول على هذه الوحدات سيتاح لهم عدة نظم للتخصيص منها الإيجار لعشرة سنوات قابلة للتجديد بمتوسط قيمة إيجارية ٢١ جنيها للمترالمربع، وتتراوح المساحات المتاحة من ٤٨ متر وحتى ٧٩٢ متر مربع تبعا لمكان المجمع والأنشطة الصناعية المتوفرة فيه.

ويمكن تملك الوحدة الصناعية من خلال تيسيرات تمويلية مع العديد من البنوك أو التملك المباشر من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ولفتت إلى أن اصحاب هذه الوحدات الصناعية سيتاح لهم كافة الخدمات التى يقدمها جهاز تنمية المشروعات فى استخراج مختلف المستندات والتراخيص المطلوبة للتشغيل بالإضافة إلى حزم تمويلية ميسرة لمساعدتهم على شراء المعدات والآلات وتمويل رأس المال العامل وذلك بالتنسيق مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية.

يذكر أنه يمكن الحصول على كراسات الشروط الخاصة بهذه الوحدات مقابل رسوم مخفضة تتراوح بين 300 جنيه و500 جنيه فقط دون أية تكاليف إضافية ويمكن الحصول على كراسة الشروط اليكترونيا من خلال موقع الخريطة الاستثمارية www.investinegypt.gov.eg .

وتتمتع المجمعات الصناعية بالمحافظات السبعة بمنطقة متميزة للخدمات تشمل مبانى إدارية ومعارض ومسجد ومنافذ بيع وسوبر ماركت وبنك ومطعم وكافتيريا، وكافة الوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية أو خرسانية ولها واجهات معمارية حديثة كما يوجد بكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ونظام لإطفاء الحريق.

وقام كل من جهاز تنمية المشروعات وهيئة التنمية الصناعية بتخصيص الأرقام 16733 و19780 للرد على أية استفسارات أو تساؤلات للشباب الراغبين في التقدم للحصول على الوحدات الصناعية كما تتاح كافة تفاصيل المبادرة على موقع الهيئة العامة للتنمية الصناعية www.ida.gov.eg.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت الثلاثاء 20 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات، اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر.

أسعار الحديد الثلاثاء 20 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

مشروعات البنية التحتية من أهم عوامل التعافي الاقتصادي بمصر والعالم

HOT information

مشروعات البنية التحتية

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، إن مشروعات البنية التحتية تعتبر من أهم عوامل الانتعاش والتعافي الاقتصادي ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم أيضًا.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الاثنين، أضافت الوزيرة أن ذلك يأتي لما تقوم به هذه المشروعات من توفير فرص التشغيل المباشرة وغير المباشرة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة أخذًا في الاعتبار المعايير البيئية ومكافحة تغير المناخ.

جاء ذلك في كلمتها بالجلسة التي عُقدت ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بعنوان “ما بعد كوفيد- عالم جديد للاستثمار في البنية التحتية للمستقبل”.

واستعرضت الوزيرة الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير وتنويع التمويل لمشروعات البنية التحتية المستدامة، والاهتمام بالتمويل الأخضر، حيث نجحت في طرح أول سندات خضراء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار، لتمويل النفقات المرتبطة بالمشروعات الخضراء التي تراعي المعايير البيئية، ودعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة في مجالات النقل والطاقة المتجددة والحد من التلوث.

وذكرت الوزيرة أن الحكومة تسعى لتنفيذ إصلاحات من شأنها ضمان مشاركة أكبر للقطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية لا سيما الموانئ الجافة ومشروعات قطاع الكهرباء.

وأشارت إلى أن المشروعات التي نفذتها الحكومة طوال السنوات الماضية في مجالات البنية التحتية كانت الداعم الأكبر لنمو الناتج المحلي لاسيما خلال جائحة كورونا.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة ركزت على نوعين من مشروعات البنية التحتية أولهما مشروعات دعم الاقتصاد مثل النقل والكهرباء والطاقة المتجددة وتحلية المياه، والنوع الثاني مشروعات بنية تحتية للجوانب الاجتماعية مثل المياه النظيفة والإسكان الاجتماعي.

وتابعت: “هذه المشروعات حققت هدفًا أساسيًا أيضًا وهو تعزيز المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، فضلا عن العائد الذي يعود على المواطنين، وقامت الحكومة بتنفيذها من خلال نوعين من التمويل الأول التمويل الحكومي، بالإضافة إلى التمويل الجماعي من البنوك متعددة الأطراف”.

وأضافت الوزيرة: “من أهم هذه النماذج مشروع أكبر مزرعة طاقة شمسية في العالم في منطقة بنبان بأسوان والتي بدأت بإصلاح هيكلي على مستوى تعريفة بيع الطاقة الشمسية ثم تعاون ناجح بين القطاع العام والخاص ومؤسسات التمويل الدولية”.

وأبدت وزيرة التعاون الدولي استعداد الحكومة المصرية لنقل خبراتها المتراكمة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية لدول القارة الأفريقية، مطالبة في ذات الوقت المجتمع الدولي بضرورة الابتكار في التمويلات ومنها التمويل المختلط لاستكمال وتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تعطلت بسبب جائحة كورونا على مستوى العالم.

وشددت على ضرورة تعزيز التعاون في مجال الخبرات الفنية وتبادل المعرفة لاسيما فيما يتعلق بكيفية تضمين المعايير البيئية ضمن المخططات أثناء تنفيذ مشروعات البنية التحتية.

وشارك في الجلسة باتريسيا دي ليل، وزيرة البنية التحتية والعمل العام بجنوب أفريقيا، وكورا فان نيونهوزين، وزيرة البنية التحتية وإدارة المياه الهولندية، وفيرونيكا سكوتي، رئيس حلول القطاع العام بشركة سويس ري لإعادة التأمين، وهانز بيتر لانكيس، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لتطوير القطاع الخاص، وعماد فخوري، مدير تمويل البنية التحتية بالبنك الدولي.

وناقشت الجلسة التداعيات الناتجة عن جائحة كورونا وتسببها في تقليص السيولة المتاحة لمشروعات البنية التحتية الحالية والمستقبلية، ولفت الانتباه لضرورة التميز بالمرونة والاستدامة والابتكار والمسؤولية المالية.

كما ناقش الجلسة كيف يمكن للحكومات والبنوك متعددة الأطراف والقطاع الخاص التعاون لمواصلة تقديم الاستثمارات في البنية التحتية التي تسمح بالاستجابة الفعالة للأزمات والانتعاش المستدام، وفقا للبيان.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أصدر تقريرًا حديثًا توقع فيه أن تحقق مصر نموًا بنسبة 2% خلال العام الجاري وهي دولة العمليات الوحيدة المرجح أن تحقق نموًا إيجابيًا في ظل كورونا، وأن ينتعش هذا النمو إلى 5% العام المقبل بدعم مشروعات البنية التحتية وقطاع الاتصالات.

كما رجح البنك الدولي في تقرير صدر خلال يونيو الماضي وتمت مناقشته خلال الاجتماعات السنوية، أن تحقق مصر نموًا بنسبة 3% خلال العام الجاري و2.1% العام المقبل.

وتبلغ محفظة التعاون الحالية بين مصر ومجموعة البنك نحو 8 مليارات دولار، منقسمة إلى 5.8 مليار دولار للبنك الدولي للإنشاء والتعمير، و2.2 مليار دولار استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر.

عن مصراوي

نقابة المهندسين تختتم القرعة العلنية لوحدات إسكان العبور

HOT information

نقابة المهندسين

انتهت منذ قليل إجراءات القرعة العلنية لطرح عدد 89 وحدة “بإسكان العبور بالحي التاسع” والتي أقيمت بقاعة المؤتمرات الكبرى بنقابة المهندسين المصرية.

وشهدت إجراءات القرعة عند افتتاحها تسجيل 223 مهندسًا لشراء 89 وحدة سكنية والتي تم بيعها بالكامل، وجرت فعاليات القرعة في أجواء لا تنقصها الشفافية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتنظيمية.

ويشار إلى أن مساحات الوحدات التي تم طرحها اليوم تبدأ من 123 م إلى 227 م، كما أن اليوم هو الثاني لإجراء قرعة الإسكان التي اعلنت عنها النقابة لطرح بيع ثلاث مشاريع إسكان للمهندسين بالقرعة العلنية حيث شهدت النقابة اقبال كبير يوم السبت الماضي للمشاركة في قرعة تخصيص 302 وحدة سكنية( نصف تشطيب) بمنطقة جنوب الأحياء بـ 6 أكتوبر ، وهي الوحدات التابعة لإسكان النقابة ، والمقامة على مساحة 18.5 فدان، بموقع متميز بالقرب من حي البستان ومشروع المستثمر الصغير ، وتضم إلى جانب الوحدات السكنية مول تجاري ومسجد وحضانة

وتوزع وحدات النقابة على40 عمارة ، تتكون كل منها من دور أرضي و5 أدوار علوية ، وتتراوح مساحات الوحدات ما بين 70 الي 80 مترا،، والسداد علي 6 سنوات ، وهو ما يجعلها الأفضل من جميع الوحدات التي يتم طرحها بالمنطقة ، والتي يشترط أن يتم السداد على عامين على الأكثر.

وموقع العمارات كامل التشطيب للطرق والأرصفة والمرافق ( مياه وكهرباء وصرف صحي) ، والعمارات بواجهات متميزة كاملة التشطيب للواجهات والمداخل والسلالم ، والمصاعد كهربية

وسوف يتم اجراء القرعة العلنية الثالثة بمشروع التجمع الخامس يوم الأربعاء القادم.

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء المحلية بنهاية تعاملات اليوم

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس الأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق، مع نهاية التعاملات اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت بأسواق الاثنين

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات، اليوم الاثنين 18 أكتوبر.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد الاثنين 18 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الاثنين 18 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

طلعت مصطفى تدرس تطوير مشروع عقاري في حدائق العاصمة

HOT information

مجموعة طلعت مصطفى

قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، في بيان للبورصة المصرية اليوم الأحد، إنها تدرس تطوير 5 آلاف فدان في مدينة حدائق العاصمة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتعتبر مدينة حدائق العاصمة، مدينة جديدة تقع على بعد 10 دقائق من العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 29 ألف فدان.

وتعتزم الحكومة تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية المختلفة بالإسكان الاجتماعى بمنطقة حدائق العاصمة، لخدمة سكان تلك المنطقة مستقبلاً، متمثلة في 7 مدارس للتعليم الأساسي، و8 حضانات، و11 سوقاً صغيرة “8 محال”، و6 ملاعب خماسية، و4 وحدات صحية، وقسم شرطة، ومخبزان، ومركزا شباب مصغر، ومحطة وقود سيارات، و20 مبنى للخدمات الاستثمارية، ودور العبادة، بجانب تنفيذ أعمال المرافق.

بعض الوحدات السكنية للأعضاء كانت تعاني من المرافق

HOT information

نقابة المهندسين

حرص المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين والمهندس محمود مغاوري الأمين العام لنقابة المهندسين، على المشاركة في افتتاح فعاليات القرعة العلنية لتخصيص 302 وحدة سكنية بـ 6 أكتوبر، والتي تجري اليوم السبت 17 أكتوبر 2020 بالنقابة العامة للمهندسين.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 18 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات، اليوم الأحد 18  أكتوبر 2020.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 623 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 633 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 620 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 740 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 740 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 735 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 740 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 18 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية مع تعاملات اليوم الأحد 18 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

خفض أسعار الغاز للمصانع ينعش قطاع المقاولات

HOT information

أسعار الغاز للمصانع

أكد أحمد حسام عوض عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين أن إعادة النظر فى أسعار الغاز للمصانع فى الوقت الراهن لتتناسب مع الأسعار العالمية، أصبح ضرورة لتحقيق المنافسة العادلة للصناعات الوطنية محلياً وفى أسواق التصدير، مشيراً إلى أنه نتيجة لأزمة كورونا وتبعاتها الاقتصادية اتجهت العديد من الدول المنافسة لمصر إلى دعم منتجاتها للنفاذ لأكبر عدد من الأسواق لمواجهة الجائحة وهو ما يتطلب إعادة النظر في أسعار الطاقة في مصر خاصة الغاز ليصل إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.
وأوضح عوض، لـ”اليوم السابع”، أن خفض أسعار الطاقة له تأثير مباشر على قطاع صناعة المقاولات المصرية الذى يرتبط بأكثر من 120 صناعة ومهنة مختلفة، كما أن لخفض أسعار الغاز العديد من التأُثيرات الإيجابية على النمو الاقتصادى ودعم الشركات الوطنية لمواجهة الأزمات خاصة العاملة فى قطاع صناعة مواد البناء.
وأشار عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين إلى أن تنفيذ استراتيجية الدولة لتحقيق 100 مليار دولار صادرات يتطلب قرارات جريئة لدعم الكيانات الاقتصادية المختلفة، خاصة فيما يتعلق بتقليل تكاليف التشغيل وإنتاج سلع ومنتجات أكثر تنافسية عن أى سنوات أخرى لمواجهة الحرب التجارية بين الدول في سبيل تجاوز تحديات جائحة كورونا المستقبلية، لافتا الى أن تراجع فى أسعار الطاقة سيؤثر بصورة ايجابية ومباشرة على جميع الصناعات المصرية وخطوة ايجابية لإنعاش الاسواق والقطاع الصناعى والاقتصاد الوطنى.
ويقدر حجم الاستثمارات فى مصانع صناعة الحديد والصلب “المتكاملة وشبه المتكاملة”، بنحو 150 مليار جنيه، وتشغل 88% من العمالة فى تلك الصناعة، وهى صناعة تدخل منتجاتها فى الكثير من الصناعات المدنية والبنية الأساسية وغيرها، وهى المصانع القادرة على التصدير، حيث إن 100% من صادرات مصر من الحديد والصلب من تلك المصانع المتكاملة وشبه المتكاملة، ولأنها منتجات ذات منشأ مصرى.

حضور كبير لقرعة إسكان المهندسين بأكتوبر

HOT information

النقابة العامة للمهندسين

توافد عدد كبير من المهندسين، صباح اليوم السبت، على مبني النقابة العامة للمهندسين، للمشاركة في قرعة تخصيص 302 وحدة سكنية «نصف تشطيب»، بمنطقة جنوب الأحياء بـ6 أكتوبر، وهي الوحدات التابعة لإسكان النقابة، والمقامة على مساحة 18.5 فدان، بموقع متميز بالقرب من حي البستان ومشروع المستثمر الصغير، وتضم إلى جانب الوحدات السكنية مول تجاري ومسجد وحضانة.

وتم توزيع وحدات النقابة على 40 عمارة، تتكون كل منها من دور أرضي و5 أدوار علوية، وتتراوح مساحات الوحدات ما بين 70 إلى 80 مترا، والسداد على 6 سنوات، وهو ما يجعلها الأفضل من جميع الوحدات، التي يتم طرحها بالمنطقة، والتي يشترط أن يتم السداد على عامين على الأكثر.

والموقع كامل التشطيب للطرق والأرصفة والمرافق «مياه وكهرباء وصرف صحي»، والعمارات بواجهات متميزة كاملة التشطيب للواجهات والمداخل والسلالم، والمصاعد الكهربائية.

وتتم القرعة العلنية ظهر اليوم، بقاعة الاجتماعات الكبري بالنقابة العامة ويشارك فيها المهندس خالد توكل عضو المجلس الأعلى والمهندس احمد المصري رئيس لجنة الإسكان بالنقابة.

عن أخبار اليوم

كيف يتعامل ملاك العقارات غير المسجلة مع القانون الجديد

HOT information

العقارات غير المسجلة

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والضرائب تُجيب»، من خلالها على كافة استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة، وغيرها.

بدء تسليم 1353 قطعة أرض إسكان اجتماعي.. و270 متميز بالسادات

HOT information

جهاز تنمية مدينة السادات

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة السادات، سيبدأ يوم الأحد 25/10/2020، وحتى يوم الخميس 31/12/2020، فى تسليم 1353 قطعة أرض “إسكان اجتماعي” بالمنطقة السكنية “حى النخيل” بالمجاورتين 1، 2، وكذا تسليم 270 قطعة أرض “إسكان متميز” بالمنطقة السكنية (22) بمدينة السادات.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: