اتحاد عمال مصر: الحديد والصلب لديها خطة لتحقيق أرباح بعد ثلاث سنوات

HOT information

اتحاد عمال مصر

أكد المهندس خالد الفقى، نائب رئيس اتحاد عمال مصر رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية والكهربائية وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية أنه خلال اجتماع مع مجلس إدارة شركة الحديد والصلب تبين أن الشركة لديها خطة مستقبلية واعدة سوف تستطيع من خلالها التحول من الخسائر الكبيرة إلى الوصول إلى نقطة التعادل خلال ثلاث سنوات فقط ثم بعد ذلك يمكن أن تحقق أرباحا .
وأوضح خالد الفقى فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن رئيس الشركة عرض هذه الخطة الواعدة على الجمعية العامة للشركة برئاسة المهندس محمد السعداوي الذي تجاهل هذه الخطة تماما ولم يناقشها مما يؤكد نيته وإصراره على تصفية الشركة.
وحول تفاصيل لقائه مع العمال أكد الفقى “أنني طلبت منهم زيادة الانتاج والعودة للعمل وفض الاعتصام بهدف توصيل رسالة الشركة للمجتمع ولا سيما أنها توفر الاكسجين لوزارة الصحة ولمرضى الكورونا، بخلاف نجاح الشركة فى توفير الأجور الشهرية وبالفعل هناك استجابة من العمال لانهاء الاعتصام وبالفعل جاري انهائه” .
وأكد الفقى، أن الشركة دفعت 23 مليون جنيه لشركة الكوك لتوفير الفحم لها حتى يوم الخميس المقبل، مؤكدا أن الشركة قادرة على النهوض فى حالة ضخ استثمارات فيها بدلا من تصفيتها واقتراض أكثر من 2 مليار جنيه لصرف تعويضات للعمال.
وأوضح الفقى، أن الشركة تقوم بدفع  مديونيات الغاز على شركة الكوك بانها تقوم بتوريد الغاز لشركة الكوك فى اطار تعاون الشركتين.

أبوظبى تخطط لتحالف ثلاثى لتصدير الهيدروجين كوقود

HOT information

الوقود الهيدروجيني

أعلن مكتب أبوظبي الإعلامي اليوم الأحد أن الإمارة توصلت إلى اتفاق لإنتاج الهيدروجين وتصديره للاستخدام كوقود.

يُنتج ما يُسمى بالهيدروجين الأخضر عن طريق تحليل الماء بالكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وهو يلقى اهتماما متزايدا كوقود للمستقبل من أجل الحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري.

وقال بيان المكتب الإعلامي إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومبادلة للاستثمار والشركة القابضة، المملوكتين لحكومة الإمارة، قد وقعوا مذكرة تفاهم لإقامة “تحالف أبوظبي للهيدروجين”.

تستهدف الخطة إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق، الذي يُنتج عن طريق الغاز الطبيعي، للتصدير إلى الأسواق الناشئة.

عن اليوم السابع

كيف تدعم الدولة التحول للطاقة النظيفة

HOT information

الطاقة النظيفة

تقوم الدولة بمجهودات كبيرة من اجل التحول لاستخدام الطاقة النظيفة ، لتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة فضلاً عن الاستفادة من الاكتشافات الحديثة من الغاز الطبيعى وخفض تكلفة استيراد السولار، الى جانب خفض تكاليف دعم المواد البترولية فى الموازنة العامة للدولة، بالإضافة الى تشجيع استخدام الغاز الطبيعى، والذى يوفر حوالى 50% من تكلفة الوقود التقليدى (بنزين وغاز) ،وتوفير دخل أفضل لسائقى السيارات الأجرة والميكروباص وتقديم مظهر حضارى للمرور.

أهم الاتفاقيات التي عقدتها الدولة لدعم الطاقة النظيفة ؟

تم توقيع اتفاقات تعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وشركتى كارجاس وغازتك لتوفير حزمة تمويل جديدة قدرها 200 مليون جنية لإستكمال تنفيذ مراحل المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وشركة نيسان موتورز إيجبت لتنفيذ برنامج تعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً إلى الخارج، وشارك فى المعرض أكثر من 30 شركة وجهة مصنعة للسيارات العاملة بالطاقة النظيفة.

ما هو عدد السيارات التي يتم تحويلها للطاقة النظيفة ؟

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بدوره سيتولى تمويل تحويل 150 ألف سيارة خلال 3 سنوات تنتهى فى 2023 بتكلفة تحويل تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه حيث تم الاتفاق على تحويل عدد 50 – 75 ألف سيارة سنوياً بتكلفة قدرها 400 – 600 مليون جنيه، و تحويل 47 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (غاز/ بنزين) بإجمالى تمويل بلغ 252 مليون جنيه وهو ما ساهم فى توفير 47 ألف فرصة عمل.

ما هي أهم محاور مبادرة تحول السيارات لاستخدام الطاقة النظيفة ؟

المبادرة ترتكز على محورين رئيسيين أولهما الاعتماد على الشركات المنتجة محليا للسيارات والاعتماد على السيارات التى تعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز) والمحور الثانى يتضمن التباحث مع الشركات العالمية فى توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والاعتماد على السيارات المصنعة للعمل بالغاز الطبيعى.

ماهى مراحل تحويل السيارات للطاقة النظيفة ؟ ملاكى وميكروباص

تستهدف الحكومة تحويل عدد السيارات خلال المرحلة الأولى بعدد 250 ألف سيارة، منها 70 ألف سيارة خلال السنة الأولى و90 ألف سيارة خلال السنة الثانية و90 ألف سيارة خلال السنة الثالثة إلى جانب تحويل 55 ألف سيارة (تاكسى وملاكي) و15 ألف ميكروباص.

كم عدد الشركات التي ستشارك في المبادرة ؟

تمت موافاة الشركات المنتجة للسيارات محليا والشركات المستوردة برؤية الدولة نحو التحول إلى استخدام السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعي، كما تم إعداد المواصفات القياسية الخاصة بعمليات التصنيع والمكونات المتعلقة بالمركبات التى تعمل بالغاز الطبيعى والتوافق عليها من قِبل كافة الجهات المعنية وإتاحتها للشركات المنتجة المشاركة بالبرنامج، وتم أيضاً الاتفاق مع 9 شركات منتجة محليا للاشتراك فى البرنامج، وذلك لتوفير 12 طراز مختلف من السيارات والميكروباص حيث تتوافر طرازات للسيارات الملاكى والتاكسى، هذا بالإضافة الى منح المشاركين عدد من الحوافز فى إطار “الحافز الأخضر”.

الملا يطلب من شركات التكرير الاستعانة ببتروجت وإنبي في تنفيذ مشروعاتها

HOT information

بتروجت وإنبي

أكد طارق الملا، وزير البترول، أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات التوسعات الانتاجية والإحلال والتجديد وتطوير البنية الأساسية بمصفاتي تكرير العامرية والإسكندرية دعماً لتحقيق أهداف زيادة الإنتاج، وتوفير منتجات بترولية عالية الجودة تتناسب مع متطلبات الاستهلاك بالسوق المحلية.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء، أشار الوزير، خلال الجمعيات العامة لشركتي العامرية لتكرير البترول والإسكندرية للبترول، إلى ضرورة تضافر الجهود والاستفادة المثلى من الخبرات المصرية المتميزة بشركتي إنبي وبتروجت، الأذرع الاستشارية والتنفيذية لقطاع البترول في إنجاز المشروعات المخططة.

ووجه الوزير بسرعة التنسيق للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لإنجاز الأعمال بما يضمن سرعة تنفيذ الخطط الاستثمارية في التوقيتات المحددة.

كما وجه بالإسراع في مشروعات التحول الرقمي بمعامل التكرير والتي تشمل نظام إدارة الموارد والأصول “ERP” لدعم اتخاذ القرار، ونظام البرمجة الخطية لتحقيق الربط الرقمي لكافة انشطة ومصافي التكرير بما يسهم في زيادة الكفاءة التشغيلية.

وشدد الملا علي سرعة الانتهاء من مشروعات التوافق البيئي، والعمل على مراجعة كافة الإجراءات في هذا الصدد في إطار الالتزام بواجبات المسؤولية البيئية لقطاع البترول، موجها بالاستمرار في برامج ترشيد أوجه الإنفاق والعمل على تعظيم الإيرادات من خلال أساليب مستحدثة وبما لا يؤثر على التشغيل والإنتاج والتطوير.

وأكد الوزير أهمية الالتزام بالحفاظ على السلامة الشخصية للعاملين من خلال المتابعة الدقيقة لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لتفادي فيروس كورونا والتي تمثل أمرا بالغ الأهمية لمواجهة هذه الجائحة.

واستمع الوزير لعرض تقديمي من رئيسي الشركتين علي بدر رئيس شركة العامرية لتكرير البترول، ومحمد السيد صبحي رئيس الإسكندرية للبترول، حول ملامح الموازنة التخطيطية لشركتيهما خلال العام المالي المقبل 2021-2022.

وحضر أعمال الجمعيتين محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وأشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونوابه، ومجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وهشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، ومحمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية.

كما حضر أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بوزارة البترول، وأحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول، وممثلو وزارات المالية، والتجارة والصناعة، والتخطيط، ومركز معلومات قطاع الأعمال العام.

ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية مع زيادة مصاريف الشحن

HOT information

الأجهزة الكهربائية

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعا خلال الأيام الماضية بالأسواق.

وأرجع هلال ارتفاع الأسعار إلى زيادة مصاريف شحن النولون البحري للمنتجات التي يتم استيرادها.

وأضاف هلال أنه على سبيل المثال كان يتم دفع 2500 دولار على الحاوية الواحدة ولكن الآن يتم دفع 7 آلاف دولار عليها بسبب زيادة شركات الشحن المصرية الأسعار، وهو ما نتج عنه زيادة في السعر النهائي للسلعة في الأسواق باختلاف نوعها.

وتختلف نسبة زيادة في الأسعار النهائية للمستهلك على حسب نوع المنتج، كما تقسم نسبة الزيادة على عدد القطع بالحاوية الواحدة، وفقا لهلال.

ورجح هلال بأن تكون الزيادة في مصاريف الشحن راجعة إلى أزمة جائحة كورونا وانخفاض معدل التجارة العالمي.

وذكر هلال أن مصر تستورد مكونات إنتاج بنسبة تزيد عن 95% لتصنيع الأجهزة الكهربائية بالمصانع.

وقال رئيس الشعبة إن سوق الأجهزة والأدوات المنزلية يعاني من ركود كبير بحركة البيع والشراء، بسبب جائحة كورونا.

وبحسب عماد عبد العزيز، أحد بائعي الأجهزة المنزلية في شارع عبد العزيز، زادت أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الأيام الماضية بمتوسط 3% حيث تختلف النسبة باختلاف نوع السلعة.

وقال عبد العزيز إن هذه الزيادة جاءت بعد أيام قليلة من بداية العام الجاري، حيث أخطر الوكلاء التجاريين المحلات بزيادة بالأسعار، وذلك رغم حركة الركود الشديدة التي يعاني منها السوق حاليا.

وزير البترول: 7 مليارات دولار استثمارات في مشروعات تكرير يجري تنفيذها

HOT information

تكرير البترول

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه يجري حاليا تنفيذ مصافي تكرير ومشروعات جديدة بالقاهرة الكبرى والإسكندرية وأسيوط والسويس باستثمارات حوالي 7 مليارات دولار.

وأضاف الملا في بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، أن مصافي التكرير لها دور مهم في تلبية وتأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، وأن استراتيجية الوزارة تضع في قائمة أولوياتها الاستمرار في تحديث وتطوير المصافي واستخدام أحدث التقنيات.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات القطاع العام والتي شملت شركات تكرير البترول “القاهرة- السويس- النصر- أسيوط” عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور محمود شعراوي وزير التنمية المحلية لاعتماد موازناتها التخطيطية للعام المالي القادم 2021-2022.

ووجه الوزير، خلال الجمعيات، بالإسراع في الانتهاء من تنفيذ برنامج التحول الرقمي الشامل لإدارة مصافي التكرير لتحقيق أفضل كفاءة تشغيلية.

وأشار إلى أن مشروعات التكرير الجديدة التي ينفذها قطاع البترول ضمن خطته لزيادة تأمين واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي بدأت تؤتي ثمارها بتشغيل عدد من المشروعات.

وأوضح الوزير أن المشروعات التي تم تشغيلها تضم مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، والبنزين عالي الأوكتان بأنربك بالإسكندرية، والتشغيل التجريبي لمجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة أسيوط لتكرير البترول ضمن مشروعات تنمية الصعيد.

وأكد أهمية الالتزام في تنفيذ أعمال المشروعات القائمة وفق الخطط الموضوعة والتوقيتات الزمنية المحددة وهو ما يحقق أهداف استراتيجية قطاع البترول في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار عام 2023.

كما شدد الوزير على أهمية الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطبقة لتفادي فيروس كورونا، وكذلك الالتزام المطلق بإجراءات السلامة والصحة المهنية والتوافق البيئي، وكذلك تكثيف التواصل المستمر لزيادة الوعي والتعامل الآمن لضمان سلامة العاملين وأسرهم.

واستمع الوزير والحاضرون لعرض من رؤساء الشركات، هشام البكل رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، وحسين عوض رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، ومحمد عبد الله رئيس شركة النصر للبترول، وماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، حول ملامح الموازنة التقديرية للعام المالي القادم.

وحضر الجمعيات أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونوابه، ومجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وهشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، وإبراهيم خطاب مساعد الوزير للتطوير الهيكلي والموارد البشرية.

كما حضر الجميعات أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالوزارة، وأحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول، وممثلو وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط ومركز معلومات قطاع الأعمال العام.

الحكومة وافقت على جدولة مديونيات شركات السيراميك عن الغاز

HOT information

شركات السيراميك

كشف الدكتور صبحي نصر، عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين، خلال أول اجتماع للمجلس خلال عام 2021 اليوم الأحد، عن أن مجلس الوزراء وافق على الاتفاق بين الاتحاد وطارق الملا وزير البترول على جدولة سداد مديونيات مصانع السيراميك لوزارة البترول عن استهلاك الغاز الطبيعي.

وقال صبحي نصر إن الاتفاق يتضمن جدولة المديونية، التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 6 مليارات جنيه، على 10 سنوات بفائدة 7% على أن يتم سداد دفعة مقدمة 25%.

وذكر نصر أن حلقة تراكم المديونيات على القطاع الصناعي ستنخفض بهذا القرار، مؤكدا أن وزير البترول وعد بخفض سعر الغاز خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن الاتحاد ناقش مع وزارة البترول هذا المطلب خلال اجتماعات متواصلة على مدار شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وأوضح نصر أن الاتحاد ناقش أيضا مع وزارة التجارة والصناعة إيقاف الضريبة العقارية على المصانع، وسيتم عرض الطلب على مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة.

ورأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد اليوم الدكتور محرم هلال رئيس مجلس الإدارة، وبحضور الدكتورة ياسمين فريد خميس الرئيس الشرفي للاتحاد، ومحمود الشندويلي نائب رئيس الاتحاد، والدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد.

وقرر أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه اليوم تحمل نفقات التطعيم بلقاح كورونا بالكامل لجميع العاملين بالمصانع المرحلة الأولى والثانية، وذلك بناءً على طلب من رئاسة الجمهورية بضرورة تعاون الاتحاد مع الدولة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال محرم هلال إنه ليس هناك أمل بغير الصناعة وإنه لن يتحقق النجاح إلا باحتواء الصناعات الصغيرة والمتوسطة، مما يساهم في زيادة الصادرات التي تعد قمة الهرم وهو ما يساعد على الصعود مرة أخرى والخروج من عنق الزجاجة بسبب الجائحة، مؤكدا أن تبعات الأزمة في مصر قابلة للتحمل.

وأشار هلال إلى أهمية التحول الرقمي ومنظومة الفاتورة الإلكترونية التي بدأ تطبيقها رسميا خلال الشهرين الأخيرين على 143 شركة، موضحا أن هذه المنظومة تعد إنجازا حقيقيا تم الإسراع في تنفيذه بفضل الجائحة.

وذكر أن هذه المنظومة ستساهم في القضاء على الاقتصاد غير الرسمي وستفرض عليه أن ينضم إليها بعد أن كان الاقتصاد الموازي صداعا في رأس الحكومات، لذلك وضعت الحكومة الحالية أمام عينيها سبل مختلفة لدمجه من بينها منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وشدد هلال على ضرورة الاستثمار في أفريقيا والتي تعد فرصة كبيرة للمستثمرين ولابد من استغلالها، وفقا لما قال.

وشهد الاجتماع أيضا توقيع 3 بروتوكولات بين الاتحاد وعدد من الشركات أحدها مع شركة الإسكندرية للأعمال الهندسية، وثانيها مع شركة مصر أفريقيا، وثالثها مع شركة تواصل “it” لعمل منصة إلكترونية للاتحاد لتسويق المنتج المصري بأكثر من لغة.

وأشار محرم هلال إلى أن الهدف من تلك الاتفاقيات هو تفعيل التعاون مع القطاع الخاص من أجل تحقيق التكامل الصناعي والاستفادة من خبرات الشركات المحلية والعالمية.

اعتماد 236 مليون جنيه لمحطة معالجة مياة مصرف بحر البقر

HOT information

محطة معالجة مياة

وافقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية علي دعم خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ 236 مليون جنيه تكلفة مقايسة توصيل التيار الكهربائي لمحطة معالجة مياة مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب/ يوم وذلك ضمن خطة العام المالي الحالي 2020/2021، وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية.

عن أخبار اليوم

الاتصالات توقع بروتوكول تعاون لإتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية

HOT information

الكهرباء

وقع محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بروتوكول تعاون بين وزارتي الكهرباء والاتصالات لتطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء، وإتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية.

وقال وزير الكهرباء إن هذا البروتوكول يأتي تنفيذا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة، حيث تسعى الحكومة بخطوات جادة نحو إنفاذ خطتها بشأن التحول الرقمي لوزارات ومرافق الدولة بصفة عامة وتطوير وتحديث آليات العمل في كل جهة بصفة خاصة.

وأضاف الوزير أن الحكومة تسعى أيضا لتحويل اقتصاد الدولة إلى كيان قائم على العلم والمعرفة والتكنولوجيا وذلك من خلال التعاون الوثيق بين كافة الوزارات كلا في مجال اختصاصه.

وأكد أن تطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء يأتي في إطار دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة للتنمية وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعظيم الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التحول لمجتمع رقمي بما يُمكن مصر من الريادة في هذا المجال.

وأشار الوزير إلى أن هذا التطوير يأتي أيضا كذلك في ضوء سعي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة نحو التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية بهدف تحسين خدمات الطاقة وتطبيق معايير الحكومة الإلكترونية وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه؛ قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن البروتوكول يأتي في ضوء سعي الحكومة لتحقيق التحول الرقمي وتضافر الجهود بين كافة الوزارات من أجل النهوض بالقطاع الحكومي ارتكازا على التكنولوجيات الحديثة.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ استراتيجية بناء مصر الرقمية من أجل إقامة مجتمع رقمي وإتاحة الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين بشكل ميسر ومحوكم.

وأوضح طلعت أن الشراكة بين وزارتي الاتصالات والكهرباء شراكة مستمرة في ظل أهمية إتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية لما تمثله من خدمات حيوية ذات أهمية كبرى لدى المواطن المصرى؛ مشيدا بما أنجزته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيق وثبة في جودة خدمات الكهرباء المقدمة للمواطنين.

ويهدف البروتوكول إلى تحقيق الشفافية ورفع كفاءة العمل من خلال تعزيز استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتهما لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلا في الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها من أجل تحسين جودة خدماتهم المقدمة للمواطنين.

كما يهدف البروتوكول أيضاً إلى تقديم الدعم الفني للشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها في كافة مجالات تطبيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات وكافة المشروعات القومية ذات الصلة، وذلك بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين في مجال استخدام أدوات وتكنولوجيا المعلومات.

وتبلغ مدة العمل بهذا البروتوكول عامين؛ ويشمل نطاق أعمال البروتوكول إتاحة جميع الخدمات المقدمة من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها للمواطن بصورة إلكترونية من خلال بوابة مصر الرقمية.

كما يتضمن البروتوكول إنشاء وتفعيل تطبيق للموبايل بمختلف أنظمة التشغيل لتسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك وإرسال القراءة بصورة إلكترونية مصحوبة بصورة العداد إلى قاعدة بيانات الشركة القابضة لكهرباء مصر مع تسجيل الموقع الجغرافي للعداد وربطه بالرقم القومي للمواطن خلال الاستخدام الأول للتطبيق.

ويشمل البروتوكول تنفيذ الربط بكافة منظومات الدفع الإلكتروني، بحسب البيان.

عن مصراوي

سامسونج: ارتفاع الطلب على أجهزة التلفزيونات خلال 2020 بسبب كورونا

HOT information

شاشات سامسونج

قالت شركة سامسونج إن العام الماضي شهد زيادة في الطلب على أجهزة التلفزيونات بشكل ملحوظ جراء لجوء المستخدمين حول العالم إلى الأنشطة الترفيهية في قضاء الوقت في ظل الحجر المنزلي وتطبيق التباعد الاجتماعي، جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها الشركة لمختلف فروعها حول العالم وشارك بها مصراوي كممثل للسوق المصري.

وأضافت سامسونج أنها استطاعت اقتناص النصيب الأكبر من الحصة السوقية بنسبة 44.1%.

واستعرضت الشركة خلال ورشة العمل استراتيجيتها خلال العام الجديد والتي تركز على مسارين متوازيين هما إنتاج أجهزة QLED، إلى جانب أجهزة MicroLED التي تمثل منتج مبتكر من الجيل التالي.

وتتوقع سامسونج أن تتجاوز شحنات شاشات Micro LED الـ 10 ملايين وحدة بسوق الساعات الذكية بحلول عام 2027، أما عن الـ Micro LED في سوق صناعة التلفزيون، فمن المتوقع أن ينمو إلى أكثر من 3.3 مليون وحدة.

ومن المتوقع أن توفر سامسونج تلفزيونات MicroLED للمستهلكين في الربع الأول من عام 2021.

وقالت سامسونج إن تلفزيونات MicroLED تتميز بنقاء الألوان، كما تتميز شاشة Micro LED من سامسونج بإطارها الرفيع حيث تبلغ نسبة الشاشة من هيكلها 100٪.

ثلاثة وزراء يبحثون آليات توفير مستلزمات منظومة تحديث الري من الصناعة الوطنية

HOT information

منظومة الري الحديث

عقد اليوم وزراء الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة اجتماعا بتقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة آليات توفير مستلزمات مشروع تطوير منظومة الري الحديث والحقلي وذلك لضمان ضبط الأسعار وتوافرها في الأسواق.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أهمية مشروع التحول لاستخدام نظم الري الحديث، والتي تُعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه، كما أنها تصلح لجميع الأراضي الزراعية القديمة والجديدة.

وأوضح الدكتور عبد العاطى، أن الاستفادة من الصناعة الوطنية في توفير مستلزمات هذا المشروع الهام ستسهم في استدامة المشروع وتحقيق المنفعة للجميع ، موضحاً أن المشروع يستهدف التحول لنظم الري الحديث في زمام مليون فدان كمرحلة أولى.

من ناحيته أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أهمية توفير مستلزمات منظومة تحديث الري من الصناعة المحلية بهدف تشغيل مصانعنا الوطنية وأيضاً توفير فاتورة الاستيراد التي تستنزف العملة الصعبة ، بالإضافة إلى ضمان توفير مستلزمات هذا المشروع القومي الهام الذي يلقى اهتماما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ومتابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء.

وصرح السيد القصير، أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين محدداً المكونات والأسعار الاسترشادية والمواصفات الفنية المطلوبة، وأيضاً المناطق المستهدفة في كل مرحلة من مراحل التنفيذ على مستوى الجمهورية، لكي يتم توفير المستلزمات من أقرب المناطق المتاحة لها وبأقل تكلفة للنقل.

إقرأ أيضا.. الزراعة تطالب المزارعين استكمال الإجراءات القانونية للصوب غير المرخصة

ومن جانبها فقد أكدت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة على أهمية الالتزام  بمعايير الجودة في المنتج المحلي حيث إن اعتبارات الجودة و التكلفة تُعد من أهم المعايير التي سيتم الاعتماد عليها في تقييم المنتجات، مؤكدة أن وزارة الصناعة ستقوم بالتواصل مع المصانع التي يمكنها المساهمة في توفير مستلزمات هذا المشروع القومي الهام.

عن أخبار اليوم

مركز تحديث الصناعة يتبنى مشروعين كبيرين للطاقة الشمسية

HOT information

الطاقة الشمسية

انطلقت فعاليات اليوم الثاني من المعرض الاول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة بتنظيم ورشة عمل بعنوان “افاق جديدة لمشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة” بهدف تبادل الخبرات والأراء بين الخبراء والمختصين في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، شارك في ورشة العمل المهندس أشرف فوزي مدير مشروعات الطاقة بمركز تحديث الصناعة والدكتور محمد السبكى أستاذ هندسة الطاقة بجامعة القاهرة.
وقال المهندس أشرف فوزي مدير مشروعات الطاقة بمركز تحديث الصناعة أن المركز يتبنى مشروعين كبيرين للطاقة الشمسية أولهما مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV” الذى ينفذه المركز بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمي والذي حصل على المركز الأول عالميا بين المشروعات المقدمة ضمن فئة “خفض الانبعاثات الكربونية” في المسابقة السنوية “EI Awards” لعام 2020 في دورتها الحادية والعشرين والتي ينظمها معهد الطاقة البريطاني، مشيرا الي ان المشروع ساهم في ادخال الطاقة الشمسية في الطاقة المستخدمة في تشغيل نحو 19 مصنع حالياً كما ينتج المشروع حوالي 13 جيجا وات سنوياً .
ولفت فوزي إلي أن المشروع الثاني هو مشروع استخدام السخانات الشمسية في عمليات التسخين الصناعي الذي تم اطلاقه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” عام 2015 ويمتد لـ6 أعوام حتى عام 2021 ويستهدف خلق بيئة مناسبة للتوسع في استخدام السخانات الشمسية في عمليات التسخين الصناعي بالإضافة الى تعميق التصنيع المحلى للسخانات وتشجيع تطبيقاتها في القطاع الصناعي المصري حيث يستهدف المشروع حاليا تحويل عمليات التسخين في 30 مصنع الي التسخين بالطاقة الشمسية
  ومن جانبه اوضح الدكتور محمد السبكى أستاذ هندسة الطاقة بجامعة القاهرة إنه على مدار السنوات الماضية حدثت طفرة تشريعية كبيرة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة بكافة أنواعها حيث نص الدستور المصري علي ضرورة تنمية الطاقات الجديدة والمتجددة، ثم تلى ذلك صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل نظام تعريفة التغذية الكهربائية لتشجيع انتاج الكهرباء من المصادر المتجددة (شمس ورياح)، مشيراً الي أن هذه القرارات ساهمت بشكل كبير في التشجيع على التوجه نحو الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة الي جانب انخفاض تكلفة انتاجها .
وأضاف السبكي أن قطاع الطاقة وضع خططاً قصيرة ومتوسطة وطويلة وتم تحديث استراتيجية القطاع حتى عام 2035 والتي تتضمن أفضل السيناريوهات لتحقيق التوازن في استخدامات الطاقة المتعددة حيث تشمل الاستراتيجية مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة تبلغ نحو 35% من إجمالي مزيج الطاقة حتى 2035، لافتاً إلى ان أهمية مبادرة إحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي باعتبارها من أفضل الممارسات لاستخدام الغاز الطبيعي لما لذلك من فوائد اقتصادية لمستخدمي المركبات. 

كيف تتعامل المصانع مع الموجة الثانية لكورونا

HOT information

اتحاد الصناعات المصرية

قال مسؤولون بغرف صناعية في اتحاد الصناعات المصرية لمصراوي، إن المصانع تحاول بقدر الإمكان الحفاظ على سلامة العمال بتطبيق إجراءات احترازية، للحفاظ على استمرار عجلة الإنتاج خاصة مع التأثير الذي تسببت فيه الموجة الأولى للفيروس وزيادة عدد الإصابات اليومية.

وقال محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن المصانع تحاول تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المصانع للحفاظ على سلامة العمال وعجلة الإنتاج خلال الفترة الحالية.

وأضاف حنفي، أن هذه الإجراءات متمثلة في التباعد الاجتماعي بين العمال وبعضهم، وارتداء الماسكات الطبية خلال فترات العمل، وعمليات التعقيم الدائمة طوال فترة تواجد العمال.

وذكر حنفي، أنه بالنسبة للإداريين بالمصانع تم تخفيض عددهم اليومي بما لا يعرقل سير العمل.

وهو ما اتفق معه محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس باتحاد الصناعات، قائلا إن المصانع مستمرة في الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها خلال الموجة الأولى لكورونا، حتى لا تتوقف عمليات الإنتاج، و يلحق بها الضرر.

ووفقا لقول عبد السلام، فإن طريقة تقسيم عدد العمال تختلف من مصنع لآخر فهناك مصانع لديها طلبات تصديرية كثيرة وتعمل بكامل عدد عمالها مع تطبيق الإجراءات التباعد الاجتماعي بينهم حتى تستطيع تسليم طلباتها التصديرية.

وقال محمد المهندس رئيس شعبة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن هناك مصانع تعمل بنظام الورديات لتقليل عدد العمال خلال الوردية الواحدة، فتضمن بذلك تحقيق تباعد اجتماعي بشكل أفضل.

وأضاف المهندس، أن المصانع تواجه صعوبة في متابعة عمليات الإنتاج في فترة زيادة الإصابات اليومية بالفيروس، وفي حالة ظهور حالة إصابة بأحد المصانع تشتد الإجراءات الاحترازية بها حتى لا تحدث أكثر من حالة إصابة فتسبب توقف عمل المصنع.

وقال رؤساء الغرفة، إنه إلى الآن لا يوجد تأثير سلبي يتمثل في توقف المصانع بسبب الموجة الثانية أو تأثر عمليات الإنتاج، ولكن في حالة حدوث خروج الأمر عن حدود السيطرة وظهور أكثر من حالة بأحد المصانع سيكون هناك تأثير على حركة الإنتاج.

وذكروا أن المصانع تبذل أقصى جهدها حاليا بتطبيق الإجراءات الاحترازية وتتجنب حدوث أكثر من إصابة بها.

وعانت جميع القطاعات الصناعية بسبب الموجة الأولى لفيروس كورونا، والتي تسبب في خسائر المصانع بسبب توقف عجلة الإنتاج والتصدير.

صادرات الصناعات الهندسية ترتفع بنسبة 6% وتسجل 1.1 مليار دولار

HOT information

المجلس التصديري للصناعات الهندسية

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال الخمسة أشهر الأولى من العام المالي 2020/2021 بنسبه 6٪ مسجلة 1.11 مليار دولار مقابل 1.05 مليار دولار في نفس الفترة العام المالى المنقضى 2019/2020.

عن أخبار اليوم

قطاع الأعمال تؤكد الحفاظ على حقوق العاملين بالدلتا للأسمدة

HOT information

شركة الدلتا للأسمدة

أكدت وزارة قطاع الأعمال العام، التزامها الكامل بمراعاة حقوق العاملين وعرض بدائل التعويض أو نقل بعضهم إلى المصنع المطور فى شركة الدلتا للأسمدة الشقيقة، وذلك حسب احتياج الإدارة.
وأعلنت الوزارة، فى بيان صحفى، اليوم الجمعة، تاريخ وخطوات تطوير الشركة، بداية من تأسست شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية عام 1946 في السويس، واستمر العمل بها حتى عدوان 196،  وفي عام 1969 تم نقل مصنع انتاج نترات الأمونيا من السويس إلى طلخا، وشمل (قسم إنتاج نترات الأمونيا – قسم إنتاج الأمونيا – قسم إنتاج حامض النيتريك)، وبحلول عام 1975، تم عمل تصميم لمصنع إنتاج اليوريا (1725 طن/يوم) شاملا لوحدة إنتاج الأمونيا (1200 طن/يوم) والذى بدأ تشغيله عام 1980، وفى 1-7-1998 تأسست شركة الدلتا للأسمدة بطلخا منقسمة من شركة النصر للأسمدة. 
– نظرا للتقادم الفني للمعدات والتي يصل عمرها إلى 50 عاما في بعض الوحدات، فقد نتج عن التشغيل بعض الانبعاثات المتجاوزة للحدود المسموح بها بيئيا مما أثر على المجتمعات السكنية الملاصقة للمصنع والمقابلة له من ناحية المنصورة، والتي لم تكن موجودة عند إنشاء المصنع ولكن بمرور الوقت فقد زحف العمران على المنطقة المحيطة بالمصنع حتى أصبح ملاصقا له. 
– بدأت الشركة خطة تطوير على مراحل تم تنفيذ أجزاء منها متعلقة بوحدة الأمونيا ووحدة اليوريا إلى أن حدث حريق في فرن الأمونيا في شهر أبريل 2020، أدى إلى توقف المصنع كليا مما دفع إدارة الشركة والشركة القابضة على الإسراع بعملية التطوير بطرح مناقصة على 4 شركات عالمية لتأهيل وحدة الأمونيا وجميع وحدات المصنع لتصبح مطابقة للمتطلبات البيئية والحماية المدنية، ولتعمل بشكل اقتصادي متطابق مع المعايير العالمية فيما يتعلق بالإنتاجية و استهلاك الطاقة، وذلك يستغرق تنفيذه 36 شهرا. 
– تزامن ذلك مع بدء تنفيذ خطة شاملة للدولة لتوفير سكن بديل للعشوائيات مثل النماذج الناجحة المتمثلة في مشروع بشائر الخير، ومشروع الأسمرات، لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية شديدة الايجابية، لذا فقد رؤى تنفيذ التطوير الشامل للمصنع ولكن على أرض شركة النصر للأسمدة بالسويس، وذلك لحاجة الدولة لأراضي، كما أن شركة النصر تقع في منطقة قريبة من موانئ التصدير. 
– وسوف ينتج عن ذلك إتاحة أراضي المصنع البالغ مساحتها 215 فدانا بالاضافة إلى 19 فدانا أرض فضاء لإقامة مشروعات سكنية سيكون جزء كبير منها سكن اجتماعي بديل للعشوائيات، كما سيسمح ذلك بتفادي الأضرار المحتملة الناتجة عن انبعاثات ضارة على صحة المواطنين الذين أضحوا يعيشون بكثافة عالية في مساكن متاخمة للمصنع. 
– وقد وافقت الجمعية العامة لشركة الدلتا للأسمدة بالاغلبية بتاريخ 31-12-2020، على نقل وحدات مصانع شركة الدلتا للأسمدة إلى موقع شركة النصر للأسمدة بالسويس. و فوضت رئيس الجمعية في تشكيل لجنة فنية لدراسة وتحديد ما يمكن نقله من وحدات صالحة للتشغيل تابعة لشركة الدلتا للأسمدة بطلخا إلى موقع شركة النصر للأسمدة بالسويس، وكذا دراسة ما تحتاجه الشركة من إنشاءات ووحدات جديدة بموقعها بالسويس، على أن تنتهى اللجنة من أعمالها للعرض على مجلس إدارة الشركة القابضة لاتخاذ القرار المناسب. 
كما فوضت الجمعية الشركة القابضة في تكليف احد المكاتب الاستشارية المتخصصة او احد بنوك الاستثمار لإعداد دراسة جدوى بنكية للمشروع موضحا بها مصادر التمويل. وقررت عمل دراسة لأعداد العمالة المطلوب نقلها إلى السويس بالأعداد والتخصصات المطلوبة، ودراسة سبل تعويض العاملين الذين لن يقع عليهم الاختيار، مع اعتبار النقل اختياريا. 

شركة المحاريث والهندسة تبدأ خطة تسويق بطاريات مصرية جديدة بتكنولوجيا ألمانية

HOT information

بطاريات السيارات

كشف المهندس محمد حسنين رضوان، رئيس شركة المحاريث والهندسة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عن توقيع اتفاقية مع الشركة الألمانية لتصنيع بطاريات السيارات لصالح شركة المحاريث والهندسة، بحيث تقوم الشركة بتسويقها وبيعها من خلال فروعها المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.
أضاف المهندس محمد حسنين رضوان، أنه سيتم تصدير البطارية الجديدة لعدد من الدول الأفريقية والأوروبية، بما لديها من خبرة عريقة فى مجال التجارة الخارجية والداخلية، وبما يسهم فى تسويق بضائعها فى الخارج تحت شعار صنع فى مصر.
أضاف أنه سيتم تصنيع البطاريات تحت مسمى teco power.
وبمعدلات تبدأ من ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ بطارية شهريا، وبمعدل سنوى ٢٠ ألف بطارية تزيد تدريجيا مع متطلبات السوق، الذى يستورد ما يزيد على ٥٠٪ من احتياجاته من الخارج، لافتا إلى أن مواصفات تصنيع البطارية ستكون عالمية بجودة عالية ومشهود لها بالسوق الأوروبى والأفريقى، خاصة أن البطارية الجديدة سيتم تصنيعها بتكنولوجيا المالية وصناعة مصرية ١٠٠٪.
واوضح ان الشركة ستقوم بتصدير ٤٠٪ من إنتاجها إلى الخارج  وسيتم طرحها للبيع فى النصف الثانى من شهر يناير ٢٠٢١.
وأكد المهندس محمد حسنين رضوان، رئيس شركة المحاريث والهندسة أن الشركة نجحت فى تجاوز الآثار السلبية لكورونا، وانعكاساته السلبية على الاقتصاد، لافتا إلى نجاح الشركة فى رفع أرباحها من 12 مليون جنيه العام المالى 2018-2019 إلى 14 مليون جنيه العام المالى 2019-2020، كما نجحت الشركة فى ذلك رغم انخفاض المبيعات بسب كورونا من 88 مليون جنيه إلى 77 مليون جنيه لكن تم تعويض ذلك بتنويع النشاط مع تحسن النشاط الصناعى فى العام الماضى بنسبة 60%.
أوضح أن الشركة حققت إيرادات نشاط بنحو ١٥٥.٨ مليون جنيه مقارنة بـ١٠٧.٣ مليون جنيه، بنسبة تطور ١٤٥٪ وهو ما يشير لتحسن فى مختلف المؤشرات الاقتصادية نتيجة التعاقد مع عدد من الشركات على بيع وتوزيع منتجاتها المختلفة.
وأضاف أن الشركة تسعى بشكل كبير لتنشيط المنتجات المصنوعة فى مصر من خلال عرضها فى فروع الشركة التى يتم تدشينها، لافتا إلى أنه قام بافتتاح أحدث فروع الشركة فى منطقة سوق السبتية الشهير بعد غياب أكثر من ثلاثين عاما عن هذا السوق.
وأشار إلى أنه قامت الشركة بعرض أهم معروضاتها المناسبة لهذا السوق فى إطار تشجيع الصناعات المصرية التى لا تقل أبدا عن المستورد فى مختلف المجالات.
وكشف أن الشركة لأول مرة تقوم بتقديم خدمات التعقيم والتطهير من فيروس كورونا للشركات الشقيقة من خلال فريق فنى متخصص وتوريد المواسير والمعقمات بجانب التوسع فى نشاط التخزين وغيره من الأنشطة التى تنشط الأصول والاتفاق مع العديد من المؤسسات على ذلك.

غرفة الجيزة التجارية تعلن تأسيس شعبة للأجهزة الكهربائية برئاسة جورج زكريا

HOT information

الغرفة التجارية بالجيزة

قال محمد إمبابي رئيس الغرفة التجارية بالجيزة إن مجلس إدارة الغرفة بدأ في تنفيذ استراتيجية إضافة شعب تجارية جديدة لزيادة الخدمات المقدمة للتجار و التنسيق في الأفرع المختلفة التي تخدم حركة التجارة بالمحافظة من خلال زيادة عدد الشعب النوعية لتشمل جميع التخصصات. 
وأضاف امبابي في تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أنه تم الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة لشعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة للدورة 2020-2024 ، مشبرا إلى أن ذلك يأتى في إطار خطة التطوير التي يتم تنفيذها من قبل مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس ابراهيم العربي. 
وأشار امبابي إلى أنه تم إختيار المهندس جورج زكريا رئيسا لشعبة الأجهزة الكهربائية، وشريف علام نائبا أول للشعبة، وسامح تقوي نائبا ثانيا، وماجد سليمان سكرتيرا عاما للشعبة.
وأوضح إمبابي أنه بإضافة شعبة الأجهزة الكهربائية أصبح إجمالي الشعب النوعية المنتسبة لغرفة الجيزة وفقا للائحة الداخلية بلغ 34 شعبة. 

غدًا.. تحديد مصير نقل شركة الدلتا للأسمدة إلى السويس

HOT information

شركة الدلتا للأسمدة

قال مصدر بقطاع الأعمال العام لمصراوي إنه من المقرر عقد جمعية عامة غدا الخميس لتحديد مصير شركة الدلتا للأسمدة.

وأضاف المصدر أنه سيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن نقل الشركة من موقعها إلى السويس أو استمرارها في موقعها واستمرار دراسة التطوير.

وكان مقترح بنقل الشركة من موقعها بمدينة طلخا واستغلال الأراضي التابعة لها لإنشاء مجمع سكني آثار أزمة كبيرة وأغضب العمال.

وقال المصدر إنه في حال قررت الجمعية نقل الشركة سيتم تخيير العمال الذين يصل عددهم إلى 2700 عامل بين تسوية المعاش المبكر أو الانتقال إلى المصنع الجديد بعد إنشائه وهذا سيتم وفق ترتيبات تحدد بعد القرار النهائي.

وتعاني شركة الدلتا للأسمدة، العاملة في إنتاج الأسمدة الأزوتية والمركبة، من خسائر فادحة تخطت نصف رأسمالها، وكانت معرضة للإغلاق، لكن الجمعية العامة غير العادية قررت استمرار العمل بها، وسرعة تدارك اﻷوضاع المالية والفنية والاقتصادية، بما يساعد على إصلاح الخلل في الهيكل التمويلي للشركة والخروج من دائرة التعثر.

توقيع مذكرة تفاهم بين الإنتاج الحربي وهانوا تكوين الكورية

HOT information

أجهزة المراقبة الأمنية

شهد المهندس محمد محمد صلاح الدين مصطفى نائب رئيس الهيئة القومية لـلإنتاج الحربي والعضو المنتدب، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي)- وشركة “هانوا تكوين” الكورية، في مجال التصنيع ونقل التكنولوجيا لأجهزة المراقبة الأمنية، وقد قام بالتوقيع المهندس فوزي شهاب رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية والمهندس عماد عدلى رياض- مفوض شركة “هانوا تكوين” الكورية، وذلك بمقر الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

ومن جانبه، أكد المهندس عماد عدلى رياض- مفوض شركة “هانوا تكوين” الكورية، أن الشركة تسعى إلى فتح باب جديد للإستثمار لها في مصر من خلال نقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأجهزة الأمنية وكاميرات المراقبة داخل شركات الإنتاج الحربي إلى جانب تدريب العاملين بشركات الإنتاج الحربي من المهندسيين والفنيين لإكسابهم الخبرة فى مجال تصنيع كاميرات المراقبة وغيرها من منتجات المراقبة الأمنية.

وأشار المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمى للوزارة محمد عيد بكر، إلى أن هذا التوقيع يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها الوزارة للتعاون مع الشركات العالمية من أجل توطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة داخل خطوط إنتاج شركات الإنتاج الحربي في مختلف المجالات ومن بينها الأجهزة الأمنية وكاميرات المراقبة.

عن أخبار اليوم

معدل النمو الصناعي يسجل 6.3% خلال العام المالي الماضي

HOT information

معدل النمو الصناعي

قالت وزارة التجارة الصناعة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن معدل النمو الصناعي 6.3% خلال العام المالي 2019-2020.

وأضاف بيان حصاد عام 2020، الصادر اليوم، أن مساهمة الناتج الصناعي بلغت حوالي 17.1% في الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بحوالي 16.4% خلال العام المالي 2018-2019.

وبلغت قيمة الناتج الصناعي حوالي 942 مليار جنيه مقارنة بحوالي 847 مليار جنيه في العام السابق أي بقيمة زيادة بلغت 95 مليار جنيه، بحسب البيان.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة وضعت خطة عمل متوازنة بالتنسيق والمشاركة مع رجال الصناعة ارتكزت على إيجاد حلول جذرية للتحديات التي واجهت القطاع الصناعي سواء فيما يتعلق بأسعار الطاقة والغاز الطبيعي.

وأضافت أن ذلك بالإضافة إلى تقديم تسييرات غير مسبوقة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في القطاع الصناعي وبصفة خاصة في المجمعات الصناعية الجديدة.

وأكدت الوزيرة، تعميق التصنيع المحلي للمكونات ومستلزمات الإنتاج والتوسع في إقامة المجمعات الصناعية وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية جميعها ركائز أساسية لخطة عمل الوزارة خلال عام 2021.

وأِشارت الوزيرة، إلى تخفيض أسعار توريد الكهرباء وتوحيد وخفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة إلى 4.5 دولار/مليون وحدة حرارية أبرز قرارات الحكومة لمساندة قطاع الصناعة.

كما طرحت الوزارة خلال العام، 7 مجمعات صناعية جديدة بإجمالي 1657 وحدة بـ 7 محافظات في مجالات الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والنسيجية ومواد البناء والملابس الجاهزة والبلاستيك.

وأوضح البيان، أن 1404 مصنعا جديدا بدأت الانتاج الفعلي بتكلفة استثمارية 357 مليون جنيه وتوفر 281 ألف فرصة عمل، كما تم طرح 14 مليون و 757.3 ألف متر اراضي صناعية بـ 13 منطقة صناعية عبر خريطة الاستثمار الصناعي، ومنح 11 ألف و 597 رخصة تشغيل لمنشآت صناعية

وأشارت الوزارة، إلى أنه تم خلال العام، إصدار 714 مواصفة قياسية ودراسة 2800 مشروع مواصفة قياسية عربية وأجنبية، وإجراء 6 آلاف و 861 حملة تفتيشية للرقابة على المصانع واعتماد 715 مركز خدمة وصيانة ، وإجراء 39 ألف و496 تحليل لعينات غذائية وغير غذائية بمعامل مصلحة الكيمياء.

استثمارات صناعية عامة تتجاوز 49 مليار جنيه العام المالي الماضي

HOT information

وزارة التجارة والصناعة

قالت نيفين جامع وزارة التجارة والصناعة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن قيمة الاستثمارات الصناعية العامة حوالي 49 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي وهو ما يمثل حوالي 10.3% من إجمالي الاستثمارات العامة.

وأوضح بيان حصاد الوزارة في 2020، أن قطاع الصناعة ساهم في توفير الآلاف من فرص العمل خلال عام 2020 وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي واجهها الاقتصاد العالمي حيث بلغت نسبة العمالة في قطاع الصناعة حوالي 28.2% من إجمالي العمالة المصرية، وهو ما انعكس إيجابيًا على انخفاض معدل البطالة ليصل إلى حوالي 10.1% في عام 2020 مقارنة بمعدل 13.1 خلال عام 2015.

وقالت الوزارة، إن قطاع الصناعة المصرية يمثل رافدًا رئيسيًا ومحوريًا في تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وذلك من خلال مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص العمل.

وأوضحت الوزارة، أنه على الرغم من التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا عالميا إلا أن الصناعة المصرية حققت نجاحات خلال عام 2020 تمثلت في الحفاظ على معدلات الإنتاجية وقطع شوط كبير في بدء تعميق حقيقي لعدد كبير من الصناعات، الأمر الذي ساهم في زيادة الاعتماد على المنتجات الوطنية كبديل للمنتجات المستوردة والتي كانت تكبد موازنة الدولة مبالغ طائلة.

وقالت إن عام 2020 يمثل عام استثنائي من حيث الظروف الصعبة التي شهدها الاقتصاد العالمي والتي كان لها تأثيرا كبيرا على تباطؤ حركة التجارة الدولية وغلق عدد كبير من المصانع في معظم دول العالم.

وأشارت إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة بدعم وتوجيه من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أثمرت عن تبني العديد من المبادرات لدعم الصناعة الوطنية ومساندتها بإجراءات وقرارات جريئة ساهمت في تخفيف حدة هذه الازمة على الصناعة المصرية بل ومساندتها في الحفاظ على معدلات الإنتاج التصدير لمختلف الأسواق الخارجية.

اتحاد المستثمرين يعرض على وزارة المالية مقترحات تقييم الضريبة العقارية

HOT information

الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين

قال صبحي نصر، أمين الصندوق بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن اللجنة المشتركة بين وزارة المالية والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، عقدت أول اجتماع خلال الأسبوع الماضي، وناقشت قواعد تطبيق الضريبة العقارية على القطاع الصناعي، للتوافق حول آليات التطبيق السليم التي تتفق مع التفسير المنضبط لأحكام القانون، بما في ذلك تحديد تعريف واضح للأرض الفضاء المعفاة من الضريبة العقارية، ومعايير تقييم سعر الأرض، مضيفاً أنه تم عرض مقترحات بخصوص هذا الملف، وسيتم مناقشتها وتضمينها باللائحة التنفيذية للقانون.
وأشار “نصر” إلى أن اتحاد غير المستثمرين يرى ضرورة إلغاء الضريبة العقارية على المصانع، ولذا يتم التفاوض مع وزيري المالية والصناعة لإعداد مقترح بقانون لإلغائها وعرضه على البرلمان الجديد.
وأصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قراراً رقم 575 لسنة 2020، ونصت المادة الأولى في القرار على أن تشكل لجنة مشتركة بعضوية كل من ممثلي وزارة المالية (مصلحة الضرائب العقارية) والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين وجمعية رجال الأعمال المصرية واتحاد الصناعات المصرية.
وضمت اللجنة من ممثلي وزارة المالية (مصلحة الضرائب العقارية) كلا من الدكتورة سامية حسين محمد مستشار وزير المالية للضرائب العقارية، أنور فوزي محمد رئيس مصلحة الضرائب العقارية، المستشار حلمي محمد عامر نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني لرئيس مصلحة الضرائب العقارية، أشرف شلبي ناشد رئيس الإدارة المركزية لدار المحفوظات والميكروفيلم، منى فؤاد أبو العلا رئيس الإدارة المركزية لضريبة العقارات المبنية، أنور فرج عوض باحث بمكتب رئيس مصلحة الضرائب العقارية.
وضمت اللجنة من ممثلي الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين وجمعية رجال الأعمال المصرية واتحاد الصناعات المصرية، وهم الدكتور محمد خميس شعبان أمين عام الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، الدكتور صبحي إبراهيم نصر أمين صندوق الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، المهندس علاء الدين ماجد السقطي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، علي حمزة عبد الكريم عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، المهندس بهاء الدين العادلي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، المهندس مجد الدين المنزلاوي ممثلاً عن جمعية رجال الأعمال المصريين، محمد البهي ممثلاً عن اتحاد الصناعات المصرية.
ونصت المادة الثانية على تختص اللجنة المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القرار بدارسة، أولاً المشكلات العملية الناتجة عن تنفيذ بروتوكول معايير تقييم المنشآت الصناعية بغرض حساب الضريبة على العقارات المبنية، والاتفاق على حلول لها تمهيداً لإعادة صياغة بنود هذا البروتوكول للنظر فيما يتم اتخاذه وفقاً للقانون، ثانياً المشاكل التنفيذية المترتبة على تطبيق قانون ضريبة العقارات المبنية الصادر بالقانون رقم 196 لسنة 2008 وتعديلات، ومعالجتها بطرق توازن بين مصلحة الدولة والقطاع الصناعي.
وتنص المادة الثالثة من القرار، على أن تجتمع اللجنة المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القرار، وفقاً لمتطلبات إنجاز الاختصاص المقرر لها، وعلى هذه اللجنة الانتهاء من مهمتها وعرض التقرير النهائي بنتائج أعمالها خلال 3 أشهر من تاريخ صدور القرار.

مذكرة تفاهم بين القابضة للغزل والنسيج وشركة حليج الأقطان

HOT information

الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج

شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، وإحدى الشركات الخاصة ذلك بشأن دراسة الشراكة في نشاط تجارة وحليج الأقطان.

عن أخبار اليوم

الجريدة الرسمية تنشر قرارًا هامًا لوزارة الصناعة بشأن الاستيراد والتصدير

HOT information

البورسلين والسيراميك

نشرت الجريدة الرسمية «الوقائع المصرية» في عددها رقم 290 الصادر بتاريخ الأربعاء 23 ديسمبر 2020، قرارًا هامًا لوزارة التجارة والصناعة، بشأن الاستيراد والتصدير.

وجاء بالقرار: “بعد الاطلاع على القانون رقم 118 لسنة 1975 في، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 420 لسنة 2005 بتنظيم وزارة التجارة والصناعة؛ وعلى لائحة القواعد المنفذة لأحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيرادوالتصدير ونظام إجراءات فحص ورقابة السلع المستوردة والمصدرة الصادرة بالقرار الوزاري، رقم 770 لسنة 2005 وتعديلاته ؛ وتنفيذا للقرارات التى انتهى إليها الاجتماع الخاص بصناعة السيراميك برئاسة رئيس مجلس الوزراء بتاریخ ۲۰۲۰/۱۱/۲۹ وخطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين والشركات والمصانع من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وبناء على مذكرة مساعد الوزير لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية وقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بتاريخ ۲۰۲۰/۱۲؛ وجاء القرار بالآتي:

(المادة الأولى)

وقف استيراد صنف بلاط وترابيع خزفية للتبليط أو التغطية (السيراميك – البورسلين) من البند الجمرکي ۷، ۱۹ لمدة ثلاث أشهر، على أن يتم مراجعة هذا القرار بشكل دوري وفقا لما يستجد.

(المادة الثانية)

ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

 

عن أخبار اليوم

دراسة إنشاء صندوق لتحفيز الصناعات ذات المزايا التنافسية الكبيرة

HOT information

الصناعة المصرية

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن الحكومة تدرس إنشاء صندوق لتحفيز الصناعة وبصفة خاصة للقطاعات التى تمتلك مصر فيها مزايا نسبية تؤهلها للمنافسة فى السوقين المحلى والخارجى، مشيرة إلى أن صناعة السيارات ومكوناتها تأتى على رأس قائمة الصناعات المستهدفة حيث تسعى الوزارة بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة لوضع استراتيجية واضحة المعالم بأهداف محددة لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها .

عن أخبار اليوم

اتحاد الصناعات:مطالبنا بخفض سعر الغاز لزيادة التنافسية..وليس الأرباح

HOT information

اتحاد الصناعات المصرية

قال أحمد عبد الحميد ، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية ، يوجد العديد من الصناعات تضررت نتيجة ارتفاع أسعار الغاز ، وفى مقدمتها   صناعة الأسمنت والسيراميك والزجاج ، مؤكدا فى تصريحات خاصة لـ ” اليوم السابع ” ، أن مطالب رجال الصناعة بضرورة تخفيض سعر الغاز ليس بغرض زيادة الارباح ولكن بهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتج المصرى فى الأسواق العالمية وزيادة حجم التصدير و زيادة موارد الدولة من 
النقد الاجنبى.
وقال عبد الحميد ، إن خفض سعر الغاز الطبيعي للمصانع وربطه بالسعر العالمي والذى انخفض عن 2 دولار يصب في المصلحة الدولة،مطالبا أن يكون سعره 3 دولار نظرا لان هذا السعر يمثل من 18%  لـ  20% من تكلفة الانتاج وهذا سيؤدى إلى انخفاض أسعار المنتجات المصرية من الزجاج والسيراميك والأسمنت مما يساهم فى وزيادة حجم التصدير وخاصة وأن الصناعات التحويلية هى الأمل لزيادة موارد الدولة من النقد الاجنبى  ، مشيرا الى أن قطاع الصناعة يضم  حوالى 17 مليون عامل  .

عودة عمل مصنع كيما للعمل بكامل طاقته الأسبوع الجاري

HOT information

مصنع كيما

قال عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إنه العمل في مصنع كيما سيعود بكامل طاقته الإنتاجية خلال الأسبوع الجاري بعد حل الأزمة الفنية التي تسببت في توقفه.

وأشار رئيس القابضة خلال جلسة قطاع الأعمال في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي اليوم السبت إلى أن العام 2020 كان عام تحديات وكان لدينا تحديا بتشغيل مشروع كيما الذي بدأ عام 2020 وتم فعليا عمله بطاقة قصوى في ابريل الماضي لكن بسبب عطل فني توقف لمدة 3 أشهر أخرى.

وأضاف أن الشركة بدأت تطوير شركة النصر للأسمدة التي تستعد للتحول إلى منطقة حرة خاصة قريبا بعد الحصول على الموافقات وتخصيص حصة الغاز.

وأشار إلى عمل الشركة أيضا على تطوير شركة الدلتا للأسمدة.

قال مصطفى إن شركة المكس للملاحات وقعت بروتوكول بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة مصرية تابعة لإحدى الجهات لاستخلاص عناصر أخرى بخلاف المحلول الملحي.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع في ملاحة شركة المكس للملاحات وهذا بعد دراسة المشروع والتأكد من جدواه.

انتهاء لائحة قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة نهاية العام

HOT information

قانون المشروعات الصغيرة

أعربت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عن سعادته للمشاركة بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع قائلة انه أخبار اليوم مؤسسة عريقة ودائما موضوعات مؤتمرها  تسلط الضوء على الحالة الاقتصادية والاجتماعية  للشارع المصري.

عن أخبار اليوم

توصيل الغاز لمليون ومائة ألف وحدة سكنية سنويا

HOT information

توصيل الغاز الطبيعي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إنه يتم سنويا توصيل الغاز الطبيعي لعدد مليون ومائة ألف وحدة سكنية سنويا.

تعميق التعاون الصناعي الأفريقي من أولوياتنا

HOT information

مركز تحديث الصناعة

قال محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن هناك توجها من الدولة للاهتمام بأفريقيا، حيث بدأ مركز تحديث الصناعة الاهتمام بالملف الصناعي الأفريقي لتحقيق التكامل الصناعي على مستوى القارة، وذلك بالتعاون مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير من خلال وزارة الصناعة والتجارة.

وأشار عبد الكريم إلى أهمية تعزيز التعاون الأفريقي المشترك للتغلب على تحديات القطاع الصناعي، مضيفا أن المركز بدأ برسم خارطة طريق واضحة بخصوص هذا الملف من خلال تبادل الأفكار وتوحيد الرؤى بما يخدم تعميق التعاون الصناعي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي نظمته لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، صباح اليوم الأربعاء، بحضور المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

وأكد عبد الكريم أهمية مشاركة الخبرات الصناعية الأفريقية والاستفادة من خبرة مصر الصناعية، الأمر الذي سيسهم في تعزيز القدرات الفنية اللازمة وتبادل الخبرات ووضع خطط تعزز فرص الصادرات.

وذكر عبد الكريم أن مركز تحديث الصناعة بدأ بالفعل العمل مع دولة السودان.

وقال إن الدولة لديها توجه لتنشيط وتطوير الصناعة، وهو ما يتسق مع إرادة وقدرة رجال الأعمال، الأمر الذي يؤدي إلى طفرة كبيرة في ذلك القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عبد الكريم أن المركز لديه مرونة في التحديث علما بأنه يعمل بقرارات داخلية لأنه مركز خاص ولكنه يخضع لإشراف وزارة الصناعة والتجارة، مؤكدا أنه تم التواصل مع كافة القطاعات الصناعية لتبادل الرؤى والأفكار حول منظومة الخدمات والبرامج التي يقدمها المركز لمجتمع الصناعة.

واستعرض المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، خلال الاجتماع، محاور عمل المركز الرئيسية المقترحة للفترة (2020-2023) والتي تم إعدادها بعد تنفيذ 120 ورشة عمل مع 250 رجل أعمال.

وتشمل المحاور المقترحة، بحسب عبد الكريم، الإنتاجية وزيادة التنافسية، ونقل المعرفة والتكنولوجيا، والصادرات، والتصميم وتطوير المنتجات، والاقتصاد الأخضر، والابتكار والبحث العلمي، والتدريب المهني، وتنمية الموردين، والدعم المؤسسي، والمساهمة في تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة، والتكامل الصناعي الأفريقي والإقليمي.

وأوضح عبد الكريم أن من مهام مركز تحديث الصناعة تقديم الدعم لجميع المنشآت الصناعية على المستوى الفردي والقطاعي طبقا لاحتياجاتها من التنمية والتطوير وذلك من خلال برامج شاملة تهدف إلى تحقيق النمو المستدام.

وأكد المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة أهمية ترشيد الطاقة، والاهتمام باستخدامات وتطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة، والعمل على تطوير وتنمية المهارات البشرية.

وقال عبد الكريم إن السوق بعد كورونا يتطلب تحسين الابتكار وهي عملية لها قواعد سواء إدارية وصناعية، ومركز تحديث الصناعة بدأ بالفعل على نشر فكر التصميم والابتكار، مشيرا إلى أن مهارات التكنولوجيا هي الثورة الصناعية الرابعة.

وناقش اللقاء خطة تطوير برامج تحديث الصناعة، والدور الذي يقدمه المركز لمساندة الصناعات المغذية والبحوث والتطوير، وذلك بحضور كل من مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، وحسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

حفر 7 آبار للمياه الجوفية في شرق العوينات والفرافرة

HOT information

شرق العوينات

أكد د. صفي الدين متولي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس وحدة حفر الآبار بالمركز، أنه انطلاقا من مبدأ خدمة المجتمعات الصحراوية من خلال نشاط الوحدات ذات الطابع الخاص تم حفر  7 آبار في بشرق العوينات والفرافرة.

عن أخبار اليوم

الحديد والصلب تدعو لجمعية غير عادية للموافقة على مشروع تقسيم الشركة

HOT information

شركة الحديد والصلب المصرية

دعت شركة الحديد والصلب المصرية لجمعية عامة غير عادية في شهر يناير المقبل لاعتماد أسباب تقسيم الشركة إلى شركتين.

وقالت الشركة في بيان للبورصة اليوم الاثنين، إن الجمعية العامة غير العادية المقرر انعقادها 11 يناير 2021، ستناقش الموافقة على تقسيم الشركة أفقيا والموافقة على تقرير التقييم النهائي الصادر من لجنة التحقق، ومشروع التقسيم التفصيلي.

وكانت هيئة الرقابة المالية وافقت على المقترح التفصيلي لتقسيم شركة الحديد والصلب المصرية، بحسب بيان مرسل من الهيئة للبورصة المصرية أمس الأحد.

وقالت الهيئة إنها وافقت على قرار مجلس إدارة الشركة المنعقد 29 نوفمبر الماضي بدعوة الجمعية العامة غير العادية للشركة للحصول على موافقتها على مشروع التقسيم التفصيلي.

وكانت شركة الحديد والصلب، قالت في بيان للبورصة الاثنين الماضي، إن مجلس الإدارة وافق على اعتماد تقرير الإفصاح وفقا للمادة 48 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، بغرض دعوة الجمعية العامة غير العادية للموافقة على انقسام الشركة أفقيا وتفويض رئيس مجلس إدارة الشركة بالسير في إجراءات التقسيم، وإدخال أية تعديلات قد تراها الهيئة العامة للرقابة المالية على نموذج الإفصاح المقدم.

وفي أكتوبر الماضي وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة على البدء في إجراءات فصل نشاط المناجم والمحاجر عن باقي أنشطة الشركة.

وتضمن قرار الجمعية، أن تشكل الشركة لجنة لإعداد التقييم بالقيمة الدفترية بمناسبة الانقسام إلى شركتين وما يخص كل منهما من أصول والتزامات.

ووفقًا لتقرير للجهاز المركزي للمحاسبات ارتفعت مديونيات الشركة، خلال العام المالي الماضي، بنحو 13% إلى 6 مليارات جنيه مقارنة بالعام المالي السابق.

وشركة الحديد والصلب المصرية، هي شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وتعمل في إنتاج الحديد والصلب

عن مصراوي

الصناعات التحويلية كلمة السر لتحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل

HOT information

الصناعات التحويلية

الصناعات التحويلية من القطاعات الرئيسة التي ترتكز عليها جهود الدولة لتحقيق التنمية  المستدامة وتنويع الهيكل الانتاجي وخلق فرص العمل اللائق والمنتج، من خلال زيادة الاستثمارات العامة الموجهة لقطاع الصناعات التحويلية (غير البترولية) لنحو 65 مليار جنيه، مع التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة، والبدء في توطين مشتريات شركات قطاع الكهرباء، فضلًا عن توطين إنتاج المنتجات الطبية التي أثبتت أزمة كورونا ضرورة زيادة نسب الاكتفاء الذاتي منها. بالإضافة إلى تعميق التصنيع الزراعي وتوطين منتجات قطاع الاتصالات وصناعة قطارات ومستلزمات السكك الحديدية وصناعة الأجهزة المنزلية وصناعة الأثاث، وذلك بهدف الاستفادة من التغييرات التي تشهدها سلاسل التوريد العالمية في النفاذ إلى أسواق جديدة تتمتع فيها المنتجات المصرية بمزايا تنافسية.
ويغد قطاع الصناعة التحويلية  قاطرة التنمية الاقتصادية، حيث يتميّز بارتفاع إنتاجيته وقدرته على تحقيق معدلات مرتفعة ومتسارعة من النمو، فضلاً عن تدعيم علاقاته التشابكية والارتباطية مع القطاعات الاقتصادية الأخرى واتساع طاقته الاستيعابية من العمالة مما يُعظّم من الـمردود الكلي للقطاع الصناعي.
ويُسهم القطاع الصناعي بنحو 17٪ من الناتج الـمحلي الإجمالي، ويوظّف نحو 15٪ من جملة الـمشتغلين، بخلاف العاملين في الـمنشآت الصغيرة ومتناهية الصِغَر والذي يربو عددهم على نصف مليون فرد، كما تُمثّل صادرات القطاع نحو 60٪ – 65٪ من جملة الصادرات الـمصرية، وحوالي 80٪ – 85٪ من جملة الصادرات غير البترولية، وتمثّل بذلك الـمركز الأول بين الـمصادر الرئيسية الـمولدة للنقد الأجنبي. 
وحول الاستثمارات الصناعية بخطة عام 20/2021 ،اوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الاستثمارات الـمقدّرة لقطاع الصناعة التحويلية تبلغ نحو 80.6 مليار جنيه في عام الخطة.
وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه توافقًا مع هذا الاتجاه، تتبلور معالم استراتيجية التصنيع بخطة 20/2021 حول النقاط التالية: التوجّه نحو الصناعات التي أظهرت أزمة فيروس كورونا ضرورة الـمُسارعة بتنميتها، وخص بالذكر الصناعات الدوائية والـمنتجات العلاجية والوقائية للأمراض الوبائية والفيروسات.
وسارعت بالفعل الـمصانع الـمدنية والـمنشآت التابعة للقطاع الطبي  للقوات الـمسلحة، بالتوسّع في تصنيع الكمامات والـملابس الواقية الطبية، كما تقوم الهيئة العربية للتصنيع حالياً بإنشاء مصنعين لإنتاج السِرنجات الآمنة، والـمفاصل الصناعية، بجانب الـمصانع الـمدنية التي تشهد توسّعاً في إنتاج الـمضادات الحيوية والـمنتجات الدوائية ذات الصلة بالأمراض الوبائية، إلى جانب التوسّع في الصناعات الغذائية للوفاء باحتياجات السوق الـمحلي بما يسمح بالاستغناء عن الاستيراد، وبخاصة في ظل ظروف الانغلاق التجاري، وسعي الدول حال نقص الـمعروض العالـمي من هذه السلع لرفع أسعارها استغلالاً للقيود الـمفروضة على الـمبادلات التجارية الدولية، علاوة على تحفيز التوجّه نحو الصناعات التي تُلبي الطلب الـمحلي كبديل للواردات، وخاصة الصناعات التي تتمتّع فيها مصر بميزة نسبية، مثل صناعات الغزل والنسيج والصناعات الهندسية، فضلًا عن تعميق التصنيع الـمحلي بتوفير مستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعات الـمراد تنميتها، بما يضمن انسيابية العمل بخطوط الإنتاج وانتظام عمليات الإمداد ودوران عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى استغلال الفرص التصديرية الـمتاحة أمام الـمنتجات الـمصرية في الأسواق الدولية من خلال تعزيز القدرات التنافسية وزيادة الـمُساندة الـمالية لشركات التصدير. 

التنمية الصناعية: حجز الأراضى الصناعية بدون توكيل لمنع السمسرة

HOT information

الهيئة العامة للتنمية الصناعية

أكد اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الحجز بالمجمعات الصناعية بدون توكيل حتى نمنع موضوع السمسرة وهناك رقابة من الهيئة، وفى حالة عدم الجدية سيتم اتخاذ جميع الإجراءات المناسبة، وقال الزلاط، فى حواره لبرنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامية لبنى عسل: “إن هيئة التنمية الصناعية مسئولة عن كل ما هو صناعى فى مصر، من خلال توفير الأراضى الصناعية المرفقة، والتوسع فى ترفيق المناطق الصناعية الموجودة حاليا بالكامل، بالإضافة إلى السجل الصناعى الذى يتم عمله للوحدة الصناعية، والجديد هو المجمعات الصناعية التى توفر فرص عمل للشباب وصغار لمستثمرين، ونعمل على كل المستويات سواء مع المستثمر الكبير أو المتوسط أو الشاب الصغير، ونحن بصدد أعمال تطوير سواء فيما يتعلق بإجراءات استخراج الرخصة أو السجل الصناعى وتقليل المدة الزمنية بموجب قانون 15، الذى جعل الرخصة تستخرج خلال 7 أيام بالإخطار، أو المسبقة للصناعات الثقيلة التى تصل لشهرين، والسجل الصناعى من يوم ليومين والتطوير فى الإجراءات نفسها، ونقوم بالتطوير لتقليل المدة الزمنية وتوحيد الإجراءات”.

وأضاف الزلاط: “المجمعات الصناعية كانت بمبادرة من رئيس الجمهورية، وبدعم وزارة التجارة والصناعة والوزيرة نيفين جامع، وتم طرح 3 مجمعات صناعية فى بورسعيد والسادات وبدر، وبصدد طرح 7 مجمعات فى الإسكندرية والغربية وبنى سويف والمنيا والأقصر وسوهاج والبحر الأحمر، بمساحات تتراوح بين 48 مترا إلى 792 مترا مع جميع أعمال الترقيق من مياه وصرف وكهرباء وحنفية حريق، وملحق به مجمع خدمات تضم منطقة معارض وبنوك وغيرها من الخدمات، ويتم العمل مباشرة بعد وضع الشاب لماكيناته وبحسب نوع النشاط هندسى أو غذائى، ويختلف من محافظة لمحافظة حسب النشاط، مثل منطقة مرغم التى تشتهر بالصناعات البلاستيكية والكيمائية لقربها من أماكن المواد المحلية الخاصة بعملها، وهناك أيضا الغربية والتى تشتهر بصناعات المنسوجات، وذلك من ضمن الاشتراطات طبقا للدراسة البيئية”.

وقال الزلاط: “إن المجمعات متاحة للجميع من سن 21 سنة فيما فوق، وسهلنا كثيرا من الإجراءات عند الطرح، وأولها سعر كراسة الشروط التى تتراوح من 300 إلى 500 جنيه، كما تم خفض قيمة التكاليف المعيارية وجدية الحجز لأقل من الربع، ويتم تقديم الطلب بالبطاقة الشخصية ويقوم الشاب بعمل دراسة الجدوى وملء كراسة الشروط بمعرفته أو بمساعدين من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعندما طرحنا المجمعات تابعنا المتقدمين واتصلنا بهم لمعرفة أى المعوقات التى يمكن أن تواجههم، وأخذنا نماذج وصلت للنصف من عدد المتقدمين وعقدنا اجتماع بحضور الوزيرة نيفين جامع، واستمعنا لاقتراحاتهم الخاصة بإعطاء مهلة لا تقل عن 6 شهور، لحين الانتهاء من استخراج التراخيص بدون مقابل وتم تلبية هذا المقترح طول مدة الإيجار”.

وتابع قائلا: “هناك نظامان الأول نظام الإيجار كل 3 شهور بسعر متوسط للمتر 22 جنيها، ويختلف من مساحة لأخرى حتى 10 سنين، وعند الرغبة فى التملك يتم احتساب ما دفعه من قيمة إيجارية كمقدم للتملك، والنظام الثانى التمليك حيث يدفع 25% من القيمة الإجمالية ويسدد الباقى على دفعات متساوية، وكل الاختيارات موجودة وهناك تعاون مع 8 بنوك لتمويل للتمليك ويصل لـ10 سنوات بفائدة بسيطة، ويقدم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة دراسة الجدوى والمعدات بفوائد بسيطة، وهناك تعاون بين الهيئة وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الطرح أو الرد على استفسارات المتقدمين، كما نساعد المستثمر الصغير فى التسويق لمنتجه، وهناك تفاوت فى أعمار المتقدمين تصل حتى الـ50 والـ60 والقاعدة الكبيرة من الشباب”.

واستطرد الزلاط: “ونعمل حاليا على سد الفجوة ما بين التصنيع والاستيراد، ونبدأ بالمنتجات المتداولة والبسيطة التى نستوردها بمبالغ كبيرة، ونستطيع تصنيعها فى الداخل، بالإضافة إلى تشجيع تصنيع خطوط الإنتاج لزيادة القيمة المضافة.. ومن خلال موقع الخريطة الاستثمارية يستطيع أى مستثمر الدخول والتسجيل لطرح مشروعه، وبدأنا المرحلة الأولى أكتوبر 2019، والمرحلة الثانية يناير 2020، والثالثة يونيو 2020، وبصدد طرح الأراضى للمراحل الثلاثة ويتم حاليا تجهيز المرحلة الرابعة، ونستهدف خلال الفترة القريبة 6 مجمعات صناعية جديدة ضمن المبادرة الرئاسية لإنشاء 16 مجمعا لمشاريع الشباب والصناعات الصغيرة والمتوسطة، وبصدد توقيع عقود ترفيق أراضى لنحو 4 مناطق صناعية جديدة فى محافظة سوهاج وقنا، من بينهم منطقة صناعية نموذجية من حيث المرافق والخدمات والإدارة”.

وأضاف: “هناك مجموعة كبيرة من المستثمرين يعملون خلال الفترة القادمة، بالتعاون مع الهيئة، وأى مصنع متعثر نقف بجانبه وهناك أكثر من مصنع قمنا بالفعل بمساعدته بعد تسوية مديونياته مع البنوك، وإلى كل شاب الفرصة أمامك لا تفوتها والحكومة بجانبك، خليك جرىء وادخل بقلبك واحنا هنكون معاك.

عن اليوم السابع

الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير البترول بشأن خط غاز العامرية – العلمين

HOT information

خط غاز العامرية – العلمين

نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، رقم 1923 لسنة 2020، بشأن خط غاز طبيعي (العامرية- العلمين).

عن أخبار اليوم

آخر موعد لحجز 81 وحدة صناعية بالعاشر من رمضان الثلاثاء المقبل

HOT information

الوحدات الصناعية بالعاشر

أكد المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان والمشرف على جهاز خليج السويس، أن سحب كراسات الشروط وتقديم المستندات بمقر لحجز 81 وحدة صناعية بالمدينة ممتد حتى يوم الثلاثاء 15/12/2020، لافتا الي ان موعد  إجراء القرعة العلنية 29/12/2020، بمقر الجهاز، موضحاً أن الأنشطة المتاحة للوحدات الصناعية المطروحة تتضمن صناعات (هندسية – كيماوية – بلاستيكية – نسيجية – غذائية – خشبية). 
وأضاف أن هناك إقبالاً من الراغبين فى حجز81 وحدة صناعية بمبانى المجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بالمجمعين (ب ، ج)، بالمنطقة الجنوبية (6 ملايين م2) بمدينة العاشر من رمضان.
وأوضح أنه حتى الآن تم شراء 250 كراسة شروط لحجز 81 وحدة صناعية بمشروع المجمعات الصناعية، وذلك بأنشطة مختلفة بمساحة حوالي (702م2) للوحدة، مؤكدا أنه سيتم تخصيص الوحدات بنظام القرعة العلنية.

تحالف سيمنس وحسن علام للإنشاءات يُقيم مركز التحكم القومي للكهرباء في العاصمة الإدارية الجديدة

HOT information

حسن علام

وقعت شركتي سيمنس وحسن علام للإنشاءات عقدا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإقامة مركز التحكم القومي الجديد لشبكة الطاقة.

وقّع على عقد إقامة المركز الذي سيبنى بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 838 مليون جنيه، مسئولو الشركة المصرية لنقل الكهرباء وسيمنس وحسن علام للإنشاءات خلال المراسم التي أقيمت اليون، ومن المتوقع استكمال المشروع نهاية 2022، بحسب بيان اليوم الثلاثاء.

يعتمد مركز التحكم الجديد على برمجيات ومعدات سيمنس في مراقبة وإدارة والتحكم في شبكات نقل الطاقة فائقة الجهد (220 كيلو فولت و500 كيلو فولت) ومحطات توليد الطاقة، كما تتضمن هذه البرمجيات أيضًا على الأدوات والآليات المطلوبة للتوسعات المستقبلية في الشبكة، مع توفير امدادات طاقة آمنة، بما في ذلك الطاقة المولدة من مصادر متجددة وتكنولوجيا تخزين الطاقة.

وقال مصطفى الباجوري – الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في مصر: “يضم مركز التحكم الجديد برمجيات ومعدات متطورة التي سترفع من مستويات اعتمادية وكفاءة شبكة الكهرباء في الوقت الحالي، وتوفير مرونة وقدرة كبيرة للمركز كي يتكيف مع الحلول التكنولوجية الجديدة ومصادر الطاقة

يعتمد مركز التحكم القومي للكهرباء ومركز التحكم الجديد لاحتياطيات الطاقة في العاصمة الإدارية الجديدة على منصة سيمنس Spectrum Power 7، والتي تمثل أهم منصات مراكز التحكم لإدارة عمليات نقل الطاقة داخل الشبكات من أي حجم. وتوفر المنصة القابلة للتعديل بكل سهولة باقة من التطبيقات التي تلاءم المتطلبات الأكثر تطورًا لمرافق ومحطات نقل الطاقة.

وقالت صباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء إن “شراكتنا مع سيمنس تمتد لعقود طويلة، وهي تتضمن حتى الآن تعاوننا في إقامة 4 مراكز للتحكم في مصر”.

وقال المهندس حسن علام رئيس مجلس الإدارة لشركة حسن علام للإنشاءات: “نفخر بتعاوننا مع شركة سيمنس في إقامة وتنفيذ مركز التحكم المتطور في الطاقة والذي يضمن توفير امدادات طاقة مستقرة لجميع أنحاء مصر”.

الجريدة الرسمية تنشر إجراءات طرح تراخيص الصناعات الثقيلة للمستثمرين

HOT information

الصناعات الثقيلة

نشرت الجريدة الرسمية الوقائع المصرية في عددها رقم 269 الصادر بتاريخ اليوم الاثنين3 ديسمبر 2020، قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن قواعد وضوابط واجراءات طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها للمستثمرين

عن أخبار اليوم

الهيئة العربية للتصنيع توقع بروتوكول لتعميق التصنيع المحلي لخزانات الغاز

HOT information

خزانات الغاز

أكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد المنعم التراس، أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة الصناعية واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق التصنيع المحلي وتوطين تكنولوجيا تصنيع معدات تشغيل وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.

جاء هذا خلال توقيع بروتوكول تعاون بين “العربية للتصنيع” وإحدى الشركات.

وفي هذا الصدد، قال “التراس”: “إننا نستهدف بهذا التعاون تعميق تصنيع خزانات ومجموعات تشغيل وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال إنشاء شركات تعمل في هذه المجالات، بالشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة شركات سعد الدين والخبرات العالمية في هذا المجال”.

وأشار إلى أنه اتفق على زيادة نسب المكون المحلي لإنتاج وتصنيع خزانات الغاز الطبيعي المضغوط المستخدمة في المركبات بكافة أنواعها، لتوفير نفقات استيراد المكونات التي تدخل في هذه الصناعة، والعمل على خفض الواردات لتوفير مبالغ طائلة من العملة الصعبة، وتوطين هذه الصناعة بما يسهم في تعزيز خطة الدولة لتشغيل وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف أنه تم الاتفاق على الاستفادة من المواد والمعدات التي تنتجها العربية للتصنيع، لتصميم وتصنيع بلوف الأسطوانات والشحن ومجموعات تشغيل وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، فضلا عن تصنيع تجهيزات المركبات الناقلات العاملة في توصيل وإمداد الغاز الطبيعي المضغوط وعمليات نقل الغاز، وفقًا لمعايير الجودة العالمية وبأسعار السوق التنافسية.

وأوضح أن مجالات التعاون تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية والمشروعات القومية والتوسع مستقبلا للأسواق الأفريقية والعربية.

عن أخبار اليوم

مشروعات إنتاج البترول التي تم الإنتهاء منها حتى 2020

HOT information

إنتاج البترول

ابرز تقرير وزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية  حصاد قطاع البترول، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن تقرير «حصاد مرحلة البناء» خلال العامين الماضيين (18/2019 – 19/2020). 

وأشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، إلى الإنتهاء من تنفيذ 37 مشروعاً تنموياً، في قطاع البترول والثروة المعدنية، بتكلفة كلية استثمارية تقدر بنحو 431.3 مليار جنيه، منها 18 مشروعاً في العام المالي (19/2020)، بتكلفة 96.7 مليار جنيه.  

وأوضحت الوزيرة، أن  المشروعات التي تم الانتهاء منها في قطاع البترول خلال العامين الماضيين، ومنها: مشروع تنمية حقل ظهر، بطاقة إنتاجية تبلغ 2.7 مليار قدم 3 /يوم.

وأشار التقرير، إلى  مشروع  تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل ( المرحلة الثانية حقلي جيزة وفيوم )، بطاقة إنتاجية 0.7 مليار قدم 3 /يوم، إلى جانب خط غاز  (نورس/أبو الماضي/ الجميل)، بطول 128 كم، بالإضافة إلى مشروع انشاء مصفاة الشركة المصرية للتكرير بمسطرد ERC، بطاقة إنتاجية 4.7 مليون طن من المنتجات البترولية سنوياً، فضلًا عن تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط المرحلة (9 ب)، بطاقة 350 مليون قدم3/ يوم، علاوة على إنشاء شمندورة الشحن البحرى بطاقة مليون برميل زيت خام / يوم، والخط البحري بطول 8.2 كم.

كما تضمنت المشروعات وفقا للتقرير، تنمية حقل شمال غرب أكتوبر بخليج السويس، بطاقة 3.2 ألف برميل زيت خام/ يوم، تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب)، بمحافظة كفر الشيخ، بطاقة 100 مليون قدم 3 من الغاز الطبيعي/يوم، ازدواج خط بوتاجاز (رأس بكر / رأس غارب / أسيوط)، بطول 152 كم، لرفع كفاءة معدلات تدفيع البوتاجاز إلى محافظات الصعيد من 2600 طن/ يوم إلى4000 طن/ يوم، إلى جانب مشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، بطاقة 700 ألف طن من البنزين سنوياً، و 10آلاف طن بوتاجاز سنوياً.

تنفيذ 37 مشروعاً تنموياً في قطاع البترول بتكلفة 431 مليار جنيه

HOT information

قطاع البترول

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حصاد قطاع البترول، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن تقرير “حصاد مرحلة البناء” خلال العامين الماضيين (18/2019 – 19/2020). 

وأشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية إلى الإنتهاء من تنفيذ 37 مشروعاً تنموياً، في قطاع البترول والثروة المعدنية، بتكلفة كلية استثمارية تقدر بنحو 431.3 مليار جنيه، منها 18 مشروعاً في العام المالي (19/2020)، بتكلفة 96.7 مليار جنيه.  

وحول التوزيع الجغرافي للمشروعات المنتهية، أوضحت السعيد أن البحيرة تصدرت باقي المحافظات من حيث تكلفة المشروعات، بعدد 5 مشروعات بتكلفة 16.4 مليار جنيه، تليها السويس، بعدد 5 مشروعات بتكلفة 7.4 مليار جنيه، ثم الإسكندرية بعدد مشروعين، بتكلفة 3.9 مليار جنيه، وشمال سيناء، بمشروعين، بتكلفة 1.7 مليار جنيه، وكفر الشيخ بمشروعين، بتكلفة 1.4 مليار جنيه، وأسيوط والقليوبية والدقهلية وبني سويف وبورسعيد والبحر الأحمر ومطروح، بمشروع واحد في كل محافظة، بتكلفة إجمالية 343.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 14 مشروع مشترك بين أكثر من محافظة، بتكلفة كلية استثمارية 57.3 مليار جنيه. 

عن أخبار اليوم

هيئة التنمية الصناعية تبحث مع المستثمرين خريطة الاستثمار الصناعي

HOT information

هيئة التنمية الصناعية

عقد اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعي لقاءً موسعاً مع المستثمرين المخصص لهم أراضي صناعية في المراحل الثلاث التي تم طرحها بدءًا من شهر أكتوبر عام 2019 حتى الان من خلال خريطة الاستثمار الصناعي في مختلف المحافظات والمدن الصناعية.

السويدي توقع عقدًا بـ 193 مليون جنيه لتنفيذ مركز تحكم شبكة كهرباء بالدلتا

HOT information

السويدي إليكتريك

قالت شركات السويدي إليكتريك، إن شركتها التابعة إيجيتك للكابلات، وقعت عقدًا بقيمة 193 مليون جنيه لتنفيذ مركز التحكم الإقليمي لشبكة كهرباء الجهد العالي بمنطقة كهرباء الدلتا بنظام تسليم المفتاح.

وبحسب بيان مرسل للبورصة اليوم الأحد فإن إيجيتك للكابلات ستنفذ الحزمة الثانية لمركز التحكم الإقليمي لشبكة كهرباء الجهد العالي بمنطقة كهرباء الدلتا بإجمالي يصل إلى حوالي 193 مليون جنيه.

وتتضمن الحزمة الثانية من المشروع شبكة الألياف الضوئية التي تربط محطات المحولات الكهربائية بمنطقة الدلتا بمركز التحكم الإقليمي بطلخا، ويهدف المشروع إلى مواجهة التوسع الهائل في الشبكة الكهربائية.

وذكر البيان أنه سيتم التنفيذ في خلال 18 شهرًا من تاريخ استلام الدفعة المقدمة.

وتأسست السويدي إليكتريك عام 1997 وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحولات والقواطع الكهربائية وجميع إكسسوارات الوصلات وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

عن مصراوي

الصناعة: 7.5 مليون دولار حجم الاستثمار فى محطات الطاقة الشمسية

HOT information

الطاقة الشمسية

أكدت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر فازت بجائزة عالمية في مجال الطاقة الشمسية، وهو مشروع خاص بنظم الخلايا الشمسية، وهناك منافسة بين الدول، من بينهم الولايات المتحدة الأمريكية والهند وإنجلترا والإمارات ودول أخرى، مضيفا: تقدم 120 مشروعا من بينهم المشروع المقدم من مركز تحسين الصناعة، مشيرة إلى أن 7.5 مليون دولار حجم الاستثمار في محطات الطاقة الشمسية.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج “الحياة اليوم”، المذاع على قناة الحياة: “مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة، تم العمل على المشروع في 13 محافظة، ونفذنا 115 محطة شمسية وتم تمرين 200 صاحب منشأة على هذه المحطات، وكمية الطاقة المنتجة 13 جيجاوات، وهي معدلات مرتفعة للغاية، وأنا اليوم كنت في قمة السعادة وأنا في مجلس الوزراء خصوصا بعد تقدير وزير الكهرباء لهذا الأمر بعدما اطلع عليه”.

وقالت: “نسعى للتوسع في هذا المشروع، وأهم مخرجات هذا المشروع 4 نقاط، أولهم أنه تم عمل دعم فني لتشغيل تلك المنظومة وبالتالي يمكن التوسع فيها في أي وقت، وثاني نقطة هو توسع التحكم اللا مركزى، وثالث نقطة هو ضرورة تعزيز المنتج المحلي، ورابع نقطة هي إتاحة برنامج تمويلي لأصحاب المصانع والمشروعات الصغيرة لمن يرغب في عمل محطة من هذه المحطات”.

عن اليوم السابع

إيني تبرم إتفاقاً لإعادة فتح محطة دمياط للغاز المسال بمصر

HOT information

مجموعة إيني الإيطالية

أبرمت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة اتفاقات مع شركة الغاز الإسبانية ناتورجي والشركاء المصريين لتسوية منازعات بخصوص محطة غاز مغلقة تملك حصة بها في شمال مصر.

عن أخبار اليوم

توريد معدات بـ1.5 مليار جنيه لـشمال القاهرة للكهرباء

HOT information

السويدى إليكتريك

وقع تحالف “شركتي السويدى إليكتريك وتويوتا تسوشو” مشروع توفير معدات وتكنولوجيا متطورة تسهم في الارتقاء بأداء شبكات توزيع الكهرباء، وتوفير حلول ذكية لرقمنة الشبكات بشمال القاهرة لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

وقالت السويدي إليكتريك، في بيان للبورصة اليوم الاثنين، إنها ستكون مسؤولة عن تصميم وتوريد وتركيب كافة مكونات مشروع تركيب العدادات الذكية لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

وأضافت الشركة أنها ستتولى تركيب 500 ألف عداد ذكي، وDMS و AMI وRTU، بالإضافة إلى لوحات الربط الحلقية الذكية، بقيمة 1.461 مليار جنيه بنظام تسليم المفتاح.

وأشارت إلى أن هذا المشروع يسهم في تحديث البنية التحتية في مصر، حيث وضعت الحكومة أهدافا طموحة للتوسع في استخدامات الطاقة المتجددة ونشرها بشكل أوسع وأكبر، والاهتمام بشبكات الكهرباء على مدار السنوات المقبلة، والحد من السرقات والتشغيل الأمثل للشبكة، وتحسين الفقد في الطاقة مما يحسن جودة الشبكة الكهربائية.

وتأسست السويدي إليكتريك عام 1997، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحولات والقواطع الكهربائية وجميع إكسسوارات الوصلات وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

اتفاق مع بكتل الأمريكية لتنفذ مشروع الخط السادس لمترو الأنفاق

HOT information

شركة بكتل

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أنه سيتم توقه مذكرة تفاهم مع شركة بكتل الأميركية لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس من المعادى إلى الخصوص بطول 30 كيلو متر.

وأضاف خلال لقاءه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم، أن الشركة الأميركية وعدت بتقديم أفضل العروض المنافسة في مجال تكلفة تنفيذ المشروع مشيرا إلى أن  هناك تعاونا كبير بين مصر والولايات المتحدة في مجال النقل.

وأكد أن تكلفة إنشاء وتشغيل وصيانة خط المترو السادس تصل لنحو 5 مليارات دولار فيما تصل تكلفة تشغيل وصيانة القطاع السريع الذي تنفذه مصر بطول 438.5 كيلو متر بنحو 8.2 مليار دولار.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الأميركية في مصر يصل لنحو 21.8 مليار دولار وهى آخذ في التصاعد بفضل العلاقات المصرية الأمريكية الراسخة وفي ظل التقارب بين البلدين على مختلف الأصعدة.

وأوضح أن حجم العلاقات التجارية بين البلدية يصل لنحو 6.8 مليار دولار ، من خلال 2.5 مليار دولار صادرات مصريه مقابل 4.5 مليار جنيه واردات من السوق الأمريكية.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توريد عدد كبير من جرارات السكة الحديد من شركة جنرال موتورز الأمريكية والتى التزمت بتوريد نحو 100 جرار خلال الفترة من مارس الماضى وحتى أكتوبر رغم جائحة كورونا.

وأوضح أن مصر لديها أجندة استثمارية قوية جدا في مجال النقل، مما يعزز من إقبال الشركات الأجنبية على السوق المصرية بوصفها سوقا واعده فضلا عن الاستثمارات الكبير فى مجال الموانئ والتى تسهم فى تحسين تنافسية مصر فى مجال حركة التجارة الدولية.

مشروع نيرك يستهدف الوصول بنسبة 45% للمكون المحلي

HOT information

مشروع نيرك

قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية نجحت مؤخراً في توقيع عقد تأسيس شركة ” نيرك ” بين الحكومة والقطاع الخاص بحجم استثمارات 240 مليون دولار، والذي يستهدف توطين صناعات السكك الحديدية ومستلزماتها والعمل على إحلال الواردات والوصول بالمكون المحلي لهذه الصناعة حتى 45 %.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: