وزيرة الصناعة تكشف خطتها لإرضاء أصحاب المصانع وحل مشكلاتهم

HOT information

المصانع

 كشفت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع عن قيام الوزارة بدراسة مدى جدية الحاصلين على أراضٍ صناعية خلال الأربع سنوات الماضية تمهيدا لسحب تلك الأراضي من غير الجادين الذين قاموا بتسقيع تلك الأراضي الصناعية بدون استخدام فعلي لها .

الهيئة العربية للتصنيع تمثل أكبر ظهير صناعي للدولة

HOT information

الهيئة العربية للتصنيع

استقبل رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق “عبد المنعم التراس”، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج  السفيرة “نبيلة مكرم” .

وأوضحت وزيرة الهجرة أنه سيتم التعاون مع كافة الوزارات المعنية ومنها التجارة والصناعة وقطاع الاعمال والإنتاج الحربي واتحاد الصناعات.

وشددت على أن نجاح الدورات السابقة للمؤتمر، وتسابق أبناء مصر في الخارج على مشاركة وطنهم همومه وقضاياه، واستعدادهم جميعًا لتقديم خبراتهم وتجاربهم لمصر، هو ما يدعو الوزارة للاستمرار في تنظيم هذا المؤتمر وتخصيص دوراته لخدمة قضايا وجهود التنمية والاستثمار في الدولة المصرية، بما يخدم في النهاية أهداف استراتيجية التنمية المستدامة وأولوياتها ورؤية “مصر 2030”.

وأضافت “مكرم” أن مصر تزخر بالكنوز البشرية حول العالم، مشيدا بجهود المصريين بالخارج وحرصهم على رفع اسم بلدهم عاليا في أي مجال يرتادونه.

من جانبه، أعرب “التراس” عن تقديره لمجهودات وزارة الهجرة ودعمها لزيادة دور الخبراء المصريين بالخارج في كل المشروعات القومية وربط المستثمرين المصريين والأخوة العرب بوطنهم الأكبر، مشيرا إلى إستراتيجية الهيئة العربية للتصنيع لفتح قنوات اتصال مع العلماء والخبراء للاستفادة من ثروة مصر الفكرية في مشروعات الهيئة التنموية.

وأكد “التراس” على أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لتعزيز مجالات الإبداع والإنطلاق إلى آفاق المستقبل، من خلال الإستفادة من الطاقات البشرية الوطنية والتواصل مع أبناء مصر النوابغ محليا ودوليا.

وأضاف أن الهيئة وضعت إستراتيجية تتمثل في تبني الأفكار الجديدة والتطوير لمنتجاتنا، وتنمية الكفاءات البشرية، وتصنيع كل ما يحتاجه السوق المصرى والعربى والإفريقى، وتصدير المنتجات المصرية القادرة علي المنافسة عالميا.

وأشار رئيس العربية للتصنيع، إلى أن مبادرة “مصر تستطيع” نموذج حي على تعاون وزارة الهجرة مع الوزارات الأخرى ويتماشى مع اتجاهات الدولة، متمنيا نجاح المؤتمر والخروج بإبداعات وإبتكارات تدفع بمصر للأمام في كافة الصناعات.

ومن جهته أشاد د.ايمن مسلم أستاذ الهندسة بجامعة كاليفورنيا الولايات المتحدة، بدور وزارة الهجرة في ربط الخبراء المصريين بالخارج بالوطن، مشيرا إلى استعداد كل العقول المهاجرة للعطاء اللامحدود لمصر.

وعلى هامش الزيارة، تفقدت وزيرة الهجرة معرض فرش أثاث الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية والتي تتولي الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع عدد من الشركات المتخصصة بتصنيعه وتوريده لجميع المقار الحكومية، حيث أشادت بجودة العروضات والتي تتميز بالجودة والمتانة والشكل الجذاب وفقا لمعايير الجودة العالمية.

مشروعات إعادة التدوير من أهم أنشطة بنك القاهرة الداعمة للبيئة

HOT information

إعادة التدوير

قال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، إن التزامنا تجاه البيئة يدفعنا دومًا إلى أن نكون جزءًا من منظومة دعم الإقتصاد الأخضر بما يتوافق مع توجهات الدولة نحو تحقيق الاستدامة البيئية.

وأضاف رئيس بنك القاهرة، أن تلك الخطوة تأتي استكمالاً لجهود البنك في مجال الدعم البيئي ومشروعات إعادة التدوير، حيث يحرص البنك على إتباع عمليات إعادة التدوير بمقره الرئيسى وكافة فروعه المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية، كما قام البنك بإطلاق العديد من المشروعات  منذ بداية عام 2020 فى إطار مبادرتهBgreen  أبرزها مشروع تنظيف الشواطئ بالإسكندرية والساحل الشمالي، ومشروع تنظيف نهر النيل، وحملة زراعة سطح المبنى الإدارى للبنك، ومشروع إعادة تدوير المنتجات الإلكترونية بالبنك.

جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، و بنك القاهرة وشركة Go  Clean  لإطلاق مشروع “مدرستي نظيفة” والذى يهدف إلى تنظيم ورش عمل مكثفة للطلاب داخل 150 مدرسة وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة ومدى تأثيرها الإيجابي على سلوك الطالب داخل المدرسة وخارجها.

قام بتوقيع البروتوكول الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وطارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة.

ووفقًا للإتفاقية يقوم البنك بتوفير صناديق إعادة تدوير المخلفات ” Recycling -Bins” أسوة بالنظم المتبعة عالميًا فى مجال إعادة التدوير والفصل من المنبع، وستشارك في تنفيذ المبادرة شركة Go Clean.

عن أخبار اليوم

شركة الكوك : تسخين البطاريات بالغاز يكلفنا 17 مليون جنيه شهريا

HOT information

شركة النصر لصناعة الكوك

أكد عبد الناصر مدكور ،رئيس نقابة العاملين بشركة النصر لصناعة الكوك ، إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام ، أن الشركة تنتظر الموافقة الرسمية من وزيرة البيئة لتجديد رخصة استيراد الفحم لـ  6 أشهر قادمة،  لافتا الى أن سرعة ورود الموافقة يساهم في سرعة استيراد الفحم، حيث تحتاج الشركة لنحو 45 يوما لاستيراد شحنة فحم واحدة .

أضاف مدكور لـ ” اليوم السابع”  أن الشركة تتحمل شهريا نحو 17 مليون جنيه قيمة تسخين البطارية بالغاز الطبيعى، مؤكدا أن الفحم سينتهى من الشركة يوم 6 نوفمبر المقبل؛ مما يستلزم التحرك السريع من كافة الجهات لتوفير الفحم ، حتى تحقق الشركة أرباح بدلا من الخسائر ، لافتا الى أنه بتوفير الفحم سبق وحققت الشركة 270 مليون جنيه أرباحا سنوية  .

أوضح أن الشركة تحملت نحو 100 مليون جنيه خلال العام المالى 2019-2020 بسب التسخين بالغاز، وعدم وجود فحم خام من الخارج ، موضحا أن هذه المبالغ يتم تسخين البطارية بها بدون إنتاج فعلى؛ مما حمل الشركة خسائر كبيرة تتطلب بالفعل تضافر الجهود؛ لتوفير الفحم الخام من الخارج خاصة أن الشركة تقوم بتصدير الفحم الكوك للخارج بجانب بعض المنتجات الاخرى وتوفر منتجات للعديد من الشركات الوطنية  .

عن اليوم السابع

وحدات صناعية جديدة للمستثمرين تمليك أو إيجار 10 سنوات قابلة للتجديد

HOT information

وحدات صناعيه

أطلقت الحكومة فيديو ترويجي للمجمعات الصناعية الجديدة، والتي توفر وحدات صناعيه تمليك أو إيجار لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد بمحافظات الإسكندرية، البحر الأحمر، الغربية، بنى سويف، المنيا، سوهاج، الأقصر، متوسط سعر المتر 21 جنيها، وحدات مجهزة بكافة المرافق والخدمات (بنوك .. مبانى إدارية .. مساجد.. مناطق للشحن والتحميل.. نظام لإطفاء الحريق)، أنشطة صناعية متنوعة (هندسية، كيماوية، غذائية، بلاستيكية، نسيجية، مواد بناء).

وقالت هيئة التنمية الصناعية، إنه للتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات يرجى التواصل بالأرقام الآتية:
الهيئة العامة للتنمية الصناعية 19780 وجهاز تنمية المشروعات 16733أو من خلال المواقع الاليكترونية:
وأعلنت أن كراسة الشروط تطلب نظير مبلغ من 300 جنيه إلى 500 جنيه من مكاتب الهيئة العامة للتنمية الصناعية أو مكاتب جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات أو اليكترونيا من خلال موقع الخريطة الاستثمارية http://www.investinegypt.gov.eg.

لماذا باعت دانة غاز الإماراتية أصولها البرية في مصر

HOT information

دانة غاز

باعت شركة دانة غاز أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار، لشركة آي بي آر للطاقة.

وقالت الشركة اليوم الأحد إنها أبرمت اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة”، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر.

تأتي هذه الصفقة نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها دانة غاز بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر، ودخلت الشركة في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019.

وتلقت الشركة أربعة عروض للشراء، واستمرت المفاوضات مع الطرف الذي تقدم بأفضل العروض لفترة أطول نتيجة للقيود التي فرضتها جائحة “كوفيد-19” على السفر والاتصالات، وتأثير الجائحة على الاقتصاد العالمي، بحسب الشركة.

لماذا باعت دانة غاز أصولها في مصر؟

ذكرت الشركة أن هذه الصفقة تتماشي مع الأهداف الاستراتيجية لدانة غاز فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، إن عملية البيع ستمكنا من تعزيز مركزنا المالي وتركيز اهتمامنا على تطوير أصولنا عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق، والتي تحتوي على احتياطيات ضخمة تزيد حصتنا فيها على مليار برميل نفط مكافئ.

كما تحتوي أصول الشركة في كردستان العراق على موارد هيدروكربونية إضافية هائلة سيتم استكشافها وتطويرها مستقبلًا.

وستحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل “دانة غاز مصر”، بحصصها في امتيازي استكشاف “المطرية” (القطاع 3) البري و”شمال العريش” (القطاع 6) البحري.

ودانة غاز هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما تعلن الشركة، حيث تأسست في ديسمبر عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

تمتلك الشركة أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وكردستان العراق.

وذكرت الشركة أن جائحة كوفيد -19 كان لها آثارًا اقتصادية سلبية، وستجنب الشركة مخصصات نتيجة لذلك، وسيظهر أثر ذلك خلال نتائج الربع الثالث من عام 2020 والتي سيتم الإفصاح عنها للسوق بعد إتمام مراجعة هذه النتائج من قبل مدققي الحسابات الخارجيين.

قالت الشركة دانة منتصف الشهر الجاري إنها حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، مشيرة إلى أنه ستسدد التسهيل عند استكمال خطط بيع أصولها في مصر.

عن مصراوي

نيفين جامع تبحث مع اتحاد الصناعات المجمعات المطروحة للبيع والإيجار

HOT information

المجمعات الصناعية

يعقد اتحاد الصناعات المصرية لقاءً مع نيفين جامع وزير التجارة والصناعة مساء غد الاثنين، بمقر اتحاد الصناعات.

عن أخبار اليوم

إطلاق الكهرباء بمدينة أخميم الجديدة

HOT information

مدينة أخميم الجديدة

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم إطلاق التيار الكهربائي بمدينة أخميم الجديدة من محطة كهرباء محولات شرق سوهاج جهد ٥٠٠ /٢٢٠ /٦٦ / ٢٢ ك.ف، والتي تم الانتهاء من تنفيذها بالمدينة.

تفعيل خدمات التحول الرقمى بالهيئة العربية للتصنيع

HOT information

الهيئة العربية للتصنيع

أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أنه يتم العمل علي تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفعيل خطوات التحول الرقمى والميكنة وتطوير نظم وآليات الخدمات الإلكترونية وفقا لمعايير الجودة العالمية.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تدريب الكوادر البشرية ونقل وتوطين المعرفة المتخصصة في هذا المجال, مؤكداً أننا نتطلع لجنى ثمار هذا التعاون لبناء قدرات جديدة وتعميق الخبرات ومنظومة الكفاءات فى مجال التحول الرقمى وأنظمة الخدمات الإلكترونية المتطورة.

من جانبه أكد عصام الصغير رئيس مجلس إدارة شركة eGate Egypt، أنه سيتم تقديم أفضل وأحدث الحلول المتخصصة لتعزيز مجهودات الهيئة العربية للتصنيع للتحول الرقمي والأنظمة الحديثة للخدمات والتجارة الإلكترونية ودراسة الإستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال مع كبري الشركات المحلية والعالمية.

هيئة التنمية الصناعية تحسم مصير ملف الأراضى للمستثمرين الأسبوع الجارى

HOT information

الهيئة العامة للتنمية الصناعية

تحسم الهيئة العامة للتنمية الصناعية مصير الأراضى المسحوبة من المستثمرين الأسبوع لجارى، وذلك بالبت فى موقف عدد من طلبات تقدم بها مستثمرين لإعادة تخصيص الأراضى التى تم سحبها، وفق مصادر بالهيئة .
المصادر أكدت فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الهيئة تهدف من سحب الأراضى ، استغلال القطع التى تم تخصيصها ولم تشهد إقامة أنشطة صناعية، مشيرا إلى ارتفاع عدد الطلبات المقدم لتقنين الأوضاع منذ بداية 2020.
وأشارت المصادر إلى أن الهيئة تدرس طلبات إعادة تخصيص الأراضى أو منحها مهل فى حالة المشروعات الجادة، والتى يثبت أن تعطل تدشين هذه المشروعات، كان بسبب ظروف خارج إرادة المستثمر، وأن التركيز الفترة المقبلة سيكون متابعة أنشطة التخصيص.
وحذرت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، المستثمرين المخصص لهم أراضي صناعية عامي (2016/2017) في المناطق الصناعية بمدن (بدر-العاشر من رمضان-برج العرب-السادات-وغيرها) بضرورة الالتزام بكافة الشروط الواردة بكراسة الطرح، وعلى رأسها؛ أولاً: الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لإقامة المشروع وتشغيل المصانع، وفقاً لما هو محدد تفصيلاً بكراسة الشروط، ثانياً عدم التعامل على الأرض المخصصة لهم سواء بالبيع أو الإيجار أو الرهن أو التنازل إلا بعد الانتهاء من تشييد المصنع وتشغيله كاملاً وفقاً للمدة المحددة بكراسة الطرح.
وأكدت هيئة التنمية الصناعية، في إعلان للمستثمرين، أن أي تصرف يتم خلاف ذلك لن يعتد به وسكون غير نافذ في كمواجهة الهيئة لكونه مخالف لشروط التخصيص، وستقوم بإلغائه وسحب الأرض فوراً، دون أدنى مسئولية على الهيئة تجاه من يتم التصرف له بالمخالفة لشروط التخصيص. 

وزيرة الصناعة تستعرض فرص الاستثمار بمصر في الملتقى السنوي بالإمارات

HOT information

وزارة الصناعة

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة المصرية منذ عام 2016 قد ساهم في جعل الاقتصاد المصرى واحد من أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأربعاء.

جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقتها الوزيرة – عبر تقنية الفيديو كونفرانس – فى الجلسة الخاصة بعرض فرص الاستثمار فى مصر وذلك ضمن فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي المنعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي تنظمه وزارة الاقتصاد الإماراتية خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر الجارى بمشاركة عدد كبير من الوزراء والخبراء الدوليين ورجال المال والأعمال والاقتصاد من مختلف دول العالم .

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذه الإصلاحات ساهمت فى تحقيق الاستقرار الكلي والنمو الشامل والمستدام من خلال ضبط السياسة المالية والنقدية وإعادة هيكلة بعض القطاعات وفي مقدمتها قطاع الطاقة وتحرير سعر الصرف وتحسين بيئة ومناخ الاستثمار وتحفيز النمو الإقتصادى الذى يقوده القطاع الخاص كشريك أساسي للحكومة في تحقيق خطط التنمية .

وقالت إن الدولة المصرية سعت وبقيادة حكيمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع خطة عمل ترتكز على تخطيط شامل ورؤية طموحة للمستقبل تمثلت فى وضع إستراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 والتي تم إعدادها وصياغتها وفقاً منهج تشاركي يضم إلى جانب الحكومة كل من القطاع الخاص والمجتمع المدنى وكافة الشركاء.

وأوضحت جامع أن الحكومة قطعت شوطاً كبيراً فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية وبصفة خاصة فى مجال البنية التحتية باعتبارها واحدة من الركائز الأساسية لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للاستثمار فى السوق المصري.

وأشارت إلى أن هذه المشروعات قد تضمنت مشروعات الشبكة القومية للطرق، بالإضافة إلى مشروعات قطاع الطاقة خاصة التوسع في مشروعات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة بالشراكة مع القطاع الخاص، فضلاً عن مشروعات تنمية محور قناة السويس، وإقامة المناطق الصناعية، والتوسع في إنشاء المدن الجديدة، حيث تستهدف الدولة المصرية إنشاء 14 مدينة من مدن الجيل الرابع من بينها إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بهدف زيادة الانتشار العمراني وتخفيف الضغط على الخدمات المتوفرة في المدن القائمة.

وقالت إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة قد حظى باهتمام الحكومة المصرية لدوره المهم في خلق فرص العمل اللائق والمنتج، ولتميزه بتحقيق قيمة مضافة عالية وتحقيق التنمية المكانية والمساهمة في التوازن الإقليمي للتنمية، وهو أحد المفاهيم والمستهدفات الرئيسية التي ترتكز عليها رؤية مصر 2030.

وأضافت أنه في هذا الإطار إلى تشجيع الحكومة لكافة البرامج والمبادرات الداعمة لجهود تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التوسع في إقامة المدن الصناعية المتخصصة مثل مدينة دمياط للأثاث ومدينة الروبيكى للجلود.

ولفتت جامع إلى حرص الدولة على التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية وتنفيذ المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب من خلال إتاحة مصانع جاهزة بالتراخيص بمساحات تتناسب مع تنوع الأنشطة الصغيرة المستهدفة لتقديم حل تنموي لدعم التكامل الصناعي بين المصانع الكبيرة والصغيرة والمساهمة في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية نحو الصناعات التكميلية والصناعات ذات القيمة المضافة والصناعات القائمة على استخدام التكنولوجيا والمعرفة

وحول جهود الحكومة المصرية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا أوضحت وزيرة التجارة والصناعة أنه على الرغم من الأضرار التي لحقت بدول العالم من جراء انتشار فيروس كورونا إلا أن الإصلاحات الهيكلية التى نفذتها مصر ساهمت في تحقيق تعافي اقتصادي يتسم بالمرونة والاستدامة، وقدرة على تحمل الصدمات المستقبلية حيث تعد مصر الدولة الوحيدة التي حققت معدل نمو إيجابيًا مقارنة بالعديد من دول المنطقة .

ودعت نيفين جامع الكيانات الاستثمارية الدولية لتوجيه استثماراتها إلى السوق المصرى واستغلال العمق الاستراتيجي للسوق المصري والعلاقات المصريـــة مع العديد من الدول والتكتلات الاقتصادية العربية والإفريقية والأوروبية والأمريكية وكذا اتفاقيات التجارة الحـــرة والتي تتيح نفاذ المنتجات المصنعة فى مصر إلى سوق استهلاكي كبير يضم حوالي 2 مليار نسمة.

وقد شهدت جلسة فرص الاستثمار فى مصر تقديم عروض من كل من اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمستشار محمد عبد الوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والسيد / عمرو البطريق رئيس شركة السويس للتنمية الصناعية ( سيدك ) .

بيع غزل المحلة غير مطروح

HOT information

نادي غزل المحلة

نشرت بعض المواقع الإلكترونية تصريحا منسوبا للكابتن خالد عيد المدير الفني لنادي غزل المحلة الصاعد حديثا للدوري الممتاز بشأن بيع النادي. 

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن التطوير سيشمل فصل كرة القدم عن الشركة ووضع حقوق الانتفاع بالاستاد و٣ ملاعب فرعية لمدة ١٥ سنة كنصيب شركة المحلة في شركة مساهمة على أن يتم طرح جزء أكبر من الأسهم لجماهير المحلة وكرة القدم مما يوفر الأموال المطلوبة لتطوير الاستاد والإنفاق على الفريق للمنافسة في الدوري الممتاز وكذلك إنشاء أكاديمية المحلة على أعلى مستوى، وهو ما كان الوزير قد أعلن عنه في أكثر من مداخلة تلفزيونية، كما تم تعريف المدير الفني بخبيرين تم استقدامهما للمساعدة في تحديد سبل التطوير و وضع سياسة للنادي. 

عن أخبار اليوم

للشباب .. 16 ميزة للوحدات الصناعية المجهزة تدفعك للاستفادة بها

HOT information

المجمعات الصناعية

تعد إقامة المجمعات الصناعية للشباب، أحد المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة لدعم قطاع الصناعة، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتوفير وحدات صناعية للشباب وصغار المستثمرين، وتقديم كافة الخدمات اللازمة لتشجيع الشباب على إقامة مشروعات صناعية صغيرة ومتوسطة لدعم جيل جديد من رجال الصناعة المصرية.

وصرحت جامع، بأنه تم بدء صرف كراسات الشروط اعتبارا من 13 أكتوبر الجاري، ويستمر صرفها حتى 2 نوفمبر المقبل، وخلال هذه الفترة يتم تقديم المستندات، وبعد 23 نوفمبر تبدأ الموافقة على تخصيص الوحدة بحد أقصى 8 وحدات لصاحب المشروع، وفي حال كان هناك رغبة من المواطن لتخصيص أكثر من 8 وحدات له، يتم دراسة ذلك وفق طبيعة نشاطه، ودراسة الجدوى.

وأكدت الوزيرة، أن هناك إقبالا من المواطنين على شراء كراسات الشروط، وهي فرصة حقيقية للمواطنين ولأصحاب المشروعات للحصول على الوحدات الصناعية بشروط ميسرة للغاية.

وأشارت جامع، إلى أن المتقدمين للحصول على هذه الوحدات سيتاح لهم عدة نظم للتخصيص منها الإيجار لعشرة سنوات قابلة للتجديد بمتوسط قيمة إيجارية ٢١ جنيها للمترالمربع، وتتراوح المساحات المتاحة من ٤٨ متر وحتى ٧٩٢ متر مربع تبعا لمكان المجمع والأنشطة الصناعية المتوفرة فيه.

و«بوابة أخبار اليوم»، توضح أهم المعلومات المتعلقة بمشروع الوحدات الصناعية المجهزة التي تم طرح نحو 1657 وحدة منها بـ7 محافظات هي «الإسكندرية، والغربية، وبني سويف ، والبحر الأحمر، وسوهاج، والأقصر، والمنيا»، بجانب عرض أهم مميزات الوحدات الصناعية المجهزة بالنسبة للشباب وصغار المستثمرين، وهى كالآتى : 

  1. قامت وزارة الصناعة، بتنفيذ نحو 13 تجمعًا صناعيًا تستهدف من خلالها إتاحة أماكن وفرص عمل جديدة، بشكل خاص للشباب ولصغار المُصنعين، بحيث يمكنهم الحصول على المصنع أو الورشة الخاصة بهم جاهزة ومبنية بالكامل وتتوافر تراخيصها.
  2. بمجرد أن يتقدم الشاب الذي سينتفع بالورشة أو المصنع الصغير، لحجز أي من هذه الوحدات، تكون الدولة ممثلة في وزارة الصناعة مُلزمة بإنهاء كافة الإجراءات وتسليمه رخصة التشغيل الخاصة بالمشروع، كما يتم دعمه في استخراج السجل الصناعي والبطاقة الضريبية.
  3. مساحة الوحدات الصناعية المجهزة تتراوح بين 40 متر مربع و800 متر مربع.
  4. متاح الحصول على أكثر من وحدة، وفقا لطبيعة النشاط الذي سيتم القيام به في هذه الوحدات الصناعية كاملة المرافق.
  5. سعر الحصول على كراسة الشروط التي يتم من خلالها عملية الطرح، يتراوح بين 300 إلى 500 جنيه وفق طبيعة المجمع والوحدات المطروحة، مكن الحصول على كراسة الشروط اليكترونيا من خلال موقع الخريطة الاستثمارية http://www.investinegypt.gov.eg .
  6. تم إلغاء كافة المصاريف التي من الممكن أن يتكبدها طالب التخصيص، سواء لدراسة طلب التخصيص، أو الترسية عليه، أو غيرها من الخدمات التي أصبحت بدون مقابل.
  7. تخفيض مقدم جدية الحجز بحيث أصبح ليصبح الحد الأقصى 10 آلاف جنيها.
  8. إتاحة الفرصة أمام أي مواطن يرغب في الحصول على مجمع صناعي، أو وحدة، وذلك من خلال الشباك الواحد بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة.
  9. استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري للمتقدمين.
  10. إمكانية الحصول على تيسيرات تمويلية من خلال تعاقد هيئة التنمية الصناعية مع 8 بنوك، لتمويل تقسيط الوحدة في حالة الرغبة في التملك، على مدار 10 سنوات بحد أقصى وبفائدة بسيطة.
  11. توافر نظام الإيجار الذي تصل مدته إلى 10 سنوات بحد أقصى وقابلة للتجديد، ويبدأ الإيجار من 20 جنيها للمتر وبحد أقصى 28 جنيها للمتر وفق المحافظة التي يقع بها المجمع الصناعيّ.
  12. إتاحة تمويل آلات ومعدات سواء من خلال البنوك التي يتم التعامل معها، أو من جهاز تنمية المشروعات.
  13. تتوافر منطقة خدمات بهذه المجمعات تشمل أماكن لمقرات البنوك، والكافيتريات.
  14. يوجد معارض لتسويق منتجات هذه المجمعات.
  15. تم تحديد الأنشطة الصناعية المتاحة أمام أصحاب المشروع لهذه المجمعات، بناء على قائمة واردات الدولة من منتجات وسلع من أجل إتاحة فرص أكبر لتسويق منتجاتهم.
  16. تساهم وزارة الصناعة والتجارة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في إعداد دراسات الجدوى لمن يرغب من المتقدمين.

وقام كل من جهاز تنمية المشروعات وهيئة التنمية الصناعية بتخصيص الأرقام 16733 و19780 للرد على أية استفسارات أو تساؤلات للشباب الراغبين في التقدم للحصول على الوحدات الصناعية كما تتاح كافة تفاصيل المبادرة على موقع الهيئة العامة للتنمية الصناعية http://www.ida.gov.eg.

وتتمثل المجمعات المتاحة من خلال المبادرة فيما يلي:

• مجمع مرغم 2 بمحافظة الإسكندرية: على مساحة 20.5 فدان بمساحة كلية للوحدة 144 م مربع، ويضم المجمع 204 وحدة، والمجمع متخصص في المنتجات البلاستيكية ويقدم وحدات مجهزة بكامل المرافق وخدمات للدعم الفني والتدريبى ويقترب من الكتلة السكنية وتتوافر به العمالة.

• مجمع مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر: على مساحة 40 فدان بمنطقة الغردقة بمساحة كلية للوحدة تبلغ 336 متر مربع ويضم 218 وحدة وهو متخصص في الأنشطة الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد البناء الديكورية والمفروشات والملابس الجاهزة. ويتميز بقربه من خطوط السكك الحديد والموانئ التجارية (ميناء الغردقة وسفاجا والقصير) والمطارات (مطار الغردقة ومرسى علم)

مجمع محافظة الغربية

على مساحة 9.7 فدان بالمحلة الكبرى بمساحة كلية للوحدة تبلغ 48 متر مربع ويضم 611 وحدة. والمجمع متخصص في قطاع المفروشات والملابس الجاهزة والكيماويات والأنشطة الهندسية.

مجمع محافظة بنى سويف 

على مساحة 70 فدان بمنطقة بياض العرب بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 432 متر مربع) و(نموذج ب 540 متر مربع) و(نموذج ج 648 متر مربع).

والمجمع متخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والمعدنية. ويتميزالمجمع بقربه من الكتلة السكنية والطرق الرئيسية مما يسهل نقل المنتجات والتسويق وتوفر العمالة القريبة من المجمع.

مجمع محافظة المنيا

على مساحة 19.1 فدان بمنطقة المطاهرة بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 432 متر مربع)، و(نموذج ب 792 متر مربع) ويبلغ عدد الوحدات 68 وحدة وهو متخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية. ويقدم المجمع وحدات مجهزة ويقترب من الكتلة السكنية (يبتعد 1.6 كم من المنطقة السكنية) مما يساعد علي توفرالعمالة.

مجمع محافظة سوهاج 

على مساحة 64.84 فدان بمنطقة غرب جرجا بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 612 متر مربع) و(نموذج ب 648 متر مربع) ويبلغ عدد الوحدات بالمجمع 178 وحدة وتتعدد مجالات الأنشطة به. ويقترب المجمع من الكتلة السكنية (تبتعد 4 كم تقريبا) ومن مطار سوهاج الدولى.

مجمع محافظة الأقصر

على مساحة 49.17 فدان بمنطقة البغدادى بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 384 متر مربع) و(نموذج ب 432 متر مربع) ويصل عدد الوحدات به إلى206 وحدة، والمجمع متخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية ومواد البناء الديكورية والمفروشات والملابس الجاهزة. ويقدم المجمع وحدات مجهزة ويتميز بقربه من خطوط السكك الحديدية (الأقصر، سفاجا، الأقصر) ومن الموانئ التجارية (ميناءالغردقة، وميناء سفاجا، ميناء القصير) ومن مطار الأقصر الدولى.

عن أخبار اليوم

أسعار السخانات والدفايات

HOT information

السخانات والدفايات

قال أحمد هلال نائب رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار السخانات والدفايات مستقرة في الوقت الحالي مع اقتراب موسم الشتاء.

وذكر هلال، أنه من المتوقع حدوث تغيرات طفيفة في الأسعار خلال موسم الشتاء على حسب الطلب، متوقعا أن تزيد المبيعات في الأسابيع المقبلة.

وسجل سعر الدفاية السيراميك الكهربائية تورنيدو 2000 وات 1333 جنيها، وسعر الدفاية السيراميك الكهربائية تورنيدو 1500 دوات 899 جنيها، وسعر الدفاية السيراميك الكهربائية تورنيدو 2000 وات 1777 جنيها، وسجل سعر دفاية زيت هيلر 11 ريشة 2000 وات 1999 جنيها، وفقا لموقع تشويبا العربي.

وبحسب موقع توشيبا العربي، فإن سعر الدفاية الزيت هيلر 13 ريشة 2500 وات 2199 جنيها، وسجل سعر الدفاية الزيت هيلر 15 ريشة 2500 وات 2666 جنيها.

وسجل سعر الدفاية الزيت ديلونجي 8 ريشة 2000 وات 1890 جنيها، وسعر الدفاية الزيت ديلونجي 9 ريشة 2000 وات ١٩٥٠ جنيها، وسعر الدفاية الزيت ديلونجي 11 ريشة 2000 وات ٢٢٥٠ جنيها، وسعر الدفاية الزيت ديلونجي 12 ريشة 3000 وات ٢٥٥٠ جنيها.

وسجل سعر الدفاية الكهرباء ديلونجي 2000 وات ٢ مستوى ٢٥٠ جنيها، وسعر الدفاية الكهرباء ديلونجي 2000 وات ٣ مستوايات ٣٩٠ جنيها، وسعر الدفاية الكهرباء ديلونجي 2400 وات 3 مستويات ٥٤٠ جنيها، وسعر الدفاية الكهرباء ديلونجي 1800 وات بقطعة سيراميك ٦٥٠ جنيها.

أسعار السخانات

وسجل سعر سخان فريش غاز 6 لتر 1163 جنيها، وسعر سخان فريش غاز 10 لتر 1619 جنيها، وسعر سخان غاز 10 لتر استانلس 1799 جنيها، وسعر سخان فريش غاز 6 لتر استانلس 1999 جنيها، وفقًا لموقع شركة فريش.

وسجل سعر سخان فريش كهرباء 30 لتر موديل فينوس 938 جنيها، وسعر سخان فريش كهرباء 40 لتر موديل فينوس 955 جنيها، وسجل سعر سخان فريش كهرباء 45 لتر 1263 جنيها، وسعر سخان فريش كهرباء 50 لتر موديل فينوس 1312 جنيها.

وسجل سعر سخان يونيون اير غاز 6 لتر 1529 جنيها، وسجل سعر سخان يونيون اير غاز 6 لتر 1349 جنيها، وسجل سعر سخان مياه غاز يونيون اير 10 لتر 1799 جنيها، بحسب موقع الشركة.

وبلغ سعر سخان كهرباء يونيون اير 1149 جنيها، وسجل سعر سخان كهرباء 40 لتر 1249 جنيها، وسجل سعر سخان كهرباء 1349 جنيها.

وبحسب موقع شركة زانوسي، فإن سعر سخان كهرباء 30 لتر 1605 جنيهات، وسعر سخان كهرباء 40 لتر 1660 جنيها، وسعر سخان كهرباء 50 لتر مياة 1710 جنيهات، وسعر السخان الكهرباء 80 لتر 1840 جنيها.

وسجل سعر سخان زانوسي غاز 6 لتر 1630 جنيها، وسعر سخان الغاز 10 لتر 2085 جنيها، وفقا لموقع شركة زانوسي.

وسجل سعر سخان كهرباء أوليمبيك كهرباء 60 لتر 1445 جنيها، وسعر سخان كهرباء 45 لتر 1210 جنيهات، وسعر سخان كهرباء 35 لتر 1160 جنيها، وسعر سخان كهرباء 40 لتر 1260 جنيها.

وسجل سعر سخان الغاز أوليمبيك إلكتريك 6 لتر 1445 جنيها، وسجل سعر سخان 10 لتر 1980 جنيها.

تنمية المشروعات يعلن تيسيرات جديدة بشأن طرح 1657 وحدة لصغار المستثمرين

HOT information

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن عدد من التيسيرات والمزايا التي سيستفيد منها الشباب وصغار المستثمرين المتقدمين للحصول على وحدات صناعية كاملة التشطيب والمرافق بسبع محافظات.

وأوضحت نيفين جامع أنه وفقا لمبادرة توفير الوحدات الصناعية التي ينفذها جهاز تنمية المشروعات بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية سيتم إتاحة وحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة وذلك بنظام التخصيص أو الإيجار أو التمليك في سبع محافظات.

وتشمل هذه المحافظات الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر، وستتضمن هذه الوحدات أنشطة صناعية متنوعة في المجالات الهندسية والغذائية والكيميائية والبلاستيكية والصناعات النسيجية ومواد البناء، وفقا لنيفين جامع.

وتتراوح المساحات المتاحة للوحدات الصناعية المطروحة، والبالغ عددها 1657 وحدة، من 48 وحتى 792 مترا مربعا تبعا لمكان المجمع والأنشطة الصناعية المتوفرة فيه.

ويأتي طرح هذه الوحدات في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير وحدات صناعية للشباب وصغار المستثمرين، وتقديم كافة الخدمات اللازمة لتشجيع الشباب على إقامة مشروعات صناعية صغيرة ومتوسطة لدعم جيل جديد من رجال الصناعة المصرية، بحسب البيان.

وتضمنت التيسيرات التي أعلنت عنها نيفين جامع ما يلي:

– إتاحة عدة نظم للتخصيص منها الإيجار لعشر سنوات قابلة للتجديد بمتوسط قيمة ايجارية 21 جنيها للمتر المربع.

– يمكن تملك الوحدة الصناعية من خلال تيسيرات تمويلية مع العديد من البنوك أو التملك المباشر من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

– إتاحة كافة الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات في استخراج مختلف المستندات والتراخيص المطلوبة للتشغيل.

– توفير حزم تمويلية ميسرة لمساعدة أصحاب المشروعات على شراء المعدات والآلات وتمويل رأس المال العامل وذلك بالتنسيق مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية.

– تتمتع المجمعات الصناعية بالمحافظات السبع بمنطقة متميزة للخدمات تشمل مبانٍ إدارية ومعارض ومسجد ومنافذ بيع وسوبر ماركت وبنك ومطعم وكافتيريا.

– كافة الوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية أو خرسانية ولها واجهات معمارية حديثة، كما يوجد بكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ونظام لإطفاء الحريق.

ويمكن الحصول على كراسات الشروط الخاصة بهذه الوحدات مقابل رسوم مخفضة تتراوح بين 300 جنيه و500 جنيه فقط دون أية تكاليف إضافية وهي متاحة حتى يوم 2 نوفمبر من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالمحافظات السبع.

كما يمكن الحصول على كراسة الشروط إلكترونيا من خلال موقع الخريطة الاستثمارية http://www.investinegypt.gov.eg وفقا لبيان جهاز تنمية المشروعات.

وقام كل من جهاز تنمية المشروعات وهيئة التنمية الصناعية بتخصيص الأرقام (16733) و(19780) للرد على أي استفسارات أو تساؤلات للشباب الراغبين في التقدم للحصول على الوحدات الصناعية، كما تتاح كافة تفاصيل المبادرة على موقع الهيئة العامة للتنمية الصناعية http://www.ida.gov.eg

وتتمثل المجمعات المتاحة من خلال المبادرة فيما يلي:

– مجمع مرغم 2 بمحافظة الإسكندرية: على مساحة 20.5 فدان بمساحة كلية للوحدة 144 مترا مربعا، ويضم المجمع 204 وحدات، وهو متخصص في المنتجات البلاستيكية ويقدم وحدات مجهزة بكامل المرافق وخدمات للدعم الفني والتدريبي ويقترب من الكتلة السكنية وتتوافر به العمالة.

– مجمع مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر: على مساحة 40 فدانا بمنطقة الغردقة بمساحة كلية للوحدة تبلغ 336 مترا مربعا ويضم 218 وحدة، وهو متخصص في الأنشطة الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد البناء الديكورية والمفروشات والملابس الجاهزة، ويتميز بقربه من خطوط السكك الحديد والموانئ التجارية (ميناء الغردقة وسفاجا والقصير) والمطارات (مطار الغردقة ومرسى علم).

– مجمع محافظة الغربية: على مساحة 9.7 فدان بالمحلة الكبرى بمساحة كلية للوحدة تبلغ 48 مترا مربعا ويضم 611 وحدة، والمجمع متخصص في قطاع المفروشات والملابس الجاهزة والكيماويات والأنشطة الهندسية.

– مجمع محافظة بني سويف: على مساحة 70 فدانا بمنطقة بياض العرب بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 432 مترا مربعا) و(نموذج ب 540 مترا مربعا) و(نموذج ج 648 مترا مربعا)، والمجمع متخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والمعدنية، ويتميز بقربه من الكتلة السكنية والطرق الرئيسية مما يسهل نقل المنتجات والتسويق وتوفر العمالة القريبة من المجمع.

– مجمع محافظة المنيا: على مساحة 19.1 فدان بمنطقة المطاهرة بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 432 مترا مربعا)، و(نموذج ب 792 مترا مربعا) ويبلغ عدد الوحدات 68 وحدة، وهو متخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية، ويقدم المجمع وحدات مجهزة ويبعد بمسافة 1.6 كيلو متر فقط عن الكتلة السكنية مما يساعد على توفر العمالة.

– مجمع محافظة سوهاج: على مساحة 64.84 فدان بمنطقة غرب جرجا بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 612 متر مربع) و(نموذج ب 648 متر مربع)، ويبلغ عدد الوحدات بالمجمع 178 وحدة وتتعدد مجالات الأنشطة به، ويقترب المجمع من الكتلة السكنية (تبتعد 4 كيلو مترات تقريبا) ويقترب أيضا من مطار سوهاج الدولي.

– مجمع محافظة الأقصر: على مساحة 49.17 فدان بمنطقة البغدادي بمساحة كلية للوحدة (نموذج أ 384 مترا مربعا) و(نموذج ب 432 مترا مربعا)، ويصل عدد الوحدات به إلى 206 وحدات، والمجمع متخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية ومواد البناء الديكورية والمفروشات والملابس الجاهزة.

ويقدم مجمع الأقصر وحدات مجهزة ويتميز بقربه من خطوط السكك الحديدية (الأقصر، وسفاجا)، ومن الموانئ التجارية (ميناءالغردقة، وميناء سفاجا، ميناء القصير) ومن مطار الأقصر الدولي.

تفاصيل طرح وحدات صناعية مجهزة بـ7 محافظات

HOT information

وحدات صناعية مجهزة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن عدد من التيسيرات والمزايا التى سيستفيد منها الشباب وصغار المستثمرين المتقدمين للحصول على وحدات صناعية كاملة التشطيب والمرافق بـ7 محافظات.

وأوضحت نيفين جامع، أنه وفقا لمبادرة توفير الوحدات الصناعية التى ينفذها جهاز تنمية المشروعات بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية سيتم إتاحة وحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة وذلك بنظام التخصيص أو الإيجار أو التمليك في 7 محافظات هى الإسكندرية والبحر الأحمر والغربية وبنى سويف والمنيا وسوهاج والأقصر وستتضمن هذه الوحدات أنشطة صناعية متنوعة في المجالات الهندسية والغذائية والكيميائية والبلاستيكية والصناعات النسيجية ومواد البناء.

وأشارت نيفين جامع، إلى أن المتقدمين للحصول على هذه الوحدات سيتاح لهم عدة نظم للتخصيص منها الإيجار لعشرة سنوات قابلة للتجديد بمتوسط قيمة إيجارية ٢١ جنيها للمترالمربع، وتتراوح المساحات المتاحة من ٤٨ متر وحتى ٧٩٢ متر مربع تبعا لمكان المجمع والأنشطة الصناعية المتوفرة فيه.

ويمكن تملك الوحدة الصناعية من خلال تيسيرات تمويلية مع العديد من البنوك أو التملك المباشر من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ولفتت إلى أن اصحاب هذه الوحدات الصناعية سيتاح لهم كافة الخدمات التى يقدمها جهاز تنمية المشروعات فى استخراج مختلف المستندات والتراخيص المطلوبة للتشغيل بالإضافة إلى حزم تمويلية ميسرة لمساعدتهم على شراء المعدات والآلات وتمويل رأس المال العامل وذلك بالتنسيق مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية.

يذكر أنه يمكن الحصول على كراسات الشروط الخاصة بهذه الوحدات مقابل رسوم مخفضة تتراوح بين 300 جنيه و500 جنيه فقط دون أية تكاليف إضافية ويمكن الحصول على كراسة الشروط اليكترونيا من خلال موقع الخريطة الاستثمارية www.investinegypt.gov.eg .

وتتمتع المجمعات الصناعية بالمحافظات السبعة بمنطقة متميزة للخدمات تشمل مبانى إدارية ومعارض ومسجد ومنافذ بيع وسوبر ماركت وبنك ومطعم وكافتيريا، وكافة الوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية أو خرسانية ولها واجهات معمارية حديثة كما يوجد بكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ونظام لإطفاء الحريق.

وقام كل من جهاز تنمية المشروعات وهيئة التنمية الصناعية بتخصيص الأرقام 16733 و19780 للرد على أية استفسارات أو تساؤلات للشباب الراغبين في التقدم للحصول على الوحدات الصناعية كما تتاح كافة تفاصيل المبادرة على موقع الهيئة العامة للتنمية الصناعية www.ida.gov.eg.

عن أخبار اليوم

مشروعات البنية التحتية من أهم عوامل التعافي الاقتصادي بمصر والعالم

HOT information

مشروعات البنية التحتية

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، إن مشروعات البنية التحتية تعتبر من أهم عوامل الانتعاش والتعافي الاقتصادي ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم أيضًا.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الاثنين، أضافت الوزيرة أن ذلك يأتي لما تقوم به هذه المشروعات من توفير فرص التشغيل المباشرة وغير المباشرة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة أخذًا في الاعتبار المعايير البيئية ومكافحة تغير المناخ.

جاء ذلك في كلمتها بالجلسة التي عُقدت ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بعنوان “ما بعد كوفيد- عالم جديد للاستثمار في البنية التحتية للمستقبل”.

واستعرضت الوزيرة الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير وتنويع التمويل لمشروعات البنية التحتية المستدامة، والاهتمام بالتمويل الأخضر، حيث نجحت في طرح أول سندات خضراء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار، لتمويل النفقات المرتبطة بالمشروعات الخضراء التي تراعي المعايير البيئية، ودعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة في مجالات النقل والطاقة المتجددة والحد من التلوث.

وذكرت الوزيرة أن الحكومة تسعى لتنفيذ إصلاحات من شأنها ضمان مشاركة أكبر للقطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية لا سيما الموانئ الجافة ومشروعات قطاع الكهرباء.

وأشارت إلى أن المشروعات التي نفذتها الحكومة طوال السنوات الماضية في مجالات البنية التحتية كانت الداعم الأكبر لنمو الناتج المحلي لاسيما خلال جائحة كورونا.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة ركزت على نوعين من مشروعات البنية التحتية أولهما مشروعات دعم الاقتصاد مثل النقل والكهرباء والطاقة المتجددة وتحلية المياه، والنوع الثاني مشروعات بنية تحتية للجوانب الاجتماعية مثل المياه النظيفة والإسكان الاجتماعي.

وتابعت: “هذه المشروعات حققت هدفًا أساسيًا أيضًا وهو تعزيز المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، فضلا عن العائد الذي يعود على المواطنين، وقامت الحكومة بتنفيذها من خلال نوعين من التمويل الأول التمويل الحكومي، بالإضافة إلى التمويل الجماعي من البنوك متعددة الأطراف”.

وأضافت الوزيرة: “من أهم هذه النماذج مشروع أكبر مزرعة طاقة شمسية في العالم في منطقة بنبان بأسوان والتي بدأت بإصلاح هيكلي على مستوى تعريفة بيع الطاقة الشمسية ثم تعاون ناجح بين القطاع العام والخاص ومؤسسات التمويل الدولية”.

وأبدت وزيرة التعاون الدولي استعداد الحكومة المصرية لنقل خبراتها المتراكمة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية لدول القارة الأفريقية، مطالبة في ذات الوقت المجتمع الدولي بضرورة الابتكار في التمويلات ومنها التمويل المختلط لاستكمال وتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تعطلت بسبب جائحة كورونا على مستوى العالم.

وشددت على ضرورة تعزيز التعاون في مجال الخبرات الفنية وتبادل المعرفة لاسيما فيما يتعلق بكيفية تضمين المعايير البيئية ضمن المخططات أثناء تنفيذ مشروعات البنية التحتية.

وشارك في الجلسة باتريسيا دي ليل، وزيرة البنية التحتية والعمل العام بجنوب أفريقيا، وكورا فان نيونهوزين، وزيرة البنية التحتية وإدارة المياه الهولندية، وفيرونيكا سكوتي، رئيس حلول القطاع العام بشركة سويس ري لإعادة التأمين، وهانز بيتر لانكيس، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لتطوير القطاع الخاص، وعماد فخوري، مدير تمويل البنية التحتية بالبنك الدولي.

وناقشت الجلسة التداعيات الناتجة عن جائحة كورونا وتسببها في تقليص السيولة المتاحة لمشروعات البنية التحتية الحالية والمستقبلية، ولفت الانتباه لضرورة التميز بالمرونة والاستدامة والابتكار والمسؤولية المالية.

كما ناقش الجلسة كيف يمكن للحكومات والبنوك متعددة الأطراف والقطاع الخاص التعاون لمواصلة تقديم الاستثمارات في البنية التحتية التي تسمح بالاستجابة الفعالة للأزمات والانتعاش المستدام، وفقا للبيان.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أصدر تقريرًا حديثًا توقع فيه أن تحقق مصر نموًا بنسبة 2% خلال العام الجاري وهي دولة العمليات الوحيدة المرجح أن تحقق نموًا إيجابيًا في ظل كورونا، وأن ينتعش هذا النمو إلى 5% العام المقبل بدعم مشروعات البنية التحتية وقطاع الاتصالات.

كما رجح البنك الدولي في تقرير صدر خلال يونيو الماضي وتمت مناقشته خلال الاجتماعات السنوية، أن تحقق مصر نموًا بنسبة 3% خلال العام الجاري و2.1% العام المقبل.

وتبلغ محفظة التعاون الحالية بين مصر ومجموعة البنك نحو 8 مليارات دولار، منقسمة إلى 5.8 مليار دولار للبنك الدولي للإنشاء والتعمير، و2.2 مليار دولار استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر.

عن مصراوي

كيف تتوزع 1657 مصنعا طرحتها الحكومة لصغار المستثمرين على 7 محافظات

HOT information

مجمعات صناعية

 

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، طرح 1657 وحدة صناعية في 7 مجمعات صناعية بمحافظات الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر.

ويأتي ذلك في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة على امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من المحافظات.

وبحسب نيفين جامع، سيتم تخصيص هذه الوحدات للشباب وصغار المستثمرين بنظام الإيجار أو التمليك مع تقديم تسهيلات بنكية متنوعة، ويتراوح سعر كراسة الشروط يتراوح بين 300 و500 جنيه.

وذكرت أنه يمكن الحصول على كراسات الشروط من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالمحافظات السبع، حيث تتاح حتى يوم الاثنين 2 نوفمبر المقبل.

وأوضحت نيفين جامع أن جهاز تنمية المشروعات سيقدم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأصحاب تلك الوحدات حال تخصيصها، حيث سيتم مساعدتهم في استخراج المستندات القانونية والتراخيص، كما سيتاح تمويلات ميسرة لشراء الآلات والمعدات وتوفير السيولة المالية اللازم لبدء المشروع وذلك طبقا للشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز.

وأشارت إلى أنه تم تجهيز هذه المجمعات الصناعية على أعلى مستوى حيث تتوافر بكل مجمع منطقة للخدمات تشمل (مبانٍ إدارية – معارض – مسجد – منافذ بيع وسوبر ماركت – بنك – مطعم وكافيتريا).

وقالت جامع إن كافة المباني والوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية مع واجهات معمارية حديثة متميزة، وكل الوحدات كاملة التشطيب والمرافق حيث يوجد لكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ومجهزة بنظام إطفاء حريق مع وجود نظام أمني متكامل.

وزارة الإنتاج الحربي: نسعى لتحقيق مزيد من التعاون مع الشركات الإسبانية

HOT information

وزارة الإنتاج الحربي

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربى، رامون جيل كاساريس سفير دولة إسبانيا بالقاهرة، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وصرح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة الإنتاج الحربي محمد عيد بكر، بأنه قد تم مناقشة أخر مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإسبانية في مجالات التصنيع المختلفة العسكرية والمدنية، لافتاً إلى أن الجانبان قد اتفقا علي دفع عجلة التعاون خلال الفترة المقبلة وحث الشركات الإسبانية على مزيد من التعاون مع شركات الإنتاج الحربي والاستثمار بمصر خاصة في ظل العلاقات القوية التي تجمع البلدين.

من جانبه، أشاد رامون جيل كاساريس سفير دولة إسبانيا بالقاهرة، بجهود الدولة المصرية بتوفير المناخ الداعم للاستثمار وجذب المزيد من استثمارات الشركات العالمية لزيادة أنشطتها في مصر، وذلك من خلال إصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وقوانين التجارة والصناعة التي تسهل من إجراءات إصدار التراخيص الصناعية.

كما أثنى “كاساريس”، على خبرة وإمكانيات شركات الإنتاج الحربي المصرية، وأكد على بحث التعاون مع شركة “Tubacex” الإسبانية في مجال تصنيع نظم الأنابيب لمحطة الضبعة النووية، كما أشاد بالاستقرار الذي تشهده مصر حالياً نتيجة للجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة الإرهاب وتحسين الحالة الأمنية، مؤكداً على أن مصر من الأسواق التي ترغب الشركات الإسبانية الاستثمار فيها وأن العلاقات بين الجانبين شهدت تطوراً إيجابياً ورغبة في إقامة شراكات صناعية خاصةً في مجاليّ الطاقة المتجددة والاستشارات الهندسية.

وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإسبانية.

عن أخبار اليوم

رئيس مركز تحديث الصناعة: نتواصل مع كافة القطاعات لتبادل الرؤى

HOT information

مركز تحديث الصناعة

أكد المهندس محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي الجديد لمركز تحديث الصناعة أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً في أداء المركز والخدمات المقدمة لمجتمع الصناعة من خلال تنويع الخدمات وتحديد الأولويات والأهداف من الخدمات المقدمة بما يحقق أقصى استفادة من خدمات المركز لدى رجال الصناعة وخاصة صغار المصنعين.

وأضاف “عبد الكريم” أنه سيعمل على ترسيخ خبرته التي تتجاوز 30 عاماً في مجال الصناعة للنهوض بدور مركز تحديث واستعادة مكانته اللائقة التي يجب أن يحظى بها في مجتمع الصناعة.

وأشار فى هذا الإطار إلى أنه سيتم التواصل مع كافة القطاعات الصناعية لتبادل الرؤي والأفكار حول منظومة الخدمات والبرامج التى يقدمها المركز لمجتمع الصناعة.

عن أخبار اليوم

إنطلاق اليوم المصري الألماني العاشر للطاقات المتجددة

HOT information

10th Egyptian German Renewables Day

تنطلق غدًا الثلاثاء، فاعليات اليوم المصري الألماني العاشر للطاقات المتجددة «10th Egyptian German Renewables Day»، والذي تنظمه الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية، حيث يشارك في اللقاء، وفد من الشركات الألمانية الكبرى، المتخصصة في تكنولوجيا الطاقات المتجددة.

ويشارك فى المؤتمر، المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، حيث يلقي كلمه نيابة عن وزير الكهرباء، والسفير الألماني بالقاهرة سيريل نون، بالإضافة إلى عماد غالي، رئيس الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، والعضو المنتدب لشركة سيمنس للطاقة، والدكتورة إيناس أبو طالب، رئيس جهاز  شئون البيئة، والتي ستناقش دور الجهاز في بمجال الطاقه المتجددة.

وأضافت الغرفة، أن المؤتمر يناقش نظم وحلول الطاقة الجديدة والمتجددة، في التطبيقات الصناعية والتجاري، فيما سيضم الوفد الألماني ٧ شركات ألمانية، في مجال الطاقة المتجددة، والتي تبحث عن سبل التعاون مع الشركات المصرية، لإطلاق مشروعات في مجال الطاقة المتجددة، فيما يستهدف المؤتمر دعم تحقيق مشاريع تنموية بمصر، وتنمية هذا القطاع الهام، في ظل توافر مصادر الطاقات المتجددة، إلى جانب خلق فرص العمل بمصر، وتعزيز التعاون بين الشركات الألمانية.

مصر للألومنيوم تختار بيكتل الأمريكية كاستشاري هندسي لمشروع الخط السابع

HOT information

شركة بيكتل الأمريكية

أعلنت شركة مصر للألومنيوم، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، فوز شركة بيكتل الأمريكية، إحدى شركات الاستشارات الهندسية المؤهلة والمتخصصة في إدارة مشاريع مصاهر الألومنيوم، بمناقصة طرحتها الشركة.

وبحسب بيان أرسلته الشركة للبورصة المصرية اليوم الأحد، فإن الهدف من المناقصة هو زيادة إنتاج الشركة من الألومنيوم للخط السابع بالمصنع.

وقالت الشركة، إن جار التحضير للمراحل الأولية للبدء في المشروع.

وكانت الشركة تلقت عروضا من 3 شركات عالمية في مناقصة لاختيار استشارى هندسي لمشروع زيادة إنتاج الشركة من الألومنيوم، خلال فبراير الماضي.

وأعلنت الشركة في وقت سابق، عن أن آخر موعد لتلقي العروض من الشركات 15 يوليو الماضي.

وذكرت الشركة في إعلانها إنها تبحث عن شريك لإدارة خط الإنتاج السابع بالمصنع، في إطار خططها لزيادة إنتاجها من الألومنيوم الأولي بمقدار 250 ألف طن سنويا (على مرحلتين) بتكنولوجيا التيار العالي الحديثة (side by side) .

وتنفذ الشركة، مشروع توسعات على مساحة حوالي 80 فدانًا لرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 570 ألف طن سنويًا، من خلال خط إنتاج جديد بخلايا كهربائية لاستخلاص الألومنيوم بنظام “Side by Side”، بحسب بيان سابق من وزارة قطاع الأعمال العام.

هل ترغب في بدء مشروع .. 16 معلومة عن الوحدات الصناعية كاملة المرافق

HOT information

الوحدات الصناعية كاملة المرافق

إذا كنت من شباب وصغار المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة من خلال امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من محافظات الجمهورية، يجب عليك الاستفادة من المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين .

«بوابة أخبار اليوم» تنشر 16 معلومة مهمة يجب معرفتها عن الوحدات الصناعية كاملة المرافق.

1 – طرحت هيئة التنمية الصناعية، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، نحو 1657 وحدة صناعية بـ7 مجمعات صناعية بمحافظات الإسكندرية والبحر الأحمر وبني سويف والغربية والمنيا وسوهاج، والأقصر.

2 – مساحات الوحدات الصناعية تتراوح بين 48 متر مربع وحتى 648 متر مربع لكل وحدة.

3 – المجمعات الصناعية تم تجهيزها علي أعلي مستوي حيث تتوافر بكل مجمع منطقة للخدمات تشمل مباني إدارية – معارض – مسجد – منافذ بيع وسوبر ماركت – بنك – مطعم و كافيتريا.

4 – كافة المباني والوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية مع واجهات معمارية حديثة متميزة.

5 – كل الوحدات الصناعية كاملة التشطيب والمرافق.

6 – يوجد لكل وحدة صناعية منطقة للشحن والتحميل.

7 – الوحدات الصناعية مجهزة بنظام إطفاء حريق مع وجود نظام أمني متكامل.

8 – لكل مجمع تخصصات صناعية محددة ليتناسب مع الفرص الاستثمارية الموجودة بكل محافظة وليتم التفاعل والتكامل بين مختلف الوحدات بحكم تجاورها وتمركزها في منطقة واحدة.

9 – المجمعات الصناعية قريبة من خطوط السكك الحديدية أو المواني أو الأسواق الكبرى أو التجمعات العمالية.

10 – يساعد جهاز تنمية المشروعات أصحاب الوحدات حال تخصيصها في استخراج المستندات القانونية والتراخيص.

11 – يساعد جهاز تنمية المشروعات في تقديم تمويلات ميسرة لشراء الآلات والمعدات و توفير السيولة المالية اللازم لبدء المشروع طبقا للشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز.

12 – هذه الوحدات سيتم تخصيصها للشباب وصغار المستثمرين بنظام الإيجار أو التمليك مع تقديم تسهيلات بنكية متنوعة.

13 – سعر كراسة الشروط للراغبين في الحصول علي تلك الوحدات يتراوح بين 300 إلى 500 جنيها .

14 – يمكن الحصول علي كراسات الشروط من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالـ7 محافظات.

15 – كراسات الشروط متوفرة حتى يوم الاثنين 2/11/2020 بجميع فروع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالمحافظات المذكورة.

16 – يمكن الحصول علي المزيد من التفاصيل من خلال الاتصال بالخط الساخن لجهاز تنمية المشروعات، 16733 أو بالخط الساخن للهيئة العامة للتنمية الصناعية 19780.

الأولوية لتحفيز الاستثمار بقطاعات النقل والغاز الطبيعي والبترول والطاقة المتجددة والصناعة

HOT information

HSBC

شارك الدكتور محمد معيط وزير المالية، في ثلاثة لقاءات عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» أحدها مع قيادات بنك «HSBC»، والآخر مع قيادات «ستاندرد تشار ترد بنك»، والثالث مع المستثمرين الأجانب، الذي نظمه بنك «أوف أمريكا» ضمن اجتماعات «الخريف» لصندوق النقد الدولي.

أكد الوزير أن أولويات الحكومة تتمثل في تحفيز الاستثمارات بقطاعات النقل والغاز الطبيعي والبترول والطاقة المتجددة، والصناعة، وتشجيع الصادرات، ومساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتعظيم دور القطاع الخاص في عملية التنمية بما يُسهم فى توفير فرص عمل جديدة والحد من البطالة، موضحًا أنه سيتم، اعتبارًا من الأحد المقبل، إطلاق المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء وتشغيل ألف مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، بما يخلق أنماطًا جديدة من التعلم، تُنمي ملكات الابتكار والإبداع والبحث العلمى لدى الطلاب.

جهاز تنمية المشروعات يعلن تفاصيل توفير وحدات صناعية كاملة المرافق

HOT information

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة و الصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، عن طرح 1657 وحدة صناعية ب7 مجمعات صناعية.

– الأقصر (مجمع منطقة البغدادي) متوفر به 206 وحدة بمساحات ( 384 – 432 م2 ) ومتخصص في الصناعات ( الغذائية – الهندسية – الكيماوية – مواد بناء ديكورية – مفروشات وملابس جاهزة ).

يأتي ذلك في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة على امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من محافظات الجمهورية.

وأوضحت نيفين جامع، أن هذه الوحدات سيتم تخصيصها للشباب وصغار المستثمرين بنظام الإيجار أو التمليك مع تقديم تسهيلات بنكية متنوعة وأت كراسة الشروط يتراوح سعرها بين 300 إلى 500 جنيه، تيسيرا على الراغبين في الحصول علي تلك الوحدات ويمكن الحصول على كراسات الشروط من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالسبع محافظات.

وصرحت نيفين جامع، بأن هذه المجمعات الصناعية تم تجهيزها علي أعلي مستوي حيث تتوافر بكل مجمع منطقة للخدمات تشمل «مباني إدارية – معارض – مسجد – منافذ بيع وسوبر ماركت – بنك – مطعم و كافيتريا»، وكافة المباني والوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية مع واجهات معمارية حديثة متميزة وكل الوحدات كاملة التشطيب والمرافق، حيث يوجد لكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ومجهزة بنظام إطفاء حريق مع وجود نظام أمني متكامل.

وأشارت إلى أن لكل مجمع تخصصات صناعية محددة ليتناسب مع الفرص الاستثمارية الموجودة بكل محافظة وليتم التفاعل والتكامل بين مختلف الوحدات بحكم تجاورها وتمركزها في منطقة واحدة، موضحة أنه روعي أن تكون لهذه المجمعات مميزات جغرافية من حيث قربها من خطوط السكك الحديدية أو المواني أو الأسواق الكبرى أو التجمعات العمالية.

وأضافت أن جهاز تنمية المشروعات، سيقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأصحاب تلك الوحدات حال تخصيصها حيث سيتم مساعدتهم في استخراج المستندات القانونية والتراخيص كما يتاح تمويلات ميسرة لشراء الآلات والمعدات و توفير السيولة المالية اللازم لبدء المشروع طبقا للشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز.

وأكدت نيفين جامع، أن التيسيرات التي تقدمها الدولة الآن تعد فرصة حقيقية لكل الشباب وصغار المستثمرين سواء بالقطاع الرسمي أو غير الرسمي الراغبين في إقامة مشروع صناعي أو تهيئة أوضاع مشروعاتهم والتوسع في إنتاجه والحصول علي وحدة صناعية لائقة مكتملة الخدمات.

يذكر أن كراسات الشروط متوفرة حتى يوم الاثنين 2/11/2020 بجميع فروع الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالمحافظات المذكورة، ويمكن الحصول علي المزيد من التفاصيل من خلال الاتصال بالخط الساخن لجهاز تنمية المشروعات، 16733 أو بالخط الساخن للهيئة العامة للتنمية الصناعية 19780.

عن أخبار اليوم

فقط 300 جنيه لتحصل على كراسة شروط وحدة صناعية كاملة المرافق

HOT information

وحدة صناعية كاملة المرافق

أطلقت الدولة تيسيراتها، في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية جديدة او التوسع في مشروعاتهم القائمة علي امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من محافظات الجمهورية، فرصة حقيقية لكل الشباب وصغار المستثمرين سواء بالقطاع الرسمي أو غير الرسمي الراغبين في إقامة مشروع صناعي أو تهيئة أوضاع مشروعاتهم والتوسع في إنتاجه والحصول علي وحدة صناعية لائقة مكتملة الخدمات.

وأوضحت أن كراسة الشروط يتراوح سعرها بين 300 إلى 500 جنيه، تيسيرا على الراغبين في الحصول على تلك الوحدات.

وأشارت نيفين جامع، إلى أنه يمكن الحصول على كراسات الشروط من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالسبع محافظات، وهي الإسكندرية والبحر الأحمر وبني سويف والغربية والمنيا وسوهاج، والأقصر.

وأضافت أن كراسات الشروط متوفرة حتى يوم الاثنين 2/11/2020 بجميع فروع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالمحافظات المذكورة.

وأشارت إلي أنه يمكن الحصول علي المزيد من التفاصيل من خلال الاتصال بالخط الساخن لجهاز تنمية المشروعات، 16733 أو بالخط الساخن للهيئة العامة للتنمية الصناعية 19780.

وأعلنت نيفين جامع، عن طرح 1657 وحدة صناعية ب7 مجمعات صناعية بالمحافظات التالية، الإسكندرية (مجمع مرغم 2) متوفر به 204 وحدة بمساحة 144 م2 لكل وحدة ومتخصص في الصناعات البلاستيكية بأنواعها، والبحر الأحمر (مجمع الغردقة) متوفر به 218 وحدة بمساحة 336 م2 لكل وحدة ومتخصص في الصناعات ( الغذائية – الهندسية – الكيماوية – مواد بناء ديكورية – مفروشات وملابس جاهزة)، الغربية ( مجمع المحلة الكبرى) متوفر به 611 وحدة بمساحة 48 م2 لكل وحدة ومتخصص في الصناعات (الكيماوية والهندسية و صناعة المفروشات والملابس).

وبنى سويف (منطقة بياض العرب) متوفر به 266 وحدة بمساحات ( 432 م2 – 540 م2 – 648 م2 ) ومتخصص في الصناعات الهندسية و الغذائية و الكيماوية والمعدنية، المنيا (منطقة المطاهرة) متوفر به 68 وحدة بمساحات ( 432 م2 – 792 م2 ) ومتخصص في الصناعات الهندسية و الغذائية و الكيماوية، سوهاج (منطقة غرب جرجا) متوفر به 178 وحدة بمساحات 612 م2 – 648 م2 ومتاح به كافة انواع الصناعات، والأقصر (مجمع منطقة البغدادى) متوفر به 206 وحدة بمساحات ( 384 – 432 م2 ) ومتخصص في الصناعات ( الغذائية – الهندسية – الكيماوية – مواد بناء ديكورية – مفروشات وملابس جاهزة ).

خفض أسعار الغاز للمصانع ينعش قطاع المقاولات

HOT information

أسعار الغاز للمصانع

أكد أحمد حسام عوض عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين أن إعادة النظر فى أسعار الغاز للمصانع فى الوقت الراهن لتتناسب مع الأسعار العالمية، أصبح ضرورة لتحقيق المنافسة العادلة للصناعات الوطنية محلياً وفى أسواق التصدير، مشيراً إلى أنه نتيجة لأزمة كورونا وتبعاتها الاقتصادية اتجهت العديد من الدول المنافسة لمصر إلى دعم منتجاتها للنفاذ لأكبر عدد من الأسواق لمواجهة الجائحة وهو ما يتطلب إعادة النظر في أسعار الطاقة في مصر خاصة الغاز ليصل إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.
وأوضح عوض، لـ”اليوم السابع”، أن خفض أسعار الطاقة له تأثير مباشر على قطاع صناعة المقاولات المصرية الذى يرتبط بأكثر من 120 صناعة ومهنة مختلفة، كما أن لخفض أسعار الغاز العديد من التأُثيرات الإيجابية على النمو الاقتصادى ودعم الشركات الوطنية لمواجهة الأزمات خاصة العاملة فى قطاع صناعة مواد البناء.
وأشار عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين إلى أن تنفيذ استراتيجية الدولة لتحقيق 100 مليار دولار صادرات يتطلب قرارات جريئة لدعم الكيانات الاقتصادية المختلفة، خاصة فيما يتعلق بتقليل تكاليف التشغيل وإنتاج سلع ومنتجات أكثر تنافسية عن أى سنوات أخرى لمواجهة الحرب التجارية بين الدول في سبيل تجاوز تحديات جائحة كورونا المستقبلية، لافتا الى أن تراجع فى أسعار الطاقة سيؤثر بصورة ايجابية ومباشرة على جميع الصناعات المصرية وخطوة ايجابية لإنعاش الاسواق والقطاع الصناعى والاقتصاد الوطنى.
ويقدر حجم الاستثمارات فى مصانع صناعة الحديد والصلب “المتكاملة وشبه المتكاملة”، بنحو 150 مليار جنيه، وتشغل 88% من العمالة فى تلك الصناعة، وهى صناعة تدخل منتجاتها فى الكثير من الصناعات المدنية والبنية الأساسية وغيرها، وهى المصانع القادرة على التصدير، حيث إن 100% من صادرات مصر من الحديد والصلب من تلك المصانع المتكاملة وشبه المتكاملة، ولأنها منتجات ذات منشأ مصرى.

مستثمرو الصعيد يطالبون بسرعة تخصيص أراضي للمشروعات الصناعية

HOT information

الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين

كشف محمود الشندويلي ، نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، عن قائمة التحديات التي تواجه الاستثمار فى الصعيد، والتى تم عرضها على رئيس هيئة التنمية الصناعية اللواء محمد الزلاط، خلال اجتماع عقد الأسبوع الجارى، وضمت 4 تحديات، وهى رفض بعض طلبات تخصيص الأرض للمشروعات الجديدة بدون إبداء أسباب لمقدم الطلب، ومن جهة أخرى لا يتم البت فى الطلبات المقدمة من المستثمرين الجدد إلا بعد مدة تزيد عن 8 أشهر وقد تصل إلى عام، وهى مدة طويلة جدا تجعل المستثمرين يعدلون عن تنفيذ مشروعهم الاستثمارى فى صعيد مصر.
وأضاف “الشندويلى” لـ”اليوم السابع”، أن ثانى التحديات هى عدم وجود حوافز استثمار للمستثمرين الصناعيين فى صعيد مصر، بالرغم من اعتبار المناطق الصناعية بمحافظة سوهاج مناطق نائية- وفقا لما ورد بقانون الاستثمار – ويجب عمل حوافز لتشجيع المستثمرين الجدد سواء مصريين أو عرب أو أجانب لتحفيزهم على الاستثمار فى صعيد مصر، ثالثاً رسوم استئناف التعامل، التى تفرضها الهيئة على الشركات والمصانع، والتى تحتاج لإعادة نظر وإعفاء الشركات والمصانع فى صعيد مصر من هذه الرسوم، واعتبار هذا حافز لتشغيل المصانع والشركات فى صعيد مصر.
وتابع الشندويلى ، أما رابع التحديات هو امتناع مكتب الشهر العقاري بسوهاج ، عن توثيق وإشهار عقود التمليك للمستثمرين الذين استوفوا شروط تملك الأرض بالمجان – تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2016 ووفقا لنص المادة ( 74 ) من قانون ضمانات وحوافز الاستثمار المعدل بالقرار بقانون رقم ( 17 ) لسنة 2015 وقرار  رئيس الجمهورية رقم ( 158 ) لسنة 2001، وقد أفاد العاملون بمكتب الشهر العقاري بسوهاج أن المنشور رقم ( 5 ) لسنة 2019 الصادر من المستشار مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق يمنع توثيق عقود التمليك إلا بعد العرض والتصديق عليه من القيادة السياسية بكتاب موقع ومختوم بخاتم الشعار من مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وموجة إلى وزير العدل .
كما كشف “الشندويلي”، عن قائمة مطالب تقدم بها إلى رئيس هيئة التنمية الصناعية، وضمت سرعة البت في طلبات تخصيص الأرض للمشروعات الجديدة بحيث لا تزيد المدة من تقديم الطلب والأوراق الخاصة به وبين صدور قرار تخصيص الأرض على ثلاثة شهور كحد أقصى – وإخطار المستثمر الذي تم رفض طلبه بأسباب الرفض، إطلاق حزمة حوافز للمستثمر في صعيد مصر تشجع المستثمرين المصريين والعرب والأجانب على الاستثمار في الصعيد، وعادة النظر في رسوم استئناف التعامل لتخفيف الأعباء مع المستثمرين الجدد والمتوقفين لتمكينهم من استكمال مشروعاتهم .

تخصيص 3 مليار جنيه لتطوير مرافق المناطق الصناعية بنجع حمادى

HOT information

المناطق الصناعية بنجع حمادى

عقد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، اللقاء الشهري مع المستثمرين بالمحافظة لمتابعة كافة المشكلات التي تواجههم والعمل علي حلها، حضر اللقاء كمال شلبي السكرتير العام، والمهندسة فاطمة ابراهيم ، السكرتير المساعد ومسئولي ملف الصناعة والإستثمار وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية وما يقرب من 30 مستثمر وصاحب مصنع  بالمحافظة .  

واستمع الداودي، من المستثمرين وأصحاب المصانع إلى عدد من الشكاوي والحلول المقترحة الخاصة بها والتي وجه مسئولي الجهات المختصة بدراستها وحلها في اسرع وقت ممكن ، مؤكدا أن ملف الإستثمار يُعد أحد الملفات الهامة على أجندة الحكومة في هذه المرحلة، وأن المحافظة تسعى لتهيئة الأجواء المناسبة لخلق مناخا إستثماريا جاذبا  للمستثمرين لزيادة نسب التشغيل وخلق فرص عمل حقيقية أمام الشباب وتحسين مستوى الدخل بما ينعكس إيجابيا على الإقتصاد المصري .

وأوضح محافظ قنا، أنه تم تخصيص 3 مليار جنيه من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتطوير وتوصيل المرافق للمنطقتين الصناعتين في قفط وهو بنجع حمادي لخدمة المشروعات  الاستثمارية القائمة والجديدة والتي ستشمل (توصيل الغاز الطبيعي – مياه الشرب النقية – الصرف الصحي – الاتصالات -الكهرباء) .

وأضاف الداودي ، خلال الاجتماع، أنه في إطار حرص المحافظة علي تشجيع الإستثمار وتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بالمشروعات الإستثمارية  فقد تم خلال الإسبوع الحالي  تفعيل خدمة الشباك الواحد بمركز خدمات المستثمرين بقنا بهدف تيسير حصول المستثمر على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء وتأسيس وتشغيل المصنع او الشركة التى يطمح المستثمر لإقامتها دون الحاجة الى التنقل بين المؤسسات الحكومية والسفر الى القاهرة لإنهاء تلك الإجراءات .

عن اليوم السابع

دانة غاز تقترض 90 مليون دولار وتعتزم سداده من بيع أصولها في مصر

HOT information

شركة دانة غاز

قالت شركة دانة غاز الإماراتية، العاملة في مجال الغاز الطبيعي، إنها حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، بحسب بيان أرسلته لبورصة أبو ظبي، اليوم الخميس.

وأضافت الشركة أن هذا التسهيل الائتماني مدته عام واحد، وبمعدل فائدة أولي 3% سنويا فوق سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن “ليبور”، وتمتلك الشركة خيار تمديد هذا التسهيل لأربع سنوات إضافية.

وذكرت أنها ستقوم بتسديد التسهيل الائتماني المقدم من بنك المشرق عند استكمال خطط بيع أصولها في مصر.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر مطلعة، الشهر الماضي، قولهم إن شركة دانة غاز تجري مفاوضات مع “آي.بي.آر إنرجي” بشأن بيع أصولها في مصر، وذلك قبيل سداد ديون بنحو 300 مليون دولار في أكتوبر.

وذكرت دانة غاز في بيانها اليوم أنها بالإضافة لاستخدام الاحتياطيات النقدية المتوفرة لديها فإن التسهيل الائتماني الجديد سيمكن الشركة من السداد الكامل لصكوكها التي تستحق بتاريخ 31 أكتوبر الجاري بقيمة 309 ملايين دولار.

ودانة غاز هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما تعلن الشركة، حيث تأسست في ديسمبر عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وتمتلك أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وكردستان العراق.

افتتاح الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني في العين السخنة

HOT information

EGT Academy

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء اليوم الخميس الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني EGT Academy في العين السخنة، وهو مركز للتدريب المهني في المنطقة يقام بالتعاون مع شركة سيمنس للطاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد) بالشراكة مع ‎مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني في مصر.

وقال جو كايسر- الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية: “نحن فخورون بالمشاركة في إعادة تشكيل مستقبل الصناعة المصرية من خلال توفير أفضل فرص في التعليم والتدريب وتوفير الخبرة للمواهب الشابة بهدف تمكينهم من القيادة”.

وأضاف إن “شراكتنا مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد) تساعدنا على تحقيق إنجازات عظيمة لمصر والمنطقة ولذلك نتطلع لمزيد من التعاون في السنوات القادمة.”

وقال الدكتور سيريل نون – السفير الألماني في مصر “إنّ هدفنا واضح، ويتمثل في رغبتنا الأكيدة في دعم مصر في تلبية المتطلبات الاجتماعية واحتياجات مؤسسات الأعمال”.

وأضاف أن الأكاديمية ستعمل على سد الفجوة بين الاحتياجات المستقبلية للسوق والمهارات الفنية المحلية من مهندسين وفنيين مصريين، بما يعمل على دعم الرخاء الاقتصادي من خلال تطبيق أفضل الممارسات الفنية.

“تتمثل خطتنا في تحويل هذه الأكاديمية إلى مركز للتدريب المهني المتطور، ليس فقط من أجل السوق المصري ولكن لأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا” بحسب ما قاله السفير الألماني.

توفر الأكاديمية فرص التدريب المهني للمهندسين والفنيين في جميع الصناعات، بالإضافة إلى تمكينهم من تطوير مهاراتهم في مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك السلامة في بيئة العمل وحلول التشغيل الآلي ومحاكاة ظروف العمل الواقعية باستخدام أحدث التقنيات المتطورة من خلال مجموعة متنوعة من مناهج التدريب التي تعتمد على التدريب التطبيق، بحسب بيان اليوم.

البترول: 50 ألف عميل جديد على موعد مع توصيل الغاز الطبيعي بأبو النمرس

HOT information

غاز المنازل

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، ممثلة في شركة “تاون جاس”، قامت بتوصيل الغاز الطبيعي لمنطقة أبو النمرس بالجيزة ضمن المناطق التي يدخلها المشروع لأول مرة، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الخميس.

وأضاف الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ البنية الأساسية بالمنطقة وتدفيع الغاز الطبيعي إليها، كما تم تقسيم منطقة أبو النمرس إلى 18 قطاعاً بإجمالي 50 ألف عميل، وذلك بالقطاعات التي تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بها.

وذكر أن ذلك يأتي في إطار متابعته المستمرة لموقف العمل بالمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وضمن تطبيق سياسة الدولة وخطة وزارة البترول للتوسع في المشروع وإضافة مناطق جديدة.

وأشار الوزير إلى أنه تمت ملاحظة زيادة أعداد المتعاقدين في منطقة أبو النمرس مستفيدين من القرارات المحفزة لزيادة معدلات التوصيل والمتمثلة في مبادرة وزارة البترول في تقسيط جزء مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيها شهريا للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة.

وأوضح أنه تم بالفعل بدء توصيل الغاز للمناطق القريبة من مصادر الشبكات الرئيسية بأبو النمرس والتي بها شبكات صرف صحي حكومي كمرحلة أولى لتوصيل الغاز الطبيعي لقطاعين بإجمالي 8500 عميل وتم التعاقد مع 7100 عميل منهم حتى الآن مما يوضح مدى إقبال المواطنين على المشروع والاستفادة من المبادرة.

وأشار محمد قنديل، رئيس شركة تاون جاس، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي بنسبة 90% بإجمالي أطوال 27 كيلو متر للمرحلة الأولى، كما تم تنفيذ خطوط الخدمة لـ 2000 عقار، وتم تنفيذ التركيبات الداخلية والخارجية لـ 5000 وحدة سكنية بمنطقة أبو النمرس، ويجري استكمال الأعمال حتى انتهاء توصيل المنطقة بالكامل.

وبحسب البيان، أكد وزير البترول أن المحفزات التي وفرتها الدولة المصرية للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل أعطته زخما ودفعات قوية لتحقيق معدلات توصيل قياسية تتجاوز المليون وحدة سنويا.

وأشار إلى ارتفاع عدد الوحدات السكنية المستفيدة من المشروع إلى حوالي 11.3 مليون وحدة سكنية حالياً، وأن المشروع يتوسع بقوة ويضم مناطق جديدة باستمرار تتميز بأنها كثيفة استهلاك البوتاجاز.

وذكر الوزير أن هذا التوسع يحقق أهداف الدولة والوزارة من المشروع بتعظيم الاستفادة من توافر موارد الغاز الطبيعي، وتقديم خدمات متميزة وحضارية للمواطنين وتخفيف أعباء استيراد جانب من احتياجات البوتاجاز للسوق المحلي.

الهيئة العربية للتصنيع تستقبل سفير بيلاروسيا لبحث الشراكة

HOT information

الهيئة العربية للتصنيع

استقبل الفريق “عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع , ” سيرجي تيرتنتييف ” سفير جمهورية بيلاروسيا بالقاهرة.

في هذا الصدد، أكد ” التراس”أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لتوطين التكنولوجيا بالتعاون مع الخبرات العالمية , مشيرا لأهمية إستثمار عمق وقوة العلاقات بين “القاهرة ومينسك” من خلال اللجنة المصرية البيلاروسية وكيفية الإستفادة منها لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة .

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع تتطلع لتعزيز التعاون المشترك مع كبريات الشركات البيلاروسية ,لتعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية ,لافتا إلي بحث زيادة الفرص التنافسية لتسويق الإنتاج المشترك للعربية للتصنيع والشركات البيلاروسية في السوق المصرية والعربية والأفريقية، وكذا إمكانية تصدير هذه المنتجات إلى الدول الأفريقية بالإستفادة من الإتفاقيات التجارية ومناطق التجارة الحرة مثل “الكوميسا” بهدف تلبية احتياجات الأسواق الأفريقية.

من جانبه ,أشاد ” سيرجي تيرتنتييف ” بالقدرات الهائلة التي تمتلكها الهيئة العربية للتصنيع، والتي تشجع كبري الشركات البيلاروسية للتعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم، مؤكدا أنه يستهدف بهذه الزيارة بحث عقد شراكات مشتركة جديدة طويلة الأجل في كافة مجالات الصناعة وتدريب الكوادر البشرية .

وأعرب ” تيرتنتييف ” عن تطلع الشركات البيلاروسية للمشاركة مع المؤسسات الصناعية المصرية وفي مقدمتها الهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ المشروعات التنموية القومية الكبري وفقا لمعايير الجودة العالمية.

عن أخبار اليوم

منظومة إدارة المخلفات الجديدة

HOT information

منظومة إدارة المخلفات

قامت وزارة الإنتاج الحربي بنشر إنفوجراف على الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل «فيسبوك» لتعريف منظومة إدارة المخلفات الجديدة.

إل جي تستثمر 50 مليون دولار للتوسع في التصنيع في مصر

HOT information

LG

قال بيلي كيم المدير التنفيذي لشركة إل جي في مصر، إن الشركة رصدت استثمارات بقيمة 50 مليون دولار لإنشاء خطوط لإنتاج الغسالات الأتوماتيك في مصر، فيما تخطط الشركة لضخ مزيد من الاستثمارات لإنشاء خطوط إنتاج شاشات التليفزيون المميزة “OLED”.

وأضاف كيم أن الشركة تخطط لزيادة صادراتها من مصر للغسالات وشاشات التليفزيون خلال الأعوام المقبلة لتصل نسبة الصادرات إلى نحو 70% بينما يتم تخصيص 30% للسوق المحلي.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد عبر الإنترنت لإطلاق أجهزة فلتر هواء ذكية بالسوق المصري.

وعن تأثر شركة ال جي بجائحة فيروس كورونا، قال كيم إن مبيعات الشركة تأثرت على المستوى العالمي وليس في مصر فقط وذلك خلال الربع الثاني من عام 2020، إلا أن مبيعات الربع الثالث شهدت نموا قويا وخاصة بالسوق المصري.

وذكر أن تداعيات أزمة كورونا دفعت مبيعات التجارة الإلكترونية إلى الزيادة في مصر ولذلك ستركز الشركة على التوسع بها الفترة المقبلة.

طرح كراسات شروط وحدات جديدة بالمجمعات الصناعية لـ7 محافظات

HOT information

المجمعات الصناعية

 

تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لطرح كراسات الشروط لـ1657 وحدة صناعية جديدة، غدًا الثلاثاء، لصغار المستثمرين ورواد الأعمال في 7 مجمعات بمحافظات الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر في عدة أنشطة صناعية متنوعة.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن هذا الطرح يأتي في إطار تنفيذ خطة الوزارة الهادفة إلى إنشاء 13 مجمعا صناعيا جديدا بمحافظات الوجه البحري والصعيد تشمل 4307 وحدة صناعية جاهزة وكاملة المرافق.

وأشارت إلى أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد روعي في هذا الطرح تقديم تيسيرات كبيرة وغير مسبوقة للمستثمرين، شملت تخفيض سعر كراسة الشروط من 2000 جنيه للكراسة إلى 500 جنيه و300 جنيه في بعض الحالات، وكذلك إلغاء التكاليف المعيارية لدراسة الطلبات، وتكاليف مقابل تقديم العروض.

ولفتت إلى أن الوحدات سيتم تخصيصها للمستثمر بنظام التمليك بأسعار تنافسية، أو الإيجار بسعر يبدأ من 20 جنيها للمتر لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، وتتراوح مساحة الوحدات الصناعية في المجمعات الجديدة بين 144 م2 و792 م2، لافتةً إلى أنه سيسمح للمستثمر الحصول على أكثر من وحدة.

ومن جانبه، أوضح اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن سحب كراسات الشروط سيستمر حتى يوم الاثنين الموافق 2 نوفمبر وستقوم الهيئة باستقبال طلبات المتقدمين ممن سحبوا كراسات الشروط حتى يوم الاثنين 23 نوفمبر.

وأشار إلى أن كراسات الشروط وكذلك تقديم الطلبات ستكون متاحة بمقر الهيئة وفي فروعها بالمحافظات المشار إليها وكذا أفرع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات، وتيسيراً على المستثمرين فسيتم إتاحة الكراسات الكترونيا من خلال موقع الخريطة الاستثمارية: اضغط هنا

ونبه إلى أنه سيتم الإجابة عن أية استفسارات للمستثمرين ممن لديهم النية في التقدم على الوحدات الجديدة من خلال الخط الساخن الخاص بالهيئة 19780، وكذلك الخط الساخن لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة 16733 لتوضيح الاشتراطات والمستندات المطلوبة.

وأوضح الزلاط أن الوحدات المطروحة موزعة على النحو التالي: 169 وحدة بمنطقة مرغم بالإسكندرية مخصصة للصناعات البلاستيكية و159 وحدة بمجمع الغردقة بمحافظة البحر الأحمر أنشطة هندسية وغذائية ونسيج وكيماوية بسيطة ومواد بناء ديكورية و206 وحدة بمنطقة البغدادي بالأقصر مخصص لمشروعات هندسية وغذائية وكيماوية ومفروشات وملابس ومواد بناء ديكورية 266 وحدة بمنطقة بياض العرب بمحافظة بني سويف أنشطة غذائي وهندسية وكيماوية بسيطة ومعدني و68 وحدة صناعات غذائية وهندسية وكيماوية و 611 بمنطقة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية أنشطة مفروشات وملابس وهندسية وكيماوية 178 وحدة بمنطقة غرب جرجا بمحافظة سوهاج صناعات غذائية وهندسية وكيماوية.

غرفة التجارة الألمانية العربية تنظم ندوة لدعم قطاع النسيج والملابس

HOT information

قطاع النسيج والملابس

تنظم الغرفه الألمانية العربية للصناعة والتجارة،غداً الثلاثاء الموافق 13 أكتوبر الجاري ندوة عبر تطبيق “مايكروسوفت تيم” تحت عنوان “دعم قطاع النسيج والملابس المتضرر من فيروس كورونا”.

حيث تعد الندوة أحد فاعليات مشروع التحالفات النسيجية المتوسطية  TEX-MED Alliances والممول من الإتحاد الأوروبى، في إطار برنامج التّعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط للآلية الأوروبية للجوار ENI CBC MED Programme.

 

وأشارت الغرفه إلى أن المشروع يهدف إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة فى مجال النسيج و الملابس و الصباغة المتضررة من فيروس كورونا (كوفيد-19) للوصول إلى التعافي السريع من الوضع السلبي الحالي، وكذلك اغتنام الفرص الجديدة الناشئة من جراء انتشار الوباء (المنسوجات الصحية، وإغلاق منافذ البيع بالتجزئة العالمية، والتحول الرقمي الشامل للأعمال، وغيرها من الفرص المتاحة) إلى جانب إقامة “تحالفات أوروبية-متوسطية” جديدة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تفضي بدورها إلى تعزيز أوضاعها في السوق على المدى الطويل.

وأضاف الغرفة أن فريق المشروعات سيقوم خلال الندوة بعرض 4 مبادرات  بمجالات التدويل والابتكار والاقتصاد الدائري، وآليات التقدم للاشتراك فى المبادرة وكذلك القاء الضوء على  الدعم الفنى والمالى المقدم الذى قد يصل إلى 10,000 يورو للشركات المشاركة في المشروع.

جدير بالذكر أن  مشروع التحالفات النسيجية المتوسطية تنفذه الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة فى مصر بالتعاون مع 6 دول هى إسبانيا، إيطاليا، اليونان، تونس ، الأردن، فلسطين تحت ريادة الاتحاد الوطني الإسباني لصناعة المنسوجات (إسبانيا – كتالونيا)، فيما قد بدأ المشروع  سبتمبر 2019 – وسينتهى فى  سبتمبر 2022 بتكلفة إجمالية قدرها  2.8 مليون يورو.

عن أخبار اليوم

تحالف دولي لتطوير شركة السكر

HOT information

شركة السكر والصناعات التكاملية

شهد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الأحد، مراسم توقيع عقد التطوير بين شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتحالف دولي مكون من 4 شركات (سيجمان، بى ام ايه، ماين كيبتال – رونالد بيرجر)، وذلك بهدف تطوير وتحديث وإعادة هيكلة شركة السكر ومصانعها التابعة لتعظيم الاستفادة من هذه الكيانات الوطنية حتى تتمكن من المنافسة محلياً وإقليمياً ودولياً.

وشدد المصيلحي على أن هذا التحالف الدولي سيقوم بعمل دراسة مستفيضة وواقعية وتحليل دقيق للوضع الراهن لكل وحدة من وحدات شركة السكر والبالغ عددها 22 وحدة وعلاقاتها بعضها ببعض، وكذلك تقييم العناصر البشرية داخل الشركة مع الأخذ في الاعتبار الوحدات غير النمطية مثل قطاعات النقل والمركز الطبي وصناعات الورق، والعطور ومستحضرات التجميل ووضع تصور للتطوير وتعظيم الاستفادة من كافة الإمكانيات المادية والبشرية بشركة السكر لوضعها على خريطة المنافسة المحلية والإقليمية والدولية بحيث سيتم دراسة الموقف (المالي، الفني، الإداري) ووضع البدائل المناسبة مع تحديد نقاط القوة والضعف بهدف بالنهوض بالشركة والذي سينعكس ايجابياً على النهوض بصناعة السكر.

وأكد المصيلحي أن هناك مجموعات عمل تم تشكيلها من الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومن كافة الوحدات بشركة السكر للتعاون المشترك مع الشركات القائمة بالتطوير وتوفير كافة البيانات والمعلومات اللازمة، مع توفير كل الدعم لهذه الشركات لتحقيق الهدف من هذا التطوير.

وشدد الوزير على ضرورة وحتمية التواصل المستمر والمباشر مع العاملين بجميع وحدات الشركة ومع كافة المستويات الإدارية، مشيرًَا إلى أنه لن يتم الاستغناء عن أي عامل من العاملين في هذا المجال وسيتم تدريبهم وفقا للخبرات العالمية.

ولفت إلى أن توجه الدولة هو تطوير تلك الصناعة يأتي لزيادة إنتاجها وتطوير المصانع التابعة لها بمواصفات عالمية بما يساهم في زيادة الإنتاج وتقليل الفاقد، إضافة إلى دمجها بمنظومة سلاسل القيمة العالمية.

وأكد اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بأن توقيع هذا التعاقد والذي شهده وزير التموين يأتي ضمن خطة طموحة لدى الشركة القابضة لتطوير مصانعها التابعة حيث بدأت بدراسة تطوير شركتي قها وادفينا، وشركات الزيوت وكذلك شركة النشأة والخميرة، ثم تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية أحد أهم وأكبر الكيانات الوطنية في صناعة السكر في مصر والتي تمثل صرحا صناعيا عملاقا في مجال صناعة السكر والصناعات الغذائية.

انفاق 174 مليار جنيه بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى خلال الـ6 سنوات

HOT information

قطاع مياه الشرب والصرف الصحى

أكد الدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن مصر واجهت بعض التحديات خلال عشرينيات القرن الماضى، مشيرا الى أن ما تم تحقيقه فى مجالات الإسكان لا تستطيع دولة فى العالم تحقيقية

وأضاف رئيس الوزراء، خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة بحضور الرئيس عبد الفتاح أن مصر أنفقت اكثر من 4 تريليونات جنيه لتصحيح مسار الاقتصاد وتحقيق التنمية، منذ 2014، مؤكدا إنجاز كافة مشروعات الموارد المائية المستهدف تنفيذها.

وترصد بوابة أخبار اليوم أبرز انجازات وزارة الأسكان فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي خلال ال6 سنوات الماضية فيما يلي :

بلغت نسبة التغطية الحالية لمياه الشرب على مستوى الجمهورية، حوالي 98.7 % (100 % على مستوى الحضر – 97.4 عإى مستوى الريف)، وكانت فى عام 2014، 97 %، وتبلغ كمية المنتجة 33.6 مليون م3/يوم، أي ما يعـادل 12.2 مليار م3/ سنة، وتبلغ أطوال الشبكات 180 ألف كم، بينما تبلغ نسبة التغطية الحالية لمياه الصرف الصحى على مستوى الجمهورية، حوالى 65 %، بعدما كانت فى عام 2014، 50 %، موزعة كالتالى (96 % على مستوى الحضر، وكانت فى عام 2014، 79 % – 37.5 على مستوى الريف، وكانت فى عام 2014، 12 %)، وتبلغ الطاقة التصميمة لمحطات معالجة الصرف الصحي 16.2 مليون م3/يوم والطاقة الفعلية 13.4 مليون م3/ يوم، أي ما يعـادل 4.9 مليار م3/ سنة، وأطوال الشبكات 55 ألف كم.

و منذ عام 2014 وحتى شهر يوليو 2020، تم الانتهاء من تنفيذ 1131 مشروعاً لمياه الشرب وصرف صحى المدن والمناطق الريفية، بإجمالي طاقة استيعابية 10793 ألف م3/يوم لمياه الشرب، لخدمة 50576 ألف نسمة، و6661 ألف م3/يوم للصرف الصحى، لخدمة ما يزيد على 45 مليون نسمة، بتكلفة نحو 124 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 5792 مشروع إحلال وتجديد، بتكلفة نحو 9 مليارات جنيه، وتنفيذ 176424 وصلة منزلية، بتكلفة 600 مليون جنيه، و200 مشروع مد وتدعيم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، بتكلفة 455 مليون جنيه، بجانب 40 مليار جنيه تكلفة مشروعات المياه والصرف بالمدن الجديدة، ليصبح إجمالى ما تم إنفاقه بقطاع المياه والصرف نحو 174 مليار جنيه.

تعمل وزراة الاسكان فى قطاع مياه الشرب على تحقيق 4 محاور رئيسية، تقليل الفاقد، ورفع ضغوط المياه، وإحلال وتجديد الشبكات، ورفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين، كما أنه يتم استخدام تكنولوجيات مختلفة لتوصيل خدمات الصرف الصحى للمناطق الريفية، مضيفاً أنه تم مراعاة تكاليف الصيانة القياسية لمحطات المياه والصرف عند وضع التعريفة، من أجل الحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ويتم حالياً إنشاء جميع المحطات بشكل قياسى، وتوجد بها معامل مركزية، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة.

تبنت الدولة المشروع القومى لصرف صحى المناطق الريفية بجمهورية مصر العربية، ويبلغ إجمالى سكان المناطق الريفية 58.8 مليون نسمة تقريباً (طبقاً لبيان التعبئة العامة والاحصاء 2017)، وكانت نسبة تغطية الصرف الصحي على مستوى الريف فى عام 2014، 12 %، بينما ارتفعت النسبة حالياً إلى 37.5 %، حيث يبلغ عدد سكان المناطق الريفية المخدومين بالصرف الصحى 22.05 مليون نسمة، ومن المخطط الانتهاء من 205 مشروعات صرف صحي بالمناطق الريفية ضمن خطة 2020/2021، وتبلغ التكلفة المتوقعة للوصول إلى نسبة 100 % لخدمة الصرف الصحى بجميع المناطق الريفية علي مستوي الجمهورية، 300 مليار جنيه.

تتبني الدولة الدولة حالياً ممثلة فى وزارة الإسكان،سياسة إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحى، من خلال معالجتها ثنائياً وثلاثياً، واستخدامها فى الأغراض المخصصة لها، بدلاً من التخلص منها كما كان يتم سابقاً، من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية، حيث تم تنفيذ 54 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية بصعيد مصر، لمعالجة 2.4 مليون م3 بتكلفة 14 مليار جنيه، موضحاً أنه يتم حالياً تنفيذ محطات الصرف الصحى بأعلى كفاءة ممكنة بحيث لا تشكل أى مشكلة على البيئة المحيطة، سواء من حيث التلوث أو الروائح الكريهة.

وتسعي وزارة الاسكان الى التوسع فى محطات تحلية مياه البحر لتوفير احتياجات مياه الشرب “2020 – 2050″، التى تم إعدادها من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، حيث تتضمن الخطة 4 محاور، أولها، توفير الاحتياجات المائية لحل المشاكل الحالية والزيادة السكانية الطبيعية المستقبلية للمجتمعات السكانية القائمة، وثانيها، توفير الاحتياجات المائية البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى (محافظات: مطروح – البحر الأحمر – سيناء)، وثالثها، توفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية (توسعات – محطات قائمة) (الترع الحرجة)، ورابعها، توفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية، وتم تقسيم الخطة إلى 6 مراحل، كل مرحلة مدتها 5 سنوات، وتبلغ الطاقة الإجمالية لمياه البحر المُحلاة فى الفترة من 2020 : 2050، 6 ملايين و409 آلاف م3/يوم، بتكلفة إنشاء 134.216 مليار جنيه، وتكلفة تشغيل 35.092 مليار جنيه، موضحاً أن كمية المياه المحلاة تضاعفت 10 مرات حيث كانت 80 ألف م3/يوم فى عام 2014، وأصبحت حالياً 800 ألف م3/يوم.

وتبلغ إجمالى طاقات محاور محطات التحلية والتكلفة المالية بالخطة الخمسية الأولى (2020 – 2025)، حيث يبلغ إجمالى طاقة مياه البحر المُحلاة 1487 ألف م3/يوم، بتكلفة 30.430 مليار جنيه، مؤكداً أن حجم الإنفاق الكلى منذ عام 2014 وحتى شهر يوليو 2020، على مشروعات مياه الشرب، بلغ 59 مليار جنيه، وعلى مشروعات الصرف الصحى، بلغ 64.5 مليار جنيه، بينما يبلغ حجم الإنفاق المطلوب لإنهاء خدمة محطات التحلية، 135 مليار جنيه، وخدمة الصرف الصحى، 300 مليار جنيه.

وقال وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار ، في تصريحات سابقة إنه تم خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات لمياه الشرب بمحافظة الإسكندرية، بقيمة حوالى 456 مليون جنيه، و29 مشروع إحلال وتجديد بقيمة حوالي مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ مشروعين لمياه الشرب بقيمة حوالي 550 مليون جنيه، بينما تم الانتهاء من 13 مشروعاً للصرف الصحى بالمحافظة، بقيمة حوالي 2889 مليون جنيه، شاملة إنشاء 4 محطات معالجة، وتوصيل شبكات لـ8 مناطق سكنية، و84 مشروع إحلال وتجديد بقيمة حوالي 190 مليون جنيه، وجارٍ تنفيذ 12 مشروعاً للصرف الصحى بقيمة حوالى 3.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات لاستيعاب مياه الأمطار وتجديد للشبكات بمعدل 70 مليون جنيه سنوياً.

وأضاف أنه يتم تنفيذ مشروع توسـعة وتطوير محطة المعالجة الغربية، بطاقة 200 ألف م3/يوم، لتصل الطاقة الإجمالية إلى 630 ألف م3/يوم، لخدمة 3 ملايين نسمة، بتكلفة 184.5 مليون يورو، كما يتم تنفيذ مشروع هواضم الحمأة لمحطة معالجة التنقية الشرقية بالاسكندرية (أكبر محطة معالجة بمحافظة الاسكندرية، بطاقة 800 ألف م3/يوم لخدمة 4 ملايين نسمة)، بتكلفة 50 مليون يورو + 485 مليون جنية مصري، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع 45 %، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ نهاية يونيو 2021.

وأشار وزير الإسكان، إلى أنه لتحقيق سياسة الدولة في ترشيد استهلاك المياه المُنقاة، وتحقيق الاستفادة القصوى والتخلص الآمن من مياه الصرف الصحى، تم إعادة تصميم منظومة الصرف الصحى بمدينة برج العرب الجديدة، بتكلفة إجمالية بلغت 1.25 مليار جنيه، والمنصرف منها حتى تاريخه 961 مليون جنيه، وذلك طبقًا لما يلى، فصل جميع شبكات الصرف الصناعي عن الصرف الآدمي وتحديد وتنفيذ محطات رفع وشبكات طرد خاصة بالصرف الآدمي وأخرى خاصة بالصرف الصناعى، وتنفيذ المرحلة الأولى من محطة المعالجة الثلاثية للصرف الآدمي بطاقة 115 ألف م3/ يوم من إجمالي المحطة المخططة للمدينة بطاقة 345 ألف م3/يوم، وتنفيذ توسعة وتطوير لمحطة المعالجة بنظام برك الأكسدة لتستوعب التصرفات الصناعية.

عن أخبار اليوم

رئيس غرفة الحرف اليدوية يؤكد أكثر من 20 مليار جنيه استثمارات فى القطاع

HOT information

غرفة الحرف اليدوية

قال مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، إن حجم الاستثمارات فى قطاع الحرف اليدوية، تعدى الـ20 مليار جنيه عام 2019، وتأثر نسبيا فى الفترة الماضية، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن قطاع الحرف اليدوية يعد من القطاعات كثيفة العمالة، حيث نعد ثانى أكبر قطاع كثافة عقب القطاع الزراعى.
وأضاف رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، خلال مداخلة هاتفية، اليوم السبت، على برنامج اليوم، والذى تقدمه الإعلامية سارة حازم على فضائية DMC، أن قطاع الحرف اليدوية يشهد فترة ركود بسبب أزمة كورونا، مؤكدا على أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتدشين معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية، يعد فى إطار احساسه بالمسئولية واحساسه بألآم المواطنين، 
وأكد مسعد عمران، أن هناك 3 مليون عامل وصانع بالقطاع، وأضاف أن المعرض يسهم فى تنمية القطاع، حيث أن المعرض له شقين فى الاستفادة للعارضين، وأن الاحتكاك المباشر بين العارضين وبعض يولد أفكار جديدة وكذلك يوجد تكامل وترابط بين الحرفيين. 
وأشار مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، على أن المكسب المادى من المعرض أن العاملين تحقق مبيعات كبيرة فى ظل الركود الموجود حاليا. 

إجراءات توصيل الغاز الطبيعي بالتقسيط للمنازل

HOT information

توصيل الغاز الطبيعي

 

شهد قطاع البترول نجاحا كبيرا في تنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات المتعلقة بالخطة القومية الطموحة للتوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمصانع والأنشطة التجارية والمنزلية، وإحلالها محل البوتاجاز الذي لازالت الدولة حالياً تدعم أسعاره منذ بدء النشاط في ثمانينيات القرن الماضي حتى الآن.

كما تعد الطفرة التى شهدتها تلك المعدلات خلال الفترة الماضية، أحد ثمار مبادرة وزارة البترول والثروة المعدنية برئاسة المهندس طارق الملا، للتقسيط الميسر دون مقدم أو فوائد على 6 سنوات بـ30 جنيها الذى يساهم به المواطنون فى تكلفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية، وذلك فى المناطق التى يدخلها الغاز لأول مرة وفيما يلي أهم الأرقام والمعدلات التي وصلت إليها تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعي والتي كانت كالتالي:

 إجراءات توصيل الغاز بالتقسيط للمنازل هي:

1- يتوجه العميل إلى الشركة التابعة لمنطقته السكنية من خلال مكاتب خدمة العملاء

2- يقدم طلب توصيل الغاز الطبيعى بعمل مقايسة لقيمة الأعمال المطلوبة، مرفق به صورة عقد الإيجار أو مستندات الملكية (الأصل للاطلاع)، إيصال كهرباء حديث باسم المشترك، صورة بطاقة تحقيق الشخصية أو جواز السفر (الأصل للاطلاع).

3- يتقدم العميل بطلب على النموذج المعد لذلك بصالة استقبال العملاء بمقر شركة الغاز فى المنطقة التابع لها.

 ويعمل فى توصيل الغاز نحو 13 شركة تحت إشراف وزارة البترول وهي: «غاز مصر» و«تاون جاس» و«صيانكو» و«الفيوم» و«طاقة عربية» و«غاز القاهرة» و«غاز الأقاليم» و«سيناء للغاز» و«سيتى جاس» و«مايا جاس» و«أوفر سيز» و«ناتجاس».

عن أخبار اليوم

مصر تدخل عصرًا جديدًا من استخدام الطاقة المتجددة بالقطاع الصناعي

HOT information

الطاقة المتجددة

أولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا خلال السنوات الماضية بالطاقة المتجددة، وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر غنية بالموارد الطبيعية وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وتحتل مصر المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم من حيث سرعة نمو انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون وتعتبر عمليات التسخين من أكثر العمليات إنتاجا لهذه الانبعاثات بالإضافة إلى أن استخدامها في قطاعات الصناعة يعد من أعلى استهلاكات الطاقة في مصر. 
وفى هذا الإطار نفذت وزارة التجارة والصناعة المصرية، مشروعا لاستخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين بقطاع الصناعة، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية» اليونيدو« خلال ست سنوات من 2015 إلى 2021 بهدف خلق بيئة مناسبة للتوسع في استخدام السخانات الشمسية في عمليات التسخين الصناعي، بالإضافة إلى تعميق التصنيع الإجمالي للسخانات وتشجيع تطبيقاتها في القطاع الصناعي المصري.

وتساهم وزارة التجارة والصناعة في العمل على تنويع مصادر الطاقة واستخدام طاقة متجددة نظيفة والحد من استخدام الطاقة التقليدية في العمليات الصناعية وذلك للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والتي تؤثر على تغير المناخ في مصر، كما تهدف الوزارة إلى تشجيع وخلق فرص عمل جديدة وتشجيع ريادة الأعمال من خلال التوسع في استخدام السخانات الشمسية والعمل على تشجيع التصنيع الإجمالي لها مما يؤثر على دفع النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لمصر.

وقد صرحت د. جيهان بيومي مدير المشروع ومسئول برامج الطاقة بمنظمة اليونيدو بأن المشروع يهدف إلى تعميق التصنيع المحلي لتكنولوجيات الطاقة الجديدة والمتجددة »الطاقة الشمسية« وتشجيع تطبيقها بعمليات التسخين فـى الـصـنـاعـة، والحد من استخدام الطاقة التقليدية فى العمليات الصناعية فى مصر، وتنويع مصادر الطاقة وتوفيرها للقطاع الصناعي.

كما يـهـدف إلـــى خـلـق فـــرص عمل جديدة وتشجيع ريادة الأعمال فى مجال تصنيع نظم الطاقة المتجددة، كل ذلك بالإضافة إلى تقليل الأثر البيئي لعمليات التسخين فى القطاع الصناعي. وقد قام المشروع بإعداد خارطة طريق لدعم التصنيع المحلي لتكنولوجيات الطاقة الشمسية وتشمل خطة تنفيذية للتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية فى العمليات الحرارية الصناعية وذلك للعمل على زيـــادة الطلب على نظم التسخين الشمسي وزيـــادة تنافسية المصنع المصري ورفع جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للمستهلك بشكل عــام مـن خلال ضبط أفـضـل للسوق المحلي. 

كما تعتمد خـارطـة الطريق على انتقاء أفـضـل فــرص الاستثمار المتاحة للمصنعين المحليين وتحديد الجهات التى يمكن لها القيام بتمويل تلك الفرص. كما عمل المشروع على بناء القدرات المحلية والكوادر الوطنية وتوفير الـدعـم الفني اللازم للقطاع الصناعي لتصميم وتركيب وصيانة نظم التسخين بالمصانع مما سيسهم فى تطوير الصناعة المستدامة الشاملة فى مصر والتوجه نحو تبنى ممارسات الاقتصاد الأخضر.

كما تم وضع معايير إلزامية لأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية للمصنعين والموردين بالتعاون مع هيئة المواصفات والجودة على أن تتم الاختبارات اللازمة بمعامل الهيئة القومية للطاقة الجديدة والمتجددة وجــــارى الـعـمـل عـلـى تـطـويـر وتأهيل معمل الهيئة الخاص باختبار مكونات السخانات الشمسية والتي يتم تصنيعها محلياً بحيث يكون مطابقا للمعايير الدولية المتبعة في هذا الشأن.

عن أخبار اليوم

مواعيد وخط سير أتوبيسات معرض تراثنا للحرف اليدوية

HOT information

معرض تراثنا

يفتتح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فعاليات الدورة الثانية لمعرض تراثنا الذى ينظمه الجهاز تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أبواب المعرض أمام الجمهور في الفترة بداية من يوم الأحد المقبل الموافق 11 أكتوبر وحتى يوم الخميس 15 أكتوبر من الساعة ال10 صباحا إلى الساعة ال 10 مساء.

ويقام معرض تراثنا للحرف اليدوية، فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وقامت إدارة معرض تراثنا بتوفير اتوبيسات لنقل المواطنين من وإلي معرض تراثنا المقام في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتعرض بوابة أخبار اليوم مواعيد وخطوط سير اتوبيسات المعرض.

يتم التحرك من ميدان التحرير مرورا بأرض المعارض في مدينة نصر في هذه المواعيد

مواعيد وخط سير أتوبيسات معرض تراثتا

١٠.٣٠ صباحا

١١.٣٠ صباحا

١.٣٠ مساء

٢.٣٠ مساء

٤.٣٠ مساء

٥.٣٠ مساء

مواعيد العودة ومغادرة آخر اتوبيس من المعرض

٨.٣٠ مساء

٩.٣٠ مساء

ويتيح معرض تراثنا، الفرصة لمئات العارضين في مجال الحرف اليدوية والتراثية لتسويق منتجاتهم الفنية المتنوعة، كما يوفر الفرصة لإحياء هذا الحرف الثراثية والحفاظ علي ملايين فرص العمل التي توفرها خاصة في الصعيد والمحافظات الحدودية.

ويتيح المعرض مختلف المنتجات التراثية المتميزة ومنها الموبيليا والديكورات والتحف والانتيكات ووحدات الاضاءة النحاسية والخشبية والسجاد اليدوي الحرير والصوف والكليم والتللى والمشغولات اليدوية المتنوعة ومنتجات الزجاج المعشق والمنتجات الجلدية والفخار والخزف والرخام واللوحات والاكسسوار الحريمي والخيامية والمفروشات ومنتجات التطريز على القماش ومنتجات الفركة ومستحضرات تجميل طبيعية.

وأكد المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن المعرض هذا العام يستضيف عدد من الوزارات والجهات والهيئات المهتمة بالفنون اليدوية والحرف التراثية ومنها قطاع الفنون التشكيلية ومركز الحرف التقليدية بالفسطاط بوزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة والمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع بوزارة التضامن الاجتماعي والمجلس التصديرى للحرف اليدوية وغرفة الحرف اليدوية وبنك القاهرة ومدينة دمياط للأثاث والغرفة التجارية بدمياط وغرفة الأثاث وكريتيف إيجيبت باتحاد الصناعات وعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والمجلس القومي للمرأة ومظلة للتنمية الاجتماعية (أغاخان للخدمات الثقافية) وبرنامج تنمية الصعيد التابع لوزارة التنمية المحلية بمحافظتي قنا وسوهاج.

وأوضح حرص الجهاز على التعاون مع كافة الجهات المهتمة بهذه الصناعات والفنون وتنفيذ توجيهات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي للجهاز، بأن يكون هذا المعرض ملتقي تجاري وثقافي و فني يخدم قطاع المشروعات التراثية واليدوية ويعرض الآلاف من المنتجات المتميزة لمحبي هذه الفنون ويقدم لهم مختلف المنتجات التراثية بأسعار تجارية أقل من الأسعار المعتاد عليها لأن البيع يتم من المصنع لزائري المعرض مباشرة.

عن أخبار اليوم

وزيرا الزراعة والبيئة يبحثان كيفية الاستفادة من المخلفات

HOT information

المخلفات الزراعية

عقدا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والوفد المرافق لها، لبحث كيفية الاستفادة من المخلفات والمتبقيات الزراعية سواء الناتجة عن الأنشطة الزراعية أو الحيوانية.

وأشاد القصير، بالتعاون المشترك مع وزيرة البيئة في منظومة جمع وتدوير قش الأرز وطالب بالاستفادة من النجاح الذي حققته التجربة والبناء عليه من توسيع التعاون بحيث يشمل متبقيات ومخلفات جميع المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة الامر الذي يسهم في حماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة المواطنين بالاضافة الى تحقيق عائد اقتصادي على المزراعين والمربين وتشغيل العمالة واستخدام المخلفات في إنتاج الطاقة والأسمدة والأعلاف والمخصبات الزراعية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على حرص وزارة البيئة الدائم على التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة الزراعة للاستفادة بالمخلفات الزراعية التى تعد ثروة كبيرة إذا تم إستغلالها بشكل أمثل نظرا لأخطار حرقها على البيئة وصحة الإنسان، حيث شهد هذا المجال طفرة استثمارية كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية نظرا لارتفاع وعى المزارعين وإدراكهم للأهمية الاقتصادية للمخلفات الزراعية نتيجة للجهود الكبيرة لوزارتى البيئة والزراعة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات.

وشددت فؤاد، على ضرورة تكثيف جهود القائمين على منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء بالوزارتين خلال الأسبوعين القادمين نظرا لتأثر ثبات الجسيمات العالقة بالهواء بأى حرق ونحن على مشارف إنتهاء موسم قش الأرز ، مُتمنيةً إنهائه بشكل جيد وتحقيق نتائج متميزة هذا العام.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن وزارة البيئة عملت جاهدة خلال الفترة الماضية على موضوع المخلفات الزراعية وقد أنتهى جهاز تنظيم إدارة المخلفات من استراتيجية المتبقيات الزراعية على مستوى الجمهورية وجارى مراجعتها مع وزارة الزراعة، وأوضحت أن جهاز تنظيم ادارة المخلفات منوط به وضع السياسات والاستراتيجيات وتحديد اختصاصات كل جهة سواء من الناحية التنظيمية أو التنفيذية لتنظيم العمل وتحقيق أفضل النتائج ، فيما يخص جميع أنواع المخلفات فلابد من تكثيف الأعمال خلال الفترة القادمة فى ملف المخلفات الزراعية بكافة أنواعها.

وأوضحت فؤاد، أن وزارتى البيئة والزراعة تستعدان للإعلان عن الفرص الاستثمارية للمتبقيات الزراعة بحلول شهر نوفمبر القادم ، مشيرةً إلى قيام وزارة البيئة بالتصوير داخل مواقع تجميع قش الارز بالمحافظات المختلفة تمهيداً لانتاج فيلماً يوضح كافة الجهود والاعمال التى تم تنفيذها بمنظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء ٢٠٢٠ ولعرض قصص النجاح فى هذا المجال.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أوجه التعاون المقترحة بين وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضى والبيئة للإستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية، لافتاً إلى أنه سيتم إعداد خطة متكاملة لتوعية المزارعين بعدم حرق المخلفات والمتبقيات الزراعية في الحقل والعمل على تجميعها في أماكن مخصصة، تمهيدا لاعادة تدويرها، والاستفادة منها، في مجالات مختلفة، كإنتاج الكومبوست، والاعلاف، وغيرها من المنتجات التي تساهم في زيادة دخل المزارع.

وأوضح الدكتور على أبو سنة مدير مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة ومساعد الوزيرة للمشروعات، أن الوزارة انشات مؤسسة الطاقه الحيوية للترويج لتكنولوجيا البيوجاز سواء للوحدات المنزليه أو الوحدات التى تخدم المزارع الحيوانية متوسطة وكبيرة الحجم ، كما أن هناك فرص كبيرة للتعاون مع وزارة الزراعة فى نشر النماذج الناجحة التى نفذتها وزارة البيئة فى مجال تطبيقات تكنولوجيا البيوجاز على مستوى جميع المحافظات بالإضافة الى تحديد الفرص الاستثمارية المتاحه فى مجال تحويل مخلفات روث الماشية إلى طاقة وسماد عضوى من خلال الاستفادة من قاعدة البيانات لدى قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة وكذلك العمل سويا للترويج ورفع الوعى بفوائد تطبيق تكنولوجيات البيوجاز.

عن أخبار اليوم

سعر كراسة شروط المجمعات الصناعية الجديدة من 300 لـ500 جنيه

HOT information

الهيئة العامة للتنمية الصناعية

قال مصدر في الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن كراسات شروط  طرح 1755 وحدة صناعية في 7 محافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء مجمعات صناعية متطورة متكاملة بسعر 300  إلي 500 جنيه فقط فى إطار التخفيف عن شباب المستثمرين.
وأضاف المصدر لـ”اليوم السابع” أن الوحدات متاحة بمحافظات الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر، على أن يتم سحب كراسة الشروط من مقرات الهيئة العامة للتنمية الصناعية أو أفرع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات.
وأوضح المصدر، أن كافة الوحدات الصناعية الجديدة المقرر طرحها ستكون كاملة التجهيز بالمرافق، وكذلك بالرخص الصناعية وذلك تخفيفها على المستثمرين وبدء الإنتاج الفورى.
وكشف أن كراسة شروط مجمع الغربية 300 جنيه للكراسة والمنيا 500 جنيه للكراسة والأقصر 500 جنيه للكراسة والبحر الأحمر 500 جنيه للكراسة وسوهاج 500 جنيه للكراسة وبني سويف 500 جنيها للكراسة والإسكندرية 300 جنيها للكراسة.
وكانت  نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة أكدت، أن الأنشطة المستهدفة للوحدات التي سيتم طرحها تتمثل في المشروعات الغذائية والهندسية ومشروعات المفروشات والملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والبلاستيكية وصناعة مواد البناء، موضحة أن الوزارة تطرح حجز الوحدة بأسلوب التخصيص، أو التمليك، أو بنظام الإيجار.
ولفتت وزيرة الصناعة إلى أن جهاز تنمية المشروعات سيقوم بتمويل شراء الآلات والمعدات أو رأس المال العامل، بتسهيلات بنكية وبشروط ميسرة، وأنه سيتم إتاحة هذا التمويل لأصحاب المصانع المنطبقة عليها الشروط والضوابط المعتمدة، كما أن الجهاز سيتولى تقديم خدمات التدريب والتسويق والدعم الفني، وزيرة التجارة والصناعة أن الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة لتعزيز فرص التنمية الصناعية من خلال إنشاء مجمعات صناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، مجهزة بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة، ولتسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق والتراخيص.

الهيئة العربية للتصنيع تستقبل سفير كوريا الجنوبية

HOT information

كوريا الجنوبية

استقبل الفريق “عبد المنعم التراس “رئيس الهيئة العربية للتصنيع ,السفير” هونج جين ووك” سفير دولة كوريا الجنوبية  بالقاهرة .

وتعكس هذه الزيارة قوة الإقتصاد المصري المتنامي وثقة كبار المستثمرين و الشركات العالمية فى كفاءة مؤسستنا الوطنية العملاقة .

وتناولت المباحثات، الإمكانيات التصنيعية بـالعربية للتصنيع وما تتمتع به الصناعة الكورية الجنوبية من خبرات في مجال الصناعات الإلكترونية والتحول الرقمي في مجال التعليم  والبرمجيات والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتابلت والشاشات التفاعلية والصناعات الطبية وصناعة أغشية محطات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة وعربات مترو الأنفاق ووسائل النقل صديقة البيئة، ومجالات التصنيع المتعددة.

كما تم عرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية  من خلال التعاون مع كبريات الشركات الكورية وتحديد آليات تعزيز التعاون في العديد من مجالات الصناعة المختلفة .

في هذا الصدد, أوضح ” التراس” أهمية إستثمار عمق وقوة العلاقات بين القاهرة وسول  وكيفية الإستفادة منها لتعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة ,مؤكدا علي تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بتوسيع آفاق الشراكات والتعاون مع كبري الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات التنموية وزيادة فرص الإستثمار في مصر .

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع تتطلع لعقد شراكة مع كبريات الشركات الكورية  الجنوبية  والتي لنا تعاون متميز معها منذ تأسيس الهيئة  , مؤكدا علي أهمية تعزيز التعاون في المجال الصناعي بما يحقق الإستفادة من التكنولوجيا الكورية المتقدمة والإمكانيات الصناعية المتوفرة في الهيئة لتعظيم نسب المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية، إلي جانب مناقشة إمكانية إشتراك الشركات الكورية الجنوبية  في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة ومنها تعديل السيارات المتقادمة خاصة الميكروباصات وتحويلها إلي سيارات صديقة للبيئة بإستخدام الغاز الطبيعي ,مشيدا بالعربات الكورية  التي تتميز بمواصفات الجودة والمتانة , لافتا إلي تحقيق السعر المناسب للسوق المصري وإمكانية التصدير إلي الدول الإفريقية .

من جانبه ,أكد ” هونج جين ووك” أن السوق المصري جاذبا للإستثمارات الكورية ويشكل أهمية إستراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية, لافتا لحرص كبري الشركات الكورية  ورجال الأعمال الكوريين وتطلعهم للمشاركة مع المؤسسات الصناعية المصرية لتنفيذ المشروعات القومية الكبري وفقا لمعايير الجودة العالمية.

وأضاف أن حكومتي البلدين يعملان عن قرب لمناقشة ودراسة إمكانية إبرام اتفاقية التجارة الحرة بينهما لإنشاء إطار للتعاون الاقتصادي الشامل.

كما أشار” ووك”  أن كبري الشركات الكورية ومنها سامسونج وهيونداي متحمسة للإنفتاح والتعاون وعقد الشراكات مع “العربية للتصنيع” لنقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة وتدريب الكوادر البشرية في مجالات الصناعة المتعددة.

وأشاد السفير الكوري بالدور المحوري الذي تلعبه الهيئة في إدخال أحدث تكنولوجيات الإنتاج وتطويرها وفقاً لمعايير الجودة العالمية,لافتا علي سبيل المثال أن شركة هيونداي روتم الكورية العالمية تحرص علي الإستثمار في مصر والتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع علما بأن هيونداي لديها إشتراطات صارمة للجودة وهي ما تحقق بالعربية للتصنيع .

عن أخبار اليوم

طريقة حجز المصانع المتاحة بعد إعلان توفير 1755 وحدة صناعية

HOT information

الهيئة العامة للتنمية الصناعية

بعد أن أعلنت الحكومة طرح 1755 وحدة صناعية فى 7 محافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء مجمعات صناعية متطورة متكاملة.

يقدم اليوم السابع طريقة التقدم إلى حجز الوحدات وكذلك المحافظات المتاحة:

-الوحدات متاحة بمحافظات الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر.

-سحب كراسة الشروط من مقرات الهيئة العامة للتنمية الصناعية أو أفرع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات نظير 2000 جنيه 

– تجهز دراسة جدوى لمشروع اللى هتقوم بتنفيذ داخل الوحدة الصناعية، وهنا لازم تعرف أن كل مجمع صناعى له أنشطة محددة هتعرفها من كراسة الشروط.

-تجهيز سجل تجارى وبطاقة ضريبة وبطاقة شخصية.

– لو دراستك اتقبلت هتمشى فى طريق من اثنين، الأول أنك تحصل على الوحدة الصناعية بنظام الإيجار ودا بيكون 20 جنيها فقط لسعر المتر و7.5 جنيه وديعة صيانة، ونظام التمليك.

– بالنسبة لنظام التميلك بتدفع 25% من قيمة الوحدة والباقى بيتقسط على 3 سنوات، وكمان هيئة التنمية الصناعية عاملة برتوكول تعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتمويل هذه المصانع وممكن تحصل على تمويل عبر أحد البنوك.

عن اليوم السابع

تخصيص خط ساخن للحجز في المجمعات الصناعية

HOT information

المجمعات الصناعية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا مع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لمتابعة الاستعدادات لطرح 1755 وحدة صناعية في 7 محافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء مجمعات صناعية متطورة متكاملة الخدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

استهل رئيس الوزراء اللقاء، بالتنويه إلى أن الحكومة تستعد لطرح المجمعات الصناعية، التي يأتي تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب وإقامة 13 مجمعا صناعية؛ من أجل توفير ما يقرب من 4307 وحدات صناعية بمحافظات الجمهورية، مؤكدًا في الوقت نفسه أن إقامة هذه المجمعات الصناعية يأتي في ظل اهتمام الحكومة في هذه المرحلة بإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار الصناعيّ، سعياً إلى أن تقود الصناعة قاطرة التنمية خلال الفترة المقبلة، وهو ما يسهم في تعزيز نمو الاقتصاد المصري.

وأعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن تخصيص الخط الساخن 16733 للرد على استفسارات من لديه الرغبة والاستعداد للحجز في هذه المجمعات الصناعية.

عن أخبار اليوم

رئيس الوزراء يتابع استعدادات طرح 1755 وحدة بـ7 مجمعات صناعية

HOT information

مجمعات صناعية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا مع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لمتابعة الاستعدادات لطرح 1755 وحدة صناعية في 7 محافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء مجمعات صناعية متطورة متكاملة الخدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

استهل رئيس الوزراء اللقاء، بالتنويه إلى أن الحكومة تستعد لطرح المجمعات الصناعية، التي يأتي تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب وإقامة 13 مجمعا صناعية؛ من أجل توفير ما يقرب من 4307 وحدات صناعية بمحافظات الجمهورية، مؤكدا في الوقت نفسه أن إقامة هذه المجمعات الصناعية يأتي في ظل اهتمام الحكومة في هذه المرحلة بإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار الصناعيّ، سعياً إلى أن تقود الصناعة قاطرة التنمية خلال الفترة المقبلة، وهو ما يسهم في تعزيز نمو الاقتصاد المصري.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة أن الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة لتعزيز فرص التنمية الصناعية من خلال إنشاء مجمعات صناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، مجهزة بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة، ولتسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق والتراخيص.

وأشارت الوزيرة إلى طرح 1755 وحدة صناعية مجهزة وكاملة المرافق بمحافظات: الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر، على أن تطلب كراسة الشروط من مقرات الهيئة العامة للتنمية الصناعية أو أفرع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات،  وأن يتضمن طلب التقديم نوع النشاط الذي سيتم إقامته والمستندات والأوراق المطلوبة.

وأضافت أن الأنشطة المستهدفة للوحدات التي سيتم طرحها تتمثل في المشروعات الغذائية والهندسية ومشروعات المفروشات والملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والبلاستيكية وصناعة مواد البناء، موضحة أن الوزارة تطرح حجز الوحدة بأسلوب التخصيص، أو التمليك، أو بنظام الإيجار.

ولفتت وزيرة الصناعة إلى أن جهاز تنمية المشروعات سيقوم بتمويل شراء الآلات والمعدات أو رأس المال العامل، بتسهيلات بنكية وبشروط ميسرة، وأنه سيتم إتاحة هذا التمويل لأصحاب المصانع المنطبقة عليها الشروط والضوابط المعتمدة، كما أن الجهاز سيتولى تقديم خدمات التدريب والتسويق والدعم الفني.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: