فودافون تجري مناقشات مع تنظيم الاتصالات لتشغيل الجيل الخامس بالعاصمة الجديدة

HOT information

الجيل الخامس من فودافون

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لمصراوي، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس.

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لمصراوي، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس.

عن مصراوي

مواعيد عمل فروع شركات المحمول والإنترنت خلال شهر رمضان

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تعليمات بخصوص أوقات عمل منافذ بيع مشغلي خدمات الاتصالات والأوقات الخاصة بالتعامل مع الجمهور طوال فترة شهر رمضان المبارك لتكون كالتالي:

قبل الإفطار:

• طوال أيام الأسبوع: من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة والنصف عصراً.

• يوم الجمعة: من الساعة الواحدة والنصف ظهراً وحتى الساعة الرابعة والنصف عصراً.

بعد الإفطار:

• طوال أيام الأسبوع: من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الحادية عشر مساءً.

موعد سداد فاتورة التليفون الأرضي لشهر مارس وطرق سدادها

HOT information

فاتورة التليفون الارضى

اقتربت الشركة المصرية للاتصالات من إصدار فاتورة شهر مارس 2021 للهاتف الأرضي لفترة الاستهلاك من شهر يناير لنهاية مارس، والمقرر لها يوم 15 أبريل الجاري.

وقامت الشركة المصرية للاتصالات بتحديد مواعيد السماح التي يمكن خلالها سداد فاتورة الأرضي دون دفع غرامة، كما حددت مواعيد تحويل الخط إلى نظام الاستقبال، ومواعيد قطع الحرارة مؤقتًا، وفرض غرامة على المتأخرين في سداد الفاتورة.

وجاءت مواعيد السداد كالتالي:

15 أبريل 2021 : إصدار فاتورة الهاتف الأرضي مارس 2021 والسماح بسدادها لمدة شهر بدون غرامة

يوم 15 مايو 2021: تحويل خط التليفون الأرضي للعمل بنظام الاستقبال فقط لمدة شهر.

يوم 15 يونيو 2021: فرض غرامة تأخير ورفع الخط مؤقتًا من الخدمة.

ويمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي اعتبارًا من يوم 15 أبريل من خلال موقع الشركة المصرية للاتصالات عن طريق إدخال كود المحافظة ورقم التليفون وكود المحافظة.

وتتاح عدة طرق لسداد فاتورة الهاتف الأرضي والتي تشمل “الدفع الالكتروني عبر موقع الشركة – مراكز شركة المصرية للاتصالات WE (السنترالات) – ماكينات الصراف الآلي لبنكي الأهلي المصري والتجاري الدولي – مصاري – مكاتب البريد – خدمة فودافون كاش – خدمة فوري – خدمة سداد – خدمة Bee – خدمة خدماتي – خدمة أمان – خدمة ممكن”.

التصديرى للأثاث: 1.7 مليون دولار صادرات الأبواب والمنافذ الخشبية خلال 2020

HOT information

المجلس التصديري للأثاث

ارتفعت صادرات مصر من الأبواب والنوافذ الخشبية، خلال 2020 بنحو 21% بقيمة 1.7 مليون دولار مقارنة بالعام السابق عليه 2019 ، كما ارتفعت صادرات الأثاث المعدنى بنحو 21% لتبلغ قيمته 23 مليون دولار ، بينما تراجعت صادرات الباركية والأرضيات، ووصلت إلى 312 ألف دولار وانخفض بنحو 86% خلال العام الماضى .

ووفقا لبيانات التقرير السنوى للمجلس التصديرى للأثاث، الذى حصل “اليوم السابع” على نسخه منه ، وصلت صادرات مصر من المراتب إلى 3 مليون ونصف دولار خلال 2020 ،

وتمثل صادرات الأثاث الخشبى، تمثل 89% من صادرات القطاع ويليه المعدنى بنسبة 11%، ثم الأثاث المصنع من مواد أخرى بنسب ضئيلة جدا، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الدول غير العربية من حيث قيمة صادرات الأثاث بقيمة 8 مليون دولار وتمثل 3% من إجمالى الصادرات، تليها إيطاليا بقيمة 5 مليون دولار وتمثل 2%.

وكانت أكبر الدول العربية المستفيدة من الصادرات المصرية، على مدار عام 2020، هى المملكة العربية السعودية بقيمة 67 مليون دولار بنحو 27%، من إجمالى قيمة الصادرات، تليها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 31 مليون دولار بنسبة 13% لاجمالى قيمة الصادرات ، ثم يليها العراق بواقع 28 مليون دولار بنسبة 11%، ثم سلطنة عمان بقيمة 20 مليون دولار ونحو 8% من إجمالى الصادرات أيضا، وتعتبر هذة الدول الأربعة تمثل 59% من قيمة صادرات القطاع بأكمله.

وتعتبر دولة الصين، أهم الدول التى تستورد منها مصر الأثاث بنسبة 33% من حجم الواردات، ويليها ايطاليا بنسبة 13%، ثم تركيا بنسبة 10%، وتمثل هذة الدول مجتمعه أكثر من نصف واردات مصر من الأثاث بأنواعه، وأوضح التقرير، أن هناك انخفاض فى واردات الأخشاب بنسبة 19% ووصلت إلى مليار و110 مليون دولار.

عن اليوم السابع

هل تستطيع صناعة الأثاث تغطية احتياجات السوق المحلي

HOT information

غرفة صناعة الأثاث

قال المهندس أحمد مختار أحد منتجي الأثاث في مصر وعضو غرفة صناعة الأثاث، إن الصناعة المحلية لقطاع الأثاث قادرة لتكون بديلا للاستيراد، فالإنتاج المحلي قادر على المنافسة بقوة المنتجات المستوردة، مشيراً إلى أن التخبط في أسعار الخشب قد يدفع التكاليف للارتفاع والاقتراب من سعر المستورد لذلك يجب بحث آليات خفض تكاليف التصنيع.
وأضاف مختار فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الصناعة الوطنية تغطي تقريبا 70 إلى 80 % من احتياجات السوق المصري، فصناعة الأثاث عريقة ويمكنها تغطية كامل احتياج السوق، لكن بعض المستهلكين يرغبون في اقتناء المستورد، وهذه الفئة حالياً بدأت تتجه للاعتماد على الإنتاج الوطنى.
وأوضح عضو غرفة صناعة الأثاث، أن الصناعة الوطنية من الأثاث تتجه للتكنولوجيا الحديثة، تضاهى المنتجات الأجنبية، لافتا إلى أن مدينة الأثاث فى دمياط متطورة جداً وإنتاجها سيكون نقلة كبيرة في قطاع الأثاث بمصر.
وأشار أحمد مختار إلي أن قطاع صناعة الأثاث في مصر ضخم وبه إمكانيات هائلة تمكنه من تلبية احتياجات المشروعات الحكومية الضخمة، موضحا أن قانون تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية ممتاز جدا ويعطي فرصة أكبر للصناعة الوطنية.

خام الورق يكفى المصانع شهرين وتضرر التوريد العالمى بسبب كورونا

HOT information

غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات

كشف عماد سلام عضو غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، أن المصانع المحلية لديها مخزون من الورق يكفى شهرين من المواد الخام، وذلك مع أزمة التوريد العالمية وتحرك أسعار جميع أصناف الأوراق.

وأضاف، أن هناك استمرار تحرك ورق الدشت ليسجل الطن 4500 جنيها مقابل 800 جنيها، وذلك مع استمرار ارتفاعه عالميًا مما رفع السعر للطن المحلي، مشيرا إلى أن المصانع المحلية تركز على تلبية الاحتياج حاليًا من السوق الداخلى مع زيادة كبيرة فى سعر المستورد.

وكشف سلام فى تصريحات خاصة، أن تسلم صفقات الاستيراد الخاصة بالورق قد تتأخر حتى أغسطس وسبتمبر المقبل، مع استمرار ارتفاع الطلب العالمي على أصناف الورق وتراجع كبير فى إنتاجية المصانع بسبب جائحة فيروس كورونا، وكذلك ارتفاع الإصابات فى أوروبا تسبب في تقليل الطاقات الإنتاجية للمصانع هناك.

وأوضح عماد سلام أن سعر طن الورق “الفلوت” الذى يدخل فى صناعة الكرتون ارتفع من 6 إلى 10 آلاف جنيه، كما ارتفع الورق الدوبلكس إلى 1400 دولار مقابل 850 دولار وهو الذى يدخل فى صناعة علب الوجبات.

عن اليوم السابع

هواوي تعلن عن النتائج المالية لعام 2020

HOT information

هواوي

– هواوي تؤكد التزامها بتحقيق المزيد من القيمة للمجتمعات والعملاء في مواجهة الظروف الصعبة
نشرت هواوي تقريرها السنوي المدقق لعام 2020 الذي كشف عن تراجع النمو، إلا أن الأداء التجاري للشركة جاء مطابقاً لتوقعاتها بشكل كبير، حيث بلغت مبيعات الشركة عالمياً في عام 2020 حوالي 136.7 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 3.8% سنوياً. وبلغ صافي الأرباح 9.9 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 3.2% سنوياً. 
وعلى الرغم من التحديات التي واجهتها الشركة بين عامي 2019 و2020 بسبب العقوبات الأمريكية، واصلت هواوي تقديم تقريرها السنوي، حيث تقوم شركة “كي بي ام جي” العالمية بتدقيق بيانات الشركة المالية بشكل مستقل وموضوعي وإصدار تقرير مستقل يكشف بشفافية عن البيانات التشغيلية لمختلف أعمال الشركة.
تضمن التقرير تفاصيل أبرز أعمال هواوي في عام 2020، حيث نجحت مجموعة “هواوي كارير” لشبكات الاتصالات في ضمان استمرار تشغيل عمليات أكثر من 1500 شبكة اتصالات في أكثر من 170 دولة ومنطقة حول العالم، ما ساهم في دعم العمل عن بعد والتعلم والتسوق عبر الإنترنت أثناء فترة الإغلاق الذي فرضه تفشي الجائحة. ووفرت الشركة تجربة اتصالات مميزة من خلال عملها مع شركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم، وحققت المزيد من تقدم الأعمال من خلال تنفيذ أكثر من 3000 مشروع مبتكر في الجيل الخامس في أكثر من 20 قطاعاً مثل مناجم الفحم وإنتاج الفولاذ والموانئ والتصنيع. 
وقدمت مجموعة أعمال “هواوي إنتربرايز” لقطاع المشاريع والمؤسسات على مدار العام الماضي مجموعة واسعة من الحلول المبتكرة والمخصصة لسيناريوهات مصممة خصيصاً لخدمة اعمال مختلف القطاعات، وبذلت جهوداً كبيرة لبناء نظام إيكولوجي رقمي مزدهر بفضل الابتكار المشترك والنجاح المشترك. وأثناء تفشي الجائحة، وفرت هواوي العديد من الخبرات والحلول التقنية التي أدت دوراً مهماً في مكافحة الجائحة، حيث ساهم حل التشخيص الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والذي وفرته منصة HUAWEI CLOUD في دعم البنية التحتية الطبية في المشافي في جميع أنحاء العالم. وتعاونت هواوي مع شركائها على إطلاق منصات تعتمد على الحوسبة السحابية لتوفير التعلم عبر الإنترنت إلى أكثر من 50 مليون طالب في المدارس. 
وحققت مجموعة أعمال “هواوي كونسيومر” لأجهزة المستهلك تقدماً ملحوظاً في تطبيق استراتيجية “حياة سهلة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي” (“1 + 8 + N “) من خلال إطلاق نظام التشغيل HarmonyOS ونظام خدمات هواوي للهاتف المحمول لتوفير تجربة ذكية إلى المستهلكين من خلال جميع الأجهزة والسيناريوهات مع التركيز على المكاتب الذكية واللياقة والصحة والمنازل الذكية والسفر المريح والترفيه. 
وخلال المؤتمر الصحفي لإعلان النتائج، قال كين هو، رئيس مجلس الإدارة الدوري لشركة هواوي: “تمكنا من التغلب على التحديات التي واجهتنا على مدار العام الماضي، وواصلنا الابتكار من أجل تحقيق قيمة أكبر لعملائنا والمساهمة في مكافحة الجائحة وتعزيز التعافي الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم. كما ركزنا على تعزيز عملياتنا، مما أدى إلى تحقيق أداء متوافق مع التوقعات بشكل كبير. وسنواصل التعاون بشكل وثيق مع عملائنا وشركائنا على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمستدامة، ونؤكد على التزامنا بتحقيق المزيد من القيمة للمجتمعات والعملاء في مواجهة الظروف الصعبة”.
يمكنكم تحميل التقرير السنوي لعام 2020 من خلال الموقع الإلكتروني: https://www.huawei.com/en/annual-report/2020  
—انتهى—
نبذةٌ عن “هواوي”
“هواوي” شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات. وتلتزم الشركة بالعمل المتواصل لإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في شبكات الاتصالات، وتقنية المعلومات، والأجهزة الذكية، وخدمات الحوسبة السحابية. 
تتميز محفظة “هواوي” الشاملة والمتكاملة من المنتجات والحلول والخدمات بمزايا تنافسية وآمنة. ومن خلال تعاونها المفتوح والواسع النطاق مع شركائها في النظام الإيكولوجي الشامل، تقدم “هواوي” لعملائها خدمات ذات قيمة مضافة طويلة الأمد، وتعمل على تمكين الأفراد، وإثراء الحياة اليومية في كل منزل، وتشجيع الابتكار في الشركات على اختلاف أشكالها وأحجامها.
تؤمن “هواوي” بأن الابتكار يقوم على فهم متطلبات العملاء، وهذا ما يشجعها على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الأبحاث الأساسية التي من شأنها تحقيق نتائج فعلية تسهم في دفع عجلة الابتكار، وتقود مسيرة تطوير العالم نحو الأفضل. تأسست “هواوي” عام 1987 كشركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل موظفيها، وتدير أعمالها اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال 194,000 موظفاً تقريباً.
لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة موقع “هواوي” الإلكتروني: http://www.huawei.com

أو متابعتنا عبر:

تنظيم الاتصالات تصدر قائمة بحقوق العملاء لدى شركات المحمول والإنترنت

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قائمة بأهم حقوق المستخدمين التي ألزم بها شركات الاتصالات العاملة بالسوق المصري، حيث جاءت القائمة موزعة على المراحل الثلاث لتلقي خدمات الاتصالات بهدف توعية المستخدمين بحقوقهم.

وبحسب بيان من الجهاز اليوم الأحد، تتضمن هذه القائمة حقوق المستخدمين عند الاشتراك بالخدمة، وعند استخدامها، وأخيرًا بمرحلة التحاسب وما تضمنته من التزامات على الشركات تتعلق بالأمور المالية كالشحن والفواتير ومتابعة الاستهلاك.

وقال الجهاز إن إصدار هذه القائمة يأتي استمرارًا للإجراءات التي يتخذها لحماية حقوق المستخدمين ضمن الاستراتيجية التي كان قد أطلقها خلال 2020 بهدف رفع معدلات رضاء المستخدمين عن الخدمات المقدمة لهم وتوعيتهم بحقوقهم.

وجاءت الحقوق التي نصت عليها القائمة على النحو التالي:

أولا: عند الاشتراك:

1- الحصول على خدمات الاتصالات من الشركات المرخص لها.

2- الحصول بالرقم القومي الواحد على 10 خطوط صوتية و5 خطوط إنترنت بحد أقصى (لمستخدمي المحمول).

3- الاطلاع بعناية على شروط التعاقد مع الشركة والحصول على نسخة معتمدة من العقد.

4- عدم إشراك العميل في أي خدمة دون الحصول على موافقته المسبقة.

5- الحصول على أكواد أو أرقام مجانية لمعرفة أي تفاصيل تخص الخدمات والعروض قبل الاشتراك.

6- الانتقال بالخدمة إلى شركة أخرى بنفس الرقم خلال 24 ساعة دون أي رسوم إضافية (لمستخدمي المحمول).

7- فتح محفظة إلكترونية بحد أقصى 3 محافظ لكل رقم قومي على 3 أرقام محمول مختلفة (لمستخدمي المحمول).

ثانيا: عند الاستخدام:

1- توفير أجهزة اتصالات مطابقة للمواصفات ومصرح بها.

2- حماية البيانات الشخصية للعميل والحفاظ على خصوصيته.

3- إبلاغ الشركة بأي تغييرات طرأت على بيانات العميل التي سجلتها عند التعاقد.

4- الاتصال بأرقام الطوارئ مجانًا (المطافئ والدفاع المدني، والإسعاف، وشرطة النجدة)

5- التواصل مع خدمة عملاء الشركة على مدار 24 ساعة للاستفسار أو الشكوى.

6- تصعيد الشكوى إلى مركز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على مدار 24 ساعة في حالة عدم الوصول لحل مرضٍ مع الشركة.

7- إلغاء المحفظة الإلكترونية عند إيقاف خط التليفون المحمول أو الانتقال لشركة أخرى بنفس الرقم (لمستخدمي المحمول).

ثالثا: عند التحاسب:

1- الحصول على فواتير شهرية تفصيلية تتضمن أسعار وفترة الاستهلاك، كما يحق للعميل طلب فاتورة إلكترونية مجانية.

2- الاطلاع على تفاصيل الاستهلاك من خلال الوسائل الإلكترونية للشركة (الموقع الإلكتروني- التطبيق).

3- الحصول على رسائل مجانية دورية باستهلاك الباقات المتعاقد عليها.

4- إخطار العميل من خلال رسالة مجانية بالمبلغ الذي قام بشحنه وأية مديونيات تم خصمها من رصيده، إن وجدت، فور الشحن.

5- إعلام العميل من خلال رسالة مجانية بأية خصومات مالية من رصيده لأي سبب فور إتمام عملية الخصم.

6- إخطار العميل قبل إيقاف الخدمة بأسبوع على الأقل في حالة عدم دفع مستحقات الشركة.

7- ضمان استرداد العميل المبلغ المتبقي في محفظته الإلكترونية، إن وُجد، عند إغلاقها (لمستخدمي المحمول).

166069121_806333966981788_7571858841483050093_n

المصرية للاتصالات تحصل على 900 مليون جنيه أرباح من حصتها في فودافون

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، في بيان للبورصة اليوم الثلاثاء، أن حصتها من الأرباح التي قررت شركة فودافون مصر توزيعها عن عام 2020 تصل إلى 900 مليون جنيه.

وقالت المصرية للاتصالات إن الجمعية العامة العادية لشركة فودافون مصر التي عقدت في 18 مارس الجاري قررت توزيع أرباح بقيمة 2 مليار جنيه وتبلغ حصة الشركة المصرية للاتصالات منها 900 مليون جنيه.

وتمتلك الشركة المصرية للاتصالات 45% من أسهم شركة فودافون مصر.

وذكرت المصرية للاتصالات أنه بناءً على ما سبق قرر مجلس إدارتها خلال اجتماعه أمس زيادة مقترح توزيعات الأرباح للسنة المالية 2020 بنسبة 50% ليصل إلى 75 قرشا للسهم بدلا من 50 قرشا في المقترح السابق.

وأوضحت الشركة أن هذه الزيادة تعادل ما يقرب من نصف حصتها في توزيعات أرباح فودافون مصر، ونسبة توزيع إجمالية قدرها 86%.

وأشارت إلى أنه سيتم عرض المقترح الجديد لتوزيعات الأرباح خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المصرية للاتصالات الذي سينعقد في 29 مارس الجاري.

وقال عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: “سعداء بتمكننا من زيادة توزيعات الأرباح للمساهمين استنادا على الأداء التشغيلي المتميز على مدار العام وتوزيعات أرباح فودافون”.

وأضاف: “تواصلنا بشكل مكثف مع مجموعة فودافون العالمية خلال الفترة الماضية للتأكد من انعكاس قيمة استثمارنا الاستراتيجي في فودافون مصر على ثروة مساهمينا، ونحن سعداء بأن تلك المجهودات تؤتي بثمارها”.

وذكر حامد أن التوزيعات المقترحة للشركة المصرية للاتصالات تبلغ 3 أضعاف توزيعات العام الماضي، ومن المتوقع مع استمرار نمو الأداء التشغيلي وترشيد النفقات الرأسمالية إلى جانب استمرار توزيعات الأرباح من فودافون مصر زيادة التدفقات النقدية للمصرية للاتصالات مما سيمكنها من توزيع أرباح منتظمة لمساهميها، بحسبه.

وحققت الشركة المصرية للاتصالات صافي ربح بعد الضرائب بلغ 4.9 مليار جنيه خلال العام الماضي بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق.

وبحسب نتائج أعمال الشركة المرسلة للبورصة في وقت سابق، ارتفعت إيرادات الشركة إلى 31.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، بنمو قدره 24% عن عام 2019.

اتحاد المستثمرين يطالب بوقف تصدير الورق وتسهيل استيراده

HOT information

تجارة الورق

حذر المهندس علاء السقطى نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تفاقم أزمة صناعة منتجات الكرتون فى مصر وعدم توافر المواد الخام وهو الأمر الذى يهدد أكثر من ألف مصنع كرتون بالاغلاق وتشريد مالايقل عن 150 ألف عامل.

وأشار السقطي  الى أن عدد كبير من المصانع الصغيرة والمتوسطة توقفت بالفعل عن العمل خلال الشهر الماضى رغم اقتراب شهر رمضان بسبب عدم قدرتهم على شراء الخامات المطلوبة للانتاج وارتفاع اسعارها بشكل جنونى ووصلت نسبة الزيادة حاليا الى 100 % منذ شهر نوفمبر الماضى .

وأضاف السقطى أنه تم عقد لقاء مع الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار ووعد بالتحقيق فى القضية واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه اى ممارسات احتكارية فى السوق من قبل شركات الورق الكبرى .

وأكد السقطى على ضرورة التدخل الحكومى السريع مطالبا بمنع تصدير الورق لمستخدم فى صناعة الكرتون او فرض رسم صادر عليه و تسهيل عملية استيراده من الخارج وخفض تكلفة فحصه ومراقبته من قبل الجهات المختصة سواء من وزارة البيئة او من هيئة الطاقة الذرية حتى تعود عجلة الانتاج فى هذا القطاع الى طبيعتها .

وأكد أنه خلال الأيام الماضية بدأ السوق يعانى من عدم توافر الورق بسبب الممارسات الاحتكارية والتخزين بهدف التصدير .

وأشار الى أن نقص الكرتون سيؤدى الى زيادة الاقبال على استخدام الاكياس والمواد البلاستيكية مهددا بكارثة بيئية جديدة فى مصر خاصة وان أغلب صناعات التعبئة والتغليف البلاستيكية تستخدم مواد مستوردة غير قابلة للتحلل الا بعد 30 عاما على الاقل .

وفيما يتعلق بأسباب أزمة صناعة الكرتون أكد السقطى أن الدراسة المبدئية التى قام بها فى هذا الشأن أوضحت أن ارتفاع الطلب فى أوروبا والصين على الورق رفع الأسعار العالمية وهو مااستشعرته مصانع الورق الكبرى فى مصر وبدأت تقوم بشراء كميات كبيرة من السوق المحلى تفوق طاقتها الانتاجية بغرض التخزين والتصدير وهو ما استشعره تجار ورق الدشت فبدأوا فى رفع الأسعار فبدأت المصانع المتوسطة والصغيرة تشترى بالأسعار المرتفعة واضطرت الى رفع أسعار منتجاتها النهائية الامر الذى ألقى بظلاله على اسعار السلع التى تعتمد فى تعبئتها على صناديق الكرتون والتى من اهمها المواد الغذائية .

 

عن أخبار اليوم

الصناعة: لدينا 13 مركزا تكنولوجيا لتطوير قطاعات الملابس والأثاث

HOT information

قطاعات الملابس والأثاث

قالت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، إن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على رفع كفاءة وتأهيل المراكز التكنولوجية وفق أحدث التكنولوجيات الدولية وتزويدها بالكوادر الفنية المؤهلة في مختلف المجالات بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للقطاع الصناعي .

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تنسيق الجهود والتكامل بين المراكز التكنولوجية وأجهزة الوزارة المختلفة لتعظيم الاستفادة من هذه الكيانات في خدمة قطاع الصناعة، مشيرةً إلى أنه سيتم العمل خلال المرحلة المقبلة على اعتماد كافة المعامل التابعة للمراكز التكنولوجية من خلال المجلس الوطني للاعتماد (ايجاك) بهدف زيادة ثقة الجهات المستفيدة من الخدمات التي تقدمها المراكز.

وأوضحت جامع ان الوزارة يتبعها 13 مركز تكنولوجي تعمل في قطاعات الصناعات الغذائية وصناعات البلاستيك والأثاث والموضة والحلي والجلود بالاضافة الى الانتاج الانظف وتحسين الجودة والانتاجية ومواد البناء والصناعات الهندسية والتعدينية ودباغة الجلود والمنسوجات.

 

ونوهت على أهمية تعزيز التعاون بين المراكز التكنولوجية ومركز تحديث الصناعة لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز قدرتها على مواكبة التطورات الصناعية العالمية من خلال زيادة الإنتاج وتقليل تكلفة التصنيع وتحسين التنافسية وتوفير المشروعات البحثية وبرامج التدريب للقطاع الصناعي.

وطالبت الوزيرة مديرى المراكز التكنولوجية بتقديم تقرير مفصل لكل مركز حول خطط العمل المستقبلية وأبرز التحديات الفنية والادارية التي تواجهها وذلك للعمل على حلها خلال المرحلة القريبة المقبلة.

المصرية للاتصالات تطرح راوتر جديد للإنترنت الأرضي

HOT information

Super vectoring

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات “WE”، ثاني راوتر جديد يدعم سرعات عالية للإنترنت الأرضي تصل إلى 200 ميجابايت، من شركة ZTE، وذلك مقابل 614 جنيهًا للسعر النقدي و10 جنيهات بنظام الدفعات الشهرية.

ويعد هذا هو الراوتر الثاني الذي تطرحه الشركة خلال شهر واحد من نوع Super vectoring والذي يدعم سرعات إنترنت عالية، بعد أن أطلقت راوتر هواوي بنفس المواصفات والسعر مطلع الشهر الجاري.

ويعد راوتر “وي” الجديد “Super vectoring” نوعيه “هواوي-وZTE” جهازًا جديدًا على السوق المصري، ويدعم سرعات عالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللاسلكي والحماية، كما يتيح للعملاء الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 ميجابايت، مقارنة بـ 100 ميجابايت في الراوتر السابق “VDSL”.

مواصفات راوتر “WE” الجديد:

• يدعم الجهاز سرعات إنترنت تصل إلى “200Mbps”، وهو ما يعني أنه يدعم ترددين “GHZ 2.4 و5 GHZ”، وبالتالي يدعم سرعات أعلى لاسلكيا.

• عدد المستخدمين المتاح لهم استخدام شبكة الـ”WIFI” حوالي 64 جهازًا في نفس الوقت.

• مزيد من الاستقرار اللاسلكي.

• تغطية لاسلكية عالية المدى.

ويبلغ سعر راوتر المصرية للاتصالات الجديد 614 جنيهًا، إضافة إلى ضريبة على القيمة المضافة، ليصل السعر الإجمالي إلى 700 جنيه.

وفي حالة الحصول على الراوتر بنظام المدفوعات الشهرية، سيُسدد العميل 11.4 جنيه شهريًا، منهم 10 جنيهات مقابل الإيجار، و1.4 جنيه ضريبة على القيمة المضافة.

ويتاح الراوتر للعملاء الجدد والحاليين الذين لم يحصلوا على راوتر من الشركة، ويحق للعميل الحصول على راوتر واحد فقط بمدفوعات شهرية وعدد جهازين نقدي.

وعلى العميل الحاصل على راوتر “Mid-End” بنظام المدفوعات الشهرية شراء الراوتر “Rent to sold” حسب مدة المدفوعات الشهرية حتى يمكن له الحصول على راوتر “WE” الجديد “Super vectoring AC 1200” بنظام المدفوعات الشهرية.

المصرية للاتصالات وقناة السويس توقعان اتفاقا لإنشاء مسار كابلات ألياف ضوئية

HOT information

مسار جديد لكابلات الألياف الضوئية

وقعت الشركة المصرية للاتصالات عقدا مع هيئة قناة السويس، بالتنسيق مع إدارة الإشارة بالقوات المسلحة، لإنشاء مسار جديد لكابلات الألياف الضوئية لخدمات الإنترنت بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عبر طريق المرشدين.

وبحسب بيان من وزارة الاتصالات اليوم الخميس، شهد التوقيع عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة.

ويهدف التعاقد إلى تدعيم المكانة الدولية لمصر كمعبر رئيسي لحركة الاتصالات الدولية بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، والاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس بإنشاء عدة مسارات أرضية مؤمنة عبر طريق المرشدين لتأكيد دور مصر التنموي والمحوري في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفقا للوزارة.

وذكرت وزارة الاتصالات أن التعاقد يأتي في إطار التعاون الاستراتيجي والبناء بين مختلف القطاعات الحيوية في الدولة، ويعد تتويجا لبروتوكول التعاون المشترك الذي يجمع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة قناة السويس، وإدارة الإشارة بالقوات المسلحة والذي تم توقيعه أيضا خلال اللقاء.

ووفقا للتعاقد، تتعاون الجهات الثلاث لمد كابلات الألياف الضوئية من خلال “طريق المرشدين” الموازي لقناة السويس لتوصيل شبكات البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات وإمرار الكابلات الدولية وإتاحة خدماتها، وذلك ضمن جهود تطوير البنية التحتية لشبكة الاتصالات الدولية التابعة للشركة المصرية للاتصالات.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة الشركة المصرية للاتصالات الاستراتيجية للاستفادة من مسار حرم قناة السويس الذي يتميز بأعلى درجات التامين بالإضافة إلى كونه أقصر مسارات الربط الأرضي بين نقطتي الإنزال بالسويس وبورسعيد.

وأشارت إلى أنه بذلك ينضم هذا المسار إلى مجموعة مسارات الشركة المصرية للاتصالات لربط حركة الاتصالات الدولية بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، وربط تلك المسارات بشبكة البنية التحتية الخاصة بالمصرية للاتصالات، وتكوين شبكة ارضية متكاملة وعالية الكفاءة، بما يعزز مكانة مصر استراتيجيا كمركز رئيسي لعبور كابلات الاتصالات الدولية.

وقال عمرو طلعت إن هذا المسار الجديد سيحقق نقلة نوعية وإضافة لقوة مصر الاستراتيجية ومركزها الدولي في منظومة الكابلات البحرية الدولية بما يمثله كمسار ذهبي للبنية المعلوماتية الدولية.

ووجه طلعت الشكر لهيئة قناة السويس، وسلاح الإشارة بالقوات المسلحة المصرية على الجهد الدؤوب من أجل إتمام الاتفاقية التي بدأ التخطيط لها منذ سنوات طويلة ولم تكن لتتحقق لولا التعاون الصادق بين الأطراف الموقعة للبروتوكول، وفقا للبيان.

من جانبه، أعرب رئيس هيئة قناة السويس عن ثقته في أنه سيثمر عن هذا الاتفاق الهام تحقيق نجاحات ملموسة على أرض الواقع تصب في صالح تدعيم المكانة الدولية لمصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشدد ربيع على أن هيئة قناة السويس لا تدخر جهدا نحو المشاركة الفعالة في أي مشروعات وطنية بالتعاون مع مختلف قطاعات الدولة لخدمة الأهداف التنموية الطموحة.

سعر ورق الكرتون يقفز أكثر من 70% في شهر

HOT information

ورق الكرتون

قال أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات، إن أسعار ورق الكرتون والتغليف ارتفعت إلى 9 آلاف جنيه مقابل 5 آلاف جنيه للطن خلال شهر، بنسبة ارتفاع أكثر من 70%.

وأضاف جابر لمصراوي أن الزيادة الكبيرة في أسعار ورق الكرتون ليس لها أي مبرر سوى زيادة أسعاره عالميًا.

وأشار جابر إلى أن أسعار ورق الطباعة ارتفعت هي الأخرى بنحو 20% لتسجل نحو 12 ألف جنيه مقابل 10 آلاف جنيه للطن الشهر الماضي.

وتستورد مصر ورق من الخارج بنسبة تتراوح بين 70 و80% من احتياجاتها، وتنتج باقى احتياجات السوق محليا ولكن جودته أقل، بحسب جابر.

عن مصراوي

وزارة الاتصالات: 95.4 مليون اشتراك فى الهاتف المحمول

HOT information

حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول

كشف التقرير الربع سنوي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلي نحو 95.36 مليون اشتراك في الفترة من يوليو- سبتمبر 2020 مقابل 96.85 مليون اشتراك في الفترة من أبريل-يونيو 2020 و 94.90 في يوليو- سبتمبر 2019. 
وبهذا يصل مشتركو الهاتف المحمول لكل 100 من السكان إلى 94.09% في يوليو-سبتمبر 2020، مقارنة بنحو 95.73% في أبريل-يونيو 2020 و95.38% في يوليو-سبتمبر 2019. 
ويسجل حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول، ما نسبته 91% من إجمالي مشتركى الخدمة التليفونية بمصر خلال يوليو-سبتمبر 2020.
ووفقا للتقرير، فقد وصل إجمالى المشتركين بالهاتف الثابت إلى 9.15 مليون اشتراك خلال الفترة من يوليو-سبتمبر 2020 مقارنة بنحو 9.89 مليون اشتراك فى أبريل-يوليو2020 و8.42 مليون اشتراك في يوليو-سبتمبر 2019. وبهذا يصل عدد مشتركو الهاتف الثابت لكل 100 من السكان إلى 7.70% في يوليو-سبتمبر 2020 مقارنة بنحو 7.73% في إبريل-يونيو 2020 و 7.60% في يوليو-سبتمبر 2019.

شركة بي تك تخطط لاستثمار نصف مليار جنيه خلال 2021

HOT information

شركة بي تك

قال الدكتور محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة” بي تك” المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إن الشركة تخطط لضخ استثمارات بقيمة 521 مليون جنيه خلال العام الجاري.

ووفقا لما قاله رئيس الشركة، فإن حجم الاستثمارات المستهدفة للعام الجاري، هي زيادة بنسبة 28% مقارنة باستثمارات العام الماضي البالغة 400 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال افتتاح شركة “بي تك” المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والالكترونية، اليوم الثلاثاء فرعها رقم 99 في محافظة بورسعيد باستثمارات بلغت 13 مليون جنيه على مساحة 70 ألف متر.

وافتتحت الشركة 6 فروع جديدة للشركة خلال العام الماضي رغم تبعات فيروس كورونا المستجد.

وأكد رئيس شركة بي تك على أن الشركة تخطط لافتتاح 15 فرعا جديدا لها خلال العام الجاري في 2021، وتم الانتهاء من افتتاح 3 فروع منهم خلال العام الجاري حيث وصلت مساحتها البيعية لأكثر من 70 ألف متر.

وفد ليبي يزور شركة المصرية للاتصالات لبحث التعاون المشترك

HOT information

شركة الاتصالات الدولية الليبية

ستقبل عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، وفدًا رفيع المستوى من شركة الاتصالات الدولية الليبية، برئاسة عادل أبو فارس رئيس مجلس إدارة الشركة، لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الاتصالات الدولية ونقل حركة الاتصالات بين الدولتين.

وقال بيان من المصرية للاتصالات اليوم الاثنين إن الزيارة تأتي تأكيداً على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة في مجال خدمات الاتصالات الدولية، وتأكيداً على استمرارية دورها المحوري والريادي كواحدة من أكبر وأعرق مقدمي خدمات الاتصالات في العالم.

وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك في الربط الدولي بما في ذلك خدمات البيانات وخدمات الصوت الدوليين.

وأكد المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، على أن رفع كفاءة الشبكة الأرضية العابرة للحدود يمثل أهمية استراتيجية للربط الدولي بدول الجوار، وأن هذا التعاون سينعكس على تحسين أداء خدمات الاتصالات الدولية والاستفادة من البنية التحتية الممتدة حول العالم للكابلات البحرية الخاصة بالمصرية للاتصالات ونقل الحركة الدولية إلى ليبيا.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد توفير المزيد من خدمات الاتصالات التي تخدم الشعبين في المقام الأول والقارة الأفريقية بصفة عامة خاصة بعد مبادرة الشركة للتخطيط للنظام البحري HARP والذي سوف يربط القارة الافريقية بأكملها بمصر وأوروبا.

وقال عادل أبو فارس رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للاتصالات الدولية، في البيان إن هذه الزيارة تأتي في إطار تبادل الخبرات بين الشركتين وفتح آفاق تعاون مشترك في مجال الاتصالات والتقنية.

وأوضح أن شركة الاتصالات الدولية الليبية تتطلع إلى المزيد من الشراكات مع المصرية للاتصالات لتقديم خدمات تقنية متطورة في البلدين.

سامسونج تستحوذ على 29.1% من مبيعات هواتف المحمول خلال يناير

HOT information

samsung marketshare

اعتلت العلامة الكورية «سامسونج» صدارة مبيعات هواتف المحمول فى السوق المحلية خلال يناير الماضى، بعدما استحوذت على حصة سوقية 29.1% من إجمالى مبيعات القطاع؛ وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

وجاءت «أوبو الصينية» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق هواتف المحمول مسجلة حصة سوقية قدرها 23.3%، تبعتها «ريملي» فى المركز الثالث بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 10.4%.

وحلت «إنفينيكس» و«هواوي» فى المرتبة الرابعة والخامسة – على التوالى – مسجلة حصة سوقية قدرها 9% لكل منهما من إجمالى المبيعات.

وتمركزت «ريدمي» فى المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول فى مصر، بعدما اقتنصت حصة سوقية 8%، من إجمالى نتائج أعمال القطاع خلال يناير الماضى.

وتوزعت باقي الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة بلغت 11.2%، من إجمالى مبيعات هواتف المحمول.

عن جريدة المال

جهاز تنظيم الاتصالات يكشف عن طرق تلقى الشكاوى ضد شركات المحمول

HOT information

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

وفر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات العديد من القنوان لتلقى المركز شكاوى مستخدمي الاتصالات في حالة استنفاذ المستخدمين لكل الوسائل للوصول إلى حل مرضى لشكاواهم مع المشغلين أو مقدمي الخدمة، ويعمل المركز على الوصول لحلول مرضية لشكاوى المستخدمين في إطار الضوابط التي يحددها القانون رقم 10 لسنة 2003 والمعروف بقانون الاتصالات.
وعند تلقى الشكاوى يتم التحقيق فيها اعتمادا على المعلومات المقدمة من الشاكي والرد الذى يقدمه المشغل أو مقدم الخدمة، وتشمل الشكاوى التى يقوم المركز بالتحقيق فيها:
وشكاوى المستخدمين عادة ما تكون خاصة بمدي التزام مقدم الخدمة بتغطية شبكات الاتصالات، شكاوى تأخير إصلاح الأعطال، شكاوى توصيل خدمات الاتصالات، شكاوى خدمات الانترنت، شكاوى الفواتير وطرق محاسبة خدمات الاتصالات، شكاوى أجهزة التليفون المحمول. 
ويلتزم الجهاز بالتحقيق في شكاوى المستخدمين خلال مدة خمسة أيام عمل بحد أقصى”وتكون نتائج التحقيق إما: إعتذار رسمي من المشغل أو مقدم الخدمة، تفسير مرضى لأسباب المشكلة وما تم إتخاذه لعلاج المشكلة، تعويض مادي في الحالات التي تتطلب تعويض مادي، تعهد من المشغل أو مقدم الخدمة بعدم تكرار المشكلة مرة أخرى فى حالة المشاكل الناتجة عن سوء تصرف من المشغل أو مقدم الخدمة.
وفى حالة تكرار الشكوى من خدمة معينة أو مشغل معين بما يجعلها شكوى عامة يتدخل الجهاز للفت نظر المشغل أو مقدم الخدمة للمشكلة وقد يوصى بتغيير بعض سياسات عمل المشغل بما يحل المشكلة، وقد يتطلب الأمر فى بعض الأحيان تدخل تنظيمى على نطاق واسع لوضع ضوابط لتقديم خدمة معينة تكون مرضية لعامة المستخدمين.
ولضمان بحث شكاوى المستخدمين بطريقة فعالة وسريعة يتوجب على المستخدم توفير معلومات مفصلة تشمل: اسم الشاكى وعنوانه وأرقام التليفونات التى يمكن الوصول له عليها وكذلك البريد الإلكتروني إن وجدت. 
تفاصيل عن الشكوى تشمل اسم المشغل أو مقدم الخدمة وأرقام التليفونات التى يمكن الوصول له عن طريقها وتفاصيل عن الجهة التى تقدم فيها بشكوى لدى المشغل ورقم الشكوى الذي حصل عليه من المشغل

أي إثباتات قد تكون ذات أهمية مثل العقد المبرم بين المستخدم والمشغل أو مقدم الخدمة الذي يتم بموجبه تقديم الخدمة أو أية فواتير تثبت قيام المستخدم بدفع ثمن الخدمة المقدمة خاصة في النزاعات التي تحتوي على أمور مالية.

طرق التواصل مع مركز تلقي الشكاوى

ويتم استقبال شكاوى مستخدمي الاتصالات لبحثها العمل على حلها عن طريق، رقم 155  من8 صباحا إلى 10 مساء طوال أيام الأسبوع ما عدا يومى الجمعة السبت تكون من 10 صباحا إلى 10 مساء، كما يتم استقبال الشكلوى عبر البريد الإلكتروني complaints@tra.gov.eg، كما خصص الجهاز قنوات أخري مثل الواتس اب على أرقام 01015515155  –  01111115150 – 01551515505  – 0120215515  فضلا عن منصات الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لينكدان،  انستجرام، تويتر”.

كيف تشترك في الإنترنت المنزلي دون خط أرضي

HOT information

خدمات الإنترنت المنزلي

أصبحت خدمات الإنترنت المنزلي من المرافق الأساسية، في ظل الاعتماد على الإنترنت في أغلب نواحي الحياة حاليًا.

وتفتقد بعض المنازل هذه الخدمات بسبب عدم وجود خط أرضي وصعوبة إدخاله بسبب عدم إتاحة خدمة الهاتف الأرضي ببعض المناطق، ولذلك تقدم شركات المحمول “فودافون – أورنج – اتصالات – وي” حلولا لهذه العقبة عبر النت الهوائي.

ويمكنك الحصول على خدمات الإنترنت المنزلي عبر راوتر 4G والذي يعتمد على شبكة الجيل الرابع لتقديم خدمات الإنترنت بالمنزل دون الحاجة لخط هاتف أرضي، وتختلف باقات الإنترنت الهوائي عن باقات الإنترنت الموبايل، الأمر الذي يوفر مرونة للمستخدمين بالمنازل.

ويتيح راوتر الجيل الرابع تغطية حتى 200 متر مربع، ويتيح استخدامه لنحو 32 مستخدمًا في نفس الوقت، ويقدم سرعات تصل إلى 150 ميجابايت.

وفي هذا التقرير سنشرح طريقة الاشتراك بخدمات الإنترنت بالمنزل دون خط أرضي.

فودافون

تقدم شركة فودافون خدمات النت الهوائي من خلال راوتر الجيل الرابع 4G، وتتيح الشركة راوتر الجيل الرابع بسعر 750 جنيهًا ويمكن تقسيط سعره على 24 شهرًا مقابل 33 جنيهًا شهريا.

وتقدم فودافون 4 باقات للنت الهوائي تبدأ بـ150 جنيهًا مع سعة تحميل 40 جيجابايت، و300 جنيه مقابل 110 جيجابايت، و500 جنيه مع 190 جيجابايت و750 جنيها مقابل 300 جيجابايت.

وتتيح فودافون باقات إضافية في حال نفدت الباقة الأساسية قبل ميعاد التجديد وهي كالتالي: 6 جيجابايت مقابل 50 جنيهًا، و12.5 جيجابايت مقابل 100 جنيه.

أورنج

تقدم شركة اورنج خدمات الإنترنت الهوائي اعتمادا على راوتر الجيل الرابع 4G بسعر 750 جنيها ويمكن تقسيطه على 36 شهرًا من خلال بطاقات الائتمان.

وتقدم أورنج 5 باقات تبدأ بـ120 جنيهًا، وتمنحك سعة تحميل تصل إلى 40 جيجابايت، و170 جنيهًا مقابل 70 جيجابايت، و250 جنيهًا مقابل 140 جيجا بايت، و400 جنيه مقابل 240 جيجابايت، و500 جنيه مقابل 350 جيجابايت.

وفي حال نفدت الباقة الأساسية يمكنك الاستعانة بباقات أورنج الإضافية وهي كالتالي: 5 جيجابايت مقابل 30 جنيهًا، أو 12 جيجابايت مقابل 70 جنيهًا، أو 30 جيجابايت مقابل 120 جنيهًا.

اتصالات

تقدم شركة اتصالات خدمات النت الهوائي المعتمدة على تقنية الجيل الرابع، وتقدم اتصالات 3 أنواع من أجهزة الراوتر بسعر 999 جنيهًا، وتتيح الشركة الآن خصم 50% على أجهزة راوتر الجيل الرابع ليصل سعرها حاليا إلى 499.5 جنيه.

وتقدم اتصالات مصر باقتين للإنترنت الهوائي دون خط أرضي، الأولى مقابل 200 جنيه وتمنح العميل 100 جيجابايت منهم 50 جيجابايت خارج أوقات الذروة “2 صباحا حتى 2 مساء”، والباقة الأخرى مقابل 400 جنيه وتمنح العميل 240 جيجابايت منهم 120 جيجابايت خارج أوقات الذروة “2 صباحا حتى 2 مساء”.

المصرية للاتصالات WE

تقدم شركة WE خدمات النت الهوائي عبر تقنية الجيل الرابع، وتتيح الشركة جهازين راوتر من هواوي بسعر 999 جنيهًا وZTE مقابل 600 جنيه.

وتقدم شركة وي 4 باقات للإنترنت الهوائي، تبدأ بـ150 جنيهًا مقابل 40 جيجابايت، و250 جنيهًا مقابل 90 جيجابايت، و400 جنيه مقابل 150 جيجابايت، و650 جنيهًا مقابل 250 جيجابايت.

وفي حال نفاد سعة التحميل بالباقة الأساسية، يمكن للعملاء شراء باقات إضافية وهي كالتالي:

1.25 جيجابايت مقابل 15 جنيهًا أو 5 جيجابايت مقابل 45 جنيهًا، أو 10 جيجابايت مقابل 75 جنيهًا أو 12.5 جيجابايت مقابل 100 جنيه.

عن مصراوي

وزارة الاتصالات تناقش لائحة قانون حماية البيانات الشخصية

HOT information

قانون حماية البيانات الشخصية

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حوارات مجتمعية مع شركات التكنولوجيا المحلية والعالمية العاملة في مصر و مشغلى المحمول والقطاعات المعنية بتطبيق أحكام قانون حماية البيانات الشخصية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، إن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على التوعية وإجراء لقاءات نقاشية لكافة البنود الخاصة بأحكام القانون وسبل تطبيقها من خلال إجراءات ميسرة تتضمنها اللائحة التنفيذية للقانون المقرر إصدارها خلال الفترة المقبلة.

وخلال الاجتماعات ناقش ممثلو الشركات عددا من المقترحات حول أفضل السبل لإصدار التراخيص والتصاريح والاعتمادات من مركز حماية البيانات الشخصية المزمع إنشائه.

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على حرصها على تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص من خلال عملية مدمجة واحدة وفقا للأغراض الخاصة بالكيان، مع وضع معايير قابلة للقياس وملائمة كافة القطاعات المخاطبة بأحكام القانون مع اختلاف أنشطتها.

كما شهدت اللقاءات النقاشية الرد على كافة استفسارات الشركات الناشئة والصغيرة حيث أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية حماية بيانات المصريين بما لا يتعارض مع نمو أعمال هذه الشركات فى إطار رؤية الدولة الاستراتيجية لتنمية الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وردا على الاستفسارات الخاصة بالمعايير المطلوبة في تعيين مسؤولي حماية البيانات داخل الشركات، وكيفية ضمان أدائه لعمله بكفاءة؛ أوضحت الوزارة أنه سيتم عقد ندوات للتوعية ودورات لبناء قدرات المسؤولين بالشركات المخاطبة بأحكام القانون خلال الفترة المقررة قانونيا لتوفيق أوضاع الشركات وفقا لأحكام القانون والتزاماته.

كما تم الإعلان على أنه سيتم إتاحة آليات للتواصل مع الوزارة للاستماع الى كافة الرؤى واستكمال النقاشات فى إطار العمل على الانتهاء من اعداد اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية فى أقرب وقت.

يذكر أنه قد تم التصديق على قانون رقم 151 لسنة 2020 والخاص بحماية البيانات الشخصية من السيد رئيس الجمهورية فى يوليو الماضى؛ ويأتى القانون متماشيا مع أفضل الممارسات الدولية وخاصة اللائحة الأوروبية لحماية البيانات الشخصية GDPR؛ ويعد خطوة هامة لتعزيز جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى توطين صناعة مراكز البيانات فى مصر وخلق بيئة آمنة لتداول المعلومات فى الفضاء الإلكتروني.

ويهدف القانون إلى حماية البيانات الشخصية للمصريين؛ وذلك من خلال اطار تشريعى يحكم العلاقة بين المتحكمين في البيانات والمستخدمين لها ويحدد آليات تنظيم أنشطة استخدام البيانات الشخصية فى عمليات الإعلان والتسويق على الإنترنت وفى البيئة الرقمية بشكل عام، ويجرم معالجتها بطرق غير مطابقة للأغراض المصرَّح بها من قبَل صاحب البيانات، كما يلزم جامعى ومعالجى البيانات عموما الحصول على التراخيص والتصاريح والاعتمادات اللازمة لمباشرة أعمالهم.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد عقدت عدة لقاءات شهدت حضورا متميزا من الشركات المحلية وكبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر ومنها فيس بوك وتويتر وأمازون ومايكروسوفت و IBM و مشغلى المحمول الاربعة فى مصر.

وتهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دعوة أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، وكذلك القطاعات الطبية والتعليمية والتجارية وغيرها من القطاعات المخاطبة بأحكام هذا القانون لاجراء مناقشات موسعة والاستماع الى رؤيتهم حول الشروط والقواعد المقررة لهذا القانون وأفضل السبل لتنفيذ هذه الأحكام.

شركة نستله: 2023 التحول إلى مواد تعبئة وتغليف 100% قابلة لإعادة التدوير

HOT information

شركة نستلة

قالت نهلة كمال عضو مجلس إدارة شركة نستلة ومدير العلاقات المؤسسية والتسويقية، إن الشركة منذ الإعلان عن الالتزام العالمي لنستله فى أوائل 2019، والذى اعتمد على أمرين أساسيين هما: العمل على تطوير الحلول المستخدمة في التغليف والتعبئة والتاكد من إمكانية إعادة التدوير بيئيا، مشيرة إلى أنه فى 2019 تم إجراء دراسة عن تأثير المخلفات البيئية في مصر، بالتزامن مع إطلاق مبادرة “دورنا” لزيادة جمع وتدوير المخلفات البلاستيكية.

وأوضحت نهلة، فى تصريحات على هامش مؤتمر وزارة البيئة: أن خطة الشركة تعتمد على 3 محاور، هم: تغيير مواد التعبئة والتغليف إلى أخرة قابلة لإعادة التدوير أو الاستخدام، وفى عام 2023 سنصل إلى 100% من مواد التعبئة قابلة لإعادة التدوير، والمحور الثانى هو المساهمة فى إزالة المخلفات وتغيير السلوك، والمحور الثالث هو التوعية والتعاون مع الدولة لمساعدتها بشكل قانونى لتطبيق المسئولية ممتدة للمنتج على البلاستيك.

وأضافت: المخلفات الصناعية الناتجة عن عمليات التصنيع بالشركة لا يتم توجيهها إلى مقالب المخلفات، بل يتم توجيهها إلى شركات أسمنت لإعادة تدويرها، أما للمواطنين فبعد شراء المنتج تم تطبيق المسؤولية الممتدة للمنتج “طوعا” نظرا لأنها لم تطبق حاليا حتى الآن فى مصر، حيث يتم تجميعها من خلال الزبالين أو العاملين بالقطاع غير الرسمي للمخلفات، وتقديم حوافز لهم لتجميع البلاستيك للتوسع فى الكميات التى يتم تجميعها.

وتابعت: الشركة تهدف إلى أنه بقدر وضعنا لبلاستيك فى السوق، يتم تجميع بلاستيك، سواء زجاجات المياه الخاصة بنا أو بغيرنا، وهو بالفعل ما حققناه، حيث جمعنا خلال أقل من عام 8 آلاف طن من البلاستيك، ومن المنتظر أن نصل إلى 17 ألف طن فى العام الواحد.

وأشارت إلى أنه فى 2023، تحقق الشركة الوصول إلى 100% مواد تعبئة وتغليف قابلة لإعادة التدوير، قائلة: بمعنى أن أكياس النسكافية مثلا مصنعه من البلاستيك متعدد الطبقات، يتم حاليا تصنيعه بتقنية المونوماتريال وبالتالي يمكن إعادة تدويره، وحتى الآن فى مصر لم يطبق أحد موضوع استخدام البلاستيك المعاد تدويره، وحاليا نعمل على إدخاله فى الزجاجات البلاستيك، ورغم التكلفة إلا أننا نعتبرها كاستثمار وحماية للبيئة.

سامسونج تستحوذ على 31.9% من إيرادات سوق التليفزيونات الذكية عالميا

HOT information

تلفزيونات سامسونج

تصدرت شركة سامسونج – الكورية للالكترونيات سوق الأجهزة التلفزيونية العالمي للعام الخامس عشر على التوالي، وفقًا لتقرير “أومديا” إحدى الشركات المتخصصة في أبحاث السوق.

وأشارت البيانات التي صدرت حديثًا إلى أن الشركة استحوذت على 31.8٪ من حصة سوق أجهزة التلفزيون العالمية، من حيث الإيرادات في الربع الأخير من عام 2020 واحتفظت بأكبر حصة سنوية في سوق التلفزيون من حيث الإيرادات في عام 2020، بنسبة 31.9٪.

ويعكس نمو سامسونج في مجال صناعة التلفزيونات والشاشات التزام الشركة تجاه العملاء بتوفير تجربة مشاهدة فريدة من نوعها،  حيث تحرص الشركة على تطوير مختلف أنواع التلفزيونات لتقدم كل ما يبحث عنه المستهلكين، فعلى مدار 15 عاما أثبتت سامسونج ريادتها لصناعة التلفزيونات التي تتميز بخاصية QLED كما تفوقت الشركة في انتاج الشاشات كبيرة الحجم التي تتخطى 75 بوصة، كما تقدم الشركة مجموعة كبيرة من Lifestyle TVs تجعل الشركة الأولى في تطوير تلك الصناعة من خلال سلسلة من الفئات والمنتجات الرائدة التي تعكس رؤية سامسونج وإيمانها بالابتكار المستمر.

وقال يونج هيي هان، رئيس قطاع صناعة التليفزيونات بسامسونج, “يستخدم المستهلكون الشاشات يوميًا للترفيه والتواصل مع والعمل وممارسة الرياضة في المنزل والقيام بأكثر من ذلك بكثير، خاصة بعد تغيير أنماط الحياة وظهور روتينيات يومية جديدة” وقال ” نشعر بالفخر لثقة المستهلكين حول العالم في رؤيتنا ومنتجاتنا، وهو ما يدفعنا دائما لتقديم المزيد من الابتكارات المتطورة وتجارب مشاهدة جديدة تواكب متطلبات الحياة الحديثة وتغيراتها.”

سامسونج ثالث أكبر بائع للساعات الذكية في العالم خلال 2020

HOT information

الساعة الذكية

أظهرت بيانات أن شركة سامسونج للإلكترونيات احتلت المركز الثالث فى قائمة أكبر بائعى الساعات الذكية في العالم خلال العام الماضي، حيث وسعت منافساتها أبل وهواوي تكنولوجيز مبيعاتها، بحسب وكالة يونهاب.

وعانت شحنات الساعات الذكية لسامسونج من تراجع بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 9.1 مليون وحدة في عام 2020 وفقا لموقع “كاونتربوينت ريسيرش” (Counterpoint Research) لأبحاث السوق.

قفزت شحنات الساعات الذكية لشركة أبل بنسبة 19%

ووسعت أبل وجودها بعد أن قفزت شحنات الساعات الذكية لها بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 33.9 مليون وحدة في العام الماضي بفضل أداء تشكيلة أبل ووتش 6، وأبل ووتش SE.

شحنت شركة هواوي الصينية 11.1 مليون وحدة من الساعات الذكية

وشحنت شركة هواوي الصينية 11.1 مليون وحدة من الساعات الذكية بزيادة قدرها 26% بالمقارنة مع عام سابق، لتحتل المرتبة الثانية.

حققت السوق العالمية للساعات الذكية في عام 2020 نموا قدره 1.5%

وحققت السوق العالمية للساعات الذكية في عام 2020 نموا قدره 1.5% بالمقارنة مع عام سابق، متأثرة على ما يبدو بجائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر الموقع أن شحنات الساعة الذكية العالمية خلال الربع الأخير وحده، تراجعت بشكل طفيف حيث استحوذت أبل على حصة تبلغ 40%، وتليها سامسونج بنسبة 10% وهواواي بنسبة 9%.

أبل وسامسونج وهواوي تقود سوق الساعات الذكية

وقال مسؤول في الموقع إن 3 علامات تجارية متميزة – أبل وسامسونج وهواوي – تقود سوق الساعات الذكية، وأضاف أننا نعتقد بأن متوسط أسعار البيع سيستمر في الارتفاع خلال السنتين أو 3 سنوات مقبلة نظرا لأن الطرز الرئيسية من هذه العلامات تقود باطراد السوق.

ولكن من المحتمل أن يؤدي نجاح أبل مع طراز أبل ووتش SE إلى تحفيز الشركات الأخرى مثل سامسونغ لإطلاق طرز مماثلة والاقتراب من السوق العام.

فيسبوك تقرر الاستثمار في الساعات الذكية

بعد أن دخلت سوق النظارات الذكية، شركة فيسبوك تقرر الاستثمار في الساعات الذكية، والمهتمون يتوقعون أن يتم طرح الساعة العام المقبل.

من ناجية أخرى، قال موقع Android Authority الذي يهتم بآخر أعمال أندرويد، إن شركة فيسبوك تعمل على إنتاج ساعة ذكية يمكن أن تسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل من خلال خدماتها، وتقدم ميزات صحية ولياقة بدنية.

ويذكر الموقع أن الساعة الذكية سوف تطرح في الأسواق العام المقبل، ولكن فيسبوك لم يشارك أي معلومات عنها حتى الآن.

ووفقًا لتقرير صادر عن The Information، فإن الساعة تعتمد على نظام تشغيل أندرويد، ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت سوف تعمل على نظام التشغيل Wear OS من Google.

ويضيف التقرير أن ما يميز هذه الساعة هو سماحها للمستخدمين بإرسال رسائل باستخدام خدمات فيسبوك، مثل واتساب وماسنجر وإنستغرام.

وتأتي الساعة مع إمكانية الاتصال الخليوي، كما تفيد التقارير أن فيسبوك يقوم بتطوير نظام التشغيل الخاص به، الذي سوف يستخدمه مستقبلاً لتشغيل أجهزته. وتشكل الساعة جزءاً من سوق فيسبوك المتنامي للأجهزة الإلكترونية، والذي يتضمن سماعات الواقع الافتراضي وأجهزة الاتصال بالفيديو والنظارات الذكية.

وكانت شركة فيسبوك، قد أعلنت خلال مؤتمر “فيسبوك كونكت” في سبتمبر 2020، عن منتجات إلكترونية تقوم بتطويرها، من بينها نظارات الواقع الافتراضي والمعزز، والنظارات الذكية التي تعتمد على الخرائط الحية، والتفاعلات اللحظية مع المحيط من حولها، والزجاج الذكي، ومستشعرات “إدراك المكان”.

إجراءات جهاز الاتصالات لحفظ حقوق مستخدمي المحمول والإنترنت

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عددًا من الإجراءات التي تحفظ لمستخدمي خدمات الاتصالات في مصر حقوقهم سواء لعملاء الإنترنت أو الهاتف المحمول.

ويستعرض مصراوي لكم أهم القرارات التي اتخذها جهاز تنظيم الاتصالات للحفاظ على حقوق المستخدمين وهي كالآتي:

1. أتاح أدوات جديدة لمستخدمي الاتصالات في مصر للتقدم بشكواهم ضد شركات المحمول والإنترنت، والتي كانت تتم في السابق من خلال الرقم المختصر 155 فقط.

2. يمكن لكافة مستخدمي الاتصالات التقدم بشكوى لتنظيم الاتصالات من خلال الرقم المختصر 155 أو من خلال التقدم بشكوى عبر نموذج الشكوى الموجود على موقع جهاز تنظيم الاتصالات أو من خلال صفحات تنظيم الاتصالات على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال البريد الإلكتروني Complaints@trs.gov.eg.

3. يسمح الجهاز بإرسال الشكوى عبر تطبيق الواتس آب عبر على الأرقام التالية 01111115150- 01015515155- 01202155155- 01551515505.

4. حدد تنظيم الاتصالات كودا موحدا مجانيا للاستعلام أو إلغاء خدمات القيمة المضافة، والتي تشمل كل ما تقدمه شركات المحمول من خدمات ترفيهية ومسابقات وألعاب إلكترونية وغيرها، وذلك باستخدام الكود الموحد المجاني *155#.

5. أصدر الجهاز قرارًا يلزم شركات المحمول بإرسال رسالة للعملاء عقب كل عملية شحن لتخبرهم بالخصومات التي تمت على الرصيد، حتى يتمكن العميل من معرفة أوجه الخصومات التي تتم على الرصيد.

6. أصدر الجهاز قرارًا لشركات المحمول بإتمام عملية نقل العملاء بنفس الرقم من شركة لأخرى خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

7. ألزم الجهاز شركات الإنترنت الثابت بإرسال رسائل نصية للعملاء المشتركين بحجم استهلاكهم بشكل دوري بحد أدنى 3 مرات في الشهر، بحيث يتلقى العميل رسالة عند استهلاك 50% من الباقة و80 و100%.

عن مصراوي

قرار جديد من تنظيم الاتصالات بشأن مشتركي الإنترنت الأرضي

HOT information

مقدمي خدمات الإنترنت

ألزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الشركات من مقدمي خدمات الإنترنت الأرضي بإعلام المستخدمين بحجم استهلاك الباقة المتعاقد عليها عن طريق رسائل نصية مجانية تصل دوريًا على رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم والمسجل لدى المشغل.

وقال الجهاز في البيان، اليوم الأحد، إن الشركات عليها إرسال ما لا يقل عن 3 مرات شهريًا عندما يصل الاستهلاك إلى 50% و75% و100% من الباقة.

ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمستخدمي خدمات الاتصالات ضرورة التأكد من تحديث بياناتهم الخاصة

ويهيب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمستخدمي خدمات الاتصالات ضرورة التأكد من تحديث بياناتهم الخاصة برقم المحمول المسجل لدى مشغل خدمات الإنترنت الثابت لضمان وصول الرسائل الخاصة بمتابعة الاستهلاك بشكل مستمر.

وقال الجهاز إن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة القرارات التي يتخذها في إطار الحفاظ على حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات واطلاعهم على كافة تفاصيل الخدمات المقدمة لهم.

0

واردات مصر من الهواتف المحمولة تتراجع لـ133 مليون دولار نوفمبر الماضى

HOT information

الهواتف المحمولة

حققت الواردات المصرية من الهواتف المحمولة تراجعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، وفقا لبيانات حكومية، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من أجهزة التليفون للأفراد نحو 133 مليون و923 ألف دولار فى شهر نوفمبر الماضى، بينما كانت نحو 156 مليون و74 ألف دولار فى شهر نوفمبر عام 2019، بتراجع بلغ نحو 22 مليون و151 ألف دولار.

وأوضحت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات الهواتف كانت ضمن واردات مصر من السلع الاستهلاكية المعمرة والتى بلغت قيمتها الإجمالية نحو 607 مليون و341 ألف دولار فى شهر نوفمبر الماضى، مقابل 511 مليون و505 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت نحو 95 مليون و836 ألف دولار.

وتضمنت قائمة أهم الواردات من السلع الاستهلاكية المعمرة، كلا من واردات السيارات وبلغت قيمتها نحو 321 مليون و78 ألف دولار، مقابل نحو 203 مليون و842 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت نحو 117 مليون و236 ألف دولار، يليها الواردات المصرية من أثاث ومقاعد وحوامل الفرش وبلغت قيمتها نحو 12 مليون و981 ألف دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 10 ملايين و441 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 2 مليون و540 ألف دولار.

وشملت القائمة أيضا واردات الثلاجات ومجمدات بقيمة 12 مليون و865 ألف دولار فى نوفمبر الماضى، مقابل 11 مليون و820 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، ثم واردات الغسالات وبلغت قيمتها نحو 5 ملايين و173 ألف دولار فى نوفمبر الماضى، مقابل 3 ملايين و267 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت مليون و906 ألف دولار.

عن اليوم السابع

هل يلغي راوتر المصرية للاتصالات القديم

HOT information

راوتر المصرية للاتصالات

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات “WE”، الثلاثاء الماضي، أجهزة راوتر جديدة، في عددٍ من فروعها للعملاء الجدد والحاليين.

ويدعم جهاز الراوتر الجديد سرعات عالية جداً سواء سلكية أو لاسلكية.

ويعد راوتر “وي” الجديد “Super vectoring AC1200” هو جهاز جديد على السوق المصري من صناعة شركة هواوي، ويدعم سرعات عالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللاسلكي والحماية، كما يتيح للعملاء الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 ميجابايت، مقارنة بـ 100 ميجابايت في الراوتر السابق “VDSL”.

ويطرح مصراوي، تفاصيل التعامل على الراوتر الجديد، ومصير الراوتر القديم لدى المستهلكين ..

س – ماذا يفعل العملاء القدامى بالراوتر القديم؟

قالت مصادر بالشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة لا تفرض الراوتر الجديد على العملاء القدامى، ويحق لهم الاستفادة بخدمات الإنترنت الأرضي بنفس الراوتر القديم.

وأضافت المصادر لـ “مصراوي” أنه يمكن للعملاء القدامي شراء الراوتر الجديد نقدي، أو بنظام الدفعات الشهرية مقابل 11.4 جنيه شهريا، ولكن لا يمكنه استبدال الراوتر القديم بجديد.

وأوضحت المصادر، أنه في حال حصول العميل على راوتر قديم بنظام الدفعات الشهرية عليه أن يسدد باقي ثمنه قبل الحصول على الراوتر الجديد بنظام الدفعات الشهرية، أما في حال رغب العميل شراء الراوتر الجديد نقدي فيمكنه ذلك حتى لو كان حاصلا على راوتر قديم بنظام الدفعات الشهرية.

س – ما هي مواصفات راوتر “WE” الجديد؟

• يدعم الجهاز سرعات إنترنت تصل إلى “200Mbps”، وهو ما يعني أنه يدعم ترددين “GHZ 2.4 و5GHZ”، وبالتالي يدعم سرعات أعلى لاسلكيا.

• عدد المستخدمين المتاح لهم استخدام شبكة الـ”WIFI” حوالي 64 جهازًا في نفس الوقت.

• مزيد من الاستقرار اللاسلكي.

• تغطية لاسلكية عالية المدى.

س – كم يبلغ سعر الراوتر الجديد؟

سعر راوتر المصرية للاتصالات الجديد 614 جنيهًا، إضافة إلى ضريبة على القيمة المضافة، ليصل السعر الإجمالي إلى 700 جنيه.

وفي حالة الحصول على الراوتر بنظام المدفوعات الشهرية، سيُسدد العميل 11.4 جنيه شهريًا، منهم 10 جنيهات مقابل الإيجار، و1.4 جنيه ضريبة على القيمة المضافة.

س – هل يحصل عملاء “WE” القدامى على الراوتر الجديد؟

الراوتر سيكون متاحًا للعملاء الجدد والحاليين الذين لم يحصلوا على راوتر من الشركة.

س – ما هي شروط الحصول على الراوتر الجديد؟

حددت الشركة عدة شروط للحصول على الراوتر الجديد وهي كالتالي:

– لن يستطيع عملاء “وي” الجدد الحصول على الراوتر الآخر “Mid-End VDSL”، حيث إن راوتر “Super vectoring AC 1200″، بديل؛ عنه لدعم السرعات العالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللاسلكي والحماية.

– يحق للعميل الحصول على راوتر واحد فقط بمدفوعات شهرية وعدد جهازين نقدي.

– استلام راوتر “WE” الجديد وتفعيله بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 2 مارس.

– على العميل الحاصل على راوتر “Mid-End” بنظام المدفوعات الشهرية شراء الراوتر “Rent to sold” حسب مدة المدفوعات الشهرية حتى يمكن له الحصول على راوتر “WE” الجديد “Super vectoring AC 1200” بنظام المدفوعات الشهرية.

مصر تشارك فى الاجتماع 37 لتنظيم الطيف الترددى للاتحاد الدولى للاتصالات

HOT information

الاتحاد الدولي للاتصالات

شاركت مصر ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالاجتماع السابع والثلاثون لفرقة العمل 5D الذي ينظمه قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات والذي يعقد افتراضياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الفترة من 1 إلى 12 مارس 2021 بمشاركة أكثر من 600 خبير ومتخصص من الدول الأعضاء بالاتحاد ومن مجتمع الصناعة وهيئات تنظيم الاتصالات ومنظمات الأمم المتحدة، وتعد فرقة العمل 5D هي الفريق المسئول بالاتحاد عن كافة الأمور المتعلقة بتنظيم الطيف الترددي الخاص بأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) على المستوى الدولي.
وشارك الفريق المصري بالاجتماع للتنسيق وتقديم المساهمات والعمل على خروج الإطار التنظيمي الدولي لأنظمة التليفون المحمول بشكل يساهم في تطوير معايير جودة الخدمات ويعظم الاستفادة من موارد الطيف الترددي ويخدم نمو السوق محلياً، خاصةً في ظل التقدم التي أحرزته الدولة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي تمهيداً لاستكمال الخطط التنموية في هذا المجال.
وتناول الاجتماع الموضوعات الخاصة بإعداد الوثائق التنظيمية لقطاع الاتصالات الراديوية وإعداد المعايير القياسية الدولية بالطيف الترددي لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية، وإعداد وتحديث المعايير القياسية الدولية لأنظمة الجيل الخامس، والإعداد للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية القادم  WRC-23والذي ينتظر أن يتيح طيف ترددي إضافي لأنظمة التليفون المحمول في عدد من النطاقات الترددية الجديدة.

ايكيا تفتتح ثاني فروعها في مصر بمول العرب

HOT information

ايكيا

أطلقت ايكيا، العلامة السويدية، بالتعاون مع شركة مراكز إحدى شركات مجموعة الفطيم، ثاني متاجرها في مصر بمول العرب.

ويقع الفرع الجديد على مساحة 19 ألف و500 متر مربع داخل مول العرب في مدينة السادس من أكتوبر، والذي يتوقع أن يستقبل أكثر من 3 ملايين زائر في عام 2021.

حضر افتتاح الفرع الجديد، عمر الفطيم نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم، وبير إكسيل فريلينكسدورف، نائب رئيس بعثة سفارة السويد بالقاهرة، وباسل رمزي، الرئيس التنفيذي لشركة مراكز، وفينود جايان، المدير العام لـ ايكيا الإمارات ومصر وعمان.

كما شارك في الافتتاح جون أبراهامسون، الرئيس التنفيذي لـ Inter IKEA، وكونراد جروس، المدير العام لأنظمة Inter IKEA عبر تقنية الهولوجرام.

وقال فينود جايان، المدير العام لـ “ايكيا الفطيم” في الإمارات ومصر وعمان إن “الفرع الجديد سيجعلنا أقرب لعملائنا في غرب القاهرة، كما سنتمكن من نقل تجربة التسوق المتكاملة لهم”

وتعرض قاعات المتجر أكثر من 7500 منتجًا جاهزةً للشراء على الفور، وتشمل أكثر من 1600 منتج بأسعار منخفضة جديدة، إلى جانب 1400 منتج جديد يناسب جميع الأذواق.

وإيكيا مصر، هي إحدى شركات مجموعة الفطيم، والتي تضمنت مجموعة واسعة من منتجات الأثاث المنزلي والإكسسوارات ذات التصميم المتميز على مدى السنوات الثماني الماضية.

المصرية للاتصالات تطلق نظامًا بحريًا جديدًا يربط أفريقيا بأوروبا

HOT information

النظام البحري الجديد HARP

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن خطتها لإطلاق النظام البحري الجديد HARP الذي يمتد حول قارة أفريقيا بهدف ربط بلدانها الساحلية والحبيسة بأوروبا من خلال البنية التحتية الأرضية والبحرية للشركة.

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم الأربعاء إنه من المقرر دخول النظام الخدمة خلال عام 2023.

وستوفر الشركة من خلال HARPمجموعة متنوعة من خدمات السعات، تتضمن خدمات على مستوى بروتوكولات الإنترنت والتي تمكنها من توصيل نقاط متعددة على النظام ببعضها البعض، وفقًا للبيان.

وسيقوم HARP بربط الحدود الشرقية والغربية للقارة الأفريقية بأوروبا من خلال ربط جنوب إفريقيا بإيطاليا وفرنسا على الساحل الشرقي للقارة ومن خلال ربط جنوب إفريقيا بالبرتغال على الساحل الغربي لإفريقيا حيث ستشكل المسارات الأرضية التي تربط نقاط الإنزال في كل من جنوب إفريقيا ومصر وأوروبا حلقة كاملة حول القارة الأفريقية.

وذكر البيان أن النظام البحري الجديد يستفيد بأعلى مستويات المرونة والتنوع عبر مختلف قطاعاته البحرية بفضل تعددية الترابط مع العديد من نقاط الإنزال البحرية لدول أخرى.

وستعبر مسارات النظام الجديدة والمتعددة من خلال الأراضي المصرية عبر شبه جزيرة سيناء وستمتد لتشمل مسارات جديدة أخرى على ضفتي قناة السويس.

وقال البيان إن مدينة شرم الشيخ ستشهد إنشاء نقطة إنزال جديدة سيتم ربطها بالمدن الساحلية على خليج السويس لتشكل حلاً متنوعا للربط الأرضي والبحري بين جميع نقاط الانزال داخل مصر.

وقال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات في البيان إن النظام البحري الجديد نستطيع من خلاله تقديم خدمات الربط المتكاملة بسلاسة للقارة الأفريقية من خلال دمج المشاريع الحالية والمستقبلية للشركة.

وأضاف أنه يدعم خطط الشركة نحو إنشاء نقاط تواجد جديدة في مواقع مختلفة في إفريقيا وأوروبا لخدمة عملائها من الشركات والمشغلين.

وذكر أن هذا النظام يدعم جهود التحول الرقمي التي تبذلها العديد من الدول الأفريقية ذلك إلى جانب تعزيز التواجد الدولي للمصرية للاتصالات.

راوتر جديد من المصرية للاتصالات يدعم السرعات العالية

HOT information

Super vectoring AC1200

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات “WE”، اليوم الثلاثاء، أجهزة راوتر جديدة، في عددٍ من فروعها للعملاء الجدد والحاليين. وعلم “مصراوي” أن جهاز الراوتر الجديد يدعم سرعات عالية جداً سواء سلكية أو لاسلكية.

ويعد راوتر “وي” الجديد “Super vectoring AC1200” هو جهاز جديد على السوق المصري من صناعة شركة هواوي، ويدعم سرعات عالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللا سلكي والحماية، كما يتيح للعملاء الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 ميجابايت، مقارنة بـ100ميجابايت في الراوتر السابق “VDSL”.

مواصفات راوتر “WE” الجديد:

• يدعم الجهاز سرعات إنترنت تصل إلى “200Mbps”، وهو ما يعني أنه يدعم ترددين “GHZ 2.4 و5GHZ”، وبالتالي يدعم سرعات أعلى لا سلكيا.

• عدد المستخدمين المتاح لهم استخدام شبكة الـ”WIFI” حوالي 64 جهازًا في نفس الوقت.

• مزيد من الاستقرار اللا سلكي.

• تغطية لا سلكية عالية المدى.

سعر راوتر المصرية للاتصالات الجديد 614 جنيهًا، إضافة إلى ضريبة على القيمة المضافة، ليصل السعر الإجمالي إلى 700 جنيه.

وفي حالة الحصول على الراوتر بنظام المدفوعات الشهرية، سيُسدد العميل 11.4 جنيه شهريًا، منهم 10 جنيهات مقابل الإيجار، و1.4 جنيه ضريبة على القيمة المضافة.

هل يحصل عملاء “WE” القدامى على الراوتر الجديد؟

الراوتر سيكون متاحًا للعملاء الجدد والحاليين الذين لم يحصلوا على راوتر من الشركة.

وحددت الشركة عدة شروط للحصول على الراوتر الجديد وهي كالتالي:

– لن يستطيع عملاء “وي” الجدد الحصول على الراوتر الآخر “Mid-End VDSL”، حيث إن راوتر “Super vectoring AC 1200″، بديل؛ عنه لدعم السرعات العالية من خلال تكنولوجيا متقدمة في المجال اللا سلكي والحماية.

– يحق للعميل الحصول على راوتر واحد فقط بمدفوعات شهرية وعدد جهازين نقدي.

– استلام راوتر “WE” الجديد وتفعيله سيبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 2 مارس.

– على العميل الحاصل على راوتر “Mid-End” بنظام المدفوعات الشهرية شراء الراوتر “Rent to sold” حسب مدة المدفوعات الشهرية حتى يمكن له الحصول على راوتر “WE” الجديد “Super vectoring AC 1200” بنظام المدفوعات الشهرية.

مبادرة أخبار Google تطلق تحدي الابتكار في مصر والشرق الأوسط

HOT information

أخبار Google

أطلقت شركة جوجل للسنة الثانية على التوالي تحدي الابتكار من مبادرة أخبار Google في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، ودعت إلى تقديم مشاريع تزيد تفاعل القارئ وتطبق نماذج عمل جديدة لبناء مستقبل أقوى للصحافة.

وكانت شركة جوجل اختارت السنة الماضية 21 مشروعًا من 13 دولة من بينهم الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والمغرب والعراق وتركيا وساحل العاج وكينيا وأفريقيا الجنوبية ورواندا ونيجيريا وغانا، بحسب البيان.

وذكر البيان أنه في الإمارات، قدمت صحيفة The National مشروعًا لتحويل الأخبار النصية عالية الجودة إلى أخبار صوتية في الوقت الفعلي باللغتين الإنجليزية والعربية. زفي لبنان، طورت صحيفة L’Orient le Jour مشروع ولاء جديد ومنصة تفاعلية لتقديم امتيازات مخصصة للمشتركين . أما في الأردن فقد طوّر موقع البودكاست الناشئ “صوت” منصة استضافة جديدة لبودكاست الأخبار العربية.

وقالت جوجل إن باب التقديم والاشتراك مفتوح من اليوم وحتى 12 أبريل، وتعتبر مؤسسات النشر والمواقع الإخبارية على الإنترنت ومؤسسات الأخبار الناشئة والمؤسسات المحلية في القطاع الإخباري كلها مؤهلة للتقديم.

وسوف يتم تقييم المشاريع على أساس خمسة معايير هي: التأثير على البيئة الإخبارية، والابتكار، والتنوع، والجدوى. وتكون المشاريع المختارة مؤهلة للحصول على ما يصل إلى 150 ألف دولار شرط ألا تتخطى القيمة نسبة 70% من إجمالي تكلفة المشروع. ولن يتم تمويل المشاريع التحريرية البحت وإنما سيتم التركيز على المشاريع التي تهدف إلى زيادة تفاعل القارئ والتي تحاول توظيف نماذج عمل جديدة.

المصرية للاتصالات: 2.2 مليار جنيه أرباحنا من فودافون مصر خلال عام

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

كشفت البيانات المالية للشركة المصرية للاتصالات، عن تراجع نصيب أرباحها في شركة فودافون مصر إلى 2.2 مليار جنيه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 مقابل 2.8 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2019.
وتبلغ استثمارات الشركة المصرية للاتصالات، في شركة فودافون مصر 12.3 مليار جنيه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 مقابل استثمارات 10.8 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2019.
وتتمثل استثمارات الشركة المصرية للاتصالات 170.9 مليون سهم في شركة فودافون مصر بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 تمثل نسبة 44.95% من أسهم فودافون.
يذكر أن السنة المالية لشركة فودافون مصر تنتهي في 31 مارس من كل عام، وعند تطبيق طريقة حقوق الملكية في المحاسبة عن الاستثمار في شركة فودافون مصر عند إعداد القوائم المالية المجمعة في 31 ديسمبر 2020.
وتم استخدام القوائم المالية المجمعة لشركة فودافون مصر عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2019، والمعتمدة من مجلس إدارة الشركة والتي تمثل فترة 12 شهر عن الفترة من أول إبريل عام 2019 حتى 31 مارس 2020، ويطرح منها حركة الفترة من أول إبريل 2019 حتى 31 ديسمبر 2019 من واقع البيانات المالية المجمعة لشركة فودافون مصر في 31 ديسمبر 2019، ويضاف حركة الفترة من أول إبريل 2020 حتى 31 ديسمبر 2020 من واقع البيانات المالية المجمعة لشركة فودافون مصر في 31 ديسمبر 2020 وذلك لتحديد نصيب السنة المالية من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2020 من نتائج الأعمال.

ما مصير خدمة فودافون كاش بعد صفقة بيي ومصاري

 

HOT information

مصاري وفودافون

قالت مصادر مسؤولة بشركة فودافون مصر إن الاستحواذ على حصص في شركتي “بيي” و”مصاري” لخدمات الدفع الإلكتروني، يأتي استكمالاً للخدمات التي تقدمها الشركة من خلال “فودافون كاش”.

وأضافت المصادر لمصراوي، أن خدمة “فودافون كاش” ليس لديها نقاط دفع إلا من خلال فروع الشركة الرئيسية، ولا تغطي التوزيع الجغرافي لمصر بالكامل، وهو ما سيتم تحقيقه من خلال عملية الاستحواذ على حصة في شركتي بيي ومصاري.

ووقعت فودافون مصر الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية المالكة لشركتي بيي ومصاري للمدفوعات الإلكترونية تمهيداً لاكتتاب فودافون مصر في زيادة رأس مال كل من الشركتين بحصة تبلغ 20٪.

وبحسب المصادر فإن نقاط الدفع الخاصة بشركتي بيي ومصاري، تأتي استكمالاً لخدمات فودافون كاش.

وقالت إن الصفقة لا تستهدف الدمج أو الاستبدال، وإنما هي خطوة استثمارية في قطاع ينمو بقوة وهو الدفع الإلكتروني فضلا عن تقديم تغطية أكبر لهذه الخدمات لعملاء فودافون مصر وتنويع الحلول المقدمة لخدمات الدفع الإلكتروني.

ويأتي استثمار فودافون في شركات الدفع ضمن خطة فودافون مصر لزيادة استثماراتها في السوق المصري وتقديم خدمات مدفوعات رقمية متنوعة لعملائها من الأفراد والشركات، بحسب المصادر.

وكان رئيس شركة فودافون العالمية في زيارته لمصر ومقابلته لفخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، قد أشار إلى زيادة الاستثمارات في السوق المصري، خاصة في مجال التحول الرقمي وإتاحة مزيد من الخدمات لتحقيق الشمول المالي، وأشار إلى إمكانية أن تكون مصر مركزا هاما لهذه الخدمات في قارة إفريقيا، وإمكانية التوسع إقليميًا وتبادل الخبرات في هذا المجال من أجل دعم تحقيق رؤية 2030 للدولة المصرية.

وتعد شركتا بيي ومصاري من ضمن شركات قطاع المدفوعات الإلكترونية العاملة في السوق المصري منذ أكثر من عشر سنوات حيث يقدمان أكثر من 800 خدمة مدفوعات عن طريق أكثر من 110 ألف نقطة بيع.

عن مصراوي

ارتفاع عدد المشتركين بالتليفون المحمول لـ95.4 مليون شخص فى سبتمبر الماضى

HOT information

المشتركين في التليفون المحمول

رصدت بيانات حكومية ارتفاع عدد المشتركين في التليفون الثابت والمحمول في الفترة الأخيرة، حيث بلغ عدد المشتركين في التليفون المحمول نحو 95.4 مليون مشترك في شهر سبتمبر الماضي، مقابل 94.9 مليون مشترك في شهر سبتمبر عام 2019، بزيادة بلغت 500 ألف مشترك، كما بلغ عدد المشتركين في التليفون الثابت 9.2 مليون مشترك في سبتمبر الماضي، مقابل 8.4 مليون مشترك، بزيادة بلغت 800 ألف مشترك.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد مستخدمي الإنترنت بلغ 50.5 مليون مستخدم عن طريق التليفون المحمول في شهر سبتمبر الماضي، مقابل 38.2 مليون مستخدم في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 12.3 مليون مستخدم، بينما بلغ عدد مستخدمي الأنترنت عن طريق “الموديم” نحو 3.3 مليون مستخدم، مقابل 3.6 مليون مستخدم في نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ 300 ألف مشترك.

وارتفع ترتيب مصر للمركز الرابع على مستوى أفريقيا في سرعة الإنترنت من المركز الأربعين، وارتفعت سرعة الأنترنت فى مصر إلى 34.7 ميجا عام 2020، مقابل 6.5 ميجا عام 2019، حيث شهد قطاع الاتصالات تطورا كبيرا على مستوى البنية التحتية، وبلغت تكلفة مشروع رفع كفاءة شبكة لإنترنت نحو 30 مليار جنيه، بالإضافة إلى 300 مليون جنيه تكلفة المشروع الثاني من رفع كفاءة الإنترنت.

وأدى انتشار فيروس كورونا المستجد إلى رفع عدد ساعات الذروة من 8 ساعات إلى 15 ساعة يوميا، وأعداد مستخدمي شبكة الإنترنت إلى 2.5 ضعف.

عن اليوم السابع

مد أجل دراسات تطوير شركة راكتا 3 أسابيع

HOT information

شركة راكتا العامة للورق

طلب المكتب الاستشاري الهندى المكلف بدراسة وتقييم مصانع شركة راكتا العامة للورق بالاسكندرية ، التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، مد أجل تقديم دراسات التطوير لمدة 3 أسابيع إضافية للانتهاء من الدراسات.
وكشف المهندس أسامة مهدى، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية للشئون الفنية  لـ” اليوم السابع ” أنه تم الانتهاء من أعمال تقييم ودراسة كافة عناصر القوة والضعف وحالة المعدات والماكينات وكافة المصانع بشركة العامة للورق راكتا بالإسكندرية، وذلك من خلال مكتب استشارى هندى متخصص، C2C ،لافتا أن الدراسة تنتهى بعد 3 أسابيع.
أوضح أن الدراسة تهدف لانشاء مصنع جديد، ما يحسن المؤشرات المالية للشركة ويزيد التصدير مع الاستفادة من كافة الأصول وتصنيع الورق من جريد النخيل لأول مرة فى مصر .
أضاف أن الدراسه تهدف لتوريد بعض خطوط الانتاج الجديدة بطاقات انتاجية أعلى مع الاستفادة من بعض الاصول الحالية مع انشاء خط لتصنيع لب الورق من مخلفات الاشجار والنخيل المصرية لاول مرة في مصر و بزيادة للطاقه الانتاجية وتعدد المنتجات وبمواصفات تصلح للتصدير.
وأضاف أسامة مهدى لـ”اليوم السابع” أن الشركة الهندية انتهت من كافة التقييمات، ومن المنتظر أن يتم اعلان تفاصيل وخطط التطوير، لافتا انه بمجرد إعلان تفاصيل التطوير، سيتم دراسة سبل التمويل لتطوير الشركة وبدء عمل مناقصة عالمية للشركات الراغبة فى التطوير مع أفضلية لمن يوفر التمويل.
وتسعى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة المحاسب عماد الدين مصطفى، لتطوير الشركة العامة للورق راكتا بمحافظة الإسكندرية، من خلال منظومة عالمية تساهم فى حماية البيئة، واللجوء للتصنيع بمواد متوافقة مع البيئة مثل جريد النخيل وأشجار الفاكهة، بما ينقل الشركة نقلة كبيرة ويساهم فى تنمية الصادرات.
كما أن آليات التطوير تهدف بالوصول بالمنتج إلى نسب عالية من التوافق البيئى، بما يؤدى لرفع تصنيف منتجات الشركة للدرجة العالمية بجانب دراسة تصنيع المادة الوسيطة لتصنيع أوراق التواليت داخليا بدلا من الاستيراد من الخارج، وبالتالى فإن تصنيعها محليا يوفر المنتج للشركات، بجانب تحسين ميزان المدفوعات.

المصرية للاتصالات تحقق إجمالي إيرادات تقارب 32 مليار جنيه

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم عن نتائج أعمالها عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2020، وذلك طبقاً للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية.
أهم مؤشرات نتائج أعمال العام المالي 2020:
 بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 31.9 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 24% مقارنة بالعام السابق مدفوعا بشكل رئيسي بالإيرادات المتميزة لخدمات البيانات والتي حققت نموا قدره 39% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والتي مثلت 53% من اجمالي النمو في الإيرادات متبوعا بزيادة إيرادات مشروعات الكوابل والتي حققت نمو قدره 1.4 مليار جنيه مصري مقارنة بالعام السابق.
 أظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت ومشتركي الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 14% و20% على التوالي، مع وصول عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 7.3 مليون عميل بنسبة نمو قدرها 43% مقارنة بالعام السابق.
 بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 11.1 مليار جنيه محققا هامش ربح قوي قدره 35%. متخطيا توقعات بداية العام، وبتحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر والتكاليف الاستثنائية، يحقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة قدرها 60% مقارنة بالعام السابق.
حقق الربح التشغيلي بعد تحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر والتكاليف الاستثنائية نسبة نمو قدرها 65% مقارنة بالعام السابق مدعوما بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة والجهود المبذولة لترشيد التكاليف على الرغم من الزيادة في تكاليف الإهلاك والاستهلاك بنسبة 43% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
 بلغ صافي الربح بعد الضرائب 4.9 مليار جنيه محققا نموا بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق وبتحييد أثر البنود الاستثنائية (مدفوعات التراخيص وتكاليف الإهلاك والاستهلاك وبرنامج المعاش المبكر وفروق العملة وايرادات صفقة بيع فودافون لإحدى شركاتها التابعة)، يحقق صافي الربح بعد الضرائب ٥،٢ مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 39% مقارنة بالعام السابق. 
بلغت النفقات الرأسمالية 11.9 مليار جنيه بنسبة 37% من إجمالي الإيرادات المحققة بينما بلغت النفقات الرأسمالية المدفوعة مبلغ 11 مليار جنيه بنسبة 35% من إجمالي الإيرادات المحققة.
 سجلت نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي 1.6 مره مقارنة بنسبة 2.1 مرة (بعد تحييد أثر تكلفة المعاش المبكر لعام 2019) مع انخفاض معدل الفائدة الفعلي ليصل الي 5,9% مقابل 7.1% عام 2019.
 حقق صافي التدفق النقدي التشغيلي رقما قياسيا بالنسبة للشركة حيث بلغ 8.3 مليار جنيه مصري أي ثلاث اضعاف عام 2019.
 اقترح مجلس الإدارة توزيعات أرباح قدرها 50 قرش للسهم عن العام 2020، أي ضعف المقترح عن العام السابق محققا عائد على السهم بنسبة 4.4%.
وعلق المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات على نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2020 قائلاً:” أظهرت نتائج الأعمال المتميزة التي حققتها المصرية للاتصالات خلال 2020 قدرة الشركة على التعامل مع التحول المفاجئ تجاه الخدمات الرقمية خلال جائحة كورونا، وكان الأداء التشغيلي المتميز خلال هذا العام سببًا في تحقيق هوامش أرباح مرتفعة، حيث وصل هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى نسبة 35%، واستطاعت الشركة أن تحقق أكبر صافي ربح في تاريخها بقيمة 4.9 مليار جنيه، وأكبر تدفقات نقدية تشغيلية للشركة بقيمة 8.3 مليار جنيه مدفوعة بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة.
وأضاف “منحتنا استثماراتنا الضخمة في تطوير البنية التحتية القدرة على استيعاب الطلب المتزايد على خدمات نقل البيانات في ضوء ارتفاع عدد المستخدمين، واستطعنا الوصول بمتوسط سرعات الإنترنت في السوق المصري لأكثر من الضعف ليصل إلى 35 ميجابايت في الثانية بنهاية العام. الأمر الذي انعكس بدوره على النمو غير المسبوق في إيرادات خدمات نقل البيانات والذي وصلت نسبته إلى 39% مقارنة بالعام السابق. كذلك استطعنا مواصلة تحقيق النمو في حجم أعمالنا من خلال تنويع مصادر الإيرادات، حيث نرى نموًا متزايدًا في قطاع الكوابل البحرية، كما شهدنا هذا العام تسجيل ايرادات عبور الكابل البحري 2Africa التي حققتها الشركة خلال 2020 والذي سيصبح من أكبر الأنظمة البحرية التي تقدم خدماتها للقارة الافريقية. كذلك استمرت وحدة أعمال المشغلين في تحقيق أداءً قويًا مدعوما بارتفاع الطلب على خدمات البيانات”.
وبالنسبة لخططنا المستقبلية، ستتمكن الشركة من خلال الترددات الجديدة التي ستحصل عليها من توفير أفضل مستوى من الخدمات لعملائها مع استمراراها في استيعاب النمو المتزايد لحجم المستخدمين. كما تخطط الشركة أيضا إلى تقديم أفضل وأحدث الحلول التكنولوجية لعملائها في مصر والعالم من خلال مراكز بيانتها المتطورة التي تتضمن أكبر مركز بيانات في مصر والذي من المتوقع أن يدخل الخدمة خلال عام ٢٠٢١. “

زيادة أسعار خامات ورق الكرتون ألفي جنيه في الطن

HOT information

خامات ورق الكرتون

قال أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن أسعار خامات ورق الكرتون ارتفعت بنحو ألفي جنيه للطن خلال الفترة الماضية، ليسجل الطن حاليا 4 آلاف جنيه مقابل ألفي جنيه.

وأرجع جابر، ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض من الخامات بسبب توقف المصانع بالخارج نتيجة أزمة كورونا، وزيادة الطلب عليه.

وقال عمرو خضر رئيس شعبة الورق بغرفة القاهرة التجارية سابقا، إن فترة إغلاق المصانع بالخارج أدت إلى زيادة جميع أسعار أنواع الورق المستورد بنسبة بين 15 و20%.

وذكر جابر، أن نقص المعروض وارتفاع سعر الورق المستورد أدى إلى اتجاه المصنعين إلى الورق المحلي، مما نتج عن ذلك زيادة في الطلب على الورق المحلي.

وهو ما ذكره وليد السيد رئيس مجلس إدارة مطبعة التحرير، وقال إن هناك زيادة في الطلب حاليا على الورق المحلي، وذلك بعد زيادة أسعار الورق المستورد.

وتستورد مصر ورق من الخارج بنسبة تتراوح بين 60 و65%، ويتم إنتاج الباقي داخل المصانع المحلية، وفقا السيد.

وبحسب خضر في وقت سابق، فإن سعر طن الورق المحلي وزن 48 جرامًا سجل 12300 جنيه، وسعر طن الورق وزن 54 جرامًا بلغ نحو 12500 جنيه، وسعر طن الورق وزن 58 جرامًا سجل نحو 11950 جنيه.

وبلغ سعر طن الورق وزن 70 جرامًا نحو 11750 جنيه، وسعر طن الورق وزن 80 جرامًا نحو 11750 جنيه.

اتمام استحواذ فودافون على أسهم في شركتي بيي ومصاري خلال 3 اشهر

HOT information

مصاري

تنتهي شركة فودافون مصر من أعمال الفحص النافي للجهالة لشركتي بيي ومصاري تمهيدا للاستحواذ على 20٪ منهم خلال 3 أشهر على أقصى تقدير، بحسب تصريحات مصدر قريب الصلة بالصفقة لمصراوي.

وكانت فودافون مصر وقعت أمس مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية المالكة لشركتي بيي ومصاري للمدفوعات الإلكترونية تمهيداً لاكتتاب فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من الشركتين بحصة تبلغ ٢٠٪.

وجاءت هذه الخطوة ضمن خطة فودافون مصر لزيادة استثماراتها في السوق المصري وتقديم خدمات مدفوعات رقمية متنوعة لعملائها من الأفراد والشركات وذلك بالإضافة إلى استثمارات فودافون مصر في الشبكة لتحسين الخدمة، تعزز من دعم التحول الرقمي وتطبيق مفهوم الشمول المالي في المجتمع المصري.

وكان رئيس شركة فودافون العالمية في زيارته لمصر ومقابلته لرئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، أشار إلى زيادة الاستثمارات في السوق المصري خاصة في مجال التحول الرقمي وإتاحة مزيد من الخدمات لتحقيق الشمول المالي، وأشار إلى إمكانية أن تكون مصر مركزا هاما لهذه الخدمات في قارة إفريقيا وإمكانية التوسع إقليميا وتبادل الخبرات في هذا المجال من أجل دعم تحقيق رؤية 2030 للدولة المصرية.

وتقضي المذكرة بالبدء فى عملية الفحص النافي للجهالة، في واحدة من أهم صفقات سوق الخدمات المالية الرقمية المصري عن طريق اكتتاب فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتى بيي ومصاري بالقيمة الاسمية بما يوازي حصة تبلغ ٢٠٪ من أسهم كل شركة.

وحال إتمام هذه الصفقة تلتزم شركتي بيي ومصاري بكافة الاتفاقات والشراكات المبرمة مع جميع الأطراف العاملة في السوق المصري دون تغيير، ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تسارع نمو حجم أعمال الشركتين ومساهمة شركة فودافون مصر بتطوير منظومة العمل والخدمات المقدمة من قبل كلاً من الشركتين والإستفادة من خبرات فودافون في قارة أفريقيا والعمل على التوسع الإقليمي لشركة بيي وشركة مصاري.

وتعد شركتي بيي ومصاري من ضمن شركات قطاع المدفوعات الإلكترونية العاملة في السوق المصري منذ أكثر من عشر سنوات حيث يقدمان أكثر من ٨٠٠ خدمة مدفوعات عن طريق أكثر من ١١٠ ألف نقطة بيع.

عن مصراوي

فودافون مصر توقع مذكرة تفاهم لشراء حصة فى شركتي مصارى وبيي للخدمات المالية الرقمية

HOT information

مصاري للمدفوعات الإلكترونية

وقعت اليوم فودافون مصر مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية المالكة لشركتى بيي ومصاري للمدفوعات الإلكترونية تمهيداً لاكتتاب شركة فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتي بيي ومصاري بحصة تبلغ ٢٠٪ في كل من الشركتين، بحسب بيان من فودافون.

وقالت فودافون مصر إن هذه الخطوة تأتي ضمن خطتها لزيادة استثماراتها فى السوق المصرى وتقديم خدمات مدفوعات رقمية متنوعة لعملائها من الأفراد والشركات وذلك بالإضافة إلى استثمارات فودافون مصر في الشبكة لتحسين الخدمة، تعزز من دعم التحول الرقمى وتطبيق مفهوم الشمول المالي في المجتمع المصري.

وكان رئيس شركة فودافون العالمية فى زيارته لمصر ومقابلته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أشار إلى زيادة الاستثمارات فى السوق المصرى خاصة في مجال التحول الرقمي وإتاحة مزيد من الخدمات لتحقيق الشمول المالى، وأشار إلى إمكانية أن تكون مصر مركزا هاما لهذه الخدمات في قارة إفريقيا وإمكانية التوسع إقليميا وتبادل الخبرات في هذا المجال من أجل دعم تحقيق رؤية 2030 للدولة المصرية.

تم توقيع مذكرة التفاهم بحضور محمد عبد الله الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر و كريم عيد رئيس القطاع التجاري لشركة فودافون مصر ورشا الأزهرى رئيس القطاع المالي وأيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والقانونية لفودافون مصر وخالد محمد محمود عضو مجلس إدارة شركة ابتكار ورئيس مجلس إدارة مجموعة ام ام جروب وأيمن الدسوقي الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار ورئيس مجلس إدارة شركة بيي.

وتقضى المذكرة بالبدء فى عملية الفحص النافي للجهالة، في واحدة من أهم صفقات سوق الخدمات المالية الرقمية المصري عن طريق اكتتاب فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتى بيي ومصاري بالقيمة الاسمية بما يوازي حصة تبلغ ٢٠٪ من أسهم كل شركة، وحال إتمام هذه الصفقة تلتزم شركتى بيي ومصاري بكافة الاتفاقات والشراكات المبرمة مع جميع الأطراف العاملة في السوق المصري دون تغيير.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تسارع نمو حجم أعمال الشركتين ومساهمة شركة فودافون مصر بتطوير منظومة العمل والخدمات المقدمة من قبل كلاً من الشركتين والإستفادة من خبرات فودافون في قارة أفريقيا والعمل على التوسع الإقليمي لشركة بيي وشركة مصاري. وتعد فودافون مصر رائدة شبكات المحمول التى قدمت خدمات المدفوعات الرقمية والمحافظ الإلكترونية ضمن خدمات فودافون كاش.

قال محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، إن الشركة تسعى لزيادة الاستثمار فى مصر.

وأضاف عبد الله، أن “اختيار مجال خدمات المدفوعات الرقمية يأتى تماشيا مع اهتمام فودافون مصر الدائم بتطوير وتنوع الخدمات المقدمة للعملاء وأيضا إتاحة فرص جديدة للموزعين وشركائنا فى النجاح، لزيادة منافذ التوزيع وانتشار الخدمات، مما يسهل على العميل ويعطيه تجربة أفضل فى مجال المعاملات والخدمات الرقمية”.

وتعد شركتى بيي ومصاري من أهم شركات قطاع المدفوعات الإلكترونية العاملة في السوق المصري منذ أكثر من عشر سنوات حيث يقدمان أكثر من ٨٠٠ خدمة مدفوعات عن طريق أكثر من ١١٠ ألف نقطة بيع. وتساهم الشركتان في تنفيذ ونشر مبادرات المجلس الأعلى للمدفوعات الإلكترونية والبنك المركزي المصري للتحول الرقمي والشمول المالي.

البريد يطلق منظومة جديدة للشحن والعمليات اللوجيستية مميكنة بالكامل

HOT information

البريد المصري

أعلن البريد المصري عن إطلاق منظومة جديدة لإدارة العمليات اللوجيستية وتسليم الشحنات والطرود بشكل تجريبي باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافية المكانية، بالتعاون مع شركة سوفتك انترناشونال المتخصصة في المنصات الإلكترونية وأنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم خدمات تسليم طرود التجارة الإلكترونية في محال الإقامة بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

قال شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد إن إطلاق المنظومة الجديدة يأتي في إطار دعم خطط الدولة لدعم وتنمية خدمات التجارة الإلكترونية وتطبيق استراتيجية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطوير جودة الخدمات للمواطنين وذلك بعد تنفيذ خطة التطوير المتكاملة التي ينفذها البريد المصري والتي شملت تطوير نظم تقديم الخدمات وفقاً لأحدث المعايير الدولية بهدف تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن عبر مكاتب البريد بأعلى جودة.

وأوضح فاروق أن المنظومة الجديدة للشحن والعمليات اللوجيستية تقدم العديد من المزايا التي تسهل خدمات التجارة الإلكترونية مثل توفير خاصية التتبع المباشر للشحنات حيث سيتمكن العميل من استلام الإخطارات الإلكترونية عبر الرسائل النصية SMS chatbots أو تطبيق البريد المصري لإخطاره بموعد تسليم شحنته المتوقع و السماح له بالتواصل مع مندوب توزيع البريد المصري عبر التطبيق بالإضافة الي تقديم خدمات توزيع إضافية تعزز الثقة في عمليات التوزيع من خلال استخدام خيارات تأكيد رقمية متعددة بما في ذلك التوقيع الرقمي و OTP عبر الرسائل النصية SMS والـ QR code والتقاط صور إثبات الشخصية وغيرها.

وأكد فاروق أن منصة البريد المصري اللوجيستية ستدعم صغار الصناع والتجار إلى حد كبير حيث ستمكنهم من استخدام خدمات البريد المصري اللوجيستية وطباعة بوليصة الشحن بكل سهولة وتسليم الشحنات للبريد المصري لنقلها وتسليمها الي عملائهم بالإضافة الي تحصيل الرسوم عند التسليم وايداعها في حساب التاجر بالبريد المصري، علاوة على تمكين التاجر من الاطلاع على تقارير شحناته البريدية والمالية لحظة بلحظة.

وأشار الي أن هذه المنظومة الجديدة تخدم منصات التجارة الالكترونية والمتاجر والشركات والأفراد بالإضافة الي دعم و تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل كبير حيث انها تساعدهم في توصيل منتجاتهم وتحصيل قيمتها باستخدام احدث وسائل الدفع النقدية والغير النقدية بالاعتماد علي الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية الحديثة كما توفر المنظومة الجديدة للمندوبين الإتصال الدائم بأنظمة البيانات مثل خرائط شبكة الطرق والتنبؤات المرورية لتعديل خطوط السير واختيار افضل البدائل لتوصيل الشحنات بالسرعة والكفاءة المطلوبة لمواجهة الظروف الطارئة والتحديات اليومية للعمليات اللوجيستية للتوزيع كما ان منظومة البريد المصري اللوجيسيتة المتطورة ستمكن البريد المصري من التحسين المستمر للخدمات اللوجيستية بما يحقق تقليص مهلات النقل و التسليم إلى أقصى حد ممكن بالإضافة الي المعالجة الوقائية لأي خطأ متوقع في مراحل التسليم او النقل مما ينعكس إيجابياً على جودة الخدمة حيث سيتم توفير تقارير تسليم معتمدة ومحدثة عن موقف التسليم لعملاء البريد المصري من التجار و الجهات الأخرى والأفراد موضح بها محاولات التسليم و اسباب عدم التسليم ان وجدت لتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لتنفيذ كافة التحليلات المطلوبة.

واضاف ان المنظومة الجديدة تطبق أعلي معايير الجودة لضمان تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة حيث توفر المنظومة العديد من البدائل لتلقي الخدمة مثل مكاتب البريد ومراكز التوزيع على مستوى الجمهورية بالإضافة الي محلات الاقامة كما توفر المنظومة التقارير والتحليلات المختلفة التي تمكن متخذي القرار من التتبع اللحظي لعمليات واجراءات الشحن وتتبع الشحنات ومندوبين الخدمات والسيارات الكترونياً.

الاتصالات تتخذ إجراءات لتطوير خدمات المحمول

HOT information

تطوير خدمات المحمول

اتخذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدة إجراءات لتحسن جودة خدمات المحمول، خاصة مع تداعيات وباء كوفيد19، وسط كثافة الاستهلاك سواء باعتماد العديد من القطاعات في العمل و التعليم عن بعد، واقامة العديد من المشروعات العملاقة التي تعتمد على أحدث نظم التكنولوجيا وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، ومن أبرز تلك الاجراءات هو تخصيص ترددات جديدة لشركات المحمول، والتي ستساهم في تحسين خدمات نقل البيانات عبر المحمول، واستمرار تطوير البنية التحتية للاتصالات عبر كابلات الألياف الضوئية، حيث أعلنت الوزارة عن تفعيل عمل الكود المصرى لأسس التصميم واشتراطات تنفيذ شبكات الألياف الضوئية للاتصالات فى المبانى والمنشآت، اعتبارا من أول “أبريل” المقبل لتحسين خدمات الإنترنت فائق السرعة. 
َوتعطي تلك الكابلات، إتاحة وكفاءة أكبر لخدمات نقل البيانات، بعد سنوات من مطالبة وزارة الاتصالات للوزارات المعنية بإدراج كابلات الفايبر بكود البناء. 
وكابلات الألياف الضوئية هى وسيلة انتقال عالية السرعة للبيانات، حيث تحتوى على خيوط أو مسارات الألياف الزجاجية داخل غلاف معزول وهى مصممة لنقل بيانات لمسافة طويلة وبشكل عالى الأداء وتستخدم عادة فى شبكات البيانات والاتصالات، كما تدعم الكثير من أنظمة الإنترنت والتليفزيون والهاتف فى العالم، لأن كابلات الألياف الضوئية تنقل البيانات عبر موجات الضوء، يمكن نقل المعلومات بسرعة الضوء ويمكن أن تصل لـ20 جيحابيت فى الثانية فى بعض أنواع الكابلات وفقا لبعض تقارير.
ونفذت الوزارة، مشروع تطوير الانترنت و البنية التحتية للاتصالات عام 2019 بتكلفة 30 مليار جنيه، كذلك المرحلة الثانية لتطوير الإنترنت في 2020 بتكلفة 300 مليون جنيه. 
و قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات، بتطوير منهجية وطرق قياس جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين لتشمل طرفي السوق (المشغلين والمستخدمين)، حيث يقوم الجهاز بقياس المؤشرات الفنية والتقنية لتقييم المشغلين شهرياً، وبالإضافة الى ذلك لأول مرة يقوم الجهاز بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق باستطلاع رأى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول في جودة الخدمات المقدمة لهم من قبل مشغليهم، للوقوف على مستوى رضا العملاء الحقيقي، وربطه بنتائج تقارير الجودة.
وعمل الجهاز على تطوير منظومة نقل الأرقام بين المشغلين مجاناً منذ يونيو 2020 والتي تمكن مستخدمي الهاتف المحمول من الانتقال بين الشبكات مع الاحتفاظ بنفس في 24 ساعة فقط،  بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين وخفض المدة الزمنية لنقل الخطوط بين الشبكات. 
 
ويُمكن ذلك المستخدم من التنقل الى الشبكة الأفضل وفق التوزيع الجغرافي لمستوى جودة الخدمات وهو ما ينشر بشكل دوري ضمن تقارير الجودة، ونتج عن ذلك ارتفاع نسبة نجاح عملية نقل الأرقام إلى 95%، حيث تم نقل 110 ألف خط ما بين المشغلين في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ5 آلاف خط تم نقلهم في الربع الرابع من 2019. 
 
وقام الجهاز بطرح ترددات إضافية لمقدمي خدمات الاتصالات في السوق المصري لأول مرة باستخدام تقنية الـ TDD والتي تعتمد على عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية الـ FDD والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات.
 
تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة على عمل نقلة نوعية في جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين، حيث من المتوقع زيادة سرعة نقل البيانات باستخدام الترددات الجديدة بنسبة 70% عن السرعات الحالية للشبكات في المناطق المغطاة.
 
 وأصدر الجهاز إطار تنظيمي لطرح تراخيص جديدة لإنشاء وتأجير أبراج الاتصالات اللاسلكية، وذلك في إطار دور الجهاز لضمان توفير خدمات الاتصالات بجودة عالية، كذلك عمل على التنسيق مع وزارة الإسكان والمحليات لضمان سرعة اصدار تراخيص بناء الأبراج.
وشكلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  لجنة تتضم ممثلين عن الوزارة وجهاز تنظيم الاتصالات ووزارة الإسكان لتسريع وتيرة بناء أبراج المحمول، وحل المشكلات التي تواجهها بالمجتمعات العمرانية والمحليات.
وتم البدء بحل مشكلة بناء الأبراج في المجتمعات العمرانية؛ لتسهيل إصدار تصاريح الإنشاء، حتى أن إحدى الشركات حصلت على 84 تصريحا لإنشاء أبراج محمول في التجمع ومدينة نصر و6 أكتوبر، وجار إصدار تصاريح لأبراج باقي الشركات، ونفس الأمر سيتم تنفيذه بالمحليات. 
 
وقال الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن ترددات المحمول الجديدة َ التي فازت بها شركات فودافون و المصرية للاتصالات واتصالات مصر، ستحسن من جودة الخدمة على مرحلتين عقب حصول الشركات عليها. 
 
وأوضح الشريف في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الترددات الجديدة الواقعة بنطاق 2600 ميجاهرتز، ستؤثر بشكل مباشر على جودة نقل البيانات للجيل الرابع من سرعات وكفاءة أعلى للخدمة في المرحلة الأولى، لكنها ستساهم في تحسين جودة خدمات الصوت بشكل غير مباشر في المرحلة الثانية من تقليل الضغط على ترددات  1800 ميجاهرتر و 2100 ميجاهرتر والتي تتضمن خدمات الصوت و البيانات. 
 
وأضاف، أن تحسين الخدمة يستغرق من عام إلى عام ونصف من حصول الشركات على الترددات، حيث ستحتاج ترددات 2600 ميجاهرتز إلى تركيب أجهزة جديدة وبغض تجهيزات فنية. 
 
وتشير بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلي  وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 96.2 مليون اشتراك بنهاية أغسطس 2020، تستحوذ شركة فودافون على النسبة الأكبر من إجمالى عدد المشتركين بشركات المحمول بعدد 39.1 مليون اشتراك، يليها شركة أورنج بنسبة 27.7 مليون اشتراك،  اتصالات مصر 20.5 مليون اشتراك. 
وبحسب آخر بيانات شركة WE، الصادرة فى نوفمبر الماضى، بلغ عدد مشتركيها نحو 7.1 مليون عميل. وكان قد وصل عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول إلى نحو 42.51 مليون مستخدم فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 42.15 مليون فى يوليو 2020، ونحو 37.97 مليون مستخدم فى أغسطس 2019، فى حين وصل عدد مستخدمى اليو إس بى مودم إلى نحو 2.12 مليون فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 2.18 مليون فى يوليو 2020، و2.87 مليون فى أغسطس 2019.
وبلغت السعة الدولية للإنترنت 2565078 مليار نبضة/ث فى شهرى يوليو وأغسطس 2020، مقارنة بنحو 1889082 مليار نبضة/ث بنهاية أغسطس 2019.
ونجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموًا من خلال تحقيق معدل نمو 16% خلال العام المالى الحالي، كذلك ارتفع حجم الناتج المحلى للقطاع من 80.1 مليار جنيه فى 2017/2018 إلى 93.5 مليار جنيه فى 2018/2019 ثم 107.7 مليار جنيه فى العام المالى الماضى، كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة من 3.2% إلى 4% لتصل إلى 4.4%.

راية لمراكز الاتصالات تفوز بجائزة الخدمة الذهبية لعام 2021

HOT information

راية لمراكز الاتصالات

أعلنت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات -إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية اليوم الأحد- عن فوزها بجائزتين في الاحتفالية السنوية التي تنظمها منظمة الخليج لتجربة العملاء GCXA، حيث حصدت الشركة الجائزة الذهبية لخدمة العملاء CX في أوقات الأزمات والجائزة الفضية في فريق CX لهذا العام.

وأضافت الشركة في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي تتويجاً لرؤيتها الطموحة في توفير بيئة عمل مثالية من شأنها مواجهة التحديات الناجمة عن الجائحة العالمية لانتشار فيروس كورونا كوفيد-19 دون المساس بجودة وكفاءة خدماتها المقدمة لباقة عملائها في الخليج.

وأقيم الحفل في مدينة دبي منتصف شهر فبراير الجاري بمشاركة أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، وحسام فؤاد، المدير العام لراية في منطقة الخليج العربي، ومينا حبيب، رئيس قسم التسويق.

وقال أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، إن مجهودات الشركة توجت بالفوز بجائزتين ضمن تقييم واحدة من أكبر وأهم المنظمات المعنية بتقييم تجربة العملاء لدى قادة مقدمي خدمات مراكز الاتصالات حول العالم، مشيرًا الى ان الفوز بتلك الجوائز في معطيات ظروف  وباء فيروس كورونا يزيد من قيمة تلك الجوائز ودليل على مجهودات الشركة.

وأوضح أن الشركة أخذت بعين الاعتبار كافة السيناريوهات لأزمة انتشار الفيروس المستجد، اذ تبنت خطة ذكية ومنهجية للتصدي للمخاطر الواردة في أي وقت والتي تضمنت عدة محاور أهمها تحديد إطار شامل لضمان استمرارية العمليات، مع المراجعة الدائمة للخطة وتحدياتها مع الحرص على إكسابها صفة المرونة بهدف التعامل مع مجموعة واسعة من الآثار المحتملة التي يمكن أن تنتج عن الوباء”.

وأضاف: “إن هذا التكريم بمثابة دلالة واضحة على الشركة بتقديم خدمة عملاء استثنائية بكافة المقاييس، تتمتع برؤية واضحة المعالم نحو مواصلة الاستثمار في استراتيجيات تجربة العملاء لمواكبة الاحتياجات المتغيرة في مختلف الأسواق وتلبيتها”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة هي الأكثر تنافسية لدى قادة قطاع تجربة العملاء العالميين، وقد جاء فوز الشركة كإشادة من لجنة التحكيم في حفل المنظمة بالمستوى الرفيع والمتقدم الذي توفره الشركة لخدمة عملائها وتلبية احتياجاتهم، لاسيما وأنه بالنظر إلى أسس ومعايير اختيار مراكز الاتصالات وتوافقها مع متطلبات الجائزة، سوف تتضح القيمة المضافة العالية والحرص الواضح لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات في تنفيذ استراتيجيتها التي ترتكز على أساس بناء علاقة مستديمة مع العملاء على المدى البعيد عبر تقديم تجارب متميزة وغنية لهم.

سامسونج تطلق أحدث مستشعرات كاميرات الهواتف الذكية بدقة 108 ميجابيكسل

HOT information

ISOCELL HM3

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة، عن إطلاق أحدث مستشعر لكاميرات الهواتف الذكية من طراز ISOCELL HM3 بدقة 108 ميجابكسل.

وقال دوكهيون تشانج، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال المستشعرات في سامسونج للإلكترونيات، “البكسل هو نقطة لونية واحدة. ولكن، في حالة وجود الملايين منها، تتحول هذه النقاط إلى لقطات حية مذهلة. ومع مزيد وحدات البكسل، تصبح الصور أكثر تألقاً وثراءً بالتفاصيل، وتبقى واضحة حتى عند تكبيرها. تأتي سامسونج في طليعة الشركات التي قدمت وحدات البكسل المدمجة في مستشعرات الصور المحمولة، مع العديد من التقنيات الداعمة التي ترتقي بأداء المستشعرات نحو أفق جديد. ويعتبر مستشعر ISOCELL HM3 تتويجاً لأحدث تقنيات المستشعرات في سامسونج، وسيساعد اليوم في توفير تجارب متميزة لمستخدمي الأجهزة الذكية المحمولة”.

يعدّ مستشعر ISOCELL HM3 الجديد من سامسونج بمقاس 1.33/1 بوصة مع وحدات بكسل يصل حجمها إلى 0.8 ميكرومتر إضافة جديدة إلى مجموعة مستشعرات ISOCELL من سامسونج التي تصل دقتها إلى 108 ميجابكسل.

ومن ناحية أخرى، تمّ تحسين تصميمات المستشعر الجديد للحدّ من استهلاك الطاقة في وضع المعاينة بنسبة 6.5%، الأمر الذي يوفر كفاءة إضافية للجهاز المحمول في استخدام الطاقة بشكل عام.

ويُشار إلى أن مستشعرات سامسونج من طراز ISOCELL HM3 دخلت حالياً مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

أورنج مصر تسجل 16.9 مليار جنيه إيرادات في 2020

HOT information

أورنج مصر

سجلت شركة «أورنج مصر» إيرادات بنهاية العام الماضي بلغت قيمتها 16.9 مليار جنيه (891 مليون يورو) بنهاية 2020 مقارنة بـ 15.7 مليار جنيه (حوالي 831 مليون يورو) بنهاية 2019 بمعدل نمو سنوي بلغ 6.7%

وحققت «أورنج» خلال الربع الأخير إيرادات بقيمة 4.3 مليارات جنيه (225 مليون يورو) وفق نتائج أعمال الشركة الأم.

وبلغ عدد مشتركي المحمول في أورنج مصر حوالي 27.5 مليون مستخدم، فيما بلغ عدد مشتركي الانترنت الثابت على «أورنج دي إس إل» والتي كانت تحمل اسم «لينك » سابقًا حوالي 398 ألف مشترك بنهاية العام 2020.

يشار إلي أن الشركة تستهدف الحصول علي ترددات جديدة خلال المرحلة المقبلة علي غرار شركات المحمول الثلاث الأخري العاملة بالسوق المصرية وذلك بهدف رفع كفاءة جودة الخدمات المقدمة للعملاء

هواوي تنتهي من إنشاء 62 أكاديمية لتدريب وتشغيل طلاب الكليات التكنولوجية

HOT information

شركة هواوي

قالت هالة عرندة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر للعلاقات الحكومية، إن برنامج ITB يهدف إلى تدريب طلاب الجامعات على التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وتمتد مدة البرنامج الذي تم إطلاقه في 2019 على 3 سنوات تهدف الشركة من خلاله إنشاء 100 أكاديمية بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة.

وأضافت عرندة في تصريحات خاصة لمصراوي أن الشركة انتهت من إنشاء 62 أكاديمية في 33 جامعة حتى الآن، وتقوم هواوي بتدريب المدربين بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات ليقوم هؤلاء المدربين بتدريب الطلاب، الأمر الذي يسهم في الاستفادة بشكل أكبر من البرنامج.

وبحسب عرندة تهدف هواوي لتدريب 12 ألف طالب بنهاية العام الجاري، ويحصل الطالب على شهادة دولية من هواوي ما يساعده على إيجاد فرصة عمل داخل مصر أو خارجها.

وبحسب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، تساعد هواوي المتدربين على الحصول على وظيفة في الشركات الشريكة لهواوي مثل شركات المحمول وغيرها من شركات الاتصالات وخاصة أن هناك فجوة بين العرض والطلب بالنسبة لهذه التخصصات.

وعن شروط تقدم الطلبة للبرنامج، قالت إنه يجب أن يكون طالب بكلية الهندسة أو كلية الحاسبات الآلية.

وكشفت عرندة عن بوابة iTB الإلكترونية والتي تعد بوابة توظيف لربط المواهب الشابة بقطاع التوظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والمنطقة، كما أنها بوابة تعليمية حيث تقدم دورات وشهادات محدثة من هواوي لتستفيد منها مصر والدول العربية.

وتسجل المواد على بوابة iTB من قبل خبراء مصريين بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MICT) والمعهد القومي للاتصالات (NTI).

وعقدت هواوي أمس المؤتمر السنوي للاحتفال بتخريج 200 طالب من المتميزين، بالإضافة إلى تكريم الشباب الذين حققوا المراكز الأولى في مسابقة هواوي تكنولوجيز العالمية في 2020، وكذلك تكريم أفضل الجامعات، والمؤسسات، والشركاء، والمدربين الذين تعاونوا في تطوير رؤية ورسالة البرنامج. فضلاً عن تكريم المواهب الشابة، والخريجين الموهوبين من برامج “بنك القدرات”.

وحصلت كلاً من جامعة بورسعيد، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة المنوفية ، وجامعة MSA على الجائزة الكبرى.

كما حصلت كلاً من جامعة السويس والمنصورة والزقازيق والكليه الكندية الدولية، وكفر الشيخ وأاكاديمية الشروق، ومعهد العبور على الجائزة الأولى، بالإضافة إلى ذلك حصلت جامعة قناة السويس وبنها وطنطا وأسوان وبدر ومدينة زويل وجامعة النهضة على الجائزة الثانية.

أما جائزة التميز فقد حصل عيها كلاً من جامعة عين شمس ممثلة في الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة و جامعة MSA ممثلة الدكتورة نوال الدجوى رئيسة مجلس ادارة الأمناء.

وأعلنت شركة هواوي تكنولوجيز خلال المؤتمر عن خطة ـ iTB الجديدة لعام 2021، كما سلطت الضوء عن أهم إنجازات البرنامج في عام 2020 والتي تم تحقيقها من خلال التعاون المثمر مع الشركاء المختلفين.

زيادة 15 % في أسعار الورق المستورد.. وتوقعات بالإقبال على المحلي

HOT information

الورق المستورد

قال عمرو خضر رئيس شعبة الورق والمطابع بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي، إن أسعار الورق المستورد شهدت ارتفاعا بنسبة 15% منذ بداية العام الجاري، مقابل ثبات السعر محليًا مما يدفع التجار للإقبال على المنتج المحلي.

وأرجع خضر، ارتفاع الأسعار إلى تخفيض إنتاج المصانع بالخارج من الورق، لتعويض الخسائر التي لحقت بهم نتيجة التوقف عدة أشهر بسبب إغلاقات كورونا.

وذكر خضر، أنه على سبيل المثال ارتفع سعر طن ورق التغليف “الكوشيه” إلى 830 دولارًا مقابل 650 دولارًا، بزيادة قدرها 180 دولارًا للطن الواحد.

وأضاف عمرو، أن أسعار الورق المحلي ظلت ثابتة عند نفس مستويات العام الماضي دون حدوث زيادات.

بحسب خضر، فإن سعر طن الورق المحلي وزن 48 جرامًا سجل 12300 جنيه، وسعر طن الورق وزن 54 جرامًا بلغ نحو 12500 جنيه، وسعر طن الورق وزن 58 جرامًا سجل نحو 11950 جنيه.

وبلغ سعر طن الورق وزن 70 جرامًا نحو 11750 جنيه، وسعر طن الورق وزن 80 جرامًا نحو 11750 جنيه.

ووفقا لقول رئيس الشعبة، فإن ارتفاع أسعار الورق العالمي سيشجع الإقبال على شراء الورق المحلي، باعتباره الآن أقل سعر من المستورد.

وتستورد مصر ورق من الخارج بنسبة تتراوح بين 50 و60%، ويتم إنتاج الباقي داخل المصانع المحلية.

ساعات البث الإذاعى والمحطات الإذاعية خلال 2019/2020

HOT information

اليوم العالمى للإذاعة

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، مجموعة من أهم المؤشرات الإحصائية للهيئة الوطنية للإعلام، بمناسبة اليوم العالمى للإذاعة، حيث بلغ عدد الشبكات الإذاعية 10 شبكات بإجمالى عدد ساعات بث مسموع 190.3 ألف ساعة عام 2019/2020.

ونشر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالإنفو جراف، توزيع ساعات البث بنهاية العام 2019/2020، وجاء كالآتى:

-احتلت الشبكة الإقليمية النصيب الأكبر بعدد ساعات إرسال 66616 ساعة من أجمالى ساعات البث الإذاعى بنسبة 36.7% بمتوسط يومى 182 ساعة

-شبكة الإذاعات الأجنبية الموجهة استحوذت على 22326 ساعة بنسبة 12.3% بمتوسط يومى 61 ساعة

-احتل المجال الترفيهى النصيب الأكبر من أجمالى عدد ساعات البث الإذاعي، حيث بلغ 42375 ساعة بنسبة 23.3% بمتوسط يومى 115 ساعة.

-المجال الثقافى استحوذ على 31402 ساعة بنسبة 17.3% بمتوسط يومى 85 ساعة

-الشبكة الثقافية استحوذت على 21960 ساعة بنسبة 12.10% من إجمالى ساعات البث المسموع بمتوسط 60 ساعة يوميا.

-بلغ عدد ساعات البث لإذاعـة البرنـامج العام 8784 ساعة.

-بلغ متوسط ساعات البث اليومى لقطاع الإذاعة 496 ساعة.

WhatsApp Image 2021-02-13 at 16.15.56

الاتصالات تبحث الموقف التنفيذى لمشروعات البنية التكنولوجية لوزارة السياحة

HOT information

وزارة السياحة

اجتمع الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك لمناقشة الموقف التنفيذى لبعض المشروعات الخاصة بالتحول الرقمى فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين فى نوفمبر الماضى بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار. 

وحضر الاجتماع غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والمهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية وبعض قيادات الوزارتين. 

وخلال الاجتماع تم مناقشة مستجدات الأعمال الخاصة بدمج وتطوير البوابات التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار سواء الخدمية أو الترويجية، وإنشاء تطبيق على الهاتف المحمول (موبايل ابليكيشن) لتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى مشروع ميكنة الخدمات بديوان عام الوزارة، ومشروع تطوير خدمات طلبات البعثات الأثرية وميكنة دورة العمل، ومشروع تطوير نظام إدارة الخرائط بالمواقع الأثرية والسياحية.

وأشار الدكتور خالد العنانى إلى أن مشروع التحول الرقمى جاء انطلاقا من استراتيجية وزارة السياحة والآثار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء منظومة معلوماتية دقيقة عن الأنماط المتنوعة للسياحة المصرية لبناء اقتصاد متنوع يعتمد بشكل كبير على إتاحة خدمات السياحة والآثار، والارتقاء بأداء العمل بالوزارة وبالخدمات الرقمية المقدمة للسائحين وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الترويج للسياحة والآثار المصرية والتعريف بالمواقع الأثرية والمتاحف وتقديم الخدمات السياحية للزائرين والسائحين وبوابات إلكترونية للسائح.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن التعاون بين الوزارتين يهدف إلى تمكين وزارة السياحة والآثار من استخدام أحدث التقنيات العالمية فى تنفيذ خططها لتطوير خدماتها واتاحتها رقميا وكذلك فى الترويج للمعالم السياحية والأثرية؛ بالإضافة إلى توفير الآليات الرقمية اللازمة لتعظيم التواصل بين السائحين ومناطق الجذب السياحى فى مصر وذلك فى إطار الدور الذى تضطلع به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير البنية التكنولوجية اللازمة لدعم وتطوير قطاعات الدولة وبناء مصر الرقمية.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد وقعت فى شهر نوفمبر الماضى برتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار، والذى يهدف إلى المساهمة فى تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمى، وتطوير وتحسين الخدمات السياحية وإظهار قيمة المعالم السياحية والأثرية وزيادة فرص انتشارها لتعزيز الموارد المالية باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى حفظ وتوثيق وإتاحة معلومات عن الآثار المصرية باستخدام التقنيات الحديثة، ورفع الوعى الأثرى وتعريف المجتمع المصرى والعالمى بأنشطة وخدمات وزارة السياحة والآثار، والمساهمة فى تنشيط السياحة لمصر فى الفترة المقبلة وزيادة عدد السائحين الوافدين إليها.

عن اليوم السابع

Open chat
%d bloggers like this: