فودافون مصر توقع مذكرة تفاهم لشراء حصة فى شركتي مصارى وبيي للخدمات المالية الرقمية

HOT information

مصاري للمدفوعات الإلكترونية

وقعت اليوم فودافون مصر مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية المالكة لشركتى بيي ومصاري للمدفوعات الإلكترونية تمهيداً لاكتتاب شركة فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتي بيي ومصاري بحصة تبلغ ٢٠٪ في كل من الشركتين، بحسب بيان من فودافون.

وقالت فودافون مصر إن هذه الخطوة تأتي ضمن خطتها لزيادة استثماراتها فى السوق المصرى وتقديم خدمات مدفوعات رقمية متنوعة لعملائها من الأفراد والشركات وذلك بالإضافة إلى استثمارات فودافون مصر في الشبكة لتحسين الخدمة، تعزز من دعم التحول الرقمى وتطبيق مفهوم الشمول المالي في المجتمع المصري.

وكان رئيس شركة فودافون العالمية فى زيارته لمصر ومقابلته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أشار إلى زيادة الاستثمارات فى السوق المصرى خاصة في مجال التحول الرقمي وإتاحة مزيد من الخدمات لتحقيق الشمول المالى، وأشار إلى إمكانية أن تكون مصر مركزا هاما لهذه الخدمات في قارة إفريقيا وإمكانية التوسع إقليميا وتبادل الخبرات في هذا المجال من أجل دعم تحقيق رؤية 2030 للدولة المصرية.

تم توقيع مذكرة التفاهم بحضور محمد عبد الله الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر و كريم عيد رئيس القطاع التجاري لشركة فودافون مصر ورشا الأزهرى رئيس القطاع المالي وأيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والقانونية لفودافون مصر وخالد محمد محمود عضو مجلس إدارة شركة ابتكار ورئيس مجلس إدارة مجموعة ام ام جروب وأيمن الدسوقي الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار ورئيس مجلس إدارة شركة بيي.

وتقضى المذكرة بالبدء فى عملية الفحص النافي للجهالة، في واحدة من أهم صفقات سوق الخدمات المالية الرقمية المصري عن طريق اكتتاب فودافون مصر في زيادة رأس مال كلاً من شركتى بيي ومصاري بالقيمة الاسمية بما يوازي حصة تبلغ ٢٠٪ من أسهم كل شركة، وحال إتمام هذه الصفقة تلتزم شركتى بيي ومصاري بكافة الاتفاقات والشراكات المبرمة مع جميع الأطراف العاملة في السوق المصري دون تغيير.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تسارع نمو حجم أعمال الشركتين ومساهمة شركة فودافون مصر بتطوير منظومة العمل والخدمات المقدمة من قبل كلاً من الشركتين والإستفادة من خبرات فودافون في قارة أفريقيا والعمل على التوسع الإقليمي لشركة بيي وشركة مصاري. وتعد فودافون مصر رائدة شبكات المحمول التى قدمت خدمات المدفوعات الرقمية والمحافظ الإلكترونية ضمن خدمات فودافون كاش.

قال محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، إن الشركة تسعى لزيادة الاستثمار فى مصر.

وأضاف عبد الله، أن “اختيار مجال خدمات المدفوعات الرقمية يأتى تماشيا مع اهتمام فودافون مصر الدائم بتطوير وتنوع الخدمات المقدمة للعملاء وأيضا إتاحة فرص جديدة للموزعين وشركائنا فى النجاح، لزيادة منافذ التوزيع وانتشار الخدمات، مما يسهل على العميل ويعطيه تجربة أفضل فى مجال المعاملات والخدمات الرقمية”.

وتعد شركتى بيي ومصاري من أهم شركات قطاع المدفوعات الإلكترونية العاملة في السوق المصري منذ أكثر من عشر سنوات حيث يقدمان أكثر من ٨٠٠ خدمة مدفوعات عن طريق أكثر من ١١٠ ألف نقطة بيع. وتساهم الشركتان في تنفيذ ونشر مبادرات المجلس الأعلى للمدفوعات الإلكترونية والبنك المركزي المصري للتحول الرقمي والشمول المالي.

البريد يطلق منظومة جديدة للشحن والعمليات اللوجيستية مميكنة بالكامل

HOT information

البريد المصري

أعلن البريد المصري عن إطلاق منظومة جديدة لإدارة العمليات اللوجيستية وتسليم الشحنات والطرود بشكل تجريبي باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافية المكانية، بالتعاون مع شركة سوفتك انترناشونال المتخصصة في المنصات الإلكترونية وأنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم خدمات تسليم طرود التجارة الإلكترونية في محال الإقامة بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

قال شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد إن إطلاق المنظومة الجديدة يأتي في إطار دعم خطط الدولة لدعم وتنمية خدمات التجارة الإلكترونية وتطبيق استراتيجية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطوير جودة الخدمات للمواطنين وذلك بعد تنفيذ خطة التطوير المتكاملة التي ينفذها البريد المصري والتي شملت تطوير نظم تقديم الخدمات وفقاً لأحدث المعايير الدولية بهدف تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن عبر مكاتب البريد بأعلى جودة.

وأوضح فاروق أن المنظومة الجديدة للشحن والعمليات اللوجيستية تقدم العديد من المزايا التي تسهل خدمات التجارة الإلكترونية مثل توفير خاصية التتبع المباشر للشحنات حيث سيتمكن العميل من استلام الإخطارات الإلكترونية عبر الرسائل النصية SMS chatbots أو تطبيق البريد المصري لإخطاره بموعد تسليم شحنته المتوقع و السماح له بالتواصل مع مندوب توزيع البريد المصري عبر التطبيق بالإضافة الي تقديم خدمات توزيع إضافية تعزز الثقة في عمليات التوزيع من خلال استخدام خيارات تأكيد رقمية متعددة بما في ذلك التوقيع الرقمي و OTP عبر الرسائل النصية SMS والـ QR code والتقاط صور إثبات الشخصية وغيرها.

وأكد فاروق أن منصة البريد المصري اللوجيستية ستدعم صغار الصناع والتجار إلى حد كبير حيث ستمكنهم من استخدام خدمات البريد المصري اللوجيستية وطباعة بوليصة الشحن بكل سهولة وتسليم الشحنات للبريد المصري لنقلها وتسليمها الي عملائهم بالإضافة الي تحصيل الرسوم عند التسليم وايداعها في حساب التاجر بالبريد المصري، علاوة على تمكين التاجر من الاطلاع على تقارير شحناته البريدية والمالية لحظة بلحظة.

وأشار الي أن هذه المنظومة الجديدة تخدم منصات التجارة الالكترونية والمتاجر والشركات والأفراد بالإضافة الي دعم و تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل كبير حيث انها تساعدهم في توصيل منتجاتهم وتحصيل قيمتها باستخدام احدث وسائل الدفع النقدية والغير النقدية بالاعتماد علي الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية الحديثة كما توفر المنظومة الجديدة للمندوبين الإتصال الدائم بأنظمة البيانات مثل خرائط شبكة الطرق والتنبؤات المرورية لتعديل خطوط السير واختيار افضل البدائل لتوصيل الشحنات بالسرعة والكفاءة المطلوبة لمواجهة الظروف الطارئة والتحديات اليومية للعمليات اللوجيستية للتوزيع كما ان منظومة البريد المصري اللوجيسيتة المتطورة ستمكن البريد المصري من التحسين المستمر للخدمات اللوجيستية بما يحقق تقليص مهلات النقل و التسليم إلى أقصى حد ممكن بالإضافة الي المعالجة الوقائية لأي خطأ متوقع في مراحل التسليم او النقل مما ينعكس إيجابياً على جودة الخدمة حيث سيتم توفير تقارير تسليم معتمدة ومحدثة عن موقف التسليم لعملاء البريد المصري من التجار و الجهات الأخرى والأفراد موضح بها محاولات التسليم و اسباب عدم التسليم ان وجدت لتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لتنفيذ كافة التحليلات المطلوبة.

واضاف ان المنظومة الجديدة تطبق أعلي معايير الجودة لضمان تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة حيث توفر المنظومة العديد من البدائل لتلقي الخدمة مثل مكاتب البريد ومراكز التوزيع على مستوى الجمهورية بالإضافة الي محلات الاقامة كما توفر المنظومة التقارير والتحليلات المختلفة التي تمكن متخذي القرار من التتبع اللحظي لعمليات واجراءات الشحن وتتبع الشحنات ومندوبين الخدمات والسيارات الكترونياً.

الاتصالات تتخذ إجراءات لتطوير خدمات المحمول

HOT information

تطوير خدمات المحمول

اتخذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدة إجراءات لتحسن جودة خدمات المحمول، خاصة مع تداعيات وباء كوفيد19، وسط كثافة الاستهلاك سواء باعتماد العديد من القطاعات في العمل و التعليم عن بعد، واقامة العديد من المشروعات العملاقة التي تعتمد على أحدث نظم التكنولوجيا وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، ومن أبرز تلك الاجراءات هو تخصيص ترددات جديدة لشركات المحمول، والتي ستساهم في تحسين خدمات نقل البيانات عبر المحمول، واستمرار تطوير البنية التحتية للاتصالات عبر كابلات الألياف الضوئية، حيث أعلنت الوزارة عن تفعيل عمل الكود المصرى لأسس التصميم واشتراطات تنفيذ شبكات الألياف الضوئية للاتصالات فى المبانى والمنشآت، اعتبارا من أول “أبريل” المقبل لتحسين خدمات الإنترنت فائق السرعة. 
َوتعطي تلك الكابلات، إتاحة وكفاءة أكبر لخدمات نقل البيانات، بعد سنوات من مطالبة وزارة الاتصالات للوزارات المعنية بإدراج كابلات الفايبر بكود البناء. 
وكابلات الألياف الضوئية هى وسيلة انتقال عالية السرعة للبيانات، حيث تحتوى على خيوط أو مسارات الألياف الزجاجية داخل غلاف معزول وهى مصممة لنقل بيانات لمسافة طويلة وبشكل عالى الأداء وتستخدم عادة فى شبكات البيانات والاتصالات، كما تدعم الكثير من أنظمة الإنترنت والتليفزيون والهاتف فى العالم، لأن كابلات الألياف الضوئية تنقل البيانات عبر موجات الضوء، يمكن نقل المعلومات بسرعة الضوء ويمكن أن تصل لـ20 جيحابيت فى الثانية فى بعض أنواع الكابلات وفقا لبعض تقارير.
ونفذت الوزارة، مشروع تطوير الانترنت و البنية التحتية للاتصالات عام 2019 بتكلفة 30 مليار جنيه، كذلك المرحلة الثانية لتطوير الإنترنت في 2020 بتكلفة 300 مليون جنيه. 
و قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات، بتطوير منهجية وطرق قياس جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين لتشمل طرفي السوق (المشغلين والمستخدمين)، حيث يقوم الجهاز بقياس المؤشرات الفنية والتقنية لتقييم المشغلين شهرياً، وبالإضافة الى ذلك لأول مرة يقوم الجهاز بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق باستطلاع رأى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول في جودة الخدمات المقدمة لهم من قبل مشغليهم، للوقوف على مستوى رضا العملاء الحقيقي، وربطه بنتائج تقارير الجودة.
وعمل الجهاز على تطوير منظومة نقل الأرقام بين المشغلين مجاناً منذ يونيو 2020 والتي تمكن مستخدمي الهاتف المحمول من الانتقال بين الشبكات مع الاحتفاظ بنفس في 24 ساعة فقط،  بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين وخفض المدة الزمنية لنقل الخطوط بين الشبكات. 
 
ويُمكن ذلك المستخدم من التنقل الى الشبكة الأفضل وفق التوزيع الجغرافي لمستوى جودة الخدمات وهو ما ينشر بشكل دوري ضمن تقارير الجودة، ونتج عن ذلك ارتفاع نسبة نجاح عملية نقل الأرقام إلى 95%، حيث تم نقل 110 ألف خط ما بين المشغلين في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ5 آلاف خط تم نقلهم في الربع الرابع من 2019. 
 
وقام الجهاز بطرح ترددات إضافية لمقدمي خدمات الاتصالات في السوق المصري لأول مرة باستخدام تقنية الـ TDD والتي تعتمد على عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية الـ FDD والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات.
 
تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة على عمل نقلة نوعية في جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين، حيث من المتوقع زيادة سرعة نقل البيانات باستخدام الترددات الجديدة بنسبة 70% عن السرعات الحالية للشبكات في المناطق المغطاة.
 
 وأصدر الجهاز إطار تنظيمي لطرح تراخيص جديدة لإنشاء وتأجير أبراج الاتصالات اللاسلكية، وذلك في إطار دور الجهاز لضمان توفير خدمات الاتصالات بجودة عالية، كذلك عمل على التنسيق مع وزارة الإسكان والمحليات لضمان سرعة اصدار تراخيص بناء الأبراج.
وشكلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  لجنة تتضم ممثلين عن الوزارة وجهاز تنظيم الاتصالات ووزارة الإسكان لتسريع وتيرة بناء أبراج المحمول، وحل المشكلات التي تواجهها بالمجتمعات العمرانية والمحليات.
وتم البدء بحل مشكلة بناء الأبراج في المجتمعات العمرانية؛ لتسهيل إصدار تصاريح الإنشاء، حتى أن إحدى الشركات حصلت على 84 تصريحا لإنشاء أبراج محمول في التجمع ومدينة نصر و6 أكتوبر، وجار إصدار تصاريح لأبراج باقي الشركات، ونفس الأمر سيتم تنفيذه بالمحليات. 
 
وقال الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن ترددات المحمول الجديدة َ التي فازت بها شركات فودافون و المصرية للاتصالات واتصالات مصر، ستحسن من جودة الخدمة على مرحلتين عقب حصول الشركات عليها. 
 
وأوضح الشريف في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الترددات الجديدة الواقعة بنطاق 2600 ميجاهرتز، ستؤثر بشكل مباشر على جودة نقل البيانات للجيل الرابع من سرعات وكفاءة أعلى للخدمة في المرحلة الأولى، لكنها ستساهم في تحسين جودة خدمات الصوت بشكل غير مباشر في المرحلة الثانية من تقليل الضغط على ترددات  1800 ميجاهرتر و 2100 ميجاهرتر والتي تتضمن خدمات الصوت و البيانات. 
 
وأضاف، أن تحسين الخدمة يستغرق من عام إلى عام ونصف من حصول الشركات على الترددات، حيث ستحتاج ترددات 2600 ميجاهرتز إلى تركيب أجهزة جديدة وبغض تجهيزات فنية. 
 
وتشير بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلي  وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 96.2 مليون اشتراك بنهاية أغسطس 2020، تستحوذ شركة فودافون على النسبة الأكبر من إجمالى عدد المشتركين بشركات المحمول بعدد 39.1 مليون اشتراك، يليها شركة أورنج بنسبة 27.7 مليون اشتراك،  اتصالات مصر 20.5 مليون اشتراك. 
وبحسب آخر بيانات شركة WE، الصادرة فى نوفمبر الماضى، بلغ عدد مشتركيها نحو 7.1 مليون عميل. وكان قد وصل عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول إلى نحو 42.51 مليون مستخدم فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 42.15 مليون فى يوليو 2020، ونحو 37.97 مليون مستخدم فى أغسطس 2019، فى حين وصل عدد مستخدمى اليو إس بى مودم إلى نحو 2.12 مليون فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 2.18 مليون فى يوليو 2020، و2.87 مليون فى أغسطس 2019.
وبلغت السعة الدولية للإنترنت 2565078 مليار نبضة/ث فى شهرى يوليو وأغسطس 2020، مقارنة بنحو 1889082 مليار نبضة/ث بنهاية أغسطس 2019.
ونجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموًا من خلال تحقيق معدل نمو 16% خلال العام المالى الحالي، كذلك ارتفع حجم الناتج المحلى للقطاع من 80.1 مليار جنيه فى 2017/2018 إلى 93.5 مليار جنيه فى 2018/2019 ثم 107.7 مليار جنيه فى العام المالى الماضى، كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة من 3.2% إلى 4% لتصل إلى 4.4%.

راية لمراكز الاتصالات تفوز بجائزة الخدمة الذهبية لعام 2021

HOT information

راية لمراكز الاتصالات

أعلنت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات -إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية اليوم الأحد- عن فوزها بجائزتين في الاحتفالية السنوية التي تنظمها منظمة الخليج لتجربة العملاء GCXA، حيث حصدت الشركة الجائزة الذهبية لخدمة العملاء CX في أوقات الأزمات والجائزة الفضية في فريق CX لهذا العام.

وأضافت الشركة في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي تتويجاً لرؤيتها الطموحة في توفير بيئة عمل مثالية من شأنها مواجهة التحديات الناجمة عن الجائحة العالمية لانتشار فيروس كورونا كوفيد-19 دون المساس بجودة وكفاءة خدماتها المقدمة لباقة عملائها في الخليج.

وأقيم الحفل في مدينة دبي منتصف شهر فبراير الجاري بمشاركة أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، وحسام فؤاد، المدير العام لراية في منطقة الخليج العربي، ومينا حبيب، رئيس قسم التسويق.

وقال أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، إن مجهودات الشركة توجت بالفوز بجائزتين ضمن تقييم واحدة من أكبر وأهم المنظمات المعنية بتقييم تجربة العملاء لدى قادة مقدمي خدمات مراكز الاتصالات حول العالم، مشيرًا الى ان الفوز بتلك الجوائز في معطيات ظروف  وباء فيروس كورونا يزيد من قيمة تلك الجوائز ودليل على مجهودات الشركة.

وأوضح أن الشركة أخذت بعين الاعتبار كافة السيناريوهات لأزمة انتشار الفيروس المستجد، اذ تبنت خطة ذكية ومنهجية للتصدي للمخاطر الواردة في أي وقت والتي تضمنت عدة محاور أهمها تحديد إطار شامل لضمان استمرارية العمليات، مع المراجعة الدائمة للخطة وتحدياتها مع الحرص على إكسابها صفة المرونة بهدف التعامل مع مجموعة واسعة من الآثار المحتملة التي يمكن أن تنتج عن الوباء”.

وأضاف: “إن هذا التكريم بمثابة دلالة واضحة على الشركة بتقديم خدمة عملاء استثنائية بكافة المقاييس، تتمتع برؤية واضحة المعالم نحو مواصلة الاستثمار في استراتيجيات تجربة العملاء لمواكبة الاحتياجات المتغيرة في مختلف الأسواق وتلبيتها”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة هي الأكثر تنافسية لدى قادة قطاع تجربة العملاء العالميين، وقد جاء فوز الشركة كإشادة من لجنة التحكيم في حفل المنظمة بالمستوى الرفيع والمتقدم الذي توفره الشركة لخدمة عملائها وتلبية احتياجاتهم، لاسيما وأنه بالنظر إلى أسس ومعايير اختيار مراكز الاتصالات وتوافقها مع متطلبات الجائزة، سوف تتضح القيمة المضافة العالية والحرص الواضح لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات في تنفيذ استراتيجيتها التي ترتكز على أساس بناء علاقة مستديمة مع العملاء على المدى البعيد عبر تقديم تجارب متميزة وغنية لهم.

سامسونج تطلق أحدث مستشعرات كاميرات الهواتف الذكية بدقة 108 ميجابيكسل

HOT information

ISOCELL HM3

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة، عن إطلاق أحدث مستشعر لكاميرات الهواتف الذكية من طراز ISOCELL HM3 بدقة 108 ميجابكسل.

وقال دوكهيون تشانج، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال المستشعرات في سامسونج للإلكترونيات، “البكسل هو نقطة لونية واحدة. ولكن، في حالة وجود الملايين منها، تتحول هذه النقاط إلى لقطات حية مذهلة. ومع مزيد وحدات البكسل، تصبح الصور أكثر تألقاً وثراءً بالتفاصيل، وتبقى واضحة حتى عند تكبيرها. تأتي سامسونج في طليعة الشركات التي قدمت وحدات البكسل المدمجة في مستشعرات الصور المحمولة، مع العديد من التقنيات الداعمة التي ترتقي بأداء المستشعرات نحو أفق جديد. ويعتبر مستشعر ISOCELL HM3 تتويجاً لأحدث تقنيات المستشعرات في سامسونج، وسيساعد اليوم في توفير تجارب متميزة لمستخدمي الأجهزة الذكية المحمولة”.

يعدّ مستشعر ISOCELL HM3 الجديد من سامسونج بمقاس 1.33/1 بوصة مع وحدات بكسل يصل حجمها إلى 0.8 ميكرومتر إضافة جديدة إلى مجموعة مستشعرات ISOCELL من سامسونج التي تصل دقتها إلى 108 ميجابكسل.

ومن ناحية أخرى، تمّ تحسين تصميمات المستشعر الجديد للحدّ من استهلاك الطاقة في وضع المعاينة بنسبة 6.5%، الأمر الذي يوفر كفاءة إضافية للجهاز المحمول في استخدام الطاقة بشكل عام.

ويُشار إلى أن مستشعرات سامسونج من طراز ISOCELL HM3 دخلت حالياً مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

أورنج مصر تسجل 16.9 مليار جنيه إيرادات في 2020

HOT information

أورنج مصر

سجلت شركة «أورنج مصر» إيرادات بنهاية العام الماضي بلغت قيمتها 16.9 مليار جنيه (891 مليون يورو) بنهاية 2020 مقارنة بـ 15.7 مليار جنيه (حوالي 831 مليون يورو) بنهاية 2019 بمعدل نمو سنوي بلغ 6.7%

وحققت «أورنج» خلال الربع الأخير إيرادات بقيمة 4.3 مليارات جنيه (225 مليون يورو) وفق نتائج أعمال الشركة الأم.

وبلغ عدد مشتركي المحمول في أورنج مصر حوالي 27.5 مليون مستخدم، فيما بلغ عدد مشتركي الانترنت الثابت على «أورنج دي إس إل» والتي كانت تحمل اسم «لينك » سابقًا حوالي 398 ألف مشترك بنهاية العام 2020.

يشار إلي أن الشركة تستهدف الحصول علي ترددات جديدة خلال المرحلة المقبلة علي غرار شركات المحمول الثلاث الأخري العاملة بالسوق المصرية وذلك بهدف رفع كفاءة جودة الخدمات المقدمة للعملاء

هواوي تنتهي من إنشاء 62 أكاديمية لتدريب وتشغيل طلاب الكليات التكنولوجية

HOT information

شركة هواوي

قالت هالة عرندة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر للعلاقات الحكومية، إن برنامج ITB يهدف إلى تدريب طلاب الجامعات على التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وتمتد مدة البرنامج الذي تم إطلاقه في 2019 على 3 سنوات تهدف الشركة من خلاله إنشاء 100 أكاديمية بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة.

وأضافت عرندة في تصريحات خاصة لمصراوي أن الشركة انتهت من إنشاء 62 أكاديمية في 33 جامعة حتى الآن، وتقوم هواوي بتدريب المدربين بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات ليقوم هؤلاء المدربين بتدريب الطلاب، الأمر الذي يسهم في الاستفادة بشكل أكبر من البرنامج.

وبحسب عرندة تهدف هواوي لتدريب 12 ألف طالب بنهاية العام الجاري، ويحصل الطالب على شهادة دولية من هواوي ما يساعده على إيجاد فرصة عمل داخل مصر أو خارجها.

وبحسب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، تساعد هواوي المتدربين على الحصول على وظيفة في الشركات الشريكة لهواوي مثل شركات المحمول وغيرها من شركات الاتصالات وخاصة أن هناك فجوة بين العرض والطلب بالنسبة لهذه التخصصات.

وعن شروط تقدم الطلبة للبرنامج، قالت إنه يجب أن يكون طالب بكلية الهندسة أو كلية الحاسبات الآلية.

وكشفت عرندة عن بوابة iTB الإلكترونية والتي تعد بوابة توظيف لربط المواهب الشابة بقطاع التوظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والمنطقة، كما أنها بوابة تعليمية حيث تقدم دورات وشهادات محدثة من هواوي لتستفيد منها مصر والدول العربية.

وتسجل المواد على بوابة iTB من قبل خبراء مصريين بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MICT) والمعهد القومي للاتصالات (NTI).

وعقدت هواوي أمس المؤتمر السنوي للاحتفال بتخريج 200 طالب من المتميزين، بالإضافة إلى تكريم الشباب الذين حققوا المراكز الأولى في مسابقة هواوي تكنولوجيز العالمية في 2020، وكذلك تكريم أفضل الجامعات، والمؤسسات، والشركاء، والمدربين الذين تعاونوا في تطوير رؤية ورسالة البرنامج. فضلاً عن تكريم المواهب الشابة، والخريجين الموهوبين من برامج “بنك القدرات”.

وحصلت كلاً من جامعة بورسعيد، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة المنوفية ، وجامعة MSA على الجائزة الكبرى.

كما حصلت كلاً من جامعة السويس والمنصورة والزقازيق والكليه الكندية الدولية، وكفر الشيخ وأاكاديمية الشروق، ومعهد العبور على الجائزة الأولى، بالإضافة إلى ذلك حصلت جامعة قناة السويس وبنها وطنطا وأسوان وبدر ومدينة زويل وجامعة النهضة على الجائزة الثانية.

أما جائزة التميز فقد حصل عيها كلاً من جامعة عين شمس ممثلة في الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة و جامعة MSA ممثلة الدكتورة نوال الدجوى رئيسة مجلس ادارة الأمناء.

وأعلنت شركة هواوي تكنولوجيز خلال المؤتمر عن خطة ـ iTB الجديدة لعام 2021، كما سلطت الضوء عن أهم إنجازات البرنامج في عام 2020 والتي تم تحقيقها من خلال التعاون المثمر مع الشركاء المختلفين.

زيادة 15 % في أسعار الورق المستورد.. وتوقعات بالإقبال على المحلي

HOT information

الورق المستورد

قال عمرو خضر رئيس شعبة الورق والمطابع بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي، إن أسعار الورق المستورد شهدت ارتفاعا بنسبة 15% منذ بداية العام الجاري، مقابل ثبات السعر محليًا مما يدفع التجار للإقبال على المنتج المحلي.

وأرجع خضر، ارتفاع الأسعار إلى تخفيض إنتاج المصانع بالخارج من الورق، لتعويض الخسائر التي لحقت بهم نتيجة التوقف عدة أشهر بسبب إغلاقات كورونا.

وذكر خضر، أنه على سبيل المثال ارتفع سعر طن ورق التغليف “الكوشيه” إلى 830 دولارًا مقابل 650 دولارًا، بزيادة قدرها 180 دولارًا للطن الواحد.

وأضاف عمرو، أن أسعار الورق المحلي ظلت ثابتة عند نفس مستويات العام الماضي دون حدوث زيادات.

بحسب خضر، فإن سعر طن الورق المحلي وزن 48 جرامًا سجل 12300 جنيه، وسعر طن الورق وزن 54 جرامًا بلغ نحو 12500 جنيه، وسعر طن الورق وزن 58 جرامًا سجل نحو 11950 جنيه.

وبلغ سعر طن الورق وزن 70 جرامًا نحو 11750 جنيه، وسعر طن الورق وزن 80 جرامًا نحو 11750 جنيه.

ووفقا لقول رئيس الشعبة، فإن ارتفاع أسعار الورق العالمي سيشجع الإقبال على شراء الورق المحلي، باعتباره الآن أقل سعر من المستورد.

وتستورد مصر ورق من الخارج بنسبة تتراوح بين 50 و60%، ويتم إنتاج الباقي داخل المصانع المحلية.

ساعات البث الإذاعى والمحطات الإذاعية خلال 2019/2020

HOT information

اليوم العالمى للإذاعة

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، مجموعة من أهم المؤشرات الإحصائية للهيئة الوطنية للإعلام، بمناسبة اليوم العالمى للإذاعة، حيث بلغ عدد الشبكات الإذاعية 10 شبكات بإجمالى عدد ساعات بث مسموع 190.3 ألف ساعة عام 2019/2020.

ونشر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالإنفو جراف، توزيع ساعات البث بنهاية العام 2019/2020، وجاء كالآتى:

-احتلت الشبكة الإقليمية النصيب الأكبر بعدد ساعات إرسال 66616 ساعة من أجمالى ساعات البث الإذاعى بنسبة 36.7% بمتوسط يومى 182 ساعة

-شبكة الإذاعات الأجنبية الموجهة استحوذت على 22326 ساعة بنسبة 12.3% بمتوسط يومى 61 ساعة

-احتل المجال الترفيهى النصيب الأكبر من أجمالى عدد ساعات البث الإذاعي، حيث بلغ 42375 ساعة بنسبة 23.3% بمتوسط يومى 115 ساعة.

-المجال الثقافى استحوذ على 31402 ساعة بنسبة 17.3% بمتوسط يومى 85 ساعة

-الشبكة الثقافية استحوذت على 21960 ساعة بنسبة 12.10% من إجمالى ساعات البث المسموع بمتوسط 60 ساعة يوميا.

-بلغ عدد ساعات البث لإذاعـة البرنـامج العام 8784 ساعة.

-بلغ متوسط ساعات البث اليومى لقطاع الإذاعة 496 ساعة.

WhatsApp Image 2021-02-13 at 16.15.56

الاتصالات تبحث الموقف التنفيذى لمشروعات البنية التكنولوجية لوزارة السياحة

HOT information

وزارة السياحة

اجتمع الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك لمناقشة الموقف التنفيذى لبعض المشروعات الخاصة بالتحول الرقمى فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين فى نوفمبر الماضى بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار. 

وحضر الاجتماع غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والمهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية وبعض قيادات الوزارتين. 

وخلال الاجتماع تم مناقشة مستجدات الأعمال الخاصة بدمج وتطوير البوابات التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار سواء الخدمية أو الترويجية، وإنشاء تطبيق على الهاتف المحمول (موبايل ابليكيشن) لتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى مشروع ميكنة الخدمات بديوان عام الوزارة، ومشروع تطوير خدمات طلبات البعثات الأثرية وميكنة دورة العمل، ومشروع تطوير نظام إدارة الخرائط بالمواقع الأثرية والسياحية.

وأشار الدكتور خالد العنانى إلى أن مشروع التحول الرقمى جاء انطلاقا من استراتيجية وزارة السياحة والآثار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء منظومة معلوماتية دقيقة عن الأنماط المتنوعة للسياحة المصرية لبناء اقتصاد متنوع يعتمد بشكل كبير على إتاحة خدمات السياحة والآثار، والارتقاء بأداء العمل بالوزارة وبالخدمات الرقمية المقدمة للسائحين وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الترويج للسياحة والآثار المصرية والتعريف بالمواقع الأثرية والمتاحف وتقديم الخدمات السياحية للزائرين والسائحين وبوابات إلكترونية للسائح.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن التعاون بين الوزارتين يهدف إلى تمكين وزارة السياحة والآثار من استخدام أحدث التقنيات العالمية فى تنفيذ خططها لتطوير خدماتها واتاحتها رقميا وكذلك فى الترويج للمعالم السياحية والأثرية؛ بالإضافة إلى توفير الآليات الرقمية اللازمة لتعظيم التواصل بين السائحين ومناطق الجذب السياحى فى مصر وذلك فى إطار الدور الذى تضطلع به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير البنية التكنولوجية اللازمة لدعم وتطوير قطاعات الدولة وبناء مصر الرقمية.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد وقعت فى شهر نوفمبر الماضى برتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار، والذى يهدف إلى المساهمة فى تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمى، وتطوير وتحسين الخدمات السياحية وإظهار قيمة المعالم السياحية والأثرية وزيادة فرص انتشارها لتعزيز الموارد المالية باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى حفظ وتوثيق وإتاحة معلومات عن الآثار المصرية باستخدام التقنيات الحديثة، ورفع الوعى الأثرى وتعريف المجتمع المصرى والعالمى بأنشطة وخدمات وزارة السياحة والآثار، والمساهمة فى تنشيط السياحة لمصر فى الفترة المقبلة وزيادة عدد السائحين الوافدين إليها.

عن اليوم السابع

غدا آخر موعد لسداد فاتورة الهاتف الأرضي بدون غرامة

HOT information

فاتورة الهاتف الأرضي

سيكون غدًا الأحد 14 فبراير هو آخر موعد لسداد فاتورة الهاتف الأرضي لشهر يناير 2021 بدون غرامة، على أن يتم فرض غرامة تبدأ من 10 جنيهات، أو حساب نسبة 1.5% من قيمة الاشتراك، بحد أقصى 11 شهرًا من شهر بداية الرسوم الإدارية.

وتتيح الشركة المصرية للاتصالات الاستعلام عن فواتير التليفون الأرضي بالاسم ورقم الخط الأرضي عبر موقعها الإلكتروني، وتُسدد فاتورة الهاتف الأرضي كل 3 أشهر.

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن مواعيد فترة السماح الممنوحة لسداد الفاتورة دون دفع غرامة، وكذلك مواعيد تحويل خط التليفون إلى العمل بنظام الاستقبال وكذلك موعد رفع الخط مؤقتًا من الخدمة بالإضافة إلى فرض غرامة تأخير على المتأخرين عن السداد.

وتتيح الشركة المصرية للاتصالات للمستخدمين مواعيد محددة لسداد فاتورة شهر يناير للهاتف الأرضي لعام 2021 كما يلي:

بدء إصدار فاتورة التليفون الأرضي 15 يناير 2021.

شهر سماح للسداد ينتهي في 14 فبراير 2021.

تحويل الخط إلى نظام الاستقبال اعتبارًا من 15 فبراير 2021 مع فرض غرامة مالية تبدأ بـ 10 جنيهات.

تنتهي فترة السماح باستقبال المكالمات في 14 مارس 2021.

رفع الخط مؤقتًا من الخدمة يوم 15 مارس 2021 وفرض غرامة تأخير على غير المسددين.

ويمكن للعملاء الاستعلام عن فواتير التليفون الأرضي بالاسم والرقم عبر الرابط الموجود واستخدام طرق السداد الإلكترونية المتاحة من الشركة المصرية للاتصالات لتجنب الزحام بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد.

ويمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الارضي عن طريق إدخال كود المحافظة ورقم التليفون عن طريق هذا الرابط: https://billing.te.eg/ar-EG.

وتستطيع أيضًا الاتصال برقم دليل التليفونات 140online من التليفون الأرضي بهدف معرفة فاتورة التليفون الأرضي.

وتوجد طرق متعددة لسداد فاتورة التليفون الأرضي بالإضافة إلى السنترالات التابعة للشركة، وهي السداد الإلكتروني عبر موقع الشركة، أو عن طريق خدمة فوري وماكينات ATM للبنك الأهلي وبنك CIB، وخدمة وي باي we pay.

المصرية للاتصالات تطلق نظام ميكنة لتسريع توصيل الإنترنت الثابت

HOT information

خدمات الإنترنت الثابت

قالت الشركة المصرية للاتصالات، في بيان لها اليوم الخميس، إنها أطلقت نظام ميكنة العمليات خلال شهر يناير الماضي، والذي من شأنه رفع الكفاءة التشغيلية لعمليات تركيب وتفعيل خدمات الإنترنت الثابت والوصول بها إلى معدلات قياسية.

وأضافت الشركة أن هذا النظام يهدف أيضا لتمكين الفنيين والمهندسين في جميع أنحاء الجمهورية من تنفيذ طلبات التركيب والإصلاح وتوصيل الخدمة في وقت قياسي.

وذكرت المصرية للاتصالات أن ذلك سيمكنها من خفض الزمن اللازم لتوصيل خدمات الإنترنت لجميع عملائها بشكل كبير وبأعلى مستوى من الجودة، فضلا عن إتاحة إمكانية التشغيل الآلي، دون تدخل بشري، للخدمات المضافة التي سيتم تطويرها مستقبلا على البنية التحتية للإنترنت.

وقال عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن هذا النظام يأتي في ظل استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تطوير الأنظمة وميكنة الخدمات المختلفة المقدمة لعملاء الشركة.

وقال عنتر قنديل، نائب الرئيس التنفيذي لنظم وتكنولوجيا المعلومات بالمصرية للاتصالات، إن نظام الميكنة الشامل لعمليات التشغيل يأتي ضمن خطة الشركة لتطوير الأنظمة المتكاملة التي من شأنها الارتقاء بأنظمة العملاء، وتقديم أفضل مستويات الخدمة من خلال أحدث الانظمة والتقنيات المتبعة عالميا.

الانتهاء من دراسة تطوير شركة راكتا نهاية الشهر

HOT information

شركة راكتا العامة للورق

أوشك مكتب استشارى هندى على الانتهاء من دراسة تطوير وتحديث شركة راكتا العامة للورق بالاسكندرية، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، حيث تهدف الدراسة لإحداث تغيير شامل فى المصنع المتوقف حاليا عن العمل.
وكشف المهندس أسامة مهدى، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية للشئون الفنية  ل” اليوم السابع ” أنه تم الانتهاء من أعمال تقييم ودراسة كافة عناصر القوة والضعف وحالة المعدات والماكينات وكافة المصانع بشركة العامة للورق راكتا بالإسكندرية، وذلك من خلال مكتب استشارى هندى متخصص، لافتا أن الدراسة تنتهى نهاية الشهر الجارى.
أوضح أن الدراسة تهدف لانشاء مصنع جديد مما يحسن المؤشرات المالية للشركة ويزيد التصدير مع الاستفادة من كافة الأصول وتصنيع الورق من جريد النخيل لأول مرة فى مصر .
اوضح ان الدراسه تهدف لتوريد بعض خطوط الانتاج الجديده بطاقات انتاجيه اعلى مع الاستفادة من بعض الاصول الحالية مع انشاء خط لتصنيع لب الورق من مخلفات الاشجار والنخيل المصرية لاول مرة في مصر و بزيادة للطاقه الانتاجية وتعدد المنتجات وبمواصفات تصلح للتصدير.
وأضاف أسامة مهدى لـ”اليوم السابع” أن الشركة الهندية انتهت من كافة التقييمات، ومن المنتظر أن يتم اعلان تفاصيل وخطط التطوير  نهاية الشهر ، لافتا انه بمجرد إعلان تفاصيل التطوير، سيتم دراسة سبل التمويل لتطوير الشركة وبدء عمل مناقصة عالمية للشركات الراغبة فى التطوير مع أفضلية لمن يوفر التمويل.
وتسعى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة المحاسب عماد الدين مصطفى، لتطوير الشركة العامة للورق راكتا بمحافظة الإسكندرية، من خلال منظومة عالمية تساهم فى حماية البيئة، واللجوء للتصنيع بمواد متوافقة مع البيئة مثل جريد النخيل وأشجار الفاكهة، بما ينقل الشركة نقلة كبيرة ويساهم فى تنمية الصادرات.
كما أن آليات التطوير تهدف بالوصول بالمنتج إلى نسب عالية من التوافق البيئى، بما يؤدى لرفع تصنيف منتجات الشركة للدرجة العالمية بجانب دراسة تصنيع المادة الوسيطة لتصنيع أوراق التواليت داخليا بدلا من الاستيراد من الخارج، وبالتالى فإن تصنيعها محليا يوفر المنتج للشركات، بجانب تحسين ميزان المدفوعات.

تفاصيل تصنيع التابلت المدرسى فى مصر وموعد الإنتاج

HOT information

تصنيع التابلت المدرسى

كشفت الحكومة، عن آخر تطورات توطين صناعة “التابلت” في مصر، وذلك خلال اجتماع عقد أمس ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اللواء أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، إضافة إلى عدد من المسئولين المعنيين.
وفي هذا الإطار توقع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البدء في تصنيع “التابلت” المدرسي في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري عقب توقيع العقود رسمياً مع الشركة العالمية المصنعة للتابلت، وسيتم خلاله الإعلان عن التفاصيل الفنية ونسبة المكون المحلي للتصنيع والمنطقة التي سيبني عليها خطوط الإنتاج. 
أكد “طلعت”، لـ”اليوم السابع”، أهمية إعلان الحكومة تصنيع التابلت التعليمي بمصر بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة لتوطين تصنيع الإلكترونيات وجلب التكنولوجيا المتقدمة في صناعة جادة حقيقية للإلكترونيات بمصر وبمكون محلي كبير.
وأضاف “طلعت”، أن دور وزارة الاتصالات يتعلق بالمواصفات التقنية للتابلت من النظم والبرامج الخاصة لتقديم تابلت تعليمي على أحدث طراز، منوهاً إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة المصنعة على تحديث التابلت كل عامين، وتصل مدة التعاقد لنحو 5 سنوات. 
ورغم عدم الإعلان عن اسم الشركة المصنعة رسمياً، إلا أن تقرير سابقة أشارت إلى دخول سامسونج الكورية وعدد من الشركات الصينية مفاوضات مع الحكومة للفوز بتصنيع التابلت المدرسي في مصر، كما سبق أن كشف حسام الكاشف رئيس قطاع الأعمال بشركة سامسونج مصر، في مقابلة مع اليوم السابع- خلال فعاليات معرض IFA برلين 2019- أن الشركة في مفاوضات متقدمة مع الحكومة لتصنيع التابلت المدرسي في مصر، كما سبق لها أن وردت نحو 708 ألف جهاز لطلاب الصف الأول الثانوي عام 2018. 
وخلال اجتماع الحكومة، أكد وزير الاتصالات، أنه تم التفاوض مع الشركة، وعقد عدة اجتماعات من قبل هيئة التسليح، وتم التوافق على أن تتولى الشركة إنشاء مصنع بمصر باستثمارات تقدر بنحو 30 مليون دولار، تتيح فرص عمل وتدريب للمصريين، كما تم الاتفاق بشأن المكون المحلى فى التصنيع ونسبته.
فيما أوضح رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، أنه تم الاتفاق مع الشركة على إنشاء مصنع به خطا إنتاج بطاقة تصل إلى مليون جهاز سنوياً، كما تم الاتفاق على مواصفات الجهاز، وسعر البيع للوزارة، وسيتم تنظيم دورات تدريبية سنوياً، مع زيادة أعداد المتدربين المصريين بمصانع الشركة فى الخارج، كما سيتم إتاحة مناهج تعليمية فى علم تصنيع التابلت من خلال الشركة، كما أكدت الشركة أن لديها مراكز صيانة فى كل المحافظات، وأنها ستكون قادرة على تقديم الخدمة على أعلى مستوى.
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أن “التابلت” الجديد الذى تسلمت الوزارة عينات منه به إمكانات جيدة، معرباُ عن اهتمام الوزارة بتدريس المناهج الخاصة بصناعة أجهزة “التابلت” فى المدارس المتخصصة بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وكذا التدريب الجيد عليها.

تغطية الطرق الرئيسية بشبكات المحمول بكلفة اجمالية مليار جنيه

HOT information

تغطية الطرق

كشف الدكتور عمرو طلعت ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن المشروعات التى تم تنفيذها فى إطار تغطية الطرق الرئيسية وبعض المناطق فى المحافظات بشبكات المحمول ، بتكلفة بلغت  مليار جنيه، مشيرا إلي إنه ماتم إنجازه لتحسين خدمات المحمول والتى شملت تكوين لجان للإسراع من إجراءات الحصول على تراخيص الأبراج لشركات المحمول واستصدار موافقات من هيئة المجتمعات العمرانية لعدد 244 برج وجارى التنسيق مع المحليات بشأن 250 برج إضافى.
 جاء ذلك خلال الجلسة العامة اثناء الاستماع الى بيان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة خلال العاميين الأخيرين ، وأكد عمرو طلعت أنه تم طرح ترددات جديدة لشركات المحمول من خلال طرح 80 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600ميجاهرتز بإيرادات1,170 مليار دولار، بالإضافة الى انشاء المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات بكلفة اجمالية 50 مليون جنيه لإجراء قياس دورى لجودة الخدمة بهدف تحسينها وزيادة كفائتها مع نشر تقارير الجودة ليتسنى للمواطن اختيار أكثر الشبكات تميزا فى المنطقة التى يقطن أو يعمل بها؛ مضيفا أنه فى اطار العمل على حوكمة السوق لضمان حصول المواطنين على أفضل خدمة تم تطبيق إجراءات جديدة لخدمة نقل رقم المحمول من مشغل لأخر مع الاحتفاظ بالرقم مما ساهم فى انخفاض متوسط زمن الانتقال من مشغل إلى آخر من أسبوعين إلى 24 ساعة فقط، وارتفعت أعداد طلبات الانتقال التى تمت بنجاح من مشغل لآخر من 5 الاف فى 2019 الى 110 الف فى 2020. 
وأضاف وزير الاتصالات ، لتفادى  الرسائل المزعجة التى يتلقاها المواطنون على الهاتف المحمول ، تم إطلاق خدمة #155* لتمكين المواطنين من الاستعلام أو إلغاء الخدمات الترفيهية المقدمة من شركات المحمول باشتراك يومي أو شهرى مثل المسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية .

راية القابضة تنتهي من شراء شركتي اتصالات الدولية مصر والمتاجر المتحدة

HOT information

شركة راية القابضة

أعلنت شركة راية القابضة، الانتهاء من شراء شركتي اتصالات الدولية مصر والمتاجر المتحدة، لصالح شركتيها التابعتين، شركة راية للتوزيع وراية للإلكترونيات.

وقالت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأحد، إن ذلك يأتي ضمن خطة شركة راية للتوزيع الاستراتيجية للتوسع داخل مصر، وتوسيع قاعدة العملاء وعدد فروع ونقاط بيع الشركة بشكل استثنانيء، مما يتيح لها تبوء مكانة ريادية بسوق توزيع وتجزئة الأجهزة الإلكترونية وهواتف المحمول الذكية.

وذكرت الشركة، أنه تم الانتهاء من شراء 636.300 ألف سهم من أسهم شركة اتصالات الدولية مصر بما يمثل 99.95% من رأس مال الشركة، لصالح شركة راية للتوزيع وشركة راية للإلكترونيات إحدى الشركات التابعة لشركة راية القابضة.

وأوضحت الشركة، أن القيمة الإجمالية للأسهم بشركة اتصالات الدولية مصر تقدر 106.80 جنيه للسهم الواحد، وهذا يمثل المبلغ النقدي لشراء الأسهم.

وتصل قيمة المبلغ النقدي لشراء الأسهم 67.9 مليون جنيه وفقًا لقيمة السهم المعلنة من الشركة.

وقالت الشركة إن هذا يأتي بالإضافة إلى سداد قرض المساهم الحالي بإجمالي 78 مليون جنيه.

وأضافت الشركة، أنه تم الانتهاء أيضا من شراء 20 ألف حصة من حصص شركة المتاجر وذلك يمثل نسبة 100% من رأس مال الشركة، لصالح شركة راية للتوزيع وشركة راية للإلكترونيات، التابعتين لها.

وقالت راية، إنه قيمة الحصة الواحدة في شركة المتاجر المتحدة قدرها 350 جنيهًا، وذلك بعد استيفاء كافة الشروط المذكورة بعقد شراء الأسهم والحصص محل التعامل.

وتعني هذا أن الاستحواذ تم مقابل 7 ملايين جنيه، وفقًا لقيمة الحصة المعلنة.

وتعمل شركة راية القابضة، في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتجارة الإلكترونيات الاستهلاكية والأدوات المنزلية وخدمات مراكز الاتصالات، وخدمات مراكز البيانات والمباني الذكية وتصنيع وتجارة المواد الغذائية والمشروبات والنقل البري والحلول اللوجيستية، وإعادة تصنيع البلاستيك، ومركبات النقل الخفيف، والدفع الإلكترونية والخدمات المالية غير المصرفية

زيادة عدد مشتركي الإنترنت

HOT information

HOT information

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليـــوم الأحد فى التقرير السنوي لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية عـام 2018 / 2019 وكان من أهـم مؤشراتهـا.   

 عــدد مشتركي الانترنـت عـــن طريق بلغ ADSL 6.9 مليون مشترك في يونيه 2019 مقــابل 5.8 مليــون مشترك في يونية 2018 بنسبة زيادة قدرها 18.2 ٪. كما بلغ عـدد مستخدمي الانترنـت عـن طــريق الهاتــــف  المحمـــــول 36.5 مليــــــــون مستخــدم فـــــي يونية 2019

مقـابــل 32.8 مليــــون مستخدم فــي يونيه 2018 بنسبة زيـادة  قدرها 11.1 ٪ومن جهه اخرى أشار التقرير إلى أن عــدد مستخدمـــي الإنترنــت عـن طــريق  بلغ USB Modem 2.9 مليــون مستخدم فــي يونية 2019  مقابل 3.5 مليون مستخدم في يونية 2018   بنسبة انخفاض قدرها 17.0 ٪.

فى نفس السياق ذكر التقرير أن عدد خطوط الهاتف المحمول بلغت 94  مليون خط في يونية 2019 مقابل 95.7 مليون خـط في يونية 2018 بنسبة انخفاض قدرها 1.8 ٪.

وانتقل التقربر الى نقطه اخرى اذ كشف ان عدد  السنترلات بلغ 1550 سنترال عـام 2018 / 2019 مقــابل 1560 سنترال عام 2017 / 2018 بنسبة انخفاض   قدرها 0.6 ٪ .كما بلغت حمولــة السنترالات 21.6 مليون خط عـام 2018 / 2019 مقابــل 19.1 مليون خط عام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 12.9 ٪. وقد  بلغ عدد الخطوط الشغالــة 9.7 مليـون خط عـام 2018 / 2019 مقابل 8.7 مليون خط عـام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 11.3 ٪.

إلى جانب أن التقرير أوضح توزيع عدد الخطوط فكشف أن عدد الخطـوط التليفونيـة بالقطـاع الحكومي بلغت 114.0 ألـف خـط عــام 2018 / 2019مقابـل 118.3ألـف خـط  عام 2017 / 2018 بنسبة انخفاض قدرها 3.6 ٪.كما ـ بلـغ عدد الخطوط التليفونية بالقطاع الخاص 514.6 ألف خط عــام 2018/2019مقابل 531.8 ألف خـط عام 2017 / 2018 بنسبة انخفاض قدرها 3.2 ٪.

ومن جهه أخرى ـ بلغ عــدد الخطـوط التليفونيـة بالمنازل 6.4 مليـون خـط عــام 2018/2019مقــابل6.2 مليون خط عام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 2.9 ٪.

وفى سابقه هى الأولى من نوعها ذكر التقرير أن

متوسط عدد خطـــوط التليفونات المنزلية / ألف أسرة من السكان بلغ  275 خط عام 2018 / 2019مقابل 259 خط عــام 2017 / 2018 بنسبة زيادة قدرها 6.2 ٪.

عن أخبار اليوم

مراكز الصيانة الوهمية تُهدد الصناعة الوطنية وتستهدف جيوب المواطنين

HOT information

مراكز الصيانة

أكد م. محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن الغرفة تقوم حالياً بإعداد قائمة بمراكز الصيانة المعتمدة والتى تحمل رخصة مزاولة حتى تتقدم بها لمصلحة الرقابة الصناعية وحماية المستهلك لمحاصرة المراكز الوهمية فى قطاع الأجهزة المنزلية بعد أن تحولت لمشكلة مزمنة تضرب الصناعة الوطنية وتؤدى لتراجع ثقة المستهلك فى المنتجات المصرية وأنها أقل جودة من المنتجات المستوردة.

 وأشار المهندس إلى أن تلك المراكز غير  المعتمدة تقوم بالإعلان عن نفسها من خلال قنوات الفضائيات والتى يصدقها المستهلك ولكن تلك المراكز تقوم باستخدام مكونات غير أصلية مما تؤدى إلى تلف الأجهزة الكهربائية بعد فترة قصيرة، ولذلك طالب المهندس الدولة بحماية الصناعة الوطنية من خلال تشديد العقوبات المالية والتى تصل إلى الحبس، تلك المراكز التى تضرب قلب الصناعة الوطنية فى مقتل وتهدد مكانتها فى سوق الأجهزة الكهربائية  بشكل خاص.

 وأضاف المهندس هناك تجارب فى ذلك الموضوع بدول أخرى يمكن الاستفادة منها لحماية الصناعة الوطنية وإعادة ثقة المستهلك المصرى فى صناعة بلده، وأوضح المهندس أن هناك  عملية حصر حالياً لشكاوى المستهلكين سوف تقدم على مائدة الاجتماع الذى سيتم اليوم الأحد المستهلك بين الغرفة الهندسية والرقابة الصناعية وحماية المستهلك حتى نستطيع وضع خطوط عريضة لكيفية الحد من تلك المراكز.

 ويقول المهندس بهجت الداهش رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعة الهندسية، أن تلك المراكز تطالب المستهلكين بأسعار عالمية نظير خدماتها هناك مراكز  تحتجز الأجهزة لديها حتى يدفع العميل ما يريده المركز مع تركيب مكونات مضروبة تؤدى إلى تعطل الأجهزة.

وأشار إلى أن الخطير أنها تدعى تبعيتها لشركات كبرى فى الأجهزة الكهربائية لها سمعتها وماركاتها الشهيرة مما يدمر سمعة تلك الصناعة.

 وأضاف الداهش أن المفروض على الرقابة الصناعية أن تبحث الشكاوى المقدمة ضد المراكز غير المعتمدة وتسعى فى إغلاقها ومحاسبة  المسؤولين عن وجودها بسوق الصيانة، كذلك  على القنوات الفضائية عدم الإعلان عن أى مراكز صيانة إلا بعد التأكيد من حصولها على رخصة معتمدة بالعمل فى السوق.

 وأوضح الداهش أن هناك دور على المستهلك وهو الاهتمام بالوصول إلى المراكز المعتمدة عن طريق المراكز المكتوبة على كرتونة الجهاز الذى قام بشرائه وعدم الاستعانة بأى أرقام خارجة عن المكتوب بضمان الجهاز، وأضاف الداهش لابد من توعية المستهلك بأهمية البحث عن المراكز المعتمدة حتى لا يؤدى ذلك لتلف أجهزتها.

 وأوضح أن الدولة خلال الفترة الأخيرة تهتم بتعميق الصناعة المحلية وعودة ثقة المواطن فى منتجات بلده ورفع شعار صنع فى مصر ولذلك لابد من استكمال خطوة الاهتمام بمكونات الصناعة للاهتمام بمراكز الصيانة والتى تعتبر المكمل للصناعة الوطنية ويؤدى بالتالى لإعادة ثقة المستهلك بأن صناعة بلده أفضل من المستورد.

عن أخبار اليوم

أورنج تتقدم بطلب رسمى للحصول على ترددات جديدة للمحمول

HOT information

شركة أورنج مصر

كشف مصدران لليوم السابع، عن تقدم شركة أورنج مصر  بطلب رسمي للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للحصول على ترددات جديدة للمحمول، وذلك بعد أيام من توقيع عقود تخصيص الترددات الجديدة لشركات المحمول الأخرى العاملة فى السوق فودافون واتصالات و المصرية للاتصالات والتى فازت بها عبر مزايدة تمت على مرحلتين. 
وفي وقت سابق قال مصدر بشركات المحمول، لليوم السابع، إن عقود تخصيص الترددات الجديدة للخدمة، التى طرحها جهاز تنظيم الاتصالات منذ ما يقرب من 3 أشهر، تتضمن تسليم الترددات للشركات خلال عام من توقيع العقد، وتوقع المصدر  حصول الشركات على الترددات ربما خلال النصف الأول من العام. 
ووقعت الشركات الفائزة بالمزايدة، المصرية للاتصالات WE، اتصالات مصر، فودافون، عقود تخصيص الترددات في 30 ديسمبر الماضي. 
كان اليوم السابع، قد انفرد بتحويل شركات المحمول 50% من القيمة المالية لترددات المحمول الجديدة، مقدرة بنحو 585 مليون دولار وفقا لما أكده المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات. 
وقال “الجمل” لليوم السابع في وقت سابق، إن الشركات سددت نصف قيمة الترددات بالدولار الأمريكي عبر تحويلات مالية من داخل وخارج مصر للشركات التي لديها شركة أم في الخارج.
وتوقع المهندس حسام الجمل، أن تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة المستعملة فيها على تحفيز مقدمي خدمات التليفون المحمول في ضخ استثمارات جديدة، لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لشبكات التليفون المحمول، مما سيؤدي إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة، ورفع درجة جاهزية تلك الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية، مع مراعاة معايير الجودة العالمية وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة في دعم عمليات التحول الرقمي.
كان مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد اعتمد في 4 نوفمبر الماضي النتائج النهائية لعملية تخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـــTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.
وجاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الــــTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540,000,000 دولار أمريكي، أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305,000,000 دولار أمريكي.
والمرحلة الثانية – تقدمت لها الشركتان الأخرتان – للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325,000,000 دولار أمريكي.
وبذلك يكون اجمالي قيمة عملية الطرح مبلغ وقدره 1.170.000.000 دولار أمريكي لكامل النطاقات (240 x  ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600). 
وقام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولأول مرة باستخدام تقنية الــــــTDD (Time Division Duplex)  في السوق المصري والتي تعتمد علي عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية FDD (Frequently Division Duplex) والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات ويساهم بشكل كبير في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين. 
وعلى المستوى التنظيمي؛ قام الجهاز وللمرة الأولي أيضاً بطرح تلك النطاقات الترددية لجميع شركات التليفون المحمول بنظام المظاريف المغلقة ليكون الفائز فيها صاحب العرض الأعلى بين الشركات المتنافسة علي نفس الطرح وإتباع سياسة اختلاف حجم النطاقات الترددية المطروحة لما لها من تأثير إيجابي علي تنافسية الجودة مع مراعاة إعطاء تخفيض سعري  للنطاق الأكبر وذلك للمتطلبات الاستثمارية الإضافية في البنية الأساسية؛  مما ساعد على تعظيم إيرادات الدولة من تخصيص تلك الموارد الهامة، حيث جاء ذلك تماشياً مع المعمول به دولياً.   
ويأتي هذا في إطار الخطة الشاملة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين في جمهورية مصر العربية، حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعمليات طرح الترددات الجديدة مقرونة بوضع معايير جديدة لخدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصري (خدمات صوتية – نقل بيانات) بما يتماشى مع المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها وتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وتوصيات معهد تقييس الاتصالات الأوروبي ETSI، وغيرها من المعايير الدولية ذات الصلة.
كما تأتى عمليات الطرح في ضوء قيام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدوره الاشرافي والتنظيمي لقطاع الاتصالات في جمهورية مصر العربية وفقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون تنظيم الاتصالات ونشر جميع خدمات الاتصالات على نحو يواكب أحدث وسائل التكنولوجيا بما يساعد على رفع جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين مع تعظيم العوائد من موارد الدولة المستخدمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تراجع فى الأدوات الدراسية 15% وتوافر كبير فى المعروض

HOT information

الأدوات المكتبية

قال أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية ، إن موسم الأدوات المكتبية يشهد ركود شديد بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا من جانب وتوقف العام الدراسى مبكرا وفقا للإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة تخوفا من انتشار الفيروس ، موضحا أن الموسم الحالى 2020-2021 بدأ بتراجع فى الأسعار عن العام الماضى بنحو 15% عن العام السابق عليه.
وأضاف أبو جبل فى تصريح خاص لـ ” اليوم السابع ” ، إن الأسواق مستعدة لاستقبال أى طلبات على الشراء مع اقتراب دخول الموسم الدراسى الثانى بعد انتهاء أجازة منتصف العام خلال الأيام المقبلة ، وأوضح أن أسعار الأدوات المكتبية مستقرة ولم ترتفع بسبب وجود مخزون كبير ، وتراجع فى الإقبال ، وعن أبرز أسعار الأدوات المكتبية قال تختلف باختلاف الأنواع والأحجام ومنها : 
1 أسعار القلم الجاف تتراوح من 1 إلى 3 جنيهات . 
2 أسعار القلم الرصاص من 1 إلى 7 جنيهات على حسب صناعته من الخشب أو السنون .
3 أسعار الكراسات من 60 قرش إلى جنيهين . 
4 أسعار الكشاكيل تتراوح من 1.25 وحتى 20 جنيها على حسب صناعته من السلك أو الدبوس . 
5 أسعار الشنط المدرسية تبدأ من 100 جنية وحتى 1000 جنية للشنط الماركات العالمية . 
6 سعر الأستيكة من 1 إلى 3 جنيهات . 
7 سعر البراية من 1.5 إلى 5 جنيهات . 
8 سعر الزمزامية تتراوح من 5 إلى 30 جنيها . 
وقال إن سوق الأدوات المكتبية يحتوى على أسعار وأشكال متنوعة تتناسب مع جميع الفئات من المستهلكين سواء بأسعار مخفضة بسيطة وأسعار مرتفعة على الأنواع الأكثر جودة .

مصدر يكشف موعد تسليم ترددات المحمول الجديدة للشركات

HOT information

ترددات المحمول الجديدة

قال مصدر بشركات المحمول، إن عقود تخصيص الترددات الجديدة للخدمة، التى طرحها جهاز تنظيم الاتصالات منذ ما يقرب من 3 أشهر عبر مزايدة تمت على مرحلتين، تتضمن تسليم الترددات للشركات خلال عام من توقيع العقد، وتوقع المصدر في تصريحات لليوم السابع، حصول الشركات على الترددات ربما خلال النصف الأول من العام. 
ووقعت الشركات الفائزة بالمزايدة، المصرية للاتصالات WE، اتصالات مصر، فودافون، عقود تخصيص الترددات في 30 ديسمبر الماضي. 
كان اليوم السابع، قد انفرد بتحويل شركات المحمول 50% من القيمة المالية لترددات المحمول الجديدة، مقدرة بنحو 585 مليون دولار وفقا لما أكده المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات. 
وقال “الجمل” لليوم السابع في وقت سابق، إن الشركات سددت نصف قيمة الترددات بالدولار الأمريكي عبر تحويلات مالية من داخل وخارج مصر للشركات التي لديها شركة أم في الخارج.
وتوقع المهندس حسام الجمل، أن تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة المستعملة فيها على تحفيز مقدمي خدمات التليفون المحمول في ضخ استثمارات جديدة، لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لشبكات التليفون المحمول، مما سيؤدي إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة، ورفع درجة جاهزية تلك الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية، مع مراعاة معايير الجودة العالمية وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة في دعم عمليات التحول الرقمي.
كان مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد اعتمد في 4 نوفمبر الماضي النتائج النهائية لعملية تخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـــTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.
وجاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الــــTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540,000,000 دولار أمريكي، أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305,000,000 دولار أمريكي.
والمرحلة الثانية – تقدمت لها الشركتان الأخرتان – للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325,000,000 دولار أمريكي.
وبذلك يكون اجمالي قيمة عملية الطرح مبلغ وقدره 1.170.000.000 دولار أمريكي لكامل النطاقات (240 x  ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600). 
وقام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولأول مرة باستخدام تقنية الــــــTDD (Time Division Duplex)  في السوق المصري والتي تعتمد علي عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية FDD (Frequently Division Duplex) والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات ويساهم بشكل كبير في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين. 
وعلى المستوى التنظيمي؛ قام الجهاز وللمرة الأولي أيضاً بطرح تلك النطاقات الترددية لجميع شركات التليفون المحمول بنظام المظاريف المغلقة ليكون الفائز فيها صاحب العرض الأعلى بين الشركات المتنافسة علي نفس الطرح وإتباع سياسة اختلاف حجم النطاقات الترددية المطروحة لما لها من تأثير إيجابي علي تنافسية الجودة مع مراعاة إعطاء تخفيض سعري  للنطاق الأكبر وذلك للمتطلبات الاستثمارية الإضافية في البنية الأساسية؛  مما ساعد على تعظيم إيرادات الدولة من تخصيص تلك الموارد الهامة، حيث جاء ذلك تماشياً مع المعمول به دولياً.   
ويأتي هذا في إطار الخطة الشاملة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين في جمهورية مصر العربية، حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعمليات طرح الترددات الجديدة مقرونة بوضع معايير جديدة لخدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصري (خدمات صوتية – نقل بيانات) بما يتماشى مع المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها وتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وتوصيات معهد تقييس الاتصالات الأوروبي ETSI، وغيرها من المعايير الدولية ذات الصلة.
كما تأتى عمليات الطرح في ضوء قيام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدوره الاشرافي والتنظيمي لقطاع الاتصالات في جمهورية مصر العربية وفقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون تنظيم الاتصالات ونشر جميع خدمات الاتصالات على نحو يواكب أحدث وسائل التكنولوجيا بما يساعد على رفع جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين مع تعظيم العوائد من موارد الدولة المستخدمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

اجتماع ثلاثى لبحث مشكلة مراكز الصيانة الوهمية للأجهزة الكهربائية

HOT information

مركز صيانة الاجهزة المنزلية

كشف محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، عن أنه سيتم عقد اجتماع بين غرفه الصناعات الهندسية والرقابه الصناعية وحماية المستهلك وذلك يوم الأحد القادم فى مقر حماية المستهلك لدراسه مشكلات مراكز الصيانة الوهمية للأجهزة الكهربائية والمنزلية.
وأضاف المهندس فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هذا الاجتماع الثلاثى يأتى فى إطار محاولات الغرفة لمواجهة مراكز الصيانة الوهمية للأجهزة الكهربائية، والتى تسبب تدمير لسمعة بعض الشركات، وكذلك تؤثر بالسلب على حقوق المستهلك فى الحصول على خدمات حقيقة لما بعد البيع.
وحذرت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، من مراكز الصيانة الوهمية الخاصة بماركات وشركات الأجهزة المنزلية والكهربائية، مؤكدًا أن الإعلانات المنشورة على بعض القنوات الفضائية غير الشهيرة لمراكز وهمية وتعرض المواطنين للنصب.
وأشار إلى أن مراكز وهمية تضع إعلانات على قنوات عدة، لماركات شهيرة في قطاع صناعة الأجهزة الكهربائية، وهذه الشركات لا تعلم شيء عن تلك المراكز، مشيرا إلى أن الغرفة تلقت عدة شكاوى من الشركات المصنعة بمعاناتها من استمرار إعلانات هذه المراكز رغم أنها ليس لها علاقة بالشركات.
وأضاف المهندس أن المراكز الوهمية تعرض المواطن للنصب، لأنه يدفع رسوم كبيرة فى خدمة غير معتمدة، ويمكن أن يعرض الأجهزة التى لديه للتلف نتيجة استخدام خامات غير أصلية وتعرض الأجهزة للتدمير والتلف مع الوقت، ويجب أن يتأكد المستهلك أن مركز الخدمة الذى يتعامل معه، هو مركز الشركة نفسها وليس وسيط.

أكثر من 70% من عملاء شركات المحمول الأربعة راضون عن الخدمات

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أظهر استطلاع رأي أجراه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بين مستخدمي خدمات الهاتف المحمول، رضا عملاء الهاتف المحمول عن الخدمات المقدمة لهم بنسبة تجاوزت 70% في الشركات الأربعة.

وقال تقرير للجهاز اليوم الأحد إن الاستطلاع أظهر رضا 79% عن مجمل خدمات الهاتف المحمول المقدمة لهم من شركة فودافون، و79% من شركة اتصالات ومن شركة وي 76%، ومن شركة اورنج 74% وذلك من إجمالي مستخدمي كل مقدم شركة بالعينة.

ويعد هذا الاستطلاع هو الأول الذي يعده تنظيم الاتصالات بين مستخدمي المحمول لقياس مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم من قبل المشغلين العاملين في السوق المصري، وذلك بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق.

وذكر التقرير إن الاستطلاع نفذ على عينة من 5754 مستخدمًا لخدمات الهاتف المحمول خلال الفترة من أكتوبر 2020 وحتى ديسمبر 2020 مع مراعاة التوزيع الجغرافي والعمري والنوعي ليشمل كافة فئات المجتمع.

وبحسب الاستطلاع حصلت شركة اورنج على نسبة 80% بمؤشر رضا العملاء عن فروعها، تليها شركة وي بنسبة 78%، وشركة فودافون على نسبة 77% وشركة اتصالات على نسبة 75%.

وفي مؤشر رضا العميل عن وقت الانتظار داخل الفروع، حصلت شركة وي على نسبة 73% بمؤشر وقت الانتظار داخل الفروع، تليها شركة اورنج بنسبة 71% وشركة اتصالات بنسبة 63% وشركة فودافون بنسبة 60%.

وأظهر مؤشر رضا العميل عن تنوع الأنظمة والعروض باستطلاع الرأي، حصول شركة وي على نسبة 65% بمؤشر تنوع الأنظمة والعروض تليها شركة اتصالات بنسبة 63% وشركة فودافون بنسبة 60% وشركة أورانج بنسبة 59%.

في مؤشر رضا العميل عن جودة خدمة الصوت، حصلت شركة اتصالات على نسبة 78% تليها شركة اورنج بنسبة 76% وشركة فودافون بنسبة 75% وشركة وي بنسبة 74%.

وحصلت شركة وي على نسبة 74% بمؤشر جودة خدمة الإنترنت تليها شركتي فودافون واتصالات بنسبة 71% وشركة اورنج بنسبة 69%.

وفي مؤشر رضا العميل عن خدمة العملاء: حصلت شركة فودافون على نسبة 76% تليها شركة اتصالات بنسبة 71% وشركة وي بنسبة 70% وشركة أورانج بنسبة 61%.

وحصلت شركة فودافون على نسبة 70% بمؤشر حل الشكاوى تليها شركة وي بنسبة 67% وشركة اتصالات بنسبة 66% وشركة أورانج بنسبة 60%.

بينما حصلت شركة وي على نسبة 68% بمؤشر دقة المحاسبة تليها شركة أورانج بنسبة 66% وشركة اتصالات بنسبة 65% وشركة فودافون بنسبة 63%.

استطلاع أكثر من 70% من عملاء<a class= شركات المحمول الأربعة راضون عن الخدماتjpg (2)”>استطلاع أكثر من 70% من عملاء<a class= شركات المحمول الأربعة راضون عن الخدماتjpg (3)”>استطلاع أكثر من 70% من عملاء<a class=

المصرية للاتصالات تنفرد برعاية النادي الأهلي في مشاركته العالمية

HOT information

رعاية النادي الأهلي

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم عن رعايتها لفريق النادي الأهلي لكرة القدم في مشاركته العالمية، حيث تنفرد المصرية للاتصالات بهذه الرعاية لتزين علاماتها التجارية WE قميص الفريق منفردة دون رعاة آخرين، وتشمل هذه الشراكة أيضًا تقديم خدمات رقمية حصرية تطوع تكنولوجيا الاتصالات لخدمة عشاق القلعة الحمراء، وذلك استمرارًا للشراكة المتميزة بين عملاقي الرياضة والاتصالات. 
وكانت الشركة المصرية للاتصالات قد تشرفت بزيارة الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي لمقر الشركة بالقرية الذكية، حيث تمت مناقشة المشروعات المستقبلية التي تتضمنها هذه الشراكة وكان على رأسها الاتفاق على بنود الرعاية الجديدة لفريق كرة القدم بالنادي الأهلي في مشاركته العالمية.
تأتي هذه الخطوة في إطار التعاون المستمر بين الكيانين الكبيرين، والذي شهد على مدار العامين الماضيين الكثير من النجاحات والإنجازات، حيث قامت المصرية للاتصالات منذ انطلاق حملتها لرعاية القلعة الحمراء تحت شعار “معاك يا أهلي” بتقديم كافه أنواع الدعم والرعاية للنادي كان أبرزها افتتاح ستاد “الأهلي -وي” الذي أثبت أن هذه الرعاية قد تجاوزت حدود الرعاية التقليدية المقتصرة على الدعم المادي لتصبح شراكة استراتيجية تهدف إلى دعم كيان مصري كبير، كذلك قامت الشركة بتقديم العديد من الخدمات الرقمية وخدمات الاتصالات لأعضاء النادي في مقاره المختلفة وداخل ستاد الأهلي- وي الجديد. 
وتعليقا على هذه الرعاية الجديدة قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات “فخورون برعاية كيان كبير مثل النادي الأهلي في مشاركته العالمية ودعمه في رحلته نحو تحقيق المزيد من النجاحات والبطولات” مضيفا “نهدف إلى الاستمرار في خطواتنا نحو تحقيق أحلام جماهير القلعة الحمراء وتحقيق المزيد من النجاحات المشتركة” 
من جانبه قال الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي “سعداء بهذه الرعاية الجديدة من المصرية للاتصالات والاستمرار في رحله الانجازات والنجاحات المشتركة” مضيفا أن “الكيانين الكبيرين يتمتعان بقيم مشتركة وقاعدة شعبية كبيرة جعلت هذه الرعاية بمثابة شراكة استراتيجية متكافئة”.

الفرص المتاحة لمستقبل مصر الذكي لا حدود لها

HOT information

Vertiv

قال بيير هافينجا، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيف Vertiv الأمريكية المتخصصة في الحلول الرقمية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن الفرص المتاحة لمستقبل مصر الذكي والتحول الرقمي لا حدود لها.

وأضاف في حوار مع مصراوي أن الحكومة المصرية تنشط حاليًا في بناء قدرات البنية التحتية الرقمية والدخول في البلاد إلى عصر تكنولوجي جديد، والدليل على ذلك العاصمة الإدارية الجديدة.

وبحسب هافينجا، فإن وباء كورونا ساهم في الإسراع من وتيرة تحقيق التحول الرقمي بالسوق المصري. وإلى نص الحوار

فتح وباء كورونا الباب أمام المزيد من فرص الاستثمار في مجالات التحول الرقمي في مصر والأسواق الناشئة في المنطقة.. كيف ترى ذلك؟

تشهد العديد من الأسواق الناشئة تحولًا رقميًا فعليًا، حتى قبل انتشار الوباء، على مدى العامين الماضيين، شهدنا نموًا هائلًا في الطلب على حلول التحول الرقمي في أفريقيا، باعتبارها آخر سوق غير مستغلة في العالم لمراكز البيانات.

وبطبيعة الحال، كان هذا مصحوبا بزيادة الاستثمار في هذا المجال، فضلا عن دخول اللاعبين الدوليين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من هذا النمو. وفي رأينا أن الوباء قد أسرع بخطى التحول الرقمي.

كما أن الأسواق النامية مثل مصر تمكنت من الإسراع من وتيرة التحول الرقمي بسبب الوباء، ولكن أيضاً هناك حاجة إلى الحفاظ على استمرارية الأعمال والإنتاجية التي تتطلب بنية تحتية قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ونتيجة لذلك، لم يخلق الوباء فرص الاستثمار في مجالات التحول الرقمي فحسب، بل أظهر مدى أهمية بقاء المؤسسات الحديثة للحفاظ على التواصل عبر جميع الوظائف والعمليات والموارد في جميع الأوقات.

مصر لديها خطة لتحقيق التحول الرقمي.. ما هي الفرص الاستثمارية التي تراها الشركة في هذا الضوء؟

نحن متحمسون لرحلة التحول الرقمي في مصر، والفرص المتاحة لمستقبل البلاد الذكي لا حدود لها.

وتتمحور أبرز الفرص المتاحة في مصر في تحقيق رؤية العاصمة الإدارية الجديدة المقترحة حول استخدام خدمات الإنترنت والاتصالات الفائقة مثل مراقبة حركة المرور الذكية، والمرافق الذكية، والمباني المتصلة، وإدارة الطاقة الذكية، وطاقة التجديد، على سبيل المثال لا الحصر.

وهذا يبرهن تماماً على ثروة الفرص التي تراها “Vertiv فيرتيف” في مستقبل مصر غير البعيد.

لدى مصر خطط للتوسع في بناء المدن الذكية مثل العاصمة الإدارية.. ما هي خططك لتقديم حلول في هذا القطاع؟

هناك العديد من الفرص التي يمكن أن تضيف فيها Vertiv قيمة مع بنيتنا التحتية الرقمية الحيوية وحلول استمرارية الأعمال، مع المدن الذكية هناك حاجة إلى التركيز على حلول تقنية لجعل محاور تكنولوجيا المعلومات أقرب إلى الأجهزة والعملاء.

Vertiv لديها مجموعة كاملة من البنية التحتية الذكية التي تقدم ‘التوصيل والتشغيل’ وتركيبات قابلة للتطوير السريع للعملاء.

ومن خلال شراكتنا مع الموزعين في مصر، نحن قادرون على ضمان حصول حلولنا وعملائنا على الدعم الميداني عند الحاجة.

ما هي خططك لتقديم حلولك الذكية في السوق المصري؟

لقد كانت فيرتيف في مصر لأكثر من عقد من الزمان، وما زلنا نرى في هذه السوق ركيزة لاستراتيجيتنا الإقليمية، ولا تزال مراكز البيانات تشكل جزءاً حاسماً من استمرارية الأعمال والنمو في المستقبل.

لدينا شراكات قوية لتقديم حلول تكنولوجية متكاملة في السوق المصري في جميع الصناعات، وخاصة في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية.

ما هي خططكم للتعاون مع الحكومة المصرية؟

تعمل Vertiv بالفعل كمستشارين للتكنولوجيا لمختلف الإدارات الحكومية التي تتطلع إلى تحسين بنيتها التحتية الحيوية. وسنواصل لعب دور فعال ودعم تطوير البنية التحتية الحيوية في مصر، وذلك في حاجة إلى ضمان استمرارية الغد، اليوم.

ما هو تقييمك للسوق المصري مقارنة بالأسواق الشرق أوسطية؟

مصر تخطو خطوات واسعة فيما يتعلق بالتحول الرقمي. وقد أثبت السوق أنه على قدم المساواة نسبيا مع ما لاحظناه في الشرق الأوسط، ولكن ما يثير اهتمامنا بشكل خاص، هو مدى نشاط الحكومة في بناء قدرات البنية التحتية الرقمية والدخول في البلاد إلى عصر تكنولوجي جديد.

ما هي الحلول الذكية التي تقدمها شركتكم التي تناسب السوق المصري؟

لدينا محفظة واسعة من البنية التحتية الحيوية وحلول الاستمرارية. وتتراوح هذه الإمكانيات من الطاقة الحرجة إلى حلول الإدارة الحرارية، والرفوف والحاويات، بالإضافة إلى المراقبة والإدارة، وكلها مدعومة بموارد الدعم ذات المهارات العالية من Vertiv.

وتستخدم Vertiv تقنيات التكامل المعيارية لتكييف الحلول لجميع التطبيقات مع تقديم فوائد عملية مبسطة.

نحن نستفيد من المنتجات الرائدة في الصناعة ونخصصها بما في ذلك الأنظمة الذكية والبنية التحتية، ويمكننا العمل من خلال القوانين واللوائح، والتفاعل مع والمسؤولين المحليين والاتحاديين على النحو المطلوب.

يمكننا تنفيذ مراكز بيانات متطورة تكنولوجية تناسب كافة القطاعات وكافة أحجام الشركات سواء الكبيرة أو الصغيرة والمتوسطة.

التجارة الإلكترونية تمثل 30% من الاقتصاد العالمى

HOT information

التجارة الإلكترونية

أكد عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبة سابقا، أن التجارة الإلكترونية مهمة للغاية وظهرت أهميتها مع تفشي جائحة كورونا فى العالم، موضحا أن الاقتصاد الرقمي أكثر شمولاً من التجارة الإلكترونية لأنه يشمل التعاملات الحكومية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي والتعليم الإلكتروني، قائلاً: “أصحاب التجارة الإلكترونية تضاعفت ثرواتهم خلال جائحة كورونا.

وأضاف عمرو المنير، نائب وزير المالية الساق، فى لقاء ببرنامج “حديث القاهرة” على قناة القاهرة والناس، أن حجم الاقتصاد العالمي حوالى 87 تريليوناً والتجارة الإلكترونية تمثل 26 تريليون دولار بما يمثل حوالى 30% من حجم الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن هذا الرقم هائل للغاية وسيكون قابلاً للزيادة.

وتابع: “كل الاقتصاد فى المستقبل سيكون كله رقمياً مع الظروف الراهنة، ومع ما يتم من تقدم هتبقى هي الاساس فى التعامل، وبالنسبة لنا فى العالم العربي يمثل الاقتصاد الرقمي 4% من حجم الاقتصاد العربي”.

التضامن تفتح باب الحجز لخطوط المحمول المجانية لمستفيدي الدعم النقدي

HOT information

الشركة المصرية للاتصالات

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات WE لتقديم خدمات اتصالات خطوط المحمول المجانية لمستفيدي برامج الدعم النقدي من الأسر والأفراد الأكثر فقرا واحتياجا، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بهدف تعزيز مبدأ الثقة بين الحكومة والمواطن من خلال التلقي والرد المباشر على ما يرد من استفسارات والمعالجة الفورية لما يرد من شكاوى وتظلمات من المواطنين، وكذلك تسهيل عمليات تنسيق إجراءات التتبع أو التحقق أو غيرها من الدراسات البحثية بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأضافت أن ذلك يأتي في إطار حرص نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على رفع مستويات كفاءة تقديم وزارة التضامن الاجتماعي لخدماتها المختلفة لمستفيديها من الأسر علي مستوى كافة محافظات الجمهورية، وتوفير أعلى معدلات التواصل الفعال مع هذه الأسر لنشر الوعي بالتحديثات الدورية لخدمات برامج الوزارة المختلفة.

وذكرت الوزارة أنه تم فتح باب الحجز الإلكتروني على الرابط https://tk.te.eg لكافة مستفيدي برامج الدعم النقدي من الأسر والأفراد للتقديم وتحديد أقرب موعد لاستلام خطوط المحمول المجانية المخصصة لهم من أقرب فرع WE، أو إرسال كلمة “خط” علي الرقم 1442 لاستلامه في البيت بـ 15 جنيها مصاريف توصيل.

وأشارت إلى أنه يتم عقب استقبال الرسالة بكلمة “خط” الرد برسالة “برجاء الرد برقمك القومي المكون من 14 رقمًا لتأكيد طلبك لاستلام الخط في البيت مقابل قيمة 15 جنيهًا مصاريف توصيل”، ويتم بعدها التأكيد برقم “1” أو الرقم “2” لإعادة إدخال الرقم القومي، ثم يتم إرسال رسالة الإنهاء “تم استلام طلبك بنجاح وسيتم التواصل معك لترتيب عملية التسليم في أقرب فرصة”.

وأكدت الوزارة أن خطوط المحمول المشار إليها مجانية بالكامل وبدون أي تكلفة أو أي مصاريف إدارية أو ضريبة أو غيرها على هذه الخطوط، أو مقابل استخراج بدل تالف أو فاقد منها في أي وقت لاحق.

وأوضحت أنه يتم تقديم خدمات الاتصالات التالية مجانا على هذه الخطوط وبشكل متجدد شهرياً:

– 25 دقيقة إلى شبكات المصرية للاتصالات.

– 15 رسالة نصية قصيرة إلى شبكة الشركة المصرية للاتصالات.

– 100 ميجا بايت إنترنت.

ويتم بعد نفاذ الباقة المجانية الشهرية احتساب القيم التسعيرية التالية من بطاقات إضافة الرصيد التي يقوم المستفيدون بشرائها وشحنها من أي منفذ بيع:

– دقيقة المكالمة الواحدة إلى شبكة الشركة المصرية للاتصالات بقيمة 2 قرش، و11 قرشا لأي شبكة أخرى.

– الرسالة النصية القصيرة الواحدة إلى شبكة المصرية للاتصالات بقيمة 2.5 قرش، و10 قروش لأي شبكة أخرى.

– الميجا بايت الواحدة بقيمة 1.5 قرش.

– دقيقة مكالمة الفيديو الواحدة إلى شبكة المصرية للاتصالات أو لأي شبكة أخرى بقيمة 50 قرشا.

وقالت الوزارة إنه لا يحق لحاملي الخطوط من المستفيدين التنازل أو بيع الخطوط المقدمة للغير، وفي حالة الإخلال بذلك يكون المتنازل هو المسئول قانونا عن المكالمات والأعمال التي يقوم بها المتنازل له أو حائز الخط.

وفي حالة فقدان شريحة الخط أو سرقتها أو تلفها، يقوم صاحب الخط بالإبلاغ الفوري عن الواقعة والتوجه لأحد مراكز خدمة عملاء المصرية للاتصالات لتقديم إثبات هويته وطلب إعادة الإصدار واستلام الخط الجديد وتفعيله مجاناً بالكامل.

وخصصت الشركة المصرية للاتصالات الخط الساخن (19457) للرد على استفسارات وطلبات وشكاوى المستفيدين وذلك بعد استلامهم للشرائح وليس قبل ذلك، وفقا للبيان.

إصدار 84 تصريحا جديدا لإنشاء أبراج المحمول بالمجتمعات العمرانية

HOT information

أبراج المحمول

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تشكيل لجنة تتضم ممثلين عن الوزارة وجهاز تنظيم الاتصالات ووزارة الإسكان لتسريع وتيرة بناء أبراج المحمول، وحل المشكلات التي تواجهها بالمجتمعات العمرانية والمحليات.
وأضاف الوزير، في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إنه تم بدء حل مشكلة بناء الأبراج في المجتمعات العمرانية؛ لتسهيل إصدار تصاريح الإنشاء، حتى أن إحدى الشركات حصلت على 84 تصريحا لإنشاء أبراج محمول في التجمع ومدينة نصر و6 أكتوبر، وجار إصدار تصاريح لأبراج باقي الشركات في غضون أسبوعين، ونفس الأمر سيتم تنفيذه بالمحليات. 
وقال الوزير إن ما يتعلق بإنشاء شركة متخصصة في إنشاء وتشغيل أبراج المحمول ما زال قيد الدراسة. 
َوكان الوزير قد بحث مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق، خطة التوسع فى إنشاء أبراج جديدة، بما يضمن رفع كفاءة خدمات التليفون المحمول المقدمة للمواطنين بمختلف مناطق الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة، وذلك وفق مجموعة من الضوابط المحددة التى يتم تطبيقها فى هذا الشأن، منوها عن ما يتم تقديمه من تيسيرات لإجراءات الحصول على تراخيص لإقامة تلك الأبراج.  
كشفت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى نحو 96.16 مليون بنهاية أغسطس 2020 مقارنة بنحو 95.55 مليون بنهاية يوليو 2020 و94.76 فى أغسطس 2019.
فيما وصل عدد مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول إلى نحو 42.51 مليون مستخدم فى أغسطس 2020، مقارنة بنحو 42.15 مليون فى يوليو 2020 ونحو 37.97 مليون مستخدم فى أغسطس 2019، فى حين وصل عدد مستخدمو اليو اس بى مودم إلى نحو 2.12 مليون فى أغسطس 2020 مقارنة بنحو 2.18 مليون فى يوليو 2020 و2.87 مليون فى أغسطس 2019. 
وبلغت السعة الدولية للإنترنت 2565078 مليار نبضة/ث فى شهرى يوليو وأغسطس 2020، مقارنة بنحو 1889082 مليار نبضة/ث بنهاية أغسطس 2019.
وحقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2019/2020 ناتجا محليا يقدر بنحو 108 مليارات جنيه، مقابل نحو 93.5 مليار جنيه فى عام 2018/2019، وذلك بمعدل نمو بلغ نحو 15.2% خلال عام 2019/2020 ليكون بذلك أعلى قطاعات الدولة نموًا رغم جائحة كورونا.
وبلغ إجمالى الاستثمارات المنفذة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 48.1 مليار جنيه خلال عام 2019/2020 مقابل 35.4 مليار جنيه فى عام 2018/2019 بنسبة زيادة قدرها 35%.

مؤشرات مالية جيدة وتوجهات قوية للرقمنة في ظل جائحة كورونا

HOT information

الرقمنة الحكومية

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، إنفوجرافيك، بعنوان “مصر تحقق مؤشرات مالية جيدة في ظل جائحة كوفيد-19 “، والذي يتضمن عددًا من المؤشرات المالية للنصف الأول من العام المالي الحالي (يوليو-ديسمبر2020)، والمُعلنة في يناير الجاري، مشيرة إلى استمرار تحقيق المؤشرات المالية أداءً جيدًا، رُغم ما يعانيه الاقتصاد العالمي من تداعيات سلبية للموجة الثانية من فيروس كورونا.

وقد نجحت الحكومة المصرية في وضع خطة لمواجهة تداعيات الجائحة، وذلك بتضمين ۱۰۰ ألف أسرةجديدة من المستحقين في برنامج “تكافل وكرامة”، وإجمالي دعم مُقدم للعمالة غير المنتظمة بحوالي 4,3 مليارات جنيه منذ بداية الجائحة وحتى الآن.

كما نجحت وزارة المالية في اتباع سياسات تُسهل تحقيق أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي ومنها؛ استدامة الوضع المالي؛ حيث حققت 14 مليار جنيه فائضًا أوليًّا في الموازنة العامة للدولة، وانخفاض نسبة العجز الكلي للموازنة من 4,1% إلى 3,6% من الناتج المحلي، لتصل جملة إيرادات الموازنة إلى ٤٥٣ مليار جنيه، وزيادة في الإيرادات الضريبية 10% لتصل إلى 334 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بعدما كانت 304 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام السابق، وجملة المصروفات ٦٨١,٢ مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وذلك بعد زيادة مصروفات قطاع الصحة لتصل إلى 14,7%، و7,4% زيادة في مخصصات قطاع التعليم، و35,8% زيادة في مخصصات الحماية الاجتماعية، و8,7% زيادة في فاتورة باب الأجور وتعويضات العاملين.

ونتيجة لحرص الدولة على تحسين الخدمات الحكومية للمواطنين، فقد شهدت مخصصات دعم مشروعات التحول التدريجي إلى “مصر الرقمية” زيادة حوالي 12,7 مليار جنيه، وبلغت نسبة الزيادة في المتحصلات الحكومية الإلكترونية 250% خلال العام الماضي؛ ما يعكس الأداء القوي للدفع والتحصيل الإلكتروني في البلاد، كما يجري في الوقت الحالي تحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المعروفة بـ “كروت ميزة” ذات الشرائح الذكية اللاتلامسية؛ بما يتُيح خدمات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي “ATM”، والشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، ونقاط البيع الإلكترونية”POS”

آخر موعد لسداد فاتورة يناير للهاتف الأرضي

HOT information

التليفون الأرضي

أتاحت الشركة المصرية للاتصالات معرفة فواتير التليفون الأرضي بالاسم والرقم لشهر يناير الجاري.

وتُسدد فاتورة الهاتف الأرضي كل 3 أشهر، ويمكن للعميل الاستعلام عن فواتير التليفون بالاسم والرقم لشهر يناير 2021 من موقع الشركة المصرية للاتصالات وذلك عن استهلاك شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2020.

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن مواعيد فترة السماح الممنوحة لسداد الفاتورة دون دفع غرامة، وكذلك مواعيد تحويل خط التليفون إلى العمل بنظام الاستقبال وكذلك موعد رفع الخط مؤقتًا من الخدمة بالإضافة إلى فرض غرامة تأخير على المتأخرين عن السداد.

وتتيح الشركة المصرية للاتصالات للمستخدمين مواعيد محددة لسداد فاتورة شهر يناير للهاتف الأرضي لعام 2021 كما يلي:

بدء إصدار فاتورة التليفون الأرضي 15 يناير 2021.

شهر سماح للسداد ينتهي في 14 فبراير 2021.

تحويل الخط إلى نظام الاستقبال اعتبارًا من 15 فبراير 2021.

تنتهى فترة السماح باستقبال المكالمات في 14 مارس 2021.

رفع الخط مؤقتًا من الخدمة يوم 15 مارس 2021 وفرض غرامة تأخير على غير المسددين.

ويمكن للعملاء الاستعلام عن فواتير التليفون الأرضي بالاسم والرقم عبر الرابط الموجود واستخدام طرق السداد الإلكترونية المتاحة من الشركة المصرية للاتصالات لتجنب الزحام بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد.

ويمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي عن طريق إدخال كود المحافظة ورقم التليفون عن طريق هذا الرابط: https://billing.te.eg/ar-EG

وتستطيع أيضًا الاتصال برقم دليل التليفونات 140online من التليفون الأرضي بهدف معرفة فاتورة التليفون الأرضي.

وتوجد طرق متعددة لسداد فاتورة التليفون الأرضي بالإضافة إلى السنترالات التابعة للشركة، وهي السداد الإلكتروني عبر موقع الشركة، أو عن طريق خدمة فوري وماكينات ATM للبنك الأهلي وبنك CIB، وخدمة وي باي we pay.

وزير الاتصالات يشهد إعلان شراكات جديدة مع شركات التكنولوجيا بمصر

HOT information

امازون ويب سيرفيسز

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إعلان شراكات جديدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة في مصر وهم “اي بي ام” IBM، و”سيسكو” Cisco، و”في ام وير” VMWare؛ و”مايكروسوفت” Microsoft، و”امازون ويب سيرفيسز” Amazon Web Services.

وبحسب بيان من الوزارة اليوم الجمعة، تأتي الشراكات بهدف صقل المهارات التقنية للطلاب الملتحقين بمبادرة بناة مصر الرقمية، ونشر الوعى بأحدث اتجاهات التكنولوجيات الرقمية، وتوفير فرص متميزة للتدريب المهنى، ومنح شهادات معتمدة، وتقريب الطلاب من سوق العمل.

وأشار البيان إلى أن ذلك في إطار تفعيل وتنفيذ مبادرة “بناة مصر الرقمية” DEBI وهى منحة من الدولة للمتفوقين من خريجى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات للحصول على الماجستير المهنى في مجالات الذكاء الاصطناعى، وعلوم البيانات، والأمن السيبرانى، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية.

وتم توقيع مذكرات تفاهم مع أربع شركات؛ حيث وقع عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية؛ فيما وقع من جانب الشركات كل من المهندس وائل العبدوش مدير عام شركة “أي بي ام “ IBM مصر، والمهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذى لشركة “سيسكو” Cisco مصروشمال افريقيا والمشرق العربى، وعمرو صلاح مدير عام شركة “في ام وير” VMWare مصر وشمال افريقيا والمشرق العربى، والمهندسة ميرنا عارف مدير عام شركة “مايكروسوفت” Microsoft مصر؛ وذلك بحضور الدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية.

وأكد الوزير أن هذا التوقيع يعد خطوة وثابة فى مجال بناء القدرات الذى يعد محورا رئيسيا فى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقوام رؤيتها لبناء مصر الرقمية.

وأشار إلى أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تقدم نموذجا فريدا للتعاون المثمر بين الحكومة ممثلة فى الوزارة والشركات العالمية العاملة فى مجالات التكنولوجيا بمصر لسد الفجوة المهنية بالقطاع وتخريج جيل من المهنيين المتخصصين من خلال اتاحة تدريب تقنى وعملى تقدمه الشركات العالمية لاكساب الطلاب خبرات عملية وصقلهم بالمهارات اللازمة للالتحاق بالشركات.

وأوضح الوزير أن مقترحات الشركات ومتطلباتهم ساهمت فى بلورة المبادرة فى شكلها الحالي؛ مؤكدا على أن المبادرة مجانية تتحمل كلفتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف الى اعداد كوادر لبناء مصر الرقمية، وبما يسهم فى جعل مصر مركزا إقليميا فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتضمن التعاون مع الشركات في مبادرة بُناة مصر الرقمية أربعة محاور رئيسية هي نشر الوعى بأحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عقد ورش عمل تطبيقية في المجالات التكنولوجية المختلفة، والمشاركة في ندوات تثقيفية للطلاب خلال فترة الدراسة، وتنظيم هاكاثون للطلاب لمعالجة التحديات الحالية باستخدام التكنولوجيا، بحسب البيان.

ويتمثل المحور الثاني في اتاحة تدريب مهني وشهادات معتمدة من خلال توفير دورات تدريبية في مسارات الدراسة على المنصات التقنية الخاصة بالشركات لتطوير مهارات الطلاب في استخدام تلك المنصات.

ويشمل المحور الثالث للتعاون، إتاحة فرص للتدريب للطلاب في مشاريع تطبيقية ودعم مشروعات التخرج في مسارات المبادرة المختلفة من خلال مشاركة الطلاب في تنفيذ مشاريع فعلية للشركات ضمن مشاريع التخرج، والمشاركة في لجان تقييم وتنقيح أفكار مشروعات التخرج الخاصة بالطلبة لتلائم متطلبات سوق العمل.

ويتمثل المحور الرابع في ربط الطلاب بسوق العمل من خلال المشاركة في المجلس الاستشاري للمبادرة، والمشاركة في تطوير المناهج لتواكب متطلبات سوق العمل، وتوفير الوصول إلى الشبكات المهنية، بالإضافة الى توفير فرص عمل للطلاب المتخرجين.

شراكات مع كبرى شركات التكنولوجيا بمبادرة بناة مصر الرقمية

HOT information

مبادرة بناة مصر الرقمية

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إعلان شراكات جديدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة في مصر، وهم  “اي بي ام” IBM، و”سيسكو” Cisco، و”في ام وير” VMWare؛ و”مايكروسوفت” Microsoft، و”امازون ويب سيرفيسز” Amazon Web Services؛ وذلك بهدف صقل المهارات التقنية للطلاب الملتحقين بمبادرة بناة مصر الرقمية، ونشر الوعى بأحدث اتجاهات التكنولوجيات الرقمية، وتوفير فرص متميزة للتدريب المهنى، ومنح شهادات معتمدة، وتقريب الطلاب من سوق العمل.
يأتي ذلك في إطار تفعيل وتنفيذ مبادرة “بناة مصر الرقمية” DEBI وهى منحة من الدولة للمتفوقين من خريجى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات للحصول على الماجستير المهنى في مجالات الذكاء الاصطناعى، وعلوم البيانات، والأمن السيبرانى، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية. 
وتم توقيع مذكرات تفاهم مع 4 شركات؛ ووقع عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية؛ فيما وقع من جانب الشركات كل من المهندس وائل العبدوش مدير عام شركة “أي بي ام ” IBM مصر، والمهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذى لشركة “سيسكو” Cisco مصروشمال أفريقيا والمشرق العربى، وعمرو صلاح مدير عام شركة “في ام وير” VMWare مصر وشمال افريقيا والمشرق العربى، والمهندسة ميرنا عارف مدير عام شركة “مايكروسوفت” Microsoft مصر؛ وذلك بحضور الدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية.
وأكد الدكتور عمرو طلعت، أن هذا التوقيع يعد خطوة وثابة فى مجال بناء القدرات الذى يعد محوراً رئيسياً فى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقوام رؤيتها لبناء مصر الرقمية؛ مشيرا إلى أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تقدم نموذجا فريدا للتعاون المثمر بين الحكومة ممثلة فى الوزارة والشركات العالمية العاملة فى مجالات التكنولوجيا بمصر لسد الفجوة المهنية بالقطاع وتخريج جيل من المهنيين المتخصصين من خلال اتاحة تدريب تقنى وعملى تقدمه الشركات العالمية لاكساب الطلاب خبرات عملية وصقلهم بالمهارات اللازمة للالتحاق بالشركات، بالإضافة الى التعليم الأكاديمى بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية، وكذلك التدريب على مجموعة من المهارات الشخصية ومهارات اللغة الإنجليزية التى يتلقاها الطالب من خلال شركات متخصصة، وذلك الى جانب تنمية الوعى الثقافي لهم بهدف خلق مصفوفة متكاملة من المهارات التى يكتسبها الطلاب الملتحقين بالمبادرة بما يؤهلهم للمنافسة على الصعيدين المحلى والعالمى.
وأضاف “طلعت”، في بيان صحفي، أن مقترحات الشركات ومتطلباتهم ساهمت فى بلورة المبادرة فى شكلها الحالي؛ مؤكدا أن المبادرة مجانية تتحمل كلفتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف إلى إعداد كوادر لبناء مصر الرقمية، وبما يسهم فى جعل مصر مركزاً إقليمياً فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويتضمن التعاون مع الشركات في مبادرة بُناة مصر الرقمية 4 محاور رئيسية هي نشر الوعى بأحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عقد ورش عمل تطبيقية في المجالات التكنولوجية المختلفة، والمشاركة في ندوات تثقيفية للطلاب خلال فترة الدراسة، وتنظيم هاكاثون للطلاب لمعالجة التحديات الحالية باستخدام التكنولوجيا، فيما يتمثل المحور الثاني في إتاحة تدريب مهني وشهادات معتمدة من خلال توفير دورات تدريبية في مسارات الدراسة على المنصات التقنية الخاصة بالشركات لتطوير مهارات الطلاب في استخدام تلك المنصات.
ويشمل المحور الثالث للتعاون، إتاحة فرص للتدريب للطلاب في مشاريع تطبيقية ودعم مشروعات التخرج في مسارات المبادرة المختلفة من خلال مشاركة الطلاب في تنفيذ مشاريع فعلية للشركات ضمن مشاريع التخرج، والمشاركة في لجان تقييم وتنقيح أفكار مشروعات التخرج الخاصة بالطلبة لتلائم متطلبات سوق العمل؛ فيما يتمثل المحور الرابع في ربط الطلاب بسوق العمل من خلال المشاركة في المجلس الاستشاري للمبادرة، والمشاركة في تطوير المناهج لتواكب متطلبات سوق العمل، وتوفير الوصول إلى الشبكات المهنية، بالإضافة الى توفير فرص عمل للطلاب المتخرجين.
ويهدف التعاون مع شركة  “أي بي ام” مصر إلى تأهيل الطلاب الذين يتم اختيارهم من جانب الوزارة للالتحاق بمبادرة بُناة مصر الرقمية باستخدام أحدث التكنولوجيات الحديثة لشركة IBM مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وتحليل البيانات وانترنت الأشياء وذلك من خلال منصة IBM الأكاديمية للمهاراتIBM Skills Academy ، ومبادرة أفريقيا أمة رقمية IBM Digital Nation Africa بهدف تنمية قدراتهم الرقمية؛ وتشارك IBM مصر في المبادرة بمحاضرات التوعية بمجالات التكنولوجية المتقدمة، وتقديم التدريب المهني ومنح الشهادات للدارسين وتنظيم مسابقة هاكاثون في نهاية التدريب للمتميزين وربطهم بسوق العمل. 
وقال المهندس وائل عبدوش مدير عام شركة” أي بي ام ” IBM مصر :”يعد الاستثمار في تنمية الموارد البشرية من أهم أولويات شركة IBM والتي لديها قطاع عريض من البرامج والمبادرات للشباب بمختلف المراحل العمرية تطبقها الشركة على المستوى العالمي”.
وأضاف: “يسعدنا التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مبادرة بناة مصر الرقمية من خلال إتاحة منصاتنا التكنولوجية لتطوير المهارات الرقمية للشباب المصري في القرن الـ21 مما يتوافق مع متطلبات سوق العمل الحديث لدعم عجلة التحول الرقمي”. 
فيما يهدف التعاون مع شركة سيسكو Cisco مصر إلى تمكين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال الأمن السيبرانى وذلك من خلال تقديم برنامج متكامل يعتمد على مناهج أكاديمية سيسكو للشبكات Cisco Networking Academy  والحصول على شهادات معتمدة من الأكاديمية. 
وقال المهندس أيمن الجوهري المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة “سيسكو” Cisco مصر: “تفخر سيسكو بالعمل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتسريع تنفيذ أجندة الرقمنة الوطنية. ونؤكد على التزامنا بدعم مبادرات تنمية القدرات التقنية للشباب ونتطلع إلى تعزيز مساهمتنا لإنجاح جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر”.
بينما يهدف التعاون مع شركة “في أم وير”  VMware إلى تعزيز المهارات التقنية والمهنية لدى الطلاب من خلال توفير التدريب والتعليم التقني في مجال جهود التحول الرقمي المرتكز على حلول شركة “في إم وير” التقنية؛ وبموجب هذا الاتفاق، سيعمل الجانبان على تطوير نموذج حديث يتألف من عدة مراحل للتدريب على تقنيات شركة “في إم وير”، تتولى تنفيذه مبادرة “بُناة مصر الرقمية” من خلال برنامج “تدريب المدربين” الخاص بها في مجال الحوسبة السحابية. كما ستصبح المبادرة بموجب هذا الاتفاق شريكاً لأكاديمية في إم وير لتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذى يتيح لها الاستفادة من كافة البرامج والمساقات التعليمية والتدريبية التي توفرها الأكاديمية، وتقديمها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.
وقال عمرو صلاح المدير الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا وبلاد الشام لدى “في إم وير” VMware: “يسعدنا التعاون مع مبادرة بُناة مصر الرقمية في هذه المبادرة التعليمية من خلال أكاديمية في إم وير لتكنولوجيا المعلومات، حيث ستساعد هذه الاتفاقية الشباب في مصر على اكتساب مهارات قيّمة في الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات والأمن السيبراني، كما ستمكّنهم من النجاح في مستقبل مبنى على التحول الرقمي، وسيؤدى ذلك إلى تعزيز آفاق الحياة المهنية للشباب ودعم خطة مصر الطموحة لتصبح مركزًا عالميًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار استراتيجية مصر الرقمية”.
ويهدف التعاون مع شركة مايكروسوفت Microsoft إلى تقديم دورات تكنولوجية توعوية لطلاب المبادرة، وتدريب الطلاب على مهارات الأمن السيبراني، بالإضافة إلى مسار تدريبي على علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وتنظيم مجموعة من الهاكاثون للطلاب لحل مشكلات حياتية وتحديات باستخدام التكنولوجيا، فضلا عن ربط خريجي مبادرة  بُناة مصر الرقمية بشبكة شركاء اعمال مايكروسوفت للحصول على فرص عمل محتملة؛ ومن جانبها قالت المهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت Microsoft مصر: “نفخر بدعم “مبادرة بُناة مصر الرقمية” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تأتى هذه الشراكة من منطلق التزامنا الراسخ بأهمية رفع القدرات التكنولوجية للشباب المصري الواعد بعلوم البيانات والأمن السيبرانى والذكاء الاصطناعي، وبناء خبراتهم العملية، وتمكينهم من التغلب على التحديات الحالية والمستقبلية وأخذ مكانهم الريادي في سوق العمل التنافسي بما يضمن الارتقاء بالاقتصاد الرقمي المصري وجعله ضمن أقوى الاقتصادات العالمية في هذا المجال تماشيًا مع مبادرة مصر الرقمية”.
كما يتم التعاون مع أمازون ويب سيرفيسز (AWS)  لتقديم برنامج تدريبي جديد لدعم مبادرة “بُناة مصر الرقمية” والذى يوفر مجموعة من برامج التعليم والتدريب عن بُعد ومنح الشهادات بهدف تسريع تعلم تقنيات الحوسبة السحابية وتطوير مهارات الشباب مع التركيز على المجالات الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وعلم الروبوتات والأمن الإلكتروني. وسيتمكن المشاركون من الاستفادة من محتوى أمازون ويب سيرفيسز ومجموعة من برامج التدريب وورش العمل عن بُعد بالإضافة إلى مسارات للحصول على شهادات من AWS، لدعم جاهزية واستعداد الشباب في مصر.
وقالت الدكتورة عزة الشناوي مدير العمليات في مصر ورئيس قطاع التعليم للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أمازون ويب سيرفيسز AWS: “يسرنا التعاون مرة أخرى مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر لتدشين مجموعة من البرامج التدريبية التي تستهدف تطوير خبرات ومهارات المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر وتزويدها بمهارات جديدة تمكنها من المساهمة في دعم نمو وتطوير مختلف قطاعات الأعمال في مصر. ويوفر برنامج الحوسبة السحابية من أمازون ويب سيرفيسز مجموعة من خيارات التعلم، بما في ذلك مسارات للحصول على شهادات من AWS معترف بها عالمياً”.
يذكر أن مبادرة بُناة مصر الرقمية قد أطلقت في سبتمبر الماضي في حضور السيد رئيس الجمهورية؛ ويحصل خريجي المبادرة على درجة الماجستير المهني من كبرى الجامعات العالمية في إحدى التخصصات المتعمقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى شهادات تدريب معتمدة من الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا، وأيضا شهادة في المهارات القيادية والإدارية، وأخرى في اللغة الإنجليزية. 
جدير بالذكر أنه قد تم تنفيذ عدد من الخطوات الفاعلة في إطار المبادرة؛ حيث تم توقيع مذكرات تفاهم مع شركاء أكاديميين دوليين مثل جامعة ولاية أوهايو الأمريكية وجامعة أوتاوا الكندية لتوفير ماجيستير مشترك، كما تم عقد شراكات مع جهات دولية عاملة في مصر مثل Dale Carnegie و Berlitz لتنمية المهارات الشخصية والقيادية واللغوية للطلاب، وكذلك توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الشباب والرياضة وإعداد المقر الأول للمبادرة؛ وذلك الى جانب عقد اختبارات القبول واختيار طلاب الدفعة الأولى.
ومن المقرر عقد أول لقاء تعريفي لمبادرة بُناة مصر الرقمية يوم 27 يناير؛ بحضور السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركات العالمية المشاركة بالمبادرة وطلاب الفصل الدراسي الأول ربيع 2021؛ وتتضمن فعاليات اللقاء استعراض كافة التفاصيل والأنشطة الخاصة بالفصل الدراسي الأول وما تشمله من جدول دراسي وتخصصات واللوائح الملزمة للمبادرة، كما ستقوم الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا والمهارات القيادية واللغوية بعرض ما ستقدمه من محتوى وأنشطة ودوارات تدريبية لتأهيل الطلبة في كل تخصص.

وزير الاتصالات يشهد إطلاق الدورة الأولى من برنامج ستارت اب لنشباد

HOT information

Startup Launchpad

شهد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديوكونفرنس، فعاليات إطلاق الدورة الأولى من برنامج “Startup Launchpad” الذي تقدمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بالتعاون مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وبحسب بيان من وزارة الاتصالات اليوم الخميس، يستهدف البرنامج بناء قدرات رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة فى مجالات التكنولوجيا ومساعدتهم في إطلاق مشروعاتهم من خلال توفير محتوى تدريبي مكثف وباقة من المهارات والمواد التعليمية اللازمة لوضع الخطط الفعالة للمشاريع الريادية.

وحضر فعاليات الإطلاق عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وحسام عثمان نائب رئيس الهيئة ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وشريف كامل عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأيمن إسماعيل مدير حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما حضر الفعاليات عدد من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة التي تم قبولها في المرحلة الأولى من البرنامج.

وقالت وزارة الاتصالات إن البرنامج يستهدف تحفيز بيئة الابتكار التكنولوجي في مصر من خلال مساعدة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقديم آليات وحلول للتحديات التي يواجهونها لزيادة فرص نجاح تحويل الأفكار إلى مشروعات تجارية وشركات ناشئة ناجحة.

ويمتد البرنامج على مدار 8 أسابيع، ويقدم البرنامج شهادة معتمدة من الهيئة وحاضنة الأعمال باجتياز مراحل البرنامج بنجاح والتخصص في مجال ريادة الأعمال، حيث يتضمن البرنامج منهجا تدريبيا معتمدا عالمياً، بحسب الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن البرنامج مقدم من حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة “AUC Venture Lab” وذلك بصفتها عضوا في شراكة بابسون كولبروتيف التابعة لكلية بابسون الأمريكية، وهي المؤسسة التعليمية الرائدة والأولى عالميّاً في مجال الإدارة وريادة الأعمال، فضلًا عن سمعتها في برامجها الأكاديمية والتعليمية.

وخلال اللقاء؛ أكد وزير الاتصالات أن البرنامج يستهدف دعم قدرات الشباب على ريادة الأعمال لتأسيس مشروعات إبداعية؛ اتساقا مع استراتيجية الوزارة التي تستهدف تحفيز الإبداع التكنولوجي وتنمية الشركات الناشئة من خلال تشجيع الشباب على العمل الريادي والابتكاري وخلق فرص عمل غير تقليدية للشباب المصري.

وأشار الوزير إلى ريادة مصر الإقليمية في مجال جذب الاستثمارات في الشركات الناشئة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وأكد سعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكي تتبوأ مصر المكانة اللائقة بها من حيث عدد وحجم الشركات الناشئة وجذب استثمارات خارجية ومنحها فرص لتكون قادرة على النجاح على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأوضح الوزير أن الوزارة أنشئت خمسة مراكز للإبداع الرقمي في المحافظات؛ كما يجري حاليا العمل في إنشاء خمسة مراكز أخرى وذلك بهدف تحفيز الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب في كافة أنحاء الجمهورية.

كما قامت الوزارة بإطلاق مبادرة “مستقبلنا.. رقمي” والتي تستهدف بناء قدرات الشباب في تخصصات تطوير الويب، وعلوم تحليل البيانات، والتسويق الإلكتروني، مما يساهم في توفير كوادر مدربة للعمل بالشركات الناشئة، بحسب الوزير.

وأوضح شريف كامل، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن هذا البرنامج يعد بداية لمرحلة جديدة من التعاون بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، كما يأتي في إطار اهتمام كلية إدارة الأعمال بالجامعة بطرح مبادرات ومشروعات لدعم ورعاية أفكار ومشروعات الشباب الريادية.

وأشار إلى أن البرنامج يتيح الفرصة لرواد الأعمال من مختلف المحافظات للاستفادة ولتحقيق الإفادة للمجتمع في ظل توجه الدولة للتحول الرقمي والتوجه العالمي نحو تسريع الاعتماد على التكنولوجيا بسبب جائحة كورونا.

وذكر عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن الشركات الناشئة تعد من المحركات الرئيسية للاقتصاد وخلق فرص العمل وواحدة من أسباب جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأكد أن مصر لديها كفاءات ومهارات في هذا المجال ويتم العمل على تنميتها ورعايتها للحفاظ على مكانة مصر في ظل المنافسة القوية على المستوى الإقليمي والدولي؛ مشيرا إلى أن القاهرة تأتي ضمن أفضل 10 دول على مستوى العالم من حيث كلفة المهارات، كما أنها من ضمن أفضل 50 دولة حول العالم فيما يخص مناخ وبيئة المشروعات الناشئة.

وخلال اللقاء، دار حوار مفتوح بين عمرو طلعت ورواد الأعمال من الشباب الحاضرين الذين طرحوا عددا من الأسئلة والاستفسارات حول إمكانية المشاركة في المشروعات التي تطرحها الحكومة، وتسهيل إجراءات التعاقد بين الحكومة والشركات الناشئة.

وأوضح عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات أطلقت مبادرة “فرصتنا.. رقمية” لإتاحة مجموعة من مشروعات التحول الرقمي التي تضطلع الوزارة بتنفيذها من خلال الشركات الناشئة سواء من خلال التعاقد المباشر مع الوزارة أو التعاقد مع الشركات الكبرى التي تمثل المشغل العام للمشروع.

وأشار إلى أنه في إطار المبادرة تم طرح 31 مشروعا؛ حيث فازت 16 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ 15 مشروعا للتحول الرقمي بالجهات الحكومية، ومن المقرر طرح الموجة الثانية من هذه المشروعات خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير الاتصالات إن مثل هذه اللقاءات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على تمتع مصر بوفرة الكوادر الشابة الواعدة والقادرة على بناء صناعة راسخة في تكنولوجيا المعلومات؛ داعيا الشباب إلى تطوير أفكار وحلول لتكون قادرة على خلق قيمة مضافة بما يساعدها على النمو والمنافسة.

وفي ختام اللقاء تم التأكيد على أنه سيتم تحديد لقاء آخر بين الوزير ورواد الأعمال الملتحقين بالدورة الأولى من البرنامج بعد إتمامه بعد ٨ أسابيع لعرض أفكارهم بعد تطويرها.

وكانت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بدأت في تلقي طلبات التقدم للبرنامج من خلال موقع مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال خلال الفترة من 15 نوفمبر الماضي وحتى 3 يناير الجاري.

وتقدم للبرنامج 257 فكرة مشروع تم قبول منها 15 شركة ناشئة من محافظات مصر المختلفة في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، ومنصات التجارة الإلكترونية، والحوسبة السحابية، وتطوير الألعاب الرقمية، وتطوير التطبيقات والمواقع الإلكترونية، بحسب البيان.

عن مصراوي

إل جي إلكترونيكس: جميع الخيارات مطروحة بشأن نشاط الهواتف المحمولة المتعثر

HOT information

LG Mobile

قالت شركة إل جي إلكترونيكس الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء، إنها تبحث جميع الخيارات بشأن قطاع الهواتف المحمولة الذي يتكبد خسائر، والتي يقول محللون إنها تشمل وقف نشاطها للهواتف الذكية أو بيع أجزاء من الوحدة.

وذكرت الشركة في بيان أن نشاطها للهواتف المحمولة تكبد خسائر على مدى 23 فصلا متعاقبا بلغت إجمالا نحو خمسة تريليونات وون (4.5 مليار دولار) في ظل منافسة “شرسة”.

وأغلقت أسهم إل.جي مرتفعة 12.8 بالمئة مقابل صعود المؤشر كوسبي الأوسع نطاقا 0.7 بالمئة.

وأضافت “أصبحت المنافسة في نشاط الهواتف المحمولة الذي يشمل الهواتف الذكية أكثر شراسة في السوق العالمية”، في أوضح مؤشر على أنها قد تدرس التخلي عن الوحدة المتعثرة.

وقال الرئيس التنفيذي برايان كوون إن الشركة تعتزم الإبقاء على العاملين بغض النظر عما سيحل بوحدة الهواتف المحمولة.

وقالت شركة الأبحاث كاونتربوينت إنه على الرغم من أن الشركة جاءت في المركز الثالث في سوق الهواتف الذكية العالمية في الربع الأول من 2013 وفقا لإستراتيجي أنالتيكس، فإن إل.جي لم تكن حتى ضمن أكبر سبع شركات في الربع الثالث من 2020 بعد أن خسرت موقعها لصالح المصنعين الصينيين.

عن اليوم السابع

مليار جنيه حجم سوق إكسسوارات المحمول بمصر

HOT information

إكسسوارات المحمول

كشف عصام بدر الدين رئيس شعبة الاتصالات والمحمول بالغرفة التجارية بالجيزة، أن حجم السوق الرسمي لاكسسوارات الهاتف المحمول سجل نحو مليار جنيه، يمثل 50% من إجمالي حجم سوق إكسسوارات المحمول في مصر، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين.
ويصل حجم مبيعات الهواتف الذكية في مصر لعام 2020 إلى نحو 19 مليون جهاز، ذلك على الرغم من تصريحات ووكلاء للمحمول عن تباطؤ السوق خلال أزمة كوفيد 19وانخفاض الشحنات الواردة من الصين في بداية الأزمة. 
ووفقا لرابطة مستوردى إكسسوارات المحمول”تحت الإنشاء” فقد دشنت تحالف يضم 63 من كبار التجار والمستوردين في هذا المجال لإطلاق مول تجاري. 
وكانت بعض تقارير منذ عدة سنوات قد كشفت أن قيمة مبيعات الهواتف الذكية يصل إلى 35 إلى 40 مليار جنيه سنويا. 

هواوي تعزز دورها الريادي في السوق المصري

HOT information

Huawei

نستمر في تقديم منتجات متطورة وجديدة للمستهلك المصري بأسعار تنافسيةنسعى لتحقيق نجاح كبير في سوق الحواسب الشخصية في مصر يضاهي نجاحنا في سوق الهواتف الذكية

نجحت مجموعة هواوي لأجهزة المستهلك خلال فترة قصيرة في ترسيخ مفهوم الابتكار في أي شيء تقدمه للسوق المصري، والذي تعتبره الشركة من أكثر الأسواق نمواً في المنطقة، حيث أطلقت مجموعة كبيرة من المنتجات المتنوعة في مصر على مدار عام 2020. كما ركزت هواوي على تغيير ثقافة المستهلك المصري بالاعتماد على Huawei Mobile Services التي تشمل متجر التطبيقات الخاص بهواوي HUAWEI AppGallery الذي أصبح واحداً من أفضل ثلاثة متاجر تطبيقات حول العالم. ومن هذا المنطلق، أجرينا حواراً مع السيد بيك ين، نائب رئيس هواوي مصر للتعرف على أهم الإنجازات التي حققتها الشركة في مصر هذا العام، والاستراتيجية المستهدفة للعام الجديد 2021.

ما هي استراتيجية هواوي لعام 2021؟

تهدف استراتيجية هواوي لعام 2021 الي تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات الذكية التي يتمكن المستخدم من التحكم بها من خلال الهاتف الذكي، حيث تقدم هواوي ecosystem متكامل. بالفعل قمنا بإطلاق مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسب المحمول، والنظارة الذكية، والسماعات، والساعات الذكية، والأجهزة اللوحية المتطورة، حيث أن جميع الأجهزة التي قمنا بطرحها العام الماضي والتي سوف نطرحها هذا العام تتمتع بقدرات اتصال فائقة وذات إمكانيات ومواصفات متطورة لتعزيز مفهوم Huawei Seamless AI Life. وهذا ما شهده المستهلك مؤخراً في سلسلة حواسب HUAWEI MateBook التي تأتي بمزايا العرض على عدة شاشات Huawei Share للتعاون السلس بين الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب. بمجرد توصيل الهاتف الذكي بالحاسب الشخصي HUAWEI MateBook ، يتم دمج شاشة الهاتف الذكي في الحاسب الشخصي مع نافذة صورة داخل صورة.

وفي سياق أخر، حرصت هواوي على الاهتمام الكبير بجانب البرمجيات، حيث عملت الشركة على تطوير منظومة خدماتها Huawei Mobile Service – HMS التي تحتوي على متجر تطبيقات Huawei AppGallery الذي شهد طفرة في جذب العديد من التطبيقات العالمية والمحلية في وقت قصير، بجانب تقديم خدمة الدفع الالكتروني المباشر، التي تعد إحدى الخدمات الهامة للمستهلك المصري. بالإضافة الي أن هواوي توفر للمطورين حول العالم إمكانية المشاركة في تحسين خدمات وتطبيقات المستهلكين عبر برمجيات المصدر المفتوح واستخدام وأدوات HMS Core.

أصبحت هواوي تركز على انتشار منظومة eco-system لتصبح كل أجهزتها على اتصال دائم ببعضها ويتحكم بها المستخدم بكل سهولة ويسر، فما هي الأجهزة التي تعزز هذا المفهوم، وهل ستغير حياة المستهلك؟

بجانب نجاحنا في سوق الهواتف الذكية في مصر، قامت هواوي بإطلاق العديد من المنتجات الذكية القابلة للارتداء والتي تشمل كل من HUAWEI WATCH GT 2e، وHUAWEI WACTH FIT، وأخيراً HUAWEI WATCH GT2 PRO، بالإضافة الي سماعات البلوتوث HUAWEI FREEBUDS 3i وHUAWEI FREEBUDS PRO، وHUAWEI FREEBUDS STUDIO، هذا بجانب الأجهزة اللوحية (Tablet) المميزة من هواوي HUAWEI MatePad، وHUAWEI MatePad Pro، وHUAWEI MatePad T10، وHUAWEI MatePad T10s.

وأن هذه الأجهزة بخلاف أنها تتمتع بإمكانيات ومواصفات متطورة جداً وتأتي بأسعارها تنافسية، إلا أن الأهم هو أنها متناغمة فيما بينها، فعلى سبيل المثال، يتواصل الهاتف الذكي والحاسب المحمول من هواوي ببعضهما من خلال تقنية Huawei Share ليتحكم بهم المستخدم في نفس الوقت وكأنهم جهاز واحد.

ويشمل هذا توسعنا مؤخراً في سوق الحواسب الشخصية بمصر، حيث أطلقنا مجموعة من حواسب الجيل الجديد والمتطور من سلسلة HUAWEI MateBook لتقدم تكنولوجيا مبتكرة يشهدها المستهلك المصري لأول مرة بأسعار تنافسية تبدأ من 10,999 جنيه.

مع توسع هواوي في سوق الحواسب الشخصية، فما الذي يميز حواسب هواوي MateBook التي طرحتها مؤخراً في السوق المصري، خاصة أن سوق الحواسب المحمولة في مصر يحتوي على العديد من المنافسين العالميين يركزون على الحواسب فقط؟

قمنا مؤخراً بإطلاق العديد من حواسب هواوي المحمولة HUAWEI MateBook بأسعار تنافسية وبإمكانيات متطورة للغاية يشهدها المستهلك المصري لأول مرة، وتشمل سلسلة حواسب HUAWEI MateBook علي MateBook X، وMateBook D14، وMateBook D15، وMateBook 14، حيث أن جميع هذه الأجهزة تدعم منظومة هواوي ecosystem التي تستهدف اتصال المستخدم بكل الأجهزة الذكية من حوله. بالإضافة الي أن حواسب HUAWEI MateBook تمتاز بخاصية العرض على عدة شاشات Multi-screen collaboration من هواوي وهي استخدام شاشة وجهة الهاتف الذكي على شاشة الحاسب للتحكم بالجهازين. بالإضافة الي خاصية Huawei Share التي تحول الهاتف الذكي وجهاز Huawei MateBook إلى جهاز واحد فائق الأداء حتى دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت. ستظهر شاشة هاتفك على سطح الكمبيوتر المحمول ما يتيح ميزة سحب الملفات ونقلها.

كيف أثرت أزمة كورونا على شركة هواوي في السوق المصري خلال عام 2020، وهل اتبعت الشركة سياسة التقشف واستقطاع الموارد لتحقيق الأرباح؟

على الرغم مما يشهده العالم من تحديات هذا العام، إلا أن لدينا معدل أعمال كبير، فمنذ بداية العام، ومع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 الذي أجبر معظم الصناعات وكبرى الشركات على تخفيض معدلات الانتاج، لا تزال هواوي تسير على الطريق الصحيح بالحفاظ على معدل نموها المستمر. وخلال النصف الأول من عام 2020، حققت هواوي معدل نمواً مرتفع في الأسواق العالمية بنسبة 13.1% على أساس سنوي في عائداتها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.. وقمنا أيضاً بتطوير خدمات Huawei Mobile Services التي تشمل متجر التطبيقات الخاص بها HUAWEI AppGallery والذي أصبح واحداً من أفضل ثلاثة متاجر تطبيقات حول العالم، حيث يقوم بتوفير معظم التطبيقات المحلية والعالمية لعملائنا. كما تحرص الشركة على تحديثه بصورة مستمرة لزيادة عدد التطبيقات المتاحة من خلاله لتلبية متطلبات عملائنا وتحقيق تطلعاتهم.

لدي منظومة خدمات هواوي Huawei Mobile Service ما يزيد عن 500 مليون مستخدم نشط عالميًا حتى شهر أغسطس لعام 2020. كما حقق متجر تطبيقات HUAWEI AppGallery  294 مليار عملية تنزيل وتوزيع للتطبيقات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2020، كما نجحت هواوي في استقطاب أكثر من 1.8 مليون مطور مسجل في جميع أنحاء العالم لمنصة خدماتها. وكل هذه الإنجازات التي حققتها هواوي في وقت قصير ساهمت في زيادة ثقة الكثير من الكيانات الاقتصادية الكبيرة مثل البنوك والشركات والمؤسسات الكبرى في متجر التطبيقات وحرصها على اضافة تطبيقاتها والتنويه عن هذا في حملاتهم الاعلانية التي تصل إلى ملايين المستخدمين.

أما على الصعيد المحلي، قامت هواوي بتوفير أكثر من 600 فرصة عمل في الشركة خلال فترة جائحة كورونا، بالإضافة الي التوسع في افتتاح 17 فرع من هواوي Experience Store التي تتميز بتكنولوجيا متطورة. هذا بالإضافة إلى إطلاق مجموعة كبيرة من منتجاتها الذكية خلال عام 2020 بجانب الهواتف الذكية، بجانب الاهتمام بتقديم خدمات ما بعد البيع بصورة مميزة وعروض ترويجية وحصرية للمستهلك المصري طوال العام.

وما هي مميزات خدمات ما بعد البيع التي تقدمها هواوي لعملائها؟ ما هي أحدث العروض التي تقدمها هواوي للمستهلكين في مصر؟

تتميز هواوي بأنها واحدة من أفضل الشركات التي تقدم خدمات ما بعد البيع لجميع عملائها من خلال مجموعة من العروض الحصرية، والتي تعد من أهم مقومات نجاحنا، فنحن دائماً نسعى إلى إرضاء العملاء وتقديم كل ما هو جديد. وبالنظر لما حققناه من نجاحات نجد أن من أهم العوامل هو نجاح خدمات ما بعد البيع من هواوي، حيث نتطلع دائماً إلى توسيع وتحسين مستوى الخدمة والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة في عملنا من أجل ضمان أفضل تجربة لخدمة ما بعد البيع لعملائنا.

وتقدم هواوي عروض وحملات ترويجية طوال العام على أجهزتنا الذكية وخدمات ما بعد البيع، حيث قدمنا مؤخراً كرنفال هواوي – HUAWEI Carnival، الذي يتضمن تقسيط لمدة 12 شهر بدون فوائد بالإضافة الي خصومات على بعض منتجات هواوي التي أطلقتها في السوق المصري في جميع مراكز خدمة هواوي المعتمدة وفروع هواوي Experience Stores التي تتواجد في معظم أنحاء مصر، والتي تشمل الهواتف الذكية، والأجهزة القابلة للارتداء، والأجهزة اللوحية.

• ما الذي يميز فروع HUAWEI Experience Store بالنسبة للمستهلك في السوق المصري؟

خلال 2020، قمنا في هواوي مصر بضخ استثمارات جديدة للتوسع وزيادة عدد فروع HUAWEI Experience Store خلال الفترة المقبلة لنصل إلى أكبر عدد من العملاء وتقديم خدماتنا في كافة أنحاء الجمهورية. هذا بالإضافة الي توفير أحدث تجربة للمستهلكين لتجربة منتجات هواوي قبل شرائها وتقديم خدمات ما بعد البيع والدعم الفني وإعطائهم تجربة شاملة فريدة من نوعها في مختلف أنحاء مصر.

عن اليوم السابع

إطلاق أول مول تجاري متخصص في إكسسوارات المحمول نهاية الشهر الجاري

HOT information

مول اكسسوارات المحمول

أعلنت رابطة مستوردي إكسسوارات المحمول-تحت الإنشاء- إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات إكسسوارات وأجهزة المحمول بالجملة في مصر بأركيديا مول، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين.

وتخطط الرابطة لافتتاح 60 محلًا تجاريًا في المول كمرحلة أولى يوم الجمعة 29 يناير الجاري بالإضافة إلى 60 أخرين خلال 3 شهور المقبلة.

وتضم الرابطة أكبر تجار الجملة والمستوردين المتخصصين في إكسسوار المحمول ومشتملاته وتمثلهم اللجنة المفوضة بعضوية كلا من عصام بدر الدين رئيس شعبة الاتصالات والمحمول في الغرفة التجارية بالقاهرة وأحمد وهدان، رئيس مجلس إدارة شركة سل تل للاستيراد المالكة للعلامات التجارية cactus وcell tel وهشام أبو سلمة صاحب شركة تراست بإكسسوارات المحمول.

وقال الدكتور علي طلبة رئيس مجلس إدارة شركة دلتا وصاحب محلات راديو شاك، إن هذه الخطوة تستهدف جميع تجار الجملة والمستوردين العاملين في مجال المحمول ليكونوا جزءًا من مظلة النظام الاقتصادي الشامل للحكومة مما ينعكس بالإيجاب على مصلحة جميع الأطراف المعنية.

وذكر عصام بدر الدين رئيس شعبة الاتصالات والمحمول بالغرفة التجارية بالجيزة ورئيس شركة هاي فون أن حجم السوق الرسمي لإكسسوارات الهاتف المحمول سجل نحو مليار جنيه مطلع عام 2020 مشيرا إلى أنه لا يمثل سوى 50% من إجمالي حجم سوق الإكسسوار في مصر.

وكشف بدر الدين على هامش المؤتمر الصحفي، عن تعاون تحالف التجار مع إدارة المول والملاك السابقين للوحدات، موضحا أنه يأتي على غرار تجارب مولات إكسسوارات المحمول في الهند والصين بما يمهد الطريق لخلق بيئة عمل منظمة ورسمية لتجارة سوق إكسسوارات المحمول.

وأضاف هشام عبدالله أبو شامة صاحب شركة تراست لاكسسوارات المحمول أن تحالف التجار يستهدف النمو والتطوير في مختلف مراكز التسوق من خلال ضخ الاستثمارات في ايجارات وتملك المحال التجارية بالمول والبضاعة المعروضة به.

قال أحمد وهدان رئيس مجلس إدارة شركة سل تل لاكسسوارات المحمول، إن هذه الخطوة ستساهم في تنظيم تجارة اكسسوارات المحمول، مضيفًا أن الباب مفتوح أمام كافة الشركات وكبار المستوردين للمشاركة في هذا التحالف.

شكاوى عملاء شركات الاتصالات خلال الربع الرابع من 2020

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تقريرًا لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات عن الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020، بحسب بيان صحفي من الجهاز اليوم السبت.

وتلقى تنظيم الاتصالات 54.5 ألف شكوى من قبل المستخدمين تجاه مقدمي خدماتهم، تشمل 15.8 ألف شكوى عملاء شركات الاتصالات.

وقال تنظيم الاتصالات، إن مؤشرات حل شكاوى المستخدمين تحسنت خلال الربع الرابع، وارتفعت نسبة حل شكاوى المستخدمين بعد التصعيد للجهاز لتبلغ 96٪، كما بلغ وقت حل الشكوى 2.2 يوم.

ويعرض التقرير أهم المؤشرات المتعلقة بشكاوى مستخدمي أجهزة المحمول وخدمات الهاتف المحمول والإنترنت الثابت، ونسبة ووقت حل الشكاوى بعد تصعيدها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفيما يلي عرض تفصيلي لشكاوى أجهزة المحمول وخدمات الهاتف المحمول والانترنت الثابت: شكاوى مستخدمي أجهزة المحمول تجاه مقدمي خدماتهم:

بلغ إجمالي الشكاوى التي تلقاها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من مالكي أجهزة المحمولة تجاه الوكلاء 1.3 ألف شكوى خلال الربع الرابع لعام 2020، وبلغت نسبة حل الشكاوى 85٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 4.5 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي أجهزة المحمول كالآتي: %41 تظلم من نتيجة الفحص الفني، و35٪ تأخير في مدة صيانة الأجهزة، و14٪ رفض الاستبدال، و10٪ تكرار العيب بعد اصلاح الجهاز.

وجاء متوسط وقت حل الشكاوى لكل وكيل: 1.8 يوم لشركة سكاي، و2.6 يوم لشركة صافي، و5.2 يوم لشركة راية للتوزيع، و5.7 يوم لشركة I2 ، و5.7 يوم لشركة رؤية، وفقًا للبيان.

شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول:

بلغ معدل شكاوى الهاتف المحمول 17 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 94.4٪، كما بلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.2 يوم.

وبحسب التقرير بلغ متوسط عدد الشكاوى التي تلقاها تنظيم الاتصالات تجاه شركة فودافون 16 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 94.2٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 0.93 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة فودافون بنسبة 28٪ نقل الأرقام، ونسبة 25٪ جودة الخدمة، ونسبة 18٪ محفظة أموال، ونسبة 16٪ فواتير/ رصيد، ونسبة 5٪ إشراك المستخدم في خدمات بدون علم.

وبلغ متوسط الشكاوى التي تم تلقيها تجاه شركة اورنج 19 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 94.5٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.4 يوم، وفقًا للبيان.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة اورنج بنسبة 43٪ نقل الأرقام، ونسبة 15% فواتير/ رصيد، ونسبة 13٪ جودة الخدمة، ونسبة 12٪ إشراك المستخدم في خدمات بدون علم، ونسبة 9٪ محفظة أموال.

وبحسب التقرير بلغ متوسط الشكاوى التي تلقاها تنظيم الاتصالات تجاه شركة اتصالات 16 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 93.8٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.5 يوم.

وبلغت نسبة شكاوى عملاء الاتصالات من نقل الأرقام 45%، ونسبة 18٪ محفظة أموال، ونسبة 13٪ جودة الخدمة، ونسبة 11٪ فواتير/ رصيد، ونسبة 2٪ إشراك المستخدم في خدمات بدون علم.

فيما بلغ معدل الشكاوى التي تم تلقيها تجاه شركة وي 22 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 97.8٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.4 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف المحمول تجاه شركة وي بنسبة 49٪ نقل الأرقام، ونسبة 15٪ جودة الخدمة، نسبة 12٪ فواتير/ رصيد، ونسبة 5٪ محفظة أموال، ونسبة 5٪ إشراك المستخدم في خدمات بدون علم.

شكاوى مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت:

بلغ معدل شكاوى الإنترنت الثابت 314 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 97.1٪، كما بلغ متوسط وقت حل الشكوى 2.65 يوم.

وقال البيان إن معدل الشكاوى التي تلقاها تنظيم الاتصالات تجاه شركة فودافون 746 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 99.8٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 0.6 يوم.

وتركزت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الانترنت الثابت تجاه فودافون حول عدم إمكانية الاشتراك في الانترنت بنسبة 79% من الشكاوى، ونسبة 11٪ جودة الخدمة، ونسبة 7٪ خدمة عملاء غير مرضية، ونسبة 3٪ فواتير/ رصيد.

أما شركة اورنج فقد بلغ عدد الشكاوى التي تلقاها تنظيم الاتصالات 974 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 97.3٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 1.7 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت تجاه شركة أورانج بنسبة 68٪ مع عدم إمكانية الاشتراك في الإنترنت، ونسبة 23٪ جودة الخدمة، ونسبة 5٪ فواتير/ رصيد، ونسبة 1٪ خدمة عملاء غير مرضية.

وبلغ متوسط شكاوى عملاء الاتصالات من الإنترنت الثابت 1081 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 99.8٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 2.4 يوم.

جاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الانترنت الثابت تجاه شركة اتصالات بنسبة 90٪ عدم إمكانية الاشتراك في الانترنت، ونسبة 6٪ جودة الخدمة، ونسبة 3٪ فواتير/ رصيد، ونسبة 1٪ خدمة عملاء غير مرضية.

فيما تلقى تنظيم الاتصالات شكاوى من عملاء شركة وي بمتوسط 142 شكوى لكل 100 ألف مشترك، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز 93.1٪، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 4.8 يوم.

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت تجاه شركة وي بنسبة 83٪ من جودة الخدمة، 11٪ عدم إمكانية الاشتراك في الإنترنت، ونسبة 5٪ فواتير/ رصيد، ونسبة 1٪ عدم وضوح العروض التسويقية.

9c2355ca-2d84-4dde-93c9-2ed556a481fd

61684a7f-8247-47d4-9c56-60ca87c48221

عن مصراوي

وزير الاتصالات يبحث مع نظيره النيجيري تطوير التطبيقات التكنولوجية

HOT information

نيجيريا

استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عيسى على بانتامى وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي بنيجيريا على رأس وفد رفيع المستوى.

وبحث الجانبان، مجالات التعاون المشترك فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لاسيما المتعلقة بكل من تطوير التطبيقات التكنولوجية، وبناء القدرات، والذكاء الاصطناعى، وتطوير البنية التحتية للاتصالات.

وخلال الاجتماع؛ أكد الدكتور عمرو طلعت على العلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر ونيجيريا؛ معربا عن تطلعه الى تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

واستعرض طلعت الجهود التى بذلتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ استراتيجية مصر الرقمية ومشروعات التحول الرقمي من أجل تمكين المواطنين من الحصول على الخدمات الرقمية وذلك بالإضافة الى تنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية للاتصالات والعمل على تحسين جودة خدمات الاتصالات.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بتنمية صناعة مراكز البيانات في ظل المزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر فى هذه الصناعة لاسيما الموقع الفريد على خريطة الكابلات البحرية العالمية إلى جانب توافر الإطار التشريعى الداعم للصناعة وذلك من خلال اصدار قانون حماية البيانات الشخصية.

وتطرق اللقاء لمناقشة أوجه التعاون فى مجال بناء القدرات في المجالات التكنولوجية المتخصصة؛ حيث تم استعراض استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات الرقمية والتى تشمل عدد ضخم من المبادرات والبرامج التدريبية إلى جانب توفير التعليم المتخصص من خلال جامعة مصر المعلوماتية التى تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشائها بالتعاون مع وزارة التعليم العالى فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة بهدف تخريج كوادر متخصصة فى التكنولوجيات المتقدمة وذلك بالشراكة مع كبرى الجامعات العالمية.

وناقش الطرفان تعزيز التعاون المشترك في مجالات تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسبل دعم ريادة الأعمال والاستثمار في الشركات الناشئة، وجذب رؤوس الأموال وصناديق رأس مال المخاطر النيجيرية في الشركات الناشئة المصرية وتطوير حلول تكنولوجية تلبى احتياجات السوق النيجيرى؛ وذلك إلى جانب عقد فعاليات مشتركة لخلق فرص للشراكة بين الشركات المصرية ونظيراتها النيجيرية.

وشهد اللقاء بحث سبل التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعي في ظل اهتمام الدولة المصرية بتبني تكنولوجياته وفقا للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

اتفاقية بين “التضامن” و”المصرية للاتصالات” لتوفير 3.5 مليون شريحة محمول لمستحقي تكافل وكرامة

HOT information

شريحة محمول

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات اليوم الأربعاء، لتقديم خدمات اتصالات متكاملة لمستفيدي برامج الحماية الاجتماعية “تكافل وكرامة”.

وقال بيان من الوزارة إن الاتفاقية تهدف لتوفير 3.5 مليون شريحة محمول لمستحقي تكافل وكرامة، بالإضافة إلى تقديم خدماتها للمكالمات الصوتية ونقل البيانات بتكلفة رمزية مما يسهل على المواطن التواصل مع الوزارة بكافة مكاتبها.

وأوضح البيان أن الوزارة سيكون متاحًا لها تتبع حالة المستفيدين من برامجها حال تغير بيانات الأسرة أو استطلاع رأيهم عن الخدمات المقدمة بالإضافة إلى طرح خدمات أخرى تتكامل مع الخدمات المقدمة إليهم.

وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في البيان إن الوزارة تسعى حاليًا لتوحيد جميع خدمات الحماية في بطاقة ذكية واحدة للمواطن الواحد، مع التأكيد على ضرورة وجود الرقم القومي على البطاقات الذكية.

وبحسب عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فإن بموجب الاتفاقية فإن الشركة المصرية للاتصالات ستقدم خدمات الاتصالات المرخص لها إلى مستفيدي برامج الدعم النقدي من الفئات الأكثر احتياجا وبصفة خاصة الأرامل والمطلقات والأسر المعيلة وكبار السن والأيتام وذوي الإعاقة.

وأضاف أنها ستتيح باقة خدمات متكاملة لهم على مستوى خدمات الاتصالات الثابتة والمحمولة بما يسهم في ضمان استمرار التواصل بين وزارة التضامن الاجتماعي والمواطنين.

عن مصراوي

ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية مع زيادة مصاريف الشحن

HOT information

الأجهزة الكهربائية

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعا خلال الأيام الماضية بالأسواق.

وأرجع هلال ارتفاع الأسعار إلى زيادة مصاريف شحن النولون البحري للمنتجات التي يتم استيرادها.

وأضاف هلال أنه على سبيل المثال كان يتم دفع 2500 دولار على الحاوية الواحدة ولكن الآن يتم دفع 7 آلاف دولار عليها بسبب زيادة شركات الشحن المصرية الأسعار، وهو ما نتج عنه زيادة في السعر النهائي للسلعة في الأسواق باختلاف نوعها.

وتختلف نسبة زيادة في الأسعار النهائية للمستهلك على حسب نوع المنتج، كما تقسم نسبة الزيادة على عدد القطع بالحاوية الواحدة، وفقا لهلال.

ورجح هلال بأن تكون الزيادة في مصاريف الشحن راجعة إلى أزمة جائحة كورونا وانخفاض معدل التجارة العالمي.

وذكر هلال أن مصر تستورد مكونات إنتاج بنسبة تزيد عن 95% لتصنيع الأجهزة الكهربائية بالمصانع.

وقال رئيس الشعبة إن سوق الأجهزة والأدوات المنزلية يعاني من ركود كبير بحركة البيع والشراء، بسبب جائحة كورونا.

وبحسب عماد عبد العزيز، أحد بائعي الأجهزة المنزلية في شارع عبد العزيز، زادت أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الأيام الماضية بمتوسط 3% حيث تختلف النسبة باختلاف نوع السلعة.

وقال عبد العزيز إن هذه الزيادة جاءت بعد أيام قليلة من بداية العام الجاري، حيث أخطر الوكلاء التجاريين المحلات بزيادة بالأسعار، وذلك رغم حركة الركود الشديدة التي يعاني منها السوق حاليا.

توقعات بطرح هاتف سامسونج إس 21 في السوق المحلية بسعر 916 دولارا

HOT information

Galaxy S21

توقع مراقبون أن هاتف سامسونج الجديد Galaxy S21 قد يكون أرخص هاتف ذكي للجيل الخامس على الإطلاق، حيث تسعى سامسونج  للإلكترونيات إلى زيادة مبيعات الهواتف الذكية مقابل الشركات المنافسة، بحسب وكالة يونهاب.

وقال المراقبون إن سامسونج  للإلكترونيات قد تطلق هاتف Galaxy S21 الجديد  بسعر يقل عن مليون وون (916 دولارا) بالسوق المحلية.

من المتوقع أن يتم طرح سلسلة Galaxy S21 للبيع في كوريا الجنوبية 29 يناير

ومن المتوقع أن يتم طرح سلسلة Galaxy S21 للبيع في كوريا الجنوبية 29 يناير، بعد ظهورها أولًا في حدث “Galaxy Unpacked” الأخير.

وإذا كان السعر المتوقع والبالغ 916 دولارا، فسيكون Galaxy S21 أرخص هواتف سامسونج الذكية، وأول هاتف رئيسي للجيل الخامس يباع بأقل من مليون وون.

وقال مراقبو السوق إن سامسونج قد تخفض سعر الهاتف الجديد Galaxy S21 حتى تتمكن من الدفاع عن وضعها كأفضل بائع للهواتف الذكية في العالم ضد شركة آبل، التي تحقق مبيعات سريعة لأول هواتفها الذكية للجيل الخامس “آيفون 12″، منذ طرحه في أكتوبر الماضي.

احتلت سامسونج حصة سوقية بلغت 19.5% العام الماضي

واحتلت سامسونج حصة سوقية بلغت 19.5% في العام الماضي، وهي المرة الأولى منذ عام 2011 التي تنخفض فيها حصتها إلى أقل من 20%.

واحتلت شركة آبل المركز الثاني بحصة بلغت 15.5%، وتراجعت شركة هواوي الصينية إلى المركز الثالث بحصة بلغت 14.4%.

وتوقعت شركة “ستراتيجي آنالاتيكس” لتحليل الأسواق أن تنخفض حصة سامسونغ في عام 2021 إلى 18.8%، بينما سترتفع حصة آبل إلى 16.4%.

تم اختيار هاتف جالاكسي زد فليب Galaxy Z Flip كأفضل منتج

يشار إلى أنه تم اختيار هاتف جالاكسي زد فليب Galaxy Z Flip، الهاتف الذكي القابل للطي الذى تنتجه شركة سامسونج للإلكترونيات كأفضل منتج لعام 2020 من قبل صحيفة نيكي اليابانية.

ومنحت الصحيفة اليابانية جائزة نيكي 2020 لأفضل منتج وخدمة لـ 16 منتجا في يوم 4 يناير، واختارت هاتف سامسونج جالاكسي زد فليب كواحد منها.

هواوي تحدث ثورة تكنولوجية في عالم الحواسب المحمولة

HOT information

HUAWEI MateBook 14

أعلنت مجموعة هواوي لأجهزة المستهلك عن إطلاق حملة الحجز المُسبق لحاسب HUAWEI MateBook 14 بدءً من 3 يناير 2021 بسعر 15,999 جنيه بجميع فروع HUAWEI Experience Stores وموزعيها المعتمدين، والذي يتميز بشاشة عرض FullView بدقة 2K وخاصية Huawei Share، وزر التشغيل يعمل بالبصمة.  وتقدم هواوي مزايا لا حصر لها للمستهلك المصري تشمل ضمان لمدة سنتين وعروض تقسيط 12 شهر بدون فوائد، كما سيحصل المستهلك خلال فترة الحجز المُسبق على عروض أخري وهدايا قيمة، هذا بالإضافة الي تقديم عروض Cash Back وهدايا أخري بمناسبة العام الجديد على HUAWEI Watch Fit، وHUAWEI Nova 7i، وHUAWEI MatePad T10 New Edition.

وأطلقت هواوي ايضاً حاسبها HUAWEI MateBook X للبيع المباشر، والذي يأتي بشاشة 3K HUAWEI Infinite FullView، حيث تبلغ نسبة الشاشة إلى الجسم 90٪ لتجربة مشاهدة مكبرة. وتعمل الشاشة باللمس المتعدد مع دعم الإيماءات، مثل Fingers Gesture Screenshot، والتي تتيح للمستخدمين التقاط لقطة شاشة بسرعة عن طريق التمرير لأسفل الشاشة بثلاثة أصابع، كما هو الحال على الهاتف الذكي.

وصرح السيد “بيك ين”، نائب رئيس هواوي مصر، ” تحرص هواوي على تقديم مجموعة فريدة ومتنوعة من الحواسب المحمولة لتتناسب مع جميع فئات المستخدمين، وما شهده المستهلك المصري بإطلاق سلسلة حواسب HUAWEI MateBook في السوق المصري مؤخراً، التي تعمل على تلبية تطلعات المستخدمين.”

وتمتاز حواسب HUAWEI MateBook 14 وHUAWEI MateBook X بخاصية العرض على عدة شاشات Multi-screen collaboration من هواوي وهي استخدام شاشة وجهة الهاتف الذكي على شاشة الحاسب للتحكم بالجهازين. بالإضافة الي خاصية Huawei Share التي تحول الهاتف الذكي وجهاز Huawei MateBook إلى جهاز واحد فائق الأداء حتى دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت. ستظهر شاشة الهاتف على سطح الكمبيوتر المحمول ما يتيح ميزة سحب الملفات ونقلها، بالإضافة الي دعم الحواسب ببصمة مدمجة في زر الطاقة تعمل بلمسة واحدة في 0.3 ثانية.

ويأتي HUAWEI MateBook 14 بمعالج AMD Ryzen 5 – 4600H لأداء فائق وسريع، كما أنه مزود بمساحة تخزين من نوع PCIe NVMe SSD بسعة 256 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية تصل إلى 16 جيجابايت من نوع DDR 4 مع بطاقة رسومات Radeon Vega.

بينما يتمتع HUAWEI MateBook X بأداء قوي وتصميم أنيق، حيث يحتوي على معالج Intel® Core™ i5-10210U من الجيل العاشر بتردد 1.6 جيجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 جيجابايت مع مساحة تخزين بسعة 512 جيجابايت PCIe NVMe SSD وهو يوفر الأداء الأساسي لدعم تجربة سلسة عبر الإنتاجية النموذجية وحالات استخدام الوسائط المتعددة من خلال شاشة 13 بوصة من نوع LTPS بدقة 3K وتعمل باللمس.

والجدير بالذكر، أن HUAWEI MateBook X متاح للبيع المباشر، بالإضافة الي إطلاق حملة الحجز المُسبق لحاسب HUAWEI MateBook 14 بدءً من في جميع فروع هواوي HUAWEI Experience Stores وموزعيها المعتمدين بمصر.

بحث اشتراك مدينة الأثاث بدمياط في تأثيث الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية

HOT information

مدينة الأثاث بدمياط

استقبل اليوم الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع ،الدكتورة منال عوض محافظ دمياط. 

تناول اللقاء، بحث الاستفادة من كافة الإمكانات التصنيعية بمدينة الأثاث بدمياط ، والمشاركة في فرش الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
في هذا الصدد أكد التراس علي أهمية الدور التنموي للهيئة ومُشاركتها في المشروعات القومية بالدولة، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة باعتباره الطريق الأمثل لتحقيق التنمية الشاملة .

وأشار إلى أنه تم  بحث الاستفادة من مدينة الأثاث بدمياط في مشروع  تأثيث وفرش مباني الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية والتي تتولي تنفيذه العربية للتصنيع ، مشيدًا بالمجهودات الجادة  للدكتورة منال عوض، لتحديث وتطوير كافة الخدمات وتنفيذ المشروعات التنموية بمحافظة دمياط، وفقًا لأحدث نظم الجودة العالمية. 

كما أكد التراس علي أهمية الجودة والدقة والسعر المناسب والالتزام في مواعيد التسليم ومراعاة الذوق العالي في التصميمات والتي تضاهي أحدث منتجات الأثاث العالمية ،استغلالا للإمكانيات المُتاحة بدون أن نحمل ميزانية الدولة أي أعباء مادية ،مُؤكدا علي خدمة ما بعد البيع والتي تُمثل مسئولية مُستدامة تحرص الهيئة عليها بكافة مشروعاتها.

من جانبها أعربت الدكتورة منال عوض عن ترحيبها لتعزيز التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، في مختلف المشروعات الصناعية والاقتصادية التنموية ،مشيدة  بدور العربية للتصنيع في مشروع تأثيث مباني الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
وأعربت عن تطلع محافظة دمياط لاشتراك مدينة الأثاث بدمياط في المشروع القومي لتأثيث وفرش العاصمة الإدارية الجديدة، التي تنفذه الهيئة العربية للتصنيع وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

عن أخبار اليوم

سامسونج: ارتفاع الطلب على أجهزة التلفزيونات خلال 2020 بسبب كورونا

HOT information

شاشات سامسونج

قالت شركة سامسونج إن العام الماضي شهد زيادة في الطلب على أجهزة التلفزيونات بشكل ملحوظ جراء لجوء المستخدمين حول العالم إلى الأنشطة الترفيهية في قضاء الوقت في ظل الحجر المنزلي وتطبيق التباعد الاجتماعي، جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها الشركة لمختلف فروعها حول العالم وشارك بها مصراوي كممثل للسوق المصري.

وأضافت سامسونج أنها استطاعت اقتناص النصيب الأكبر من الحصة السوقية بنسبة 44.1%.

واستعرضت الشركة خلال ورشة العمل استراتيجيتها خلال العام الجديد والتي تركز على مسارين متوازيين هما إنتاج أجهزة QLED، إلى جانب أجهزة MicroLED التي تمثل منتج مبتكر من الجيل التالي.

وتتوقع سامسونج أن تتجاوز شحنات شاشات Micro LED الـ 10 ملايين وحدة بسوق الساعات الذكية بحلول عام 2027، أما عن الـ Micro LED في سوق صناعة التلفزيون، فمن المتوقع أن ينمو إلى أكثر من 3.3 مليون وحدة.

ومن المتوقع أن توفر سامسونج تلفزيونات MicroLED للمستهلكين في الربع الأول من عام 2021.

وقالت سامسونج إن تلفزيونات MicroLED تتميز بنقاء الألوان، كما تتميز شاشة Micro LED من سامسونج بإطارها الرفيع حيث تبلغ نسبة الشاشة من هيكلها 100٪.

استمرار عمل الحضانات بكثافة 50%.. والغلق حال زيادة إصابات كورونا

HOT information

الحضانات

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء إن العمل بالحضانات سيستمر مع تقليل الكثافة بها لنسبة 50% وتشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأضافت في بيان صحفي أن إدارة الطفولة والأمومة بالوزارة ستتابع الحضانات للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتوفير قياس درجة الحرارة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن عمليات المتابعة على الحضانات ستستمر مع الالتزام بنسبة الإشغال المحددة بـ٥٠٪؜، مضيفة أنه في حال إذا ما زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا سيتم غلق الحضانات.

وبحسب الوزيرة فإنه تم غلق 11 حضانة بسبب إصابات كورونا، منذ إعادة فتح الحضانات مرة أخرى وذلك من أصل ٤ آلاف حضانة وهي نسبة قليلة.

وفي يوليو الماضي أعادت الوزارة فتحت الحضانات بعد أشهر من إغلاقها بسبب انتشار فيروس كورونا، مع الالتزام بخفض نسبة الحضور إلى 50% لتفادي التكدس واتخاذ إجراءات احترازية.

حقوق المستهلكين حول شائعة رفع أسعار خدمات الاتصالات

HOT information

خدمات الاتصالات

قال الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستهلكين بجهاز الاتصالات، إن نشر الشائعات تهدف لإثارة البلبلة فى المجتمع، موضحا أن بداية العام موسم تقليدى للشائعات، وكذلك فى شهر يوليو.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مانشيت”، على فضائية “إكسترا نيوز”، مع الإعلامية رانيا هاشم، أن موضوع أسعار خدمات الاتصالات ليس عشوائيا، وهناك عملية منظمة لتغيير الأسعار.

وأشار إلى أن تعديل الأسعار لأى باقة أو خدمة، وأى تغييرات تتم على أسعار الخدمات، تتقدم الشركة بطلب لجهاز تنظيم الاتصالات، ولو كان له مبررات لتغيير الخدمة أو غيرها يتم الموافقة عليها، أم ا غير ذلك لا يتم الموافقة عليها.

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن اعتزام شركات الاتصالات رفع أسعار خدماتها، تواصل المركز مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى نفت تلك الأنباء

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه لا صحة لرفع أسعار خدمات الاتصالات، مُوضحةً أن الأسعار كما هى ولم يطرأ عليها أية زيادات، مُشيرةً إلى أن أى تعديل فى أسعار خدمات الاتصالات لا يأتى بشكل منفرد لكل شركة، بل يستلزم إخطار وموافقة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باعتباره الجهة الحكومية التابعة للوزارة، والمنوط به اتخاذ أى تحريك فى الأسعار.

عن اليوم السابع

خطوات تقديم شكوى لمستخدمي الاتصالات

HOT information

القومي لتنظيم الاتصالات

يعاني الكثير من المستخدمين من بعض المشاكل المتعلقة بخدمات الاتصالات مثل ضعف التغطية لشبكات المحمول أو انقطاع خدمات الأرضي والإنترنت، أو مشاكل مالية متعلقة بالفواتير أو طرق المحاسبة.

ويمكن لمستخدمي خدمات الاتصالات المتضررين تقديم شكواهم للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعدة طرق منها الاتصال بالرقم المختصر 155.

وتشمل الشكاوى التي يختص بها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات “توصيل وتغطية شبكات الاتصالات -وخدمات الإنترنت -وتأخير إصلاح الأعطال -والفواتير وطرق محاسبة خدمات الاتصالات -وتوصيل خدمات الاتصالات -وأجهزة التليفون المحمول”.

طريقة تقديم الشكاوى لتنظيم الاتصالات:

الاتصال برقم 155 من 8 صباحًا – 10 مساءً طوال أيام الأسبوع، ما عدا يومي الجمعة والسبت من 10 صباحًا إلى 10 مساءً.

البريد الإلكتروني complaints@tra.gov.eg

من خلال خدمة الواتس آب عبر الأرقام التالية 01015515155– 01111115150 – 01551515505 – 01202155155.

منصة تلقي شكاوى مستخدمي الاتصالات https://complaints.tra.gov.eg

منصات الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك –ولينكدان – وانستجرام – وتويتر”.

ولضمان بحث شكاوى المستخدمين بطريقة فعالة وسريعة يتوجب على المستخدم توفير معلومات مفصلة تشمل:

اسم الشاكي وعنوانه وأرقام التليفونات التي يمكن الوصول له عليها وكذلك البريد الإلكتروني إن وجد.

تفاصيل عن الشكوى تشمل اسم المشغل أو مقدم الخدمة وأرقام التليفونات التي يمكن الوصول له عن طريقها وتفاصيل عن الجهة التي تقدم فيها بشكوى لدى المشغل ورقم الشكوى الذي حصل عليه من المشغل.

تقديم أي أوراق قد تكون ذات أهمية مثل العقد المبرم بين المستخدم والمشغل أو مقدم الخدمة الذي يتم بموجبه تقديم الخدمة أو أية فواتير تثبت قيام المستخدم بدفع ثمن الخدمة المقدمة خاصة في النزاعات التي تحتوي على أمور مالية.

نتيجة الشكوى:

يلتزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتحقيق في شكاوى المستخدمين خلال مدة 5 أيام عمل بحد أقصى وتكون نتائج التحقيق كالآتي:

اعتذار رسمي من المشغل أو مقدم الخدمة.

تفسير مرضي لأسباب المشكلة وما اتخذ لعلاج المشكلة.

تعويض مادي في الحالات التي تتطلب تعويض مادي.

تعهد من المشغل أو مقدم الخدمة بعدم تكرار المشكلة مرة أخرى في حالة المشاكل الناتجة عن سوء تصرف من المشغل أو مقدم الخدمة.

وفي حالة تكرار الشكوى من خدمة معينة أو مشغل معين بما يجعلها شكوى عامة يتدخل الجهاز للفت نظر المشغل أو مقدم الخدمة للمشكلة ويوصي بتغيير بعض سياسات عمل المشغل بما يحل المشكلة.

ويتطلب الأمر في بعض الأحيان تدخل تنظيمي على نطاق واسع لوضع ضوابط لتقديم خدمة معينة تكون مرضية لعامة المستخدمين.

عن مصراوي

غرفة الجيزة التجارية تعلن تأسيس شعبة للأجهزة الكهربائية برئاسة جورج زكريا

HOT information

الغرفة التجارية بالجيزة

قال محمد إمبابي رئيس الغرفة التجارية بالجيزة إن مجلس إدارة الغرفة بدأ في تنفيذ استراتيجية إضافة شعب تجارية جديدة لزيادة الخدمات المقدمة للتجار و التنسيق في الأفرع المختلفة التي تخدم حركة التجارة بالمحافظة من خلال زيادة عدد الشعب النوعية لتشمل جميع التخصصات. 
وأضاف امبابي في تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أنه تم الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة لشعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة للدورة 2020-2024 ، مشبرا إلى أن ذلك يأتى في إطار خطة التطوير التي يتم تنفيذها من قبل مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس ابراهيم العربي. 
وأشار امبابي إلى أنه تم إختيار المهندس جورج زكريا رئيسا لشعبة الأجهزة الكهربائية، وشريف علام نائبا أول للشعبة، وسامح تقوي نائبا ثانيا، وماجد سليمان سكرتيرا عاما للشعبة.
وأوضح إمبابي أنه بإضافة شعبة الأجهزة الكهربائية أصبح إجمالي الشعب النوعية المنتسبة لغرفة الجيزة وفقا للائحة الداخلية بلغ 34 شعبة. 

إذا احتاج سوق المحمول ترددات جديدة للشركات سنطرحها

HOT information

سوق المحمول

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة لن تتأخر عن طرح ترددات جديدة في حال احتاج سوق الاتصالات هذه الترددات لشركات المحمول.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع اتفاقيات تخصيص النطاقات الترددية الجديدة، اليوم الأربعاء، التي حصلت عليها شركات المحمول الثلاث المصرية للاتصالات وفودافون واتصالات مصر مؤخرا من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

وحصلت شركة فودافون على 40 ميجا هرتز مقابل 540 مليون دولار، فيما حصلت المصرية للاتصالات على 20 ميجا هرتز مقابل 305 ملايين دولار وشركة اتصالات مصر على 20 ميجا هرتز مقابل 325 مليون دولار.

Open chat
%d bloggers like this: