شيني تتلقى 3 عروض لإعداد دراسة جدوى لإنشاء مصنع أدوات مائدة

HOT Information

الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني

قالت الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني “شيني”، إن الشركة تلقت 3 عروض لمناقصة إعداد دراسة جدوى بنكية لإنشاء مصنع أدوات المائدة ( البورسلين) وزيادة الطاقة الانتاجية لمصنع السيراميك وإحلال وتجديد مصنع الأدوات الصحية.

وبحسب بيان الشركة المرسل للبورصة اليوم الأربعاء، فأنه تقدم 3 عروض من شركة وتحالفين على أن تبدأ لجنة البت الفنية عملها لتقييم العروض.

وأضافت الشركة، أنها فضت مظاريف العروض أمس الثلاثاء.

وتمتلك “شيني” 3 مصانع، لتصنيع السيراميك، والأدوات الصحية “حمامات”، والأدوات المنزلية “بورسلين”، وتتبع الشركة القابضة لصناعات المعدنية.

عن مصراوي

البنك الزراعى ينهى تركيب 750 ماكينة صراف آلي بالقرى والمناطق الريفية

HOT Information

البنك الزراعي المصري

استكمل البنك الزراعي المصري مؤخراً تركيب 750 ماكينة صراف آلي خلال الثلاث أشهر الماضية وذلك من بين 1150 ماكينة صراف آلي جديدة سيتم تركيبها بنهاية أكتوبر المقبل وهى فترة قياسية مقارنة بالتحديات التى تواجه أعمال تركيب وتشغيل ماكينات الصراف الآلي خاصة في القرى حيث حرص البنك على تسريع وتيرة العمل لإنجاز تركيب وتشغيل ماكينات الصراف الآلي الجديدة لتكون جاهزة لخدمة عملاء البنك قبل بدء موسم العطلات وأجازة عيد الأضحى المبارك. 
1cdcf8b0-314d-4fc3-8ac4-dab11f42456c
وسجلت ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك معدلات عالية في عمليات السحب والإستعلام والمعاملات المالية خلال عطلة ذكرى ثورة 30 يوينو، حيث بلغ حجم الأموال المسحوبة من ماكينات الصراف الآلي “ATM” التابعة للبنك نحو 129 مليون جنيه وذلك خلال 24 ساعة أثناء عطلة ذكرى ثورة 30 يونيو ، كما بلغ إجمالي العمليات التى تمت من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى نحو 169 الف عملية سحب وأستعلام خلال هذا اليوم أيضاً ، وهو ما يعتبر من أعلى المعدلات مقارنة بعدد ماكينات الصراف الآلي، كما بلغ عدد العمليات التي سجلتها ماكينات الصراف الآلي خلال إجازة عيد الأضحى 819 ألف عملية (عمليات مالية وغير مالية) من بينها 448 ألف عملية سحب نقدي بإجمالي مسحوبات بلغ نحو 770 مليون جنيه، حيث تمت تغذية ماكينات الصراف الآلي طول هذه الفترة بطاقتها القصوى وبالفئات النقدية المختلفة ومتابعة أداءها لتلبية احتياجات المواطنين لعمليات سحب النقود خلال أيام إجازة عيد الأضحى في القرى والمناطق الريفية التي تشهد إقبالا وكثافة في عمليات السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي وذلك لضمان استمرار عملها بكفاءة.
وأكد  علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن البنك يعمل على نشر ماكينات الصراف الآلي بكافة أنحاء الجمهورية خاصة في قرى الريف المصري والمناطق التنموية الجديدة لتيسير حصول عملاء البنك على كافة الخدمات المصرفية والمعاملات المالية والتيسير على المواطنين في عمليات السحب والإيداع النقدي مع مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات على مستوي المحافظات المختلفة، وأن تكون الأولوية للأماكن الحيوية ذات الكثافة العالية التي تفتقر للخدمات المصرفية تماشيا مع خطط الدولة وتوجيهات البنك المركزي المصري.
8be1f0b4-9c82-4b98-a988-1e6c4b806691
وأشار إلى أن البنك الزراعي المصري يمنح أولوية في تركيب ماكينات الصراف الآلي للقرى التي تشملها المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة ” بهدف تيسير حصول سكان تلك القرى على كافة الخدمات المصرفية خاصة عمليات السحب والإيداع النقدي.
وأوضح رئيس البنك الزراعي المصري أن جميع ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات لتقديم مجموعة واسعة من المعاملات و الخدمات المالية والمصرفية الذاتية مما يساعد على منح عملاء البنك مرونة لإجراء العديد من العمليات المصرفية من خلالها.

صادرات الأثاث ترتفع 38% خلال أول 6 أشهر من 2021

HOT Information

صادرات الأثاث

أعلن المجلس التصديري للأثاث عن زيادة حجم الصادرات إلى 132 مليون دولار، بنسبة نمو بلغت 38% خلال أول 6 أشهر من عام 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقال المجلس في بيان اليوم الاثنين، إن صادرات شهر إبريل سجلت أعلى نسبة نمو بلغت 201% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وسجلت صادرات شهر إبريل نحو 26.3 مليون دولار مقابل 8.7 مليون دولار في إبريل من عام 2020.

تليها صادرات شهر مارس من حيث الارتفاع، حيث سجلت نحو 25 مليون دولار مقابل 18 مليون دولار، بنسبة نمو قدرها 39%.

وبحسب البيان، تصدر مصر الأثاث إلى السعودية، والإمارات، والعراق، وسلطنة عمان، والسودان، والأردن، وأمريكا، وليبيا، واتحاد نيجيريا، وأخرى.

عن مصراوي

فودافون تسجل 7.3 مليار جنيه إيرادات خلال الربع الأول من 2021/2022

HOT Information

فودافون مصر

سجلت شركة «فودافون مصر» إيرادات خلال الربع الأول من العام المالي للشركة 2021/2022 المنتهي في يونيو الماضي بقيمة 7.27مليارات جنيه (394 مليون يورو) مقارنة بـ375 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام السابق له .

وتبدأ السنة المالية لـ«فودافون» في إبريل من كل عام وتنتهي في مارس من العام التالي.

وبلغت نسبة النمو في الإيرادات على أساس ربع سنوي حوالي 17.6% خلال الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأخير من العام المالي الماضي 2020/2021.

وبحسب نتائج أعمال مجموعة فودافون العالمية “ارتفعت ايرادات النشاط بنسبة 17.6% خلال الربع الأول من العام مدعومة بتخفيف القيود الخاصة بجائحة «كوفيد-19» ونتج عن ذلك زيادة في قاعدة المستخدمين حيث شهدت الشبكة إضافة 65 ألف مشترك في الخطوط (الفاتورة) و447 ألف مشترك في الخطوط مسبقة الدفع (بنظام الكارت)”.

وتتوزع ملكية شركة «فودافون مصر» بواقع 55% لشركة «فودافون العالمية» و 45% لـ«المصرية للاتصالات».

كيفية عمل نظام المعلومات الجغرافية

HOT Information

نظم المعلومات الجغرافية

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، أنه تطبق تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية العلوم الجغرافية باستخدام أدوات تساعد على المزيد من الفهم لتلك العلوم ، وتساعد الأفراد على التوصل إلى هدف مشترك ألا وهو: الحصول على تطبيقات ذكية قابلة للتنفيذ باستخدام أنواع مختلفة من البيانات هي:-

1- الخرائط

الخرائط هي الحاوية الجغرافية التي تضم طبقات البيانات والتحليلات التي تريد العمل بها ويمكن مشاركة خرائط نظام المعلومات الجغرافية بسهولة وتضمينها في التطبيقات، ويمكن الوصول إليها من قبل جميع المستخدمين للنظام من أماكن مختلفة.

2- البيانات

تدمج نظم المعلومات الجغرافية أنواعًا مختلفة من طبقات البيانات باستخدام الموقع المكاني لها، فمعظم البيانات لها مكون جغرافي وتتضمن بيانات نظم المعلومات الجغرافية الصور والسمات وخرائط الأساس المرتبطة بجداول البيانات.

3- التحليل

يتيح التحليل المكاني تقييم الملاءمة والقدرة، والتقدير والتنبؤ، التفسير والفهم، وأكثر من ذلك بكثير، مما يضفي وجهات نظر جديدة على الرؤية واتخاذ القرارات.

4- التطبيقات

توفر التطبيقات خبرات للمستخدم بصورة مركزة لإنجاز العمل وإضفاء الحيوية على نظم المعلومات الجغرافية، وتعمل تطبيقات GIS في كل مكان تقريبًا: على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ومتصفحات الويب وعلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

بحلول ٢٠٣٠ الانتهاء من إنشاء 1000 مدرسة متميزة بالشراكة مع القطاع الخاص

HOT Information

انشاء المدارس

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن من المستهدف الانتهاء من إنشاء وتشغيل ١٠٠٠ مدرسة متميزة للغات بحلول عام ٢٠٣٠، بالشراكة مع القطاع الخاص، بمصروفات مُخفضة تناسب أولياء الأمور من أصحاب الدخول المتوسطة، وتسهم فى خفض الكثافة الطلابية بالمدارس التجريبية.

وأوضح الوزير أن الحكومة ماضية فى تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتعميق الشراكة مع القطاع الخاص فى إنشاء المشروعات الخدمية والتنموية بشتى المجالات.

عن أخبار اليوم

لأصحاب الشركات.. 5 خطوات لشراء شرائح الموبايلات

HOT Information

خطوط المحمول للشركات

يتجه معظم أصحاب الشركات، إلى شراء خطوط التليفون المحمول لاستخدامها في الاتصال بالعملاء أو تلقي الشكاوى، وتزيد أهمية هذه الخطوط عند انتشارها باسم الشركة، ولذا وضع جهاز تنظيم الاتصالات قواعد لمننظومة البيع شرائح لتليفون المحمول للشركات وهي:
لفتح حساب شركات لدى أي من شركات المحمول يجب اتباع الخطوات التالية:
أولا : المستندات المطلوبة من الجهة الراغبة في فتح حساب شركات:
تلتزم شركات المحمول عند إبرام التعاقدات الخاصة بشرائح التليفون المحمول لأنظمة الشركات باستيفاء البيانات والمستندات التالية من الجهة الرغبة في فتح حساب شركات قبل ابرام التعاقد:
ـ صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية للأنشطة التجارية أو تعهد كتابي موثق ومختوم من الجهات غير التجارية.
ـ إقرار كتابي موثق ومختوم من الجهة المتقدمة باسم المفوض ورقمه القومي.
ـ صورة ضوئية ملونة من الرقم القومي الساري للمفوض.
يقوم المفوض بتوقيع عقد تعاقد يتضمن بند بالتزام الجهة التي يتبع لها المفوض بتحديث بيانات الشرائح في حالة تغيير بيانات المستخدمين الفعليين للشرائح التابعة للجهة.
ثانياً: إجراءات تفعيل شرائح الشركات:
تلتزم شركات المحمول بعد تفعيل أي من شرائح التليفون المحمول التابعة لحساب شركات إلا بعد التأكد من اتباع التالي:
تلتزم الشركات المرخص لها بتسجيل كافة بيانات شرائح الشركات الجديدة ببيانات المستخدمين الفعليين للشرائح.
تلتزم الشركات المرخص لها بعدم تفعيل الشريحة الجديدة إلا بعد أخذ صورة ضوئية ملونة من الرقم القومي الساري للمستخدم الفعلي للشريحة في حالة المصريين وصورة ضوئية ملونة من جواز السفر الساري ومستند الإقامة الساري في حالة الأجانب.

من يستفيد من خدمة VoLTE للمكالمات الصوتية عبر شبكة الجيل الرابع

HOT Information

VoLTE

اعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات استخدام خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية “VoLTE” بسوق الاتصالات المصري، والتي لم يكن معمول بها بمصر مسبقًا.

وتعد خدمة المكالمات الصوتية من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع بتقنية VoLTE، تقنية اتصال لاسلكية عالية الكفاءة، تتيح هذه التقنية تقديم المكالمات الصوتية للمشتركين بجودة عالية خاصةً فيما يتعلق بنقاء الصوت ووضوحه وذلك دون تحمل المستخدمين أي تكلفة إضافية لسعر الخدمة الحالي، ولا يشترط سوى أن يملك العميل هاتف يدعم خدمات الجيل الرابع.

و VoLTE هي اختصار لـ Voice over LTE وهي تقنية اتصال مُحسنة مخصصة للهواتف الذكية، تسمح بنقل الصوت من خلال شبكات الجيل الرابع بدلاً من الشبكات الصوتية القديمة، التي تسمح بإجراء مكالمات صوتية عالية الجودة وتصفح الإنترنت بسرعات عالية في نفس الوقت.

وقال مصدر بشركة فودافون إن الخدمة الجديدة ستكون لكل عملاء شبكة الجيل الرابع في مصر، وتساهم هذه الخدمة في تحسين جودة المكالمات الصوتية بشكل كبير.

ووصف قرار تنظيم الاتصالات بالقرار الصائب، لأنه يحسن من مستوى المكالمات الصوتية لعملاء شبكة الجيل الرابع، وكذلك للشركات لأن نقل خدمات الصوت على ترددات الجيل الرابع التي يحسن من استخدام الترددات ويتيح لهم تقديم خدمات لعدد أكبر من العملاء.

وبحسب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فإن هناك 15 مليون مستخدم في السوق المصري يستفيد من خدمة المكالمات الصوتية عبر تقنية الجيل الرابع VOLTE

ومن المتوقع زيادة هذا العدد بالتزامن مع زيادة معدلات انتشار الهواتف الذكية التي تدعم هذه التقنية في السوق المصري، علمًا بأن الخدمة متاحة في المناطق التي يتوافر فيها التغطية باستخدام تكنولوجيا الجيل الرابع في مختلف مناطق السوق المصري، بحسب الجهاز.

عن مصراوي

شعبة الورق: 600 جنيه زيادة في طن ورق الكتابة والطباعة

HOT Information

ورق الكتابة والطباعة

ارتفعت أسعار ورق الكتابة والطباعة 600 جنيه للطن منذ بداية شهر يوليو الجاري، وفقا لما قاله عمرو خضر رئيس شعبة الورق بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي.

وأرجع خضر زيادة أسعار ورق الكتابة والطباعة إلى ارتفاع سعر لب الخشب الذي يصنع منه الورق، مما نتج عنه زيادة في تكاليف الإنتاج.

وأوضح رئيس الشعبة أن زيادة سعر لب الخشب يعود إلى تراجع المعروض منه بالأسواق، كما تسبب غلق أحد أكبر المصانع في فنلندا لتصنيع الورق بسبب أزمة كورونا إلى زيادة سعر الورق.

وبحسب رئيس الشعبة، ارتفع سعر طن الورق وزن 48-50 جراما إلى 14600 جنيه، كما ارتفع سعر طن الورق وزن 55 جراما إلى 14300 جنيه.

وزاد سعر طن الورق وزن 60 جراما إلى 14200 جنيه، كما زاد سعر طن الورق وزن 70 جراما إلى 14 ألف جنيه، وزاد سعر طن طن الورق وزن 80 جراما إلى 13900 جنيه.

ويعاني قطاع الطباعة من تراجع في المبيعات نظرا لارتفاع الأسعار وقلة الطلب عليه في ظل أزمة كورونا، وفقا لقول رئيس شعبة الورق.

وتستورد مصر ورقا من الخارج بنسبة تتراوح بين 50 و60%، ويتم إنتاج الباقي داخل المصانع المحلية.

وتستورد مصر الورق من العديد من الدول منها فنلندا والبرازيل وغيرهم.

عن مصراوي

الإحصاء: 106 آلاف خط تليفون بالقطاع الحكومى عام 2020

HOT Information

الخطوط التليفونية

أظهرت النشرة السنوية لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية لعام 2019/2020، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مجموعة من المؤشرات الهامة، حيث قدرت البيانات عدد الخطـوط التليفونيـة بالقطـاع الحكومـي بنحو 106.1 ألف خـط عــام 2019/2020، مقابـل 114 ألـف خط عام 2018/2019 بنسبة انخفاض قدرها 7%.
وقالت البيانات إن عدد مشتركي الانترنت عن طريق،ADSL بلغ 8 ملايين مشترك في يونيو 2020 مقابل 6.9 مليون مشترك في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 16.1%، كما بلغ عدد مستخدمي الانترنت عـن طريق الهاتف المحمول 41.8 مليون مستخدم في يونيو 2020 مقابل 36.5 مليون مستخدم في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 14.5%.
أما عدد مستخدمي الانترنـت عن طريق USB Modem  فقد بلغ 2.2 مليون مستخدم في يونيو 2020، مقابل 2.9 مليون مستخدم في يونيو 2019 بنسبة انخفاض قدرها 22.5٪، فيما بلغ عدد خطوط الهاتف المحمول 96.6 مليون خط في يونيو 2020 مقابل 94.0 مليون خط في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 2.8%.
وأرتفع عدد السنترالات ليصل إلى 1553 سنترال عام 2019/2020 مقابل 1550 سنترال عام 2018/2019 بنسبة زيادة بلغت 0.2٪، وبلغت حمولة السنترالات 22.8 مليون خط عام 2019/ 2020 مقابل 21.6 مليون خط عام 2018/ 2019 بنسبة زيادة بلغت 5.8٪.

الاتصالات: 97.5 من كل 100 مصري مشترك في خدمات المحمول

HOT Information

خدمات المحمول

ظهرت النشرة الربع سنوية لمؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي تصدرها وزارة الاتصالات، إن نسبة انتشار اشتراكات المحمول وصلت إلى 97.5 مشترك من كل 100 مواطن خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو قدره 3.9% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وبحسب نشرة وزارة الاتصالات ارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول خلال الأشهر الثلاثة من 2021، ليصل إلى 99.8 مليون مشترك مقابل 95.3 مليون مشترك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2020 بنمو قدره 4.68%.

وبحسب وزارة الاتصالات صعد عدد مشتركي الهاتف الثابت ليصل إلى 10 ملايين مشترك بنهاية مارس الماضي، مقابل 9.8 مليون مشترك في الربع الأخير من العام الماضي وذلك بمعدل نمو قدره 1.9%.

وبلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت 7.45 اشتراك لكل 100 مواطن.

وارتفعت معدلات استخدام الإنترنت عبر المحمول بنسبة 6.8% خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل الربع الأخير من العام الماضي، وبلغ عدد المشتركين نحو 55.9 مليون مشترك بنهاية مارس الماضي مقابل 52.4 مليون مشترك بنهاية الربع الأخير في 2020.

وتراجع عدد مشتركي الإنترنت عبر أجهزة USB Modem بشكل لافت بنسبة بلغت 18.3% ووصل إلى 3.3 مليون مشترك في مارس مقابل 4 ملايين مشترك بنهاية ديسمبر الماضي.

وزاد عدد مشتركي الإنترنت adsl بنسبة 5.1% خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل الربع الأخير من 2020، ليصل إلى 9.26 مليون مشترك بنهاية مارس مقابل 8.8 مليون مشترك في ديسمبر.

عن مصراوي

زيادة عدد مشتركي الإنترنت عن طريق ADSL بنسبة 16,1 % في يونيو 2020

HOT Information

الإنترنت

أصـدر الجهــاز المركزي للتعبئــــة العــامــة والإحصاء اليـــوم، النشرة السنوية لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية عـام 2019 / 2020 وكان من أهـم مؤشراتهـا أنه بلـغ عــدد مشتركـي الانترنت عـــن طــريق ADSL، نحو 8 ملايين مشترك فـي يونيو 2020 مقــابــل 6,9 مليــون مشترك في يونيو 2019 بنسبة زيادة قدرها 16,1%.                  

مذكرة عاجلة من التجار لتأجيل قرار عرض السماعات البلوتوث على تنظيم الاتصالات

HOT Information

السماعات البلوتوث

قررت شعبة الاقتصاد الرقمي بغرفة القاهرة التجارية رفع مذكرة بتوصية مهمة خلال ساعات إلى المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تتضمن مقترحا بمنح المستوردين في القطاعات التي تمثلها الشعبة مهلة قبل تطبيق مصلحة الجمارك قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فيما يتعلق بالسماعات التي تحتوي على بلوتوث.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته الشعبة أمس الاثنين لمناقشة مطالب المستوردين بالقطاعات التي تشملها فيما يتعلق بالقرار المذكور، بحسب ما قاله كريم غنيم رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية في بيان للشعبة.

ويتضمن القرار إدراج صنف سماعة المحمول، ومن بينها السماعة البلوتوث، بالأصناف التي يجب عرضها من الجمارك على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأوضح غنيم أن طلب منح مهلة للمستوردين في هذه القطاعات قبل تطبيق القرار يستهدف عدم تكبيدهم أي خسائر تضر بهم وبتجارتهم التي تمثل جزءا من الاقتصاد القومي.

وذكر غنيم أن المذكرة ستتضمن تفاصيل الشحنات سواء التي في الموانئ أو التي تم التعاقد عليها وفي طريقها إلى الموانئ المصرية، وكذلك التي تمت لها الاعتمادات المستندية، وأيضا قيمتها المادية، متوقعا تفهم المسئولين لهذا الموضوع في ظل التنسيق والتعاون الملحوظ في الفترة الأخيرة بين الحكومة واتحاد الغرف التجارية لتحقيق المصلحة العامة.

وحضر اجتماع الشعبة أمس محمد طلعت رئيس شعبة المحمول بغرفة القاهرة، وإيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة للاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية بعد توجيه الدعوة لهما للمشاركة وتمثيل قطاعيهما بالنسبة لهذا الموضوع.

عن مصراوي

ارتفاع صادرات الأثاث خلال الـ5 شهور الأولى من 2021 بنسبة 29% لتبلغ 104ملايين دولار

HOT Information

صادرات الأثاث

أعلن المجلس التصديري للأثاث عن ارتفاع صادرات القطاع خلال الخمس شهور الأولى من العام بنحو 29% لتبلغ 104 ملايين دولار مقابل 81 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس أن صادرات القطاع خلال شهر مايو الماضي سجلت تراجعا بنحو 22% لتبلغ ما قيمته 10.47مليون دولار مقابل 13.45 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.
وأوضح التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري خلال 5 شهور أولى من 2021 لتسجل نحو 25 مليون دولار مقابل 21 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي ،تلاها “الإمارات العربية المتحدة” والتى ارتفعت وارداتها لتبلغ 14مليون دولار مقابل 13 مليون دولار، واحتلت”العراق”المرتبة الثالثة من حيث الدول المستوردة حيث استوردت ما قيمته 13 مليون دولار خلال 5 شهور مقابل 9 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي صادرات الأثاث المصري إلى “سلطنة عمان” بلغ خلال 5 شهور نحو8 ملايين دولار وهو نفس مستواه خلال نفس الفترة من 2020، فيما ارتفعت واردات”السودان” من الأثاث المصري لتسجل 8 ملايين دولار مقابل 5 ملايين دولار، واحتلت “الولايات المتحدة الأمريكية” المرتبة السابعة من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري بما قيمته 4 ملايين دولار،تلاها “ليبيا” بنحو 3 ملايين دولار، وبلغت صادرات الأثاث المصري إلى باقي دول العالم خلال 5 شهور ما قيمته 25 مليون دولار مقابل 16 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. 

الغرف التجارية تخاطب الجمارك لعدم عرض سماعات البلوتوث المستوردة على تنظيم الاتصالات

HOT Information

سماعات البلوتوث

قال وليد رمضان عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة ورئيس مجلس شباب الأعمال الاقتصادي، إنه اجتمع مع إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة شكوى مستوردي أكسسوار الأجهزة المحمولة من إدراج صنف سماعة المحمول بضرورة عرضها على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأعدت الغرفة مذكرة بشكوى التجار إلى مصلحة الجمارك وكذلك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لتوضيح بعض النقاط الخاصة بطريقة عمل السماعة البلوتوث والتي لا تستدعي عرضها على تنظيم الاتصالات.

وجاء في المذكرة التي حصل عليها مصراوي، أن تقنية البلوتوث جزء من التطور التكنولوجي الذي نعيشه في الفترة الحالية وتوظف في مختلف المنتجات على مستوى العالم مثل الأجهزة الكهربائية التي تعمل بنظام “سمارت هوم” وأجهزة الكاسيت بالسيارات وغيرها من الأجهزة.

وأوضحت أن إقرار عرض سماعات المحمول التي تعمل بالبلوتوث على تنظيم الاتصالات يتوجب عليه عرض كافة الأجهزة التي تعمل بتقنية البلوتوث مثل النماذج المشار إليها، الأمر الذي يعرقل عملية الاستيراد.

وأشارت المذكرة إلى أن المكاتبة التي اعتمدت عليها مصلحة الجمارك بشأن عرض سماعة التليفون على تنظيم الاتصالات كانت منذ عام 2007 وكانت حينها تقنية جديدة تستوجب عرضها في ذلك الوقت.

وأوضحت المذكرة أن سماعة البلوتوث لا تنشئ جهة اتصال خاصة بذاتها ولا يجوز استخدامها إلا باستخدام الجهاز المضيف.

تقنية البلوتوث ذات تردد ثابت قصير يتراوح ما بين 3 و 10 أمتار على عكس أجهزة الاتصالات التي تنتقل لمسافات طويلة عبر أبراج الأجهزة الخلوية.

تقنية البلوتوث لا تستوجب استخدام إحدى شبكات الاتصال وتعتمد على تبادل المعلومات من الجهاز المضيف إلى السماعة دون الحاجة إلى وجود اتصال بشبكة الاتصال، وبالتالي ليس هناك مبرر لعرضها على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

2ae6a484-3f95-496f-964e-1c2137c0614e137aff4f-38c3-4163-bbc3-c8eaedce3d32

عن مصراوي

مبادرة رواد النيل تطلق برنامجا جديدا لدعم صناعة الأثاث في مصر

HOT Information

صناعة الأثاث

أعلنت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية عن إطلاق برنامجا جديدا لدعم صناعة الأثاث في مصر بالتعاون مع المجلس التصديري لصناعة الأثاث والمصرف المتحد.

خمسة أسباب وراء تقدم مصر 54 مركزًا بمؤشر أداء منظمى الاتصالات

HOT Information

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

تقدم ترتيب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، 54 مركزًا بمؤشر أداء منظمى الاتصالات حول العالم لعام 2020، ليصبح في المركز 41 بين 193 دولة مقارنة بالمركز 95 في عام 2019، كما احتل الجهاز المركز الثاني أفريقيًا مقارنة بالمركز 19 في عام 2019، جاء ذلك بعدما ارتفعت قيمة مؤشر الأداء التنظيمي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتصل إلى 88.5 نقطة من إجمالي 100 نقطة في 2020 مقارنةً بـ74.5 نقطة في 2019، وجاء تحسن ترتيب مصر إلى 5 أسباب وهي:
1- إتاحة حيزات ترددية جديدة لشركات المحمول بنظام الـTDD كسابقة أولى في السوق المصري لرفع مستوى جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين.
2- تقديم كافة خدمات الاستيراد والتراخيص بشكل إلكتروني.
3- تعزيز حرية الاختيار لمستخدمي خدمات الاتصالات عن طريق تطوير خدمة نقل الأرقام بين شبكات المحمول لتتم خلال 24 ساعة، وإطلاق الكود الموحد *155# للتحكم في الاشتراك أو الإلغاء الخاص بخدمات القيمة المضافة.
4- إطلاق مبادرات تشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني والمبادرات الخاصة بحماية حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات.
5- تطبيق مبدأ الاستشارات العامة في طرح الأطر التنظيمية الجديدة للاستفادة من خبرات الشركات والهيئات العاملة بسوق الاتصالات المصري.
ويعتمد مؤشر أداء منظمي الاتصالات في تقييمه على 4 محاور رئيسية وهي:
المحور الأول هو المحور الخاص بالقدرة التنظيمية، والذي يوضح قدرة الجهة المنظمة على اتخاذ القرارات التنظيمية والإصلاحية بالسوق ومدى حيادية القرارات المصدرة من جانبها.
المحور الثاني هو محور الأطر التنظيمية، والذي يعكس القدرة على حوكمة الخدمات المقدمة بالسوق وأثر الإجراءات التنظيمية المصدرة على تطوير منظومة العمل بالسوق.
المحور الثالث خاص بالتنوع التنظيمي والذي يوضح مدى تنوع المهام التنظيمية للجهة المنظمة للسوق وعلاقتها التشاركية مع المؤسسات الحكومية الأخرى.
المحور الرابع فهو محور التنافسية والذي يوضح مدى القدرة على خلق بيئة تنافسية جاذبة وفتح آفاق استثمارية جديدة.

الجريدة الرسمية تنشر قرار إعفاء المواطنين من رسوم تركيب الأجهزة

HOT Information

تركيب الأجهزة

نشرت الجريدة الرسمية – الوقائع المصرية – في عددها رقم 145 تابع (أ)، الصادر في 29 يونيو 2021، قرار جهاز حماية المستهلك رقم 6/4 لسنة 2021، بشأن إلزام الموردين بعدم تحميل المستهلكين أي أعباء مالية لتركيب الأجهزة.

هل هناك تأمين على الأجهزة اللوحية التابلت والآيباد

HOT Information

الأجهزة اللوحية

قال الاتحاد المصري للتأمين، خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إنه لا تختلف الأجهزة كثيراً عن أجهزة الهواتف المحمولة من جهة ثمن الشراء بل في العديد من الأحيان تكون الأجهزة اللوحية أعلى ثمناً من الهواتف المحمولة، لذلك فإن التأمين عليها يمكن أن يوفر الكثير من المتاعب وراحة البال في حالة تعطلها أو سرقتها.

أسعار الأدوات المنزلية ترتفع 15% بالأسواق بسبب زيادة الخامات

HOT Information

الأدوات المنزلية

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي، إن أسعار الأدوات المنزلية شهدت ارتفاعا بقيمة تتراوح بين 5 و15%.

وأضاف أن أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم والاستانلس شهدت ارتفاعا 15% بالأسواق خلال الأسابيع الماضية.

وأرجع الطحاوي هذا الارتفاع، إلى زيادة أسعار الألومنيوم والاستانلس عالميا بسبب تراجع إنتاج المصانع العالمية تأثرا بأزمة فيروس كورونا.

وتابع أن ارتفاع تكلفة شحن البضائع ساهمت أيضا في ارتفاع الأسعار.

وكانت أسعار الخامات ارتفعت بالبورصات العالمية خلال الشهور الماضية مع زيادة الطلب على هذه الخامات من قبل الدول الصناعية الكبرى مثل الصين، لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بها خلال فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا، وفقا لقول محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية في وقت سابق لمصراوي.

وأوضح الطحاوي، أن أغلب الأدوات المنزلية التي ارتفعت يدخل في تصنيعها الألومنيوم أو الاستانلس أو خامات ارتفع أسعارها مؤخرًا.

عن مصراوي

أسعار شاشات التليفزيون بأنواعها وأحجامها

HOT Information

أسعار الشاشات

ارتفعت أسعار الشاشات في الأسواق بنحو 80% مقارنة بأسعار شهر أبريل الماضي، بسبب ارتفاع بعض مستلزمات الإنتاج وتكلفة شحن البضائع، بحسب تجار تحدثوا لـ”مصراوي”.

ويقدم “مصراوي”، متوسط أسعار بعض ماركات الشاشات في الأسواق بالأنواع والأحجام، بحسب التجار.

ماركة توشيبا:

شاشة توشيبا 32 بوصة led تسجل 3199 جنيها.

شاشة توشيبا 43 بوصة led تسجل 5149 جنيها.

شاشة توشيبا رسيفر داخلي 32 بوصة 3299 جنيها.

شاشة توشيبا رسيفر داخلي 40 بوصة 4999 جنيها.

شاشة توشيبا رسيفر داخلي 43 بوصة 5349 جنيها.

شاشة توشيبا رسيفر داخلي 49 بوصة 5999 جنيها.

شاشة توشيبا أندرويد 32 بوصة 3849 جنيها.

شاشة توشيبا أندرويد 43 بوصة 6149 جنيها.

شاشة توشيبا أندرويد 49 بوصة 6999 جنيها.

شاشة توشيبا 4k رسيفر داخلي 43 بوصة 7049 جنيها.

شاشة توشيبا 4k رسيفر داخلي 50 بوصة 8299 جنيها.

شاشة توشيبا 4k رسيفر داخلي 55 بوصة 8999 جنيها.

شاشة توشيبا 4k رسيفر داخلي 65 بوصة 12999 جنيها.

شاشة توشيبا 4k أندرويد 50 بوصة 8949 جنيها.

شاشة توشيبا 4k أندرويد 55 بوصة 9999 جنيها.

شاشة توشيبا 4k أندرويد 65 بوصة 15999 جنيها.

شاشة توشيبا 4k أندرويد 75 بوصة 23999 جنيها.

ماركة تورنيدو

شاشة تورنيدو 32 بوصة led تسجل 2999 جنيها.

شاشة تورنيدو 43 بوصة led تسجل 5499 جنيها.

شاشة تورنيدو رسيفر داخلي 32 بوصة 3199 جنيها.

شاشة تورنيدو رسيفر داخلي 43 بوصة 4999 جنيها.

شاشة تورنيدو سمارت 32 بوصة 3499 جنيها.

شاشة تورنيدو سمارت 43 بوصة 5599 جنيها.

شاشة تورنيدو سمارت 50 بوصة 6649 جنيها.

شاشة تورنيدو 4k أندرويد 50 بوصة 7999 جنيها.

شاشة تورنيدو 4k أندرويد 55 بوصة 8499 جنيها.

شاشة تورنيدو 4k أندرويد 65 بوصة 11699 جنيها.

ماركة سوني

شاشة سوني 32 بوصة عادية 3399 جنيها.

شاشة سوني 40 بوصة عادية 4599 جنيها.

شاشة سوني سمارت 32 بوصة 4149 جنيها.

شاشة سوني سمارت 40 بوصة 5499 جنيها.

شاشة سوني سمارت ريسيفر داخلي 43 بوصة 6966 جنيها.

شاشة سوني سمارت ريسيفر داخلي 50 بوصة 8199 جنيها.

شاشة سوني 4k سمارت 49 بوصة 7799 جنيها.

شاشة سوني 4k سمارت 55 بوصة 9849 جنيها.

شاشة سوني 4k أندرويد 55 بوصة 10699 جنيها.

ماركة شارب

شاشة شارب 32 بوصة led تسجل 2549 جنيها.

شاشة شارب 40 بوصة led تسجل 3799 جنيها.

شاشة شارب 4k أندرويد 50 بوصة 8946 جنيها.

شاشة شارب 4k أندرويد 55 بوصة 9499 جنيها.

شاشة شارب 4k أندرويد 65 بوصة 13499 جنيها.

ماركة Tcl

شاشة Tcl سمارت أندرويد ريسيفر 32 بوصة 2799 جنيها.

شاشة Tcl سمارت أندرويد ريسيفر 43 بوصة 4699 جنيها.

شاشة Tcl سمارت أندرويد ريسيفر 49 بوصة 4999 جنيها.

عن مصراوي

أسعار شاشات التلفزيون تقفز 80% بسبب ارتفاع مكونات الإنتاج

HOT Information

شاشات التلفزيون

قال أحمد هلال، عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار شاشات التلفزيون قفزت بنسبة 80% بسبب زيادة أسعار مدخلات الإنتاج.

وأضاف هلال، لمصراوي، أن هذه القفزة في الأسعار، جاءت بشكل تدريجي خلال الشهرين الماضيين، نتيجة لارتفاع تكلفة مكونات الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الخامات عالميا وخصوصاً الألومنيوم والنحاس، إضافة لانخفاض الإنتاج محليا وعالميا نتيجة تداعيات أزمة كورونا.

وارتفعت أسعار أغلب الخامات بالبورصات العالمية خلال الأشهر الماضية، مع زيادة الطلب عليها من قبل الدول الكبرى، وتسارع التوقعات بشأن التعافي من تداعيات كوفيد-19.

وأشار هلال، إلى أن زيادة تكلفة الشحن والتأمين على البضائع، وزيادة التعريفة الجمركية، ساهمت أيضاً في ارتفاع أسعار الشاشات، مع اعتماد السوق المحلي بشكل كبير على الاستيراد.

ويعتمد سوق الأجهزة الكهربائية في مصر بشكل أساسي على الاستيراد، سواء في تجميع مكونات الإنتاج أو منتجات نهائية.

وبحسب بيانات شعبة الأجهزة الكهربائية، فإن 80% من الأجهزة الموجودة في السوق يتم تجميعها محليا من خلال استيراد المكونات من الخارج، فيما يتم استيراد الـ 20% من الاستهلاك من الخارج منتجات تامة الصنع.

وكانت أسعار الشحن شهدت ارتفاعات منذ بداية أزمة فيروس كورونا وتوقف حركة التجارة، إلا أنها منذ نهاية نوفمبر الماضي تسجل صعودًا كبيرًا وصل لمستويات قياسية، مسببًا أزمة عالمية في مجال الشحن.

وأوضح هلال، أنا أسعار بعض الشاشات من العلامات التجارية غير المشهورة قفزت من 1325 جنيهاً للشاشة 32 بوصة إلى 2474 جنيهاً.

وارتفع سعر الشاشة 32 بوصة من الماركات المشهورة مثل سامسونج إلى 3800 جنيه مقابل 2500 جنيه أبريل الماضي، فيما ارتفع سعر الشاشة 50 بوصة إلى 12 ألف جنيها مقابل 8 آلاف جنيه، بحسب هلال.

عن أخبار اليوم

الإحصاء يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ52

HOT Information

معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، للمرة الثانية عشر في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، خلال الفترة من 30 يونيو حتي 15 يوليو 2021، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

يقام المعرض، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار “في القراءة.. حياة”، وتأتي مشاركة الجهاز هذا العام مميزة وشاملة للغاية حيث يمثل الجناح الخاص بالجهاز أحد الأجنحة الرئيسية في المعرض والذي يتم من خلاله عرض الآتي: –

عرض موجز للرؤى والمهام للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، بوصفه الجهة المنوط لها إصدار البيانات والنشرات الإحصائية طبقاً للقانون.  عرض لأحدث الإصدارات الإحصائية، والبالغ عددها حوالي (169) إصدار بدوريات مختلفة (شهرية – ربع سنوي – سنوي) تغطى كافة المجالات الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية، مع إتاحتها مجاناً من خلال نسخها على وثائق الكترونية.

عرض لمشروع إنشاء الرقم القومي العقاري للأراضي والشوارع والمباني والوحدات لصالح منظومة حصر وإدارة الثروة العقارية.

عرض لرصد خصائص واحتياجات الريف المصري، وذلك في إطار المشروع القومي الكبير التي تقوم به الدولة لتطوير قرى الريف المصري بكافة محافظات الجمهورية.

التنويه عن الحدث الهام، والذي يجرى الجهاز حالياً على قدماً وساق بتدشينه، وهو إطلاق المرصد الإحصائي من خلال شاشة عرض علي مبني الجهاز ، بهدف رفع الوعي الإحصائي لدى المواطن، حيث يعد مرآة لرصد الواقع المصري من خلال عرض لأحدث المؤشرات الإحصائية سواء إجتماعية , إقتصادية ,ديموجرافية ,بيئية والتي يتم ربطها بالموقع الإلكتروني للجهاز .هذا، وسوف يتم إقامة المعرض وسط إجراءات احترازية مشددة لضمان سلامة الرواد طوال فترة المعرض.

عن أخبار اليوم

التجارة تقرر إيقاف العمل بقرار حظر استيراد الأجزاء المفككة

HOT Information

استيراد الأجزاء المفككة

قررت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إيقاف العمل بالقرار الوزاري رقم 273 لسنة 2021 والخاص بحظر استيراد الأجزاء المفككة، وتشكيل لجنة فنية من أجهزة الوزارة، بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية لمراجعة ودراسة الأثار الناتجة عن هذا القرار، وبصفة خاصة على المستهلك المصري بهدف تقييم الموقف واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة.

وزير الاتصالات: 4 محاور رئيسية لمبادرة حياة كريمة

HOT Information

الألياف الضوئية

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن ضخ استثمارات بنحو 1.6 مليار دولار خلال العامين الماضيين لرفع كفاءة خدمات الانترنت؛ مؤكدا على أن الوزارة تُشارك في المبادرة الرئاسية حياة كريمة وفقا لأربعة محاور رئيسية: 
1- ربط القرى بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة خدمات الإنترنت لمليون منزل.
2- تطوير 906 مكتب بريد وتزويدهم بماكينة صراف آلى.
3- تحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بالف محطة شبكة محمول تشاركية.
4- تنفيذ مشروع للتدريب لمحو الامية الرقمية وبناء القدرات فى مجال التكنولوجيا.
وأشار الوزير إلى أنه يتم تنفيذ خطة لتطوير مكاتب البريد المصرى وزيادة فروعه ليصبح منفذا لتقديم خدمات مصر الرقمية وخدمات الشمول المالى الى جانب الخدمات البريدية.

تجار المحمول ينتقدون حظر استيراد الإكسسوارات

HOT Information

قطع غيار المحمول

حالة من الغضب تسيطر على تجار المحمول جراء قرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بحظر استيراد أجزاء المحمول وإكسسواراته وقصرها فقط على الوكلاء ومراكز الصيانة.

التخطيط: 600 ألف تابلِت وإنشاء 93 مدرسة و3125 فصل متنقل خلال 21/2022

HOT Information

قطاع التعليم

شهد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر اهتمام  من الحكومة خلال السنوات الماضية ، مما ساهم في حدوث تطور غير مسبوق في القطاع التعليمى، ووفرت الحكومة كل الإمكانيات اللازمة لتحسين المنظومة بشكل يضع مصر في مرتبة متقدمة دوليا، ودفعها لتصل إلى مصاف الدول الكبرى، حيث استطاعت مصر أن تحقق العلم وتقفز وتهزم دولا تخطتها من قبل.

ورصدت الحكومة استثمارات عامة لقطاع الْخَدَمَات التعليمية عام 21/2022 بلغ 56 مليار جنيه، موزعة عَلى ثَلَاثَةِ مُحَاوِر أساسيّة، يتمثل المحور الأول منها في إتاحة وَتَحْقِيق فُرَص تعليميّة مُتكافئة لِلْجَمِيع دُونَ تَمْيِيز، مِنْ خِلال الِاسْتِيعَاب الْكَامِل لِكَافَّة التَّلاَمِيذ، وَالِاهْتِمَام بِرِيَاض الْأَطْفَال وَبِتَعْلِيم الْفَتَيَات وَذَوِي القُدرات الْخَاصَّة، والتَّرْكِيزُ عَلى مَحْوِ الأُميّة وَتَعْلِيم الكِبار، والمحور الثاني هو تَحْقِيق الْجَوْدَة الشَّامِلَة لِلنِّظام التَّعْلِيمِي، وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ تَأْهِيل الـمدارس لِلِاعْتِمَاد التَربَوي، وتطوير الـمناهِج الدِّرَاسِيَّة ونُظُم الامتحانات وَالتَّقْوِيم، وتَفعيل دُور تِكْنُولُوجِيا الـمَعلومات وَالِاتِّصَالَات فِي تَطوير العمليّة التعليميّة، بِالْإِضَافَةِ إلَى تَطوير التَّعْلِيم الفَنِّيّ وَرِعَايَة الـمَوهُوبين والـمُتَفوّقين، ويمثل المحور الثالث: ِتَحْسِين تنافُسيّة نُظُم ومُخرجات التَّعْلِيم، وَذَلِك بِرَفْع كَفَاءَة النُظُم والأُطُر الداعمة لِلتَّعْلِيم مِنْ خِلَالِ تَوْسِيع الـمُشاركة المُجتمَعيّة، وَعَدَالَة تَوْزِيع الْخِدْمَات التعليميّة، وتطوير دُور مُؤسّسات البَحْثِ العِلْمِيّ فِي مَجَالِ التَّعْلِيم مَا قَبْلَ الجَامِعيّ.

وأوضح تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن هذه المحاور تستهدف الخِطّة التَّنْمِيَة تنفيذ استكمال التحوّل الرقمي في منظومة التعليم، بما يتضمّن توفير 600 ألف تابلِت في عامِ الخِطَّة، واستكمال منصّات التعليم عن بُعد، إلى جانب إتاحة خدمات التعليم قبل الجامعي في الـمناطق الـمحرومة بإنشاء 93 مدرسة تتضمّن 1156 فصل دراسي، فضلا عن إنشاء 3125 فصل مُتنقِّل تستوعب 141 ألف طالب لحل مشكلة كثافة الفصول بأسلوب علمي مبتكر وأقل تكلفة وأكثر استدامة بالتركيز على المناطق ذات الكثافات المرتفعة.

وحول مَجَال خَدَمات التَّعْلِيم الجَامِعيّ والبَحث العِلمي، أشارت التقرير إلى تنفيذ العديد من المبادرات، ومنها ميكنة الاختبارات في 154 مركز اختبارات في كافة الجامعات والكليات باعتمادات 1 مليار جنيه، تغطية كافة المحافظات بالجامعات الحكومية عام 21/22، باستكمال إنشاء 3 جامعات والبدء في تنفيذ 2 جامعة جديدة، علاوة على زيادة معدل التغطية بالجامعات الأهلية من 11% إلى 60% بإنشاء 12 جامعة أهلية جديدة، فضلا عن زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعات التكنولوجية بنسبة 200% بإنشاء وتشغيل 9 جامعات.

عن اليوم السابع

إل جي تطلق أول متجر إلكتروني في أفريقيا بمصر

HOT Information

شركة إل جي

أعلنت شركة “إل جي” عن افتتاح أولى متاجرها الإلكترونية بقارة أفريقيا في مصر بهدف منح عملائها تجربة أكثر سهولة لشراء الأجهزة المنزلية ، شاشات التليفزيون وأجهزة التكييف .

وفي إطار التزام “إل جي” بتحسين تجربة شراء الأجهزة الإلكترونية ستقوم الشركة بمنح عملائها خدمة التوصيل والتركيب مجانا عند الشراء من المتجر الجديد.

وتغطي خدمة التوصيل المجاني محافظات القاهرة ، الجيزة ، الإسكندرية ، مدن الدلتا والقناة بالإضافة إلى محافظة بني سويف ، على أن يتم توصيل المشتريات في فترة تتراوح ما بين يومين إلى 7 أيام عمل .

وتقوم “إل جي” بتوفير خدمة التركيب المجاني لكافة المنتجات ما عدا أجهزة التكييف.

من جانبه ، أعرب بيلي كيم مدير عام “إل جي” عن سعادته لإطلاق المتجر الإلكتروني في مصر وهو ما يتيح لعملاء الشركة البديل الآمن للتسوق وشراء ما يريدون من منتجات.

وأضاف كيم أن التجارة الإلكترونية في مصد باتت أساسية لكافة نواحي العمل، مشيرا إلى أننا نشهد حاليا تحولا في السلوك الشرائي للمستهلك المصري تجاه التجارة الإلكترونية.

ويستطيع عملاء “إل جي” التسجيل في المتجر ليبقوا على إطلاع بآخر الأخبار والمستجدات الخاصة بالشركة ومنتجاتها الأكثر تطورا في العالم.

كما يمنح الموقع العملاء الفرصة لمراجعة المنتجات ومشاهدة فيديوهات إرشادية حول كيفية استخدامها ، بجانب توفير نسخ إلكترونية من كتيبات الاستخدام لبث روح الثقة بين عملاء الشركة المحتملين حول اختياراتهم الشرائية وأيضا لضمان حقوقهم.

ويتيح المتجر الإلكتروني للعملاء متابعة طلبياتهم والتواصل مع “إل جي” للحصول على خدمات ما بعد البيع والصيانة ، وسيكون المحتوى اللغوي الخاص بالمتجر الإلكتروني متاحا بالعربية والإنجليزية، كما أنه يتم تطبيق جميع الشروط الخاصة بجهاز حماية المستهلك على جميع عمليات الشراء التي تتم من خلال الموقع.

منافذ البيع المباشر تهيمن على مبيعات سامسونج خلال أبريل

HOT Information

هواتف سامسونج

هيمنت منافذ “البيع المباشر” على النصيب الأكبر من مبيعات هواتف «سامسونج» فى مصر، بنسبة بلغت 68% من إجمالي مبيعاتها البالغة 409 آلاف جهاز، خلال شهر أبريل الماضى.

بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، توزعت باقي الحصة السوقية من مبيعات هواتف العلامة الكورية «سامسونج» على منافذ السلاسل التجارية التى بلغت نحو 32% من إجمالي مبيعاتها.

«سامسونج» و«أوبو» تتصدران مبيعات هواتف المحمول بالقاهرة

تصدرت كل من العلامتين التجاريتين «سامسونج» و«أوبو» قائمة الماركات الأكثرمبيعًا لأجهزة هواتف المحمول بنطاق محافظة القاهرة، بعدما استحوذتا على حصة سوقية 29% – لكل منهما- من إجمالي المبيعات البالغة نحو 514 ألف جهاز خلال شهر أبريل الماضى.

وجاءت العلامة الصينية «ريدمي» في المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 11% من إجمالى المبيعات، خلال تلك الفترة.

وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الرابعة بعدما اقتنصت حصة سوقية قدرها 9% من إجمالي مبيعات الهواتف بالقاهرة، تبعتها «ريلمي» في المركز الخامس بحصة بلغت 7%.

تمركزت كل من «آبل» و«هواوي» فى المرتبة السادسة والسابعة – على التوالى- مسجلتا حصة سوقية 3% – لكل منهما-، من إجمالي المبيعات.

وحصدت العلامة التجارية «POCO» المرتبة الثامنة بقائمة الماركات الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول في القاهرة، مسجلة حصة سوقية 2%، خلال تلك الفترة.

فيما توزعت الحصص السوقية المتبقية البالغة نحو 7% للعلامات التجارية الاخرى المطروحة في السوق المحلية خلال شهر أبريل الماضى.

يذكر أن المبيعات الإجمالية لهواتف المحمول في السوق المحلية سجلت – نموًا – بنسبة 29%، لتصل إلى مليون و304 آلاف جهاز خلال أبريل الماضى، مقارنة بنحو مليون و12 ألف وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق.

فيزا: 5% من إجمالي إنفاق المستهلك بمصر من خلال المدفوعات الرقمية

HOT Information

شركة فيزا مصر

كشف أحمد جابر المدير الإقليمي لشركة «فيزا» لمنطقة شمال أفريقيا، أن 5% من إجمالي إنفاق المستهلك بمصر يتم من خلال قنوات الدفع الإلكترونية.

وقال في حوار مع حازم شريف رئيس تحرير جريدة “المال” خلال برنامج «CEO Level» والذي يبث اليوم الخميس في تمام السابعة مساءً عبر قناة «المال تي في» بموقع يوتيوب ومنصات التواصل الإجتماعي: “الوضع في مصر أن 95% من إجمالي إنفاق المستهلكين بمصر يتم عن طريق الكاش و5% من إجمالي إنفاق المستهلكين يتم من خلال قنوات الدفع الإلكترونية”.

وأضاف أن انخفاض أعداد العملاء الذين يستخدمون قنوات الدفع الإلكترونية، يسمح لفيزا والشركات المنافسة في السوق بالتحرك في مساحة 95% وهي الكاش، ما يخلق ذلك منافسة.

وذكر أن تداول الكاش يعد المنافس الأكبر للشركات العاملة في حلول الدفع الإلكترونية، قائلًا: “أكبر منافس لنا الكاش.. والكاش ضعيف حيث أنه ليس له راعي معين.. ويمكن أن نتخطاه”.

وأوضح أحمد جابر أن الحصة السوقية لشركة فيزا في السوق المحلية تمثل النصف تقريبًا، مشيرًا إلى أن ذلك يعد تمثيلا جيدا لشركته.

وتابع: “تمثيل فيزا في مصر صلب وقوي جدا.. وذلك بخلاف النمو الكبير الذي يشجع على استثمارات أكبر في مصر”.

أحمد جابر: 72% من الشركات الصغيرة في مصر لديها نظرة إيجابية بشأن نمو أعمالها في 2022

وأشار أحمد جابر إلى دراسة أجرتها شركة فيزا حول تعافي الشركات الصغيرة في السوق المصرية، والتي أظهرت أن 72% من أصحاب تلك المشروعات لديهم نظرة إيجابية ومتفائلة بشأن نمو أعمالهم خلال العام المقبل.

وذكر أن الدراسة أظهرت أن 9 من بين كل 10 من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة قالوا إن هناك تطور كبير في المدفوعات الرقمية، خاصة المعاملات اللاتلامسية .

حظر استيراد قطع غيار المحمول يرفع الأسعار ويهدد آلاف العمالة

HOT Information

قطع غيار المحمول

انتقد تجار للهواتف المحمولة قرار وزارة التجارة والصناعة بحظر استيراد قطع غيار عدد من السلع من ضمنها الهواتف المحمولة إلا من خلال الشركات المصنعة لها أو من خلال مراكز الصيانة المعتمدة، وسط تواصل لاتحاد الغرف التجارية مع الوزارة لحل المشكلة.

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارا بتاريخ 16 يونيو الجاري بحظر استيراد قطع غيار عدد من المنتجات من بينها الهاتف المحمول، إلا كمستلزم إنتاج للمصانع التي تصنع هذه المنتجات أو من خلال مراكز الخدمة والصيانة المعتمدة.

وقال محمد المهدي، وكيل شعبة تجار المحمول بالغرفة التجارية بالقاهرة، لمصراوي، إن قرار وزارة التجارة والصناعة سيكون له آثار سلبية وسيسبب مشكلات كبيرة لمحلات بيع وصيانة الهواتف المحمولة حيث سيقتصر العمل على الوكلاء فقط.

ويرى المهدي أن القرار يزيد من الضغوط على المواطن لأنه سيرفع أسعار عملات صيانة الأجهزة بسبب اقتصارها على الوكلاء المعتمدين فقط، وكذلك لم يراعِ القرار البعد الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع لأنه قد يتسبب في إغلاق محلاتهم.

وقال أحد تجار الهواتف المحمول، لمصراوي، إن القرار سيكون له آثار سلبية على سوق الهواتف المستعملة نظرا لقصر إصلاحها على مراكز الصيانة المعتمدة والتي تتسم بارتفاع أسعار قطع الغيار بها، الأمر الذي قد يوقف نشاط بيع وتجارة الهواتف المستعملة بسبب انخفاض متوقع لأسعارها حال استمرار العمل بهذا القرار.

وأضاف قائلا: “السوق هيقف محدش هيشتري مستعمل لارتفاع تكلفة صيانته وهيتحول لقطع غيار”.

وبحسب التاجر، فإن خدمات الصيانة أيضا ستتأثر وتتوقف في المحلات غير المعتمدة، وهو الأمر الذي يهدد مستقبل الآلاف من فني الصيانة.

وقال وليد رمضان، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية للقاهرة ورئيس مجلس شباب الأعمال الاقتصادي، إنه تم إعداد مذكرة ورفعها للمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية للقاهرة بشأن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف استيراد الأجزاء المفككة الخاصة بأجهزة المحمول إلا من خلال وكلائها فقط.

وأشار رمضان إلى أن إعداد المذكرة جاء بعد اجتماع عقده عدد من تجار ومستوردي إكسسوارات أجهزة المحمول وكذلك مكاتب شحن إكسسوارات المحمول نهاية الأسبوع الماضي لبحث آثار القرار على القطاع.

وكشف رمضان عن تواصل غرفة القاهرة التجارية مع متخذي القرار بالوزارة، موضحا أنه تم تحديد موعد للاجتماع يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة القرار وآثاره على الأسواق مع ممثلين عن الشعبة المتضررة التي تعمل في قطاعات السلع الأخرى التي شملها القرار.

0

عن مصراوي

مصر تتقدم 54 مركزًا في مؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات خلال 2020

HOT Information

الاتحاد الدولي للاتصالات

صعدت مصر 54 مركزًا في مؤشر أداء منظمي الاتصالات حول العالم لعام 2020، بحسب ما أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات في تقريره السنوي الخاص بمؤشر أداء منظمي الاتصالات، بحسب بيان صحفي من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم الأحد.

وارتفع ترتيب مصر لتصل إلى المركز 41 بين 193 دولة مقارنة بالمركز 95 في عام 2019، كما احتل جهاز تنظيم الاتصالات المصري المركز الثاني افريقيًا مقارنة بالمركز 19 في عام 2019.

وارتفعت قيمة مؤشر الأداء التنظيمي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتصل إلى 88.5 نقطة من إجمالي 100 نقطة في 2020 مقارنةً ب 74.5 نقطة في 2019.

واعتمد التقرير في تقييمه على أربعة محاور رئيسية، المحور الأول هو المحور الخاص بالقدرة التنظيمية والذي يوضح قدرة الجهة المنظمة على اتخاذ القرارات التنظيمية والإصلاحية بالسوق ومدى حيادية القرارات المصدرة من جانبها، والمحور الثاني هو محور الأطر التنظيمية والذي يعكس القدرة على حوكمة الخدمات المقدمة بالسوق وأثر الإجراءات التنظيمية المصدرة على تطوير منظومة العمل بالسوق.

وذكر البيان أن المحور الثالث خاص بالتنوع التنظيمي والذي يوضح مدى تنوع المهام التنظيمية للجهة المنظمة للسوق وعلاقتها التشاركية مع المؤسسات الحكومية الأخرى، أما المحور الرابع فهو محور التنافسية والذي يوضح مدى القدرة على خلق بيئة تنافسية جاذبة وفتح آفاق استثمارية جديدة.

وقال حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في البيان إن تحسن الترتيب الدولي للجهاز بمصر في مؤشر الأداء التنظيمي يعد نتيجة للجهود والمبادرات والأطر التنظيمية التي أصدرها الجهاز خلال 2020 والتي كان لها أثرًا كبيرًا في رفع الترتيب الدولي لمصر.

وضمن هذه الجهود إتاحة الجهاز حيزات ترددية جديدة لشركات المحمول بنظام الTDD كسابقة أولى في السوق المصري لرفع مستوى جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين، وتقديم كافة خدمات الاستيراد والتراخيص بشكل إلكتروني، وتعزيز حرية الاختيار لمستخدمي خدمات الاتصالات عن طريق تطوير خدمة نقل الأرقام بين شبكات المحمول لتتم خلال 24 ساعة وإطلاق الكود الموحد *155# للتحكم في الاشتراك أو الإلغاء الخاص بخدمات القيمة المضافة.

وأضاف أن إطلاق مبادرات تشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني والمبادرات الخاصة بحماية حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات، وتطبيق مبدأ الاستشارات العامة في طرح الأطر التنظيمية الجديدة للاستفادة من خبرات الشركات والهيئات العاملة بسوق الاتصالات المصري، كان ضمن الجهود التي حسنت أداء مصر.

وأشار إلى أن تقدم مركز الجهاز بمؤشر الأداء التنظيمي سيعزز دور مصر الريادي على المستوى الدولي والإقليمي في مجال تنظيم الاتصالات مما يعود على سوق الاتصالات المصري بمزيد من الفرص الاستثمارية ويسهم في خلق وتوفير بيئة استثمارية وتنافسية جاذبة بالإضافة إلى دعم سرعة تحقيق عملية التحول الرقمي.204130556_1404270996598014_4124171663525178701_n

عن مصراوي

هل تعود الهواتف الصغيرة إلى الواجهة مرة أخرى

HOT Information

الهواتف الصغيرة

مع نمو الهواتف الذكية بشكل أكبر وأكبر كان هناك احتياج من فئات كثيرة من المستخدمين الذين طالبوا باستعادة الهواتف الأصغر حجماً والأكثر سهولة فى الجيب، تتراوح هذه الأسباب من الحنين إلى الهواتف العملية مثل معiPhone 12 Mini  الذى أصدرته آبل فى 2020، وهو صغير بشكل إيجابى وفقًا لمعايير كما كان أداؤه جيدًا فى المراجعات ، حيث أشارت بعضها إلى أن هذا كان “iPhone حديثًا قادرًا تمامًا بحجم لا يتعدى يدك وفقا لما نقله موقع Digitartlends ، ولكن برغم مطالبات قطاعات عديدة ول العالم لهذا النوع من الهواتف الصغيرة إلى أنة بعض تقارير اشارت بأن آبل ستتوقف عن تصنيع الهواتف الصغيرة بعد تحقيق الهواتف ذات الشاشات الكبيرة إيرادات أكبر من جانب المستخدمين.

مع الصخب الموجه للهواتف الصغيرة والنقد القائل بأن هواتف أندرويد أصبحت كبيرة ، قد يغفر المرء للاعتقاد بأن صانعى أندرويد يتجاهلون عمداً سوقاً كبيرة محتملة، حيث أثبت iPhone 12 Mini من Apple أن هذا خطأ، وفى تجربة استحوذت على الانتقادات النموذجية الموجهة إلى الهواتف الأصغر (الأضعف، سيئة التصميم ، الرخيصة) ، كان أداء iPhone 12 Mini ليس قويا مقارنة بالكواتف التى تحتوى على شاشة كبيرة.

تمتلك Apple عادةً القوة السوقية للدفع نحو الأشياء التى قد يُعتقد أنها لا يمكن تصورها ، بدءًا من البطاريات التى لا يمكن الاستغناء عنها إلى الهواتف التى لا تحتوى على مقابس أو شواحن لسماعات الرأس، إذا كان بإمكان أى شخص إحياء الهواتف الصغيرة قد تكون شركة آبل.

و آيفون مينى 12 ليس هاتف آبل الصغير الوحيد، حيث تقدم الشركة هاتفًا بشاشة أصغر فى iPhone SE، يُقال أن هذا الهاتف سيحصل على جزء ثانٍ ، لذا ربما هناك اهتمام بالهواتف الصغيرة، فبينما يحتوى iPhone SE على شاشة أصغر حجمًا ، فهو أيضًا هاتف أرخص بكثير. أولاً iPhone 5S ، ثم iPhone 8، تشير التقارير إلى أن Apple تطور هذا الهاتف فى المستقبل إلى طراز 6.1 بوصة ، واحد مبنى على iPhone XR أو iPhone 11.

وبدون أرقام من Apple  من الصعب معرفة ما إذا كان iPhone 12 Mini” فاشلًا، ولكن من الواضح أنه لا يبيع مثل الموديلات الأخرى والسبب الرئيسى بسيط: يُنظر إلى جهاز iPhone 12 العادى على أنه قيمة أفضل – 100 دولار إضافية لشاشة أكبر وعمر بطارية أفضل، هذه السمة الأخيرة هى التى أقنعت الأشخاص الذين ربما يفضلون جهازًا أصغر لشراء iPhone 12 بدلاً من ذلك، وفقا لـ”آفى جرينجارت” المحللTechsponential .

إذا لم تستطع Apple  بكل نطاقها وخبرتها، بيع الهواتف الصغيرة.. فماذا تستطيع الشركة؟

العديد من قيود الهاتف الصغير لا يمكن التغلب عليها. أنت بحاجة إلى مساحة فعلية لتخزين أجهزة الكاميرا، بالإضافة إلى بطارية كبيرة بما يكفي، يمكن أن تعمل Apple أيضًا للحصول على أكبر قدر ممكن من الشاشة فى هيكل صغير بقدر الإمكان ، لكنها ستظل أصغر من أن تقوم بعمل حقيقي، هذا هو السبب أيضًا فى العديد من الهواتف الذكية ذات القيمة العالية يتم وضع الشاشات الكبيرة كميزة.

وأضاف جرينجارت “تعد الهواتف الذكية مهمة ومفيدة للغاية لدرجة أن المستهلكين ينجذبون نحو الشاشة الأكبر التى تناسب أيديهم بشكل غير مريح إلى حد ما ومع ذلك عند التفكير فى iPhone 12 Mini و iPhone SE الأصغر حجمًا، يجدر بنا أن نتذكر أن iPhone يتمتع بشعبية كبيرة لدرجة أن مكانة آبل ستكون نجاحًا كبيرًا بالنسبة لمعظم البائعين الآخرين “.

من جهة أخرى قد لا تثبت معاناة iPhone 12 Mini وحدها أن الهواتف الصغيرة انتهت ربما كان الهاتف باهظ الثمن، ربما كان عمر البطارية ضعيفًا جدًاا وربما أراد الناس تلك الكاميرا الإضافية.

عن اليوم السابع

المصرية للاتصالات: إنشاء مقر جديد بالعاصمة الإدارية صديق للبيئة

HOT Information

المصرية للاتصالات

قال المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن هناك بالفعل مقر جاري إنشائه للشركة المصرية للاتصالات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم تصميم المقر الجديد بطراز معماري متفرد يربط التقدم التكنولوجي ويعكس انسيابية المبنى والحركة به، كما أن المبنى مصمم صديق للبيئة GREEN BULDING، ويتبع أقصى درجات حماية البيئة وأحدث النظم التكنولوجية ليكون أحد المباني التي تفخر بها بمشروع العاصمة.
أضاف “حامد”، في حوار لـ”اليوم السابع”، ردًا على إطلاق عروض لخطوط جديدة أو باقة خدمات جديدة بمناسبة افتتاح العاصمة الإدارية، أنه عادةً ما ترتبط إطلاق عروض جديدة بحالة السوق، ولكن الشركة سوف تدرس إطلاق هذه العروض في حينه.
وكانت الشركة المصرية للاتصالات، قد واصلت نجاحاتها خلال العام 2021، واحتلت المركز 64 في قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط وفقًا لمؤسسة فوربس، والتي تصدرها بشكل دوري وتقوم فيها بتصنيف الشركات وفق منهجية محددة تستند إلى ثلاثة معايير، هي القيمة السوقية، والمبيعات، وإجمالي الأصول وصافي الأرباح.

ونجحت المصرية للاتصالات في التقدم 27 مركزا بقائمة فوربس لهذا العام مقارنة بالعام الماضي، لتحتل المرتبة 64 مقارنة بالمركز 91 في 2020، وذلك تحقيقها مبيعات وصلت قيمتها إلى ملياري دولار وصافي أرباح بقيمة 310 مليون دولار، وحجم أصول يصل إلى 5.4 مليار دولار، وقيمة سوقية بلغت 1.2 مليار دولار.

مصنع كوري في مصر لإنتاج التابلت محليا

HOT Information

التابلت

أشاد سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بالتطورات الإيجابية بشتى مناحي الحياة في مصر، وما يحققه الاقتصاد المصري من طفرة في الأداء بشهادة المؤسسات الدولية.

المصرية للاتصالات: أجرينا أول مكالمة من سنترال العاصمة الإدارية

HOT Information

المصرية للاتصالات

قال المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة تنفذ مشروعات ضخمة ومتنوعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بدايةً من إنشاء بنية تحتية متطورة بنظام الألياف البصرية FTTH بالشراكة مع شركة العاصمة الإدارية، وهو نظام متبع في كافة المدن الجديدة، ونفذنا هذا النظام الحديث في الحي الحكومي وعدد من الأحياء السكنية، وحققنا نسبة تنفيذ متقدمة بالحي الحكومي وتم توصيل كابلات الألياف البصرية لـ50 مبنى بهذا الحي.
أضاف “حامد”، في حوار بالفيديو لـ”اليوم السابع”، أنه تم الانتهاء من نسبة كبيرة من إنشاء السنترال المركزي بالعاصمة NN1، وأجرينا أول مكالمة من السنترال مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متابعًا نموذج الخدمات والاتصالات المقدم بالعاصمة الإدارية هو الأحدث في العالم ومنها الخدمات والحلول الذكية، وهذا النموذج يطبق في عدة مدن جديدة مثل مشروع مدينتي.
وحول قدرة البنية التحتية بالعاصمة الإدارية على استقبال خدمات الجيل الخامس 5G، قال رئيس المصرية للاتصالات، إن التطبيقات والحلول المنفذة بالعاصمة الإدارية تستوعب أحدث تكنولوجيا، ودائمًا ما نسعى لتقديم الأفضل في كافة المشروعات التي نتولى تنفيذها.
وكانت الشركة المصرية للاتصالات، قد أنفقت نحو 21 مليار جنيه خلال العامين الماضيين لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة الشبكة الفقرية، الأمر الذي ساهم في استيعاب الزيادة الملحوظة في حركة البيانات ورفع متوسط سرعات الإنترنت في مصر بنسبة 64% خلال الربع الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

إل جى تطلق تلفزيون OLED مقاس 83 بوصة

HOT Information

OLED مقاس 83 بوصة

أعلنت شركة إل جي للالكترونيات، أنها أطلقت تلفزيون OLED مقاس 83 بوصة في الوقت الذي تحاول فيه شركة التكنولوجيا الكورية العملاقة تعزيز وجودها في سوق التلفزيونات الممتازة، بحسب وكالة يونهاب.

وتأمل إل جي، الشركة الرائدة في تصنيع أجهزة تلفزيون OLED في العالم، في أن يتمكن تلفزيونها مقاس 83 بوصة من زيادة مبيعات أجهزة التلفزيون الممتازة الكبيرة وسط اتجاه البقاء في المنزل الناجم عن جائحة كورونا.

وسيتوفر تلفزيون OLED مقاس 83 بوصة من إل جي، 83C1، لأول مرة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هذا الشهر.

وفي كوريا الجنوبية، تم تحديد سعر تلفزيون OLED مقاس 83 بوصة عند 10.9 مليون وون (9,630 دولار ).

إل جي أول شركة تطلق تلفزيون OLED بشاشة مقاس 83 بوصة

وتعد شركة إل جي هي أول شركة مصنعة لأجهزة التلفزيون تطلق تلفزيون OLED بشاشة مقاس 83 بوصة.

ويعتبر 83C1 أيضًا أكبر تلفزيون OLED في الصناعة بدقة 4K.

ويوسع أحدث تلفزيون من تشكيلة تلفزيونات OLED لشركة إل جي، والتي تضم بالفعل طرز 48 و55 و65 و77 و88 بوصة.

والطراز 88 بوصة عبارة عن تلفزيون بدقة 8K.

الطراز 83C1 مزود بميزات متقدمة

ويأتي الطراز 83C1 مزودًا بميزات متقدمة، بما في ذلك تقنية الإطار العالي 4K، لتقديم تجربة مشاهدة أفضل عند ممارسة الألعاب ومشاهدة الألعاب الرياضية، وفقًا لشركة إل جي.

وكانت الشركة واحدة من الشركات التي حصدت الجوائز وتم تكريمها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2021، بعد أن حصلت على وسام في فئتي الألعاب وعرض الفيديو.

شحنات تلفزيون OLED من إل جي ترتفع بنسبة 116% فى 3 أشهر

وارتفعت شحنات تلفزيون OLED من إل جي بنسبة 116% على أساس سنوي إلى 792 ألف وحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.

وهو أفضل أداء لها في الربع الأول، وفقًا لباحث السوق Omdia.

وتوقع باحث السوق في وقت سابق، أن يصل سوق تلفزيونات OLED العالمية إلى 5.8 مليون وحدة هذا العام.

وذلك ارتفاعًا من 3.65 مليون وحدة في العام الماضي، كما توقع أيضًا أن تمثل أجهزة تلفزيون OLED نسبة 10% من سوق أجهزة التلفزيون العالمية هذا العام من حيث الإيرادات.

تلفزيون أوليد (OLED) يحصل على جائزة إيمي للتكنولوجيا والهندسة

تجدر الإشارة إلى أنه فى يناير الماضى قالت شركة إل جي، إن منتجها تلفزيون أوليد (OLED) حصل على جائزة إيمي للتكنولوجيا والهندسة التي تمنحها أكاديمية فنون وعلوم التلفزيون الأمريكية (NATAS).

وتمنح جائزة إيمي للتكنولوجيا والهندسة (Technology and Engineering Emmy Award) وهي الدورة الـ72 في هذا العام، لمنتج أو ممثل أو تكنولوجيا حقق نجاحا مميزا في قطاع الإعلام التلفزيوني والإذاعي وأداء ابداعي .

وتعتبر الجائزة التي حصلت الشركة عليها عالية المستوى عالميا وتشابه جائزة أكاديميا في الفيلم وجائزة توني في المسرحية وجائزة غيرمي الموسيقية .

وحصل تلفزيون أوليد من إل جي على جائزة إيمي في مجال الهندسة التقنية تقديرا لمساهمته الإبداعية في تقنية البث وبيئة المشاهدة.

التلفزيون يحوز على تقدير عال من حيث تقديم عرض بألوان دقيقة

على وجه الخصوص، حاز على تقدير عال من حيث تقديم عرض بألوان دقيقة، حيث تستخدم شركات منتجة للأفلام في هوليوود تلفزيون أوليد من أل جي لتقييم جودة عرض الصورة.

ويعكس تلفزيون ال جي أوليد ، الصورة بدقة ، حيث تضئ كل وحدة بكسيل بنفسها بدون الاستعانة بضوء خلفي اعتمادا على تقنية أوليد التي تضيء وتتحكم في الألوان ذاتيا.

وسبق أن حصل تلفزيون أوليد أل جي على جائزة التقنية من جمعية خبراء هوليوود الأمريكية العام الماضي.

وتم اختياره أفضل تلفزيون للسنة السابعة على التوالي في معرض’CES 2021 للسنة السابعة على التوالي من قبل شريك الرسمي للمعرض موقع “أنغاجيت”.

خطة معارض قطاع الطباعة والكتب والتغليف

HOT Information

المجلس التصديري للطباعة والتغليف

أعلن المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية، أنه سيشارك هذا العام في عدد من المعارض الهامة بهدف زيادة الصادرات لعل أبرزها معرض عمان الدولي للكتاب سبتمبر 2021 ومعرض بروباك نيجيريا خلال نفس الشهر وأكسبو نيروبي أكتوبر 2021.

وكشف المجلس وفق خطته للمعارض، أنه سيشارك أيضا في معرض جلف فود نوفمبر 2021، والشارقة للكتاب في نفس الشهر، ومعرض الشارقة للكتاب ومعرض الكويت للكتاب خلال نوفمبر أيضا، ومعرض جدة للكتاب في ديسمبر 2021.

ومن المقرر الاشتراك في معرض ( paper world) في ألمانيا 29 يناير 2022 ومعرض ( horeca Greece) 11 فبراير 2022 و ( fruit logistica)  بنفس الشهر.

وكشف المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية ارتفاع صادرات القطاع إلى مستويات 255.182 مليون دولار 2021 خلال أول 4 أشهر من العام الجارى بالفترة من يناير إلى أبريل 2021 مقابل 206.883 مليون دولار 2020 بنسبة ارتفاع 23٪.

وشهد قطاع التغليف تحقيق صادرات بـ 159.67 مليون دولار حتي أبريل 2021 مقابل 128.53 مليون دولار بزياده 24 % عن نفس المدة عام 2020، وبلغت صادرات قطاع الورق 88.31 مليون دولار حتي أبريل 2021 مقابل 74.38 مليون دولار بزياده 19 % عن نفس المدة عام 2020.

وأعلن المجلس التصديرى، أن قطاع الطباعة والكتب بلغت صادراته 7.27 مليون دولار حتي أبريل 2021 مقابل 4.11 مليون دولار بزياده 77 % عن نفس المدة عام 2020، فيما بلغت صادرات قطاع المصنفات الفنية 0.084 مليون دولار حتي أبريل 2021 مقابل 0.014 مليون دولار بزيادة عن نفس المدة عام 2020.

وعن أبرز الدول المستقبلة لمنتجات القطاع، فإن السودان في المركز الأول بـ 34.299 مليون دولار، وليبيا بالمركز الثاني بـ 19.281 مليون دولار، ثم السعودية 18.453 مليون دولار ، تركيا 16.653 مليون دولار، إيطاليا 15.627 مليون دولار.

عن اليوم السابع

بروتوكول تعاون بين البنك الأهلي و”محو الأمية” لتحفيز الدارسين والمعلمين

 

HOT Information

الهيئة العامة لمحو الأمية

قال البنك الأهلي المصري، في بيان له اليوم الاثنين، إنه وقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار؛ بهدف المساعدة في دعم مجهودات الدولة للقضاء على الأمية، باعتبار أن التعليم حق للجميع، و من أهم محاور التنمية واستدامتها بما يتسق مع رؤية مصر 2030.

وحضر توقيع البروتوكول يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، والدكتور عاشور أحمد عمري، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وممدوح عافية، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، وفقا للبنك.

كما حضر التوقيع هالة حلمي رئيس المنتجات والشمول المالي بالبنك الأهلي، ومحمد جميل، رئيس المبيعات والقنوات البديلة بالبنك، وفريق عمل المسؤولية المجتمعية بالبنك، وفريق هيئة تعليم الكبار.

وقال يحيى أبو الفتوح إن توقيع البروتوكول يأتي تدعيمًا للشمول المالي، الذي يتبناه البنك الأهلي والدولة، وتفعيلاً لاستراتيجية البنك الساعية للوصول إلى كافة شرائح المجتمع، بالإضافة إلى دعم دور البنك المجتمعي في مواجهة ظاهرة الأمية والقضاء عليها بشكل نهائي.

وأضاف أن البروتوكول يساهم في تقديم الدعم اللازم للدارسين، وتوفير بيئة صالحة لتدريب المتعاملين على المنظومة الإلكترونية بما يدعم رؤية مصر 2030، التي يعد التعليم الجيد أحد أهم أهدافها؛ لما له من آثار إيجابية على تفعيل خطط التنمية واستدامتها.

وقال عاشور عمري إنه يتم من خلال الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إعداد استراتيجية للقضاء على الأمية بالتعاون مع مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم؛ لتتواكب مع أولويات وتوجهات الدولة وخططها التنموية، مشيدا بالشراكة الإيجابية الفاعلة، والدعم المستمر من البنك الأهلي المصري لإعلان مصر خالية من الأمية عام 2030.

وقال كريم سوس إن البنك يسعى إلى تحفيز المواطنين على التعامل بوسائل الدفع الإلكترونية، ودمجهم بالقطاع المصرفي، مؤكدًا أن البروتوكول تضمن إصدار بطاقة الدفع الوطنية “ميزة ” المدفوعة مقدمًا للمعلمين والدارسين بفصول محو الأمية مجانًا دون أية مصاريف.

وذكر أن البروتوكول يتضمن إضافة الحافز النقدي للدارسين الناجحين والمعلمين من خلال هذه البطاقات مع ربطها بمَحَافظ الهاتف المحمول “فون كاش” مجانًا لكي يتم التعامل إلكترونيًا سواء بالبطاقات، أو مَحَافظ الهاتف في سداد المدفوعات، بالإضافة إلى تزويد مقر الديوان العام للهيئة بماكينة صرَّاف آلي لتسهيل عمليات صرف المُرتبات الشهرية.

وقالت نرمين شهاب الدين، رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري، إنه سيتم تقديم جوائز تشجيعية لعدد من السيدات في صورة مستلزمات وخامات لتنمية الحرف والمشروعات الصغيرة؛ لإقامة مشروع صغير يُدرُّ عليها دخلاً يضمن استدامة المشروع بقيمة 500 ألف جنيه، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بما ينعكس على إيجاد فرص عمل جديدة.

وأشارت نرمين شهاب الدين إلى تقديم البنك دعما ماديا للهيئة لتقديم عدة خدمات؛ لتحفيز الدارسين على محو الأمية ومواصلة التعلم من خلال مِنحٍ لعدد 10 آلاف دارس ناجح في العام، بالإضافة إلى تقديم حافز مادي للمدرسين، مع إنتاج منهج خاص بمحو الأمية المصرفية للدارسين، لرفع درجات الوعي بأهمية العمل المصرفي.

وأوضحت أن ذلك يندرج ضمن الدور المجتمعي المتنامي للبنك الأهلي المصري خاصة في دعم العملية التعليمية، وفقا للبيان.

عن مصراوي

الاتصالات: حريصون على تطوير حلول وطنية عبر تحفيز الفكر الابتكاري

HOT Information

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على ان تحفيز الفكر الابتكاري والابداع الرقمي يعد محورا رئيسيا فى استراتيجية مصر الرقمية فى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الاستثمار في تطوير حلول وطنية مبتكرة باستخدام التقنيات الناشئة لتحقيق التحول الرقمي في كافة مناح الحياة؛ بما يسهم فى تحسين جودة حياة المواطنين، وتحقيق النمو الاقتصادي.
وجاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للدكتور عمرو طلعت في قمة مدراء تكنولوجيا المعلوماتIDC CIO SUMMIT  والتي تستضيفها مصر تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالشراكة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”؛ وبحضور متخذي القرار والخبراء في المؤسسات والشركات الكبرى في مختلف القطاعات. وتنعقد فعاليات المؤتمر هذا العام عبر الانترنت نظرا لظروف الجائحة؛ حيث تتركز النقاشات حول الاستراتيجيات الرقمية المبتكرة لمواجهة متطلبات الواقع الجديد.
وأضاف الدكتور عمرو طلعت في كلمته أن استراتيجية “مصر الرقمية” شهدت تطورا كبيرا في إطار تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع المبتكرة التي أدت إلى تعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث حافظ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مكانته كأعلى القطاعات نموا، ومتوقع أن يصل معدل النمو خلال العام المالي الحالي إلى 16٪، فيما زاد حجم الناتج المحلي الإجمالي للقطاع  من 93.5 مليار جنيه إلى 107.7 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي بنسبة مساهمة 4.4٪ في الناتج المحلي الإجمالي، كما نمت الصادرات الرقمية من 3.6 مليار دولار  إلى 4.1 مليار دولار. 
واستعرض الدكتور عمرو طلعت الجهود المبذولة للوصول الى مجتمع رقمي شامل من خلال التعاون الوثيق بين القطاعين الحكومي والخاص؛ مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ ثلاثة مشروعات ضخمة ضمن الرؤية الوطنية لمصر الرقمية وهي تحقيق التحول الرقمي ورقمنة الخدمات الحكومية، والابداع الرقمي، وانتقال الحكومة الى العاصمة الإدارية الجديدة والتي ستمثل نقلة نوعية في أداء الحكومة المصرية للتحول الى حكومة رقمية. 
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتعاون مع كافة الوزارات لتحقيق التحول إلى حكومة رقمية؛ حيث تم تنفيذ مشروع لربط 75 قاعدة بيانات من مختلف القطاعات الحكومية الرئيسية والتي كانت بمثابة ركيزة أساسية لتحقيق التحول الرقمي على محورين هما الخدمات الرقمية المقدمة للمواطنين، وتطوير أداء الحكومة؛ لافتا إلى أنه تم تطبيق منظومة التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد ويتم العمل حاليا لتعميم المشروع بهدف التحول إلى حكومة رقمية شاملة؛ مؤكدا على أنه تم إطلاق 60 خدمة حكومية على منصة “مصر الرقمية” والتي يتم من خلالها تقديم خدمات حكومية متميزة للمواطنين؛ منوها إلى أنه لتحقيق الشمول الرقمي فلقد تم إتاحة منافذ أخرى لتقديم الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين الغير راغبين في التعامل مع التكنولوجيا.
وأكد الدكتور عمرو طلعت على أنه يتم تنفيذ مشروع مراكز ابداع مصر الرقمية في الجامعات لتقديم برامج التدريب وبناء القدرات ودعم ريادة الأعمال واحتضان للشركات الناشئة؛ حيث تهدف المراكز إلى خلق فرص متميزة للربط بين رواد الأعمال، والمجتمع الأكاديمي، والصناعة والمستثمرين؛ مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء مركز الابتكار التطبيقي منذ عامين والذى يتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية وشركات عالمية لتطوير حلول مبتكرة للتحديات التي يواجها المجتمع باستخدام التقنيات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مع التركيز خلال الفترة الحالية على مجالات الزراعة، والصحة، والتخطيط الاقتصادي، والبنية التحتية، والمدن الذكية، ومعالجة اللغة العربية.

زيادة أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بنسبة 10 % بالأسواق

HOT Information

الأجهزة الكهربائية

ارتفعت أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بين 5 و10% خلال الأيام القليلة الماضية بالأسواق مع التوقعات بزيادة جديدة خلال الفترة المقبلة، وفقا لما ذكره متعاملون بسوق الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية.

وقال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنسبة ما بين 5 إلى 10% نظرًا لزيادة أسعار الشحن وارتفاع أسعار الصاج عالميًا الذي يدخل في صناعة العديد من الأجهزة.

ووفقا لقول هلال، فإن سعر طن الصاج ارتفع إلى ليتراوح بين 23 و24 ألف جنيه للطن مقابل سعر يتراوح بين 13 و14 ألف جنيه للطن قبل 3 شهور.

وكانت أسعار الشحن شهدت ارتفاعات منذ بداية أزمة فيروس كورونا وتوقف حركة التجارة، إلا أنها منذ نهاية نوفمبر الماضي تسجل صعودًا كبيرًا وصل لمستويات قياسية، مسببًا أزمة عالمية في مجال الشحن.

وارتفع سعر الحاوية البحرية إلى 10 آلاف دولار حاليا مقابل ألف دولار قبل الزيادة، وفقا لقول هلال.

وقال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة أسعار الخامات عالميا أدت إلى زيادة الأسعار المنتجات في السوق المحلي في الوقت الحالي.

وارتفعت أسعار جميع الخامات بالبورصات العالمية خلال الأشهر الماضية، مع زيادة الطلب عليها من قبل الدول الكبرى.

وأضاف الطحاوي، أن هناك سبب آخر في زيادة أسعار الأجهزة والأدوات الكهربائية وهي أزمة كورونا وما حدث بسببها من قلة الإنتاج، مشيرا إلى أن مصر تستورد معظم مستلزمات الإنتاج من الخارج.

ووفقا لقول هلال، تستورد مصر أكثر من 805 مستلزمات إنتاج من الخارج لتصنيع الأجهزة والأدوات المنزلية، وتستورد النسبة المتبقية منتجات تامة الصنع.

وتوقع الطحاوي، زيادة جديدة لأسعار الأجهزة والأدوات المنزلية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الزيادة قد تصل إلى 5%.

عن مصراوي

إنشاء أول برج محمول تشاركي في العاصمة الجديدة

HOT Information

تقنية الجيل الخامس

أنشأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، بالشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات، أول برج محمول تشاركي في العاصمة الجديدة، بحسب ما قاله مسؤول بقطاع الاتصالات.

وقال المسؤول، لمصراوي، إن برج المحمول التشاركي هو الأول من نوعه بالعاصمة الجديدة، ويمكن من خلاله لشركات المحمول الأربعة تقديم خدمات المحمول المختلفة عبر برج واحد، سواء 4G أو 3G أو 2G، بالإضافة إلى تقنية الجيل الخامس 5G فور إتاحتها في مصر.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم صورة لبرج محمول بالعاصمة الجديدة تحت مسمى “أول برج محمول 5G في مصر”.

يذكر أن شركة فودافون مصر تجري مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وستقدم فودافون مصر مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق حلول تكنولوجيا معينة بها معتمدة على الجيل الخامس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل في ديسمبر الماضي “نك ريد”، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “فودافون” العالمية، وقال ريد إن فودافون سوف تستشرف فرص إجراء تجربة تشغيلية للجيل الخامس (5G) من شبكات المحمول بالعاصمة الإدارية الجديدة، نظراً للبنية التحتية الحديثة بها، وكذلك لاستضافتها جامعة “مصر المعلوماتية” التي تعد الوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وهناك عدة تطبيقات يمكنها الاستفادة من خدمات الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة بسبب السرعة الكبيرة في نقل البيانات التي توفرها التقنية الحديثة، منها تطبيقات المدن الذكية أو إدارة النفايات وإدارة الموانئ.

0

عن مصراوي

توقيع مذكرة تفاهم بين التجارية للأخشاب وغرفة صناعة الأثاث

HOT Information

غرفة صناعة الأثاث

شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة التجارية للأخشاب التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – وغرفة صناعة الأثاث باتحاد الصناعات المصرية.

خطة التعليم خلال 2022

HOT Information

التعليم

كشفت خطة عام 21/2022 من خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى (18/2019-21/2022) أن هناك نمو في الاستثمارات الموجهة لمشروعات التربية والتعليم بنسبة 25% حيث تصل إلى 19.4 مليار خلال العام المالي القادم، بالإضافة إلى نمو الاستثمارات الموجهة لمشروعات التعليم الجامعي بنسبة 11% لتصل إلى 22 مليار جنيه خلال 21/2022.

خطة قطاع التعليم خلال 2022

HOT Information

التعليم

كشفت الخطة العامة للدولة لعام 2021 / 2022 بقطاع التعليم والبحث العلمي؛ عن التوسّع في إنشاء الـمدارس والجامعات التكنولوجية وزيادة الـمُكوّن الرقمي في الـمناهج الدراسيّة، والتطوير التقني لنُظُم وبرامج التعليم، مع التوسّع في نظم التعليم والتعلم عن بعد وتنمية الـمواهب والابتكارات العلمية، وزيادة مخصّصات البحث العلمي وربط الـمخرجات والـمبتكرات البحثية بسوق العمل.

تفاصيل خطة قطاع الاتصالات خلال 2022

HOT Information

الاتصالات

كشفت قطاع الاتصالات خطة 2021/2022 بقطاع الاتصالات، حيث تتضمن تطوير البنية الأساسية المعلوماتية وتنفيذ برامج التحوّل الرقمي والقضاء على الفجوة الرقميّة، وتكثيف جهود كافة أجهزة الدولة لتحقيق الشمول الـمالي وتبنّي كافة التطبيقات الـمعنيّة بالذكاء الاصطناعي.

تطوير مصانع راكتا للورق بـ250 مليون جنيه

HOT Information

راكتا

بدأت الخطوات التنفيذية لتطوير مصانع العامة للورق بالإسكندرية راكتا، بعد تسليم تقرير المكتب الاستشارى الهندى للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التى خصصت مبدئيا 250 مليون جنيه للتطوير.. تعرف على تفاصيل التطوير فى 7 معلومات.
1- العامة لصناعة الورق (راكتا) هى شركة عامة مدرجة فى البورصة المصرية منذ نوفمبر 1994. وتم تأسيسها فى يناير 1958.
2-   تم الانتهاء من تقديم دراسة الجدوى الخاصة بمصانع راكتا من مكتب استشارى هندى.
3- سيتم عمل مناقصة عالمية للشركات الراغبة فى التطوير 
 4- خصصت القابضة الكيماوية 250 مليون جنيه، لأعمال التطوير .
5- سيتم إنشاء 3 خطوط إنتاج ورفع الطاقة الإنتاجية للشركة ل700 طن في اليوم.
6 – لأول مرة سيتم تصنيع الورق من جريد النخيل والمخلفات الزراعية.
7-  سيتم إنشاء مصنع جديد، لزيادة التصدير مع الاستفادة من كافة الأصول.

غرفة الأثاث توقع مذكرة تفاهم لتأمين واردات الصناعة من الأخشاب

HOT Information

الأخشاب

وقعت غرفة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات برئاسة المهندس أحمد حلمي مذكرة تفاهم مع الشركة التجارية للأخشاب- إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري – وزارة قطاع الأعمال العام.

ارتفاع صادرات الطباعة والتغليف بنسبة 23% في أول 4 شهور من العام

HOT Information

الطباعة والتغليف

كشف المجلس التصديري للطباعة والتغليف عن ارتفاع صادرات القطاع إلى 255.182 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من العام الجاري مقابل 206.883 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 23٪.

وبحسب بيان المجلس اليوم الأحد، شهد قطاع التغليف تحقيق صادرات بقيمة 159.67 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من 2021 مقابل 128.53 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق، بزيادة قدرها 24 %.

وبلغت صادرات قطاع الورق 88.31 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من 2021 مقابل 74.38 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة بزيادة بلغت 19%.

وأعلن المجلس التصديرى، أن قطاع الطباعة والكتب بلغت صادراته 7.27 مليون دولار في أول 4 أشهر من 2021 مقابل 4.11 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، بنسبة بزيادة قدرها 77 %.

وبلغت صادرات قطاع المصنفات الفنية 84 ألف مليون دولار حتى أبريل الماضي مقابل 14 ألف نفس الفترة العام الماضي.

وعن أبرز الدول المستقبلة لمنتجات القطاع، فإن السودان في المركز الأول بقيمة 34.299 مليون دولار، وجاءت ليبيا بالمركز الثاني 19.281 مليون دولار، ثم السعودية 18.453 مليون دولار، وتركيا 16.653 مليون دولار، وإيطاليا 15.627 مليون دولار.

واستقبلت الولايات المتحدة منتجات مصرية من القطاع بقيمة 15.386 مليون دولار، وبريطانيا وشمال أيرلندا 15.548 مليون دولار، وكينيا 13.159، والمغرب 10.751 مليون دولار، وإسبانيا 10.505 مليون دولار.

وقال نديم إلياس رئيس المجلس التصدير للطباعة والتغليف، إن هناك ضرورة ملحة لنشر ثقافة التصدير، ويأتي ذلك عن طريق الندوات التعريفية للمصدرين كما نحن بحاجة إلى شرح كيفية التصدير ومتطلبات التصدير وكيفية غزو الأسواق الخارجية بشكل سريع بالنسبة للشركات الجديدة التي تسعى للدخول بقطاع التصدير، وهذا من شأنه الانعكاس على حجم الصادرات المصرية.

وأوضح إلياس، أن مصر تمتلك إمكانيات صناعية قوية يمكنها أن تجعل القاهرة مركز إقليمي للتصدير، كما يمكن زيادة التعاون مع التكتلات التجارية الضخمة التي تجمعنا معهم اتفاقيات تجارية مثل الكوميسا ومجموعة اغادير واتفاق التجارة الحرة بالقارة الأفريقية، وذلك يساهم في توسيع توجهات الشركات نحو استهداف هذه الأسواق بمنتجاتها.

وقال أحمد جابر وكيل المجلس التصديري للطباعة والتغليف، إن المجلس يتابع بشكل دورى وضع الشركات العاملة في قطاع التصدير وكذلك الشركات الجديدة التي تحاول الدخول للسوق التصديرى، عبر توعيتهم وإتاحة كافة المعلومات عن الأسواق التصديرية، وأبرز الأسواق التي يمكن الدخول إليها خلال الفترة المقبلة.

وأشار وكيل المجلس إلى ضرورة تطوير ملف الصادرات وتطوير سلاسل الإمداد والتوريد وتأهيل شركات مصرية جديدة وخلق قاعدة صناعية قوية لجذب الاستثمارات، وتطوير منظومة الجمارك المصرية لتيسير عمل المصدرين، وجعل حاويات التصدير ومستلزمات الإنتاج المستوردة بغرض التصدير أولوية، ومنح مزيد من التسهيلات عند التصدير، وذلك سيكون له انعكاسات إيجابية على مناخ التصدير.

عن مصراوي

السعودية بالمرتبة الأولى للدول المستوردة للأثاث المصرى

HOT Information

الأثاث المصري

أعلن المجلس التصديرى للأثاث، أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الحالي، والتي زادت بنسبة 23.2% لتبلغ نحو21 مليون دولار مقابل 17 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وأضاف المجلس في تقريره الشهرى، حصل اليوم السابع، على نسخة منه، أن الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية والتي ارتفعت بنحو 9% مسجلة 12 مليون دولار مقابل 11 مليون دولار.

وجاء في التقرير، أن الأثاث المصري إلى العراق ارتفعت خلال الأربع شهور الأولى من العام الحالي بنحو 83.3% لتبلغ نحو11 مليون دولار مقابل 6 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما احتل “السودان” المرتبة الرابعة من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري بما قيمته 6 ملايين دولار مقابل 5 ملايين دولار بارتفاع بلغ 20%.

وأشار التقرير إلى أن عمان استوردت أثاثا مصريا بنحو 6 ملايين دولار مقابل 7 ملايين دولار بتراجع بلغ 14.2%، وجاء “الأردن” في المرتبة السادسة حيث زادت وارداته من الأثاث المصري لتبلغ ما قيمته 4 ملايين دولار مقابل مليوني دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع بلغ 100%.

عن اليوم السابع

Open chat
%d bloggers like this: