حماية المستهلك تحذر مزوري شهادات بيع السيارات المستعملة

HOT Information

السيارات المستعملة

صرح المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن المادة رقم ٣٥ من قانون حماية المستهلك تلزم بائع السيارة المستعملة بإحضار شهادة من مركز معتمد تفيد حالة السيارة للمشتري، مؤكدا أنه يمكن الاستغناء عن هذه الشهادة برضى الطرفين.

سبعة معلومات عن خطة نشر محطات تموين السيارات بالغاز

HOT Information

محطات تموين السيارات بالغاز

شهدت خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى فى مختلف انحاء الجمهورية معدلات انجاز غير مسبوقة منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات وفيما يلي أهم المعلومات، والتي كانت كالتالي..
1- دخول محطات جديدة إلى الخدمة يومياً الوصول بعدد المحطات التى تؤدى هذه الخدمة للمواطن إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية.
2- 400 محطة تؤدى خدمة التموين بالغاز حالياً  لمستخدمى المركبات، حيث تضاعفت أعدادها في غضون اشهر قليلة تحت مظلة المبادرة الرئاسية .
3- ساهم بقوة في تشجيع مستخدمى المركبات على استخدام الغاز كوقود أساسي علاوة على تحفيز المزيد من راغبى التحول لإستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الاحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل في المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المقدمة لتلك الخدمة. 
4- تقدم تنفيذ خطة الانتشار للمحطات، والتي شملت إضافة 170 محطة جديدة .
5- جارى الانتهاء من تشغيل 45 محطة أخرى .
6- نحو 408 محطة جديدة جارى العمل على انشائها تمهيدا لدخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة، وسيتم لاحقا البدء في إنشاء نحو 200 محطة جديدة .
7- تشمل المحطات الجديدة إقامة محطات مخصصة للتموين بالغاز الطبيعى أو إضافة خدمات التموين بالغاز الطبيعى لمحطات التموين بالبنزين والسولار .

خريطة مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

HOT Information

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

تسعى الهيئة الاقتصادية لقناة السويس إلى إسراع وتيرة استكمال مجموعة من المشروعات، وخاصة مشروعات البنية الأساسية اللازمة للموانئ التابعة لها أو المناطق الاقتصادية لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

ويعرض “اليوم السابع”، أبرز المشروعات الجاري تنفيذها لتطوير موانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، لتصبح منطقة اقتصادية ومركز تجاري عالمي على ضفتي قناة السويس وفقا لما يلي:

ميناء السخنة:

يضم أعمال إنشاء 4 أحواض جديدة و13 كم أرصفة بحرية بتكلفة 20 مليار جنيه

أنظمة إليكترونية عالمية حديثة لمراقبة حركة الملاحة البحرية

أعمال تطوير وإنشاء 4 أحواض جديدة و13 كم أرصفة متعددة الأغراض

ميناء الأدبية

أحد أهم الموانئ بالمدخل الجنوبي للقناة

يضم أرصفة متعددة للصب السائل والبضائع المتعددة

يضم محطة للصب الجاف بنظام BOT بتكلفة 260 مليون جنيه

ميناء شرق بورسعيد يتضمن:

محطة عالمية لتداول السيارات “رصيف الرورو” باستثمارات 160 مليون دولار

محطة صب جاف لتداول الحبوب والغلال

محطة متعددة الأغراض ومركزا لوجيستيا باستثمارات 1.5 مليار جنيه

ميناء غرب بورسعيد يتضمن:

أعمال تطوير ورفع كفاءة لبعض الأرصفة وتعميق الغاطس بتكلفة 1.4 مليار جنيه

ميناء العريش:

يشهد إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول

أعمال تطوير للأحواض والغاطس وبناء حواجز جديدة

وكذلك طرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وغيرها

عن اليوم السابع

بعد قفزة أرباح تسلا.. 3.5 مليار دولار زيادة بثروة إيلون ماسك في 24 ساعة

HOT Information

تسلا

أظهرت بيانات شبكة بلومبرج أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” للسيارات الكهربائية ربح خلال تعاملات أمس الاثنين نحو 3.47 مليار دولار لتصل قيمة ثروته إلى 180 مليار دولار.

وارتفعت بذلك ثروة إيلون ماسك منذ بداية العام الحالي بنحو 10.6 مليار دولار لتصل إلى 180 مليار دولار في المركز الثاني بقائمة بلومبرج للمليارديرات وذلك بعد الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بثروة تصل إلى نحو 212 مليار دولار.

وجاءت الزيادة في ثروة ماسك بعد أن ارتفعت أسعار أسهم شركة تسلا بنسبة 2.21% خلال تعاملات أمس الاثنين ليرتفع سعر السهم بنحو 14.24 دولار ليصل في نهاية الجلسة إلى 657.62 دولار.

ويأتي ارتفاع أسعار الأسهم بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها عن الربع الثاني من عام 2021 أمس والتي كشفت عن ارتفاع أرباح الشركة إلى 1.14 مليار دولار لتتجاوز مستوى مليار دولار لأول مرة في ربع سنة.

وزادت أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري بذلك بنحو 998% مقارنة بمستواها خلال نفس الفترة من عام 2020 والذي سجل 104 ملايين دولار.

وبحسب نتائج أعمال الشركة، حققت تسلا إجمالي إيرادات بنحو 12 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل نحو 6 مليارات دولار في نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة 98%.

ووفقا للبيانات، سلمت الشركة نحو 201.3 ألف سيارة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل نحو 90.9 ألف سيارة خلال نفس الفترة من عام 2020 بزيادة 121%.

كما أنتجت الشركة نحو 206.4 ألف سيارة خلال الربع الثاني من عام 2021 مقابل نحو 82.3 ألف سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 151%.

عن مصراوي

قطاع الأعمال: 40 شركة سحبت كراسة الشروط لمناقصتي شركتي نقل الركاب والبضائع

HOT Information

وزارة قطاع الأعمال

قالت وزارة قطاع الأعمال إنه عدد الشركات التي سحبت كراسة الشروط الخاصة باختيار مشغل لإدارة وتشغيل شركتي نقل الركاب والبضائع، بلغت نحو 40 شركة – حتى الآن – وذلك في المناقصتين اللتين أعلنتهما الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

الغرف التجارية: لا تأثير لقرار زيادة أسعار البنزين على السلع الغذائية

HOT Information

السلع الغذائية

شهدت الأسواق حالة من الاستقرار خلال الفترة الماضية رغم زيادة أسعار المواد البترولية، حيث انخفضت أسعار الدواجن إلى أدنى مستوى لها منذ شهر رمضان الماضي، مسجلة 22 جنيهًا في المزرعة.

تأثير تحريك أسعار الوقود على السلع والخدمات

HOT Information

أسعار ‏الوقود

تلقى الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تقريراً من الاتحاد العام للغرف التجارية حول أثر تحريك أسعار ‏الوقود على النقل وأسعار السلع ، حيث أشار التقرير إلى أن تكلفة النقل ‏تتضمن مصاريف ثابتة تشمل “إهلاك سعر الشاحنة – والتراخيص – ‏والتأمين – واجرة السائق – والصيانة ” ومصاريف متغيرة تشمل “الوقود – والإطارات – كارتة الطرق – التحميل والتفريغ .. وغيرها من التكاليف”.

اقتصادية قناة السويس توقع عقد مركز لوجيستي لمرسيدس بالعين السخنة

HOT Information

شركة مرسيدس – بنز

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس صباح اليوم مع شركة مرسيدس – بنز عقد بالأحرف الأولى لإنشاء مركز لوجيستي بالعين السخنة، حيث قام كلاً من المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة وراؤول روهان العضو المنتدب لشركة “مرسيدس” بتوقيع العقد بين الجانبين لإنشاء مركز للتوزيع اللوجيستي وإعادة التوزيع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك بحضور بيتر أرنست روس رئيس مجلس الإدارة واللواء محمد شعبان نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية ووليد جمال الدين المدير التنفيذي للهيئة.
وقال المهندس يحيى زكي أن هذه الخطوة هامة من قبل شركة “مرسيدس” لدعم صناعة السيارات في المنطقة الاقتصادية، فضلاً عن أن المشروعات والعقود مع كبرى الشركات العالمية من شأنه دعم ودفع عجلة الاستثمار في المنطقة.
وأضاف زكي أن هذا المشروع مر بالعديد من المفاوضات حتى نجحت المنطقة الاقتصادية حالياً في إنهاء جميع مراحل التفاوض والوصول لإنشاء مركز لوجيستي لمرسيدس يضم ساحة تخزينية للسيارات ومركز لقطع غيار السيارات وورشة للصيانة.

خط «CMA – CGM» الفرنسى يرفع نوالين الشحن ألف دولار للحاوية

HOT Information

CMA CGM Group

أعلن الخط الملاحى الفرنسى «CMA CGM Group» ثالث أكبر خط عالمى فى نقل الحاويات، عن رسوم إضافية تم تعميمها على جموع المصدرين والمستوردين، ليتم تطبيقها بدءًا من أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن تلك الزيادة تصل إلى 1000 دولار لكل حاوية 20 قدمًا فى نولون النقل، بسبب موسم الذروة الذى تشهده السوق الملاحية مؤخرا، رغم إقرار زيادة أول يوليو الحالى بواقع 240 دولارًا للحاوية.

ومن المقرر أن يتم تطبيق تلك الزيادة على الرحلات العاملة من شبه القارة الهندية وخليج الشرق الأوسط والبحر الأحمر والموانئ المصرية، والتى تتجه إلى الساحل الشرقى الأمريكى وخليج الولايات المتحدة والساحل الشرقى لكندا.

وأرجعت الشركة الفرنسية تلك الزيادة إلى وجود ارتفاعات طفيفة فى أسعار الوقود خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب رسوم إضافية يتم وضعها والالتزام بها تتعلق بالأمن والسلامة، وفقًا للاتفاقيات الدولية المعمول بها فى هذا الشأن.

ومن المعروف أن هناك زيادة غير مسبوقة فى النوالين البحرية خلال الفترة الأخيرة، والتى بدأت من نوفمبر الماضى، بعدما ارتفعت مثلًا نقل الحاوية من الصين إلى ميناء الإسكندرية من 2000 دولار للحاوية لتصل إلى ما يزيد على 14 ألف دولار، وهو ما أرجعته الخطوط الملاحية إلى ما يسمى بترميم أسعار النوالين مرة أخرى بعد الانهيارات التى شهدتها خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى الطلب الكبير على المنتجات الآسيوية من السوقين الأوروبية والأمريكية.

كانت شركة الشحن الفرنسية العملاقة CMA CGM ، أعلنت عن أرباح صافية للربع الأول من عام 2021 بلغت 2.1 مليار دولار، مقارنة بأرباح 48 مليون دولار فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بزيادة قدرها %2000.

وأرجعت الشركة تلك الزيادة إلى الطلب القوى على نقل السلع الاستهلاكية، متوقعة أن يستمر هذا الارتفاع فى الطلب حتى نهاية العام الحالى.

ووصلت إيرادات الربع الأول إلى 10.7 مليار دولار، بزيادة تقارب %50 على الربع الأول من عام 2020 وسط تباطؤ فى التجارة الدولية بسبب تدابير الإغلاق COVID-19 ، لا سيما فى الصين العام الماضى.

وأكدت الشركة أنها قامت باستثمارات ضخمة خلال العام الماضى والحالى، بهدف تعزيز أصولها وتحديثها من خلال طلب 22 سفينة، بما فى ذلك 12 تعمل بالغاز الطبيعى المسال، كما من المقرر أن يتم تدشين 6 سفن جديدة تعمل بالغاز الطبيعى المسال بسعة تصل إلى 15 ألف حاوية مكافئة، وذلك بين كل من الصين والساحل الغربى للولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2022 ، سينضم أولها إلى الأسطول فى أكتوبر 2021.

وبحلول نهاية عام 2024، ستشغل «CMA CGM» أسطولًا من 44 سفينة تعمل بالغاز الطبيعى المسال، وهى الأكبر فى صناعة الشحن.

وتقوم «CMA CGM» بالاستثمار فى العديد من الموانئ، وتستعد لتشغيل محطة حاويات بميناء الإسكندرية خلال العام المقبل، بطاقة تصل إلى 1.2 مليون حاوية، إضافة إلى أنها تتفاوض على تشغيل منطقة لوجستية على مساحة تزيد على 21 فدانًا، والمعروفة بمنطقة نجع إسو.

وأعلنت الشركة الفرنسية مؤخرًا عن اعتزامها تقديم خدمات جديدة فى النقل متعدد الوسائط عبر النقل بالسكة الحديد، وذلك لتلبية طلب عملائها، خاصة فى النقل من الموانئ المصرية إلى الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر.

وأكدت الشركة أنها ستقوم بنقل البضائع عبر السكك الحديدية بواقع قطار أسبوعى إلى أسوان، وذلك من موانئ دمياط والعين السخنة المتصلة بمعظم الخطوط الملاحية.

الشركة القابضة للنقل تمد مناقصتى إدارة وتشغيل شركتى الركاب والبضائع

HOT Information

الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى

قررت الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى تمديد مناقصتى إدارة وتشغيل شركتى نقل الركاب والبضائع، ليكون موعد فض المظاريف الفنية 24 أغسطس بالنسبة لشركة نقل البضائع، و31 من الشهر نفسه بالنسبة لشركة نقل الركاب، بدلًا من 27 يوليو الحالى الذى كان محددًا لها.

وقال مصدر مسئول بالشركة القابضة إن تمديد موعد فض المظاريف الفنية جاء بناءً على طلبات المستثمرين المتقدمين للمناقصتين من ناحية، وإتاحة الفرصة لدخول شركات جديدة للمنافسة من ناحية أخرى.

وكانت الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى التابعة لوزارة قطاع الأعمال أعلنت فى يونيو الماضى عن طرح مناقصتين لإدارة وتشغيل شركة نقل الركاب إيجى باص (الناتجة عن دمج 3 شركات، وهى الصعيد، وغرب، وشرق الدلتا)، وشركة نقل البضائع التى ستكون محصلة دمج 5 شركات.

وقال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، فى تصريحات سابقة، إن الوزارة ستطبق نموذج الإدارة الفندقية على طرح شركتى نقل الركاب والبضائع؛ إذ سيحصل الفائز على حصة من الأرباح، ولن يتحمل أعباء فى أى استثمارات جديدة سيتم ضخها بل ستقوم الوزارة بتحمل أجور الفريق الذى يدير .

وأكد «توفيق» أن وزارته عازمة على تطوير تلك الشركات، من خلال تطبيق فكر جديد يعتمد على الميكنة الإلكترونية لأسطول السيارات، وتحقيق أكبر قدر من الكفاءة التشغيلية، وبالفعل تلقت عرضين من شركات تكنولوجيا معلومات لإجراء تلك الميكنة.

وتابع الوزير أن ما يشغل الوزارة فى الوقت الحالى هو تلقى عرض فنى جيد يجعل تلك الشركات قادرة على منافسة القطاع الخاص بشكل قوى .

يأتى ذلك فى إطار اتجاه وزارة قطاع الأعمال لدمج الشركات الخاصة بكل نشاط، سواء ركاب أو بضائع فى شركة منفصلة وتطبيق أحدث الأساليب العلمية من قبل جهات الإدارة والتشغيل والتى تؤدى لرفع الإيرادات وتعويض الخسائر.

وحسب مسئول القابضة للنقل البحرى والبرى، فقد تم مؤخرًا مناقشة إجراءات الهيكلة الإدارية والمالية للعاملين بشركات نقل الركاب فى الجمعيات العمومية للشركات، والتى عقدت فى نهاية يونيو الماضى.

وقال المصدر إن شركة الصعيد للنقل والسياحة عدلت سجلها التجارى لتصبح الشركة الأم، وتندرج الشركتان الأخريان تحت مظلتها فى شكل قطاعات «قطاع شرق، وقطاع غرب»، على أن يتم عقد جمعية عمومية فى 30 سبتمبر المقبل، ليتم بعدها عقد مجلس إدارة واحد لشركة إيجى باص، فيما تندرج شركتا شرق وغرب الدلتا لقطاعات تحت مظلة الشركة الأم الجديدة . وتشمل شركات نقل البضائع التابعة للقابضة، والمزمع دمجها «النقل المباشر، وأعمال النقل، والنيل للنقل البرى، والنيل للنقل الثقيل، والنيل لنقل البضائع»، وتصل رؤوس أموالها إلى 150 مليون جنيه.

وزارة النقل توزع أعمالًا بقيمة 8 مليارات جنيه على 9 شركات محلية

HOT Information

وزارة النقل

كشفت مصادر مطلعة عن قيام وزارة النقل بتوزيع أعمال بقيمة 8 مليارات جنيه على 9 شركات محلية وقعت معها الوزارة فى الفترة الماضية برتوكولات تعاون لتطوير مرفق السكة الحديد.

وأضافت المصادر أن قائمة الشركات تضم أوراسكوم، والسويدى إليكتريك، وسامكريت، والمقاولون العرب، وكونكورد، وحسن علام، والغرابلى، والكان، وتراينجل.

ولفتت إلى أن الأعمال تشمل إقامة أسوار خرسانية على جانبى شبكة خطوط السكة الحديد داخل المدن والقرى بطول نصف مليون كيلومتر، على غرار المنفذة فى مرفق مترو الأنفاق، وذلك بعد ظهور أكثر من حالة عبور للمركبات والأفراد من مناطق غير مخططة للعبور فى الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر أن الأسوار أيضًا ستقام على بعض المناطق التى يتم حاليًا بها إزالة التعديات، من بينها مناطق حلوان، والتبين، والمعصرة.

وأوضحت أنه سيتم تمويل الأعمال من الخطة الاستثمارية السنوية المخصصة لهيئة السكة الحديد، على مدار فترة 3 سنوات بداية من العام المالى 2021/ 2022.

وأضافت أنه سيتم إطلاق العمل، بداية من مخصصات العام المالى المقبل، على 3 مراحل، بما يضمن تنفيذ الأعمال بالجودة المطلوبة، وإنهاءها وفقًا للجدول الزمنى المعتمد.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة النقل رأت ضرورة البدء فى هذه المشروعات فى أقرب وقت ممكن، بعد وقوع أكثر من حادث فى الفترة الماضية، فضلًا عن وقف التعديات المتزايدة على خطوط الشبكة.

ووفقًا لدراسة رسمية أعدّتها هيئة تخطيط مشروعات وزارة النقل، يوجد 3726 معبرًا غير قانونى، ونحو 185 منطقة مكشوفة على خطوط السكك الحديدية، تَعبر من خلالها المركبات والمشاة من جهة لأخرى، وتتّصف بأنها شديدة الخطورة، حيث لا تتمتع بأى وسائل حماية أو تأمين، سواء للعابرين من خلالها أو حتى للقطارات التى تسير عليها.

واقترحت الدراسة تقنين 131 معبرًا من إجمالى المعابر غير القانونية، من خلال إنشاء «كبارى»، وأنفاق لعبور المشاة والمركبات، وأشارت إلى أن تغطية المناطق المكشوفة مسئولية مشتركة بين عدة جهات هى: السكة الحديد، والمحليات، والمحافظات.

ووفقًا لتصريحات سابقة لوزير النقل الوزير كامل الوزير، فإنه تم تخصيص ما يزيد على 73 مليار جنيه منها لإنشاء وازدواج خطوط قائمة بالفعل وأخرى جديدة، كما تم تخصيص نحو 48 مليارًا لاستيراد جرارات وعربات جديدة وتطوير ما هو قائم، إلى جانب 23.5 مليار لتطوير مسارات السكة والمحطات والمزلقانات، والإشارات، بتكلفة 46.8 مليار جنيه، علاوة على تجديد وفحص السكك الحديدية والماكينات الجديدة بحوالى 27 مليارًا، وذلك بالتزامن مع خطة رفع كفاءة العنصر البشرى والعناية به التى خصصت لها نحو 5 مليارات جنيه.

واردات مكونات إنتاج المركبات تتراجع 27% خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي

HOT Information

مكونات إنتاج المركبات

أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع قيمة واردات مكونات إنتاج المركبات بمختلف فئاتها «الملاكى، والأتوبيسات، والشاحنات» بنسبة %27 لتصل إلى 230 مليونا و836 ألف دولار خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى، مقارنة مع نحو 315 مليونا و769 ألف دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

من جهته، قال إيهاب أبو العنين، مدير التطوير والتنمية برابطة الصناعات المغذية للسيارات، إن أغلب الشركات العالمية عانت خلال الأشهر الماضية من أزمة نقص المواد الخام وبعض المكونات خاصة من الرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع؛ مما تسبب فى تراجع الطاقة الإنتاجية داخل المصانع الأم، فضلا عن انخفاض إجمالى الشحنات المصدرة من المركبات الكاملة ومكونات الإنتاج لمصانع السيارات فى مختلف دول العالم ومنها «مصر».

وأضاف أن العديد من المنتجين المحليين اتجهوا أيضًا لتخفيض الطاقة الإنتاجية داخل مصانعهم فى ظل استمرار حالة الركود التى تشهدها سوق السيارات من انخفاض المبيعات بنسب تتراوح بين40 و%50 لبعض الماركات التجارية والفئات المجمعة محليًا.

وأشار إلى أن أغلب المستوردين والمنتجين المحليين لايزالوا يواجهون ضغوطات كبيرة فى أعمال الشحن والاستيراد من الخارج حاليًا؛وذلك نتجية قلة عدد الخطوط الملاحية وارتفاع أسعار خدمات الشحن البحرى بنسب قد تصل إلى %300 مضيفا : «شركات الشحن العالمية قلصت أعداد الحاويات المخصصة فى أعمال الشحن تزامنًا مع استمرار الانكماش الاقتصادى».

وتوقع أن تنتظم حركة الشحن واستيراد مكونات الإنتاج من جانب شبكة الموردين والمصانع الأم تزامنًا مع تعافى أنشطة قطاع السيارات من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية بالمصانع الأم، فضلا عن عودة زيادة حركة الشحن وتوافر الخطوط الملاحية من جانب الشركات الخارجية بنهاية العام الحالى.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» سجلت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها – تراجعًا- بنسبة %7.8 لتصل إلى 9.6 ألف مركبة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقارنة مع نحو 10.4 ألف وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

طرح إلنترا CN7 موديل 2022 الشهر المقبل

HOT Information

إلنترا CN7

كشف عدد من موزعى سيارات العلامة التجارية «هيونداى» فى مصر، عن ترقب وصول أولى الدفعات المقررة من طرازات «إلنترا CN7» موديل 2022 داخل السوق المحلية خلال الشهر المقبل.

وأضافوا أنه من المتوقع أن يسهم تقديم الموديل الجديد من «إلنترا CN7» فى زيادة أعداد مبيعات العلامة الكورية فى مصر، وأن تحافظ على تمركزها فى صدارة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب «الملاكى» خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن العلامة الكورية «هيونداى» تصدرت قائمة الماركات التجارية المرخصة فى قطاع سيارات الركوب بعدما تمكنت من تسجيل 2545 مركبة، من إجمالى أعداد الطرازات المسجلة التى بلغت نحو 25 ألفًا و686 وحدة، بمختلف وحدات المرور خلال الشهر الماضى.

وتتوافر طرازات «هيونداى إلنترا CN7» موديل 2021 – عبر 7 فئات – داخل السوق المحلية؛ بأسعار تبدأ من 318 إلى 488 ألف جنيه؛ وفقًا لأحدث قائمة سعرية صادرة عن مجموعة «جى بى غبور أوتو» الوكيل المحلى للعلامة التجارية «هيونداى» فى مصر.

وبحسب البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للمرور، بلغ إجمالى عدد الطرازات المرخصة منها موديل 2021 نحو 698 مركبة فى مختلف وحدات المرور، خلال شهر يونيو الماضى.

وينتمى طراز «إلنترا CN7» لفئة السيارات السيدان، مزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1600 سى سى، ينتج قوة 127.5 «حصان»، وأقصى عزم دوران 157 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيك سداسى السرعات.

ووفقًا للبيانات المعلنة عن «هيونداى»، تتسارع السيارة من وضع الثبات حتى 100 كم، فى غضون 11.6 ثانية.

مصر تستورد سيارات ركوب بقيمة 2.7 مليار دولار خلال 2020

HOT Information

استيرادًا للسيارات الملاكى

احتلت مصر المركز 33 فى قائمة الدول الأعلى استيرادًا للسيارات الملاكى العام الماضى بعد أن بلغت تكلفة مشترياتها منها 2.7 مليار دولار، بزيادة %8.1 على الرغم من التداعيات السلبية التى شهدها العالم على مدار عام 2020 بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد، وتبنى كافة دول العالم تدابير احترازية مثل الإغلاق التام، والتباعد الاجتماعى بهدف السيطرة على الفيروس، وذلك وفقًا للبيانات المنشورة على موقع «WTEx».

ويعرف «WTEx» بأنه موقع أبحاث كندى مستقل يهتم بأخبار واتجاهات السوق العالمية، والفرص التصديرية عبر الاهتمام والتركيز على أكبر وأسرع البلدان المصدرة والمستوردة، كما يهتم أيضًا بنشر العديد من الدراسات، والأبحاث، والتقارير الرقمية والإحصائية حول الموضوعات التصديرية المهمة، ورصد ومراقبة نبض وحركة التجارية العالمية فى كل من السلع والخدمات فى كل دول العالم.

وأشار إلى أن فاتورة استيراد السيارات فى العالم على مدار العام الماضى تراجعت بسبب فيروس كورونا بنسبة %17.7 لتهبط إلى 643.5 مليار دولار، مقارنة مع عام 2019، والذى بلغ 781.9 مليار دولار، لتستحوذ سيارات الركوب على حصة تقدر بـ %3.7 من إجمالى ما تم استيراده من سلع وخدمات فى جميع أنحاء العالم خلال 2020.

أوروبا أكبر مستورد للسيارات

جاءت قارة أوروبا فى المركز الأول فى قائمة قارات العالم استيرادًا للسيارات العام الماضى، بتكلفة بلغت 304.1 مليار دولار، لتستحوذ على حصة تصل إلى %47.3 من الإجمالى العالمى، فيما جاءت أمريكا الشمالية فى المركز الثانى بقيمة 173.1 مليار دولار، بحصة %26.9.

وتسلمت قارة آسيا ما يقرب من %19.4 من إجمالى السيارات المستوردة فى جميع أنحاء العالم العام الماضى، بقيمة تصل إلى 124.8 مليار دولار.

وحصلت باقى القارات على نسب مئوية مكونة من رقم أحادى حيث استحوذت دول المحيط الهادى بقيادة أستراليا، ونيوزيلندا على حصة تصل إلى %2.4 فيما قدرت حصة قارة أفريقيا %2.2 أما أمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبى فجاءت فى المركز الأخير بحصة %1.8.

الولايات المتحدة فى الصدارة

حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على مركز الصدارة فى قائمة الدول الأعلى استيرادًا للسيارات العام الماضى، بقيمة بلغت 145.6 مليار دولار، بتراجع %18.9 لتستحوذ على حصة تصل إلى %22.6 من الإجمالى العالمى.

وجاءت ألمانيا فى المركز الثانى فى القائمة حيث بلغت فاتورة استيراد السيارات بها العام الماضى 65.5 مليار دولار، بتراجع %9.2 عن مستويات 2019 وبحصة سوقية بلغت %10.2 من الإجمالى العالمى.

وسيطرت الصين، أكبر منتج للسيارات فى العالم، على المركز الثالث بعد أن قامت باستيراد سيارات خلال 2020 بقيمة 44.9 مليار دولار، بتراجع %4.5 عن عام 2019، وبحصة تصل إلى %7 من الإجمالى العالمى، فيما حصلت فرنسا على المركز الرابع فى القائمة بقيمة 36.5 مليار دولار، بتراجع %5.2، وحصة تصل نسبتها إلى %5.7.

وهيمنت المملكة المتحدة على المركز الخامس فى قائمة دول العالم الأكثر استيرادًا للسيارات خلال العام الماضى، بقيمة 34.7 مليار دولار، بتراجع %20.9 عن معدلات 2019 وبحصة تقدر بـ %5.4 من الإجمالى العالمى، وجاءت بلجيكا فى المركز السادس فى القائمة باستيرادها مركبات ملاكى بقيمة 32.5 مليار دولار، بتراجع %18.7 عن العام ما قبل الماضى، وحصة استيرادية تصل إلى %5.

أما المركز السابع فجاء من نصيب إيطاليا، والتى هبطت وارداتها من السيارات بنسبة %26.4 لتتراجع إلى 22.7 مليار دولار، لتكتفى بحصة تصل إلى %3.5 من الإجمالى العالمى، فيما جاءت كندا فى المركز الثامن بقيمة 21.8 مليار دولار، بتراجع %23.1 وحصة تصل إلى %3.4.

وحصدت إسبانيا على المركز التاسع بعد أن هوت وارداتها من سيارات الركوب العام الماضى بنسبة تصل إلى %33.4 خاصة وأنها كانت أكثر الدول تضررًا من الموجة الأولى والثانية من فيروس كورونا، لتبلغ تكلفة استيرادها من المركبات 13.8 مليار دولار العام الماضى، لتحصل على حصة تصل إلى %2.2 من الإجمالى العالمى، فيما جاءت أستراليا عاشرة بقيمة 12.8 مليار دولار، بتراجع %13.7، وحصة استيرادية تصل إلى %2.

وذكر الموقع أن أكبر 10 دول استيرادًا للسيارات تمكنت من الاستحواذ على حصة تصل إلى %67 من الإجمالى العالمى بقيمة بلغت 431 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن مبيعات السيارات الملاكى المستوردة فى مصر خلال العام الماضى ارتفعت بنسبة تصل إلى %53.3 مقارنة مع مبيعاتها خلال 2019 بالتزامن مع تطبيق اتفاقية المنطقة الحرة التركية، والتى ساهمت فى إعفاء عدد من المركبات من الرسوم الجمركية مثل تويوتا كورولا، وفيات تيبو، بالإضافة إلى إعلان سلطات الجمارك فى مطلع 2019 إعفاء كافة السيارات الأوروبية المنشأ من الرسوم الجمركية مع تطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأشار تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» إلى أن مبيعات المركبات المستوردة فى مصر سجلت فى عام 2020 ما يقرب من 123 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعات 2019، والتى بلغت 80.2 ألف وحدة.

وتمكنت السيارات الملاكى المستوردة من الاستحواذ على حصة تصل إلى %73.3 من إجمالى مبيعات السوق المحلية، فيما بلغت حصة المركبات المجمعة محليًا ما يقرب من %26.7.

مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع بأكثر من الضعف في أوروبا خلال الربع الثاني من 2021

HOT Information

السيارات الكهربائية

ارتفعت حصّة السيارات الكهربائية من سوق المركبات الجديدة في أوروبا بأكثر من الضعف خلال الربع الثاني من العام الجاري، بحسب ما كشفته الجمعية الأوروبية لمصنعي السيارات.

وباتت المركبات الكهربائية بالكامل تشكّل 7.5% من مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا، مقابل 3.5% خلال الربع الثاني من 2020. وبيعت منها أكثر من 210 آلاف وحدة (بنمو 231.6%) وشهدت المبيعات ازدياداً، خصوصاً في إسبانيا وألمانيا وبلجيكا. وخارج الاتحاد الأوروبي، سُجّل ارتفاع أيضاً من هذا القبيل في بريطانيا والنرويج.

أما السيارات التي تعمل بالبنزين، التي اقترحت المفوضية الأوروبية – الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- حظر بيعها اعتباراً من 2035، فهي باتت تشكّل أقلّ من نصف المبيعات الأوروبية، مع 1.17 مليون وحدة مباعة و41.8% من الحصص في السوق، مقابل 51.9% في الربع الثاني من العام الماضي.

واستحوذت المركبات الهجينة بدورها على 19.3% من الحصص في السوق، خلف تلك العاملة بالديزل (20.4% مقابل 30% تقريبا في 2020). وباتت السيارات الهجينة القابلة للشحن تمثّل 8.4% من الحصص في السوق، خصوصاً من ارتفاع مبيعاتها في إيطاليا. وخاضت عدّة شركات لصناعة السيارات غمار المركبات الكهربائية، متعهدةً بالاستغناء بالكامل عن محرّكات الاحتراق بحلول 2030. كما أن بعض العلامات تعتزم البدء بإنتاج سيارات كهربائية لا غير بحلول 2030، من بينها «فولفو» و«أوبل».

تراجع مبيعات السيارات في أوروبا خلال النصف الأول

تراجعت مبيعات السيارات في أوروبا خلال النصف الأول من العام الجاري بواقع مليوني سيارة، مقارنة بنفس الفترة قبل عامين، في الوقت الذي تتعافي فيه صناعة السيارات في القارة بمعدلات أقل من نظيراتها في الولايات المتحدة والصين.

وذكرت رابطة صناعة السيارات الأوروبية أن معدل تسجيل السيارات ارتفع بنسبة 13 % في يونيو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليصل إجمالي عدد السيارات التي تم تسجيلها خلال الشهور الستة الأولى من العام إلى 49ر6 مليون سيارة.

ورغم أن هذه النسبة تفوق المعدلات التي تم تسجيلها خلال النصف الأول من العام الماضي بواقع 27 %، فهي تظل أدنى من النسب المعتادة للمبيعات خلال فترة ما قبل كورونا.

السيارات العالمية تتعهد بالتحول للمحركات الكهربائية في 2030 بشكل كامل

HOT Information

المحركات الكهربائية

تعهد صناع السيارات العالمية ، مثل Volvo الممولكة لمجموعة Geely الصينية، شركة Daimler الألمانية بالتحول لصناعة المحركات الكهربائية بالكامل بحلول 2030، في حين تطمح General Motors  للوصول إلى ذلك الهدف بحلول 2035.

قالت شركة Daimler الألمانية في تصريحات لأحد المواقع الاجنبية إنها تخطط لاستثمار أكثر من 40 مليار يورو، في الفترة بين 2022 و2030 لتطوير السيارات العاملة بالبطاريات الكهربائية، وأضافت أنه بدءًا من عام 2025 ستكون جميع منصات السيارات الجديدة مخصصة للمركبات الكهربائية.

وأشادت الشركة صانعة السيارات الفاخرة الألمانية بالتعاون مع شركاء ثمانية مصانع جديدة للبطاريات، وستكون جاهزة للتحول إلى الكهرباء تحولا كاملا بحلول 2030، لكن الشركة لم تذكر موعدا محددا للتوقف عن بيع السيارات العاملة بالوقود 

و تتوقع Daimler أن تشكل السيارات الكهربائية والهجين 50% من المبيعات بحلول 2025، أي أسرع من توقعها السابق الذي كان للعام 2030.

عن أخبار اليوم

أسعار البنزين الجديدة

HOT information

زيادة أسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين بجميع أنواعه 25 قرشًا، وتثبيت سعر السولار، وذلك في المراجعة الدورية لأسعار الوقود.

وأوضحت اللجنة -في بيان اليوم الجمعة- أنه اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم تصبح الأسعار:

6,75 جنيه للتر البنزين 80.

8 جنيهات للتر البنزين 92.

9 جنيهات للتر البنزين 95.

تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

عن مصراوي

لهذا السبب.. تم تثبيت أسعار السولار والمازوت

HOT information

أسعار السولار والمازوت

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضي التوصية تثبيت الأسعار الحالية للسولار والمازوت عند 6.75 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن في السوق المحلي وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021.

وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الحالية التي يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد في الأسعار العالمية وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل فيروس كورونا «كوفيد – 19»، وتخفيض إنتاج البترول.

وقامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالى 2020 / 2021، وأوصت اللجنة بثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

وأسفرت المعادلة عن زيادة فى سعر خام برنت بلغت نسبتها 12 % وثبات فى سعر الصرف وبتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10% رأت اللجنة فى ضوء الأوضاع الحالية بالنسبة لفيروس كورونا كوفيد  – 19، وكذلك التذبذب الشديد فى اسعار خام برنت نتيجة العرض والطلب على الاستهلاك.

لذلك قامت اللجنة برفع أسعار البنزين، حيث استعرضت متوسطات أسعار خام برنت فى السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة من أبريل وحتى يونيه 2021، حيث شهدت زيادة في أسعار خام برنت مع ثبات سعر صرف الدولار، ويعتبران أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخري.

وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة للبنزين اعتبارا من صباح اليوم وبزيادة بلغت قيمتها 25 قرشا لسعر لتر البنزين بأنواعه الثلاثة للتر البنزين لتبلغ أسعارهم بعد التعديل 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و8 جنيهات للتر البنزين 92 و 9 جنيهات للتر البنزين 95.

الحكومة وافقت على تحمل تكاليف تركيب أجهزة تتبع على السفن

HOT information

أجهزة تتبع على السفن

يناقش مجلس النواب يناقش مشروع القانون المُقدم من الحكومة لإصدار قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بجلسته التي تعقد يوم الأحد المقبل 25 من الشهر الجاري.

ومن جانبه أكد النائب مجدى ملك وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن إنشاء هيئة لتنمية البحيرات وقطاع الثروة السمكية جاء بعد أن عانى من تعدد جهات الولاية الخاضعة لها.

وتابع أن الهدف من تنمية البحيرات حد التلوث وتعظيم الاستفادة من خلال اطلاق مشروعات الثروة السمكية.

وأشار وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن القيادة السياسية قامت بإنفاق مئات الملايين من الجنيهات على تطوير عدد من البحيرات لذا وجب أن يكون لها شكل قانوني للحفاظ على ماتم إنفاقه.

وأوضح ملك، أنه سيتم دمج لكافة القطاعات التى تتعامل مع البحيرات و هيئة الثروة السمكية لضمان النجاح والاستقامة.

وأشار إلى أن القانون يعد من أهم القوانين  على مدى عامين حيث كان هناك اهتمام شديد ظهر بوضوح من خلال التعاون بين كافة النقابات والمتخصصين من أجل تخفيض الرسوم و تكاليف تركيب أجهزة التتبع على المراكب الصغيرة والمتوسطة التى طالبت الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بتخفيضها.

وتابع بالفعل وافقت الحكومة وتم تعديل المادة من خلال المناقشات على تحملها لنفقات تركيب أجهزة التتبع على المركب الصغيرة والمتوسطة دون تحميل أصحابها لأي تكاليف

تعديل سعر بيع البنزين بأنواعه الثلاثة.. وتثبيت سعر السولار

HOT information

سعر بيع البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع “يوليو – سبتمبر 2021”.

عن أخبار اليوم

بدعم 50 ألف جنيه.. مواصفات وسعر السيارة الكهربائية الجديدة

HOT Information

السيارة الكهربائية الجديدة

شهدت وزارة قطاع الأعمال، ممثلة في شركة النصر للسيارات خلال الفترة الحالية حالة من النشاط بعد ما أعلنت عن إنتاج السيارة الكهربائية والتي سيتم طرحها في الأسواق.

3- سعر السيارة الكهربائية المصرية يبدأ بـ 360 ألف جنيه وبتفاوت سعرها حسب نوع الفئة.

4- تمتلك السيارة الكهربائية الجديد أنظمة أمان متطورة وفهي تحتوي على ABS، EBD، ESC, BA, TCS, HSA.

5- تحتوي السيارة الجديدة على مواصفات رفاهية لراحتك، متعدة مثل فتحة سقف وشاشة تحكم وكراسى كهربائية ومزودة بشاشة تليفزيونية ومكيف هواء بتكنولوجيا بلازما.

6- تحتوي على خاصية رؤية محيط السيارة من الخارج بزاوية 360 درجة.

7- السيارة الكهربائية يتم تصنيع 50 % منها محليا مع استيراد المحرك والبطارية ووحدة التحكم، وانه الفترة المقبلة سيتم تصنيع 85% منها محليا.

8- 50 ألف جنيه دعم من الحكومة لكل سيارة جديدة في مراحل الإنتاج الأولى، بهدف تشجيع تسويقها محليا.

9- تم اختيار وتحديد عدد من الأماكن لأنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية الجديدة بمحافظتي القاهرة والجيزة على أن يتم الأنتهاء منها قبل طرح السيارات للبيع.

عن أخبار اليوم

شركة النصر تكشف مواصفات وأسعار السيارة الكهربائية

HOT Information

شركة النصر للسيارات

ستبدأ شركة النصر للسيارات بإنتاج السيارات الكهربائية الجديدة وطرحها في الأسواق المصرية في شهر أغسطس سنة 2022

عن أخبار اليوم

خطوات جادة نحو تطوير سياحة اليخوت

HOT Information

سياحة اليخوت

تمتلك مصر مقومات عدة وفرص واعدة تسهم في تعظيم سياحة اليخوت وتحقيق عائد كبير منها، وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعطى توجيهاته بوضع خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، ودراسة الإجراءات المنفذة لسياحة اليخوت مقارنة بالدول المنافسة، عملاً على تيسير الإجراءات وتعظيماً لذلك النوع من النشاط السياحى.

وتعد مصر منطقة جاذبة لسياحة اليخوت لما تتمتع به من شواطئ تمتد علي ساحل البحرين الأحمر والمتوسط، ومراين ومقومات سياحية متميزة ومتنوعة وظروف مناخية ملائمة.

عقب توجيهات الرئيس عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمناقشة سبل جذب سياحة اليخوت، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، ومسئولو الوزارات والجهات المعنية، وشه ذلك الاجتماع حينها بحث العناصر الداعمة لدعم سياحة اليخوت في مصر، ومن ذلك وجود البنية التحتية لصناعة القوارب وتوافر اللوجستيات، إلى جانب تمتع مصر بالظروف المناخية الملائمة، والخيارات المتنوعة لقضاء العطلات البحرية، بما يتيح جذب شرائح مختلفة من السائحين، وتنمية الاستثمارات السياحية بشكل كبير، كما تم استعراض كافة الإجراءات المرتبطة بذلك، والتحديات الواجب تخطيها لتحقيق هذا الهدف.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة وزير النقل، بهدف العمل على تيسير إجراءات سياحة اليخوت في مصر، وتحديد أبرز التحديات وتقديم المقترحات بشأنها، وتضم في عضويتها وزيرى السياحة والآثار، والمالية ومسئولى عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول في 12 يوليو الجاري وتم مناقشة الآليات والإجراءات الخاصة بوضع استراتيجية جذب سياحة اليخوت بجمهورية مصر العربية على أن تتضمن تلك الإجراءات تحديث الخريطة الخاصة بجميع المارين على مستوى الجمهورية سواء القائمة او المقترحة مع تحديد المناطق الواعدة والتي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت ووضع الضوابط والقواعد التنظيمية لسياحة اليخوت لتوحيد جميع الاشتراطات اللازمة لإنشاء و تشغيل المارين على مستوى الجمهورية للعرض على اللجنة الوزارية للسياحة والآثار برئاسة الدكتور رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها.

وكذلك اطلاق منصة “النافذة الواحدة لسياحة اليخوت: يمثل فيها جميع الجهات المعنية بحيث تكون وزارة النقل ( قطاع النقل البحرى) هي الجهه المسئولة عن التنسيق مع جميع الجهات لاصدار جميع التراخيص و تحصيل الرسوم المقررة مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتبسيط التصاريح المطلوبة لتحرك اليخوت بين جميع الموانئ المصرية بالاضافة إلى استعراض دور كل جهة من الجهات المعنية في تنفيذ تلك الإجراءات.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مكثفة لكافة الجهات المعنية لسرعة وضع الالية النهائية بكافة الاجراءات المطلوبة لتنفيذ تلك الاستراتيجية بالتزامن مع الانتهاء من تنفيذ ” النافذة الواحدة لسياحة اليخوت ” ليتم تقديم التقرير النهائي لرئيس مجلس الوزراء تمهيدا للعرض على رئيس الجمهورية.

عن اليوم السابع

تحويل 51 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي العام المالي الماضي

HOT Information

سيارات الغاز الطبيعي

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن نحو 51 ألف سيارة تحولت للعمل بالغاز الطبيعي خلال العام المالي 2020-2021، وهو ما يعكس حجم الإقبال الكبير على استخدام الغاز كوقود بين قائدي المركبات، ليرتفع بذلك إجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز إلى نحو 370 ألف سيارة.

وأضاف في بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء، أن ذلك يأتي بعد أن كان معدل التحويل انخفض قبل سنوات قليلة إلى أقل من 10 آلاف سيارة في العام.

وقال إنه بالإضافة لهذه المعدلات فإن المبادرة القومية لإحلال السيارات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف إحلال وتحويل نحو 250 ألف سيارة أخرى على مدار 3 سنوات للمواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم بسيارات جديدة تعمل بالغاز وهو ما يمثل دفعة كبيرة للتوجه نحو استخدام الغاز كوقود بالسيارات.

وذكر الملا أن وزارات الحكومة ممثلة في البترول والمالية والتجارة والصناعة والبنك المركزى قدموا نموذجا للتعاون الفعال في هذه المبادرة بدعم كامل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بما أدى لتقديم تيسيرات غير مسبوقة للمواطنين وتوفير مزايا جديدة لهم.

وأوضح أن خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مختلف أنحاء الجمهورية شهدت معدلات إنجاز غير مسبوقة منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

وأشار الوزير إلى تقدم تنفيذ خطة الانتشار للمحطات والتي شملت إضافة 170 محطة جديدة، ويجري الانتهاء من تشغيل 45 محطة أخرى، علاوة على نحو 408 محطات جديدة يجري العمل على إنشائها تمهيدا لدخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة، وسيتم لاحقا البدء في إنشاء نحو 200 محطة جديدة.

وذكر أن المحطات الجديدة تشمل إقامة محطات مخصصة للتموين بالغاز الطبيعي أو إضافة خدمات التموين بالغاز الطبيعي لمحطات التموين بالبنزين والسولار استثمارا للمساحات الفائضة بالتعاون مع الشركات المُشغلة لهذه المحطات أو من خلال مشروع إنشاء محطات متكاملة للتموين بالغاز والبنزين والشحن الكهربائي.

وأضاف الوزير أن هناك متابعة مستمرة لموقف توريد المعدات والمهمات اللازمة لتشغيل المحطات حيث جرى التعجيل بها بما يساعد على سرعة الانتهاء من البرنامج في التوقيتات المحددة.

وأكد الوزير دخول محطات جديدة إلى الخدمة يومياً بعد الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها بهدف الوصول بعدد المحطات التي تؤدي هذه الخدمة للمواطن إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن هناك ما يناهز 400 محطة تؤدي خدمة التموين بالغاز حالياً لمستخدمي المركبات، حيث تضاعفت أعدادها في غضون أشهر قليلة تحت مظلة المبادرة الرئاسية، مما ساهم بقوة في تشجيع مستخدمي المركبات على استخدام الغاز كوقود أساسي.

كما أدت زيادة عدد المحطات إلى تحفيز المزيد من راغبي التحول لاستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الإحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل في المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المقدمة لتلك الخدمة، وفقا للوزير.

وقال الوزير إنه تمت إضافة 27 مركز تحويل للسيارات بالعام المالي الماضي 2020-2021 مقارنة بنحو 7 مراكز تحويل فقط العام قبل الماضي، وبهذا يصل الإجمالي إلى 105 مراكز تحويل لخدمة الراغبين في التحويل على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط.

الكهرباء تعلن التوسع في محطات الشحن الكهربائية

HOT Information

محطات الشحن الكهربائية

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن بيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات سيكون بسعرها الحقيقي وبدون أي دعم. 

وفي نفس السياق أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم الإعلان عن التسعيرة الخاصة بشحن السيارات الكهربائية، عقب اجازة عيد الاضحي المبارك، وذلك عقب عقد اجتماع بمرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وأشار المصدر إلي أن الفترة المقبلة ستشهد  توسع كبير في إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية بالتزامن مع إنتاج أول سياره كهربائيه في مصر، والتي سيتم تصنيعها في شركة النصر التابعة لوزارة قطاع الأعمال. 

وأضاف المصدر أنه سيتولي تنفيذ تلك المحطات كيان مشترك بين جهة حكومية وشركة خاصة، وسيتم تنفيذ محطات جديدة وحديثة، غير المحطات الموجودة لدينا حاليا.

وأشار المصدر إن ميزانية مشروع انشاء محطات شحن السيارات الكهربائية مفتوحه لحين الانتهاء من تركيب  3000 محطة،  لافتا إلي أن شركة  العاملة في محطات شحن السيارات الكهربائية تعتزم إنشاء ألف محطة جديدة في المرحلة الأولى. 

وكان قد وافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على التعريفة المقترحة لبيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية، وكذلك تعريفة البيع لشحن السيارات الكهربائية، والتي عرضها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء منتصف الشهر الماضي علي مجلس الوزراء لإقرارها،  وذلك ضمن إطار ملامح استراتيجية توطين صناعة السيارات الكهربائية والسيارات الهجين في مصر مع التأكيد على تقرير حافز أخضر لمن يمتلك سيارات كهربائية، لدعم وتشجيع التوجه نحو استخدام السيارات صديقة البيئة ومنها السيارات الكهربائية وتوطين صناعتها, على أن يتم مراجعة السعر سنوياً بناء على التطبيق العملي والبيانات المالية التي يتم توفيرها.

عن أخبار اليوم

البترول تنفي وجود بنزين مغشوش في محطات تموين السيارات

HOT Information

تموين السيارات

نفت الهيئة المصرية العامة للبترول ما نشر من شائعات على بعض وسائل التواصل الاجتماعي بوجود بنزين مغشوش ومخلوط داخل بعض محطات تموين السيارات.

مشروع لربط سكك حديد مصر بالسودان لنقل البضائع

HOT Information

مصر والسودان

أشاد الدكتور بشير الطاهر رئيس هيئة الجمارك السودانية، خلال اجتماعات اللجنة الجمركية المشتركة، بعمليات التطوير والميكنة التي تشهدها المنظومة الجمركية المصرية، معربًا عن تطلعه إلى دفع التبادل التجاري بين البلدين.

أوضح أنه يجرى حاليًا العمل على مشروع لربط سكك حديد مصر بالسودان؛ بما ييسر نقل البضائع بين البلدين، ويؤدى إلى تقليل تكلفة النقل ومن ثم خفض أسعار السلع، وذلك جنبًا إلى جنب مع الخطة التى تم وضعها لتحديث الموانئ السودانية للتكامل مع التطوير الذي تشهده المنظومة الجمركية المصرية؛ علي نحو يسهم في ترسيخ التعاون المشترك.

شارك في اجتماعات اللجنة الجمركية المشتركة كل من: الدكتور إبراهيم عبد اللطيف مستشار رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد القرنشاوى رئيس الإدارة المركزية بجمارك البحر الأحمر، وسامح عاطف رئيس الإدارة المركزية بالمعهد القومي للتدريب الجمركي، وعبد الناصر محمد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي، ومحمد صالح مدير عام المعهد القومي للتدريب الجمركي بالقاهرة، ومحمد السيد مدير عام الإدارة العامة للشئون المالية بالقاهرة، ووليد حسين مدير عام المكتب الفني لرئيس المصلحة، وعلى جلال مدير إدارة الاتفاقيات الدولية، وعاطف إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والاتصالات، ومن الجانب السوداني الفريق دكتور بشير الطاهر بشير مدير عام الجمارك السودانية، واللواء محمد السنارى مدير إدارة الولايات بالجمارك السودانية، والرائد خالد فتحي عضو المكتب التنفيذي لمدير الجمارك.

عن أخبار اليوم

المنصور للسيارات تطرح أوبل كورسا بتصميم جريء ومميزات

HOT Information

أوبل كورسا

كشفت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصرى للعلامة الألمانية أوبل، عن إطلاق أحدث طرازاتها للسيارة الأشهر أوبل كورسا والتي تعد الأولى في فئتها بألمانيا، السيارة الشبابية والعصرية التى تمنح روادها متعة قيادة حقيقية.

وتظهر أوبل كورسا فى الأسواق بمظهر خارجي ديناميكي استثنائي وجريء، وتصميم داخلي مصقول بشكل واضح، بالإضافة الى العديد من المميزات المبتكرة، والهيكل الديناميكي الجديد والمقصورة الفسيحة التي تجعل القيادة ممتعة فى كل يوم مدعومة بتكنولوجيا حديثة.

والى جانب المظهر العصري الاكثر جرأة، فإنها تتمتع بمحرك توربو سعة 1200 سي سي، بالإضافة الى تصميمها المميز بما في ذلك مصدات أمامية وخلفية خاصة وتصميم بأبعاد أنيقة ومتوازنة وخطوط ديناميكية تجمع بين الهيكل الجذاب والدقة الألمانية، بالإضافة إلى ألوان مميزة للسيارة الشبابية الأشهر، وهى الأحمر، الأزرق، الأزرق الداكن، الرصاصى، والأبيض.

وتطرح أوبل سيارتها كورسا بناقل الحركة الأوتوماتيك بـ 6 سرعات، وقوة 130 حصان وقوة عزم بحد أقصى 230 نيوتن، بالإضافة الى ان زمن التسارع من صفر الى 100 كم يبلغ 8.7 ثانية، وسعة خزان الوقود 44 لتر بمعدل استهلاك وقود متوسط 4.6 لتر.

وعن أهم المواصفات والتجهيزات التى تتمتع بها أوبل كورسا، أنها تحتوى على6 وسائد هوائية، وفرامل مانعة للانغلاق، وبرنامج توزيع الفرامل، نظام الاتزان الالكتروني، ومساعد للطرق الصاعدة، ونظام تحذير الخروج عن خطوط المسار، ونظام التعرف على إشارات المرور، ونظام التعرف على السرعة المحددة والتوصية بها ونظام الفرامل الذكي بالإضافة الى تمتعها بمواصفات الامان لمقعد الاطفال، وسنترال لوك، وريموت كنترول، ونظام مراقبة ضغط الاطارات، وتحتوى على مرايا داخلية حساسة للضوء، وزجاج كهرباء يعمل اوتوماتيكيا، وضبط و ضم المرايات كهربائيا، وعن نظام الاضاءة الامامية من الليد، وأضاءة نهارية من الليد، وكشافات شبورة امامية من الليد ، وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة، وسقف ومرايات سوداء، الى جانب حساس اضاءة، وحساس مطر.

كما تحتوى أوبل كورسا على كاميرا خلفية بانوراما، وحساسات للركن امامية وخلفية، وزجاج خلفي وجانبي معتم، وسبويلر خلفي، بالإضافة الى عجلة قيادة متعددة الاستخدامات وقابلة للضبط، مكسوة بالجلد، ومسند امامي للذراع، وباور ستيرنج الكتروني حساس للسرعة، ومثبت ومحدد السرعة، وراديو AM / FM ، و6 سماعات داخلية موزعة على كافة انحاء السيارة وشاشة ذكية 7 بوصة تعمل باللمس، وتدعم انظمة Apple Car Play + Android Auto بالاضافة الى امكانية توصيل المحمول عبر البلوتوث، ووجود مدخل USB وشاشة عدادات ذكية 7 بوصة، وشاشة لتحليل بيانات الرحلات، وحامل اكواب، واضاءة امامية في السقف، وفرش السيارة بالكامل قماش مطعم بالجلد، والمقاعد الخلفية قابلة للطي بنسبة 40/60.

تبلغ أبعاد السيارة 4.06 متر للطول، والعرض1.96 متر والارتفاع 1.43 متر، وقاعدة الإطارات 2.5 متر، كما يبلغ وزن السيارة بدون حمولة 1158 كيلوجرام ووزنها الاجمالي بالحمولة 1650 كيلوجرام وسعة صندوق التخزين 309 لتر.

56d4effb-af68-4187-bd27-696393155ac1 

b87419a4-2572-4355-87a6-e53a526687ed

خمسة مزايا لو قدمت فى مبادرة إحلال الميكروباص أبرزها حافز 65 ألف جنيه

HOT Information

إحلال الميكروباص

مزايا كبيرة فى مبادرة إحلال وتخريد السيارات والميكروباص التى تجرى حاليًا، حيث بدأت الحكومة تلقي طلبات إحلال الميكروباص هذا الأسبوع، وفي سياق السطور التالية نقدم أبرز المزايا التى يمكن أن تحصل عليها عند التقدم لتخريد الميكروباص.

– الحصول على حافز دعم يصل إلى 65 ألف جنيه

– الاستفادة من سعر فائدة 3%.

-التقسيط على مدار من 7 إلى 10 سنوات.

– الاختيار بين 31 بنك ضمن مبادرة الإحلال والتخريد.

– سهولة الاستعلام ضمن المبادرة والحصول على سيارة في وقت قياسي

أكدت وزارة المالية توسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، فقد تمت زيادة معدلات الأداء بالمبادرة، لتيسير إجراءات حصول المواطنين على سيارات متطورة بحوافز وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، بدلاً من مركباتهم المتقادمة التي كانت تُكلفهم الكثير فى تشغيلها وصيانتها.

وأعلنت تحمل الخزانة العامة للدولة منذ شهر أبريل الماضى وحتى الآن نحو 56.5 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر للسيارات التى تم إحلالها؛ بما يتسق مع توجه الدولة نحو التوسع فى الاقتصاد الأخضر، والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة، وتشجيع الصناعة المحلية، وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها؛ على نحو يجذب استثمارات جديدة، ويوفر فرص عمل للشباب.

عن اليوم السابع

إعداد دراسات فنية لتموين السفن بالغاز المسال من خلال مصانع الإسالة

HOT Information

تموين السفن بالغاز

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول عن إعداد دراسات فنية  لتموين السفن بالغاز الطبيعي المسال من خلال مصانع الإسالة ب “إدكو – دمياط”.
وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” عن أن تلك الدراسات تتضمن تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال من خلال مصانع الإسالة  وذلك من خلال التموين من سفنية لسفينة.
وكانت دراسة لمنظمة الدول العربية ال مصدرة للنفط “أوابك“، تحت عنوان “استخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود للنقل البحري”، قد كشفت عن  أن بعض الشركات العربية في مصر والإمارات وعمان وقطر، توصلت إلى توقيع اتفاقيات وتفاهمات أولية مع شركات عالمية لإنشاء محطات لتموين السفن بالغاز المسال، بإجمالي أربعة مشاريع منها ما دخل مرحلة التصميمات الهندسية، ومنها ما زال قيد المناقشة، لافتة إلى أن نجاح الدول العربية في تجسيد هذه المشاريع، لا شك أنه سيمكًنها من لعب دور هام في السوق العالمي، والظفر بحصة جيدة من هذا السوق الواعد.

القابضة المعدنية: نصر إي 70 أبرز خطوات التوجه نحو الاقتصاد الأخضر

HOT Information

نصر إي 70

كشف الدكتور وائل يوسف، العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن هناك متابعة من مجلس الإدارة لسرعة تنفيذ مشروع تصنيع اول  سيارة كهربائية نصر E70 بشركة النصر للسيارات، بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية.
أضاف وائل يوسف لـ”اليوم السابع” أن السيارة الكهربائية الجديدة، من أبرز خطوات التوجه نحو الاقتصاد الأخضر فى مصر ، لافتا أن العالم يعانى من خطر التغيرات المناخية وكثرة الانبعاثات الكربونية ،مما يؤدى لاستمرار ارتفاع درجات حرارة الأرض وبالتالى التأثير على الاحياء وذوبان الجليد.
أشار أن من أكثر الوسائل التى تصدر انبعاثات وسائل النقل ومن بينها السيارات، نتيجة استهلاك الوقود التقليدى، وبالتالى مع استخدام الكهرباء فى السيارات سيحد من استخدام الوقود التقليدى وسيحد بالتالى من الانبعاثات الضارة، مما يحمى البيئة بشكل عام.
وأضاف يوسف، أن التوسع فى انتاج السيارات الكهرباء يتزامن مع وجود وفرة فى انتاجها فى مصر سواء الكهرباء التقليدية،  أو المتاحة من طاقة الشمس والرياح، علاوة على استخدام الغاز الطبيعى بدلا من الوقود وفقا للمبادرة الرئاسية ايضا ،مما يضع مصر فى مصاف الدول المحافظة على البيئة والتى تنفذ برامج الاقتصاد الأخضر.

سيارات كوريا تغزو العالم وتتجاوز مبيعاتها المليون

HOT Information

السيارات الكورية

تمكنت كوريا الجنوبية من تصدير 1,049,658سيارة في الفترة ما بين يناير ويونيو، بزيادة  820,873 سيارة مقارنة  بنفس الفترة من العام السابق وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة في سيئولوارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات بنسبة 28% في النصف الأول من عام 2021 على خلفية انتعاش الاقتصاد العالمي والطلب المتزايد على الموديلات المتميزة.

خمسة معلومات عن تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

HOT Information

السيارات بالغاز الطبيعى

نجح قطاع البترول فى مضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى التى تقدم خدماتها حاليًا لتصل إلى 375 محطة على مستوى الجمهورية من نحو 180 محطة فقط قبل أقل من عام، ويستهدف تشغيل عدد غير مسبوق من هذه المحطات يصل إلى 400 محطة جديدة خلال الفترة المقبلة فى إطار خطة جارية للوصول بعدد المحطات المقدمة للخطة إلى 1000 محطة لتحقيق الانتشار للخدمة فى كافة المناطق وتحفيز المواطن والتيسير على مستخدميها وفيما يلى أهم المعلومات المتعلقة بتكلفة تحويل السيارات للغاز والتي كانت كالتالى..

1-تتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني.

2- تختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التى سيتم تركيبها فى السيارة.

3- التكلفة الفعلية لتحويل السيارة هى أكثر من ذلك بكثير وتتحمله وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعى.

4- يتم تقديم تسهيلات للعملاء فى سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط.

5- إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث ” كهرباء – غاز – مياه”.

عن اليوم السابع

أحدث تفاصيل تخريد الميكروباص وآخر المعلومات عن مبادرة إحلال السيارات

HOT Information

تخريد الميكروباص

بدأت الحكومة، تطبيق مبادرة إحلال وتخريد السيارات الميكروباص هذا الأسبوع، وذلك بدعم يصل إلى 65 ألف جنيه للميكروباص، كحافز من الدولة لتعميم هذه المبادرة.
وقدم برنامج “أسواق”، الذى يقدمه الزميل إسلام سعيد في حلقة جديدة، تفاصيل إحلال وتخريد السيارات الميكروباص ضمن مبادرة إحلال السيارات القديمة التي مر على تاريخ تصنيعها 20 سنة.
وبلغ عدد الطلبات الصحيحة المقدمة للإحلال والتخريد 44 ألف طلب حتى الآن، وقدمت الحكومة دعما واضحا من خلال تبسيط وتسهيل إجراءات الاستعلام عن المتقدمين.

السياسات التسعيرية المرنة وراء تحقق أعلى عائدات للقناة

HOT Information

قناة السويس

أكد الكثير من الخبراء أنه نتيجة للسياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التي انتهجتها هيئة قناة السويس في الحفاظ على معدلات عبور السفن بالقناة وكسب ثقة العملاء، فقد نجحت هذه  السياسات خلال النصف الأول من عام 2021 في جذب 2519 سفينة، محققة إيرادات قدرها 620.1 مليون دولار، كما لعبت الحوافز والتخفيضات الممنوحة دوراً بارزاً في تحقيق طفرة كبيرة على صعيد زيادة معدلات عبور كل من سفن الغاز الطبيعي المسال وسفن الحاويات وحاملات السيارات وسفن الصب الجاف خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2021، حيث زادت ناقلات الغاز الطبيعي المُسال بنسبة 24%، وزادت سفن الحاويات بنسبة 9.7%، فيما ارتفعت أعداد حاملات السيارات خلال تلك الفترة بنسبة 27.8%، وزادت سفن الصب الجاف بنسبة 5% خلال تلك الفترة.

خطوات تقديم طلب إحلال سيارة بأخرى جديدة

HOT Information

إحلال السيارات المتقادمة

يبحث العديد من مالكي السيارات المتقادمة التي سوف تدخل التخريد في المحافظات عن آليات الاستفادة من الحافز الأخضر للسيارات من مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال السيارات المتقادمة التي مضى على صنعها 20 عاما (تاكسي – ملاكي – ميكروباص)، بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي نظرًا للإقبال الشديد على التقديم.

الإجراءات الجديدة لزيادة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات

HOT Information

إحلال السيارات

يبحث العديد من مالكي السيارات المتقادمة التي سوف تدخل التخريد في  المحافظات عن آليات الاستفادة من نسبة الاستفادة من  الحافز الأخضر للسيارات من مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال السيارات المتقادمة التي مضت على صنعها 20 عامًا (تاكسي – ملاكي – ميكروباص) بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

الإسكان: تشغيل خط جديد للنقل الجماعي بالعبور ودعم منظومة النقل بأتوبيسات جديدة

HOT Information

النقل الجماعي

أعلنت المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن تشغيل مسار خط أتوبيس نقل جماعي جديد بمدينة العبور، من جنة العبور إلى كارفور من الـ4 مساءً وحتى الساعة الـ11 مساءً تلبية لرغبات المواطنين بالمدينة، بجانب الاتفاق مع شركة مواصلات مصر لتدعيم خطوط النقل الداخلي والخارجي بالمدينة بعدد من الأتوبيسات الجديدة لتقليل زمن التقاطر وتيسير حركة النقل بالمدينة، وذلك تحت إشراف لجنة رئيسية تم تشكيلها بهيئة المجتمعات لمتابعة وتقييم وتطوير منظومة النقل الجماعي بالمدن الجديدة.
وأشارت المهندسة إيمان نبيل، إلى أن ذلك يأتي في إطار مساهمة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لجذب المواطنين للسكن بالمدن الجديدة التابعة لها، ولإظهار المدن بالصورة الحضارية اللائقة، وتحقيق منظومة توفر كافة الخدمات اللازمة على أعلى مستوى بالمناطق السكنية بالمدن الجديدة طبقاً لشروط ومواصفات متميزة، ومنها منظومة نقل الركاب من خلال شبكة من الأتوبيسات المكيفة الذكية تواكب المعايير الدولية للنقل الحضاري وتحت مظلة التنمية المستدامة، وكذا الحد من المواصلات غير المرخصة، بجانب تشكيل لجان مختصة لمتابعة حركة منظومة النقل الداخلي والخارجي بالمدينة تكون من مهامها: متابعة كافة خطوط النقل وعمل التعديلات اللازمة لمواعيد الانطلاق وخطوط السير حسب حاجة قاطني المدينة، ومتابعة أتوبيسات النقل الداخلي من خلال المنظومة الإلكترونية GPS، وحالة ونظافة الأتوبيسات، وتجهيز الطرق والمسارات الخاصة بالأتوبيسات واستراحات الركاب بأماكن الانتظار لخطوط النقل بالمدينة،  حتى يتسنى للمواطن الحصول على خدمة متميزة وسهولة التنقل من وإلى أحياء المدينة.
ومن جانبه أوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، أنه سبق تشغيل مسار الخط الأول من الترفيهية إلى جنة العبور، حيث تعمل الأتوبيسات من الساعة الـ6:40 صباحاً، وحتى الساعة الـ11مساء، وذلك بعد عمل الصيانة الدورية للأتوبيسات الموجودة بالمدينة في إطار بروتوكول التعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة مواصلات مصر، وتم تسليم الأتوبيسات للشركة لتشغيلها.
وأضاف، أنه جارٍ تخصيص موقف الأتوبيسات الموجود بمنطقة الـ70 م2 إسكان الشباب لشركة مواصلات مصر بنظام مقابل الانتفاع السنوي لتشغيل خطوط النقل الخاصة بها داخلياً وخارجياً، وجارٍ أيضاً التنسيق لتشغيل الموقف الإقليمي بالمنطقة الترفيهية بالمدينة، حيث تم إنشاء الموقف على مساحة 28000م2 بجوار مبنى جامعة بنها لسهولة التنقل من المدينة إلى الأقاليم والعكس، وجارٍ إعداد دراسة لتكامل منظومتي النقل الداخلي والخارجي والربط بينهما من خلال أماكن انتظار مشتركة.

انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية الخاصة بتيسير إجراءات سياحة اليخوت

HOT Information

سياحة اليخوت

قالت وزارة السياحة والآثار، إنه في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للحكومة المصرية بوضع خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، ودراسة الإجراءات المنفذة لسياحة اليخوت مقارنة بالدول المنافسة عملا على تيسير الإجراءات وتعظيما لذلك النوع من النشاط السياحى، وفي ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة برئاسة الفريق مهندس كامل الوزير تهدف إلى العمل على تيسير إجراءات سياحة اليخوت في مصر، وتحديد أبرز التحديات وتقديم المقترحات بشأنه؛ انعقد بمقر وزارة النقل الاجتماع الأول للجنة برئاسة وزير النقل، وبحضور كل من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وذكر البيان أنه تم مناقشة الآليات والإجراءات الخاصة بوضع استراتيجية جذب سياحة اليخوت بجمهورية مصر العربية على أن تتضمن تلك الإجراءات تحديث الخريطة الخاصة بجميع المارين على مستوى الجمهورية سواء القائمة او المقترحة مع تحديد المناطق الواعدة والتي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت ووضع الضوابط والقواعد التنظيمية لسياحة اليخوت لتوحيد جميع الاشتراطات اللازمة لانشاء و تشغيل المارين على مستوى الجمهورية للعرض على اللجنة الوزارية للسياحة والآثار برئاسة الدكتور رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها.

وكذلك اطلاق منصة “النافذة الواحدة لسياحة اليخوت: يمثل فيها جميع الجهات المعنية بحيث تكون وزارة النقل ( قطاع النقل البحرى) هي الجهه المسئولة عن التنسيق مع جميع الجهات لاصدار جميع التراخيص و تحصيل الرسوم المقررة مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتبسيط التصاريح المطلوبة لتحرك اليخوت بين جميع الموانئ المصرية بالاضافة إلى استعراض دور كل جهة من الجهات المعنية في تنفيذ تلك الإجراءات.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مكثفة لكافة الجهات المعنية لسرعة وضع الالية النهائية بكافة الاجراءات المطلوبة لتنفيذ تلك الاستراتجية بالتزامن مع الانتهاء من تنفيذ ” النافذة الواحدة لسياحة اليخوت ” ليتم تقديم التقرير النهائي لرئيس مجلس الوزراء تمهيدا للعرض على رئيس الجمهورية.

عن اليوم السابع

تعرف على الأسئلة الأكثر شيوعا عن تحويل السيارات للعمل بالغاز

HOT Information

سيارات الغاز

شهد مشروع استخدام الغاز الطبيعى المضغوط كوقود للسيارات طفرة  هائلة ونتائج أعمال متميزة حيث حقق خلال السبع سنوات الماضية تحويل حوالى 164 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط وحتى الآن حوالى 368 ألف سيارة   وفيما يلي أهم الأسئلة الشائعة عند تحويل السيارات  للعمل بالغاز الطبيعي كوقود وكانت كالتالي ..

س . ما هى قوة تحمل الإسطوانة فــى حالــة وجــود تصادمـات مباشرة للسيارة

ج .اسطوانة الغاز مصنوعة من الصلب ولايوجد بها أى لحامات ومصممة لتتحمل الضغوط العالية والتصادمات العنيفة، وتجتاز الإسطوانة اختبارات صارمة خلال مرحلة تصنيعها لضمان أعلى درجات السلامة والأمان عند التشغيل.

س. هل يمكن تحويل جميع السيارات للعمل بالغاز الطبيعـي؟

 ج .جميـع السيـارات التـي تعمل بالبنـزين يمكــن تحويلهـا للعمـل بالغــاز الطبيعــي. وفيما يخص المركبات العاملة بالسولار، فقد أسهمت تكنولوجيا التحويل الحديثة فى العالم فى تقديم أطقم تحويل متطورة يمكن من خلالها تشغيل السيارة بنسبة خلط مختلفة لوقودى الغاز الطبيعى والسولار.

 س. هل يتم إلغـاء وقـود البنزيـن عند تحويل السيارة للغاز؟

ج . لا ولكن  يتم فقط إضافة مكونات مجموعة التحويل دون إجراء أي تعديل بالمحرك مع إتاحة تشغيل السيارة باستخدام بالغاز أو البنزين.

س .ما هي العلاقة بين متر الغاز ولتر البنزين؟

ج .استهلاك متر الغاز يعادل استهلاك لتر البنزين.

س .هل يوجد تأثير على السيارات القديمة من التحويل للغاز؟

ج .لا يوجد تأثير للغاز على السيارات القديمة حيث يتوافر أطقم لتحويل جميع أنواع السيارات بالغاز القديم منها والحديث ولكن يشترط عمل فحص للسيارات قبل عملية التحويل بحيث لايتم تحويل السيارات التي تقل كفاءه المحرك الفنية بها عن 70%.

س. هل يمكن استخدام الغاز الطبيعى فى وسائـل نقـل أخرى غير السيارات

ج .نظراً لاقتصاديات التشغيل العالية للغاز الطبيعى، فإنه تم التوسع فى استخدامه عالمياً خلال السنوات الماضية فى قطاعات عديده مثل السكك الحديدية، والقوارب والعبَّارات النهرية، والطائرات الخفيفة، ووحدات الخدمات الأرضية المتنوعة بالمطارات.

الحكومة تدرس أكثر من مقترح للتشجيع على شراء السيارات الكهربائية

HOT Information

السيارات الكهربائية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن وزارته تدرس بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والكهرباء وقطاع الأعمال، والبنك المركزي أكثر من بديل مقترح للحوافز المالية، لتشجيع المواطنين على شراء السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة والتحول للطاقة النظيفة.

وأضاف معيط في بيان من وزارة المالية اليوم الثلاثاء، أن ذلك يسهم في توطين صناعة المركبات الكهربائية، وتسويقها محليًا، على أن تصبح مصر بوابة لتصدير هذه السيارات لأفريقيا.

وذكر أن إنتاج أول سيارة كهربائية في مصر يأتي في إطار حرص الدولة على التحول للاقتصاد الأخضر؛ ويفتح آفاقًا جديدة للقطاع الخاص باعتباره شريكًا أصيلًا في إنجاح المبادرات التنموية.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع القومي الكبير هو أحد نماذج الشراكة المهمة مع القطاع الخاص، باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي، موضحا أن هناك شركات مصرية خاصة تشارك الحكومة في إنشاء محطات الشحن الكهربائي.

وأكد أن هناك تكليفًا رئاسيًا بالتوسع في استثمارات مشروعات الاقتصاد الأخضر؛ بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بمراعاة البعد البيئي، على النحو الذي يساعد في الحد من التلوث، وتحسين جودة الهواء من خلال تقليل انبعاثات الكربون الضارة، وترشيد استهلاك الوقود.

وقال الوزير إن ذلك يتسق مع جهود تعظيم نسبة المكون المحلي في الصناعة الوطنية، ورفع معدلات النمو، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز بنية الاقتصاد الكلي من أجل زيادة أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وأضاف أن الحكومة تستهدف تحسين تنافسية مصر في مؤشر الأداء البيئي من خلال زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء من 15% في العام المالى الحالي إلى 30% في الموازنة الجديدة، عبر استهداف تنفيذ 140 مشروعًا تنمويًا في مختلف القطاعات.

وذكر الوزير أن مصر تدرس حاليًا إصدار سندات التنمية المستدامة ليكون لها الريادة في هذا المجال بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وأوضح أن الوزارة تستهدف التوسع في إصدار السندات الخضراء لتوفير التمويل المستدام للمشروعات الصديقة للبيئة في مجالات الإسكان والنقل النظيف والطاقة المتجددة والحد من التلوث والتكيف مع تغير المناخ ورفع كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي.

وأشار الوزير إلى أن الطرح الأول للسندات الخضراء البالغ قيمته 750 مليون دولار جعل مصر ضمن الدول التي تلعب دورًا قياديًا في التنمية الخضراء، وأصبح لها الريادة في مجتمع الاستثمار النظيف والصديق للبيئة في المنطقة.

وقال الدكتور شريف حازم، مستشار الوزير للشئون الهندسية، إن هناك اهتمامًا متزايدًا بالتوسع في المشروعات التنموية الصديقة للبيئة، وتعميق الشراكة مع القطاع الخاص.

وذكر أن ذلك يأتي في ظل التوجه العالمي نحو التعافي الأخضر لحماية الموارد الطبيعية للدول، ورفع قدرة نظمها البيئية على تقديم خدماتها، والحد من أي أنشطة اقتصادية تؤثر على نوعية البيئة، وبالتالي صحة المواطنين خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف حازم أن الوزارة تسعى إلى التوسع في تمويل المشروعات التنموية الصديقة للبيئة، وتقديم كل التيسيرات التي من شأنها توفير بيئة ملائمة؛ لجذب شرائح جديدة من المستثمرين الراغبين في الاستثمار الأخضر.

عن مصراوي

بدء هيكلة شركات نقل الركاب التابعة للقابضة للنقل ودمجها في شركة واحدة

HOT Information

الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى

تبدأ اليوم أولى خطوات الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، لهيكلة شركات نقل الركاب الثلاثة التابعة للقابضة ودمجها في شركة واحدة في إطار خطة انعاش الشركات، ولا سيما أن خسائر الشركات الثلاثة بلغت نحو مليار جنيه .

وقال اللواء عبدالمطلب متولي العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البري والبحري، إن هناك 3 شركات نقل  حالتهم سيئة، وبالتالي سيكون هناك دمج لهم لأن خسائرهم وصلت مليار جنيه، وبهم 3500 عامل و900 سيارة بمتوسط 300 أتوبيس لكل شركة من الشركات الثلاث وكل أتوبيس له 9 عمال”.

وكشف مصدر لـ”اليوم السابع”، أنه سيتم اليوم عقد  اجتماع لمجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى برئاسة اللواء صلاح الدين حلمى، لفض المظاريف الفنية واختيار الشركة التى ستدير وتشغل الكيان الجديد لشركات نقل الركاب بعد دمجها فى شركة واحدة هى ايجى باص ، في محاولة لتقوية الكيان الجديد، فيما سيتم فض المظاريف المالية فيما تم تحديد  27 يوليو الجارى موعدًا لفتح مظاريف العطاءات الفنية والمالية المتقدمة لشركات نقل البضائع الخمسة .

كانت وزارة قطاع الاعمال العام أعلنت إنه من المقرر دمج الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري لتصبح شركتين فقط، واحدة لنقل الركاب، والأخرى لنقل البضائع، وذلك بدلا من 8 شركات حاليا.

عن اليوم السابع

نسب وقيمة الحافز الأخضر بمبادرة إحلال السيارات

HOT Information

مبادرة إحلال السيارات

يبحث العديد من مالكي السيارات المتقادمة التي سوف تدخل التخريد في  ابمحافظات عن آليات الاستفادة من نسبة الاستفادة من  الحافز الأخضر للسيارات من مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال السيارات المتقادمة التي مضت على صنعها عشرون عاما (تاكسي – ملاكي – ميكروباص) بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

درايف للتخصيم تحصل على الموافقة النهائية لرخصة التمويل الاستهلاكي

HOT Information

درايف للتخصيم

أعلنت مجموعة شركات جي بي أوتو، إن شركتها التابعة درايف للتخصيم، حصلت على الموافقة النهائية من هيئة الرقابة المالية على إضافة نشاط التمويل الاستهلاكي لها بجانب تمويل السيارات لمواصلة التوسع بالمنتجات والخدمات المقدمة في السوق.

وقالت الشركة في بيان مرسل للبورصة اليوم الأحد، إن إضافة هذه الصفقة يتماشى مع رؤية الشركة في تنمية أعمالها بمجالات التأجير التمويلي والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل العقاري، والتوريق، وخدمات تأجير أساطيل النقل، وخدمات التأمين على الحياة، والمدفوعات الإلكترونية لخدمة شريحة أكبر من العملاء الأفراد والمؤسسات.

وشركة درايف للتخصيم مملوكة لمجموعة جي بي أوتو بنسبة 100%.

وشركة جي بي أوتو شركة تعمل في قطاع السيارات بأسواق الشرق الأوسط مع تقديم خدمات التمويل غير المصرفي بالسوق المصري.

عن مصراوي

وزير البترول: نجحنا فى مضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز لـ375 محطة

HOT Information

محطات تموين السيارات بالغاز

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية محطة تموين الوقود المتكاملة بمنطقة العباسية بعد تطويرها لتؤدى المحطة خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعى والوقود السائل ( بنزين 92، 95) والشحن الكهربائى وفق أحدث النظم العالمية، وتحمل المحطة علامة شركتى غازتك وإينى الإيطالية، وأكد الملا خلال الافتتاح أن الخطة القومية التى يتم تنفيذها حاليًا للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات تأتى تحت مظلة المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا المجال لتوفير خدمات متميزة للمواطنين تحقق لهم الاستفادة الاقتصادية الكاملة وتخفيف الأعباء من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود منخفض التكلفة يحقق فارق مالى كبير لمصلحة المواطن، حيث وجه الرئيس السيسى بتحقيق الانتشار والتوسع لمحطات الغاز فى كافة المدن والطرق والمحاور للتيسير على المواطنين وتشجيعهم على استخدامه.

وأضاف الوزير أن قطاع البترول تنفيذًا لمبادرة الرئيس مستمر حاليًا فى التوسع فى هذا المجال حيث نجح فى مضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى التى تقدم خدماتها حاليًا لتصل إلى 375 محطة على مستوى الجمهورية من نحو 180 محطة فقط قبل أقل من عام، ويستهدف تشغيل عدد غير مسبوق من هذه المحطات يصل إلى 400 محطة جديدة خلال الفترة المقبلة فى إطار خطة جارية للوصول بعدد المحطات المقدمة للخطة إلى 1000 محطة لتحقيق الانتشار للخدمة فى كافة المناطق وتحفيز المواطن والتيسير على مستخدميها.

وأشار الملا إلى أنه يتم التعاون والتنسيق بين مختلف الوزارات والجهات الحكومية المعنية للاسراع بتنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات، حيث يتم تنفيذ مبادرات حكومية فى هذا الصدد بالتعاون بين وزارة البترول والبنك المركزى ووزارتى المالية والتجارة والصناعة لتوفير سيارات تعمل بالغاز الطبيعى من خلال نظام الإحلال والتجديد بالإضافة إلى التوسع فى برنامج تحويل السيارات الحالى فى مراكز التحويل التابعة لقطاع البترول والبالغ عددها أكثر من 100 مركز تحويل على مستوى الجمهورية وجارى العمل على زيادتها، لافتًا إلى أن الزيادة المضطردة فى حجم استهلاك الغاز الطبيعى كوقود للسيارات فى السوق المحلى والتى تصل إلى 85 مليون قدم مكعب يوميًا حاليًا تعد بمثابة مؤشر إيجابى على زيادة وعى المواطنين واقبالهم على استخدامه بما يحقق الاستفادة للمواطنين والاقتصاد على حد سواء فى اطار التكلفة المنخفضة للغاز وترشيد استهلاك الوقود التقليدى من البنزين والسولار.

كما أكد الوزير أن شركة إينى الإيطالية شريك استراتيجى مهم لمصر وان توجهها للاستثمار فى مجال توزيع الوقود السائل بالسوق المحلى وانشاء المحطات المتكاملة يؤكد حرصها على نجاح وتطوير الشراكة الممتدة منذ الخمسينيات مع قطاع البترول كأحد أكبر الشركات العاملة فى البحث عن البترول والغاز حيث حرصت على تنويع مجالات استثماراتها فى مصر فى انشطة بترولية مختلفة إيمانًا منها بمناخ الاستقرار الحالى الذى تشهده مصر والذى يدعم بقوة جذب استثمارات الشركات الأجنبية الكبرى للسوق المصرى ويسهم فى تطوير الخدمات المقدمة للمواطن بشكل كبير من خلال شركات عالمية فى مكانة اينى.

واستمع الوزير إلى شرح من المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك أوضح فيه أن محطة العباسية هى أول محطة متكاملة تابعة للشركة يتم افتتاحها وتشغيلها فى محافظة القاهرة وذلك بعد افتتاح وتشغيل محطات أخرى فى بورسعيد وطنطا وبنى سويف ودمياط، مشيرًا إلى أنه من المخطط لشركة غازتك خلال العام الحالى افتتاح وتشغيل عدد كبير من المحطات المتكاملة بمحافظات أسيوط وسوهاج والجيزة والإسكندرية والبحيرة وبورسعيد والإسماعيلية والأقصر ودمياط.

وأضاف أن محطة العباسية المتكاملة التى نفذت أعمال تطويرها شركة غاز مصر تعمل بطاقة تشغيلية 1200 متر مكعب غاز فى الساعة بما يؤهلها لتموين 1800 سيارة يوميًا من خلال 8 نقاط تموين ، وتوفر منتجى البنزين 92 و95 من خلال 8 منافذ تموين، علاوة على اتاحة خدمة شحن السيارات الكهربائية من خلال التسهيلات المخصصة لذلك وسداد قيمة الشحن بواسطة الكارت الممغنط أو عبر تطبيق على الهواتف الذكية، وتعتمد المحطة فى تشغيلها على الطاقة الشمسية. 

وتتميز المحطة بتصميم متطور من خلال وضع تسهيلات الغاز من ضواغط وخزانات غاز بدور علوى أعلى مظلة التموين وهو ما يتيح مساحات واسعة بالمحطات يمكن استغلالها فى أنشطة مختلفة لخدمة العملاء الأمر الذى من شأنه الإسهام فى تطوير البنية الأساسية لتسهيلات التموين بالغاز ودعم انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعى، هذا بالإضافة لتطوير الشكل الحالى لتوفير مساحة فى منطقة التموين لزيادة معدلات الأمان.

حضر الافتتاح المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس احمد محمود نائب رئيس شركة ايجاس للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز والمهندس مجدى توفيق نائب رئيس هيئة البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية وممثلى شركة اينى الايطالية.

عن اليوم السابع

ارتفاع الاستهلاك المحلي من السولار لـ مليون و93 ألف طن إبريل الماضي

HOT Information

السولار

سجل الاستهلاك المحلي من السولار ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وفقا لبيانات حكومية، حيث بلغ حجم الاستهلاك المحلي نحو مليون و93 ألف طن في شهر إبريل الماضي، مقابل 950 ألف طن في شهر إبريل عام 2020، بزيادة بلغت نحو 143 ألف طن.
وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن ارتفاع الاستهلاك من السولار تزامن مع تراجع في المقابل من الإنتاج ليسجل نحو 686 ألف طن في شهر إبريل الماضي، مقابل 885 ألف طن في نفس الشهر عام 2020، بتراجع بلغ نحو 199 ألف طن.
وكان إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، قد شهد ارتفاعا ملحوظا، حيث وصلت قيمة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعي نحو 4 ملايين و392 ألف طن في شهر إبريل الماضي، فيما كانت قيمة الإنتاج قد بلغت 3 ملايين و319 ألف طن في شهر ابريل لعام 2020، بزيادة بلغت نحو مليون و73 ألف طن.
وبلغ إنتاج مصر من الزيت الخام والمكثفات نحو مليوني و447 ألف طن في شهر ابريل الماضي، بينما كان الإنتاج قد بلغ مليوني و574 ألف طن في نفس الشهر عام 2020، بتراجع طفيف بلغ 127 ألف طن.
وفي مارس الماضي ارتفع الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي بشكل ملحوظ، حيث سجل حجم الإنتاج نحو 4 ملايين و612 ألف طن، بينما كانت 3 ملايين و559 ألف طن في شهر مارس من عام 2020، بزيادة بلغت نحو مليون و53 ألف طن.

زيادة معدلات إحلال المركبات المتقادمة بسيارات الغاز الطبيعي

HOT Information

إحلال المركبات

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

الأحد بدء تلقي طلبات إحلال سيارات الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي

HOT Information

إحلال الميكروباص

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه بداية من الأحد المقبل تبدأ الوزارة في تلقي طلبات إحلال سيارات الميكروباص المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، بمحافظات المرحلة الأولى.

وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم السبت، فإن محافظات المرحلة الأولى هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، وذلك عبر الموقع الإلكتروني المخصص للمبادرة الرئاسية اضغط هنا

وأضاف أن شركتين جديدتين لإنتاج الميكروباص محليًا انضمتا إلى مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، بخصم إضافي في سعر السيارة عن سعر السوق، علاوة على قيمة الحافز الأخضر بنسبة ٢٥٪ من سعر السيارة الجديدة بحد أقصى ٦٥ ألف جنيه.

وأوضح معيط أن الخزانة العامة للدولة تحملت منذ شهر أبريل الماضي وحتى الآن نحو ٥٦.٥ مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر للسيارات التي دخلت مبادرة إحلال السيارات بالغاز الطبيعي.

عن مصراوي

تقليل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الموافقة النهائية لاحلال السيارات

HOT Information

إحلال السيارات

 أكد أحمد عبد الرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، أن  المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي تتعامل مع الشركات المنتجة للسيارات بالسوق المحلية فقط سواء «الملاكي، والأجرة التاكسي والميكروباص» بنسبة مكون محلى لا يقل عن ٤٥٪؛ بما يُسهم في توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر.

تخريد ٣٠١٤ سيارة قديمة منذ أبريل وحتى الآن

HOT Information

تخريد السيارات

 أكد أمجد منير رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات بوزارة المالية، المدير التنفيذي لمبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، أنه تم حتى الآن تخريد ٣٠١٤ سيارة قديمة منها ٢٩٥٠ ملاكي و٦٤ تاكسي، وتم تسلم ٢٦٣٥ سيارة جديدة منذ أبريل الماضي وحتى الآن .

Open chat
%d bloggers like this: