تأسيس شركة وطنية للسكك الحديد نقلة كبيرة بالصناعة الوطنية

HOT information

الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، إن موافقة مجلس الوزراء على تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خطوة مهمة تخدم الاقتصاد القومي وتحدث نقلة كبيرة في الصناعات الوطنية.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن نشأة الشركة تأتي بغرض القيام بتصنيع وإصلاحات عربات السكك الحديدية وإحلالها وتجديدها بهدف توطين تلك الصناعة.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق على تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ وذلك بغرض القيام بتصنيع وإصلاحات عربات السكك الحديدية وإحلالها وتجديدها؛ بهدف توطين هذه الصناعة، ونصَّ القرار على أن ذلك من خلال المساهمة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكلٍّ من صندوق مصر السيادي والقطاع الخاص، مع مراعاة وضع آلية تسمح لوزارة النقل بالتأكد من السعر العالمي للمنتج النهائي.

عضو القابضة المعدنية يؤكد أهمية إعادة تشغيل الهندسية والنصر للسيارات

HOT information

النصر للسيارات

أكد المهندس خالد الفقى ، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية ، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام  أهمية الاسراع فى إعادة تشغيل شركتى الهندسية  والنصر للسيارات ، خاصة وأن  هناك اهتمام كبير بتصنيع السيارات الكهربائية  ، مشددا فى تصريحات خاصة لـ  “اليوم السابع ” ، أن الشركتين لما يشهدا أى تطويريتناسب مع خطة تصنيع السيارات التى ستحتاج الى تنفيذ أعمال بنية كثيرة لمواكبة التطور التكنولوجي.
وطالب خالد الفقى ، رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية ، بضرورة الإسراع فى تنفيذ خطط تطوير عدد من الشركات منها ميتالكو و الاسكندرية للحراريات والنحاس ، بهدف الارتقاء بها من خلال خبرات عالمية مع نقل بعض المصانع لمناطق جديدة والاستفادة من الأراضى المتاحة داخل الكتل السكنية .

تسلا تسحب 48442 سيارة من الصين لمخاطر على السلامة

HOT information

تسلا

بدأت شركة “تسلا” الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية في سحب 48442 سيارة من الصين؛ بعد اكتشاف قطع معيبة يمكن أن تزيد من خطر وقوع حوادث، وذكرت مصلحة الدولة الصينية لتنظيم السوق (أعلى هيئة لمراقبة الجودة) – في بيان اليوم الأحد، أن عملية السحب تشمل بعض السيارات المستوردة من طرازي “S” و”X” المصنعة خلال الفترة بين عامي 2013 و 2018، مشيرة إلى أنها ستقوم باستبدال القطع المعيبة مجانا.

عن اليوم السابع

عبور أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي لقناة السويس

HOT information

CMA CGM JACQUES SAADE

قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، إن حركة الملاحة بالقناة اليوم /السبت/ شهدت عبور سفينة الحاوياتCMA CGM JACQUES SAADE، أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي، في أولى رحلاتها البحرية عبر القناة ضمن قافلة الجنوب، قادمة من ميناء سنغافورة ومتجهة إلى مالطا.

قرار مجانية المترو والسكة الحديد لكبار السن دخل مرحلة التنفيذ

HOT information

مجانية المترو

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن قرار توفير وسائل النقل العامة للمواطنين فوق سن الـ70 عاماً مجانًا، شاملة السكة الحديدية والمترو والنقل العام، وخفض تذاكرها بنسبة 50% للمواطنين فوق سن الـ60 عامًا دخل حيز التنفيذ، بحسب بيان من وزارة التضامن اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوزيرة أن هذا القرار، الذي جاء بعد الاتفاق بين وزارتي التضامن الاجتماعي والنقل، جاء في إطار توجيهات القيادة السياسية بتخفيف العبء عن كبار السن وتقديم كافة سبل الدعم والحماية الاجتماعية لهم.

وأكدت الوزيرة حرص الدولة على تقديم كافة أشكال الدعم لكبار السن والأسر الأولى بالرعاية، موضحة أنه تم تقديم حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية لدعم كبار السن.

وأشارت إلى أن الوزارة أعدت مشروع قانون لكبار السن “المسنين”، وأرسلته للعرض على مجلس الوزراء قبل إرساله لمجلس النواب، حيث سيتضمن القانون إصدار بطاقة ذكية تحمل عدة خدمات للمسن في المعاشات ودور الرعاية والخدمات الحكومية.

وذكرت الوزيرة أن الدولة لا تدخر جهدًا في تقديم كافة أنواع الدعم لكبار السن والأسر الأولى بالرعاية، مقدمة التهاني لكبار السن على تطبيق قرار وسائل النقل العامة.

مصر للطيران: نتائج إيجابية لتفعيل نظام انفورم

HOT information

نظام انفورم

صرح المهندس مجدي محمدين، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، بأنه في ضوء توجيهات وزارة الطيران المدني والشركة القابضة لمصرللطيران باتباع كافة النظم الحديثة في تشغيل وإدارة الموارد المختلفة للشركات التابعة لها، وخاصة في ظل الخطة الموضوعة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا التي تستهدف ترشيد النفقات وتعظيم الإيرادات، فقد ساهم تفعيل العمل بنظام إدارة الموارد لشركة Inform العالمية المتخصصة في أنظمة ميكنة المطارات والمطبق في معظم المطارات الكبرى علي مستوى العالم، في تحقيق تأثير إيجابي علي نشاط الشركة ومعدلات الإيرادات منذ تفعيله في مطلع عام 2018 وحتي الآن.

تسلا تصدر سيارات الطراز 3 المصنعة فى الصين إلى أوروبا

HOT information

تسلا

قالت تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية اليوم الاثنين إنها ستصدر سيارات الطراز 3 السيدان المصنعة في الصين إلى أكثر من عشر دول أوروبية هذا الشهر.

تشمل تلك الدول ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا، حسبما ذكرت الشركة في بيان.

وكان قد كشف تقرير حديث عن أن تسلا دفعت بتحديث جديد يعمل على تحسين المدى الخاص برحلات سيارة Model Y.

ورغم أن المميزات الكاملة للتحديث غير واضحة حتى الآن، إلا أن أحد السائقين بعيدي المدى قال إن الترقية كانت على قدم المساواة تقريبًا مع 325 ميلًا التي ستحصل عليها مع طراز Y الجديد تمامًا، فيما تأتي التحسينات من خلال الكود البرمجي الذي “يحسن كفاءة المحركات وأنظمة التحكم في المناخ “، وذلك بحسب ما قالته الشركة في ملاحظات التحديث الجديدة، وبعبارة أخرى، يبدو أن “حزمة الكفاءة” من تسلا المذكورة مع تحديث Model 3 تدور حول البرامج.

عن اليوم السابع

حماية المنافسة يبحث أزمات سوق السيارات

HOT information

أزمات سوق السيارات

شهدت على مدار الأيام الماضية عدة جلسات بين مسئولى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية مع عدد من موزعى وتجار السيارات لرصد أزمات القطاع والعمل على إعداد دراسة تفصيلية تشمل فرص الاستثمار، وكذلك الوقوف على العقبات التى تحد من نمو صناعة السيارات محليًا.

قال عدد من موزعى السيارات إنه تم عقد عدة جلسات مع مسئولى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فى ضوء معرفة أزمات السوق والتأكد من عدم وجود أي ممارسات احتكارية من العاملين فى القطاع.

وأضافوا أنه تم التطرق لظاهرتي “الأوفر برايس” و”الموزع الواحد” خلال الجلسات التى تم عقدها مع مسئولى الجهاز؛ التى بمقاضاتها أن يتم إعداد مجموعة من الضوابط التنظيمية لبيئة العمل داخل سوق السيارات.

وأشاروا إلى أن أزمات سوق السيارات تكمن فى أخطاء السياسات التسويقية للوكلاء المحليين، ومنها تميز وإسناد موزعين فى تسويق النصيب الأكبر من الحصص الموردة داخل السوق؛ الأمر الذى يتسبب فى خلق نوع من الممارسات الاحتكارية والتحكم فى آليات التسعير.

وأكدوا أن استمرار تعنت الوكلاء فى عدم فرض أي عقوبات على الموزعين الذين يقومون بفرض مبالغ إضافية على السعر الرسمي؛ قد سيتسبب فى تفاقم أزمات السوق وزيادة الأسعار بنسب مرتفعة، فضلا عن انخفاض حجم الطلب وتراجع المبيعات.

قال أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، فى تصريحات سابقة، إنه جار عمل دراسة شاملة عن صناعة السيارات المحلية، عن طريق عقد اجتماعات مكثفة مع القائمين على عمليات التصنيع والاستيراد وآليات التوزيع، بهدف إعداد دراسة تحليلية عن أداء السوق المحلية.

وذكر أن نتائج الدراسة التى سيتم إعدادها ستمكن متخذى القرار من الجهات الحكومية والقطاع الخاص من الوقوف على الأزمات التى يتعرض لها العاملون داخل المنظومة بدايةً من عمليات التصنيع والاستيراد وصولا لمقدمى خدمات ما بعد البيع والصيانة للعملاء.

تجار السيارات: البيع بـالأوفر برايس ليس جريمة طالما موثق بالفواتير

HOT information

البيع بـالأوفر برايس

والأوفر برايس عبارة عن المبالغ الإضافية التى يحصلها الموزعون والتجار من العملاء مقارنة بالسعر الرسمى المعتمد من جانب الوكلاء، حين يستغلون نقص المعروض من بعض الطرازات لتحقيق هوامش أرباح مرتفعة.

وتابع أبو المجد أن السوق المصرية سوق حرة يخضع التسعير فيها لآليات العرض والطلب ولا يوجد تسعير جبرى يفرض على المعارض، ومن ثم يحق لها البيع بأى سعر يتم الاتفاق عليه بين صاحب المعرض والعميل؛ سواء كان اعلى من السعر الرسمى فى صورة «أوفر برايس» أو أقل منه فى صورة خصومات وتخفيضات قد يطلقها الموزعون أيضًا لتنشيط المبيعات.

لفت إلى أن المخالفات القانونية المتعلقة بمسألة البيع بـ«الأوفر برايس» تنطبق فى حال عدم اثبات المبلغ المدفوع كاملًا فى الفواتير المقدمة للعملاء وفى هذه الحالة ينبغى على العميل عدم شراء السيارة واللجوء إلى جهاز حماية المستهلك للحصول على حقوقه.

وأضاف أن البيع بالأوفر برايس دون إثباته فى الفواتير له انعكاسات عدة إذ يخضع صاحب المعرض المتورط فى هذه المخالفة للمساءلة القانونية بشبهة التهرب الضريبى كما أن هذه المسألة مرتبطة أيضًا بملف حماية المستهلك نظرًا لأن عدم اثبات المبلغ كاملًا قد يعرض العميل لضياع حقوقه فى حالة ظهور أى عيوب فى السيارة.

فى سياق متصل أشار أبو المجد إلى التنسيق مع جهاز حماية المستهلك لحل العديد من القضايا المتعلقة بتجار السيارات بشكل ودي.

يذكر أن جهاز حماية المستهلك أعلن فى وقت سابق عن إحالة 42 معرض سيارات للنيابة العامة بعد تحرير محاضر ضدها بدعوى عدم الالتزام بالاعلان عن الأسعار والمواصفات للسيارات بالمخالفة لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 فى محافظات كفر الشيخ وقنا وسوهاج وأسوان وبنى سويف والفيوم والشرقية والدقهلية والاسكندرية وبورسعيد.

وفى هذا الصدد قال أبو المجد إن أسعار السيارات معلنة من جانب الوكلاء كما أنها متوافرة عبر المواقع الالكترونية فضلًا عن أن صاحب المعرض لن يحجب سعر السيارة عن العميل؛ معتبرًا أن معظم المعارض ملتزمة بتعليق لافتات تبين الأسعار والبيانات الخاصة بالسيارات ومع ذلك لا يمكن اعتبار عدم تعليق هذه اللافتات مخالفة جسيمة تستدعى الاحالة للنيابة العامة خاصة وأن صاحب المعرض غير ملزم بالبيع بالسعر الذى يعتمده الوكيل.

إنتاج أول سيارة كهربائية بشراكة الصين نهاية 2021

HOT information

السيارة الكهربائية

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن شركة النصر للسيارات أنتحت 348 ألف سيارة على مدار تاريخها حتى توقفها، لافتا إلى أنه فى 2018 كان هناك كلام مع منتجى سيارات للدخول فى شراكة إلا أنه لم تكن هناك شجاعة، خاصة أن صناعة السيارات التقليدية فيها هزة عنيفة نتيجة التطور فى الصناعة لا سيما سيارات الكهرباء التى يتجه لها العالم، وبالتالى اتجهنا نحن لها أيضًا.. جاء ذلك خلال لقاء ببرنامج 90 دقيقة مع الإعلامي أسامة كمال على قناة المحور.

وأضاف هشام توفيق، إننا ذهبنا للصين لتصنيع سيارة كهرباء، حيث تمتلك الصين التكنولوجيا وبالفعل اخترنا نوعا معينا من السيارات مع شركة صينية وقاموا بزيارتنا إلا أننا توقفنا نتيجة كوفيد 19 ثم وقعنا بعد ذلك مذكرة تفاهم، وبالفعل ناقشنا أول مسودة لدراسة الجدوى والثانية الأسبوع المقبل يليها توقيع 5 عقود يتم مراجعتها حاليا لعمل تحديث معنا فى المصنع بحيث ننتج فى أواخر 2021.

وأوضح أن المستهدف إنتاج 25 ألف سيارة تمثل 12% من الاستهلاك المحلى نصفهم تاكسيات، ثم نسعى لرفع العدد لـ50 ألف سيارة مع توفير محطات شحن فى مواقف التاكسيات، وبالفعل تواصلنا مع جمعية سائقى التاكسى لإنشاء محطات شحن، كما جرى الاتفاق على تسعير الخدمة للسيارات وقيمة المحطات نفسها.

وحول تطوير الصوت والضوء، أشار الوزير إلى الغاء عقد تكوير مشروع الصوت والضوء بسبب التأخير عن التنفيذ لإن المناقصة كان من 2014 ولغينا العقد فى 2018، وبالتالى تم إعادة الطرح الشهر الماضى، حيث ننتظر الترسية على شركة من 4 شركات تقدمت بالفعل.

عن اليوم السابع

زيادة مبيعات السيارات الملاكى المستوردة والمحلية الصنع بنسبة 19%؜ في 7 أشهر

HOT information

أميك

كشف آخر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، عن إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية في الأشهر السبع الأولى من العام نحو 108.657 سيارة بفارق 18.615 وحدة عن العام الماضي. وحصد قطاع سيارات الركوب “الملاكي” بشقيه المحلي والمستورد نموًا بنسبة 19%، إذ بلغ إجمالي مبيعاته خلال الأشهر الست الأول من العام الجاري 74.637 سيارة، مقارنة بـ62.810 وحدة على أساس سنوي.
أما قطاع الحافلات فقد وصل إجمالي مبيعاته 15.093 حافلة بنسبة نمو 76% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العالم الماضي؛ بالرغم السياحة خلال أبريل ومايو نظرا لجائحة فيروس كورونا .
وعن المبيعات بقطاع الشاحنات، فقد ارتفعت بنسبة 1% على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي الوحدات المباعة في الأشهر الأربع الأولى من العام 18.927 وحدة مقارنة بـ18.655 وحدة في 2019.
وعلق خبير سوق سيارات “أميك”، بأن سوق السيارات المصري قد شهد بالفعل انتعاشة كبيرة، في أعقاب السيطرة على فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.
وأضاف، إن تراجع المبيعات الذي شهده السوق في الربع الثاني من العام لا يعد إحجامًا عن الشراء، ولكن انتظارًا من جانب المستهلكين لحين استقرار الأوضاع الصحية بالبلاد وبدء التعايش مع الفيروس وهذا ما حدث بالفعل حيث شهد السوق اخر ثلاثة اشهر انطلاقة قوية في مبيعات السيارات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2019 .
يذكر أن وكالة بلومبرج الاقتصادية، قد اوضحت في تقرير لها مؤخرا أن الاقتصاد العالمي كله قد تأثر بتفشي فيروس كورونا، خاصة شركات صناعة السيارات حيث قام البعض إغلاق المصانع كليا البعض الاخر جزئيا مما نتج عنه نقص بمكونات الإنتاج الخاصة بصناعة السيارات.
وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني موديز الأمريكية أن تشهد مبيعات السيارات في أنحاء العالم تراجعا بنسبة 2.5% خلال العام الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام زيادة طفيفة نظرا للقرارات والاعفاءات الجمركية الاخيرة والتي بدورها ستعمل علي انخفاض كبير للسيارات المحلية الصنع وذلك لمزيد من المنافسة مع الماركات الاوروبية والتي تتمتع بانخفاض جمركي ” زيزو جمارك ” طبقا للشراكة الأوروبية .

خبراء سيارات يوضحون كيف يدعم خفض سعر الغاز الصناعة الاقتصاد المصرى

HOT information

رابطة تجار السيارات

قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن خفض سعر الغاز قرار جاء فى محله وسوف يدعم الصناعة بشكل عام وصناعة السيارات أيضا خاصة أن توجه الدولة نحو تصنيع سيارات كهربائية وأيضا سيارات تعمل بالغاز كان ذلك أهم خطوة للأمام لما لها من إيجابيات عدة والحفاظ على بيئة نظيفة والحد من التلوث والتقليل من الاعتماد على المحروقات الاخرى مثل البنزين والسولار، مضيفا أن الفترة الأخيرة قد شهدت عدة تغيرات كبيرة من بنية تحتية وشبكة طرق وكبارى على أعلى مستوى، وانعكس ذلك بالإيجاب على الاقتصاد المصرى ككل وقطاع السيارات على وجه الخصوص، حيث أوضح أننا نسير على خطى صحيحة مشيدا ببرنامج الإصلاح الاقتصادى والذى ظهرت بادرة نجاحه بشكل ملموس فى كل القطاعات ومنها السيارات.

وأوضح أبو المجد فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن التغييرات الاقتصادية الاخيرة سوف تنقل هذا القطاع نقلة نوعية كبيرة، خاصة توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الطاقة النظيفة وتعميق للتصنيع المحلى وتصنيع السيارات الكهربائية فى مصر.

ولفت اللواء حسين مصطفى خبير صناعة السيارات، إلى ضرورة العمل على البنية التحتية الخاصة بالبطاريات ومحطات الشحن وخلافه وذلك لكى تكتمل منظومة تسيير السيارات الكهربائية فى شوارعنا المصرية.

وكشف أن هناك توفيرا كبيرا سيستفيد منه المواطن سواء فى تكلفة الصيانة، أو فاتورة الغاز التى ستستفيد منها الدولة أيضا، مؤكدا أن الدولة تتنازل عن جزء من مواردها لأجل دعم المواطن والتخفيف عنه.

يذكر أن معدلات استهلاك البنزين والسولار شهدت انخفاضاً خلال الفترة من 2016 – 2023 فى ضوء تنفيذ عدد من مشروعات التكرير الجديدة وزيادة كفاءة الوحدات القائمة تزامناً مع ترشيد الاستهلاك وهو ما أدى إلى خفض كمية استهلاك البنزين بحوالى 20 مليون طن بوفر 185 مليار جنيه وبالنسبة للسولار خفض 37 مليون طن بوفر 305 مليارات جنيه.

واضاف عمر بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن توجه الدولة نحو استيراد السيارات الكهربائية بل وتصنيعها محليا كان من أبرز قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى لما من هذا القرار من ايجابيات لمواكبة التطور العالمى والعمل على التقليل من استخدام المحروقات ومزيد من المحافظة على البيئة النظيفة كما أن تكلفة الاعتماد على السيارات الكهربائية اقل بكثير من السيارات المعتادة.

عن اليوم السابع

مصر للطيران تسير غدا 32 رحلة جوية لعدد من الوجهات العالمية

HOT information

شركة مصر للطيران

تسير شركة مصر للطيران غدا /الاثنين/ 32 رحلة جوية لنقل ما يقرب من 3 آلاف راكب إلى عدد من الوجهات العالمية.

عن أخبار اليوم

تفاصيل طرح أول سيارة كهربائية فى مصر

HOT information

سيارة كهربائية فى مصر

من المتوقع إنتاج نحو 25 ألف سيارة كهربائية سنويا فى مصر بموجب الشراكة بين شركة النصر للسيارات التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وشركة دونغ فينغ الصينية المتخصصة فى مجال صناعة السيارات، على أن يتم طرح السيارة للبيع بالتجزئة بسعر 350 ألف جنيه، وفقا لتصريحات صحفية لوزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق.

وقال توفيق أن النسخة الصينية من السيارة الكهربائية نيسان التى يتم تصنيعها فى مصر ستكون جاهزة للطرح بالسوق المحلية أواخر 2021، مشيرا إلى أن المكون المصرى من خلال الصناعات المغذية سيبلغ 45% فى البداية على أن يصل إلى 55% خلال عامين.

عن اليوم السابع

غرفة الصناعات الكيماوية تطالب بإعادة النظر فى رسوم تأمين نقل المواد الكيميائية

HOT information

غرفة الصناعات الكيماوية

أكد الدكتور شريف الجبلى رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الكيماوية أهمية إعادة النظر فى قرار الحماية المدنية الخاص بفرض رسوم تأمين نقل المواد الكيماوية والتى تتراوح ما بين 100 – 110 جنيه / كيلو متر والتى تصل فى بعض الحالات إلى تحمل المصنع أكثر من مائة ألف جنيه لنقل شحنة واحدة.
وأضاف الجبلى في بيان له اليوم أن هذه الرسوم لا تحقق التنافسية العادلة لاختلاف تكلفة التأمين للمصانع القائمة بجوار موانئ الاستيراد والمصانع المثيلة فى المدن الصناعية الأخرى مثل مدينة العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر وصعيد مصر، مضيفاً أن هذه الرسوم تمثل تهديدا للاستثمارات القائمة وتنفر أى استثمارات قادمة وأن هذه الرسوم لا تتفق مع توجيهات رئيس الجمهورية التى تنادى بتوفير كافة السبل لجذب الاستثمارات الجديدة الى مصر.
وطالب الدكتور شريف الجبلى قيام هيئة التنمية الصناعية بضرورة تيسير إجراءات استخراج التراخيص الصناعية والتى تعانى منها العديد من الشركات وخاصة عند تجديدها مؤكدا بأن طول فترة هذه الاجراءات يعوق بعض اعمال الاستيراد للمواد الخام للمصنع.
وأوضح اللواء حازم عنانى نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الهيئة تسعي إلى تيسير جميع اجراءات استخراج التراخيص الصناعية وسرعة اجراءات المعاينات وأن الهيئة تقوم حاليا بتوفير الكوادر الفنية لسرعة انجاز هذه المعاينات واستخراج التراخيص الصناعية اللازمة حيث كانت الهيئة تعانى من النقص فى هذه الكواد الفنية.
وطالب الدكتور شريف الجبلى بتفعيل القانون 15 لسنة 2017 والذى يحدد ولاية التنمية الصناعية دون غيرها على المصانع واكد اللواء حازم عنانى بأنه لا يحق لاى جهة بخلاف التنمية الصناعية مراجعة المصانع دون الرجوع الى هيئة التنمية الصناعية طبقا لهذا القانون.
وأشار إلي أن هناك تنسيقا تاما بين غرفة الصناعات الكيماوية وهيئة التنمية الصناعية لتحقيق هدف واحد وهو تنمية وتطوير الصناعات الكيماوية بصفة خاصة والصناعة بصفة عامة.
وأفاد اللواء حازم، أن الهيئة تمنح مهلة للبناء لمدة ثلاث سنوات مجانا ثم مد المهلة بناء على بعض الرسوم لحث المستثمر على سرعة الانتهاء من البناء.
وطالب المهندس صلاح الأكوح عضو مجلس إدارة الغرفة بتسهيل مد مهلة البناء نظرا للظروف الاقتصادية التى تعرض لها الصناع.
استضاف المجلس خلال الاجتماع فريق عمل لأهمية هذه المشروعات لمعاونة المصانع فى إقامة هذه المشروعات الهامة حافظا على البيئة.
وعرض المهندس حسام مدير مشروع التحكم فى التلوث الصناعى برنامج التحكم فى التلوث الصناعى- المرحلة الثالثة وهذا البرنامج يعد واحد من أهم المشروعات بوزارة البيئة المصرية جهاز شئون البيئة ويهدف إلى دعم الصناعة المصرية لتحسين الاداء البيئى وتحقيق الالتزام بالقوانين البيئية مع تخصيص بعض الحزم التمويلية لدعم جميع الصناعات المصرية لتوفيق أوضاعها البيئية فى أحد القطاعات التالية (مشروعات التحكم فى التلوث وانبعاثات الهواء والصرف الصناعى – مشروعات تعديل العملية الانتاجية وخطوط الانتاج – مشروعات تكنولوجيا الانتاج الانظف – مشروعات ادارة المخلفات الصناعية داخل المصانع – مشروعات تحسين بيئة العمل).
وأضاف المهندس حسام بأنه يمكن للشركات الصناعية ان تقترض ما يصل الى 90% من التكلفة الاستثمارية للمشروع بفائدة مخفضة وفترة سداد تتراوح ما بين 5 – 8 أعوام بجانب دفع منحة مجانا للشركة تصل إلى 20% من إجمالى التكلفة عند تحقيق الأهداف البيئية المتفق عليه.

روسيا تدرس تصدير السيارة الكهربائية زيتا إلى 5 دول بينها مصر

HOT information

السيارة الكهربائية زيتا

تدرس وزارة الصناعة والتجارة في روسيا إمكانية تصدير السيارة الكهربائية الروسية “زيتا” إلى مصر والهند وباكستان والأردن وألمانيا، وقالت الوزارة في تصريح حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم” إن “الابتكار في هذا المشروع والقدرة التنافسية العالية لهذا المنتج تسمح بالنظر بتفاؤل إلى فرص تصديره، ويجرى العمل على  مسألة تصدير السيارة إلى الهند وباكستان والأردن ومصر وألمانيا”، وأفاد المكتب الصحفي  لوزارة الصناعة والتجارة الروسية بأن الشهادة الفنية للسيارات الكهربائية فى مراحلها النهائية الآن، مضيفا أنه: “تم تصنيع أولى السيارات الكهربائية بالتقنية المتسلسلة، ويجري تطوير تقنيات التجميع التسلسلي”، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

يشار إلى أن “زيتا” هي أول سيارة كهربائية روسية سيتم إنتاجها بكميات كبيرة في مصنع بمدينة تولياتي بمقاطعة سمارا، هذه السيارة عبارة عن مركبة كهربائية مدمجة بثلاثة أبواب، وتبلغ سرعتها القصوى 120 كم / ساعة، وتبلغ قيمتها في نموذجها الأساسي 550 ألف روبل، أي ما يعادل تفريبا 7150 دولارا.

عن اليوم السابع

الهدف من تركيب الملصق الإلكترونى بعد مدة المهلة لـ21 نوفمبر

HOT information

الملصق الإلكترونى على السيارات

أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين مالكى المركبات بكافة أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكترونى، وكذلك استبدال اللوحات المعدنية القديمة “أرقام فقط” باللوحات الجديدة المؤمنة “حروف، أرقام” دون الحاجة للانتظار  لموعد الفحص وتجديد التراخيص، ونلخص مزايا الملصق وتحذيرات المرور فى نقاط:

– يجب على مالكى المركبات سارية الترخيص التوجه الوحدات لتركيب الملصق الإلكترونى حتى في حال عدم حلول موعد الفحص الفنى الدورى.

– تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً على المركبات التي قامت بتركيب الملصق الإلكترونى، وذلك خلال مهلة زمنية تنتهى 21 نوفمبر المقبل.

– مد ساعات العمل حتى الثامنة مساء يوميا لسرعة الانتهاء من تركيب الملصق داخل الواحدات.

– بعد انتهاء المهلة المقررة يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكى السيارات من استخراج أو تجديد رخصة القيادة، أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة إلا بعد تركيب الملصق الإلكترونى للمركبة.

– يجب على سائقى السيارات منتهية الترخيص التوجه لتجديد الترخيص وتركيب الملصق الإلكترونى تجنباً لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

– من فوائد الملصق وجود شريحة تحتوى على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور.

ـ يحدد الملصق مسار حركة المركبات وتصنيفها “سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة “.

– يحدد مدى أحقية المركبات فى السير فى المسار المخصص لها “الحارة المرورية” مع توجيه وإرشاد مستخدمى الطرق.

– يُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلى فحص المركبات أمنياً.

ـ يمكن من خلاله التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنياً والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

– يساهم في التعرف على المركبات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

– يهدف الملصق الإلكترونى إلى التسهيل على جمهور المواطنين فى تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة “المرور على الطرق – الانتظار وغيرها” دون توقف، ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية “خصم – مخالفة– رسوم”  تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.

– يساهم الملصق فى رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكترونى يضمن سرعة ضبطها.

– يساهم في ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقررة وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونياً بقاعدة بيانات مركزية.

– يمكن من خلاله التعرف على المركبات التى تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذاً لقانون المرور.

– يرتبط الملصق بقارئ إلكترونى ثابت ومتحرك لقراءة بيانات الشريحة.

– لا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه.

عن مصراوي

أسعار البنزين والسولار اليوم 12 أكتوبر

HOT information

أسعار البنزين

بعد قرار  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي فى اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

عن أخبار اليوم

عشرون دولة تستورد 235 مركبة من مصر خلال 7 شهور

HOT information

صناعة السيارات

كشف التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن زيادة عدد الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا بمختلف أنواعها إلى 20 دولة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.

وسجلت قيمة صادرات مصر من السيارات نحو 235 وحدة بقيمة بلغت 33.8 مليون دولار خلال تلك الفترة، مقارنة مع 41.6 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت %19.

وتوزعت صادرات قطاع السيارات على النحو التالي؛ 232 أتوبيسا، و3 سيارات مخصصة لنقل البضائع خلال الفترة من يناير حتى يوليو الماضى.

وبحسب أحدث تقرير صادر عن «المركزى للتعبئة العامة  والإحصاء»- الذى حصلت «المال» على نسخة منه – فإن «هونج كونج» جاءت فى صدارة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة، مستحوذة على حصة قدرها %28.7 بقيمة بلغت 9.7 مليون دولار، من إجمالى الصادرات خلال الفترة المذكورة.

وتمركزت «السعودية» فى المرتبة الثانية فى قائمة الدول المستوردة للسيارات من مصر، بعدما اقتنصت حصة سوقية %20.4 بقيمة استيرادية 6.9 مليون دولار.

وحلت «الكاميرون» فى المرتبة الثالثة بحصة استيرادية %12.9 بقيمة بلغت 4.3 مليون دولار، أعقبتها «المملكة المتحدة» فى المركز الرابع بحصة سوقية %10.4 بقيمة 3.5 مليون دولار.

وصعدت «الكونغو» للمرتبة الخامسة فى قائمة الدول الأكثر استياردًا للمركبات المجمعة محليًا بعدما أن استحوذت على حصة قدرها %9.2 بقيمة بلغت 3.1 مليون دولار.

وظهرت «الإمارات» فى المرتبة السادسة بعد تراجع حصتها الاستيرادية إلى %5.2 بقيمة استيرادية 1.7 مليون دولار، تلتها “السنغال” فى المركز السابع بحصة بلغت %3.5 بقيمة بلغت 1.1 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

وحصدت “رواندا” المرتبة الثامنة فى قائمة الدول المستوردة للسيارات المنتجة محليًا مسجلة حصة قدرها %2.6 بقيمة بلغت 881.5 ألف دولار، أعقبتها «السويد» فى المركز التاسع بحصة بلغت %1.2 بقيمة استيرادية 409 آلاف دولار، من إجمالى الصادرات.

وتمركزت «الأردن» فى المرتبة العاشرة فى قائمة الدول الأكثر استيرادًا للمركبات المنتجة محليًا بعدما أن اقتنصت حصة استيرادية %1 بإجمالى إيرادات 364 ألف دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.

فيما توزعت الحصص الاستيرادية المتبقية من إجمالى صادرات مصر من السيارات المجمعة محليًا على الدول الأخرى، ومنها «سنغافورة، ولبنان، وكوت ديفوار، وموريتانيا، وإثيوبيا، وجيبوتى، غانا، وكوريا الجنوبية، والصين»، بنسبة بلغت %4.9 خلال الفترة من يناير حتى يوليو الماضى.

وبحسب البيانات المعلنة عن رابطة مصنعى السيارات العالمية «OICA»، احتلت مصر المرتبة السادسة والثلاثين فى قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للسيارات بواقع 18.5 ألف وحدة خلال العام الماضى.

عن جريدة المال

أسعار ومواصفات سيارات سوزوكي سويفت موديل 2021

HOT information

سوزوكي سويفت

قدرت شركة “مودرن موتورز” الوكيل المحلي للعلامة اليابانية “سوزوكي” فى مصر، أسعار سيارات سوزوكي سويفت موديل 2021 بقيمة بلغت 206.9 ألف جنيه فى السوق المحلية خلال أكتوبر الحالى.

وينتمى طراز «سوزوكي سويفت» لفئة السيارات الهاتشباك، مزودة بمحرك مكون من أربع اسطوانات، سعة 1200 سي سي، يولد قوة قدرها 84 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 113 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة 5 سرعات أتوماتيك.

ووفقًا للإحصائيات المعلنة عن «سوزوكي»، تعتمد السيارة على منظومة الجر الأمامى، التى تتسارع من وضع الثبات حتى 100 كم، فى غضون 12.9 ثانية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 6.2 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

سوزوكي سويفت 2021

الأبعاد الخارجية

الطول 3840 مم
العرض 1735 مم
الارتفاع 1495 مم
سعة الشنطة الخلفية 265 لتر
سعر سوزوكي سويفت

سوزوكي سويفت 2021

زودت سيارات سوزوكي سويفت موديل 2021 بمجموعة من المواصفات وسائل الأمان، ومنها “وسائد هوائية للمقاعد الأمامية، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، ونظام توزيع الكتروني للفرامل EBD، ونظام مساعدة للفرامل BA، ومانع إدارة المحرك “ايموبليزر”.

وتحتوى على مجموعة من التجهيزات والكماليات، التى من أبرزها “جنوط رياضية 15 بوصة، وحساسات ركن خلفية، ومصابيح ضباب أمامية، ومكييف هواء أوتوماتيك، وزر تشغيل/ إيقاف المحرك”.

وتقدم سوزوكى سويفت 2021 بمجموعة من التجهيزات ومنها “عجلة القيادة متعددة الوظائف، مرايات جانبية كهربائية، وزجاج كهربائي، وفرش قماش، وباور سترينج، كما دعمت بنظام ترفيهي مكون من (راديو – مدخل USB- بلوتوث – عدد 4 مكبرات صوتية)، وغيرها.

فولكس فاجن تستهدف رفع مبيعات السيارات الكهربية في النرويج لـ 90% العام المقبل

HOT information

فولكس فاجن

تخطط شركة السيارات الألمانية “فولكس فاجن،” لتحقيق 90% من مبيعاتها من السيارات الكهربية في النرويج في العام المقبل، ومن الممكن أن يحل هذا النوع من السيارات محل السيارات التي تعمل بوقودي الديزل والبنزين في البلد القطبي بحلول عام 2023، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وتعفي النرويج، البلد المنتج للنفط، والذي يستهدف أن يصبح أول بلد ينهي مبيعات السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي بحلول عام 2025، السيارات الكهربية التي تعمل بالبطاريات من الضرائب المفروضة على محركات الوقود التقليدي

وأسهمت تلك السياسة بالفعل في تحويل سوق السيارات إلى مختبر لشركات صناعة السيارات العالمية التي تبحث عن مسار نحو المستقبل دون استخدام محركات الاشتعال الداخلي، وهو ما رفع مبيعات العلامات التجارية الجديدة في السنوات الأخيرة.

وتعمل 61.5% من السيارات الجديدة التي تم بيعها في النرويج في الشهر الماضي بمحركات كهربية كاملة، بزيادة من 42.4% في العام 2019 بأكمله، بحسب ما أظهرته البيانات الخاصة بتسجيل المركبات.

وفي خطتها الخاصة بالإنفاق المالي في العام 2021 والتي تم الكشف عنها في السابع من أكتوبر الجاري، مددت الحكومة النرويجية سياستها الخاصة بإلغاء الضرائب المحتسبة على السيارات الكهربية.

وقالت “هارالد إيه.. مويللر إيه إس،” الشركة النرويجية المستوردة لسيارات فولكس فاجن ، مثل أودي وسكودا، وسيات.. في تصريحات أدلى بها لـ رويترز: ” يمنحنا هذا الثقة في القول إننا نستطيع أ نصل إلى رفع نسبة مبيعاتها في النرويج من السيارات الكهربية إلى 90% في العام المقبل.

وأوضحت مويللر إيه إس: “العملاء سيستطيعون الوصول إلى اختيار أكبر من بين السيارات الكهربية في معظم الفئات في العام 2021”.

وفي بداية 2020، استهدفت “هارالد إيه. مويللر إيه إس” الوصول بنسبة مبيعاتها من السيارات الكهربية إلى 60% هذا العام.

عن جريدة المال

كريم تنفذ 26 ألف رحلة بخدمة جو هيرو في القاهرة والإسكندرية خلال 5 شهور

HOT information

Go hero Careem

أعلنت شركة “كريم مصر”، لطلب خدمات النقل الذكي عبر المحمول عن أعداد المستفيدين من خدمة Go Hero التي تم إطلاقها في مايو الماضي بالتعاون مع وزارة الصحة وشركة كاسترول، لخدمة الأطباء وأطقم التمريض بخصم 50% على الرحلات، وذلك في ظل جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الشركة، أن الخدمة التي استمر العمل بها على مدار 5 أشهر وانتهت سبتمبر الماضي، سجلت اكثر من 26،000 رحلة في القاهرة واسكندرية، حيث أتاحت الفرصة لدعم 1600 طبيب سجلوا في التطبيق وتمكنوا من الاستفادة من العرض المقدم عن طريق التطبيق.

وقال هيثم عصام، المدير العام لكريم مصر، أن إطلاق خدمة Go Hero، جاء كجزء من مسؤولية شركة كريم مصر المجتمعية لدعم جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا، خاصة في فترة الذروة الحرجة التي مرت بها مصر، تقديرا وعرفانا بدور الأطباء وأطقم التمريض في مكافحة فيروس كورونا، من خلال المساهمة باستخدام إمكانيات كريم في تيسير حياة المواطنين بشكل عام، والطاقم الطبي بشكل خاص، وتقديم خدمة مميزة تختلف عن مثيلتها.

وكانت شركة كريم مصر قد بذلت عدة جهود في إطار محاربة فيروس كورونا، حيث أطلقت خدمات”وصلي” و “اشتريلي” في القاهرة واسكندرية لتكون ضمن خدمات “نقل الاشياء” التي طرحتها عقب اطلاق الـ Super App  ، وذلك لمساعدة الافراد لشراء احتياجاتهم وتوصيل الطلبات للمنازل، ليتحول كريم لتطبيق شامل  يتضمن خدمات النقل التشاركي ونقل الاشياء والمدفوعات الاليكترونية

كارجاس تبدأ التشغيل التجريبى لأولى محطات تحويل السيارات للغاز بالغردقة

HOT information

كارجاس

بدأت شركة الغاز الطبيعى للسيارات “كارجاس” إحدي شركات وزارة البترول، التشغيل التجريبي لأولى محطات الشركة لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بالتعاون مع الشركة الوطنية للبترول التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية .
ويأتي ذلك في إطار رؤية الدولة لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى ورفع العبء علي كاهل المواطنين والمحافظة علي البيئة واستخدامه كوقود للسيارات والعمل على تحويل أكبر عدد ممكن من المركبات خلال الفترة المقبلة، والتوسع في نشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى علي مستوى الجمهورية من خلال مشروع قومى يحظى باهتمام الدولة والدعم المتواصل من وزارة البترول للانطلاق بهذا النشاط للحفاظ على البيئة واحلال الغاز الطبيعى كوقود نظيف ومُوفر محل الوقود السائل.

نيسان تعلن زيادة المبيعات بالصين 5.1% فى سبتمبر

HOT information

نيسان موتور

قالت نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات اليوم الأحد إن مبيعاتها في الصين زادت 5.1 بالمئة في سبتمبر مقارنة بها قبل عام، لتصل إلى 141 ألفا و595 سيارة.

سوق السيارات الصينية هي الأكبر في العالم وينصب تركيز نيسان عليها بينما تكافح لإصلاح مشاكل تعود جذورها إلى خطة توسع طموح كان يقودها الرئيس المقال للشركة كارلس غصن.

عن اليوم السابع

أسعار البنزين والسولار اليوم 11 أكتوبر

HOT information

أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي فى اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار المنتجات البترولية حتى نهاية العام الجاري.

– 6.25 جنيه للتر لبنزين 80.

مطار القاهرة ينقل 25 ألف راكب على متن 201 رحلة سفر ووصول

HOT information

مطار القاهرة الدولى

يستقبل مطار القاهرة الدولى، على مدار اليوم الجمعة، 102 رحلة طيران ركاب دولية وداخلية وخاصة، تقل حوالي 13703 راكبا، كما يغادر المطار 99 رحلة سفر إلى عدة وجهات، سواء أوربية أو عربية أو أسيوية أو إفريقية، تقل على متنها 11748 راكبا.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إن صالات السفر و الوصول بالمطار سوف تستقبل خلال الـ 24 ساعة رحلات دولية من والي عدة وجهات بالخارج، تسيرها شركات دولية و عربية والناقل الوطنى مصر للطيران، بالإضافة إلى شركات مصرية خاصة.

وتتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، وتقوم بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

كما يتم مراعاة المسافات الاجتماعية المنصوص عليها داخل صالات السفر والوصول، وارتداء الكمامات داخل كل الصالات، وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلي متابعة الكاميرات الحرارية بصالات المطار المختلفة لرصد الركاب التى تزيد درجات حرارتهم عن المعدل الطبيعي، وخضوع جميع الركاب والاطقم الطائر والعاملين للكشف الطبي من قبل فرق الحجر الصحي بمطار القاهرة.

عن اليوم السابع

جمارك السويس تفرج عن 350 ألف سيارة بقيمة 104 ملايين جنيه خلال سبتمبر

HOT information

جمارك السيارات بالسويس

أفرجت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس برئاسة هشام السويفى خلال شهر سبتمبر 2020، عن 573 سيارة ركوب ملاكي موديلات وطرازات ومناشئ مختلفة إفراجا نهائيا للاستخدام الشخصي والتجاري، وعن 24 سیارة إعفاءات لذوي الاحتياجات الخاصة بقیمة إجمالية 99 مليونا و475 ألف جنيه 
وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن تلك السيارات 44 مليونا و638 ألف جنيه فيما بلغت ضريبة القيمة المضافة المحصلة عن هذه السيارات 24 مليونا و24 ألف جنيه بإجمالى إيرادات محصلة قدرها 68 مليونا و662 ألف جنيه .  
وخلال شهر سبتمبر 2020 أيضا أفرجت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس نهائيا عن 13 سيارة ميكروباص بقيمة 4 ملايين و624 ألف جنيه .
وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن تلك السيارات مليون و 850 ألف بينما بلغت ضريبة القيمة المضافة والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة عنها 906 ألف جنيه وضريبة الأرباح الصناعية والتجارية بمبلغ 42 ألف جنيه بإجمالى إيرادات محصلة قدرها 2 مليون و798 ألف جنيه .
وبذلك تكون الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس قد أفرجت نهائيا خلال شهر سبتمبر 2020 عن 610 سيارة ملاكى وميكروباص بقيمة إجمالية بلغت 104 مليون و 99 ألف جنيه ويبلغ إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة والرسوم والضرائب الأخرى المحصلة عنها حوالى 71 مليون و 460 ألف جنيه . 
من ناحية أخرى، بلغ عدد السيارات المفرج عنها بنظام الإفراج المؤقت من جمرك السويس خلال شهر سبتمبر 47 سيارة كما تم إعادة تصدير  146 سيارة سبق الإفراج عنها تحت نظام الإفراج المؤقت .

السيارات تتصدر قائمة واردات مصر من ألمانيا فى يوليو الماضى بـ68 مليون دولار

HOT information

السيارات الالمانية

أظهرت بيانات حكومية، حجم الواردات المصرية من السيارات والجرارات الألمانية في الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة تلك الواردات نحو 68 مليون و289 ألف دولار في شهر يوليو الماضي، مقابل 73 مليون و762 ألف دولار في شهر يوليو من عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 5 ملايين و473 ألف دولار.
ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات السيارات والجرارات كانت في صدارة قائمة السلع المستوردة من ألمانيا، حيث بلغ إجمالي قيمة الواردات المصرية من ألمانيا نحو 266 مليون و305 ألف دولار في شهر يوليو الماضي، مقابل 418 مليون و544 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 152 مليون و239 ألف دولار.
وتضمنت قائمة أهم السلع المستوردة من ألمانيا، كلا من المراجل والآلات أجهزة آلية وأجزاؤها بقيمة 55 مليون و36 ألف دولار يوليو الماضي، مقابل 89 مليون و983 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ 34 مليون و947 ألف دولار، يليها منتجات الصيدلة بقيمة 28 مليون و468 ألف دولار، مقابل 61 مليون و211 ألف دولار خلال فترة المقارنة، بالإضافة إلى اللدائن ومصنوعاتها 13 مليون و385 ألف دولار، مقابل 24 مليون و636 ألف دولار خلال فترة المقارنة، وأخيرا واردات الحبوب وثمار زيتية ونباتات طبية وعلف وكانت قيمة الواردات المصري منها بقيمة 9 ملايين و985 ألف دولار، مقابل 11 مليون و841 ألف دولار.

ارتفاع إيرادات السكك الحديدية إلى 253 مليون جنيه أغسطس الماضى

HOT information

السكك الحديدية

حققت إيرادات السكك الحديدية ارتفاعا طفيفا خلال شهر أغسطس الماضى، وفقا لبيانات حكومية، حيث بلغ إجمالى قيمة الإيرادات نحو 253 مليون جنيه، مقابل 238 مليون دولار فى أغسطس من عام 2019، بزيادة بلغت قيمتها نحو 15 مليون جنيه.
ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الإيرادات المحققة في أغسطس الماضي، كانت أعلى من تلك المحققة فى شهر يوليو السابق له، حيث بلغت قيمة إيرادات يوليو نحو 181.9 مليون جنيه، مقابل 234.4 مليون جنيه في نفس الشهر من عام 2019.
وأوضحت بيانات الإحصاء، أن كمية البضائع المنقولة فى أغسطس شهدت ارتفاعا طفيفا، حيث بلغت نحو 361.7 ألف طن، مقابل 316.9 ألف طن فى نفس الشهر من عام 2019، بزيادة بلغ حجمها نحو 44.9 ألف طن، بينما كانت كمية البضائع المنقولة فى يوليو الماضى نحو 307.1 ألف طن، مقابل 270.4 ألف طن في نفس الشهر عام 2019.
أما بالنسبة لعدد ركاب السكك الحديدية فقد سجل فى أغسطس الماضي نحو 18.5 مليون راكب، مقابل 26.1 مليون راكب في نفس الشهر من عام 2019، بينما بلغ عدد ركاب السكك الحديدية فى يوليو 16.2 مليون راكب، مقابل 24.3 مليون راكب فى نفس الشهر من عام 2019.
وشهدت السكك الحديدية تراجعا فى عدد الركاب والإيرادات نتيجة الإجراءات الاحترازية التى تزامنت مع ظهور فيروس كورونا المستجد منذ مارس وحتى نهاية يونيه الماضى.

تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال 6 سنوات

HOT information

سيارات الغاز

تحرص الدولة من خلال القيادة السياسية والحكومة على تقديم كافة أوجه الدعم والمتابعة المستمرة حيث تستهدف خطة المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي  تحويل نحو 147 ألف سيارة أجرة جديدة للعمل بالغاز الطبيعى كوقود، بالإضافة لإنشاء 366 محطة لتموين تلك السيارات بالغاز الطبيعى خلال ثلاث سنوات تبدأ من يناير 2020 بمعدل 50 ألف سيارة سنويا

ونجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة في تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي  ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط حتى نهاية يونيو 2020 إلى حوالي 322 ألف سيارة من خلال 76 مركز لتحويل السيارات وتموينها من خلال 195 محطة على مستوى الجمهورية.

ومن المعروف أن المتوسط الشهري لـ مبيعات الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات زاد من حوالي 30 مليون متر مكعب عام 2016/2017 إلى حوالي 50 مليون متر مكعب عام 2019/2020، وذلك نتيجة لتحويل المركبات المستهلكة للوقود السائل إلى الغاز الطبيعي.

وبلغ عدد محطات تموين السيارات بالوقود السائل التي تم تشغيلها 992 محطة خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2020 (بخلاف المحطات التي تم غلقها) ليصل إجمالي عدد المحطات حتى نهاية فبراير 2020 عدد 3693 محطة .

عن أخبار اليوم

أسعار البنزين والسولار اليوم ٩ أكتوبر

HOT information

أسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي فى اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار المنتجات البترولية حتى نهاية العام الجاري.

– 6.25 جنيه للتر لبنزين 80.

– 7.5 جنيه للتر لبنزين 92 .

– 8.5 جنيه للتر لبنزين 95 .

– 6.75 جنيه للتر للسولار.

عن أخبار اليوم

أسعار البنزين والسولار اليوم

HOT information

أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي فى اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية أمس .

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار المنتجات البترولية حتى نهاية العام الجاري.

– 6.25 جنيه للتر لبنزين 80.

– 7.5 جنيه للتر لبنزين 92 .

– 8.5 جنيه للتر لبنزين 95 .

– 6.75 جنيه للتر للسولار.

عن أخبار اليوم

كيف تحصل على تعويضك من التأمين الإجباري للسيارات وأهميته

HOT information

تأمين السيارات

تسائل الكثير من المواطنين ما هو سبب التأمين الاجباري على السيارات حيث يتم فرض شراء وثيقة التأمين الإجباري على السيارة حسب القانون ويتم سداد قيمتها بإدارات المرور على كل سيارة عند استخراج الرخصة أو تجديدها وتحصله شركات التأمين من خلال أكشاكها المعتمدة بإدارات المرور.

والتأمين الإجباري على السيارات، واحد من أنواع التأمين التي يدفعها أي فرد مقبل على شراء سيارة ولا يعرف كثيرون أهميته أو هدفه في الحماية من حوادث الطرق. ومن خلاله يستطيع المتضرر الحصول على أي قيمة تعويضية عند تعرضهم لأي خسائر نتيجة الحوادث على الطرق، وتم إقراره لصالح المشاة الذين يمكن لذويهم أو ورثتهم الحصول على قيمة تعويض بـ40 ألف جنيه في حالة تسبب السائق في حادث وفاة بسيارته لأحد الأفراد، أو مبلغ يصل إلى 15 ألف جنيه عند إصابته بعجز كلى أو جزئي.

وتقوم شركات التأمين بالسداد عند وجود بيانات السيارة بمحضر النيابة، وفى حالة قيد الوفاة بسيارة مجهول يقوم الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل مصر بالسداد ويحق لكل من كان في السيارة وحدثت له إصابة أن يحصل على تعويض

وينقسم التأمين على السيارات بشكل عام إلى تأمين إجباري أو إلزامي، وتأمين تكميلي أو اختياري، وذلك بحسب حاجة ورغبة صاحب السيارة، التأمين الاجباري على السيارات حيث يتم فرض شراء وثيقة التأمين الإجباري على السيارة حسب القانون، وأهمها ضوابط هذا النوع من التأمين، هي:

1- التأمين الإجباري على السيارات أحد أهم وثائق التأمين في مصر، وتم فرضه عام 2007 ويتم تسديد قيمته في إدارات المرور على كل سيارة عند استخراج الرخصة وتحصله شركات التأمين من خلال منافذها المعتمدة.

2- تعود أهمية التأمين الإجباري في تغطية الضرر الناتج عن حوادث الطرق المجهولة تجاه الغير، ويصرف صندوق الحوادث المجهلة تعويض للمتضررين قدره 40 ألف جنيه في حالة تسبب السائق في الوفاة، أو مبلغ تعويضي في حالة العجز الكلى أو الجزئي.

3- ويغطى التأمين المسئولية المدنية الناشئة عن الوفاة أو عن أية إصابة بدنية تلحق أي شخص من حوادث السيارة إذا وقعت في جمهورية مصر العربية ويكون التزام شركة التأمين، بقيمة مبلغ وقدره أربعون ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم ويحدد مقدار تعويض حالات العجز الجزئى المستديم بمقدار نسبة العجز وبقيمة الأضرار، التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة الآلاف جنيه عدا تلفيات المركبات وفق أحكام القانون رقم 72 لسنة 2007.

4- هناك إجراءات محددة ينبغى أن يتبعها المؤمن له أو من ينوب عنه للحصول على التعويض، وهى إبلاغ شركة التأمين بالحادث الذي تسبب فيه المركبة خلال سبعة أيام من تاريخ وقوعه، وعليه أن يتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات اللازمة لتجنب زيادة الأضرار الناجمة عنه.

بعد تثبيت أسعار الوقود.. اعرف طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة

HOT information

أسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي فى اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

وجاء التثبيت عند 6.25 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 7.5 جنيه للتر لبنزين 92 وعند 8.5 جنيه للتر لبنزين 95 وعند 6.75 جنيه للتر للسولار وتثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 3900 جنيه للطن، حيث أنه لم يتم تخفيض الأسعار فى الربع السابق لمواجهة الزيادة المتوقعه فى الأسعار خلال الربع الحالى و ذلك تأكيداً لمبداء الشفافيه و المصداقية من اللجنه تجاه المواطنين حيث أنه أُعلنت هذه التوصيه و التوجه فى الربع السابق .

وترصد “بوابة أخبار اليوم” كل ما تريد معرفته عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤلة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر، وتهدف لجنة التسعير إلي تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل.

وفيما يلي أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.

2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.

3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

7- يتم مراجعة سعر بيع المنتجات البترولية ، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

عن أخبار اليوم

قبل قرار لجنة التسعير .. ننشر أسعار البنزين في مصر اليوم

HOT information

أسعار البنزين

ينتظر ملايين المصريين بشغف قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية للمرة السادسة ، لإعلان أسعار البنزين والوقود خلال ساعات بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت الأربعاء ٣٠ سبتمبر٢٠٢٠، ومنتظر العمل بالأسعار بداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

وأعلنت اللجنة في يوليو الماضي قرارها بتثبيت أسعار الوقود عند سعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

كانت الجريدة الرسمية، قد نشرت قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في السادس من يوليو الماضي بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية،تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري.

وترتكز فكرة التسعير التلقائي للمواد البترولية على وضع معادلة سعرية لمعرفة سعر البنزين في مصر اليوم، خاصة والمنتجات البترولية عامة، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، وإضافة أعباء التشغيل داخل مصر بحيث تسمح ارتفاع وانخفاض سعر المنتج بحسب التغيير في عناصر التكلفة.

عن أخبار اليوم

شركة يابانية تضخ استثمارات جديدة بمليار جنيه لإنتاج ضفائر السيارات

HOT information

ضفائر السيارات

التقى المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أحمد مجدي العضو المنتدب لإحدى الشركات اليابانية وهي واحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في اليابان والتي تعمل في مجال إنتاج الأنظمة اللاسلكية الكهربائية وكابلات السيارات، لبحث الموقف التنفيذي لزيادة استثماراتها في مصر بقيمة مليار جنيه.

وذلك من خلال إقامة موقع جديد للشركة لإنتاج ضفائر السيارات وتصديرها إلى الدول الأوروبية بنظام المناطق الحرة الخاصة بمدينة العاشر من رمضان، ويوفر المشروع المقرر افتتاحه خلال شهر ديسمبر القادم ألف فرصة عمل جديدة.

وناقش عبد الوهاب والعضو المنتدب للشركة اليابانية، تنفيذ خطة لجذب استثمارات لمجموعة سوميتومو اليابانية الخاصة بمجالات الصناعات المغذية للسيارات، مؤكدا على قيام هيئة الاستثمار بتقديم كافة التسهيلات والحوافز للشركة لتشجيعها على الدخول إلى السوق المصري، ودعم كافة الشركات التي تعزز من مكانة مصر كمحطة استراتيجية لسلاسل الامداد العالمية وتخدم الاقتصاد الوطني وتوفر المزيد من فرص العمل.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار إن خطط الشركة اليابانية للتوسع في مصر تأتي متسقة مع شهادات المؤسسات الدولية المتتالية بحق الاقتصاد المصري، وقدرته على التعافي السريع لآثار فيروس “كورونا” العالمية، اعتمادًا على برنامج الإصلاح الاقتصادي الناجح الذي تبنته الحكومة المصرية، وتوجيهات السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء باتخاذ إجراءات غير مسبوقة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر، مشيرا في هذا السياق إلى أن استثمارات الشركة في مصر تتجاوز ٨ مليار جنيه في مواقع إنتاجية مختلفة في بورسعيد والسادس من أكتوبر وتعتبر بمثابة قصة نجاح للشركات اليابانية العاملة في مصر.

وأكد احمد مجدي أن ضخ استثمارات جديدة هو تأكيد على النجاح الذي حققته الشركة في مصر، ودليل على ثقة سوميتومو العالمية في القدرات التنافسية للاقتصاد المصري، حيث تُعد مصر من الأسواق الرئيسة لدينا التي نعمل على تعزيز أعمالنا بها.

عن أخبار اليوم

توقعات بثبات أسعار البنزين الجديدة

HOT information

أسعار البنزين الجديدة

أكد المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أنه ستبنى رؤية تحديد أسعار المواد البترولية للربع الأخير لعام ٢٠٢٠ من واقع أسعار الفترة الحالية والتي بنيت علي توقع زيادات سعرية حال انكماش الاجراءات الاحترازية لمعظم دول العالم وبالتالي زيادة الطلب على النفط.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن تلك الرؤية هي المتوقعة للربع الأخير في ظل قرب التوصل للفاكسيم المضاد لكوفيد ١٩وبالتالي توقع ثبات الأسعار يظل هو الأقرب لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية. 

وأوضح أن الأسعار العالمية للمنتجات البترولية والتي تتغير أسعارها ربطا بأسعار النفط وطبقا للمواسم الاستهلاكية لكل منتج، مشيرا إلى أن هناك زيادة الكميات المستوردة من الخارج لتغطية الاستهلاك المحلي لما لها من قيمة مرتفعة تؤثر على تكلفة المنتجات بالزيادة أساس التسعير والعكس صحيح.

وينتظر ملايين المصريين بشغف قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية للمرة الخامسة، لإعلان أسعار البنزين والوقود خلال ساعات بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت ٣٠ سبتمبر٢٠٢٠، ومنتظر العمل بالأسعار بداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

وتوقع مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، تثبيت أسعار البنزين الجديدة.

وأوضح المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، لإعلان أسعار البنزين الجديدة ، اليوم الأحد ٤ أكتوبر ٢٠٢٠ ، ومنتظر العمل بالأسعار خلال  شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

وأعلنت اللجنة في يوليو الماضي قرارها بتثبيت أسعار الوقود عند سعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

كانت الجريدة الرسمية، قد نشرت قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في السادس من يوليو الماضي بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية،تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري.

وترتكز فكرة التسعير التلقائي للمواد البترولية على وضع معادلة سعرية لمعرفة سعر البنزين في مصر اليوم، خاصة والمنتجات البترولية عامة، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، وإضافة أعباء التشغيل داخل مصر بحيث تسمح ارتفاع وانخفاض سعر المنتج بحسب التغيير في عناصر التكلفة.

عن أخبار اليوم

نستعد لتنفيذ مشروع مغاسل السيارات لتشغيل الشباب

HOT information

مغاسل السيارات

قال طارق بخيت رئيس مجلس إدارة شركة حلوان لمحركات الديزل التابعة لـ وزارة الانتاج الحربي، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة حلوان لمحركات الديزل ومؤسستي أوكسي هيلث ومودرن سرفيس لتصنيع وحدات متنقلة/ثابتة لتنفيذ مشروع مغاسل السيارات.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تشغيل الشباب والحد من استهلاك المياه، وتعد هذه الطريقة الجديدة صديقة للبيئة وموفرة للمياه، وقد تم تنفيذ العينة الأولي، منوهاً إلى أن وزارة الإنتاج الحربي تحرص دوماً على تحقيق التكامل بين شركاتها ووحداتها التابعة ولذلك تقوم الشركة (مصنع 909 الحربي)  بالتعاون مع أحد المصانع الشقيقة، وهو مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) في تنفيذ هذا المشروع.

وتابع: سيقوم مصنع 200 الحربي بتصنيع الترويسكل وستقوم الشركة (مصنع 909 الحربي) بتجهيزه بماكينة ووحدة توليد طاقة وتندة لغسيل السيارات بالبخار عن طريق تحويل ثلاثة لتر مياه إلى بخار، وقد تم اختبار الجهاز ويتم تجهيزه الآن بمصنع الشركة بشبرا الخيمة وسيتم تسليمه لشباب الخريجين بعد تدريبهم عليه عن طريق وزارة الشباب والرياضة، وذلك لغسيل السيارات المجمعة أمام المصالح الحكومية والجراجات مما يساهم في ترشيد استهلاك المياه وكذا تشغيل الشباب.

وأوضح «بخيت» أنه نظرًا لتميز منتجات الشركة فقد حصلت “حلوان لمحركات الديزل” على عدد من شهادات الجودة مثل الأيزو ۱٤۰۰۱ لعام 2015، الأيزو ۹۰۰۱ لعام 2015، شهادة الأيزو 45001 لعام 2018، وشهادة اعتماد من المكتب الوطنى (موام)، وقد تم اعتماد شركة حلوان لمحركات الديزل كوكيل لإحدى الشركات الألمانية في مجال المكونات الكهربائية بدءً من شهر سبتمبر 2019 حتى نهاية عام 2022.

وإلى جانب ذلك، تقوم شركة حلوان لمحركات الديزل بإنتاج وحدات توليد الطاقة بقدرات مختلفة (ومنها وحدات توليد الكهرباء المعزولة صوتياً لاستخدامها في المستشفيات)، قطع غيار محركات الديزل، لوحات التشغيل والتحكم ولوحات نقل الأحمال الأوتوماتيكية، وحدات اللحام بالقوس الكهربائي، مضخات إطفاء الحريق، وحدات ضغط الهواء، مضخات الري بإستخداماتها ومواصفاتها المختلفة والتي تدار بمحركات الديزل، وحدات شفط المياه التي تستخدم في حالة السيول، سبائك كراسي المحاور بأنواعها والتي يتم استخدامها داخل المحركات التي تعمل بالبنزين والديزل ومختلف الماكينات.

كما أن الشركة تسعى بشكل دائم من خلال نخبة من المهندسين ذوي الخبرة والعمالة الفنية الماهرة إلى تقديم منتجات تلبي احتياجات عملائها وذلك بجودة عالية وبأسعار منافسة، كما تحرص على تطوير منتجاتها بإستخدام أحدث التكنولوجيات.

عن أخبار اليوم

جمارك الإسكندرية: الإفراج عن سيارات بـ٤,٢ مليار جنيه في سبتمبر

HOT information

جمارك الإسكندرية

أكد السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أن إجمالي قيمة رسائل السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية خلال سبتمبر الماضي، وهو الشهر الحادى والعشرين لتطبيق «زيرو جمارك» على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، بلغت نحو ٤ مليارات و٢٨٨ مليون جنيه، تم تحصيل مليار و٣٣٧ مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

جاء ذلك في تقرير تلقاه الدكتور محمد معيط وزير المالية، تضَّمن الإشارة إلى الإفراج عن ١١ ألفًا و ٢١٨ سيارة ملاكي بمختلف الموديلات بجمارك الإسكندرية، تبلغ قيمتها حوالي ٢ مليار و٦٧٧ مليون جنيه خلال سبتمبر الماضي، وتم تحصيل نحو ٨٥١ مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

قال رئيس مصلحة الجمارك، إن عددًا كبيرًا من سيارات الملاكي استفاد من مزايا اتفاقيات الشراكة الأوروبية، والشراكة التركية، واتفاقية أغادير، واتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «تجمع الميركسور»، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «الأفتا» خلال سبتمبر الماضي؛ وتم إعفاؤها من سداد أكثر من ٩٦٦ مليون جنيه.

أشار إلى إفراج الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية، عن  ١٠١٧ سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرارًا زراعيًا بقيمة ٦٩٠ مليون جنيه خلال سبتمبر الماضي، وتم تحصيل ١٥٠ مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها، واستفادت أيضًا من اتفاقيات الشراكة الأوروبية والشراكة التركية، واتفاقية أغادير واتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «تجمع الميركسور»، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «الأفتا»؛ ليتم إعفاؤها من سداد نحو ٦٧ مليون جنيه.

أضاف أن الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية أفرجت عن ٧٥٠ رسالة قطع غيار سيارات خلال سبتمبر الماضي بقيمة بلغت ٩١٩ مليون جنيه، وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية بقيمة نحو ٨٩ مليون جنيه، واستفادت أيضًا من اتفاقيات الشراكة الأوروبية، والشراكة التركية، واتفاقية أغادير، واتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «تجمع الميركسور»، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول «الأفتا»؛ ليتم إعفاؤها من سداد نحو ١٦ مليون جنيه.

عن أخبار اليوم

مصدر بالبترول يزف بشرى سارة بشأن أسعار البنزين الجديدة

HOT information

التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

يتابع ملايين المصريين بشغف  قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، لإعلان أسعار البنزين والوقودالجديدة خلال ساعات بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت  ٣٠ سبتمبر٢٠٢٠، ومنتظر العمل بالأسعار بداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

وتوقع مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، تثبيت أسعار البنزين الجديدة.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، لإعلان أسعار البنزين، غدا  الأحد ، ومنتظر العمل بالأسعار خلال  شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

وأشار المصدر إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤلة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر، وتهدف لجنة التسعير إلي تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل، وأوضح المصدر وزارة البترول أنه سوف يتم يعقد خلال الـ 10 أيام الأولي من شهر أكتوبر.

يذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد أعلنت في يوليو الماضي تثبيت أسعار البنزين والسولار، وبلغ السعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، و6.75 جنيه للتر السولار.

عن أخبار اليوم

تباطؤ حركة السفر يهدد 46 مليون وظيفة على مستوى العالم

HOT information

قطاع الطيران

أفادت توقعات مجموعة في قطاع الطيران نشرت اليوم الأربعاء، بأن تأثير فيروس كورونا على السفر قد يهدد 46 مليون وظيفة على مستوى العالم.

وتوقعت مجموعة عمل النقل الجوي أن يهدد تباطؤ السفر وبطء التعافي 4.8 مليون من العاملين في قطاع الطيران وما يربو على نصف 87.7 مليون وظيفة إجمالا يدعمها القطاع على نحو مباشر أو غير مباشر وتتصل بصناعات الترفيه وسلاسل الإمداد.

وقال ميشيل جيل الذي يرأس المجموعة التي تمثل شركات طيران ومطارات وصناع طائرات وأطراف أخرى في القطاع “نعلم أن الكثير من الوظائف في النقل الجوي والاقتصاد الأوسع المعتمد على الطيران مهددة”.

جاء هذا التحذير بعدما خفضت شركات الطيران توقعاتها لحركة الطيران في 2020 في ظل تجدد تفشي فيروس كورونا والقيود على السفر وهو ما ألقى بظلاله على التوقعات.

وتضغط شركات الطيران على الحكومات لرفع الحجر الصحي وغيره من قيود السفر المسؤولة عن تفاقم التراجع وإجراء فحوصات سريعة لمرض كوفيد-19 في المطارات بدلا من ذلك.

عن اليوم السابع

استقبال 10 قطارات روسية ضمن صفقة العربات الأكبر فى تاريخ السكة الحديد

HOT information

هيئة  السكة الحديد

استقبلت هيئة  السكة الحديد حتى الآن 10 قطارات روسية جديدة إجمالي تركيبها 103 عربات على 6 دفعات من صفقة العربات الأكبر في تاريخ الهيئة ضمن التعاقد مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة مكيفة وعادية.

وتستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من الصفقة الأكبر فى تاريخ الهيئة بواقع 35 عربة شهريا، حيث استقبلت حتى الآن 103 عربة عادية، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات روسية جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر.

 وصفقة العربات الروسية الـ 1300 تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، وتبلغ قيمتها 1.0165 مليار يورو.

عن اليوم السابع

قبل التدخل الخامس خلال أيام.. ننشر أسعار البنزين في مصر اليوم

HOT information

أسعار البنزين

ينتظر ملايين المصريين بشغف قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية للمرة الخامسة، لإعلان أسعار البنزين والوقود خلال أيام بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت الأربعاء ٣٠ سبتمبر٢٠٢٠، ومنتظر العمل بالأسعار بداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

وأعلنت اللجنة في يوليو الماضي قرارها بتثبيت أسعار الوقود عند سعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

كانت الجريدة الرسمية، قد نشرت قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في السادس من يوليو الماضي بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية،تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري.

وترتكز فكرة التسعير التلقائي للمواد البترولية على وضع معادلة سعرية لمعرفة سعر البنزين في مصر اليوم، خاصة والمنتجات البترولية عامة، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، وإضافة أعباء التشغيل داخل مصر بحيث تسمح ارتفاع وانخفاض سعر المنتج بحسب التغيير في عناصر التكلفة.

عن أخبار اليوم

مشغل ذو خبرة عالمية لإدارة شركة النقل متعدد الوسائط

HOT information

الشركة القابضة للنقل البحري والبري

 

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والهيئة القومية لسكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل، بروتوكول تعاون بشأن إنشاء شركة مشتركة للنقل متعدد الوسائط للبضائع.

يأتي هذا في إطار تنسيق الجهود بين الوزارتين والجهات التابعة لهما، حيث تم عقد عدد من الاجتماعات لدراسة سبل تحقيق هذا التكامل لتوفير أفضل مستويات للخدمة بأفضل الأسعار.. وانتهت تلك الاجتماعات إلى تأسيس شركة مشروع (SPV) مشتركة بين الشركة القابضة للنقل وهيئة السكك الحديدية، تهدف إلى تقديم خدمة نقل متكاملة للبضائع، من خلال نموذج عمل يقوم على التكامل بين خدمات نقل البضائع التي يقدمها الطرفين، ويكون النشاط الأساسي لشركة المشروع هو امتلاك أصول وإدارة وتشغيل خدمات النقل متعدد الوسائط، اعتمادا على الجمع بين السكة الحديد والنقل البري للبضائع باستخدام سيارات النقل، بما يحقق أفضل خدمة من حيث التكلفة والسرعة والكفاءة على أن يضاف النقل النهري في المستقبل.

وقد أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام على الفوائد المترتبة على الجمع بين خدمات النقل البرى للبضائع التى تقوم بها الشركات التابعة للوزارة مع خدمات نقل البضائع عبر السكة الحديد؛ لتوفير منظومة متكاملة من الخدمات النقل البري وتحقيق التكامل مع النقل البحري أو النهري، بما يوفر منظومة متكاملة من الخدمات عالية الجودة للمصنعين والتجار، وفقا لأفضل الممارسات العالمية تتسم بالسرعة والكفاءة وانخفاض التكلفة.

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام أن هذا التكامل من شأنه أن يؤدى إلى مضاعفة حجم النقل الذى يمكن أن توفره الشركة المشتركة المقرر إنشاؤها بين هيئة السكة الحديد والشركة القابضة للنقل؛ من خلال تحقيق التكامل بين وسيلتى النقل؛ وبصفة خاصة أنه سيتم إسناد إدارة الشركة لمشغل متخصص ذو خبرة عالمية في إدارة لوجستيات نقل البضائع باستخدام وسائط متعددة.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام أنه سيتم اختيار المشغل بناء على مناقصة محدودة بين كبرى الشركات العاملة في هذا المجال ليقوم بإدارة الشركة ونقل الخبرات التشغيلية العالمية للعاملين فيها من خلال عقد تشغيل متوسط الأجل.

من جانبه، صرح الفريق مهندس كامل الوزير أن هذا التوقيع يأتي في إطار استراتيجية وزارة النقل لتقوية قطاع النقل في مصر للحفاظ علي شبكة الطرق والكباري الضخمة وزيادة الموارد المالية لهيئة السكك الحديدية لتحسين الخدمة المقدمة للركاب وتدعيم قيمة التذكرة حيث تساهم هذه الشركة في تحقيق تكامل وسائل النقل مع بعضها لتعظيم حجم النقل في مصر سواء داخل أنحاء الجمهورية أو من الداخل للخارج عبر الموانئ المصرية أو من الخارج إلى الداخل حيث ستقوم الشركة بنقل البضائع من الموانئ المصرية عبر السكك الحديدية إلي أماكن التصنيع أو التوزيع لتنقل بعد ذلك عبر الجرارات والشاحنات إلي المستهلك وهو ما سيساهم في عدم وجود تكدس بالموانئ وزيادة حركة التداول بها كما سينعكس علي تقليل تكلفة السلع للمواطن المصري.

وأضاف الوزير أن النقل عبر السكك الحديدية لا يسبب تلوث للبيئة وان هدف انشاء الشركة يرتكز على الاستفادة من إمكانات هيئة السكك الحديدية من ( جرارات – سكة- إشارات – قضبان ) وإمكانات الشركة القابضة من ( جرارات – شاحنات ) بما يساهم في تحقيق كيان إقتصادي قوي يساهم في إحداث التنمية الشاملة ويساهم في زيادة حجم المنقول الحالي من البضائع عبر السكك الحديدية والذي لايتجاوز 1 % حاليا، موضحا أنه بموجب هذا الاتفاق ينقل ملكية بعض الاصول المملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل الى شركة المشروع بالقيمة السوقية للاستفادة بها فى تقديم خدمات النقل متعدد الوسائط كما تمنح الهيئة القومية لسكك حديد مصر الحق الحصرى لاستخدام السكك الحديدية فى نقل البضائع لشركة المشروع، كما يتم نقل ملكية بعض الاصول المملوكة لشركات النقل البرى للبضائع التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى و البرى الى شركة المشروع بالقيمة السوقية للاستفادة بها فى تقديم خدمات النقل متعدد الوسائط ويكون للشركة المشتركة اولوية فى انشاء المحطات التبادلية التى يتم طرحها من جانب وزارة النقل على أن يتم تقييم الاصول التى يتم نقلها لشركة المشروع من جانب الطرفين و يتحدد نصيب كل طرف بشركة المشروع بمقدار مساهمتة فيها, مقابل الاصول المنقولة لها. كما يمكن لاى من الطرفين مساهمتة فى شركة المشروع بشكل نقدى لافتا الى أنه يمكن دعوة القطاع الخاص للمشاركة بحصة نقدية فى الشركة.

عن أخبار اليوم

طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة

HOT information

أسعار المنتجات البترولية

تسود حالة من الترقب بالشارع المصري، في انتظار قرار جديد بشأن أسعار المنتجات البترولية التي تصدره لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، لإعلان أسعار البنزين والوقود خلال ساعات بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر، والتي انتهت اليوم الأربعاء  ٣٠ سبتمبر٢٠٢٠، ومنتظر العمل بالأسعار بداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2021.

ترصد “بوابة أخبار اليوم” كل ما تريد معرفته عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤلة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر، وتهدف لجنة التسعير إلي تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل، وفيما يلي أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.

2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين  أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.

3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

7- يتم مراجعة سعر بيع  المنتجات البترولية ، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

عن أخبار اليوم

السيارات الـSUV العائلية الأكثر مبيعا بمصر فى 2020

HOT information

MG ZS

قال خالد حسنى المحدث الرسمى لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” طبقا لآخر تقرير خلال العام الجرى 2020 أن مبيعات السيارات الـ SUV فئة B، وهى السيارات العائلية الأقل حجما مقارنة بسيارات الـ SUV فى السوق المصرية الأكبر.

واحتل المركز الأول من المبيعات السيارة MG ZS بنسبة مبيعات 46.8%، بينما احتلت المركز الثانى السيارة Opel – Crossland X بنسبة مبيعات 14.2%. وجاءت فى المركز الثالث من حيث المبيعات السيارة Ford – Ecosport بنسبة مبيعات 13.9%.

عن اليوم السابع

محكمة بريطانية تمنح أوبر حق الترخيص بالعمل فى لندن

HOT information

شركة أوبر

حصلت شركة أوبر لخدمات نقل الركاب على حق الترخيص لها فى العاصمة البريطانية لندن، وذلك بعدما وجد استئناف أمام المحكمة أنها شركة مناسبة وملائمة لتقديم خدمات النقل الخاصة فى العاصمة البريطانية.

وحكمت محكمة الصلح فى ويسمنستر لصالح الشركة بعد عام من رفض هيئة النقر فى لندن مد الترخيص للشركة العالمية لمخاوف تتعلق بالسلامة.

 وقال نائب رئيس القضاة تان إكرام أنه لديه ثقة كافية بأن أوبر لندن لم تعد تمثل خطرا للسلامة العامة على الرغم من الإخفاقات التاريخية، وذلك بعد جلسة استمرت ثلاثة أيام من المرافعات فى وقت سابق هذا الشهر.

وقال إكرام أن أوبر قد شددت عمليات المراجعة للتعامل مع تزوير الوائق والتأمين وتبدو الآن فى طليعة التصدى لتحدى على مستوى الصناعة.

وكانت مخاوف السلامة من قبل هيئة النقل بلندن تشكل اكتشاف أن حوالى 14 ألف رحلة من قبل ركاب أوبر قد قام بها سائقون غير مرخصين دخلوا بطريقة احتيالية على التطبيق باستخدام هويات أشخاص آخرين.

 وقبل الجلسة، قال جامى هيود، المدير الإقليمى لأوبر إنهم عملوا بقوة من أجل مواجهة مخاوف هيئة المواصلات على مدار الأشهر الأخيرة وقاموا بفحص هويات السائق وملتزمين بالحفاظ على نقل الأشخاص بسلامة حول المدينة.

وقالت أوبر إنها غيرت بشكل جذرى على مدى السنوات الثلاث الماضية، منذ المرة الأولى التى رفضت فيها هيئة النقل فى لندن مد الترخيص، معتبرة أنها غير مناسبة للعمل فى العاصمة، وذلك فى سبتمبر 2017. وحصلت بعد ذلك على تمديد مؤقت، لكن تم رفض الترخيص لها مرة أخرى فى نوفمبر بشأن مخاوف تتعلق بالهوية.

عن اليوم السابع

هل تستطيع مصانع السيارات المحلية تنفيذ توجهات الدولة إنتاج عربات بالغاز

HOT information

عربات بالغاز

قال المهندس حسين مصطفى، رئيس الهيئة العربية للتصنيع سابقا والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن جميع مصانع السيارات العاملة في مصر قادرة على إنتاج سيارات تعمل بالأساس بالغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج فقط إلى تحويل خط إنتاج بإضافات بسيطة بحيث يتوائم مع النوعية المطلوب إنتاجها.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هناك نحو 12 مليون سيارة في مصر منها 7 ملايين سيارة ملاكي ونحو 700 ألف تاكسي.
وأشار مصطفى إلى أن المذكرة التي تناقشها الحكومة حاليا وتستهدف استبدال السيارات التي مر على إنتاجها أكثر من 20 عاما، تؤكد أن الدولة عازمة هذه المرة على التنفيذ، خاصة بعد توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بهدف الحفاظ على مكاسب استخدام الغاز الطبيعي، مؤكدا ضرورة العمل بجدية علي الإعفاء من الجمارك والقيمة المضافة لأن هذا سوف يكون حافزا قويا لاستبدال السيارات.
وأوضح أن المذكرة درست المسألة من جميع جوانبها، وأهمها صناعة التخريد التي كانت مفتقدة لاستكمال حلقة الصناعة.
وكشف أن هناك توفير كبير سيستفيد منه المواطن سواء في تكلفة الصيانة، أو فاتورة الغاز التي ستستفيد منها الدولة أيضا، مؤكدا أن الدولة تتنازل عن جزء من مواردها لأجل دعم المواطن والتخفيف عنه.
يذكر أن معدلات استهلاك البنزين والسولار شهدت انخفاضاً خلال الفترة من 2016 – 2023 في ضوء تنفيذ عدد من مشروعات التكرير الجديدة وزيادة كفاءة الوحدات القائمة تزامناً مع ترشيد الاستهلاك وهو ما أدى إلى خفض كمية استهلاك البنزين بحوالي 20 مليون طن بوفر 185 مليار جنيه وبالنسبة للسولار خفض 37 مليون طن بوفر 305 مليار جنيه .

انخفاض أسعار السيارات المجمعة محليا قريبا وتراجع المستوردة بسبب المنافسة

HOT information

رابطة مصنعي السيارات في مصر

قال خالد سعد أمين رابطة مصنعي السيارات في مصر أن مبيعات السيارات قد زادت خلال الربع الأول من العام الجاري2020  بنسبة كبيرة تخطت الـ 50%.
وكشف عن هبوط هذه النسبة خلال الربع الثاني من العام الجاري وذلك نظرا لتبعيات أزمة كورونا لتسجل حوالي 20%؜ .
ومع زيادة الطلب خلال الربع الثالث من العام الجاري حيث شعر المستهلك المصري بالأمان عقب أزمة كورونا بالإضافة إلي تنوع المعروض من السيارات بأسعار تنافسية تناسب جميع الاذواق بلغت زيادة مبيعات السيارات حوالي 26% .
وحول وجود انخفاض متوقع لأسعار السيارات  قال “سعد”: بالفعل سيكون هناك انخفاض وشيك للسيارات المستوردة خاصة بعض القرارات الجمركية الأخيرة وذلك لوجود تنافس كبير مع السيارات المحلية الصنع وهذا كله سيصب في مصلحة المستهلك المصري مؤكدا أن أسعار السيارات المصنعة محليا ستنخفض قريبا وذلك عقب قرارات رئيس الجمهورية عبد الفتاح والذي يحمل رقم 459 لسنة 2020 يقتضي بتعديل التعريفة الجمركية، حيث نص القرار رقم 459 لسنة 2020، بتعديل بعض مواد وفئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 بإصدار التعريفة المنسقة.
وشمل القرار تعديل الفقرة الرابعة من المادة الخامسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه .
واستبدال الفقرة ب الواردة بالمادة السادسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه والخاصة بنسب التصنيع المحلى ، وتعديل بعض فئات الضريبة الجمركية .
WhatsApp Image 2020-09-28 at 10.47.52

WhatsApp Image 2020-09-28 at 10.47.52 (1)

عن اليوم السابع

مصر سوف تصدر البنزين ووقود النفاثات فى 2023

HOT information

وقود النفاثات

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن مشروع مجمع مسطرد هو القفزة التى حققتها الدولة فى إنتاج الغاز الطبيعى، حيث تم استخدام المازوت الذى تم توفيره بعد الاعتماد على الغاز الطبيعى إلى معامل التكرير لزيادة القيمة المضافة له.

وأضاف خلال برنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر قناة “الحياة”، تقديم الإعلامية لبنى عسل، أن مصر كانت تستورد معظم المنتجات البترولية من الخارج، لافتا إلى أن هناك خطة لإنشاء عدة مصانع تكرير بعدة مناطق مثيلة لمصنع مسطرد لزيادة الإنتاج والوصول إلى الاكتفاء الذاتى.

وتابع أن مصر ستصدر البنزين ووقود النفاثات فى 2023، حيث إن الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من السولار فى 2023 كان حلما، مضيفًا أن مصر لديها خطة لإنشاء مصانع بعدة محافظات مثيلة لمصنع مسطرد لتكرير البترول.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى عددا من المشروعات القومية اليوم، منها افتتاح مجمع “التكسير الهيدروجينى” فى مسطرد بمحافظة القليوبية، الذى يعد أكبر مجمع لتكرير البترول فى مصر وأفريقيا.

وتم الانتهاء من مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد بالتعاون مع القطاع الخاص، وبلغت استثمارات المشروع نحو 3.4 مليار دولار، حيث يعمل المشروع ووحداته الانتاجية بطاقة تصل إلى 4.7 مليون طن سنويا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة.

وتتنوع منتجات المشروع كالبنزين عالى الأوكتين والسولار بمواصفات الجودة الاوروبية Euro 5  والبوتاجاز ووقود الطائرات والنافتات والفحم وغيره، ويعد  المجمع الجديد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبرى.

عن اليوم السابع

Open chat
%d bloggers like this: