زيادة ملحوظة فى حركة التداول بمينائى السخنة والأدبية

HOT information

مينائى السخنة والأدبية

أصدرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بياناً عن الحركة الملاحية لموانئ المنطقة الجنوبية لشهر مارس2021، والذى شهد حركة تداول ملحوظة بمينائى السخنة والأدبية وزيادة فى حركة التداول مقارنة بشهر مارس 2020.

واستقبل ميناء الأدبية 37 سفينة بضائع، تشمل 11 سفينة بضائع عامة، 7 سفن صب جاف، 16 سفينة صب سائل، و3 سفن حاويات، حيث بلغ إجمالى حركة تداول البضائع 595777.38 طن بزيادة قدرها 5.23% مقارنة بمارس 2020 الذى وصل إجمالى التداول فيه نحو 565684.1 طن.

أما ميناء العين السخنة فقد شهد استقبال 42 سفينة، حيث سجل الميناء دخول عدد 2 سفينة بضائع عامة و11 صب جاف و6 سفن صب سائل و23 سفينة حاويات، بإجمالي حمولات 1818220.07 طن، بعدد حاويات 83900 حاوية بزيادة ملحوظة مقارنة بنفس الفترة مارس 2020 الماضى، حيث بلغ إجمالى عدد الحاويات 42605 حاوية بإجمالى حمولات بضائع قدرها 878125 طن.

وذكر البيان أنه يتم التنسيق الدائم بين الجهات المعنية بالموانئ التابعة لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الموانئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

عن اليوم السابع

بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية بالجيزة

HOT information

محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية

 

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية.

وأوضح الوزير، أن عدد محطات الشحن المستهدف يبلغ نحو 3000 محطة مزدوجة، وذلك في إطار رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لصناعة السيارات الكهربائية.

وتوقع توفيق بدء إنتاج السيارة “نصر E70” الكهربائية بالكامل في منتصف عام 2022.

وتضم اللجنة ممثلين عن وزارة قطاع الأعمال العام والمحافظات الأربع وشركة إنفينيتي وجمعية مالكي وسائقي التاكسي الأبيض.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أنه يمكن شحن السيارة الكهربائية بشواحن متباينة السرعات، أبطأها الشواحن المنزلية بقدرة ٢.٣ كيلو وات ساعة والتي يتم توفيرها مع السيارة ولا تحتاج إلى أي تجهيزات كهربائية، وأخرى بقدرة ٧.٣ كيلووات ساعة تحتاج إلى تجهيز بسيط لتوفير مخرج كهرباء ( ٣٠-٤٠ أمبير) وثمنها حوالي ٥ آلاف جنيه، والأخيرة قادرة على شحن كامل البطارية في (٦-٧ ساعات (، وتتيح الشحنة الكاملة لبطارية السيارة E70 السير لمسافة ٤٠٠ كيلو متر.

أما النوع الثاني من الشواحن، والذي يتم استخدامه في أغلب المحطات العامة في العالم سرعته ٢٢ كيلو وات ساعة، وهو قادر على شحن كامل البطارية للسيارة E70 في أربع ساعات.

وأخيرًا فإن النوع الثالث من الشواحن يكون بسرعة تتعدى الـ٥٠ كيلو وات ساعة على التيار المباشر DC ، بخلاف النوعين الأول والثاني اللذان يعتمدان على التيار المتردد AC، وهذا النوع قادر على شحن كامل البطارية في ٣٠-٤٠ دقيقة، ويتم استخدامه فقط في حال الطوارئ داخل المدن أو على الطرق السريعة نظرًا لنواحي فنية، حيث يؤدي استمرار استخدامه لتقليل عمر البطارية على المدى الطويل، كما أن تكلفة الشحن تكون ٢-٣ ضعف التكلفة للنوع الأول/الثاني.

يذكر أن التكلفة التشغيلية للسيارة E70 على مدى ٣٠٠ ألف كيلومتر توفر ما يقارب الـ٢٠٠ ألف جنيه عن السيارة المسيرة بالبنزين ٩٢.

قطاع الأعمال تفاوض 4 بنوك لتمويل مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية

HOT information

سيارة كهربائية

 تفاوض وزارة قطاع الأعمال العام، من خلال الشركة القابضة للصناعات المعدنية 4 بنوك؛ للحصول على تمويل لتنفيذ مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية بشركة النصر للسيارات، بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية، وذلك بحسب تصريح لمصدر مسؤل بقطاع الأعمال العام .
وسبق توقيع اتفاقيتين، مع شركة “دونج فنج” الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة “النصر”، وإنتاج أول سيارة كهربائية فى مصر، وبحسب الاتفاق ستقوم الشركة الصينية بتصميم وتوريد وتركيب خطوط التصنيع والتجميع والاختبارات اللازمة للسيارة، وحالياً يجرى العمل داخل الشركة على قدم وساق من أجل إعادة ترميم وتهيئة المصانع لاستقبال المعدات الجديدة وتركيبها طبقاً لتصاميم دونج فنج الصينية.
وكشفت مصدر بقطاع الأعمال العام، لـ” اليوم السابع”، أنه يجرى تأهيل شركة النصر للسيارات من خلال تطوير وتحديث العنابر والجمالونات المخصصة لتصنيع السيارة الجديدة E70، بالتعاون مع الجانب الصينى، لافتا أن تكلفة تأهيل الشركة لتصنيع السيارة واستكمال بنتيها الأساسية تصل لنحو 2 مليار جنيه .
أوضح المصدر، أنه جارى التفاوض مع 4 بنوك هي البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبتنك القاهرة والبنك التجارى الدولى للحصول على قرض بالمبلغ، موضحا أن المفاوضات تسير على ما يرام، ومن المتوقع الاتفاق قريبا على منح الشركة هذا التمويل؛ لكى تري السيارة الجديدة النور وتسويقها داخل وخارج مصر .
 جدير بالذكر، أنه تصل الفئة الأساسية للسيارة إلى سرعة قصوى 150 كم/س بقدرة 145 حصان، ومدى قيادة يتخطى 400 كم فى الشحنة الواحدة، وتحتوي على أنظمة أمان متطورة مثل: ABS, EBD, ESC, BA, TCS, HSA، بالإضافة إلى مواصفات رفاهية متعددة، مثل: فتحة سقف وكراسى كهربائية وشاشة تحكم ومكيف هواء بتكنولوجيا بلازما، وأنظمة أمان، إضافية مثل الرؤية المحيطية 360 درجة، مؤشر ضغط الإطارات BSD, Reversing Radar، ويصل سعر السيارة لنحو 360 ألف جنيه.
وأشارت المصادر، أنه سيتم إنتاج 25 ألف سيارة ركوب كهربائية سنويًا، ما يعد انطلاقة لصناعة السيارات الكهربائية فى مصر وبوابة تصدير إلى أفريقيا والدول المجاورة، فيما يجرى الاتفاق على نشر محطات شحن كهرباء للسيارات الجديدة في العديد من المناطق.

إحلال السيارات تعلن تأجيل تلبية الطلب على بعض الموديلات

HOT information

هيونداي النترا

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة بوزارة المالية، إن تم تأجيل تلبية طلبات المستفيدين الذين اختاروا موديلات سيارات هيونداي النترا HD، وأكسنت RB بسبب مشكلة تتعلق بالتوريد من الشركة الأم بالخارج.

وأضاف عوض، لمصراوي، أن شركة جي بي أوتو (غبور)، المشاركة في المبادرة، اعتذرت عن تلبية الطلب على هذه الأنواع من السيارات ضمن المبادرة في الوقت الحالي بسبب الأزمة العالمية التي تواجهها شركة هيونداي العالمية من نقص في وحدة التحكم الإلكتروني ECU.

وأكد عوض أن ما يحدث هو مجرد تأجيل لتلبية الطلبات على هذه الأنواع من السيارات وليس عدم إتاحتها مطلقا، وذلك مع تأكيد الشركة على حل المشكلة في أقرب وقت ممكن، ولكنه لم يتم تحديده لأنه يتعلق بالشركة العالمية.

وأشار إلى أن الطلب الأكبر من الراغبين في الاستفادة من المبادرة هو على سيارات “هيونداي”، وهو ما أدى إلى ظهور تأثير هذه المشكلة في التوريدات، موضحا أنه بخلاف ذلك ليس هناك تفاضل في الطلب على أي نوع آخر من السيارات المشاركة بالمبادرة على الأنواع الأخرى.

وأوضح عوض أن من لا يريد الانتظار حتى يتم إتاحة هذه الأنواع من السيارات بحل المشكلة، يمكنه تعديل رغبته فيما يتعلق بنوع السيارة على الموقع الإلكتروني للمبادرة.

وذكر أنه حتى الآن لم يتم تسليم أي سيارات جديدة للمستفيدين من المبادرة منذ تسليم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدفعة الأولى والتي كانت 23 سيارة يوم الأحد قبل الماضي، مشيرا إلى أنه يوجد بين 30 و40 سيارة جاري تسليمها هذا الشهر، صدر بها موافقات نهائية وجاهزة بالشركات ولكنها متوقفة على الانتهاء من إجراءات التخريد.

وتتضمن المبادرة إحلال سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما فأكثر، وذلك من خلال توفير حافز مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، إضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

وتصرف المبادرة حافزا أخضر بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

ودخلت المرحلة الأولى للمبادرة حيز التنفيذ في مارس بعد توقيع “البروتوكول المنظم” الذي يتضمن الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة بين الوزارات المعنية والبنوك وشركات تصنيع السيارات وشركات التأمين.

وتشمل محافظات المرحلة الأولى للمبادرة القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر.

وقال وزير المالية، في مؤتمر يوم الاثنين الماضي، إنه تم تخصيص 2.1 مليار جنيه لمبادرة إحلال المركبات المتقادمة ضمن مخصصات موازنة 2021-2022، وذلك من أصل مبلغ 7.1 مليار جنيه مخصص من الخزانة العامة للمرحلة الأولى من المبادرة في 3 سنوات.

لماذا تأخر الإعلان عن أسعار الوقود الجديدة حتى الآن

HOT information

أسعار الوقود الجديدة

لم تنته المناقشات بعد بين اللجنة الحكومية لتسعير الوقود، حول قرارها الجديد بشأن الأسعار التي ستطبق لمدة 3 شهور مقبلة، لكن التوقعات تشير إلى زيادة الأسعار، بحسب مصادر تحدثت لمصراوي.

ورغم أن قرار اللجنة كان المفترض أن يصدر في غضون العشرة أيام الأولى من الشهر الجاري، إلا أن المناقشات حول زيادة الأسعار من عدمها حالت دون صدوره.

وتوقعت مصادر حكومية لمصراوي أن تبلغ قيمة الزيادة 25 قرشًا أو أكثر في لتر البنزين لتستمر خلال الفترة من أبريل إلى يونيو المقبل، لكن المصادر لم تأكد ما إذا كانت هذه الزيادة ستطبق بالفعل أم لا.

وكانت مصادر حكومية قالت لمصراوي، في تصريحات، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، ستعقد اجتماعها لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الثالث من العام الحالي (أبريل–يونيو)، خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة تناقش أسعار البترول العالمية، لاتخاذ القرار النهائي الخاص بأسعار المواد البترولية “تمهيدًا لعرض قرار وزيري البترول والمالية، على رئيس مجلس الوزراء لإصدار القرار النهائي بتحديد أسعار المواد البترولية الجديدة”.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارًا من نهاية يونيو 2019، حيث تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يسهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

وبحسب المصدر، فإن التقرير يتضمن تغيير أسعار البترول العالمية، إضافة إلى تغيير أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه والتي بدأت في الارتفاع مع نهاية الشهر الماضي.

وأشار إلى أن قرار اللجنة يتضمن ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

عن مصراوي

البترول تطلق أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

HOT information

محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت إنه لأول مرة تم تشغيل أولى المحطات المتنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط والتي تعد إحدى الوسائل المتطورة التي بدأ قطاع البترول تشغيلها لتيسير خدمات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي.

وتتميز المحطات المتنقلة بجاهزيتها لتموين السيارات وقدرتها على الوصول بالخدمة للأماكن التي لا يتواجد بها شبكات الغاز الطبيعي وكذلك الاستفادة بها في مناطق الاستهلاك الموسمي كالمناطق السياحية والمصايف وكذلك في حالات الطوارئ أو الصيانة للمحطات والشبكات.

وأضاف البيان أنها تتميز بقدرات على نقل وتخزين كميات من الغاز تصل إلى ٥٠٠٠ متر مكعب يجعلها قابلة للاستخدام في إمداد المنشآت الصناعية والتجارية، ويتم تغذية هذه السيارات من أقرب شبكة للغاز.

هدفنا تحويل 45 ألف سيارة للعمل بالغاز خلال عام 2021

HOT information

غازتك

أكد  المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس  المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك)، أنه من المستهدف مضاعفة معدل التحويل للسيارات إلى 45 ألف سيارة خلال عام 2021،  فى إطار المشروع القومى الجارى  للتوسع فى إستخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات.

جاء ذلك خلال ترؤس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عبر تقنية «الفيديوكونفرانس» أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز «غازتك» لإعتماد نتائج أعمال عام 2020.

وأضاف رئيس الشركة، أنه تم كذلك إنشاء محطتين متكاملتين لتقديم خدمات التموين بالغاز الطبيعى والبنزين والسولار فى كل من طنطا وبنى سويف تمهيداً للتوسع فى نشر هذه النوعية من المحطات المتكاملة فى مختلف المحافظات لتصل إلى 14 محطة.

وأوضح أن تطوير مشروعات نقل الغاز الطبيعى المضغوط لتغذية المناطق البعيدة عن الشبكة القومية للغاز الطبيعى حيث تم إمداد بعض المنشآت الصناعية بمدينتى العاشر من رمضان وجنوب سيناء بالغاز فضلاً عن إنشاء محطات لتموين الناقلات بالغردقة وشرم الشيخ ، كما تم لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط تشغيل أول محطة تموين متنقلة للسيارات والمركبات العاملة بالغاز.

حضر أعمال الجمعية الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمحاسب أشرف قطب وكيل الوزارة للشئون المالية والمحاسب أحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات.

توفير‭ ‬ألف‭ ‬محطة‭ ‬للتموين‭ ‬بالغاز‭ ‬الطبيعى‭ ‬خلال‭ ‬عام

HOT information

محطة‭ ‬للتموين‭ ‬بالغاز‭ ‬الطبيعى‭

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى  فى المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعى تضمنت تقديم حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وتشجيع المنتج المحلى، وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، لخلق فرص عمل للشباب، موضحًا أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ هذه التكليفات الرئاسية بالتعاون مع كل شركاء النجاح، حيث إن المبادرة تتيح فارق تكلفة يتفاوت وفقًا لنوع وموديل السيارة الجديدة ونظام السداد، حيث يصل إلى ٣٠٠ ألف جنيه فى بعض السيارات الملاكى، و٣٨٦ ألف جنيه فى بعض سيارات  التاكسى بما يُساعد فى تيسير امتلاك المواطنين لسيارات متطورة، ومُوفرة اقتصاديًا، وصديقة للبيئة، بدلاً من مركباتهم المتقادمة التى كانت تُكلفهم الكثير فى تشغيلها وصيانتها، كما أن نظام التقسيط يصل ١٠ سنوات بسعر فائدة مقطوع ٣٪، وتم منذ أيام قليلة تسليم أول دفعة من المستفيدين مفاتيح سياراتهم الجديدة بعد تخريد مركباتهم المتقادمة.

وأضاف معيط خلال احتفالية المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة أن الخزانة العامة للدولة تتحمل  7.1  مليار جنيه عبء تمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لإحلال ٢٥٠ ألف سيارة متقادمة على مدار ثلاث سنوات، وتم تخصيص 2.1 مليار جنيه لهذه المبادرة ضمن موازنة العام المالى المقبل ٢٠٢١/٢٠٢٢

وأوضح أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة اشترطت لمشاركة السيارات الجديدة أن تكون مُجمعة فى مصر، بنسبة مكون محلى لا يقل عن ٤٥٪، خاصة أن مصر تُصنع الكثير من مكونات السيارات، كما أصبحت من أهم مصنعى ومصدرى عدد من الصناعات المغذية للسيارات فى العالم مثل الضفائر الكهربائية، ومن ثم تُسهم هذه المبادرة فى توطين صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها، ورفع معدلات إنتاج وبيع السيارات بالسوق المحلية، وخلق فرص عمل جديدة فى شركات تصنيع السيارات، وشركات تصنيع مكونات السيارات؛ نتيجة للتوسع فى الطاقة الإنتاجية، ومراكز الصيانة، إضافة إلى تحفيز نشاط صناعى جديد فى مجال إعادة تدوير المركبات المتقادمة فى صناعات أخرى، كما تُسهم، أيضًا فى تحقيق وفر اقتصادى بفاتورة الدعم الموجه للوقود من الخزانة العامة للدولة، على نحو يُمكن الاستفادة منه فى تعزيز أوجه الإنفاق على قطاعات التنمية البشرية.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه من المستهدف مضاعفة عدد محطات تموين الغاز إلى ألف محطة على مستوى الجمهورية خلال عام،  بدلاً من نحو٢٥٠ محطة كانت مقررة عند إطلاق المبادرة، لافتًا إلى تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى، والتى ستجوب الطرق والمحاور الرئيسية، كما سيتم الدفع بنحوعشر وحدات أخرى للتموين تباعًا؛ بما يُسهم فى تلبية احتياجات مستخدمى هذه الخدمة من المواطنين والتيسير عليهم وطمأنتهم بتوافرها. 

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالطاقة النظيفة تأتى فى إطار استراتيجية الدولة لرفع مستويات المعيشة، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مشيرةً إلى أن المبادرة تحقق عوائد مباشرة للمواطنين فى مقدمتهاإحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة من أحدث الطرازات، وتعمل بطاقة الغاز منخفضة التكلفة، وبتسهيلات تمويلية كبيرة وفق برامج تقسيط منخفضة الفائدة وطويلة الأجل، تناسب كل شرائح المجتمع.

وقال أمجد منير رئيس مجلس إدارة صندوق تمويل إحلال المركبات المتقادمة بوزارة المالية أنه تم بدء تنفيذ المبادرة الرئاسية، وعلى أرض الواقع بتسليم الدفعة الأولى من السيارات الجديدة لأصحابها، لافتًا إلى أن هذه المبادرة تعد من المشروعات القومية التى تعيد للشارع المصرى وجهه الحضارى وترتقى بحياة المواطنين إلى الأفضل فى مختلف المجالات، مضيفا أن حرص رئيس مجلس الوزراء على تسليم الدفعة الأولى من السيارات الجديدة لأصحابها يعكس اهتمام الحكومة بهذه المبادرة، والتى حظيت بدعم كبير ومتواصل من وزير المالية، ومتابعة دقيقة للخطوات التنفيذية، مما كان له بالغ الأثر فى تجاوز تحديات عديدة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح المهندس إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة، العضوالمنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ∩إى. فاينانس∪ إن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة مشروع قومى، وسيكون له مردود كبير على الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الشركة تحرص على التعاون مع أجهزة الدولة فى تيسير تقديم الخدمات للمواطنين، بالاعتماد على منصات التكنولوجيا المالية والتحول الرقمى، موضحًا أنه تمت مراجعة واعتماد أكثر من ٣٢ ألف طلب إحلال على الموقع الإلكترونى للمبادرة حتى الآن.

أوبر تناقش حماية البيانات والابتكار المسؤول

HOT information

شركة أوبر

نظمت شركة أوبر الجلسة الثانية من سلسلة Ignite حيث جمعت فيها خبراء الصناعة المتخصصين لمناقشة كيف يمكن للمؤسسات الموازنة بين الابتكار وحماية بيانات المستهلكين.

و ناقش المتحاورون إمكانية التوصل إلى حلول ملموسة من شأنها تعزيز أمن البيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأدارت أوتارا سيفارام، مديرة السياسات العامة العالمية لأمن وحماية البيانات لدى أوبر، الجلسة التي شارك فيها كل من سام طيًان، المدير الإداري للشرق الأوسط وإفريقيا وباكستان في”زووم”، ومروى فطافطة، مديرة السياسات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجموعة Access Now، وبهاء عثمان، مسؤول أمن المعلومات والامتثال لدى منصة”فوري”.

وقالت أوتارا سيفارام، مديرة السياسات العامة العالمية لأمن وحماية البيانات لدى أوبر: “يرغب المستهلكون من حول العالم في فهم كيفية استخدام بياناتهم وطرق حمايتها، ويتساءلون باستمرار إن كان بمقدورهم ائتمان الشركات والحكومات على معلوماتهم.

وتكشف الحوارات والمناقشات التي تقودها أقطاب الصناعة، مثل حوار اليوم، كيف يمكن للتعاون عبر القطاعات تمكين المستهلكين وتوعيتهم عن استخدام بياناتهم وأيضاً دعم التقدم التقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نفس الوقت”.

وتطرق النقاش إلى رغبة المستهلكين في تعزيز قدرتهم على التحكم ببياناتهم، حيث يطالبون بشفافية أكبر من الشركات حول كيفية استخدامها هذه البيانات.

وقال المشاركون في النقاش إن هناك توقعات بالتزام هذه الشركات باللوائح والأطر التنظيمية التي تضع قيودًا على استخدام البيانات خارج الأغراض المحددة. وإنه يجب على الشركات الاقتصار على جمع المعلومات التي ستسهم في تحسين تجربة المستهلكين، ودفع عجلة الابتكار، أو في معالجة عقبة معينة، بحيث تبقى هذه البيانات ضمن الإطار المخصص لها.

وفي ظلّ توجه الحكومات في جميع أنحاء العالم لصياغة لوائح الخصوصية، تحدث المشاركون في الجلسة النقاشية عن أن العالم يشهد تحديات وفرص جديدة تؤثر على الشركات والمستهلكين. وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هناك حاجة لوضع نهج متكامل، مماثل للائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، لتحديد المعايير وإنشاء بيئة امتثال واضحة للشركات وتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وذكر المشاركون أنه لا بد أن تحدد الأطر التنظيمية الوطنية والإقليمية بوضوح كيف يمكن للشركات إثبات امتثالها بلوائح الخصوصية. فعلى سبيل المثال، توفر اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) للشركات والمؤسسات مجموعة من الأدوات للمساعدة في إظهار مدى التزامها بالمساءلة، والتي يجب أن يكون بعضها إلزاميًا.

ويمكن للابتكار القائم على البيانات أن يحسن ويعزز المنتجات والعمليات والأساليب الجديدة. وبالنسبة للشركات، يمكن أن يساهم في إضافة مزيد من القيمة، وتعزيز كفاءة العمالة، وعلاقات العملاء بشكل أكبر.
وبالنسبة للقطاع العام، فيمكن أن يساعد في بناء مدينة متصلة ذات بنية تحتية أفضل وحلولًا أكثر ذكاءً وقدرات أكبر لتعزيز الكفاءة.

يذكر أن أوبر كانت أطلقت سلسلة Ignite خلال شهر يناير الماضي بهدف جمع قادة الفكر،والجهات الحكومية، والمؤسسات، والشركات الناشئة، والمبتكرين للتصدي بشكل جماعي لعدد من التحديات الحضرية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتهدف السلسلة إلى تزويد الحاضرين بالمعرفة اللازمة لإطلاق العنان للإمكانات القائمة على التكنولوجيا وتعظيمها من أجل تحقيق نمو وازدهار مجتمعاتنا.

0

عن مصراوي

محافظة الجيزة تعلن غلق جزئى لمحور روض الفرج فى الاتجاهين بالتناوب 4 أيام

HOT information

محور روض الفرج

أعلنت محافظة الجيزة، عن بدء أعمال صيانة ورفع كفاءة الفواصل الإنشائية العرضية الخاصة بمحور روض الفرج فى الاتجاهين بواقع 5 فواصل عرضية، بطول ما يقرب من 200 متر، بنطاق محافظة الجيزة تحديدا (أعلى جزيره الوراق).
ونوهت محافظة الجيزة أن الأمر سوف يستلزم إجراء غلق جزئي لمحور روض الفرج في الاتجاهين بالموقع المشار إليه على بعد ما يقرب من 100 متر من كوبري تحيا مصر بالتناوب بحيث يتم غلق 3 حارات مرويه وترك 3 حارات مرورية لحركة سير المركبات في كل اتجاه بدون تعطيل حركة المرور وذلك لمدة 4 أيام ابتداء من يوم الخميس الموافق 4/8 وحتى يوم الأحد الموافق 4/11 على أن تكون الأعمال من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 6 مساءاً فقط طوال فترة الأعمال دون تعطيل حركة المرور.
وأوضحت محافظة الجيزة، أن الشركة المنفذة قامت بنشر كافه وسائل الأمن الصناعي والمساعدات الفنية بمحيط الأعمال، كما ستقوم الإدارة العامة لمرور الجيزة بتعيين الخدمات المرورية لتنظيم الحركة المرورية بنفس الموقع.

ربط الموانئ البرية والبحرية والجوية عبر منصة النافذة الواحدة نهاية يونيو

HOT information

منظومة النافذة الواحدة

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا مستمرون في تطوير منظومة الجمارك، حيث نستهدف الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الواحدة بنهاية يونيه المقبل.

عن أخبار اليوم

بنك التنمية الإفريقي: 145 مليون يورو لتطوير السكك الحديدية في مصر

HOT information

تطوير السكك الحديدية في مصر

قالت مالين بلومبرج نائب مدير بنك التنمية الإفريقي لمنطقة شمال إفريقيا، إن التمويل الذي وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك اليوم الثلاثاء، على تقديمه لمصر بقيمة ١٤٥ مليون يورو لتطوير أداء وصلاحية نظام السكك الحديدية، سيعزز تعدد وسائل التنقل في مصر، وكفاءة تنقل الناس، والخدمات والبضائع”.

وأشارت بلومبرج، التي تشغل أيضا منصب الممثل المقيم لبنك التنمية الإفريقي في مصر، إلى أن هذه العملية تتسق تماما مع استراتيجية البنك للتداخل في مصر بالمشاركة في النمو الاقتصادي المستدام والشامل، وبشكل أكثر تحديدا؛ تنمية البنية التحتية ودعم توسع القطاع الخاص وخلق فرص العمل”.

وذكر البنك – في تقرير عبر موقعه الإليكتروني – أن التنقل عبر السكك الحديدية يعد محوريا بالنسبة إلى اقتصاد مصر، وللتنافسية، وتوقع التقرير أن تزداد نسبة السفر عبر السكك الحديدية وشحن البضائع أيضا بنسبة 15% ثم 10% أخرى بحلول عام ٢٠٢٩، وذلك بفضل القرض المقدم من البنك فضلا عن استثمارات أخرى في هذا المشروع.

وأوضح أنه في الوقت الحالي؛ يستحوذ النقل بالسكك الحديدية على ٨% فقط من تنقل الركاب و6% من شحن البضائع.

ولفت البنك إلى أنه من المتوقع أن تؤدي التحسينات المرتقبة إلى إفادة المصريين ذوي الدخل المنخفض، والذين يشكلون ما يقرب من 40% من السكان، ويعتمدون على القطارات كوسيلة ذات تكلفة معقولة للتنقل. ونوه كذلك بأن لزيادة شحن البضائع عبر القطارات اثر إيجابي في خفض الانبعاثات الكربونية المؤدية للاحتباس الحراري.

وتبدي الحكومة المصرية التزاما واضحا بالاستثمار من أجل تحسين البنية التحتية للسكك الحديدية عبر تجديدها، وتحديث نظم الإشارات وشراء عربات القطارات.

ووفقا إلى المشروع القومي لإعادة هيكلة سكك حديد مصر، سيتم تركيب نظام فاعل لتوفير الحماية للقطارات على امتداد ٩٥٠ كيلومترا من خطوط السكك الحديدية الواقعة بين الإسكندرية في الشمال ونجع حمادي في الجنوب وبورسعيد في الشرق.

جمارك السيارات بالسويس تفرج عن727 سيارة ملاكى ونصف نقل بقيمة 151 مليون جنيه

HOT information

جمارك السيارات بالسويس

أفرجت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس، برئاسة محمد غريب محمود القائم بتيسير أعمال الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس خلال شهر يناير 2021 عن 671 سيارة ركوب ملاكى موديلات وطرازات ومناشئ مختلفة، إفراجا نهائيا للاستخدام الشخصى والتجارى، منها 249 سیارة نظم خاصة (إعفاءات ذوى اعاقة وموقوفات ) بقیمة إجمالية 124 مليونا و447 ألفا و499 جنيها.

وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن هذه السيارات 36 مليونا و711 ألفا و241 جنيها فيما بلغت ضريبة القيمة المضافة المحصلة عن تلك السيارات 19 مليونا و97 ألفا و882 جنيها، بإجمالى إيرادات محصلة قدرها 55 مليونا و809 آلاف و123 جنيها.

وخلال شهر مارس 2021 أيضا أفرجت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس نهائيا عن 56 سيارة نصف نقل بقيمة بلغت 26 مليونا و847 ألفا و482 جنيها.

وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن تلك السيارات 5 ملايين و40 ألفا و411 جنيها، بينما بلغت ضريبة القيمة المضافة عنها 4 ملايين و96 ألفا و72 جنيها، وضريبة الأرباح الصناعية والتجارية بمبلغ 228 ألفا و330 جنيها بإجمالى إيرادات محصلة قدرها 9 ملايين و364 ألفا و813 جنيها.

وبذلك تكون الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس قد أفرجت نهائيا خلال شهر مارس 2021 عن 727 سيارة ملاكى ونصف نقل بقيمة إجمالية بلغت 151 مليونا و294 ألفا و981 جنيها، ويبلغ إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة والرسوم والضرائب الأخرى المحصلة عنها حوالى 65 مليونا و173 ألفا و936 جنيها

من ناحية أخرى بلغ عدد السيارات المفرج عنها بنظام الإفراج المؤقت من جمرك السويس خلال شهر مارس الماضى 37 سيارة كما تم إعادة تصدير 63 سيارة سبق الإفراج عنها تحت نظام الإفراج المؤقت.

عن اليوم السابع

بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى بمحور الفردوس قبل بداية شهر رمضان

HOT information

مشروع محور الفردوس

أكد اللواء مهندس محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، التابع لوزارة الإسكان، خلال جولته التفقدية لمشروع محور الفردوس (المرحلة الأولى) عن تكثيف العمل فى المشروع، للانتهاء من تنفيذه فى التوقيت المحدد من القيادة السياسية، وأنه مخطط التشغيل التجريبى للمحور قبل بداية شهر رمضان المبارك، لحل مشاكل الاختناقات المرورية بالمحاور الرئيسية والمناطق التى يمر بها مسار محور الفردوس، مشددا على أن  الجهاز المركزى للتعمير يسابق الزمن للانتهاء من المشروع فى موعده المقرر . 
وأشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع محور الفردوس الجارى تنفيذها بواسطة الجهاز المركزى للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى،  تبدأ من ميدان تاكى بشارع الفردوس، حتى امتداد محور المشير طنطاوى، وتشمل أعمال مسار المحور والأعمال الصناعية بطول 4,6 كم بعرض من ( 3 : 4 ) حارات مرورية بالإضافة لتطوير 4 كم طرق محيطة بإجمالى أطوال 8,6 كم .
وأضاف: تشمل الأعمال الصناعية بالمحور عدد (3) كبارى علوية جديدة متعددة الاتجاهات وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم، وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبى مسار المحور، تماثل التراث المعمارى والحضارى للمنطقة، وتنفيذ أعمال صرف مياه المطر، وإنارة الكباري والطرق بمسار المحور، بالإضافة إلى ترميم وتجديد قبة قنصوة الأثرية الواقعة فى مسار المحور، بواسطة جهاز إحياء وتجديد القاهرة الإسلامية والفاطمية التابع للجهاز المركزى للتعمير .
وقال اللواء نصار: يهدف محور الفردوس إلى ربط منطقة وسط القاهرة  بالمحاور الرئيسية الطولية (صلاح سالم – الأوتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوى ) والطريق الدائرى والقاهرة الجديدة، وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى المساهمة فى تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبرى 6 أكتوبر، واختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة، بجانب تقليل استهلاك الوقود والتلوث .

تخصيص 2.1 مليار جنيه لمبادرة إحلال السيارات العام المقبل

HOT information

مبادرة إحلال السيارات

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم تخصيص 2.1 مليار جنيه للمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي ضمن مخصصات موازنة 2021-2022.

وأضاف الوزير، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بمؤتمر حابي الاقتصادي اليوم الاثنين، أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف إحلال نحو 250 ألف مركبة على مدار 3 سنوات.

وتصرف المبادرة حافزا أخضر بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 60 ألف جنيه.

وذكر وزير المالية أن تحمل تكلفة خفض أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء للقطاع الصناعي تكلف الخزانة العامة للدولة نحو 11 مليار جنيه سنويًا، كما تعمل وزارة المالية على استكمال جهود مساندة الصادرات، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

قطاع الأعمال: نستهدف إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية

HOT information

سيارة كهربائية

قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، إن الوزارة تستهدف إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية بالتعاون مع شركة دونج فنج الصينية، على أن يرتفع الإنتاج إلى 50 ألف سيارة مع فتح أسواق جديدة، بدعم من وزارة المالية.

وذكر توفيق، أن وزارة قطاع الأعمال العام تخاطب وزارة التنمية المحلية حاليا لتحديد أماكن الشحن لتلك السيارات في كافة المحافظات.

وكشف توفيق عن قرب طرح كراسة شروط المزايدة الخاصة بإدارة وتشغيل 3 شركات نقل ركاب وهى “شرق الدلتا وغرب الدلتا والصعيد”، تابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، على القطاع الخاص بعد دمجها في كيان واحد.

وأضاف توفيق، أن مدة عقد الإدارة والتشغيل ستتراوح بين 3 و5 أعوام بحسب كراسة الشروط التي سيتم طرحها، موضحا أن طرح الكيان الجديد على القطاع الخاص بنظام الإدارة والتشغيل يأتي بعد تطوير الشركات الثلاث.

عن أخبار اليوم

نجاح شحن أول سفينة كلينكر بحمولة 50 ألف طن

HOT information

CLIPPER ISADORA

تغادر السفينة CLIPPER ISADORA ميناء شرق بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم الإثنين 5 أبريل، متجهة إلى دولة ساحل العاج كأول سفينة تصدير لمادة الكلينكر الخام من شركة أسمنت العريش، بعد عمليات شحن ونقل على مدار أربعة أيام على الأرصفة الجديدة بالميناء.

ميناء العريش يصدر 3500 طن أسمنت أبيض سيناوي إلى لبنان

وتعد هذه المادة من بضائع الصب الجاف الواجب تداولها باشتراطات بيئية محددة وبمعايير دقيقة تحول دون حدوث تلوث بيئي أثناء عمليات التشوين والنقل، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية لتحويل موانئ الجمهورية إلى موانئ خضراء صديقة للبيئة، وإتباع المعايير العالمية للاستدامة.

ونجح ميناء شرق بورسعيد في شحن السفينة بحمولة 50 ألف طن والتي يبلغ طولها 195 متر بغاطس 13,5 متر وعرض 32 متر، كأول حمولة لمادة الكلينكر المصدرة ضمن شحنات متعددة تُصدر من ميناء شرق بورسعيد لدول غرب إفريقيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، في إطار الدور التنموي للهيئة الاقتصادية في تعمير شبه جزيرة سيناء وزيادة صادرات المنتجات السيناوية وتوفير فرص العمل لأبناء سيناء.

من جانبه، كشف المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء شرق بورسعيد اتبعت المعايير الدولية للموانئ الخضراء في شحن وتداول مواد الصب الجاف غير النظيف خلال عمليات تشوينها وشحنها، حيث تم تحديد نموذج مواصفات التعامل مع هذه الشحنة كما هو متفق عليه مع بعض الموانئ الأوروبية الخضراء.

وأكد المهندس يحيى زكي أن المخطط العام لميناء شرق بورسعيد مرتكزاً على تصنيف الميناء صديقاً للبيئة وأن يتم إدراجه ضمن الموانئ الخضراء بشرق المتوسط، مشيداً بالإجراءات التي نفذت أثناء عمليات النقل والتداول، حيث تم استخدام أحدث المعدات والأجهزة للرصد البيئي، وتدبير أجهزة رصد مستمر بالميناء على مدار الساعة لقياس الانبعاثات المختلفة في المواقع الخاصة بالتشوين والشحن والتداول.

عن أخبار اليوم

سويفل تتوسع في تقديم خدمات النقل الذكي للشركات

HOT information

SWVL

أعلنت شركة “سويفل” للنقل الذكي عن توسع نشاطها في مجال النقل الذكي بتقديم خدماتها إلى قطاع الشركات والمؤسسات بكافة أحجامها، بداية من الشركات الصغيرة والمتوسطة مرورًا بالشركات والمؤسسات الكبرى، بالإضافة إلى الجامعات والمدارس، وكذلك شركات القطاع الحكومي.

أوضح خالد متولي رئيس قطاع الشركات في “سويفل مصر” أن قطاع النقل الذكي استطاع أن يتجاوز أزمة انتشار كوفيد ١٩ التي أثرت على كل الأنشطة الاقتصادية خلال العام الماضي، وبالطبع كان مجال النقل واحدًا من القطاعات المتأثرة

ولفت إلى عودة معدلات التشغيل إلى طبيعتها، بل إن السوق به حاليا فرص نمو كبيرة في جميع المجالات المرتبطة بالنقل, لا سيما فيما يتعلق بنقل موظفي الشركات، حيث ينضم لسوق العمل سنويا في مصر نحو ٨٠٠ ألف فرد، ما يعني أنه خلال العشر سنوات القادمة سيكون هناك نحو ٨ مليون موظف ويحتاجون إلى الانتقال إلى مقار عملهم، مما يضع أعباء إضافية على شبكة النقل والطرق، وتسعى “سويفل” لوضع خطط توسع للسنين القادمة لاستيعاب الزيادة الكبيرة سنويا.

وأضاف “متولي” أن “سويفل” تدرك الفرص المتاحة حاليا في السوق في مجال نقل الشركات، واستطاعت عقد شراكات مع شركات ومؤسسات اقتصادية كبيرة، لديها عدد كبير من الموظفين، لافتا إلى أن خطة سويفل في هذا القطاع تعتمد على ٣ محاور رئيسية، أولها يعتمد على أننا جزء من منظومة التحول الرقمي في مجال النقل الذكي بصفتنا أول شركة مصرية تعمل في هذا المجال ، ونسعى لإتاحة الخدمة لكل فئات المجتمع، سواء موظفي الشركات في القطاعين العام والخاص أو طلبة المدارس والجامعات، خاصة ممن يضطرون للانتقال لمسافات بعيدة أو للمدن الجديدة.

أما المحور الثاني فيرتبط بتوفير الإجراءات الاحترازية والوقائية المرتبطة بكوفيد ١٩، حيث نستطيع توفيرها حسب متطلبات كل شركة ووفقا لرؤيتها، أما المحور الثالث فهو التوفير في التكاليف، حيث تستطيع الشركات توفير وسيلة انتقال مريحة وآمنة بمواعيد ثابتة تلائم مواعيد الحضور والانصراف، بمقابل أقل كثيرا من تكلفة النقل الفردي للموظفين، أو امتلاك أسطول سيارات خاص بالشركة بما يتطلب مصروفات كبيرة.

توقع “متولي” أن يشهد قطاع النقل الذكي للشركات مزيدا من النمو خلال الفترة المقبلة، بسبب قرب انتقال الوزارات والهيئات الحكومية، ومقار الشركات الكبرى إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وزيادة الاحتياج إلى خطوط نقل لموظفي هذه الجهات لنقلهم من وإلى مختلف المدن والمحافظات التي يسكنون بها، بخلاف المدن الجديدة و المشاريع القومية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن “سويفل” توفر هذه الخدمة في القاهرة الكبرى وداخل بعض المحافظات وبين المحافظات وبعضها.

أكد أن الشركة قامت بطرح عدد من البرامج والمميزات الجديدة مؤخرا لقطاع الشركات, مثل باقات الدفع المسبق, ولأول مرة بالسوق المصري برنامج الولاء للشركات، وأنظمة تحسين الخدمة الذكية التي تقوم على حساب المسافات والخطوط و دمجها اليكترونيا لتقليل التكلفة بنسب تصل إلى ٣٠% للشركات، وبالتالي تحد من التلوث البيئي، وتستمر سويفل مصر بتطوير أنظمتها للاستجابة لاحتياجات العملاء، وتطورات السوق المصري.

زيادات جديدة في أسعار سيارات سوزوكي سياز

HOT information

سيارات سوزوكي سياز

أخطرت شركة “مودرن موتورز” الوكيل المحلي للعلامة التجارية “سوزوكي” في مصر، شبكة موزعيها المعتمدين، بزيادة أسعار سيارات «سوزوكي سياز» بقيمة بلغت 2900 جنيه في السوق المحلية، خلال أبريل الحالي.

وطبقًا للقوائم السعرية الصادرة عن «سوزوكي»، ارتفعت أسعار سيارات «سياز» إلى 252.8 ألف جنيه، بدلًا من 249.9 ألفًا.

وينتمي طراز «سياز» لفئة السيارات السيدان، مزودة بمحرك رباعي الاسطوانات، سعة 1500 سي سي، ينتج قوة 104 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 138 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة رباعي السرعات أتوماتيك.

وطبقًا للبيانات المعلنة عن «سوزوكي» تعتمد السيارة على منظومة الدفع الأمامى، وتتسارع من وضع الثبات حتى 100كم، فى غضون 12 ثانية.

ويبلغ متوسط الأستهلاك من الوقود نحو 5.1 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

أحدث أسعار سيارات ميتسوبيشي إكسباندر خلال أبريل

HOT information

ميتسوبيشي إكسباندر

أعلنت شركة «دايموند موتورز» الوكيل الحصري للعلامة التجارية «ميستوبيشي» في مصر، أسعار سيارات «ميتسوبيشي إكسباندر» لمختلف الفئات المطروحة في السوق المحلية، خلال أبريل الحالى.

وطبقًا للقوائم السعرية الصادرة عن «ميتسوبيشي»، قدرت أسعار سيارات «إكسباندر» الفئة الأولى «GLX» بقيمة بلغت 310 آلاف جنيه، وسعرت الفئة الثانية «GLS» بنحو 335 ألفًا.

وينتمى طراز «إكسباندر» لفئة السيارات متعددة الأغراض «MPV»، مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات، سَعة 1500 سي سي، ينتج قوة 104 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 141 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة رباعى السرعات أتوماتيك.

ووفقًا للبيانات المعلنة عن “ميتسوبيشى”، تعتمد السيارة على منظومة الجر الأمامى، وتتسارع من وضع الثبات حتى 100 كم/ ساعة، فى مدة 13.8 ثانية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 5 لترات، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

المصرية تضخ استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه خلال2021

HOT information

شركة المصرية للسيارات

تستعد شركة المصرية للسيارات، أكبر موزع للسيارات فى مصر، لضخ استثمارات جديدة فى سوق السيارات بقيمة تصل إلى 150 مليون جنيه هذا العام.

وقال محمد ريان، رئيس مجلس إدارة الشركة – فى تصريحات لـ «المال» – إنه على الرغم من التحديات التى واجهت سوق السيارات خلال العام الأول من فيروس كورونا، فإن السوق تمكنت من تحقيق نمو كبير بفضل تقديم العديد من العلامات التجارية، والموديلات الحديثة، علاوة على هبوط الأسعار بالتزامن مع تطبيق اتفاقيتى الشراكة الأوروبية والتركية بداية عامى 2019 و2020.

وأضاف أن نمو مبيعات السوق دفع «المصرية للسيارات» لبحث سبل ضخ استثمارات جديدة عبر تدشين مركزين متكاملين فى المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة بنظام «3S»، والذى تشمل صالة لعرض السيارات، ومركز لخدمات ما بعد البيع والصيانة، بالإضافة إلى منفذ لبيع قطع الغيار الأصلية.

وأشار إلى أن المركز الأول يتبع العلامة الصينية «MG» والتى تمكنت منذ إعادة تقديمها للسوق المحلية من تحقيق طفرة فى مبيعاتها تحت رعاية شركة المنصور للسيارات، مضيفًا أن المركز الثانى يجرى حاليًا التفاوض بشأنه، والذى سيكون لإحدى العلامات الأوروبية، والتى حققت انتشارًا واسعًا فى السوق المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن المنصور للسيارات أعلنت بداية هذا العام تخطى مبيعات «إم جي» فى مصر حاجز 21 ألف سيارة منذ إعادة طرحها فى السوق المحلية، لتستحوذ على حصة تصل إلى %8 من إجمالى مبيعات سيارات الركوب فى مصر.

محمد ريان: توقعات بنمو ما بين 15 إلى %20.. وأزمة نقص المكونات غير مؤثرة

وتابع «ريان» أن المصرية للسيارات لديها خطة طموح تهدف إلى الاستحواذ على حصة تصل إلى %11 من إجمالى مبيعات سوق السيارات بنهاية العام الحالى، متوقعًا فى الوقت ذاته تمكن السوق المحلية من استمرار تحقيق زيادة فى أداء مبيعاتها فى 2021 بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى %20.

واستند فى توقعاته على دخول مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن إحلال المركبات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى حيز التنفيذ خلال الفترة القليلة المقبلة.

نستهدف الاستحواذ على %11 من «الركوب»

وأكد أن المبادرة ستسهم بشكل كبير فى دعم صناعة السيارات المحلية، وتعزيز مبيعات السوق خاصة وأن المرحلة الأولى منها ستعتمد على المركبات المجمعة محليًا.

واستبعد إمكانية تأثر سوق السيارات بأزمة نقص المكونات التى يشهدها العالم حاليًا، والتى تسببت فى إتجاه العديد من المصانع العالمية لتقليل كميات الإنتاج مثل تويوتا وميتسوبيشى وفورد.

وتأسست شركة المصرية للسيارات فى عام 1984، وتمتلك حاليًا ما يقرب من 14 صالة عرض فى جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى 3 مراكز خدمة لصيانة كل من «نيسان» و«سوبارو» و«فيات»، وصالتى عرض لبيع السيارات المستعملة.

احتياجات الاتحاد الأوروبى من نقاط شحن السيارات الكهربائية 3 ملايين وحدة حتى 2030

HOT information

نقاط شحن السيارات الكهربائية

يحتاج الاتحاد الأوروبى إلى زيادة عدد نقاط شحن السيارات الكهربائية إلى ما لا يقل عن 3 ملايين نقطة بحلول 2030؛ وفق الرابطة الأوروبية لمصنعى السيارات؛ لتحقيق الهدف المتعلق بخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة %37.5 كما هو متفق عليه فى عام 2019؛ فى حين لا يتوافر حاليًا سوى حوالى 225 ألف على مستوى الاتحاد.

قالت الرابطة «إن صناعة السيارات فى الاتحاد الأوروبى منفتحة على أهداف أعلى لخفض ثانى أكسيد الكربون للسيارات فى عام 2030، شريطة أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بالتزامات ملزمة من الدول الأعضاء لطرح نقاط الشحن المطلوبة ومحطات الهيدروجين؛ وفق ما أكده الرؤساء التنفيذيون لكبرى شركات صناعة السيارات فى أوروبا خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الأوروبى لمصنعى السيارات «؛ وفق بيان للرابطة على موقعها الإلكتروني.

أضافت: «استثمارات صناعتنا الضخمة فى السيارات التى تعمل بالطاقة البديلة تؤتى ثمارها. فى الواقع، كانت سيارة واحدة من كل 10 سيارات مسجلة فى الاتحاد الأوروبى العام الماضى قابلة للشحن بالكهرباء. ولكن هذا الاتجاه لا يمكن أن يستمر إلا إذا بدأت الحكومات فى إجراء استثمارات مماثلة فى البنية التحتية».

شدد رئيس الرابطة والمدير التنفيذى لشركة BMW، أوليفر زيبسى على ضرورة أن تكون أى أهداف جديدة لانبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون لعام 2030 للسيارات مشروطة بتكثيف البنية التحتية فى المقابل، أى أنه يجب ربط أهداف ثانى أكسيد الكربون بالأهداف الوطنية الملزمة والقابلة للتنفيذ لنقاط الشحن ومحطات التزود بالوقود من ناحية أخرى.

أضاف: «نحن بحاجة إلى الاستفادة من جميع تقنيات أنظمة الدفع المتاحة لتقليل الانبعاثات الكربونية لأسطول مركباتنا»، موضحًا أن عدد نقاط الشحن ومحطات الهيدروجين التى تلتزم الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى بنشرها ستحدد الهدف الواقعى لثانى أكسيد الكربون لعام 2030». أشار إلى أن المفوضية الأوروبية مسئولة عن إقامة الرابط الضرورى بين أهداف الصناعة وأهداف الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي.

طالب الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى بتنفيذ إطار قانونى للتشغيل السريع للبنية التحتية الخاصة بالشحن فى المنزل وفى أماكن العمل؛ مضيفًا أن شركات صناعة السيارات ستظل ملتزمة تمامًا بهدف (زيرو كربون) إذ يتم تقديم التكنولوجيا المطلوبة إلى السوق بوتيرة عالية جدًا؛ لكن هذا لا يمكن أن يكون التزامًا من جانب واحد إذ يعتمد نجاح الهدف الشامل المتمثل فى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون فى قطاع النقل بشكل أساسى على وجود البنية التحتية المناسبة.

مبيعات السيارات المستوردة تنمو 24% خلال يناير وفبراير

HOT information

مبيعات السيارات المستوردة

سجلت مبيعات السيارات المستوردة فى السوق المحلية نموًا بنسبة 24%، لتصل إلى 21.9 ألف مركبة خلال شهري يناير وفبارير الماضيين، مقارنة بنحو 17.7 ألف وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

بحسب الإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات«أميك»، اعتلت العلامة الصينية “إم جي” مبيعات السيارات المستوردة فى مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 19.5% بإجمالى بيع 4285 مركبة.

وجاءت “تويوتا” فى المرتبة الثانية بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات المستوردة مسجلة حصة سوقية 14% بإجمالي بيع 3079 وحدة.

وصعدت “بيجو” للمرتبة الثالثة بعدما اقتنصت حصة سوقية 8.6% بواقع 1897 سيارة، أعقبتها “كيا” فى المركز الرابع بحصة بلغت 8.3% بنحو 1830 وحدة.

وتمركزت “فيات” فى المرتبة الخامسة مسجلة حصة سوقية 7.2% بإجمالى بيع 1592 مركبة، أعقبتها “هيونداي” فى المركز السادس بحصة بلغت 6.2% بنحو 1373 سيارة.

واقتنصت “رينو” المرتبة السابعة بحصة سوقية 5.8% بعدما تمكنت من بيع 1283 سيارة، تلتها “أوبل” فى المركز الثامن بحصة بلغت 5.6% بإجمالى 1238 وحدة.

وصعدت “سوزوكي” للمرتبة التاسعة بحصة سوقية 4.7% مسجلة بيع 1029 سيارة، أعقبتها “شيفروليه” فى المركز العاشر بحصة بلغت 4.6% بإجمالى بيع 1005 سيارة.

فى المقابل، تراجعت “ستروين” للمرتبة الحادية عشر بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعات للسيارات المستوردة مسجلة حصة سوقية 4.5% بإجمالي بيع 993 مركبة، أعقبتها “نيسان” فى المركز الثاني عشر بحصة بلغت 4.5% بواقع 980 سيارة.

بحسب «أميك»، استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية 6.4% مسجلة بيع 1404 مركبة، من إجمالى مبيعات سيارات الركوب «الملاكي» المستوردة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

إم جي تقود مبيعات السيارات الملاكي خلال يناير وفبراير

HOT information

mg motors

قادت العلامة الصينية “إم جي” مبيعات السيارات “الملاكي” فى مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 13.7% بإجمالي بيع 4285 وحدة، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وجاءت “نيسان” فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب “الملاكي” مسجلة حصة سوقية 12.2% مسجلة بيع 3823 وحدة.

حصدت “هيونداي” المرتبة الثالثة بعدما اقتصنت حصة سوقية 10.3% بإجمالي بيع 3231 وحدة، تلتها “تويوتا” في المركز الرابع بحصة بلغت 10.3% بنحو 3215 وحدة.

في المقابل، صعدت العلامة التجارية “بيجو” للمرتبة الخامسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا في قطاع السيارات الملاكي بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية 6.1% محققة بيع 1897 سيارة.

وحلت “كيا” فى المرتبة السادسة بحصة سوقية 6% مسجلة بيع 1880 مركبة، تلتها “شيري” فى المركز السابع بحصة بلغت 5.9% بإجمالى بيع 1849 وحدة.

وظهرت “شيفروليه” فى المرتبة الثامنة بحصة سوقية 5.9% مسجلة بيع 1829 سيارة، تلتها “فيات” فى المركز التاسع بحصة بلغت 5.1% بواقع 1592 مركبة.

وتمركزت “رينو” فى المرتبة العاشرة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب “الملاكي” مسجلة حصة سوقية 4.1% محققة بيع 1283 وحدة، تلتها “أوبل” فى المركز الحادي عشر بحصة بلغت 4% بإجمالى بيع 1238 وحدة.

واقتنت “بي واي دي” المرتبة الثانية عشر بحصة سوقية 3.6% بعدما حققت بيع 1110 سيارة، تبعتها «سوزوكي» فى المركز الثالثة عشر بحصة بلغت 3.3% مسجلة بيع 1029 مركبة خلال تلك الفترة.

فيما استحوذت باقي العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية 9.5% مسجلة بيع 2972 مركبة، من إجمالي مبيعات سيارات الركوب خلال شري يناير وفبراير الماضين.

يذكر أن مبيعات السيارات الملاكي سجلت ارتفاعًا بنسبة 23% لتصل إلى 31.2 ألف مركبة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة بنحو 25.3 ألف وحدة في الفترة المقابلة من 2020

ارتفاع 5000 جنيه في أسعار ميتسوبيشي إكليبس

HOT information

ميتسوبيشي إكليبس

أرسلت شركة «دايموند موتورز» الوكيل الحصري للعلامة اليابانية «ميتسوبيشي» فى مصر، شبكة موزعيها المعتمدين، القائمة السعرية الجديدة التى تضمنت زيادات في أسعار سيارات «ميتسوبيشي إكليبس» بقيمة بلغت 5000 جنيه لمختلف الفئات المطروحة في السوق المحلية، خلال أبريل الحالى.

ووفقًا للقوائم السعرية الصادرة عن «ميتسوبيشي»، ارتفعت أسعار طرازات «إكليبس» الفئة الأولى «Basic» إلى 385 ألف جنيه، بدلًا من 380 ألفًا.

وقفزت أسعار سيارات «ميتسوبيشي إكليبس» الفئة الثانية «F/O» إلى 420 ألف جنيه، مقارنة بنحو 415 ألف جنيه.

وصعدت أسعار سيارات «ميتسوبيشى إكليبس» الفئة الثالثة «GLS insport Black edition» إلى 435 ألف جنيه، مقابل 430 ألفًا سابقًا.

وارتفعت أسعار طرازات «ميتسوبيشي إكليبس» الفئة الرابعة «H/L» إلى 450 ألف جنيه، بدلًا 445 ألفًا.

وقدرت أسعار سيارات «إكليبس» الفئة الخامسة “GLS instyle Black edition” بنحو 465 ألف جنيه، مقابل 460 ألفًا.

وتقدم طرازات «إكليبس» الفئة السادسة «Sport» بسعر 480 ألف جنيه، مقابل 475 ألفًا.

وحددت أسعار طرازات «إكليبس» الفئة السابعة «T/L» إلى 505 ألف جنيه، بدلًا من 500 ألفًا.

وينتمى طراز «ميتسوبيشى اكليبس» لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV»، مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات، سعة 1500 سي سي تيربو، ينتج قوة 150 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 250 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة ثماني السرعات “أوتوماتيك”.

عن جريدة المال

التجارة الخارجية بالمستوردين: التسجيل المسبق للشحنات «ACID» تجريبي

HOT information

لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين

قال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن التسجيل المسبق للشحنات «ACID»، الذي انطلق منذ بداية الشهر الجاري، يعد مرحلة تجريبية واختيارية، وليست إجبارية كما تعتقد شركات الملاحة، موضحا أن التطبيق سيكون إلزاميا بداية من أول يوليو 2021.

عن أخبار اليوم

استبدال التوك توك بسيارات الـفان قرار صائب

HOT information

استبدال التوك توك بسيارات الـفان

طوال 15 عاماً الماضية تظهر بين الحين والآخر مشكلة “التوك توك” التى يعانى منها المجتمع، كما تعاني منها الحكومة أيضا، وذلك رغم وجود قانون يقر بضرورة ترخيصها وتوفيق أوضاعها، خاصة بعد انتشار جرائم السرقة. قرار مجلس الوزراء رقم 139 لسنة 2021 الذي أوصى بإلغاء «التوك توك» وإحلالها بمركبات «المينى فان»، ذات الشكل الحضارى، رحب بها الدكتور صلاح هاشم خبير التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم، لأن مشكلة «التوك توك» ظلت لسنوات دون حلول جذرية، نظرًا لأن مشكلة معقدة ومتعددة الأبعاد، بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، مضيفاً أن مبادرة الإحلال تعد أفضل وسيلة لمواجهة فوضى سير التكاتك والعشوائية التى تعانى منها المدن والعواصم والطرق السريعة.

وأشار هاشم إلى أن مركبات التوك توك صارت ضرورة اجتماعية مهمة لاعتماد المواطنيين عليه لفترات طويلة، وقد أصبح وسيلة مواصلات لكبار السن داخل الأحياء الشعبية، لافتاً إلى ضرورة إدخال هذه المركبات ضمن منظومة الاقتصاد الرسمى، وذلك لمعرفة الدخل الحقيقي الذي تستفيد منه الدولة.

من جهته أكد المهندس عادل بدير، رئيس شعبة النقل والمواصلات باتحاد الصناعات، أن من أسباب تأخر قرار تقنين أوضاع «التوك توك» هو رفض المحافظين لترخيص التكاتك، فأصبح قرار تقنين أوضاعه حبيس الأدراج، مشيراً إلى أن شعبة النقل باتحاد الصناعات تقدمنا بدراسة العام 2016 لوزير الصناعة آنذاك للدكتور منير فخري عبدالنور وزير الصناعة لحل مشاكل «التوك توك» وتقنين وضعه غير المرخص، وفرض رسوم سنوية بقيمة 500 جنيه وتنظيم خطوط سيره، مع منع ترخيص التوك توك لمن هم دون سن 18 سنة، مشيراً إلى أنه مع تطبيق هذه الاقتراحات سيحقق دخلًا للدولة، نظرًا لأنه يوجد نحو 2.6 مليون «توك توك» في مصر منهم 40 ألف مرخص فقط.

وأشاد بدير بالقرار الوزارى رقم 139 لسنة 2021 بتفعيل مبادرة إحلال مركبات التوك توك بمركبات «فان» تكون مرخصة وآمنة فى نفس الوقت.  فيما يؤكد اللواء محسن النعماني، وزير التمنية المحلية الأسبق، أن المشكلة ليست فى «التوك توك»، وإنما المشكلة في التنظيم والالتزام بالقوانين بحزم لمنع الحوادث التى ترتكب باسمه ليصبح سيء السمعة ووسيلة لجني الأرباح على دماء الناس وأرواحهم، مشيراً إلى أننا رأينا كم المخالفات فى أزمة البناء المخالف ورأينا كيف تطورت، فلابد من حسم الأمور بشكل تنظيمى ووضع قوانين منظمة حتى لا تحدث عواقب بعد ذلك وتصبح مشكلة أو ظاهرة تؤرق المجتمع والدولة.

وأضاف النعمانى أن «التوك توك» تستخدمه بعض دول العالم ولكن بشكل منظم ومقنن وحقق نجاحًا كبيرًا، واستخدام عربات مؤهلة لنقل المواطنيين بشكل آمن، مشيراً إلى أن من الأخطاء الشائعة بل القاتلة هو السماح بسير «التوك توك» بالطرق السريعة وهذا خطأ كبير لأن هيكله غير مؤهل للسير في الطرق السريعة، لأنه يحمل 3 عربات فقط بسرعات معينة لا تتحمل الطرق السريعة فيكون عرضة إلى الحوادث القاتلة، وما يزيد من الحوادث المتكرره هو استخدام الأطفال له يعرض حياتهم وحياة من يركب معهم للخطر.

كما رحب النعمانى بالقرار الوزارى بشأن تقنين أوضاع عربات التوك توك وإحلال عربات آمنة بدلاً منه تسير فى المدن والمحافظات بشكل آمن وشكل حضارى وبشكل منظم ومرخص يضمن سلامة المواطنيين مع تطبيق القوانين التى تنظم سيره.

وبسؤال سائقى وملاك مركبات التوك توك فى تفعيل القرار الجديد يقول مصطفى عبد الله (60 عاماً) إنه كان يعمل في مجال السياحة منذ سنوات، ولما توقفت حركة السياحة لم يجد سوى شراء «توك توك» لزيادة دخل الأسرة، وبرغم كبر سنه لا يستطيع العيش مكتوف الأيدى.

فما زال بعض أبنائه فى مراحل التعليم. وحول القرار يقول إنه قرار جيد، ولكن لابد من مراعاة ظروف الناس وطريقة دفع الأقساط، واختتم كلامه بأنه الحل الوحيد هو تنظيم وضع «التكاتك» أو استبداله بعربات «فان» بشكل عادل دون ظلم لصاحب «التوك توك».  

ويقول سعيد محمد (35 سنة) إنه مع تحويل عربات «التوك توك» إلى عربات «فان»، وأنه سعيد بهذا القرار، لأنه كان مضطرًا للعمل كسائق بدلاً من الجلوس على المقاهي دون عمل، ويطالب سعيد بجعل «التوك توك» مرخص لأنه سوف يمنع كثيراً من الجرائم.

عن أخبار اليوم

شعبة النقل الدولي: تنفي بدء التسجيل المسبق من أول أبريل الجاري

HOT information

شعبه خدمات النقل الدولي واللوجستيات

أعلنت شعبه خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالا سكندريه، عن تلقي شكاوي وردت من جموع المستوردين والمصنعين عن قيام بعض الخطوط الملاحية بالتوقف عن قبول الشحنات المتجهة الي موانئ مصر علي خلفية قرار التسجيل المسبق لمصلحة الجمارك

و أفادت الشعبة علي لسان  عبد العال علي عبد العال  النائب الأسبق لرئيس مجلس الإدارة و رئيس لجنة الجمارك بالشعبة،  أن وكلاء الخطوط الملاحية قد حضروا اجتماعا بالامس مع الجمارك و قطاع النقل البحري و كانت التعليمات بتنفيذ القرار بدايه من ١ يوليو المقبل، وليس ابريل الجاري

ومن جانبه قال خالد صبري نائب رئيس مجلس الإدارة بكافة وكلاء الخطوط بتوضيح الموقف للخطوط بالخارج بكافة الموانئ بالكف عن طلب التسجيل الي حين التنفيذ الفعلي اعتبارا من الشحنات التي سوف تشحن في الموانئ اعتبار من ١ يوليو.

و أضاف صبري، أن الشعبة تقوم حاليا بدورات تدريبية للعاملين بالشركات لشرح كيفية التسجيل المسبق .

عن أخبار اليوم

لمبادرة إحلال السيارات القديمة 62 ألف متقدم خلال أول 3 أشهر من العام الجاري

HOT information

مبادرة إحلال السيارات القديمة

قال الدكتور طارق عوض المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة، لمصراوي، إن عدد المتقدمين للمبادرة سجل في أول 3 أشهر من العام الجاري نحو 62 ألف متقدم.

ويعني ذلك أن عدد المتقدمين للمبادرة خلال الأسبوع الأخير يصل إلى حدود 2000 متقدم، حيث ذكر عوض لمصراوي في حوار قبل نحو أسبوع، أن عدد المتقدمين وقتها وصل إلى حدود 60 ألف متقدم.

وأضاف عوض، لمصراوي، أن عدد الطلبات قيد التنفيذ وصل حاليا إلى حوالي 4 آلاف طلب.

وتتضمن المبادرة إحلال سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما فأكثر، وذلك من خلال توفير حافز مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

وفتحت الحكومة الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة للتقديم عليها بدءا من أوائل يناير الماضي مع الإعلان عن تفاصيل المبادرة.

ولكن تم إجراء تحديثات على الموقع يوم 15 مارس الماضي مع بدء تفعيل المبادرة على الأرض، وبالتالي احتاج من قدم قبل هذا التاريخ لاستكمال تسجيل بياناته على الموقع ولكن بعد أن يتم إرسال رسالة نصية له برقم طلبه الجديد.

ودخلت المرحلة الأولى للمبادرة حيز التنفيذ في مارس بعد توقيع “البروتوكول المنظم” الذي يتضمن الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة بين الوزارات المعنية والبنوك وشركات تصنيع السيارات وشركات التأمين.

وتشمل محافظات المرحلة الأولى للمبادرة في القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أعلن في بيان يوم الاثنين الماضي، بدء التواصل مع المواطنين مقدمي طلبات الإحلال والمستوفين لشروط الاشتراك في المبادرة وفقًا لأولوية الحجز على الموقع الإلكتروني.

وقال الوزير إن هذا التواصل يتم من خلال إرسال رسائل نصية قصيرة على الهواتف المحمولة لمقدمي الطلبات، وإفادتهم برقم الطلب اللازم للدخول على الموقع الإلكتروني واستكمال الإجراءات ومتابعة موقف طلباتهم بشكل مستمر.

وأَضاف أن التواصل وفقا لأولوية الحجز يأتي نتيجة للإقبال الكبير للاشتراك في المبادرة، وزيادة أعداد المتقدمين، مؤكدا أنه سيتم التواصل مع باقي مقدمي الطلبات المستوفين لشروط الاشتراك في المبادرة عن طريق إرسال رسائل نصية برقم الطلب خلال يوم الاثنين الماضي، وعلى أقصى تقدير الثلاثاء.

وقال طارق عوض، لمصراوي اليوم الخميس، إنه تم إرسال رسائل لمعظم المتقدمين، ويجري إرسال الرسائل للباقين تباعا.

وأشار إلى أنه من المنتظر الإعلان قريبا عن موعد تسليم أول سيارة ضمن المبادرة، ولكن من المتوقع أن يكون هذا الموعد في الأسبوع المقبل.

عن مصراوي

الداخلية تعلن عن تحويلات مرورية بمناسبة نقل المومياوات الملكية

HOT information

نقل المومياوات الملكية

أعلنت وزارة الداخلية أن كلاً من الإدارة العامة لـ (المرور – مرور القاهرة – مرور الجيزة) أعدوا خطة مرورية بشأن التحويلات المرورية التى سيتم العمل بها خلال الاحتفال بالحدث العالمى الخاص بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

وقالت الداخلية في بيان لها، اليوم الخميس، إن الخطة المرورية سيتم تنفيذها على النحو التالى:

ميدان طلعت حرب : القادم من ميدان طلعت حرب وصبرى أبوعلم .. عليه الدخول بشارع محمود بسيونى إتجاه ميدان الشهيد عبدالمنعم رياض إتجاه كوبرى أكتوبر اتجاه مناطق الجيزة أو إتجاه مناطق شرق القاهرة

أو إتجاه محور رمسيس ، لمناطق وسط المدينة وإتجاه الكورنيش إتجاه مناطق شمال القاهرة .

ميدان الشهيد عبدالمنعم رياض: القادم من رمسيس والكورنيش.. يجب عليه الدخول لميدان الشهيد إتجاه شارع رمسيس ، أو إتجاه كوبرى أكتوبر اتجاه مناطق شرق القاهرة إتجاه محور الجلاء للعودة اتجاه رمسيس والجلاء إتجاه مناطق الشمال من الكورنيش أو اتجاه كوبرى أكتوبر اتجاه مناطق الجيزة.

كوبرى أكتوبر أعلى منزل الهيلتون : القادم من مناطق الجيزة.. عليه الإستكمال بكوبرى أكتوبر وعدم النزول منزل الهيلتون إتجاه الكورنيش إتجاه خط سير المومياوات.

أعلى أكتوبر أعلى منزل الشهيد القادم من الجيزة: القادمين من مناطق الجيزة .. عليه الإستكمال إتجاه كوبرى أكتوبر وعدم النزول إتجاه منزل الشهيد عبدالمنعم رياض.

الكورنيش واللجنة المركزية : القادم من نفق كمال الدين صلاح .. عليه الإستكمال إتجاه محور الكورنيش إتجاه مناطق شمال القاهرة أو الدخول يميناً إتجاه ميدان الشهيد عبدالمنعم رياض وشارع رمسيس إتجاه مناطق وسط المدينة أو إتجاه كوبرى أكتوبر إتجاه مناطق شرق القاهرة أو إتجاه مطلع أكتوبر إتجاه الجيزة.

ميدان البستان : القادمين من شارع الجمهورية .. عليه الدخول إلى شارع صبرى أبوعلم إتجاه ميدان طلعت حرب إتجاه محمود بسيونى أو الدخول يميناً شارع قصر النيل إتجاه مناطق وسط المدينة.

البستان وطلعت حرب : القادمين من شارع البستان .. يجب عليه الدخول يميناً إتجاه شارع طلعت حرب إتجاه ميدان طلعت حرب إتجاه شارع قصر النيل إتجاه مناطق وسط المدينة ومناطق شرق القاهرة ، أو عليه الإستكمال شارع محمود بسيونى فيميناً إتجاه ميدان الشهيد عبدالمنعم رياض إتجاه مناطق شمال القاهرة ومناطق الجيزة .

الجلاء والكورنيش : القادمين من شارع الجلاء .. عليه الدخول يميناً إتجاه محور كورنيش النيل إتجاه مناطق الشمال أو مناطق الجيزة إتجاه كوبرى 15مايو، وعدم الدخول يساراً إتجاه شارع كورنيش النيل إتجاه نفق كمال الدين صلاح إتجاه خط سير المومياوات .

محمود بسيونى وشامبليون : عدم السماح لدخول أى سيارة إتجاه شارع شامبليون إتجاه ميدان الشهيد.

أعلى كوبرى أكتوبر أعلى الشهيد القادم من شرق القاهرة : القادمين من إتجاه شرق القاهرة .. عدم السماح بنزول أى سيارة بميدان الشهيد عبدالمنعم رياض ، والإستكمال إتجاه مناطق الجيزة والزمالك .

ميدان الجزيرة : القادمين من كوبرى الجلاء .. يجب عليه الدخول يساراً إتجاه شارع سرايا الجزيرة ومناطق الزمالك ، أو الصعود مطلع كوبرى أكتوبر من مطلع سرايا الجزيرة.

القصر العينى وعبدالقادر حمزة: القادمين من القصر العينى من مناطق نافذة كلية الطب.. الدخول يميناً شارع الشيخ ريحان وعدم الإستكمال إتجاه ميدان سيمون والتحرير.

نوبار ومحمد محمود : عدم السماح بدخول أية سيارة إتجاه شارع محمد محمود إتجاه ميدان التحرير ، على أن يتم الإستكمال بشارع نوبار إتجاه ميدان لاظوغلى.

مدخل نفق كمال الدين صلاح : القادم من رمسيس والكورنيش .. عدم السماح بدخول أية سيارة لنفق كمال الدين صلاح إتجاه الكورنيش ، ويجب الإستكمال إتجاه أعلى النفق فيميناً كوبرى قصر النيل إتجاه ميدان الجزيرة.

حندوسة والقصر العينى : عدم السماح بدخول أية سيارة إتجاه شارع كورنيش النيل وكوبرى المنيل ، والإستمرار بالسير بمحور القصر العينى إتجاه القصر العينى والشيخ ريحان.

ميدان السرايا : عدم السماح للمرور القادم من مناطق كوبرى الجامعة .. على أن يتم الإستكمال بالسير إتجاه السيالة والكورنيش والدخول يميناً إتجاه شارع المنيل ، وبالنسبة للقادم من شارع متحف المنيل .. عليه الدخول يساراً إتجاه كوبرى الجامعة وعدم الدخول يميناً إتجاه السيالة والكورنيش أو الدخول يساراً إتجاه شارع المنيل.

القصر العينى وخلف المعهد : عدم السماح بدخول أية سيارة بالسير للقادم من فم الخليج ومجرى العيون للدخول يساراً إتجاه خلف المعهد إتجاه الكورنيش إتجاه متحف المنيل.

ميدان فم الخليج : القادمين من مجرى العيون.. الدخول يميناً إتجاه القصر العينى إتجاه نافذة كلية الطب أو الدخول إتجاه الطيبى إتجاه مناطق وسط القاهرة.

ميدان الملك الصالح : القادمين من مناطق كوبرى عباس.. الإستمرار إلى شارع الملك الصالح إتجاه ميدان حسن الأنور ، وعدم الدخول يميناً إتجاه الكورنيش إتجاه ميدان أثر النبى.

منزل الدائرى للقادم من مناطق المعادى إتجاه ميدان أثر النبى : يجب الإستكمال بالطريق الدائرى ويمنع من النزول لمحور الكورنيش إتجاه ميدان أثر النبى.

أعلى الدائرى أعلى دارالسلام : يجب الإستكمال إتجاه مناطق المنيب وعدم النزول إتجاه طريق مصر حلوان الزراعى ودارالسلام إتجاه ميدان أثر النبى.

أعلى الدائرى أعلى الأوتوستراد: القادم من مناطق شرق القاهرة أو المنيب.. عدم نزول أية سيارة إتجاه المجزر الآلى والإستمرار أعلى الدائرى.

كوبرى الزهراء إتجاه ميدان أثر النبى: القادم من مناطق الدائرى إتجاه منزل أثر النبى.. الإستكمال إتجاه مناطق المنيب وعدم النزول إتجاه ميدان أثر النبى .. وبالنسبة للقادم من شارع مصر حلوان الزراعى يجب الدوران من اليوترن أمام محطة الزهراء للعودة مرة أخرى إتجاه مناطق مصر حلوان الزراعى ، أو إلى مطلع الدائرى إتجاه القاهرة الجديدة .. وبالنسبة للقادم من مناطق دارالسلام إتجاه كوبرى الزهراء .. عدم الصعود كوبرى الزهراء والدوران والعودة لمناطق دار السلام مرة أخرى.

بنك الإمارات دبي الوطني – مصر ينظم مهرجان السيارات الأول من نوعه في مصر

HOT information

سيارات بنك الامارات

في مهرجان هو الأول من نوعه، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني – مصر عن تنظيم أول مهرجان للسيارات وذلك بمشاركة أكبر وأهم وكلاء السيارات والمعارض في مصر. ويفاجئ البنك عملائه الحاليين والجدد بعروض مميزة على مختلف انواع السيارات بما يتوافق مع أذواق كافة العملاء الساعين لاقتناء سيارات جديدة. 
سيبدأ المهرجان في الأول من إبريل ويستمر لمدة 3 أيام، حيث يضم معرضاً مفتوحاً للسيارات بـ كايرو فستيفال سيتي بمشاركة 16 معرض حيث يتيح للجمهور الاضطلاع على الموديلات الحديثة والاستفادة من العروض المميزة التي يقدمها البنك، بالإضافة الى الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها تضم العديد من المفاجآت وعروض ترفيهية مختلفة. 
ولا تقتصر عروض بنك الإمارات دبي الوطني علي أيام المهرجان فقط بل تبدأ يوم 29 مارس وطوال 9 أيام بمعارض السيارات لجميع الوكلاء والمعارض المشاركة في المهرجان حيث سيتمتع عملاء البنك الحاليين والجدد المتقدمين للحصول علي قرض السيارة على مزايا عديدة تشمل: 0% على المصاريف الإدارية علي القروض والتي عادة ما تقدر بـ 2% من قيمة القرض وبأسعار فائدة تنافسية. بالإضافة الى 0% رسوم تسجيل السيارة وتأمين مجاني عن السنة الأولى كلاهما بحد أقصى 6 آلاف جنيه مصري، كما يسترد العميل أول قسط للقرض بحد اقصى 3 آلاف جنيه.
 وقال محمد برو، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر: “يعتبر مهرجان السيارات والذي يقام لأول مرة في مصر إحدى مساعي البنك لتلبية احتياجات عملائنا للتمتع بعروض وخدمات ميسرة للحصول على قرض السيارة بأفضل المزايا وابسط الإجراءات. كما حرصنا على التعاون مع أشهر وأهم وكلاء السيارات في مصر لتوسيع قاعدة الاختيارات من الموديلات الحديثة بإجراءات ميسرة بما سيعود بالكثير من النفع على عملاء البنك والمنظومة الاقتصادية بشكل عام.”
ومن الجدير بالذكر أن بنك الإمارات دبي الوطني – مصر أعلن عن حملة قروض شخصية وقروض السيارات بدأت في يناير 2021 واستمرت لمدة 3 أشهر، حيث أتاح البنك تسهيلات وعروض تنافسية على القروض الشخصية وقروض السيارات تشمل الإعفاء الكامل من الرسوم الإدارية وكاش باك.، وبوليصة تأمين مدفوعة مقدماً لمدة سنة بحد أقصى 6 آلاف جنیه مصري.

قناة السويس تعمل بكامل طاقتها وعلى مدار الساعة

HOT information

هيئة قناة السويس

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة، حيث تسجل التقارير الملاحية، اليوم الأربعاء 31 مارس، عبور 81 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.8 مليون طن.

 وأضاف أن عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال يبلغ 42 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.1 مليون طن، ومن اتجاه الجنوب تعبر 39 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية قدرها  1.7 مليون طن.

وأكد رئيس الهيئة أن الملاحة بالقناة مستمرة على مدار الساعة لضمان عبور كافة السفن الموجودة بمناطق الانتظار أو بالمدخلين الشمالي والجنوبي للقناة في أقرب وقت ممكن، علاوة على استقبال السفن الجديدة استعدادا لعبورها القناة، وفي هذا الصدد، وجه الفريق ربيع الشكر للعملاء من الخطوط الملاحية المختلفة لثقتهم في قدرة القناة على تخطي الأزمة سريعاً والعمل بكامل طاقتها من جديد، لافتا إلى أنه يجرى العمل حالياً على قدم وساق للانتهاء من عبور كافة السفن الموجودة بالمجرى الملاحي واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك. 

وأعرب الفريق ربيع عن اعتزازه وأبنائه العاملين بالهيئة بالزيارة الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا التوقيت الهام، مشدداً على أن تكريم الرئيس لجهود الهيئة خلال إدارة أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN وسام على صدور كافة العاملين بالهيئة ودافعا لاستكمال مسيرة العمل الوطني المخلص لرفعة قناة السويس.

عن أخبار اليوم

كريم مصر تطبق قواعد جديدة صارمة لاختيار الكباتن

HOT information

شركة كريم مصر

أكدت شركة كريم مصر، منصة الانترنت رائدة للخدمات والحلول التكنولوجية، أن تسعى لتوفير حلول غير مسبوقة؛ عصرية، وموثوقة وآمنة، وذات أسعار تنافسية التي تقدمها في مجال نقل الركاب وتوصيل الأغراض، تلبي احتياجات مستخدمي تطبيقها في هذا المجال بهدف تسهيل وتبسيط حياتهم.. بتطبيقها معايير خاصة وصارمة من حيث جودة الخدمات وأداء الكباتن، وفي هذا الاطار تقوم الشركة بتوفير برامج تحفيزية للكباتن يتضمن العديد من الميزات المضافة الى جانب العديد من الميزات التي يوفرها نموذج عملها في النقل التشاركي مثل المرونة في اختيار ساعات العمل وتحصيل دخل اضافي مجزي، الى جانب ذلك يوجد اجراءات اخرى مثل نظام حوافز خاص بالكباتن حيث تتبنى “كريم” نظاماً تحفيزياً للكباتن ينبع من استراتيجيتها لرعاية الكباتن وتحفيزهم وتقديرهم، ويهدف لتشجيعهم على تقديم ما أفضل أداء لديهم ويتم تصنيف الكباتن والميزات التي يحصلون عليها وفقاً لعدد الرحلات التي يقومون بها وتقييمات الزبائن كلما زادت الاثنتان كلما حصلوا على ميزات أكبر.

كما تهتم “كريم” بعقد العديد من الشراكات مع العديد من المؤسسات والمحال التجارية لتقديم خصومات للكباتن من ضمنها خصومات على غيار الزيت والصيانة الدورية للسيارات وخصومات على الاطارات وبطاريات السيارة وغيرها من العروض والخصومات من المطاعم وخدمات صحية.

وفيما يخص خدمات الدعم ، تقدم شركة “كريم” خدمات الدعم للكباتن من خلال مركز الاتصال المتاح على مدار 24/7 في الأسبوع، وذلك لاستقبال ملاحظاتهم وشكاويهم، بالاضافة الى خدمة خط الطوارىء حيث تتيح هذه الخدمة لكباتن “كريم” إمكانية الإبلاغ عند التعرض لأي حادث أو خطر في أي وقت وعلى مدار الساعة، وبإمكان الكباتن التواصل مع مركز الاتصال الخاص بالشركة من خلال الخط الساخن والذي يعمل للحالات الطارئة وبشكل فوري ودون انتظار أو تأخير، ما يسهل عملية الإبلاغ والحصول على الإرشادات والمساعدة العاجلة، وذلك بكبسة زر واحدة فقط.

وفي اطار التطوير والتدريب المستمر، يخضع الكباتن المنضمين الى منصة كريم الى قسط من التدريب بعد قبول طلباتهم واجتيازهم لسلسلة من الاختبارات والتقييمات والتحقق من السيرة الذاتية واهتمامهم لشروط الانضمام التي تتضمن: توفر سيارة آمنة ، واستمارة وتأمين وبطاقة أحوال  ورخصة ساريين المفعول  وأن لا يقل العمر عن 18 سنة.

وقال هيثم عصام، المدير العام لكريم مصر، ان الشركة مستمرة في تحسينها لخدمات النقل الركاب ومستويات الجودة في الخدمة الرائدة والمعتمدة على التطور التكنولوجي ونهجها في اختيار كباتنها بالاعتماد على قواعد صارمة تتطلب اجتياز سلسلة من الاختبارات والتقييمات بعد التحقق من السيرة الذاتية لهم، والتأكد من تمتعهم بحسن السيرة والسلوك، بالإضافة إلى خضوعهم لدورات تدريبية للتأكّد من جاهزيتهم لخدمة العملاء بالمستوى المطلوب.

عن اليوم السابع

خمسة مشروعات كبرى تساهم فى الاكتفاء الذاتى للمنتجات البترولية

HOT information

المنتجات البترولية

تستهدف استراتيجية وزارة البترول فى قطاع التكرير، الاستمرار فى زيادة إنتاج المنتجات البترولية محلياً وتقليل فاتورة الاستيراد واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى، التي شهدت استقراراً واضحاً، والمساهمة فى تحقيق المشروع القومى لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتداول، وتخزين البترول والغاز،  وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية “البنزين والسولار”، بحلول عام 2023، وفيما يلي اهم المشروعات التي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للبنزين والسولار والتي كانت كالتالي..
1 – مشروع توسعات مصفاة شركة ميدور بالإسكندرية بتكلفة 2.3 مليار دولار، والذى يهدف إلى زيادة القدرة التكريرية الحالية للمصفاة بنسبة 60%.
2 – مشروع وحدة إنتاج البنزين  بشركة أنربك بالإسكندرية.
3 – مجمع إنتاج البنزين والسولار بمصفاة المصرية للتكرير بمسطرد.
 4 – مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتان بمصفاة أسيوط لتكرير البترول .
5 – مجمع إنتاج السولار الجارى إنشاؤه لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) .

التحقيقات تعيد الأنظار لسفينة قناة السويس الجانحة

HOT information

إيفر جرين

تعود الأنظار للتوجه مرة ثانية لسفينة “إيفر جرين” البنمية، رغم أن سلطات هيئة قناة السويس نجحت في تعويمها أمس بعدما جنحت في مياه القناة لمدة 6 أيام كاملة وتسببت في تعطل الملاحة في قناة السويس.

وتوقع موقع “لويدز ليست” المتخصص في الشحن والسفن أن تخضع السفينة إلى تحقيق من ممثلي سجل بنما، وهو أكبر سجل للسفن في العالم، وذلك بموجب الاتفاقيات البحرية الدولية، كما ستخضع إلى تحقيقات موازنة من هيئة قناة السويس ومالك السفينة.

وترسو السفينة حاليًا في البحيرات المرة بمدينة الإسماعيلية بعدما نجحت هيئة قناة السويس في تعويمها وتسيير حركة الملاحة في القناة.

وقال “لويدز ليست” إن نتائج التحقيقات ستبلغ إلى المنظمة البحرية الدولية، لكنها لم تذكر موعدًا لبدء التحقيقات متوقعة أن يكون اليوم.

ويرجح الموقع أن تجري هيئة قناة السويس تحقيقًا موازيًا، وكذلك مدير سفينة الحاويات، برنارد شولت شيب مانجرز، ونادي الحماية والتعويض البريطاني

“UK P&I” والذي يغطي الالتزامات الناشئة عن تعطل السفينة.

وستكون البيانات المسترجعة من السفينة والتي تسمى Voyage Data Recorder (VDR) أمرًا حاسمًا لتحديد الخطأ الذي حدث، وهو شيء مكافئ “للصندوق الأسود” في الطائرات.

وبحسب “لويدز ليست” فإن VDR استردت وحفظت البيانات للمحققين، مشيرة إلى أنه طُلب من مديري السفينة تسليم هذا الأمر إلى ممثل عن السجل البنمي عند وصوله إلى مصر ويكون في وضع يسمح له ببدء التحقيق.

وذكرت أن الممثل تأخر في البداية بسبب صعوبات الحجر الصحي والهجرة، لكن من المتوقع أن يصعد على متن السفينة مساء الثلاثاء.

ونقل لويدز ليست عن 3 مصادر بأن الممثل سيحصل على بيانات ومقابلات من طاقم السفينة ويجمع معلومات أخرى.

وذكرت الموقع أن مدير السفينة أرجع الحادث إلى الرياح التي هبت، لكن حسابات لويدز ليست تشير إلى أن سرعة الرياح وقت وقوع الحادث كانت حوالي 30 عقدة وأن قواعد الملاحة تسمح لسفينة بهذا الحجم بالإبحار في ظل هذه الظروف.

خسائر متوقعة

وتوقعت مصادر في صناعة الشحن البحري لوكالة رويترز أن ملاك السفن ومستأجريها الذين لم يتمكنوا من الإبحار في قناة السويس لنحو أسبوع يواجهون خسائر مالية لا تقل عن 24 مليون دولار لن يستطيعوا تعويضها لأن بوالص التأمين الخاصة بهم لا تغطيها.

وللسفن في العادة أنواع مختلفة من التأمين، منها مطالبات الحماية والتعويض عن التلوث والإصابة، وتغطي بوالص منفصلة خاصة بالهيكل والمعدات الأضرار المادية.

وقال كلاوديو بلانكاردي، مدير الاكتتاب في شركة نورديك مارين للتأمين على السفن أن النوعين كلاهما يستبعد خسائر الإيرادات.

وذكر مصدر ملاحي لرويترز أن النفقات اليومية قُدرت بين 10 آلاف إلى 15 ألف دولار لكل سفينة وسيتعين شطبها، ويشمل ذلك ناقلات النفط.

وبحسب مصدر ملاحي، فإن ملاك الناقلات لا يتقاضون غرامات تأخير عن تأخر العبور في القناة بل يتحملون هم كلفة أيام الانتظار.

وكانت أكثر من 400 سفينة تنتظر المرور من قناة السويس بعد تعطل حركة الملاحة بها منذ الثلاثاء الماضي، لكن مع إعادة فتح الملاحة أمس بدأت السفن تعبر في تتابع.

وذكرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أمس أن شركات إعادة التأمين قد تواجه خسائر تصل إجمالا إلى مئات الملايين من اليوروات نتيجة تعطل الملاحة في القناة.

ونقلت رويترز عن مصادر في الصناعة قولها إن مطالبات التأمين وإعادة التأمين ستكون بشكل أساسي على الأرجح للضرر الذي حدث لإيفر جيفن نفسها وقناة السويس وكذلك تكاليف التكريك.

وذكر الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في مؤتمر صحفي أمس أن التحقيقات ستحدد طرق تعويض السفن التي تضررت من جنوح السفينة “إيفر جيفن”، مشيرًا إلى أن الهيئة لا تتحمل هذا الحادث.

وقال نادي الحماية والتعويض البريطاني، الشركة المؤمنة على إيفر جيفن، في بيان أمس إنه يغطي مالك السفينة الياباني شوي كيسين تأمينيا عن “مسؤوليات أطراف ثالثة معينة قد تنشأ من واقعة كهذه- ومنها على سبيل المثال الضرر الذي يلحق بالبنية التحتية أو مطالبات التعطل”.

وتتولى الوكالة عن مجموعة إم.إس آند إيه.دي اليابانية للتأمين، التأمين على بدن السفينة. وقالت مصادر في الصناعة إن بوليصة البدن ستغطي أيضا تكاليف الإنقاذ.

عن مصراوي

النقل الدولي واللوجستيات تبحث سبل تمويل سلاسل الإمداد لدعم شركات الشحن

HOT information

Supply Chain

استعرضت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية عبر تقنية “zoom”،  سبل التعاون المشترك مع البنك التجاري الدولي  فيما يخص تمويل سلاسل الإمداد “Supply Chain Finance” .

ناقش المهندس مدحت القاضي والبنك و ممثلي مايزيد عن 100 شركة حلول بنكية جديدة لنمو نشاط الشحن الدولي  وسبل دعم الأعمال وتسهيل عملية توفير السيولة تنفيذا لرؤية الدولة بان تصبح مصر محورًا لوجستيًا عالميًا و تزامناً مع خطة الدولة  و وزارة النقل بتطوير الموانئ و الطرق وإنشاء جهاز تنظيم النقل والموافقة علي انضمام مصر لاتفاقية TIR.

أشار القاضي أن الهدف من البرنامج الذي عرضة ممثلي البنك التجاري الدولي علي أعضاء الجمعية العمومية وممثلي مايزيد عن100 شركة، يستهدف تمويل قائمة الموردين لدي أعضاء الشعبة وفق قوانين البنك المركزي، مضيفاً إلي أن البرنامج سوف يكون فاتحة خير للشركات حيث أن الموضوع يتطابق و رؤية مصر 2030 بأن تصبح مصر محورا لوجستيا عالميا بزيادة اقدرة التنافسية للأعضاء بأعطائهم تمويلا يتعلق بزيادة الأنشطة دون أن يتسبب في إرهاقهم بفوائد كبيرة مما يتيح لهم التوسع في المجال و إضافة انشطة جديدة، مما يصب في زياة القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

وأضاف أحمد مديح رئيس لجنة الشحن البحري بالشعبة، إلي أن كل شركة لديها الخيار في نوعية التمويل التي ترغب في الحصول عليه من البنك التجاري الدولي، وعليه سيتم التعامل مع البنك لتسهيل وتسريع الأمور بين جميع الأطراف، فيما يقوم البنك بوضع نسبه المالية بطرف مبسطة و في وقت قياسي ومن خلال نظام إلكتروني وفقا لتعليمات البنك المركزي، وبعد الإتفاق بين الشركات والموردين والبنك، لتوجيه التمويل، بهدف تنمية الأعمال لكل الأطراف.

من ناحيه أخري قال خالد صبري نائب رئيس مجلس ادارة الشعبة، أن البرنامج المقدم من التجاري الدولي، يستهدف النهوض بعديد من الأنشطة المرتبطة بانشطة جموع العاملين في مجال الشحن الدولي..

عن أخبار اليوم

مراجعة أسعار البنزين الأسبوع المقبل وتوقعات بالزيادة

HOT information

أسعار المواد البترولية

قال مصدر حكومي إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية، ستعقد اجتماعها لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الثالث من العام الحالي (أبريل – يونيو)، خلال الأسبوع المقبل.

وبحسب المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، فإن اللجنة ستناقش التقرير الخاص بأسعار البترول العالمية، لاتخاذ القرار النهائي الخاص بأسعار المواد البترولية “تمهيدا لعرض قرار وزيري البترول والمالية، على رئيس مجلس الوزراء لإصدار القرار النهائي بتحديد أسعار المواد البترولية الجديدة”.

وتوقع المصدر زيادة أسعار المواد البترولية خلال الفترة من أبريل وحتى يونيو، نظرا لارتفاع أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية.

كان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو 2019، حيث تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

وبحسب المصدر، فإن التقرير سيتضمن تغيير أسعار البترول العالمية، بالإضافة إلى تغيير أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه والتي بدأت في الارتفاع مع نهاية الشهر الماضي.

وأشار إلى أن قرار اللجنة سيتضمن ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

بعد نجاح جهود تعويمها.. إيفرجرين في طريقها للبحيرات المرة

HOT information

EVER GREEN

أكدت مصادر، بقناة السويس أن السفينة الجانحة تم تعويمها وفي طريقها الآن للبحيرات المرة، وتم إعادة حركة الملاحة لقناة السويس

عن أخبار اليوم

المترو يعلن مواعيد عمل القطارات خلال شهر رمضان

HOT information

الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق

أعلن أحمد عبدالهادي بكير، المتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أن الشركة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال خطوط المترو الثلاثة لأيام شهر رمضان المبارك لعام 2021.

يأتى ذلك بناءً على تعليمات وتوجيهات الفريق كامل الوزير، وزير النقل.

وأصدر المهندس على الفضالي، رئيس مجلس إدارة شركة مترو الأنفاق و المهندس خالد صبرة العضو المنتدب للتشغيل والصيانة، توجيهات بضرورة تقديم أفضل الخدمات الممكنة لجمهور الركاب خلال أيام الشهر الكريم مع الاستمرار فى مد ساعات التشغيل بالخطوط الثلاثة.

وقامت الشركة بتعديل جدول التشغيل اليومى للقطارات خلال أيام شهر رمضان المبارك ، حيث أعلنت الشركة فى بيان لها مواعيد قيام أخر القطارات من المحطات الإنتهائية ومقابلتها فى المحطات التبادلية بالخطوط الثلاثة على أن يكون قيام أخر قطار للخط الأول من محطة حلوان الساعة ١٢:١٥ ص، ومن محطة المرج الجديدة الساعة ١٢:٣٠ ص، و للخط الثاني من محطة شبرا الخيمة ومحطة المنيب الساعة ١٢:٣٥ ص ، و للخط الثالث من محطة عدلى منصور الساعة ١٢:١٥ ص ، من محطة العتبة الساعة ١٢:٥٥ ص .

حيث يتم مقابلة القطارات بين الخط الأول والثاني بمحطة انور السادات الساعة ١ ص ، ويتم مقابلة القطارات بين الخط الثانى والثالث بمحطة العتبة الساعة ١٢:٥٥ ص حيث تم زيادة عدد الرحلات بالخطوط الثلاثة بـإجمالى عدد رحلات تقدر ب ( ١٤٧٣) رحلة يوميا بداية من الساعات الأولى لبداية التشغيل مروراً بأوقات الذروة والدفع بجميع القطارات المكيفة لمواجهة الطقس الحار وذلك تسهيلا وتيسيرا على جميع مرتادى مرفق مترو الأنفاق ، مقسمة بعدد رحلات بالخط الأول ما بين محطتى حلوان – المرج الجديدة إلى ( ٥١٠ ) رحلة ، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة – المنيب إلى ( ٦١٢ ) رحلة ، وعدد رحلات الخط الثالث ما بين محطتي العتبة – عدلى منصور إلى ( ٣٥١ ) رحلة .

وشملت الإستعدادات أيضا تكثيف تواجد نقاط الإسعاف داخل المحطات وعلى الأرصفة بالخطوط الثلاثة تحسبا لحدوث اى حالات اغماء او اى حالات مرضية مفاجئة حيث تقدم هذه الخدمة الطبية بشكل مجانى لجميع مستخدمى مترو الأنفاق من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والحالات الطارئة أيضاً تم الدفع بجميع فرق الطوارئ المنتشرة بالمحطات لمواجهة أى أعطال مفاجئة قد تحدث وأزالتها على الفور.

وأن هناك تنسيقا كاملا مع شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الانفاق لعمل نقاط تفتيش ثابتة بالمحطات وأخرى متحركة داخل القطارات مع تواجد الشرطة النسائية لضبط اى مخالفات أو كافة أشكال الظواهر السلبية والتصدى لها على الفور.

ويأتى ذلك على مدار ساعات التشغيل من اليوم وأن الشركة لديها غرفة مراقبة مركزية مزودة بأحدث كاميرات المراقبة والتى تغطى جميع محطات مترو الأنفاق وحركة القطارات بالخطوط الثلاثة وهناك فرق متواجدة على مدار ساعات التشغيل لمتابعة ومراقبة حركة القطارات وحركة جمهور الركاب مما يجعل مرفق مترو الأنفاق الأكثر امانا عند استقلاله .

ومن جانبه اكد عبد الهادى أن هناك طفرة في الخدمة المقدمة للمواطنين وأن العمل داخل المرفق يجرى على قدم وساق لتقديم أفضل خدمة ممكنه لجمهور الركاب مناشدين جمهور الركاب بالتواصل معنا عبر الخط الساخن 16048 وعبر الرقم المخصص لخدمة الواتس آب ( 01221116048 ) وعبر الصفحة الرسمية لمترو القاهرة والموقع الرسمي للشركة CAIROMETRO.GOV.EG لتلقى كافة الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات الخاصة بجمهور الركاب .

ومن خلال أيضا مكاتب منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة والمتواجدة بعدد من محطات الخطوط الثلاثة لاستقبال كافة الشكاوى المتعلقة بكافة الجهات وليس شكاوى مترو الأنفاق فقط مؤكدين على أن احترام المواطنين وحسن معاملتهم وتقديم أفضل خدمة لهم هو ما تسعى إليه إدارة المترو .

وختاما يتقدم جميع قيادات الشركة والعاملين بها بخالص التهنئة للأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

توقعات بتجاوز مبيعات السيارات المستعملة في مصر 250 ألف وحدة نهاية العام

HOT information

مبيعات السيارات المستعملة

توقع عدد من التجار تجاوز مبيعات السيارات المستعملة فى مصر حاجز 250 ألف وحدة بنهاية العام الحالى، فى ظل التكهنات التى تشير إلى نقص المعروض من الزيرو لبعض الموديلات سواء المستوردة بالكامل، أو المجمعة محليًا مع نقص مكونات الإنتاج الذى أصاب صناعة سيارات الركوب مؤخرًا وأدى إلى إعلان عدد من المصانع العالمية تعثر عمليات الإنتاج لبعض الموديلات.

وأشاروا إلى أن مبيعات السيارات المستعملة فى مصر تصل إلى ضعف سيارات الركوب الزيرو.

وأوضحوا أن السبب فى ذلك هو ارتفاع أسعار السيارات الجديدة بقدر لم تعد ملائمة لمستويات الدخول المتوسطة.

وقفزت أسعار السيارات الجديدة في مصر بصورة كبيرة بعد قرار البنك المركزى الصادرة فى خريف 2016 (تعويم الجنيه).

وأكد التجار أن السيارات المستعملة باتت الخيار الأمثل لشريحة كبيرة من العملاء الراغبين فى اقتناء سيارة خاصة.

وتسبب نمو مبيعات السيارات المستعملة فى مصر فى دفع العديد من وكلاء السيارات المعتمدين والموزعين إلى تدشين صالات عرض لبيعها.

وتابعوا: كما قاموا بتوفير وسائل تمويلة لبيعها بالتقسيط عبر البنوك أو شركات التمويل، مع تمتعها بالضمان كى يستطيع العميل من إجراء عمليات الصيانة بمراكز الخدمة المعتمدة والحصول على قطع الغيار الأصلية.

ويتوافر فى السوق المحلية بعض الشركات التى تقدم خدمات بيع السيارات المستعملة مثل شركة فابريكا التابعة لـ «جي بي غبور أوتو»، وكلاء سيارات شيرى وهيونداى وجيلى ومازدا، وغيرها.

وتوقعوا أن تشهد أسعار السيارات المستعملة زيادة تتراوح ما بين 5% إلى 10% خلال الفترة المقبلة.

وأرجعوا ذلك إلى الزيادات المستمرة فى أسعار السيارات الجديدة بسبب ارتفاع تكلفة الشحن بالإضافة إلى زيادة الطلب وقلة المعروض مع اتجاه عدد من المصانع العالمية لتقليل حجم الإنتاج بسبب نقص المكونات.

معارض السيارات المستعملة في مصر تصل إلى 10 آلاف

قال محمود حماد، مسئول قطاع المستعملة برابطة تجار السيارات، إن مبيعات السيارات المستعملة فى السوق المحلية تقدر بضعف السيارات الزيرو.

وأرجع السبب إلى عدم تناسب مستويات الدخول مع أسعار الزيرو التى تعد مرتفعة للغاية، خاصة بعد  قرار تعويم الجنيه.

وأشار إلى أن شريحة كبيرة من المستهلكين خاصة من ذوى الدخول المتوسطة لجأت إلى المستعملة كوسيلة لإقتناء سيارة خاصة.

وأكد أن كافة العوامل السابقة أدت إلى أن التداول على السيارات المستعملة أكبر بكثير من الزيرو.

وتكهن بأن إجمالى عدد المعارض وصالات العرض المتخصصة فى بيعها يصل إلى ما يقرب من 10 آلاف معرض فى جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف: كما تتم مبيعات السيارات المستعملة عبر المنصات والمواقع الالكترونية التى تقدم خدمات البيع على شبكة الانترنت.

وبين  أن أصحاب الدخول المتوسطة اتجهوا الفترة الماضية لاقتناء السيارات المنتجة فى الفترة من 2015 حتى 2019، خاصة وأنها لا تزال فى عرف السوق سيارة جديدة.

وأشار إلى الطلب على الموديلات ما بين 2005 وحتى 2010 تراجع بشدة خاصة مع إعلان الحكومة دخول مبادرة إحلال وتجديد المركبات حيز التنفيذ.

وفي المقابل، ارتفع الطلب على المركبات القابلة للتخريد بهدف المشاركة في المبادرة، والاستفادة من التسهيلات والامتيازات التى تتمتع بها  فى الحصول على سيارة جديدة بسعر فائدة يصل إلى 3% فقط.

وأشار إلى أن الزيادات الأخيرة التى شهدتها السيارات الزيرو ستؤدى بطبيعة الحال إلى ارتفاع أسعار المستعملة، والتى من المتوقع أن تتراوح ما بين 5% إلى 10% على أقصى تقدير.

كما توقع أن يسهم الطلب القوى على السيارات مع ندرة بعض الموديلات فى اتجاه شريحة كبيرة من المستهلكين إلى المستعملة، مما سيهم بشكل كبير فى دفع مبيعاته.

سياسات تسعير الزيرو وراء تضاعف مبيعات السيارات المستعملة

قال رأفت ناجح، صاحب معرض لبيع السيارات المستعملة، إن حجم سوق السيارات المستعملة فى مصر يضاعف الزيرو، موضحًا أن سياسات التسعير للمركبات الجديدة وراء تضاعف مبيعات السيارات المستعملة.

وأشار إلى أن تخوفات المستهلكين من الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد دفعت بعض الراغبين لاقتناء سيارة جديدة إلى تأجيل قرار الشراء بهدف الحفاظ على السيولة المتاحة، ومع التفكير فى خيار اقتناء مستعملة كبديل لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف أن السوق مقبلة على زيادات فى الأسعار خاصة مع القفزات التى شهدتها أسعار الزيرو.

وأرجع الزيادات إلى نقص المعروض بعض الموديلات بسبب تراجع التوريدات من الشركة الأم العالمية نتيجة ندرة بعض مكونات الإنتاج.

أسعار ومواصفات سيارات سوزوكي سويفت ديزاير موديل 2021

HOT information

سوزوكي سويفت ديزاير موديل 2021

أعلنت شركة “مودرن موتورز” الوكيل الحصري للعلامة التجارية “سوزوكى” في مصر، أسعار سيارات سوزوكي سويفت ديزاير موديل 2021 – الفئة الأولى– بقيمة بلغت 206.5 ألف جنيه، وسعرت – الفئة الثانية – بنحو 214.5 ألف جنيه، فى السوق المحلية، خلال مارس الحالى.

وينتمي طراز «سوزوكي سويفت ديزاير» لفئة السيارات السيدان، مزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1200 سي سي، يولد قوة 85 “حصان” وعزم أقصى للدوران 113 نيوتن/متر، متصل بناقل حركة رباعى السرعات “أتوماتيك”.

ووفقًا للبيانات المعلنة عن «سوزوكى»، تعتمد السيارة على منظومة الجر الأمامى التى يمكنها من التسارع من وضع السكون حتى 100 كم/سعة، فى مدة زمنية 12.9 ثانية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 6.2 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

الأبعاد الخارجية

الطول 3995 مم
العرض 1735 مم
الارتفاع 1515 مم
سعة الشنطة الخلفية 211 لتر

سوزوكي سويفت ديزاير 2021

وزودت سيارات سوزوكي سويفت ديزاير 2021 بمجموعة من المواصفات ووسائل الأمن والسلامة، ومنها “وسائد هوائية للمقاعد الأمامية، والفرامل المانعة للانغلاق ABS، وتوزيع إلكتروني للفرامل EBD، وحساسات ركن خلفية، ونظام إيموبليزر ضد السرقة”.

وتحتوي على مجموعة من التجهيزات، ومن أبرزها “مصابيح ضباب أمامية، مرايات جانبية كهربائية، وجنوط رياضية 15 بوصة، وسبويلر خلفي، ونظام زر تشغيل / إيقاف المحرك”.

ودعمت ببعض الكماليات، ومنها “خاصية عجلة قيادة يمكن التحكم بها، وإمكانية الدخول داخل السيارة دون مفتاح، والتحكم في ارتفاع كرسي السائق، ومكييف هواء أتوماتيك مع وجود مخارج خلفية، ودعمت بنظام ترفيهي مكون من (راديو، مدخل USB، ومكبرات صوتية)، وغيرها”.

ارتفاع الطلب على سيارة كيا الجديدة فى السوق المحلية

HOT information

Kia K8

أعلنت شركة كيا أن سيارتها الجديدة من طراز سيدان كبيرة الحجم “كيه 8” (K8) تلقت ردود أفعال إيجابية قوية في السوق المحلية، وسجل أول يوم طلبات مسبقة رقما قياسيا جديدا مقارنة مع سيارات سيدان السابقة، بحسب وكالة يونهاب.

بدأت كيا تلقي طلبات الشراء المسبقة لسيارة كيه 8، في الولايات المتحدة

وبدأت كيا تلقي طلبات الشراء المسبقة لسيارة كيه 8، الطراز التالي لـكيه 7 المعروف باسم “كادنزا” في الولايات المتحدة، قبيل إطلاقها محليا في أوائل أبريل.

بلغت الطلبات المسبقة للسيارة 18,015 وحدة في اليوم الأول

وبلغت الطلبات المسبقة للسيارة 18,015 وحدة في اليوم الأول، مقارنة مع 7,003 لسيارة كيه 5 التي أطلقت في نوفمبر من عام 2019، وفقا لشركة كيا.

ويمثل عدد الطلبات المسبقة للسيارة الجديدة 44% من مبيعات “كيه 7” في السوق المحلية العام الماضي، بحسب شركة كيا.

وتقدم كيا السيارة بمحرك بنزين 2.5 لتر و3.5 لتر، ومحرك حقن بنزين مسال سعة 3.5 لتر، ويبدأ سعر السيارة من 32 مليون وون (23,370 دولار). وتخطط الشركة لإضافة طراز بمحرك بنزين هجين في النصف الأول من العام.

وقد غيرت الشركة اسمها في يناير الماضي من كيا موتور إلى كيا، ما يشير إلى ابتعادها عن أعمالها التقليدية القائمة على التصنيع. وتعد “كيه 8” أول سيارة تحمل شعار العلامة التجارية الجديدة.

ارتفعت مبيعات كيا 7% خلال شهر فبراير الماضى

وأعلنت شركة كيا أوائل الشهر الجارى أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 7% خلال شهر فبراير الماضى، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي بفعل المبيعات المحلية القوية لطرازات السيارات الرياضية المتعددة الأغراض.

باعت كيا 210,177 وحدة في فبراير الماضى، ارتفاعًا من 196,408 وحدة

وقالت شركة كيا إنها باعت 210,177 وحدة في فبراير الماضى، ارتفاعًا من 196,408 وحدة في نفس الشهر من العام الماضي.

مبيعات كيا المحلية قفزت بنسبة 31% إلى 37,583 سيارة

وأشارت كيا إلى أن مبيعاتها المحلية قفزت بنسبة 31% لتصل إلى 37,583 سيارة، مقارنة مع 28,681 سيارة في نفس الشهر من العام الماضي، في حين زادت مبيعاتها الخارجية بنسبة 2.9% لتصل إلى 172,594 وحدة، مقارنة مع 167,727 وحدة.

تهدف كيا لبيع 2.92 مليون سيارة في هذا العام

وتهدف كيا لبيع 2.92 مليون سيارة في هذا العام، بزيادة قدرها 12% عن مبيعاتها البالغة 2.6 مليون وحدة في العام الماضي.

أعلنت كيا أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 2.5% في شهر يناير

وكانت كيا، قد أعلنت أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 2.5% في شهر يناير مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مدعومة بالطلب القوي على سياراتها الرياضية المتعددة الاستخدامات في السوق المحلية.

وأضافت كيا في بيان لها أنها باعت 226,298 سيارة خلال شهر يناير، بارتفاع من 220,734 سيارة في نفس الشهر من العام الماضي.

ارتفعت مبيعات كيا المحلية بنسبة 12% على أساس سنوي في يناير

وارتفعت مبيعات كيا المحلية بنسبة 12% على أساس سنوي في يناير لتصل إلى 41,481 وحدة، في حين زادت مبيعات كيا الخارجية بنسبة 0.6% لتصل إلى 184,817 وحدة، حسبما ذكرت شركة كيا.

وكانت سيارة كيا سبورتاج الرياضية المتعددة الاستخدامات المدمجة هي الطراز الأكثر مبيعًا، حيث بيع منها 335,560 وحدة في السوق العالمية.

وقالت شركة كيا إن الطلب المتزايد على سياراتها الرياضية الكبيرة المتعددة الاستخدامات، بما في ذلك كرنفال وسورينتو، قد تصدر نمو مبيعاتها. وتتوقع تحقيق زيادة أخرى في المبيعات مع إطلاق سيارات كهربائية جديدة.

عن جريدة المال

رئيس هيئة قناة السويس: عملنا على مدار 24 ساعة لإتمام عملية تكريك السفينة

HOT information

هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن عمق القناة والذى شهد عملية جنوح السفينة كان 24 مترا، وعلى الأجناب فى المقدمة كان العمق من 2 إلى 5 أمتار، وبالتالى كانت عملية التكريك مهمة من أجل شد السفينة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى: “كنا نعمل لمدة 24 ساعة وفق توقيتات معينة للتكريك من أجل المد والجزر.. والسفينة دخلت فى طرف الرصيف، وتم إصلاحه بعد دخول السفينة فيه”.

وحول الصورة المنشورة لكراكة تعمل فى الشاطئ بجوارها، قال الفريق أسامة ربيع: “كنا نحافظ على طرف القناة حتى لا يتعرض للانهيار بعد جنوح السفينة عليه.. الكراكة بالصورة لم تكن وحدها التى كانت تعمل بعملية التكريك وكانت هناك قاطرات عملاقة.

وأوضح الفريق أسامة ربيع، أنه تم تنزيل المياه من السفينة العملاقة، من أجل تخفيف الوزن، وتم الموافقة على دخول 13 سفينة من الشمال من بورسعيد حتى البحيرات، وفق خطة التعامل مع السفن الموجودة في محيط القناة، حتى يتم الانتهاء من التكريك واستكمال حركة السفن بشكل كامل بمجرد من تعويم السفينة.

عن اليوم السابع

تأثير قناة السويس على حركة التجارة العالمية

HOT information

evergreen

تكتسب قناة السويس أهمية كبيرة نظرًا لكونها ممرًا رئيسيًا في حركة التجارة العالمية، إذ تربط الشرق الأوسط بأوروبا وأمريكا.

وأعلنت هيئة قناة السويس تعليق الملاحة يوم الخميس الماضي، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات العملاقة إم في إيفر جيفن” الجانحة في قناة السويس.

وتوقع رئيس شركة شوي كيسن كايشا المالكة للسفينة، تعويمها مساء اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن يوكيتو هيغاكي خلال مؤتمر صحافي نقلته الصحافة اليابانية السبت: “إننا بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية”.

وتسبب جنوح السفينة في اضطراب حركة الملاحة البحرية العالمية نظرًا لأهمية قناة السويس.

وتوضح الأرقام التالية أهمية قناة السويس في التجارة العالمية:

يمر 12% من إجمالي التجارة العالمية عبر قناة السويس، وتمثل صادرات النفط الخام والمكرر والغاز بين 5 إلى 10% من الشحنات العالمية.

تتوزع بقية البضائع بين مواد استهلاكية وقطع الغيار والتصنيع للسيارات والملابس وغيرها.

تقدر شركة أخبار وبيانات الشحن العالمية “لويدز ليست” حركة المرور المتجهة غربًا لقناة السويس بنحو 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتجه شرقًا 4.5 مليار دولار في اليوم.

يبلغ قيمة البضائع المتأثرة من توقف حركة الملاحة في قناة السويس 400 مليون دولار في الساعة، وفقًا لويدز ليست.

وينتظر طابور من السفن يضم أكثر من 200 سفينة عالقة حتى الآن عبور قناة السويس، وفقًا لويدز ليست.

تتوقع شركة أليانز الألمانية للتأمين أن يكلف إغلاق القناة التجارة العالمية ما بين 6 إلى 10 مليارات دولار في الأسبوع.

المجتمعات العمرانية توافق على تشغيل أتوبيسات النقل الجماعى بالنظام الذكي

HOT information

أتوبيسات النقل الجماعى بالنظام الذكي

أكد الدكتور أحمد الكافوري، مدير وحدة تنظيم النقل بهيئة المجتمعات العمرانية، أستاذ الطرق والنقل بجامعة طنطا، أنه تمت الموافقة على تقديم خدمة النقل الجماعي وتشغيل الأتوبيسات المملوكة للهيئة بمدن (القاهرة الجديدة – الشروق – العبور – العاشر من رمضان – السادس من أكتوبر – الشيخ زايد)، بنظام النقل المستدام والذكي، وذلك من أجل الإسراع بمعدلات التنمية وزيادة عوامل جذب السكان إليها ورفع نسب الإشغال بها.
وأوضح الدكتور أحمد الكافوري، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن الموافقة تستند إلى رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة (مصر 2030) التي تستهدف زيادة عدد رحلات الأفراد بالنقل العام بمقدار 50% بحلول عام 2030، حفاظًا على البيئة وخفضًا لانبعاثات قطاع النقل، والحد من التكدسات المرورية وتقليل زمن الرحلات.
كما أكد أن التشغيل يتم وفقاً لخطط النقل الجماعي وجداول تشغيل ومسارات تتفق مع الطلب على النقل بكل منطقة ووفقا للأكواد  والمواصفات المتعارف عليها دوليا، وسيتم مراقبته بأحدث نظم المراقبة والإدارة الإلكترونية وفقا لكفاءات تم تدريبها على هذه المهام، كما يشمل نظم الدفع غير النقدي، ونظم تخطيط الرحلات للأفراد باستخدام أجهزة المحمول والخرائط الديناميكية، لتسهيل تشجيع المواطنين على التنقل السهل والآمن.
وأوضح الدكتور أحمد رضا عمارة، المستشار القانوني للوحدة، أن التعاقد سوف يشمل بنودا قانونية وفنية لمراقبة التشغيل ومؤشرات الأداء والمعايير المحددة، كما يشمل التعاقد إعادة تجديد المركبات وإمكانية زيادة عدد الأتوبيسات وفقا لمستوي الخدمة المطلوب.

النفط يرتفع 2% مع مخاوف تعطل الإمدادات بتعليق الملاحة بقناة السويس

HOT information

Evergreen

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، نحو 2%، لتنتعش بفعل مخاوف من أن تعويم ناقلة حاويات عملاقة جانحة تعوق حركة الملاحة في قناة السويس قد يستغرق أسابيع، مما قد يفرض ضغوطا على إمدادات الخام والمنتجات المكررة.

لكن الأسعار ما زالت تتجه صوب تكبد خسائر للأسبوع الثالث على التوالي، إذ تتأثر آفاق الطلب سلبا بفعل إجراءات عزل عام جديدة في أوروبا.

وارتفع خام برنت 1.18 دولار أو ما يعادل 1.9% إلى 63.13 دولار للبرميل، بعد أن نزل 3.8% أمس الخميس.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.25 دولار أو ما يعادل 2.1% إلى 59.81 دولار للبرميل، بعد أن هوى 4.3% في اليوم السابق.

والخامان القياسيان على مسار تكبد خسارة أسبوعية، عقب هبوط 6% في الأسبوع الماضي.

وقالت هيئة قناة السويس اليوم الجمعة إنه سيتم استئناف عمليات قطر وتعويم السفينة الجانحة بعد الانتهاء من التجريف، الذي جرى الانتهاء من 87% منه.

وقالت شركة تتولى عملية الإنقاذ أمس الخميس إن تعويم السفينة قد يستغرق أسابيع.

ومن أصل 39.2 مليون برميل يوميا من إجمالي النفط الخام المستورد بحرا في 2020، استخدم 1.74 مليون برميل يوميا القناة، بحسب كبلر لتتبع حركة الناقلات.

وقالت كبلر إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن أقل قليلا فحسب من تسعة بالمئة أو 1.54 مليون برميل يوميا من واردات المنتجات المكررة العالمية مرت في قناة السويس.

يسبب توقف قناة السويس اضطرابا نجم عنه ارتفاع تكاليف الشحن لناقلات المنتجات البترولية إلى المثلين تقريبا هذا الأسبوع، وتحويل عدة سفن مسارها بعيدا عن المجرى المائي.

وتلقت أسواق النفط دفعة أيضا بفعل مخاوف من تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط. وقالت قوات الحوثيين اليمنية اليوم الجمعة إنها شنت هجمات على منشآت مملوكة لشركة أرامكو السعودية.

وتتلقى الأسعار الدعم من توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها سيبقون على إنتاجهم منخفضا.

توقعات وول ستريت بشأن مبيعات السيارات الكهربائية والذاتية القيادة

HOT information

السيارات الكهربائية والذاتية القيادة

قالت بلومبرج إن مجموعة من المتخصصين في وول ستريت، توقعت أن تؤدي مبيعات السيارات الكهربائية والذاتية القيادة، إلى رفع القيمة السوقية لشركتي “آبل” و”تيسلا” إلى 3 تريليونات دولار لكل منهما، بحلول عام 2030.

إيتيدا: 5 ملايين جنيه لتمويل مشروع لتصميم وحدات إلكترونية لأتوبيس النقل الكهربائى

HOT information

أتوبيس النقل العام الكهربائي

أعلنت شركة برايت سكايز، المتخصصة في مجال التكنولوجيا ودعم التحول الرقمي، عن حصولها على تمويل بقيمة 5 ملايين جنيه من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، لدعم مشروع زيوس الذي يستهدف تصميم وتطوير أول أنظمة تحكم ودفع محلية الصنع لأتوبيس النقل العام الكهربائي، وذلك بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.
وبموجب اتفاق التعاون، تمول الهيئة المشروع من خلال مبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات- EME” والتي تقوم الهيئة بتنفيذها بهدف النهوض بصناعة الإلكترونيات في مصر وجعلها أحد أهم الدعائم الأساسية لنمو الاقتصاد المصري، وكذلك تحت مظلة برنامج الهيئة المصمم خصيصًا لدعم التعاون البحثي بين شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والباحثين من الجامعات والمراكز البحثية من جهة أخرى المعروف باسم (ITAC).
ويستهدف المشروع تعظيم قيمة المكون المحلي في صناعة الأتوبيسات الكهربائية، بما يساهم في استراتيجية الدولة لاستخدام أكبر قدر ممكن من المكونات المحلية بقطاع صناعة السيارات خلال السنوات القليلة القادمة، كما يعمل المشروع على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتطوير وسائل نقل عامة أكثر استدامة ومراعاهً للبيئة، بما يساهم في الحفاظ على البيئة وعلى جودة الهواء.
وخلال فترة تنفيذ المشروع، تلتزم شركة برايت سكايز وجامعة الإسكندرية بتقديم نموذج مبدئي قابل للتطوير إلى منتج نهائي للوحدات الإلكترونية لنظم الدفع الكهربائي للأتوبيسات.
ومن جانبه، قال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي للهيئة، أن ما تحققه الشركات المصرية مثل برايت سكايز من إنجازات ونجاحات واعدة في مجال خدمات القيمة المضافة والإبداع التكنولوجي، كما أشاد بما حققته الشركة حتى الأن في تطوير منتجها النهائي، بما يساهم في دعم نمو الابتكار والبحث العلمي وبيئة ريادة الأعمال المصرية، وأضاف محفوظ أن من أحد المهام الأساسية للهيئة إضفاء قيمة مضافة لصناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية من خلال تشجيع الشراكات بين الصناعة والجهات البحثية، ودعم تطوير الخدمات والمنتجات القائمة على أسس البحث العلمي والتي تدفع بنمو وازدهار الشركات المصرية في السوق المحلي والعالمي.
ومن جانبه أكد الدكتور خالد العمراوي، الرئيس التنفيذي لشركة برايت سكايز: “يشرفنا أن نعمل مع “إيتيدا” وجامعة الإسكندرية في هذا المشروع، والذي يجمع بين ابتكار كل من الصناعة والأوساط الأكاديمية، من أجل دعم اتجاه الدولة المصرية نحو استخدام الطاقة النظيفة. في السنوات القليلة الماضية، شهدت صناعة السيارات العالمية ثورة وسرعة للاختراق السوقي والاعتماد على السيارات الكهربائية، ونحن سعداء بأن نكون في صدارة هذه الثورة في مصر“.
ويتضمن دور برايت سكايز تطوير البطاريات وأنظمة التحكم والدفع الكهربائي الخاصة بالسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وفقًا للائحة قسم النقل المستدام للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا
(UNECE)، المعنية بالموافقة على المركبات وما يتعلق بنظم الدفع الكهربائي الخاصة بالسيارات وفقًا لمعيار ISO 26262 للسلامة الوظيفية للسيارات.
وستعمل برايت سكايز على تطوير بطارية أوتوبيس يعمل بالنظام الكهربائي بشكل كامل بمدى حوالي 300 كيلومتر للشحنة الواحدة.
وتبلغ أقصى سرعة للأوتوبيس 90 كيلومتر/ساعة ويتسع لعدد 52 راكب، بالإضافة إلى جهود الشركة في تطوير الوحدات الإلكترونية لنظام الدفع الكهربائي ووحدات التحكم لضمان توافقها واستجابتها مع مكونات السيارة المختلفة مثل البطارية و حساسات المحرك.
ومن جانبها تلعب جامعة الإسكندرية دورًا هامًا في تصميم هيكل الأوتوبيس للحفاظ على أفضل الديناميكيات، بالإضافة إلى دورها في تطوير أنظمة الهندسة الميكانيكية الخاصة بأنظمة مختلفة مثل الفرامل، والتي يجب أن تتوافق تمامًا مع الوحدات الإلكترونية لنظام الدفع للأتوبيسات الكهربائية الجديدة.
ويمثل مشروع زيوس علامة فارقة في تاريخ صناعة السيارات في مصر، حيث يعتبر هذا المشروع سابقة للشركات المصرية في تصميم وتطوير الوحدات الإلكترونية لنظام الدفع للأتوبيسات الكهربائية محليًا، ويسعد جامعة الاسكندرية ان تكون لاعب أساسي في تطوير هذه الصناعة المتطورة والتى سوف تسهم فى نقل وتطوير تكنولوجيا صناعة الأتوبيسات الكهربائية والمكونات اللازمة لها، بالإضافة الى وضع مصر ضمن قائمة الدول الرائدة في مستقبل صناعة السيارات الكهربائية على مستوى العالم. وتكمن أهمية مشروع زيوس في استبدال الأوتوبيس الذي يعتمد على وقود الديزل بأتوبيس يعتمد على الكهرباء بنسبة 100%، مما سيساهم في الحد من تلوث الهواء والضوضاء في المدن الرئيسية وخاصة في القاهرة الكبرى والإسكندرية.

يمكن الآن شراء سيارات شركة تسلا باستخدام البتكوين

HOT information

شراء سيارات تسلا بالبتكوين

قال إيلون ماسك رئيس شركة تسلا اليوم الأربعاء، إنه يمكن الآن شراء سيارات الشركة باستخدام عملة بتكوين وسيتوفر الخيار خارج الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

وكتب على تويتر اليوم الأربعاء “يمكنك الآن شراء سيارة تسلا بعملة بتكوين… سيتم الاحتفاظ بعملة بتكوين المدفوعة إلى تسلا ولن يتم تحويلها إلى عملات ورقية”.

والشهر الماضي، كشفت شركة تسلا أنها اشترت عملات بتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار وستقبلها قريبا كطريقة دفع مقابل شراء سياراتها مما أدى إلى ارتفاع سعر العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

عن اليوم السابع

قطاع الأعمال والتنمية المحلية يبحثان الأماكن المقترحة لمحطات شحن السيارات الكهربائية

HOT information

محطات شحن السيارات الكهربائية

عقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية اجتماعا موسعا بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، للتباحث بشأن أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية.

شارك في الاجتماع كلا من رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والعضو المنتدب لشركة النصر للسيارات وممثل شركة انفينتي، ورئيس جمعية سائقي ومالكي التاكسى الأبيض.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إن الاجتماع يأتي فى إطار خطة الدولة للتوسع فى استخدام السيارات الكهربائية، و توطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر باعتبارها صديقة للبيئة وزيادة نسبة المكون المحلي لتشجيع المواطنين على امتلاك تلك السيارات تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية. و في ضوء خطة وزارة قطاع الأعمال العام لإحياء شركة النصر للسيارات وإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية.

وتم خلال الاجتماع استعراض الخريطة المقترحة لمواقع محطات شحن السيارات الكهربائية في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية في الجراجات العامة ومواقف سيارات الأجرة (التاكسي ) وأماكن الانتظار العامة والمولات التجارية.

وقد ناقش الاجتماع نتائج أعمال اللجنة المشكلة من الأطراف المعنية لتحديد أفضل المواقع لمحطات شحن السيارات الكهربائية ، وتم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فرعية منبثقة عن اللجنة في كل محافظة من المحافظات الأربع لمعاينة الأماكن المقترحة.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة التوسع في تلك المحطات لتشجيع المواطنين على الإقبال على شراء السيارات الكهربائية، وتقليل مُدد الانتظار أثناء شحن السيارات، وتوفير المحطات على الطرق السريعة بين المحافظات، مع مراعاة الحالة المرورية وعدم الزحام والتنسيق مع إدارات المرور في هذا الشأن وباقي الجهات المعنية بالمحافظات .

كما شهد الاجتماع التأكيد على أهمية تكاتف كافة الوزارات والشركات والجهات المعنية بتنفيذ هذا المشروع القومي لضمان تذليل كافة العقبات أو التحديات، ونجاحه في ضوء الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لهذا المشروع الهام .

كانت وزارة قطاع الأعمال العام قد اقترحت عددا من الأماكن لإقامة محطات شحن المركبات سواء في الجراجات العامة أو مواقف وأماكن تجمعات سيارات الأجرة (التاكسي)، كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع الشركات الخاصة التي سيكون مطلوبا منها إنشاء وإدارة ٣٠٠٠ وحدة شحن مزدوجة تخدم ٦٠٠٠ سيارة في نفس الوقت خلال ٣ سنوات.

وتنسق الوزارة مع وزارة الكهرباء لتحديد سعر منافس للكهرباء و رسوم الشحن بما يوفر تنافسية للسيارات الكهربائية، كذلك ستقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ البنية التحتية المطلوبة في الأماكن التي سيتم تحديدها قريبا.

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: