لبنان يطلق أول سيارة كهربائية مصنعة محليا فبراير المقبل

HOT information

سيارة كهربائية

 يطلق لبنان في 21 فبراير المقبل أول سيارة كهربائية مصنعة محليا، مما يفتح سوق السيارات في البلاد أمام خيارات صديقة للبيئة على نطاق واسع.

وقال لميس سعادة مدير تطوير المحركات بشركة (إي في الكترا) لتصنيع السيارات الكهربائية لوكالة أنباء (شينخوا) إنه ليست مسألة خيار أن يكون لديك سيارة كهربائية في لبنان لأن ذلك سيكون الخيار الوحيد المتاح ابتداء من العام 2030 حيث سيحول جميع مصنعي السيارات إنتاجهم إلى سيارات كهربائية.

سيارة كهربائية مصنعة محليا

وأشار سعادة إلى أن السيارات الكهربائية أكثر صحة للبيئة وأقل تكلفة من السيارات العادية، منوها بأن شركة (إي في الكترا) التي كان أسسها رجل الأعمال جهاد محمد هي أول شركة في المنطقة العربية لتصنيع السيارات الكهربائية.

وأضاف أن الشركة تعتمد على طاقم موظفين لبنانيين وفلسطينيين لديهم جميعا هدف واحد وهو إنتاج سيارات كهربائية من لبنان.

وأشار إلى أن الشركة بدأت العمل منذ سنوات على إنتاج السيارات وأطلقت فعليا أول إنجاز لها في العام 2020 وهو سيارة “القدس كابيتال” تلتها “القدس إي إي”.

وأوضح ستكون “رايز” السيارة الجديدة التي سيتم إطلاقها في 21 فبراير من هذا العام في حدث كبير سيقام في المقر الرئيسي للشركة في بيروت.

انفجار مرفأ بيروت المروع

وقال إن “رايز” صممت بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي الذي دمر أحياء عدة في العاصمة اللبنانية للدلالة على أن بيروت ستقوم مجددا من أوجاعها بعد التفجير القاتل الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 200 شخص وجرح نحو ستة آلاف و500 آخرين اضافة لتدمير عدة أحياء في العاصمة اللبنانية.

وأوضح سعادة لـ((شينخوا)) أن شركة (إي في الكترا) تشتري خلايا بطاريات السيارات الخاصة بها من شركات شقيقة في أوروبا.

وأضاف أن مركز البحث والتطوير في الشركة في بيروت يخطط في القريب العاجل للبدء في تصنيع جميع احتياجات الإنتاج في السوق المحلية.

رفع الدعم عن الوقود

وردا على سؤال حول توقيت إطلاق السيارات الكهربائية في لبنان وسط الانهيار الاقتصادي الذي يعرفه لبنان حاليا، أكد سعادة أن السلطات في لبنان في صدد رفع الدعم عن وقود السيارات في القريب العاجل مما سيخلق فرصة جيدة للتحول إلى السيارات الكهربائية.

وأوضح أن الشركة تدرس حاليا البنية التحتية والمواقع لوضع شواحن كهربائية للسيارات التي سيتم إطلاقها قريبا في لبنان.

وقال “نبحث مع مراكز تسوق وجامعات وبلديات تغطية منطقة كبيرة بشواحننا لتسهيل استخدام الناس لسياراتنا”.

ولفت سعادة إلى أن السيارة الكهربائية “رايز” التي تنتجها شركة “إي في الكترا” ستباع بسعر 30 ألف دولار أمريكي لكن الشركة تخطط لتقديم حلول ميسرة لعملائها.

تسهيلات في الشراء

وأشار إلى أن الشركة تدرس أسعارها لتقديم تسهيلات تسمح للمشتري بدفع نصف ثمن السيارة نقدا والنصف الآخر مقابل شيكات.

ويواجه لبنان عدة أزمات سياسية واقتصادية ومالية ومعيشية متشابكة أدت إلى تفاقم الفقر والبطالة والتضخم المالي وانهيار العملة المحلية وسط تراجع متسارع في احتياطي النقد الأجنبي منذ اكتوبر 2019 مع تجميد المصارف للسحوبات النقدية بالدولار الأمريكي وتقييدها بالعملة المحلية.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن و كالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة “المال”.

وزارة الصناعة والتجارة تقرر تعديل أحكام استيراد السيارات

HOT information

استيراد السيارات

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة قرار بتعديل قانون قانون 118 لسنة فى شأن الاستيراد والتصدير، بتعديل المادة 22 الخاصة باستيراد السيارات.
وجاء في نص التعديل والمنشور في الجريدة الرسمية، أنه ويشترط بالنسبه لسيارات الركوب أن تكون مستوفاه للشروط العمر وفقا لاحكام الملحق رقم ثلاثه بهذه اللائحة في تاريخ الشراء أو التملك أو الشحن ويثبت الشراء بفاتوره موثقة في تاريخ معاصر لتاريخ الشراء بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر كما يثبت التملك بتقديم رخصة باسم المستورد أو شهاده معتمدة وموثقة صادره من إدارة المرور بالدوله التي يعمل بها ويستثنى من ذلك سيارات الركوب الواردة برسوم للمرضى أو المعاقين المستوفين لأحكام قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقه رقم 10 لسنة 2018 على أن يتم اخطار  المختص بعدم ترخيص السياره لغير المفرج باسمه قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل.
f15fc2fa-a763-409c-872a-e7df6dd619eb

أسعار تويوتا راش 2021

HOT information

تويوتا راش 2021

تأتى أسعار السيارة تويوتا راش 2021 بفئتين وهم كالأتى: الفئة الأولى تبلغ سعر 340.000 جنيه، أما الفئة الثانية فيبلغ سعرها 365.000 جنيه.

أبرز المواصفات: 

تأتى تويوتا راش بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1500 سي سي، ينتج عنه قوة 103 حصان، مع قوة عزم أقصى للدوران 136 نيوتن/متر.

كل ذلك مدعوم بـ بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 4 سرعات، يمكن السيارة من الإنطلاق من وضع الإستعداد حتى 100 كم/ساعة، فى غضون 13 ثاني.

ويبلغ استهلاك السيارة من الوقود نحو 6.6 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم، كما تعتمد راش على منظومة الجر الأمامي.

تمتلك تويوتا راش بمجموعة من حزم الأمان والسلامة مثل الوسائد الهوائية، ونظام فرامل”ABS” المانع للانغلاق، ونظام “EBD” المتحكم في منظومة التوزيع الالكتروني للفرامل، ونظام مساعدة صعود المرتفعات”HAC”.

كما تتمتع السيارة تويوتا راش 2021 أيضًا على العديد من وسائل الرفاهية والتجهيزات مثل مصابيح LED أمامية ، وشبكات عريضة تعطي فخامة في شكل السيارة الخارجى.

كما تحتوي المقصورة الداخلية على شاشة لعرض الوسائط المتعددة، ومقود حركة مزود بأنظمة التحكم والرفاهية، ونظام ذكى لركن السيارة، مع كاميرا خلفية وحساسات ركن لسهولة الاصطفاف.

عن اليوم السابع

أوراسكوم للإنشاءات تشارك في القطار فائق السرعة

HOT information

قطار فائق السرعة في مصر.

قالت شركة أوراسكوم للإنشاءات إنها وتحالفًا مكون من شركة سيمنز الألمانية والمقاولون العرب وقعت مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة في مصر.

وبحسب بيان من الشركة أرسلته للبورصة اليوم الأحد فإن الاتفاقية تشمل شبكة سكك حديدية على طول ألف كم ويمتد خط قطار السرعة عبر 460 كيلو مترًا بقيمة تبلغ حوالي 3 مليارات.

ويربط الخط الأول والذي سيكون قابلًا لنقل البضائع، مدينة العين السخنة بمدينة العلمين مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديد.

وقال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات في البيان: “نحن نؤكد وضعنا كلاعب رئيسي في قطاع النقل، بعد النجاح المشترك مع شركة سيمنز في مشروعات الطاقة الضخمة”.

وأضاف أن المشروع سيساهم في ربط مناطق نائية بطريقة مستدامة وتطوير البنية التحتية والتنمية الاقتصادية في مصر.

عن مصراوي

توقيع اتفاق تصنيع السيارة الكهربائية غدا

HOT information

السيارة الكهربائية

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن شركة النصر للسيارات توصلت لاتفاق مع شركة دونج فينج الصينية بشأن التحكيم، وسيتم توقيع الاتفاقية الخاصة بتصنيع السيارة الكهربائية، غدا الاثنين.

وكان توفيق، قال في تصريحات سابقة، لمصراوي، إنه تم تأجيل توقيع اتفاقية تصنيع سيارة كهربائية في مصر، لحين الاتفاق على مكان التحكيم الدولي.

وتستهدف الوزارة إعادة إحياء شركة النصر للسيارات من خلال هذه الشراكة. ووقعت قطاع الأعمال مذكرة التفاهم لإنتاج السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف سيارة سنويا.

وستنتج الشركة المصرية سيارة كهربائية طراز E70 التي تنتجها شركة صينية من خلال اتفاقية شراكة.

وقالت الوزارة في وقت سابق إنه تم وضع حزمة من المحفزات الخاصة بالسيارات الكهربائية من بينها دعم بقيمة 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشتري وفقا لضوابط محددة، والتنسيق مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات، ومشروع لإحلال التاكسي الأبيض بسيارات كهربائية أسوة بمشروع إحلال التاكسي الأبيض في عام 2008.

عن مصراوي

حالات سحب رخصة القيادة في القانون

HOT information

سحب رخصة القيادة

استحدثت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، حالة جديدة لسحب رخصة تسيير المركبة، ضمن التعديلات التي أجريت على قانون المرور رقم 66 لسنة 1973.

ووافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، اليوم الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر برقم 66 لسنة 1973، في ضوء الجهود المبذولة لتطوير منظومة النقل الذكي التي بدأتها الدولة، في أول اجتماع لها بعد انتخاب هيئة المكتب.

وينشر “مصراوي” حالات سحب رخصة القيادة، بعد استحداث حالة جديدة:

– عند عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المصروف للمركبة، أو اتلافه أو اخفائه، أو نقلة لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته، ووُضعت عقوبات للمخالف “مستحدثة”.

– ضبط قائد أي مركبة مرتكبًا فعل مخالف للآداب في المركبة أو سمح بارتكابه فيها خلال سنة من تاريخ ارتكاب الفعل السابق ولا يجوز إعادتها إلا بعد مضى ستة أشهر.

– ضبط قائد المركبة يقودها وهو واقع تحت تأثير خمر أو مخدر خلال سنة من ضبطه مرتكبا نفس الفعل.

– ضبط المركبة أثناء السير بلوحات معدنية غير خاصة بها، حيث ينص القانون على إذا كانت اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى أو أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى ولو بنفس بياناتها أو قد أجرى تغيير على بياناتها وفقًا للمادة 14 من القانون يلغى الترخيص من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مضي 3 أشهر على إلغاء الترخيص.

– ضبط المركبة تسيير في الطريق العام بعد سحب لوحاتها وفقًا للمادة 15 من القانون، ويكون إلغاء الترخيص من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مضي 90 يومًا على إلغاء الترخيص.

– عدم الإخطار بتغيير محل الإقامة الثابت بالرخصة إلى محافظة أخرى خلال 30 يومًا من اليوم التالي للتغيير وعدم التقدم إلى قسم المرور بالمحافظة الجديدة بطلب نقل قيد الرخصة واستيفاء إجراءات نقل القيد خلال المدة وفقًا للمادة 38 من القانون.

– سير المركبة بدون ترخيص ولا يجوز إعادته قبل مضي 3 أشهر.

– امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبي أو لجوئه إلى الهرب عند الاشتباه في حالته وتقرير فحصه أو إحالته للفحص الطبي متى كان ارتكابه هذا الفعل خلال سنة من ارتكابه فعلًا مماثلًا.

– استخدام المركبة في غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة رخصة قائدها قبل مضي 30 يومًا وفي حالة العودة إلى الفعل ذاته خلال 6 أشهر من تاريخ ارتكاب الفعل السابق تلغى رخصة قائدها لمدة لا تزيد على 3 أشهر وفي حالة العودة لذات الفعل مرة أخرى خلال سنة من تاريخ ارتكاب الفعل تلغى رخصة قائدها لمدة لا تزيد على 6 أشهر.

– امتناع كل سائق سيارة أجرة مرخصة بالعداد أو بدونه بغير مبرر عن نقل ركاب أو تشغيل العداد أو تقاضى أجرًا أكثر من المقرر أو نقل عددًا من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر أو قام بنقل ركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لسيارات الأجرة بدون عداد ويكون سحب رخصة القيادة لمدة 30 يومًا وإذا عاد لارتكاب أي من هذه الأفعال خلال 6 أشهر من تاريخ السحب السابق تسحب رخصة قيادته لمدة 90 يومًا.

– تلويث قائد المركبة الطريق بإلقاء أية فضلات أو مخلفات بناء أو أية أشياء أخرى، وقيادة مركبة في الطريق تصدر أصواتًا مزعجة أو ينبعث منها دخان كثيف أو رائحة كريهة أو يتطاير من حمولتها أو يسيل منها مواد قابلة للاشتعال أو مضرة بالصحة العامة أو مؤثرة على صلاحية الطريق للمرور. أو يتساقط من حمولتها ما ينال من سلامة الطريق أو يشكل خطرا أو إيذاء لمستعمليه ويكون السحب لمدة لا تقل عن 30 يومًا ولا تزيد عن 60 يومًا فإذا ارتكب قائد المركبة الفعل ذاته مرة ثانية خلال 3 أشهر من تاريخ ارتكاب الفعل السابق تسحب رخصة قيادته لمدة 90 يومًا، وفي حالة العود إلى الفعل ذاته مرة ثالثة خلال 6 أشهر من ارتكاب الفعل الثاني تسحب رخصة قيادته لمدة عام.

عن مصراوي

الغرفة التجارية بالإسكندرية تشارك بمسابقة شباب صناعة النقل الدولي

HOT information

الغرفة التجارية بالإسكندرية

اعلنت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، عن البدء في استقبال المتقدمين للمسابقة السنوية العالمية التي تنظمها منظمة «الفياتا» العالمية بالتعاون مع «الأياتا» و نادي الحماية الدولي للعام الحالي،  تحت عنوان”YOUNG INTERNATIONAL FREIGHT FORWARDERS AWARD”.

وستقوم الشعبه بإجراء مسابقة لترشيح أحد الكوادر الشبابية حيث تشترط المسابقة على أن لا يتجاوز عمر المتسابق عن 32 عاما بحلول شهر يناير 2021، بالاضافه إلى سابقه عمله بمجال ترحيل البضائع لمدة عامين على الأقل.

ونوهت الشعبه، إلى أن جوائز المسابقه تتمثل في دعوة الفائزين لحضور المؤتمر الدولي للمنظمة المنعقد في  بلجيكا  وإيفاد الفائزين لحضور ثلاث أسابيع تدريب عملي واكاديمي من خلال  قضاء الأسبوع الأول للتدريب بأقرب مراكز تدريب لهيئة الأياتا  لبلد الفائز، وقضاء الأسبوع الثاني للتدريب الاكاديمى بلندن، وقضاء الأسبوع الثالث للتدريب العملي بلندن أو هونج كونج أو نيو جيرسى، مع  منح الفائزين اشتراكا  مجانيا لعدد من أهم الصحف العالمية المتخصصة في النقل الدولي و اللوجستيات.

من جانبه كشف شريف الديواني سكرتير عام الشعبة، أن الشعبة قد وجهت الدعوة لأعضائها البالغ عددهم 700 عضو يعمل بها عشرات الأف من رواد صناعة النقل الدولي من مرحلي بضائع و شركات نقل بري وبحري وجوي ومستودعات وأعمال لوجستية  لترشيح احد الشباب لتمثيل الشعبة ومصر في هذه المسابقة الدولية المشهود لها عالميا.

وأوضحت  الدكتوره أميرة شوقي عضو مجلس الادارة و رئيس لجنة التدريب،  بخصوص إمكانية أن يكون موضوع التحديات اللوجستية التي واجهت العالم أثناء جائحة الكورونا من أهم المواضيع التي قد يشملها هذا التحدي من المؤكد بأن هذا الموضوع سوف يكون من أهم الموضوعات التي قد يفرزها هذا  التسابق العلمي.

جدير  بالذكر أن مصر قد فازت بهذة الجائزة ثلاث مرات من قبل فازت من قبل ثلاث من شباب أعضاء الشعبة وهم  داليا مصطفى ، وخالد فوزي ومحمد سامي.

التوسع في تحويل السيارات الخاصة والحكومية والنقل العام للعمل بالغاز الطبيعي

HOT information

سيارات الغاز

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن الدولة تتجه نحو إقامة المزيد من محطات تموين الغاز الطبيعي، ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

وأشارت الوزارة، أنه يتواجد في مصر نحو 210 محطات غاز طبيعي على مستوى الجمهورية، تخدم ما يقرب من 330 ألف سيارة، كما يوجد حوالي 80 مركزاً لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ومن المستهدف التوسع في تحويل السيارات الخاصة والحكومية والنقل العام للعمل بالغاز الطبيعي؛ بهدف الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات المتوفرة من الغاز الطبيعي، وتعظيم القيمة المضافة منها، والإسهام بفاعلية في الحفاظ على البيئة.

يذكر أنه تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود أزمة بالغاز الطبيعي بمحطات الوقود بمختلف محافظات الجمهورية.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أزمة بالغاز الطبيعي بمحطات الوقود بمختلف محافظات الجمهورية، مُشددةً على أن جميع المواد البترولية بما فيها الغاز الطبيعي متوافرة بمختلف محافظات الجمهورية دون وجود أي عجز، وأن جميع محطات الوقود تعمل بكامل طاقتها، ويتوافر بها كافة المنتجات البترولية وفق الأسعار المحددة من قبل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

السماح لذوي الإعاقة باستيراد سيارات دون اشتراط تجهيزها طبياً

HOT information

سيارات ذوي الاعاقة

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بتعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

وأوضحت جامع ان التعديل الجديد ينص على استبدال الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير لتشترط بالنسبة لسيارات الركوب ان تكون مستوفاة شرط العمر وفقاً لأحكام الملحق رقم 3 بهذه اللائحة في تاريخ الشراء او التملك او الشحن ويثبت الشراء بفاتورة موثقة في تاريخ معاصر لتاريخ الشراء بما لا يجاوز 3 أشهر كما يثبت التملك بتقديم رخصة تسيير باسم المستورد او شهادة معتمدة وموثقة صادرة من إدارة المرور بالدولة التي كان يعمل بها ويستثنى من ذلك سيارات الركوب الواردة باسم المرضى او المعاقين المستوفين لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018على ان يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج باسمه قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل.

عن أخبار اليوم

الخطوط الجوية القطرية تعلن استئناف الرحلات إلى مصر فى 18 يناير

HOT information

الخطوط الجوية القطرية

أعلنت شركة “الخطوط الجوية القطرية”، اليوم الأربعاء، أنها ستستأنف رحلاتها إلى مصر اعتبارا من 18 يناير الحالى، وأوضحت الشركة، في بيان نشرته عبر “تويتر”، أنها ستعيد تسيير الرحلات الجوية إلى مصر لتبدأ بالقاهرة اعتبارا من 18 يناير وتليها الإسكندرية فى الـ25 من الشهر ذاته.

وكانت شركة مصر للطيران قالت أمس الثلاثاء إنها تخطط لتشغيل رحلة يوميا إلى الدوحة إضافة رحلة أخرى في حالة زيادة الطلب، بعد إعلان عودة الطيران مع قطر.

وكانت وزارة الطيران المدنى، قد قررت إعادة فتح الأجواء المصرية أمام الطيران القطرى اعتبارا من أمس الثلاثاء.

عن اليوم السابع

فيلم ترويجى لمبادرة شتى فى مصر لتنشيط السياحة الداخلية

HOT information

مبادرة شتى فى مصر

أطلقت وزارة السياحة والآثار فيديو ترويجيا لمبادرة “شتى فى مصر” والتى أطلقتها الوزارة ووزارة الطيران المدنى، بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية، والتى سيتم تفعيلها بداية من 15 يناير الحالى وحتى 28 فبراير 2021.

وتم إطلاق هذه المبادرة لتشجيع حركة السياحة الداخلية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة والجو المشمس وبمشاهدة المعالم الأثرية والتعرف على الحضارة المصرية العريقة، من خلال منح تخفيضات على أسعار تذاكر الطيران الداخلى لربط المدن السياحية بمصر من خلال تنظيم رحلات من القاهرة إلى كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، ومن الإسكندرية إلى الأقصر وأسوان، بسعر موحد، ذهابا وإيابا، يتراوح ما بين 1500 إلى 2000 جنيه شاملة الضرائب، بالإضافة إلى تخفيض أسعار الفنادق المشاركة فى المبادرة فئات الثلاثة وأربعة وخمسة نجوم والتى ستطبق أسعار تشجيعية للإقامة بها شاملة الوجبات والضرائب والخدمة.

كما منح المجلس الأعلى للآثار تخفيضا 50٪ على أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بمحافظات قنا والأقصر وأسوان.

وتقرر أن تكون أسعار تذاكر الطيران للمصريين والأجانب ذهاب وعودة شاملة الضرائب خلال الفترة من 15 يناير إلى 28 فبراير 2021، بسعر موحد على النحو التالي:

من القاهرة والإسكندرية إلى الأقصر 1500 جنيه مصرى، وإلى أسوان 1800 جنيه، ومن القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ والغردقة وطابا 1800 جنيه، وإلى مرسى علم 2000 جنيه.

وقد تم التأكيد خلال إطلاق هذه المبادرة على ضرورة الالتزام بنسبة الـ50% من الطاقة الاستيعابية للفنادق وفقا لضوابط التشغيل المقررة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية بكل المطارات والمتاحف والمواقع الأثرية والمطاعم والكافيتريات والفنادق والأتوبيسات السياحية.

عن اليوم السابع

تفاصيل تخريد السيارات والتحول للعمل بالغاز

HOT information

تخريد السيارات

تعتبر مبادرة تخريد السيارات والتحويل للغاز الطبيعى، أحد أبرز المبادرات التي تعمل عليها الحكومة حاليا، والتي تهدف لتحويل السيارات العاملة بالبنزين للغاز، وكذلك تخريد السيارات المتهالكة التي مر عليها 20 سنة عبر تسليم سيارات جديدة وتخريد المتهالك منها، عبر قروض مع البنوك بفائدة 3%.

كم بنك يشترك في مبادرة تخريد السيارات؟

يشارك 9 بنوك من القطاع المصرفى للتمويل كما أقامت هذه البنوك جناح للرد على استفسارات المواطنين الراغبين فى الاستفادة من برنامج التحول للغاز والتخريد في معرض التحول نحو الطاقة النظيفة.

كيف تستفيد من مبادرة تخريد السيارات لو عندك سيارة مر عليها 20 سنة؟

من خلال التسجيل عبر موقع “جو جرين” لتلقى طلبات المواطنين للإشتراك فى البرنامج وبعدها سيتم التواصل مع من يقع عليه الاختيار للاستفادة من المبادرة.

من المسؤول عن تمويل تحول السيارات للغاز؟

تم توقيع اتفاقات تعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وشركتى كارجاس وغازتك لتوفير حزمة تمويل جديدة قدرها 200 مليون جنية لاستكمال تنفيذ مراحل المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وشركة نيسان موتورز ايجبت لتنفيذ برنامج تعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً إلى الخارج.

كم سيارة سيتم تحويلها للغاز خلال الـ 3 سنوات القادمة؟

سيتم تحويل 150 ألف سيارة خلال 3 سنوات تنتهى فى 2023 بتكلفة تحويل تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه حيث تم الاتفاق على تحويل عدد 50 – 75 ألف سيارة سنوياً بتكلفة قدرها 400 – 600 مليون جنيه.

كم سيارة سيتم تخريدها ضمن مبادرة إحلال السيارات المتهالكة؟

خلال المرحلة الأولى تستهدف الحكومة 250 ألف سيارة، منها 70 ألف سيارة خلال السنة الأولى و90 ألف سيارة خلال السنة الثانية و90 ألف سيارة خلال السنة الثالثة إلى جانب تحويل 55 ألف سيارة (تاكسى وملاكي) و15 ألف ميكروباص.

عن اليوم السابع

جمارك السويس تفرج عن 872 سيارة بقيمة 163.6مليون جنيه خلال ديسمبر

HOT information

جمارك السويس

أفرجت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس برئاسة محمد غريب خلال شهر ديسمبر 2020 عن 683 سيارة ركوب ملاكي موديلات وطرازات ومناشئ مختلفة إفراجا نهائيًا للاستخدام الشخصي والتجاري، وعن 171 سیارة نظم خاصة (إعفاءات ذوي إعاقة وموقوفات) بقیمة إجمالية 158مليونًا و34 ألف جنيه.
وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن تلك السيارات 58 مليونا و 988 ألفا و486 جنيها فيما بلغت ضريبة القيمة المضافة المحصلة عن هذه السيارات 37 مليونًا و443 ألفًا و666 جنيهًا بإجمالي إيرادات محصلة قدرها 96 مليونًا و432 ألفًا و152 جنيهًا. 
وخلال شهر ديسمبر 2020 أيضا أفرجت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس نهائيًا عن 18 سيارة نصف نقل بقيمة بلغت 5 ملايين و616 ألفًا و423 جنيهًا.
وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن تلك السيارات مليون و 684 ألفًا و927 جنيهًا بينما بلغت ضريبة القيمة المضافة والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة عنها مليون و 22 ألفًا و189 جنيهًا وضريبة الأرباح الصناعية والتجارية بمبلغ 56 ألفًا و164جنيهًا بإجمالى إيرادات محصلة قدرها 2 مليون و763 ألفًا و280 جنيهًا.
وبذلك تكون الإدارة العامة لجمارك السيارات بالسويس قد أفرجت نهائيا خلال شهر ديسمبر 2020 عن 872 سيارة ملاكى ونصف نقل بقيمة إجمالية بلغت 163مليونًا و650 ألفًا و508 جنيهات، ويبلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة والرسوم والضرائب الأخرى المحصلة عنها حوالي 99 مليونًًا و195 ألفًا و132 جنيهًا.
من ناحية أخرى، بلغ عدد السيارات المفرج عنها بنظام الإفراج المؤقت من جمرك السويس خلال شهر ديسمبر 2020 حوالي 52 سيارة كما تم إعادة تصدير 87 سيارة سبق الإفراج عنها تحت نظام الإفراج المؤقت.

الاتفاق النهائى مع سيمنز لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع

HOT information

القطار الكهربي السريع

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، جو كايسر، الرئيس والمدير العام التنفيذى لشركة “سيمنز”، والدكتور رولاند بوش نائب الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة الشركة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول استعراض الاتفاق النهائى لقيام شركة “سيمنز” العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع بمصر بإجمالى أطوال حوالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه، وذلك بدءاً بالتنفيذ الفورى لمشروع الخط، الذى سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة بعدد 15 محطة، بطول 460 كم، حيث يستغرق تنفيذه مدة زمنية قدرها سنتين.

ونقل “كايسر” إلى الرئيس تحيات المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، معرباً عن اعتزازه وشركة “سيمنز” العالمية بالتعاون المثمر مع مصر فى المجالات التنموية، وذلك امتداداً لمشروعات الشركة الناجحة في مصر على مدار الأعوام الماضية، خاصةً في مجال الطاقة ومحطات الكهرباء، والتي ساهمت في دفع عجلة التنمية الرائدة بقيادة الرئيس لخدمة الشعب المصري، وهي المشروعات التى صنعت تاريخاً مشرفاً للشركة في المنطقة والعالم. 

من جانبه؛ طلب الرئيس نقل تحياته إلى المستشارة الألمانية “ميركل”، معرباً عن التقدير البالغ لمسيرة التعاون بين مصر وشركة “سيمنز” والخبرة الألمانية في مجال الصناعة بوجهٍ عام لما تتسم به من جودة ودقة وانضباط، ومؤكداً أن خط القطار الكهربائي الجديد سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، نظراً لأنه سيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية، الأمر الذي سيعزز من جهود التنمية في مصر ويفتح آفاقاً مستقبلية واعدة لتطوير التعاون مع “سيمنز” في نظم النقل الحديثة.

ربط الموانئ بمنصة إلكترونية يونية المقبل يخفض أسعار السلع

HOT information

الموانئ المصرية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، حرصه على تقديم كل التسهيلات للمتعاملين مع المنافذ الجمركية، بما يتسق مع الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء 13 يناير 2021، أن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية يحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، على النحو الذى يُسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية؛ من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

استعرض الوزير، الموقف التنفيذي لهذا المشروع القومي، مشددًا على الالتزام بالجدول الزمنى المحدد لتنفيذه بشكل دقيق، بحيث يتم الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الواحدة بالجمارك بنهاية يونيه المقبل؛ بما يؤدي إلى تبسيط الإجراءات، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحسين تصنيف مصر في ثلاث مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي»، على النحو الذى يساعد في تحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية.

ناصف ساويرس ينافس بيل جيتس على شركة طائرات خاصة

HOT information

سيجنتشر أفياشن البريطانية

أعلنت شركة “NNS”، المملوكة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، عن رفع حصتها في شركة سيجنتشر أفياشن البريطانية لخدمات الطيران الخاص، إلى 7.41% من رأسمال الشركة.

أول رحلة جوية لقطر 18 يناير

HOT information

مصر للطيران

قال الطيار رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن أول رحلة ستنطلق إلى قطر فى 18 يناير الجارى، بعد استئناف الرحلات الجوية إلى الدولة بعد توقف دام ثلاث سنوات.

وأضاف زكريا، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة ON، أنه سيجرى إطلاق رحلتين يوميا إلى قطر “صباحية ومسائية”، بالإضافة إلى 4 رحلات أسبوعية من مطار برج العرب، مبينا: “الرحلات الجوية ستكون لشركة مصر للطيران”.

وأوضح رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه بالنسبة لرحلات الخطوط الجوية القطرية، فهذا شأنهم ويكون بالتنسيق مع سلطة الطيران المدنى المصرى، متابعا: “كل مرحلة سيكون بها إقبال على الرحلات سنزود عدد الرحلات الجوية، ويمكن أن نصل إلى 3 رحلات يوميا إلى قطر”.

وكانت قالت مصادر بمطار القاهرة، إن التصريحات الخاصة بمندوبى السفارة القطرية بمطار القاهرة ستنهتى خلال الساعات القليلة القادمة، وذلك لكى يتمكن مسئولى السفارة من تجهيز حركة الوفود القادمة والمغادرة من وإلى مطار القاهرة.

فى حين ينتظر أن تقوم سلطة الطيران المدنى بمخاطبة مطار القاهرة بأسماء طواقم الطائرات ومسئولى المحطة والعمليات والمكاتب التابعة للخطوط القطرية وذلك فور صدور تعليمات بذلك.
وحسب المصادر فإن هذه التصريحات هى التى تمكن مسئولى المكاتب من الدخول والخروج من المطار، والتحرك داخل الصالات المختلفة بالمطار، ومن المنتظر أن يتم تشغيل حركة الطيران فور صدور التصريحات الخاصة بالتحرك بالمطار.
من ناحية أخرى، من المنتظر أن يتم تشغيل الطيران القطرى من مبنى الركاب رقم 2، والمخصص للطيران الأجنبى والعربى، خاصة أن مكاتب محطة الطيران القطرى موجودة بمبنى الركاب رقم 2 ومغلقة منذ تعليق الطيران مع الجانب القطرى.
وكان الطيار رشدى زكريا قد ذكر فى تصريحات تليفزيونية بأنه ينتظر تشغيل رحلة كبداية التشغيل.
وحسب مصادر بمصر للطيران فإن سمة تعليمات صدرت لمسئولى المحطات بالشركة بالاستعداد لبدء تجهيز مكتب ومحطة مصر للطيران بالدوحة فور صدور تعليمات بذلك.
هذا وقد ذكرت مصادر بمطار القاهرة بأن “الكول سنتر” تلقى عشرات الاتصالات منذ صباح اليوم حول مواعيد عودة الطيران وأقرب طائرات.
وتتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، حيث تم الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة فى أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.
كما يتم مراعاة المسافات الاجتماعية المنصوص عليها داخل صالات السفر والوصول، وارتداء الكمامات داخل كل الصالات وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة  انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلي متابعة الكاميرات الحرارية بصالات المطار المختلفة لرصد الركاب التى تزيد درجات حرارتهم عن المعدل  الطبيعي.

ست شركات عالمية تتنافس لإنتاج جنوط السيارات بمصر للألومنيوم

HOT information

جنوط الومنيوم

قالت شركة مصر للألومنيوم، في بيان للبورصة اليوم الاثنين، إنها عقدت جلسة الفض الفني لمظاريف المناقصة العامة لخدمات استشارية مؤهلة وذات خبرة في تطوير دراسات الجدوى وتنفيذ مشروع خط إنتاج جنوط السيارات.

وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم، إن 6 شركات تقدمت للمناقصة، وهي شركة Chinalco “cnpt” الصينية، وشركة endeco الإيطالية، وشركة global foundry engineering الألمانية، وشركة المجموعة الهندسية الاستشارية سيجمن بالتعاون مع ini gencejv، والشركة farnoborough engineering consultanat الإنجليزية، وشركة dastur engineering international الألمانية.

وكانت الشركة التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، قالت في ديسمبر الماضي، إنه تم تأجيل موعد جلسة الفض الفني بالمناقصة، إلى يوم الأحد الموافق 10 يناير 2021 بدلا من الاثنين الموافق 21 ديسمبر 2020.

ودعت مصر للألومنيوم في مطلع نوفمبر الماضي لمناقصة خدمات استشارية مؤهلة وذات خبرة في تطوير دراسات الجدوى، وتنفيذ مشروع (خط إنتاج جنوط السيارات).

وقال محمود سالم العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للألومنيوم، في حوار سابق لمصراوي، إن التأجيل جاء بعد طلب من الشركات، بسبب إجازات أعياد رأس السنة في الخارج، مشيرًا إلى أن 8 شركات اشترت كراسات الشروط، و10 يناير موعد تلقي العروض الفنية والمالية.

ويستهدف المشروع وفقا لرئيس الشركة، إنتاج 2 مليون جنط سيارات على مرحلتين للسوق المحلي والتصدير، والتعاون مع أكبر 5 شركات في هذا السوق عالميا، وهي خطوة لإنتاج منتجات تامة الصنع ورفع القيمة المضافة للمنتجات إلى أقصى درجة ممكنة.

وحققت شركة مصر للألومنيوم، خسارة بلغت 150.9 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية سبتمبر 2020، مقابل 277.8 مليون جنيه خسائر خلال الفترة المقارنة من العام المالي المقارن.

وحققت الشركة خلال الربع الأول من العام المالي، إيرادات بلغت 2.18 مليار جنيه، مقابل 1.89 مليار جنيه إيرادات في الربع المقارن من العام المالي الماضي.

وزارة الرياضة تتفق مع طلبات لإتاحة 500 فرصة عمل للشباب بمبادرة دراجتك صحتك

HOT information

مبادرة دراجتك صحتك

وقعت وزارة الشباب والرياضة اليوم بروتوكول تعاون مشترك مع شركة طلبات العاملة في مجال توصيل الطعام عبر الإنترنت لتدشين مشروع “زود … دخلك”، بالتزامن مع فتح باب التسجيل لاستلام الدراجات بالمرحلة الثالثة لمبادرة “دراجتك .. صحتك”  تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويهدف بروتوكول التعاون بين وزارة الشباب والرياضة و”طلبات” من خلال مشروع “زود دخلك” إلى توفير فرص عمل للشباب الحاصلين على الدراجات من قبل الوزارة في جميع المراحل كطيارين مستقلين بنظام العمل الحر وذلك لزيادة دخلهم وتحسين مستواهم المعيشي ونشر ثقافة التعاملات الإلكترونية لدى المواطنين في إطار الدور المجتمعي الذي تلتزم به الشركة في مصر من أجل تحسين دخلهم و جودة حياتهم حيث يصل متوسط الدخل عبر فرص العمل المطروحة من 3000 الى 5000 جنيه شهريا.

ولفت الدكتور أشرف صبحى إلى نهج الوزارة نحو الدمج والربط بين قطاعى الشباب والرياضة، وإعلاء التنمية الرياضية بالمجتمع، وتكثيف البرامج والمشروعات الشبابية، مشيراً أن مبادرة “دراجتك.. صحتك”  تأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتوجيهاته بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، وفي إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى جعل الرياضة أسلوب حياة، وتشجيع الشباب والمواطنين على استخدام الدراجات كوسيلة اقتصادية في التنقل ومساهمتها في تحسين اللياقة البدنية والصحية لمستخدميها.

وكشف الوزير أنه كبداية مع شركة طلبات مصر، فإنه سينضم 500 فرد ممن اقتنوا الدراجات الهوائية لأسطول العمل إلى شركة طلبات.

وأعلن وزير الرياضة أنه في إطار تسهيل الحصول على الدراجات فسيتم سداد قيمة الدراجة عبر شركة فوري والتي من شأنها أيضاً توفير خدمة شحن الدراجة لمقار مديريات الشباب والرياضة في كل المحافظات بعد دفع التكلفة المطلوبة بمنافذ فوري. 

ووجه سفيان المرزوقي المدير التنفيذي لطلبات مصر في كلمته الافتتاحية التهاني لوزارة الشباب والرياضة وقيادتها على الإنجازات الكبيرة التي تحققت في برامجها التنموية المنوطة بالارتقاء بالشباب المصري مثل مبادرة “دراجتك..صحتك” بجميع مراحلها، وتطبيق نهج حديث لمساعدة الشباب الموهوب في مصر.

وقال “المرزوقي”: “أنا متحمس للغاية لهذه الشراكة لأننا معًا سنقدم نموذج عمل جديدًا يتماشى مع الاقتصاد الرقمي المستقبلي وفق رؤية الحكومة المصرية، و”طلبات” دائمًا حريصة ومستعدة للمشاركة في الدور المجتمعي الشامل الذي تلعبه المؤسسات الرياضية لدعم جهود الحكومة المصرية وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تركز على صحة المواطنين”.

وأشار “المرزوقي” إلى أن طلبات في هذه المرحلة التجريبية، ستقوم بتدريب جميع المرشحين لتعلم مهارات جديدة مثل الدفع عبر الإنترنت وتعزيز تجربة العملاء، ودعم جهود الحكومة في التحول الرقمي، وكذلك منح الشباب الفرصة لتحقيق دخل إضافي، والمساهمة في مبادرات توظيف الشباب التي تتبناها الإدارة المصرية، والأهم من ذلك ، المساعدة في تحسين نمط الحياة واللياقة البدنية للشباب المصري من خلال تغيير عادات تنقلهم.

وأعرب عن خالص امتنانه لكل من ساهم بجهوده وتفانيه في إتمام هذا البروتوكول، مضيفًا أن طلبات ملتزمة ومكرسة جهودها لمساعدة المواطنين المصريين الشباب على تحقيق أهدافهم والقدرة على الاستمرار في تطوير علاقات أقوى بين طلبات والحكومة المصرية.

ومن جهتها أكدت مي يوسف، المدير الاقليمي للشئون العامة لطلبات الشرق الاوسط عن تقديرها لهذا التعاون المثمر بين الشركة ووزارة الشباب والرياضة فهى خطوة سباقة لشركة طلبات مصر من خلال هذا التعاون، حيث يقدم نموذجا مستنيرا لنظام العمل الحر يشرفنا عرضه للمنطقة والعالم وسنعمل على تكراره فى دول أخرى.

مضيفة أن استراتيجية الشركة لقطاع الشئون العامة يستهدف إقامة شراكات عديدة مع الجانب الحكومى من أجل المساهمة فى المبادرات التى تفيد الشباب المصرى و سوق العمل وأخيرا السوق المصرية.

وأوضح يوسف أننا في “طلبات” نفتخر كوننا شركة عربية النشأة والنمو، واليوم كأكبر شركة توصيل طعام وبقالة في الشرق الأوسط، وتحت مظلة شركة ديلفري هيرو” الالمانية” صاحبة أكبر حصة سوقية عالمية فى قطاع توصيل الطعام حيث تعمل في ٥٠ دولة، نتطلع دائما لنقل الخبرات والتقنيات من أسواق العالم إلى الشرق الأوسط خاصة مصر كونها أهم وأكبر سوق نسعد أننا ركن أصيل به.

الجدير بالذكر أن مشروع “زود .. دخلك” يستهدف فى مرحلته الأولى توفير 500 فرصة بنظام العمل الحر لشباب مبادرة” دراجتك…صحتك” لزيادة دخلهم وإعانتهم على أعباء الحياة عبر التقديم على موقع المبادرة بالوزارة والتسجيل فى الرابط التالي … على وظيفة مندوب توصيل طلبات “حر”.

على أن يستوفى المتقدمون عدة شروط وهى:

  • أن تتراوح السن بين 18 إلى 40 سنة.
  • أن يكون من المقيمين بالمناطق الآتية “مصر الجديدة-مدينة نصر-المهندسين-المنيل-المعادي-الدقي” وما حولها.
  • أن يقدم شهادة فحص جنائي حديثة خالية من أية سوابق جنائية.
  • تقديم تحليل مخدرات سلبي النتيجة حديث.

ارتفاع أسعار شحن الحاويات من 2000 إلى 8000 دولار

HOT information

حاويات الشحن

قال المهندس متي بشاي عضو شعبة المستوردين إن أسعار الشحن والخامات ارتفعت بنسب كبيرة جدا، ومن المتوقع أن تنعكس علي أسعار المنتجات النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح بشاي، في بيان صحفي اليوم، أن أسعار الشحن من الصين ارتفعت من 1450 و2000 دولار للحاوية إلى 8000 ألاف دولار للحاوية.
وأضاف بشاي، أن موعد وصول الحاويات شهد تأخر كبير في الوصول للموانئ سواء السلع المستوردة من الصين أو الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن البضائع الأوروبية التي كانت تصل الموانئ المصرية خلال 4 الي 6 أيام كحد أقصي، أصبح معدل وصولها يستغرق 20 الي 25 يوما، والأمر نفسه بالنسبة للسلع المستوردة من أسيا تحديدا الصين والهند أصبح معدل وصولها يستغرق نحو 60 يوما بدلا من 20 الي 30 يوما في السابق.
وأشار عضو الشعبة العامة للمستوردين ونائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة إلي أن الشركات الأجنبية أرسلت إيميلات للمستوردين المصريين تخطرهم فيها بارتفاع اسعار المواد الخام عالميا أنهم مضطرين الى زيادة الاسعار .
وأوضح أن العديد من المواد الخام شهدت زيادات كبيرة مثل:
Polypropylene بولى بروبلين ارتفع من 1100 دولار الى 1700 دولار للطن.
PVC من 800 دولار إلى 1800 دولار للطن.
ABS من 1500 دولار إلى 3500 دولار للطن.
الحديد من 450 دولار إلى 750 دولار للطن.
النحاس من 3850 دولار إلى 6450 دولار.
ستانليس ستيل من 2500 إلى 3200 دولار.
وتوقع بشاي، حدوث ارتفاع أسعار السلع المستوردة من 25 إلى 30% مع بداية العام الجديد على كافة السلع المستوردة، موضحا أن الدول لديها تخوفات من زيادة معدلات تصديرها للخارج مع ارتفاع التكاليف المختلفة.

شركة سيارات صينية تطلق أول سيارة كهربائية مع بدء تسليم سيارات تسلا

HOT information

الكهربائية الصينية نيو

أطلقت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية نيو أول نموذج سيارة سيدان لها، لتنافس شركات صناعة السيارات الفاخرة التي تعمل بالبنزين مثل بي.إم.دبليو وأودي، واضعة نصب أعينها الفوز بحصة أكبر في أضخم سوق للسيارات في العالم.

يتزامن إطلاق نيو السيارة إي.تي.7 خلال مناسبة بمدينة تشنجدو في غرب الصين مع بدء منافستها تسلا بيع سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الفئة واي صينية الصنع في السوق الصينية نفسها.

تهدف نيو للتوسع في طُرزها لجذب مزيد من العملاء. وتشكل كل من السيارات السيدان والرياضية متعددة الاستخدامات 46 بالمئة من إجمالي المبيعات في سوق سيارات الركوب بالصين.

وقال الرئيس التنفيذي وليام لي إن تكنولوجيا البطاريات الجديدة لنيو تتيح للسيارة إي.تي.7 قطع مسافة تزيد على ألف كيلومتر بشحنة واحدة.

يبدأ سعر السيارة من 378 ألف يوان (58 ألفا و378 دولارا) دون مجموعة البطارية، وهي من أغلى مكونات السيارات الكهربائية، والتي يمكن استئجارها من الشركة. ويبدأ السعر بعد إضافة مجموعة البطارية من 448 ألف يوان.

وقال لي في مقابلة أن إي.تي.7 تستهدف منافسة سيارات الفئة الخامسة من بي.إم.دبليو والطراز إيه.6 من أودي والفئة إي من مرسيدس بنز.

وأضاف أن “من المعقول” أن يضاهي حجم مبيعات نيو من سيارات إي.تي.7 مبيعات الفئة الخامسة من بي.إم.دبليو بالصين في المستقبل، لكنه لم يحدد إطارا زمنيا. يبدأ سعر سيارة الفئة الخامسة من 426 ألفا و900 يوان وتبيع بي.إم.دبليو أكثر من عشرة آلاف منها شهريا في الصين.

وأوضح لي أن السيارة إي.تي.7 سَتُزود بحساسات ليدار – التي تساعد السيارة على استشعار محيطها، وتوجد عادة في السيارات ذاتية القيادة – لمساعدة السائق، وهي التكنولوجيا التي سبق أن انتقدها إيلون ماسك رئيس تسلا الشهير بتصريحاته اللاذعة.

شرعت تسلا للتو في بيع طرازها واي بسعر يبدأ من 339 ألفا و900 يوان. وتستخدم تلك السيارة الكاميرات لمعاونة السائق. وتبيع الشركة بالفعل سيارتها السيدان من الفئة 3 المصنعة في شنغهاي.

سلمت نيو 43 ألفا و728 سيارة العام الماضي، وتتجاوز القيمة السوقية للشركة 92 مليار دولار، متخطية مصنعين تقليديين مثل دايملر وجنرال موتورز. ويضخ المستثمرون مليارات الدولارات في مشاريع تطوير السيارات الكهربائية.

وقال لي عندما سئل عن القيمة السوقية المرتفعة للشركة إنها “ليست أمرا سيئا”، لكنه أضاف أن نيو مازالت شركة صغيرة نسبيا مقارنة مع منافسين ذوي باع مثل بي.إم.دبليو فيما يتعلق بحجم المبيعات.

وتبيع الشركة حاليا ثلاثة طُرز رياضية متعددة الاستخدامات من إنتاج مصنعها بمدينة خفي في شرق الصين.

ويوم الخميس، أعلنت منافستها إكس بانغ خططا لطرح طراز سيدان جديد، إلى جانب سيارتين لها بالفعل، واحدة سيدان والثانية رياضية متعددة الاستخدامات.

عن اليوم السابع

اسعار السيارة سانج يونج تيفولى 2021

HOT information

سانج يونج تيفولى

فى إطار الخدمات المقدمة من اليوم السابع، ننشر أسعار السيارة سانج يونج تيفولى 2021 الجديدة بالسوق المصرى كالاتى والتى تبدأ  الفئة الاولى 315.000 والفئة الثانية  360.000 والفئة الثالثة 380.000.
أبرز المواصفات: 
تتوفر أول فئة من السيارة تيفولي 2021 بمحرك 1600 سي سي يعطي قوة 128 حصان وعزم دوران 160 نيوتن متر ، في حين تتوفر نسخة التيربو الفئة الجديدة من السيارة تيفولي بمحرك 1500 سي سي تيربو يعطي قوة 163 حصان وعزم دوران 260 نيوتن متر، وكلاهما مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك مكون من 6سرعات وخزان وقود سعة 47 لتر .
تتوافر الفئة الأولي من السيارة “كمفورت” بباقة متنوعة من مواصفات الأمان، في مقدمتها نظام فرامل مانعة للانغلاق ونظام EBD ومفتاح مشفر للسيارة وإدارة المحرك ووسادة هوائية للسائق.
وجاءت بتجهيزات داخلية تشتمل على شاشة تعمل باللمس 9 بوصة وأبل كار بلاي وأندرويد أوتو وبلوتووث وعجلة قيادة ذكية وتحكم في برنامج القيادة مع أنظمة قيادة ، و عجلة قيادة متعددة المهام ومسند يد بصندوق تخزين امامي وusb و6 سماعات وكمبيوتر رحلات وشاشة للحرارة الخارجية ومقاعد خلفية قابلة للطي.
اما عن الفئة الثانية “سبورت” من السيارة تيفولي 2021، فمن حيث الامان فتزيد عن الفئة الأولى في إضافة وسادة هوائية للراكب الأمامي قابلة للغلق ونظام الثبات الإلكتروني ومساعد الفرامل ونظام الحماية ضد الانقلاب ونظام المساعدة في الصعود ونظام المساعدة في التحكم في المنحدرات ومانع انزلاق .
وعن التجهيزات الداخلية للسيارة فتزيد الفئة الثانية من السيارة تيفولي في زر تشغيل وإطفاء المحرك ومفتاح ذكي ومثبت سرعة وعجلة قيادة ومقاعد جلد وضبط ارتفاع كرسي السائق ومسند خلفي مع حامل اكواب وهي نفس مواصفات الفئة الثالثة من السيارة بالمحرك التيربو.
بينما تأتى الفئة الثالثة”تيربو سبورت” من السيارة بنفس المواصفات الخاصة بالأمان الفئة الثانية والتجهيزات الداخلية.
ويتوفر للسيارة تجهيزات خارجية تشمل في أول فئة كاميرا خلفية واسبويلر خلفي وإضاءة توقف وحامل سقف وضبط كهربائي المرايا مع تسخين وزجاج فاميه جانبي وخلفي وجنوط 16 بوصة ومصابيح ليد خلفية وضباب أمامية.
وتزيد الفئة الثانية في إضافةجنوط 18 بوصة ومراسل خارجية بغلق كهربائي وإشارات ليد وتصميم خارجي لونين وإضاءة ليد نهارية ومصابيح ضباب خلفية وحساسات ركن خلفية وتزيد الفئة الثالثة في حساسات الركن الامامية.

تفاصيل قرض السيارات الملاكي في 7 بنوك

HOT information

قرض السيارات

يحظى منتج قرض السيارات في البنوك بإقبال بين العملاء بهدف شراء سيارة وتسديد ثمنها على أقساط شهرية خلال سنوات محددة.

وتمتلك البنوك خبرة كبيرة في تمويل قروض السيارات (للأفراد) من السيارات الملاكي الجديدة أو المستعملة، وتتيح برامج مختلفة للتمويل تتماشى مع العملاء سواء موظفين أو أصحاب مهن حرة، أو أصحاب أوعية الادخار في البنوك.

ورغم اتجاه أغلب البنوك لخفض الفائدة على شهادات الادخار إلا أنها أبقت الفائدة على قروض السيارات دون تغيير مبررين ذلك بارتفاع الفائدة على الأوعية الادخارية، وكذلك باعتبار هذا المنتج من السلع الترفيهية.

وتطلب البنوك بعض الأوراق البسيطة من العميل للموافقة على القرض تتمثل في شهادة معتمدة بالدخل الشهري للعميل موقعة من جهة العمل، وايصال خدمات حديث (كهرباء، أو غاز، أو مياه)، أو صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية لأصحاب الأعمال الحرة، وصورة من الرقم القومي سارية.

وتتباين قروض السيارات من بنك إلى آخر على مستوى نسبة الفائدة وقيمة القرض وفترة السداد، ونسبة المصاريف الإدارية.

ويعرض مصراوي تفاصيل الفائدة على قروض السيارات الملاكي الجديدة في 7 بنوك.

1-البنك الأهلي:

نسبة الفائدة: تتراوح بين 17% إلى 22.5% سنويا متناقصة حسب نوع وظيفة العميل وتحويل الراتب.

قيمة القرض: من 20 ألف جنيه إلى مليون جنيه.

نسبة المصاريف الإدارية: من 1% إلى 2% من إجمالي قيمة القرض.

فترة السداد: من عام إلى 7 أعوام الحد أقصى.

الحد الأدنى للدخل الشهري: 1500 جنيه

سن العميل: من 21 عامًا إلى 60 عامًا عند سداد آخر قسط من القرض.

2-بنك مصر:

نسبة الفائدة: من 17.5% إلى 19% سنويا متناقصة حسب نوع الوظيفة وإمكانية تحويل الراتب.

قيمة القرض: من 15 ألف جنيه إلى 750 ألف جنيه.

نسبة المصاريف الإدارية: 1.25% من إجمالي قيمة القرض.

فترة السداد: من عام إلى 7 أعوام.

الحد الأدنى للدخل الشهري: ألفي جنيه.

سن العميل: من 21 عامًا إلى 65 عامًا عند سداد آخر قسط من القرض.

3-البنك التجاري الدولي:

نسبة الفائدة: من 13% إلى 14.5% سنويا متناقصة.

قيمة القرض: تصل إلى مليون جنيه.

نسبة المصاريف الإدارية: خصم 50% من المصاريف الإدارية.

فترة السداد: من عام إلى 5 أعوام.

الحد الأدنى للدخل الشهري: 3 آلاف جنيه.

سن العميل: من 21 عامًا إلى 60 عامًا.

4-البنك العربي الأفريقي الدولي:

نسبة الفائدة: من 16% إلى 24% متناقصة سنويًا، حسب تصنيف الشركة ونوع وظيفة العميل.

قيمة القرض: من 22 ألف جنيه إلى 1.5 مليون جنيه.

نسبة المصاريف الإدارية: 1.5% من إجمالي قيمة القرض.

فترة السداد: تصل إلى 7 سنوات.

الحد الأدنى للدخل الشهري: 3 آلاف جنيه.

سن العميل: من 21 إلى 64 عامًا.

5-بنك القاهرة:

نسبة الفائدة: من 14% إلى 20% متناقصة سنويا.

قيمة القرض: من 15 ألف جنيه إلى مليوني جنيه.

نسبة المصاريف الإدارية: 2.5% من إجمالي قيمة القرض.

فترة السداد: من عام إلى 7 سنوات.

الحد الأدنى للدخل الشهري: ألفي جنيه.

سن العميل: من 21 عامًا إلى 65 عامًا.

6–بنك أبوظبي الأول:

نسبة الفائدة: من 19.5% إلى 24% متناقصة سنويا.

قيمة القرض: يصل إلى مليوني جنيه.

نسبة المصاريف الإدارية: من 1% إلى 2% من إجمالي قيمة القرض.

فترة السداد: من عام إلى 7 أعوام.

سن العميل: من 25 عامًا إلى 65 عامًا عند نهاية فترة سداد آخر قسط من القرض.

الدخل الشهري: لا يقل عن 5 آلاف جنيه كحد أدنى.

7-بنك الإسكندرية:

نسبة الفائدة: من 12.5% إلى 19.5%.

قيمة التمويل: من 15 ألف جنيه إلى مليون جنيه.

فترة سداد القرض: من 6 شهور إلى 8 سنوات.

المصاريف الإدارية: 2% من إجمالي قيمة القرض بحد أدنى 250 جنيهًا و30 ألف جنيه حد أقصى.

الدخل الشهري: لا يقل عن ألف جنيه.

السن: من 21 عامًا إلى 65 عامًا لبعض الوظائف.

عن مصراوي

ارتفاع أسعار الشحن والمواد الخام عالميا وزيادة وشيكة للسلع المستوردة

HOT information

الشحن

قال المهندس متي بشاي عضو شعبة المستوردين، إن أسعار الشحن والخامات ارتفعت بنسب كبيرة جدا، ومن المتوقع أن تنعكس على أسعار المنتجات النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة.

عن أخبار اليوم

مصر للطيران تطرح أسعار مبادرة شتي في مصر

HOT information

شتي في مصر

أعلنت شركة مصر للطيران مشاركتها في مبادرة “شتي في مصر”، والتي تستهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية بمختلف المحافظات السياحية، من خلال طرح أسعار تنافسية على أسعار رحلاتها الداخلية إلى المدن السياحية المصرية، بأسعار تبدأ من 1500 جنيه مصري شاملة الضرائب والرسوم للذهاب والعودة.

وقال الطيار رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة الوطنية حريصة على تدعيم حركة السياحة الداخلية، لا سيما في هذه الفترة الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع، والشركة حرصت على المشاركة في توفير أسعار تنافسية إلى الوجهات السياحية العديدة بمصر سواء للمصريين أو الأجانب خلال الفترة من 15 يناير وحتى 28 فبراير المقبل، مضيفًا أن الأسعار المعلنة متاحة سواء ضمن الباكدج السياحي المتكامل أو حجز تذاكر السفر فقط.

وأضاف رشدي أن هذه التخفيضات تأتي تزامنًا مع رعاية مصر للطيران لأكبر حدث عالمي لكرة اليد، وطرح تخفيضات 20% من وجهاتها العالمية إلى مصر خلال فترة البطولة.

وصرح الطيار عمرو أبو العينين، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أن الشركة شاركت في المبادرة من خلال عرض رحلات إلى مدينة الأقصر بسعر 1500 جنيه للذهاب والعودة يشمل الرسوم والضرائب، كما طرحت الشركة سعر 1800 جنيه للسفر إلى كل من (شرم الشيخ والغردقة وأسوان وطابا)، وطرحت سعر 2000 جنيه للسفر إلى مدينة مرسى علم.

وأضاف أن الشركة تسيّر 6 رحلات يوميًا إلى شرم الشيخ، و5 يوميًا إلى الغردقة، و5 رحلات يوميًا إلى كل من الأقصر وأسوان، ورحلتين أسبوعيًا إلى مرسى علم قابلين للزيادة وفقًا للطلب.

وأشار أبو العينين إلى أنه يمكن للركاب حجز رحلاتهم من خلال موقعها الإلكتروني egyptair.com أو من خلال مكاتب مصر للطيران المنتشرة بمصر أو حول العالم أو من خلال وكلاء السياحة والسفر، كما يمكن للركاب حجز برامج سياحية متكاملة تشمل تذاكر الطيران والفنادق والمزارات السياحية، عن طريق مكاتب شركة مصر للطيران الكرنك للسياحة بمدينة نصر على رقم 26738138، فرع شارع قصر النيل على رقم 25775041 أو 25790465، فرع فندق لوبساج المطار على رقم 24183720 أو 22678117، الإسكندرية على رقم ٠35827039

أو من خلال الموقع الإلكتروني karnak.egyptair.com، وعن طريق خدمة الواتس آب على رقم +201285311558، أو عن طريق الصفحات الرسمية لشركة مصر للطيران الكرنك للسياحة على قنوات التواصل الاجتماعي (EGYPTAIR Tourism – Karnak).

الملا: نستهدف مضاعفة أعداد المحطات الحالية لتموين السيارات بالغاز

HOT information

تموين السيارات بالغاز

قال طارق الملا وزير البترول إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة استخدامات الغاز الطبيعي في إطار المشروع القومي للتوسع في استخدام الغاز كوقود للسيارات تستهدف مضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز القائمة وفق انتشار جغرافي يلبي الزيادات المتوقعة في أعداد المستفيدين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير لاستعراض الإجراءات اللازمة لسرعة تنفيذ هذه المبادرة في ظل الزخم والدعم الذي تحقق لهذا النشاط رئاسياً وحكومياً وزيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الخميس.

وأكد الوزير ضرورة استمرار وزيادة التكامل بين شركات الغاز الطبيعي العاملة في مجال تموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وكذلك شركات تسويق وتداول المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن هذا التكامل سمة رئيسية يتم بها إنجاز المشروعات البترولية.

وأوضح أيضا أهمية استغلال الإمكانيات المتوافرة لدى شركتي غاز مصر وبتروجت وشركات القطاع لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي غازتك وكارجاس، وأيضا المشاركة القوية لشركات التسويق العاملة في السوق المصري واستغلال الإمكانيات المتوافرة بما يدعم القدرة على إنجاز التحديات المراد تحقيقها من خلال المبادرة.

وأكد الملا أن الظروف مهيأة بقوة للتوسع في هذا المشروع القومي لزيادة أعداد المستفيدين منه، خاصة مع تضافر جهود العديد من جهات الدولة لتوفير الإمكانيات المطلوبة من تمويل وتراخيص لانتشار المحطات من أجل زيادة أعداد المستفيدين من هذا المشروع الحضاري الكبير بقيمته الاقتصادية والفنية والبيئية.

وذكر أن توفير الغاز الطبيعي المنتج محلياً كخيار متميز ضمن منظومة توفير وتداول الوقود يخفف جانباً من أعباء الخزانة العامة للدولة ويساهم في تعظيم مبيعات قطاع البترول من الغاز الطبيعي لخدمة السوق المحلي.

وقال الوزير إن هذا الزخم فرصة مواتية بقوة لاستثمار واعٍ وتقديم خدمات متميزة للمواطنين من خلال مبادرات واعية قائمة على الاستفادة المثلى من التكنولوجيات الحديثة والابتكارات وتطبيق التحول الرقمي الشامل في إدارة الأنشطة والتدريب المستمر للكوادر العاملة في هذا المجال.

وأضاف أن تنامي حجم نشاط تموين السيارات بالغاز الطبيعي كوقود وتحويله لمشروع قومي سيتبعه إقامة صناعات وسيطة ومكملة لخدمة هذا النشاط مع الالتزام المطلق بتطبيق المواصفات القياسية لكافة متطلبات المشروع من الأسطوانات وأطقم التحويل والطلمبات وفقاً لمواصفات الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

وذكر أن تمسك قطاع البترول بالالتزام الكامل بالمواصفات القياسية فيما يخص هذا النشاط لا حياد عنه، وأنه عامل رئيسي في منظومة الأمان المطبقة في هذه الخدمة الحضارية.

وحضر الاجتماع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، ونائبه للتخطيط والمشروعات، ومعاون الوزير لنقل وتداول المنتجات البترولية، ورؤساء شركات كارجاس وغازتك وغاز مصر وبتروجت وعدد من رؤساء شركات التسويق.

إغلاق 6 طرق أمام حركة السيارات بسبب الشبورة

HOT information

الشبورة

قررت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء محمود عبد الرازق مساعد وزير الداخلية، اليوم الخميس، إغلاق 6 طرق أمام حركة المرور بسبب الشبورة.

كانت المتابعة الميدانية رصدت وجود شبورة على بعض الطرق وتم غلقها وهي:

– محور ٣٠ يونيو للقادم والمتجه إلى الإسماعلية والسويس

– طريق الإسكندرية الصحراوي

– محور الضبعة

– طريق دمياط المتجة إلى بورسعيد

– طريق العلمين الصحراوي

– طريق الإسماعلية المتجة إلى بورسعيد

وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدي المركبات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم.

أكثر من 10 آلاف طلب على موقع مبادرة إحلال السيارات خلال ثلاثة أيام

HOT information

مبادرة إحلال السيارات

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن الموقع الإليكتروني الخاص بمبادرة إحلال السيارات القديمة تلقى أكثر من 10 طلب منذ بداية إطلاقه يوم الإثنين الماضي.

“20 ألف مواطن سجل وأنشأ حساب على موقع المبادرة بينما عدد الذين تقدم منهم بطلبات أكثر من 10 آلاف طلب”.

وقالت الوزيرة إن الوزارة ستقوم خلال الفترة المقبلة بدارسة الطلبات مع وزارتي الداخلية والتنمية المحلية للتأكد من دقة البيانات ثم توجيه من ينطبق عليهم الشروط للبنوك للحصول على موافقة ائتمانية مبدئية من أحد البنوك ثم تسليم السيارة القديمة لتخريدها.

وأضافت الوزيرة أن إجراءات الحصول على التمويل ستكون موحدة وفق مبادرة البنك المركزي بفائدة مخفضة.

وقالت إن الطلبات المقدمة على الموقع لابد أن تتضمن رخصة سيارة سارية وتاريخ صناعتها لأن المبادرة تتعلق بالسيارات التي يزيد عمرها على 20 سنة.

وأضافت الوزيرة أن المستفيد من المبادرة سوف يستفيد بدعم من الدولة بحد أقصى 50 ألف جنيه يشمل قيمة تخريد السيارة القديمة، على أن يعتبر هذا الدعم الذي يطلق عليه الحافز الأخضر مقدما لشراء للسيارة الجديدة.

وقالت جامع إن تحديد قيمة الحافز الأخضر سيتحدد بحسب قيمة ونوع السيارة الجديدة التي سيشتريها المواطن.

وأضافت الوزيرة إن وزارة التنمية المحلية ستخصص ساحات في محافظات المرحلة الأولى لمبادرة إحلال السيارات لاستلام السيارات القديمة من المواطنين.

وقالت الوزيرة إن أقل قسط لشراء السيارة الجديدة هو 1600 جنيه شهريا لمدة 10 سنوات.

وأضافت أن الوزارة ستعلن عن موديلات وأنواع وأسعار السيارات التي ستدخل ضمن المبادرة والتي ستكون من 9 شركات تصنيع محلية.

“السيارات المشاركة في المبادرة من 9 شركات تصنيع محلي سواء الملاكي أو الأجرة أو الميكروباص وهي من ستسفيد من الحوافز المقدمة ضمن المبادرة من إعفاءات جمركية ومن ضريبة القيمة المضافة”.

وقالت إن السيارات المشاركة في المبادرة ستكون أسعارها أقل من السوق مع الإعفاءات الجمركية والضريبية التي ستحصل عليها وإن جميعها ستعمل بالوقود المزدوج (الغاز والبنزين).

وأضافت الوزيرة أن الوزارة ستقوم بحصر الطلبات المقدمة من ملاك السيارات الذين يتجاوز عمرهم 55 عاما والذين لا تنطبق عليهم شروط مبادرة إحلال السيارات القديمة ودراسة إمكانية مشاركتهم بالتنسيق مع البنك المركزي.

شركات غازتك وكارجاس وشل أوت توقع عقود إنشاء محطات تموين غاز جديدة

HOT information

شل أوت

شهد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقود وتسليم شركتي غازتك وكارجاس 24 قطعة أرض تابعة للشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق “شل أوت”، التي تقدم خدمات تموين الوقود على الطرق.

وقالت وزارة البترول، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن هذا التوقيع يأتي كمرحلة أولى بين الجانبين في إطار جهود الإسراع بتنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع في المشروع القومي لزيادة استخدام الغاز الطبيعي كوقود في السيارات.

ووقع العقود اللواء مجدي أنور رئيس الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، ومجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وعبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك، وناصر أمين رئيس شركة كارجاس.

وكانت الحكومة أمس الأول الاثنين تفاصيل البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وإطلاق المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتستهدف المرحلة الأولى من البرنامج ومدتها ثلاث سنوات إحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وسيتم تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وبحسب بيان اليوم، قال وزير البترول إن هذا التوقيع يأتي في إطار التنسيق الكامل بين الجانبين واستمراراً لتقديم الخدمات المتميزة التي نجحت “شل أوت” في ترسيخها كعلامة تجارية في أذهان المواطنين.

وأضاف الوزير أن تقديم خدمات الغاز الطبيعي كوقود من تموين وتحويل يعد دعما قويا لخطط قطاع البترول في مضاعفة محطات التموين بالغاز وتوفيره للمواطنين وزيادة أعداد المستفيدين منه ومن الأنظمة التي وفرتها المبادرة لراغبي التحويل، وتواجد الغاز الطبيعي كوقود رئيسي ضمن منظومة توفير وتداول الوقود بمصر.

وذكر أن هذا التوقيع يأتي كبداية لمزيد من التعاون في انتشار المحطات وتعميم الخدمة على مستوى الجمهورية وتقديم خدمات حضارية للمواطنين.

من جانبه، أشاد رئيس شركة “شل أوت” بالدعم المقدم من قطاع البترول لتصبح شركته كياناً ناجحاً إلى جانب الكيانات العاملة في السوق تتكامل في تقديم الخدمات وتنافس على تقديم خدمات متميزة للمواطنين، بحسب البيان.

وذكر أن انتشار محطات الغاز الطبيعي على الطرق التابعة للشركة يخدم مرتادي تلك الطرق ويؤمن المسافرين عليها، كما يسهم في تنفيذ استراتيجية الدولة في تعظيم الاستفادة من هذه الخدمة الحضارية.

وأكد مجدي أنور الالتزام بتقديم الشركة كافة التسهيلات اللازمة لشركتي غازتك وكارجاس للإسراع بإنشاء تلك المحطات.

وحضر التوقيع محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتداول المنتجات البترولية، وأحمد محمود نائب رئيس شركة إيجاس للتخطيط والمشروعات.

الحكومة تقرر تثبيت أسعار البنزين والسولار لمدة 3 أشهر

HOT information

أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تثبيت سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلي والإبقاء على الأسعار الحالية السائدة للربع الأول (يناير – مارس 2021)، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأخير للجنة، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي.

وأرجعت اللجنة قرارها إلى الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا.

وستبقى أسعار بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة عند مستوياتها الحالية بعد قرار اللجنة وهي 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.5 جنيه للتر البنزين 92، و8.5 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

وكان مصدر حكومي توقع، لمصراوي في تقرير سابق، تثبيت أسعار المواد البترولية خلال الربع الأول من العام القادم، وفقًا لآلية التسعير التلقائي للمواد البترولية.

وقال المصدر، لمصراوي في وقت سابق، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة أسعار الوقود ستعقد اجتماعها خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري، لتحديد أسعار المواد البترولية التي سيتم العمل بها لمدة ثلاثة أشهر من يناير حتى نهاية مارس.

وتعمل الحكومة على مراجعة أسعار الوقود كل ثلاثة أشهر وفق مجموعة من المتغيرات من بينها أسعار البترول العالمية وسعر صرف الدولار.

وتراوح متوسط سعر بيع الدولار في البنوك خلال فترة الربع الرابع من 2020 بين 15.68 جنيه و15.80 جنيه وهو ما يعد أقل نسبيا مما كان عليه خلال فترة الربع الثالث من العام بين 15.78 جنيه و16.15 جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي.

بينما تراوح سعر برميل البترول خام برنت خلال الربع الرابع من 2020 بين 37.45 و52.37 دولار، بحسب بيانات وكالة رويترز، وهو ما يعد أعلى نسبيا مما كان عليه خلال الربع الثالث من العام بين 39.69 و46.05 دولار، خاصة أن الشهر الأخير من الربع الرابع كان سعر البرميل فوق مستوى 50 دولارا أو قريبا منه.

وشهدت أسعار البترول العالمية ارتفاعا ملحوظا خلال شهر ديسمبر مع تصاعد الآمال بشأن سرعة وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي وبالتالي ارتفاع الطلب على الخام، وذلك مع الأنباء المتلاحقة بشأن اعتمادات اللقاحات المختلفة ضد فيروس كورونا المستجد ونسب فعالياتها المرتفعة وبدء إنتاجها وتوزيعها للعديد من الدول.

رئيس الوزراء يصدر قرارا جديدا بشأن تحريك السيارات

HOT information

سيارات بديلة للمقطورات

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر رقم 99 لسنة 2021 قرار لرئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، بتعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3184 لسنة 2010، بمنح حوافز مالية لمشترى مركبات النقل البديلة للمقطورات والسيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب، والمتضمن تعديل مقابل تخريد السيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب ليصبح 12 ألف جنيه بالنسبة للأولى و20 ألف جنيه بالنسبة للثانية.

عن أخبار اليوم

أسعار البنزين الجديدة

HOT information

اسعار البنزين

تأكيدا لانفراد «بوابة أخبار اليوم»، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها الأخير، المنعقد عقب انتهائه تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

أقساط تبدأ من 1600 جنيه.. 5 أسئلة عن شروط تحويل السيارات للعمل بالغاز

HOT information

سيارات الغاز

طرحت الحكومة أمس البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، مستهدفة نحو 400 ألف سيارة في المرحلة الأولى للبرنامج ومدته 3 سنوات.

ووفقًا لما أعلنته نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة أمس، تستهدف المرحلة الأولى من البرنامج إحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، وتحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وهذه أبرز الأسئلة المتعلقة للبرنامج:

أين تطبق المرحلة الأولى؟

تطبق المرحلة الأولى للبرنامج في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

كيف تستعلم وتسجل في البرنامج؟

خصصت الحكومة خطًا ساخنًا رقمه 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات.

سيكون التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها وهو (www.gogreenmasr.com)، على أن يتم التواصل مع أصحاب السيارات الذين تنطبق عليهم الشروط من أجل التوجه لأحد البنوك والاتفاق على قيمة التمويل والأقساط ومدتها.

كم تبلغ قيمة التمويل والقسط الشهري؟

أطلق البنك المركزي مبادرة بقيمة 15 مليار جنيه لتمويل هذا المشروع بفائدة مخفضة 3% مقطوعة وستكون متوفرة في كل البنوك.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أمس أثناء جولة تفقدية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه سيتم إتاحة تمويل بقيمة 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى لـ80 ألف سيارة، على أن يكون إجمالي المراحل الثلاث 60 مليار جنيه.

سيستفيد من التمويل الأفراد الراغبين في إحلال ملاكي أو أجرة أو ميكروباص بالوقود المزدوج، وتصل مدة القرض إلى 10 سنوات على حسب رغبة العميل، وفقًا لعامر.

وبحسب عامر سيعتبر مقابل تخريد السيارة جزءًا من المقدم، وتعفي المبادرة الأفراد من نسبة القروض، التي تمثل الحد الأقصى للشخص الواحد بالنسبة للدخل.

وقال عامر: “حسبنا القسط الشهري على العربيات المختلفة، وجدنا أن العربية إللي بـ150 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري بالفائدة بالكامل 1600 جنيه، والعربية إللي سعرها 200 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري 2167 جنيه”.

وتابع: “أحنا عاملين قرض بمبلغ 200 ألف جنيه لمدة 10 سنوات، وعاملين مقارنة لو أخذ القرض بالشروط الحالية ولو أخذ القرض بشروط المبادرة، وجدنا فرق توفير تقريبًا 30% من التكلفة الشهرية على المواطن”.

ما شروط التمويل للسيارات الملاكي؟

1- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 55 سنة

2- أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية.

3- أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد (بيان بإجمالي الدخل الشهري وسندات ملكية – وديعة).

4- فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

المستندات المطلوبة:

1- صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن.

2- تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور).

3- رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

ما شروط تمويل سيارات الأجرة والميكروباص؟

1 – ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة.

2 – أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية، من الدرجة الثالثة كحد أدنى.

3 – التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

4 – ألا يكون قد صدرت ضده حكم في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

5 – أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد.

6 – ألا يثبت تعاطي المتقدمين لأي مواد مخدرة من أي نوع وذلك من خلال توقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة الجهة التي تحددها وزارة الصحة.

7 – فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

المستندات المطلوبة:

1 – صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن

2 – تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور).

3 – رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

عن مصراوي

إنشاء 300 محطة تعمل بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات

HOT information

محطة تعمل بالغاز

قال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إنه سيتم إنشاء 300 محطة تعمل بالغاز خلال الثلاث سنوات المقبلة من خلال ثلاث شركات تعمل في مصر من ضمنها “ماستر جاس” المملوكة لطاقة عربية.

وأوضح هيكل، في تصريحات تليفزيونية، إن التحويل من البنزين إلى الغاز الطبيعي المتوفر محلياً خاصة في سيارات النقل سوف يوفر حوالى 15- 20% من تكلفة النقلة الواحدة.

وأشار إلى “أن هذا المشروع سوف يساهم في تقليل عجز الميزانية العامة للدولة، وعجز الميزان التجاري فضلاً عن خلق فرص عمل كثيرة جدًا.”

واستعرض هيكل أمام الرئيس، عبدالفتاح السيسي، الحلول التي تقدمها شركة طاقة عربية لدعم خطه الدولة في تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المتوفر محلياً، إضافة إلى السولار أيضًا، من خلال تحديث وتطوير التكنولوجيات الخاصة بمساعدة المركبات للعمل بالوقود المختلط.

وأوضح هيكل أنه عند الانتهاء من هذا المشروع بعد 4-5 سنوات سيوفر حوالي 1.5 مليار دولار في الميزان التجاري للدولة. و أكد إن برنامج الإصلاح الاقتصادي ضبط تسعير كل نوع من أنواع الطاقة مما مهد الطريق لمشروع تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز.

وأشار إلى أن أغلب محطات التموين بالغاز والسولار سيتم إنشائها على الطرق السريعة حتى تستطيع سيارات النقل الثقيل الاستفادة منها، مشيرًا إلى صعوبة تواجدها داخل القاهرة الكبرى أو المدن.

وأضاف هيكل أيضاً أن أكبر مشروع من نوعه يتم العمل عليه حاليًا يتمثل في توصيل الغاز لمدينة الخارجة، ذاكرًا أن هذه المنطقة يوجد بها 14 ألف منزل، من خلال توصيل الغاز عن طريق “أنبوب افتراضي يتحرك على عجل”.

وقال إن “منزل بهذه التكنولوجيا سيوفر متوسط من 50 إلى 60 جنيهًا في الفاتورة الشهرية، فضلًا عن السهولة والوفرة في الاستخدام”.

مصر للطيران تطرح تخفيض 20٪؜ على تذاكر الرحلات الدولية بمناسبة بطولة كأس العالم لليد

HOT information

مصر للطيران

صرح الطيار رشدي زكريا ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، انه في إطار اهتمام الدولة المصرية بنجاح تنظيم واستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال المقامة في الفترة من 13 وحتي 31 يناير الحالي والتي تعد اول بطولة عالمية تقام في ظل جائحة كورونا وفي إطار توجيهات الطيار محمد منار ، وزير الطيران المدني بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لضيوف مصر المشاركين في الحدث،  أعلنت مصر للطيران الناقل الرسمي للبطولة عن طرح  تخفيض 20٪؜ علي أسعار جميع تذاكر السفر الدولية من وإلى مصر .
وأضاف زكريا ، أنه يمكن للعملاء المسافرين من مصر الاستفادة من التخفيض عند شراء التذاكر من الآن وحتي 14 يناير الجاري فقط ، علي أن يستمر منح التخفيض للقادمين من جميع الوجهات الخارجية إلى مصر علي رحلات مصرللطيران عند شراء التذاكر والوصول إلى القاهرة حتى 31 يناير 2021 ويمكن للعملاء شراء التذاكر والحجز عن طريق الموقع الإلكتروني لمصرللطيران  egyptair.com أو مركز الاتصالات التليفونية علي رقم 17 17 من أي محمول أو 090070000 من أي خط أرضي أو مكاتب مصرللطيران ووكلائها السياحيين وفقا للشروط والأحكام المحددة لفترات السفر. 
من ناحية أخرى، أكد الطيار عمرو أبوالعينين،  رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية علي التزام جميع العاملين بالمحطات الخارجية والركب الطائر بإتباع كافة الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا والتأكيد علي ضرورة تقديم جميع الوافدين القادمين الي مصر شهادة pcr بنتيجة سلبية قبل موعد وصول الرحلة ب72 ساعة .
جدير بالذكر أن الشركة الوطنية أطلقت حملة دعائية للترويج لإستضافة الحدث من خلال وضع شعار وتميمة البطولة حورس علي واجهة أثنين من أكبر  طائرات الشركة وعلى مقاعد جميع الطائرات Head Rest وعلي اتوبيسات ومعدات الخدمة الأرضية لمصرللطيران لتعريف المسافرين عبر المطارات بإستضافة الحدث، كما أطلقت مصر للطيران حملة قومية بعنوان ” مصر للطيران أمان” تزامنا مع بدء إستقبال ضيوف  مصر المشاركين في هذه البطولة و التي تستهدف من خلال تلك الحملة توصيل رسائل طمأنينة للقادمين من الخارج إلى جمهورية مصر العربية بسلامة وأمان كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية التي تطبقها مصرللطيران بدءاً من نقطة السفر بمختلف المطارات ووصولا إلي مطار القاهرة الدولي وإنتهاء الزيارة.

إنشاء 287 محطة تموين بالغاز الطبيعي بتكلفة 5.3 مليار جنيه

HOT information

محطة تموين بالغاز

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر ، إنه سيتم البدء في إنشاء 287 محطة تموين بـالغاز الطبيعي بتكلفة 5 مليارات و330 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه المستهدف زيادتها إلى ألف محطة . 

مبادرة إحلال المركبات مدتها 3 سنوات

HOT information

المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لجمهور المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، إن مبادرة إحلال المركبات مدتها 3 سنوات.

عن أخبار اليوم

نيفين جامع: 252 مليون جنيه لتحويل 47 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج

HOT information

سيارات الغاز

استعرضت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، في إطار افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لفعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، أبرز محاور البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

وقالت الوزيرة، إن محاور البرنامج تتضمن تنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبرنامج تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والمشاركة في برنامج إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي.

واوضحت جامع، أن المعرض يتضمن مشاركة عدد من الشركات المتخصصة في خدمات تحويل السيارات لعرض خطوات التحويل وفوائدها على الزائرين إلى جانب عرض نماذج سيارات محولة بالفعل لإتاحة الفرصة للزائرين للتعرف على المواصفات الفنية لها والإجابة على كافة الاستفسارات ذات الصلة بخدمات التحويل، بالإضافة إلى عرض نماذج سيارات جديدة عاملة بالطاقة النظيفة وعرض الخصائص الفنية لها من حيث معدلات الكفاءة والأمان فضلاً عن عرض سيارات نقل ثقيل مجهزة للعمل بالغاز الطبيعي فقط.

وأشارت الوزيرة، إلى أن المعرض يسهم في خدمة أهداف برنامج تحويل وإحلال المركبات المتقادمة من خلال مشاركة 9 بنوك من القطاع المصرفي بأجنحة خاصة لعرض الخدمات البنكية المتاحة للتمويل وإقامة جناح للرد على استفسارات المواطنين الراغبين في الاستفادة من البرنامج إلى جانب عقد ورش عمل بهدف التوعية بالبرنامج وخطوات إتمام التحويل ومدى الاستفادة الاقتصادية المتحققة للمواطن إلى جانب إطلاق موقع إلكتروني لتلقي طلبات المواطنين للاشتراك في البرنامج واطلاق حملة إعلامية من خلال وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لتوضيح فوائد التحول إلى استخدام الغاز الطبيعي في المركبات، لافتةً إلى أن المعرض يشهد توقيع اتفاقات تعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وشركتي كارجاس وغازتك لتوفير حزمة تمويل جديدة قدرها 200 مليون جنيه لاستكمال تنفيذ مراحل المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وشركة نيسان موتورز إيجبت لتنفيذ برنامج تعزيز  صادرات السيارات المصنعة محلياً إلى الخارج.

وأضافت أن المعرض يحظى بمشاركة أكثر من 30 شركة وجهة مصنعة للسيارات العاملة بالطاقة النظيفة، مشيرةً إلى أنه تم تخصيص مساحة في المعرض لعرض المشروعات البحثية المقدمة من وزارة التعليم العالي.

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

أوضحت الوزيرة، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سيتولى تمويل تحويل 150 ألف سيارة خلال 3 سنوات تنتهي في 2023 بتكلفة تحويل تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه، حيث تم الاتفاق على تحويل عدد 50- 75 ألف سيارة سنوياً بتكلفة قدرها 400 – 600 مليون جنيه، لافتةً إلى أنه تم تحويل 47 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (غاز/ بنزين) بإجمالي تمويل بلغ 252 مليون جنيه وهو ما ساهم في توفير 47 ألف فرصة عمل.

إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي فيما يتعلق بسيارات الملاكي والتاكسي والميكروباص

قالت الوزيرة، إن المبادرة ترتكز على محورين رئيسيين أولهما الاعتماد على الشركات المنتجة محليا للسيارات والاعتماد على السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز)، والمحور الثاني يتضمن التباحث مع الشركات العالمية في توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والاعتماد على السيارات المصنعة للعمل بالغاز الطبيعي، مشيرةً  إلى أن اجمالي عدد السيارات المستهدف خلال المرحلة الأولى يبلغ 250 الف سيارة، منها 70 ألف سيارة خلال السنة الأولى و90 ألف سيارة خلال السنة الثانية و90 ألف سيارة خلال السنة الثالثة إلى جانب تحويل 55 ألف سيارة (تاكسي وملاكي) و15 ألف ميكروباص.

ولفتت الوزيرة، إلى أنه تمت موافاة الشركات المنتجة للسيارات محليا والشركات المستوردة برؤية الدولة نحو التحول إلى استخدام السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي كما تم إعداد المواصفات القياسية الخاصة بعمليات التصنيع والمكونات المتعلقة بالمركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي والتوافق عليها من قِبل كافة الجهات المعنية واتاحتها للشركات المنتجة المشاركة بالبرنامج، مشيرةً إلى أنه تم أيضاً الاتفاق مع 9 شركات منتجة محليا للاشتراك في البرنامج، وذلك لتوفير 12 طراز مختلف من السيارات والميكروباص حيث تتوافر طرازات للسيارات الملاكي والتاكسي، بالإضافة الى منح المشاركين عدد من الحوافز في اطار “الحافز الأخضر”.

عن أخبار اليوم

وزارة الإنتاج الحربي تقدم نموذجين لأوتوبيسين يعملان بالغاز الطبيعي

HOT information

اتوبيس وزارة الانتاج الحربي

تطلق وزارة التجارة والصناعة، المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والذي انطلق اليوم وحتى 6 يناير 2021، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

عن أخبار اليوم

أسعار السيارة سانج يونج XLV موديل 2021

HOT information

XLV

تأتى السيارة سانج يونج XLV موديل 2021 بثلاث فئات، الفئة الأولي 325.000 جنيه، والفئة الثانية 345.000  جنيه،  والفئة الثالثة 365.000 جنيه. 
أبرز المواصفات:
شكل جديد كلياً من الداخل والخارج مع 7 أنظمة أمان جديدة.
نظام الثبات الألكتروني.
نظام مساعدة الفرامل.
نظام الحماية ضد الانقلاب.
نظام المساعدة في الصعود.
نظام التحكم في المنحدرات.
نظام مانع الإنزلاق.
نظام إشارة الطوارئ.
ألوان جديدة متعددة .

أسعار السيارة جرانتا 2021

HOT information

لادا جرانتا

تعتبر السيارة لادا جرانتا أرخص سيارة أتوماتيك فى الأسواق المصرية، حيث تبدأ أسعارها من 150,000 جنيه للسيارة المانوال ومن 170,000 جنيه للسيارة الأوتوماتيك.
أبرز المواصفات:
السيارة تتمتع بسعة موتور 1600 سي سي، وتوفير 16 صباب، بناقل حركة رباعي السرعات اتوماتيك، تعمل بقوة 98 حصان ، بخزان وقود سعة 50 لتر .
وسائد هوائية بالجهة الأمامية.
توفير نظام eas الثبات الالكتروني.
توفير مساند رأس للجهة الأمامي والخلفية.
توفير مانع عبث الأطفال البيبي لوك.
نظام abs الذي يمنع انزلاق السيارة حيث يعمل على انغلاق الفرامل الذي يعمل على توزيع الفرامل بشكل متساوي في جميع أجزاء السيارة.
السيارة تتمتع بمساحة خلفية من جهة الشنطة تصل إلى 440 لتر مع توفير تجويف يساعد لدخول الأغراض بشكل سهل.
توفير جنوط مقاس 14 انش تساعد في ثبات السيارة على الأرض مع توفير شكل أنيق.
يصل طول السيارة إلى 4250 مم العرض 1700 مم وتتمتع بارتفاع يصل إلى 1500 مم.
السيارة ترتفع عن الأرض بنسبة 50 مم وهذا الارتفاع مناسب لعدم احتكاك السيارة من الجهة السفلية للعفشة وكذلك السير في المطبات المرتفعة.

إقبال متزايد من المواطنين على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز

HOT information

سيارات الغاز

قال طارق الملا، وزير البترول، إن هناك إقبالاً متزايداً من المواطنين على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي في ضوء الحوافز المقدمة من الدولة في هذا الصدد والمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات وإحلال السيارات القديمة بسيارات تعمل بالوقود المزدوج (غاز وبنزين).

جاء ذلك خلال افتتاح وزير البترول، يرافقه خالد عبد العال محافظ القاهرة، محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعي التابعة لشركة كارجاس بعد إعادة بنائها وتجديدها داخل محطة الاستاد التابعة لشركة التعاون للبترول وهو التطوير الذي نفذته شركة غاز مصر، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وتقدم المحطة خدمات متكاملة للمواطنين تتضمن التموين بالوقود السائل والغاز الطبيعي والشحن الكهربائي، وفقا للبيان.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن خطة عمل الوزارة تهدف إلى استدامة تأمين وتوفير إمدادات الوقود والغاز الطبيعي للسوق المحلي من خلال تنفيذ عدد من المشروعات لتطوير وتحسين كفاءة منظومة نقل وتداول وتسويق المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بما يسهم في تلبية احتياجات المستهلكين بسهولة ويسر وأمان.

وأوضح الملا أن التسارع في تطوير ونشر محطات الوقود المتكاملة التي تقدم خدمات عصرية لم يكن ليتحقق إلا بفضل الإصلاح الاقتصادي والذي تضمن تصحيح السعر الذي وفر الموارد لتحقيق ذلك.

وأشار إلى أن هذا التصحيح أظهر قيمة الغاز الطبيعي كوقود للسيارات ضمن منظومة تموين السيارات لما يحققه من فوائد للدولة بزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي المتوافر محلياً ويدعم زيادة استثمارات الشركات المقدمة للنشاط ويحقق الوفر لقائد السيارة.

وشدد الوزير على الدعم والزخم الذي أحدثته المبادرة الرئاسية لزيادة عدد المستفيدين من خدمة التموين بالغاز الطبيعي كوقود، وأن تلك المبادرة تتكامل فيها وزارات الدولة وكذا المحافظين لتحقيق أهدافها من خلال تنسيق وتعاون مستمر بين الجميع في ظل القناعة والإيمان الكامل بما تحققه المبادرة من عوائد للدولة والمواطن المستفيد الأول من كافة الجهود المقدمة فى المبادرة مادياً وصحياً وبيئياً.

وأشار إلى تنظيم المبادرة مؤتمراً ومعرضاً غداً كرسالة من المبادرة للمواطنين بتكامل الدولة في تدعيم الاستفادة من الغاز الطبيعي كوقود باعتباره مشروعاً قومياً.

وقال الملا إن ظهور المحطة التي تم افتتاحها بهذا الشكل الجديد يساعد على انسيابية حركة الدخول والخروج وعدم تكدس السيارات بالمحطة وزيادة عدد المحطات التي تعمل بالغاز الطبيعي بما يسهم في تحفيز أصحاب السيارات الخاصة لتحويل سياراتهم للعمل بالوقود المزدوج (غاز / بنزين).

وأضاف أن هناك برامج عمل يجري تنفيذها تستهدف نشر محطات جديدة ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وإعادة تأهيل وتجديد المحطات القائمة خلال الفترة القادمة في العديد من المحافظات والمدن والمجمعات العمرانية الجديدة وشبكة الطرق القومية.

وذكر أن هذه البرامج تتضمن أيضا دراسة موقف محطات تموين السيارات بالبنزين والسولار القائمة المؤهلة من الناحية الفنية لأن تضاف لها خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي سواء التابعة لقطاع البترول أو القطاع الخاص لمواجهة الطلب المتزايد على هذه الخدمة في إطار الالتزام الصارم بالمعايير واشتراطات الأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية.

وأوضح أنه بإضافة هذه الخدمات ستصبح هذه المحطات محطات تموين نموذجية متكاملة تلبي احتياجات المواطنين سواء من الغاز الطبيعي أو الوقود السائل أو شحن السيارات بالكهرباء.

واستمع الوزير ومرافقوه إلى عرض من ناصر أمين رئيس شركة كارجاس أوضح خلاله أن متوسط مبيعات المحطة قبل التجديد بلغ حوالي 8 آلاف متر مكعب يومياً لتموين 550 سيارة، وأنه تمت زيادة طاقة المحطة من 4 نقاط إلى 8 نقاط لمضاعفة كمية المبيعات لتصبح 16 ألف متر مكعب يومياً تلبي احتياجات 1100 سيارة يومياً من الغاز الطبيعي.

كما تم تعديل وضع جزر التموين وذلك لسهولة حركة دخول وخروج السيارات والاستغلال الأمثل للمساحة مما أدى إلى انسيابية في حركة التموين لتنعكس على زيادة كميات مبيعات المحطة من الغاز الطبيعي، وفقا لناصر أمين.

ومن جانبه، أوضح عادل عياد رئيس شركة التعاون للبترول أن المحطة الممتدة على مساحة 2480 متراً مربعاً تم تطويرها لتصبح محطة متكاملة تواكب التطورات الحديثة بتقديمها خدمات التموين بالوقود السائل والغاز الطبيعي وشحن بالكهرباء، وتبلغ سعتها 35 ألف لتر بنزين 92 و95.

وأشار إلى أن المحطة تقدم خدمات التموين من خلال 7 طلمبات رباعية تمكنها من تموين 28 سيارة فى توقيت واحد، كما تتضمن خدمات توفير الزيوت وخدمات السيارات من إطارات وإكسسوارات وكذا خدمات السوبر ماركت والمطعم وغيرها.

وحضر الافتتاح عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونائبيه للتجارة الداخلية والنقل والتوزيع خالد عثمان وأيمن نجيب، كما حضر الافتتاح مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، ومحمود ناجي معاون الوزير لنقل وتداول المنتجات البترولية، ووائل جويد رئيس شركة غاز مصر، وجمال فتحي مساعد الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للسلامة والصحة المهنية.

غداً.. انطلاق المعرض الأول لتحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفة

HOT information

المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة

تبدأ غداً الاثنين، فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، في بيان اليوم الأحد، أن المعرض يتضمن عقد 11 ورشة عمل للجمهور والمختصين لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، التي توفر كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل.

وأشارت الوزيرة إلى أن ورش العمل تناقش أيضاً فوائد استخدام الغاز الطبيعي للسيارات، وكيفية الاستفادة من مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب إلقاء الضوء على آليات التمويل المتاحة في إطار المبادرة.

ولفتت الوزيرة إلى إن ورش العمل تضم عدد من ممثلي الوزارات، والجهات المعنية المحلية والدولية، والخبراء، والمسئولين، ورجال الصناعة، وممثلي البنوك، وشركات تصنيع السيارات، وشركات الغاز الطبيعي.

وأوضحت جامع، أن المعرض سيشهد أيضاً توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعقود التمويل في مجالات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً للأسواق الخارجية.

ووفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة، فإنه سيتم خلال افتتاح المعرض إطلاق مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، فضلاً عن عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة والتي تشمل سيارات سيدان و اتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء.

حسم مصير أسعار البنزين خلال أيام

HOT information

أسعار المنتجات البترولية

تجتمع لجنة تسعير المنتجات البترولية خلال أيام لتحديد مصير أسعار المنتجات البترولية خلال الربع الأول من عام 2021، وسط توقعات بتثبيتها.

وكان مصدر حكومي توقع تثبيت أسعار المواد البترولية خلال الربع الأول من العام القادم، وفقًا لآلية التسعير التلقائي للمواد البترولية.

وقال المصدر، لمصراوي في وقت سابق، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة أسعار الوقود ستعقد اجتماعها خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري، لتحديد أسعار المواد البترولية التي سيتم العمل بها لمدة ثلاثة أشهر من يناير حتى نهاية مارس.

وتعمل الحكومة على مراجعة أسعار الوقود كل ثلاثة أشهر وفق مجموعة من المتغيرات من بينها أسعار البترول العالمية وسعر صرف الدولار.

وبحسب المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، ستناقش اللجنة التقرير الخاص بأسعار البترول العالمية لاتخاذ قرار بشأن أسعار المواد البترولية “تمهيدا لعرض قرار وزيري البترول والمالية، على رئيس مجلس الوزراء لإصدار القرار النهائي بتحديد أسعار المواد البترولية الجديدة”.

وذكر المصدر أن التقرير سيتضمن التغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية، بالإضافة إلى تغيرات أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، متوقعًا أن تثبت اللجنة أسعار الوقود في الربع الأول من العام.

وتراوح متوسط سعر بيع الدولار في البنوك خلال فترة الربع الرابع من 2020 بين 15.68 جنيه و15.80 جنيه وهو ما يعد أقل نسبيا مما كان عليه خلال فترة الربع الثالث من العام بين 15.78 جنيه و16.15 جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي.

بينما تراوح سعر برميل البترول خام برنت خلال الربع الرابع من 2020 بين 37.45 و52.37 دولار، بحسب بيانات وكالة رويترز، وهو ما يعد أعلى نسبيا مما كان عليه خلال الربع الثالث من العام بين 39.69 و46.05 دولار، خاصة أن الشهر الأخير من الربع الرابع كان سعر البرميل فوق مستوى 50 دولارا أو قريبا منه.

وشهدت أسعار البترول العالمية ارتفاعا ملحوظا خلال شهر ديسمبر مع تصاعد الآمال بشأن سرعة وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي وبالتالي ارتفاع الطلب على الخام، وذلك مع الأنباء المتلاحقة بشأن اعتمادات اللقاحات المختلفة ضد فيروس كورونا المستجد ونسب فعالياتها المرتفعة وبدء إنتاجها وتوزيعها للعديد من الدول.

افتتاح معرض إحلال السيارات للعمل بالغاز والكهرباء الاثنين المقبل ولمدة 3 أيام

HOT information

سيارات الغاز

تفقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة واللواء محمد أمين، أمين صندوق تحيا مصر، الاستعدادات النهائية، لفعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري.

وقالت جامع في بيان صحفي اليوم السبت، إن المعرض يتضمن نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة والتي تشمل سيارات سيدان وأتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الشركات العالمية.

ودعت جامع جمهور المواطنين لزيارة المعرض للتعرف على العروض المقدمة للراغبين في الاستفادة من المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والتي سيتم إطلاقها خلال افتتاح المعرض متضمنة الشروط والمستندات المطلوبة وكذا برامج التمويل المتاحة في إطار المبادرة إلى جانب التوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور بالمجان بدءًا من يوم الاثنين المقبل في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، ومن الساعة العاشرة صباحًا حتى التاسعة مساءً يومي الثلاثاء والأربعاء.

أول مزاد حكومي للسيارات بجميع أنواعها في 2021

HOT information

مزاد السيارات

يشهد سوق السيارات المصري حالة ركود كبيرة خلال الفترة الأخيرة بسبب جائحة كورونا المستجد مما أدى إلى تراجع مبيعات السيارات الجديدة وإقبال الجمهور على السيارات المستعملة التي في الأغلب بالمعارض أو بالأسواق وموجودة بمنصات الإنترنت المختلفة والمزادات الحكومية أو مكاتب التثمين الخاصة.

وكشفت الهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة وزراة المالية، تنظيم مزاد علني لبيع سيارات جمرك مطار القاهرة وبضائع البيوع الجمركية مطار القاهرة وغمرة وملاحقه الخارجية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 13 يناير 2021.

ورصدت “بوابة أخباراليوم ” تفاصيل  مزاد علني لبيع سيارات جمرك مطار القاهرة وبضائع البيوع الجمركية مطار القاهرة وذلك يوم الأربعاء الموافق 13 يناير 2021.

أنواع السيارات بالمزاد

-صالون ونقل وبيك أب وجيب ماركات: «شيفروليه – تويوتا – هيونداي – اسكودا – ايسوزو – لاندروفر- BMW – بورش – هوندا – فورد – دودج – مرسيدس – فولكس – أودي – جيب باترويت – جيب شيروكي – كرايسلر – داتسون – همر».

-بضائع جمرك البيوع الجمركيه مطار القاهرة وجمرك غمرة والملاحق الخارجية: «مستلزمات اتصالات – طابعة – اسكنر – بوردة – فلاشة – رواتر – تليفون محمول – كاميرا – ريسفير – ملابس – أحذية – قطع غيار سيارات – شنط – ساعة – نظارة – سجائر – تبغ».

خطوات شراء سيارات من مزاد حكومي 

وتقام جلسة المزاد بقاعة النادي المصري القاهري بمنطقة عين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط الساعة 10 صباحا، وتطلب كراسة الشروط والمواصفات من مقر الهيئة العامة للخدمات الحكومية في 7 شارع الدكتور محمد حامد فهمي الدقي وسعرها 400 جنيه.

ويدفع المتقدم 10 آلاف جنيه تأمين دخول المزاد، ويكون البيع دون عمولة والمعاينة أساس البيع، ويُعد شراء كراسة الشروط شرطًا لدخول المزاد أولًا، وأن تكون بصحبة المتزايد وقت دخول قاعة المزاد.

وتطلب البطاقة الضريبية من الخاضعين لها 30% فور رسو المزاد وباقي الثمن خلال 15 يومًا، ويكون البيع طبقًا للشروط المدونة بكراسة المواصفات ومبلغ الترسية هو المبلغ المدفوع.

و في حال عدم رسو أي مجموعة من السيارات على المشترك في المزاد يتم استرداد التأمين، كما يتم خصم التأمين من سعر السيارة في حالة رسو اللوط على المشترك.

وحال عدم السداد أو سحب المتزايد عطاؤه يصبح التأمين المؤقت حقًا للجهة الإدارية، ويتم سداد مقدم الثمن نقدًا بخزينة الهيئة أو بشيك مصرفي مقبول الدفع.

ويتم سداد باقي مبلغ الـ70% خلال 15 يومًا من اليوم التالي لرسوم المزاد عليه، كما يجوز منح مهلة إضافية للسداد مدتها 10 أيام بموافقة السلطة المختصة.

عن أخبار اليوم

مقدار التوفير بعد تحويل سيارتك من بنزين لغاز

HOT information

سيارات الغاز

نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة، في زيادة تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، حتى نهاية يونيو 2020، إلى حوالي 322 ألف سيارة، ضمن خطة المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال 76 مركزاً لتحويل السيارات وتموينها، و195 محطة على مستوى الجمهورية.

وتستعد الحكومة لبدء تنفيذ البرنامج القومي لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي خلال شهر يناير المقبل، والذي سيستفيد منه المواطنين وأصحاب السيارات التاكسي، والميكروباصات، ممن يمتلكون مركبات مر على تصنيعها 20 عاماً، عبر إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج البنزين والغاز الطبيعي، وذلك تطبيقاً لبنود قانون المرور الذي يجيز عمل السيارة لفترة 20 عاماً فقط، وهي البنود التي لم تكن مفعلة من قبل مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين.

ومن المقرر أن يبدأ المشروع خلال يناير المقبل، عبر معرض يضم نماذج السيارات المُتاحة للاستبدال بالسيارات المتهالكة، والتي سيصل عددها لـ7 نماذج من السيارات الحديثة، بالإضافة إلى استعراض آليات التمويل وبمشاركة شركات الغاز الطبيعي وشركات التأمين.

وتوفر السيارات الجديدة بمبادرة الاحلال للمواطن سواء في سياراته الخاصة أو الأجرة ما يصل لـ50% من مصروفات التشغيل بسبب التوفير الذي سيحققه استهلاك الغاز الطبيعي له في آلية عمل الوقود المزدوج عن العمل بالبنزين وحده.

وتقدر إحصائيات الإدارة العامة للمرورعن عدد السيارات العاملة التي مر على إنتاجها 20 عاماً بقرابة مليون سيارة ويبلغ عدد سيارت الميكروباص نحو 270 ألف ميكروباص.

ووفقا لشركات الغاز فإن تحويل المركبات يستغرق مدة تتراوح بين 3 – 5 ساعة فقط ويتوقف ذلك على نوع المركبة التي يتم تحويلها في المراكز المعتمدة للسيارات.

عن أخبار اليوم

قيمة أقساط السيارات الجديدة بمبادرة إحلال ومواعيد التسليم

HOT information

مبادرة احلال السيارات

نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة، في تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، حتى نهاية يونيو 2020، إلى حوالي 322 ألف سيارة، ضمن خطة المشروع القومي، لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال 76 مركز لتحويل السيارات وتموينها، و195 محطة على مستوى الجمهورية.

وتستعد الحكومة لبدء تنفيذ البرنامج القومي لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي خلال شهر يناير المقبل، والذي سيستفيد منه المواطنين وأصحاب السيارات التاكسي، والميكروباصات، ممن يمتلكون مركبات مر على تصنيعها 20 عاماً، عبر إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج البنزين والغاز الطبيعي، وذلك تطبيقاً لبنود قانون المرور الذي يجيز عمل السيارة لفترة 20 عاماً فقط، وهي البنود التي لم تكن مفعلة من قبل مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين.

ومن المقرر أن يبدأ المشروع خلال يناير المقبل، عبر معرض يضم نماذج السيارات المُتاحة للاستبدال بالسيارات المتهالكة، والتي سيصل عددها لـ7 نماذج من السيارات الحديثة، بالإضافة إلى استعراض آليات التمويل وبمشاركة شركات الغاز الطبيعي وشركات التأمين.

 قيمة الأقساط

وتشير تقديرات الحكومة، إلى أن قيمة أقساط السيارات الجديدة يبدأ في حدود 1500 جنيهاً لإحدى أنواع السيارات، على أن يزيد حسب نوع السيارة الذي سيختاره المواطن من البدائل المطروحة في المبادرة، وذلك بحسب تصريحات نيفين جامع وزيرة الصناعة الأخيرة.

مواعيد التسليم

وحددت الحكومة المدة التي سيحتاجها المواطن منذ تقديمه للحصول على السيارة لاستلامه لها، أنَّها ستكون في غضون 10 أيام من التقدم لها.

مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى وإحلال المركبات القديمة

HOT information

سيارات الغاز

تساؤلات كثيرة حول تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى وإحلال المركبات القديمة، وهو المشروع الذى تعمل عليه الحكومة المصرية حاليا بشراكة بين أكثر من وزارة، وفيما يلي أهم المعلومات عن التحول للغاز الطبيعي  وأهم الأسئلة وإجاباتها عن هذا الملف.

ما هي مبادرة إحلال السيارات والتحول نحو الغاز الطبيعى؟

مبادرة إحلال السيارات القديمة تعمل على محورين، الأول، وهو تشغيل السيارات التى عمرها أقل من 20 عاماً بالغاز، والمحور الثاني، وهو السيارات التى تخطي عمرها الـ20 عاماً، هذه المبادرة تقدم حافزاً مقابل تحويل السيارة، والمبلغ سيكون متفاوتاً وفقاً للسيارة وسيسمي الحافز الأخضر.

هل ينطبق تحويل السيارات على الملاكى؟

في الشكل القديم للخطة كان يتم استبعاد الملاكى، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضم السيارات الملاكي لمباردة إحلال السيارات للعمل بالغاز.

كيف سيتم العمل على تحويل السيارات واحلالها؟

 الحكومة تتيح كافة المعلومات عن التحول للغاز وإحلال السيارات القديمة خلال وقت قريب، ولكن تم الإعلان عن أنه سيكون هناك مميزات لنظم للسداد تصل إلى 10 سنوات، وهى أطول فترة لم تحدث فى وقت سابق.

كيف أبدأ خطوات تحويل السيارات للغاز وما هي الشروط؟

من المقرر الإعلان عن الشروط خلال النصف الثاني من شهر يناير و إعلان شروط وضوابط إحلال السيارات في مصر بالتفاصيل الكاملة.

ما هي مميزات تحويل السيارات للغاز؟

 تحويل المركبات اللعمل بالغاز يوفر 50% من تكلفة التشغيل، و تستهدف الحكومة 70 ألف سيارة منها سيارات ملاكي وسيارات أجرة.

هل تنفذ الحكومة هذه المبادرة بصورة منفردة؟

البرنامج القومي لتحويل للغاز الطبيعي يتم باشتراك كبرى الشركات العالمية المصنعة للسيارات، وخطة لتحويل 1.8 مليون سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في محاولة لتقليل الاعتماد على البنزين، والخطة الحكومية تعتمد أيضا على استيراد السيارات ذات المحركات المزدوجة للعمل بالغاز

عن اليوم السابع

تأجيل توقيع عقد إنتاج السيارات الكهربائية لمدة أسبوعين

HOT information

السيارات الكهربائية

تأجل توقيع عقد إنتاج السيارات الكهربائية بشركة النصر، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والذى كان من المقرر أن يتم أمس الأول الاثنين بمقر وزارة قطاع العمال بجاردن سيتى، وذلك لمدة أسبوعين.
وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع» أن السبب وراء التأجيل هو لا بد من وجود شرط التحكيم خارج مصر، وهذا الشرط لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن.
يذكر أن السيارات الكهربائية الجديدة قد أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أنها ستظهر للنور قريبا، موضحا أن هذه السيارات سوف تعمق صناعة السيارات فى مصر، لما لها من مزايا عدة، حيث إن الشحنة الواحدة تسيّرها 400 كيلومترا، كما تقلل من استهلاكنا للمحروقات مثل البنزين والسولار، وبالتالى تقليل الانبعاثات الضارة والحفاظ على البيئة.
وأكد أن مرحلة الدراسة لتصنيع السيارات الكهربائية مرّ عليها عام، بشراكة مع الشركة الصينية مع شركة يابانية وأنتجت 7 %، أى نحو 7 ملايين سيارة كهربائية حول العالم.
وتابع أن الشركة الصينية طورت على السيارة الكهربائية، وتعتبر مكوناتها متوسطة، لتحمل التشغيل التجارى والتاكسى وخلافه، وسعرها معقول للمواطن المصرى، مضيفا أن استبدال سيارات الغاز أو البنزين بسيارات كهربائية لا يوجد بند لهذا.
Open chat
%d bloggers like this: